الأمازيغية: لماذا لم "يغضب" العثماني بدوره؟

الأمازيغية: لماذا لم "يغضب" العثماني بدوره؟
الإثنين 27 ماي 2019 - 11:17

مع توالي ردود وبيانات الهيئات الأمازيغية المعبرة عن سخطها ورفضها لتصويت لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب ضد إدراج اللغة الأمازيغية في الأوراق المالية بعد إقدامها بشكل سريع ومثير على رفض تعديل المادة 57 من القانون الأساس لبنك المغرب كما تمت المصادقة عليها في مجلس المستشارين، واعتبارها لهذا التصويت نوعا من العبث التشريعي وإخلالا بالدستور، عبر بعض أمناء الأحزاب السياسية عن “غضبهم” على رؤساء فرقهم البرلمانية بسبب هذا التصويت، فيما تشبث رئيس فريق حزب الاستقلال بصواب هذا القرار من خلال تصريحه التبريري، كما أكد حزب التقدم والاشتراكية على “صواب” قراره من خلال تقديم الاعتذار عن حضور جلسة التصويت. كل هذه الردود والتبريرات تبقى على الأقل واضحة، فيما لا يزال موقف حزب العدالة والتنمية الذي يترأس الحكومة والأغلبية البرلمانية ولجنة المالية، والممثل ب 13 عضو في هذه اللجنة أي قرابة نصف عدد أعضاءها، يستدعي التوضيح الذي يمكن استخلاصه كما يلي:

التفسير الأول هو أن حزب العدالة والتنمية وفريقه البرلماني صوت ضد تعديل المادة 57 ويرفض إدراج الأمازيغية في الأوراق النقدية، والحزب والفريق منسجمان في قرارهما، ولا تهمهما انتقادات الهيئات الأمازيغية، ولا يطرح لديهما ذلك أي إشكال سياسي ولا حرج دستوري وديمقراطي. صاحة! وبذلك تكون مواقف الحزب الفعلية قد بدأت تتضح أكثر.

أما التفسير الثاني يفيد أن الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، وإذا استحضرنا تصريحاته وبعض مبادراته السابقة، فهو عاجز عن انتقاد قرار وتصويت فريقه البرلماني ضد الوضعية الدستورية الرسمية للأمازيغية من خلال قانون بنك المغرب، خاصة أن رئيس الفريق والذي يعتبر أيضا عضوا بلجنة المالية، يتزعم تيار مضاد و”جماعة التوحيد والاصلاح” المنسجمة والمتفاعلة مع مواقف وردود تيارات السلفية الوهابية التي يعبر شيوخها عن عداء واضح للغة والثقافة الأمازيغية ووضعيتها الدستورية ومكتسباتها المؤسساتية.

المؤكد أن هذا التمرين التشريعي والديمقراطي الجزئي هو اختبار لمدى استعداد وجدية الأحزاب السياسية في ترجمة الوضعية الدستورية للأمازيغية من خلال نصوص تشريعية واضحة وملزمة باعتبارها لغة رسمية للدولة، كما أنه

“بالون اختبار” لإطارات المجتمع المدني الأمازيغي قبل صدور القانونين التنظيميين لمراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية والمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية.

ونتيجة الاختبارين هو أن الإطارات الأمازيغية متشبثة بمكتسبها الدستوري وبمشروعية مطالبها وبالإنصاف الفعلي للأمازيغية، ولا يمكن القفز على هذا الواقع الاجتماعي والوضع الحقوقي والسياسي، وكل مناورة جديدة هي مرفوضة ولن تكون إلا من باب تأجيج الاحتقان والتشكيك في مصداقية والتزامات الدولة.

والنتيجة الثانية، هي أنه لم يعد ممكنا قبول أي مبرر أو تسويف، فأسرعوا بتعديل والمصادقة على القانونين التنظيميين حفظا لماء الوجه، واحتراما للدستور.

‫تعليقات الزوار

19
  • zaki
    الإثنين 27 ماي 2019 - 11:56

    السلام عليكم
    يقول المثل الفرنسي ."on risque de tout perdre en voulant tout gagner " إنكم تبالغون في المطالب .الأوراق المالية ملك للمغرب بأكمله من طنجة إلى الكويرة والأوراق المالية يجب أن تكون باللغة العربية اللغة الرسمية للبلاد مصحوبة باللغة الفرنسية " الأرقام و الحروف باللغة اللاتينية "حتى يتسنى للسياح والمقيمين الأجانب المقيمين بالمغرب التمييز بين الأوراق المالية .
    أنا مقيم بكاتالونيا لم يطالب الكاطاليون أو الباسكيون أو الفلامانيون بإدخال لغتهم في عملتهم اليورو لأنهم يؤمنون بوحدة العملة ووحدة القارة الأوروبية . اتقوا الله وكفاكم قبلية وعصبية .اللغة العربية تجمعنا . وأنا مع من صوت ب"لا" لهذا المشروع .

  • حفيظة من إيطاليا
    الإثنين 27 ماي 2019 - 12:43

    يقول صاحب المقال ما يلي: (( وكل مناورة جديدة هي مرفوضة ولن تكون إلا من باب تأجيج الاحتقان والتشكيك في مصداقية والتزامات الدولة)). هذا تهديد ومحاولة للابتزاز، ولكنها ستظل كسابقاتها، محاولة فاشلة. الدولة أكبر وأقوى من أن تخضع لتهديد وابتزاز شرذمة من العرقيين المنغلقين المعزولين في هلوساتهم عن المجتمع. لا لتهديدكم وأعلى ما في خيلكم اركبوه..

  • KITAB
    الإثنين 27 ماي 2019 - 13:28

    يبدو واضحاً أن هناك سعارا أصاب بعض النشطاء الأمازيغيين احتدت درجته واستشاط أكثر حينما علموا بوجود صور منيع يصدهم عن بلوغ مآربهم العرقية، ومنها تفنيغ سكة النقود وأوراقها، وحتى حمل بعض المؤسسات لعناوين أمازيغية تعتبر برأي بعض الأمازيغيين الشرفاء حشوا وخلطا واستعراضا للغة شفاهية محدودة التداول ، لكن المرء لن يستغرب أمراً كهذا إذا علم بوجود أطراف وجهات خفية تستغل مثل هذه النعرات الطائفية كمدخل لإيقاد النيران وتحطيم جدار الوحدة الوطنيةبين أبنائها ، أنا أعلم مقدار الحقد الذي يكنونه للمغرب والمغاربة عموماً ويتحينون كل الفرص للإيقاع بالمغاربة مثل ما اشتهر عن الطائفية اللبنانية وما خلفته من حروب ما زالت آثارها حتى الآن ماثلة للعيان، وتحياتي

  • الزغبي
    الإثنين 27 ماي 2019 - 13:30

    اساس الدولة شيئان : العملة ، والدعوة للسلطان في المنابر..وقد فهمت الدول التي حكمت المغرب هذا جيدا منذ الادارسة..لذلك لما حاول العثمانيون بسط سيطرتهم على المغرب طلبوا من السلطان السعدي سك العملة باسمه والدعاء للسطان العثماني في المنابر ، فرفض السلطان السعدي بشدة فكانت سببا في قتله من طرف الاتراك..
    العملة اساس الحكم..والدولة المغربية تعي جيدا هذا ، فلا تنتظروا منها معشر البربريست ان ترضخ لمطالبكم ، حتى لو صوتت جميع الاحزاب على تفنيغ العملة !
    المسألة اكبر بكثير ، انها عنوان هيبة واستمرار الدولة ..افيقوا من هلواستكم يا بربريست

  • ابناء المتعة
    الإثنين 27 ماي 2019 - 16:34

    انظر مادا فعلوا ويفعلون بإخوانهم في سوريا يتحالفون مع الأجانب لتصفيتهم و تهجيرهم و مصادرة أملاكهم خاطبتهم عجوز سورية هجرت الى ألمانيا '' أتقو على سوريا أتفو على لبنان ''انظر مادا يفعلون في العراق ببعضهم البعض من اجل المال والسلطة انظر مادا يفعلوا في اليمن ليبيا. الحزائر. تصفيات في تصفيات لا يمكن ان يعلو صيت او صوت فوق صوتهم أما سجل الإسلاميين فقد اضحوا كنيباليين في الذاكرة الإنسانية لمادا نذكر كم بهدا ؟لانه فعلا ستكون معجزة ان يكون العرب المغاربة استثناءا ،و يتنازلوا عن نفوذهم في جميع النؤسسات وبالتساوي مع الأمازيغ المتخلفين و البرلر البرابرة ،هناك فئة قليلة من العرب وأغلبهم أميون هم فعلا مع الحقوق الأمازيغية أما العرب المتعلمون و اغلبهم هجينون بنسب مختلفة فصم بكم اشر من دواب المشرق .

  • بكم كيلو امازيغية
    الإثنين 27 ماي 2019 - 16:37

    أسوأ التجار و اضلهم سبيلا و افلسهم ليس الا التاجر الذي يصرف نظره عن

    بضاعته و يقضي وقته بعيدا عن دكانه او اشياءه المكدسة بقارعة الطريق

    منشغلا ببضاعة من توهم انه غريمه وخصمه بيعا و ترويجا لها فمن منكم يا

    تجار الامازيغية يهش الذباب الحائم حولها في انتظار سائل يسأل بكم كيلو

    امازيغية

    تحياتي

  • الشلح
    الإثنين 27 ماي 2019 - 17:15

    رقم 5

    ما علاقة تعليقك بالموضوع؟ يبدو أنك لم تقرأ أي كلمة فيه. الموضوع عن عدم التفات العثماني إلى ما حصل في مجلس النواب حين تم رفض مشروع قانون إدراج الإيركامية بحرف تفناخ في الأوراق النقدية، والعثماني رئيس الحكومة شلح لعلمك، وفي بداية توليه رئاسة الحكومة خاطبكم ببضع كلمات بالشلحة فاعتبرتم الأمر فتحا مبينا.. صاحب المقال يسائل العثماني عما جرى وأنت تسب السوريين والعراقيين واللبنانيين، فما علاقة هؤلاء بما جرى في مجلس النواب المغربي؟ وما علاقة تعليقك بالموضوع؟ أنت خارج الزمان والمكان يا الرفيق المعلوم…

  • WARZAZAT
    الإثنين 27 ماي 2019 - 17:58

    والو غير دايرين لعباد آلله الحجر تطيب فالطنجرة.

    العثماني بوجادي…و البوجاديون اجتمعت فيهم نزعات ''الاستغلاليين''والوهابيين الابادية. هذا البغض و الحقد الذاتي و البغض سببهم عقد مرضية أصلها تخلف همجي و شعور بالنقص ادخلا الوسواس و السعور في نفوسهم ما جعلهم يحدقون الأخطار من كل صوب و يتعنترون على الناس شغبا و بلطجية…عيش و خلي الناس تعيش.

    الأمازيغية و العربية لغتا البلد و يجب أن يعاملن كذلك ليس بالهدور و التسويف و لكن في الحقوق و الميزانيات. 50/50. دون تمييز أو شروط. كمواطن يجب أن اتمتع بحقوقي كاملة. لا أن تمارس علي الأبارتهيد في عقر داري.

    أصلا الأمازيغية بتفيناغ لا معنى ولا مستقبل لها. مشروع فولكلوري للنصب على السياح السذج و أهل الكهف……لايمكن كتابة لغة في القرن 21 بنقوش من العصر الحجري!…مالم تكتب بال ABC فستبقى ديكور بزاري و نحيب على الأطلال…رابوص مزخرف!.

    في أخر المطاف هناك لغة عالمية وحيدة وهي اللهجة الكاليفورنية باقي اللغات من عربية و أمازيغية و فرنسية و صينية و تشيكية لغات في الهوى سوى…ألسنة ثانوية لا تغني و لا تسمن من جوع و لا تعني أحدا سوى أهلها.

  • ولد الكربوز
    الإثنين 27 ماي 2019 - 19:17

    إلى ابن رشد

    تقول في تعليقك رقم 9 ما يلي: (( الا تعلمي ان الناس يستجمرون في البوادي باوراق مكتوبة بالعربية ..ولو كانت العربية مقدسة ما استعملوا الاوراق والكتب العربية في الاستجمار))، لا أحد من الذين سبقوك في تعليقاتهم حول الموضوع قال إن العربية مقدسة. وهذا كلام لا معنى ولا أهمية له.

    نحن نقول إن اللغة العربية هي اللغة الدستورية الأولى للمغرب، وهي الأداة التي يتواصل بها الشلوح بينهم كتابة وشفاهيا، لأنهم لا يملكون لغة كتابية بحرف خاص بهم، ولأن لهجاتهم الشفوية مختلفة ويصعب عليهم التخاطب بينهم بواسطتها فيضطرون للجوء إلى اللغة العربية..

    هذا كل ما نقوله ونؤكد عليه، أما الاحديث عن الاستجمار خارج سياقه فهو نابع من البلادة والاستحمار لا غير..

  • دون تعليق
    الإثنين 27 ماي 2019 - 19:33

    9
    لا تنسى ان أهل لغة القرآن
    هم
    بعد الله
    من أخرج الهمج من الجاهلية و تقديس اكوش
    إلى المدنية والمعرفة والعلوم
    الإنسان مرة مرة ينظر وراءه ليرى ما خلف

  • هواجس
    الثلاثاء 28 ماي 2019 - 01:47

    كل قضايا الشعوب والامم عرفت طريقها الى الحل الا التي يكون فيها الاعراب طرفا فلا تزيد الا تعقيدا ، والسبب هو استعلائهم الفارغ الذي لا اساس له في الواقع و لا في التاريخ ، كما هو الشأن بالنسبة للقضية الفلسطينية ، التي بدأت برفض قرار الاممي 181 القاضي بتقسيم الارض الى دولتين والتي ستنتهي قريبا بصفقة القرن كما خططت له اسرائيل ، الاعراب لا يتعضون بدروس التاريخ ولا يستفيقون من سباتهم العميق الا عندما تكون الاحداث قد تجاوزتهم بسنوات ضوئية ، الامازيغية وبموجب الدستور اصبحت لغة رسمية ، عاجلا او آجلا سيتم تنزيل القوانين المنظمة لها ، اختلاق مشاكل جانبية لاجل مزيد من الصراخ والعويل لا يجدي نفعا ، عندما يعودون الى رشدهم بعد ان يتلقوا ضربات تلو الاخرى على قفاهم سيجدون انفسهم امام واقع جديد لا يعرفون عنه شيئا، التفيناغ واقع تعليمي قائم ، ستكتب على الاوراق النقدية والثبوتية وغيرها وسيتعلمها جميع المغاربة رغما عنهم ومن لا يفعل سيجد نفسه على الهامش والعربية ستظل كما كانت لغة المساجد والمعابد لمن يريد الاعتكاف فيها لذكر الله ورسوله وحياة "الرباعة"وما الى ذلك من الطقوس ، فلا تبذروا وقتكم في الصراخ

  • عربيست
    الثلاثاء 28 ماي 2019 - 05:05

    جميع الامازيغ الذين يسكتون على سفاهة عصيد و الحركة التمزيغية يشاركون في الجريمة..لا وقت للحياد و الاسس تتحطم..عصيد يطعن في الصلاة و الاسلام و العربية…دون ان يتلقى اي تنبيه من السلطة بل تجزل له العطاء في المؤسسة التمزيغية..ماذا يريدون؟!

  • baygon anti berbère
    الثلاثاء 28 ماي 2019 - 07:28

    12@
    toujours au meme stade , tu n'as pas progressé d'un iota .
    style rédactionnel niveau primaire
    Comme tous les berbères , vous n'etes qu'une erreur de la nature

  • دونالد ترامب .. قاهر الاعراب
    الثلاثاء 28 ماي 2019 - 10:22

    تحية اجلال و اكبار للامازيغ الاحرار
    اصحاب القضية الانسانية العادلة
    النصر مصيرها .. و الرعاية الربانية حليفتها

    و لا عزاء لمن تبقى من الظواهر الصوتية من يتامى القذافي و موالي الخليجيين و مخلفات التغريبة; فرسان الصهيل العروبي واصحاب السيف الخشبي!

    فبعد مرحلة الصدمة من انبعاث الفينق (Phénix) الامازيغي من رماده, مما اصاب البعض بالسعار و تسبب في ازمات قلبية للبعض الاخر .. فلازالوا يمرون بمرحلة الانكار!
    و لا شك ستتبعها مرحلة الاعتراف ثم المصالحة مع الذات!
    انها مسالة وقت فقط .. فليس هينا ما تعرضوا له من غسيل للمخ و مسخ للهوية , دامت لعدة عقود!

    تحياتي لاصحاب العقول النيرة .. و حفظ الله بلدنا الامن و شعبه الامازيغي النبيل و وحدته الترابية من رياح الشرقي و من كل ما تحمله من مخلفات القومجية العروبية البعثية النافقة و من نفايات الظلامية بشقيها الاخواني و الوهابي الارهابي!

    يقول نزار قباني:

    إياك أن تقرأ حرفاً من كتابات العرب
    فحربهم إشاعة
    و سيفهم خشب
    و عشقهم خيانة
    و وعدهم كذب

    إياك أن تسمع حرفاً من خطابات العرب
    فكلها نحو
    و صرف و أدب
    و كلها أضغاث أحلام
    و وصلات طرب
    ليس في معاجم الاقوام
    قوم اسمهم عرب

  • هل أنثم في قواكم العقلية
    الثلاثاء 28 ماي 2019 - 13:54

    تريدون فرض رموز لا يستعملها أحد في هذا الكون

    لكتابة خمس لهجات مختلفة .
    اللغة الأمازيغية = خمس لهجات مختلفة كل بقعة تتكلم لهجة أقلية مختلفة
    كتبت في المعهد الإركامي برموز فنيقية الأصل .
    كتابة صنعت في المختبر 2003

    لكن أين هي اللغة هنا ؟

    هل هي اللهجة السوسية التي تنطق في بقعة سوس
    هل هي اللهجة الريفية التي تنطق في بقعة الريف
    هل هي اللهجات آلأطلسية التي تنطق في بقعة الأطلس المتوسط

    خمس لهجات لا أحد يفهم الآخر.

    تريدون فرض لغة لا وجود لها على 40 مليون مغربي
    تريدون فرض رموز الطوارق على 40 مليون مغربي

    أنثم تريدون فرض رموزالفنقيين على المغاربة تحت غطاء الأمازيغية.
    هذه اللهجات كانت شفوية فقط لا تصلح للكتابة

    هل أنثم في قواكم العقلية

    ( أنا فرحان لأننى أتواصل مع 400 مليون ناطق بالعربية ولا أريد تعليم لهجة معينة للتواصل مع 5 أشخاص).

    لم توجد لحد الساعة ولا وثيقة تاربخية واحدة فوق او تحت الارض تثبت
    وجود اللغة الأمازيغية.

  • Simsim
    الثلاثاء 28 ماي 2019 - 20:25

    في الحقيقة حتى الشفقة أصبحت نفسها تشفق عليكم كونكم تعيشون على واقع الوهم والخرافات المتتالية
    فحتى لو نزل القانون التنظيمي للبربرية
    وقام بنك المغرب بسك النقود الورقية والنقدية والحجرية ولربما حتى الفضائية منها بحرف تيفنار وقامت الدولة بتعديل الدستور وجعل البربرية الإيركامية السوسية لغة المغرب الوحيدة وسَنَّت شرعية السنة البربرية لما لها من فوائد جمة على صحة الإنسان والحيوان
    واعترفت بياكوش وشمهروىش وأنبيائهماً من عصيد والحيحي والدغرني وكل كلاب الكُرنة، أن ماجاء على لسانهم هو وحي منزل وجب الاقتداء به، يبقى أن الشعب المغربي في مجمله بنسبة 99,9999999% وبالخصوص البرابرة نفسهم، أيا كانت مشاربهم، سوسية أم أطلسية أم ريفية لن يعيروا هذا الإجراء أي اهتمام لسبب بسيط تقول الشفقة
    من هو هذا المغلوب على أمره الدي سيقامر بمستقبل فلدة كبده دنيا وآخرة ليرمي بهم للتهلكة
    وخير دليل تزيد صاحبتنا الشفقة
    كم عدد المغاربة الدين أصبحوا نوابغ عصرهم في "العلوم التيفناغية" منذ ترسيم البربرية السوسية ؟
    الشعوب تسير إلى الأمام وأنتم لم يتغير حالكم حتى ولو اعترفت الأمم المتحدة بلهجتكم العقيمة

  • Simsim
    الثلاثاء 28 ماي 2019 - 21:10

    في الحقيقة حتى الشفقة أصبحت نفسها تشفق عليكم كونكم تعيشون على واقع الوهم والخرافات المتتالية
    فحتى لو نزل القانون التنظيمي للبربرية
    وقام بنك المغرب بسك النقود الورقية والنقدية والحجرية ولربما حتى الفضائية منها بحرف تيفنار وقامت الدولة بتعديل الدستور وجعل البربرية الإيركامية السوسية لغة المغرب الوحيدة وسَنَّت شرعية السنة البربرية لما لها من فوائد جمة على صحة الإنسان والحيوان
    واعترفت بياكوش وشمهروىش وأنبيائهماً من عصيد والحيحي والدغرني وكل كلاب الكُرنة، أن ماجاء على لسانهم هو وحي منزل وجب الاقتداء به، يبقى أن الشعب المغربي في مجمله بنسبة 99,9999999% وبالخصوص البرابرة نفسهم، أيا كانت مشاربهم، سوسية أم أطلسية أم ريفية لن يعيروا هذا الإجراء أي اهتمام لسبب بسيط تقول الشفقة
    من هو هذا المغلوب على أمره الدي سيقامر بمستقبل فلدة كبده دنيا وآخرة ليرمي بهم للتهلكة
    وخير دليل تزيد صاحبتنا الشفقة
    كم عدد المغاربة الدين أصبحوا نوابغ عصرهم في "العلوم التيفناغية" منذ ترسيم البربرية السوسية ؟
    الشعوب تسير إلى الأمام وأنتم لم يتغير حالكم حتى ولو اعترفت الأمم المتحدة بلهجتكم العقيمة

  • احمد ايت حمو
    الأربعاء 29 ماي 2019 - 05:53

    هناك ما هو اهم من صناعة لغة مخبرية وتسميتها بالامازغية .الشعب المغربي لديه ما يكفي من الهوم والتحديات وصناعة خرافة الامازغية والتباكي عليها قد زادت عن حدها وقد مللنا اسطونات اصحابها المشروخة

  • لا توجد لغة إسمها الأمازيغية
    الأربعاء 29 ماي 2019 - 14:08

    لا توجد لغة إسمها الأمازيغية

    الباقي كلام فارغ لأناس يسترزقون الخبز تحت شيء غير موجود إسمه أمازغ اللهجة السوسية
    اللهجة الريفية
    اللهجة الأطلسية
    الناطقين بهذه اللهجات لا يمكنهم الحوار بشيء مصطنع وبرموز مصنعة إسمها
    الأمازيغية
    الأمازيغية آو تيفيناغ ما هي إلا طلاسيم و رموز كان يستعملها المشعوذون والسحرة لجلب الحظ والفأل الحسن ودرء الشر .أو تستعمل لإلحاق الشروالأذى بٱخر عن طريق التعاويذ الرقية هذا هو السبب لوجود هذه هذه الرموز والطلاسيم في المقابر والمغارات والكهوف. ولهذا كان يُطلق عليها من طرف الطوارق كتابة الشيطان.حرف "أزا" الذي يتوسط العلم الأمازيغي له شكل "بوبريس "أو"تاتا/حرباء" . أليست هذه رموز وطلاسيم للشعوذة والسحر وليست حروفا
    نحن المغاربة لسنا بحاجة للهجة لا يعرف أصلها من فصلها، ثم مادا ستفيدنا هذه البربرية اللقيطة التي صنعها أذناب فرنسا ؟ من يريد أن يتعلم تلك الحروف الشيطانية فذالك شأنه أما أن تفرضوها على الشعب المغربي و هذا لن يكون مهما حاولتم تمزغو لوحدكمهذه الطلاسم المصنعة والمنسوبة لشيء إسمه أمازغ لا يفهمها أحد في المغرب
    الباقي كلام فارغ.

    لا توجد لغة إسمها الأمازيغية

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة