24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/06/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2406:1313:3317:1420:4522:19
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تتويج المنتخب المغربي بكأس الأمم الإفريقية مصر 2019؟
  1. ملف ترسيم الأمازيغية .. هكذا ضاع بين بريد بنكيران و"بيت العثماني" (5.00)

  2. في الجزائر .. إطعام النمرة لحم الذئاب (5.00)

  3. شرطة مراكش تنهي معاناة سياح أجانب مع السرقة (5.00)

  4. "الهاكا" ينذر قنوات بشأن وصلة "قندهار" الإشهارية (5.00)

  5. عمدة مراكش "يستغل" سيارة الدولة ويرفض الامتثال لشرطة المرور (5.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | كُتّاب وآراء | الترجمة الأمازيغية للنقود المغربية بالحرف اللاتيني

الترجمة الأمازيغية للنقود المغربية بالحرف اللاتيني

الترجمة الأمازيغية للنقود المغربية بالحرف اللاتيني

تعاني اللغة الأمازيغية منذ 2011 من ترسيم دستوري معوج ناقص مشوه مجمد مؤجل في الفصل رقم 5 من الدستور المغربي. ورغم أن الأولوية الحقيقية يجب أن تكون هي تعديل الفصل الخامس من الدستور المغربي لرفع الظلم عن اللغة الأمازيغية ولمساواتها الكاملة باللغة العربية شكلا ومضمونا فإن أصحاب العقلية الديكورية الشكلية لا يناقشون إلا مواضيع الشكليات والفرعيات مثل ثيفيناغ والنقود وطوابع البريد ومواضيع الإجرائيات الفرعية مثل كارثة "القانون التنظيمي"، متناسين ومتجاهلين المشكل الحقيقي الجذري الموجود في الفصل الخامس من الدستور المغربي. لن تستقيم أمور اللغة الأمازيغية إلا بتعديل الفصل الدستوري الخامس.

ولكن ما دام تمزيغ نقود المغرب هو الموضوع الدسم الحلو المفضل لدى الكثيرين فلنتحدث عن تمزيغ النقود.

قبل ذلك أقترح على القراء الاطلاع على الترجمة الأمازيغية بالحرف اللاتيني لنماذج من العملة المغربية الورقية والنقدية وجواز السفر والبطاقة الوطنية وشهادة الازدياد في كتيب PDF صغير أنجزته ومتوفر عبر هذا الرابط:

www.freemorocco.com/murakuc.pdf

إذا أردنا أن نمزغ النقود والأوراق المالية المغربية والوثائق الإدارية عبر الكتابة باللغة الأمازيغية عليها فماذا نريد حقا بهذا التمزيغ؟

هل نريد فقط أن نكتب الأمازيغية بالديكور التيفيناغي الشكلي الذي لا يقرأه أحد لكي يقول الناس "ها هو ثيفيناغ"؟!

أم نريد أن نكتب اللغة الأمازيغية بالحرف اللاتيني العالمي الذي يقرأه كل مغربي متعلم بسهولة فورية ويقرأه كل مغاربة الخارج وكل أجنبي أو سائح وافد على المغرب بسهولة فورية فتصبح للأمازيغية وظيفة حقيقية نافعة وفعالة على أرض الواقع وفي الحياة اليومية؟

هل نريد أن تكون اللغة الأمازيغية ديكورا تيفيناغيا شكليا، لا يقرأه أحد، لمجرد تسجيل موقف شكلي؟

أم نريد للغة الأمازيغية أن تفرض نفسها كلغة وظيفية مكتوبة بالحرف اللاتيني العالمي الذي يقرأه كل المغاربة المتعلمين وكل العالم ويسمح للأمازيغية بأن تتوغل في العقول والأفئدة وأن ينطق ويحفظ كل المغاربة عباراتها بسهولة ويسر؟

كتابة اللغة الأمازيغية بالحرف اللاتيني في الإعلام والمجال العمومي والنقود والوثائق الإدارية ستحدث ثورة لغوية في عقول المغاربة الآن وبشكل فوري وستحررهم من الأحادية الفرنسية والهيمنة الفرنسية والاحتكار الفرنسي للحرف اللاتيني، لأن كل المغاربة المتعلمين سيستطيعون فورا قراءة العبارة الأمازيغية المكتوبة بالحرف اللاتيني.

تصوروا معي مواطنا مغربيا من الرباط Eṛṛbaṭ أو أنفا Anfa أو طنجة Ṭanja أو وجدة Wejda أو مرّاكش Meṛṛakec ناطقا باللغة الدارجة فقط ولا يفقه عبارة واحدة في اللغة الأمازيغية، وتصوروا أن هذا المواطن المغربي لديه في محفظته أو "بزطامه" ورقة مالية من 100 درهم. إذا كانت هذه الورقة المالية مكتوبة بالحرف العربي وبحرف ثيفيناغ فذلك المواطن سيقرأ فقط الحرف العربي ولن يستطيع أبدا قراءة حرف ثيفيناغ، وعلى الأرجح لن يتعلم طيلة حياته حرف ثيفيناغ ما دام البديل العربي سهلا وكافيا بالنسبة له، وبسبب ذلك لن يتعلم الكلمات والعبارات الأمازيغية المكتوبة على النقود والوثائق لأن حاجز حرف ثيفيناغ يقف عائقا أمامه يصعب عليه المهمة. ولكن إذا وجد العبارة الأمازيغية TIMIḌI EN YIDRIMEN (أي: 100 درهم) مكتوبة بالحرف اللاتيني بجانب العبارة العربية فالمواطن المغربي سيستطيع قراءة العبارة الأمازيغية فورا لأنه متمكن أصلا من الحرف اللاتيني ويستعمله يوميا. وهنا يكون قد تعلم عبارة أمازيغية جديدة بشكل سهل وفوري. وهكذا نكون بذلك قد بدأنا في مسلسل محو أمية المغاربة في اللغة الأمازيغية عبر تسهيل قراءتها عليهم بالحرف السهل عليهم الذي هو الحرف اللاتيني.

ها هي كلمات وعبارات النقود المغربية مترجمة إلى اللغة الأمازيغية بالحرف اللاتيني:

المغرب = MURAKUC

المملكة المغربية = TAGELDIT EN MURAKUC

بنك المغرب = ABANKU EN MURAKUC

الدرهم = ADRIM

الدراهم = IDRIMEN

الدرهم المغربي = ADRIM AMURAKUCAN

السنتيم = ASANTIM

السنتيمات = ISANTIMEN

خمسة سنتيمات = SEMMUS ISANTIMEN

عشرة سنتيمات = MRAW ISANTIMEN

عشرون سنتيما = SIMRAW ISANTIMEN

نصف درهم = AZYEN EN WEDRIM

درهم واحد = IJEN WEDRIM (بأمازيغية الريف وإيزناسن وفيكيك).

درهم واحد = YUN WEDRIM (بأمازيغية الأطلس).

درهم واحد = YAN WEDRIM (بأمازيغية سوس).

درهمان = SIN EN YIDRIMEN

خمسة دراهم = SEMMUS EN YIDRIMEN

عشرة دراهم = MRAW EN YIDRIMEN

عشرون درهما = SIMRAW EN YIDRIMEN

خمسون درهما = SEMMUMRAW EN YIDRIMEN

مائة درهم = TIMIḌI EN YIDRIMEN

مائتا درهم = SNAT TMAḌ EN YIDRIMEN

الوالي (والي بنك المغرب) = ANEBBAḌ

مندوب الحكومة = ANEƔLIF ONABAḌ

وبفضل الحرف اللاتيني ستشيع الكلمات الأمازيغية والعبارات الأمازيغية وأسماء الأرقام الأمازيغية في أوساط المغاربة كالنار في الهشيم بفضل سهولة الحرف اللاتيني وشيوعه في المغرب. وفي ظرف وجيز سنكون قد علمنا عشرات الملايين من المغاربة الأرقام الأمازيغية والعبارات الأمازيغية.

وهذا سيكون له مفعول رائع على اللغة الأمازيغية من حيث الانتشار والمفهومية في أوساط المغاربة عموما والناطقين بالدارجة خصوصا.

كما أن كتابة الأمازيغية بالحرف اللاتيني على النقود وغيرها ستسهل وصول اللغة الأمازيغية إلى السياح الأجانب وإلى أبناء الجاليات المغربية الذين ولدوا في أوروبا وأمريكا وإلى بقية زوار المغرب.

الحرف اللاتيني يجعل اللغة الأمازيغية مقروءة من طرف الجميع: مغاربة وأجانب، بشكل سهل وفوري مما يؤدي إلى انتشار وشيوع الكلمات والعبارات الأمازيغية لدى الجميع.

أما حرف ثيفيناغ فهو يحنط اللغة الأمازيغية ويجعلها معزولة غير مقروءة.

سيقول معترض: المغاربة "راهوم مشغولين زربانين" و"ما مسوّقينش" ولا يقرأون العبارات المكتوبة على الأوراق المالية والنقود وإنما يقرأون الأرقام فقط. وثيفيناغ مجرد رموز بصرية للدلالة على الأمازيغية.

وأنا أقول له: طيب، فلماذا إذن تضييع الوقت في الحروب البرلمانية والإعلامية حول كتابة الحروف العربية والتيفيناغية واللاتينية على الأوراق المالية والنقود ما دام أنه لا يوجد أحد يقرأ تلك العبارات المكتوبة على الأوراق والنقود والوثائق كما تزعم؟ لمن تكتب تلك العبارات اللغوية إذن؟ للخواء الخاوي؟!

أليس من الأفضل حينئذ أن نقتصر فقط على الأرقام وأن نزيل كل العبارات اللغوية من النقود ونعوضها برموز بصرية أمازيغية مغربية أصيلة معروفة مثل صورة "براد اتاي" أو صورة "قصعة كسكسو" أو صورة "إيغرمان" IƔEṚMAN (القصور والقلاع الأمازيغية) أو صورة امرأة ترتدي "الشاشية الريفية الجبْلية" أو صورة "يد الحناء" أو صورة شجرة "أرگان" Argan أو صورة النعل الأمازيغي "البلغة" أو صورة الجلباب الأمازيغي "السلهام" Aselham أو صورة السغناسات الأمازيغية Tiseɣnas أو صورة "الزليج" الأمازيغي المغربي أو صورة "الطاجين" الأمازيغي أو صورة الوشم الأمازيغي Tiggaz أو صورة الزربية الأمازيغية المشهورة؟!

وهذا الحل الطريف يشبه ما تفعله الأحزاب السياسية حين تروج صور رموزها (تراكتور، لامبة، حمامة، ميزان، وردة، سنبلة، بزبوز، عَوْد...) بدل أسمائها وحروف اختصارها، وذلك لكي تستهدف شريحة المغاربة الأميين وضعاف التعليم الذين لا يقرأون الكلمات وإنما ينظرون إلى الصور والأشكال والديكور.

لا. الحقيقة هي أن الكتابة على الأوراق المالية والنقود والطوابع البريدية والوثائق الإدارية هي مكتوبة لكي يقرأها المواطنون ثم يفهمها المواطنون ثم يستفيد منها المواطنون.

الهدف رقم 1 من الكتابة هو المقروئية. والهدف رقم 2 هو المفهومية.

إذا كتبت ديكورا تيفيناغيا لا يقرأه أحد فأنت لا تساعد المغاربة ولا تساعد اللغة الأمازيغية.

الناس يقرأون ما هو مكتوب، على الأوراق المالية والوثائق والطرق والشوارع، لكي يستفيدوا منه استفادة معينة مثل: قضاء مصلحة، قراءة دليل استخدام، معلومات صحية، استكشاف اسم مدينة أو قرية، البحث عن إدارة أو شركة، أو حتى البحث عن المرحاض في مطار أو محطة قطار. أما إذا تعذرت القراءة فقد تعذرت المنفعة وتصبح الكتابة زركشة.

وتكون القراءة سهلة على الناس إذا كانت العبارات كبيرة الحجم ومكتوبة بحرف يعرفونه ويتقنونه جيدا كالحرف اللاتيني.

ولهذا فكل دول العالم تكتب على أوراقها المالية ونقودها ووثائقها ومؤسساتها بلغاتها الشعبية بطريقة قابلة للقراءة.

فعملة الفرنك السويسري في سويسرا مكتوبة بأربع لغات بالتمام والكمال وكلها بالحرف اللاتيني وهي: الألمانية، الفرنسية، الإيطالية، الرومانتش. وهذه اللغات الأربع مكتوبة بنفس الحجم وبنفس الحرف اللاتيني وبنفس نوعية الخط (font) على كل فئات عملة الفرنك السويسري. ولا يوجد مشكل في الفهم ولا شعور بالظلم والغبن لأن الجميع يجد لغته الأم في عملته السويسرية الوطنية. كما لا يطرح الحرف اللاتيني أي مشكل في اختلاط اللغات الأربع.

ويمكن لأي شخص أن يتحقق من هذا عبر البحث على Google عن عبارة: Swiss franc ليرى بنفسه صور العملة السويسرية بلغاتها الأربع.

وعلى كل أوراق عملة الفرنك السويسري نجد عبارة "البنك الوطني السويسري" باللغات الأربع:

Schweizerische Nationalbank (بالألمانية).

Banca Naziunala Svizra (بالرومانتش).

Banque Nationale Suisse (بالفرنسية).

Banca Nazionale Svizzera (بالإيطالية).

ومثلا على الورقة المالية السويسرية من فئة 20 فرنكا نجد باللغات الأربع:

Zwanzig Franken (بالألمانية).

Ventg Francs (بالرومانتش).

Vingt Francs (بالفرنسية).

Venti Franchi (بالإيطالية).

هذا النموذج السويسري الممتاز والعادل والأنيق يكرم اللغات الأربع ويساوي بينها في الترسيم وفي حجم الكتابة في النقود والأوراق المالية وفي كل مؤسسات الدولة السويسرية الفدرالية. وكل اللغات الأربع مكتوبة بنفس الحرف اللاتيني بدون أية مشاكل. والمواطن السويسري يستطيع أن يقرأ اللغات الرسمية الأربع لبلده بكل سهولة على النقود وكل الوثائق الأخرى فيسهل بذلك عليه التعرف على التراث اللغوي لبلده.

فنِعْمَ العدالة هذه ونِعْمَ المساواة.

هذا علما أن الألمانية هي لغة الغالبية الكبرى من سكان سويسرا، واللغات الثلاث الأخرى هي لغات أقليات. ولغة الرومانتش على وجه الخصوص لا يتعدى عدد السويسريين الناطقين بها 60.000 مواطن بينما يبلغ مجموع سكان سويسرا 8.500.000 مواطن.

وأنا الآن حين أقرأ ما هو مكتوب على العملة السويسرية فأنا أستطيع بفضل الحرف اللاتيني أن أقرأ اللغات الأربع بسهولة فورية بل وأن أتعلم بعض الكلمات الرومانتشية أو الإيطالية مثلا.

إذن الحرف الأنفع والعملي لكتابة اللغة الأمازيغية على النقود والوثائق الرسمية المغربية هو الحرف اللاتيني.

[email protected]


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (40)

1 - Ariani الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 16:26
أنا أمازيغي ريفي أتكلم الأمازيغية الريفية بطلاقة ولكن لم أفهم أي كلمة من الكلمات الأمازيغية التي كتبتها. إذا فالحروف التي يجب أن تكتب بها اللغة الأمازيغية ليس الإشكال الوحيد وإنما أيضا الأمازيغية التي ستستعمل على الأوراق النقدية. أهي أمازيغة أهل الريف في الشمال أم أمازيغة سكان جبال الأطلس أم أمازيغة أهل سوس في الجنوب. فأنا مثلا لا أفهم كلمة احدة من السوسية.
2 - كمال // الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 17:11
لا تقلق يا اخي قدر الامازيغية ان تكُون وتبقى و ان تتطور و لا توجد قوة في هذا الوجود تستطيع ان تغير من هذا
و كل الضروف الان تلعب لصالح الامازيغية بما في ذلك عامل الزمن
طبعا حرف الاتينى هو الاصلح لكتابة اللغة الامازيغية لان معظم الكلمات في الامازيغية هي من اصل لاتيني الامازيغ يتكلمون اللاتينة وهم لا يعلمون و كما نعلم ان كل المصطلحات العلمية في العالم هي من اصل للاتيني وفي حالة ما قرر الامازيغ تدريس العلوم باللغة الامازيغية فلن يجدوا اي صعوبة في استيعاب العلوم
3 - مغربي متابع الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 18:53
أنت تتناقض مع نفسك وتثبت أن عدائك للغة العربية لاحدود له.
أنت تعترف أن الحرف العربي سهل للشخص المغربي العادي لكن تيفيناغ صعب وهذا صحيح. ولهذا تطالب أن تكتب الأمازيغية بالحرف اللاتيني: لماذا لا تختصر الطريق و تكتب الأمازيغية بالحوف العربية كما فعل علماء أفذاذ مثل الشيخ المختار السوسي رحمه الله وبذلك نستطيع نحن أيضا تعلم الأمازيغية.
رفضك للحروف العربية يثبت حقدك عليها
4 - moussa ibn noussair الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 19:15
إلى 2 - كمال //

تقول في تعليقك ما يلي: (( طبعا حرف اللاتينى هو الاصلح لكتابة اللغة الامازيغية لان معظم الكلمات في الامازيغية هي من اصل لاتيني)). إذا كان كلامك صحيحا فلماذا جميع الشعوب اللاتينية امتلكت لغة كتابية بحرف خاص بها باستثناء الشلوح؟ فالمشكل إذن يوجد فيكم بشكل بنيوي.

لو أن الدولة قررت كتابة الشلحة باللاتيني، أنا متأكد أنك كنت ستلطم وتندب هنا في هسبريس مولولا على ما تسميه مؤامرة من جانب العرب ضد التفناخ والشلحة، وضرب لما تسميه كذبا وبهتانا حرفها الأصلي.

فكيفما تصرفت معكم الدولة فإنكم ستعتبرون الأمر مناورة ومؤامرة ضدكم، والسبب هو أنكم تحاولون إخفاء الحقيقة التي يعرفها الجميع والمتمثلة في كون ليركامية ليست لا لغة ولا هم يحزنون، فسواء كتبت باللاتيني أو التيفناخي أو العربي أو الشنوي فإنها ستظل عاجزة عن مزاحمة اللغات الحية الحقيقية مثل الإنجليزية والروسية والإسبانية والعربية اللغة المجيدة والعريقة..

هيا، استأنفوا الندب والولولة من جديد وبإيقاع أرفع، لأن الدولة قررت كتابة بلزكتم بتفناخ وليس باللاتيني.. فهكذا خلقكم والله وهكذا ستظلون على الدوام غارقين في النحيب والمندبة..
5 - حفيظة من إيطاليا الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 20:03
فازت الطفلة المغربية فردوس بوزريوح بتحدي القراءة العربي 2019 على مستوى ألمانيا لتتأهل للإقصائيات على مستوى أوربا والتنافس على اللقب في صنف طلاب الجاليات في الدول غير العربية خلال الأشهر القادمة في دبي بالإمارات العربية المتحدة.

وشاركت فردوس في الاقصائيات النهائية التي عرفتها مدينة برلين يومي الجمعة والسبت الماضين إلى جانب 23 مشاركا تأهلوا من أصل 70، كانوا في نصف الاقصائيات و الذين ينتمون لجنسيات مختلفة يمثلون 23 مدرسة للغة العربية على مستوى ألمانيا. وتم تتويج الطفلة فردوس البالغة من العمر 9 سنوات و المولودة بألمانيا،وأظهرت فردوس بوزريوح شغفا بالقراءة وعشقت اللغة العربية منذ نعومة أظافرها حيث حرصت أسرتها المنحدرة من منطقة الريف بالمغرب والمقيمة بمدينة روسلسهايم الألمانية، على تلقينها مبادئ اللغة العربية وتحبيب القراءة لها وتنويع اهتماماتها في القراءة ما بين الآداب، الدين والعلوم، كما صقلت موهبتها مدرسة الصداقة التي تتابع تعلم اللغة العربية فيها.
كم من فردوس كنا سنحصل عليها في القراءة بالأمازيغية، لو أنها كانت تكتب بالحرف العربي؟ لكنها العصبية العرقية لعنها الله هي التي تمنعنا من ذلك.
6 - Me again الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 20:13
الى Ariani
اذا كانت أمك او ابوك اميين، لكن يتكلمان العربية، لن يفهما كتابة و قراءة عدد كثير من الكلمات و العبارات و التعبيرات باللغة العربية الفصحى و لو تعلما كتابتها. و أظن انك انت كذلك و كثير من المغاربة و لو درسوا العربية لساعات عديدة في الأسبوع و لسنوات عدة الى مستوى الباكالوريا، فان اغلبهم لن يفهموا عبارات و كلمات و تعبيرات بالعربية و لن يقدروا على التعبير بالعربية الفصحى و لو في دقيقة واحدة بدون تمتمتم و استعمال الفرنسية و الدارجة رغم المجهودات الجبارة التي يقومون بها و الاستماع اليها يوميا طوال حياتهم عبر القنوات التلفزية و الراديو... ناهيك عن فهم و قراءة و كتابة الامازيغية التي لم يدرسوها و لن يتعلموها و لن يسمعوها في الاعلام و الصحافة قط! لكن، اذا حاولوا فقط تعليمها لمدة قصيرة ستلاحظ الفرق و ستفهم جميع لهجاتها احسن من اللهجات المصرية و اللبنانية و الخليجية و الفرنسية و الإسبانية!
7 - Filali الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 20:40
لا يا استاذ الحرف ليس مجرد ديكور بل هو يرمز لهوية شعب وارض وهناك فرق شاسع في ان تكتب الامازيغية بحرفها الاصلي او تكتب بحرف مستعار كاالحرف العربي او اللاتيني .
8 - زينون الرواقي الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 20:47
المقارنة مع العملة السويسرية غير موفقة بتاتاً فاللغات الأربع التي كتبت بها عملة الفرنك السويسري قاسمها المشترك الحرف اللاتيني أصلاً ولم تتطفل عليه حتى يتم فهمها كما يقترح الكاتب للاقتداء بالنموذج السويسري لكتابة العملة بالحرف اللاتيني حتى تقرأ بألأمازيغية .. كان استحضار النموذج السويسري سيكون في محله لو كانت اللغات الأخرى شفهية وتصارع بحثاً عن رداء لغوي من حروف تفرض به وجودها .. اما التدثر برداء الغير وكتابة ألأمازيغية باللاتينية فالامر يبدو شبيهاً بما جرى للغة التركية على يد مصطفى كمال أتا تورك ....
9 - جلال الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 20:49
قلت في تعليق سابق انه يستحسن التخلي عن اللغة العربية ووضعها في رفوف التاريخ.ونجعل من الامازغية اللغة الر سمية الوحيدة للبلاد.سيصبح تعليمنا بالامازغية في كل المجالات الادارية السمعية البصرية. الجرائد لوحات الاشهار وعلامات التشوير.في صفوف التعليم من الاقسام التحضيرية تبدأ الاجيال خطواتها الاولى بالامازيغية. حتى مستوى الباكاروليا .ثم نقَيِم التجربة اِن هي نجحت فواداعا للعربية بدون رجعة .وان عرفت الأمازغية فشلا دريعا وجب رد الاعتبار للغة العربية والاعتذار لها.والاعتذار فضيلة
10 - عملاء فرنسا الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 21:57
قبل دخول المستعمر الفرنسي المغرب العربي ابتداء من الجزائر سنة 1830 لم يكن هناك أمازيغي واحد قال بأنه أمازيغي وليس عربيا أو طالب باعتماد اللغة الأمازيغية بدل اللغة العربية لكن ما أن وصل الفرنسيون حتى راحوا ينشرون الأكاذيب بين البربر مدعين بأنهم غير عرب ويوغلون صدور البربر ضد العرب
أجبر الفرنسيون ملك المغرب سنة 1930 على إصدار الظهير البربري وهو مرسوم ملكي يعترف فيه للبربر بأن لا تطبق عليهم الشريعة الإسلامية في الأحوال الشخصية وإنما يطبق عليهم العرف البربري فتصدى زعماء البربر أنفسهم عندما توجه شيوخ قبائل آيت موسى وزمّور إلى فاس وأعلنوا أمام علماء جامع القرويين رفضهم للظهير البربري

مثال بسيط للتلاعب الإستعماري.. تم تغيير تحية الإسلام (السلام فلاّون) التي يستعملها الأمازيغ في سائر لهجاتهم بعبارة [آزّول فلاّون] وكلمة آزول لا وجود لها في قاموس سائر اللهجات الامازيغية... والأمثلة كثيرة
إنها إيديولوجية النزعة البربرية الاستعمارية
11 - Sindibadi الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 21:57
لطالما كتبت في نفس الموضوع بدون ملل
مما يثبت المقولة الشهيرة ولو طارت معزة
المشكل ليس في الحرف أيا كان
إنما المشكل هو قبول الشعب المغربي لهذا الحرف
وكل التكهنات تثبت أن الشعب المغربي بكل أطيافه
لا يؤيد كتابة لهجة مخبرية أيا كان الحرف
وبالتالي فلا الترسيم من عدمه أو القانون التنظيمي
من وجوده لا يمكن البتة للشعب المغربي أن يستأنس
لحرف ولد غريبا وسيموت كما جاء
أنت أول من يعرف أن البرابرة على اختلاف مشاربهم اللغوية غير متفقين على هدر لمحرقة لهجاتهم وبالتالي رصيد مهم من إمكانيات التخاطب والتواصل دون كيد أو عناء
فحتى لو سلمنا بأن المعيرة هي الحل للم شمل اللهجات البربرية
بالله عليك كم سنة ستتطلب هذه المعيرة للخروج للوجود دون الكلام عن التضحية بأجيال وأجيال من البرابرة فقط للنزول عند رغبة الإيركام
12 - التيفريناس! الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 22:18
مسكين يكذب على راسو وعايش الكذبة ههه 4 لغات أصلا لاتينية تكتب بحروف أصلا لاتينية على الفرنك السويسري تقارنها ب"لغة" ما زالت تعيش إشكالية الأصل والفصل والأب الشرعي ووو ههه... واحد يقول جرمانية واحد يقول أفرو أسيوية و واحد يقول معظم كلماتها لاتينية هههههه أليس التيفيناق هو حرفها ! همم الأسياد يطالبونكم بربطها بالحرف الفرنسي اللاتيني!
التدليس والدجل والخداع والتوهيم و الكذب و التزوير جينات و كريات حمراء تسري في عروق خدام المشروع الإستعماري!
13 - العروبي الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 23:00
يتساءل المرء لمادا هدا الانزال الملغوم من طرف اقلام البربر .
من يحركم هنا ومن الخارج.
ما اجنداتكم واجندتهم.
ألم تلاحظوا أن هناك إكثارا للكتابة مع العلم أن النتيجة باهتة.
إنزال منسق من أجل إلهاء الشعب المغربي من الخوض في القضايا الحقيقية : راهن ومستقبل التعليم. تنمية قطاع الصحة. الشغل والتشغيل. توطين ثقافة المواطنة . توسيع مجال الديمقراطية. محاربة الطائفية العرقية والدينية.
14 - جلال الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 23:02
كان جدي أميا لايقرأ ولا يكتب .كأغلب الرجال والنساء من جيله.كان مولعا بالاخبار السياسية وما يقع في العالم من احداث ويحب مناقشتها وابداء ارائه.كان يستمع لنشرة الاخبار الملقاة بالعربية الفصحى سواء في التلفزة والاداعة المغربيتين او في قنوات الشرق كالعربية او الجزيرة.، فيفهم اغلب ما تم عرضه من اخبار .رغم انه لا يعرف لا الكتابة ولا القراءة
15 - كمال // الأربعاء 12 يونيو 2019 - 01:30
الى السيد 4 - moussa ibn noussair
لماذا كل هذا الانفعال اتجاه كل ما يخص الامازيغية او الامازيغ ؟؟
انا فقط ابديتُ راي في موضوع اختيار الحرف اللاتيني و أُساند صاحب المقال في هذا و اجد تبريراته موضوعية
لكن استغرب لماذا تعيب على الامازيغ استعمال حروف ليست امازيغية في حين ان الحروف العربية هي اصلا ليست عربية بل ارامية
حلال علي وحرام عليهم !!
ايضا هناك مفارقة عجيبة وغريبة وهي اصرار البعض الى درجة الهوس على ربط مصير بالعربية بالامازيغية وكان العربية لا يمكنها ان تتطور الا في غياب الامازيغية
الامور في هذا العالم لا تسير بهذا الشكل و اللغة هي مجرد اداة لتفاعل مع عالمنا و كلما كان هذا التفاعل مهم و غني انعكس ذلك على اللغة ايجابيا
و الانجليز لغتهم متطورة لان خبراتهم كانت كذلك اذن يمكن الامازيغية او العربية او اي لغة اخرى ان تجد طريقها نحو التطور يكفي ان يرغب في ذلك من يتكلمونها .
16 - moussa ibn noussair الأربعاء 12 يونيو 2019 - 05:31
إلى 15 - كمال //

لقد أجبتك على تفضيلك كتابة الشلحة بالحرف اللاتيني، وقلت لك لو أن الدولة اختارت اللاتيني حرفا للكتابة لكنت الآن تبكي وتنوح لأنك ستعتبرها أنها تواطأت عليكم وتآمرت ضدكم في عدم اختيارها لتفناخ، وذلك بسبب إدمانكم واستلذاذكم بترديد معزوفة المظلومية الزائفة.. هذا ما قصدته في تعليقي فهل فهمت أم نشرح لك بالخشيبات؟

أما عن زعمك: أن الحروف العربية هي اصلا ليست عربية بل ارامية، فأنت الوحيد في العالم الذي تقول ذلك، فحتى أسيادك الصهاينة والأمريكان والفرنسيون لا يجرؤون على القول إن الحروف العربية ليست عربية، فهم رغم معارضتنا لسياستهم في المنطقة والعالم، يملكون ما يكفي من الذكاء لكي لا يكذبوا الكذبة ويصدقونها ويروجونها لوحدهم وكأنها حقيقة مطلقة، في بلادة عزَّ نظيرها..

اكذب على نفسك وروِّح عنها بالزعم إن العربية أرامية، فهذه هي وسيلتك الوحيدة لتنفيس الضغط والقهر الذي يملأ صدرك بسبب عدم امتلاكك للغة شلحة بحرف خاص بأهلها، لغة تكون في عراقة وأصالة وتاريخ اللغة العربية المجيدة..
17 - ولد الشعب الأربعاء 12 يونيو 2019 - 06:22
مالكم الا تعقلون،حروف تيفيناغ ،وليست حروف لاتينية،لما كل هدا الحقد للامازيغية اليس لاصحابها الحق ،هي هويتهم وتاريخهم فلمادا تقصون الأخر،وتنعتونها بابشع المصطلحات كفاكم من التعصب والتدمر،فلنا :رب واحد،وملك واحد، ودين واحد، ووطن واحد يتسع للجميع.قال الله تعال:بعد أعود بالله من الشيطان الرجيم : {إن اكرمكم عند الله اتقاقم } صدق الله العضيم....ودالك فليتنافس المتنافسون.
18 - كمال // الأربعاء 12 يونيو 2019 - 10:52
لا افهم لماذا البعض يحاول إقصاء الامازيغ مع أن الدستور المغربي لم يفعل ذلك و يعتبرهم مكون رئيسي كباقي المكونات الأخرى للشعب المغربي حتى إن الجغرافية نفسها لم تفعل ذلك بدليل ان 65في المائة من تضاريس المغرب جبال و الجبال يسكنها الامازيغ و لا اعتقد ان احد يستطيع محْو الجبال الاطلسية و الريفية من الخريطة ؟لان هذه هي الطريقة الوحيدة لتخلص نهائيا من الهوية الامازيغية و على اللغة الامازيغية
الامازيغ هم مغاربة احترموا و يحترمون الهوية العربية و دورهم في هذا لا ينفيه الا جاحد و التاريخ يشهد لهم بذلك لهذا فيجب على الاقل معاملتهم بالمثل واحترام هويتهم على الاقل من باب الوطنية لان الامازيغ هم مغاربة وكل ما يرفعهم يرفع المغاربة كافة و الله يهدي ما خلق
19 - ليس منكم! الأربعاء 12 يونيو 2019 - 11:27
الدعوة لكتابة الأمازيغية بحرف غير التيفيناغ هو خيانة و تخلي عن الهوية ولكم عبرة كمثال بسيط في الصينية واليابانية وحروفها...كيف تنادي بالإستلاب الثقافي! أين أنتم أيها الأمازيغ المغاربة الأحرار
20 - Bernoussi الأربعاء 12 يونيو 2019 - 12:36
L'histoire avance mais lui, reste braqué sur l'alphabet latin. Il nous avance que beaucoup de marocain pourraient lire l'amazigh écrit avec des lettres latines à côté de l'écriture en arabe !! s'il voulait que la majorité des marocains apprennent l'amazigh et le comprennent, il aurait du avoir la souplesse d'esprit de réclamer à ce qu'il soit écrit avec des lettres arabes, là la grande majorité des marocains auraient été en mesure d'apprendre au minimum l'intonation des mots amazigh et ils se sera
21 - كنت أمازيغاوجيا الأربعاء 12 يونيو 2019 - 15:20
رقم 21

حين تحدثنا عن كسيلة الذي عاش سلاَّخا للغنم والماعز في تونس الحالية، وعن ميسرة المطغري الذي كان طوال حياته سقاء أي Gرَّابا في القيروان قبل أن يَحُلَّ بشمال المغرب حيث انتهى به الأمر مذبوحا ومسلوخا من طرف أهله وذويه البرابرة.. حين تجعل شخصيات أجنبية من مثل هذين، ومعهما الجزائرية الكاهنة، والليبي المصري شيشنق، رموزا تاريخية مغربية، وتدعو للاحتفاء بها، فهذا يبين إلى أي حد هي الحركة البربرية التي تنتمي إليها وتؤطرك تافهة وسطحية..

إنها حركة تعيش في الوهم والفانتازم ومستلبة وجدانيا لأنها مشدودة إلى كيانات ماضوية وخارج الكيان الوطني بوحدته الجغرافية المعترف بها حاليا، فبماذا تختلف حركتكم العرقية السلفية الرجعية المستلبة عن حركة الإخوان المسلمين، وعن السلفية الدينية، وحتى عن داعش الحركة الظلامية، في دعواتها الماضوية وللوطن الإسلامي الواحد؟؟

إنها تختلف عنها بادعائها الحداثة والديمقراطية، في حين أنها تساويها إن لم تكن تتفوق عليها بطبيعتها الإقصائية والمستلبة خارج وطنها وتاريخها..

العرقيون المنغلقون الذين يعايرون الإسلاميين بالتخلف والرجعية هم أكثر منهم رجعية وتخلفا بألف مرة..
22 - Bernoussi الأربعاء 12 يونيو 2019 - 15:35
TIFINAGH est l'alphabet de l'AMAZIGH. POINT BARRE.
Il veut la pureté et l'authenticité de la langue amazigh, il les a et félicitations à tous les amazigh.
Maintenant, d'autres problèmes attendent les marocains et il va falloir s'y atteler avec la même ardeur avec le même esprit de justice.
Premier ministre amazigh, plusieurs ministres amazigh , l'homme le plus riche du Maroc et amazigh et il n'est pas le seul et c'est tant mieux.
Mais...les riches s'enrichissent de plus en plus et les pauvres s'appauvrissent de plus en plus ( ARABES et AMAZIGH )..la classe moyenne disparaît et les problèmes structurels restent comme un défi lancé à toute la société et à ce pays qui a le malheur d'être dirigé par des mafieux incompétents ..merci Hespress de publier
23 - النكوري الأربعاء 12 يونيو 2019 - 16:09
كثير من المغاربة لا يقرؤون التاريخ لمعرفة اصولهم و هويتهم فالقليل من الناس يعرف ان القوميين العرب زوروا التاريخ و شوهوه حيث عمدوا الى كتب التاريخ فاستبدلوا كلمة مسلم و بربري بعربي فأصبحوا لا يتحدثون الا على الحضارة العرببة و العمران العربي في الاندلس و المغرب العربي و هذا تزوير للوعي الجماعي و ظلم للامازيغ
و الحقيقة لا وجود لشيء عربي في شمال افريقيا و حتى الاندلس اذا استثنينا بعض المثقفين و الشعراء الذين يتبعهم الغاوون و الطامعون في السلطة ممن يكتب في نسبه انه ينحدر من الصحابي الفلاني او انه ينتمي الى قبيلة من ذرية اسماعيل
من أراد ان يعرف مدى وجود العرب في شمال افريقيا و الاندلس فيفتش في كتب التاريخ كلها عن الجيوش و الأساطيل الحربية التي كانت تأتي من الجزيرة و اليمن و الشام و مصر لحماية الاندلس و حضارة العرب !
لكنهم سيجدون بدون عناء ان الاندلس و المغرب كان يحميه مشيخة الغزاة و هم امازيغ و ليس غيرهم
24 - جواد الداودي الأربعاء 12 يونيو 2019 - 17:03
19 - KANT KHWANJI

ندير لك خاطرك ونجاوب على السؤال : ما الفائدة من تعلم اللغة العربية؟
اللغة العربية هي اللغة التي يتحدث بها ازيد من 90 بالمئة من المغاربة بشكلها الدارج
استعمال العربية لتدريس العلوم بالنسبة لهذه الـ 90 بالمئة يجعل التلميذ يفهم ما يدرسه بسرعة وسهولة
هناك اعلام يستعمل العربية في ازيد من 20 دولة عربية
هناك اعلام آخر يستعمل العربية في بلدن اجنبية : تركيا - فرنسا - انجلترا - روسيا - الصين - امريكا - الخ
هناك كتب مؤلفة بالعربية
هناك كتب مترجمة الى العربية
هناك افلام ومسلسلات ناطقة بالعربية منتجة من طرف العرب او مترجمة
هناك ترجمة خطية للافلام
ولولا اللوبي الفرنكوفوني الذي يريد تأبيد الفرنسية في المغرب للاستعملت العربية في التعليم حتى الدكتوراه بكل يسر - كيف لا - وقد كانت اللغة الاولى في العالم في مجال العلوم - ولكان مستوى المغرب في التعليم افضل مما هو عليه اليوم بكثير

يتبع
25 - حفيظة من إيطاليا الأربعاء 12 يونيو 2019 - 18:00
خلُص بحث وطني هو الأول من نوعه قدمه صباح اليوم المجلس الأعلى للتربية والتكوين، يستطلع رأي الأسر المغربية التي هي في أغلبيتها المطلقة، وفقا للحركة التمزيغية، خلُص في عدد من القضايا تتعلق بالتربية المدرسية، إلى أن درجات رضا الأسر المغربية متدنية جدا، بخصوص تعلّم أبنائها وارتباط ذلك بجودة التعليم العمومي والخاص وبنياته التحتية ومناهجه الدراسية.

البحث الوطني الذي شمل 3000 أسرة، موزعة على مختلف جهات المملكة (2000 أسرة بالوسط الحضري و1000 بالوسط القروي) كشف أن 77 في المائة من المستجوبين يرفضون مساهمة الأسر في مصاريف التمدرس، وأن المستوى المعيشي والتعليمي داخل الأسر يؤثر بشكل كبير على مشاركة الآباء في تربية أبنائهم.

الأسر التي شملها البحث أجمعت حسب نتائج البحث على رغبتها في تدريس أبنائها، بثلاث لغات وهي العربية والفرنسية والإنجليزية، وأن أمر التدريس بلغة واحدة أو لغتين أمر مرفوض.

وبناء عليه، فإن تدريس الشلحة في المدرسة المغربية محكوم عليه بالفشل الذريع، سواء كان حرف كتابتها العربي أو اللاتيني، أوالحرف الفينيقي المسخ المسمى تفناخ. الشلحة لغة ميتة وهي جيفة رميم، فدعوها تستريح في قبرها..
26 - جواد الداودي الأربعاء 12 يونيو 2019 - 18:10
تابع :


الرد على السؤال : ((أليست العربية هي أحد أهم الأسباب لتخلف تعليمنا؟))

لا - اهم اسباب تخلف تعليمنا هو فرض الفرنسية على التلاميذ منذ الابتدائي - وتدريس العلوم بالفرنسية في التعليم العالي
والاسباب الاخرى هي :
قلة المدارس - في بعض المناطق يقطع التلاميذ عدة كيلومترات للوصول للمدرسة
المدرسة في العديد من المناطق عبارة عن غرفة واحدة يدرس فيها استاذ واحد لتلاميذ من مستويات مختلفة في نفس الوقت - هذا ان حضر
الاكتضاص في مناطق اخرى
الاساتذة غير مكونين بشكل جيد
اساتذة الرياضيات والعلوم في الابتدائي غير متخصصون - هم في الغالب ادبيو التوجه
المناهج طويلة جدا
كثرة المواد ومنها ما لا يصلح لشيء كالفلسفة والاجتماعيات مثلا
فرض العلوم على جميع التلاميذ حتى الباكالوريا بالرغم من ان نسبة كبيرة من التلاميذ تظهر عدم قدرتهم على فهم العلوم منذ الابتدائي
فرض الآداب على جميع التلاميذ حتى الباكالوريا بالرغم من ان نسبة كبيرة لا تهتم بالادب
هذا التخربيق يدفع التلاميذ للاعتماد على الغش
فيعطينا في النهاية تلميذ غير قادر على استكمال تعليمه
غير قادر على اداء اي عمل

يتبع
27 - جواد الداودي الخميس 13 يونيو 2019 - 03:39
23 - النكوري

هذا معنى كلامك : ((كتب المؤرخون كتبا في ذكروا فيها ان الامازيغ اصحاب حضارة راقية - وانهم بنوا كل شيء في الاندلس وفي شمال افريقيا - وان العرب نقلوا عنهم كل شيء - وبعد ذلك - في نهاية القرن 19 وبداية القرن العشرين - اخذ القوميون العرب تلك الكتب وبدلوا فيها بربر بعرب))
هذه طريقة تفكير شخص يريد ان ينفخ في قوميتك باستعمال الخيال الجامح
هناك مخطوطات ا السي البربري
ويلا واحد عاود كتب كتاب قديم وزور فيه العلماء غيفضحوه
هذا اولا وثانيا
ايلا مشى الزين كيبقاو حروفو
فين هوما المآثر اللي كتدل على ان الامازيغ كانوا عباقرة ف الهندسة المعمارية؟
ايلا قال شي حد ان اصلو عربي او شينوي وبغيتي تكذبو لازم تجيب الدليل
ماشي انت تقول انت امازيغي وما يكذبك حتى حد وانت تكذب الناس
علاش زعما : اللي كيقول انه امازيغي لازم نصدقوه ف الحين واللي يقول انه عربي كذاب؟
منين جبتو هاذ الطريقة ف التفكير؟
هذا هو اكبر دليل على ان الامازيغ كانوا جد متخلفين وباقيين متخلفين
28 - النكوري الخميس 13 يونيو 2019 - 09:49
جواد الداودي
القوميون حاولوا تزوير الوعي لكن لا يستطيعون تزوير أمهات كتب التاريخ و لا يستطيعون تزوير جينيات الشعوب و لا جغرافيتها
انا اعرف انك لم تقرأ كتاب تاريخ في حياتك و هذا ينطبق على اغلب احفاد الاعراب من المعلقين و لو قرأت كتب التاريخ القديمة لعرفت ان العرب لا وجود لهم في المغرب الا الهلاليين و أحلافهم و عبيدهم و انا أتحداك ان تثبت ان هؤلاء صنعوا شيأ او بنوا مدرسة روح أقرأ كتب التاريخ
لو قرأت كتب الثقافة الاسلامية لعرفت ان قبيلة قريش اسست لفكرة سياسية عقدية مفادها ان لهم الحق الالهي في الامامة اي السلطة تماماً كما يدعي اليهود ان لهم الحق الالهي في فلسطين و هذه العقيدة تبنتها حتى النصارى
و لذلك كثر الأدعياء في النسب لدواع اجتماعية سياسية مثلا اقرأ تراجم المعممين الحاكمين في ايران ستجدهم كلهم ينتسبون الى علي و فاطمة
29 - Marocains الخميس 13 يونيو 2019 - 10:01
أين هي هذه اللغة المسماة بالأمازيغة ؟


وأنثم
جمعتوا

طلاسيم و رموز كان يستعملها المشعوذون والسحرة لجلب الحظ والفأل الحسن ودرء الشر .أو تستعمل لإلحاق الشروالأذى بٱخر عن طريق التعاويذ الرقية هذا هو السبب لوجود هذه هذه الرموز والطلاسيم في المقابر والمغارات والكهوف. ولهذا كان يُطلق عليها من طرف الطوارق كتابة الشيطان.حرف "أزا" الذي يتوسط العلم الأمازيغي له شكل "بوبريس "أو"تاتا/حرباء" . أليست هذه رموز وطلاسيم للشعوذة والسحر وليست حروفا.


باقة من الرموز الغريبة

ثم

جمعثم باقة من اللهجات المختلفة

هل السوسية لغة؟
هل الريفية لغة؟
هل الزيانية لغة؟
هل الصنهاجية لغة؟
لا بل إنهم لهجات مختلفة جهوية
" لا يفهمون بعضهم "

هل هذه الرموز مغربية؟
هذه الرموز ليس مغربية أصيلة بل مستوردة
لم تستعمل أبدا في المغرب عبر التاريخ
ولا يوجد دليل يثبت وجوده هذا الحرف
بل أنه مستورد من طوارق مالي والفنيق والإغريق
وهذه الكتابة لم تستعمل في تاريخ المغرب أبدا كأرض
ولا يوجد أي دليل ييثبث وجودها
ولا توجد أي وثيقة كدليل
إذاً هي كتابة مخترعة مؤخرا وجديدة على الشعب المغربي كافة
ولا تكذبوا علينا أن الأمازغ القدامى استعملوا هذه الكتابة في المغرب
فهذه مغالطة وكذب.

من تعلم هذه الرموز سيرجع 1000000000000000000000000 سنة إلى الوراء.



23 - النكوري


هل لك كتاب مكتوب بالتفناح تركه أسلافك ؟

هل هناك

جملة في منطقة الريف البقعة الجغرافية الناطقة باللهجة الريفية
جملة واحدة كذليل ثثبت وجود لغة إسمها أمازغ ؟؟؟؟؟

أين هي هذه اللغة المسماة بالأمازيغة ؟
30 - حفيظة من إيطاليا الخميس 13 يونيو 2019 - 10:33
إلى 28 - النكوري

تقول في تعليقك ما يلي: (( ولو قرأت كتب التاريخ القديمة لعرفت ان العرب لا وجود لهم في المغرب الا الهلاليين و أحلافهم و عبيدهم و انا أتحداك ان تثبت ان هؤلاء صنعوا شيأ او بنوا مدرسة)).

إذا كان العرب غير موجودين بتاتا في المغرب، فمن الذي قام بتعريب الأمازيغ؟ ممكن أن يكونوا قد تعربوا بشكل تلقائي، وهذا دليل قاطع على قوة الجاذبية التي كانت لدى الثقافة العربية الإسلامية بالقياس مع نظيرتها الثقافة الأمازيغية التي كانت ضعيفة وبدائية، فالمغلوب مجبول على تقليد الغالب كما يقول مؤرخكم المحبوب من طرفكم ابن خلدون..

وبخصوص بناء المدارس، ألا تعلم من الذي بنى جامعة القرويين في فاس عاصمة الأدارسة؟ أليست فاطمة الفهرية المنحدرة من مدينة القيروان التي أنشأها العرب في إفريقية، أي تونس الحالية؟ وما هي المواد التي كانت تدرّس في تلك الجامعة وبأي لغة؟ أليست العربية؟

مشكلة بعض العرقيين هي أنهم يكذبون كما يتنفسون، والأطرف في الأمر هو أنهم يصدقون أكاذيبهم وينهمكون في ترديدها متصورين ببلاهة وبلادة منقطعة النظير أن غيرهم سيصدقها..
31 - النكوري الخميس 13 يونيو 2019 - 10:46
جواد الداودي
انت تحديت ان كان الامازيغ هم بناة المآثر العمرانية الاسلامية مثل صومعة حسان و صومعة إشبيلية و التي اتخذت لها نسخ في امريكا و غيرها من بلدان العالم فعندما أتينا لك بمراجع لمؤرخين شهود عيان اختفيت و بعد مدة تعود و تكرر نفس الأسطوانة كيف تعرب الامازيغ و كيف لم يكتبوا بلغتهم لماذا بلغة العرب bla bla
نحن نقر ان الامازيغ كتبوا بلغة العرب لانها لغة الاسلام و كان عليهم ان يندمجوا في المحيط الاسلامي و ليس الامازيغ فقط من كتب بالعربية بل كل الشعوب الاسلامية التي أسلمت في القرون الاولى و هذا لا يعني ان الامازيغ لم يكتبوا بلغتهم بل كتبوا كذلك بلغتهم و هناك آلاف الكتب بها منها ما هو مخطوط و خاصة بالحرف العربي
فنحن ننطر الى الانسان الذي ابدع و صنع و البلد الذي صنع فيه الشيء و ان كتب فيه بالإنكليزية made in morocco يبقى صنع امازيغي و ليس إنكليزي و السودان مثلا سودا و ان تحدثوا العربية و لا احد يقول ان الزنوج الافارقة عرب
32 - كاره العرقيين الخميس 13 يونيو 2019 - 14:56
إلى 31 - النكوري

لكي تجعل من الحضارة المغربية الموحدية بربرية خالصة تقول في تعليقك ما يلي: (( نحن ننطر الى الانسان الذي ابدع وصنع والبلد الذي صنع فيه الشيء وان كتب فيه بالإنكليزية ... made in يبقى صنع امازيغي وليس إنكليزي)).

أولا مؤسس الدولة الموحدية ابن تومرت درس في المشرق وفي بغداد 10 سنوات، وحين عاد إلى المغرب فإنه أسس دولته بناء على إيديولوجية دينية عربية إسلامية، فلقد ادعى المهدوية، ورفع شعار محاربة البدع والتفسخ الأخلاقي، وانتشار السفور وتناول الخمور. وعليه، حين اكتملت أركان دولته فإنها نشرت الثقافة العربية الإسلامية في الأندلس وفي جنوب الصحراء بالقارة الإفريقية، والكتابة بالأمازيغية في عهد الموحدين دامت مدة وجيزة ووقع التخلي عنها، لأنه تبين للحاكمين الأمازيغ أن لغتهم ليست لغة العلم والحضارة، ووضعوها على الرف مفضلين عليها العربية.

وإذا كنت مع ذلك تعتبر الموحدين أمازيغا خلصا في ثقافتهم وحضارتهم، وتفخر بهم، فلماذا لا تتعامل مع الجابري وبنسعيد والبصري والعثماني والدوادي بنفس المعيار؟ لماذا لا تتوقف عن مهاجمتهم؟ أليسوا أمازيغا و made in morocco؟ ما هذا التناقض المفضوح يا رفيق..؟
33 - مغربي موري الخميس 13 يونيو 2019 - 17:46
النقيشة المكتشفة أثناء ترميم جامع القرويين لاتشير بثاثا إلى فاطمة الفهرية بل إلى الملك الإدريسي الأمازيغي الموري داوود بن إدريس ومضمون النقيشة هو “بني هذا المسجد في ذي القعدة سنة 263 للهجرة، مما أمر به داود بن إدريس”.
قد يقول قائل أنه مجرد آمر لكن لماذا لم تذكر النقيشة فاطمة الفهرية.الواضح أنه قد تكون فاطمة الفهرية شخصية شبحية أقحمت لاحقا في الموضوع لدلالات نسبها وتوظيفه سياسيا ودينيا .كل شيء ممكن.وهناك عدة شخصيات شبحية وظفت في الرواية الرسمية أو زورت سيرتها ونسبها مثلما ممكن أن يحصل مع فاطمة الفهرية لكن في جميع الأحوال النقيشة وهي دليل مادي لم تذكرها نهائيا.
34 - النكوري الخميس 13 يونيو 2019 - 18:54
الى حفيظة
طيب لو طبقنا نظريتك فستكون ايران دولة عربية
نسب الخميني من بيكيبيديا
(تنحدر أسرة خميني من الإمام موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين بن علي بن أبي طالب ولذلك يطلق عليهم لقب الموسويون.) و هذا يدعيه كل المعممين مثلا علي الخامنئي ينتهي نسبه الى (الحسن الأفطس بن علي الأصغر بن زين العابدين بن الحسين بن علي بن أبي طالب) و الاول هو المؤسس لدولة ايران الحديثة و الثاني خليفته و أقوى رحل في ايران
فاطمة الفهرية امازيغية و هي هوارية الاصل كما ذكر المؤرخون و ان نسبت الى الفهريين فلإن أحد آبائها ذبح شاة و دخل في حلف الفهريين ولاء على عادة العرب
اذن الأصل كل ما وجد في شمال افريقيا من مظاهر الحضارة و التاريخ فهو امازيغي(يمكن ان نستثني مراحل الاستعمار) اما الهلاليون و من انظم اليهم من عرب الفتح كما ذكر ابن خلدون فكانوا يهدمون و لا يبنون هذه هي القاعدة التي سجلها التاريخ
35 - sifa الخميس 13 يونيو 2019 - 19:34
إلى 33 - مغربي موري

متى تم اكتشاف النقيشة التي تتحدث عنها في تعليقك؟ نحن في زمن الأنترنيت، فإذا كانت مثل هذه النقيشة موجودة، فهل بإمكانك تصويرها وتقديمها لنا لنطلع عليها؟ هل بمقدورك أن تدلنا على رقمها ومرجعيتها الالكترونية لنعود إليها بأنفسنا؟ أكيد أنك لن تفعل، لسبب بسيط هو أنك تقطع من جنبك وتقنبل، وتصدق نفسك، وتتصور أن غيرك سيصدقك.

جامع القرويين بنته فاطمة الفهرية من مالها الخاص الذي ورتثه عن والدها الثري، ونفس الشيء فعلته أختها مريم في بنائها لمسجد الأندلس بنفس المدينة، وسمي جامع القرويين بهذا الاسم نسبة لصاحبته القيروانية، ولقد تم بناؤه في عهد يحيى بن محمد بن علي بن محمد بن إدريس الثاني بن إدريس الأول، العربي القريشي الذي بايعه البربر سلطانا عليهم بعد أن أنكحوه ابنتهم كنزة، فخطب فيهم خطابه الشهير بلغة عربية فصيحة، وحكمهم بالثقافة العربية الإسلامية، ولا زالت النقود المسكوكة في عهده منقوشة باللغة العربية التي كانت اللغة الرسمية للدولة الإدريسية، فبماذا هذه الدولة أمازيغية كما تزعم؟

اكذبوا على أنفسكم كما تشاؤون، فهذه هي وسيلتكم الوحيدة للتعويض عن الشعور بالنقص الملازم لكم تاريخيا.
36 - سافكو الخميس 13 يونيو 2019 - 19:37
الى موري غير مغربي....
الشعب الاصلي للمغرب هم أفارقة ..المور أفارقة زنوج كما اثبتت ذلك تحاليل انسان تافوغالت! ..الأمازيغية والامازيغ دخلاء على هذه البلاد الإفريقية..أما العربية فهي التي اخرجت البرابرة الهمج من كهوفهم وحررتهم من الاستعمار البيزنطي !
37 - جواد الداودي الخميس 13 يونيو 2019 - 19:37
31 - النكوري

اكرر وافصل : ما بنى الامازيغ لا جامع القيروان ولا فاس ولا جامع القرويين ولا مراكش ولا الرباط ولا تطوان ولا العرائش ولا اصيلا ولا الشاون ولا مكناس ولا سلا وجامع الكتبية ولا جامع حسان ولا جامع الخيرالدا ولا الزهراء ولا قصر الحمراء ولا اي شيء من المعالم التي بنيت في العصر الاسلامي بشمال افريقيا

وانت لم تأت باي دليل - ومن اين لك ان تأتي بادلة؟ - والامر فوق ذلك لا يحتاج لدليل - الهندسة لا تظهر وسط شعب كما يظهر الفطر - الهندسة تتبع مراحل - من مستوى متدني الى متوسط الى رفيع - وتحتاج للمال وللستقلالية - الامازيغ لم يعرفوا ايا من هذه الامور - لا المال ولا الاستقلالية - اما التدرج فنظرة واحدة لمناطق الامازيغ تكفي - لا يوجد فيها اي شيء يدل على ان الامازيغ تطوروا هندسيا حتى وصلوا لمستوى بناء المدن الكبيرة والمساجد والقصور الرائعة

كل ما تراه بشمال افريقيا من مآثر عمرانية هو اما فينيقي واما روماني واما عربي - اما انتم الامازيغ فما انتم الا شعب بدائي لم يصل الى مستوى الانتاج الحضاري

ما كتبتموه بالامازيغية هو كتب فقهية بالخط العربي - وليست له اية قيمة
38 - الى موري.. الخميس 13 يونيو 2019 - 20:20
الشعب الاصلي للمغرب هم أفارقة ..الأمازيغية والامازيغ دخلاء على هذه البلاد الإفريقية..أما العربية فهي التي اخرجت البرابرة الهمج من كهوفهم وحررتهم من الاستعمار البيزنطي !
39 - مغربي الجمعة 14 يونيو 2019 - 14:37
الردود والردود المضادة في موضوع الأمازيغية لم تعد ذي موضوع لأننا اجتزنا مرحلة الجدوى (لماذا ) وأصبحنا بعد المصادقة على القانون التنظيمي في مرحلة التأهيل (كيف ).
40 - السافوكاح السبت 15 يونيو 2019 - 02:08
لم نتجاوز (لماذا ) الى (كيف ) بل سنبقى في (ماهذا ؟) نستنكر الى ان نزيل هذا العار...الامازيغية لا مستقبل لها ، لانها لا تمتلك مقومات لغة ، ..حذار من استفاقة العرب ، هي كالأسد في غضبه !
المجموع: 40 | عرض: 1 - 40

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.