بنكيران يحوّل مشاورات ظرفية لمصالحة تاريخية

بنكيران يحوّل مشاورات ظرفية لمصالحة تاريخية
السبت 17 دجنبر 2011 - 01:54

في أقل من أسبوع بعد تكليفه برئاسة الحكومة إثر انتخابات نونبر 2011، شرع السيد عبد الإله بنكيران، زعيم حزب العدالة والتنمية، أقول زعيم وأعنيها حرفيا. شرع في سلسلة مشاورات بهدف تشكيل الحكومة. وقد كان متوقعا أن يلتقي قادة أحزاب الكتلة الديمقراطية المرشحة للتحالف معه. لكن بنكيران تجاوز هذا الإجراء الضيق والتقى بقادة أحزاب كثيرين حتى لو كانوا قد غادروا مهامهم الحزبية. ومن هؤلاء امحمد بوستة، إسماعيل العلوي، أحمد عصمان والمحجوبي أحرضان. بل التقى حتى إدريس جطو. الناطق باسم رجال الأعمال الذين يبحثون عن سوق شفاف، تكون فيه الدولة إدارية ولا يخلط موظفوها بين التسيير والتجارة.

وقد فسر بنكيران لقاءاته بأنه يزن الرجال بمعياره، بمواقفهم وليس بعدد المقاعد التي حصلت عليها أحزابهم. وقد كان لهذه اللقاءات ولهذا المعيار الأريحي نتائج سياسية سريعة.
تابعوا الإجماع:

فقد صرح إسماعيل العلوي الأمين العام السابق لحزب التقدم والاشتراكية قائلا “زيارة رئيس الحكومة شرف كبير لي”. وهكذا حيّد بنكيران خصومه المفترضين بل وطمأنهم وسيمضي بهم تحت جناحه في حكومته. وأكد بنكيران في لقائه بنبيل بنعبد الله بأنه يزن التقدم والاشتراكية بمواقفه لا بعدد مقاعده ودلل بوزن علي يعته، كان وحده في البرلمان، ومع ذلك كان تأثيره الفكري والسياسي أشد من وزن فرق حزبية بكاملها.

كان السادة العلوي وعصمان وأحرضان وبوستة يحتاجون هذه الزيارة في مشهد سياسي جاحد.

زيارة أخرى لها طعم اعتراف شخصي وعاطفي بل لها وقع سياسي شملت السيد امحمد بوستة، الأمين العام السابق لحزب الاستقلال الذي لم يتخيل أن يكون إدريس البصري وزيرا في حكومة يرأسها. وقد خلص بعد استقباله لبنكيران “لي اليقين بأن العدالة والتنمية ستنجح”.

بوستة واحد من الاستقلاليين الكبار الذين يستحقون التقدير. وصوته هو وإسماعيل العلوي يثبت أن الكتلة حاجة تاريخية. وإن بدت غير ذلك فبسبب ألاعيب معينة وضبابية المشهد وليس لأسباب سياسية حقيقية.

في جولته مر بنكيران على بيت رجل الأعمال إدريس جطو الذي سعد بفوز الإسلاميين، ومرّ ببيت أحرضان، والذي من فرط التأثر اعترف أنه قام بدعاية ضد حزبه حين صرح ” دعوت الناس للتصويت على العدالة والتنمية”.

وبالرغم أن بنكيران صرح أن مزوار “مافيدوش” فلم ينس المرور على بيت أحمد عصمان الذي صرح “زيارة بنكيران شرفا لي”.

هذه الزيارات مهمة في بيئة سياسية جاحدة، تتنكر لكل من نزل من الكرسي… بل تشمت به. بنكيران أبان أنه يعرف معدن الرجال بالكرسي أو بدونه. وقد أبان عن شساعة أفق.

بتصرفه هذا، جعل خصومه، يعترفون له بدء. سيكون لهذه الخطوة من القوة ما سينعكس على وضع بنكيران حتى في الدبلوماسي للمغرب على الساحة الدولية. فالسياسة الخارجية، كما يقول ميكيافلي، هي انعكاس للسياسية الداخلية. فقوة الجبهة الداخلية يخلق فائض قوة يصرّف خارجيا. وهكذا صرح بنكيران بأنه “مصدوم” إزاء القمع في سوريا.

وسيكون جريئا في مخاطبة الجارة الشرقية.التي ذاقت مرارة فوز الإسلاميين بينما ترى نفس الفوز يمنح للمغرب آفاقا أرحب. وقد وصلت الحرارة إلى عبد العزيز بلخادم فصرح أن الانتخابات الجزائرية القادمة ستكون مختلفة. في الرباط، وإذا تولى نبيل بن عبد الله وزارة الخارجية، مع احتمال فوز اليسار في الانتخابات الرئاسية الفرنسية. سيكون المغرب في وضع مريح. وهذا ربح جيوستراتيجي لا يقدر بثمن للوطن.

أضعف فوز الإسلاميين حركة 20 فبراير دون أن يزعزع النظام. بنكيران طمأن المتوجسين بأنه لن يتدخل في الحياة الشخصية للأفراد. للتاريخ لقد قدمت الحركة الشبابية للمغرب دفعة سياسية لا سابق لها. الدليل؟

بنكيران يشكل حكومة وفق خطته، لا ينتظر أن يملي عليه أحد لائحة الوزراء. توجد لدى بعضهم لائحة لكن يعرفون أن بنكيران فور تلقيه لاتصال على هاتفه المحمول والاقتراحات سيصرح أن فلانا اتصل به وطلب منه توزير فلان وعلان فينقلب الاتصال فضيحة…

حزبيا، أعتبر نفسي بوبساويا واتحاديا دفعة واحدة، أحيي عبد الإله بنكيران على شجاعته.وعلى تأكيده أن الكتلة حاجة تاريخية للمغرب. وأنتظر منه معجزة: أن تكون الصفقات العمومية في المغرب شفافة.

‫تعليقات الزوار

21
  • عبد ربه
    السبت 17 دجنبر 2011 - 03:44

    رئيس الحكومة الجديد بعث الآمل في مستقبل عظيم للمغرب… نحن الان نفتخر بشعبنا الذي عرف لمن يعطي الراية. ستتحقق الكرامة في الداخل والخارج و سنرفع رؤوسنا عاليا بين الامم … فاذا كانت البداية بهذا المستوى الراقي والواعي فما سيآتي سيكون آفضل… هذا ظننا في بنكيران واملنا فيه كبير.. والله ولي التوفيق.

  • حميد العرباج
    السبت 17 دجنبر 2011 - 04:38

    بسم الله الرحمان الرحيم من حق ان يستشير كل من هو زعيم حزبى ولاكن مع العلم بان هاد الاحزاب كانو مسئولون فى الدولاة والسيد بن كران هو يعريف ما هو سلبى من تاريخ الحركة الوطنية وما هو اجابى واسئال هل هم يساعدونه عل نجاحيه فى تسيير الشان العام وهل السيد جطو عل سبيل المثال يقدير ان يتانزل عل التهرب من الضريبة وعل الامتياز الدولة ومثل جطو يتنازلون عن الاقتصاد الرعى فالمهم هو امام مرحلت تاريخية والمغرب بلاد المخزن والسلام

  • اتحادي إشتراكي
    السبت 17 دجنبر 2011 - 09:15

    و الله لم أكن أتوقع كل هذه الديبلوماسية و اللباقة من السيد بن كيران لقد ابان عن أخلاق و ذكاء سياسي جيد و أعترف انه هزمنا في الشوط الأول و سنرى مذا سيحدث في الشوط الثاني

  • محمد بورمطان تازة
    السبت 17 دجنبر 2011 - 10:07

    بادرة طيبة ومؤثرة من طرف السيد عبد الاله بن كيران رئيس الحكومة المغربية الذي قام بزيارة الساسة المغاربة السابقين الذين تداولوا كراسي الوزارات المغربية بعدما تنكر لهم احباؤهم واقرب المقربين اليهم فشخصية السيد بن كيران تبرز لنا طيبوبة هذا الرجل والاخلاق العالية وروح التسامح وعدم التنكر للاخر كما انه ضمنيا يوجه رسالة واضحة لتبقى تقليدا بروتوكوليا عند الحكومات المغربية المتعاقبة في مستقبل السنين لان هناك مغاربة مارسوا الاستوزار كانوا رجالا اشداء على سبيل المثال السيد امحمد بوستة الذي كان وزيرا للخارجية حيث قال قولته الشهيرة ايام تسمية وزير الداخلية السيد ادريس البصري وزيرا للدولة من طرف المغفور له الحسن الثاني ( ما قدكوم الفيل زدتوه الفيلة) ودلك من خلال البرلمان المغربي الذي كان بغرفة واحدة. ولا ننسى السيد عبد الرحمان اليوسفي الذي قام بزيارة مجاملة للسيد ادريس البصري فلامه الرفاق على فعلته.فكلنا مغاربة ومقياس مواطنتنا وحبنا للمغرب هو مدى تفانينا في خدمته لاجل اعلاء شان المغرب والمغاربة بين امم العالم.واتمنى من الله ان يوفق هذه الحكومة لتحقيق ما يبتغيه المغاربة .

  • ابن الوطن
    السبت 17 دجنبر 2011 - 10:17

    نريد من يوحد ويجمع الكفائات المغربية والعقول المغربية لا من يفرق ويخلق صراعا حزبيا ضيقا يبتغي من ورائه الكرسي, في المغرب رجال وطنيين لهم الغيرة على بلدهم ولهم من الكفائة ما يحل أغلب المشاكل العالقة الآن. بخبرتهم وحنكتهم السياسية والإقتصادية والثقافية والرياضية…, أتمنى ان يفتح السيد بن كيران باب الحوار مع هذه التجارب والخبرات ولما لا يجمعها في مجلس شورى او شيئ من هذا القبيل حتى يستفيد الوطن بالدرجة الأولى من خبرتهم.
    كماأتمنى أن يستمر رئيس الحكومة في هذا الاتجاه الشفاف على مستوى جميع الأصعدة حتى يفضح أولئك اللاهثين وراء المناصب والمصالح الشخصية كما فعل مع ابن أحدهم حينما زاره في بيته فطلب منه الابن أن يستوزره وكأن بن كيران يوزع الحقائب على من هب ودب.
    أتمنى من هذ الحكومة أن تخرجنا من عنق الزجاجة.

  • سعيد ايت سعيد
    السبت 17 دجنبر 2011 - 10:30

    حقيقة ننتظر الكثير من هذا الرجل ، وآمالنا معلقة على مجهوداته ووضوحه ولنا اليقين [انه سيقدم خدمة أفضل للمغرب و المغاربة يسجلها التاريخ بكل فخر و اعتزاز .

  • السوسي
    السبت 17 دجنبر 2011 - 13:27

    صاحب المقال دكر من شاء وأغفل من شاء فلمادا لم يدكر عبد الرحمان اليوسفي؟أم أن عدم مشاركة الإتحاد في الحكومة "متسرطاتش ليه"وبالتالي فاليوسفي لا يستحق الدكر؟مع العلم أن كل المغاربة يعرفون وزن اليوسفي ومكانته التاريخية ونضالاته ومكانته الدولية وبالتالي لا يمكن مقارنة من دكرهم باليوسفي.وصاحب المقال عاطفي جدا جدا في حديثه عن بن كيران ويكرر كل مرة أن الزعيم السياسي الفلاني قال:"زيارة رئيس الحكومة شرف لي"نقول لك يا أخي :إن الوقت مبكر جدا جدا جدا قبل الإنتشاء بأي انتصار لأن التحديات المطروحة على الحكومة الجديدة كبيرة جدا وزمن الديماغوجية وخلط السياسة بالدين لن تفيد الآن بعدما أصبحت العدالة والتنمية في الحكم

  • lachheb
    السبت 17 دجنبر 2011 - 13:32

    اللهم أعنه و أعن كل الغيورين على هذا الوطن العزيز.

  • hicham
    السبت 17 دجنبر 2011 - 14:53

    iam sure that Benkiran will do his best to serve his people and he won't do like others. May God helps him insha allah . For sure, he won't solve all the problems in one year or two so let give him his full chance and he will meke it insha allah
    with my best luck

  • مميس نواومانة
    السبت 17 دجنبر 2011 - 14:56

    ذ.بن كيران عرفته عن قرب لم تلد اي ام شيء من طينته, رجل شهم, صريح يقدر الرجال ويزنهم, صدر رحب للكبير والصغير يسمعك بكل تقائية لايريد من اي احد جزاء و لا شكورا نتمنى له التوفيق التام في مهمته. و ذلك بزيارة جميع مناطق المغرب الحبيب قصد الاطلاع على نواقصها واحتياجاتها والاستماع الى اهاليها كما يفعل ملكنا الهمام محمد السادس اطال الله في عمره.

  • الكنتي
    السبت 17 دجنبر 2011 - 15:14

    لقد وجد هذا التحليل الذي كتبه السيد محمد بن عزيز هوى في نفسي . ولا شك انه سيجده في نفوس الكثيرين والذين يحبون الخير لهذه البلاد دون مزايدات. ان الاخ عبد الاله بن كثيران ليس بدعا من الاسلاميين . بل ليس بدعا من كل المغاربة الغيورين حقا على وطنهم دون انانية واغراض ضيقة. ان مصلحة الوطن فوق كل اعتبار .وان الاعتراف بالجميل لمن كان زعيما يوما ما داخل الدولة اوالحزب يعتبر امرا بديهيا لدى النفوس الصافية الطاهرة . بل ان احترام الصغير للكبير يعتبر مبدءا اخلاقيا عظيما في تعاليم الدين.
    ان حزب العدالة والتنمية سوف يؤسس لاخلاق واريحيات عالية في مجتمعنا السيلسي الذي ظل ناكبا عن ذالك لعقود طويلة. لان ذالك من صميم فلسفته . وكل اخوانه دون استثناء تلقوا تربية صارمة مبنية على مكارم السلوك والمحاسبة الداتية . ومرجعهم في ذالك هو القران والسنة النبوية وسيرته عليه افضل الصلوات . وسيرة الخلفاء رضوان الله عليهم .
    ان المغرب في ظل هكذا حكومة ستختفي فيه تلك العداوات السياسية الانانية المجانية القائمة على التقوقع حول الدات . وتنسى فيه المهام الاساسية التي هي خدمة مصلحة الوطن والمواطنين فالى الامام يا مغرب .

  • Roudani
    السبت 17 دجنبر 2011 - 17:24

    مشكلتي مع بنكيران و ال PJD هو أنهم خلال حملة الانتخابات أكدوا لنا أن لديهم برناماج حكومي يفوق برامج جميع الاحزاب الأخرى. لكنهم اليوم، وبعد نجاحهم في الانتخابات، يستجدون الاحزاب الأخرى ويطلبون مساعدتها في الحكم. مثلا، يلهو بنكيران وأعوانه وراء أخنوش ويتوسلون مشاركته في الحكومة كوزير فلاحة وصيد، ألا يوجد رجال في ال PJD قادرين على تحمل هذه المسؤولية؟ ألم يكن عند ال بجد برنامج حكومي فيه وزير فلاحة وصيد واستراتيجية فلاحية وسمكية؟
    اللهم إذا كان التصويت الأوروبي الأخير ضد الشراكة الصيدية مع المغرب هدفه هو إبقاء إخنوش مكانه، وهذا في نظري تدخل فظيع في الشؤون المغربية.

  • د البدراوي
    السبت 17 دجنبر 2011 - 18:43

    عجبا لكم با بنوعلمان ماالذي غير حالكم ؟ حتى أصبحتم تمدحون الإسلاميين, أهو الربيع العربي, أم هي المفاجأة , أم هي الصفعة التي تلقيتموها في الإنتخابات بعدما فعلتم مافعلتم في ألإسلام والمسلميين من نشر مسخكم وفسقكم وفسادكم ورجسكم الذي أتيتمونا به من الغرب الحاقد , وكل ذالك باء لكم بالفشل, ولهذا أردتم أن تنافقوا مع الشعب حتى لايعرفكم أكثر, لا أبدا إطمئنوا لقد عرفناكم واحدا واحدا .
    المهم على كل حال, ومن يدري ؟ ربما غدا إن شاء الله , تمدحون الإسلام نفسه لا الإسلاميين فقط وأتمنى لكم يأيها العلمانيون ذالك .

  • عبد الواحد الشفشاوني
    السبت 17 دجنبر 2011 - 20:34

    الحمد لله حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه …..
    أردوغان المغرب الآن يصنع ……..أقول للمعلق رقم 3 الاتحادي الاشتراكي ، إذا كان الشوط الأول بهذه المهارة ، فما بعده سيكون بإذن الله أكثر تشويقا وإمتاعا ، بن كيران قضى زهاء 35 سنة وهو يربي نفسه وإخوانه ، ويزكيها على الاستقامة على منهج الإسلام قبل أن يلج المجال السياسي بتدرج لطيف ، ورغم العوائق والموانع والمكائد التي كانت تحوط به وبحزبه ، إلا أنه كان يبحر بسفينته بروية وتؤدة وبخطى ثابتة ، مستشعرا معية الله ، ومن كان الله معه لن يغلب أبدا…..إلى أن وصل منتصرا مظفرا.
    أنا ألتمس بعض العذر لمن كانوا يحولون بين حزب العدالة والتنمية ، وتولي المسؤولية ولو على مستوى المدن ، لأنهم كانوا واثقين أنه إذا تولاها سينجح فيها لامحالة ، وآنذاك ستبور تجارتهم وسيضطرون لإغلاق دكاكينهم السياسية ، كما فعل السحرة مع موسى ، فألقى عصاه فإذا هي تلقف ما يافكون ،….فغلبوا هنالك وانقلبوا صاغرين …وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.

  • تازي
    السبت 17 دجنبر 2011 - 21:23

    أتمنى التوفيق لرئيس الحكومة بن كيران ونحن وراءه على الدرب سائرون حتى التقدم بمغربنا الحبيب.كل واحد منا عليه أن يتحمل مسؤوليته وأن يبدأ بإصلاح نفسه وتحمل مسؤولته ونبذ الخلافات بين أبناء الوطن والتعاون على الخير مهما كان صاحبه.

  • مقال كرونولوجي مضبوط
    السبت 17 دجنبر 2011 - 22:03

    هذا المقال جد واقعي ومضبوط، لكن وجب التنبيه الىان المحجوني احرضان كان يقول للناس اذا لم تصوتوا على الحركة الشعبية فصوتوا للعدالة والتنمية ولم يدعوا للتصويت على العدالة والتنمية فقط. هذا للتوضبح لكي لا نظلم الرجل.

  • فيلسوف
    الأحد 18 دجنبر 2011 - 00:59

    تواطؤات تفيد الحفاظ على مواقع ومصالح مشبوهة ! التاريخ قادم ! فويل للمتزلفين الذين هم عن مصيرهم ساهون ! الذين هم يتملقون و يتتسلقون الملعون …..!!!!

  • بو زبيطة علي مدرس تا مزيغت
    الأحد 18 دجنبر 2011 - 16:21

    il a bien fait alors felicitation mr ben kiran et en avant t inquiete pas notre roi t encourage fais bien ton boulot on est pour toi

  • zineb marocaine -americaine
    الأحد 18 دجنبر 2011 - 17:35

    mon message et adresse a Monsieur Med Benaziz ,et tous ces commenteurs bonjour ,et je m'exuse de vous dire que vous ne connaissez pas le future ,seulement vous parler a doite et a gauche d'une ,d;autre part le pjd est un parti constitue des gens de la population qui ont ,la meme culture ,tradition , et religion ,pourquoi vous donnerz beaucoup de droits aux uns ,et ,mais pas aux autres ,vous preferez quelqu'un qui a un record ,( criminale ) de quelqu;un qui n'a jamais fait le prison ,personne n'est perfecte ,except dieu ,tout le monde commit des erreurs et des fautes,mais dieu nous a donne le courage de pardonner chacun au profit du crime qu'il a commi ,soyant positifs et aidez les gens qui ont arrives au gouvernement de complir leurs mission et oublier le passe ,vous etes mouslimes population pratiquer le proverbe qui dit ( al aafwou ,ainda al makdoura ) et arretez d'insulter des gens qui ne meritent pas d'etre humilie de la facon que le vous faites .

  • pour ROUDANI N°12
    الأحد 18 دجنبر 2011 - 21:02

    Tu parles des choses que tu ne connais pas, vas apprendre tout d'abord
    Quand tu as 27%, que fais tu pour avoir +51%?. Croiser les bras, n'est ce pas? mon ami, et cher brave homme

  • majid
    الأحد 18 دجنبر 2011 - 23:53

    analyser est une chose . fantasmer en est une autre ce n est ni inttelligent ni commende d adopter la langue de miel dans ce qu on croi une analyse politique ,alors que l apres 25 nov nous incite a etre plus realiste qu on manque de sens critique ,

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج