أهداف البيجيدي من تعريب المدرسة العمومية

أهداف البيجيدي من تعريب المدرسة العمومية
الأحد 7 أبريل 2019 - 05:12

كانت المدرسة العمومية، منذ الاستقلال وإلى تسعينيات القرن العشرين على أبعد تقدير، ورغم كل المخططات الرسمية لاستهدافها، مدرسة مواطِنة يلجها أبناء الشعب المغربي من مختلف طبقاته وتضمن لهم تكافؤ فرص الترقي الاجتماعي والتحصيل العلمي والمعرفي. كانت أقسامها تضم أبناء كل الطبقات وتقدم لهم نفس المناهج والبرامج والقيم كما تفتح أمامهم نفس المسالك والشعب والآفاق العلمية والمهنية. ومن ثم كان أبناء الأسر الفقيرة ينالون حظهم من التعليم والتكوين وينافسون أبناء الأغنياء على ولوج المعاهد العليا والكليات المتخصصة. وكانت المدارس الخصوصية، إلى حدود منتصف الثمانينيات، لا يلتحق بها إلا التلاميذ المفصولون عن الدراسة؛ لهذا لم تكن محط تقدير من الأسر والمجتمع معا.

لكن الخطاب الملكي في 1987 غيّر المعادلة وفتح الفرص أمام الاستثمار في التعليم الخصوصي على حساب جودة التعليم العمومي استجابة لتعليمات صندوق النقد الدولي وخدمة لمخططات سياسية تروم توسيع الفوارق الطبقية وضرب المدرسة العمومية كآلية للترقي الاجتماعي ومجال لاكتساب الوعي السياسي. هكذا توالت مخططات الإجهاز على التعليم العمومي وتقليص فرص التكوين والتحصيل والترقي أمام أبناء الأسر الفقيرة. وجاء مخطط حكومة البيجيدي ليجهز على ما تبقى من المدرسة العمومية.

وإذا كانت الحكومات السابقة خضعت أساسا إلى إملاءات صندوق النقد الدولي في استهداف المدرسة العمومية (تغيير البرامج، زيادة سنوات الابتدائي وتقليص سنوات الإعدادي للاقتصاد في الأطر والبنايات) فإن حكومة البيجيدي جعلت دوافعها الإيديولوجية أشد خطرا على المدرسة العمومية من تعليمات صندوق النقد الدولي. إذ لم يعد خافيا على المواطنين أن قيادات البيجيدي وذراعه الدعوية حركة التوحيد والإصلاح تضغط بشدة على الحكومة من أجل تعريب كل المواد العلمية والتقنية. والغايات من هذا التعريب يمكن الإشارة إليها كالتالي:

1 ــ إغلاق فرص التكوين والانفتاح على الثقافات المختلفة أمام تلاميذ المدارس العمومية حتى يبقوا سجيني الثقافة المحلية التي تغذيها التنظيمات الإسلامية والسلفية بالخرافات وعقائد التكفير وفقه التحريم والقتل.

2 ــ أسلمة المجتمع عبر اتخاذ المدرسة قناة رئيسية لضرب الفكر النقدي وتكريس التفكير الأصولي القائم على الطاعة والتبعية للشيوخ والزعماء، وكذا إشاعة ثقافة الغلو والتطرف ومناهضة قيم وثقافة حقوق الإنسان ومعاداة الحداثة ومحاربة مكتسباتها. فلا غرابة إذن أن يتخلى المدرسون عن وظائفهم التربوية ليتحولوا إلى شيوخ وداعة تحريم الفنون بكل أنواعها وتحريم الاختلاط وفرض الحجاب واستهجان العلوم الحقة والمكتسبات الحضارية والتحريض على الكراهية.

3 ــ تشكيل ذهنية مجتمعية قابلة للتشبع بثقافة الكراهية وفقه الغلو وفتاوى التحريم ليسهل استقطاب الأفراد وتجنيدهم لخدمة المشروع المجتمعي الأصولي. إذ كلما امتلك المرء لغة جديدة اتسع أفقه المعرفي وعظمت آماله وتطلعاته وتشوّف إلى أمم ومجتمعات أرقى، فتعذر بالتالي تجنيده أو استقطابه.

4 ــ التحكم في المجتمع وتحديد اتجاهاته وردود أفعاله، لأن من يتحكم في المدرسة ومناهجها يتحكم في ذهنية المجتمع وينمّط تفكيره. والاستبداد عموما، والإسلاميون على وجه الخصوص يستثمرون في الجهل حتى لا يسود الوعي فتدور الدائرة عليهم.

5 ــ توسيع قاعدة المنخرطين في البيجيدي والمتعاطفين معه لاستغلال أصواتهم الانتخابية أو لحسم معارك سياسية مرتقبة. ولا يمكن تشكيل هذا الجيش الاحتياطي وهذا الخزّان الانتخابي إلا بتجفيف منابع العقل والنقد التي توفرها المدرسة العمومية ولو في حدودها الدنيا.

6 ــ إجبار متوسطي الدخل على اللجوء إلى التعليم الخصوصي لتوفير تعليم أفضل لأبنائهم، وفي هذا فتح أبواب الاغتناء السريع لقيادات الحزب والحركة وأعضائهما الذين جعلوا من الاستثمار في هذا القطاع هدفا إستراتيجيا لأهميته القصوى في مراكمة الأرباح، توفير مصادر قارة لتمويل أنشطة الحزب والحركة واستقطاب الأتباع، اختراق المجتمع ونشر إيديولوجيتهم خصوصا لدى الأطفال..).

7 ــ ضرب تكافؤ الفرص بحرمان تلاميذ التعليم العمومي من فرص الترقي والارتقاء المعرفي وفتحها أمام أبناء الفئات الميسورة التي تتحمل تكاليف الدراسة في المؤسسات الخصوصية.

8 ــ خدمة أهداف الطبقة المتحكمة في دواليب الدولة والاقتصاد بوضع الحواجز المعرفية أمام تلاميذ التعليم العمومي حتى لا يتجاوز طموحهم الوظائف البسيطة والمهن التقنية، أي يظلوا في قاع المجتمع ولا يتطلعوا إلى تسلق طبقاته.

بهذا المخطط الذي يسعى البيجيدي لفرضه على الشعب المغربي، لن نكون أمام مدرسة مواطنة تلقن للتلاميذ نفس القيم والمبادئ والمعارف الأساسية وتؤهلهم لنفس الوظائف والمهن، بل أمام مدارس تعيد إنتاج الطبقات الاجتماعية وتزيد الهوة بينها اتساعا.

إن البيجيدي ، بمناهضته تدريس المواد العلمية والتقنية باللغات الأجنبية الحية ، يعيد تكرار التجربة السلبية التي عاشها المغاربة في ظل الاستعمار حين طالب فصيل من المقاومة بمقاطعة المدارس الفرنسية العصرية واللجوء إلى المدارس العتيقة حفاظا على الهوية المغربية الإسلامية ، بينما فصيل آخر لم يقاطع التعليم الفرنسي وجعل أبناءه يستفيدون من خدماته العلمية والعرفية ، وحين جاء الاستقلال احتل خريجو المدارس الفرنسية المناصب العليا لأن لهم الكفاءة والدراية ، بينما جريجو المدارس العتيقة بالكاد عُيّنوا معلمين عرضيين وعُرفاء في المدارس التي قاطعها آباؤهم وأجدادهم .

‫تعليقات الزوار

22
  • الفرجي دكتور في الرياضيات
    الأحد 7 أبريل 2019 - 06:58

    1. ايام الفرنسية كان(99%) يغادر المدرسية

    2. عندما خرجت فرنسا كان عدد المسجلين في الجامعة 4 (بينهم بيهوديان) مسجلون بالقانون

    3. من يقول ان الفرنسية تكافؤ الفرص لأبناء الشعب.
    هذا غير صحيح. التدريس بالفرنسية سيحرم 90 % من أبناء الشعب من دراسة العلوم. إشكالية اللغة تعطل الفهم.

    4. ابناء طبقتنا السياسية الذين درسوا بالبعثات ثم (فرنسا، اميريكا ..)
    ماذا انتجوا للمغرب ؟ لا نرى منهم خوارزمي جديد و لا ابن الهيثم…

    الأساتذة الذين يقولون بالتدريس باللغات الأجنبية في نظري يمشوا يسرحون البهائم احسن لهم.

    كيف لدولة مثل المغرب ان لا توفر الأطر للترجمة إذا طلب الأمر ذلك و التدوين و البحث… و تدرس بلغتها. العربية غير قاصرة ان تعبر و تمدنا بالمصطلحات العلمية…ام نحن بهائم؟

    كيف فعلت إسرائيل و عددهم سكان الدارالبيظاء ؟ كيف تفعل الآن تركيا و إيران و لنا معهم نفس التاريخ و الجغرافية؟ كان في ترتيبها في التسعينات.

    كيف تفعل كتالونيا (بارسلونا) تدرس و تبحث بلغتها الإقليمية. إقليم بإسبانيا احسن من المغرب؟ قلبي يو جعلني.

    لو لم تترجم العلوم للعربية في عهد الأمويين لما كانت الحضارة الإسلامية العربية

  • Abdeslam
    الأحد 7 أبريل 2019 - 07:21

    Alhamdoulillah, my kids are studying in English and they are learning Arabic only for Koran and prayers as we are muslims. I am not against Arabic, but I do not really trust any word from this person named Said Lakhal. Historically, it was the Istiqlal party who was initiated the proccess of arabisation in the Moroccan schools. But now PJD together with istiqlal are the leading defenders of this process.

  • حينما تشردك جهات عليا
    الأحد 7 أبريل 2019 - 08:47

    باركا عليهم غير معلم او استاذ في احسن الاحوال يطلع ليه السكر في غياب الصرامة المعهودة وحضور التسيب وسياسة لهلا يقري شي واحد . اوبوليسي يطبقون فيه القانون كلمل احتاجوا الى تنظيف اياديهم .. بالله عليكم والسؤال موجه للجميع . واش كاين شي مباراة مافيهاش امتحان ديال الفرنسية ..الله ينعل اللي ما يحشم باش بغيتو اهاد الدراري يدوزو ا الفرنسية ..ولا يخليوها ل اولاد الميسورين .

  • Peace
    الأحد 7 أبريل 2019 - 08:52

    ربما البيجيدي في شخص بنكيران يهذف الى هذا عبر نشر عربية قطر و افكارها و ثقافتها, اما هدف التعريب عموما ليس من طرف الدولة ما تقول, لان السؤال اي ثقافة تريد نشرها عبر لغة معينة, فالعربية يمكن ان تقرا بها اي شيء على اي, انا قرات مثلا لعدة تيارا جد متباينة باللغة العربية, فيمنك ان تقرا لنجيب محفوظ او لطه حسين او سيد قطب او رواية مترجمة عن روزا ليكسمبورغ او رواية مترجمة عن الادب الاسباني او تقرا الادب الفلسطيني او اللبناني, او تقرا لادباء مغاربة او فلاسفة من الاتحاد السوفيتي… المهم اغلبية "المناضلين اليساريين" كانوا لا يجيدون الفرنسية, و الاسلاميين ايضا, اما من كان يقرؤ كثيرا الادب الفرنسي او يتكلم فقط الفرنسية, فكانوا معتدلين في افكارهم, رغم انهم لا يمثلون الهوية المغربية في طريقة تعاملهم… و لكن يتعاملون كانهم فرنسيين…

  • Sindibadi
    الأحد 7 أبريل 2019 - 09:45

    لغتك الفرنسية يامسكين لا تسمن ولاتغني من جوع لا يتكلمها إلا ضعيفي المعرفة والإدراك
    العالم بإسره يعتمد لغة العلم والتطور التقني والرقمي حاليا
    بماذا ستنفعك لغتك الفرنسية في عالم المعلوميات
    أتحداك أن تقوم بإنجاز ولو تطبيقا صغيرا بلغتك الفرنسية دون اللغة الإنجليزية
    العالم اليوم عالم التطبيقات وعالم العلوم الرقمية حيث لا مكان أصلا للفرنسية
    وأنت لا زلت تُطبل للغة تآكلت وبال وغاض عليها الظهر من زمان
    حجتك بمعاداتك للإسلام هي الآخرى توارت للأعين
    البيجيدي ليس إلا طريقا لمعادات عقيدة المغاربة الأبدية
    وليس ببعيد أن يعود البيجيدي لِحقبة تالثة
    بحكم أن الشعب هو الفيصل
    أما لغة التدريس فالآباء وأولياء التلاميذ أدرى بشعابها
    ولن تتحايل عليهم لا أنت ولا أحزاب الدل والعار
    التي تدور لها رحاك

  • amine
    الأحد 7 أبريل 2019 - 10:40

    إذا فترضنا أن التعريب هذفه أسلمة المجتمع و جعل الناس يتعاطفون مع الأحزاب إسلامية: العدالة والتنمية…..العكس أيا صحيح….التغريب أو الفرنسة هو أيضا علمنة المجتمع وجعل الناس يتعاطفون مع الأحزاب العلمانية حزب أخنوش و الإتحاد الإشتراكي و حزب الملك….. نفس المعادلة؟ ؟؟؟ كل واحد يحلل حسب مصلحته الحزبية!!!!!!!!

  • الحسن العبد بن محمد الحياني
    الأحد 7 أبريل 2019 - 11:56

    أتفق معكم أستاذ في بعض النقط والمتعلقة بشكل خاص بالتفكير في الربح المادي نظرا لكون الكثيرين من أطر العدالة والتنمية والتوحيد والإصلاح يمتلكون حصصا مهمة في القطاع التعليمي الخاص ؛لكنني كعبد لله مسلم أرفض بشكل قاطع ما تذهبون إليه فيما يخص الديانة الإسلامية السمحاء؛ومن منطلق التجربة الشخصية كلما قرأت أو زرت أو تعاملت مع "الآخر " إلا ولاحظت تمسكه بماله من مكتسبات حضارية واستماتته في الدود عنها بكل الوسائل إن سرا أو جهرا؛ فكان أن ابتلينا نحن ببني جلدتنا يقفون ضدنا وضد نور الله بكل ما أتوا من قوة ناسين بأنه لا حول ولا قوة الا بالله العلي القدير،فبها ارتفع العرش؛ومن هنا التجأت لمن لا ملجأ إلا إليه ليستعملني صالحا ويرزقني طيبا كغيري من المحبين الصادقين لأقول لك ولأمثالك هداهم الله:"دع عنك دين الله وعباد الله وعم في واد يسعك حتى لا تغرق ويمحي أثرك…"؛فأهل الله لله لا حزب لهم إلا حزب الله وهمهم سعادة الإنسان بحضارة ربانية صرفة؛نحن كأمة لنا لغة عربية نحافظ عليها ولا نرفض باقي اللغات،لكن كلغات ثانوية وليست أساسية عوض لغتنا وكفى الله المؤمنين والمؤمنات شر القتال سي سعيد هداك الله لما يحب ويرضاه.

  • ب.مصطفى
    الأحد 7 أبريل 2019 - 12:42

    يقول المثل المغربي (لقلاق ارد يبوس ابنه اعماه ) أقولها بصراحة اذا كان هذا النقد موجه لحزب العدالة والتانمية فهذا شرف لها انهم حارصون على هوية الامة اذا كان من يدافع عن لغته متخلفا او متزمة او همجي عندك ومن ينادي بفرنسية العلوم وطني فقول للاستاذ الكريم ان تبحت عن دكتور نفساني "فورمتيك " اعلم ان مطلب تعريب العلوم ليس لحزب العدالة فيه قيد أنملة وانما هو مطلب الحركة الوطنية مند الاستقلاب "التعريب "والتعميم"والمعرلابة " مبادئ ندى بها زعماء سياسيون منهم من قضى نحبه ومنهم مازالوا ينتظرون تعريب العلوم مطلب شعبي وهوية وتاريخ لايجارينا فيه احد كره من كره واحب من احب نحن نطالب بتعريب العلوم لان القول ان اللغة العربية غير قادرة على تعريب العلوم قول فيه جانب من الخطأ الفاحش كل اللغات قادرة ان تتطور فلايعقل ان غ الصينية التي تتكون من 40الف حرف تصنع تطورا هائلا واللغة العربية وهي ام اللغات نتركها داخل زجاجة في متحف التعريب ضرورة تاريخية وهو قرار سيادي واستقلالي استاذنا اذا اردت ان تعلم ابناءك الفرنسية فعدنا مؤسسات خاصة لذلك قضية التعريب قضية أمة وليس لحزب ولاجماعة ولامنظمة نحن نطالب بذلك وهوشرف لنا

  • حسن الغنيمي
    الأحد 7 أبريل 2019 - 13:07

    لا افهم المغاربة: يتكلمون العربية و هي لغتهم و هم عرب و الدين بلسان عربي مبين و الكثير يكتب بالعربية و يتنتقص من العربية و يقول "تعريب المدرسة"..و الله لا افهم مطلقا كلمة "تعريب المدرسة" عند شخص يكتب بالعربية و اسمه عربي…حمق؟ مرض؟ لهبال؟ لا نجد الامر في اي بلد يتحامل على العربية و ينتقص منها الا في المغرب…هل المغربي سوي حقا؟ ثمة امور و تصرفات لا يفهمها الكثير من الناس تصدر من المغاربة..فهل الكورس اقل منا شرف و عقلا و قيما مثلا حين يقولون للفرنسيين القاريين "سيرو تلعبو و سيرو بقا بعيد لا تحط رجلكم بالجزيرية الجميلة" الخ الخ..هذا فقط مثال بسيط: اذن لمغاربة راه عندهم موشكيل كبير.. "لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم"…لهذا الكل يكره الكل و لا احد يعيش طبيعيا و بطريقة عادية…الغضب الرباني الا من رحم الله و عمل عملا صالحا الخ الخ…يدب تدبر القران الكريم لانه النور المطلق بالمعنى الحرفي و المجازي…

  • الايديولوجيا
    الأحد 7 أبريل 2019 - 13:11

    النقاش اللغوي هو خدعة مخزنية لإلهاء الشعب عن القضية الأساسية وهي نسيان الحقوق والحريات ومناقشة الخزعبلات.
    كل دائرة لها مركز يحدد قطرها وشعاعها وحجمها لنناقش القضايا المركزية ونحسم فيها وأولها الاصلاح السياسي والحقوقي والعدالة الاجتماعية والاقتصادية.

    باركا متضربوا فالبردعة….

  • Ali USA
    الأحد 7 أبريل 2019 - 13:40

    إلى المدعو ب مصطفى
    عندما تتحدث عن الهوية الوطنية فالحديث يجب ان يكون عن الأمازيغية وليس عن العربية. في تعليقك كأنك تتحدث عن السعودية او اليمن وليس عن المغرب. هويتنا أمازيغية وليست عربية.اتق الله، من اتخذ أصلا غير أصله فلا أصل له.

  • ندم
    الأحد 7 أبريل 2019 - 13:51

    ا لطابور الخامس لايمل ولايكل
    لقد بدت البغضاء من افواههم وما تخفي صدورهم اشد
    لاعقل لهم ولانقل ولكن ترديد اقوال الاسياد

  • hennou Laraj
    الأحد 7 أبريل 2019 - 14:21

    Allah i3tik assahha. bonne analyse qui dévoile les dessous du projet de société du pjd et de ses acolytes.

  • التاريخ يشهد ...
    الأحد 7 أبريل 2019 - 15:11

    … بالتجربة ان التعليم المعرب يعزل المغاربة عن محيطهم الدولي.
    اضافة الى ما جاء في اخر المقال من تحربة المدرستين المفرنسة والمعربة في عهد الحماية حيث تولى المفرنسون اعلى المناصب ومارسوا ارقى المهن بينما المعربون تولوا المناصب الدنيا.
    هناك تجربة تعريب التعليم التي دامت 14 قرنا فلم تسمح بالانفتاح على اوروبا التي ظهرت فيها نهضة علمية جديدة وتم رفض ابتكاراتها لكونها من بلاد الكفار مما جعلها محرمة على بلاد الاسلام.
    هذا الفكر الديني المتزمت المنغلق تسبب في الاستعمار بالقوة.
    نفس الفكر سيتسبب حاليا في تفاقم بطالة الشباب واضطرابات اجتماعية خطيرة اذا تم الاستمرار في تعريب العلوم،وحرمان الشباب من الاندماج في محيطهم الدولي.

  • جواد الداودي
    الأحد 7 أبريل 2019 - 19:36

    ردّ على 14

    التاريخ يشهد…

    … ان كل الدول الذي اعتمدت على لغاتها الوطنية نجحت
    وكل الدول التي اعتمدت على لغة المستعمر فشلت

    وكنحداك تعطي مثال واحد يثبت العكس

    التاريخ يشهد…

    … ان العرب بالعربية وصلوا القمة
    وكانت اللغة العربية لغة العلوم بدون منازع
    والذي كان معزولا هم الاوربيون لعدم معرفتهم باللغة العربية
    ولو اتبعنا طريقتك في التفكير
    كان عليهم ان يدرسوا بالعربية
    ولكنهم لم يفعلوا
    هل كانوا على خطأ

    طبعا لن يدخل هذا دماغك
    لانه محاط بغلاف صلب من الحقد

    اذا كنتم انتم الامازيغ تعتقدون ان فرنسا ستكافئكم على الخيانة فانتم واهمون
    فرنسا تأخذ فقط
    ومن استعملته وانتهى دوره ترميه بعيد بحال شي تقشيرة خانزة

  • سمير بوجغاد
    الأحد 7 أبريل 2019 - 20:18

    من فهم شيئا ما فليحاول و يفهمنا (حنا اعطينا حمارنا): هذا واحد، يكتب بالعربية، و هو عربي و اسمه "سعيد" و لقبه "لكحل": يكتب بالعربية و لا غيرها و في مواقع عربية و يتوجه الى عارفين بالعربية ليقول لهم "تعريب المدرسة"…و الله لم افهم اي شيئ..ربما لدي اعتقاد انه المسخ بالمفهوم الشعبي و القراني و الميتولوجي..الناس تمساخت (الله يحضر السلامة و الله يجنبنا الفلاس و الخسران)… انا اكتب بالعربية و اقول "العتريب تخريب" وااااا عجبا….العربية لغتي الرسمية و هي لغة الدولة و التاريخ و السلاطين و الدين و الاذان و لغة غالبية الشعب المغربي و يظهر واحد يقول "تعريب المدرسة" و كأنه قضى حياته كلها في باريس و مع فرنسيين و في بيئة فرنسية ارستقراطية الخ الخ الخ…يا ريت لكن الامر ليس بهذا الحجم…و يبرر الامر ب الاخونجيا ووووو…"ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم" الاية…أة رائعة جدا و لفهمها ينبغي ليس فقط التمكن من العربية بل من الفرنسية و الالمانية و الانجليزية و الاحاطة بالفكر البشري منذ البدأ و الاطلاع على كبار الفلاسفة المسلمين و الالمان و الهولنديون و الروس و الامريكان و الاغريق…هيهات..

  • Simsim
    الأحد 7 أبريل 2019 - 21:27

    إلى الرقم 11 Ali Usa

    بما أنك في ال USA والكل يعلم أن أمريكا هويتها هي الأمريكية أي هوية المستعمرين الأولين من الهولنديين والإنجليز والألمان
    هل هوية الولايات المتحدة الأمريكية اليوم هي هوية الهنود الحمر؟
    فإذا كان الأمر كذلك لك ما ذكرت وإذا لم يكن
    اعترف بالواقع الحي والذي لا يمكن لك أن تمحيه بجرة قلم لا سيما وأًنك تكتب بالعربية
    لذلك فالمغرب وهو اسم على مسمى
    هو بلد عربي ليس في ذلك أدنى شك

  • عبد العزيز
    الأحد 7 أبريل 2019 - 21:34

    العربية و الأمازيعية و حتى الفرنسية ليست لغات علم. و لهذا ينبغي ان نفرق بين لغة التدريس و التي من المفترض ان تكون بالفرنسية او بالاحرى بالانجليزية بالنسبة للمواد العلمية من اجل مواكبة التطورات العالمية في مجال العلوم و التقنيات. و نظل على لغتينا الاصليتين العربية و الامازيغية بالنسبة للمواد الاخرى كالتاريخ و الادب و العلوم الدينية و غيرها مما يمكن ان تشكل له ثوة في التلقي. لا يوجد هناك اختلاف. المشكل فقط في النعصب لهذه اللغة دون الاخرى. و نحن الىن امام لحظة مفصلية في تعاطينا مع مدرستنا. احذروا جميعا.

  • Ali USA
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 00:28

    إلى المدعو Simsim#17
    لا تقارن أمريكا بالمغرب. أمريكا تسامحت مع التاريخ السوداوي. فهنا لدينا ما يسمى التمييز الإيجابي Affirmative Action حيث يتم تفضيل الأقليات واعطاءها الأسبقية في الشغل والسكن والدراسة حتى يتم تصحيح الظلم الذي عانت منه الأجيال السابقة من الأقليات. اين ذلك في المغرب. مازل هناك مغرب نافع ومغرب غير نافع. لماذا لا تعب الأسبقية في التنمية الاقتصادية والاجتماعية للمناطق الفقيرة في جبال الأطلس والريف وشرق البلاد. الجواب لأن هذه المناطق سكنها الأمازيغ

  • كاره المستلبين
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 08:49

    إلى الفرجي دكتور في الرياضيات
    المغرب ليس فيه العرب فقط حتى تطالب بتعريب العلوم.
    نحن هنا لا تحاول تجاهل وجودنا .. نحن الأصل

    إلى جواد الداودي
    عن أي خيانة تتحدث ياهذا أنت تعيش بالمغرب و ليس بالحجاز.

    أخيرا أنا شخصيا مع ترك الخيار للمتعلمين و آبائهم من أراد تعليما معربا له ذلك من أراد تعليما مفرنسا له ذلك
    أنا مع الفرنسة إلى حين و ليس إلى الأبد لكن لا و ألف لا للتعريب

  • محب الذكاء
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 13:13

    إن كان ولابد فالعربية والإنجليزية وعلاش لا اليابانية..الفرنسية لا غي بخرو بها ..
    محبو الفرنسة مكيشقبلو حتى حاجة في الانجليزية ..وبالاستقراء الفرنسيون لا يفهمون اللغات الأجنبية الأخرى ..واش بغيتو تكلخونا ..

  • تاوناتي من فرنسا
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 13:19

    إلى 20 – كاره المستلبين

    تقول في رأيك اليوم: (( أنا مع الفرنسية إلى حين وليس إلى الأبد لكن لا وألف لا للتعريب))، أنت مع الفرنسية إلى حين.. متى ستنتهي مدة إلى حين؟ هل بعد عشرة أو عشرين أو مائة عام؟؟ وهل الأطفال المغاربة فئران تجارب في كل حقبة وكل حين نجرب فيهم لغة من اللغات..؟ أنت مع الفرنسية بشكل أبدي، ومع طبقتها الراسمالية الحكامة بشكل جشع، وأنت ضد المتظاهرين أصحاب السترات الصفراء، فأنت مع الجهاز الحاكم في فرنسا، وليس مع تدريس اللغة الفرنسية فحسب، وكل هذا يثير حولك شبهات..

    وإذا كنت ضد التعريب فلك ذلك، إنما عليك أن تستحضر أن أهلك الأمازيغ في منطقة سوس العالمة كلهم ودون استثناء مع التعريب، ويتمسكون بالنواجد باللغة العربية لغة للتعليم، والدليل هو أن عدد المدارس العتيقة التي تُعلّم العربية وتحفيظ القرءان بهذه المناطق أعلى من عدد المدارس العصرية..

    السواسة ينشئون هذه المدارس العتيقة وينفقون عليها، عن طيب خاطر، من أموالهم الخاصة، ويعلمون طلبة سوس العلم فيها مجانا.

    فإذن رفضك للتعريب أمام هذا الاحتضان الشعبي الذي يخصه به الأمازيغ الأحرار، لا يساوي في وزنه، جناح بعوضة يا وعزي المسعور..

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة