المقرئ الإدريسي ومزمار داوود

المقرئ الإدريسي ومزمار داوود
الثلاثاء 28 ماي 2019 - 15:55

ليس بوسع أحد أن ينكر بأن السيد أبا زيد المقرئ الإدريسي محاضر فذ، ومفوه عليم اللسان، وأن له قدرة عجيبة على سحر النفوس، وشد الانتباه، إلا أن هذا الحكم بقدر ما يبدو على أن ظاهره مدعاة لتقدير الرجل واحترامه بقدر ما يخفي في طياته هواجس أخذ الحيطة والحذر المحمودة شرعا وعقلا، امتثالا لقول الرسول الكريم: “أَخْوَفُ مَا أَخَافُ عَلىَ أُمَّتِي كُلُّ مُنَافِقٍ عَلِيمِ اللِّسَانِ”.

إذا لم يكن بمقدورنا الغوص في أعماق قلب الرجل، من أجل تمحيص صدقه، أو قياس درجة إيمانه؛ لأنه مما اختص الله تعالى به نفسه، فلا أقل من أن نمحص مواقفه، وننظر في أقواله وأفعاله، فنرى إذا ما كانت متناغمة ليس فيها نشاز، فندعو إلى تقديره، ونشجع على اتباعه، أم أنها كانت متنافرة حد التناقض، ومتباعدة بُعْد المشرق عن المغرب، فنحذر منه الطيبين الساذجين، الذين يحسنون الظن بلا بينة، ويتبعون بدون تمحيص أو دليل.

على سبيل المثال لا الحصر، فقد تجند الرجل للدفاع عن القضية الفلسطينية لأكثر من عقدين من الزمن، أحيى فيها مئات المحاضرات، وأهلك آلاف الساعات، وألف كتيبا تحت عنوان: “أفهم القضية الفلسطينية ليكون لي موقف”، كما أنه هاجم الأنظمة العربية بشراسة في الموضوع، وتبرأ من الأحزاب المغربية، وقاوم التطبيع ببسالة منقطعة النظير؛ إلا أنه يلزم صمت أهل القبور كلما تعلق الأمر بحزبه وحركته؛ وهو ما فعله بالضبط، حينما استدعى حزبُه للمؤتمر الوطني السابع، مع سبق الإصرار والترصد، الصهيوني الناشط عوفير برانشتاين وهو مساعد سابق لإسحاق رابين، حتى أن أمينه العام، ورئيس حكومته الغراء آنذاك، قد استقبله استقبال الأبطال في المطار. كما أننا لم نسمع لأبي زيد المقرئ الإدريسي رِكزا مثلما عوّدنا، حينما حضر وزيره المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان إلى أشغال مؤتمر عالميّ انعقد بمرّاكش بتاريخ 18 يونيو 2013، بحضور ممثل عن إسرائيل.

إلا أن الأدهى والأمَر والأغرب والأفظع هو أنه ابتلع لسانه، ولم ينبس ببنت شفة، حينما ارتفع حجم المبادلات التجارية مع إسرائيل إلى أكثر من 130% في عهد حكومته المهداة من السماء، حيث تعدت قيمة هذه المبادلات أربعة ملايين دولار شهريا، وفقا لما ذكره مكتب الإحصاء الإسرائيلي المركزي، والذي أكد أن التجارة بين إسرائيل والمغرب شهدت تحسنا ملحوظا بلغت فيه قيمة الصادرات المغربية إلى إسرائيل حوالي 24 مليون دولار في سنة 2015 وحدها، كما بلغت قيمة الواردات حوالي 28 مليون دولار، وهو الأمر الذي طالما كان محل نحيب وصراخ وعويل، من قِبل خطيبنا المفوه والملهم.

يؤسفني أن أخبر الطيبين الساذجين بأن مفكرنا الفذ، الذي أوتي مزمارا من مزامير داوود، سرعان ما يضيع منه المزمار حينما يكون في المؤسسات التشريعية التي تقرر في شؤون البلاد والعباد، وأن فصاحته التي توشك أن تدهش الجميع إنما هي فصاحة منابر نصف ثقافية، وهذيان منصات شبه فكرية، لا تسمن ولا تغني من جوع.

https://www.facebook.com/zaouch.nor

‫تعليقات الزوار

9
  • لوسيور
    الثلاثاء 28 ماي 2019 - 17:23

    لماذا يكره الادارسة عصيد…هللانه علماني ام لانه امازيغي ام لانه مؤرخ
    فيلسوف..قال عمر رحم الله عبدا اهدى الينا عيوبنا….
    والله لو ان بعض المزهوين عرفوا بعض الحقائق الدامغة لاصبحوا اقزاما…والتاريخ يكشف دوما المستور…وما خفي اعظم

  • كاره الضلام
    الثلاثاء 28 ماي 2019 - 18:24

    ليس بوسع أحد أن ينكر بأن السيد أبا زيد المقرئ الإدريسي محاضر فذ، ومفوه عليم اللسان، وأن له قدرة عجيبة على سحر النفوس، وشد الانتباه"
    من اين اتيت بهدا الحكم؟ كيف تبدؤون كلامكم بالجزم بامر لم تستفوا فيه احدا و كيف تجهل دوقك انت قاعدة و حكما يسري على الجميع؟ انا شخصيا ارى ان من يجد المقرئ خطيبا مفوها هو ابله و بليد و غر، الامر الدي لا خلاف عليه بالنسبة لي هو ان الدي يجد المقرئ مفوها خطيبا هو اقل من الانعام ،و من به درة دوق و فهم يعاف هدا الشخص من اول حرف، الدين انتموا الى جماعات دينية هو تحت معدل السواء العقلي و النفسي اصلا فكيف يجهلون انفسهم معيارا و يحكمون على الاخرين يدوقهم هم او قلة دوقهم على الاصح؟ المسالة ليست هل هو منافق او صادق و انما هل هو مقزز ام مقبول و الجواب لدي هو انه مقزز لدرجة الغثيان، السؤال ليس اخلاقيا يمكن في هل هو صادق ام كادب و انما هل تقبله النفس ام تعافه و ان ارى انه لو طلب من رسام ان يرسم صورة للبلادة لن يجد افضل من وجه المقرئ،و لو مر المريدون من سؤال الاخلاق الى سؤال الدوق و تاملوا وجه الفتى ببرود لروا صورة البلادة راي العين

  • كاره الضلام
    الثلاثاء 28 ماي 2019 - 19:15

    من هم جمهور المقرئ؟ شباب غر مصاب بلوثة المثالية محشو بمعجم كتب صفراء استفرد به دئاب الخرافة المقدسة بمجرد خروجه من كهف المراهقة المعتم و المضبب، يقعون عليهم قبل ان يتفكروا في الحياة و الوجود و يقنعونهم بنمودجهم كما يفعل شطار الاسواق الشعبية بالقرويين اول مرة، يقدمون لهم عملة زائفة وجهها خرافة و وجهها الاخر حقد و يصورون لهم صورة المثال و يحددون لهم العدو الدي يحول دون تحقيقها ، هدا الشباب البليد المخدر ياتيه الفتى بخطابات شعبوية ممزوجة بالتهريج و اجتزاء للمعارف الحديثة ليوهمهم بانه ليس ماضويا كل هدا و اللعاب يتشدق من جانبي فكيه و هو يسرد ببغاوية نكتا سمجة ممزوجة بشدرات من سيرته هو مثل امثاله من الاصنام المحتاجة للاطراء و المجاملة، فاي كلام يبقى عن صجقه او نفاقه، و هل تصبر النفس السوية لان تحاكم كلامه بمعيار الصدقية و هي تصلى منظره المقزز و شكل راسه (عندو جوج محاح)، ثم كيف يكون صادقا و الشعب المغربي قاطبة راه ينام ملا عينيه في قبة البرلمان ؟ مادا يهمنا خشوعه او صدقه ان هو غشنا امام اعيننا؟لو حرر فلسطين وحده و نام في البرلمان فسيكوم دلك كافيا لوصفه بالدجال

  • دكالي
    الثلاثاء 28 ماي 2019 - 21:25

    لو كان بالمغرب 100 رجل و امرأة من طينة السيد أبا زيد و ابن كيران ….. لكان حالنا أفضل.

  • FOUAD
    الثلاثاء 28 ماي 2019 - 22:25

    و لو كره الكارهون

    المقرئ رجل متواضع جدا
    المقرئ رجل موسوعة
    المقرئ رجل فذ
    المقرئ انسان يعيش عيشة بسيطة و ليس كما يعيش يسار "الكافيار" و اني لاستحي ان اقارن بين عيشة برلماني و استاذ جامعي و مفكركم "اياه" استاذ السلك الثاني!

    المقرئ شامة و قمة و ليس عيبا ان لا تفهمه البقر!

    و اما من كان مرضه الحسد فيستحيل ان تشفيه علبة اسبرين!

    Mon salam

  • زينون الرواقي
    الأربعاء 29 ماي 2019 - 09:00

    قال عن حسن أوريد انه يتقن خمس لغات قراءة وكتابة أحسن من أهلها فأنكر أوريد ذلك مجيباً انه ملمّ بأربع لغات فقط وبدرجات متفاوتة .. قال عنه أيضاً انه كان ملحداً فأوضح أوريد أنه لا يعرفه ولا تربطه به أدنى علاقة حتى يعرف ان كان مؤمناً أو ملحداً وأن كل ما رواه عنه أستقاه من رواية " رواء مكة " التي لم يرد فيها ما يشير الى أن صاحب الرواية كان ملحداً بل مرٌ فقط بمرحلة من التساؤل حول صحة الموروث دون بلوغ مرحلة الإلحاد والتشكيك .. أراد ان يمدح أوريد فقال عنه انه كان سكُيراً ليقع له ما وقع لبلّارج بغا يبوس ولدو عورو .. وبهذا سحر ابو زيد النفوس وشدٌ الانتباه !!

  • FOUAD
    الأربعاء 29 ماي 2019 - 11:18

    6 – زينون الرواقي
    اخي الكريم

    تثبت قبل ان تقول الرجل ما لم يقل..
    قال انه يتكلم "خمس" لغات و يكتب بثلات الفرنسية و العربية و الانجليزية و هو يكتب بها "شعرا" كذلك.. نعرف انه تكلم الامازيغية و درس الاسبانية كما هو معمول به في "المدرسة المولوية" اذن هي "خمس" الا انه ربما اسقطت الامازيغية لانك تعتبرها غير لغة او انك تناسيت الاسبانية / او ربما اوريد هو الذي نسي احدى اللغتين
    المقرئ قال عن اريد كان "شاكا" و لم يذكر انه ملحد .. و قد ذكر ماذكره اوريد نفسه لكن ربما لا نملك شجاعة "البوح"/الكلام كما نملك شجاعة "الكتاية" لاننا نعتقد اننا نخاطب "فئة" و لا نخاطب الناس! فعندما نكتب شيئا يبقى ملكا "لنا"
    فلما نطبعه يصبح ملكا "للجميع" الا ان تطبع طباعة ثانية فتنقح بعد "فوات
    الاوان" و هو نوع تراجع لا يكفي . لان "الدفلة/البساق ما كاترجع للفم"

    Mon salam

  • ابن رشد
    الأربعاء 29 ماي 2019 - 16:52

    استمعت الى مداخلة لهاعتبرها مهاترة حول الخلفاء(الراشيدين) قال فيها ان ترتيب الخلفاء كان منطقيا وقال بان تاخير علي وهو اول شاب اسلم كان لان الاخرين اكثر منه سنا
    ولتفسيروالتعقيب على خزعبلات الادريسي نقول فانت تقر ان مقياس التفاضل والاختيار بين الخلفاء هو السن..فإذا كان الامر كذلك كان هناك منهم اكبر سنا
    ثانيا ان الخلافة حوصرت وبقيت في قريش وضمن قريش الثلاثة الاوائل لم يكونوا من أل البيت ..فهناك صراع خفي بين بني عبد المطلب وغيرهم
    الخلافة يجب ان تكون بشكل ديمقراطي يصوت فيها الرجال والنساء من كل ارض اسلامية
    ان هذا الفترة كانت فترة دموية ..وهو ما يسميه المؤرخون المسكوت عنه في عهد الخلفاء
    الادريسي كهنوتي ولايمكن ان نسميه ابدا بالعالم لان العالم هو من يفسر الظواهر الكونية تفسيرا علميا ماديا محسوسا وليس تفسيرا غيبيا..
    الناس الان تتاكل طرف الخبز مزيان بالاسلام..قديما كان الامام له حرفة اخرى يكسب منها رزقه كالبيع الخياطة …الان اصبحوا عالة على المجتمع لا دور لهم غير الصلاة بالناس فاين السعي في الارض..يجب ان يختار الناس من يتطوع لائمامتهم بدون اجر
    لقد انتشر العلم باركا من مصاصي الدماء

  • FOUAD
    الأربعاء 29 ماي 2019 - 23:03

    8 – ابن رشد
    لو تفضلت فاعطيتنا "عنوان المحاضرة" او "الرابط" , فمن كثرة تدليسكم و بتركم لسياق الكلام لم نعد نثق في "منقولاتكم" ! الادريسي ليس "مبتدئا" حتى يجعل مقياس الكفاءة السن ! الادريسي اذكى من ذلك بسنوات ضوئية !
    Mon salam

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة