24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4207:0913:2716:5219:3620:51
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. أنقرة تعلن ارتفاع البطالة إلى نسبة 13% في تركيا (5.00)

  2. أوجار يكشف تراجع ظاهرة الاستيلاء على عقارات الغير في المملكة (5.00)

  3. مؤسسة الخطيب تقسم "إخوان العثماني" .. التليدي: "مسرحية عبثية" (3.00)

  4. القضاء يُدين المتهمين بالقتل في "ملف آيت الجيد" (3.00)

  5. قناة "MBC 5" الفضائية تستهدف جمهور المغرب (2.40)

قيم هذا المقال

4.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | كُتّاب وآراء | نقاش مع السيد وزير الثقافة

نقاش مع السيد وزير الثقافة

نقاش مع السيد وزير الثقافة

حول وضعية مؤسسات المجلس الوطني للغات والثقافة

نود تقديم إضاءة في إطار النقاش الذي أثاره مشروع القانون التنظيمي للمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية وسؤال الشخصية القانونية للمؤسسات التي يضمها المجلس.

فقد بلغنا بأنه خلال النقاش الدائر حول تعديل القانون التنظيمي للمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية بالبرلمان، والذي سيحسم يوم الإثنين القادم من خلال الجلسة العامة، وبعد أن سحب فريق العدالة والتنمية مقترح تعديله الخاص بالاستقلالية الإدارية والمالية لأكاديمية محمد السادس للغة العربية، في إطار توافق الأغلبية والحكومة على ما يبدو، رد وزير الثقافة على حزبي المعارضة المطالبين بالحفاظ على الشخصية القانونية للمؤسسات التي تم ضمها في المجلس خاصة المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية وأكاديمية محمد السادس، بأن هذا غير ممكن في إطار القانون العام، حيث لا يمكن أن تحظى المؤسسات بالاستقلالية والشخصية القانونية، وأنه لا يوجد أي نموذج لذلك في العالم.

وسبق أن طرحت في ندوة نظمتها جمعية "تيري ن واكال بأكادير" سنة 2017 حول مشروع القانون التنظيمي للمجلس التي استضافتنا للنقاش رفقة الأستاذ ادريس خروز الذي ترأس لجنة إعداد هذا المشروع، طرحت نموذج قانون معهد فرنسا Institut de France الذي ينسحب هذا الوضع على الأكاديميات الخمس التي يضمها وهي :

l'Académie française, l'Académie des inscriptions et belles-lettres, l'Académie des sciences, l'Académie des beaux-arts et l'Académie des sciences morales et politiques.

وينص الفصل 35 من قانون معهد فرنسا على:

L'Institut de France ainsi que les académies qui le composent sont des personnes morales de droit public à statut particulier placées sous la protection du Président de la République.

هذا يعني بأن المؤسسات الخمس تحظى بوضع الشخصيات القانونية في القانون العام، حيث تعتمد قانون معهد فرنسا مبدأ الحكامة الأفقية وليس العمودية في التنسيق بين المؤسسات التي يضمها، وهو مبدأ ديمقراطي وحكامتي متقدم يحافظ لكل مؤسسة على شخصيتها واستقلاليتها في التسيير الإداري والمالي.

والسؤال الذي يطرحه مشروع القانون التنظيمي للمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية هو لماذا لم يلحق المشرع أيضا أكاديمية المملكة المغربية وضمها للمجلس؟


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (3)

1 - Justicier الأحد 09 يونيو 2019 - 14:52
On ne peut pas mettre sur les mêmes pieds d'égalité l'arabe et tamazight car l'arabe a toujours été soutenu depuis l'indépendance alors que tamazight n'a rien reçu jusqu'à maintenant.
2 - zaki الأحد 09 يونيو 2019 - 18:35
السلام عليكم
اللغة العربية واللهجة الأمازيغية خطان متوازيان لايلتقيان .لأن العربية هي اللغة الرسمية وهي القاسم المشترك بيننا وبواسطتها نتواصل من المشرق إلى المغرب . ومن طنجة إلى الكويرة .لنفرض مثلا أنك سافرت من ورززات إلى مكناس مدينتي ومسقط رأسي نحن نتكلم الدارجة العربية وإذا أردت التواصل مع أهلها بالطبع يتوجب عليك التكلم بالعربية لا بالأمازيغية . والعكس بالعكس والعكس صحيح إذا سافرتُ إلى ورززات ستكون أنت مضطرا التواصل معي باللغة العربية وخاصة في الإدارات العمومية والمتاجر. إذن اللهجة الأمازيغية لهجة محلية تخص منطقة محددة . وإذا سافرت إلى لبنان وأنت أمازيغي بالطبع ستتواصل مع أهل لينان بالعربيةوإذا تكلمت الأمازيغية لن يفهمك أحد .
إذن اللغة العربية لغة حية . تعلموا اللغة العربية لغة القرآن ولغة التواصل بيننا العرب والمسلمين .لدي هنا في برشلونة جارأمازيغي من زايو وزوجته كذلك ,قررا أن يعلما أبنائهما العربية و يتكلماها أبنائهما في البيت دون الأمازيغية . ولما سألته عن السبب رد قائلا أن الأمازيغية لهجة ولن تفيده في شيء .
ولدي صهران أمازغيان قررا أن يعلما أبنائهما العربية لكي يتواصلوا بها
3 - Simsim الأحد 09 يونيو 2019 - 19:57
المغرب بلد دو سيادة وما ينطبق على فرنسا لا يمكن التعامل به بالمغرب
اللغة الرسمية والوحيدة لفرنسا هي اللغة الفرنسية
وعليه فكل الأكاديميات تتعامل باللغة الفرنسية زيادة على أنها أكاديميات فرعية وأن الجدر هي أكاديمية اللغة الفرنسية وهي وحيدة لا ثاني لها
المغرب اختار النزول عند رغبة بعض البرابرة المتطرفين
فوهب لهم أكاديمية اللهجة السوسية لطمس كل اللهجات البربرية الأخرى في حين أن المعيرة ستأخذ سنين كثيرة وستضحي بأجيال عديدة للناطقين بأحدى اللهجات البربرية
وبالتالي فمصطلح أكاديمية للهجة البربرية سابق لأوانه على الأقل ب 60 أو 100 مأة سنة
لذلك فمقالك هو الآخر سابق لأوانه
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.