24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4406:2813:3917:1920:4022:09
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | كُتّاب وآراء | لغز الحصار الأمازيغي

لغز الحصار الأمازيغي

لغز الحصار الأمازيغي

بما أن كل الطرق المدنية والسياسية المختلفة التي وقع نهجها منذ سنة 2012 إلى الآن لم تنفع في فك الحصار المضروب على صدور القانونين التنظيميين المتعلقين بتفعيل رسمية الأمازيغية وتنميتها، وبما أن هذا الحصار الغريب لا يبدو فحسب خارجا عن القانون، بل أيضا ضد إرادة الشعب الكلية المعلنة في الاستفتاء العام على الدستور، وكذا ضد الارادة الملكية التي تعتبر الأمازيغية من ضمن الأوراش التشريعية ذات الأولوية، نظرا لبعدها الإستراتيجي العميق؛ لذلك ارتأيت في هذه المقالة أن استعين بالخيال السياسي قياسا على فن الخيال العلمي المعروف، عسى أن يسعفنا الإبداع الأدبي المعتمد على التخييل في فهم الطلاسم الغامضة وغير المعقولة لهذا الحصار، بعدما فشلت في فهمه كل تحاليل العلم السياسي والمنطق الفكري.

وهكذا فبعدما أعدت قراءته من جديد، مقلبا أمره على ألف وجه، انكشف لي ما يلي:

أولا : إنه – خلافا للرأي العام السائد – لم يكن حزب العدالة والتنمية الحاكم هو المتسبب في عرقلة صدور هذين القانونين، للاعتقاد باستمراره في موقفه السلبي تجاه الأمازيغية، بدليل أن السيد عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة السابق، كان قد أعلن بصفته تلك، وكذا بصفته رئيس هذا الحزب، تصالحه مع هذه القضية الوطنية، مقررا في برنامجه الحكومي الأول عن حزمة من التدابير الهامة التي تخدم الأمازيغية، من ضمنها تعهده بإدماج قانونيها سالفي الذكر ضمن القوانين الستة الكبرى التي تحظى بالأولوية في الإصدار، ثم بدليل أيضا أنه صرح - بعد ثبوت غياب الأمازيغية في الحصيلة المرحلية الأولى لإنجازات حكومته - بشعوره بحرج كبير لعدم تمكنه من الوفاء بتعهداته الأمازيغية السابقة، معلنا نيته رفع ملف الأمازيغية إلى الجهات العليا، أي إلى جلالة الملك، ما يستنتج منه ضمنيا أن عدم إصداره للقانونين المذكورين كان خارج إرادته، أي إنه كان معرقلا في الوفاء بتعهداته سالفة الذكر.

ثانيا: انكشف لي أيضا أن البرلمان بدوره ليس هو المسؤول عن هذه السنوات الإضافية العجاف من الاعتقال التعسفي لقانوني الأمازيغية، بعدما وقع نقلهما إليه من سجن الحكومة السابق إلى سجن مكاتبه؛ وذلك لثبوت عدم وجود أي مشكلة بين الأمازيغية وبين هذه المؤسسة التشريعية، على اعتبار أن غالبية مكوناتها الحزبية والنقابية صوتت في الاستفتاء الشعبي العام على ترسيم الأمازيغية في الدستور، وعلى تنميتها وإدماجها في جميع مجالات الحياة العامة.

ثالثا: أما المؤسسـة الملكية فإن تدخلها السلبي في هذا الحصار مستبعد جدا جدا، لأن جلالة الملك محمد السادس يعتبر - من منظور محكمة التاريخ المنصفة – أنه الملك المنقذ، الذي أعاد للأمازيغية سيادتها وكرامتها بل وحياتها في وطنها، بعد أن كانت طيلة مئات السنين تعاني من الدونية ومن التهميش، ما أدى بها أن تكون على وشك الموت والانقراض النهائي من الوجود.

إذن، بعد ثبوت براءة كل المؤسسات سالفة الذكر من المسؤولية، فلمن يا ترى يعود السبب في عرقلة صـدور قانوني الأمازيغية؟.

أظـن أنه بعدما استثنينا تلك المؤسسات من القيام بالفعل، لم يبق لنا طبعا إلا العفاريت والتماسـيح الذين طالما كان السـيد عبد الإله بنكيران يشتكى منهــم، لكن إذا ما افترضنا جدلا أنه كان صادقا في اتهامه لهم، بكونهم المسؤولون عن ذلك الحصار، الذي سبب له الشـعور بالحرج،، دافعا إياه إلى رفع ملف الأمازيغية إلى جلالة الملك، فسنجد أنفسنا مرة أخرى أمام تسـاؤل منطقي جديد عن السبب الذي دفع بهذه الجهات إلى القيام بهذه العرقلة..

أعتقد أننا إذا ما استبعدنا الهزل في الجواب عن هذا التساؤل، وتعاملنا معه بجد فسنصل كذلك إلى نفس النتائج السابقة، وهي انتفاء وجود أي عداء أو كراهية بين الأمازيغية من جهة، وبين هذه الكائنات الخفية من جهة أخرى، لثبوت انعدام وجود أي دليل يثبت هذا العداء.

إذن، معنى هذا كله أن هناك شيئا آخر خـفيا كان يدفع بهذه العفاريت والتماسـيح إلى عرقلة صدور القانون الأمازيغي.

هذا الشيء الخفـي هو بالضبط موضوع الخيال السياسي لهذه المقالة، فهو إن صـح تخييلي ينم عن اتصاف هذه الجهات الخفية بذكاء سياسـي خارق، متسم بالعمق وببعد النظر، جعلها تدرك ما لم يدركه الكثيرون، بمن فيهم الخبراء ومنظرو السياسة، فتصرفت بإرادتها المنفردة سعيا منها إلى تحقيق هدف تراه نبيلا، يتمثل من جهة في حماية حزب العدالة والتنمية من آفة التغول، ومن جهة أخرى حماية الدولة وكذا المجتمع ثم الإسلام السمح من ويلات الفوضى والجهالة والتخلف التي يجرها معه عادة هذا التغول؛ أما تصرفها فقد تجلى في تقديري في قيام هذه التماسيح والعفاريت بمنع حـزب العـدالة والتنمية الحاكم من مضاعفة استقوائه بالأمازيغية، بعد أن نجح شعبيا بالاستقواء بالإسلام، على اعتبار اعتقادها أن امتلاك هذا الحزب للأمازيغية وللإسلام معا، كقوتين جبارتين محركتين لروح الشعب المغربي، ستجعله بلا شك يملك الكل في الكل، ما من شأنه أن يجعله قادرا على قلب جميع الموازين، بما فيها التفافه على خيارات الدولة الحديثة برمتها، بما فيها من مساواة وديمقراطية وحقوق إنسان وغير ذلك، من منطلق إدراكها بأن في عمق ذهن كل حزب إسلامي مهما كان السعي إلى العودة إلى دولة الخلافة الإسلامية القديمة.

الراجح إذن أن هـذه العفاريت والتماسـيح بعدما رأت اكتسـاح هذا الحزب لجل المدن المغربية في انتخابات الولاية التشريعية الأولى والثانية لدستور سنة2011، خشـيت ربمـا أن يكتســب أيضا قلب الناطقين بالأمازيغية بإصداره قانوني الأمازيغية، فيكتسح بذلك البوادي المغربية، لتصبح الساحة الوطنية كلها ملك يميــنـه، يفعل فيها ما يشــاء.

لذلك رأت هذه العفاريت والتماسيح أن المصلحة العليا للدولة وللمجتمع تقتضي عرقلة هذا الحزب عن إصدار القانون الأمازيغي، على الرغم مما في ذلك من ضرر مؤقت للأمازيغية، وما فيه من خرق صريح للفصل 86 من الدســتــور؛ وسندها في القيام بهذه العرقلة تطبيقها الحرفي لمبدأ ميكافيلي المشهور: "الغاية النبيلة تبـرر الوســيــلة المستعملة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (40)

1 - أزول . الثلاثاء 04 يونيو 2019 - 16:30
يرى الأستاذ أن عدم تفعيل تنزيل الأمازغية ذكاء من الدولة العميقة التي لاتريد أن ينسب هذا الفضل لحزب العدالة والتنمية ، ما يمكنه من بسط هيمنته على المشهد السياسي ، ويقوي شوكة حزب يجزم صاحبنا أنه يسعى لإقامة دولة ااخلافة على منهاج النبوة . تحليل خاطئ واستنتاج لايدعمه الواقع الذي يقول بلهجة مخبرية ، لم تكن تكتب يوما ، ولاتمتلك مقومات التنزيل ، عوارها لايتناطح حوله عنزان . فلو كانت هذه اللهجة البداءية تمتلك حرفا متوافقا بشأنه ، وقواعد ملزمة ، وتراكم أبحاث ودراسات ، لما كان حتى الجن الأزرق ليحول دونها ودون التنزيل . فكفى من أحلام اليقظة وعجلوا بدفن جيفتكم ودعوها تنام في سلام .
2 - Simsim الثلاثاء 04 يونيو 2019 - 17:26
مشكل البرابرة وهو إدمامنهم الكبير واللا محدود على استعمال الحرف العربي لما له من سهولة كتابة وقراءة وهكذا فلا يستطيعون كتابة ولو فقرة واحدة بحرف تيفنار لأنهم نفسهم لا يفقهون فيه شيء
إلا أنهم يتعنتون له
إذا كان بنكبرات لا يحبد البربرية المخبرية فأول من يهينها ويضربها في العمق فهو أنتم
لانكم تفضلون عليها حرفنا العربي
وبالتالي نزل القانون التنظيمي أم لم ينزل ستستمرون باستعمال الحرف العربي وأنفسكم في الحضيض
3 - CITOYEN DE CENTRE الثلاثاء 04 يونيو 2019 - 17:59
Nous Imazighen nous aimons beaucoup notre vraie langue Tamazighte;de plus c'est la langue naturelle sur ses terres marocaines.Nous refusons les personnes qui essaient de réduire et d'affaiblir notre Tamazighte en particulier les faux arabes ou les arabes troués c à d
.les amazighes arabisés
4 - WARZAZAT الثلاثاء 04 يونيو 2019 - 19:29
أنها طبيعة المخزن منذ القدم....منذ أفول شمس المغرب كقوة حضارية. قل إنهيار الدولة الموحدية...أي تقريبا منذ ألف سنة.

منذ ذلك الوقت إضمحل عندنا الأيمان و الطموح و صرنا كائنات خائفة تفكر بالمقلوب. هذا ما منعنا من بنيان العمران و الطرق و السفن و المصانع و المستشفيات و المدارس. فصارت الدولة مجرد كيان سلبي همها الوحيد هو العصا ليس ضد العدو الأجنبي و لكن ضد شعبها!!!..

هذه الزاوية يمكن فهم قمع الأمازيغية. حيث أن السياسة اللغوية عندنا هي كالسياسة العمرانية و التربوية و الطبية و الاقتصادية....التخريب و الدمار.

هم المخزن الوحيد هو أغنان و العصا و نشر الشعوذة و التخلف. لان طبيعته المتخلفة..فطرته... غير قادرة على الحضارة و التقدم....كابوسه الذي يأرق مضجعه هو شعب متحضر طموح. لان هذا الشعب سيحاسبه و يطلب منه العمل الجاد و المعقول و هو في غنى عن كل ذلك....الفوضى و الخمول و السيبة هو ما يريد و يحب....و فيهم ينتعش و ينشط.
5 - سافكو الثلاثاء 04 يونيو 2019 - 21:20
و اخرج العثماني قانون امازيغيته..قبل ان يكون لنا قانونا لعربيتنا..انه زمن الميوعة و قلة الحيا نصرة للفرنكفونية و في خدمتها..اين القانون التنظيمي للعربية يا عثماني.....
لا يريدون ان يعطوا سندا قانونيا للغة قوية تنافس لغة اولاد الاستعمار....واضح.
6 - السافوكاح الثلاثاء 04 يونيو 2019 - 22:41
كيف لبرلمان يغلب عليه تجار سوس ان يفرض رأيه على اربعين مليون مغربي ؟ لماذا لم يلجؤوا  الى الاستفتاء لمعرفة رأي الشعب  ؟ تجار السوس الذين أثروا واغتنوا في المدن العربية يحاربون العرب والعربية ! هذا هو جزاء العرب..على العرب الانتفاضة في وجه البرابرة السوسيين وطردهم من المدن العربية ...هذا هو الحل !
7 - Ayour الثلاثاء 04 يونيو 2019 - 23:35
tanmirth nk je pense que vous avez raison sauf que les PJDistes ont mal reagi et donnent de mauvaise attention comme quoi ils sont contre Tamazighte mais la vrai affaire c est la peur de l autre qui est islamiste je demande à eux de changer leur tik tak en parlant Tamazighte partout

merci
8 - ازناسني من فاس الثلاثاء 04 يونيو 2019 - 23:51
إنه حقا صب الماء في الرمل، نحن كمن لديهم جرة ماء ومسافرين في الصحراء، و يصبون الماء في الرمل لكي تنبت نخلة. نحن بحاجة الى الأموال للتنمية و يريدنا البعض ان نرمي بها في استثمار لن يعود بالنفع على أحد. هذا هو الحصار الحقيقي، يريدون فرض لغة لم يكن لها وجود قط على المغاربة جميعهم، و تضييع وقت الشباب في تعلمها. لن ينفع مع هذه النعرات إلا تأسيس حركة ثم حزب قومي عربي. على المثقفين المغاربة و السياسيون المؤمنون بالعروبة أن تكون لديهم الشجاعة للخروج بمشروع قومي اشتراكي عروبي يدافع صراحة عن عروبة المغرب. هناك الكثير من المغاربة المتعطشين للعروبة و الرجوع لأمجاد الأجداد، و قطع الطريق على عبدة بني صهيون الذين يعتقدون انه بولائنا للبني صهيون سنكون بخير، و لشدة تخلفهم لا يروا ان دورنا في التشتيت و المعاناة قادم لا قدّرالله، و ما الأوضاع غير المستقرة بعدد من دول المغرب العربي قد تكون الا مقدمة لما سيأتي من سوء. لتكن حركة قومية اشتراكية عربية تنشر الوعي و المعرفة و الثقافة و الاعتزاز بالتاريخ المجيد للعرب سواء قبل الاسلام او بعده.
المجد للعروبة التي جعلت من تاريخ المغرب مجيدا منذ وصول العرب إليه.
9 - ASSOUKI LE MAURE الأربعاء 05 يونيو 2019 - 00:32
الحصار والتغريب والتهميش هو الذي ضربه الانسان المهاجر الاوروبي القادم من شمال حوض البحر المتوسط على السكان الMAURES لاكثر من 29 قرنا وقطار التهميش والتحقير والتبخيس للسكان الاصليين للمغرب ولتاريخهم العميق مستمر . هل جذور لسانك وملامحك يا أخي إفريقيين ؟ فيماذا تعنيني بونيقتك المهاجرة من... والى أرض MAURETANIA التاريخية ، مسلوبة الثقافة والتاريخ ! أظن لاشيئ . لاتعنيني زخرفتك وخطوطها في شيئ سواء نقشت على الاوراق أو حول جوانب زرابي اليمنيين أو على موائدهم حتى . على كل حال عيدك مبارك سعيد .
10 - واخمو الأربعاء 05 يونيو 2019 - 01:29
الخيال السياسي ، على غرار الخيال العلمي للاستاذ علي مومن في شأن عرقلة تنزيل ترسيم الامازيغية لقطع الطريق على حزب العدالة والتنمية لحصاد " حب وثبن " أو "ايدير ميسة " للساحة السياسية ،هو ضرب من نفس الخيال ،لأن هذا الحزب كباقي أقرانه من ذوي التمثيلية " المعتبرة " في المؤسسات " المنتحبة " صنيعة مخزنبة بامتياز من التأسيس الى التمكين بدليل موقفه الانقلابي الفجائي الصارخ من الامازيغية وحرف تيفناغ من النقيض الى النقيض في لمح البصر .
11 - KANT KHWANJI الأربعاء 05 يونيو 2019 - 03:51
اصدرت كنفيدرالية أطلس تانسيفت بيانا: تطالب بإلغاء اصدار القانون التنظيمي للأمازيغية وترسيمها بدون قانون تنظيمي تطبيقا لنجاح تجربة ترسيم العربية سنة 1962

- النوايا الخفية وراء التمييز العنصري للمشرع المغربي لما اشتراط ترسيم الامازيغية في دستور سنة 2011 بإصدار قانون تنظيمي خاص بها في حين لم يشترط ترسيم اللغة العربية باي قانون تنظيمي لما رسمت كلغة رسمية لأول مرة بالمغرب في 1962
-التمييز العنصري: وراء إقرار البرلمان المغربي يوم 7 ماي 2012 بسن قانون داخلي يمنع استعمال الامازيغية في الأسئلة الشفوية رغم دستوريتها والسماح للدارجة رغم عدم دستوريتها
- اقدام وزارة العدل في الحكومة السابقة بقيادة الوزير مصطفى الرميد بإصدار قانون جديد لتنظيم المحاكم عنصري بمعنى الكلمة يمنع جملة وتفصيلا الامازيغية في مؤسسة العدالة ويسمح فقط باللغة العربية
- عدم استجابة ولي بنك المغرب لمطالب الحركة الامازيغية التي عبرت على شجبها لعنصرية قرار بنك المغرب يوم 15 غشت 2013 بإصدار أوراق نقدية في حلة جديدة تحمل فقط هوية العرب والفرنسيين ومستثنيا الهوية الامازيغية رغم دستوريتها وعدم دستورية الهوية الفرنسية
...
12 - الفرنسية تسمو على الدستور الأربعاء 05 يونيو 2019 - 03:52
- رغم ان لغة المستعمر "الصليبي" الفرنسية لم تدرج كلغة دستورية،إلا أنها تسمو فوق كل القوانين،فهي لغة تداول رسمي في كل الوثائق الوطنية:الأوراق البنكية، والبطائق الوطنية، و جوازات السفر،والمعاملات التجارية..إلخ
- اللغة الأمازيغية،لغة الوطن التاريخية قبل أية لغة أخرى على أرض هذا الوطن المسروق،ورغم دسترتها،تمنع من االإدراج على الأوراق البنكية،والبطائق الوطنية، و جوازات السفر،والمعاملات التجارية..إلخ
- يحاولون الدفاع عن الباطل بالباطل:يدعون أن أدرج الفرنسية على الأوراق البنكية، و البطائق الوطنية، و جوازات السفر، و المعاملات التجارية..إلخ، مخصص للأجانب، لكن، هم أول من يقول ويدعي أن الفرنسية لغة ضعيفة مقارنة باللغة الإنجليزية، إذاً -لو كانت لديهم أدنى ذرة حياء- كان عليهم المطالبة بالغاء الفرنسية وتعويضها الإنجليزية على تلك الوثائق المخصة للأجانب!
-لم يشترط ترسيم اللغة العربية باي قانون تنظيمي لما رسمت كلغة رسمية لأول مرة بالمغرب في 1962،لكنهم وفق مبدأ -الكيل بمكيالين-يشترطون ترسيم الامازيغية بإصدار قانون تنظيمي خاص بها
فمن هو العميل لفرنسا؟
من الخائن لهوية وتاريخ و روح الوطن؟
Kant Khwanji
13 - KANT KHWANJI الأربعاء 05 يونيو 2019 - 03:54
ورقة تعريفية للكتاب المحترم:
الصافي مومن علي ، ولد سنة 1949 بقرية أملن بمنطقة إيغزرانان أفلا واسيف بقبيلة أيت مزال، التابعة لجماعة أيت مزال إقليم شتوكة أيت باها
محامي وكاتب ومؤلف وفنان ومناضل أمازيغي وفاعل جمعوي، كان كاتبا عاما لجمعية أيت مزال
والأستاذ الصافي,عضو في اتحاد كتاب المغرب، وعضو في المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، وله عدة كتب ومقالات في الصحف ومحاضرات في الندوات، ومن مؤلفاته كتاب ( الأمازيغية تحاور الوزير الأول) وكتاب (خطابات الى الشعب الأمازيغي) وكتاب (الوعي بذاتنا الأمازيغية) وفي المجال الفني له كتاب (مسرحية أوسان صميدنين) وقبل أن يلتحق بالقضاء والمحاماة، كان لديه اهتمام بتلحين الأشعار الأمازيغية، وهو من مؤسسي الفرقة الغنائية الأمازيغية الشهيرة (أوسمان) والتي برزت الى الوجود بعد أن أسس لها جمعية تهتم بالفن الأمازيغي، ولندعه يوضح لنا مراحل أنشطته كما جاءت في كتابه خطابات الى الشعب المغربي
وقد أصدر مؤخرا كتابه الجديد (أغاراس وورغ) أي (الطريق الذهبية) وهو كتاب ضخم يضم 450 صفحة، هذا الكتاب يتميز بكونه أول كتاب فلسفي يكتب بحرف تيفيناغ الرسمي، وبلغة أمازيغية أصلية وأصيلة
14 - KANT KHWANJI الأربعاء 05 يونيو 2019 - 04:03
دائما وأبدا، وعلى منوال شعارهم "اللهم لا تفرق بيننا و بين اخوننا البرابرة(يصفون الأمازيغ بالهمج)" في تسمية الظهير المسير لشؤوون القبائل الأمازيغية، حيث قامت عصابة قومية عروبية، ممن يسمون أنفسهم الحركة الوطنية، بتحريف إسم الظهير السلطاني ليحمل، إسما عرقيا، بنكهة عروبية مشرقية قبلية عرقية تحقيرية، إلا أنه في الحقيقة، كان على أرض الواقع "الظهير العروبي"، خصوصا بعد أن فضحم أحد صناع فكرة التفريق، المدعو الصبيحي في حوار من جريدة الأحداث المغربية، يوم 4 شتنبر عام 2000, بأن فكرة التفريق كانت كذبة من محض خيالهم

واليوم، وبعد أن عارضوا بشدة ترسيم "البربرية" أو "الشينوية" على حد قول كبير الاخونج، بنكيران، يستمرون في عرقلة مشروع التصالح مع التاريخ المزور و مع الذات التي يجلدونها منذ عقود من أجل حفنة من البترودولار الخليجي المتعفن،ويستمرون في سب واتهام الأسوياء من الأمازيغ: النشطاء الأمازيغ،أنهم يريدن خلق بلبلة وتفريق الصفوف، و إيقاظ الفتنة النتنة النائمة و زرع والعرقية...فيما الواقع والحقيقة، أن هؤلاء الظلاميين هم أكبر العرقيين، الذين يريدون تدمير الوطن والحاقه بالخراب والدمار المشرقي
15 - العلم يدمر الخرافة العروبية الأربعاء 05 يونيو 2019 - 04:04
هل ترك الوندال (الجرمان) بصمات جينية لدى الأمازيغ؟
هل لهم أحفاد يعيشون بيننا اليوم في تامزغا، كمايدعي العروبيون؟
وهو لمز خبيث فاشي، بلغة مشفرة أن الأمازيغ لقطاء
رغم توسعهم في جزر البحر المتوسط الغربية، و صد هجمات الرومان ، فإنهم لم يستطيعوا التوسع في إفريقيا الشمالية كثيرا و بقيت حدودهم حول ما يعرف حاليا ب (تونس) و الشريط الساحلي الشرقي للجزائر، في حين لم يستطعوا إخضاع مقاطعة طرابلس الليبية و لا نوميديا الوسطى و الغربية و موريطانيا الطنجية (المغرب حاليا) و القيصرية(الجزائر حاليا)
يرى بعض المؤرخين ان أعداد الوندال التي كانت في شمال إفريقيا مقدرة بحوالي 80 ألف شخص في بداية حضورهم،بالاعتماد على نقليات المؤرخ البيزنطي بروكوبيوس في حين يرى المؤرخ بيتر هيذر أن عدد المحاربين الوندال محصور فيما بين 15 الف و 20 ألف مقاتل
حيث يقول المؤرخ روجر كولينس أنه وبعض إنهيار دولة الوندال ، وموت العديد منهم .. ثم نفي الكثير منهم نحو القسطنطينة و العمل داخل الجيش الإمبراطوري البيزنطي، فيما تم سبي نسائهم، بعد سيطرة بيزنطة عليها وما تبقى تم إرساله الى الممالك القوطية بإسبانيا
KANT KHWANJI
16 - الامازيغية حاصرتها ... الأربعاء 05 يونيو 2019 - 04:07
.. الوثنية المتمثلة في اختيار حروف تيفيناغ و اختيار تاريخ شيشناق وهما اختياران مبنيان على كراهية العرب والاسلام.
وكل ما بني على باطل فهو باطل لان الاسلام يجب ما قبله.
و هل الامازيغ اكثر حضارة من الفرس والكرد والترك و الاردو الذين اختاروا الحرف العربي و التاريخ الهجري بعد اسلامهم ؟.
17 - CITOYEN DE CENTRE الأربعاء 05 يونيو 2019 - 06:35
:(Pour N6 ( safoukah
les villes marocaines mon vieux ne sont pas arabes;les villes arabes se trouvent au Golf et au moyen-orient.
Les gens de SOUS sont de bons commerçants ils ont imposé leurs existence par tout meme en Europe grace à leur commerce et leur générosité :les gens de SOUS sont puissants dans tous les sens:ils ne sont pas des voleurs et des mal-faiteurs comme toi:ne sot pas des racistes comme toi ;ne sont pas
.les esclaves des qaoumajistes comme toi
18 - KANT KHWANJI الأربعاء 05 يونيو 2019 - 09:25
ورقة تعريفية للكتاب المحترم:
الصافي مومن علي ، ولد سنة 1949 بقرية أملن بمنطقة إيغزرانان أفلا واسيف بقبيلة أيت مزال، التابعة لجماعة أيت مزال إقليم شتوكة أيت باها
محامي وكاتب ومؤلف وفنان ومناضل أمازيغي وفاعل جمعوي، كان كاتبا عاما لجمعية أيت مزال
والأستاذ الصافي,عضو في اتحاد كتاب المغرب، وعضو في المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، وله عدة كتب ومقالات في الصحف ومحاضرات في الندوات، ومن مؤلفاته كتاب ( الأمازيغية تحاور الوزير الأول) وكتاب (خطابات الى الشعب الأمازيغي) وكتاب (الوعي بذاتنا الأمازيغية) وفي المجال الفني له كتاب (مسرحية أوسان صميدنين) وقبل أن يلتحق بالقضاء والمحاماة، كان لديه اهتمام بتلحين الأشعار الأمازيغية، وهو من مؤسسي الفرقة الغنائية الأمازيغية الشهيرة (أوسمان) والتي برزت الى الوجود بعد أن أسس لها جمعية تهتم بالفن الأمازيغي، ولندعه يوضح لنا مراحل أنشطته كما جاءت في كتابه خطابات الى الشعب المغربي
وقد أصدر مؤخرا كتابه الجديد (أغاراس وورغ) أي (الطريق الذهبية) وهو كتاب ضخم يضم 450 صفحة، هذا الكتاب يتميز بكونه أول كتاب فلسفي يكتب بحرف تيفيناغ الرسمي، وبلغة أمازيغية أصلية وأصيلة
19 - الفرنسية تسمو على الدستور الأربعاء 05 يونيو 2019 - 09:26
- رغم ان لغة المستعمر "الصليبي" الفرنسية لم تدرج كلغة دستورية،إلا أنها تسمو فوق كل القوانين،فهي لغة تداول رسمي في كل الوثائق الوطنية:الأوراق البنكية، والبطائق الوطنية، و جوازات السفر،والمعاملات التجارية..إلخ
- اللغة الأمازيغية،لغة الوطن التاريخية قبل أية لغة أخرى على أرض هذا الوطن المسروق،ورغم دسترتها،تمنع من االإدراج على الأوراق البنكية،والبطائق الوطنية، و جوازات السفر،والمعاملات التجارية..إلخ
- يحاولون الدفاع عن الباطل بالباطل:يدعون أن أدرج الفرنسية على الأوراق البنكية، و البطائق الوطنية، و جوازات السفر، و المعاملات التجارية..إلخ، مخصص للأجانب، لكن، هم أول من يقول ويدعي أن الفرنسية لغة ضعيفة مقارنة باللغة الإنجليزية، إذاً -لو كانت لديهم أدنى ذرة حياء- كان عليهم المطالبة بالغاء الفرنسية وتعويضها الإنجليزية على تلك الوثائق المخصة للأجانب!
-لم يشترط ترسيم اللغة العربية باي قانون تنظيمي لما رسمت كلغة رسمية لأول مرة بالمغرب في 1962،لكنهم وفق مبدأ -الكيل بمكيالين-يشترطون ترسيم الامازيغية بإصدار قانون تنظيمي خاص بها
فمن هو العميل لفرنسا؟
من الخائن لهوية وتاريخ و روح الوطن؟
KANT KHWANJI
20 - KANT KHWANJI الأربعاء 05 يونيو 2019 - 09:27
دائما وأبدا، وعلى منوال شعارهم "اللهم لا تفرق بيننا و بين اخوننا البرابرة(يصفون الأمازيغ بالهمج)" في تسمية الظهير المسير لشؤوون القبائل الأمازيغية، حيث قامت عصابة قومية عروبية، ممن يسمون أنفسهم الحركة الوطنية، بتحريف إسم الظهير السلطاني ليحمل، إسما عرقيا، بنكهة عروبية مشرقية قبلية عرقية تحقيرية، إلا أنه في الحقيقة، كان على أرض الواقع "الظهير العروبي"، خصوصا بعد أن فضحم أحد صناع فكرة التفريق، المدعو الصبيحي في حوار من جريدة الأحداث المغربية، يوم 4 شتنبر عام 2000, بأن فكرة التفريق كانت كذبة من محض خيالهم

واليوم، وبعد أن عارضوا بشدة ترسيم "البربرية" أو "الشينوية" على حد قول كبير الاخونج، بنكيران، يستمرون في عرقلة مشروع التصالح مع التاريخ المزور و مع الذات التي يجلدونها منذ عقود من أجل حفنة من البترودولار الخليجي المتعفن،ويستمرون في سب واتهام الأسوياء من الأمازيغ: النشطاء الأمازيغ،أنهم يريدن خلق بلبلة وتفريق الصفوف، و إيقاظ الفتنة النتنة النائمة و زرع والعرقية...فيما الواقع والحقيقة، أن هؤلاء الظلاميين هم أكبر العرقيين، الذين يريدون تدمير الوطن والحاقه بالخراب والدمار المشرقي
21 - الأشراف 740 م وبقدورة 741 م الأربعاء 05 يونيو 2019 - 09:27
أبناء هذا الوطن الأمازيغي منذ فجر التاريخ، منذ أب البشرية ايغود ( 315 ألف سنة)، المتحولون عن جنسهم و هويتهم الأمازيغية التاريخية، مريدو الفكر المشرقي البدوي المستورد بعد طرده في معركة الأشراف عام 740 م و تم تأكيده وإستقلال المغرب نهائيا في معركة بقدورة عام 741 م، يتحججون ببلد مؤسس دولتهم التأحيدية اليعقوبية القومية العروبية، وصانع رايتهم و واضع الحان نشيدها، بأن ذلك البلد الكبير، ألزم كل المواطنين بلغة واحدة، لكنهم، لا يعقلون ولا يبصرون البلد المجاور له وهو بلد صغير جدا، سويسرا، إلا أنه، أقر 4 لغات رسمية و هي الألمانية والفرنسية والإيطالية والرومانش...

سورية حرام، سورية حلال:
هؤلاء المتحولين يريدوننا أن نتذيل البلدان المشرقية (بالحاقنا بثقافتهم البدوية) التي هي أصلا متذيلة لقائمة الأمم، لكنهم في نفس الوقت، يحذروننا من تحويل هذا البلد إلى تلك الدول المشرقية "واش بغيتو تردونا بحال سورية" لكنهم، صم بكم، لا يعقلون و لا يفقهون في أبسط مبادئ التفكير السليم والمنطق، فهم في الواقع، لما يعارضون، تطبيق دسترة الأمازيغية، فهم يقولون "وش بغيتو تردونا بحال سويسرا" !
Tanmirt
KANT KHWANJI
22 - لوسيور الأربعاء 05 يونيو 2019 - 10:40
9 - ASSOUKI LE MAURE
بالله عليك هل رأيت السود يستوطنون الاماكن البالردة التي تسقط فيها الثلوج..تخيل قبل 4 مليون سنة او ختى 400الف سنة كيف كان الطقس بالمغرب وشمال افريقيا..
ان موطن السود هو نفس موطن الشامبانزي والغوريلا اي المناطق الاستوائية الرطبة...الانسان العاقل لايمكن ان يكون موطنه المناطق الاستوائية ابدا حيث الادغال ..
يا سوقي ليس بالظواهر الصوتية يكتب تاريخ الشعوب..انصحك نصح اللبيب الحكيم ان تبحث عن موطن اجدادك وسط ادغال افريقيا..وحتى اسم افريقيا امازيغي اي سكان افري المغارات
لا يمكن الجمع بين النقيضين سواد البابرا وبياض الثلج...حتى في الطبيعة الحيوانات التي في المناطق الثلجية يكون لونها ابيض حجل ابيض ثعلب ابيض ذئب ابيض دب ابيض
واش فهمتي بالخوشيبات يا سوقي
رحم الله عبدا عرف موطنه وجدوده...
عيد مبارك سعيد لاهل هيسبريس
23 - mosquito الأربعاء 05 يونيو 2019 - 12:02
au jour d'aujourd'hui le Maroc porte bien son Arabe
AL MAGHRIB
qui signifie bien l'ouest par rapport à l'est
ou plus exactement le couché du soleil en parallèle à son levée
il n' y a donc aucun doute que le Maroc est un pays bel et bien Arabe
d'ailleurs c'est ainsi qu'il est connu à travers toute la la planète
il va falloir pour Kant kawanji et compagnie de contredire l'Arabité du Maroc auprès de toutes les nations du monde
à vos crayons et stylos Messieurs les berbères extrémistes
n'oubliez pas d'écrire en caractère tifinagh le monde le connait bien
24 - العروبي الأربعاء 05 يونيو 2019 - 16:40
الحداثة والديمقراطية والمواطنة نقيض القبيلة والعقيدة الجامدة والرعية الاثنية العرقية.
الرهان ماذا نريد؟
مجتمع عصري ينظر الى المواطن كمواطن له حقوق وواجبات ام النظر الى الشخص من من منطلق عرقي وقبلي ولغوي واثني.
المجتمع الحديث لا يتعايش مع عقلية القرون الوسطى القبلية والعقاءدية والسردية المتجاوزة
25 - العروبي الأربعاء 05 يونيو 2019 - 17:11
السؤال الذي ينتظر الجواب
ماذا نريد
القبيلة المغلفة بقشور العصر. ام التعايش المواطناتي.
الطرح الامازيغي لا يقدم وصفة التقريب يين المتعدد والمتنوع والمختلف.
لماذا؟
لأنه لم يخضع سردياته للنقد الابستنولوجي والعلمي الموضوعي.
بكل صدق ماذا فعلتم وفعلنا لخلق ديمومة التعايش الاستراتيجي.
ماذا فعلتم وفعلنا للعيش المشترك المستدام.
26 - amahrouch الأربعاء 05 يونيو 2019 - 17:45
Assouki le maure,ça fait longtemps que je lis vos commentaires,aucune critique envers les arabes pourtant colonisateurs !!Donc vous seriez un descendant de morisque qui se prend pour un noir pour mélanger les cartes,remarque que je vous ai faite ça fait longtemps aussi.Vous vous croyez malin mais il y a des berbères plus intelligents que vous.Le Maroc est à 99% amazigh indiscutablement,les minorités n ont rien à craindre si elles s abstiennent des machinations et des ruses
27 - Gommer et réécrire l’histoire الأربعاء 05 يونيو 2019 - 18:24
Toute la planète, et tous les peuples du monde entier appellent notre pays par son vrai et authentique nom, issu du mot Amazigh: Amur N akuch, qui veut dire en Tamazight terre du dieu
Eng- Morocco
Fr- Maroc
Esp- Marcuecos
الفارسية: مراكش
..
Sauf une seule horde d'enragés qui font l’exception comme à leur coutumes, et appellent notre paye Al-maghrib
@
Assouki/safokah.etc
وحدهم العرب و اتباعهم المستعربين،المتحولين من يحرفون إسم بلدنا، من أصله الأمازيغي المشتق من أمور ن أكوش، أي أرض الله، ليصبح المغرب
كما بلغ بهم جنون التعريب وتشويه الطبونوميا الأمازيغية في تامزغا، فاصبحت أشاون وتعني القرون بالأمازيغية، مشوهة"شفشاون"، وتطاوين وتعني العينين بالأمازيغية(كما توجد مدينة تطاوين بتونس) لتصبح تطوان،و إفران و تعني الكهوف بالأمازيغية، أصبحت يفرن (توجد أيضا في الجزائر و ليبيا)

Ne regarde pas trop haut,tu risques de trébucher et c'est ce que tu fais toujours quand tu essayes de me discréditer
Et vas-y molo avec la pisse du chameau
Il te faut une transplantation urgente des neurones

KANT KHWANJI
28 - العروبي الأربعاء 05 يونيو 2019 - 20:11
الظاهر يعكس الباطن كما يقال.
وسياق هذا التعبير ان المطلع على التعاليق يخرج بخلاصة قطعية الدلالة. ان بعض البربريست يشوهون الامزيغية، ويتجلى ذلك في قلق مبنى ألفاظهم ذات المعنى القبلي والعرقي العنصري . للأسف لم تستطيعوا الخروج من عقلية الماضي. ولكن ثمة شروط للخروج، وهو إعمال العقل النقدي العلمي. للأسف لا تستطيعون ، لأن بنية عقليتكم متحجرة وسجينة ثقافة الدوار المنغلق على نفسه.
حرروا عقليتكم من التحجر العرقي المنغلق لكي تكتسبوا اعتراف الجمهور
29 - العربي العربي الأربعاء 05 يونيو 2019 - 20:56
من يحاصر الباربارستانية

والمكون المسير كله بربري
الحكومة %97
البرلمان %97
الأحزاب %99.99
العمدة %100
الجهات %100
الاقتصاد %100
الكرة %100
وحتى الهلال أدخل هو كذلك الحساب
فمن يحاصر البربرية إلا البربرية
كفى من الهولوكوست
30 - Safko الأربعاء 05 يونيو 2019 - 21:12
À amahrouch ;
Tu dis que les arabes sont des colonisateurs ! et que 99 % des marocains sont des amazighs ! ce que tu dis c'est du racisme pur..en plus tu n'as pas honte de dire que 99% des marocains sont des amazighs ?!! tu es schizophrène...va consulter un médecin, sinon tu un traître sioniste! les arabes sont chez eux, et représentent 99% de la société...
31 - الى gommer الأربعاء 05 يونيو 2019 - 21:16
الى Gommer
ما دمنا ندون باللغة العربية فلابد من تعريب اسماء الجغرافيا و اسماء القبائل و اسماء الأكلات و اسماء الأعيان و المدن و القرى ووووو مسألة بدهية لأن لكل لغة قواعدها الصرفية و النحوية و الصوتية الخ فاللغات الحية تستقطب مئات بل آلاف المفردات سنويا في معجمها بعد إخضاعها لقواعدها اللغوية و المجامع العربية تفعل نفس الشيء مع اللغة العربية فلا تستغرب عندما تجد كلمة اصلها امازيغي لكن في صيغتها العربية يختلف نطقها عن الاصل الامازيغي
فصنهاجة اسم امازيغي معرب و الاصل الامازيغي هو ازناكن و تطوان كلمة معربة و اصلها الامازيغي تطون و حتى تأمرك اي اصبح أمريكيا اصلها become an American و تفرنس و تصهين الخ في لغاتها الأصلية تختلف عن العربية
و لوضع حد للتعريب يجب ان ندون بالامازيغية عندئذ سنكتب الاسماء بالصيغة الصحيحة الامازيغية و عندئذ سيذهب هذا التحريف و السيجوفرينيا الموجود في بلاد الامازيغ
32 - KANT KHWANJI الخميس 06 يونيو 2019 - 12:10
31 - الى gommer

تحاول الدفاع عن الباطل بالباطل:
- من أين أتت ومن أية سماء سقطت كلمة "شف" لتنضاف إلى الكلمة الأمازيغية الأصلية "أشاون" لتصبح مشوهة ودون معنى "شفشاون"؟

- على الموقع الرسمي ل MAP ، نجد اسمها بالفرنسية
Agence marocaine de presse
فمن أين أتت ومن أية سماء سقطت، عبارة "المغرب العربي" لتصبح "وكالة المغرب للأنباء" إلى "وكالة ((المغرب العربي)) للأنباء" ؟

- تترك الأهم ولب الموضوع، لتتيه في شرح البديهيات الخارجة عن الموضوع، في إطار ما يسمى "رد شبهة إن شاء الله"، و كما يفعل شيوخ الظلام، يتهربون من لب الموضوع، و كأن ذكر عبارة "رد شبهة" تكفي لرد أي شبهة !

تقمص دور الأمازغي أو البربري المستلب ويمجد العروبة، من قلب المدينة الأمازيغية فاس، أو غيرها، فنحن أمازيغ أسوياء، وأذكى من كل متسول لهوية مشرقية ، رمز الدمار والتخلف البدوي المشرقي

حاصر تعاليقي، لأنك لا تملك شجاعة للرد المقنع، ما عدا الحصار والمنع والسب

حصار رقم 15
33 - ASSOUKI LE MAURE الخميس 06 يونيو 2019 - 17:09
الى الMulti coproduction المحو والتشطيب والمسح للتاريخ ليست بعمليات لا علمية ولا عقلانية ولامضوعية في دراسة الظواهر التاريخية والتاريخ المغربي خصوصا بحاجة الى غربلة والى تمحيص وتنقية (اشطاطو) كي نعرف من هم الاصول ومن هم القشور (الموزاييك ) الدخلاء على أرض افريقيا قبل ظهور الهجرات التوسعية المشرقية والغربية معا وقبل تأسيس الدولة الشبه مدنية (قرطاج ) على ضفاف شمال إفريقيا . الى Amh كل الهجرات اللغوية والثقافية والاثنيات من ...والى MAURETANIA التاريخية (بلاد الافارقة المور )implique كذاك ليكسبانسيون ارابو موزولمان . الى Juan Gi ؟ ارضN'GOR ارض افريقية ,استوطنها المهاجرين الحميريين القادمين من ؟؟؟في القرن الثامن بم .الافريون يا يان سن insinue نوار و باربار ، نسبة لBARA زعيم الموريين ولا تعني بتاتا سكان المغارات كما تدعي سيادتكم Gommer non Chercher oui . المسح يعني enterrer et camoufler تاربخ السكان الاصليين للمغرب . جذوركم اجمعين ليست إفريقية. بدون إمي ن إفري .
34 - لوسيور الخميس 06 يونيو 2019 - 20:23
33 - ASSOUKI LE MAURE

هل رايت السود في تركيا في كندا في الاسكا...نحن نعلم ان المناطق الباردة استوطنها الانسان الابيض والمناطق الاستوائية استوطنها الانسان الاسود.
ولا يستقيم ان تقول ان السود استوطنوا شمال افريقيا لانه قبل 10000 سنة كان المنطقة باردة جدا..وحتى في بداية الستينيات كانت الثلوج تغدي منطقة ملوية لازيد من 3 اشهر.السود استجلبهم المرابطين والموحدين واستعان بهم العلويين " جيش عبيد البخاري " حملة حرطن برطن"..واستجلبتهم فرنسا LA LEGION ETRANGERE
موطن اجدادك هو ادغال افريقيا..والمستشرقون يعتقدوزن انه فصيلة من الانس قد تنحدر من القرود نظرية داروين بل انهم قسموا الانسان حسب خطوط العرض
ثم هناك دليل قاطع اخر وهو ان الله خلق ادم وهو اب الانسانية فلا يمكن ان يكون ادم وقد فضله الله على ابليس ان يكون اسود اللون
ارى سواد البشرة ناتج عن تعرض الانسان لاشعة الشمس لملايين السنين كذلك الحرارة جعلت الشعر اجعد ووالفتين الغليظتين نتاج الحرارة والعطش وانف افطس لشم كمية كبيرة من الاكسجين ..لماذا تجد انف ساكن المناطق الباردة رقيقا لوجود كمية كبيرة من الاكسجين..تشقق الرجلين بسبب الحرارة وانهم حفاة
35 - العلم يدمر الخرافة العروبية الخميس 06 يونيو 2019 - 21:02
هل ترك الوندال (الجرمان) بصمات جينية لدى الأمازيغ؟
هل لهم أحفاد يعيشون بيننا اليوم في تامزغا، كمايدعي العروبيون؟
وهو لمز خبيث فاشي، بلغة مشفرة أن الأمازيغ لقطاء
رغم توسعهم في جزر البحر المتوسط الغربية، و صد هجمات الرومان ، فإنهم لم يستطيعوا التوسع في إفريقيا الشمالية كثيرا و بقيت حدودهم حول ما يعرف حاليا ب (تونس) و الشريط الساحلي الشرقي للجزائر، في حين لم يستطعوا إخضاع مقاطعة طرابلس الليبية و لا نوميديا الوسطى و الغربية و موريطانيا الطنجية (المغرب حاليا) و القيصرية(الجزائر حاليا)
يرى بعض المؤرخين ان أعداد الوندال التي كانت في شمال إفريقيا مقدرة بحوالي 80 ألف شخص في بداية حضورهم،بالاعتماد على نقليات المؤرخ البيزنطي بروكوبيوس في حين يرى المؤرخ بيتر هيذر أن عدد المحاربين الوندال محصور فيما بين 15 الف و 20 ألف مقاتل
حيث يقول المؤرخ روجر كولينس أنه وبعض إنهيار دولة الوندال ، وموت العديد منهم .. ثم نفي الكثير منهم نحو القسطنطينة و العمل داخل الجيش الإمبراطوري البيزنطي، فيما تم سبي نسائهم، بعد سيطرة بيزنطة عليها وما تبقى تم إرساله الى الممالك القوطية بإسبانيا
KANT KHWANJI
36 - KANT KHWANJI الخميس 06 يونيو 2019 - 21:03
نسف الادعاء الكاذب العروبي:الأمازيغ البيض هم من أصل وندالي
الألوان الفاتحة عند الأمازيغ فيما يخص عيونهم و بشرتهم وشعرهم راجع بالأساس الى ألية التطور و الـتأقلم و الإنتقاء الطبيعي، فالأمازيغ و كبقية البشر من العرق الأبيض، يمتلكون جينا يسمى OCA2 وهو موجود في كروموزوماتهم OCA2 يعمل على تشفير البروتين P الذي يساعد على إنتاج الميلانين الذي يمنح التعددية في إكتساب الألوان الفاتحة لكل من العيون و البشرة و الشعر، حيث يعمل على إيقاف القدرة عند الجين المجاور لOCA2
لكي لا يحفظ اللون البني للعين في القزحية، ما يسمح بتمييع اللون و كسبه ألوانا وخصوصا اللون المخضوضر الذي يتميز به كثير من الأمازيغ
وبما أن المغرب الكبير يقع على مستوى شمال خط العرض الذي يتلقى أشعة فوق-بنفسجية ضعيفة فإن خاصية تفتيح البشرة و الشعر و العيون نحو الألوان
الفاتحة ستكون نتيجة طبيعية لتوفير حاجيات الجسم من الفيتامين "د"، لكن المناطق المرتفعة في المغرب و شمال إفريقيا تصلها كميات ضعيفة من الأشعة الفوق-بنفسجية مقارنة بالسواحل و المناطق الداخلية، ما يجعل جينات الأمازيغ مضطرة الى إكتساب ألوان فاتحة للعيون و البشرة والشعر أكثر فأكثرر
37 - KANT KHWANJI VS Safoukah الخميس 06 يونيو 2019 - 21:04
يقول الأستاذ محمـد شفيق في كتاب "لمحة عن ثلاثة وثلاثــين قرنا من تاريـخ الأمازيغيين". ص 45
فهـل من المجازفة أن يرى المؤرخ، ذوالنظرة الشــمولية في "الدوناتية" سابقة تفسر بوضوح ما حدث في إفريقيا الشمالية، بين الإسلام الرسمي الأموي وبين الخوارج المغاربة؟ الم يكن سبب الانشـقاق سياسـيا قبل أن يكون دينيا في الحالات الثلاث: تنصرالأمازيغيين إذ كان القياصرة وثنيين، وانشـقاقهم عن الكنيسة الرسمية إذ تنصرالقياصرة، واتباعهم مذهب الخوارج ثورة منهم علــى ســنية الأمويــين؟ ثم إن من حقنــا ان نتســاءل: هل اتخذ المغاربــة المالكيــة مذهبا لهم على ســبيل المصادفة فقط؟ ولم انفردوا بها أو كادوا

يؤكد على الجذور الأمازيغية للحضارة المصرية القديمة ويرى تلك الحضارة نشأت في الصحراء الكبرى إذ لم تكن المنطقة صحراءا وقد أنشأها أناس بيض البشرة هاجروا إليها من الشمال الإفريقي ( الإنسان القبلمتوسطي) على أنقاض جنس آخر أسود البشرة ( إنسان مشتا أفالو) وسبب هذه الهجرة ربما مرتبطة بزمن جليدي كان من خلالها هؤلاء يبحثون عن منطقة أكثر دفئا،مهما يكن فقد أنشأ الأمازيغ حضارة قديمة بالمنطقة المعروفة حاليا بالصحراء الكبرى
38 - سافكو الجمعة 07 يونيو 2019 - 00:49
كل المصادر التاريخية تذكر ان الوندال غزوا شمال افريقيا ، استقروا بها ولم يخرجوا...اين ذهب احفادهم اذن ؟ في اعتقادي ان البرغواطيين من حفدتهم ، بالنظر الى ملامحهم الاوربية وسلوكهم ايضا...البرغواطيون لا علاقة لهم بالبربر...ايضا الفينيقيون اسسوا كل المدن الساحلية المغربية ! وتركوا الآثار..نتساءل مرة اخرى :أين آثار البرابرة ؟ لا شيء..نخلص الى ما قلناه مرارا ان الامازيغ والامازيغية اكبر كذبة تم الترويج لها في القرنين العشرين والواحد والعشرين...الأمازيغية والامازيغ كذب إيديولوجي عرقي مستحدث خبيث يستهدف الأمة المغربية !
39 - ASSOUKI LE MAURE الجمعة 07 يونيو 2019 - 01:08
الى لوس ... كيف لك ان تدعي ابن إفريقيا ؟ وانت غريب عن تاريخ ZAGORA وأقا وغيرهما من المدن التي عمرت حضارتهما وثراتهما لاكثر من6000 سنة . نعم في هذه البقعة من الارض وفي جبال كليمندجارو يعيش الانسان الاسود قرب الجبال وغير بعيد عن التلوج .نحن الMAURES حفدة ال GÉTULES نعيش على ارض أجدادنا رغم الحصار المضروب علينا من طرف الانسان الابيض المهاجر الذي ترك اساطيره وتاريخه في تشيبروس وصيسيليا وفي جبال الٱلب وراح يلهت وراء خيرات الافارقة عرضا وعمقا .ثارة يزور وثارة يخرب باسم التحضر وباسم المدنية ويناور باسم الثروة مقابل التنمية ووو . منذ انطلاق الهجرات الدموية منRoma جنوبا والقارة الإفريقيا تعيش الديزاستر باستمرار . گاليك عقود البخاري لواه احجاب الكاربوني .جذورك اسي ينسن تركتها ورائك في مسيدونيا . طابت ليلتك .
40 - Safoukah الجمعة 07 يونيو 2019 - 01:35
قضية التمزيغ....قضية اخترعها المستعمر..و شجعها..و استعمل اخطبوطه المحلي للتشجيع عليها....الفرنساوي للتمكين له...لم يكره تنصيرنا..و حين فشل جعل من اولوياته فرنسة النخب السياسية و الاقتصادية..و اعدها قاطرة لاقتلاع إسلامنا و عربيتنا بشكل تدريجي..و هو نسبيا الآن منتصر....و آخر ورقة يستعملها..ان من احب الغنى و السلطة و اليسر فليفرنس أولاده ما استطاع.....مشروع يبدو ناجحا..و من آمن بذلك فهو في غضب الله..مهما كانت طيبوبتهم..و مهما التبريرات التي يمني بها نفسه.....الشيطان يمنيهم و يغرر بهم...يعدهم الفقر ان هم اتبعوا كريق الحق....نعم نحن امام الاختيلر المصيري...طريق الله او طريق الشيطان
المجموع: 40 | عرض: 1 - 40

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.