بشرى... للثقافة الأخرى!

بشرى... للثقافة الأخرى!
الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 05:18

تمكّن الاتحاد المغربي للثقافات المحلية من إصدار دوريته المتخصصة في الثقافة الشعبية، تحت عنوان “الثقافة الأخرى”، وهي دورية تعنى بالدراسات الشعبية المغربية متعددة الاختصاصات. إصدار له ساحته التي تنتظره منذ مدة، لا سيما أن معظم الاهتمامات اليوم هي منصبة على الثقافة “العالمة” المكتوبة بالعربية الفصحى. دورية لها قيمتها ووزنها، بل هي اليوم حاجة وضرورة أساسية في حقلنا الثقافي المغربي والعربي والإنساني ككل.

أن يصدر اتحاد مغربي مهتم بالثقافات المحلية دورية تهتم بقضايا ثقافية شعبية، في حلة بهيجة وجذابة وجميلة، ومن توقيع أسماء إبداعية شعبية وفكرية وبحثية وجمعوية، إلخ، معناه أن جهدا ماديا وبشريا وزمنيا ولوجيستيكيا، إلخ، قد بذل؛ وهو ما يستوجب معه تشجيع وتحفيز مثل هذه الجهود النوعية، في زمن عولمة، “تطحن” فيه الأخضر واليابس، وترغب في تعليب كل مظاهر الحياة، وفق “قانون” العرض والطلب، بل، لم يعد في قبضتنا، إلا ما هو ثقافي وإنساني، خاصة هذا الشق الثقافي الشعبي الذي طاله النسيان والتهميش لعوامل عديدة، ليس هنا مجال التفصيل فيها.

قراءة في محتويات المجلة:

1/ في حدود العنونة: الثقافة الأخرى.

عنوان يؤكد، فعلا، مدى ضرورة التفكير في الثقافة الأخرى، أي تلك الثقافة الشعبية، مقابل تلك الثقافة العالمة التي مهما اتفقنا أو اختلفنا حولها فقد نالت جزءا لا يستهان به، على مستوى النشر والكتابة العلمية والأكاديمية والإعلامية، إلخ، مقابل ثقافة شعبية، تعثر الاهتمام بها كثيرا؛ بل إن عنوان مثل الثقافة الأخرى لا يلغي الأولى، ولا يفصل الثانية عن السابقة، بل هي دعوة مضمرة للالتفات إلى هذه الثقافة الشعبية التي أعطت الشيء الكثير لمجتمعها، على مستوى الغناء الشعبي والأمثال الشعبية والحكايات والحلقة، الخ، دون أن تجد وبشكل مؤسساتي وثقافي منظم من يلتفت إليها، دون نفي، لجهود فردية أو علمية جماعية هنا وهناك، وهي جهود قاومت ثقافة المحو والنسيان التي كانت “تطارد” هذه الثقافة الشعبية.

عنونة لها سياقاتها الثقافية داخل وخارج أرض الوطن. الثقافة الأخرى، أي تلك المنسية والمهمشة، على الرغم من كونها حية وفاعلة ومنفعلة بقضاياها المجتمعية المتعددة. لم يتم إسقاط صفة الثقافة عنها، بل سميت بثقافة أخرى، وهي هنا معرفة في العنوان (الثقافة الأخرى)، على الرغم من كون مؤلف الثقافة الشعبية، هو مجهول في الغالب الأعم، بل المؤلف، الذات الجماعية، التي تغنت وفق حاجياتها الزمكانية، وتميز الغناء الشعبي، على سبيل المثال، بكونه ولد من رحم الحاجة الجماعية للقبيلة أو غيرها، لكنها هنا معرفة، أي على مستوى خطة الاشتغال، الآن وغدا، علينا جميعا أن نعرف بها، وبمحتوياتها وخصوبتها وبعدها الوطني والعربي والإسلامي والإنساني، كما علينا فعلا أن نعرف بجمالياتها وفنيتها والحاجة إليها في هذا الزمن “الرخو”.

إذن، هو عنوان له سياقه ومخدوم ومفكر فيه، وينهض على رؤية جميلة وآفاق مستقبلية، وكونه يولد فينا فكرة أن “حتى هذه المتون الشفهية الشعبية” هي ثقافة، وليست الثقافة هي ما كتب ووثق ووضع في ملكية فكرية حقوقية، مع العلم أن الكثير مما وثق وتم تحفيظه في اسم ما أو مؤسسة ما هو، في عمقه، آت من هذه المتون الشفهية الشعبية.

من هنا، الحاجة إلى هذه الثقافة الأخرى.

2/ من أصدرها؟:

الاتحاد المغربي للثقافات المحلية، صاحب الفكرة والمشروع، والذي تنتمي إليه أسماء عديدة، آتية من مشارب فكرية وعلمية وإبداعية وإعلامية، الخ، هاجس هذه الأسماء محبة وعشق الثقافة الشعبية، إذ تربطهم بهذه الثقافة الأخرى وبغيرها من الثقافات علاقة علمية وإبداعية وبحثية، ومدركون لقيمتها، مما جعلهم ينخرطون، بشكل أو بآخر، في هذا المشروع المجتمعي الثقافي الشعبي الإنساني. عاشوا في أجواء الحلقة، وحفظوا سيرها الشعبية، وتمتعوا وما زالوا بأغاني العيطة، وتلذذوا أمثال هذه الثقافة الشعبية وخصوبتها، بل ولدوا من رحم “تلبس” بالثقافة الشعبية. رافقوا أمهاتهم وتمتعوا بمروياتهن ومرويات آبائهم. فكيف لا “يستسلموا” لرواد الحلقة ولا يستحضروا أسماءهم ولا يكتبون عنهم، ولا يفككون رموز العيطة وغيرها من المتون الشعبية المغربية “العروبية” و”الأمازيغية”، ولا يلتفتون إلى العديد من المكونات المكونة للثقافة الشعبية بشقها المادي واللامادي.

فلهذا الاتحاد المغربي، تحية ثقافية شعبية على هذا المولود الثقافي الشعبي الذي نتمنى له النمو الطبيعي، إلى أن يشتد عوده، لكي يدافع عن نفسه، بل، من المفروض، التآزر ودعم مثل هذه التجربة، حتى تحقق رهاناتها المتعددة؛ لأن نجاح التجربة نجاح لثقافتنا الشعبية المغربية التي هي، ومن حسن حظنا، ملكية جماعية. من هنا، وجب دعمها حتى لا تتوقف، لا قدر الله، في منتصف الطريق… لكن طبيعة من يشتغل في هذا الاتحاد، وتشربهم لثقافتهم الشعبية العريقة، سيجعل المشوار يستمر، مهما كانت التحديات والصعوبات.

3/ على مستوى غلاف المجلة والصور الموجودة داخل الدورية:

جماليات الألوان، وتعددها وتداخلها، وإحضار “المنجج” الذي شكل جزءا من ذوقنا ومخيالنا، بل كان مصدر رزق للعديد من العائلات الشعبية المغربية، إذ كم من باحث وطبيب ومحام وقاض وتاجر، الخ، تربى ماليا وماديا في أحضان “المنجج” حيث كانت أمهاتنا يشتغلن به وله وفيه، بحثا عن لقمة عيش، مما جعل كل أفراد الأسرة يتعلمون هذه المهنة الشعبية.

“المنجج”، الحاضر في هذه الدورية، كان ينتج الزرابي والجلابيب، الخ، ولدت من رحمه العديد من التجليات الشعبية، فله شروطه الزمنية، التي كانت تحترم، مثل زمن بدايته ونهايته والتوقف عن العمل فيه، الخ. لم يكن مجرد وسيلة لـ”نج” زربية ما أو جلباب ما، بل، كان يشكل جزءا من نسق ثقافي شعبي مغربي جميل. خلفه كانت توجد جداتنا وأمهاتنا وخالاتنا، الخ، كن يغنين العديد من الأغاني الشعبية الجميلة، بعضها كان ينتمي إلى الغزل، وبعضها كان ينتمي إلى المديح النبوي، الخ. (تعايش موضوعاتي جميل).

التفكير في وضع هذا “المنجج” ضمن مرفقات العدد الأول هو خطاب جميل ودال، لا سيما بهذا التوظيف اللوني المتعدد والجميل، والذي ساهم في تربية بصرية جميلة لدى من كان يعيش في حضنه.

الشيء، نفسه يمكن قوله عن تلك المهن و/ أو الفنون الشعبية العديدة التي تم استحضارها في غلاف وداخل هذه الدورية الثقافية المهتمة بما هو شعبي، ويتعلق الأمر بفن التبوريدة، إذ يكفي هنا استحضار الخيل، لتتداعى لنا العديد من أشكال التغني به في الغناء الشعبي المغربي: مللي بعت لدهم “””لاش بقيت تم

بل إن العديد من أشكال رقصنا الشعبي هي وليدة حركات فروسية، حجة أخرى، تؤكد ضرورة الاهتمام بكل أشكال ثقافتنا الشعبية المغربية، ومن زوايا علمية متعددة (تحليل سوسيولوجي وسيميولوجي وتاريخي وسردي ونفسي، إلخ).

تحضر فنون أخرى من قبيل (غزل الصوف والفخار وفضاءات جغرافية محيلة على البعد المعماري القديم الجميل).

4/على مستوى محتويات العدد الأول:

تم تخصيص العدد الأول للتراث الشعبي كموضوع للبحث والسؤال، وقد وزع هذا المحور على عناوين علمية دقيقة، وهي على الشكل التالي:

– الثقافة الشعبية والفنون.

-الثقافة الشعبية: دراسات وتجليات.

_ حوار مع نسيم حداد.

– متون شعبية.

– معجم أعلام من الثقافة الشعبية المغربية.

– تقارير وأنشطة.

على مدى 184 صفحة، حضرت أسماء عديدة، لها صلة بالثقافة الشعبية المغربية، ومن زاويا منهجية وعلمية بحثية ونقدية، وتوثيقية،، وتقنية الخ، وهي كالتالي: سعيد يقطين ـ حسن بحراوي ـ محمد فخر الدين ـ العالية ماء العينين ـ يوسف توفيق ـ عبد الإله رابحي ـ الحبيب ناصري ـ عبد المجيد مومر الزيراوي ـ عبد الصمد بلكبير ـ مصطفى يعلى ـ أحمد السالمي ـ عبد الله المعقول ـ سعد الله عبد المجيد ـ محمد لبيب ـ الشرقي نصراوي. نور الدين الهرهوري. مباركة البهيشية. إدريس حافظ الطلبي. زهرة المنصوري. أحمد السكونتي ويونس لشهب.

أسماء عديدة ومتنوعة ولها صلات عديدة بمجال الثقافة الشعبية، بل راكمت خبرة وغيرة على هذا الحقل الثقافي الشعبي المكون للذات المغربية في بعدها الجماعي والإنساني.

كلمة ختامية

كل التوفيق أتمناه لهذه الدورية الجميلة، التي ولدتْ من كونها حاجة وضرورة، أتت لتسد ثقبا كبيرا في مجال الاهتمام بثقافتنا الشعبية المغربية. دورة حياة طبيعية أتمناها لهذه الدورية الثقافية الشعبية، وكل التقدير لمن فكر وصاحب الفكرة منذ أن كانت مخاضا إلى أن ولدت على فراش شعبي جميل.

*باحث/ ناقد

‫تعليقات الزوار

2
  • الثقافة العالمة
    الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 14:41

    ما يسمى بالثقافة الشعبية هي في الأخير ثقافة فلكلورية، دراستها والبحث فيها أمر جيد لكنها لا تقوم ابدا مقام الثقافة العالمة وليست في مستواها أصلا ونحن في أمس الحاجة إلى الثقافة العالمة لا الفلكلورية لتطوير أنفسنا ومجتمعنا. قارنوا بين الموسيقى الفلكلورية المغربية وبين الموسيقى الكلاسيكية الغربية لنفهم الفرق بين الفلكلور والفن الحقيقي

  • بادرة
    الخميس 13 يونيو 2019 - 01:09

    مقال جيد شكرط له شروطه الزمنية، التي كانت تحترم شكرط، مثل زمن بدايته ونهايته والتوقف عن العمل المجيد شكرط والزيرو بلكبير يعلى وأحمد المعقول والتقلية الشعبية المغربية، إذ كم من باحث وطبيب ومحام وقاض وتاجر، الخ، تربى ماليا وماديا شكرط…

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة