حكومة حلال

حكومة حلال
الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 12:22

في المغرب لم تستطع الحكومات المتعاقبة منذ الاستقلال تطبيق سياساتها أو أفكارها أو توجهاتها؛ فلا الاشتراكيون استطاعوا تطبيق اشتراكيتهم – ( عبد الله إبراهيم / عبد الرحمان اليوسفي ) – ولا الليبراليون استطاعوا تطبيق ليبراليتهم -( أحمد عصمان / المعطي بوعبيد…).

واليوم لم ولن تستطع حكومة الإسلاميين، سواء في نسختها الأولى مع الفقيه “عبد الإله بنكــــــــيران”، أو في نسختها الثانية مع الطبيب النفسي “سعد الدين العثماني”، تطبيق أفكارها وتوجهاتها الإسلامية التي تتبناها كإيديولوجية لحزبها المسمى حزب العدالة التنمية – الجناح الإخواني في الغرب الإسلامي.

وإذا كانت حكومة الإسلاميين رفعت في عز الربيع العربي شعار “محاربة الفساد والاستبداد”، فهي في الواقع لما دخلت “دار المخزن” لم تحارب لا الفساد ولا الاستبداد، إن لم نقل بكل صراحة أصبحت غطاء للفساد وأداة للاستبداد.

فكيف يعقل في ظل حكومة تدعي الطهرانية أن تتفاحش في عهدها مظاهر الفساد في البلاد؟ وهل استطاعت الحكومة الملتحية محاربة المنكرات، من حانات وخمــــــــــــــــــــــــــــارات وملاهي ومراقص ليليـــــــــة وأوكار للدعارة؟.

إن الحزب المتأسلم لم يستطع حتى التفكير في استصدار قرار إداري بإغلاق خمارة في حي مكتظ بالسكان في كبد مراكش أو الدار البيضاء أو أكادير، أو بالأحرى اتخاذ مبادرة جريئة بإغلاق “منتجعات” تعد مركزا للفاحشة بامتياز.

إن الحكومة التي تدعي الإسلام تشكل مداخيل الخمور ما قيمته 150 مليارا في قانون ماليتها الحالي 2019.. فهل تستطيع الحكومة التي تميز بين الحلال والحرام أن تكون “حكومة حلال” ولو ليوم واحد؟.

*جامعة الحسن الأول – كلية الحقوق بسطات

‫تعليقات الزوار

5
  • سفيان
    الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 18:47

    المغاربة كانوا ينتظرون من حكومة الباجدة تحقيق شيئ من العدالة الاجتماعية والاعتناء بالتعليم والصحة ومحاربة الامتيازات ونهب المال العام وليس اغلاق الحانات. استهلاك الكحول حرية شخصية واللي بغا المسجد يمشي ليه واللي بغا يدوخ شغله هذاك. الحانات أش جابها للهدرة؟ واش قال ليك شي واحد سير للكانتينة؟ حبدا لو تكلمت لنا السي الاوستاذ مدى اخلاقية استفادة بعض الاساتذة من مؤذونيات النقل (الكريمات).

  • sifao
    الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 22:27

    شكرا جزيلا للاستاذ على هذا التحليل العميق لاداء الحكومة الاسلامية والتشخيص الدقيق لحاجيات المواطن والدولة المغربية ، ازمتنا ليست ازمة شغل وتعليم وطب وسكن وعدالة اجتماعية ومساواة في الحقوق والواجبات بين المواطنين والمواطنات وانما ازمة اخلاق ، الفساد الاخلاقي هو مصدر كل العاهات الاخرى ، الرقص والغناء ومعاقرة الخمر تجلب علينا لعنة الله فينهار اقتصادنا ويخرب تعليمنا وتتهالك مدارسنا ومستشفياتنا فتسود الزبونية والمحسوبية في علاقة المواطن بالدولة …هكذا يجب ان يكون دور اساتذتنا الجامعيين والا فلا…؟؟؟

  • abismoumén
    الخميس 18 يوليوز 2019 - 06:14

    Quel message notre prof respectueux voulait nous transmettre dans son article, est une critique du gouvernement ou une demande de fermeture des bars, son problématique n'est pas bien definie pour la discuter, si c'est pour sa critique aux pjd, ca doit etre sur le fond pas sur des futilités propagandistes qui ne mérite pas citée dans la rebrique des articles classés pour etre lu normalement par l'elite des lecteurs

  • KANT KHWANJI
    الخميس 18 يوليوز 2019 - 08:00

    اللحاق بالعالم المتقدم؟
    كيف السبيل إلى ذلك، لما يتخلى رجال العلم من أطباء ومهندسين…، عن مهامهم العلمية في البحث داخل مختبراتهم من أجل التقدم و خدمة شعبهم و الإنسانية عامة، فعوض ذلك، فهم يعمدون إلى مقايضة بدلة الطبيب بعباءة بدوية من قرون الظلام والجهل و تقديس حجر نيزكي سقط من المريخ، و تقديس التداوي ببول الإبل والتمرات السبع والحبة السوداء… و غمس الذباب ورجم كائن فضائي وهمي ، و مقايضة أدمغتهم(آدات التعقل و التفقه و التفكير) بمضخات الدم أي قلوبهم (التي في الصدور)، لكي يفكروا /يعقلوا/يفقهوا بها!

  • abdel74
    الخميس 18 يوليوز 2019 - 11:43

    كنت إخوانجيا ولكن للأسف لم تعرف دينك حق المعرفة ربما مستواك التعليمي جعلك تستخف بالسنة النبوية وهذا كفر. إنتبه فعلماء الغرب أتبتوا علميا ما قاله سيد الخلق ودخلوا الإسلام وأنت قد خرجت إن لم تتب قبل فوات الأوان لأنه ليس في دين الإسلام قشور بل الخير كله.

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب