في الحاجة إلى الأدب .. في الحاجة إلى الحياة.!

في الحاجة إلى الأدب .. في الحاجة إلى الحياة.!
الإثنين 22 أبريل 2019 - 12:42

تقديم:

لهذا المقال، طعم خاص، ولد من رحم حوار دار بيني وبين ابنتي (آخر العنقود)، حينما حصلت على شهادة البكالوريا (شعبة العلوم الفيزيائية)، السنة الماضية، وككل أب مع أبنائه، عادة ما يكون النقاش “قويا” حول طبيعة الاختيارات الممكنة، بعد الحصول على هذه الشهادة.نقاش، تتداخل فيه العديد من الأفكار والتمثلات والمواقف، الخ.

إلى حدود هذا الكلام، فالأمر عاد، ولا يحتاج إلى كتابة هذه المقالة/النبش في ذاكرة دالة. ونحن –أنا وآخر العنقود- نتحاور، حول آفاق الدراسة، اقترحت عليها، التفكير في تغيير مسار دراستها، من هذه التخصصات العلمية، نحو تخصص آخر، ولم لا، الأدب…بل بمجرد ذكري لفظة الأدب، ودون أن أكمل الباقي، حيث كنت بصدد إضافة لفظة الإنجليزي، أي أن تفكر في متابعة دراستها بشعبة الأدب الإنجليزي، لأنني أعرف جيدا طبيعة تملكها للغة الإنجليزية، بشهادة أصدقاء لهم علو كعب لغوي في هذه اللغة وآدابها، حتى قالت لي وبالحرف الشعبي المغربي: “أو مالي طايحة على راسي ندير الآداب…”،( وهي تضحك)،

خلاصة كلامها، جرني إلى أواخر السبعينيات وبداية الثمانينيات، حيث كان المجتمع المغربي، متعطشا للشعب العلمية والتقنية، بل، وكانت كل فئاته تقريبا، ترى أن المستقبل في العلوم، بل، كان التمايز واضحا بين الشعبتين، أي بين الشعبة الأدبية والعلمية، إلى درجة، أن الميزان كان دوما يميل لصالح تلاميذ وطلبة العلوم، مع العلم، أن اختيار شعبة الأدب العربي، على سبيل المثال، (وأنا شاهد ومنتم لهذه الحقبة، بل واحد ممن يدور حولهم هذا الكلام)، في تلك المرحلة، كانت تتم في المجمل على قناعات المعنيين بالأمر، أي، أن الميولات التربوية والنفسية والثقافية، الخ، كانت وراء العديد ممن اختاروا شعبة الأدب العربي، سواء على مستوى التعليم الثانوي أو الجامعي، بل كان الحاصلون على شهادة البكالوريا خلال بداية السبعينيات، وفي شعبة الأدب العربي، كانت تفتح لهم أبواب كلية الطب.

عودة إلى “طيحة الرأس” لأنني أنتمي إلى شعبة الأدب:

تمثلات عديدة، لازالت إلى يومنا هذا، ترسخ، حول هذه الشعبة والعديد من الشعب القريبة منها مثل، التاريخ والفلسفة، الخ، إلى درجة أننا اليوم، نربط ربطا مباشرا بين الانتماء لهذه الشعبة/الشعب، والبطالة، إن لم يكن مجال التعليم، هو المجال الوحيد تقريبا لاستقطاب هذه الفئات، على الرغم من “ذوبان” “جاذبية” هذه المهنة لاعتبارات عديدة، ليس هذا هو مجال تفصيل القول فيها.

اليوم، نعيش، وضعا “مأساويا” يتعلق بطبيعة هذه الشعبة، ومن “يختارها”، بل، هي شعبة، قد تعرف “انقراضا” مستقبليا، لاسيما وأن من “يسجل” في هذه الشعبة سواء أثناء انتقاله، من التعليم الإعدادي، نحو الثانوي، أو أثناء الحصول على شهادة البكالوريا، فئة لا رغبة لها في الغالب الأعم في الانتماء لهذه الشعبة والاعتزاز بها والبحث فيها، إلى حد التخصص والاكتواء بمحتوياتها و”شم” رائحة مؤلفاتها الأدبية الروائية والشعرية والنقدية واللغوية والشعبية والفنية، الخ، بل، فئة “دفعتها” ظروف معينة، لهذا “الاختيار”، لاسيما والعديد من الطلبة الذين درستهم وكونتهم، هم في الغالب الأعم، لو “رجعت” بهم اختياراتهم إلى الوراء، لاختاروا شيئا آخر.

طبعا، كان ردي على صاحبة (طيحة الراس)، مخلخلا لتصوراتها، ولطبيعة تمثلاتها حول شعبة الأدب سواء العربي أو الإنجليزي، لأنها جمعتهما في “سلة واحدة”، خلاصة ردي وبشكل مبسط لها، أن “واقع” دراسة الأدب العربي أو غيره، راجع لطبيعة “السوق” وما تتطلبه من حاجيات. السوق “هي من تحكم”، ببساطة، لا ذنب للأدب العربي في كون سوق الشغل مثلا، محتاجة إلى ممرضين، لكون هذه المهنة مثلا مطلوبة في دول خليجية وأوروبية وحتى داخل المغرب. حاولت أن أقرب لها “لعبة” ما يجري في عالم الشغل ومن يتحكم فيه، الخ.

طبعا، و”أنا” أشرح وأحلل، الخ، وهي تبتسم بين الفينة والأخرى، مقتنعة بقيمة “ضحكها” على الأدب العربي، إلى حد، تفضيلها “البقاء” في البيت ولا “اتباع” دراسة من هذا النوع، وأن مصيرها الحقيقي، البحث عن مقعد في مؤسسة جامعية ذات استقطاب محدود، أي مؤسسة تقبل طلبتها، بناء على معدلاتهم المرتفعة. تطور النقاش إلى هل الدراسة وسيلة لكسب “طرف ديال الخبز”، أم هي من أجل السير في مغامرات ما نريد، أم من الممكن الجمع بينهما؟ طرحت علي سؤالا/ فخا، مفاده هل لو تمت عودتي إلى الوراء، هل سأختار الأدب العربي من جديد والسير في دراسته والتعلم فيه وفي كليته؟ أكدت لها، نعم، لكون الأدب العربي، هو مصدر من مصادر الحياة، وما “الرزق” إلا مكون من مكونات هذه الحياة، وإلا ما السر في كون العديد من الأغنياء وعبر التاريخ (ملوك وملاك وخلفاء، إلخ)، لم تستقم لهم الحياة إلا بمرافقة الأدباء الذين نهلوا منهم سر الحياة، إن لم يكونوا سرقوا منهم طعم ولذة الحياة، بعدما أدركوا سر وقيمة ولذة الكلمة الشعرية وبلاغتها ولغتها ونقدها وفنها وفلسفتها وتاريخها، إلخ.

رسالة إلى صاحبة “طيحة الراس” ومن يسير في فلكها:

الأدب، يا بنيتي الصغيرة والعزيزة، هو سر من أسرار فهم الذات والعالم والآخر. به، نحقق متعة ليس من السهل، على من يملك ويتملك العديد من “وسائل الإنتاج”، القبض على هذه المتعة، لسبب بسيط جدا، هو كون الأدب كمكون من مكونات المعرفة الجمالية، يمتعك وينتشلك من التسطيح والتبضيع والتضبيع. فبالنقد، ننفلت من قبح السياسة السياسوية، ولا “نعلب” أنفسنا لبيعها في سوق النخاسة الجديدة، بل ومن خلال تشريح الرواية والشعر، وامتلاك اللغة، والسفر في ذاكرة التشكيل والسينما والمسرح، وغير هذا، نملك فهما جميلا للعالم . هل من الممكن تملك هذا خارج الانتماء لشعبة الأدب والفلسفة، إلخ؟ حتى وإن أتينا من خارج الأدب وأردنا أن نتعلم ونكتب قصة أو رواية أو مسرحية، فلا بد من دق باب الأدب، والدخول عبر بوابته، لتحقيق ما نسعى إليه.

لن نحمل هموم البحث عن الشغل، في ظل عولمة لا ترحم، بل في ظل عولمة، ترغب في بيع كل شيء، بما فيه الإنسان، إلى الأدب أو الفلسفة أو التاريخ، الخ. يكفي أن نشير هنا، أن ثقلا كبيرا من كل هذا “تتحمله” المدرسة ونظرتنا لها، بل وكيفية وضعها سواء بشكل مقصود أو غير مقصود، في هذا الربط “العضوي” بينها وبين الشغل (لقراية مقابل الشغل)، وهو ما أفضى إلى التهافت على شعب وتخصصات معينة، والتقليل من قيمة معارف تفضح هذا الفعل، مما جعلها تعيش وفي رحلتها المعرفية العديد من المحن، والتي تتحول إلى مصدر لتصليبها وتقويتها.

قدمت لها أسماء عديدة كانت مجهولة، ولا وزن لها، ولا لمالها ولا لموقعها، لكنها حينما التفتت إلى الأدب أو الفلسفة أو التاريخ، بزغ نجمها في تاريخ المعرفة وهي اليوم مندرجة ضمن مواد بيداغوجية تعلم وتدرس للمتعلمين وعلى امتداد ربوع الأوطان العربية وغيرها.

أسماء عديدة ومن مجالات فنية، هي اليوم في دار البقاء، وأخرى لا زالت على قيد الحياة، كانت مجهولة الهوية الحياتية، لكن إبداعاتها الروائية أو السينمائية أو التشكيلية أو غيرها، هي من كان وراء إدخالها إلى بوابة المعرفة الإنسانية، وجعل الناس يستمتعون بما خطت أياديهم أو من خلال ما أبدعوا في أجناس فنية أخرى.

إذن، السؤال القوي، هل من الممكن العيش دون كتابة؟ هل من الممكن البقاء دون فنون؟ هل من الممكن الاكتفاء بالأكل والسيارة الفاخرة والسكن في أعالي المدينة أو الريف في بروج مشيدة، دون رغبة إلى كتابة أو قراءة؟ هي أسئلة قد “خلخلتها”، وجعلتها تبتسم، مع الحفاظ على الربط بين الآداب والعذاب !.

نقاشات ساخنة، كللت باختياراتها الشبابية العلمية الباحثة عن تعليم علمي مفض إلى امتلاك شهادة تفتح لها المجال لوضع رجلها في سوق شغل، غير مؤدية لمهن تشكلت حولها تمثلات مجتمعية عديدة.

فعلا، لكل جيل اختياراته، ولكل جيل عذابه/عذوبته المجتمعية، الآتية من القيم والمعايير التي حددها “القوي” اقتصاديا وسياسيا، الصانع لما يرغب هو، لكون “مفاتيح” العولمة، هي “هكذا”. لكن، تظل متعة الأدب، متعة لا يدركها، إلا من اكتوى بها، متعة شبيهة بمتعة الموسيقى الصوفية التي تسقط معها، أغاني “النعيق” و”التهرنيط”، لكون الأولى تكشف مسخ الثانية، مما يجعل من الثانية بوقا مفزعا، دافعا للمال، من أجل أن تبقى هي “المهيمنة” و”صانعة” الأذواق، لأنها تعرف أن انتشار الأولى سيقزمها إلى حد الاندثار، ومن هنا، السر في جعل جمال الذوق، قليلا ونادرا، مقابل تعليب وبيع قبح “الذوق “وبأثمان مرتفع، إلى حد أصبحت هي “النموذج”، يكفي تحليل الأغاني أو البرامج أو الألبسة، الخ، المتهافت عليها، لنعرف، بل لنطرح السؤال ما ذا لو لم تكن هنا فنون تفضح بين الفينة والأخرى مثل هاته النماذج، التي تسوق اليوم على أساس أنها “ناجحة” لكونها “ضبعت” الأذواق، وقالت عنها “الجمهور عايز كذا”.

ويبقى الأدب، مصدرا من مصادر الحياة، فهو الحارس الأمين، لكي لا تبتلعنا العولمة، ابتلاعا نهائيا، بل هو جندي مدافع عن التمسك بما تبقى من جمال في هذا العالم. من هنا، فالحاجة إلى الأدب حاجة أبدية إنسانية.

مع توفيق جميل لها ولجيلها وللجميع.

*باحث

‫تعليقات الزوار

3
  • ثقافة
    الإثنين 22 أبريل 2019 - 14:32

    هذا هو الذي سماه الباحثون باللاثقافة وهي ثقافة الذراءعية التي لا تميز بين اللوحة التشكيلية والسيارة، إذ تقيم كل واحدة بحسب فائدتها الاستعمالية المباشرة فتضفي على السيارة ( الالة) صفات اللوحة التشكيلية.
    ربط التعليم بسوق الشغل هو من هذا النوع تماما أي أننا نربط المعرفة الإنسانية بفاءدتها العملية المباشرة، هذا الموقف لم يأتي مع العولمة بل هو موقف قديم جدا عندنا ربما، ألم يصنف الفقهاء العلم إلى علم نافع وعلم غير نافع( !) و في العصر الحديث عندنا الم يتبنى نفس الموقف مثقفون مؤيدون للتقنوقراط ظانين انهم أتوا بشيء جديد ؟؟
    هذا الموقف يعبر عن مأساة حقيقية وضياع لا يصدق لذلك ينبغي أن لا نستغرب من النتائج الكارثية التي حققتها هذه الدول فهذه تدمر على يد أشد التنظيمات توحشا و اخرى انهكها الصراع الداخلي وتلك تراقب العالم يتقدم و مخططاتها هي تفشل الواحد بعد الآخر لا تملك إلا أن تتحسر على ضياع الجهد والوقت والمال من دون أي شيء

  • استاذ رياضيات عاشق للادب
    الإثنين 22 أبريل 2019 - 15:22

    عندما انام اتوسد ذاكرتي و عندما احتاج الى الماء ارتوي من منابعها. لم أكن أعلم أن للذاكرة رائحة. حلقت الطائرة فوق المحيط ايقنت حينها أن هذه الرائحة لم تكن في واقع الحال إلا رائحة الوطن. طال الغياب و تبدد العمر في احسن المدن جمالا. عدت أنا العاشق للوطن لاجد شيءا لم يتغير. السماء كما هي لم تتبدل و الانسان ظل على حاله يراوح مكانه و جلبابه. اتري يولد من هذا الخليط عاشق يمتشق الوطن.

  • MA YAMMOUNETH
    الإثنين 22 أبريل 2019 - 21:35

    BOUSSSAKKOUR
    ALHOCEIMA

    "Science and literature are not two things, but two sides of one thing"
    " العلم والأدب ليسا شيئين ، بل وجهان لشيء واحد."
    Thomas Huxley

    شكرا يا أخي على هذا المقال
    من منا لم يمر من تلك التجربة ، تجربة إختيار الأولاد بين العلم أو الأدب في آخر سنة قبل دخول الجامعة. أنا مثلك يدور الآن بيني وبين بنتي (أول العنقود) حوار، ليس حول إختيارالأدب أو العلم، وإنما حول أي شعبة من شعب العلوم. في الماضي كانت هناك حدود واضحة بين الشعب العلمية ، أما الآن فتلك الحدود إندثرت مع إقتحام الحاسوب والبرمجة كل العلوم وحتى عالم اللغة. وفي العقود الأخيرة بدأنا نرى شُعَبا جديدة كان سبب ظهورها العولمة وتطور الحواسيب.
    فعند شركة Google مثلا في قسم الترجمة الآلية يشتغل هناك من له دراية بالحاسوب والبرمجة والتعلم الآلي ومن له دراية بلغات العالم وقواعدها.
    أنا أظن يا أخي أن هذا الإختيار بين الأدب والعلوم هوفعلا مهم ولكن هناك إختيار آخر ليس أقل أهمية والذي سنخوض حواره في المستقبل بين ( أول وآخرالعنقود) ألا وهو إختيار الزوج اللائق، فيما يتعلق ذالك أتمنى أن لا تتدخل العولمة.

    OSLO

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب