24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0207:2813:1916:2819:0020:15
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. "كبرو ومبغاوش يخويو الدار" .. كوميديا تسخر من البطالة والهجرة (5.00)

  2. حمودي: العربية وطن شاسع .. ولا قطيعة بين لغة الضاد والأمازيغية (5.00)

  3. شودري ترسم معالم "الحداثة الهندية" في محاضرة بأكاديمية المملكة (5.00)

  4. كاغامي يضع النجاح الروانديّ والتمكين النسائي تحت المجهر في مراكش (5.00)

  5. وزارة الخارجية ترفض مقاربة مزوار لوضع الجزائر (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | كُتّاب وآراء | قراءة في صحة خطبة طارق بن زياد من عدمها

قراءة في صحة خطبة طارق بن زياد من عدمها

قراءة في صحة خطبة طارق بن زياد من عدمها

تقديم

كثر الجدل بين العديد من المؤرخين والنسّابين، القدامى منهم والمحدثين، حول هوية طارق بن زياد، القائد الشهير بفتح الأندلس سنة 92 هـ/711م، بين من يعود به إلى أصول بربرية/ أمازيغية تنحدر من قبيلة نفزا غرب الجزائر بشمال إفريقيا كالإدريسي في كتابه "نزهة المشتاق في اختراق الآفاق"، وبين من يصفه بذات البشرة الداكنة كباقي جنوده.. كما جاء بدلالات عنصرية في القصيدة الفرنسية الشهيرة "أنشودة رولان"، وبين آخرين يزعمون انحداره من أصول فارسية ويستدلون باسمه الذي لا يمت بصلة إلى الأسماء البربرية آنذاك، بينما ذهب مؤرخون إسبان إلى أنه كان عبدا مملوكا لم يلبث أن لقي حريته على يد أحد المقربين من الحاكم العربي موسى بن نصير.

الخطب العسكرية العربية

لم يحتفظ لنا تاريخ التراث العربي إلا بنتف قليلة من عادات الحروب التي عرفها العرب خلال الفتوحات الإسلامية، فقد كانت تتصدرها كلمات تحميسية للرفع من معنويات الجنود وتقوية استبسالهم واستماتتهم أمام ملاقاة العدو، وكانت بلغة عربية بليغة تستهل عادة بآيات قرآنية للتحريض على الجهاد مثل الآية: "... اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون"، أو أبيات شعرية حماسية، وبين أيدينا نماذج منها كخطبة زيد بن الحارثة بوقعة مؤتة، وخطبة خالد بن الوليد بمعركة اليرموك، وخطبة صلاح الدين الأيوبي بموقعة حطّين .. وخطبة الحجاج بن يوسف الثقفي في أهل الكوفة لما بلغه تناوشهم وسعيهم في الكيد لبني أمية، على أن بنية الخطبة عادة ما ترتكز على قوائم ثلاث: الاستهلال بالآيات القرآنية للتحريض على القتال، ثم كلمة مباشرة إلى الجند بالاستفتاحية المشهورة "يا أيها الناس" على غرار ما جاء به القرآن.. وتذكيرهم بأمجادهم وما بذله أسلافهم من بلاء، وأخيرا مآل المؤمنين المجاهدين والشهداء..

تحليل خطبة "البحر من ورائكم والعدو أمامكم"..

هناك مقاطع يجمل التوقف عند أبرزها:

"أين المفر" .. وأنتم أمام هذا المأزق؛

"الصبر" .. وقطوفه " الحور الحسان من بنات اليونان الرافلات في الدرر والمرجان والحلل المنسوجة بالعقيان .. المقصورات في قصور الملوك ذي التيجان..."؛

"انتخبكم أمير المؤمنين الوليد بن عبد الملك من الأبطال عربانا ورضيكم لهؤلاء الملوك أصهارا وأختانا "

"إظهار دين الإسلام على الجزيرة؛

"مغانمها خالصة لكم"؛

الخطبة، كما أوردها المقري في كتابه "نفح الطيب"، تشتمل بالتقريب على 290 كلمة بلغة بليغة ذات مجاز في كثير من جملها، وبمضامين عميقة، كلها إصرار على النصر والاستمتاع بالحور القاصرات في بلاطات وقصور الملوك بالأندلس. كما تنص الخطبة على أمر أمير المؤمنين وانتخابه لهم ليكونوا أهلا لهذا "الفتح المبين"، وما سيدر عليهم من غنائم خالصة لهم.. إلى أن يختم بالشهادة في سبيل الله إن هو قتل على يد ملك القوط لوذريق، وسيكون قتله أهون لوجود من يخلفه في الاستبسال واستكمال الفتح.

صحة الخطبة من عدمها

وقوف جيوش طارق بصخرته التي حملت اسمه فيما بعد وحتى الآن "جبل طارق" لا مراء فيه بإجماع المؤرخين، كما أن اقتحامها لأراضي الأندلس قد عمل على تيسيرها وجود حصون على ضفة البحر؛ قيل إنها كانت لموسى بن نصير، أما إقدامه على إحراق سفن جنده كحيلة لاستماتته في المعركة وحمله على فقدان الأمل في الحياة كما تصرخ به عباراته الشهيرة: "البحر من ورائكم والعدو أمامكم.." فقد بقي غامضا تحوم حوله شكوك كثيرة، حتى إن الوثائق البريطانية والإسبانية تكاد تخلو من ملحمة بهذا الحجم "إحراق السفن والتحام الجيوش العربية بالجيوش القوطية".

أما نص الخطبة البليغة، فهناك تساؤلات في صحة أو عدم صحة نسبها إلى طارق بن زياد، باعتبار حداثة عهده بالإسلام أولا وأصوله البربرية التي ينحدر منها معظم كتائب جيوشه. هل كان الأولى به أن يخاطبهم بلغتهم الأم، أم أن العربية هي اللغة التي كان يجري تداولها في تبادل الرسائل والوصايا رغبة في انتشار الديانة الإسلامية التي كانت تتخذ من الكتاب والسنة مَعينا لها؟ على أن هناك رأيا آخر يرجح فرضية وجود الخطبة جاهزة قبل أن تطأ سنابك خيوله مشارف الأندلس، أو أنها كتبت له أو حملها له موفد من موسى بن نصير الحاكم على شمال إفريقيا، والحال أن العرب كانوا دوما يحتفظون لأنفسهم بالفتوحات وينسبون إليهم كل مصادر الفخر والاعتزاز، ولا يمكن بحال أن يقبلوا باحتكارها من جنس آخر؛ وهو ما يمكن الاستدلال به على تدهور علاقته بقائده موسى بن نصير والغموض الذي لف حياته ومماته من قبل بطانة أمراء وجنود بني أمية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (35)

1 - أورد المؤرخ ... الأحد 21 أبريل 2019 - 07:59
...ابن عذاري أنه: "طارق بن زياد بن عبد الله بن رفهو بن ورفجوم بن ينزغاسن بن ولهاص بن يطوفت بن نفزاو"، أو أنه "طارق بن زياد بن عبد الله بن ولغو بن ورفجوم بن نبرغاسن بن ولهاص بن يطوفت بن نفزاو".
يبدو من هذا النسب أن اسلام عائلته بدأ في حياة جده عبد الله ، وقد يكون هذا الجد من فرسان جيش المسلمين الذين فتحوا سبيطلة ب (تونس) سنة 27 هجرية والتي شارك فيها العبادلة السبعة الذين هزموا حاكمها جرجير البيزنطي.
وما الغرابة في أن يكون طارق قد تعلم العربية ونبغ فيها وتفتقت بها موهبته الخطابية ، إذا علمنا أن اللغة الرسمية في الجيش كانت هي العربية وأن الجنود يقيمون الصلاة خمس مرات في اليوم يقرأون فيها القرأن ويستمعون إلى دروس الوعظ وخطبة الجمعة ويختلط فيها العرب بالعجم من فرس وكرد وترك وأمازيغ ، لأن الجيوش الإسلامية بعد معركتي اليرموك والقادسية سنة 15 هجرية انضم إليها كثير من فرسان العجم.
وما الغرابة كذلك إذا علمنا أن السينيغالي سانغور تعلم الفرنسية التي لم تكن لغة أبائه وأجداده وصار من كبار أدبائها في عصرنا.
وكم من أديب مغاربي نبغ في الفرنسية كتابة وخطابة بعد تعلمها في المدرسة.
2 - الحور ... الأحد 21 أبريل 2019 - 10:58
من أطلع طارق بن زياد على ما تحتويه الأندلس من الحور القاصرات في قصور الملوك... وكيف أمكن لقائد مسلم أن يرغب جيشه في المصاهرة مع النصارى وهل هؤلاء لا هم لهم سوى النساء والغنائم وكأن ما يوجد في البلاد العربية والفرس ووو لا يكفيهم ولا يشبع نهمهم إلى النساء... الخطبة مشكوك في صحة نسبها إلى طارق بن زياد.
3 - ملاحظ .. الأحد 21 أبريل 2019 - 11:02
كيف يتأتى له إحراق السفن، وهي خطة حربية فيها مجازفة ومخاطرة ومقامرة، علما أنها تعد بالعشرات، وهي في نفس الوقت تتنافى مع الشرع الإسلامي "لا تؤدوا بأنفسكم إلى التهلكة " وشكراً
4 - الأمازيغي الأحد 21 أبريل 2019 - 11:15
الحياد والنزاهة والتجرد والموضوعية صفات ضرورية في البحث العلمي لكشف الحقيقة.

الأمازيغ اليوم في المغرب يتحدثون بالأمازيغية، والدارجة المغربية حسب التموقع الجغرافي (اللهجة المراكشية، اللهجة الشمالية، اللهجة البيضاوية..) وأيضا كفاءة اللغة العربية والفرنسية وغيرها من اللغات الأجنبية، وهذه ملَكة وقابيلية لكل البشر.
لذا لا ينبغي التلميح أن طارق بن زياد ما كان ليقول تلك الخطبة باللغة العربية لأنه كان أمازيغيا، سيما أن اللغة العربية في تلك المرحلة كانت صاحبة حضارة قوية أشبة باللغة الإنجليزية اليوم، لغة مطلوبة للتموقع الاقتصادي والاجتماعي.
مع الشكر الجزيل للكاتب الباحث الكبير السيد مجدوب.
5 - التعليق الأول الأحد 21 أبريل 2019 - 11:19
تحية أخي، ابن عذارى هو الآخر بقيت أصوله محل خلاف بين بعض المؤرخين، منهم من يربطه بالأندلس وأكثرهم أعادوا بأصوله إلى مراكش، وقد أفرد كتاباً عن ملوك الأندلس وشمال إفريقيا، لكن حديثه عن طارق بن زياد لا يمكن أخذه بوثوقية طالما أن هناك روايات عديدة تناولت منبته ما إن كان فارسيا أو عربياً أو أمازيغيا باعتبار اسمه أولاً الذي لم يكن متداولا بعد بين القبائل البربرية آنذاك، أما صحة خطبته الشهيرة من عدمها أعتقد أنه حتى لو كان حديث العهد بالإسلام والعربية ما كان له أن يرتجل خطبة بهذا القدر الهائل من الفصاحة والبلاغة ويضمنها آيات وأحاديث قرآنية... لكني أميل إلى الرأي الذي أورده الكاتب بأن الخطبة في أصلها كتبت له من قبل قائده موسى بن نصير حاكم شمال افريقيا... ونعلم أن الولاة والحكام من ذوي الأصول العربية هم الذين كان يسمح لهم بتدبير شؤون الحرب والحريض عليها بالخطب الحربية.... وهذا يفسر سر العداء الذي كان مستحكما بينه وبين موسى، وشكرا
6 - historia الأحد 21 أبريل 2019 - 11:27
إقحام القيادة العربية في غزو جيوش بن زياد الأندلس هو أمر باطل.
اولا، نعرف ان الامازيغ تحولوا إلى الاسلام تدريجيا ليس انبطاحا لجيوش عربية كما يروج، بل لهروبهم من اضطهاد الكنيسة البيزنطية للتيار الاريوسي المسيحي الذي كان عليه الامازيغ.
ثانيا، نعلم أن غزو ايبيريا لم يتم اول مرة في العهد الاسلامي، بل تكرر على الأقل ثلاث مرات في مسلسل على شاكلة ( غزو اندلوسيا + استقرار و اختلاط + الطرد من طرف الايبيريين).
هذا المسلسل تكرر في العهد ما قبل الروماني و في العهد الروماني و اخيرا في العهد الإسلامي. و هذا يدل على المعرفة الجيدة لسكان شمال المغرب و شمال غرب الجزائر الجنوب الابيري.
7 - Tariq i Ziyad الأحد 21 أبريل 2019 - 11:33
Tariq ibn Ziyad is of Persian origin, and his sermon is not in doubt as long as the Persians mastered Arabic and pronounced it much better than the Arabs themselves, but there is envy and schism between him and his leader Musa bin Naseer Arab original, which was not the tradition allowed to surpass the subordinate to the President.
8 - Топ الأحد 21 أبريل 2019 - 11:46
جميع المصادرالقديمة متفقة على أمازيغية طارق ولا أحد يريد ذكرالأصل الفارسي لابن نصير بسبب ماكينة البروباغاندا الإسلامية المروعة لصغارالعقول،لقد ظهرت الأندلس نتيجة للغزو البربري العربى وألح هنا على البربري نظرًا لأن الجيش الأول الذي دخل شبه جزيرة أيبيريا،تحت قيادة طارق بن زياد،لم يكن فيه سوى عشرين عربيًا قدموا لتعليمهم القرآن وتعاليم الاسلام بينما كان طارق على رأس هذه القوات المتعددة الأصول من تونس والجزائر وليبيا والمغرب عُرض عليه عبور البحر إلى شبه جزيرة أيبيريا بمساعدة هذه القوات،في تلك الاثناء علم موسى بن نصيربالامر وأدرك أن المجد سيكون لابن زياد
ما قيل عن حرق السفن يقال عن خطبة طارق هذه الخطبة العصماء التي عدها البعض من عيون الأدب العربي وخُطب الملاحم الحربية لم يرد خبرها إلا في أوائل القرن الثالث الهجري على يد المؤرخ عبد الملك بن حبيب وابن قتيبة ثم بعدها الطرطوشي وأعطى لها ابن خلكان زخما كبيرا فعنه نُقل الخبر ومما يلاحظ فيها أنها تعرضت للتغييرفي بنائها وتركيبهااللغوي حتى وصلت إلى ما صلت إليه ومما يرجح وضعها أسلوبها ولغتها القوية واستبعاد قولها من لدن قائداختصاصه حربي وليس أدبي/:
9 - طارق بن زياد الفارسي الأحد 21 أبريل 2019 - 12:26
طارق بن زياد هو من أصل فارسي، أما خطبته فهي ليست محل شكوك طالما أن الفرس أتقنوا العربية ونبغوا فيها أحسن بكثير من العرب أنفسهم ،لكن هناك حسد وانشقاق بينه وبين قائده موسى بن نصير العربي الأصيل والذي لم تكن التقاليد المتبعة تسمح بأن يتفوق المرؤوس على رئيسه وشكراً لكم
10 - التاريخ مغلوط الأحد 21 أبريل 2019 - 14:22
أشرت في تعليق سابق بأنه حان الأوان لإعادة قراءة تاريخنا وتشذيبه من المغالطات التي علقت به عبر قرون خلال عهود أسر حاكمة كانت تحرص دوما أن تنتصر لها ولعروبتها وتهمش التاريخ الآخر.... طارق بن زياد قرأنا عنه ونحن صغار كفاتح للأندلس وخطبته الشهيرة "أين المفر البحر من ورائكم والعدو أمامكم... "وإحراقه للسفن... في حين أن العودة إلى مكتبات بإسبانيا أو بريطانيا ووثائقهما لا نكاد نعثر على هذه الملاحم والبطولات التي تضيق بها كتب التاريخ العربية، وآمل أن يتولى فريق باحث بأساتذة مختصين للتنقيب والبحث في تراثنا التاريخي لكن على ضوء المصادر الغربية وما أكثرها، وشكراً
11 - طارق بن زياد . الأحد 21 أبريل 2019 - 14:40
يستحيل ان بكون طارق بن زياد البربري هو صاحب الخطبة المنسوبة له افتراءا . قد يكون ألقاها بالأمازغية وترجمها غيره من العرب المتمكين إلى اللغة العربية .
12 - و من ترجم .... الأحد 21 أبريل 2019 - 15:33
... للفارسي ابن المقفع كتاب كليلة ودمنة الى اللغة العربية بذلك الاسلوب الفصيح ؟.
ومن ساعد الفارسي سيبويه على وضع قواعد اللغة العربية ؟.
المؤرخون اهتموا بطارق بن زياد لما تم تعيينه قائدا لجيش الامازيغ الذين فتحوا الاندلس ولم يبحثوا في نشاته وتعليمه.
قد يكون نشأ وتربى في اسرة عربية او حفظ القرآن وتعلم اللغة العربية.
الا يتعلم الطلاب الذين يسجلون في الجامعات الاجنبية في عصرنا اللغات الاجنبية في ظرف سنة واحدة لمتباعة دروسهم فيها، وقد يبرعون في الكتابة والخطابة بها بعد بضع سنين.
13 - إيساغوجي الأحد 21 أبريل 2019 - 16:29
التشكيك في هذه المرحلة من تاريخ الفتوحات لا يجب أن يقتصر فقط على الخطبة المسرحية المنسوبة إلى طارق بل لا بد أن يشمل أيضا كل المسرحيات الأخرى التي أبدعها الوضاعون وصدقها المخبولون خاصة تلك المتعلقة بالسبي والأرقام السخيفة عن عدد ضحايا الفتوحات.
14 - جبران خليل الأحد 21 أبريل 2019 - 18:23
بعيدا من الخوض في نسب القاءد طارق بن زياد

فهو سيظل محل جدل الى يوم يبعثون قريبا من

خطبته لب موضوع مقال كاتبنا الكريم السي عبد

اللطيف مجدوب ارى ان اكثر من يستوعب كنه

الخطاب هو ذلك المواطن الحراق الذي ضاقت به

البلاد بما رحبت و التمس لنفسه فتحا اخر يهب

له بعضا من الكرامة اتصور ان قادة قوارب الهجرة

كل منهم يخطب في جيوش الحارقين ذوي الهوية

المسحوقة ايها الناس البحر أمامكم و العدو وراءكم

و ليس لكم و الله اليوم غير العبور او موت بلا

قبور انها خطبة تصلح لكل زمان

تحياتي
15 - KITAB الأحد 21 أبريل 2019 - 18:53
أضم رأيي إلى أحد المعلقين حينما لاحظ أن تراثنا التاريخي يكتنفه غموض تام وفيه ترجيح للأسرة الحاكمة والتعريف بأمجادها، لكن في معرض حديثه عن الملاحم الشعبية يلاحظ أن هناك تقصيرا واضحاً من قبل بعض المؤرخين الغلاة أو الموالين لبطانة سدنة السلطة الحاكمة، وبخصوص طارق بن زياد هو الآخر طاله هذا الإهمال والغموض الذي اكتنف حياته ومماته علما أن الإنجليز أقاموا له صرحا بجبل طارق ما زال حتى الآن معلمة للزوار والسياح الأجانب، ولا نكاد نعثر له على ذكر بالعالم العربي إذا استثنيا خطبته الشهيرة والتي يرجح أن تكون قد كتبت له من قبل بعض الموالين للحاكم الأموي وبإيعاز من خصمه موسى بن نصير الذي نقلت العديد من الروايات احتكاكه وصراعه معه حسدا فيما كشف عنه من شجاعة وبسالة بفتح الأندلس، فالتاريخ بصفة عامة ينبغي تحقيقه من خلال المراجع الأجنبية، وتحياتي
16 - DAAANFOUL الأحد 21 أبريل 2019 - 18:55
الي الرقم 3 ملاحظ __لديك فصاحة وبلاغة لاتصدق ___هي احباط للهمم وزرع الفشل والياْس في النفوس ____هل تعلم بهذه الطريقة نصنع للتاريخ اْمجادا يحترمنا الاْخر وتكون رؤوسنا مرفوعة اْمام الشعوب ____لاننتظر هبات وصدقات واكراميات من اسبانيا لتعطينا سبتة ومليلية _____بهذا التفكير تنتظرون مليون سنة ضوئية خصوصا اْن الاْسبان شاطرين عليكم واْشتروها بدراجة
17 - قصة طارق بن زياد الأحد 21 أبريل 2019 - 20:27
... تحتاج الى تمحيص.
طارق كان ينوب عن موسى بن نصير في طنجة ولم يكن خصما له انما كان تحت امرته.
الخلاف وقع بعد الفتح ربما بسبب احراقه السفن. ، حيث ذكر بعض المؤرخين ان بن نصير ادب طارق حسب الاعراف العسكرية في ذلك الوقت.
اذا صح انه احرق السفن فان ذلك يعتبر حماقة لا يقبلها العقل لانه عرض جيش الفاتحين الى الفناء بسيوف الاعداء لو قدر الله الهزيمة.
ولقد شاء القدر ان يعاقب بالتشريد موسى بن نصير من قبل الخليفة الاموي لانه ختلف رغبته و تسرع بالدخول الى دمشق قبل وفاة اخيه.
ومن سوء حظ طارق انه كان بصحبته.
18 - Топ الأحد 21 أبريل 2019 - 22:32
قضية حرق السفن ملحمة خرافية مثل ملحمة خطبة طارق باللغة العربية التي لم يكن يتكلمهاو لم يكن لها وجود في المرحلة الأموية.غياب ونقص في الحروف والتشكيل والتنقيط والتهميز والذي سيتكون مع بنو العباس فيما بعد على يدالعجم سيبويه والجرجاني ألخ...لهذا ففي العصرالأموي لم تكن اللهجة العربية مقعدة على قوانين لغوية بل كانت اللغة السريانية هي اللغة الرسمية للدولة في بدايات الأمويين
طارق لم يحرق السفن لأنها ليست له وإنما كانت مِلكا ليوليان الأمازيغي فقصة الحرق لا تستند لمصادرعايشت الحدث فلا ذكر للحادثة إلا بعد مرورأزيد من أربعة قرون ونصف فلو وقعت لكان هناك مؤيد ومعارض ولكان تباين المواقف واضحا في عهد المؤرخين القريبين من الواقعة
فإذا حقا تمت عملية الحرق وعلما أن بن نصير كان مستقرا في القيروان ليُأمّن نفسه،فكيف كانت الأخبار تصله إن لم تكن عبر السفن
يقول المؤرخ ابن حيان وغيره(لما بلغ خبرما صنعه طارق من الفتوح حسده وتهيأ للعبور بجيش قوامه ثمانية عشر ألف من العرب والأمازيغ )وقد وصف لقاءه بطارق قائلا(أظهر موسى ما بنفسه من حقد...فقنعه موسى بالسوط لأنه خاف على الغنيمة وعلى تكوين دولة أمازيغية في بلاد الأندلس
19 - سيف بن ذو اليزن الأحد 21 أبريل 2019 - 22:35
طارق وابن زياد غريب كيف اصدق ان هناك شخصية بهذا الاسم في مغرب حديث عهد بالاسلام اعتقد انها شخصية اسطورية .
20 - ASSOUKI LE MAURE الاثنين 22 أبريل 2019 - 00:33
الى .....طارق إفريقي موري إبن MAURETANIA من قبائل الطوارق الساحلية الذين تمردوا على النظام القرطاجي و وقعوا عدة معاهدات مع الامبراطوريات الرومانية وانخرطوا في جيشها .فالأسطورة ، إفريقي MAURE و لا علاقة له لا بالفرس ولا بقرطاج ولا بمسرحية "الامزيغ". من أين أتيت بالصفة الامزيغية وخاصة في تلك الحقبة من التاريخ ؟ لم يسبق للرومان أن سمعوا قط أو واجهوا "الأمزيغ " .يا هاذا ، يمكنك أن تقوم بتزوير شهادة السكنى او بطاقة مدرسية لكن لايمكنك أن تحرف الوقائع والأحذاث أو الشخصيات التاريخية .جذور البطل مدونة في أرشيفات روما ومدريد .
21 - لوسيور الاثنين 22 أبريل 2019 - 00:43
3 - ملاحظ ..
الأحد 21 أبريل 2019 - 11:02
كيف يتأتى له إحراق السفن، وهي خطة حربية فيها مجازفة ومخاطرة ومقامرة، علما أنها تعد بالعشرات، وهي في نفس الوقت تتنافى مع الشرع الإسلامي "لا تؤدوا بأنفسكم إلى التهلكة " وشكراً
قال تعالى '' ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة ''..رايك يحترم...احراق السفن والقاء خطبة بالعربية ..فالانسان يعاشر الامازيغ مدة معينة من الزمن فيتقن الامازيغية..
اعتقد ان العلاقة بين الامازيغ والايبريين كانت قديمة..وطريقة غزو اسبانيا كانت على حين غرة...لانهم في النهاية كنسونا من اراضيهم وطهروها
22 - مراكشي الاثنين 22 أبريل 2019 - 02:09
أظن أن خطبة طارق وحرقه السفن مجرد أسطورة بدليل أن هناك حاكم حبشي إسمه أرياط نسبت إليه خطبة مشابهة تماما باستثناء فقرات تخص البلد المغزو عند غزوه لليمن وقام بحرق السفن بعد عبوره البحر الأحمر حدث هذا قبل زمن طارق بأكثر من قرن هل كل هذا التشابه صدفة لا أظن أن عقلا طبيعيا يصدق هذا.
23 - النكوري الاثنين 22 أبريل 2019 - 09:43
بالنسبة للخطبة ففيها شك لان الخطب التي نسبت الى الرعيل الاول من المسلمين رويت بأسانيدها و هذه الخطبة ذكرها المؤرخون المتأخرون و ليس لها سند فيما اظن لكن هذا لا يمنع ان الامازيغ كانوا بارعين في العربية فمن قرأ مثلا مذكرات عبد الله بلقين و حبوس بن ماكسن ملوك طائفة غرناطة و مالقة سيدرك مدى تمكن الامازبغ من الادب العربي (و من غرائب الدنيا ان هذه الاسماء الامازيغية تمنع اليوم تسجيلها )
بالنسبة لنسب طارق فهو كان معروفا لدى الامازيغ و نسابتهم انه كان منهم فقد ذكر ابن حزم انه له عائلة في الاندلس و ذكر بيوتاتهم في جمهرته و هم امازيغ
الذي يرجع الى التاريخ القديم سيجد ان الامازيغ عاشوا فترات من الحرب و السلم مع الاسبان فقد استعمروا اسبانيا في عهد القرطاجيين او الافارقة كما يسميهم المؤرخ هريشوش تلميذ اغوسطين و سنة 38 ق.م استولى ملك المور بوغود على اسبانيا و سنة 532 م طرد الامازبغ القوط من المغرب الخ الخ
24 - ahmed الاثنين 22 أبريل 2019 - 12:39
ذكربعض المؤرخين النسابون ان طارق بن زياد يعود نسبه الى قبيلة عربية يمنية هاجر اجداده قبل الاسلام واستقر بهم المقام في قبيلة كتامة البربرية التي موطنها الشمال الشرقي للجزائر وقد اسلم مع والده زياد على يدي الصحابي .دينار ابي المهاجر الذي صاحب القائد الاسلامي عقبة ابن نافع فاتح شمال افريقيا الاول حيث وصل القائد الى المحيط الاطلسي بينما الصحابي ابو المهاجر استقر في قبيلة كتامة البربرية يدعو الناس الى وقد لازمة طارق ابن زياد لمدة عامين كاملين فتعلم منه القران واللغة العربية التي لم تكن غريبة عنه بالطبع فليس من المستحيل ان لايرتجل مثل هذه الخطبة لانه حفظ القران وتعلم اللغة العربية على يدي صحابي .
25 - احتفاء الغرب بطارق بن زياد الاثنين 22 أبريل 2019 - 14:52
زيادة عن إفراده بتمثال ضخم بجبل طارق ما زال ماثلا للعيان وقبلة للزوار والسياح عمدت بريطانيا إلى طبع أوراق نقدية تحمل صورة واسم هذا البطل التاريخي والذي قدم من بلاد العرب... لكن في المقابل ماذا قدم العرب لهذا البطل والذي كان البوابة الحربية التي أسكنتهم الأندلس ثمانية قرون...؟ لا شيء بل انتزعوا منه شهامته وأرادوا إلحاقها بعرب... وحتى شوارعنا في البلاد العربية لا تكاد تعثر على شارع أو مرفق يحمل اسمه، أليس هذا تنكرا لأجدادنا وفتوحاتهم؟!
26 - amahrouch الاثنين 22 أبريل 2019 - 19:51
Que Tariq bnou Ziad soit Amazigh ou A3rab sa fameuse phrase ne plait pas car les Iberiques n étaient pas des ennemis mais des victimes.ça montre combien l islam que les Qoraichites nous ont transmis est injuste :prendre d assaut des population,leur prendre de force le filles et les richesses et tuer ceux qui ne payent pas la jyzia.Qu il soit berbère ou arabe il était l instrument des arabes qui l ont tué à la fin
27 - مراكشي الاثنين 22 أبريل 2019 - 20:09
قصة العرب في الأندلس مجرد خرافة وأسطورة في روايات متأخرة.المصادر الإيبيرية والأوروبية التاريخية القديمة تتحدث عن شعب وحضارة وإرث ومعمار المورmoro mouros mauros moors maures نسبة لمملكة موريتانيا الأمازيغية الإسم القديم للمغرب ويكفي أن مدينة مراكش أخذت إسمها من إسم قريب أمورنواكوش أرض الله بالأمازيغية ومن إسم مدينة مراكش أخذت أسماء المغرب باللغات الأوروبية maroc marruecos morocco marrocos .أما اللغة العربية فلم تكن سوى لغة دينية ونخبوية فقط أما لغة أهل الأندلس الحقيقية فلم تكن سوى لغة لاتينو أو مايسمى المستعربية mozarabe وهي شبيهة بالإسبانية الحالية مع وجود كلمات أمازيغية وعبرية وعربية وهي شبيهة بلغة لادينو الخاصة بيهود السفارديم في إسبانيا والبرتغال .
28 - gexm.m الاثنين 22 أبريل 2019 - 22:16
tarik is pure barbarian warrior lives in the hijri tenth century
29 - ASSOUKI LE MAURE الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 10:49
أسي_ أمراكشي _ مع كل التحية الصباحية .(راه ماعندك مع مراكش غير روبورتاجات بعض القنواة الفولكلورية والخرافية ..) . الاسطورة والملحمة طارق بن زياد عسكري أسود البشرة وإفريقي المنتوج والإرادة في عهده لم توجد لا تامزيغت ولا أمزيغ ولا (الإلاه) كوش (كان الMAURES على أرض أجدادهم و الرومان مستوطنين ) . الاسطورة الافريقية المورية TAREQ, إنطلق من MAURETANIA لمطاردة الجنود والإقطاعيين الرومان على ارض الأندلس .أما الجدل البيزنطي(موريويكيش باقشيش قشيش... ) لا يليق في هكذا ثرات تاريخي مدون في خزائن الروم وفي مادريد وفي لندن .
30 - ب.مصطفى الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 12:31
من درس التاريخ يجد ان هناك فراغ كبير في ترجمة طارق بن زياد عندي ملاحظة اذا كان طارق من وراء هذعه الخطبة بمعنى ان الرجل عنده من البلاغة ماليس عند العرب الاقحاح سؤال اذا كان "عمر" طارق اتناء عبوره الى الاندلس بين 20سنة و30سنة فهذا يعني انه كان ابوه مسلما اتناء الفتح الجزائر والمغرب وقد تم ذلك في سنة 78هجرية فكيف يعقل ان هذا الطفل يتعلم اللغة العربية في بلده الاصلي وليس هناك مدارس ولا المساجد تذكر فاذا فرضنا اذلك فمعنى انه لم يتلقى اي تعليم بالنتيجة ان طارقا كان عربيا قحا
31 - amahrouch الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 16:58
n 30,les chefs de guerre n écrivent pas en général leurs discours.C est le cabinet qui le fait.Tariq ibnou Ziad n aurait fait que lire ce qu on lui avait écrit
32 - بدون شك....... الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 19:36
....... نسب ابن زياد غير متفق عليه و الكل يسعى لاختطافه فمنهم من يقول
-
انه عربي و اخرون يقولون ببربريته وهناك من يلحقه بالفرس واخر التخريجات
-
تقول انه من اصل وندالي اما المتفق عليه فهو انه كان قائدا ضمن الجيش
-
الاموي وعليه واليه ينتسب فلااحد يذكر الجنرالين كولن باول و ريكاردو
-
شانشيز بالنيجيري الاصل في حالة الاول و المكسيكي الهوية في حالة الثاني
-
كلاهما امريكيان وطار ابن زياد في الحلقة الاخيرة ظل امويا
-
تحياتي
33 - مراكشي الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 20:50
بعض المروجين لخرافات أفروسنتريزم لايخجلون وصفحاتهم تقوم بتزوير صور ورسومات ومنمنمات شخصيات تاريخية أمازيغية مثل مافعلوه مع منمنمة أمازيغي من الصحراء ظهر في مخطوط أصلي أوروبي ببشرة بيضاء لكن المزورون زنجنوه في صفحاتهم لقد انكشفت ألاعيبهم ومخططاتهم.
34 - Amazigh amkran الأربعاء 24 أبريل 2019 - 07:56
Impossible que Tariq soit amazigh. Le peuple amazigh est connu pour sa tolérance et son respect, il n'a jamais attaqué ses voisins. Les invasions sauvages ont été réservées aux arabes, Ghazaouat, prendre les femmes et filles par force et les violer sauvagement, wa ma malakat aymanokom, tuer les innocents et imposer la jizya.
35 - إبن الخالة الأحد 14 يوليوز 2019 - 08:31
كان طارق من الطوارق وهم إمتداد للعرب في شمال إفريقيا و هم معروفون بالدهاء و الفروسية و الفصاحة و كان منهم عنترة بن شداد و السليك بن السلكة و غيرهما و الطوارق يسمون أبنائهم طارقا و زيادا
أما إحراق السفن فهي خطة حربية و حتى لا يشك الجنود أن يتخلى بعضهم عن بعض
المجموع: 35 | عرض: 1 - 35

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.