24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4206:2613:3917:1920:4222:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | كُتّاب وآراء | دور الأمازيغ في تعريب بلاد المغرب

دور الأمازيغ في تعريب بلاد المغرب

دور الأمازيغ في تعريب بلاد المغرب

تُحاول الحركة الأمازيغية، خاصة تلك التي تنزع نزوعا شوفينيا معروفا بتوجهها المعادي للحضارة العربية- الإسلامية أن تروج سرديّة أطلقتها المدرسة الأنثروبولوجية الاستعمارية إبان الاحتلال الفرنسي لِقِرَاءة الـتاريخ العربي- الإسلامي في مِنطَقة المغرب العربي. وتهدف هذه السردية إلى نشر وعي هوياتي يعتبر الفتح العربي- الإسلامي للمغرب العربي غزوا استعماريا لِموطن الأمازيغ. ويتمحور خطابها بالدّرجة الأولى حول أحداث التمرّد والرّدة التي شهدتها عدد مناطق في المغرب الأوسط والأقصى عقب رفض بعض القبائل الأمَازيغية السياسة الأمَوِيّة وهي الأحداث التي تطلق عليها الإستوغرافيا الغربية "ثورة البربر". ويتعمّد مروجو هذا الخطاب على وضع تلك الأحداث في إطار معادلة إثنية يُصوّر فيها الأمازيغي كإنسان حر يواجه بشجاعة الجحافل الظلامية القادمة من الجزيرة العربية، مع التغييب الكامل لأي عامل سياسي أو عقائدي أو جُغْرَافي أو أنثروبولوجي في قراءة مجريات تِلْكَ الأحدَاث داخل سياقها التاريخي.

ويُمكِن مِن زاوية سيرورة انتشار الإسلام داخل المشرق العربي تفنِيد أطروحة المدرسة الأنثروبولوجية الاستعمارية بِسُهولَة عندما يتم التأكيد على أنَّ ظاهِرة الردة أو معارضة الحكم الأموي ليست فَرِيدَة أو خَاصة بِالأمَازيغ. فَعِندَمَا نَقْرأ عَن ردة بَعْض القبائل الأمازيغية في بلاد المغرب عقب الفتح الإسلامي فلا ينبغي إطلاقا مقاربة وتفسير هذه الحقبة عبر إضفاء العامل القومي على المجتمع القبلي المغاربي الذي كان وقتذاك مترامي الأطراف. فقد حصلت هذه الظاهرة، أي الردة عن الإسلام، في الجزيرة العربية نفسها حيث رفضت كثير من القبائل الدعوة الإسلامية في بداياتها. وبعْدَ دخولها للإسلام اِرتدت قبائل عديدة عن الإسلام، وحروب الردة في عهد أبِي بَكْر الصديق شاهدة على ذلك. وهنا يتعين على القارئ الحصيف أن يطرح الأسئلة التالية التي تكشف بحد ذاتها زيف أطروحة المدرسة الاستعمارية:

لماذا لا يتم اِرجاع أسباب الارتداد إلى السياسة والتّمذهب في المغرب العربي تيمنا بما حصل في نفس الفترة في المشرق؟ ولماذا يتم التفريق بين الظاهرتين المتماثلتين؟ ينبغي الوقوف في هذا المضمار أمام أحداث مفصلية في هذه الحقبة لكشف حيثياتها كحدث قيام دولة بورغواطة على أساس ديانة هرطقية أو حدث ظهور ديانة حاميم الغماري الذي ادعى النبوة في منطقة غمارة. ويتضح في كلتا الديانتين تشابههما في عدد من الأفكار ومحاكاتهما الدالة للإسلام، فكلاهما التزمتا التوحيد ووضعتا طقوسا مشابهة أحيانا مع ما جاء به الإسلام من صلاة وصوم وقرآن. وبرغم أنّ أئمة هاتين الديانتين حاولوا تقديم تعاليمهم بأحد اللهجات الأمازيغية، إلا أنّ السياق المغاربي آنذاك لا يسمح أن نعتبرهما "مقاومة أمازيغية".

فما هو دال من حيث الجوهر أثناء مراجعة ظهور هاتين الديانتين هو الُبعد الهرطقي الذي لا يختلف عن كافة ظواهر الهرطقة التي شهدتها الأمة في عصور مختلفة من تاريخيها. فمثلا حالة حاميم الغماري لا تختلف عن واقعة ادعاء النبوة من طرف مسيلمة الكذاب والأسود العنسي وطليحة بن خويلد الأسدي وغيرهم في المشرق العربي. أما من منظور اجتماعي فتمثل هذه الوقائع إلى حد بعيد صراعات سياسية تفسر لنا خلفياتها اقترانها بالمصالح الاجتماعية والعصبية القبلية، ولا تعكس بأي حال من الأحوال تناقضا حضاريا أو قوميا.

ونتعلم من تاريخ الأدب العربي في المغرب الأقصى أنه قبل عهد المرابطين تدخل الشعر المغربي في الحوادث السياسية والصراعات العقائدية. وإن دل هذا على شيء فإنما يدل على أنّ الأطراف المتصارعة في المغرب استعملت هذا السلاح الأدبي كما كان يُستعمل عند أهل الجزيرة العربية في جاهليتهم وإسلامهم؛ فمع ظهور حاميم الغماري كمدعي للنبوة ندد الشاعر عبد الله بن محمد المكفوف الطنجي بهذا الأخير وأصحابه بما يلي:

وقالوا افتراء أن حاميم مرسل إليهم بدين واضح الحق باهر

فقلت كذبتم بدد الله شملكم فما هو إلا عاهر ابن عاهر

فإن كان حاميم رسولا فإنني بمرسل حاميم لأول كافر

وفي سياق البورغواطيين نجد أبياتا لسعيد بن هشام المصمودي منددا بالبورغواطيين وما نالهم بموقعة بهت التي خاضها أبو غفير-نبي بورغواطة- في قتال الأدارسة في أوائل القرن الثالث الهجري:

قفي قبل التفرق فأخبرينا وقولي وأخبري خبرا يقينا

هموم برابر خسروا وضلوا وخابوا لا سقوا ماء معينا

يقولون النبي أبو غفير فأخزى الله أم الكاذبينا

وبخصوص الدور التاريخي للأمازيغ في تعريب بلاد المغرب ينبغي التمييز، من باب الدقة، بين اعتماد وانتشار اللغة العربية الفصحى كلغة ثقافية وحضارية وبين ظاهرة انتشار العاميات العربية المنبثقة من اللهجات الوافدة والتي عرفت تعايشا واِحتكاكا كبيرا مع العاميات الأمازيغية. والثابت في هذا الموضوع اللهجاتي أن هناك نسبة كبيرة من الكلمات المقترضة في الاتجاهين. وقد أدى هذا الاقتراض المعجمي إلى استخدام أوزان اسمية أمازيغية معينة في اللهجة العربية المغربية؛ أشهرها وزن "تفعلت". ويستخدم هذا الوزن للتعبير على المهن كمهنة الخبّاز، فتجد المغاربة يقولون مثلا "تَخَبَزْت". ومن هنا يمكن الجزم أن هذا التداخل اللهجاتي يعكس إلى حد بعيد الاندماج والانصهار الاجتماعي المغاربي وليس الانفصال والتصادم الذي يثيره الخطاب الاستعماري الغربي، وقد شهدنا الأمر ذاته في مصر وبلاد الشام والعراق.

أما بالنسبة لانتشار اللغة العربية الفصحى فتُعتبر بلاد المغرب آخر من تلفظت بها في أقطارها المفتوحة بسبب غياب دولة مركزية أولا، وبسبب فتح بلاد الأندلس سنة711م ثانيا، إذ تسربت إليها عناصر كان يرجى منها نشر اللغة العربية الفصحى في بلاد المغرب. ولم تنطلق مسيرة التعريب إلا ببطئ بعد تولية إدريس الأول سلطانا على قبائل "أوربة" سنة 788م. وتُعتبر في هذه المرحلة أيضا الإمارة الرستمية الأمازيغية الاستثناء المغاربي الوحيد بين القرن الثامن والعاشر ميلادي بحيث أنها لعبت دورا محوريا في نشر اللغة العربية الفصحى والإسلام بين الأمازيغ. وقد كانت تاهرت عاصمة الرستميين منارة علمية تضم مكتبة من أضخم المكتبات في تاريخ المغرب العربي وانتشرت في ربوع الإمارة الممتدة من طرابلس حتى وهران المساجد التي وُظفت لتحفيظ القرآن ونشر علوم اللغة العربية والإسلام. وعقب أفول حكم الإمارة الرستمية، ظهرت الدّولة الزيرية التي قادتها أسرة بني زيري الأمازيغية المنتمية لقبائل صنهاجة ذات الأصول الحميرية. وقد ساهمت هذه الدولة بدورها في تطوير بلاد المغرب على المستوى الثقافي والعمراني ولم يُرصد إبان حكمهم أي اِنزلاق نحو الشعوبية برغم تعرضهم لأعمال تخريبية من طرف أعراب بني هلال.

وقد أفرز المجتمع المغاربي فيما بعد إمبراطوريتين، الدولة المرابطية والدولة الموحدية، اللتان لعبتا دورا هاما في تطوير الحضارة العربية – الإسلامية في بلاد المغرب والأندلس من جهة وفي صد المد الصليبي المتربص بالمغرب العربي من جهة أخرى. وعلى المستوى الحضاري فكانت دولة المرابطين مزدهرة بمساجدها ومدنها وقلاعها، أما دولة الموحديين فازدهرت فيها الحركة الأدبية ازدهارا كبيرا ولقي رجال الأدب رعاية كبيرة من طرف الدولة. وقد تسارعت حركة التعريب بالفصحى ابتداءً من عهد المرينيين نتيجة للسياسة التعليمية للدولة المرينية. وقد تحول المغرب المريني إلى نقطة استقطاب للثقافة العربية - الإسلامية، حيث تردد طلاب امبراطورية مالي بعدد كبير على المدارس المرينية، نتيجة لسيادة المذهب المالكي في كلا البلدين. واتجه اختيار الطلبة لمركز فاس بين المراكز العديدة التي وصل عددها في المدن إلى ثلاثة عشر. وتمركزت باقي المدارس بتازة ومكناس، وسلا وسبتة وأنفا وأزمور وأسفي وأغمات ومراكش والقصر الكبير وتلمسان والجزائر إضافة إلى ثلاث بتونس. ولمع في هذه الحقبة نجم جيل من أساطين اللغة العربية في بلاد المغرب مثل ابن معطي الزواوي، القبائلي الذي نظم النحو العربي في ألف بيت وابن آجروم الصنهاجي بكتابه الآجرومية الذي يعتبر من أهم كتب النحو العربي عبر التاريخ.

أما في العصر الحديث فكثيرا ما يتم العزوف عن أول تجربة تعريبية في مجال التعليم الحديث في المغرب الأقصى التي تمت تحت إشراف المجاهد الأمازيغي والقومي العربي عبد الكريم الخطابي إبان ترؤسه جمهورية الريف. فقد كانت تشمل جمهورية الريف تقريبا كل المنطقة الناطقة بلهجة "تاريفيت" الأمازيغية في شمال المغرب. حيث كان مشروعه التربوي تعريبيا حتى النخاع. وكدليل على ذلك تؤكد المادة 22 للنظام الأساسي للمنظومة التعليمية في جمهورية الريف ما يلي:

"لا يجوز للأستاذ إلقاء الدروس بالبربرية ولا مخاطبة التلاميذ بغير العربية إلا عند الاضطرار لتنتقش العربية في أذهانهم بتكرارها على مسامعهم وليكلفوا أيضا بعضها بالاضطرار كما لا يسمح لهم بالتكلم فيما بينهم بالبربرية داخل المدرسة لتكون العربية فيهم ملكة، وبذلك يقع النفع سريعا إن شاء الله وتظهر الفائدة ويتم المقصود".

يمكننا بعد مراجعة تاريخية موجزة استنتاج أنّ التعريب كان نتيجة لسياسية نشر اللغة العربية الفصحى والإسلام من طرف الدول التي تعاقبت على حكم بلاد المغرب. وكانت معظم الأسر المؤسسة لتلك الدول أمازيغية؛ كالحفصيين والمرينيين والموحدين والزيريين. وقد أسست تلك الدول على أساس عربي- إسلامي وتعاملت مع اللهجات الأمازيغية كباقي اللهجات العربية في بلاد المغرب من خلال إعطائها المهام الشفوية في التواصل عكس اللغة العربية الفصحى التي ظلت هذه الدول حريصة عليها وعلى دورها بصفتها اللغة الحضارية والرسمية للأمّة.

وباختصار شديد، يعود الفضل في التعريب بالفصحى في المغرب العربي تاريخيا بالدرجة الأولى للأمازيغ.

*باحث ومترجم


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (62)

1 - Azulist الثلاثاء 09 يوليوز 2019 - 03:13
الناطقون بالعربية من المستعربين والأمازيغ والأقباط والاكراد والشركس والنوبيين وغيرهم يتمتعون بعامل الوحدة مع الثروات الطبيعية والبشرية والمواقع الاستراتيجية لكن جاء الاستعمار معه الكيان الصهيوني ثم سايكس بيكو والأنظمة السلطوية الشمولية والأمية والمذهبية والطائفية وغير ذلك كي لا يتحول الوطن العربي إلى قوة ليشكل تهديدا لهيمنة المستعمر الذي يستغل الوضع ويزيد الطين بلة بخلق نعرات طائفية وعرقية لا معنى لها إلا خدمة صناع القرار إذن الخوف على العربية من أحفادهم الذين تمسخوا صاروا مسخا (الفرانكفونين) واشباههم من (الانجلوفينيين) في المشرق. في تركيا لما كانت تتكلم العربية رسميا والتركية العثمانية تعاملا لم تكن تعاني مشاكل قومية كما هو الحال الان بين الاكراد والاتراك علما ان اللغة الرسمية ممسوختكية وليست التركية لغة التراث القديم والتاريخ! لا يوجد تركي يفهم تلك الممسوختكية ان لم يتعلمها في المدرسة ومع ذلك يعارضون الاكراد وحقهم في لغتهم الكردية.
2 - Ghamid الثلاثاء 09 يوليوز 2019 - 06:24
الإسلام دخل الى المغرب بالقوة و بالسيف، و تم اجبار سكان البلد الأصليين على الاسلام كبديل للقتل. كما تم سبي عدد هائل من النساء و الأطفال لبيعهم في أسواق النخاسة، تنزيلا لما يوجد بكل وضوح في القران و السنة.
لقد تمت سرقة هوية و ثقافة شعب باكمله يا سيدي، و تم إجبارهم على التحدث بالعربية، و رغم ذلك و بعد 1200 سنة لا يتكلم عدد كبير جدا من المغاربة بلغة عربية صحيحة.
و شكرًا
3 - مستعرب و لست عربي الثلاثاء 09 يوليوز 2019 - 08:35
لم يعرف المغرب التعريب إلا خلال فترة الإستعمار و بعده. و فرنسا كانت ولازالت أكبر أنصار العروبة الزائفة في شمال إفريقيا. و كيف لا و كل القبائل التي حاربتها كانت أمازيغية من الريف أو زيان أو سوس. الحقيقة أن بداية إنتشار الوعي بالهوية الحقيقية للبلاد لدى الجيل الجديد من الشباب، جعل مرتزقة العروبة و أيتامها يتمسكون بآخر الأوراق : الأمازيغ عربوا أنفسهم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
4 - اغبالو الثلاثاء 09 يوليوز 2019 - 08:50
الأمازيغ ساهموا في نشر العربية والعرب ساهموا في تخريب الأمازيغة ووأدها
جزاء سنمار
5 - النكوري الثلاثاء 09 يوليوز 2019 - 10:20
المشكلة ليست في اللغة العربية و الا فإن العربية انتشرت بين الامازيغ كلغة دينية و ادارية بحكم ان القرآن نزل بلسان العرب و الدول التي تعاقبت على حكم المغرب قبل الاستعمار كانت دولا دينية اسلامية يتحكم فيها الفقهاء
لكن المشكلة هو توظيف هذا المعطى التاريخي لتزوير هوية المغاربة من الامازيغية الى العروبة ففي عهد الدول الاسلامية التي حكمت المغرب عرف المغرب ببلاد البربر او الغرب الاسلامي و لم يطلق عليه المغرب العربي كما يروج صاحب المقال
لا يمكن تجريد الامازيغ من تاريخهم و هويتهم و إلحاقهم بالعرب كشعب مغلوب على أمره
6 - tazi الثلاثاء 09 يوليوز 2019 - 10:33
ياللأسف لمن يعتبر دور الأمازيغ في تعريب بلاد المغرب فضلا بل انها انتكاسة ومساهمة في جريمة التعريب.
7 - روان الثلاثاء 09 يوليوز 2019 - 10:36
أحسبك جاهلا للفتح الاسلامي في المغرب العربي او التبس عليك الامر و انت تتحدث عن الاستعمار الفرنسي...سؤال يا مثقف لما لم يعتنق المغاربة من شرقهم الى غربهم المسيحية على الرغم من ان فرنسا مكثت سنوات وصلت الى اكثر من قرن...اظن الجواب واضح...نصيحة أخوية اقرأ التاريخ و تتحرر من العبودية لأفكار مسممة وضعها المستعمر في ذهنك و فتح مخك لتعرف الفاتح من المستعمر...سلام
8 - كاره العرقيين الثلاثاء 09 يوليوز 2019 - 10:47
إلى 3 - مستعرب و لست عربي

جاء في تعليقك ما يلي: (( بداية إنتشار الوعي بالهوية الحقيقية للبلاد لدى الجيل الجديد من الشباب، جعل مرتزقة العروبة و أيتامها يتمسكون بآخر الأوراق :الأمازيغ عربوا أنفسهم)).

أنت أستاذ جامعي لمادة القانون الدستوري، وعضو في المجلس الإداري لليركام، أي أنك تجيد الكتابة بالإيركامية وبحرف تفناخ المسروق من الفينيقيين، فمن الذي يجبرك على كتابة تعليقاتك باللغة العربية المجيدة؟ لماذا لا تكتب بالإيركامية والحرف النكثة المسمى تفناخ، وتريح نفسك من العربية والتعريب وتقدم المثال لغيرك في هذا الشأن؟؟

الجواب بسيط، ليركامية بمثابة زبلة حطيتوها في ليركام، وحين فاحت رائحتها الكريهة رطمتموها تحت التراب درءا للفضيحة، وعليه فاستعمالك للعربية يتم رغما عن أنفك لأنك لا تملك لغة كتابية تتواصل بها مع أهلك وذويك، فليس في الأمر لا تعريب ولا استعراب، وإنما افتقار للغة شلحة هو الذي يجبر أهلها على استعمال لغة قائمة وقوية التي هي العربية..

ثم هل ابنة عويطة قامت بتعريبك لكي تلمزها في تعليقاتك المنشورة هنا وتتهمها بتناول المخدرات؟ وكيف تدافع عن وزير ضبط يكذب في البرلمان؟ أنت حالة ميؤوس منها.
9 - ازناسني من فاس الثلاثاء 09 يوليوز 2019 - 11:25
تشبث اجدادنا البربر بالعروبة ليس بالغريب فهم عرب عاربة. يكفي الاطلاع على مراجع مثل ''عروبة الجزائر عبر التاريخ''، و''الأمازيغ عرب عاربة''،و''معجم الجذور العربية للكلمات الأمازيغية'' ل د.عثمان سعدي، و ''البربر عرب قدامى'' لمحمد العرباوي و ''عروبة البربر الحقيقية المغمورة'' لمحمد علي مادون....و غيرها.
لقد تم مؤخرا العثور على ٲقدم اثار جينية في بقايا عظام بشرية في افريقيا وذلك في منطقة ثافوغالت (مغارة الحمام المعروفة) و عُمْرُ تلك الهياكل العظمية هو تقريبا 15 ٲلف سنة. و تعود تلك الهياكل العظمية لتسعة ٲشخاص وتم تحليل سبعة منها. و قد تم هذا الاكتشاف من قبل فريق بحث مكون من باحثين من معهد institut max-planck الٲلماني و من جامعة oxford، و جامعة leipzig الٲلمانية، بالاضافة الى جامعة وجدة. و قد صرح السيد Choongwon Jeong من معهد max-planck الذي كان ضمن فريق العلماء بقوله :

Nos analyses démontrent que l’Afrique du Nord et le Proche Orient, même à ces périodes très reculées dans le temps, faisaient partie d’une seule région sans aucune barrière génétique''

المجد للعروبة.
10 - العربي العوني الثلاثاء 09 يوليوز 2019 - 11:47
من طنجة إلى الكويرة
الهوية المغربية واحدة
مغربي فقط
دون اي
نزعة عرقية عنصرية قبلية مقيتة كانت


ثم



3/5/6/7/8/9/10/11
و التعاليق العنصرية
حتى لا تنسى الباربارستانية العرقية العنصرية
ان العرب
هم من اخرج
الهمج
من الجاهلية
الى المدنية والمعرفة
لا تلاموا
لان منهج ومدهب البربرية
هو
كره العرب
الظهير البربري
اعرابن اور اكماك ايا شلحين

قل موتوا بغيظكم
انشروا
11 - البعث العربي الثلاثاء 09 يوليوز 2019 - 12:59
الى 13 - كاره العرقيين
يبدو ان هؤلاء البربر حقيقة يملكون قاسما مشتركا كباقي شعوب افريقيا وهو الغباء و السذاجة
تصور معي انهم يدونون بالعربية بل يجيدونها حتى أفضل من العرب أنفسهم ثم يحاربك بها واليها كيف الله اعلم
لأكن لو ألزمته بالحروف الفينيقية التي هي أصلا حرف سامي ينتم ي للمشرق شانه شان العربية سيتعذر لك بجهل الناس وان التعريب هو السبب و ان الاسلام هو السبب فيدخلوك في متاهة لن تكفيك مجلدا لرد عليها
اما قضية الحمض النووي لو اعتمدنا على معطيات المتمزغين على افتراض ان H-J1 يمثل العرب فإيران و أذربيجان و نصف الأتراك و جنوب القوقاز عرب أقحاح بنِسَب كبيرة فتم تتركيهم و تفريسهم و قوقزتهم مع مر السنين لمحاربة العرب
الحاصول السلام عليكم
12 - Mayday, Mayday, Mayday الثلاثاء 09 يوليوز 2019 - 13:33
اللغة وعاء يحمل وعي وتاريخ مجتمع يستعملها في تواصله وأدبه لكن نذكر بتقرير نشره John Noble Wilford في نيويورك تايمز سنة 2007 : يومها كان العالم يتكلم ب7000 لغة نصفها يواجه خطر الإنقراض وتنسحب من الإستعمال بنسبة لغة كل أسبوعين, بعضها بموت آخر إنسان يتكلمها كلغة أم وبعضها تدريجيا والبعض الآخر عن طريق إدماج لغات حية في لغات اصطناعية مرسومة.
للأسف الشديد لغات كثيرة غنية مليئة بالحكم والأمثال والمعلومات التاريخية الشفهية تنقرض لصالح لغات اصطناعية (مدرسية إدارية) كلما ارتفعت نسبة الولوج المدرسي والهجرة إلى المدن:
لغات صينية لصالح الماندراين ≠ الماندراينات الاجتماعية الثقافية,
لغات هندية لصالح الانجليزية الهندية,
لغات امريكا لصالح الاسبانية والانجليزية والفرنسية,
لغات افريقية لصالح الفرنسية والانجليزية الافريقيتين,
لغات إندونيسية لصالح الملايو,
لغات بالبرازيل وافريقا لصالح البرتغالية,
12± لغة لصالح التركية,
9± لغات لصالح العربية,
8± لغات لصالح الفارسية,
والعربية حالة فريدة بسبب الدين مثلا واحد ولد ببريطانيا لأبوين باكستانيين يتكلم الإنجليزية ثم العربية بالتعلم ثانيا ولا أثر للغة باكستانية..
13 - عابر سبيل الثلاثاء 09 يوليوز 2019 - 13:58
أتفق تماما مع الخلاصة التي خرج بها الكاتب المحترم في قوله: (( إنّ التعريب كان نتيجة لسياسية نشر اللغة العربية الفصحى والإسلام من طرف الدول التي تعاقبت على حكم بلاد المغرب. وكانت معظم الأسر المؤسسة لتلك الدول أمازيغية؛ كالحفصيين والمرينيين والموحدين والزيريين. وقد أسست تلك الدول على أساس عربي- إسلامي وتعاملت مع اللهجات الأمازيغية كباقي اللهجات العربية في بلاد المغرب من خلال إعطائها المهام الشفوية في التواصل عكس اللغة العربية الفصحى التي ظلت هذه الدول حريصة عليها وعلى دورها بصفتها اللغة الحضارية والرسمية للأمّة)).

ففي كلامه هذا احترام وتقدير للأمازيغ، لأنه يشير إلى أن الأمازيغ كانوا فاعلين ومؤثرين وأصحاب قرار في تاريخهم، أما قول بعض البربريست العرقيين المضحك بأن فرنسا هي التي قامت بتعريب الأمازيغ، ففيه استخفاف بالحقيقة واستبلاد للجمهور، وكذب مفضوح وبالألوان..

كما أن هذا الكلام يسيء إلى الأمازيغ بحيث يصورهم كمفعول بهم في التاريخ، وأن غيرهم ظل يتصرف فيهم كما يشاء، بحيث يحتل أرضهم ويقتلهم وأطفالهم ويسبي نساءهم ويغتصبهن، دون أن تكون لدى الأمازيغ القدرة على حماية شرفهم، وهذا افتراء عليهم..
14 - ازناسني من فاس الثلاثاء 09 يوليوز 2019 - 14:00
التاريخ يعيد نفسه، فكما ان عراب العرقية الكارهة للعروبة في القرن العشري كان يهودي و قد اتبعته ثلة من السذج، كانت عرابة معاداة العروبة في شمال إفرقيا يهودية و هي الكاهنة ديهيا التي يتبجح بها البعض فقد ورد في كتاب THE INVENTION OF THE JEWISH PEOPLE
للكاتب اليهودي SHLOMO SAND


Nahum Slouschz, a diligent Zionist historian of North Africa's Jews who
completed his doctoral thesis in Paris, was the first to install Kahina in the modern Jewish memory. As early as 1909 he published two essays about the Jewish Berbers, and an article entitled "The Kahina' s Race." He argued that North Africa was settled by large numbers of Jews who came from Jerusalem, and was ruled by them for a long time before the arrival of the Muslims. To his mind, Kahina the warrior queen could not have been a mere proselytized Berber — she had to have been a Jew "by race."

بالعربية ديالنا، راه الكاهنة ديهيا كانت يهودية مثل جاك بيني.

المجد للعروبة.
15 - تعليق من خارج العصبية . الثلاثاء 09 يوليوز 2019 - 16:43
يعتقد الأمازغ أن المغاربة انسلخوا عن التبعية للخلافة العباسية لأنهم كانوا يملكون جيشا جرارا وهذا تلفيق لايقبل به عاقل وافتراء يرقى لمستوى الجريمة في حق واقع سطره التاريخ . فالخلافة العباسية كانت حروبها الكبرى في المحيط القريب منها ضد الإمبراطوريات الكبرى الرومانية والفارسية ولم تكن ترسل إلا فيالق صغيرة للأمصار البعيدة ولم تكن تستقر إلا بقدر تمكن العقيدة في القلوب . والدليل هو أن فاتح الأندلس أمازيغي ، وجاء فتح بلاد السند على يد إمبراطورية مغول الهند الإسلامية التي أخضعت ملوك الهند الهندوسيين رغم أنها لم تفلح في فتح الممالك الهندوسية في الروافد العليا لجبال الهيمالايا " النيبال وبوتان "
16 - nawrace الثلاثاء 09 يوليوز 2019 - 16:50
الدفاع الحقيقي عن اللغة الامازيغية سواء تعلق الامر بالاحياء او بالترسيم هو ان يتواصل بها داخل الاسر الامازيغية والذين لايتواصلون بها في بيوتهم فليس من حقهم الدفاع عنها.لانهم يستعملونها كخلفية اديولوجية لتحقيق اهداف سياسية محضة وليس دفاعا عنها كموروث ثقافي .
17 - mourad الثلاثاء 09 يوليوز 2019 - 18:30
من الناحية العلمية كل حملة عسكرية على بلد آخر تعتبر غزوا، كلمة "فتح" كلمة عاطفية دينية تبرر الغزو وتعطيه معنى إيجابيا هو نشر الدين بينما هناك حرب واسترقاق للناس واستعباد لهم ونهب لثرواتهم.
من جانب آخر الكاتب لم ينتبه إلى أنه خارج الدستور المغربي لأنه لم يأخذ بعين الاعتبار أن عبارة "المغرب العربي" تم حذفها من الدستور لانها عبارة عنصرية تختزل هوية هذه البلدان في "العروبة" فقط، العبارة الدستورية الآن هي "المغرب الكبير" و"الاتحاد المغاربي". أما بقية الكلام فهو لا معنى له لأنه جاء متأخرا بعشرين سنة. الدولة الآن اعترفت بالامازيغية وانتهى الامر.
18 - khalid الثلاثاء 09 يوليوز 2019 - 18:37
حسب ما درسناه في العلاقات الدولية, يعتبر غزوا وذلك لتوفره على ثلاثة عناصر:

اولا: هجوم على ارض الغير وشن حروبا عليها مع سفك الدماء

ثانيا : فرض الجزية على من لم يعتنق الاسلام, ولما اعتنقوا الاسلام من بعد فرض عليهم "الخرج" كضريبة على المسلمين الذين لا ينتمون لاصل عربي

ثاثا: انتزاع الاطفال من اهلهم ليسخدموا كغلمان, وانتزاع الفتيات للسهرات والنزوات, تجارة الرق واستعباد الغير
19 - Ouaoumana الثلاثاء 09 يوليوز 2019 - 18:47
مافهمته من مقال الكاتب هو ان على سكان شمال افريقيا ان يتخلوا عن هويتهم ولغتهم الامازيغيتين لان اجدادهم الامازيغ هم من نشروا العربية وعربوا بعض القباءل وبالتالي فما علينا نحن الامازيغ الا نخضع لامر الواقع ونتخلى عن هويتنا الامازيغية ونستبدلها بالهوية العربية لان العربية لغة الاسلام والحضارة اما الامازيغية فهي مجر لهجات بدوية وثنية. انت تحلم يا استاذ. انته زمن الاستغفال والاستحمار وبزغ فجر الوعي والافتخار بالهوية الامازيغية عند عموم الشعب الامازيغي وسياتي يوم يتمزغ فيه شمال افريقيا كما كان ذات زمان.
20 - khalid الثلاثاء 09 يوليوز 2019 - 19:03
9 - ازناسني من فاس

كل تلك المراجع التي ذكرتها إنتهت صلاحيتها( caduque ) بظهور العلوم الجينية التي استطاعت أن ترسم لنا الهجرات عبر التاريخ منذ الآلاف السنين
21 - Me again الثلاثاء 09 يوليوز 2019 - 19:29
لماذا لا يتم اِرجاع أسباب الارتداد إلى السياسة والتّمذهب في المغرب العربي تيمنا بما حصل في نفس الفترة في المشرق؟
من البلاهة و الجهل ان يضيف النعت ”العربي” على المغرب في السياق التاريخي أعلاه! يعني ان المغرب عربي حثى قبل التعريب! يا للوقاحة!
بينما انتهى عهد القومجيين العروبيين الملحدين و المسيحيين و البدون، بداء القومجيون المتأسلمون السدج يتبنوا كذلك "العروبة قبل الاسلام" كما ارادها القومجيون الأولون!
هل يمكن ان بجراء القومجيون كيفما كان نوعهم ان ينعت المملكة المغربية و يضيف العربية لها؟ اي ان يتجرأون ويقولون: المملكة العربية المغربية على غرار المملكة العربية السعودية و العمارات العربية المتحدة او الجمهورية العربية المصرية، مقر القومجية، او الجماهيرية العربية الباءدة. كمعلومة، حتي العراق اصبح فقط الجمهورية العراقية، بعد حذف العربية منها! و العاقل يفهم!
انشري الرأي الاخر يا هسبريس مشكورة!
22 - جبران خليل الثلاثاء 09 يوليوز 2019 - 19:30
مساهمة الأمازيغ في تعريب بلادنا هي في الواقع

انخراط مشرف لهم في ثقافة حضارية مشهود

لها بفاعليتها و قد فعلوا ذلك مع ارث حضارة قرطاج

و من يزعم أن ذلك كان تحت تهديد او رعب فإنه

يبخس من شأن بني جلدته لا يهمنا قول اللربريست

تحياتي
23 - عمر الثلاثاء 09 يوليوز 2019 - 21:26
حتى الخونة الذين يلعقون أحدية الكيان الصهيوني بحجة عدائهم للعروبة تجد امثالهم في الشرق
24 - Me again الثلاثاء 09 يوليوز 2019 - 22:09
Eureka!وجدتها!!!

بدل " العروبة و الاسلام"، فان شعار القومجيين العروبيين الحقيقي، سواء كانوا قومجيين موءسسين من ملحدين و مسيحيين و البدون او من المتاسلمين السدج هو "العروبة قبل الاسلام"، كما يدعون و يبدءون العروبة داءما قبل الاسلام في" العروبة و الاسلام" نفسها و الحضارة العربية الاسلامية، و العالم العربي الاسلامي و الدول العربية الاسلامية و الثقافة العربية الاسلامية و القومية العربية الاسلامية و القدس العربي بحذف الاسلامي منه، و المغرب العربي بدل الاسلامي و الجماهيرية العربية الباءدة و الجمهورية العربية الصحراوية الوهمية و الربيع العربي المشوءوم و غيرها.
انتهى عهد القومجية العروبية الباءسة و الفاشلة حثى في قعر دارها، حيث العرب الاقحاح لم و لن يضيفوا على مجلسهم الخليجي صفة العربي، لا نهم واعون بخبث القومجيين و من حقهم اضافة ذلك لبلدانهم حيث الارض عربية، كالمملكة العربية السعودية و العمارات المتحدة العربية! لكن، لن و لم يتجرء احد و لو كان من اكثر الكارهين للامازيغ ان بنعت المغرب بالمملكة العربية المغربية و الذي حاول ان يسمي ليبيا بجماهيرية عربية فمصيره معروف!
المرجو النشر و شكرًا!
25 - العروبي الثلاثاء 09 يوليوز 2019 - 23:47
دراسة موضوعية
العربية هي الصانعة للتوازن بين المغاربة وهي المجسرة.
العربية صانعة الامن اللغوي
26 - الخنساء الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 01:03
الى رقم 2 ghamid
الاقوياء لا تنتهك ارضهم ولا تحتل. .الدولة القوية والمتمكنة لا تُسبى نساءها وتعرف كيف تحمي اطفالها لكي لا يباعوا مع نسائهم في سوق النخاسة.الاقوياء لا تفرض عليهم اللغة والدين والتقاليد القادمة من بعيد .وحدهم الضعفاء والمهزومين ينحنون امام الغزاة.هتلر لم يستطع ان يغزو روسيا وعرف هزيمة نكراء لان روسيا كانت بلد الشجعان والاقوياء
27 - جواد الداودي الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 09:00
2 - Ghamid

الاسلام دخل بالقوة وبالسيف في اطار الحرب بين العرب والبيزنطيين - فلماذا جعل البربر نفسهم طرفا ووقفوا في صف بيزانطا - هل لان بيزانطا دخلت شمال افريقيا بالورود والياسمين؟؟؟
لا لم يكن بديل الدخول في الاسلام هو القتل - بل كان الجزية
السبي مبالغ فيه - والا لكان الامازيغ قد انقرضوا - ثم هل كان الامازيغ دجاجا؟ - الم يكونوا قادرين على حماية نسائهم؟
لو لن الامازيغ لم يدخلوا الاسلام بارادتهم - لما سهاهوا بالنصيب الاوفر في فتح الاندلس
لو ان الامازيغ لم يدخلوا الاسلام بارادتهم - لتركوه فور تخلصهم من سيطرة الامويين - ولكانت دولة المرابطين دولة تعبد الكبس او التيس او شيئا كهذا
كان عليك ان تفهم ما هي الهوية قبل ان تشرع في كتابة التعاليق
هويتك هي ما تعرف به نفسك - من انت؟ - من اي قبيلة؟ - من اي شعب؟
وما دمت تكتب انطلاقا من كونك امازيغيا فهذا معناه ان هويتك لم تسرق
لم تفرض العربية على احد - الذي يقول العكس كذلب - وهل لو فكر احد في فرض العربية على الامازيغ - كانت ستبقى عدة قبائل ناطقة بالامازيغية الى القرن الواحد والعشرين؟
28 - حفيظة من إيطاليا الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 09:43
تعرضوا للغزو من طرف الفينيقيين والقرطاجنيين والرومان والوندال والبيزنطيين، وقُصفوا بالغازات السامة من طرف الإسبان، ولكنهم لا يذكرون من الغزو والسبي واغتصاب الجدات وتحويل الأطفال إلى غلمان إلا ما حدث لهم على أيدي العرب..

حقدهم المرضي على العرب والمسلمين هو السبب وراء ذلك.. لكننا هاهنا قاعدون في أرض أجدادنا، إلى أبد الآبدين، بلغتنا العربية المجيدة، وبديننا الإسلامي الحنيف، والبربريست العرقي المنغلق الذي لا يعجبه الأمر ليشرب مياه المحيط الأطلسي..
29 - جواد الداودي الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 10:31
3 - مستعرب و لست عربي

لم يعرف المغرب التعريب الا عندما دخلت فرنسا - نعم - من قبل كانت الرياضيات والفيزياء والكيمياء والبيولوجيا والجيولوجيا والتاريخ والجغرافيا والطب وعلم الفلك والاعلاميات والروبوتيك تدرس في كل مكان باللغة الامازيغية - هاهاهاهاها
نعم فرنسا كانت ولاتزال من انصار العروبة الزائفة في شمال افريقيا وضد كل ما هو امازيغي - والشاهد على ذلك انها عربت الادارات التي كانت امازيغية قبل الاستعمار - وجعلت التعليم من الابتدائي الى الدكتوراه باللغة العربية - وعندما اراد بعض من يريدون الخير للمغرب فرنسة الادارة والتعليم - وقفت فرنسا في وجههم - وخاطبتهم بلسان عربي مبين : فرنسا مع اللغة العربية في شمال افريقيا قلبا وقالبا - ولن تسمح ابدا بعودة الامازيغية الى مجدها التليد - هاهاهاهاها
اذا كنتم - انتم الامازيغ اعداء فرنسا - وقاومتموها - فلماذا يوجد كنغريسكم بفرنسا؟ - لماذا لا نسمعكم تقولون اي شيء ضدها؟ - لماذا لا تحاربون اللغة الفرنسية؟ - لماذا وقفتم جميعا مع فرنسة التعليم؟ - لماذا الجالية المغربية بفرنسا معظمها منكم؟ - الذي قاوم هم اجداكم واجدادنا - نحن لا زلنا نقاوم - اما انتم فصرتم عملاء
30 - Marocains الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 11:36
لا وجود لإنسان اسمه مازغ و لا لغة اسمها الاركامية و لا حرف اسمه تيفناغ و لا سنة إسمها السنة الامازيغية ... و لا عالم يتوسط سام ابرص (ابوبريص).... و لا نحن الاحق بالسكن شمال افريقيا من غيرنا من الشعوب المهاجرة لشمال أفريقيا مند قرون....

الحركة المتمزغة العنصرية العلمانية وراء كل هذا التاريخ المزيف.
بنوا تاريخنا و جغرافيتنا على الوهم. كل من سي درس تاريخنا سيصل أننا زيفنا كل شيء


لا يوجد عرق في هذا الكون إسمه أمازغ

ولا توجد لغة إسمها أمازغ
أجناس مختلفة تتكلم لهجات مختلفة

والتي هي سلسلة من اللهجات المختلفة

4% لسانم ( وليس عرقهم ) يتكلم اللهجة الريفية

8% لسانم ( وليس عرقهم ) يتكلم اللهجة أو اللهجات الأطلسية المختلفة
10% لسانم ( وليس عرقهم ) يتكلم اللهجة السوسية

لا يفهمون بعضهم
لا يشبهون بعضهم
مختلفين بيولو جيا و شكلا
مختلفين في العقلية .

هذا المسمئ " أمازغ " هو خرافة وكذب

أنثم خليط بقايا لأجناس مختلفة مرة من هذه الأرض الإفريقية .

طيلة 2000 سنة قبل العروبة و الإسلام

8 قرون الفنيق + القرطاج
8 قرون الرومان
4 قرون الوندال + البيزنط

أين كنثم في هذه المراحل ؟؟؟؟
31 - المغرب اكبر من كل قزم الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 11:40
من طنجة إلى الكويرة لا يوجد
إلا
وطن واحد
شعب واحد
علم واحد
هوية واحدة

مغربي فقط
دون اي نزعة عرقية قبلية كانت

24/29
,الاسلام دين الله الحنيف
العربية لسان نزل به القرآن
و
حتى يزول الالتباس
ولا نقول لغة أهل الجنة كما تزعمون وتلفقون تهمة القول
لغة أهل الجنة لا يعلمها الا الله



العرب
هم من اخرج
الهمج
من الجاهلية الى المعرفة والتحضير
والعرب ليس لهم مدهب يدعو الى كره الاخر

كما هو موجود عند البربرية العنصرية العرقية القبلية
المنهج والمدهب التلاتي المقدس
كره العرب
الظهير البربري


32 - النكوري الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 11:43
بعض الناس لا يتصور كيف لجيش ان يقوم بأسر كثير من الناس او إبادتهم ! و كتب التاريخ مليئة بمثل هذه الأحداث المؤلمة و حتى في عصرنا فمثلا الإبادة الجماعية لتتوسي في رواندا حيث قتل أزيد من 70% من هذا الشعب في ظرف 100 يوم
فما تحكيه كتب التاريخ عن فتح بلاد البربر تدخل في هذا الصنف من الغزو يقول حسين مؤنس في كتابه فجر الاندلس (ولم يكن موسى ليتوخى النواحي المضطربة أو القبائل الثائرة ليغازيها بل كان يتوخى المطمئنة فينزل بهم على غرة) و شبيها بهذا الكلام ذكره ابن خلدون في كيفية حروب العرب حيث يقومون بالغزو على المسالمين و الفلاحين و يهربون الى الصحراء طبعا بهذه الطريقة كانوا يأسرون أناسا لا تسطيع الدولة حمايتهم
33 - نزعة عرقية قبلية الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 12:25
لقد تعلمتم من الصهآآاينة لعب دور الضحية

وأنثم من :

ينبش في الأعراق نزعة عرقية قبلية و تريدون تقسيم البلد إلى من يحمل العلم المغربي

وإلى من يحمل علم بوبريص المصنوع في فرنسا من طرف صهيوقبائلي
وصديقه الفرنسي .

تريدن كذلك تقسيم البلد إلى من يكتب بالخط العربي ومن يكتب برموز الطوارق
المنقولة من الفنقيين القدامى .

تريدون صناعة لغة لا وجود لها إسمها أمازغ


لكن جميع خطط نزعة عرقية قبلية فشلت


وها أنثم تكذبون على الناس بوجود ADN حمض نووي إسمه أمازغ

مع العلم أنكم :

لا يفهمون بعضهم ( لهجات مختفة )
لا يشبهون بعضهم ( أشكال بدنية مختلفة )
مختلفين بيولو جيا و شكلا
مختلفين في كل شيء

ويدعون أنهم ينتمون لشيء إسمه أمازغ
ويطلبون منا أن نصدقهم .

من المستحيل أن تكونوا عرق واحد

لقد فشلتم في جميع المحاولات لعزل المغرب عن محيطه العربي الإسلامي
34 - عابر الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 15:58
إلى 30 - Marocains

كلامك صحيح مائة في المائة، أنا أتحدى البربريست العرقيين أن يردوا عليك لتفنيذ ما تقوله لهم. فلا وجود لعنصر أمازيغي خالص. لدينا مغاربة من أجناس وأعراق مختلفة ومتداخلة ومتشابكة بينها، يستحيل أن تعثر في المغرب على العربي الصرف أو الأمازيغي الصرف. كلاهما يوجد في الآخر. وما الفائدة من القيام بفرز في هذا الاتجاه؟ هل بالإمكان العودة بالتاريخ إلى الوراء؟ هذا مستحيل.

لهجات ثلاث يمسخونها في لغة واحدة زائفة، وأعراق متباينة، سوسية وريفية وأطلسية وفيكيكية وزاكورية... يختصرونها في عرق واحد يسمونه أمازيغ. أليس هذا تشويه وافتراء على الواقع وقلب للحقائق؟ هؤلاء قوم يكذبون كما يتنفسون، والغريب هو أنهم يصدقون أكاذيبهم، ويروجونها على أساس أنها الصدق. أنا متيقن أنهم لن يقدروا على مقارعتك الحجة بالحجة، ولذلك فهم لا يتجرؤون للرد على تعليقاتك..
35 - zaki.cat الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 18:35
السلام عليكم
ردي على ghamid الإسلام لم ينتشر بالسيف .لاتزيف الحقائق وادرس الإسلام جيدا ابحث عن الحقيقة والحقيقة سوف تحررك . أما عن السكان الأصليون فلا تحرف التاريخ السكان الأصليون لإفريقيا هم الأفارقة السود وأميركا اللاتينية هم الهنود الحمر وأستراليا هم الأبوريجن وأسيا هم الهنود . أما أصل يمازيغن والعرب والكنعانيون والفراعنة إلخ .... فهو المشرق العربي ولازالت رموز أعلامكم خير دليل وشاهد على التاريخ أن أصلها يمني والموجودة في الكهوف والمغارات . الله أراد أن تكون اللغة العربية هي المنتشرة لأنها لغة القرآن ولن تند ثر في حين أن لهجتكم في اندثار متواصل .
36 - السافوكاح الخميس 11 يوليوز 2019 - 00:31
فرنسة التعليم تتحقق في التعليم..يتعلمون بلغة يجهلها المعلم و المتعلم..سيتحدثون عن الاستثناء البطيخي للمغرب..في اسفل ترتيب التنمية..مشروع الدولةبمشاركة ملتحين..محاولةتغيير وجدان المغاربة..من العروبةالى الأفرقة..من العربيةالى الفرنسية..من اسلام الى علمانية مغلفة
37 - كاره العرقيين الخميس 11 يوليوز 2019 - 07:44
إلى 32 - النكوري

إذا كانت الجيوش العربية قد أبادت البربر ومحتهم من الوجود، فمن الذي استقبل المولى إدريس الأكبر، وأنكحه واحدة من بناته تدعى كنزة، وبايعه سلطانا عليهم؟؟ أليسوا البربر؟ ثم لماذا قاموا بذلك؟ فهل البربر كانوا مرضى نفسانيين بحيث يجعلون سلطانا عليهم واحدا من قوم قتلوهم وسبوا نساءهم واغتصبوهن وحولوا أطفالهم غلمانا لديهم في قصورهم؟؟

أكبر من يسيء للبربر ولتاريخهم هم البربريست العرقيون المنغلقون في سرديتهم المهزوزة للتاريخ، ولذلك نجد أن خطابهم بائر، ونجد أن الأغلبية المطلقة من البربر لا تلتفت إليه وتهتم به، وتتركهم أقلية ميكروسكوبية تعيش معزولة تماما في المجتمع..
38 - مواطن مغربي الخميس 11 يوليوز 2019 - 09:04
كون المغاربة الامازيغ ناطقون بالعربية لا يعني انهم اصبحوا عرب كما لايعني ان المغرب اصبح ارضا عربية والا سيضبح المكسيكيون اسبان لانهم يتكلمون الاسبانية والمكسيك ارض اسبانية .
الامازيغ حرموا من دراسة لغتهم في المدرسة حيث تدرس فقط العربية والفرنسية ومن الطبيعي ان يكونوا ناطقين بالعربية والفرنسية ولن يصبحوا عرب او فرنسيين
بل سيظلوا امازيغ حتى ولو نسوا لغتهم الام . هذا هو المنطق .
39 - Marocains الخميس 11 يوليوز 2019 - 10:37
طيلة 2000 سنة قبل العروبة و الإسلام

8 قرون الفنيق + القرطاج
8 قرون الرومان
4 قرون الوندال + البيزنط

أين كنثم في هذه المراحل ؟؟؟؟

أين كانت هذه اللغة
أين كان هذا المسمى " أمازغ "
أين كان هذا العرق " أمازغ "


الجواب واضح

الحركة المتمزغة العنصرية العلمانية ( البربريست ) وراء كل هذا التاريخ المزيف.
بنوا تاريخنا و جغرافيتنا على الوهم. كل من سي درس تاريخنا سيصل أننا زيفنا كل شيء .


تارخيا

لا وجود لإنسان اسمه مازغ و لا لغة اسمها الاركامية و لا حرف اسمه تيفناغ و لا سنة إسمها السنة الامازيغية ... و لا عالم يتوسط سام ابرص (ابوبريص).... و لا نحن الاحق بالسكن شمال افريقيا من غيرنا من الشعوب المهاجرة لشمال أفريقيا مند قرون.....



البربرست وع مموليه الصهيوعلمانية في فرنسا

صنع في ثمانينات القرن الماضي .

علم بوبريص ( أعمروش الأشقر القبائلي وصديقه الحميم الفرنسي )
رموز الطوارق ( رموز الفنقيين + رموز وطلاسم السحر الإفريقية )
اللغة الإركامية ( كتابة اللهجات برموز الطوارق صنعت 2003 )

جمع البربرستيين من طرف الصهيوإلحادية لنشر الكذب و التزوير
في المواقع الإلكترونية .

هي خطة مدروسة .

مايسمى بالبربر كانوا مضطهدين هاربين في قمم الجبال و الفيافي هاربين من الإغتصاب و العبودية الإسلام أخرجهم من الضلمات إلى نور الحياة .
إدريس الأول جمعهم من قمم الجبال وحلق لهم شعرهم وعلمهم
الحضارة العربية الشرقية و الوضوء و الطهارة .
40 - سعيد بن عبدالله الدارودي الخميس 11 يوليوز 2019 - 10:58
تحية إلى الكاتب المغربي {إبراهيم حرشاوي} لقد عهدناه كاتباً حُرّاً ووطنياً بامتياز وصاحب وعي سياسي متقدم ... أحييك يا صديقي من ظفار بأقصى المشرق العربي، ودمت لنا صوتاً صدّاحاً بالحق وقلماً لا يكتب إلا بمداد الضمير ومحبرة العروبة التي لا تنضب.
41 - جواد الداودي الخميس 11 يوليوز 2019 - 12:42
38 - مواطن مغربي

1.
تقول : ((كون المغاربة الامازيغ ناطقون بالعربية لا يعني انهم اصبحوا عربا))
الا ترى ان هناك بالجنوب المغربي اناس ذووا بشرة سوداء وملامج زنجية وناطقين بالامازيغية؟
ماذا يعتبرون انفسهم؟
يعتبرون انفسهم امازيغا
قم بشطبهم من قائمة الامازيغ
وبعد ذلك قل لمن تعرب من الامازيغ انت لست عربيا انت امازيغي بزّز منك
2.
انت بنفسك - سوسي او اطلسي او ريفي - هل انت متأكد من انك تنحدر من امازيغي بن امازيغي بن امازيغي بن ... بن امازيغي الى مازيغ الاب المفترض للامازيغ؟ - ليس مستبعدا ان يكون اصلك غير امازيغي
3.
ولنفترض ان اصلك من مازيغ - هل مازيغ امازيغي؟ - لا - لانه ليس ابا لنفسه - هذا يعني انك امازيغي من اصل غير امازيغي
4.
ما حرمك من دراسة لغتك بالمدرسة الا كون لغتك لغة بدائية - لا تصلح الا للامور البسيطة جدا - اما العلوم فهي بعيدة عنها بملايين السنين الصوئية
42 - عابر سبيل الخميس 11 يوليوز 2019 - 12:49
إلى 38 - مواطن مغربي

تقول في تعليقك ما يلي: (( الامازيغ حرموا من دراسة لغتهم في المدرسة حيث تدرس فقط العربية والفرنسية ومن الطبيعي ان يكونوا ناطقين بالعربية والفرنسية)). لم يتم تدريس الأمازيغية في المدرسة المغربية لأنه لا وجود للغة واحدة اسمها الأمازيغية، وكانت أهلا للتدريس. لدينا ثلاث لهجات مختلفة، وهي لهجات شفاهية بسيطة، لم يلتفت إليها، كما ورد في المقال، الحكام الأمازيغ الذين تناوبوا على حكم المغرب، من مرابطين وموحدين ومرينيين ووطاسيين.

لو كانت هناك لغة أمازيغية واحدة لكان هؤلاء الحكام الأمازيغ قد كتبوها، فحتى التجربة التي اعتمدها الموحدون حين دونوا بعض الكتب الفقهية بالسوسية لم تعمر طويلا ولم يُكتب لها النجاح، فعادوا للكتابة بعد مدة وجيزة جدا، باللغة العربية الفصحى، لغة العلم والحكم والثقافة والحضارة..

وعليه، فإن عدم تدريسكم للأمازيغية ليس قرارا اتخذ بنية مبيتة ضدكم، كما تروجون لذلك بشكل مضحك. لقد حدث هذا، لأنكم لا تملكون لغة أهلا للكتابة والتدريس، وذلك باعتراف الحكام الأمازيغ الذين ظلوا لقرون يعتمدون على اللغة العربية في حكمهم..

حتى ارتداء خرافة المظلومية فإنكم لا تجيدونها..
43 - حفيظة من إيطاليا الخميس 11 يوليوز 2019 - 13:10
إلى 41 - sifao

جاء في تعليقك التالي: (( كون بعض الامازيغ ساهموا، عن قصد او دونه، في تعريب المغرب لا يرفع صفة الجريمة على تزوير هوية وحضارة شعب))، الكاتب لم يقل في مقاله إن بعض الأمازيغ هم الذين ساهموا في تعريب المغرب، لقد قال إن الدول الأمازيغية التي حكمت المغرب هي التي قامت بتعريبه، فالدولة تجسد إرادة المجتمع وتترجمها، وإذا كان هذا الأمر لا يوافق هواك، فهذا شأنك الذي يخصك لوحدك، ما دام الأمازيغ في أغلبيتهم المطلقة متمسكين بالنواجذ بالعربية والإسلام، والدليل هو المدارس العتيقة في منطقة سوس العالمة، التي يمولها أثرياء سوسيون لتعليم اللغة العربية والقرءان الكريم.

فلو كان المشروع التمزيغي الذي يقف وراء بعض البربريست العرقيين المتصهينين له أهمية وتجاوب من طرف الشارع الأمازيغي، لكان أثرياؤهم قد أنشأوا اليوم المدرسة الأمازيغية ليعلموا فيها بلزة ليركامية لأولادهم، ولنشروا التمزيغ وحاربوا مثلكم العربية والإسلام في المغرب..

وأنا لا أستغرب تمجيدك لفترة الاستعمار الفرنسي، فلقد عودتنا على ذلك في تعليقاتك، بل إنك عبرت بوقاحة تحسد عليها، وضدا فينا، بأنك تفضل العيش في حظيرة للخنازير الإسرائيلية..
44 - نحن نفتخر بعروبتنا الخميس 11 يوليوز 2019 - 13:10
إلى 38 - مواطن مغربي



من هو فرنسي في فرنسا ؟

أليس اللسان الفرنسي هو الموحد الوحيد في فرنسا


وكذلك العرب

العرب يوحدهم اللسان العربي أيها الجاهل


الإغريق مثلا ؟

يوحدهم اللسان الإغريقي رغم إختلاف أشكالهم

نحن نفتخر بعروبتنا .

( هل يجمع أشقائك الصهاينة العرق أم الدين و اللسان ؟؟؟؟ )
45 - إلى 41 - sifao الخميس 11 يوليوز 2019 - 15:55
إلى 41 - sifao



أفكارك ضد العروبة و الإسلام تبين أنك لست منا ولا تمثلنا
لا تبكي علينا اليوم نحن نعرف أنك تلبس لباس أمازغ

وفي الحقيقة أنت تنتمي و تفتخر بالصهآاينة
أعذاء الأمة العربية الإسلامية .
( لحسن الحض لا أحد يبادلك نفس الأفكار)


نحن اليوم عرب

سواء كان أصلنا من العرب أو المستعربين
أو الفنيقيون القرطاجنيون الرومان الوندال البيزنط

لا يهمنا أبدا .


نحن اليوم عرب ننتمي إلى العروبة و الإسلام

أفكارك الصهيونية لا تهمنا .
46 - مواطن مغربي الخميس 11 يوليوز 2019 - 18:12
41 - جواد الداودي

المغاربة السود هم امازيغ بحكم هوية الارض التي ولد فيها اجدادهم ومعروف ان هوية الارض امازيغية تماما كما يعتبر اليمنيون والسعوديون السود عرب بحكم هوية الارض التي ولدوا فيها.وكذالك الحال بالنسبة للسود الذين ولدوا في امريكا .
عندما نتحدث عن الهوية لا نتحدث عن العرق او اللغة بل نتحدث عن هوية الارض.ومعروف تاريخيا ان هوية ارض شمال افريقيا امازيغية وستظل امازيغية لن تتغير.
اذا كانت لغتي بدائية كما تدعي لا تصلح الا للامور البسيطة فان لغتك لا تصلح حتى للتواصل وهو ابسط الامور. ولغتك ليست لغة علوم بدليل ان الدولة تراجعت مؤخرا عن تعريب المواد العلمية بعد اربعين سنة من التعريب الفاشل والكارثي.

انشر الرد يا admin من فضلك بدون تحيز .
47 - maroki الخميس 11 يوليوز 2019 - 18:21
المستعرب ليست له هوية و ليست له لغة. فالعرب يتبرؤون منه ليلا و نهارا و في أقرب فرصة يصفونه بالبربري. المستعرب يتحدث خليط من الفرنسية و العربية و الأمازيغية. و بما أنه تائه بلا هوية و لا لغة فهو يريد من كل المغاربة يصبح مثله. لكن الحمد لله الأمل في هذا الجيل الجديد من شبابنا الذي بدأ يعود إلى هويته و الدليل التعاليق اللايكات. يا معشر المستعربين تألموا في صمت أنتم تزعجوننا في وطننا.
48 - sifao الخميس 11 يوليوز 2019 - 19:20
sifao
لا اتحدث باسم احد ، اعبر عن افكاري ولا امثل احدا ، هذا واضح ، تمنح لنفسك الحق في الانتماء والعقيدة وتعيب نفس الشيء على غيرك ، وهذا ينسجم مع مبدأ "خير امة اخرجت للناس" الذي يوجه لا شعورك وانا اتفهم ذلك """ما يجمعني بالصهيونية هو مقاومة البداوة بكل اشكالها
49 - حسن حوريكي الخميس 11 يوليوز 2019 - 20:51
lمساهمة في النقاش =موضوع يفتقد الى الموضوعية
فالامازيغ باختصار شديد دافعوا ولا زالوا يدافعون عن هويتهم بشكل حضاري ضد الذين عملوا ولا زالوا يدافعون عن التعريب الاعمى نتيجة تاثرهم بايديولوجية القومية العربية في شقها المتطرف والتي تحمل فكرا متجاوزا وتدافع عن الغلط لانها لا تؤمن بالتعدد(وهي التي تعمل على التعريب)
اما الامازيغ فقد دافعوا عن لغتهم وثقافتهم سواء على عهد الادارسة او الموحدين او المرابطين وانفتحوا على اللغات الاخرى(ولا زاوا يدافعون)
والتاريخ لا يكون بسرد نصوص بشكل انتقائي لتؤكد الافكار التي تدافع عنها والتغطية على نصوص لا تتماشى وافكارك =فالموحدون مثلا ادخلوا الامازيغية الى بيوت الله كما تؤكد المصار التاريخية
50 - Me again الخميس 11 يوليوز 2019 - 21:07
المستعربون القومجيون الاعراب يريدون كذلك المغاربة الصم البكم ان يصبحو عربا! ان الارض الامازيغية هي التي تحدد الهوية! و لو ان كثير من المغاربة يتقنون الفرنسية و الاسبانية فهم ليسوا لا فرنسيين و لا إسبانيين. و المغاربة الذين لا يتكلمون العربية هم مسلمون! انتهى عهد القومجية العروبية و شعارها: العروبة قبل الاسلام!
العرب الاقحاح في شبه الجزيرة العربية سواء المسلمون منهم او المسيحيين او الملحدين يقدرون و يحترمون الامازيغ، لكن المستعربون القومجيون المغاربة المستلبين لهويتهم يحتقرون أنفسهم و هويتهم الأصلية و يحاولون بمجهودات جبارة ان يعبروا باللغة العربية الفصحى او يقلدوا ما حفظوا من لهجات شرق اوسطية و يحاولوا داءما يصبحوا عرب من الدرجة الثانية!
51 - حسن حوريكي الخميس 11 يوليوز 2019 - 21:49
مساهمة في النقاش =فالقومية العربية
هي الوحيدة التي تدافع عن التعريب ،واتباعها يدعون الى لغة واحدة ،اما الدين فجعل تعدد اللغات آية من آيات عز وجل ،لذا جميع الشعوب الاسلامية تدرس وتستعمل لغاتها
اما التاريخ الموضوعي فلا يسعفك فالموحدون مثلا كتبوا باللغة الامازيغية ،والادارسة بدورهم اهتموا بالامازيغية
52 - عربيست الجمعة 12 يوليوز 2019 - 00:00
تحررنا من هيمنة اللغة و الفكر و السلوك الفرنكفوني طريق نجاة و تنمية و استقرار....و لكننا رهائن ابتلانا الله بحب السجان الإرهابي..فرنسة التعليم تتحقق في التعليم..يتعلمون بلغة يجهلها المعلم و المتعلم..سيتحدثون عن الاستثناء البطيخي للمغرب..في اسفل ترتيب التنمية..شريك المجرمين،مجرم..نشهد ان اليوسفي و بنكيران و العثماني..شركاء في الجريمة ضد مستقبل الوطن..لا تغترون بمظاهرهم..فهم يجيدون الخداع
53 - جنوط الجمعة 12 يوليوز 2019 - 00:00
قلوبنا مع احرار الجزائر....ستصبح بإذن الله قلب الأمة..رغم كل ميكروبات فرنسا المندسة في أرضها الطيبة
54 - Marocains الجمعة 12 يوليوز 2019 - 09:48
46 - مواطن مغربي

أنت تصنع خزعبلات لا أساس لها من الصحة
وتقلب الحقائق لتصل لشيء غير موجود إسمه أمازغ.

هو العكس الصحيح


أنت أبيض قادم من كنعان إستوطنت في بلاد الأفارقة المور السود المغاربة الأصليين

إذن هو من أصبح إفريقي بإسم الأرض الإفريقية .


ابن خلدون قال " يرجع نسل البربر إلى مازغ ابن كنعان القادم من كنعان "

إذا كنت تصنع لنفسك أنك تنمي لمازغ ابن كنعان .


فمازغ ابن كنعان هو الدي جاء إلى إفريقيا و عند لأصليين السود


أنت أيها رقم

من تعلم لهجة الأفارقة السود

اللهجة السوسية هي اللهجة الأصلية للأفارقة السود المغاربة

وأنت كأبيض تعلمت هذه اللهجة السوسية من المور الأفارقة المغاربة الأصليين


46 - مواطن مغربي

أنت إفريقي و الأرض هي إفريقية ولا علاقة لك مع شيء إسمه أمازغ
حسب المنطق الدي تفكربه .

تكلم بإسم الأفارقة المور السود المغاربة

أنت إستوطنت في بلاد المور السود ( ( بلاد أسوقي ) إذن أنت إفريقي
( هل نسيت كلامك و تدخلاتك ضذ أسوقي المور و اليوم هو أصبح عندك أمازغ ) .
55 - البعث العربي الجمعة 12 يوليوز 2019 - 10:57
الى مواطن مغربي
نعم لهجتك بدائية و ركيكة وصعب فهمها وناطقوها صارو أقلية وبعد ثلاثين سنة ستختفي تماما
لأكن عندما تقول ان اللغة العربية ليست لغة علوم هنا أتوقف و يتوقف المنطق و العقل معا ويصبح الامر (تصفية حسابات) باللغة نفسها ثم تقول ليست لغة تواصل وتدون بها يا اخي اليست لك ذرة حياء وانت تقول ذالك أوَليست العربية بعربية ام ماذا وهل نحن هم نحن وأنتم هم أنتم
تقوم الساعة ونحن أهل عروبة و اسلام سنبقى كذالك الى اخر يوم في الارض و المغرضون نهايتهم شارفت على الانتهاء مع حروفهم و ثقافتهم البدائية ولي بغى يبدل شي حاجة يزعم آش كيتسنى
56 - Marocains 123 الجمعة 12 يوليوز 2019 - 11:52
الى مواطن مغربي
N° 46

أثبثلي من فضلك

في منطقة سوس المنطقة الناطقة باللهجة السوسية

80% لونهم أسمرموري داقن يتكلمون اللهجة السوسية
كلهجة أم .

السؤال المطروح لك

من هو ينتمي إلى هذا الإسم أمازغ الأسمر دو الملامح الإفريقية المورية

أو السوسي الأبيض دو ملامح غرب آسيا .

ثم من هو الأصلي في تلك الأرض ؟

الأسمر دو الملامح الإفريقية المورية أو السوسي الأبيض دو ملامح غرب آسيا ؟

ثم

هل الناطق باللهجة الريفية الدي تسميه أنت " أمازغ "

له علاقة معهم


نفس العرق مع من؟؟؟؟

السوسي الأبيض دو ملامح غرب آسيا .

أو

الإفريقي الأسمرالموري الذي يتكلم اللهجة السوسية

( لكن ملامح الناطق باللهجة الريفية مخثلف عن الإثنين ) .

( هنا ستفهم جيدا أن خرافتك أمازغ هي وهم وكذب وصناعة فقط.) .
57 - KANT KHWANJI- censure,vas y الجمعة 12 يوليوز 2019 - 19:20
من هو المتحضر ومن هو المتخلف الهمجي!؟
الجواب، يأتينا من الخليفة العربي المسلم، هشام بن عبد الملك، لما عزم على إبادة الأمازيغ، كانتقام على أكبر هزيمة للعرب في كل تاريخهم في معركة الأشراف عام 740 م، وأقسم بإسم العرب "لأغضبن لهم غضبة عربية و أضع جيشا أوله عندهم و آخره عندي، و أضع إلى جانب كل حصن بربري، خيمة قيسي أو يمني"!
فهنا،يعترف -رغم أنفه العربي الهمجي النازي- على تحضر الأمازيغ، بما أنه يشهد أن لهم (((حصون)))!و أن العرب همج، متخلفون،يسكنون (((الخيم)))!

و رغم أنفه العربي الهمجي النازي الداعشي، تم سحق جيوشه، مرة أخرى، في معركة بقدورة عام 741 م،، وقتل جنراليه، كلثوم بن عياض الذي أرسله من دمشق مع خيرة ما لديه من الفرسان(عرب، سريان، آشور، اكراد، أقباط... ) وعبد الله بن الحبحاب والي إفريقية!

فهل الهمج يخرجون المتحضرين من الجاهلية؟

الأمازيغ، الفوا قبل الميلاد، موسوعات (ليبيكا، ليوبا الثاني) في العلوم والفنون والتاريخ، وبنوا مدنا، وإستمتعوا بالمسرح، 8 قرون قبل أن يؤلف العرب ولو كتاب يتيم(بل كانو يوأدون رضيعاتهم و يأكلون الجيفة و الزواحف، و يشربون بول البعير إلى اليوم و يغمسون الذباب )!
58 - Me again الجمعة 12 يوليوز 2019 - 19:29
الى العبت العروبي...
و انت اكتب عنوان بريدك الإلكتروني باللغة العربية و نفس الشئ لعنوان صفحة إلكترونية عربية كيفما كان حتى تتواصل عبر الإنترنيت!
باللغة اللاتينية و الانجليزية و الفرنسية و السويدية هناك اسماء دقيقة لجميع انواع النباتات و الزهور و الأشجار و الحيونات و الحشرات و الأسماك و جميع انواع الاسماء الخاصة بقطع و اجزاء و جزيءات أعضاء و غيار الصناعات الكهربائية و الميكانيكية و التقنية و الهوائية و البحرية و الأرضية و الكونية و الفلسفية و الدينية و الأخلاقية و الفنية و الاستهلاكية...كما انها جد متداولة حسب اهتمام الأشخاص... و تبقى تلك اللغات لغات الارض و بعضها ميتة كاللاتينية و الإغريقية و اخرى موجودة فعليا كالفرنسية و السويدية و اخرى متقدمة كالإنجليزية. عدد الكتب و المجلات التي تنشر و تقراء سنويا فقط باللغة السويدية تفوق مما ينشر بالعربية في العالم بأسره بعشرات المرات. اما الصفحات الإلكترونية بالسويدية فهي بالملايين و اغلبها مفيدة جدا في الحياة اليومية و في جميع المجالات! و انت تكلم العربية لتذهب الى الجنة!
59 - السافوكاح الجمعة 12 يوليوز 2019 - 23:58
انما هو الشيطان يجمع اولياءه..حركة الفرنسة الحالية في البلاد..طبعا ليس سهلا ان تكون صالحا..الصلاح الآن من شيم العظام..و قليل ما هم..اصبح العرقيون ينهجون سياسة النازيين ، النازيون كان يدعون تغرض المانيا للظلم فجروا على العالم حربا عالمية قتلت خمسين مليون من البشر...العرقيون يطبقون مبدأ :" ضربني وبكى ، سبقني وشكى "..اكبر العنصريين هم العرقيون بلا جدال ولا نقاش !
60 - Mexico السبت 13 يوليوز 2019 - 08:47
مايسمى بالبربر كانوا مضطهدين هاربين في قمم الجبال و الفيافي هاربين من الإغتصاب و العبودية الإسلام أخرجهم من الضلمات إلى نور الحياة .
إدريس الأول جمعهم من قمم الجبال وحلق لهم شعرهم وعلمهم
الحضارة العربية الشرقية و الوضوء و الطهارة .وجود لإنسان اسمه مازغ و لا لغة اسمها الاركامية و لا حرف اسمه تيفناغ و لا سنة إسمها السنة الامازيغية ... و لا عالم يتوسط سام ابرص (ابوبريص).... و لا نحن الاحق بالسكن شمال افريقيا من غيرنا من الشعوب المهاجرة لشمال أفريقيا مند قرون.....
61 - البعث العربي الأحد 14 يوليوز 2019 - 06:58
الى  Me again
غيرت مسمى العربي الى عروبي اعتقادا منك اننا أمثالكم نتحسس من كلمة شلح و بربري بل بالعكس افتخر بعروبيتي بأننا في احد المرات حكمنا العالم قرونا ودونا اسمنا العروبي في سجلات التاريخ الانساني بأحرف من ذهب
بل الأحرى أن تكتب أنت ولو مرة واحدة فقط بحرفك الفينيقي السامي الأصل اما العربية فتدون بها أنت رغما عنك ولن تستطيع التواصل بالمغرب إلا بها عدى بعض الدكاكين و المداشر وبعض الأسر المعزولة عن نطاقها الخارجي
اما قضية العلوم و اللغة فالقضية كلها قضية ترجمة فقط و تحتاج مجهودا كما كان الحال في سوريا و مصر و العراق قبل الألفية لترجمة مجموعة من العلوم و التقنيات و المفاهيم
وقد نجحو جزئيا في ذللك رغم كل شيء
62 - Me again الأحد 14 يوليوز 2019 - 15:07
الى البعث العربي! المهم الذي لم تلاحظه هو أني كتبت العبث! المغاربة دونوا بالفرنسية و لغات متعددة كذلك. فهل الكتاب المغاربة الذين نشروا كتبهم و أبحاثهم و تدويناتهم بالفرنسية او لغات اخرى هم فرنسيين او إسبان. و هل السويسريون و النمساويون الذين دونوا بالألمانية ألمان؟ و هل الأمريكان الذين يكتبون بالانجليزية هم إنجليز و هكذا... و انا اقدر العروبيون و الاعراب ان يتبنوا كل من يدون بالعربية و يلقبوه بالعربي؟ هل تعلم لماذا؟ لان الاعراب، الا ما رحم ربي، لا ينتجون اي شيء، هم مستهلكون مسرفون فقط و يتبنوا كل شيء لأنفسهم، مثل سبويه الذي وضع قواعد اللغة العربية و جميع الفلاسفة و الكتاب و المفكرين و المخترعين المسلمين!
حثى افتخارك و اعتزازك بالعروبة قبل الاسلام فهو لصالح عرب بلاد العرب و ليس في صالحك انت الذي عروبي او عربي من الدرجة الثانية الذي يقوم بمجهودات جبارة للتواصل مع خليجي او مصري بلهجته و محاولة تقليده و ما حفظت عن ظهر قلب!
المجموع: 62 | عرض: 1 - 62

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.