فقدان العذرية السياسية

فقدان العذرية السياسية
الأربعاء 21 دجنبر 2011 - 00:34

يثير موضوع مشاركة حزب التقدم والاشتراكية في حكومة العدالة والتنمية العديد من المواقف المتباينة والتي تحمل بين طياتها أحيانا كثيرة مبررات شخصية وذاتية ضيقة، تنم عن حقد دفين اتجاه حزب التقدم والاشتراكية ومناضلاته ومناضليه أكثر ما تحمل دفوعات موضوعية وعلمية أو حتى سياسية مبنية على وجهات نظر موضوعية.

قرار حزب التقدم والاشتراكية الانضمام إلى أغلبية حكومية يقودها حزب العدالة والتنمية لم يكن بالقرار السهل أو البسيط الذي اتخذ داخل ردهات الفيلات الفخمة، بل خضع لتشخيص دقيق وسجال حاد انتصر فيه منطق الحكمة والمقارعة، ولم يخضع أبدا لتقلب مزاجي ينطلق من لعبة الربح والخسارة أمام القواعد أولا وأمام الكراسي الوزارية ثانيا، كما جاء على لسان العديد من القادة السياسيين الذين فقدوا عذريتهم السياسية وفقدوا كل اللباقة والأناقة السياسيتين، محاولين بناء أمجادهم الواهية التي كشف الزمان عن محدوديتها وهشاشتها، ويحاولوا اليوم عبثا استغلال الشحنة العاطفية للمواطن من أجل الكسب السياسي بمعناه التجاري، لكن التاريخ لفظهم وسيلفظهم إلى غير ذي رجعة.

إن ما يخلفه الفضاء العمومي الثقافي والسياسي والحقوقي والجمعوي اليوم، من ردود أفعال ايجابية اتجاه قرار حزب التقدم والاشتراكية بالمشاركة في الحكومة الجديدة، يزكي صواب موقف الحزب من المشاركة المبنية على أساس ميثاق سياسي تعاقدي، وليس على أساس إيديولوجي فكري، والذي لم يسبق لأية حكومة أن تشكلت على أساسه، بل تخضع لمنطق التحالف الحكومي وفق برنامج ورؤية متفق حولها، بغض النظر عن التموقعات الإيديولوجية والفكرية، – التي يحتفظ بها كل حزب مشارك- ولنا في ذلك حكومة الأستاذ عبد الرحمان اليوسفي التي ضمت ضمن أغلبيتها حزب التجمع الوطني للأحرار الذي نعته القادة الاتحاديين بالحزب الإداري وما إلى ذلك من الأوصاف، وبعدها أغلبية 2002 – نكسة المنهجية الديمقراطية- و2007 – حكومة ألوان للاعيشة البحرية- فما الذي جرى اليوم؟

إن التحليل الموضوعي للوضع السياسي ببلادنا بعد دستور 2011 يقودنا إلى قناعة مفادها أننا أمام أغلبية حكومية منبثقة من صناديق الاقتراع، والتي ستقود تجربة ديمقراطية هي الثالثة من نوعها في التاريخ السياسي المغربي، مكونة من أحزاب سياسية شاركت بمحض إرادتها وباستقلالية قرارها، من جهة، ومن معارضة قوية خارج المؤسسات يمثلها الحراك الشعبي المجتمعي، من جهة ثانية، مما يفيد بأن المرحلة السياسية الحالية تتنكر للمعارضة البرلمانية الذي يحاول البعض استغلالها من أجل العودة المفقودة، والتي استعملت بعض أطرافها أسلوبا ساقطا أحيانا لتبرير ما لا يمكن تبريره في حق حزب علي يعتة، بل أصيبت بالهذيان والزهايمر السياسيين، حينما تعتبر تحالف حزب التقدم والاشتراكية مع العدالة والتنمية بأنه بؤس سياسي أو هو تحالف من أجل الاستوزار والاسترزاق، بمبرر التباين المرجعي بين الحزبين، وهي التي تحصنت واستقوت، ولا تزال، بمنتخبي حزب العدالة والتنمية على صعيد عدة جماعات وبلديات، وأساسا بلدية مدينة الرباط بعدما اشتدت حدة التحرش على عمدة الرباط من قبل منتخبي الأصالة والمعاصرة.
إن حزب التقدم والاشتراكية هو مدرسة سياسية فكرية وعلمية أنتجت العديد من الأطر الكفؤة التي آمنت بخدمة القضايا الوطنية الكبرى، ولم يحصل في تاريخها أو حاضرها أن تاجرت في مصير وطننا باستغلال الغضب الشعبي، والاسترزاق بدماء الشهداء، والاستثمار في آلام المحرومين، من أجل تقوية موقفها التفاوضي مع الدولة، كما فعلت وتفعل بعض الأحزاب السياسية التي تدعي تجذرها وعمقها الاجتماعي وسط الشعب المغربي.

‫تعليقات الزوار

7
  • مصطفى
    الأربعاء 21 دجنبر 2011 - 01:10

    الأيام بيننا يارفيق لترى معا كيف أنكم بعتم رصيد يعته الله يرحموا مقابل كراسي بن كيران , أما من تشير إليهم دون جرأة إفصاحك عنهم فوردتهم أزكى و أذكى من أن تقع في ما وقعتم به

  • حرية المراة
    الأربعاء 21 دجنبر 2011 - 11:47

    بالله عليك واش مكتحشمش -مما تقول واش نسيتي او تناسيتي من مواقف الحزب قبل البارحة -ولكن التاريخ يسجل ولا ينسى ابدا ان حزب التقدم والاشتراكية هو من تبنى خطة ادماج المراة في التنمية الاول الدي كان ضد الاسلام وضد تعدد الزوجات -والدي شرع للرجل ان يتزوج برجل -والدي ساوى بين الرجل والمراة في قدية الارث وكان سعيد السعدي يعيش في النرويج وليس في دولة اسلامية –
    الم يتنافس شمعون ليفي على الامانة العامة مع اسماعيل العلوي -والله يقول (ولن ترض عنك اليهود ولا النسارى حتى تتبع ملتهم ) وقول رسول الله ( ما خلا يهودي بمسلم الا وفكر في قتله)
    الايام القادمة ستوريكم من هو بنكيران ومن هي العدالة والتنمية وبعد دلك سترمون الى مزبلة التاريخ
    اما امينكم العام الحالي فمشكلته هي الفلوس فقط

  • عبد الحق
    الأربعاء 21 دجنبر 2011 - 12:24

    موقف المعارضة من المشاركة في الحكومةواه ومصادم للرأي العام، ويجرد أصحابه من كل مصداقية بدليل أن من يتبنى موقف المعارضة سبق له أن تحالف حكوميا في ولايات سابقة مع الأحزاب التي كانت تنعت بالإدارة وأعتقد أن معارضثهم لاتعدوأن تكون من باب السفسطة كعادثهم وهم يفتعلون سيناريوهات من التبريرات لاتقوم على منطق في تونس جارتنا الأمر مختلف الديموقراطيون بشتى أطيافهم يعملون بإشراقة روح مختلفون ولكنهم…………….

  • سعيد بمنطا
    الأربعاء 21 دجنبر 2011 - 12:36

    حزب التقدم والاشتراكية حزب عريق وعتيد برجاله وأفكاره ومتميز بمواقفه الجريئة والتي أبانت في عديد من المرات على وجاهتها .
    وموقفه التاريخي من المشاركة في حكومة بنكيران ستجيب عنه الايام القادمة
    برافو برافو pps واصل رغم كيد الكائدين وحقد الحاقدين

  • sami
    الأربعاء 21 دجنبر 2011 - 21:07

    عنوان جميل. فالاسلا ميون لا يقبلون الزواج الا من عدراء.

  • عمر
    الخميس 22 دجنبر 2011 - 00:25

    مشاركة حزب التقدم والاشتراكية اضاع على المغرب فرصة التميز بين اليمين واليسار لمقارعة الافكار والبرامج المسنودة بمرجعيات مختلفة اما الان وقد انضم حزب التقدم والاشتراكية الى حكومة بنكيران لايمكن ان نصف هدا الا بغياب الانسجام الدي سيطبع عمل الحكومة على اعتبار وجود تباين في الأفكار اللهم الا ادا قبل التقدم والاشتراكية الدوس على مبادئه . ستقولون لمادا كان هدا التباين في جميع الحكومات السابقة؟ لاقول بانه لاول مرة يكون لدينا رئيس حكومة بصلاحيات واسعة , هل سيمارسها ام لا ؟ هدا يتعلق بشخصيته وقدرته على فرض نفسه , وامامنا التاريخ هو الدي سيحكم.

  • mourad
    الخميس 22 دجنبر 2011 - 02:28

    احيانا يحاول البعض تبرير موقفه بما يسمى بالحشو او…. فالقول بان الشعب قرر فصحيح . ولكن لم يختر التقدم والاشتراكية العظيم صاحب الافكار والاراء والمواقف السديدة.18 نائب
    اما قولك ان "إن ما يخلفه الفضاء العمومي الثقافي والسياسي والحقوقي والجمعوي اليوم، من ردود أفعال ايجابية اتجاه قرار حزب التقدم والاشتراكية بالمشاركة في الحكومة الجديدة، يزكي صواب موقف الحزب من المشاركة المبنية على أساس ميثاق سياسي تعاقدي، وليس على أساس إيديولوجي فكري، والذي لم يسبق لأية حكومة أن تشكلت على أساسه" . فاذا كان هذا صحيح -وهو غير ذلك- فهذا يعود الى التعاطف مع جزب العدالة والتنمية لانجاح الحكوة في الوت الراهن ، والمنطق يفترض ان يكون كل من العدالة والتنمية والاستقلال والتجمع الوطني للاحرار بما مجموعة 107+60+52 . هذا اذا كانت الارادة والنية لذا كل الاحزاب لتجاوز المرحلة الخطيرة التي يعيشها المغرب.
    كفانا استهتارا وتعاليا ونفاقا والتبجح بما هو للاخرين

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب