24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

09/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0506:4113:3817:1620:2521:48
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. سيارات الأجرة تشتكي "قلة الزبائن" واستفحال الأزمة في العاصمة (5.00)

  2. انقلاب ناقلة يخلف 11 مصابا نواحي الفقيه بنصالح (5.00)

  3. "تشديد المراقبة" يعود إلى المغرب .. إغلاق المقاهي ومراقبة التنقّلات‬ (5.00)

  4. نهر أم الربيع يجرف شابا بنواحي عاصمة الشاوية (1.00)

  5. الأمن يحجز 250 قنينة من الخمور في آيت ملول (0)

قيم هذا المقال

3.56

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | كُتّاب وآراء | أحرار: لــم يفهموك جيدا!

أحرار: لــم يفهموك جيدا!

أحرار: لــم يفهموك جيدا!

يبدو أننا ­ نحن المغاربة ­ محكوم علينا أن نعيش غرباء في وطننا !

الأحرار يقولون لنا أن مغربنا يمضي إلى الأمام، في تقدم وكرامة، وخبز للجميع ليس حاف، إلا أن فتاة السينما تحب أن تلعن الأنوار بالألوان الباهتة، تحب أن ترقص على هيكل عظمي من زمن الوحل الأول وتمضي بأرشيفات الصور إلى زمن ما بعد الرقمي ..

فماذا أقول، وأنا الغريب في وطني ..!

إن كنت أنت قد أعلنت عن وجودك بتعري جسدي إلا ربع، وفي مناسبة أخرى إلا قليلا، فلن ألومك، ولن أقول عنك ما لم يقله محمد الماغوط في نثره، أو ما لم يخرجه شاهين في أفلامه، أو ما لم يكتبه عبد الحق الزروالي في مسرحياته ... أو ربما سأقولها «حين ميسرة» التي تتقنين جيدا على ­ ما يبدو­ رسمها على المسرح .

لكن، في الأولى والأخيرة سألوم كل هؤلاء المغاربة الحانقين عليك، فهم لم يصدقوا أن شاهدوا صورك النصف والربع عارية في المواقع التي لم تجد حديثا إلا عنك، ولا موضوعا إلا أنت، تركوا الدنيا وراحوا يبحثون عن تفاصيل جسدك الصعب : في الفهم والتعبير والتلقي .. أو كما قلت ذات تصريح أنه صعب علينا نحن المغاربة الأميين أن نفهم' ابستيمولوجيا الجسد'، وكأننا أمام حفيدة من أحفاد جاستون باشلار، أو عاشقة من عشاق أساطير كارل بوبر في زمن النهايات .

أقولها وبصريح العبارة ..

لقد أخطأ محبوك وكارهوك ومنتقدوك عندما أعلنوا تدمرهم من سلوكك الفني الأخير، ولم ينتبهوا من عراء مسؤولينا إلا من ربطات عنقهم، وتلك المبادئ التي تقف عند الصباح مندهشة من نفسها أمام المرآة، وهي تتساقط واحدة بعد الأخرى كلما مر زمن الجلوس فوق الكراسي.

أليس مسؤولونا أكثر « تعريا » منك ؟

أليست خيانة الوطن فضيحة ... بل أكثر من ذلك، إنها أفضع من قفطان محلول يظهر ما يظهره .

الآن .. فقط نصر، معك، أن نرى سيقانا عارية .. وكأننا لم نراهم من قبل، لا في الصيف ولا في الربيع !

ليتني أعرف عناوين كل هؤلاء الحانقين الذين لمحوك، لأقنعهم واحدا واحدا، ولأقول لهم : هل تخشون من زمن أحرار ؟ ...هكذا، بكل بساطة !

لم يفهمك أحد منهم ..

لم تفعلي شيئا بالجملة، فقط وقعت عريضة إحتجاجية على أوضاعنا العارية من الكرامة والفرح والعدالة الإجتماعية .. أمام عدسات الكاميرات .

لم تفعلي شيئا بالجملة، فقط عبرت بطريقتك على تضامك مع كل الأطفال العراة، الذين يذهبون في الصباح إلى المدرسة بدون نعل نحفظ أرجلهم، حفاة، أو ملابس تليق بكرامة طلاب العلم، عراة، أو تنسجم مع المناخ، في الصيف كما في الشتاء، وهم يعلمون جيدا أن ملابس هؤلاء التلاميذ عارية من الدفء.. كما تعلمين أنت أيضا من هم، وتشعرين بحسك المرهف، والفني، والأدبي، والمسرحي، والسينمائي .. بهم؛ أكثر من أي أحد !

لم يفهموك ..

لأنك بفعلتك تلك، فقط أعلنت الحداد على بائعات الهوى، في الداخل كما في الخارج، وأردت أن تقولي لهن : من أنتم ..! كما لم يقلها الراحل القدافي ...

لقــد استشكل عليهم الوضع، بين البساط الأحمر السينمائي، وبين رصيف القيامة .. !

لم يفهموك ..

لأنك بفعلتك تلك، وأمام جمهور من الرجال والنساء والمراهقين وربما الأطفال أيضا، أردت فقط أن تحاربي السيدا، وأن تعزليها عن مجتمعنا الإسلامي المعتدل جدا، لا أن نعزل المصاب بها ..

كم أنت نبيلة بإحساسك النبيل هذا فنانتنا اللطيفة .. حقا هذا لطف منك !

لم يفهموك ..

لأنك بفعلتك تلك، أردت فقط أن تخبري العالم أنك موجودة، وأن المرأة المغربية لكي تثبت وجودها لا داعي أن تسافر بعيدا، فقط من هناك، من ساحة الفن السابع ومن فوق بساطه الأحمر، يمكن أن تعلني أن الدنيا بخير .. والفقر بخير، والتشرد بخير، والجوع بخير، والبطالة بخير، وقوارب الموت بخير، وكل شيء على خير وبخير جدا ..

لم يفهموك ...

لأنك بفعلتك تلك، قد اخترت المعارضة في زمن بن كيران .. فأنت من الـــ 'أحرار '، وها هي المعارضة في بلدي منفتحة جدا على الخصم، ولا أعرف لماذا كل الأوغاد يدعوننا بالإستئصاليين والعدمين !

لهذا أقول لك: لا تهتمي .. وإمضي .. بعـــيدا في التعبير عن احتجاجاتك، وتضامنك مع كل العراة في وطني بفرح جنوني، أيروسي، عبثي، تراجيدي، أونطلوجي، بانورامي .. وكل التعابير التي هي أقرب منك إليك .

ولن يسألك أحد عن التربية الروحية ... أو قيم الفن .. أو الجمال الفني ... أو الإنسان والحضارة فيما ' أبدعت ' .. لأننا في زمن الحريات التي تشبه المقبرة، وفي زمن التعبير اللاشعوري بعدما قدم الوعي إستقالته للإنسان الساكن فينا .

أنت حرة في جسدك .. مثلما أن التراب والدود حر فيه أيضا !

الآن فهمت لماذا قال الفيلسوف الألماني نيتشه : إن الوعي سطحي في حياة الإنسان .

فكم نحن سطحيون عندما ندافع عن أصالة إنسانيتنا، وننسى الانفتاح عند الخياط أو الخياطة !

كم نحن عدميون عندما نحب الموز، والتفاح، والبرتقال، وزهور الرمان، لا لشيء .. سوى لأننا نحب فيها خجلها وراء قشرة حجاب .. !

كم نحن عبثيون عندما تشتعل شراييننا نارا أمام حركة منك، ولا تشتعل عند رقص المسؤولين على وحول موائدنا ..!

فاستمري في نضالك .. قد فعلها شاه روخان !

صفحة الكاتب على الفيسبوك

مـدونة الكاتب

[email protected]


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (45)

1 - moha الخميس 08 دجنبر 2011 - 08:32
je voudrais savoir monsieur est ce tu a vécu ta vie parmi nous (les musulmans) ou tu es venu d'une autre planète dont il n y a pas de valeurs morales, va monsieur t'instruire les grandes valeurs des musulmans et cette notion, car nous sommes pas au coeur de l'europe ou celui de l'amérique mais au MAROC
2 - FATIMA الخميس 08 دجنبر 2011 - 09:52
مقال رائع، وتشبيهات أروع. ياليت صداها يصل إلى الأحرار من جنس تلك اللطيفة
3 - من المسلمين الخميس 08 دجنبر 2011 - 11:11
قبل قول هدا , ارجع الى شرع الله .. فلا يمكننا حل مشكل باخر و انت ادرى بهدا اكثر مني .
ادا كنت مغربي ,فعد الى تقاليدنا .
و ادا كنت مِمن فارجع الى كلام الله في حق النساء .
4 - تقدير الخميس 08 دجنبر 2011 - 11:13
أ تفق معك ضمنيا في ما يتعلق بالمقال، لكني لا أتفق معك بالمرة بشأن العارية أحرار، ولا يجب الخلط بين الأسود والأسود، أو بين العارية والعارية فكلاهما نسخة من الفضيحة التي تحب أحرار المشيئ على اقدامها كي تضفي على ضعفها الابداعي، هذا الزخم الاعلامي.
5 - كوكي الخميس 08 دجنبر 2011 - 11:28
مقال رائع رائع رائع و كلمة رائع قليلة في حقه
أول مرة أرى حشيان المعاني بطريقة راقية و مؤدبة و أدبية هههههههه
6 - handala الخميس 08 دجنبر 2011 - 11:55
موقعك سيدي الفاضل ليس في جريدة إلكترونية بالمجان بل العكس فطريقة تعبيرك ترفعك إلى ماهو أرقى من ذلك مثلا ككاتب التاريخ المغربي الأول لدى الدولة فوالله لن يجدوا أفضل منك للنيابة عنهم إذاما تجاهلهم التاريخ وسخر منهم الشعوب،فبادر بألتحاق إلى أقرب مكتب تعيين ليس لملأ إستمارة التعيين بل لإمضاء تسلمك الكرسي من الآن،فهنيأ لك وللفنانة الفاضلة المتجددة(لطيفة أحرار).
7 - نزار الخميس 08 دجنبر 2011 - 11:56
النظرية الفلسفية التى انطلقت منها خاطئة

ربما انت الوحيد الدي لم يفهم لطيفة احرار فالانحلال الخلقي لا يحتاج لكثير من الفلسفة

فالفلسفة يا اخي في مفهومها هي البحث عن الحكمة و تستند على نظريات علمية و كونية سليمة

فالحلال بين والحرام بين
8 - مغربية الخميس 08 دجنبر 2011 - 12:32
فلسفت الموضوع كثيرا يا اخي!! رغم ان فيه جمالية و ابداعا، الموضوع ابسط مما تتخيل، احرار قد احتار في ليلة يجب ان يلبس فيها لباس تقليدي مغربي كما جرت عندنا العادة، لكن المشكل ان احرار يحب التعري و الملابس عموما تعمل له حساسية، فكان لا بد من شق الثوب البلدي الاصيل المحترم حتى تظهر العورات فيكون احرار قد ضرب عصفورين بحجر واحد لياس اصيل و تعري في نفس الوقت.
و هو حر طبعا في لباسه طالما ان الدود حر ايضا ههههه
لو لبست ميني جيب لما كان المظهر وقحا لكن ان يكون الثوب طويلا و تتعمد اظهار الرجلين فكانها تقول: شوفو رجلي ياك شفتهوم زوينين ياك، ياك بعدا زوينين هههه
و الله يعطي ل فنانينا شي عقل زيادة طالما هداك لي عندهوم مكافيش
9 - حريتي تنتهي عند ... الخميس 08 دجنبر 2011 - 12:58
(.....) بناء الشهرة بالجسد دليل على كون صاحب الجشد اخفق في بناء شهرته بأفكاره.
من امتلك الحياء الجسدي امتلك الحياء الأخلاقي و امتنع عن أخد ما ليس له.... وبالتالي نكون قد حافظنا على حقوق الحفاة العراة..... وأصبحوا كساة لأننا نملك الحياء .......من حقك ان تكون حرا لكن حريتك تنتهي عند بداية حريتي ...... و ان لم تستحيي فافعل ماتشاء بداعي انك من الأحرار ......
10 - niagui abdelgani الخميس 08 دجنبر 2011 - 13:13
ولم ينتبهوا من عراء مسؤولينا إلا من ربطات عنقهم...!!! الله يهدي ما خلق...!!!
11 - غير دايز الخميس 08 دجنبر 2011 - 13:19
ماذا اقول لك؟يكفي ان اكرر ما قلت انت ،أنت حرة في جسدك .. مثلما أن التراب والدود حر فيه أيضا ! وكفى بالموت واعضا.
وأرتي هذا الزمن الرديئ الذي تقزمت فيه معاني الحريه حتى اصبح فخد امرأة رمزا لحريتها!!بأس الحريه هي.
الله يهدي ماخلق.ولاعزاء للعلمانين والعدميين والملاحده.
12 - hyatt الخميس 08 دجنبر 2011 - 13:49
انت ايضا يا عزيزي لم تفهم نفسك !
شكرا لك لتبريرك فعلتها الطفولية و المراهقة !
هدا هو الاحتجاج و الا فلا ؛ فكلما واجهنا الفقر او الظلم ...لنخرج كلنا و نتعرى اذا قبلت بدلك على اختك و امك فقولو على الدنيا السلام
و قولك "وأن المرأة المغربية لكي تثبت وجودها لا داعي أن تسافر بعيدا،"فطبعا انت مع الفساد المحلي اللهم فبلادها اولا فبلاد غيرنا .
ليت لطيفة تظل تطل علينا بافكارها النيرة و الثقافة السينمائية فلا حاجة لها ان تتبت لنا ان لديها ركبتين و ساقين .
13 - un autre HAMRI الخميس 08 دجنبر 2011 - 14:32
أخي الحمري إن قبيلة اولاد احْمر لآ تتفق معك في رأيك بأن تخرج إحدا فتياتنا لتٌعبر عن مشاكلها بتلك الطريقة الدخيلة على مجتمعنا المغربي ،كان عليها ان تبدع بطرق أخرى تناسب سِّنها المتقدم ,أماعن أن المغاربة لا يتماشوا مع مثل هده السخافات فدالك من حقهم وهم بدلك على صواب .وكون المغاربة يتركون صلب المشاكل ويتيهون في متاهات بعيدة عن واقعهم .فإنني ارجوك أن تفيق من سباتك وتعلم أنك أنت من كتب عن موضوع تافه ولم يكتب عن الحراك اللدي يقوم به المجتمع المغربي اللدي يخرج للمطالبة سلميا بمزيد من الإصلاحات .مع كامل إحتراماتي للجميع وعاش بلدنا في سلم وسلام ووِءام.
14 - بديع الزمان التقشبندي الخميس 08 دجنبر 2011 - 15:19
قال تعالى )لِلْفُقَرَاءِ الَّذِينَ أُحْصِرُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ لا يَسْتَطِيعُونَ ضَرْباً فِي الْأَرْضِ يَحْسَبُهُمُ الْجَاهِلُ أَغْنِيَاءَ مِنَ التَّعَفُّفِ تَعْرِفُهُمْ بِسِيمَاهُمْ لا يَسْأَلونَ النَّاسَ إِلْحَافاً وَمَا تُنْفِقُوا مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللَّهَ بِهِ عَلِيمٌ) (البقرة:273)
احرار ليست وحدها من تعرت في داك المهرجان و ان كانت اكثر جراة و شجاعة من اخرين فضلوا اللعب على الشفاف (ارى ولا ارى) لكن الرسالة لم تكن قط موجهة الى السياسيين "العرات" او لمعارضة بن كيران بل للتعبير عن المقارنة بين فنانين مغاربة ياملون في بعض الهبات الاضافية من صندوق اموال الدولة و بين فنانين اجانب "احرار ايضا" لكنهم اغنياء بعملهم الدي يدر عليهم الملايير دون حتى الاهتمام بمن يجلس في كرسي الحكومة. انه تعبير لا ارادي لازمة الفن الاقتصادية المترتبة عن الازمة العالمية وازمة قلة دور السينما وازمة القرصنة لكن غالب الانانية و الغيرة طغى على الفنانين وايضا صحفيين و نقابيين لا يهتمون للاخرين بتشجيع استقطاب سياح سيساعدون في تقليص بطالة القطاع السياحي. و من يتجرع سمومكم هو المواطن البسيط الغيور على هدا البلد.
15 - هند المغرب الخميس 08 دجنبر 2011 - 16:37
!! كلام طويل عريض يحمل الكثير من التناقضات في طياته و الكثير من الكلام الفارغ اللي لا قيمة و لا معنى له و بصراحة ما فهمت من موضوعك شي الا اقل القليل لان افكارك مفككة و غير مترابطة ببعضها لكن اكثر ما اثارني فيك هو شكلك.. شكل واحد وقور و متدين!! لكن موضوعك لا علاقة!؟ يشجع على الفسق و المجون.. فاذا كانت المدعوة باحرار بالنسبة لك نبيلة و مرهفة الحس!؟ فنحن بالنسبة لنا مجرد عابثة بالاخلاق و القيم و المبادئ.. مجرد رخيصة تستعمل جسدها لاثارة عدسات الكاميرا و اقلام الصحفيين لعريها مادام ان لا عمل فني نجح لها فهي تحاول ان تصنع لنفسها نجاحا بمعنى اخر.. وفق برنامج مخطط له من طرفها و هو خالف تعرف.. ضاربة بعرض الحائط دين هذا الشعب و عاداته و تقاليده.. قلت هي حرة في جسدها.. فعلا هي حرة لكن داخل جدران بيتها و ليس علنا امام الجميع.. واذا ارادت ان تخبر العالم بانها موجودة كما قلت.. فوجودها بامكانها ان تفرضه بفكرها و نضجها و اخلاقها و ليس بالعري و الخلاعة اللي هي غرضها من ورائها هو اشاعة المفاسد اكثر في هذا المجتمع الذي ينخره الفساد بسبب وجود رخيصات امثالها ابحن ما حرم الله فجعلن سمعة هذا الوطن في الحضيض
16 - رضوان الخميس 08 دجنبر 2011 - 17:15
كثيرون هم من لم يقرؤوا ما وراء سطورك الراقية لغة و معنى... تبارك الله عليك... فعلا إنها تشكل لمحة من المعارضة على الطريقة الأحرارية التي تريد أن تحديثنا كسلع رخيصة، و علمنتنا كقوالب لا هوية لها... ربي كبير خويا، فوقهم كاملين...
17 - البهجة ولد مراكش الخميس 08 دجنبر 2011 - 17:28
الحمد لله يا كاتب المقال مقالك يصب في سياق عرض العضلات اللغوية و البلاغية و الإتيان بالكلمات المركبة و العبارات المتفلسفة التي و للاسف لايفهمها غيرك او قل لايستسيغ منطقها الا انت نصيحة مني لك اذا اردت ان تكتب مقالا فعليك باحترام المعايير الآتية:-افتتاح الكلام بحمد الله لكي لا يكون اقطع-لغة المقال يجب ان تكون سهلة و سلسة لذى المتلقي-تراتبية و منطق وتواصل بين افكار المقال حتى نعرف المقصد-اجتناب الالغاز و الكنايات اتعرف من هو الكاتب الجيد: الكاتب الجيد ليس من اعجب كل الناس بمذا تعقيد كلماته و فخامة عباراته ولكن الكاتب الجيد هو ببساطة من فهمه كل الناس هذا مايخص ملاحظتي حول السياق اللغوي للمقال اما فيما يخص السياق الموضوعي فأقول ك ياأخي انه ليس لكل مقال حظه من الرد و التعليق و إلا تهارش الناس على كل تافهة ياصاحب المقال اني اسمح لنفسي ان اعطيك نصيحة شرعية يقول الله عز وجل { مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ } فلا تبع ياأخي مكانك عند خالقك مقابل ان يقول الناس عنك كاتب بليغ محنك اعلم ان ماقلته و ماكتبته لايرجع الى فاك كما لايرجع الحليب اذا عصر من تذي المرضع و السلام
18 - معاذ معوذ الخميس 08 دجنبر 2011 - 18:51
مهلا رويدا يا قوم ,الرجل يتهكم فقط.
وكاني به يقول لنا ألا نهتم بالتافهة هذه فهناك أمور أجدر منها باهتمامنا ووقتنا.
وتاملوا مليا هذه الأسطر:
`´ تركوا الدنيا وراحوا يبحثون عن تفاصيل* جسدك الصعب *: في الفهم والتعبير والتلقي .. أو كما قلت ذات تصريح أنه صعب علينا نحن المغاربة الأميين أن نفهم' ابستيمولوجيا الجسد'، *وكأننا أمام حفيدة من أحفاد جاستون باشلار* ، أو عاشقة من عشاق أساطير كارل بوبر في زمن النهايات .`´
قمة التهكم والسخرية ...
Please to post
19 - karim الخميس 08 دجنبر 2011 - 19:42
يجب ان تعلم اخي ان الفساد و الانحلال الاخلاقي اخطر من الفساد المالي نظرا لسرعة تفشيه و انتشاره عكس الفساد المالي الدي يمكن التحكم فيه و معاقبة مرتكبيه. نعم لكل واحد الحرية في ارتداء ما يروقه ولكن في اطار القانون وما يفرضه المجتمع المغربي المسلم فهي بهده الطريقة قد استفزت الملايين من المغاربة الدين لا يرضون بمشاهدة و تفشي هدا النوع من الالبسة الفاضحة و ربما لن تفههم ولن تحس بمدى خطورة هدا العمل الدي قامت به هده الغبية حتى تشاهد احد اقاربك يرتديها حينها ستندم على هدا الموضوع الدي كتبته دفاعا عنها.
واخيرا سادكرك بحديث نبوي شريف يخبرنا فيه الرسول صلى الله عليه وسلم عن اصناف العداب التي لم يرها حينما اعرج به الى السماء
حدثني زهير بن حرب حدثنا جرير عن سهيل عن أبيه عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم صنفان من أهل النار لم أرهما قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس ونساء كاسيات عاريات مميلات مائلات رءوسهن كأسنمة البخت المائلة لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا
ارايت ما مدى خطورة ما قامت به هده العارضة هداها الله
20 - محمد الخميس 08 دجنبر 2011 - 20:45
وهكذا إذن من أراد أن يحتج على غلاء الخبز مثلا فعليه أن يعري ........
أسأل الله أن يعيد إليك رشدك و يعفو عليك .
21 - يحاول أن يفهم الخميس 08 دجنبر 2011 - 21:58
الغراب قد يحاول تقليد مشية الحمامة لكن في النهاية لا يتقن ذلك و بالمقابل ينسى مشيته فيتيه. لا تدعوا بانها العالمية تسيرون على وهجها. إنه فكر غرب حاقد علينا تتبعون خطواته و تقلدون مشيته قيحدث لكم ما حدث للغراب. فتصيرون محل سخرية ممن تقلدونهم. كن أنت ابن تراب بلدك آنذاك سنستطيع الخروج من نفق التخلف الذي نتمرغ فيه
22 - معاذ معوذ الخميس 08 دجنبر 2011 - 22:14
و أنت أيضا سي الحمري لم يفهموك جيدا !?
23 - Lila الخميس 08 دجنبر 2011 - 23:11
Ce n'est pas souvent que nous avons des réflexionss de cette qualité. Un style léger imagé et une profonde reflexion. C'est un peu trop dur à saisir pour le public de Hespress. Bravo et bonne continuation.
24 - abdou172 الخميس 08 دجنبر 2011 - 23:25
ما فهمته من مقالك اخي هو اننا كمجتمع نعاني انفصاما حادا في الشخصية
يكفي ان تنظر الى كم الغش والكذب والنفاق الذي نتبادله يوميا لنكتشف كم نحن مراؤون
هل مكارم الاخلاق ان نغطي سيقان احرار
كم من مغطية جسدها تتلاعب ب.... وبعيون المحملقين في المقاهي
هل نختزل العفة والطهر في انتن مناطق الجسد
اليس العقل واللسان واليد اولى بهما
25 - skuri الجمعة 09 دجنبر 2011 - 03:38
مالي اراكم لا تفهمون الرجل ومن قبله لم تفهموا احرار وعكرود وغيرهم الم ترون ان بعد تعري عكرود عرت الواقع العربي فكان لتعريها مفعول السحر فجلت جميع مشاكل الدول الشقيقه وها انتم سترون بعد تعري احرار سوف تحل كل مشاكل المغرب وسوف لن تروا اطفالا عراتا ولا حفاتا فقد كستهم احرار بتعريها _فبدل النيل من (اللطيفه) احرار تعالوا نتعرا عل تعرينا يطرد الصهاينه من القدس ويرجع لكل مضلوم حقه _
26 - youssef الجمعة 09 دجنبر 2011 - 04:57
اعزائي القراء قرأة ذات مرة مقالا عن شاكيرا وصاحب المقال ذكر شكيرة بنفس الطريقة التي تكلم بها صديقنا لا لشيئ سوى ليثير اشمئزازكم و ليرى جميع الردود و كمها الهائل و عدد قراء هذا المقال فلو قام ب ابداء رئيه الذي هو في الاساس مواق لراي كل المغاربة في ما قامة به هذه السيدة لما اضهرتم غيضكم وما قامة به هذه السيدة لذلك اشكرك صديقنا لانك قد بلغت الرسالة لنا انه يعرف في قرارات نفسه ان لطيفة فكرها محدود حتى تفكر بهذه الطريقة و كانه يقول لها يا لطيفة استخدمي عقلك قبل القيام باية حماقة و انا متاكد ا نها ان قراة هذا المقال ستقول وجت ما اجيب به منتقدي على اتقادهم لي اتاسف فقط على ذوي الفهم المحدود ولم يعرفو ان المقال كله استنكاري لما قامة به
27 - مليكة الجمعة 09 دجنبر 2011 - 11:10
يقول المثل اذا لم تستحيى ففعل ما تشاء اسائل الأخ الكاتب هل ترضى لأختك أو أمك ما فعلته أحرار فاذا كانت الاجابة بنعم فأنت من استحق عليه النعت بالديوت ولاحول ولا قوة الا بالله
28 - محفوظ المغرب الجمعة 09 دجنبر 2011 - 12:09
الاخت احرار للي هي في الحقيقة ماشي حرة بهادا التصرف الا اخلاقي او للي ماضرت به الا نفسها او ملأت الصحيفة ديالها بمعصية اونقول ليها تترقب العداب من عند الله سبحانه في القريب العاجل او حينها تفكري دوك للي غروك او شجعوك شوفي واش غاينفعوك.
اما سي الكاتب نسألو سؤال واحد هل لاترضى لأختك أو أمك أو زوجتك أن تعرض علينا فخضها بنفس الطريقة ضدا في العدالة والتنمية او أنك أعجبت بساقي الأخت الحرة وتريد التقرب منها بمقالك هدا ,كنصحك اسي الكاتب أنه راه القفطان للي جميل ماشي الساق ,يعني لباسنا المغربي المستور مني كيبان منو شويا ديال اللحم , يطمع اللدي في قلبه مرض , او كون تعرات ليك كون هرابتي... لموضوع اخر او كتبتي بمنهج أكتر موضوعية
29 - مصطفى محمود بوجدور الجمعة 09 دجنبر 2011 - 12:17
السيد الكاتب؟ ما أظن أن بإغراقك في المصطلحات الأدبية و الفلسفية قد قلت شيئا ربما تحلم أن تكون كاتبا فعلا ، و لابأس في ذلك ، و لكن لتعلم أن القيم الأخلاقية لا مزايدة عليها و لاتحتاج إلى سيميائيات الجسد و لا إلى نظرية الفن للفن ، و لا إلى التعبير بالجسد و الخربقات التي دأب متثاقفونا على تردادها . الحق حق و الشر شر و المنكر منكر ، ما بحثنا على هذه المسماة أحرار و لا يهمنا ما تفعله ، لأن واقع الإفساد و الفساد بين للعيان و لا نحتاج إلى كل هذه الزوبعات ، فقط إذا كنا نحترم قيمنا فأمثال هؤلاء أقبح صورة عن مجتمع فقد أو يريدون إفقاده ما تبقى من قيمه ، ألا أيها الشعب فلتنظر إلى قضاياك المصيرية "الصحراء.التعليم.الصحة .الهوية...أما هذه المعارك الوهمية فليست إلا زقزقات أريد بها صرف الانتباه عما يحدث تحت الطاولات ...
30 - anas الجمعة 09 دجنبر 2011 - 13:15
Mr Badr Hamri, I like the way you wrote the article, its is literally fantastic; including quotes from known philosophers, and personally i would get nice grades if i was able to write that nice in philosophy during high school when i was in morocco. fortunately, In the USA I learned that the style of writing you have is classical which is retarded. THOUGH, Instead of judging people that they couldn't understand Ahrar behavior, you have to go back and understand what are the behavior standards in Moroccan culture, which doesn't match what she did, and the APA the American Psychology Association stands now for Skinner's theories for behaviorism ,Nieche is classical. So, what i think had happened to her is that she was drunk or she wanted to attract attention since artists in morocco they are forgotten
31 - شمالي الجمعة 09 دجنبر 2011 - 14:41
اذا كان اعلان تضامن مع العرات هو التعري فكيف سيكون التظامن مع الشارف الذي اجلسوه على القرعة..... هذه لا تحتاج الى كثير الفلسفة
32 - ابو عبد الحكيم الجمعة 09 دجنبر 2011 - 15:17
احسنت قولا بهدا التعبير الجميل ،زادك الله بلاغة وفصاحة على هذا المقال البليغ ،لا فض الله فوك
ياليت لطيفة تقرأ هذا المقال وتعي مضامينه ،إن كانت لها اذن صاغية ورغبة في التوبة .
33 - مغربي مشي براني الجمعة 09 دجنبر 2011 - 17:06
ا ستطيع ان اقول لك يا اخي انه لم يفهموك انت ايظا. فكما قلت انت أنه صعب علينا نحن المغاربة الأميين أن نفهم' ابستيمولوجيا الجسد'. واتمنى من الاخوان ان يفتحو اعينهم جيدا, ويظعوا نظارات كبيرة, ثم يعيدوا القراءة جيدا.
34 - Guardian الجمعة 09 دجنبر 2011 - 19:06
To Anas # 31:

Have never read a person as ignorant, pretentious, arrogant, and stupid as you are. You are a git! that simple! If the U.S had had a filtering systems similar to the one we used to have in Moroccan urban areas, i.e., lqamra, you would never made it to the New World. Next time try to be more careful
35 - simo italia الجمعة 09 دجنبر 2011 - 19:21
بصراحة اسلوبك اخي العزيزاكترمن رائع لكن للاسف لم يفهموكبعظ القراء مزيدا من التا لق
36 - مغربي الجمعة 09 دجنبر 2011 - 20:26
وجاءت سكرة الموت بالحق ...
صدق الله العظيم.

لطيفة أحرار
أوجه لك سؤالا

ماذا لو باغتك الموت ؟ ماذا ستقولين لربك ونبيك ؟ هل سينفعك فنك وحداثيتك وأناقتك.؟

لطيفة

** لن أعظك ، ولن أنصحك فقط تذكري من مات من الفنانين .. وغير الفنانين، وتذكري من يعانون الآن من أمراض وقد كانوا وكنن أجمل منك وأكثر شهرة. فلم ينعهم شيء.


الله الله يالطيفة
غدا تنتهي الحكاية ، ويتفرق المشيعون ، وتبقين رهينة قبرك وعملك.

عودي إلى الله ، وإلى فنك العفيف الشريف النظيف قبل فوات الأوان
فإذا بلغت التراقي فلا طبيب ولا راق ...
ةالسلام عليك ورحمة الله تعالى وبركاته.

والمقال جميل بتوريته .. وأسلوبه.

** شكرا لهسبريس على النشر.
37 - dar el gueddari الجمعة 09 دجنبر 2011 - 20:57
أسلوب رائع في السخرية .
لم يفهموك .
ههههه
38 - bara الجمعة 09 دجنبر 2011 - 23:51
مقال ‏ ممتاز يستحق كل التقدير
قلما نجد من يستطيع الكتابة بهذا الاسلوب
اسلوبه يجعلك لا تولي اعتبارا لمضمونه
39 - omar السبت 10 دجنبر 2011 - 09:44
بصراحة ادهلتني وانت تسمي ما فعلته (الفنانة) بالسلوك الفني قبلك اسموه جراة و في الواقع التعري امام الملا بون سبب يسمى حمقا او قلة حياء و نحن نعرف ان من لا يستحي يصنع ما يشاء.
40 - السجلماسي السبت 10 دجنبر 2011 - 15:27
اخي الكريم تصور ان احرار اختك او امك او ابنك ثم حول تثرك البليغ لهن ما اظن انت فاعل لانك حينئذ ستشعر قدسية الشرف و المقام الاعلى للحياء
اخي الكريم لا داعي لتحرف الكلم عن مواضعه ولنقل جميعا لاحرار اذا كنت ترغبين في التعري فذاك شأنك ولكن لا تحملي عريك دلالات لا صله لك بها فمتى كان العري حرية او معارضة للاسلاميين او دعوة للفن او احقاقا لمساواة
العري عري و تجرد عن ادراك الوجود في كنهه و جوهره فليس جسد احرار هو من سيكون شعارا للراغبات في الحرية و المساواة ، إذ سبيلهن الى ذلك التأسي بتضحيات المناضلات الشريفات ابتداء بالامهات في المنازل و العاملات في الحقول و المهاجرات من اجل لقمة خبر حاف والعاطلات في اكثر من مكان و اللواتي يتلقين التعنيف تلو التعنيف
اخي الكريم ما نحتاجه حقيقة هو اعادة التفكير في مجموعة منتعبيراتنا الجاهزة و شعاراتنا الجوفاء التي اضحت تمثلا بلا احالة
احرار اتق الله في نفسك فجسمك ملك لك لا ملك مشاع و تذكري اليوم الذي لا تستطيعين التعري بسبب الشيخوخة
41 - obidan السبت 10 دجنبر 2011 - 21:39
هنيئا لك اخ بدر ، و أحب أن أقول لصاحب التعليق رقم 8 ما أسهل أن تقمع الابداع و الاقلاع والمفاهيم الخلاقة باستلهامك على سبيل التناص حديث "الحلال بين و الحرام بين" لكن ليس من السهل عليك أخي أن تحسم في مفهوم الانحلال الاخلاقي و تبعده عن الفلسفة ، بل و كثير من الفلسفة.. وانني لجد متيقن لوأنك أبحرت في علم الفلسفة وعشقت معنى الفلسفة، لكان فهمك لحديث الحلال و الحرام قويما ، ولكان استيعابك لدرس الاخ بدر سريعا ، ولكان تفاعلك مع الاخت لطيفة ايجابيا.. لكن واأسفاه اذ ينقصك درس الفلسفة فحاول أن تستدركه.
42 - الحق الأحد 11 دجنبر 2011 - 15:16
و الله يا أخي الفاضل أشكرك جزيل الشكر على هذا المقال الرائع و لكن قد تكون كصيحة في واد لأن مثل هذا الامر بل و أشد منه سبق و أن انتقدت عنه و لكن لا حياة لمن تنادي مشكور أخي على مقالك هذا
43 - bilal de tetuan الاثنين 12 دجنبر 2011 - 00:01
لا أعرف مذا تحاول أن تقول نحن نعرف جميعا هذه المشاكل التي يعرفها الصغير قبل الكبير المثقف وغير المثقف تأتي السيدة احرار المتعرية وتاتي انت معها لسردها لنا ثم أيضا أن لي اليقين أن احرار لم تتعرى لهذه الاسباب . ونفترض أنها فكرت كما فكرت انت؟ هل بالتعري سنحل هذه المشاكل ؟ وهل حتى انها ستصل الى من يهمهم الامر ؟ ثم أيضا ان الجسم يكون اكثر تعبيرا وهو مغطى اذا ارادت احرار ان تعبر عن هذه المشاكل . ااااااه نسييت شاروخان فعلها
اسلوبك أعجبني لكن الموضوع في غير محله من وجهة نظري
44 - safia الاثنين 12 دجنبر 2011 - 01:10
JE CROIS QUE TU N'A RIEN COMPRIS MON CHER MONSIEUR
45 - abdo الاثنين 12 دجنبر 2011 - 02:52
Alors comme l'indique le titre je tiens à te féliciter pour ton article, je le trouve très intéressant et soigneusement rédigé. Et désolé pour ceux qui ne comprennent pas l'ironie. Bravo
المجموع: 45 | عرض: 1 - 45

التعليقات مغلقة على هذا المقال