من العيون إلى جنيف

من العيون إلى جنيف
الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 21:53

“من يلتزم بعبور الصحراء لا يمكنه العودة إلى الوراء” باولو كويلو

ذهلت وأنا أتتبع التجمع الخطابي الذي عقده حزب الاستقلال بمدينة العيون، كانت رسالة واضحة من الصحراويين للداخل وللخارج، مواطنين معتزين بمغربيتهم، كانت الساحة غاصة بالحضور، توجه رسالة قوية إلى الذي يرى ولا يريد أن يفهم، أن حزب الاستقلال موجود في الصحراء، وأن الكثير من الصحراويين مغاربة موجودين في حزب الاستقلال، وليس في الأمر أدنى غضاضة سياسوية تمنعنا من الاعتزاز بحزب وطني مثل حزب الاستقلال، لأنه على مستوى الوطنية لا مزايدات، كل حزب يكمل الآخر.

تابعت الحدث، ورجعت بي الذاكرة إلى تلك التجمعات الغفيرة التي كانت ترأسها قيادات وطنية كبرى من أمثال المرحومين علال الفاسي وعبد الرحيم بوعبيد، وغيرهم قليل، انتقلوا إلى دار البقاء تاركين وراءهم امتدادات فكرية وسياسية وطنية، وحضور حماسي من أجل الوطن.

ورغم أن وزيرا قويا كان يحتكر هذا الملف في السنوات العجاف، ويمنع على الأحزاب حتى ذلك الحضور الجماهيري وممارسة السياسة بين تفاصيل الرمال، فإن تجمع حزب الاستقلال مؤخرا أكد بالملموس فشل تلك السياسة، وأتبت أن وحدة الوطن حول النظام تبنيها الأحزاب، وتعززها الأحزاب، من خلال قدرتها على التعبئة والحوار بما تملكه من ملكات خلق الخطاب الراقي والصادق في كل لحظة، ولكل موضوع.

في لقاء العيون، كان رجالات حزب الاستقلال، معية نزار البركة حفيد علال الفاسي، يخاطبون الجموع وكأنهم يمددون الماضي في الحاضر، حماسا وموقفا، يرسمون الأفق ويصنعون المستقبل، ليجد الحكم الذاتي روحا مساندة لشرعية وجوده.

وبعد هذا اللقاء ذو الدلالة الرمزية الكبيرة، سينتقل الوفد المغربي بكل مكوناته من العيون إلى جنيف، منتشيا بدعم جماهيري وزخم تاريخي تجلى في ذلك الحضور البشري القوي.

إن المسؤولية والأخلاق تقتضي أثناء نجاح لقاء من هذا النوع، تجاوز الحسابات السياسية، وإلغاء الحدود الحزبية والإيديولوجية الضيقة، فالقضية قضيتنا جميعا، ومن خلالها نساند المؤطر والحضور، لتضاف إلى حميمية موقع اللقاء، وتزيد القضية زخما وقوة، فلقاء العيون منح بعدا انتصاريا لقضيتنا دوليا، وبين الموقع والواقعة كان حزب الاستقلال ممن يساهم في صنع تاريخنا الوطني.

إن ذلك الحجم البشري القوي، وذلك الخطاب السياسي الموازي للحضور، يجعل المرء يشعر بأن للصحراء أحزاب تحميها، وأن لهذا الوطن ولقضاياه ملك وأحزاب يصنعون له أفقا يتباهى بعدة ألوان، وكان ذلك اليوم ورديا.

إن لقاء ساحة المشور السعيد بالعيون، سيعيد لا محالة لجنيف وللقاءاتها الباردة حرارتها المفقودة، والذين سيسافرون من العيون إلى جنيف، وباقي أطراف مائدة الحوار، سيدركون أكثر أن الصحراويين المغاربة، وحدويين، شجعان، مسالمين، مقتنعين بعدالة قضيتهم، اختاروا قرارهم بواقعية، ومع ذلك يؤمنون بالحوار.

فبعد جنيف، ولقاء العيون اليوم، يكون سؤال شرعية الانتماء للوطن قد تم من جديد تجاوزه، فهذا اللقاء جعل أحلام الآخرين في مهب الريح، ليدبجوا البيانات لعلهم يمسكون بخيط دخان الانفصال، فالحضور استفتاء آخر لفائدة الوطن، ولحزب الاستقلال هذا اليوم شرف التأطير، لن يستطيع أحدا بعد ذلك اليوم أن يطعن في تمثيلية الأحزاب في الصحراء، علما أن الأحزاب جزء من النظام، فمن زغرودة صحراوية، أو من كلمة شيخ، كان الحدث وكان الانتصار للوطن برمته، وانتصارا لوحدته، فالصحراويون أضفوا على السياسة في حقيقتها رونق التأكيد على وحدة أمتنا، فهنيئا لحزب الاستقلال، وهنيئا لنا بأبناء الصحراء المنتمين لحزب الاستقلال أو لغيره، فالوطن يتسع للجميع.

‫تعليقات الزوار

1
  • Aknoul
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 00:04

    Quand j'etais à l'université c'etait une honte de s'afficher comme memebre qui appartient au parti d'Istiqlal
    D'apres cette article je comprend qui est son auteur et quand il a commencé à etre militant/politicien
    بحزب وطني مثل حزب الاستقلال
    Ce parti qui ruiné le Maroc

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب