عيد العرش المجيد.."العروة الوثقــى"

عيد العرش المجيد.."العروة الوثقــى"
الأربعاء 19 يونيو 2019 - 17:50

على بعد أسابيع من حلول عيد العرش المجيد، أعلنت وزارة القصور الملكية والتشريفات الأوسمة في بلاغ لها يوم الجمعة المنصرم أن “الاحتفالات بالذكرى العشرين لتربع صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله على عرش أسلافه المنعمين ستتم وفق العادات والتقاليد الجاري بها العمل، وذلك على غرار السنوات السابقة”. وبناء عليه، أكد البلاغ ذاته أن “مختلف المؤسسات والهيئات والفعاليات الوطنية مدعـــوة لتخليد هذه المناسبة السعيدة بطريقة عادية، ودون أي مظاهر إضافية أو خاصة”. وهو بلاغ تعكس مضامينه وفاء متجددا للذكرى السعيدة، وما يقتضيه تخليدها من أجواء احتفالية وفقا للعادات والتقاليد الجاري بها العمل، لكنه في الآن نفسه جاء حاملا لرسالة واضحة المعالم، قد تسائل بعض الممارسات “غير المواطنة” التي تتربص بالأعياد والمناسبات الوطنية، لجعلها مطية للعبث بالمال العام وإهداره يمينا وشمالا، بعيدا كل البعد عن مفردات “الشفافية” و”المساءلة” و”المحاسبة”، بشكل قد يكرس لثقافة لا تجد حرجا في الترامي على المال العام تحت ظلال الاحتفالات، ويقوى الإحساس لدى المواطن بانعدام الثقة في من يتحمل مسؤوليات تدبير الشأن العام..

وعليه، واستنادا إلى منطوق البلاغ، فإن كل المؤسسات والهيئات والفعاليات الوطنية مدعـــوة لتخليد هذه المناسبة السعيدة بطريقة عادية، ودون أي مظاهر إضافية أو خاصة، بالتخلي عن بعض عاداتها السيئة، والقطع مع كل الممارسات المعيبة، واحترام “رمزية الذكرى” وإيلائها ما تستحقه من عناية وتقدير، بطرق احتفالية “عادية” ودون أي مظاهر” إضافية” أو “خاصة”؛ وهي مناسبة سانحة للتنصيص على أن الحب الحقيقي للملك وللوطن لا يمكن اختزاله في مجرد احتفالات أو أهازيج أو فولكلور أو تنزيل أغان وطنية، بل هو حب صادق مستدام ووفاء متبادل على الدوام بين “عرش” و”شعب”..بين “ملك” مخلص وشعب “وفي”، وتضحية متبادلة خدمة للوطن، بصفاء ونقاء وسخاء، دون انتظار مقابل أو مكسب أو ريع أو عطاء، ووفاء لثوابت الأمة وللمؤسسات بمحبة صادقة ومسؤولية ونكران للذات.

عيد العرش المجيد مناسبة وطنية لها رمزيتها وقيمتها ومكانتها في قلوب المغاربة، شكلت عبر السنوات “عروة وثقى” ربطت وتربط بين “العرش” و”الشعب”، تتأسس عليها قوة الوطن ولحمة المواطنة، وتذكي في النفوس مشاعر المحبة والوفاء وأحاسيس التضحية والسخاء، حبا في الوطن ودفاعا عن قضاياه ..”عروة وثقى لا انفصام لها” .. تجسد منبعا يذوب فيه ما قد يعيش بين ظهرانينا من اختلافات عرقية أو إثنية أو فكرية، تحرك جليد الطائفية والاحتقان في عدد من البلدان.

وفي هذا الصدد، لا مناص من الإشارة إلى أن الحركة الوطنية الناشئة في ثلاثينيات القرن الماضي اعتمدت على عدة وسائل نضالية في مواجهتها لسلطات الاحتلال في المنطقة السلطانية كما في المنطقة الخليفية، من ضمنها “الاحتفال بذكرى عيد العرش المجيد” بكل ما تحمله المناسبة من رمزية متعددة الزوايا، تتقاطع في مدارة “الوحدة” و”التلاحم” بين “العرش” و”الشعب”، كشكل تعبيري، عكس -وقتها- قناعة راسخة بأن “وحدة الوطن” لا يمكن البتة رفع قواعدها وصون لحمتها إلا في ظل “الملكية” و”ظلال” الشعب.

وقد تأكد ذلك بالواضح في اندلاع “ثورة الملك والشعب” في 20 غشت 1953، التي اندلعت شراراتها عقب نفي السلطان “محمد بن يوسف” والأسرة الملكية، في محاولة فاقدة للبوصلة من الإدارة الاستعمارية الفرنسية لإحداث شرخ في “الوحدة الوطنية”؛ لكن “المغاربة” بادلوا الحب بالحب والوفاء بالوفاء، ورفضوا السلطان “البديل”، وأعلنوها ثورة نضالية وطنية وشعبية، فضحت المؤامرات الاستعمارية الفرنسية وكشفت سوءة مخططاتها الظالمة في حق الملك والشعب على حد سواء؛ ولم تخمد نيرانها إلا بعودة السلطان وإعلان بزوغ فجر الحرية والاستقلال.

هكذا إذن هو “عيد العرش”، وهكذا هي “روح” و”رمزية” عيد العرش..عيد وطني اقترن ولا بد أن يقترن على الدوام بمشاعر المحبة والصدق والوفاء، وأن يكون “محطة” سنوية لتجديد العهد والحوار والمكاشفة، وطرح الخلافات الهدامة ولفض الأحاسيس السامة، والتخلي عن لغة الأرقام والحسابات السياسوية الضيقة، والإنصات إلى بعضنا البعض بمحبة وصدق ووفاء، والتفكير الجماعي الرصين في تقديم الحلول والمبادرات المواطنة، التي من شأنها الإسهام في معالجة ما يواجهنا من مشكلات تنموية متعددة المستويات، وما يتربص بنا من مخاطر وتحديات، في محيط إقليمي ودولي يعيش على وقع الاضطرابات.

ومن ينتهك حرمة الوطن في واضحة النهار بدون خجل أو حياء، أو يختزل الوطن في المكاسب والكراسي، ومن لازال مهووسا بسراب السلطة وهوس السياسة، أو يصر على أن يردد ترانيم العبث والتفاهة؛ فالوطن ضاق ذرعا من كل ممارسات التسيب والسخافة، ولم يعد يحتمل من يضع “العصا فالرويضة” أمام الوطن، ويحرمه من نعم “الأمن” و”الاستقرار”، ومن مناخ “النهوض” و”الرقي” و”الازدهار”، واللحاق الآمن بمصاف البلدان الصاعدة، سواء بالتصرفات غير المسؤولة أو الممارسات غير المواطنة أو الزلات أو الكبوات، التي تحركها المرجعيات وتتحكم فيها الولاءات، بعيدا كل البعد عن مرجعيات وولاءات الوطن.

عيد عرش سعيد لا بد أن يستوعبنا جميعا، بكل اختلافاتنا وتناقضاتنا، وما قد يعشش في ذواتنا من أحاسيس الحمق والعبث والأنانية المفرطة والانحطاط، لنعيش في وطن يسكننا ونسكن فيه..”وطن” أوصله الأجداد إلينا بلدا “حرا” سليما معافى، ووضعوه “أمانة” في أعناقنا؛ ومن واجبات ومسؤوليات المواطنة الحقة أن نصون الأمانة، بالإخلاص للوطن ولثوابت الأمة، وعدم التراخي في مضايقة العابثين وتعقب الفاسدين وكشف سوءة المنتهكين وفضح الخائنين والمتربصين.. عرش مجيد لا مناص من الالتفاف حوله، كما التفت حوله الحركة الوطنية والشعب المغربي زمن الحماية، لأنه بمثابة تلك المظلة التي لا مفر منها، القادرة وحدها دون غيرها أن تقينا حر “الاختلاف” في بلد “التعدد” و”الاختلاف”، وأن تقوي “اللحمة” وترفع الشأن والهمة، وتفتح أمامنا على الدوام أفقا رحبا للعيش المشترك، في وطن نتطلع جميعا أن يكون حرا، مشرقا، يمشي قدما نحو التقدم والرخاء والازدهار، بعيدا عن عيون العبث وسواعد الفساد.

ولن نترك الفرصة تمر، ونحن على بعد أسابيع من الذكرى العشرين لعيد العرش المجيد، لنتقدم بأحر التهاني والتبريكات لجلالة الملك محمد السادس نصره الله، وللشعب المغربي قاطبة، سائلين المولى عز وجل أن تحل الذكرى على جلالته بالصحة والعافية والهناء، وعلى الشعب المغربي بموفور الازدهار والرخاء، وعلى الوطن بالأمن والسكينة، على أمل أن ننام ونصحو على وطن يحتضن الجميع بمحبة وصفاء، وننعم بخيراته بعدل ومساواة وإنصــــاف.

وكل عام .. كل شهر .. كل أسبوع .. كل يوم .. كل لحظة .. وكل هنيهة وأنت بألف خير “يا وطني” ..عسى أن تظل وتبقى “الوشائج” الرابطة بين العرش والشعب “عروة وثقــى” لا انفصام لهــا، من أجل الوطن، ومن أجل كل من يتقاسم تاريخ وجغرافية وأنفاس الوطن… في ظل “ملكية شعبية، العرش فيها بالشعب، والشعب بالعرش”… وألف تحية وتحية لكل النزهاء والشرفاء والأخيار الذين يبنون لبنات الوطن بمحبة ونقاء وصفاء، بتضحية ووفاء وسخاء.. وألف تحية وتحية لمن يصون حرمة الوطن بشجاعة وبسالة وكبرياء.

[email protected]

‫تعليقات الزوار

5
  • Ibrahim
    الأربعاء 19 يونيو 2019 - 19:47

    رغم أنك تركت وضيفة الأمن الوطني فإنك ما زلت تحتفظ بالثقافة المخزنية كولك عيد العرش "المجيد". تحرروا من أغلال العبودية وارفعوا رؤوسكم فأنتم أصحاب الحق.

  • موحند
    الأربعاء 19 يونيو 2019 - 21:05

    كيف تحلو لكم الاعياد واغلب الشعب يعيش في بؤس الامية والجهل والفقر والمرض والبطالة والتشرد في الداخل وفي الخارج نتيجة العبودية والاستبداد والفساد ومختلف اشكال الريع والعهر والنهب والافتراس لخقوق وممنلكات وارض الشعب؟
    كيف تحلو لكم الاعياد وخيرة الشباب من حراك الريف وجرادة وزاكورة اضافة الى الصحفيون والحقوقيون وكل صوت بطالب بحقوقه الدستورية والكونية يقبعون في سجون الخزي والعار؟
    وميف يحلو لكم الاعياد وعاءلات المعتقلين يعيشون في جحيم؟
    كيف تحلو لكم الاعياد ونساءنا تعتبر كحمالات على حدود الذل والعار؟
    كيف تحلو لكم الاعياد والالاف من الاجءين المغاربة موجودون في مراكز الايواء في البلدان الاروروبية ومنهم من المشردين ومن يموت في البحر؟
    حشمو شوييا وارجو الى رشدكم وانسانيتكم.

  • الى 1 و 2
    الخميس 20 يونيو 2019 - 08:04

    … رغم ما يدل عليه اعلان التشريفات الملكية من تواضع الملك وحسن تدبيره ، فلا بد للدعاية المغرضة المضادة ان تبخس الاجراء باقوال واهية.
    من حق المغاربة الاعتزاز و الافتخار بنظامهم الملكي لكونه يجمع كلمتهم ويوحد صفهم.
    فالتفاف المغاربة حول السلطان محمد بن يوسف ادى الى حصول المغرب على استقلاله باقل الخسائر في الارواح والاموال.
    كما ان زعامة السلطان لحركة المطالبة بالاستقلال جنبت المغرب الرئاسة مدى الحياة كما حدث في تونس حيث ادت مخلفاتها الى انتفاضة الشعب التونسي 2011.
    كما جنبته حكم اهل البندقية من جيش التحرير كما حدث في الجزائر وادى الى مآسي الشعب الجزائري مليون ونصف مليون شهيد قبل الاستقلال و ربع مليون ضحية خلفوا مليون ارملة ويتيم في الحرب الاهلية بعد الغاء انتخابات 1991.
    وها هو الشعب الجزائري ينتفض من جديد مطالبا بمحاسبة نظام جيش التحرير منذ الاستقلال.

  • Peace
    الخميس 20 يونيو 2019 - 12:12

    بالاضافة الى ما قلته في تعليقي الاول, كان الكثيرووون يحتفلون بدون مقابل و لم يكن هناك اي اهدار للمال العام, هذا بالنسبة للطبقات الشعبية, اما المقربين من الولاة الله اعلم….كانت هناك تشريفات للبعض و تففريق للاوسمة على البعض الاخر ربما, ما العيب في ذلك?!

  • أحمد
    الجمعة 26 يوليوز 2019 - 12:36

    العاقل هو الذي لايفرح بموجود ولايحزن على مفقود ولقد إكتسبت تجربة من خلال مامضى من عمري فسألت أين من كان حولي من فلان وفلان ؟ فقيل لي قد وصل الاحق بالسابق ! فقلت في نفسي : يوم طاعة في حياتي عنوان صوابي بعد مماتي. !؟

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 7

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب