24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2507:5413:1716:0518:3019:47
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. العثماني يرفع سن اجتياز مباريات التدريس بـ"التعاقد" (5.00)

  2. شخصيات ثقافية وفنية تطلق مبادرة للإفراج عن معتقلي الاحتجاجات (5.00)

  3. نشاط "مافيا الرمال" بسواحل البيضاء يُخرج مطالب بشرطة المقالع (5.00)

  4. "فيدرالية اليسار" تقترح تغيير ألوان النقود لمحاربة التهرب الضريبي (5.00)

  5. عموتة يلحق خمسة لاعبين بتجمع "أسود البطولة" (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | كُتّاب وآراء | قضية ستيفن هوغينغ بين تطرف النقد وتطرف الرد

قضية ستيفن هوغينغ بين تطرف النقد وتطرف الرد

قضية ستيفن هوغينغ بين تطرف النقد وتطرف الرد

أثيرت في هاته الأيام ضجة حول الكلام الذي صرح به أحد المثقفين المغاربة في حق العالم الفيزيائي الشهير ستيفن هوكينغ (Stephen Hawking) والأوصاف الفجة التي وصفه بها، ليأتى بعدها رد من أحد الذين يعرفون أنفسهم تارة ب"ناشط حقوقي" وتارة أخرى ب"ناشط أمازيغي" حسب ما تقتضيه ضرورة المقال.

مافاجأني حقيقة هي الجرأة في استخدام مصطلحات لاتليق بشخص مثقف في انتقاد عالم فيزيائي مرموق وكذلك الرد الذي لم يتطرق إلى الموضوع بل اتخذ وسيلة للهجوم على العرب والمسلمين والإسلام.

وهذا مادفعني، كباحث وأستاذ في الفيزياء التجريبية وخاصة التي تعنى بتخصص نظريات هوكينغ، أن أرد على الإثنين لتصويب البوصلة ووضع النقاط على الحروف.

بالنسبة لموضوع ستيفن هوكينغ فالرجل له مكانته الخاصة كفيزيائي نظري أدخل أفكارا جريئة في فيزياء الفلك و علوم المجرات والثقوب السوداء...

وكلنا نعلم أن الرجل كان يصرح من فترة لأخرى بكلمات تتجرأ على الدين والخالق أو تنكر وجوده أصلا، وهو الأمر الذي يخالفه فيه علماء كثر، يربؤون بأنفسهم عن الخوض في هاته المسائل، إما لإيمانهم بوجود الخالق أو لإبتعادهم عن كل ما من شأنه أن يمس عقيدة وشعور الأخرين و خصوصا أن معظم فرق البحث الكبيرة العابرة للدول والقارات تتكون من أناس متعددي الثقافات والملل والنحل.

كنت أتمنى من السيد المثقف أن يلتزم بأدب الإسلام الذي وصف لنا كيف أرسل الله موسى وهارون إلى فرعون ومع ذلك أمرهما بحسن الأدب "إذهبا إلى فرعون إنه طغى، فقولا له قولا لينا لعله يتذكر أو يخشى" وليته إلتزم بالأية الكريمة "ولا تسبوا الذين يدعون من دون الله فيسبوا الله عدوا بغير علم" فكونه وصف هذا العالم بأقذع الأوصاف وحاول أن يحط من قدره، جلب العديد من الإنتقادات ليس لنفسه أو حزبه فقط، بل لأمته كما فعل صاحبنا الناشط الحقوقي الذي وجد في هذا الكلام ضالته وأطلق العنان لمكنوناته ومكبوتاته في الحط من الإسلام ومن أبناء وطنه المسلمين بدون إستثناء.

الناشط بدأ كلامه بوصف هوكينغ أنه "أكبر علماء العصر" وهذه مسألة فيها نظر ولا يعتمدها الفيزيائيون في قواميسهم.

من حقك أن تصف نفسك بأنك لا تفقه شيئا في نظريات هوكينغ، وهذه حقيقة لأنك لم تدرسها ولن يتأتى لك ذلك وبالتالي لا يمكنك أن تحكم على أنه أكبر علماء عصره.

لكن أن تقول أن "أمة الإسلام لم تفهم شيئا من نظريات هوكينغ" هنا أنصحك بمراجعة معلوماتك وتصحيح حكمك الخاطئ، لأنك لو كلفت نفسك ببحث ببسيط على الإنترنت لأكتشفت مدى حضور علماء المسلمين في شتى مجالات الفيزياء المعقدة وخصوصا تخصص ستيفن هوكينغ.

ويكفي أن نذكر أنه من بين أول من نادى، بل برهن على توحيد القوى الأساسية في علم الجسيمات الأولية التي ينادي بها هوكينغ، هو العالم الباكستاني المسلم أحمد محمد عبد السلام الحائز على جائزة نوبل للفيزياء سنة 1979.

ثم تتمادى في هجومك القدحي علينا جميعا كمسلمين حينما تقول أن " بأنّ المسلم يستطيع أن يواجه سكان الأرض جميعا ويُفحمهم، لسبب بسيط هو أنه يجمع بين العاطفة الهوجاء والصفاقة وقلة الحياء" فبالنسبة لك نحن المسلمون قليلوا الحياء والأدب. ما هو الفرق بينك إذا وبين الذي تنتقده؟

لا تنه عن خلق وتأتي مثله ** عار عليك إذا فعلت عظيم

ما هكذا يكون الباحث ولا المفكر، وعليه أستطيع أن أؤكد لك أن هذا التعميم الذي أستعملته للتعليق على تصريح شخص واحد لا يقوم به حتى أفشل طالب عندي في الماجستير أو الدكتوراة، لأنهم ولله الحمد تعلموا علم الإحصائيات ونظم وقوانين الإحتمالات التي يبدو أنها لم تصل إلى مسامعك فأصبحت تعتبر الشخص الواحد يمثل أربعين مليونا من المغاربة ومليارا ونيفا من المسلمين.

بعد ذلك تنتقل لقصة أغرب من الخيال حينما تقول أن المسلمين المغاربة (بالمناسبة ألا تعتبر نفسك واحدا منهم؟) وتقول أن المسلمين المغاربة تستروا على الإنسان الذي أكتشف في جبل أغود لأنهم لم يعرفوا ما يفعلونه بقصة "أدم".

المشكلة أنك في ردك هذا ترتكب ما هو أسوأ وتسب عقيدة أمة بأكملها ليس لأنك على حق، بل لأنك لم تتجرد من حقدك الدفين على العرب والمسلمين هذا الحقد الذي تجاهر به في مقالاتك ومجالسك الخاصة.

تتكلم عن الميتافيزقيا التي يؤمن بها المسلمون من جنة ونار و سدرة المنتهى. وهنا أسوق لك سؤالا أتحداك أمام الملأ أن تجيبني عن الميتافيزقيا والنظريات الميتافيزقية التي أتى بها ستيفن هوكينغ وهي غريبة جدا من بينها واحدة سأتي على ذكرها. حينما يتنبأ العلم الحديث بأن الثقوب السوداء هي مناطق في الكون لايوجد فيها زمان ولا مكان، أي أنها الزمان والمكان ممتدين إلى ما لانهاية: هل تستطيع أن تشرح لي هذه الميتافيزيقيا التي من من بين مناصريها هوغينغ بنفسه؟ وماذا لو نادى بها مسلم؟ ماذا كنت ستقول؟ خرافات وشعوذة وهلوسات؟

بالنسبة لنا كفيزيائيين يبقى انتقاد السيد ستيفن هوكينغ مباحا ما دام الشخص أتى بنظريات، معظمها لم تثبت تجريبيا إلى الأن.

فمن غرائب الصدف أن هاته الضجة حصلت في هاته الأيام وأنا أستمتع بقراءة كتاب بالإنجليزية للفيزيائي الشهير ليونارد ساسكيند Leonard Susskind عنوانه:

”The Black Hole War: My battle with Stephen Hawking to make the World safe for Quantum Mechanics”

أي مامعناه "معركة الثقب الأسود: معركتي مع ستيفن هوكينغ حول جعل العالم أكثر أمانا لميكانيكا الكم". الكتاب يحكي أكثر من خمسة عشر سنة من الأخذ والرد والإختلاف بين مجموعتين من العلماء حول ما ذهب إليه ستيفن هوكينغ بأنه إذا ألقينا وحدة معلوماتية (bit of information) داخل ثقب أسود فإن هذه الوحدة تندثر تماما. قد تبدو هذه الفكرة ميتافيزيقة وغير ذي قيمة، ولو أتى بها أحد المسلمين لأنقض عليه صاحبنا الحقوقي وأسمعه الويل والثبور بأنه من الغيبيات الخرافية التي يؤمن بها المسلمون.

لكن بعض العلماء أمثال ساسكيند تنبهوا إلى خطورة ما يطرحه هوكينغ والذي يعني أن قانون الحفظ الفيزيائي (Conservation laws of physics) سوف ينهار و هو المبدأ الذي يعتبر من أعمدة الفيزياء.

هاته المعركة انحاز إليها علماء أفذاذ عارضوا هوكينغ، منهم العالم الهولندي الحائز على جائزة نوبل للفيزياء جيرارد تهوفت (Gerard T’Hoft) والذي كان لي شرف اللقاء به في إحدى المؤتمرات.

الكتاب من الحجم المتوسط يضم حوالي 450 صفحة أستمتع بها الواحدة تلو الأخرى لم أر فيها كلمة حمار أو بغل أ و قرد، كما أن رد هوكينغ عليهم لم يتهمهم بأنهم يهود أو مسيحيون جهلة بل كان النقد علميا والرد علميا وهو الأمر الذي إفتقر إليه الإثنان في تدخلهما . فإذا كان هذا حال الطبقة المثقفة في النقاش ببلدنا، فلا نستغرب إذا من لجوء بعض أفراد الشعب إلى السيوف و العنف لحل حواراتهم وإختلافاتهم.

إن الأمانة العلمية تقتضي أن يعتذر كل منكما: السيد المثقف أن يعتذر للعلم والعلماء، والسيد الحقوقي عليه أن يعتذر للمغاربة بعد أن نعتهم بأقبح الأوصاف وأهان عقيدتهم.

ولا أجد حكمة أختتم بها مقالي هذا خيرا من مقولة الإمام علي عليه السلام "لو سكت من لا يعلم، وتكلم من يعلم لقل الخلاف".

*أستاذ البحوث ومدير نظم الأبحاث جامعة تكساس أي أند إم فرع قطر


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (59)

1 - abdou الثلاثاء 14 ماي 2019 - 01:18
هوكينغ هرطق في أيامه الأخير ة كما هرطق آنشتاين حينما حدف تابتة من معادلته ليبرهن أن أجرآم الكون تابتة بفعل الجادبية وبدلك لآ يمكن للكون أن يتمدد . لقد حدف انشتاين تلك التابتة من معادلاته لكي يساير المد الماركسي حينها ولايخلق لنفسه عداء مع الفلاسفة الكبار أمثال جورج بوليتزر . إعترف واعتدر ٱنشتاين بعد خروجه مباشرة من مختبر هوبل وقد قال حينها أنه إرتكب أكبر خطأ في حياته. لكن دلك الخطأ لاينقص من قيمة آنشتاين ولا هوكين العلمية . كعلماء أو طلبة العلوم الفيزياء نفهم بعضنا البعض ونفهم لغة هده العلوم ومدى محدوديتها لأنها علوم نسبية وليست مطلقة .
دخول آلغوغائيون لتفسير الظواهر آلفيزيائية فقط عبر قراءة بعض المقالات الموجة للعامة هو ظاهرة لا نجدها إلا بالعالم المتخلف. هوكينغ أخطأ في بعض كتبه وهذا أمر عادي جدآ ولا يمكن أن نصنع منه إله لأن أكثر ما قدمه من نظريات لم نتحقق منه عبر التجربة . مالم نحل مسألة الفراغ الكمي بالمعادلات وتحقق منها عبر التجربة تبقى كل المعادلآت الكمية فارغة ولا قيمة لها على المدى المتوسط .
باحت بالفيزيإء
2 - ملاحظ الثلاثاء 14 ماي 2019 - 01:26
بالنسبة الى العالم الباكستاني المسلم أحمد محمد عبد السلام الحائز على جائزة نوبل للفيزياء سنة 1979
هل كان له ان يحصل على هذه الجائزة لو بقي في بلده المسلم الباكستان وهل هذا البلد الاسلامي يوفر له كل حاجياته من مختبرات وآليات ونظريات علمية جد متطورة التي قد توصله الى هذا مستوى الحصول على جائزة نوبل ام ان التحاقه بجامعة كأمبريدج بأنجلترا والتحاقه بمعهد الدراسات المتقدمة في برنسيتون في نيو جيرسي بالولايات المتحدة هي التي وفرت له كل الامكانيات لتطوير معارفه النظرية والتجريبية حتى يستطيع الحصول على جائزة بوبل ؟
فالبحث العلمي منهار في العالم الإسلامي رغم الثروات الطبيعية الضخمة وميزانيات البحث العلمي لا ترقى الى المستوى
لا توجد أي جامعة في العالم الإسلامي ضمن لـ 100 جامعة الأولى في التصنيف
وهو ما يدفع هجرة الأدمغة واللجوء الى الدول الغربية
فكثيرا من الدول الاسلاني لازالت شعوبها تشكو من الامية
3 - ملاحظة الثلاثاء 14 ماي 2019 - 01:39
كنا ننتظر من الفزيائي المسلم الذي لا يخفي قول الحق عند سلطان جائر والذي يعتبر ستيفن هاوكينغ ليس من عظماء الفيزياء على أن يبدد شكوكنا في قضية غروب الشمس في العين الحمئة. وكنا نريد من المسلم الدارس للفزياء أن يخبرنا عن السبع سماوات والسبع أراضي، وفي أي مكان يوجد قوم هأجوج ومأجوج وكنا نود من كاتبنا أن يفسر لنا النجوم التي ترجم الشياطين عسى أن يقوي إيماننا وينال الحسنات.
ولكن مع كامل الأسف إصطدمنا بإنسان يدافع عن شريك له يروج للخرافة والتطرف ويسب ويهين ويحتقر عالما أفاد الإنسانية جمعاء.
4 - awsim الثلاثاء 14 ماي 2019 - 01:59
يبدو ان الكاتب وقع في فخ ما استنكره على احمد عصيد وان لم يذكره بالاسم،وهو تعبير يقصد به التنقيص والتحقير،واستعمل معه الفاظا لاتليق بمن ينصح غيره بادب الاسلام واستدل على ذلك بآيات قرآنية ولكن سرعان ما تناساها فأخذته عزة الحمية للرد ليس لانصاف العلم الفيزيائي ستيفن ولكن لجعله مطية للرد على هذا"الناشط ..كذا"فقط لانه لاينسجم مع توجهه الايديولوجي،والمثير في الرد ان الكاتب اتهم خصمه بأنه تهجم على المسلمين ونعثهم بالجهل ... الخ،بينما هو يقصد علماء الدين امثال الاستاذ المقرئ ابوزيد الذي وصف عالما مشهورا بالحمار،ومن يتابع كتابات عصيد سيعرف انه يثزي على الفترة التاريخية الزاهية في حياة المسلمين قبل ان يتراجعوا القهقرى الى ما هم عليه الآن ،ولااعتقده وان كان يناقش ويعارض بالفكر والحجة انه ينتقص من خصومه الذين ينازلهم على حلبة الصراع الفكري،وهو الوحيد الذي يثير النقاش بشجاعة تحسب له،بينما تجد غيره ممن ينتظر منهم الاسهام في النقاش لافادة القارئ يتوارى حتى لاتصيبه سهام النقد وااتشهير ...
5 - إبراهيم المعلم الثلاثاء 14 ماي 2019 - 03:09
هوكينغ هو عالم فيزيائي فذ، لكنه حينما حشر نفسه في موضوعات الخلق خرج عن ميدان الفيزياء ودخل ميدان الميتافيزيقا وهو مبحث فلسفي بامتياز يحتاج إلى مفاهيم فلسفية في غاية التعقيد. المشكلة أن هوكينغ لم يحترم تخصصه وربما كان مدفوعا من طرف دور نشر عملاقة أرادت جني ملاييين الدولارات على حسابه، لاسيما أن تلك الموضوعات تستهوي العوام. من حق خوكينغ أن يبدي رأية لكن ليس من حقه أن يلبسه لبوس العلم المحض الذي لايهتم إلا بالتكميم. الفيزياء كعلم لايستطيع أبدا أن يبرهن على مفاهيم فلسفية مثل "الحرية" و"الخلق من عدم" لأن الفيزياء يؤمن بالحتمية وهو مايعبر عنه مبدأ لافوازييه " لاشيء يولد لاشيء يعدم كل شيء يتغير" ومن المعلوم أنها مجرد فرضية اشتغال من الصعب البرهنة عليها تجريبيا، فهي مبدأ قبلي a apriori. يبدو أن هوكينغ لم يقرأ "نقد العقل الخالص" لكانط حتى يستسهل أمر الاجابة على تلك الأسئلة المحيرة، ويظهر أن زاده الفلسفي ضعيف. أما ملاحذتنا فهم عندما تمسكوا بطوق نجاة هوكينغ لئلا يغرقوا في بحر العدمية واللاأدرية فهم يتشبتون بطوق مثقوب. والله يعصم المؤمنين.
6 - خليل الثلاثاء 14 ماي 2019 - 04:12
بارك الله فيك على هذا الطرح الموضوعي المتوازن وفي ردك على عصيد الذي ينحصر دوره في سب العرب والعربية والإسلام، ومن هذا المنبر فإني أوجه بدوري دعوة إلى عصيد الذي يدعي الحداثة والموضوعية والنزاهة وأقول له أرجو أن تخوض ولو مرة واحدة في موضوع بالغ الأهمية وهو التطهير الذي قام به الإسلام عندما دخل إلى المغرب، فكما هو معروف كانت هناك عادات بذيئة لدى القبائل البربرية قبل مجيء الإسلام، ومنها أنهم كانوا يقدمون أبناءهم الذكور إلى كل ضيف كي يمارس عليه الجنس ليلا إيمانا منهم بأنها قيم نبيلة ومن إكرام الضيف! فإذا كنت نزيها ومحايدا سيد عصيد تحدث في هذا الموضوع واذكر فضل العرب المسلمين الذين طهروا أجدادك من العديد من السلوكيات الشاذة
7 - سعيد المغربي الثلاثاء 14 ماي 2019 - 10:21
تحية هسبريسية، أوجه اهتمام الكاتب إلى أن ما يتهم به عصيد قد وقع فيه هو أيضاً: فكيف لمتخصص في العلم أن يتحدث بجزم ميتافيزيقي قائلاً: ولن يتأتى لك ذلك؟ كيف له ألا يفرق في الاصطلاح ويستعمل مفهوماً محل آخر قائلاً: لكن أن تقول أن أمة الإسلام...لاكتشفت مدى حضور علماء المسلمين...ألا يعرف أن أمة الإسلام تختلف عن علماء المسلمين؟ كيف تنتقد عبارات القدح وتأتي مثلها:...لا يقوم به حتى أفشل طالب عندي؟ ألا يعني هذا أن عصيد أدنى درجة من أفشل طالب عندك؟ ألا يعني هذا أن في فصلك طلاباً فاشلين؟ فهلا طلبت إذنهم حتى تشير إليهم في مقال للعلن؟ وماذا فعلت حتى لا يكون عندك طلاب فاشلون على الرغم من أنهم تعلموا ولله الحمد علم كذا وكذا؟ وما أعلمَك أن عصيد لم يطلع على هذه الأمور إذ تقول: التي يبدو أنها لم تصل إلى مسامعك؟ كيف لرجل العمل أن يبدأ القول بـ’’يبدو‘‘ ويفيد بها القطع؟ كيف تعيب على عصيد التعميم وتعمم بالقول إن أربعين مليوناً من المغاربة من المسلمين؟ أأطلعَك الله على قلوبهم؟ كيف لمتخصص في الفيزياء أن يتحدث بالغيب قائلاً: ولو أتى بها أحد المسلمين لانقض عليه صاحبنا ... أفشققت صدره؟ فلا تنه عن خلق وتأتي مثله
8 - Bernoussi الثلاثاء 14 ماي 2019 - 11:06
Si vous voulez vraiment avoir une idée sur la personnalité de 3assid, il n'y a qu'à rechercher l'article publié sur hespress et dans lequel son ancienne compagne (elle même extrémiste et ayant menacé de faire appel à l'aide des isreliens pour tuer les arabes s'ils ne partaient pas d'eux même du Maroc) l'avait décrit ainsi " IL EST L'AUTRE FACETTE DAESH"
il ne faut donc pas s'étonner qu'il soit dans le mensonge et l'insulte. Son niveau d'éducation et son narcissisme ne lui permettent pas de faire mieux.
Il est allé au delà de la critique envers des insultes malvenues émises par Abou Zaid, pour insulter le musulman en tant que tel. Il est le penchant d'Eric ZEMMOUR au Maroc qui critique les immigrés en FRANCE en laissant entendre qu'ils sont tous arabo-musulmans alors qu'il sont berbères dans leur grande majorité. 3assid est prêt à insulter les musulmans et l'islam juste par sa haine des arabes musulmans en oubliant que plus de 50% des marocains sont berbères musulmans .
Triste! non ?
9 - Alfarji الثلاثاء 14 ماي 2019 - 11:42
إلى 2 ملاحظ
إلى 3 ملاحظة


هذا ما قاله اوربي بعد اسلامه
دخلت الاسلام و اتخذته منهجا لحياتي لانه
يأمر بالبرِ للوالدين وصِلتهم. (انظر ما وصلته اوربا، 90% من الاوربيين ينتهي به الامر بدور العجزة).
يأمر بالزكاة و الصدقة و الأخلاق المعاملة الحسنة.
كلمة الرحمة لم تكن لها معنى بحكم مجتمعي (فرنسا) إلا بعد إسلامي.

اسلامي خلصني من العنصرية. (أنظر و تامل في مقالات الحركة الامازيغية).
اسلامي خلصني من التدخين و الخمر...
اسلامي وضع عني مسؤولية تربية و نهي أبنائي على الإبتلاء (التدخين، الخمر، القمار، الزينة...)


سؤال

ياسيدي
أذكر لي برلمان واحد غربي او حاكم واحد غربي انتفض او سينتفض (حتى فى الالف سنة المقبلة) ضد لوبي السجائر او لوبي الخمور او لوبي الكحول (70%) او لوبي القمار (ولك في الدولة الفرنسية العبرة، شركتان للقمار ملك للدولة francaise des jeux و pari mutuel urbain) ...

هنا ذليل الاسلام على كل الدساتير و القوانين الوضعية.

ناهيك عن الدعارة حيث النساء معروضات بدكاكين زجاجية .... و الأطفال التي تجد أنفسها لها أبوين مثليي ....

هنا ذليل الاسلام على كل الدساتير و القوانين الوضعية.
10 - براهيم ابودرار الثلاثاء 14 ماي 2019 - 12:02
يقول كاتب المقال :
علماء" يربؤون بأنفسهم عن الخوض في هاته المسائل، إما لإيمانهم بوجود الخالق أو لإبتعادهم عن كل ما من شأنه أن يمس عقيدة وشعور الأخرين و خصوصا أن معظم فرق البحث الكبيرة العابرة للدول والقارات تتكون من أناس متعددي الثقافات والملل والنحل "

لا يا سيدي :
العالم لا يخشى في مقاربته للحقائق العلمية لا دغدغة مشاعر ولا أخذها بعين الإعتبار

لكن الفرق شاسع بيـــن " طكساس يوسطن ،وطكساس الدوحة "


براهيم ابودرار
11 - عين طير الثلاثاء 14 ماي 2019 - 12:41
يكفي الاطلاع على السيرة الصحية لهوكينغ، ليشك اللماح في كون هوكينغ هو صاحب نظرياته، وصاحب مؤلفاته، فالرجل لبث مقعدا لزمن طويل من عمره لا يتحرك إلا بفضل مساعد، ولا يتكلم أو يكتب إلا بواسطة جهاز صمم وصنع خصيصا لأجله، يلتقط نواياه، نعم يلتقط نواياه، ويجس نبض خده، فيحيل النبضات كلمات وصوت، ويخلص بالتالي إلى أن من صنع شهرة هوكينغ ليس نظرياته الفيزيائية والكوسمولوجية المثيرة للجدل، بل الكتب المروجة لها، والموجهة إلى عامة الناس، في إطار تجارة بالنظريات العلمية التي يفتتن بها كل ولهان من عامة الناس، وبخلفية أيديولوجية محركة لسياسات مهيمنة، نعم، حتى علوم الفيزياء وتطبيقاتها في مجال الكوسمولوجيا لا تسلم من الأدلجة والدجل، غير أن هؤلاء المشعودون يتملصون بالقول نحن لا نؤمن بذلك، ولكننا ندرسه بتجريب القوانين الفيزيائية، وكذلك نشأت نظرية الإنفجار العظيم، وليس هذا مجال للتفسير، إن الذين يقفون وراء شهرة هوكينغ إنما هم بمكرهم هذا استبلدوا العالم بأسره أن استغلوا هشاشة هوكينغ وحقده على الحياة لما أصابه من بلاء، ومن وقف من جهتهم من كارهي العرب والإسلام، إنما يجري وراء الشيطان، ولن يجد في ذيله ما يسد رمقه
12 - ملاحظ الثلاثاء 14 ماي 2019 - 15:17
الى 9 - Alfaraji

انا لم اتكلم قط عن الاسلام كدين بل تكلمت عن واقع العالم الاسلامي في موضوع البحث العلمي وهذا واقع لا ينفيه الا جاحد مؤدمج من أخمص قدميه الى قمة رأسه والاحصائيات والارقام توجد على صفحات الانترنيت لمواقع اسلامية
اما الحديث عن الاسلام كدين فهو موضوع آخر
المرجو التركز جيدا على ما يقوله الآخرون قبل انتقادهم عوض ممارسة التكرار للمكرر والممل
طاب صيامك
13 - كمال // الثلاثاء 14 ماي 2019 - 15:52
تكلم لاراك ؟
صاحب المقال يُقدم نفسه في البداية على انه فيزيائي .. لكن محتوى ما كتب لا يعكس فكر الفيزيائي حسب المعايير المعروفة عالميا
التي تقتضي الموضوعية و الابتعاد عن الاديولوجيات و السياسة والمعتقد
غايته الاسمي الحقيقة و الحقيقة فقط و ليس الأشخاص
14 - علي الثلاثاء 14 ماي 2019 - 16:01
الكاتب قال بأنه عالم فيزيائي وأنه سيرد على الشخص الذي نال من مكانة العالم الفيزيائي من منطلق دينه وأنه سيرد تطرف الرد الذي صدر من أحمد عصيد على ما يبدو . ولكن أثناء الرد انكشفت عورته وأخذ يناصر المتطرف الذي سب العالم الفيزيائي ويهاجم عصيد مبديا مذهبه الشيعي الذي ينطلق منه ، ومبرزا في نفس الوقت أنه ذو فقر كبير في علم الفيزياء الحديث .
15 - Samir الثلاثاء 14 ماي 2019 - 17:11
الى كل المرتزقة الحقودين:
هذا ما قاله اوربي بعد اسلامه
دخلت الاسلام و اتخذته منهجا لحياتي لانه
يأمر بالبرِ للوالدين وصِلتهم. (انظر ما وصلته اوربا، 90% من الاوربيين ينتهي به الامر بدور العجزة).
يأمر بالزكاة و الصدقة و الأخلاق المعاملة الحسنة.
كلمة الرحمة لم تكن لها معنى بحكم مجتمعي (فرنسا) إلا بعد إسلامي.

اسلامي خلصني من العنصرية. (أنظر و تامل في مقالات الحركة الامازيغية).
اسلامي خلصني من التدخين و الخمر...
اسلامي وضع عني مسؤولية تربية و نهي أبنائي على الإبتلاء (التدخين، الخمر، القمار، الزينة...)


سؤال

ياسيدي
أذكر لي برلمان واحد غربي او حاكم واحد غربي انتفض او سينتفض (حتى فى الالف سنة المقبلة) ضد لوبي السجائر او لوبي الخمور او لوبي الكحول (70%) او لوبي القمار (ولك في الدولة الفرنسية العبرة، شركتان للقمار ملك للدولة francaise des jeux و pari mutuel urbain) ...

هنا ذليل الاسلام على كل الدساتير و القوانين الوضعية.

ناهيك عن الدعارة حيث النساء معروضات بدكاكين زجاجية .... و الأطفال التي تجد أنفسها لها أبوين مثليي ....

هنا ذليل الاسلام على كل الدساتير و القوانين الوضعية
16 - Hwsham الثلاثاء 14 ماي 2019 - 17:20
استغرب الحمية العالمية من أجل هوكينغ و بذات الوقت الله يُسب جهارا نهارا و يتم التجرؤ عليه و لا أحد يحرك ساكن
17 - محمد الثلاثاء 14 ماي 2019 - 17:48
الأمانة العلمية يا أساتذ لا تقول أن 40 مليون مغربي و مليار ونيف كلهم مسلمين خاصة أن أفشل طالب لذيكم يعرف صرامة علم الإحصاءيات ونضم قوانين الإحتمالات ,بغظ النظر عن سبب فشله, وأخاف أن يكون له علاقة بتوجهه الفكري الذي لا يناسب طرحكم ...
6ـ خليل : نعم كان هناك تطهير من قبل أجذادك, وهاته المسألة لا يتناطح عليها عنزان, لكنه تطهير عرقي يستوجب محاكمة تاريخية عاذلة لرد الإعتبار وإرجاع الأرض المغتصبة لأهلها...
18 - عبد العليم الحليم الثلاثاء 14 ماي 2019 - 18:31
3 - ملاحظة

﴿ ويسألونك عن ذي القرنين قل سأتلو عليكم منه ذكرا * إنا مكنا له في الأرض
وآتيناه من كل شيء سببا فأتبع سببا(84) فأتبع سببا (85) حتى إذا بلغ مغرب
الشمس وجدها تغرب في عين حمئة ووجد عندها قوما قلنا يا ذا القرنين إما أن
تعذب وإما أن تتخذ فيهم حسنا86 ﴾.
قال ابن كثير: "وقوله:﴿وجدها تغرب في عين حمئة﴾؛أي:رأى الشمس في
منظره تغرب في البحر المحيط،وهذا شأن كلِّ مَنِ انتهى إلى ساحله يراها كأنّها
تغرب فيه..".
والفعل وجد يكون أحيانا بمعنى رأى كما ذكره الراغب
فيكون معنى وجدها تغرب في عين حمئة:رآها
وفي اللغة العربية "في" لا تعني دائما داخل الشيء:
كما قال الرالرسولﷺ:"الراحمون يرحمهم الرحمن،ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء" من في الأرض:أي من على الأرض

وفي الآية:(إنا مكنا له في الأرض).وليس معناها التمكين داخل الأرض
(ووجد عندها قوما قلنا يا ذا القرنين إما أن تعذب)أي لم يكونوا في عذاب.
مع العلم أن الرسولﷺ ذكر ما يلقاه الناس من شدة يوم القيامة
من جراء دُنوّ الشمس من الناس
و "في" تأتي بمعنى "على" والتي لا تستلزم دائما المماسةكما تدل عليه الآية(حتى اذا بلغ مطلع الشمس وجدها تطلع على قوم)
19 - Alfarji الثلاثاء 14 ماي 2019 - 19:02
إلى 2 ملاحظ
إلى 3 ملاحظة

- أذكر لي برلمان واحد غربي او حاكم واحد غربي انتفض او سينتفض (حتى فى الالف سنة المقبلة) ضد لوبي المصارف و الأنباك و التامينات و الفائذة الربوية التي كلما كنت اقل دخلا كلما ارتفعت نسبتها (استاذ يشتغل بالمدرسة العمومية بفرنسا يتسلف بنسبة 2%. عامل غير مرسم في عمله يتسلف بنسبة 18% ... ).
كلما كنت في حاجة كلما اشتد الخناق عليك.

حرم الاسلام السلف بالفائذة

هذا ذليل الاسلام على كل الدساتير و القوانين الوضعية.

- بعض الدول الغربية لشراء السلم الاجتماعي حددت في السنة او الاخيرة راتب شهري ادنى للفقراء، الاسلام خصص الزكاة للفقراء 14 قرنا قبل الغرب (بالمغرب مثلا لو فرضت الزكاة، العشر في الفلاحة (الناتج الخام 30 مليار ) لوحدها ستوفر 3 ملايير دولار للفقراء)، و على الرغم ان بيت مال المسلمين لم يعد له وجود ببعض البلدان الإسلامية فمازال الناس لوحدهم يؤدون الفريضة.

أما عامة الناس كبيرهم و صغيرهم هنا بفرنسا فلا يعرفون معنى الرحمة.

هنا ذليل الاسلام على كل الدساتير و القوانين الوضعية.


أشكر نعمة الاسلام.
20 - مغربي متابع الثلاثاء 14 ماي 2019 - 19:10
نتمنى من الذين ينتقدون الكاتب حول تخصصه أن يفتشوا عنه في الإنترنت وعن مقالاته ومكانته العلمية قبل أن يتحدثوأ
فتشوا عنه في google scholar
ثم قارنوا أنفسكم به بعدها يمكن أن تتكلموأ.
21 - خليل الثلاثاء 14 ماي 2019 - 21:07
إلى صاحب التعليق رقم: 17 - محمد
كفاكم كذبا و بهتانا، تدعون بأن العرب سلبوا أرضكم مع العلم أن كل الحقائق التاريخية تثبت أن العرب قد استوطنوا سهول المغرب التي كانت شبه فارغة من السكان، لأن تاريخ أجدادك البربر كان تاريخا دمويا بامتياز وطغت عليه الصراعات القبلية والسيبة والسلب والنهب، فكان الحل الوحيد هو اللجوء إلى الجبال والاحتماء فيها وتشييد قرى ومخازن محصنة، لذا فسهول المغرب هي ملك للعرب الذين استوطنوها منذ أزيد من 1000 عام ولا مجال للتشكيك في أمر كهذا أبدا، فحتى سهول سوس معقل البربر استوطنها العرب في مناطق ولاد تايمة ونواحي تارودانت، وهو مايعرفه الجميع بالطبع ولا حاجة لنا لتقديم الأدلة عليه
22 - تصحيح علمي واجب الثلاثاء 14 ماي 2019 - 21:24
يقول صاحب المقال:
"أول من نادى، بل برهن على توحيد القوى الأساسية في علم الجسيمات الأولية التي ينادي بها هوكينغ، هو العالم الباكستاني المسلم أحمد محمد عبد السلام الحائز على جائزة نوبل للفيزياء سنة 1979"
1ـ المرحوم نال الجائزة مقاسمةً مع عالمَين اثنين أي 3 في المجموع
2ـ القوى الأساسية لم تُوحَّد لحد اليوم. بل الكلام فقط عن 3 من أصل 4 قوى إذ بقيت الجاذبية خارج هذا التوحيد والذي لا يتحقق بدوره إلا في حالة خاصة وهي عند وجود طاقة قصوى مثل ما حصل لحظة الانفجار العظيم.
علينا أن نتحرى الدقة عندما نتكلم في العلم حتى لا ننشر أفكار خاطئة أو لنترك الموضوع برمته أحسن.
نحن نحترم كل العلماء بما فيهم العالم عبدالسلام وهوكينغ أيضاً.
المفكر عصيد لا يقصد في كلامه كل المسلمين الذين يدافع عنهم كحقوقي دائماً بل هو يقصد أغلبية المشايخ وهذا معروف ففي المشرق والمغرب انبروا عن بكرة أبيهم ليشتموا ويتشفوا في موت العالم هوكينغ كما يفعلون دائما: نصر حامد أبو زيد، طه حسين.. والقائمة طويلة.
أما الشيخ الإدريسي فيأكل الكتب ليتقيأها كخليط حيث يتناقض باستمرار دون أن ينتبه معتمداً على الخطابة التي لا تُقنع إلا المغفلين.
23 - sifao الثلاثاء 14 ماي 2019 - 21:26
"قضية ستيفن هوغينغ بين تطرف النقد وتطرف الرد"
ابدأ من حيث بدأت ، هل تعتبر كلام "ابو زيد" في حق هوكينغ نقدا ؟ اذا كان كذلك في نظرك فما هو القدح والتهجم ؟ من الغريب ان يصدر هكذا كلام عمن يعتبر نفسه باحثا في الفزياء النظرية,,,؟ تِؤاخذ على هوكينغ خوضه في امور ميتافزيقية التي قد تُثير حفيظة المؤمنين ، ولا تخضع نفسك لنفس المؤاخذة ...
تتحدث باسم المغاربة والمسلمين ونصبت نفسك متحدثا باسمهم وكأنك تمثل لب قيم الاسلام وهو نفس الاسلوب الذي يتبعه اللاهوتيون للرد على من يخالفهم الرأي او يينتقد ترهاتهم ، تحريض العامة عليه ، وهي الوسيلة الوحيدة التي بامكانها تحقيق ما يعجزون عن تحقيقه بالمناظرة والجدل في قضايا الخلاف ، اي اسكات مصدر الازعاج بالتهديد ، تركيزك على طرف دون غيره يعني الانحياز وهذا ليس من سيمات الباحث الفزيائي الذي يتسم منهج بحثه بالموضوعية الصارمة ، لكن ، مع الاسف الشديد لم تخرج عن السبيل الذي اعتاده حراس المعبد على نهجه في ردودهم البائسة على منتقديهم ، ما جاء على لسان الاستاذ عصيد ، ليس كلاما عاما او شطحات رمزية وانما يعبر عن واقع المسلمين ، واقع الخرافة ونبذ الفكر البناء
24 - فزيائي جيولوجي الأربعاء 15 ماي 2019 - 01:11
ماذا لو ان كل ما توصل اليه العلم بشئن الكون جله اخطاء فالجغرفية الكونية التي يتحدث عنها الفزيائي والجيولوجي هم من رسموها وحددوا معالمها واوزنها ومنازلها وضيقها وسيعتها رغم انهم لم يستطيعوا حتى الان ان يتعدوا قطر الشمالي ولا الجنوبي ولم يبلغوا في الفضاء اكثر 700 الف كلومتر اذا هنا علم الفضاء والكون المفترض اننا نعلم عنه الكتير ماهو الا فرضيات بعضها يطابق الواقع وبعضها خيال وافترضات والكن المجهول فيه هو الاوسع وقد يكون كوكب الارض اوسع مما نتصوره وهذه فرضية من بين التسائلات المحيرة والمستعصي الجواب هنها
25 - جواد الداودي الأربعاء 15 ماي 2019 - 02:25
2 - ملاحظ

ايلا اعتبرتي ان الدين هو سبب تخلف العالم الاسلامي

نفكرك ان الغرب راه حتى هو متدين - وكيسمي نفسو : الغرب المسيحي

ونفكرك ان اسرائل حتى هي متدينة - وكتسمي نفسها : الدولة اليهودية

ونفكرك ان اليهودية والمسيحية والاسلام متشابهين الى اقصى الحدود

ويلا ظنيتي ان المسيحية واليهودية كحلوا دماغ البشر والاسلام كيسدوا

نفكرك ان الوضع كان مقلوب على الوضع الحالي من القرن 8 حتى للقرن 15

الاديان الكبرى (البوذية - الهندوسية - اليهودية - المسيحية - الاسلام) ليست مسؤولة

لا عن تقدم ولا عن تخلف

الامر يتعلق بالسياسة - ولا شيء غير السياسة
26 - النكوري الأربعاء 15 ماي 2019 - 06:44
مقال عصيد خالي من المحتوى عبارة عن تهكم و طعن في الاسلام و المسلمين معا. لم يناقش اي فكرة علمية او فلسفية تهكم على المسلمين انهم يؤمنون بقصة ادم و حواء الخرافية في نظره و التي حطمها العلم للعثور رجل جبل ايغود و انهم يعتقدون ان من يدرس علوم القران و الشرع عالم و في نظره ليسوا علماء و هذا طعن صريح في نصوص القران و ازدراء لدين المسلمين و قال اشياء اخرى في المسلمين المغاربة
كلام عصيد هو أشبه بكلام خيرت فيلدغس زعيم حزب الحرية في هولاندا المعادي للمسلمين فقد قال ان الاسلام دين متخلف الخ الخ و توبع قضائيا على انه يمارس العنصرية تجاه المسلمين و في الأخير ربح القضية لاستتاره وراء حرية التعبير و انه قصد الاسلام و لم يقصد المسلمين لكن لما قال خيرت فيلدغس لاتباعه نحن لا نريد المسلمين لا نريد المغاربة اصبح يمارس العنصرية و قصد بها المغاربة و الان القضية في المحكمة
عصيد ازدرى الاسلام و المسلمين معا
الرجاء النشر
27 - KANT KHWANJI الأربعاء 15 ماي 2019 - 06:58
to 6-21-19-25 =admin
وصل بك الإحباط إلى فبركة أكاذيب نازية، كمحاولة للتنفيس عن إحباطك و عرقيتك المستوردة المؤدى عنها. لكن التاريخ، سيظل والى الأبد يذكرك بمصير من أراد إبادة الأمازيغ، لما توعد الخليفة العربي العرقي الشوفيني، هشام بن عبد الملك بإسم العرب وليس بإسم الإسلام،لينتقم بعد نكسة معركة الأشراف:" والله، لأغضبن لهم غضبة عربية، ولأبعثن إليهم جيشاً أوله عندهم وآخره عندي. ثم لا تركت حصن بربري إلا جعلت إلى جانبه خيمة قيسي أو يمني"
يعترف دون شعور بتحضر وحضارة الأمازيغ،وتخلف وبداوة العرب (ثم لا تركت حصن بربري إلا جعلت إلى جانبه خيمة قيسي أو يمني). فالقبائل القيسية هم من ارسلهم من دمشق واليمنية هم المتواجدون في إفريقية الذين دكهم خالد بن حميد الزناتي، في معركة الأشراف عام 740 م
فطحنهم الأمازيغ طحنا في معركة بقدورة عام 741 مر ليتم طرد آخر عربي من المغرب
لن أذكرك بأنواع الزواج لدى العرب، كأن يكتري الرجل زوجته مقابل الطعام، أو يرسلها إلى رجل شجاع ينكحها لتلد له، إلخ، ولن أعرفك بالطب النبوي العربي كشرب بول البعير وغمس الذباب
لن ينفعك الهروب إلى تونس ومجارز الأصنام والقرن
khalik falmaghrib
28 - KANT KHWANJI الأربعاء 15 ماي 2019 - 07:17
يصر على وضع آخر تعليق له في معظم المواضيع،متوهما أنه سيؤثر على القارئ، ولا يعرف أنه يفضح نفسه،ومع ذلك، يشتكي من التنقيط السلبي الدائم الذي يجعله أكثر مرارة وأكثر جهلا وتطرفا
يدعي أنهم العرب لم يروا الأمازيغ لأنهم كانوا في الجبال، و هو يتجاهل كيف أن الأمازيغ ،في القرن 11, هناك في تونس سحقوا أجداده بني هلال القرامطة الهجم ويجروهم في السلاسل مثل البعير ويدجنوهم في المغرب
في عام واحد، قام الأمازيغ، بتقب العرب الأمويين وجيشهم الامبرطوري، مرتين،على يد خالد بن حميد الزناتي،و تدمير كل أشراف العرب مرتين في معركة الأشراف عام 740 م ومعركة بقدورة عام 742, ليتم طرد نهائي للعرب من المغرب، فهرب الشاميون إلى الأندلس عبر سبتة و هرب الباقي إلى القيروان. مع ارتكابهم مجازر ضد الأهالي المسلمين في القرن والأصنام. مع ذلك فبعد 7 سنوات، عام 750 م ستموت الدولة العربية الدموية الأموية، وكما يموت وحش يحمل جرح غائر الذي تسبب لهم في أمازيغ المغرب

هذا ما يشكل عقدتك و دونيتك من الأمازيغ و يجعلك تتعقبهم وتسبهم وتحاول تحقيرهم عبر فبركة أساطير و أكاذيب و مجد وهمي، كمحوالة لمداواة هذا الجرح الغائر الذي لن يندمل أبدا
29 - KANT KHWANJI الأربعاء 15 ماي 2019 - 07:23
في كل إنشائك، تؤكد بالتمام ما قاله الأستاذ عصيد، أي يكفي أن يكون الإنسان مسلما، ليفحم العالم بعلمائه الكبار. إنطلاقا من هذا الشعور بالتفوق بأنه من خير أمة. لكنه، لا يلتزم أبدا بما يدعيه من أخلاق إسلامية حسنة، بل يلتزم بأخلاق الإسلامية الحقيقية التي بنيت على السب والتعنيف والتحقير و محاولة نزع المصداقية على مخالفيهم، لتجييش العوام الدهماء والتنابز بالألقاب، تبت يد ابي لهب، ومسيلمة الكذاب، إلخ فانت وباقي المسلمين تحرمون على غيركم ما تحلونه لأنفسكم، تخوضون في كل المواضيع حتى وهي ليست في متناولكم. لكنهم، تتهجمون على من إنتقاد فكركم حتى وهو متمكن كل التمكن. هذا من أهم أسباب تخلفكم وهو داء مستعصي على العلاج

أما التكلم بإسم المغاربة وإسم العرب، وتتهم عصيد بالعرقية، فلا فرق بينك و بين حفيظة من إيطاليا (الرقيب المرابط في دهاليز هسبريس,جواد الداودي ، خليل alfaraji إلخ )
تدافع عن شيخك العرقي أبا زيد، مثلما دافعتم عليه، في حملة "كلنا أبو زيد" لما إرتكب جريمة أخلاقية في حق أبناء بلده و نعتهم بعرق معين معروف بالبخل،، لما كان يلعب دور المهرج ليضحك المشايخ لما كان هناك يتسول البتردولار
30 - KANT KHWANJI الأربعاء 15 ماي 2019 - 07:26
باحث في الفيزياء؟ أم نظرية المؤامرة على العرب والمسلمين و تعصب لقومية مستوردة متفحمة متطرفة وتأكيد عقيدة الولاء والبراء لأخيك "أبو زيد"، لما تهجم على المغاربة، لما وصفهم بعرق معين معروف بالبخل. كنت من الطابور و حملة الحمية القبلية "كلنا أبو زيد"
إنشائك، سب و تهجم -مؤدى عنه مسبقا- على الأمازيغ الأسوياء عبر شتمك لأحد اهرامات الفكر الحداثي في شمال افريقيا
العلوم لدى مؤسسي الفكر والعقل الإسلامي:

1- " لا تبدءوا اليهود و النصارى بالسلام و إذا لقيتم أحدهم في طريق , فاضطروهم إلى أضيقه"
2-«إِإني راكب غدا إلى يهود، فمن انطلق منكم معي فلا تبدأوهم بالسلام فإن سلموا عليكم فقولوا: وعليكم»
3- كل مسلم يصلي، إلا ويردد على الأقل 17 مرة في اليوم، سب وكراهية اليهود والمسيحيين: المغضوب عليهم والضالين، في سورة الفاتحة
4- عشرات الأيات المدنية التي نسفت ونسخت الآيت المكية التي يتحجج به المسلمون على أن الإسلام دين تسامح
5- الشافعي: "العلم ما كان فيه قال و حدثنا وما سوى ذاك وسواس الشياطين" و"كل العلوم سوى القرآن مشغلة إلا الحديث وإلا الفقه في الدين"
6- إبن تيمية"الكيمياء أشد تحريماً من الربا"
31 - KANT KHWANJI الأربعاء 15 ماي 2019 - 07:45
فكانوا يسترقون أبناء البربر حين يعجزون عن دفع ما عليهم من أموال … وبعد إتمام الفتح عول الولاة في القيروان على إتباع سياسة مالية جائرة فأرهقوا البربر بالمغارم والجبايات واعتبروا بلادهم دار حرب حتى بعد اعتناقهم الإسلام فقد طبقت السياسة التي استنها الحجاج في كافة الولايات الإسلامية لأنها ضمنت للخلافة مزيدا من الأموال، وتقضي هذه السياسة بعدم إسقاط الجزية عن الموالي اسلموا أم لم يسلموا. فضلا عن إرهاق الفلاحين بمزيد من الضرائب غير ضريبة الخراج
محمود إسماعيل. كتاب "الخوارج في المغرب الإسلامي" . ص 29

عمرو بن العاص، فرض على الأمازيغ من أهل لواتة و من أهل برقة/ أنطابلس (ليبيا)، بيع أولادهم ونسائهم لدفع ما عليهم من الجزية وهي ثلاثة عشر ألف دينار, إن هم لم يتوفروا على المال
البلاذري. كتاب "فتوح البلدان - ابن الأثير. "الكامل في التاريخ لابن الأثير"
32 - KANT KHWANJI الأربعاء 15 ماي 2019 - 07:47
عقبة لم يدعو الأمازيغ إلى الإسلام، إلا لما غزا أمازيغ دكالة ورفضوا ثم قاتلهم

إن عقبة تماشيا مع نوازعه الذاتية، فضل مسلك القوة واستعمال العنف ولم يعرف عنه أنه جنح في حق البربر إلى السلم ماعدا ما ذكر عن بلاد دكالة من أنه عرض عليها الإسلام فرفضت فقاتلها. وقد أودى ذلك بعدد كبير من أصحابه، وكان من الممكن تفادي هذه الخسارة الجسيمة لو تخلى عقبة عن العناد والأسلوب الذاتي
حسين مؤنس. كتاب: "فتح العرب للمغرب" ص 181

بل لو كان يرجو نشــر الإســلام لخلف فيما مر به من البلاد نفرا يعلم أهله الإســلام
حسين مؤنس. كتاب: "فتح العرب للمغرب" ص 203

**عقبة بن نافع كان يغزو حتى القبائل الامازيغية بعد اسلامها**
ثم رجع عقبة إلى خاوار من غير طريقه التي كان قبل منها، فلم يشعروا به حتى طرقهم ليلا فوجدهم مطمئنين قد تمهدوا في أسرابهم، فاستباح ما في المدينة من ذرياتهم وأموالهم وقتل مقاتلتهم
ابن عبد الحكم. كتاب: " فتوح إفريقية والأندلس"، ص-53
33 - KANT KHWANJI الأربعاء 15 ماي 2019 - 07:50
كان عقبة بن نافع، يخوض الحرب بإسم العرق العربي
يقول ابن عبد الحكم في كتاب: " فتوح إفريقية والأندلس"، ص-51-52
قدم ودان فافتتحها،واخذ ملكهم فجدع أذنه،فقال: لم فعلت هذا بي؟ وقد عاهدتني، فقال عقبة: فعلت هذا بك، أدبا لك،إذا مسست أذنك ذكرته، فلم تحارب العرب. واستخرج منهم ما كان بسر فرضه عليهم ثلاثمائة رأس وستين رأسا ثم سألهم عقبة هل من ورائكم أحد؟ فقيل له جرمة وهي مدينة فزان العظمى فسار إليها ثماني ليال من ودان،وخرج ملكهم يريد عقبة وأرسل عقبة خيلا فحالت بين ملكهم وبين موكبه فأمشوه،راجلا حتى أتى عقبة وقد لغب،وكان ناعما فجعل يبصق الدم، فقال له:لم فعلت هذا بي وقد أتيتك طائعا؟ فقال عقبة:أدبا لك إذا ذكرته لم تحارب العرب، وفرض عليه ثلاثمائة عبد وستين عبدا ووجه عقبة الرحل من يومه ذلك إلى المشرق. ثم مضى..فسألهم هل من ورائكم أحد؟ قالوا نعم، أهل خاوار..فسار إليهم خمس عشرة ليلة،فلما انتهى تحصنوا فحاصرهم شهرا فلم يستطع لهم شيئا،فمضى أمامه إلى قصور خوار فافتتحها حتى انتهى إلى أقصاها وفيه ملكها فقطع أصبعه فقال: لم فعلت هذا بي؟ قال أدبا لك إذا نظرت إلى إصبعك لم تحارب العرب،وفرض عليه ثلاثمائة عبد وستين عبدا
34 - KANT KHWANJI الأربعاء 15 ماي 2019 - 07:54
وغزوتــه... إلــى مدينة بغاياة فقاتلهم قتلا ذريعــا
ابن عذارى المراكشي "البيان المغرب": ج 1. ص 24
-
فمضى إلى مدينة المنستير... فقتلهم قتلا شديدا، حتى ظن أنه الفناء
ابن عذارى المراكشي "البيان المغرب": ج 1. ص 24
-
ووصل عقبة بن نافع الفهري إلى إفريقية ... فافتتحها ودخلها ووضع السيف في أهلها
ابن عذارى المراكشي "البيان المغرب": ج 1. ص 19
-
ثم وجه ابن حديج عبد الملك بن مروان في ألف فارس إلى مدينة جلولاء فحاصرها وقتل من أهلها عددا كثيرا حتى فتحها عنوة، فقتل المقاتلة وسبى الذرية، وأخذ جميع ما كان في المدينة. وحمل ذلك كله إلى معاوية بن حديج
ابن عذارى المراكشي "البيان المغرب": ج 1. ص 16
-
فرحل من طنجة إلى السوس الأدنى ...فانتهى إلى أوائلهم فتلقوه في عدة عظيمة وقتلهم قتلا ذريعا وهرب بقيتهم، وافترقت خيله في طلبهم إلى كل موضع هربوا إليه من الأرض
-
وغزوته أيضا للسوس الأقصى ... فقتلهم قتلا ما سمع أهل المغرب بمثله حتى هزمهم وقتل منهم خلقا عظيما
ابن عذارى المراكشي "البيان المغرب": ج 1. ص 27
-
35 - KANT KHWANJI الأربعاء 15 ماي 2019 - 07:56
زهير بن قيس يقترف مجازر أخرى في حق الأمازيغ المسلمين لثأرعقبة
-
يفهم من النصوص أن غزوة زهير هذه كانت حملة تأديبية أولا وقبل كل شيء، فبعد أن انتقم زهير لمقتل عقبة واخذ بثأره، عاد نحو المشرق في طريقه إلى مصر.
سعد زغلول عبدالحميد. كتاب "تاريخ المغرب العربي" ، الجزءالأول، ص210
-
بعد أن أثخن قتلا في أهل المغرب ففزع منه أهل إفريقية واشتد خوفهم ولجوا إلى الحصون والقلاع
الرقيق القيرواني. كتاب تاريخ إفريقية والمغرب، ص 20
-
أعتقد أن مهمة زهير انتهت بإسترداد العرب للقيروان، والثأر من كسيلة
عبد العزيز سالم . كتاب "تاريخ المغرب في العصر الإسلامي" . ص 151. نقلا عن المالكي ص 60
-
تشير كل الدلائل إلى أن تدخله في بلاد المغرب كان بدافع انتقامي صرف، فعلى هذا الأساس كان اختيار عبد الملك بن مروان له بحيث قال: "لا يصلح للطلب بدم عقبة من الروم والبربر إلا من هو مثله دينا وعقلا " فاستشار مع وزرائه، فاجتمع رأيهم على تقديم زهير بن قيس البلوي وقالوا: «هذا صاحب عقبة، وأعلم الناس بسيرته وتدبيره وأولاهم بطلب دمه
احمد الزاهد. كتاب "الغزو العربي لشمال افريقيا، بين نبالة النص ودناءة الممارسة"، ص 16
36 - KANT KHWANJI الأربعاء 15 ماي 2019 - 08:00
ولـم يحافـظ المغاربة على كيانهـم المسـتقل اعتمادا على الجانـب العسـكري فقط بل واجهــوا المسـتعمر مواجهة دينية وثقافية وفكرية
احمد الزاهد. كتاب: "الغزو العربي لشمال افريقيا، بين نبالة النص ودناءة الممارسة" ص 7
-
فهـل من المجازفـة أن يرى المؤرخ، ذوالنظرة الشـمولية في "الدوناتية"سابقة تفسر بوضوح ما حدث في إفريقيا الشمالية،بين الإسلام الرسمي الأموي وبين الخوارج المغاربة؟ الم يكن سبب الانشـقاق سياسـيا قبل أن يكون دينيا في الحالات الثلاث: تنصرالأمازيغيين إذ كان القياصرة وثنيين،وانشـقاقهم عن الكنيسة الرسمية إذ تنصرالقياصرة،واتباعهم مذهب الخوارج ثورة منهم علــى سـنية الأمويــين؟ ثم إن من حقنا ان نتسـاءل:هل اتخذ المغاربـة المالكيــة مذهبا لهم على سـبيل المصادفة فقط؟ ولم انفردوا بها أو كادو
محمــد شـفيق. كتاب "لمحة عن ثلاثة وثلاثــين قرنا من تاريــخ الأمازيغيين". ص 45
-
"تعاقــب على المغرب دخــلاء كثيرون، يخضع بســهولة المتغلب اللاحق المتغلب الســابق، ثم يواجــه الصعوبة الحقيقية ويعجزعن إخضاع الســكان الأصليين، فتظهــر الأحداث وكأنها تعيد نفسها
عبــداالله العروي. كتاب "مجمــل تاريخ المغرب". ص 98
37 - KANT KHWANJI الأربعاء 15 ماي 2019 - 08:02
كون المغرب ســيادته منــذ فجر التاريــخ،...دافع المغاربة عــن وطنهــم بدمائهــم: ( يوغرطن، تاكفاريناس، إيديمــون، فيرمــوس، غبلـون، أنطـالاس، كوتزيناس، ايفيسـداياس، كســيلة، الكاهنة(داهيا)، ميسـرة المطغري، عبدالحميد الزناتـي،محمد بن عبد الكريم الخطابي ، موحا أوحمو الزياني، عسو أوبسلام...)كل هذه الأســماء كانت وفية لمبدأ المغاربة: الحرية والاستقلال. فأشــعلت ثورات على المستعمرين لم تخمد نارهــا حتى تحقيق هــذا المبدأ. فســرعان ما كان المغاربــة يعلنون انفصالهــم عن الدخلاء:الفنيقيــون، القرطاجيون، الرومان، الوندال، البيزنطيون... وســرعان ما أعلنوا أيضا اســتقلالهم،عن المشــرق، مباشرة بعد اعتناقهم الإسلام و احتفاظهم به في إطار دويلات مستقلة عن الخلافة المركزية في المشرق:(بورغواطة، بنو عصام، مكناسة، بنو مدرار، بنو يفرن، مغراوة، بنو زيري،بنو حماد,...) أو في إطار إمبراطوريات كبرى: المرابطون , الموحدون , المرينيون

احمد الزاهد. كتاب: "الغزو العربي لشمال افريقيا، بين نبالة النص ودناءة الممارسة" . ص 6
38 - Alfarji الأربعاء 15 ماي 2019 - 09:18
إلى kantkhwanji

عنوان مرجعك (احمد الزاهد. كتاب: "الغزو العربي لشمال افريقيا) كتاب إنشائي عبارة عن أساطير كجميع اساطير الحركة الامازيغية العلمانية العنصرية.

العنوان دليل على حسن ضن الكاتب. ما علاقته بالتاريخ؟

كل يوم يخرج علينا مؤرخ و باحث و ...جديد.

انا لم أتكلم على الامازيغ بسوء أبدا، فهم مني و انا منهم.


ما اقوله ان الحركة الامازيغية لعبت دورا سلبيا ضد الامازيغ لغة و ثقافة و تاريخا ...
كل مقالات الحركة الامازيغية ضد الاسلام و العرب و الامازيغ المسلمين. و الله ماشاهدت قوما سب و شتم العرب اكثر من الحركة الامازيغية.


كيف لك ان تصدق أن أناس لا تنظيم لهم و لا سلاح لهم سيحاربوا إمبراطورية (الخلافة) كانت تمتد من سمرقند إلى غرب البرتغال؟ و هل انتفضوا على الرومان الذين لم يعرف التاريخ مثلهم احتقارا و قسوة للاخر؟

و كيف لقوم كان على رأس و قيادة جيش الفتح الأندلسي أن يستفيق (في خيال مؤرخة بالطبع) و يرفع السلاح على اخوه المسلم (العربي و الامازيغي) و هم متساويان كأسنان المشط.


سؤال
ما مشكلتك مع العرب؟ هل أساء لك أحدا لأنك امازيغي ؟ هل استعمل أحدا العنصرية ضدك؟ لا تتكلم لي عن الدولة.
39 - امازيغي الأربعاء 15 ماي 2019 - 09:39
KANTKHWANJI

الامازيغ في السياسة و التجارة .... لا فرق بين عربي و امازيغي بالمغرب.
البحث عن الرزق ببلاد الغير هو الذي قضى على العرق الأمازيغي بالمغرب و ليس العرب.

المشكلة الأولى:هجرت الامازيغ إلى المناطق العربية.
الأمازيغي الحقيقي هو الذي يبقى بمنطقته و يتكلم بلغته و يتجنب لغة العرب. أما من يهاجر إلى الجهات العربية فهو يساهم في تعريب الامازيغ، أبناء أبناءه سيفقدون لغتهم الام و يتزوجون مع العرب... ثم يصبحون عربا.

المشكلة الثانية:
الامازيغ هاجروا إلى أوربا (7ملايين بفرنسا و بلجيكا و هولندا...). بينما العرب بقوا بسهولهم.


إحصائيات المغرب 75 % من المغاربة لا يعرفون كلمة بالامازيغية. معنى هذا ان الامازيغ اليوم بالمغرب 25% على الاكثر و ربما اقل. هل تعتقدون انهم سيتحولون إلى امازيغ في المستقبل؟
إذا أردنا ذلك فلنثبت بمناطقنا و نخدموها و حينها سيهاجر العرب عندنا و يتمزغوا.
40 - عبد العليم الحليم الأربعاء 15 ماي 2019 - 09:44
بصفة عامة وليس ضدا على أحد


ليس كل ما ورد في كتب التاريخ مُسلّم به


ليس مِن باب المبالغة القول أن كلّ مَن دون التاريخ بعد الطّبري كان عالة

عليه ،ويُعتبر تاريخه أحد أوسع الكتب التاريخية وأكثرها شمولا للأحداث

والوقائع،

إلا يصعب التعامل معه لغير المتخصصين فصاحبه لم يلتزم الصحة فيما يذكره من

الروايات والأخبار،

ولكنه أوردها مسندة وترك الحكم للقارئ،

على منهج وطريقة:العهدة على الرواة،ومن أسند فقد أحال.

قال في مقدمته:" فما يكن في كتابي هذا من خبر ذكرناه عن بعض الماضين،مما

يستنكره قارئه،أو يستشنعه سامعه،من أجل أنه لم يعرف له وجها من الصحة ولا

معنى في الحقيقة،فليعلم أنه لم يؤت في ذلك من قبلنا،وإنما أُتي من قبل بعض

ناقليه إلينا،وأنَّا إنما أدينا ذلك على نحو ما أُدِّي إلينا "

وقد وقع في تاريخه كثير من الأخبار الواهية والإسرائيليات،والأحاديث

الموضوعة،

ويوجد في تاريخه الاعتماد على كتب الأخباريين المطعون في عدالتهم والمتكلم

فيهم

ومع أن الطبري لم يمارس عملية النقد على روايات تأريخه،

لكنه سهل على النقاد من بعده مهمة نقدها،حينمـا اعتمـد الإسناد والرواية
41 - Топ الأربعاء 15 ماي 2019 - 10:05
6 - خليل

تقول/فكما هو معروف كانت هناك عادات بذيئة لدى القبائل البربرية قبل مجيء الإسلام، ومنها أنهم كانوا يقدمون أبناءهم الذكور إلى كل ضيف كي يمارس عليه الجنس ليلا إيمانا منهم بأنها قيم نبيلة ومن إكرام الضيف/

أنت فقد تؤلف وتقدف أهل العفة والنبل بهذه الأشياء لم تكن أبدا طارئة عند المغاربة الأمازيغ فحتى لو كانت لوثقت عبر التاريخ ولكن للأسف هذه حالات كانت متواجدة في جزيرة الربع الخالي وموثقة في كتب أمهات الكتب والشيوخ المعاصرون يصرحون بها.

انقر على اليوتوب واسمع لعاداتك القديمة"الشيخ رسلان وجواز إهذاءالزوجة للصديق لليلة الواحدة"

وهذا يسمى بالتفويت الإسلامي

جاء في كتاب المصنف لعبد الرزاق الصنعاني ج 7 ص494/495 " باب الطروق" نهى رسول الله صلّى الله عليه وسلم أن يطرق الرجل أهله بعد العتمة فأمر مناديا لا تطرقوا النساء،فتعجل رجلان فكلاهما وجد مع امرئته رجلا فذكر ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم فقال:قد نهيتكم ن تطرقوا النساء.
لهذا أوصى المسلمين عامة وصية جائت في كتاب المصنف لإبن أبي شيبة ج6 ص 537 فقال قال رسول اله صلى اللهعليه وسلم "إذا طالت غيبة أحدكم عن أهله فلا يطرقن أهله ليلا"
42 - ASSOUKI LE MAURE الأربعاء 15 ماي 2019 - 13:40
اسي TON لا داعي للحذيث عن ماكان يقوم به الرومان من شدود مباح في الحمامات وعن الكراسي التي كانت مخصصة قرب بواباتها للامراد والغلمان لمن يرغب في..... كما انني لا اعرف BARBARES غير الMAURES الافارقة السكان الاصليين للمغرب مع العلم ان الارض تاريخيا وجغرافيا إسمها MAURETANIA وكانت بينها وبين العسكر الرومان ( سيبيون وماسيناس ويوفا )معاهدات سلم وحرب واتفاقيات مرور عبر ارض BAGA وغيرهم من الزعماء الMAURES وزعماء GÉTULES .اما فيما يخص موضوع عالم الفيزباء الانجليزي فالبروفيسور***** عبر عن معتقداته علميا اما الاثنان المتناطحان فمعروف عنهما ولع الثرثرة والحذيث الخشبي و لايفقهان في العلوم الحقة سوى سقوط "ايلالا "...... . للMAURES جذور تميزهم عن غيرهم ومن طبيعة ال GLADIATEURS الصراعات البيزينطية .
43 - Alfarji الأربعاء 15 ماي 2019 - 14:50
الى Ton

فضل الاسلام على كل الدساتير و القوانين الوضعية
هل بإمكان القوانين العلمانية
- الوقوف في وجه منتجي السجائر و الخمر و القمار (فرنسا كدولة تنهب الفقراء الطامعين بشركتيها العموميتين française des jeux و pari mutuel urbain)
- الوقوف في وجه الابناك و التأمينات و فوائدها الربوية التي كلما كنت محتاجا كلما كانت الفائذة اكبر (حيث الاستاذ يتسلف ب 2% و العامل الغير مرسم 18%).
- عرض النساء في الدكاكين الزجاجية
- منع أبوين مثليين او امهتين ان يربيا طفل، ما ذنب الطفل؟
لو تجرأت تدافع على الطفل لتهموك بالاموفوبيا.


فأجبتني

هذا الشيء عندنا و ..
و قلت عاهرة الدكان غنية.

يااخي في برنامج tv قالت رئيسة جمعية العاهرات الضريبة على الدكان 8000 أورو للبلدية، معنى هذا ان الدولة هي ...
و 2000 أورو لصاحب الدكان
و قالت إحداهما ان بعد 30 سنة قالوا لها انها لم تعد مربح لهم.

يا سيدي ما يهمني هو التشريع لهذه الامور.
ما عندنا شيء من هذه الأمور الخبيثة بفظل الاسلام في قريتي،
لولا الاسلام لجاءنا مستثمر ليفتح خمارة و كازينو.. لماذا سيبيع السكر و الشاي؟

اتحدى العلمانيين و اعطيهم 1000 سنة ان يصدروا قوانين
44 - دكالي الأربعاء 15 ماي 2019 - 15:59
إلى كنت خانز Kant khanaz

لا احد من علماء التاريخ المعاصرين للامويين قال بما نشرت من اكاذيب
ابن اسحاق و الواقيدي و ابن عبدالحكيم و ابن دريد و الطبري و أبو نعيم الأصبهاني و المسعودي و ابن حيان القرطبي و ابن حزم و الادريسي و ابن الجوزي و ابن الاثير الجزري و ابن خلكان و ابن منظور و الذهبي...


أحد مراجعك لا علاقة لصاحبه بالتاريخ يكفي أن تقرأ العنوان،
و الآخر نشره مستشرقيين (R Dozy و L Provencal و Colin) و نسبوه لعذاري الذي عاش في القرن السابع الهجري اي 7 قرون بعد عقبة ابن نافع، عن أي مؤرخ اخذ؟ لما لا نجد ما ذكرت في كتب المؤرخين التي عاصروا الامويين؟

أتمنى لك الشفاء.
العنصرية تقتل صاحبها
45 - عبد العليم الحليم الأربعاء 15 ماي 2019 - 16:16
41 - Топ


الكتب » مصنف عبد الرزاق » كِتَابُ الطَّلَاقِ » بَابُ : الطُّرُوقِ

رقم الحديث: 13617

(حديث مرفوع) عَنِ ابْنِ عُيَيْنَةَ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ حَرْمَلَةَ ، قَالَ : لَمَّا نَزَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالْمُعَرَّسِ ، أَمَرَ مُنَادِيًا فَنَادَى : لا تَطْرُقُوا النِّسَاءَ ، قَالَ : فَتَعَجَّلَ رَجُلانِ فَكِلاهُمَا وَجَدَ مَعَ امْرَأَتِهِ رَجُلا , فَذُكِرَ ذَلِكَ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : قَدْ " نَهَيْتُكُمْ أَنْ تَطْرُقُوا النِّسَاءَ " .

في السند عَنِ ابْنِ عُيَيْنَةَ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ حَرْمَلَةَ

فابن عيينة الذي سمع منه الحديث هو معروف أنه من أتباع التابعين ولم يلق صحابيا

فبالتالي عَبْدِ الرَّحْمَنِ تابعي وليس صحابيا فالحديث غير متصل فلا تقوم به حُجة
46 - Alfarji الأربعاء 15 ماي 2019 - 16:51
إلى Ton 41

- العرب من الأقوام التي عاشت و احتكت مع الاقوام التي عاشت في بلاد الرافدين و وادي الروم (الاردن) و بلاد الشام و فلسطين (نعم اسم فلسطين اشار له المؤرخون 6 قرون قبل الميلاد) و بلاد الكنانة (مصر و السودان).
التاريخ يشهد و العالم باسره بأن كل شيء خرج من تلك البلاد السعيدة (ديانة كتابة قراءة قانون و ... وفلاحة).
أما العالم الآخر فكان يعيش في جحيم الجهل عريان يصطاد الوحش.

لا مقارنة بين من عاش في هذه البيئة و من عاش في تلك. اتقارن قوما دعاه ربه (نوح و ابراهيم و اسماعيل و شعيب و ادريس و موسى و عيسى ... ) ان يتستر باللباس و يتعلم بمن لمن يعرف شيء؟

- لا احد ينكر خير الاسلام و من حمله لارض المغرب. كيف تفسر لنا أن الامازيغ (الغوانش) الذين كانوا يعيشون بجزر الكاناري (و المعروف ان الاسلام لم يصلهم) بقوا يعيشون عرات يصطادون الوحش وحتى القرن 15 فهاجمهم الإسبان و لم يبقى لهم أثر اليوم إلا الموميات التي كانوا يصنعونها في المتاحف.
47 - ملاحظ الأربعاء 15 ماي 2019 - 17:00
25 - جواد الداودي

"ايلا عتبرتي ان..." !!
واش بغيتي نبقاو نعاودو ليك تفسير لشيء بسيط ومفهوم
في التعليق تكلمت على الواقع المتخلف للبحث العلمي في العالم الاسلامي اما اسباب هذا التخلف فهو موضوع آخر
اما ان تقوِّلني ما لم اقله لكي تكرر نفس الكلمات فهذا امر بعيد عن الصواب وهو في الحقيقة لا يستحق الرد
48 - خليل الأربعاء 15 ماي 2019 - 19:07
إلى: kant khwa
كلامك مجرد عنتريات فارغة، فلو كان أجدادك البربر بتلك القوة التي تدعيها وبانتصاراتهم الساحقة على العرب لكنت اليوم على الأقل تتحدث بلغة بربرية، فالمنتصر دائما تسود لغته وأنت لغتك هي اللغة العربية منذ 1000 عام، فمن المنتصر يا ترى؟ ثم من تخلى عن دين آبائه واعتنق ديانة جديدة هل العرب الفاتحون أم البربر؟ لأول مرة أرى في حياتي قوما جابهوا قوما آخر وهزموه شر هزيمة ثم تبنوا لغته واعتنقوا دينه!!
إلى: ton
إن كنت قاصرا عن إدراك عادات أجدادك التي يندى لها الجبين فإنك مجرد نعامة تغمس رأسها في الرمال، فكن شجاعا واطلع على ما كتبه المؤرخون البربر عن عادات أجدادكم الذميمة التي طهرها الإسلام واجتثها من قبائلكم، وأظنك تعرف جيدا google وسيغدق عليك بفيض من المعلومات في هذا الموضوع
49 - الى عبد العليم الحليم الأربعاء 15 ماي 2019 - 19:35
أراك قد شككت في روايات التاريخ التي ليست في صالح العرب لكن لم تبين لنا مدى صحة روايات التي اوردها على سبيل المثال صاحب الاسماء المتعددة في اتهام الامازيغ ؟
هل تشك مثلا ان القرامطة كانت نساؤهم مشتركة مشاعة لا يجوز لهن التعلق بشخص واحد كما هي طبيعة البشر ؟ و هذا أورده كل علماء الفرق و العقيدة الاسلامبة ! و هل تشك ان العرب في الجاهلية كانوا يمارسون الجنس حتى في الكعبة و يطوفون عريانا نساء و رجالا ؟
لكن ردودنا لا تنشر
50 - جواد الداودي الأربعاء 15 ماي 2019 - 22:00
2 - ملاحظ

((العالم المسلم ... بلده المسلم ... هذا البلد الاسلامي ... العالم الإسلامي ... العالم الإسلامي ... الدول الاسلامية))

استعملت صفة مسلم (إسلامي) ست مرات في تعليقك - لماذا؟

لترد عن دفاع الكاتب عن المسلمين

معنى تعليقك هو : اذا كان هذا العالم حصل على جائزة نوبل فالفضل يرجع للغرب - اما العالم المسلم الذي يعيش في بلد اسلامي فالعالم الاسلامي فما هو الا شخص جاهل لا يفقه شيئا - والسبب هو الاسلام

ولا تقل لي بانك لا تقصد هذا - فاللبيب بالاشارة يفهم

انت اردت بتعليقك ان تدافع عن امازيغي متعصب مثلك

بحثت ولم تجد - فسرت في نفس الخط الذي سار فيه - وهو اتهام المسلمين جميعا بالغباء
51 - جواد الداودي الأربعاء 15 ماي 2019 - 23:13
53 – Топ

الخمر ماشي حرام؟ - هاهاهاهاها
الصحابة كانوا كيشربوا الشراب؟ - هاهاهاهاها
العنب الامازيغي؟ - هاهاهاهاها
حتى العنب فيه الامازيغي؟ - عنب من اختراع الامازيغ؟ - هاهاهاهاها
حيث الخمر ماشي حرام – العرب بقاو كيشربوا حتى نساو سميتهم
وبقاو بلا سمية حتى جاو السريان اللي يكثر خيرهم وسماوهم العرب – هاهاهاهاها
ايلا الحفاة العراة باسم الخرافة ضربوا آلاف الكيلومترات واخذاوا احسن الاراضي ف شمال افريقيا وخلاوك جدودك يطلعوا للجبل هذا كيعني ان جدودك كانوا اقل مستوى حتى من الحفاة العراة
البابلين الآشورين السومريين الكنعانيين ... اللي ذكرتي من شبه الجزيرة العربية كلهم اخوان العرب وعندهم اصل واحد والعرب جاو ف الآخر ووحدوهم
والدليل انهم كلهم اليوم كيعتبروا نفوسهم عرب
ماشي بحالكم انتوما : حيث لا علاقة لكم بالشعب السامي
ما كاين مشكل – نعتبروا ان اليهود هوما اللي جابوا زراعة النخيل – اليهود حتى هوما ساميين – يعني اخوتنا
اكثر قوم جعلوا ويكيبيديا بدون مصداقية هم الامازيغ
52 - Alfarji الأربعاء 15 ماي 2019 - 23:31
إلى Ton

إلى kant khawan

أذكر لي عالم واحد عرفته البشرية مثل العالم العربي ابن الهيثم.

- On lui doit les lois de la refraction (dites de Snellius, Descartes, Huygen
- Résout des équations des 3ème et 4ème degrés par intersection de conique
- Etudier le 5è postulat d'Euclide et en a déduit des résultats qui ont conduit à la découverte des géométries non euclidiennes de Beltrami, Lobatchevski, Riemann et Klein
sa méthode est dite aujourd'hui le quadrilatère de Sacherri)
- Il a aussi étudié la mécanique du mouvement et dit qu’un objet en mouvement continue de bouger aussi longtemps qu’aucune force ne l’arrête. Le principe d'inertie sera énoncé par Galilée et Newton
- Il parla également de l’attraction des masses et de l’accélération gravitationnelle
- le déplacement rectiligne des rayons lumineux
- on lui doit l’invention de la chambre noire
.....


Galilée و Newton و Descartes و Sacherri.....
نسخوا (معنى الكلمة) علوم إبن الهيثم و نسبوها لهم

محمد ماهير الفرجي (دكتور في الرياضيات)
53 - Alfarji الخميس 16 ماي 2019 - 02:03
لا علاقة للإسلام بالقومية

رواد القومية العربية كلهم نصارى و علمانيين و من وراءهم الغرب.

ناصيف اليازجي (1800ـ1871) نصراني، عمل مع البعثة الأمريكية
بطرس البستاني (1819ـ1883) ماروني اعتنق البروتستانتيه، عمل ترجماناً للقنصلية الأمريكية في بيروت. ثم اول مجلة سياسية نفير سورية يدعو فيها إلى الوحدة القومية، ثم أسس سنة 1863 المدرسة الوطنية و مجلة الجنان شعارها (حب الوطن من الإيمان) و صحيفتي الجنة و الجنينة.
ابراهيم اليازجي (نصراني ماسوني) مؤسس (جمعية بيروت السرية) ذات الطابع القومي،
فارس نمر باشا (نصراني ماسوني)
شاهين مكاريوس (نصراني ماسوني) ...

ثُم إلتحق بهم الوطنيون العلمانيون: لطفي السيد الذي أعلن كفره البواح في صحيفته
(الجريدة) و نادى بحل الحجاب، صاحب شعار مصر للمصرين، الوطنية الاقليمية وتزعم الدعوة الى التاريخ الفرعوني، كما دعى إلى استعمال اللغة العامية المصرية بدلا من العربية الفصحى،
وسعد زغلول وقاسم أمين صاحب كتاب تحرير المرأة.

1928
des mouvements panislamiques voient le jour. Ces organisations s'opposaient violemment à la fois au nationalisme local et au nationalisme arabe
54 - عبد العليم الحليم الخميس 16 ماي 2019 - 05:06
49 - الى عبد العليم الحليم


التعصب للقوميات ليس من الإسلام

وتعليقي كان عاما لايخص قوما دون قوم



ولا تسجن مشاعرك في الماضي

إن كنت لا دينيا فأولائك ناس ماتوا وارتاحوا بحسب معتقدك

وإنما الذي يتعذب أنت



دع عنك الأحزان وابحث عن ما يسعدك في دنياك وبعد مماتتك



ومن الناحية الاسلامية

(وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَىٰ ۚ)

(تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ ۖ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَلَكُم مَّا كَسَبْتُمْ ۖ وَلَا تُسْأَلُونَ عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ)
55 - Топ الخميس 16 ماي 2019 - 06:21
الداودي51
الأحاذيث التالية صحيحة ومسندة ومعترف بها عند جميع شيوخ الأزهروالفقهاء وفي أمهات الكتب
بعث صلعم صحابته الأجلاء إلى اليمن فقال لهم "اشربا ولا تسكرا
جاء في كتاب بن القيم الجوزية"الطب النبوي"أنه صلعم كان يحب النبيذ وكان يُنبد له أول الليل وكان يشربه إذا أصبح يومه ذلك والليلة التي تجيئ والغد والليلة الأخرى والغد إلى العصر فإن بقي منه شيئ سقاه الخادم أوْ أمر به فصب"
شيوخ الأزهر المعاصرين يقرون أن الصحابة كلهم شربوا خمرا قبل إسلامهم وأصبحوا ينتبدون أي يشربون الخمر بعد إسلامهم.الفاروق قبل موته طلب شرب خمر والشيوخ يدافعون عنه أنه شربه لتخفف عليه طعنة الخنجر./. ياسلام
قضية تسمية السريان للعرب راجع "المفصل في تاريخ العرب"pdf جواد علي.ولا داعي لخلق هوية على حساب الشعوب العريقة.نبينا الحبيب قال من تكلم العربيةفهو عربي وأنت واحد منهم
wiki google كلها تمشي بالتمويل لصالحهم لكن لأجل مسمى
أوجعتُك بكلمة العنب الأمازيغي أين مشكلتك?يحلو لك أن تقول ثمور سعودية عراقية تونسية إماراتية وتكره سماع عنب أمازيغي من تآآمزغا
أخيرااعترفت بإدخال اليهود على الجزيرة زراعة النخيل وكنت تندد سنوات بفلاحة الرمال
56 - Топ الخميس 16 ماي 2019 - 08:31
51 - جواد الداودي
تقول /حيث الخمر ماشي حرام – العرب بقاو كيشربوا حتى نساو سميتهم/
كان البدو يقولون في الجاهلية /ياآآآليتني أشرب خمرا وأنا ميت//~; وكانوا يشتروه من اليهود,فرغم مجيئ االإسلام لم يثبت تحريم الخمر وظل القوم الأعرابي عليه إلى الآآآن تحت شعار كما كانوا يقول الشاعر/ إذا مُتُّ فأفني إلى جانب كرمة ****تُروي عظامي في الممات عروقها//~:

53 - Alfarji
تقول لا علاقة للإسلام بالقومية/
راجع الهوية الدينية وأثرها على القومية العروبية والتي منها انبثقت القومية الإسلامية بالريادة العروبية باستعمال عربية جنة السماوات 7" السريانية الآرامية"التي أدت إلى تعريب الحجر والشجر حتى الحصان سموه الحصان العربي/:

سأكتب لك حين أجد وقتا للكتابة

صيامك مبارك./.
شكرا هسبرس لاتحجزوا التعاليق أتفهمكم
57 - nekori الخميس 16 ماي 2019 - 10:06
يقول الله تعالى (ولا تسبوا الذين يدعون من دون الله فيسبوا الله عدوا بغير علم) عندما يخرج النقاش عن الموضوع و يفضي الى التهكم على الاسلام و القرآن و النبي(ص) فاعلم اننا في الطريق الخاطئ نحن في رمضان و بعضهم ينشر كلاما باطلا معروف البطلان انتصارا لحميته و يؤذي ملايين الامازيغ المسلمين الذين هم من بني جلدته قبل غيرهم من مواطينه كما فعل عصيد الذي يدعي الدفاع عن حقوق الامازيغ التاريخية و اللغوية و الثقافية
يا رجل الله يقول في القرآن ( يا أيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه ) المسلمون مجمعون على تحريمها اما النبيذ قال في لسان العرب( والنبيذ الطرح وهو ما لم يسكر حلال، فإذا أسكر حرم)قال الامام النووي في احاديث النبيذ (في هذه الأحاديث دلالة على جواز الانتباذ وجواز شرب النبيذ ما دام حلوا لم يتغير ولم يغل، وهذا جائز بإجماع الأمة)
النبيذ المقصود هنا هو عصير العنب الذي لم يتحول مادة السٌّكّرglucose فيه الى مادة الكحول ethanol و علة التحريم هي السكْر
58 - Alfarji الخميس 16 ماي 2019 - 11:03
الى Ton
لماذا تتحايل على الحقائق؟

Vers 1850
Les jésuites fondèrent à Beyrouth la société orientale. Les protestants fondèrent, le Syrian Protestant Collége
deux chrétiens Nasif al-Yaziji et Boutros Al Bustani fondèrent à Beyrouth "Jamiat al adab wa al Ulum". puis le premier journal politique « Nafir Suria ». et « AL Jinane » revue politique et culturelle. Il s’adresse principalement aux Musulmans. Il prône l’abandon de la solidarité religieuse au profit de la solidarité nationale
...
1908
L’arrivée au pouvoir, en 1908, des "Jeunes Turcs", et leur politique de turquisation
1913
juin 1913, se tint à Paris le premier congrès national arabe (chrétiens et ou laïcs
1916
Les accords Sykes-Picot et La Déclaration Balfour 
1924
نهاية الخلافة ثم القومية الوطنية
1928
الإخوان المسلميين
des mouvements politiques panislamiques voient le jour. Ces organisations s'opposaient violemment à la fois au nationalisme local et au nationalisme arabe

اقرأ السطرين الأخيرين
يا سيدي الاسلام منذ نشأته ضد القومية
59 - جواد الداودي الخميس 16 ماي 2019 - 15:10
55 – Топ

1.

كل اعداء العرب والمسلمين (وانت واحد منهم) يقومون بعملية انتقاء ما يريدون من كتب العرب والمسلمين

فلو قيل في مسألة شيء يعلي من شأن العرب والمسلمين مهما كان متواترا تركوه

ولو قيل شيء يحط من قدرهم مهما كان ناذر الوجود اخذوه واعطوه قيمة

هذا تصرف الاعداء في كل مكان وفي كل زمان

وانت لم تشذ عن القاعدة

2.

صحة الحديث لا تعني ان الرسول قاله بالفعل وانما تعني فقط صحة السند بالنسبة لمن اخرج الحديث – فلا تعتمد كثيرا على الاحاديث

3.

من معجم المعاني : الماء الذي ينبذ فيه التمر أو الزبيب أو نحوهما ما لم ينقلب إلى مسكر ، فإذا صار مسكرا فهو خمر . ( فقهية )

4.

من شرح النووي على مسلم : في هذه الأحاديث دلالة على جواز الانتباذ ، وجواز شرب النبيذ ما دام حلوا لم يتغير ولم يغل ، وهذا جائز بإجماع الأمة ، وأما سقيه الخادم بعد الثلاث وصبه ، فلأنه لا يؤمن بعد الثلاث تغيره ، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يتنزه عنه بعد الثلاث .

5.

وهل جواد على هذا عاش في زمن خلق السريان لمصطلح عرب؟؟؟ - مشكلتكم ان كل من كتب كتابا تعتبرونه صاحب علم – ان وافق ما يقوله هوى انفسكم طبعا

6.

يتبع
المجموع: 59 | عرض: 1 - 59

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.