24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/05/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3605:1912:2916:0919:3121:00
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم للأعمال التلفزية الرمضانية المغربية؟
  1. شهر رمضان يعزز التضامن بجزيرة "كران كناريا" (5.00)

  2. غياب قسم الإنعاش يودي بحياة أمّ وجنينها في طاطا (5.00)

  3. الفضاء العام بين "المخزن" والمتطرفين (5.00)

  4. مجلس النواب يُلغي إلزام بنك المغرب بإصدار أوراق مالية أمازيغية (5.00)

  5. التبغ المهرّب يجرّ شخصا إلى التحقيق في سطات (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | كُتّاب وآراء | لمن تعتذر يا عائض؟

لمن تعتذر يا عائض؟

لمن تعتذر يا عائض؟

يعد عائض القرني واحدا من الدعاة الذين ساهموا بشكل كبير في تنامي تأثير خطابات التكفير والحقد والكراهية عند المسلمين خلال العقود الأخيرة، لذلك كان من الطبيعي أن تلقى خرجته الإعلامية الأخيرة، التي تقدم فيها بالاعتذار عن ماضيه الدعوي، اهتماما واسعا من طرف المراقبين والمهتمين، فهل يأتي اعتذار القرني في إطار مراجعة فكرية ذاتية واقتناع خاص أم إنه موقف اضطراري يرتبط بسياق سياسي جديد بدأت تظهر معالمه في السعودية خلال الفترة الأخيرة؟ وماذا يعني هذا الاعتذار بالتحديد؟ وهل يمكن أن يمثل مقدمة لمراجعات فكرية جذرية للخطاب الديني المتشدد؟

عائض القرني يعتذر عن ماضيه المتشدد بعد كل السموم التي بثها على مدار أكثر من ثلاثين سنة عبر الكتابات والخطب والفتاوى والبرامج التلفزيونية التي صنعت العنف والموت والإرهاب في مختلف مناطق العالم باسم دفاع مزعوم عن الإسلام والمسلمين. فقد كان هذا الداعية من مؤسسي ما يسمى بـ "صحوة بلاد الحرمين"، وهي حركة دعوية ظهرت خلال ثمانينات القرن الماضي، ولقيت دعما واسعا من الدولة السعودية، وخصوصا خلال فترة الغزو السوفياتي لأفغانستان، وذلك قبل أن تتصادم مع أفكارها في منتصف التسعينات عندما رفع رموز هذه الحركة مطالب بتغييرات سياسية واجتماعية... ومع تصاعد نفوذ التيار الليبرالي داخل النظام السعودي خلال السنوات الأخيرة، تراجع دور الصحوة، وتم تحجيمها من طرف الدولة، وتعرض بعض قادتها للاعتقال والتضييق والتوقيف منذ تولي محمد بن سلمان ولاية العهد.

ينبغي إذن أن نفهم اعتذار القرني للشعب السعودي في هذا السياق، فهو يدرك أن بضاعة التشدد أصبحت كاسدة في بلد يعرف تغييرات اجتماعية وثقافية غير مسبوقة مع تحجيم دور "هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر"، والسماح بهامش واسع من الحريات في كثير من المجالات التي كانت حتى وقت قريب من الطابوهات التي يمنع اقتحامها بقرار من تحالف السلطة والدين...

فقد كان القرني من بين الدعاة الذين عبروا عن موقف رافض بوضوح لقيادة المرأة للسيارة، بل إنه كان متشددا إلى حد بعيد في كل ما يتعلق بسلوك المرأة، لكن أخطر فتاواه هي تلك التي تتعلق بالتحريض على "الجهاد"، فقد شجع الشباب السعودي على القتال في أفغانستان، وكان موقفه من العلمانيين تحريضيا بامتياز عندما اتهمهم "بمحاربة الإسلام وذبحه"، كما دعا السوريين إلى حمل السلاح، واعتبر أن "قتل بشار الأسد أوجب من قتال إسرائيل".

ما يسعى إليه عائض القرني وكل من يسير على نهجه هو نيل رضا السلطان، فعندما كانت الدولة في السعودية تسوق للإسلام الوهابي كانت الحاجة إلى خطاب الحقد والكراهية جزءا من استراتيجية النظام الذي مول بسخاء كل المشاريع الفقهية التي صنعت "الصحوة" و"القاعدة" و"داعش"، وأنجبت ابن لادن والظواهري والزرقاوي والبغدادي...

لذلك كان صناع الموت يقومون بوظيفتهم بإيعاز من السلطة السياسية الحاكمة وبمرجعية فقهية قروسطوية تختزل الدين في الحدود الشرعية وتفكير التكفير...

وعندما تعاظم خطر الإرهاب، وانفلت من قبضة السلطة السياسية، وتحالف المجتمع الدولي ضده، وتعالت الأصوات التي تنادي بضرورة مراجعة الخطاب الديني، اضطرت دول البترودولار- وعلى رأسها السعودية-إلى إعادة النظر في طبيعة التدين الذي تصدره للعالم، لذلك لن يجد عائض وأمثاله اليوم مشكلة في تبرير هذا الانقلاب الحربائي في المواقف بضرورة "طاعة أولي الأمر"، ففقهاء السلطان ينبغي دائما أن يتكيفوا مع مزاجه ورغباته، أما المبادئ والأفكار التي يحرصون على غرسها في عقول أتباعهم ومريديهم، فهم مستعدون للتخلي عنها تحت الطلب طبعا.

اعتذر عائض للشعب السعودي، لأن الخطاب التحريمي والتحريضي الذي روج له طيلة العقود الأخيرة، أصبح متجاوزا بقرار سياسي عبرت عنه مجموعة من التدابير والإجراءات التي اتخذها محمد بن سلمان، لذلك كان عليه أن يرتد عن الإسلام المتشدد، ويتبنى "الإسلام المعتدل والوسطي" الذي ينادي به الأمير الجديد.

لذلك، فإن الاعتذار الذي صدر عن هذا الداعية ليس كافيا، لأن الفكر المتشدد والمتطرف الذي زرعته فتاوى وكتب القرني وغيره من التكفيريين لم يتوقف تأثيره عند حدود السعودية، بل تجاوز كل الحدود والآفاق، واعتذاره هذا لن يغير شيئا، ولن يعيد أرواح الآلاف من الأبرياء الذين سقطوا في مختلف مناطق العالم بسبب الإرهاب الذي صنعته فتاوى الدم والتكفير والتحريض التي أطلقها هو وغيره من أبواق الكراهية ...

هذا الاعتذار لن يضمد جراح عائلات الضحايا والمكلومين في كل مكان، ولن يوقظ كل المغرر بهم من سبات احتضان الحور العين، لأن القضاء على خطاب الحقد والكراهية يقتضي مراجعات فقهية حقيقية تنتصر للعقلانية، وقيم المحبة والتسامح، ونبذ العنف والتعصب، والفصل بين الدين والدولة حتى يظل الدين بعيدا عن الاستغلال السياسي وتجاذباته، وتظل السياسة بمنأى عن وصاية وولاية الفقيه.

علمتنا الحكمة أن نناقش الأفكار لا الأشخاص حتى تكبر عقولنا، لكن اسم عائض القرني تحديدا يشفع لنا بأن نتوقف عند شخصه لفهم طبيعة أفكاره وقناعاته، فقد اشتهر هذا الداعية بكتابه "لا تحزن" الذي بيعت منه ملايين النسخ، وترجم إلى عشرات اللغات، وعندما صدر سنة 2002 اتهمه بعض المهتمين بسرقة مضامين الكتاب من مؤلف: "دع القلق وابدأ الحياة" للأمريكي ديل كارنيجي الذي توفي سنة 1955...

بعد ذلك وفي سنة 2011، خرج كتابه "لا تيأس" الذي لم يمض مرور الكرام هذه المرة، حيث تبين أن الشيخ الواعظ سرق 85 من مجموع 97 موضوعا يتضمنها الكتاب المذكور من مؤلف للكاتبة السعودية سلوى العضيدان كتبته سنة 2007 تحت عنوان: "هكذا هزموا اليأس"، وانتهت القضية بحكم قضائي ضد الداعية السارق في يناير 2012 الذي ألزم بدفع 300 ألف ريال سعودي لصاحبة الحق مع سحب نسخ الكتاب المسروق من المعارض والأسواق السعودية...

وفي 2018 رفعت قضية جديدة ضد القرني من طرف ورثة كاتب سوري يدعى عبد الرحمان باشا الذي تعرض كتابه "صور من حياة الصحابة" للسطو من الداعية الذي استخدم فقرات الكتاب في برنامج تلفزيوني عن سيرة الصحابة بعنوان "هذه حياتهم"، مدعيا أن فقرات البرنامج من تأليفه. ومرة أخرى صدرت أحكام قضائية تدين الشيخ بالسرقة الفكرية في هذه القضية أيضا.

هذا أنت يا عائض، لمن تعتذر؟ ولماذا؟ لا تعتذر، ولا تحزن، ولا تيأس، ستجد لك مكانا عند السلطان، وتستبدل بضاعتك الكاسدة، وتزداد كيل بعير.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (18)

1 - سافكو الخميس 16 ماي 2019 - 00:27
من الافضل ان تهتم بالبربريات التي تجيد الحديث فيها ، ودع عنك الدعاة الشرفاء ، فلن تصل شعرة في مرفقهم !
2 - امينة البورقادي الخميس 16 ماي 2019 - 05:23
انا شخصيا لن أسامحهم أبداً لانهم حطموا بأفكارهم و هلوساتهم الأوطان و شردوا و يتمتموا الأطفال.
سرقوا منا ديننا المتفتح و المتسامح (الذي لا علاقة له بالإسلام) و نشروا من الكتب الدينية من قران و سنة قمة الكراهية و الإرهاب.
مكانكهم السجن المؤبد. و ان كانو صادقين مع أنفسهم و يؤمنون بشرعيتهم الهمجية فحكمهم القتل معشر الجبناء.
و شكرًا
و شكرًا
3 - Peace الخميس 16 ماي 2019 - 06:48
اودي يعتذر او لا يعتذر فسواءا شيوخ الوهابية او سلاطينهم او غيرهم سيلقون جزاءهم من عند الله مباشرة و كل واحد ما غادي يلقى غييير فعايالو و لا يجد غير الله امامه و الله شديد العقاب و لا يرحم من لا يرحم و لن تنفعهم لا قصورهم و لا بعيرهم و لا سياراتهم الفارهة و لا نساءهم الجميلات المختبئات في قصورهم, فكانهم لم يلبتوا فيها الا يوما او بعض يوم...
4 - زينون الرواقي الخميس 16 ماي 2019 - 07:33
ومع ذلك ما زالوا يصرّون على تسمية أنفسهم بالعلماء ! العلماء الحقيقيون تفخر بهم الانسانية لما قدموه لخدمتها فلا يمكن أن يعتذر توماس إديسون عن اختراعه للكهرباء ولا ماري كوري عن اكتشافها أشعة إكس ولا آخرون .. الجهلاء فقط يكتشفون مؤخراً وبعد فوات الأوان كم كانوا جهلاء فعلاً وغالبهم قبل ان يسلم الروح يطلب " المسامحة دنيا وآخرة " .. القرني باعتذاره يعترف بخطأ مصادره ومرجعياته ففتاواه التي يعتذر عنها أصدرها من منابع الشريعة بصفته " عالماً" يبهر القطعان التي ولا شك خذلها اليوم وهو يتنصل دفعة واحدة من كل جعلها في السابق تسبح في عوالم من الخرافة المقدسة فهل سيصدر فتوى أخيرة يكفّر بها نفسه بعد أن زعزع عقيدة قطيعه ؟
5 - ملاحظ الخميس 16 ماي 2019 - 08:11
لن تصل شعرة في مفرقهم وليس مرفقهم .. المفرق في الرأس والمرفق في اليد يا فهماطوف ..
6 - Alfarji الخميس 16 ماي 2019 - 09:55
يا سيدي لا علاقة لاعتذار الشيخ بالإرهاب. إذا كان لكم تسجيل او محاضرة او كتاب يدعوا فيه للإرهاب فقدموا دعوة ضده و يحاكم.

ياسيدي ذنب الشيخ هو انه كان مع الربيع العربي و دافع على التدافع السلمي على السلطة فاتهموه بالاخواني. و ها انتم تصفقون لأسد جديد.

يا سيدي ما في الأمر هو ان تكون مع الربيع العربي او لا تكون، ان تكون مع التدافع السلمي على السلطة او لا تكون.

فبعد الربيع العربي تبين للجميع أن الثقافة العلمانية التي أسس لها للغرب لا وجود لها بالعالم الإسلامي و العربي بالخصوص، و أن الثقافة الإسلامية هي السائدة.
فحصدت الاحزاب الإسلامية كل الاستحقاقات (الانتخابات) بجميع الأقطار و بدون منازع،
فما كان على الأحزاب العلمانية و القومية إلا أن ترتمي في أحضان العسكر و الدكتاتوريات (الغرب الذي تفتخرون به، دعم أمريكا و إسرائيل للسيسي و دعم فرنسا لحفثر).
فكان المستفيذ العسكر (نحمد الله بالمغرب بحكامة الملك محمد السادس، لم و لن تفلحوا بالمغرب).

العلماني يفضل العسكر عن الهزيمة،
العلماني يفضل الحاكم الذي يقهر الاصلاحيين الذين يتدافون معكم على السلطة بالطرق السلمية.

تدعون الديمقراطية احتكموا للصناديق.
7 - سافكو الى ملاحظ الخميس 16 ماي 2019 - 10:49
قال المتنبي : أي مكان أرتقــــي ، أي عظيم أتقــي 
وكل ما قد خلــــق الله وما لم يخلــق..
محتقر في همــــــتي، كشعرة في مفرقـي..
وقد قصدت ان اكتب مفرقي وليس مرفقي .. لكن الهاتف المحمول كان له راي آخر...وشكرا على الملاحظة
8 - Alfarji الخميس 16 ماي 2019 - 11:50
إلى زينون الرواقي 4

هل تعتقد أن كلمة القطعان التي ترددونها في تعليقاتكم تدلكم عن شيء؟
فهي و غيرها من الشتم ليست إلا انفعال سببه هزيمتكم الفكرية و انكماشكم في جماعات عنصرية تتآكل من داخلها. و لم يبقى امامها الا الصياح و اللغو و شتم الآخر .هنا بفرنسا يكرهوننا لكن يحترموننا (أعني نحن المسلموم) أما انتم فتجاوزتم حريتكم

تخرجون دائما علينا، "العلم هو الثقب الأسود العلم هو الكهرباء ..."
يا اخي فمن في نظرك الأقوى ابتكار الفلاحة او الاعلاميات، و الحكم للمستقبل.فكما قال لي أستاذي و قالها في تسجيل منشور عل الانترنات، "le futur nous dira" و هو من اكبر عالم فرنسا (savant) بعلوم الرياضيات و الفيزياء.

على اي فاعلم أن هناك عالم دين و عالم لغة و عالم رياضيات و عالم فيزياء ..
و لا يمكن لنا أن نستغني عن أحد منهم
فإذا كان الشيخ عالم بعلم الحديث او الشريعة او التفسير فهذا شيء جميل. فربما أنت لا تحتاج إلى عالم فقه او لغة و ما يهمك هو الفيزياء فكن عالما فيها، فاليوم بفضل الانترنات لك كل ما تحتاجه لتصبح عالما بخباياها ثم تكون عالما.


المسامحة كما يقول أهل المغرب

محمد ماهير الفرجي (دكتور في الرياضيات)
9 - مصطفى آيت الغربي الخميس 16 ماي 2019 - 15:11
كل من شاهد البرنامج وما قاله عائض القرني يعلم المشاهد أنه يكدب.
كان يستنطق امام صاحب البرنامج. ولقد استدعي من قبل وهدد ولكنه لايستطيع أن يبوح بكلمة واحدة .لأن هناك الاعدام بعد التعديب الفظيع.
وعما قليل سنشاهد العريفي وغيرهم يبرؤون ممكن من الاسلام. والتبرء من الصحوة هو تبرء والله من الاسلام.
اللستبداد والاعدام والقتل في البلاد العربية
10 - Топ الخميس 16 ماي 2019 - 20:37
Alfarji
كلمة علم هي أحد الألفاظ التي نالت حيفا وإجحافا منذ مهدها في تاريخ اللغة العربية،فهي في كل لغات العالم العلم له تعريف دقيق صارم ومفهوم واضح في الذهن لا يلتبس بغيره إلا في اللغة العربية،فالعلم هو النظرة الواقعية للواقع كما هو أو النظرة الموضوعية المتجردة عن الهوى،فعالم الطبيعة ينصرف لدراسة الظواهريلاحظها ويربط النتائج بالأسباب ويبحث عن القانون الذي يحكمها ويترجم الظاهرة إلى صيغة رياضية هكذا صاغ نيوتن قانون الجذب العام ودرس باستور مرض الكلب دراسة موضوعية لا عاطفية -كالذي قال لنا اغسلوا الإناء 7مرات على قياس 7سماوات-تتعاطف مع المرض أو تستنزل رحمة السماء بمعاينة المريض وفحص دمه ولعابه بل بالاجتهد لإيجاد الدواء الملموس باليد وليس بالدعاء.هكذا عرّف العالم العلم وهكذا مارسه وبفضله قطعت الإنسانية مرحلة في مسيرتها الرائدة من أجل رقي الإنسان وهذا هو المفهوم للعلم الذي يندرج ضمن نسق معرفي يشكل قطيعة إيبيستيمولوجية مع مفاهيم قروسطية تجعل الكاهن عالما والساحرعالماومن أجل هذاناضل جاليليو وجيوردانو برينو الذي أحرق حياوغيرهما إلى تثبيت مفهوم العلم الصحيح وعزله عن الشعوذة والكهانة والسحر
فهمتِ?
11 - Alfarji الخميس 16 ماي 2019 - 23:01
أولا قانون العطالة ليس لنيوتن و إنما للعالم العربي ابن الهيثم
انظر كتاب الباحث في تاريخ الرياضيات الدكتور Ahmed Djebbar و هو صديق لي.

ترجمة الدكتور أحمد من كتاب ابن الهيثم
Un objet en mouvement continue de bouger aussi longtemps qu’aucune force ne l’arrête
Le principe d'inertie sera énoncé par Galilée et Newton

و حتى
l’attraction des masses et de l’accélération gravitationnelle
تكلم عليها ابن الهثم (نفس المرجع)

و حتى
loi de Snell-Descartes
نقلت حرفيا من كتب ابن سهل العالم العربي (قانون الانكسار loi de réfraction) و كتب ابن الهيثم

و حتى معامل الانكسار التي استعمله كيبلر Kepler
...
و أعمال أخرى استنتجت منها الهندسة الغير الاقليدية ثم النسبية Enstein.
...

ثانيا العالم في مادة ما هي التي يعلم فيها
بالفرنسي
Savant
Qui sait beaucoup, en matière d'érudition ou de science

L’érudition, du latin eruditio (« instruction, connaissance, science, érudition, enseignement »), désigne une connaissance profonde et étendue d'un sujet large résultant de l’étude et de la lecture
..

و استسمح
12 - Alfarji الجمعة 17 ماي 2019 - 00:06
الى Ton

أولا قانون العطالة ليس لنيوتن و إنما للعالم العربي ابن الهيثم
انظر كتاب الباحث في تاريخ الرياضيات الدكتور Ahmed Djebbar و هو صديق لي.

ترجمة الدكتور أحمد من كتاب ابن الهيثم
Un objet en mouvement continue de bouger aussi longtemps qu’aucune force ne l’arrête
Le principe d'inertie sera énoncé par Galilée et Newton

و حتى
l’attraction des masses et de l’accélération gravitationnelle
تكلم عليها ابن الهثم (نفس المرجع)

و حتى
loi de Snell-Descartes
نقلت حرفيا من كتب ابن سهل العالم العربي (قانون الانكسار loi de réfraction) و كتب ابن الهيثم

و حتى معامل الانكسار التي استعمله كيبلر Kepler

و أعمال أخرى استنتجت منها الهندسة اللاقليدية ثم النسبية Enstein.
....

ثانيا العالم في مادة ما هي التي يعلم فيها
بالفرنسي
Savant
Qui sait beaucoup, en matière d'érudition ou de science

L’érudition, du latin eruditio (« instruction, connaissance, science, érudition, enseignement »), désigne une connaissance profonde et étendue d'un sujet large résultant de l’étude et de la lecture
...

و استسمح
13 - متابع الجمعة 17 ماي 2019 - 00:23
‏آخر فكرة فرنسية لاستمرار هيمنتها و سطوتها عندنا..تغيير التركيبة السكانية..فقد قررت فرنسة الجماهير..ها هي تدس بيننا اقلية شعبية افريقية فرنكفونية لتبرير فرنسة كل شئ بما فيها المساجد...الفرنكفونيون المحليون الحاليون اقلية غنية لا امتداد لها في عمق الشعب..باريس تدق في المغرب مسمار جحا بتوطين الافارقة بيننا...ان كانت الدول المحترمة تدمج الاجانب بفرض لغتها و تقاليدها عليهم ...اما نحن فنتفرنس ارضاء لهم..اي منطق هذا....و اي عقدة نقص
المغرب عربي الإنتماء و الوجدان من الصعب اقتلاعه
من عروبته..كما يحلم خدام فرنسا بشكل مستفز....
14 - زينون الرواقي الجمعة 17 ماي 2019 - 04:33
وسقطت الطائرة في الحديقة .. كم هو مضحك ان يستميت بعضهم لتحويل دفة الموضوع والحوار نحو الوجهة التي لا يتقن سواها للتبختر بعضلاته وإرضاء نزعته التفوّقية .. خروج متعمد عن الموضوع في انتظار رد يتيح الفرصة لوصف الحديقة التي سقطت فيها طائرته فأصاب جناحها المحترق سبّورة معادلاته الرياضية ...
15 - عبد العليمِ الحليمِ الجمعة 17 ماي 2019 - 09:40
العلم عند فقهاء السلف

10 - Топ

قلت:" كلمة علم هي أحد الألفاظ التي نالت حيفا وإجحافا منذ مهدها في تاريخ
اللغة العربية"
ولعل كلامك هذا من بين ما يَستند إليه:ما يحلو للبعض ترديده مِن ان الشافعي
كان يقول: "العلم ما كان فيه قال و حدثنا وما سوى ذاك وسواس الشياطين" و"كل العلوم سوى القرآن مشغلة إلا الحديث وإلا الفقه في الدين"

إلا أنه جاء في سير أعلام النبلاء

"..سمعت الشافعي يقول:

العلم علمان:علم الدين وهو الفقه،
وعلم الدنيا وهو الطب،
وما سواه من الشعر وغيره فعناء وعبث"

وهذا يدل على ان الشافعي لم يكن يحصُر مفهوم العلم في
علوم الدين فقط

وقال ابن تيمية‏:"..وذلك أن العلوم والأعمال نوعان‏:‏نوع يحصل بالعقل؛كعلم
الحساب والطب،وكالصناعةمن الحياكةوالخياطةوالتجارة...فإن علوم المتفلسفةمن علوم المنطق والطبيعةوالهيئة،وغير ذلك من متفلسفةالهند واليونان،وعلوم فارس والروم
لما صارت إلى المسلمين هذبوها ونقحوها،لكمال عقولهم،وحسن ألسنتهم،

وكان كلامهم فيها أتم وأجمع وأبين،
وهذا يعرفه كل عاقل وفاضل،

وأما ما لا يعلم بمجرد العقل كالعلوم الإلهية،وعلوم الديانات..
وهذه منها ما يمكن أن يقام عليه أدلة عقلية.."
16 - топ обсуждение الجمعة 17 ماي 2019 - 10:27
Alfarji

ابن الهيثم ظهر في منطقة الرافدين مايزيدعن ألف عام ومن الأكيد أنه حفيد السومريين والأشوريين والبابليين وغيرهم من الشعوب الحقيقية لتلك المنطقة.وأكيد أنه ليس بعربي رغم أنه أنتج بالعربية الإسلامية.
العلوم لم تسقط من السماء بل تاريخها هو تاريخ الأخطاء كما بين كاستون باشلار،ابن الهيثم درس علوم الإغريق إقليدس وبطليموس،أرسطو وغيرهم ومن هنا كانت انطلاقته من الأخرين لقضايا شغلت العلم القديم مثل نظرية الانبعاثات ثم نظرية الولوج في المجال الضوئي أي انبعات أو دخول الضوء للعين من خلال صور فيزيائية ألخ..
لم يُدكر تاريخ العلم بدا أن قانون العطالة بدأ مع بن الهيثم بل مع غاليلو غاليلي الذي بدأ تجاربها الأولى ثم طورها نيوتن إلى قانون الفيزيائي الذي مازال ساريا لحد الآن. قولك أن صديقك أبدى هذا في كتابه لأنه يريد أسلمة وتعريب جميع علوم الآخرين.
الفارسيون مؤخرا وثقوا وأرجعوا كل ملكياتهم الفكرية لعلمائهم عبر التاريخ الإسلامي والتسلط العربي .
الإنسان العربي نتج في الاستبداد والنكاح والمال باستعمال الخرافة الشريفة لا غير
صيامك مقبوول./.
17 - عراقة في التاريخ الجمعة 17 ماي 2019 - 12:41
ـ لا شرف ولا معرفة بالإحسان، ولا يفكرون إلاّ في الانتقام من أعدائهم وقتلهم غدرا إن أمكنهم ذلك...( المؤرخ مارمول كربخال)
ـ غدّارون فتاكون متلصّصون لا يراعون إلّا ولا ذمّة... ( الحسن بن محمد الوزّان)
ـ أكثر الناس قسوة وخشونة... ( مارمول كربخال)
ـ ارتدوا عن الإسلام 12 مرّة بينما ارتد بعض العرب مرة واحدة فقط...(ابن خلدون)
ـ كتب فيهم ابن حزم الأندلسي كتابا سمّاه " الفضائح "
ـ وصفهم ابن حزم وابن حوقل والحموي بالشذوذ لاكرامهم الضيوف بأولادهم الذكور (اللواط)...
ـ وصفهم يوليان والوزان ومارمول بالبهائم...
ـيرحبون بعشاق بناتهم وأخواتهم ..( الحسن بن محمد الوزّان)
ـ وظاهر كسيلة الرومان وحارب بصفهم على العرب المسلمين الفاتحين...(ابن خلدون)
ـ يحاربون لغة القرآن ويدعون أنهم مسلمين...
ـ فقراء لكن متكبرون ولا مثيل لحقدهم ... ( الحسن بن محمد الوزّان)
ـ كريهون لدرجة أنه قلّما ينال الغريب محبتتهم... ( الحسن بن محمد الوزّان)
ـ عندما يتكلمون يرفعون أصواتهم بكلام متغطرس... ( الحسن بن محمد الوزّان)
ـ في غاية التعنُّت والجهل بالتجارة... ( الحسن بن محمد الوزّان)
18 - عبد العليمِ الحليمِ الجمعة 17 ماي 2019 - 14:52
يُرجح المختصون بعلم الفلك الاسلامي أن كوبرنيكوس اطلع على مخطوطات ابن الشاطر عندما وصلت إلى مكتبة الفاتيكان بعد سقوط بيزنطة في أيدي العثمانيين.

وبهذا الصدد يقول برفسور جل:"ليس من المحتمل بشكل مستقل أن كوبرنيكوس طور أفكار الطوسي وابن الشاطر معا ذلك أن ابن الشاطر كان استمرارا لمدرسة المراغة.

لكن الأرجح أن كوبرنيكوس أخذ عن ابن الشاطر من دون أن يعزو ذلك إليه".

قال روب بررتيفولت :انه لا ينسب إلى فرنسيس بيكون أو روجر بيكون أي فضل في اكتشاف المنهج التجريبي في أوروبا،إن ما يدين به علمنا للعرب ليس ما قدموه لنا من اكتشافات مبتكرة غير ساكنة،أن العلم مدين للثقافة الإسلامية بأكثر من هذا
وقد أبدع اليونانيون المذاهب وعمموا الأحكام
لكن طرق البحث وجمع المعرفة الوصفية وتركيزها ومناهج العلم الدقيقة والملاحظة المفصلة العميقة والبحث التجريبي
كلها كانت غريبة على المزاج اليوناني
ــوأكد بريفولت إن ما ندعوه بالعلم ظهر في أوروبا نتيجة لروح جديدة في البحث وبطرق جديدة في الاستقصاء طريقة التجربة والملاحظة والقياس لتطور الرياضيات بصورة لم يعرفها اليونان

وهذه الروح وهذه المناهج أدخلها العرب إلى العالم الأوروبي.
المجموع: 18 | عرض: 1 - 18

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.