حركة النقد المسرحي

حركة النقد المسرحي
الجمعة 17 ماي 2019 - 11:55

-1-

الباحثون الأكاديميون في المجال المسرحي يطرحون الأسئلة تلو الأخرى عن ماهية النقد المسرحي: هل هو قراءة استيعابية للنص؟ أم تفكيك للعرض المسرحي وإعادة تركيبه وفق منظور الناقد ورؤاه الإبداعية…؟.

من وجهة نظري الخاصة، اعتبرت دائما “النقد المسرحي” إبداعا مواكبا للعملية المسرحية، فهو يساير العمل المسرحي من لحظة ميلاده كنص لغوي إلى لحظة عرضه على الركح، يساير “الفرجة” في كل تفاعلاتها (كتابة، ديكور، إخراج، تمثيل، سينوغرافيا…)، وهو بهذه المواكبة لا يكشف فقط عن مكامن الإبداع في العملية المسرحية الكلية، ولكنه أكثر من ذلك يكشف عن خفاياها، ويقيم خطابها وأداءها.

إن علاقة النقد بالعملية المسرحية هي علاقة ضرورية لحياة المسرح وتطوره، حتى يبقى متحفزا منطلقا إلى ما لم يصل إليه بعد. ولأن المسرح إبداع شامل / حالة من التحدي المتصل للمألوف، فإن حاجة النقد تبقى كبيرة وضرورية لما يقوم به هذا النقد من إعادة تشكيل لحركة الوعي في العملية المسرحية الشاملة.

يعني ذلك أن العمل النقدي ليس عملا سهلا أو بسيطا، فهو يحتاج، بالإضافة إلى المعرفة الدقيقة بماهية المسرح كفن وكتاريخ وثقافة وإبداع، ثقافة معرفية تضفي على المسرح ذاتيته الخاصة ومشروعيته الإبداعية.

النقد بهذه الصفة يتداخل مع خصائص العملية المسرحية / كممارسة لخطاب إبداعي يمتلك استقلاليته وتفرده وخصوصياته..ويصبح عملية في منتهى الصعوبة والخطورة، لا يمكن ممارستها من فراغ.

-2-

في المغرب، ظهر المسرح في بداية الأمر خارج تقاليده، إذ لم يكن هناك أي نقد مواكب للإرهاصات الأولى، فظلت العروض خارج التقييم، وخارج القراءة النقدية إلى أن ظهرت “المتابعات الانطباعية” في أفق الستينيات بصحافة عهد الاستقلال الوطني، وهي “إرهاصات” تكتسي أهمية بالغة من الناحيتين الثقافية والتاريخية، ليس لأنها قربتنا إلى فن الفرجة، ولكن لأنها وضعت المسرح في النسق الإبداعي للثقافة الوطنية.

إن غالبية الكتابات الانطباعية عن المسرح المغربي التي ظهرت في أفق العقد السادس من القرن الماضي عملت على قراءة الأعمال المسرحية من الخارج، ووقفت في الأغلب عند حدود التلقي المباشر، وبأقل ما يمكن من التدخل الذاتي للكتاب / النقاد…إلا أن هذه الكتابات استمدت أهميتها من كونها خضعت لقيادة النصوص التي كانت رائجة خلال تلك الفترة وحاولت جهد الإمكان المساهمة في إنتاج الخطاب المسرحي بحمولاته السياسية والاجتماعية والثقافية.

إن كتابات محمد برادة، عبد الجبار السحيمي، محمد العربي المساري، ومصطفى القباج، مصطفى القرشاوي، عبد الله المنصوري، عبد الكريم غلاب، ومصطفى الصباغ، وغيرهم من الصحافيين والأدباء الذين واكبوا خلال هذه الفترة أعمال المسرح المغربي وعروضه ومهرجاناته، ساهمت بشكل أو بآخر (ولو أنها كانت متقطعة ومتباعدة وموسمية أحيانا) في إثراء الخطاب النقدي المسرحي الانطباعي، ومن خلاله عملت على إعادة بناء ذلك الخطاب بما يلائم الخصوصيات السوسيوثقافية لهذه الفترة.

ول اشك أن ظهور كتابات مسرحية / سياسية وفكرية في أفق السبعينيات ساعد على إفراز كتابات نقدية مغايرة، استفادت من المناهج الأكاديمية، ومن المدارس النقدية المعاصرة في العالمين العربي والأوروبي، حيث اعتمدت أدوات النقد ومصطلحاته.

في هذا النطاق ظهرت مجموعة من المقالات والدراسات والأبحاث النقدية طرحت نفسها منذ البداية كقراءات تأسيسية، أهمها “أطروحة” الدكتور حسن المنيعي / “أبحاث في المسرح المغربي”، والتي تعتبر ثمرة من ثمرات الوعي النقدي الذي ساهم في إيجاد “الكتابات الانطباعية” سالفة الذكر، والتراكمات التي أوجدتها نصوص مسرح الهواة والمسرح الاحترافي للفترة السابقة.

إن هذه الأطروحة حاولت أن تجمع بين التاريخ والتحليل والرصد، ولكنها أكثر من ذلك عملت على تمهيد السبيل لكل الدراسات النقدية اللاحقة، ولعبت دورا هاما في إشعاع “البحث المسرحي” داخل الجامعة المغربية، وهو ما أدى إلى تراكم نقدي لا يمكن نكران أهميته الثقافية والعلمية في الزمن الراهن.

وفي نظري الشخصي أن أطروحة د.حسن المنيعي أفرزت من الناحية العلمية العديد من النتائج الهامة، على مستوى التطورات النظرية للنقد المسرحي التي بلورت كتابات نقدية جديدة، تستمد قوتها وأهميتها من القراءات العلمية المعاصرة لفن المسرح وفضاءاته.

وأود هنا أن أشير إلى أمر هام يتعلق أيضا بالدكتور المنيعي، وهو مواصلته لمشروعه النقدي ومتابعته العلمية لفن الفرجة المغربية والعربية من خلال سلسلة من الدراسات الأكاديمية الهامة، إن على مستوى التطورات النظرية للنقد المسرحي التي ظهرت بعد عقد السبعينيات أو على مستوى بلورة كتابات نقدية جديدة، تستمد قوتها وأهميتها من القراءات العلمية المعاصرة لفن المسرح وفضاءاته.

-3-

في حركة النقد المسرحي بالمغرب ما بعد أطروحة الدكتور المنيعي واقتحام الدرس المسرحي لبعض جامعاتنا برزت أطروحات أخرى تختلف بمناهجها ورؤاها وتنوع أساليبها، هدفت جميعها إلى تفكيك وإعادة تركيب الظاهرة المسرحية المغربية وما تحمله من مرجعيات فكرية وسياسية واجتماعية، وخلفيات وأبعاد جمالية وفنية، من خلال اتكائها على الرصيد المعرفي للمناهج الأكاديمية.

وقد طرحت هذه الحركة من مواقعها المختلفة أسئلة في غاية الأهمية:

ما هي حدود الأصالة والمعاصرة في مسرحنا؟

هل ينتمي هذا المسرح إلى حقل الإبداع؟

هل يرقى هذا المسرح إلى تأسيس فرجة مسرحية مغربية؟

ما هي حدود علاقة هذا المسرح بجمهوره الواسع؟

وعلى أية شاكلة يجب أن تكون هذه العلاقة؟

ما هي علاقة مسرحنا بالحداثة؟

وبموازاة هذه الحركة المثقلة بالأسئلة، ظهرت على الركح أشكال وأساليب مسرحية مثقلة هي الأخرى بالأسئلة الإبداعية؛ ظهرت “الاحتفالية” التي ترفض المسرح اليوناني والغربي عموما، مقابل فتح الباب على مصراعيه لمشاركة الجمهور في اللعبة المسرحية وفي الفعل المسرحي، وظهر “المسرح الثالث” الذي يدعو الجمهور إلى المشاركة من خلال التحليل والمساءلة، وظهر “مسرح المرحلة” الذي يدعو إلى التفاعل مع الممثل وعرضه، وظهر المسرح النقدي الذي يرتكز على التراث في تعامله وخطابه، وهي أشكال وأساليب تلتقي عند محور هام، وهو إعادة النظر في مفهوم الكتابة المسرحية وفي عملية الأداء المسرحي والإخراج والفرجة.

-4-

من الأسماء البارزة التي ظهرت داخل حركة النقد المسرحي الجديد بالمغرب اسم الناقد الكبير الدكتور عبد الرحمان بن زيدان، الذي أضفى على النقد المسرحي مسحته الإيديولوجية، فهو انطلق في معايشته للحركة المسرحية المغربية، من اعتبار المسرح جزءا من حركة الإنسان / المواطن ووسيلة من وسائله التعبيرية ومقياسا لثقافته ووعيه وتنميته الحضارية، وحصيلة لصراعاته وتصادماته أو حواراته مع الفضاء الإنساني الشامل؛ ففي كتابه “من قضايا المسرح المغربي”، الذي ظهر في أفق الثمانينيات، طرح تصوره للعملية النقدية من خلال ربطه للمسرح بجذوره الاجتماعية وبالطبقة / الطبقات التي ينتمي إليها أو التي يعبر عن طموحاتها.

فمن خلال قراءة متأنية لمسرح الهواة (خلال تلك الفترة) أعاد د.ابن زيدان المسرح إلى جذوره في التحولات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والثقافية، التي صنفها كإبداعات طبقية، تعالج القضايا والمشاكل، وترى أمور البلاد والدنيا من مواقعها.

وانطلاقا من هذا الكتاب / المفتتح أبان ابن زيدان عن خبرة عالية في العمل التنظيري / النقدي وعن خبرة تحريضية تدعو الخطاب المسرحي إلى اختراق أي حصار ثقافي أو سياسي، والاحتكام إلى الواقع كمرجع حاسم للعملية الإبداعية…الأمر الذي جعله يرتكز على أحكام ومصطلحات المنهج المادي التاريخي لتحليل النص / العرض المسرحي، وتشريح حمولته الفكرية والإيديولوجية.

ودون هذا الكتاب ظلت كتابات ذ عبد الرحمن ابن زيدان النقدية، مخلصة لنفسها في هذا التوجه، إذ استندت على الدعوة إلى مسرح يقدس الإنسان والحرية ويعمل من أجل تفاعل الصراع من أجل الهوية…في سلسلة إصداراته النقدية التي تمتد من سنة 1972 إلى اليوم، أكد ابن زيدان على سعيه وحرصه على تأسيس نقد مسرحي عربي / مغربي في توجهاته ومناهجه، إنه ناقد حداثي في فكره وخطابه…وهو ما يجعله صاحب مشروع نقدي متكامل في شكله ومضمونه.

-5-

وبعد…هل يمكن القول إن حركة النقد المسرحي بالمغرب حركة فاعلة؟ هل يمكن السؤال عن مدى توازنها مع الحركة المسرحية وعن مدى ترابطها مع فضاءها الثقافي؟.

الأكيد أن الأداة النقدية حاضرة وقائمة، والأكيد أيضا أنها بدأت تحاصر نفسها بالأسئلة المشروعة، وهذا وجه يعطيها نبض الحياة، حتى وإن تخلفت هذه الحركة عن بعض مواعيدها.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة