24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/06/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2406:1213:3317:1320:4422:18
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تتويج المنتخب المغربي بكأس الأمم الإفريقية مصر 2019؟
  1. 15 مليون سنتيم تنتظر هداف البطولة المغربية (5.00)

  2. المغرب "يخترق" أمريكا اللاتينية بـ"حصان الاقتصاد وعربة السياسة" (5.00)

  3. نشطاء وطلبة الطب يرفعون بالبيضاء "الما والشطابا" في وجه أمزازي (5.00)

  4. تظاهرة ضد أمزازي (5.00)

  5. الزياني ينفي اتهامات "إلموندو" ويستعد لمقاضاة الدولة الإسبانية (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | كُتّاب وآراء | الأمازيغية تحتاج التعديل الدستوري

الأمازيغية تحتاج التعديل الدستوري

الأمازيغية تحتاج التعديل الدستوري

لا يملك المرء إلا أن يشمئز من انبطاح الحركة الأمازيغية أمام الأمر الواقع الذي فرضه الفصل الدستوري الخامس الظالم وهو الترسيم الأعوج والمشوه للغة الأمازيغية في 2011.

ونحن الآن في 2019 نستطيع أن نقول أن حصيلة اللغة الأمازيغية من هذا الترسيم الدستوري الكارثي المعوج المشوه هو صفر مسفنج كما توقعنا بالضبط (انظر مقالي القديم الذي كتبته في 2011 وعنوانه: "دستور ممنوح.. لاديموقراطي.. ويستغفل الشعب").

فما بني على باطل هو باطل، ولا يأتي منه خير.

بدل أن تطالب الحركة الأمازيغية بمعالجة المشكل من جذره ومنبعه الذي هو الفصل الدستوري رقم 5 فضلت وما زالت (إلى اليوم!) تفضل أن ترضخ للأمر الواقع وأن تقبل بالفصل الدستوري الكارثي رقم 5 وأن تلهث وراء "القانون التنظيمي" العبثي الذي تم وضعه في الفصل الدستوري الخامس خصيصا لتأجيل وتسويف وتقزيم ترسيم اللغة الأمازيغية وإبطائها وإغراقها في البيروقراطية البرلمانية ثم الإدارية على مدى عقود طويلة من الزمن.

اللغة الأمازيغية اليوم في 2019 تحصد نتائج تخاذل الحركة الأمازيغية منذ 2011 عن الوقوف في وجه الظلم الدستوري وتخاذلها عن المطالبة الجادة الفاعلة بتعديل الفصل الخامس من الدستور قبل أي شيء آخر.

فالدستور هو الأساس. وعليه يبنى كل شيء آخر.

وإذا فسد الدستور فأي شيء منبثق عنه هو فاسد دائما.

وما دامت اللغة الأمازيغية مظلومة محقورة ثانوية في الدستور المغربي فهي ستظل مظلومة محقورة ثانوية في كل إدارة وكل مدرسة وكل جامعة وكل مؤسسة رسمية تابعة للدولة المغربية.

ما سر انبطاح الحركة الأمازيغية منذ 2011 أمام الفصل الدستوري الخامس الكارثي و"قانونه التنظيمي" الكارثي وتحول معظم مناضلي الأمازيغية إلى ببغاوات تسبح بحمد "القانون التنظيمي" ليل نهار وصباح مساء وكأنه المسيح المخلِّص المنتظَر أو الإمام المهدي المنتظَر للغة الأمازيغية؟

وما سر سكوت الحركة الأمازيغية بأكملها عن المشكل الجوهري الذي هو الترسيم الأعوج المشوه للغة الأمازيغية في الفصل الدستوري رقم 5؟

هل لأن تعديل الدستور مستحيل؟ لا.

التفسير المنطقي لهذه الظاهرة العجيبة الغريبة هو أن الحركة الأمازيغية حركة جماعية تتحرك بمنطق القطيع ولا توجد فيها تعددية للآراء أو استقلالية للرأي الفردي. فإذا أحجم وسكت كبار قادتها الرمزيين عن المطالبة بتعديل الفصل الدستوري رقم 5 الذي يظلم اللغة الأمازيغية فسيسكت الجميع ويخرس الجميع في القواعد ومن يدور في فلكها.

وإذا قرر كبار القادة الرمزيين للحركة الأمازيغية بأن "القانون التنظيمي" هو الحل فسيكرر الجميع هذه اللازمة كالببغاوات.

وإذا زعم قادة الحركة الأمازيغية كاذبين أو متوهمين بأن "الأمازيغية رسمية إلى جانب العربية في الدستور المغربي" فستكرر القواعد تلك الكذبة بشكل ببغائي رغم أن الفصل الدستوري الخامس لا يقول "إلى جانب" ولا يعترف بالأمازيغية والعربية كلغتين رسميتين متساويتي الرسمية للدولة المغربية. بل إن الفصل الدستوري الخامس الكارثي يضع العربية في الطبقة العلوية السامية ويضع الأمازيغية في الطبقة التحتانية الواطئة السفلية بشكل واضح ومتعمد هدفه ترسيخ المكانة العليا للعربية والمكانة السفلى للأمازيغية.

وهذا الفصل الدستوري الكارثي يعترف بالعربية بصفتها "اللغة الرسمية" (الوحيدة، لأنه خصصها بالتعريف لوحدها في فقرة وحيدة وبطريقة حصرية منفصلة) ويأمر الدولة بحماية العربية وتطويرها وتنمية استعمالها. ثم بعد ذلك في الفقرة التحتانية يتذكر بأن هناك شيئا اسمه اللغة الأمازيغية فيعترف على مضض بالأمازيغية كـ"لغة رسمية أيضا" (أي لغة رسمية ثانوية أي كلغة من درجة ثانية). ويحرص الفصل الدستوري الخامس على الإشارة إلى أن رسمية الأمازيغية مبدئية واسمية (nominal) فقط وليست فعلية وأن "تفعيلها" مؤجل إلى المستقبل المجهول. ثم إن هذا الفصل الدستوري الكارثي يحرص على إفهام القارئ بأن الأمازيغية مؤجلة الترسيم بمراحل (مجهولة العدد) إلى "المستقبل" وأنها مقيدة بشيء عجيب اخترعته الدولة اسمه "القانون التنظيمي" تتلاعب به الأحزاب منذ 2011.

هذا ما قبلت به الحركة الأمازيغية وفرحت به وانبطحت له منذ 2011 وإلى الآن في 2019.

منذ ستينات القرن العشرين ونشطاء الحركة الأمازيغية بالمغرب يطالبون بالاعتراف باللغة الأمازيغية والهوية الأمازيغية في الدستور المغربي.

وهذا يعني أن جرأتهم في الستينات والسبعينات والثمانينات والتسعينات كانت متفوقة بسنوات ضوئية عن جرأتهم اليوم. فلا يجرؤون اليوم في 2019 على أن ينبسوا بعبارة "تعديل الفصل الدستوري الخامس الظالم".

فهذا نوع من الزندقة والتجديف والهرطقة بالنسبة لهم، على ما يبدو.

الحركة الأمازيغية طالبت منذ الستينات بالاعتراف دستوريا باللغة الأمازيغية والهوية الأمازيغية وبقيت آذان الدولة صماء. ولكن في 2011 بفضل مظاهرات حركة 20 فبراير الضخمة قررت الدولة فجأة الاعتراف باللغة الأمازيغية في الدستور لتهدئة الشارع المغربي الثائر.

ولكن أي اعتراف؟ وبأية صيغة؟

اعتراف مشوه ناقص معوج تمت صياغته بطريقة مراوغة ماكرة تجعل اللغة العربية هي اللغة الرسمية الوحيدة الحقيقية مذكورة لوحدها على أنها "تظل اللغة الرسمية" بينما الأمازيغية لغة ثانوية مؤجلة الرسمية عبر مراحل مستقبلية ومقيدة بأغلال وقيود وسلاسل وأصفاد "القانون التنظيمي".

وهذا يعني أن اللغة الأمازيغية في الدستور المغربي هي ببساطة ليست لغة رسمية فعليا (كالعربية) وإنما هي لغة رسمية بشكل اسمي (nominal) ورمزي (symbolic) فقط. هذا فضلا عن مرتبتها السفلى.

(أما "الهوية الأمازيغية" للمغرب فلا يعترف بها الدستور المغربي إطلاقا بل هو يعتبر الأمازيغية مجرد "مكون" للهوية المغربية مثل "المكون الصحراوي الحساني" و"المكون العربي – الإسلامي"!).

فقبلت الحركة الأمازيغية بهذه الخدعة في الفصل 5 بسبب السذاجة وأيضا بسبب رغبة قادتها في الاكتفاء القنوع بهذا الاعتراف المشوه البئيس لكي يختموا مسيرتهم النضالية بشيء ما يكون أفضل من لا شيء، أو لكي يظفروا بمناصب الإيركام ومجلس اللغات.

فانطبق على الحركة الأمازيغية المثل الدارج الساخر "صام عام و فطر على بصلة".

مناضلو الحركة الأمازيغية أنفقوا عقودا وهم يناضلون من أجل الاعتراف الدستوري باللغة الأمازيغية وعندما تمخض الجبل فولد الفأر المعلوم فرحوا بذلك الفأر واعتبروه إنجازا عظيما.

أما الشيء الذي كان واجبا على الحركة الأمازيغية منذ 2011 فقد كان أن تقاوم وترفض هذا الفصل الخامس الدستوري الكارثي منذ اليوم الأول لصدوره في 2011 وفق حكمة "ضرب لحديد ما حدّو سخون".

لن تنصلح أحوال اللغة الأمازيغية وأحوال المغرب إلا بتغيير جذري وتعديل جذري للفصل الخامس من الدستور المغربي يجعل اللغة الأمازيغية لغة رسمية كاملة الرسمية بالمساواة التامة مع اللغة العربية، وأن لا تكون اللغة الأمازيغية مقيدة بأي قانون أو أية خدعة بيروقراطية أو تشريعية أو تأجيلية أو مرحلية تحد من رسميتها أو من درجتها أو تعطي المسوغ للدولة لكي تماطل في الترسيم الإداري وتؤجله.

لهذه يجب على قواعد الحركة الأمازيغية وبقية أنصار اللغة الأمازيغية المستقلين الأحرار الغير المنتمين لأية منظمة أو حزب أن يخرجوا من القطيع وأن يتمردوا على قادة الحركة الأمازيغية الفاشلين المتخاذلين ذوي العقليات التقليدية الديبلوماسية المهادنة التفاوضية المساوِمة الذين تهمهم مناصبهم وكراسيهم وصورتهم الإعلامية وتفاهماتهم مع هذا الحزب أو ذاك الحزب أكثر مما تهمهم اللغة الأمازيغية.

لقد أوصل قادة وزعماء الحركة الأمازيغية الفاشلون المتخاذلون اللغة الأمازيغية إلى النفق المسدود بسبب انبطاحهم أمام الفصل الدستوري الخامس الظالم وانبطاحهم أمام الأمر الواقع الذي فرضته الدولة، وبسبب وضعهم اللغة الأمازيغية رهينة للأحزاب السياسية التي لا يحترمها معظم المغاربة أصلا. فتلك الأحزاب لا تعبر إطلاقا عن الصورة السياسية الحقيقية للشارع المغربي. ولو كانت هناك حرية حقيقية لتأسيس الأحزاب في المغرب لاندثرت وانقرضت كل تلك الأحزاب اللئيمة التي يكرهها أكثر المغاربة. فما بالك بوضع اللغة الأمازيغية تحت رحمة هذه الأحزاب الريعية الانتهازية المغضوب عليها شعبيا؟!

ورغم اتضاح أن النفق مسدود وأن الخلل القاتل الذي يمضغ وينهش اللغة الأمازيغية يكمن في الفصل الدستوري الخامس فإن قيادات الحركة الأمازيغية مستمرة في دفن رؤوسها في الرمال وفي توسل واستجداء الدولة والأحزاب لإخراج "قانون تنظيمي" فاسد أصلا مبني على أساس دستوري فاسد ظالم معوج مختل.

والانبطاح الأمازيغي وقع أيضا في 2003 عندما حاصر الإسلاميون والتعريبيون الإيركام وأملوا عليه بأن لا يقوم باعتماد الحرف اللاتيني في كتابة اللغة الأمازيغية وفي طباعة كتبها المدرسية الموجهة للعموم. فرضخ الإيركام للأوامر والتهديدات الإسلامية التعريبية ورضخت معه الحركة الأمازيغية وتم اعتماد حرف ثيفيناغ الذي أدخل اللغة الأمازيغية في نفق مسدود وأبطأ تدريسها وتعميمها بل أفشله وحول اللغة الأمازيغية إلى ديكور شكلي لا يضر ولا ينفع ولا يقرأه أحد ويستعمل فقط للزينة على بعض البنايات والصيدليات فضلا عن كونه مليئا بالأخطاء الإملائية والنحوية والترجمية التي لا يعلم بها أحد ولا يقرأها أحد.

إذن هذه النخبة الأمازيغية الهرمة المتكلسة التي تقود الحركة الأمازيغية وتتحدث باسم كل الناطقين باللغة الأمازيغية أدخلت اللغة الأمازيغية إلى النفق المسدود وإلى الجمود الكارثي بانبطاحها أمام التهديدات الإسلامية التعريبية التي فرضت على الأمازيغية حرف ثيفيناغ وحرمتها من الحرف اللاتيني العالمي في 2003، ثم بانبطاحها منذ 2011 وإلى 2019 أمام الترسيم المعوج المشوه للغة الأمازيغية في الفصل الدستوري الخامس الكارثي الذي ما زال يجرجر الأمازيغية في الأوحال ويبهدلها في مأدبة اللئام.

ولتجدن قادة الحركة الأمازيغية إلى حد هذه اللحظة مصرين على الانبطاح للفصل الدستوري الخامس الظالم متوسلين الدولة والأحزاب أن تنعم عليهم بذلك الفتات المسموم المسمى "القانون التنظيمي". وهذا الإصرار من لدنهم على اللهاث وراء سراب "القانون التنظيمي" هو بسبب صعوبة تراجعهم عن ما قالوه وكرروه وانبطحوا له منذ 2011 وشعورهم بأنهم تجاوزوا نقطة العودة إلى هاوية اللاعودة.

لهذا يجب على النشطاء والمستقلين المناصرين للغة الأمازيغية أن يقطعوا مع هذه النخبة الأمازيغية الفاشلة وأن يتجرأوا على قول آرائهم الحرة خارج إجماع القطيع وخارج مسلّمات القطيع، وأن يبدأوا في معالجة الورطة الأمازيغية من جذورها عبر المطالبة بإصلاحات جذرية مثل:

1 - ضرورة تعديل الفصل الدستوري الخامس جذريا لرفع الظلم عن اللغة الأمازيغية ومساواتها التامة بالعربية شكلا ومضمونا بشكل حرفي وبلا أية ألاعيب التفافية أفعوانية ولا قوانين تقييدية تأجيلية تسويفية. وأن يتم اعتماد صيغة دستورية واضحة قاطعة مثل:

"الأمازيغية والعربية هما اللغتان الرسميتان للدولة المغربية، ويجب على الدولة استعمالهما بالتساوي في كل المؤسسات والإدارات والمحاكم، ويجب تدريسهما بالتساوي في كل المدارس والمستويات التعليمية لجميع المغاربة."

Tamaziɣt ed Taɛrabt d-nitenti yellan d-tutlayin tisiranin en Uwanak en Murakuc, aha yuccel i Uwanak ad tent yessewri es tugdat deg wakk tuddsiwin ed tdeblin ed tsenbaḍin, aha yuccel ad ttwaslemdent es tugdat deg wakk iɣerbazen ed yiswiren islemdanen i Yimurakucanen aɣrud nsen

2 - ضرورة العودة إلى تدريس وترسيم اللغة الأمازيغية Tutlayt Tamaziɣt بالحرف اللاتيني لتكون لها مكانة قوية في المغرب ولتكون لغة وظيفية حقيقية قابلة للقراءة والاستعمال العملي الوظيفي النافع للمواطن المغربي في المدى القريب ولتسريع نشر اللغة الأمازيغية في كل مكان.

3 - تأسيس "أكاديمية للغة الأمازيغية" بمستوى جامعة University بفروع في عدة مدن في الريف والأطلس وسوس والرباط والدار البيضاء وطنجة تتخصص في تكوين أفواج معلمي وأساتذة اللغة الأمازيغية والمترجمين والمحررين الصحفيين والإداريين باللغة الأمازيغية المكتوبة بالحرف اللاتيني.

[email protected]


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (70)

1 - zaki السبت 18 ماي 2019 - 15:59
السلام عليكم
اللغة العربية هي اللغة الرسمية للمغرب أما الأمازيغية فهي لهجة لا غير. نحن نعترف بأن الأمازيغية ثراث يجب الحفاظ عليه . أنا أعيش في منطقة كطالونيا اللغة الرسمية فيها هي اللغة الإسبانية رغم أن لديهم لغتهم هي الكاتالونية
يجب الإهتمام باللغة العربية وإنعاشها وعلى كتاب المسلسلات والأفلام التيليفزيونية والأفلام السينيمائية أن يكون الحوارباللغة العربية الفصحى لأنها هي لغة القرآن ولغة أهل الجنة وبها سنحاسب بها يوم القيامة .
2 - maroki السبت 18 ماي 2019 - 16:14
لو عاد المستعربون إلى ظمائرهم إن وجدت !! لوجدوا أنفسهم أمازيغ و يكرهون الأمازيغ.
3 - العروبي السبت 18 ماي 2019 - 16:18
عن اي امازيغية تتكلم.
لا وجود للامازيغية الا في مخك.
تزعم انك تطالب بحق للامازيغية وانت تمارس الاستبداد الثقافي من خلال الحديث عن امازيغية بالمفرد. لكن الواقع يدحض خرافتك حيث يقول انها بالجمع والتعدد. والنتيجة لا وجود لامازيغية بل ما هو كائن لهجات محلية او شخصية بالنسبة للاشخاص الذين هاجروا قراههم مثل باقي لهجات الاستعمال في المغرب.
4 - hmou السبت 18 ماي 2019 - 16:42
دستور البلاد لا يحترمه أحد مع الاسف الشديد
كان لزاما مند 2011 الى اليوم أن يتم تعميم اللغة الامازيغية في كل المؤسسات التعليمية لكن ليست هناك ارادة والحزب الحاكم يتحمل المسؤولية الاولى لأنه حزب اخواني يكره كل ما يخالف اجندته من الاعربة والاسلمة والاسلفة ووووو

على الحركة الامازيغية أن تمر للخطوة الموالية
5 - Marocains السبت 18 ماي 2019 - 16:52
نحن طيبون معكم

إعترفنا لكم

بخمس لهجات مختلفة لا يفهمون بعضهم بعض

تم بعد ذلك حصلثم ( لأن هذه اللغة لا توجد )

لأنكم صدعتوننا بهذه اللغة التي لا توجد

لكن أين هي اللغة هنا ؟

هل هي اللهجة السوسية التي تنطق في بقعة سوس
هل هي اللهجة الريفية التي تنطق في بقعة الريف
هل هي اللهجات آلأطلسية التي تنطق في بقعة الأطلس المتوسط

خمس لهجات لا أحد يفهم الآخر.

تريدون فرض لغة لا وجود لها على 40 مليون مغربي
تريدون فرض رموز الطوارق الفنيقية والزواحف و بوبريص و الصليب على 40 مليون مغربي

أنثم تريدون رموز الطوارق الفنيقية والزواحف و بوبريص و الصليب و على المغاربة تحت غطاء الأمازيغية.
هذه اللهجات كانت شفوية فقط لا تصلح للكتابة

كو نوا فرحانيين بوجود العربية كلغة التواصل بينكم لأنكم لا تفهمون بعضكم
6 - عربيست السبت 18 ماي 2019 - 17:01
لو اجتمع الإنس و الجن على فرض لغةاخترعت نكاية في العربية و الاسلام..لا تحمل علما و لا دينا،فلن ينجحوا..خبيركم الفرنساوي يسخر منكم..الاستعمار لعب على الاقليات الثقافية فنفخ فيها..لفرض نفسه..كان الظهير البربري في المغرب..و الزواف في الجزائر..و كان نصارى الشام و النصيرية في سوريا.....
7 - Marocains1 السبت 18 ماي 2019 - 17:10
4 - hmou

بحالك أنت هم من يصنعون المشاكل
اللغة التي تتكلم عنها " غير موجودة بل هناك لهجات شفوية مختلفة "



لا توجد لغة إسمها الأمازيغية


نحن طيبون معكم

إعترفنا لكم

بخمس لهجات مختلفة لا يفهمون بعضهم بعض

تم بعد ذلك حصلثم ( لأن هذه اللغة لا توجد )

لأنكم صدعتوننا بهذه اللغة التي لا توجد


فالسوسية والريفية والزناتية والزمورية والزايانية والفيكيكية ،كلهم لهجات متباينة ولايفهم احدهم الاخر،
الناطقون بهذه اللهجات لا يستطيعون الحوار بشي ءإسمه أمازغ
لأنهم لا يفهمون بعضهم بعض .

مذا سنفعل مع المواطنين الغير الناطقيين باللهجات وهم الأغلبية الساحقة؟

إدا تكلم باللهجة الريفية لايفهمه 96%من المغاربة
إدا تكلم باللهجة السوسية لايفهمه88% من المغاربة
إدا تكلم باللهجةالزيانية لايفهمه92% من المغاربة

أتضنون أننا أغبياء وسنصدق وجود لغة إسمها الأمازيغية
تضنون أننا أغبياء وسنصدق وجود جينات إسمها الأمازيغية
اعراق و اشكال بدنية مختلفة و لهجات و جينات مختلفة
و يدعون و يكذبون انهم من اصل واحد، و يريدون منا ان نصدقهم

الدارجة العربية هي لهجة الحوار بين كل المغاربة
أما اللهجات الجهوية والمختلفة لن تصبح لغة واحدة
8 - بنادم السبت 18 ماي 2019 - 17:43
الى صاحب التعليق رقم 1
إذا كانت العربية لغة أهل الجنة وبها سيتم الحساب فلا مشكلة أن يتم توفير مترجمين بالعربية لكل من لا يتكلم العربية وينتهي المشكل إذن...
لاأعلم أن هناك آية في القرآن تقول أن العربية لغة الجنة غير أنني أعلم أن آية تتكلم على اختلاف الالسن ...
9 - Observateur السبت 18 ماي 2019 - 17:44
L'identité amazighe qui est la seule de l'Afrique du Nord en général et du Maroc en particulier a été noyée dans une multitude d'intrus.faisant de ce pays et de ses fils des bâtards ou des métisses aux yeux des autres peuples .
10 - حفيظة من إيطاليا السبت 18 ماي 2019 - 17:49
يتساءل صاحب المقال هكذا: (( ما سر انبطاح الحركة الأمازيغية منذ 2011 أمام الفصل الدستوري الخامس الكارثي وقانونه التنظيمي الكارثي وتحول معظم مناضلي الأمازيغية إلى ببغاوات تسبح بحمد القانون التنظيمي ليل نهار وصباح مساء)) ويجيب في فقرة أخرى من المقال بأن الأعضاء يقومون بذلك حرصا على حصولهم على مقاعد العضوية في ليركام ومجالس اللغات؟

وبعبارة أوضح، فإن " قادة" الحركة الأمازيغية جعلوا من الموضوع معبرا للحصول على الريع والامتيازات المخزنية، ولتذهب الأمازيغية إلى الجحيم..

فنحن إذن أمام شرذمة من النفعيين والوصوليين والانتهازيين والمنبطحين الذين لا علاقة لهم بالأمازيغ الأحرار، والذين يمتطون ظهر الأمازيغية بحثا وطمعا في السحت الحرام..
11 - Топ السبت 18 ماي 2019 - 19:05
لا تخافوا ولاتحزنوا الأمازيغية آآآتية لا ريب فيها،لكل شيئ زمانه،فالقضية الأمازيغية لا يوجد جيش في الوجود يمكن الصمودأمامها لأن قوة قضيتها حان وقتها ولارجعة عن هوية عريقة الأمجاد صمدت لكل المهاجمين من جميع الجهات/الهاربين,والوافدين,والغزاة/ ولا زالت موجودة تُنطق بفعل روح الحياة السارية في الوجود.قريبا ستكتب لغتها على أوراقنا البنكية النقدية،ولا مشكل إنْ كانت صور يوغرتن وجوبا وغيرهم من الجهة الثانية للأوراق البنكية لكي يعلم العالم أن تاريخ المغرب يمتد إلى 3000 سنة.

أغلب صفات المغاربة أمازيغة إلا صفات الاستعراب فهي مجهود شخصي بفعل فاعلين
12 - سافكو السبت 18 ماي 2019 - 19:37
على الدولة ان تعلم..على الجميع ان يعلم ان الامازيغية مرادف للعنصرية ...تنفيذ مطالب البربريست من شأنه ان ينشئ جيلا ممزقا  بلا هوية...وهذا هو هدف فرنسا والتيار الفرنكوبربري ! هوية واحدة ، دين واحد ، نظام سياسي واحد هو مطلب المغاربة الشرفاء  ..وإلا انتظروا الحرب الأهلية ! علما ان البرابرة جبناء لا يقدرون على الحرب الاهلية !
13 - هذه اللغة لا توجد السبت 18 ماي 2019 - 19:46
11 - Топ



لكن أين هي اللغة هنا ؟

هل هي اللهجة السوسية التي تنطق في بقعة سوس
هل هي اللهجة الريفية التي تنطق في بقعة الريف
هل هي اللهجات آلأطلسية التي تنطق في بقعة الأطلس المتوسط

خمس لهجات لا أحد يفهم الآخر.

هذه اللغة لا توجد
14 - صدقت السبت 18 ماي 2019 - 20:11
رموز الحركة الامازيغية فيهم ممخزنين و كبيرهم و اتباعه و مريديه منشغلون الان باديلوجياتهم الفلسفية الإلحادية و هم في حرب مع المغاربة المسلمين
و الغريب في الامر الكل يعرف ان حراك الريف قدم خدمة كبيرة للامازيغية و اخرجها الى الفضاء العام لكن في اليوم الذي حوكم قادة الحراك خرج كبيرهم في اليوم التالي بمقال ينتقد الإرث في الاسلام و ليس له مقال واحد يدافع فيه عن الضلم الذي لحق قادة حراك و اتباعة كموريدي الصوفية يصفقون و لا يرون الا ما يراه شيخهم همهم هو الاسلام
15 - عربي مغربي السبت 18 ماي 2019 - 20:33
الهوية البشرية لا يحددها صنف دمك و لا جيناتك...بل حتى لون العيون و الشعر..و كل الصفات الجسدية...الهوية هي ثقاقتك..موروثك الثقافي....و الثقافة..ما كان لها ان تختلف في بلد بين حي و آخر...الثقافة المحددة لدولة او مجتمع ترتبط بالقاسم المشترك و الأسس الحضارية التي تعليها ذاكرتنا الجمعية مكانة سامية....ما يحدد هويتنا الحالية و يميزها و يعطيها عزة و إشعاعا هي عرببتنا و اسلامنا....الإسلام و العربية هما ركيزتان لمقومات صمودنا..لهذا تعمل القوة الإستعمارية و كل اتباعها على اقتلاعهما...
اما انصار الظهير البربري و الباحثون في الحفريات لإحياء وثنية منقرضة...لما اعياهم البحث بدأوا في الكذب و البهتان و تزوير الحقائق....
كل ماض لا أثر له بشكل من الأشكال على حاضرنا،هو ماض ميت ..انتهت صلاحيته و فعاليته...إنها امة قد خلت لها ما كسبت و لكم ما كسبتم....
اربطوا المرضى و المجانين...انزعو من ايديهم الميكروفون...و انزعوا من ايديهم القرار و التوجيه...نحن نسير في الإتجاه الخطر....
16 - ASSOUKI LE MAURE السبت 18 ماي 2019 - 20:53
الى ....من يدعي انه قادم هو وحروف الخرافة . انت موجود منذ بداية الألفية الأولى كغازي وكمستوطن وكغريب على ارض MAURETANIA التي استعمرها اجدادك الرومان وهجروا أهلها وأخصوا وشردوا سكانها الMAURES واستعبدوا من تبقى منهم أما يگورثان ويوفا وغيرهم من المرتزقة على ارض إفريقيا فهم عسكريون اوروبيون ولا ئهم لCALIGUGA ولروما التوسعية مثلهم مثل الجنيرال گرازياني والليوطي وغيرهم من سلالات جنود الامبيربالية التي انتشرت على يد العسكري ماسيناس في شمال نوميديا وامتدت الى شواطئ استراليا ومازال المد مستمرا تحت يافطة العولمة .
17 - amahrouch السبت 18 ماي 2019 - 21:27
N1,ces arabes nous cassent la tête par la langue du paradis,la langue de Dieu !!Dieu a parlé à Sidna par l intermédiaire de Gabriel(Jibril) !Si Dieu parlait l arabe IL aurait parlé directement à Sidna.Mais Il a utilisé un interprète !Ces mêmes arabes nous disent que le meilleur prophète est le seau des prophètes càd le dernier.Quand on leur parle science ils vous disent qu ils sont les meilleurs parce qu ils sont les premiers à traduire les sciences de la Grèce antique !Ils sont donc les meilleurs qu ils soient les premiers à découvrir ou les derniers !!Le summum de la subjectivité !Si Sidna était le meilleur il n aurait pas été enterré,il serait rappelé par Dieu comme Jésus !Les chrétiens ont raison de dire que le Christ est le fils de Dieu,Jésus n est pas mort il est chez Dieu.Vos mensonges apparaissent,les vérités vont jaillir !Vous avez tout peint en arabité,la peinture se décompose et la vraie nature du métal saute aux yeux.Nous sommes tous berbères à part quelques intrus
18 - ابن رشد السبت 18 ماي 2019 - 21:35
6 - عربيست+1 - zaki+3 - العروبي
انصحكم ان تستمعوا ب فيديو"حكايات.. أوريد يكشف أسماء الشخصيات التي درّسته بمعيّة....والله انكم مسخرة ..لغتكم البدوةية ماتت وتشظت الى لهجات اما الامازيغية فهي لغة حية يتحدث بها الامازيغ يوميا ويتواصلون بها.
ماذا جنى الامازيغ من العرب ؟ ما ذا حقق الامازيغ في ظل حكم العرب؟ اليست اعظم الامبراطوريات في شمال افريقيا هي امبراطورية الموحدين والمرابطين والمرينيين اصحاب الفن المعماري الراقي..
هل تقارنون بين امارة ادريس 1 والوطاسيين والعلويين...لامقارنة مع وجود الفارق..في عهد المرابطين والموحدين كنا نستجلب الذهب والفضة والنحاس والتوابل من افريقيا وغيرها والان ذهب المغرب وفوسفاطه وخيراته تهرب الى دول اجنبية ونكاية بنا اظهر السودان وكينيا وجنوب افريقيا حقيقة العرب ..في حكم الامازيغ لبلادهم قاوموا كل اشكال الاستعمار ..من جلب الحماية لبلاد المغرب..
لاتقارنوا انفسكم بالامازيغ فالقراد يمتص الدماء ويفسدها ..الامازيغ ليسوا بقرا لترمب يستدر الحليب منهم
من كانت فيه ذرة نخوة فليلتحق بارض الجزيرة انتم منبوذون بيننا
حق الرد مكفول والعدل مطلوب...
والله لو سمحت الظروف لشلحناكم
19 - moussa ibn noussair السبت 18 ماي 2019 - 23:04
إلى ابن رشد

المرابطون والموحدون والمرينيون حكموا المغرب بالعربية والإسلام، خُطبُ سلاطينهم والعملة النقدية المستعملة من طرفهم والتراث الذي خلفوه لنا كله مكتوب بالعربية، لم يولوا للشحلة أي اعتبار، لقد أدركوا في وقتهم المبكر أنها مجرد لهجات ولا ترقى لأن تكون لغة علم وثقافة وحضارة، ولذلك نبذوها واختاروا، من موقع الحاكمين لأجزاء واسعة من العالم، اللغة العربية العظيمة أداة للتواصل والتعليم والحكم، لو كان للشلحة غرام من الأهمية لكان المرابطون والموحدون والمرينيون قد حكموا المغرب بها، ولما تركوها مرمية في الزبالة التاريخية يا وعزي البليد..
20 - Observateur السبت 18 ماي 2019 - 23:34
Non ce n'est pas la culture qui détermine l'identité c'est la terre.elle est amazighe et ne parle que tamazight des îles Canaries à siwa en Egypte..aux USA l'identité est américaine et pas anglaise...noter par ailleurs même avec ça nôtre culture n'est pas 3roubie le couscous la jellaba le burnous la darija,...etc.., ne sont pas arabes..
21 - ابن رشد الأحد 19 ماي 2019 - 00:05
19 - moussa ibn noussair
واش دارو عربيستان الان بالعربية الميتة...
تحاول جاهدا لي عنق التاريخ ...اعظم امبراطورية في شمال افريقيا امبراطورية الموحدين وفي عصرهم فتحت الاندلس..
الان هل حررنا سبتة ومليلية بعربكم وعربيتكم..
لهجات حية وهي لغات والسن امازيغية حية خير من لغة ابي جهل الميتة
لغتك المقدسة في ذهنك كما يخيل اليك لا تساوي شيئا لانها تشطت واصبحت لهجات عامية..لقد فقد طلاوتها ورونقها فاصبحت كالعجوز المحدودبة التي تروح للعطار تبغي شبابها وهل يصلح العطار ما افسده الظهر
هههههههههههههه لغة اهل الجنة ماتت ..ومن المفارقات رغم نزول القرآن بها فإنها ماتت وتلك حكمة الله في خلقه ..فالدوام والبقاء لله وحده...ويبقى الذكر محفوظا بمشيئة الله جل في علاه.
تخلطو ليك العرارم
22 - جواد الداودي الأحد 19 ماي 2019 - 00:29
18 - ابن رشد

كل شي باين - ابن رشد اسم عربي - بالعربية كتبت تعليقك - بالعربية تتواصل من المغاربة - المعمار منذ الفتح العربي هو عربي - وكذلك الاثاث واللباس الطبخ - والدين والعادات والتقاليد - وفي كل دقيقة يتعرب عدد هائل من الامازيغ - وعما قريب ستموت لهجتك البدائية - بالنسبة للذهاب للجزيرة العربية - الجزيرة العربية هي اصلها - ولكن لست بلدنا الآن - الآن بلدنا هو المغرب - وهو بلدنا اكثر منكم - لاننا نحن من صبغه بثقافته - ونحن من اوقفه على رجليه - اما انتم فما عرفتم قيمته - وعشتم فيه عيشة بدائية لآلاف السينين - امامك خيار واحد من ثلاثة - تقبل التعرب كملايين الامازيغ الذين تعربوا - او تهاجر الى اوربا او امريكا - وتنسى شيئا اسمه المغرب - او تنعزل في واحد من الجبال وتعود الى عيشة اجدادك البدائية
23 - سافكو الأحد 19 ماي 2019 - 05:11
الدولة العميقة تريد ضرب الهوية العربية الاسلامية للمغاربة..اللوبي الفرنكوبربري يعمل بخبث وفي الخفاء لخدمة مشروعه التدميري : محاربة العروبة والاسلام...إن نجحوا فاقرأ على الامة المغربية السلام !
24 - أبو العلاء المعري الأحد 19 ماي 2019 - 16:00
رقم 24

تقول في تعليقك ما يلي: (( وسيلحق بهم الامازيغ لخدمة لغتهم القومية واحياء تراثهم وحضارتهم للخروج من التبعية للبداوة والقطع مع ثقافة الموت والكراهية واستعداء البشرية)).

33 قرنا وأنتم تحت الاحتلال، يتناوب على ممارسة القهر والإذلال والاحتقار عليكم المحتلون من مختلف جهات الدنيا الأربع، ولما استفقتم اليوم بعد قرون من النوم، كأهل الكهف، لإنشاء لغة خاصة بكم، إذا بكم تحطون بلزة ليركامية التي فاحت رائحتها الكريهة فقمتم بطمرها تحت التراب درءا للفضيحة..

قد تكون لجميع الأقوام لغتهم الكتابية بحرفهم الخاص بهم، إلا الشلوح فلقد حرمهم الله تبارك وتعالى من هذه النعمة، لحكمة ارتضاها، وبدل أن يشكروا العرب ويعترفوا لهم بالفضل عليهم لأنهم يتكرمون عليهم بلغتهم العربية للتخاطب بواسطتها، بدل ذلك، يبادر متطرفو الشلوح إلى شتم الإسلام والعربية.. هؤلاء ناكرو الخير والجميل، وسيظلون بلا لغة كتابية، إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها..

وفي حالة عصابية لا مثيل لها سيعيشون ويموتون وهم يلطمون ويندبون وينوحون، بسبب تفوق العنصر العربي عليهم، ويجسد في تعليقاته أعلى حالات العصابية هذه المعلق وعزي البليد..
25 - مومو الأحد 19 ماي 2019 - 16:28
لا وجود تاريخيا لكلمة أمازيغ، ما يوجد في المُدوّن من الكتب هي كلمة بربر، ولقد أوردها ابن خلدون في كتابه المبتدأ والخبر... وما يوجد شفاهيا وشعبيا هي كلمة الشلوح.. بهذا عرفوا تاريخيا..
26 - to رقم 24 الأحد 19 ماي 2019 - 16:42
24 - Alpha


عوتني سميت نفسك Alpha

في الموضوع السابق كنت تمدح أشقائك الصهآآاينة وتفتخر بهم
وبمنجزاتهم و .....و.

أتممنى أن يفهمك المغاربة بأنك لا تدافع على الأمازيغ

بل أنك تنشر السموم لصناعة الكراهية و أكبر دليل هو تدخلاتك

أنت تدا فع عن الصهيوووووووونية ولا تدافع على الأمازغ

ولا يهمك أمر الأمازغ بل يهمك النتائج لصالح إخوآنك

الأشقاء الصهاينة.

24 - Alph

نت لست أمازيغي بل صهيوووووووني يصنع الكراهية
قد فضحت نفسك بنفسك في تدخلاتك السابقة.
27 - كريستال الأحد 19 ماي 2019 - 17:03
أتفق مع ما جاء في تعليق مومو، فلا وجود تاريخيا لكلمة أمازيغ، وأن المتداول تاريخيا في الكتب هي كلمة بربر، وشعبيا كلمة شلوح، وتضاف إليها في الغالب صفة مساكن، وهكذا نقول من باب التحبب: الشلوح مساكن في حالة الجمع، أو في حالة المفرد: الشلح مسكين..
28 - afroukh الأحد 19 ماي 2019 - 17:15
Il est vrai que la constitution a consacré l'arabe comme superieure " l'amazigh est aussi une langue officielle …), mais le défaut se trouve chez les imazighens qui n'ont pas su défendre leurs intérêts et le plus malheureux encore c'est que ces imazighens continuent à soutenir les partis politiques (islamistes et autres ) qui sont contre ce ce qui est amazigh : le défaut est chez les imazighns qui n'arrivent pas à unir leurs forces et défendre leur cause. rejetable !!!!
29 - TO 29 - afroukh الأحد 19 ماي 2019 - 18:39
29 - afroukh


عوتني سميت نفسك 29 - afroukh

في الموضوع السابق كنت تمدح أشقائك الصهآآاينة وتفتخر بهم
وبمنجزاتهم و .....و.

أتممنى أن يفهمك المغاربة بأنك لا تدافع على الأمازيغ

بل أنك تنشر السموم لصناعة الكراهية و أكبر دليل هو تدخلاتك

أنت تدا فع عن الصهيوووووووونية ولا تدافع على الأمازغ

ولا يهمك أمر الأمازغ بل يهمك النتائج لصالح إخوآنك

الأشقاء الصهاينة.

29 - afroukh

نت لست أمازيغي بل صهيوووووووني يصنع الكراهية
قد فضحت نفسك بنفسك في تدخلاتك السابقة.

أنت تشتغل لأجندة معينة لكن دكاؤك ضعيف

رئيس الحكومة مغربي من منطقة سوس المغربية

أنت تطلب منهم أن لا يلمسوا شيئا فيه الإسلام

أطلب منهم أن يصبحوا عملاء للصهيووووووونية مثلك
30 - حفيظة من إيطاليا الأحد 19 ماي 2019 - 19:11
وعزي البليد ليس صهيونيا، بزاف عليه يكون صهيوني، إنه مجرد عميل صغير للصهاينة، نتيجة حقده المرضي على العرب والمسلمين، ومقابل ما يحصل عليه من بقشيش الشيكل من الموساد..
31 - جواد الداودي الأحد 19 ماي 2019 - 19:12
24 – Alpha

العربية لغة فائقة الروعة من قبل الاسلام
التقعيد قام به ابو الاسود الدؤلي وهو عربي يا كذاب
واول من وضع للعربية معجما هو الخليل بن احمد الفرتهيدي استاذ سيبويه يا كذاب
والذي فتح باب الترجمة هو المأمون وهو عربي يا كذاب
ورئيس المترجمين الى العربية هو الكندي وهو عربي يا كذاب
لا يا كذاب العرب لم تخذعوا الفرس بالاسلام
العرب انتصروا على ارض المعركة على الفرس
وضموا اليهم بلاد فارس بالقوة
كما فعلوا مع مصر وشمال افريقيا
والفرس عرفوا كيف يستفيذوا من تقدم العربية التي فرضت نفسها عليهم
فرضت نفسها بقوتها ولما وفرته من مؤلفات علمية
والذي يتعلم بلغة ينتج بها
وهذا عكس ما فعلته اغلبيتكم الساحقة
هربتم كالفئران واختبأتم في الجبال كعادتكم
الم تقل بان الفرس فهموا بان الاسلام اكذوبة؟
فلماذا دولة الفرس اليوم دولة اسلامية؟
هذا لتعرف بانك غبي والمنطق بزاف عليك
كتابتك بالعربية دليل على انك لا تنطق الا كذبا
تكتب بالعربية لان لهجتك بدائية متخلفة وفي طريقها للفناء
اكذب واكذب واكذب فلن تنجح الا في ان تصاب بالسكري وارتفاع الضغط
اما العرب فهم نجوم مرتفعة في السماء
لا يهمهم ان ينبح عليهم الكلاب في الصحاري
32 - عابر الأحد 19 ماي 2019 - 20:56
برافو أستاذ جواد الدوادي، والله العظيم أستفيد كثيرا من تعليقاتك، إنها تقدم للقارئ باستمرار كلاما علميا وموضوعيا. وعزي البليد الذي يساجلك أعرف معرفة شخصية، إنه وأمثاله يكذبون كما يتنفسون، ومن فرط بلادتهم يصدقون أكاذيبهم، تصور أنه يقول عن اللغة العربية، إنها لغة ميتة، وهو يكتب بها، وهي اللغة الرابعة عالميا، ومعترف بها في هيئة الأمم المتحدة، ويقول عن الشلحة أنها لغة صاعدة كذا وهي في طريقها للانقراض كالديناصورات، وتارة ينفي وجود العرب إطلاقا بالمغرب، ويزعم أن سكان المغرب كلهم شلوح، وأن البعض منهم غير ناطق فحسب بالشلحة رغم أنه شلح، ثم يشتكي من تعريب الشجر والحجر.. ويصل الكذب ذروته عندهم حين يقولون بصفاقة ووقاحة أن فرنسا هي التي قامت بتعريب المغرب، ونشر اللغة العربية فيه، وكأن الشلحة كانت هي لغة العلم والمعرفة والحضارة في تاريخه، ويقولون عن أنفسهم أحرارا،ونجد يساندون الاعتداءات التي تقوم بها الامبريالية العالمية في كل دول العالم الثالث، ويقفون مع دولة الأبارتايد إسرائيل ضد الفلسطينيين. هؤلاء يكذبون ويتناقضون في كل شيء، ويصدقون أكاذيبهم، وهذه قمة العته والبلادة، إنهم يثيرون السخرية والشفقة..
33 - afroukh الاثنين 20 ماي 2019 - 02:29
Le discoure des islamiste est bien connu. tout ce qui s'ecarte de leur idiologie est lié au sioniste et à israeil : discour obsolèle. Je vous demande M; TO 29 et autre de vérifier vos origines et vous trouverez probablement que vous êtes amazihg (plus de 90%) des marocains sont des Amazigh). contrairement à ce que vous dites, je ne suis pas contre l'arabe ni les arabes, mais je veux que les droits des peuples soient reconnus et rétablis , ce que vous refusez bien sure et par la vous défendez une cause injuste . interrogez votre conscience si vous en avez une et vous verrez que vous êtes sur le mais chemin.
34 - au N° 33 AFROUKH الاثنين 20 ماي 2019 - 07:26
N° 33


va te faite soigner

c'est mieux pour toi


ici on discute une longue

toi

tu parles de ADN


tu es comme toujours HORS SUJET

( ديننا الحنيف يقول لا فرق بين عربي وعجمي إلا بالتقوى )

أنت تريد تحليل العالم حسب ADN
وكل ADN يجب أن يتكلم لهجته .

بتفكيرك هذا
لا أحد سيتكلم الفرنسية في فرنسا وفي باقي العالم
لا أحد سيتكلم الإنجليزية في بريطانيا العضمى و القارة الأمريكية و الأسيوية
لا أحد سيتكلم الإسبانية في إسبانيا و القارة الأمريكية و الأسيوية
لا أحد سيتكلم البرتغالية في البرتغال و القارة الأمريكية و الأسيوية
لا أحد سيتكلم الألمانية في النمسى و سويسرا و ألمانيا .

وهل سكان صقلية و جنوب إيطاليا هم إيطالون با ADN يا ذكي ؟

أنت مصاب بالعرقية اللغوية .

وأخيرا

هل أشقاؤك الصهآآآآا ينة الدي تشتغل عندهم كعميل عرقي كلهم لهم نفس ADN.
35 - مراكشي الاثنين 20 ماي 2019 - 08:14
بعض التعاليق تظهر الحالة التي تصيب البعض في كل مايخص الأمازيغية .تجدهم دائما مجندون لسلب المغرب هويته وتراثه ونسبه للآخرين وأحدهم وهو عضو القبيلة الداودية يتلذذ بذلك ويعتقد نفسه من الجزيرة العربية بين هو في الحقيقة أمازيغي مستعرب تعرب أجداده أو تدرجوا بشكل أدق .إنه المرض النفسي الذي أصاب هؤلاء.
36 - شاوني غماري الاثنين 20 ماي 2019 - 08:44
شاوني غماري في بلاد جبالة الغمارية المستعربة ظاهرة الإنتساب لما يسمى عرب الأندلس الكل كينسب راسو لذلك خصوصا في أشاون وتطوان وبين مداشر أنجرة وتلمبوط وكيركزوا بالضبط على مايسمى عرب الأندلس وينسون أمازيغ الأندلس والإيبيريين الأصليين .المشكل كيقولوا جبالة كلهم أندلسيين وتقاليد المنطقة أندلسية فحال إذا زعما جبالة كانت خاوية قبل مايجيو الأندلسيين ونساو و تناساو أن الأسماء ديال المداشر والمدن ديالا أمازيغية واللهجة الجبلية شديدة التأثربالأمازيغية خصوصا الغمارية المصمودية كما أنهم كيسناو أن هناك مناطق أمازيغية مجاورة لها عادات مشابهة لجبالة مثل صنهاجة سراير وكيتجاهلوا شيئا مهما أن تلك هي عادات أمازيغ المنطقة أصلا..
37 - zaki الاثنين 20 ماي 2019 - 09:01
السلام عليكم
ردي على <بنادم> رقم 8 ,لما أوحى الله القرآن إلى النبي محمد صل الله عليه وسلم هل أوحاه بmultilangues لا بالعربية طبعا .قوله تعالى وما أرسلنا من رسول إلا بلسان قومه ليبين لهم .يمازيغن هم عرب غير عاربة لأنهم كانوا يسكنون في شبه الجزيرة العربية حيث العرب العاربة والعرب البائدة والعرب غير العاربة . لما انتشر الإسلام كان على يمازيغن تعلم اللغة العربية كما تعلمها العجم .أما مسألة اللغة العربية هي لغة الحساب والجزاء ,قال تعالى :فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون . المرجوا منع التفقه في دينك
38 - يان أمروكي الاثنين 20 ماي 2019 - 09:05
اللغة الأمازيغية هي هوية المغرب الحقيقية وستعود لفرض نفسها مستقبلا .
39 - إبحثوا لكي تتأكدوا . الاثنين 20 ماي 2019 - 09:21
العروبة ليست ADN أو عرق

بل هي لسان وثقافة

نحن لساننا عربي
و ثقافتنا عربية إسلامية
= نحن عرب

ولن نتخلى عنها لصالح هذه الرموز السحرية المفبركة سنة 2003
قضية ADN و العرق فهي قضية عالمية .


لا يوجد ADN في هذا الكون إسمه أمازغ

هذا الإسم أمازغ هو مصنوع مثل التفناح
لا علاقة له مع أي مغربي سواء كان عربي اللسان أو لهجوي اللسان .
أنثم تريدون تحويل خمس لهجات مختلفة لأجناس و ألوان وأعراق مختلفة إلى شيء غريب إسمه أمازغ
هذا العرق أمازغ ليس مدكورا في كتب التاريخ .

إبحثوا لكي تتأكدوا .






لا يوجد ADN في هذا الكون إسمه أمازغ
هذا العرق أمازغ ليس مدكورا في كتب التاريخ .
40 - فاسي الاثنين 20 ماي 2019 - 09:28
إلى مراكشي

تقول في تعليقك ما يلي: ((بعض التعاليق تظهر الحالة التي تصيب البعض في كل مايخص الأمازيغية .تجدهم دائما مجندون لسلب المغرب هويته وتراثه ونسبه للآخرين وأحدهم وهو عضو القبيلة الداودية يتلذذ بذلك ويعتقد نفسه من الجزيرة العربية وهو في الحقيقة أمازيغي مستعرب)).

مرة أخرى تكذب يا وعزي. أنت تتكلم عن ذ جواد الداودي، نحن أيضا نقرأ تعليقاته المفيدة بانتظام هنا في هسبريس. لم يسبق بتاتا له أن قال إنه من الجزيرة العربية، الرجل يقول في تعليقه رقم 22 التالي: (( الجزيرة العربية هي اصلنا - ولكن لست بلدنا الآن - الآن بلدنا هو المغرب)). كلامه واضح، وهو يعني أن أجدادنا، نحن المغاربة من أصول عربية، قدموا من الجزيرة العربية، وجاؤوا بلغتهم ودينهم وثقافتهم منذ قرون عديدة وصبغوا المغرب في الجزء الأعظم منه بهوية عربية، فهذا هو كلام الرجل، فلماذا تفتري عليه وتقوّله ما لم يقله.الذي يفكر بالعقلية التأحيدية الاستئصالية هو من يريد تجريد المغربي من باقي مكونات هويته الوطنية لإلباسه هوية واحدة ذات بعد عرقي شلح خالص، وليس في العالم شعب مكون من عرق واحد، كل شعوب الأرض لها روافد متعددة في هويتها يا الكارثة..
41 - الى فاسي الاثنين 20 ماي 2019 - 10:20
الى فاسي لمطور الذي أغرق منبر هسبريس بالاسماء الانوثية و الذكورية و من كل بقاع العالم
العرب في المغرب اقلية صغيرة و ذابوا في المجتمع الامازيغي و تعلموا الدارجة او الامازيغية و نسوا لغتهم و ثقافتهم البدوية كالترحال في القفارو تعلموا الفلاحة و بناء بيوت الطين وكل قبائلهم ابيدت و شردت من قبل الحكام
يقول ابن خلدون في قبيلة جشم التي أبيدت
( وتقبض عليهم أجمعين، وقتل من قتل منهم، وأودع الآخرين سجونه فذهبوا مثلأ في الأيام وخصدت شوكتهم والله قادر على ما يشاء)
يقول في بني عاصم الأثبج الذين سكنوا تامسنا
(بقيت رئاسته في بنيه إلى أن انقرض أمرهم وأمر مقدم ودثروا وتلاشوا، والله خير الوارثين)
يقول في بني هلال الذين سكنوا الهبط و ازغار (الغرب) (وكان آخر من أوقع بهم السلطان أبو ثابت عامر يوسف بن يعقوب سنة سبع وسبعمائة تتبعهم بالقتل إلى أن لحقوا برؤوس الهضاب وأسمة الربى المتوسطة في المرج المستبحر بازغار فصاروا إلى عدد قليل، ولحقوا بالقبائل الغارمة. ثم دثروا وتلاشوا )
42 - قنيطري الاثنين 20 ماي 2019 - 11:06
رقم 41

تقول في تعليقك ما يلي: ((العرب في المغرب اقلية صغيرة وذابوا في المجتمع الامازيغي وتعلموا الدارجة اوالامازيغية ونسوا لغتهم وثقافتهم البدوية)). طيب، ولماذا تلطمون وتنوحون بسبب التعريب؟ من الذي، كما تقولون، قام بتعريب الشجر والحجر والبقر والغنم والماعز وزعطوط؟هل قامت بذلك الملائكة؟ وكيف تكتب أنت حاليا بالعربية، إن لم تكن هذه اللغة لأهلها العرب الموجودين في المغرب منذ قرون خلت والذين يتكرمون عليك بها لتستعملها أداة للتواصل مع أهلك؟؟ وما رأيك في الدستور المغربي يا أستاذ القانون الدستوري، والذي هو أسمى قانون للدولة، ويحدد هوية المغرب في كونها: عربية إسلامية في الدرجة الأولى؟ ثم ما هو رأيك في العدد الهائل من المدارس العتيقة التي ينشئها من مالهم الخاص الأثرياء الأمازيغ لتعليم الطلبة فيها أساسا اللغة العربية وحفظ القرءان؟ وإذا كان المغرب أمازيغيا، لماذا لم يقم ولو ثري أمازيغي واحد، ببناء مجرد مدرسة يتيمة في أي بقعة من المغرب لتعليم الأمازيغية؟

هل تعرف لماذا؟ الجواب بسيط.الأمازيغ يدركون بذكائهم الحاد، أن ما يسمى بالأمازيغية ليست لغة وإنما مجرد لهجات بدائية لاطائل يرجى منها يا وعزي...
43 - Marocains الاثنين 20 ماي 2019 - 11:12
الإنسان ككل

هو منحدر من خليط أعراق مخلفة


لا يوجد عرق في هذا الكون 100%.


كل إنسان تجد فيه على الأقل أربع أنواع من ADN مختلفة .


أنثم تحلمون أنكم تنتمون لعرق غير موجود إسمه أمازغ

2000 سنة الأخيرة

أين ذهب أحفاد هذه الشعوب ADN ؟؟؟؟؟؟


المور الطوارق الأفارقة
الفنيقيون
و القرطاجنيون
الرومان
الوندال
و
البيزنط.

مختلف عبيدهم

أو أنهم لم يكن لهم ADN .


رقم 41


من أين أتيت بهذه الخرافة
جميع الناطقين بالعربية هم أمازغ مستعربيين

هذا كذب سبع نجوم مصنوع من البيربريست .

الدارجة العربية المغربية جاء بها أهلها يتكلمون بها

أما أنت فتصنع في مخك أن الناطقين بالعربية كلهم مستعربون

هل عربي واحد عرب قرية بربرية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

هل البربر تعربوا من لا شيء ؟؟؟

ماتريد صناعته أنت هو بعيد كل البعد عن المنطق الإنساني هو
" كذب البربريست "
عندما تقلل من العرب هذا يعني أن عربي وحدا عرب 3 مليون بربري
فإنك تنقص من قيمتك وهذا ليس ذكاء بل سداجة .
44 - " بوبريص " . الاثنين 20 ماي 2019 - 14:21
نحن العرب العاربة و العرب المستعربة

نمثل الأغلبية الساحة .


لا نريد تبديل لغتنا العربية وهويتنا العربية الإسلامية
إلى ثلك الرموز الفنيقية الغريبة و خمس لهجات مختلفة .



قم بتربية

صديقك العزيز " بوبريص " في هولندا
واطبخه في الطاجين لأصداقئك الصهآآآآينة



لم يبق لك إلا أن تكتب الكذب ثم تبرك على الزر الأخضر
45 - RIP الاثنين 20 ماي 2019 - 19:07
41 - الى فاسي
-
اذا كان العرب في المغرب اقلية و عربوا الاكثرية فيعني انه لا فائدة في تلك

الاكثرية و لا داعي للعودة للهجاتها التي تحتاج اكثر الى الرقود في سلام RIP
46 - جواد الداودي الاثنين 20 ماي 2019 - 19:59
36 - شاوني غماري

1.

تقول : ((بلاد جبالة الغمارية المستعربة))

كيف تقول جملة كهذه بكل ثقة؟

هل فحصت جينات كل سكان منطقة جبالة فوجدت انهم جميعا غماريين؟

ولنفترض ان جبالة بالكامل غماريين

كيف اصبحوا متحدثين بالعربية؟

اخذوا دروسا بواسطة انترنت ام حدثت معجزة حولتهم من الامازيغية الى العربية بين عشية وضحاها؟

لماذا احتقروا اصلهم الامازيغي وادعوا بانهم عرب؟

بينما باقي الغماريين لم يحتقروا اصلهم الامازيغي ولم يدعوا انهم عرب؟


ما الفرق؟

هل هم غماريون من النوع المغشوش؟

والباقون غماريون من النوع الصافي؟

ارأيت كيف ((تفرشخت)) جملتك عندما طرحنا اسئلة منطقية دقيقة؟

التفسير المنطقي هو ان العرب سكنوا منطقة جبالة

وهذا يؤكده التاريخ – جبالة هي بلاد الهبط التي يتحدث عنها ابن خلدون – والتي اسكن بها المنصور جزء من العرب الذين استقدمهم من تونس – وذلك الجزء يسمى بالخلط

ومن كان هناك من الغماريين اختلط بالعرب

فصار منهم مع مرور الزمن

2.

تقول : ((بالضبط على ما يسمى عرب الأندلس وينسون أمازيغ الأندلس والإيبيريين الأصليين))

يفعلون ذلك لان الامازيغ والايبيريين تعربوا قبل ان يخرجوا من الاندلس

يتبع
47 - سعاد الاثنين 20 ماي 2019 - 21:16
ألاحظ ان الامازيغ يرجعون كثيرا الى ما قال ابن خلدون و كأنه رسول مبعوث صادق امين او كأنه إله, و من خلال ردود فعل العديد من الامازيغ حول الحركة الامازيغية و الامازيغية يتضح ان هناك متعصبين لما يحاولون ترويجه من اساطير حور عرق الامازيغ الوهمي و حول اللغة الامازيغية الأحفورية الملفقة، و من خلال هذا التعصب اطرح السؤال حول ماهية ابن خلدون الامازيغي، و هل كان فعلا صادقا فيما كتب حول العرب، خاصة انني استشففت من خلال ما نقلته تعاليق بعض الامازيغ انه كان يعمل جاهدا لتشويه صورة العرب..... و هنا يطلرح السؤال حول مصداقية ما كان يكتب!!!!!!!!!!!
48 - جواد الداودي الاثنين 20 ماي 2019 - 21:42
تابع :


3.

تقول : ((اللهجة الجبلية شديدة التأثربالأمازيغية))
بالرغم من انني ماشي خبير ف اللهجة الجبلية
نقول لك كلامك ماشي صحيح
ما يمكنش لهجة ضعيفة تأثر على لهجة قوية
لهجة ديال شعب متخلف تأثر ف لهجة ديال شعب راقي

4.

تقول : ((كيسناو أن هناك مناطق أمازيغية مجاورة لها عادات مشابهة لجبالة))

التشابه ف العادات ف الغالب كيعني ان الامازيغ ف المناطق المجاورة لجبالة اقتبسوا عادات جبالة
وماشي العكس
لان كيف ما قلت من قبل : الضعيف البدائي لا يؤثر في القوي الراقي
49 - كاره العرقيين الاثنين 20 ماي 2019 - 23:42
فرَّ حاليا وعزي البليد من السجال حول الشلحة في هذا الموقع واستقر في موقع عربي آخر يصدر بلندن وانهمك في الدفاع عن سياسة ترامب في المنطقة ويحرض متحمسا لتدمير أمريكا لإيران، ويقوم بذلك بتوقيعات من قبيل: مواطن عربي سابق، وتاوناتي من فرنسا، ونعمان، وسلوى..

حين يبدي مغربي تعاطفا مع نضالات الشعب الفسطيني ويساند الحقوق العربية العادلة، يتهمه متطرفو الشلوح أصحاب النزعة العرقية المنغلقة بأنه منسلخ عن الواقع ومستلب مشرقيا، ولكن حين يقومون هم بمساندة الإمبريالية العالمية في عربدتها بالشرق الأوسط، ويقفون إلى جانب إسرائيل في ممارساتها الإجرامية ضد الفسطينيين، فهذا التصرف الصادر عنه ليس استلابا، إنه تصرف منسجم في نظرهم مع الذات المغربية.. كما أنهم يزعمون أنهم أحرار، ولكنهم لا يجدون غضاضة في التنويه بالاستعمار وقهره للشعوب المستضعفة..

هل يقومون بذلك لله في سبيل الله أم أنهم مأجورون ومرتزقة..؟
50 - سافكو الاثنين 20 ماي 2019 - 23:54
عدة مفكرين عرب يجمعون على ان ابن خلدون لم يكن عربيا ، بل كان منتحلا للنسب العربي ..وفي مقدمة هؤلاء طه حسين الذي كتب اطروحته عن ابن خلدون واتهمه بالشعوبية البربرية أي التعصب للبربر !! وهناك من يقول انه صنهاجي لذلك تراه يمدح البربر وخصوصا قبيلة صنهاجة !..ثم انه لم يات بشيء جديد ، فمنتقدوه يتهمونه بسرقة افكار مقدمته من رسائل إخوان الصفا ، وهم فلاسفة عرب شيعة كانوا العراق خصوصا !!
51 - جواد الداودي الثلاثاء 21 ماي 2019 - 01:01
فرنسا احتلات الجزائر ف القرن 19 - واخذات تجربة كبيرة تماك - وعرفات ان الخطورة عليها ما يمكن تجي الا من جوج ديال الجهات : جهة العروبة وجهة الاسلام - فكرات ف الطريقة باش تنسف هاذ الجهات بجوج - والفكرة اللي طاحت عليها هي انها تجعل الجزائريين ومن بعدهم المغاربة يعتقدوا بانهم كلهم امازيغ - وبان العرب ما جابوش ليهم الاسلام حيث باغيين ليهم الخير - لا جابوه ليهم باش يستعبدوهم - ظنات ان العرب الجزائريين والمغاربة - غاديين غير يسمعوا هاذ الكلام - ويوليو كيعتبروا نفوسهم امازيغ - وظنات ان الامازيغ كيتخلاو عل الاسلام ويعتنقوا المسيحية افرادا وجماعات - هاذ التخربيق ما اكلاش ليها - ولكن بقاش شادة فيه بيديها واسنانها طزل الفترة الاستعمارية - ومن بعد الفترة الاستعمارية بغات مجندة مجموعة من العملاء - وهاذ العملاء اكلاوا - مع الاسف ادمغة العديد من الامازيغ - اللي ولاو كيسعاو لتخريب بلادهم من اجل احلام لا قيمة لها
52 - حفيظة من إيطاليا الثلاثاء 21 ماي 2019 - 02:19
أخطر دولة استعمارية هي فرنسا، إنها أخطر من أمريكا، فإذا كانت أمريكا تلجأ من أجل صيانة مصالحها غير المشروعة في العالم إلى سياسة العصا الغليظة بكل وضوح وبشكل مكشوف، فإن فرنسا تلجأ لأسلوب مغاير، بحيث تتظاهر في خطابها باللين والدبلوماسية والترغيب، ولكنها في العمق تعتمد نفس طريقة أمريكا في النهب والضغط والابتزاز حين تستدعي الأمور ذلك،، وهكذا فالعديدون في العالم يكرهون سياسة أمريكا وينددون بها، ولكنهم لا يفعلون نفس الشيء مع فرنسا، علما بأنها تكون في الغالب مع واشنطن على نفس الخط، حتى إن تظاهرت بخلافه، وللتأكد من ذلك، انظروا كيف تفرض علينا لغتها الفرنسية بالقوة، وكيف تخلق أتباعا ومرتزقة لها ببلدنا وتجندهم ليدافعوا جهارا عن التدريس بالفرنسية في تعليمنا رغم أنها لغة محدودة الانتشار عالميا وأضحت لا قيمة لها علميا أمام الإنجليزية والصينية والروسية وحتى العربية..
53 - إلى جواد الداودي الثلاثاء 21 ماي 2019 - 02:38
واش نتينا غتعرف جبالة أحسن مني.راني كنجيب الدلائل القاطعة على جذور وعادات وأصل سكانها ولهجتها وأسماء مداشرها ومدنها وأزيائها وفنها .الخرافة للي كتروج نتينا انتشرت بعد زيارة اللبناني شكيب أرسلان للمنطقة في بداية الثلاثينات وساهم في ذلك جماعة عبد الخالق الطريس.
شاوني غماري
54 - عابر سبيل الثلاثاء 21 ماي 2019 - 04:16
سبحان الله، لم يناقش وعزي البليد في تعليقه رقم 53 أي كلمة مما جاء في تعليقات جواد الداودي، اكتفى بالزعم أنه يعرف جيدا مناطق جبالة دون أن يبين لنا معرفته هذه في تعليقه، والطرف في الأمر هو أنه لم يعد كما كان في التعليقات السابقة مراكشي وبيضاوي وتاوناتي وسناء من فرنسا، ففي محاولة بليدة منه لممارسة تمويه على القارئ وقَّع تعليقه المشار إليه أعلاه هكذا: شاوني غماري، متصورا أنه سيخدعنا، أنت مكشوف يا رفيق وعزي، فكفاك تذاكيا على القراء، فهذا هو الغباء وهذه هي البلادة في أبهى صورها..
55 - جواد الداودي الثلاثاء 21 ماي 2019 - 04:35
واش انتينا غتعرف جبالة احسن من نفوسهم؟ - واحد لقى اباه وجدو كيقولوا انهم عرب - وانت تقول ليه : لا - انت شلح - كي درتي ليها؟ - واش دينزل عليك الوحي؟ - ما شفناك جبتي حتى دليل - قبل ما يجي شكيب ارسلان كانوا جبالة كيقولوا انهم شلوح - وبعد ما مشى ولاو كيقولوا بانهم عرب - هاهاهاهاها - واش شكيب ارسلان وعبد الخالق الطريس كانوا سحارة؟ - ما كتععملوش عقولكم نهائيا - اللي تمنيتوها كتوليو تشوفوها هي الحقيقة - وخا ما يكون عليها حتى دليل - ووخا تكون ضد المنطق - وانا قلت لك المنطقة قال عليها ابن خلدون ان يعقوب المنصور نقل ليها جماعة من العرب الهلاليين اللي جابهم من تونس - ونزيدك - الاندلسيين اللي طردوهم الاسبان فين مشاو؟ - تبخروا؟؟؟ - انتوما قلتوا بانكم شلوح - صدقناكم - ما قلناش لا انتوما شينوا - وحتى انتوما احترموا الناس مني يقولوا بانهم عرب
56 - مراكشي الثلاثاء 21 ماي 2019 - 05:22
كنشوف بعض التعليقات كتحرض على الحقد وبعضها يحاول أن يتظاهر بالمسالمة والأخوة ولكنه يمرر رسائل حقد تبين حقيقة هؤلاء المستعربين الذين يلعبون على عدة أوتار القومجية البعثية والإسلام السياسي والإسلام المخزني وتعياشت بل بعضهم في كثير من المقالات التي تخص الأمازيغية يريد أن يلعب لعبة الحداثة والتنوير.مع وجود البعض يتقلبون بين هنا وهناك مثل المدعو حفيظ من إيطاليا الذي يحب أن ينادى عليه كأنثى لأن إحساسه أنثوي .
57 - النكوري الثلاثاء 21 ماي 2019 - 07:32
الى الاخ الشاوني
احسنت
ما لا يعرفه صاحبك الذي لا تستند تعاليقه الى اي حقيقة تاريخية او علمية و انما مجرد خواطر تعشش في عقله يظن انها حقيقة و يسميها منطق !!! ما لا يعرفه ان كثيراً من قبائل غمارة و صنهاجة في جبالة كانت الى عهد قريب تتحدث الامازيغية فمثلا نقل صاحب كتاب المغرب المجهول اكتشاف الريف الذي الف كتابه بين 1870 و 1890 ان قبيلة بني منصور المحاذية لقبيلة لخماس الشاونية و التي ينحدر منها آل الصديق امثال الحافظ احمد بن الصديق و أخيه عبد الله و الزمزمي الخ كانت تتحدث الامازيغية في عهده و كذلك قبيلة بني بوزرة المحاذية لواد لو القريبة من تطوان لازالت الى اليوم مزدوجة اللغة و قبيلة بني رزين و قبيلة مثيوة الصنهاجية المحاذية لقبيلة بني سميح الغمارية كل هذه القبائل كانت تتحدث الامازيغية سنة 1890 و الان لم يعد منها احد يتحدث الامازيغية فكيف حدث هذا التعريب هل هاجر اليهم بنو هلال ؟
58 - مراكشي الثلاثاء 21 ماي 2019 - 07:33
المؤتمر العربي الأول بباريس سنة 1913 برعاية :
راعي المؤتمر الصهيوني سامي هوخ برك
وزير داخلية فرنسا الصهيوني لويس لوسيان كلوتز الذي رخص للمؤتمر
رئيس المؤتمر عبد الحميد الزهراوي.
59 - Marocains الثلاثاء 21 ماي 2019 - 07:54
رقم 53
53 - إلى جواد الداودي



على من تضحك ؟
تعلمت خمس كلمات بالجبلية و تدعي أنك جبلي

( وأنت ريفي هارب من جبال الريف الغير المنتجة )



الأستاد الدودي عندوا الصح 100%.

بصفتي ابن المنطقة أبا عن جد

منطقة الخلوط موجودة
وهي تجمع منطقة واد المخازن و العوامرة وثلاثاء ريصانة والإثنين سيد اليماني )

المنطقة بين القصر الكبير و العرائش وأصيلة وطنجة حتى تطوان .

فيها أناس إسمهم " الخلوط " يثكلمون اللهجة العربية العروبية مثل
سكان الدار البيضاء.

الغريب في الأمر هو أن سكان هذه المنطقة لما يذهبون
إلى مناطق الجنوبية مثل دكالة عبدة الشاوية الهلالية

يتعجبون أنهم لهم نفس اللهجة .

في هذه المنطقة هناك قرى جبلية نطلق عليهم إسم " جبالة "

السبت بني جرفط / خميس الساحل / قبائل بني عروس

إنهم ناطقين باللهجة العربية الجبلية .

هذه المنطقة تسمى الخلوط لأنها خليط بين العروبية وجبالة .

بصفتي ابن المطقة أعرفها جيدا .

الأستاد الداودي على حق ( هذا الرجل يحكي امعقول 100% )

في عام الجوع في الريف

هرب بعض روافة من الريف وشغلناهم كراعي الغنم أو عساس علي بحيرة

ثم بعد ذلك هاجروا إلى هولندة لجمع الورود في البساتين


رقم 53

أنت لست ابن المطقة ولا تضحك علينا أنت ريفي تعلمت بعض الكلمات فقط
من أبناء المنطقة.

لم يبق لك إلا أن تكتب الكذب ثم تبرك على الزر الأخضر

على من تضحك ؟
تعلمت خمس كلمات بالجبلية و تدعي أنك جبلي

( وأنت ريفي هارب من جبال الريف الغير المنتجة )
60 - Amazighi and proud الثلاثاء 21 ماي 2019 - 08:24
كلما اشْتدّ نُباحهم ، تيقّن أن الأمازيغية في الطريق الصحيح !
كلما اشتدَّت عنصريتهم و كشَّروا عن أنياب حقدِهم و فكرِهم الإقصائي ، تيقن أن هنالك نوراً يزعجُ ظُلماتِهم !

مع كل نبحةٍ يستفيق أمازيغيٌّ من غفلتهِ ! فأكثرو النباح رجاء فكل ما لم يتحقق بالنضال سيتحقق حتماً بِنُباحكم !

#ساول_ⵙⴰⵡⵍ
61 - au N° 53 الثلاثاء 21 ماي 2019 - 09:45
N° 53
أنت ريفي
53 - إلى جواد الداودي


لا علاقة لك لا مع جبالة
لا علاقة لك لا مع الخلوط

أنت تحاول تمرير كذب أن جبالة الدين يتكلمون اللهجة العربية الجبلية

أن لهجتهم لها علاقة مع لهجتك الريفية .


أنت تخرمز


عندكم في منطقتكم الريف لهجات مختلفة لقبائل مختلفة

بني وشك / بني ورياغل / تمسمان / بني توزين / القلاعة بالإيضافة
للكبدانيين الدين يتكلمون نصف عربي نصف بربري .


أما جبالة فلاعلاقة لهم مع لهجتك و ريفيتك .


الداودي على حق

وأنت تحاول المروغة و الكذب ونشر الكذب ثم البرك على الزر الأخضر

لخداع الجميع .


( نحن نتكلم العربية العروبية أو العربية الجبلية

لا يوجد في تلك المنطقة من يتكلم لهجاتكم

إلا إذا كان مهاجر قادم من منطقة الريف وسكن هناك

مؤخرا

هاجر عدد من الريف إلى ثلك المنطقة ثم تبرك على الزر الأخضر وكأنك على حق.



أن تقول لنا نحن مستعربين فأنت تخرمز فقط
62 - au N° 60 Amazighi and proud الثلاثاء 21 ماي 2019 - 10:16
عاوتاني سميتي رسك
Amazighi and proud

إسمع ياهذا ( عميل الصهاينة )

هل تضن نحن أغبيا ء ؟؟؟؟؟؟؟


أن تنشر الكذب فقط

( وتطلب منا أن نصدق كذوبك )

SORRY

إسمحلي أنا أعرف كثير من ريافة و أحترمهم كمغاربة كرجال يحبون الوطن


أما أنت فأنت كذاب مراوغ معجب بالصهآآينة وأكبر دليل تدخلاتك ومدحك للصهاينة

تدخلاتك كلها كذب و تبدل إسمك في كل تدخل



أنت لا تصلح للنقاش لأنك كذاب

تقبلوا كذوبي أو سآ هددكم بإسم الأمازيغ و الأمازيغية

ليس كل البربر مثلك.


لم يبق لك إلا أن تكتب الكذب ثم تبرك على الزر الأخضر
لخداعنا.
63 - الى سعاد الثلاثاء 21 ماي 2019 - 10:18
الى سعاد
اذا كانت عندك مراجع تاريخية اخرى تكذب ابن خلدون فاتحفنا بها بشرط ان تكون مراجع علمية لها قيمة تاريخية و ليست كتب الإديولوجيين القوميين و المزورين المعاصرة
ابن خلدون ذكر تلك القبائل الثلاث سكنت بلاد البرغواطيين و ذكر انها أبيدت و من نجا اندمج في الشعب الامازيغي و ذكر قبيلة اخرى لم اذكرها لانها مختلف في نسبها و هي قبيلة بني جابر يقول ( جابر هؤلاء من عداد جشم بالمغرب، وربما يقال إنهم من سدراتة إحدى فرق زناتة أو لواتة والله أعلم بذلك) و يقول (وقد يزعم كثير من الناس أن ورديقة من بني جابر ليسوا من جشم، وأنهم بطن من بطون سدراتة إحدى شعوب لواتة من البربر، ويستدلون على ذلك بمواطنهم وجوارهم للبربر، والله أعلم بحقيقة ذلك) و هذا قد يكون صحيحا لان لواتة و هوارة اصلها من ليبيا و لذلك خرج الهبلوغرب m78 اكثر في هؤلاء المستعربين
و هناك قبيلة المعقل التي سكنت مع امازيغ زناتة و مغراوة في محيط عاصمة زيري بن عطية وجدة و هؤلاء كان عددهم 200 عائلة كما ذكر ابن خلدون
64 - Marocains الثلاثاء 21 ماي 2019 - 11:00
n° 63


وهل مراجع ابن خلدون

" مراجع علمية لها قيمة تاريخية و ليست كتب الإديولوجيين القوميين و المزورين المعاصرة ؟؟ "

أضن لا

لمادا أنت تصدق ابن خلدون فقط ؟؟؟


ابن خلدون عبارة عن كاتب إديلوجي ليس أي مراجع علمية

بعض المؤرخون يصفون ابن خلدون بالمجنون

تارة كان يكتب أنه عربي حضرمي من حضر موت

ثم ينقلب

ويكتب أنه بربري


إنسان مثل هذا

من سيصدق أقواله ؟؟؟؟؟.
65 - سعاد الثلاثاء 21 ماي 2019 - 13:12
الى 63
يبدو انك لم تفهم تعليقي : فأنا اقصد ان الامازيغ يستدلون فقط بابن خلدون و هذا معناه ان ليس لهم مراجع كثيرة تثبت تلك الاخبار التي كان يذكرها،و قلة المراجع هاته اصلا تجعل اقواله ( على الاقل بعضها ان لم يكن جلها ) موضع شك. بالضافة الى كونه مجرد انسان عادي و بالتالي فمن يضمن نزاهته المطلقة فيما اتى به من اخبار و و الى اي مدى كان متأثرا بعرقه الامازيغي و ميله اليه في تدوينه للاخبار الجارية.... و بذلك فالاعتماد المطلق و الدائم على ابن خلدون في هذا الجانب يبقى مشكوكا فيع و لا يجب اخذ كتابه كأنه كتاب منزل يأخد به بشكل مطلق و دامغ!!!!!
66 - جواد الداودي الثلاثاء 21 ماي 2019 - 14:11
هل يعتمد الامازيغ على كل الكلام التاريخي لابن خلدون؟ - لا – الامازيغ يعتمدون على آراء ابن خلدون في العرب فقط – واغلب الظن ان تلك الآراء ليست من كلام ابن خلدون – الأغلب انها من تأليف أشخاص شعوبيين حاقدين على العرب ومدسوسة في كتاب ابن خلدون

لا يستطيع الامازيغ ان يعتمدوا على كلام بن خلدون التاريخي – لان كلام ابن خلدون التاريخي يؤكد انتقال العرب باعداد هائلة للعيش في شمال افريقيا – ويذكر عدة تفاصيل عن المناطق التي استوطنوا بها – واهمها في المغرب : بلاد الهبط (جبالة) – أزغار (الغرب) – تامسنا (زعير – الشاوية – ورديغة – دكالة – عبدة) – تادلا

الامازيغ يعتمدون على الكتب التي الفها الضباط الفرنسيون – لو قرأتموها لوجدتم كلام الامازيغ بالنقطة والفاصلة

يذكر بالفعل ابن خلدون ان هناك من انظم للهلاليين من الامازيغ وصار منهم – لو وجد هؤلاء الخير في الهوية الامازيغية لبقوا امازيغ – تريدونهم اليوم ان يعودوا للهوية الامازيغية؟ - لماذا؟ - هل اصبح الامازيغ كالالمان مثلا؟ - لا – لازلوا بدائيين في القرن 21 – وليس امامهم الا التعرب – هذا شيء حتمي

يتبع
67 - Mc Maroc الثلاثاء 21 ماي 2019 - 14:12
لقد كتب ابن خلدون

" يرجغ نسل البربر إلى كنعان ابن نوح "


إذن أنثم كنعانيون قادمون كنعان

هل تصدقون أن أجدادكم جاؤو من كنعان واستوطنوا قمم جبال شمال إفريقيا ؟
68 - جواد الداودي الثلاثاء 21 ماي 2019 - 15:05
تابع :

الهابلوغروب E-M78 الموجود بين العرب ليس أمازيغيا – هو مصري – يرجع للمصريين الذين رافقوا الهلاليين انطلاقا من صعيد مصر وانطلاقا من شرق ليبيا – وشرق ليبيا ليس امازيغيا بالمرة بل هو امتداد لمصر
69 - الى جواد الداودي الثلاثاء 21 ماي 2019 - 15:58
كل امازيغ ليبيا هلاليون و لذلك يكثر فيهم m78 و كذلك m78 الموجود بكثرة بين حتى امازيغ الغير المستعربين و بل حتى شرفاء الادارسة خرج أكثرهم على m78 فهم مصريون هلاليون و كذلك m78 الذي خرجت عليه جثث الغوانش في جزر كناري و جثث تفوغالت كلها هلالية مصرية هزلت
و ما دخل المصرين في الفساد الذي كان يمارسه بني هلال في مصر و الذي بسببه تم إخراجهم من مصر و حتى الجزيرة ؟ لم يبت تاريخيا ان المصريين كانوا يعيثون في الارض فساد حتى يتم التخلص منهم بل المصريون كانوا يعانون من بني هلال فكيف ينظمون اليهم !
70 - au N° 69 الأربعاء 22 ماي 2019 - 08:15
N° 69

لا أحد خضع لتحليل
هذه خرافة جديد ة تضاف إلى كذوبك

هل لك دليل علي ماتكتب

دليل مقنع وليس ترويج سواقي كاذب

أضن

أنك قمت بتحيل سكان العالم في مخيلتك الفارغة


أنت تنشر معلومات دو ن دلائل علمية

أنا أريد دليل مقنع أن شخصا ما حلل شيئا ما .

أما أن تكتب في الهواء أرقاما خيالية فأنت لست محق .

لهذا النقاش معك هو ضياع للوقت

دائما تبالغ كتيرا في الجهة التي تنتمي إليها
وتنقص كتيرا في الجهة التي تعاكسها

في الأخير تضغط على الزر الأخضر لخداع الجميع

دون دليل لا نصدق أي شيء منك
المجموع: 70 | عرض: 1 - 70

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.