24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:2006:5213:3517:0920:0821:27
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | كُتّاب وآراء | الرياضيات حذرت من تعريب العلوم منذ 40 سنة

الرياضيات حذرت من تعريب العلوم منذ 40 سنة

الرياضيات حذرت من تعريب العلوم منذ 40 سنة

قدّم لي السيد سعيد عنوز (الرئيس الأسبق للجمعية المغربية لمدرسي الرياضيات) مشكورا ملفا هاما يتعلق بمواقف الجمعية من تعريب العلوم في مرحلة بدايات الثمانينيات، الملف يبرز بوضوح بأن جمعية مدرسي الرياضيات كان لها موقف حازم ضدّ تعريب العلوم، قائم على رؤية نقدية عميقة، جعلها تراسل مختلف الجهات النافذة في الدولة لتنبيهها للآثار السلبية التي ستنجم عن مسلسل التعريب في غياب التأهيل المطلوب للغة العربية، معجميا وتركيبيا، والتي لم تكن مهيأة لتلك المهمة، التي أنيطت بها آنذاك لأهداف محض إيديولوجية لم تراعَ فيها الكثير من الشروط الموضوعية الغائبة.

يتوفر الملف على مراسلات عديدة مؤرخة من 1983، موجهة إلى كل من المستشار الملكي أحمد رضا كديرة والوزير الأول محمد كريم العمراني، ووزير التربية الوطنية عز الدين العراقي، إضافة إلى أرضيات وأوراق متعلقة بموضوع التعريب تحديدا بلورتها الجمعية خلال مؤتمراتها وأشغالها، وكذا ملف صحفي يتضمن حملات الجمعية من أجل التراجع عن تعريب العلوم وخاصة الرياضيات، وتعكس مجمل الوثائق المذكورة توجسات ومخاوف أساتذة الرياضيات مما أسموه "العمل الارتجالي المتسرّع لتعريب تدريس الرياضيات".

لم تكتف الجمعية بالتحذير من مغبة تعريب العلوم بل قامت بجرد لتجارب الدول التي سبقت إلى هذا الإجراء ومنها مصر وسوريا، والتي انتهت إلى نتائج كارثية اضطرتها إلى العودة إلى اللغة الأجنبية، وتخلص إحدى أوراق الجمعية في هذا الموضوع إلى ما يلي:

« Après de mûres réflexions basées sur les faits concrets et expérimentaux de certains pays, et après analyses de diverses opinions émanant de certaines hautes personnalités compétente dans le domaine, des avis et des souhaits formulés par l’ensemble des enseignants de mathématiques au Maroc, l’association estime que tout processus d’arabisation de l’enseignement de la discipline mathématique serait actuellement vouée à l’échec vues les difficultés tant humaines (incompétence linguistique des enseignants) que matérielle et méthodologiques (insuffisance des durées de stage, incertitudes lexicologiques, absence de manuels de référence bibliographiques..).

لقد انتبهت الجمعية المذكورة منذ وقت مبكر إلى مشكل المصطلح، حيث لاحظت بأن المجامع اللغوية العربية مختلفة في المصطلح العلمي من بلد إلى آخر، كما سجلت بأن تلك المصطلحات والمفاهيم التي يتم نحتها في العربية غير مكتملة ولا تتميز بالدقة المطلوبة، كما أنها لا تفي بالقصد لدى مدرسي هذه المادة مما أدى في بعض البلدان إلى نوع من العزلة العلمية والمعرفية، تقول بهذا الصدد فيما يخص التجربة السورية:

« Nous citons comme exemple la Syrie qui a entrepris une arabisation accélérée, et qui en fin de compte, s’est trouvé devant un problème de monolinguisme scientifique réduisant son évolution et ses possibilités de communication et d’échange avec le monde extérieur ».

تبرز وثائق هذه الجمعية مشكلا عميقا بين الدولة والمجتمع المدني والخبراء العاملين في مختلف المجالات المتخصصة، حيث تنعدم المشاركة الفعلية والاستماع من قبل المسؤولين، الذين يفضلون اتخاذ القرارات وتنزيلها بشكل سلطوي وعشوائي على العاملين في المؤسسات، وهو مشكل ما زال قائما حتى أيامنا هذه.

وأكثر من ذلك لم تكتف السلطة بفرض توجهها المنافي للصواب ، بل إنها عمدت إلى محاولة معاقبة من يناقش أو يحاجج ضدّ توجهاتها التعريبية، حيث أقدم وزير التربية الوطنية آنذاك عز الدين العراقي المسؤول الثاني بعد الحسن الثاني عن مسلسل التعريب، الذي ارتبط عضويا بمسلسل الأسلمة على الطريقة الإخوانية ـ الوهابية، أقدم بعد استمرار جمعية مدرسي الرياضيات في ترافعها ضدّ تعريب العلوم، على محاولة نفي رئيسها من العاصمة وتنقيله بشكل تعسفي إلى مدينة أخرى بعيدا عن المركز.

وها نحن بعد أربعين سنة من انطلاق تعريب العلوم نشهد كيف قامت الدولة بتغيير المسار كله بالعودة إلى اللغة الأجنبية، دون أن تقدم لنا الحصيلة الكارثية للتعريب بوضوح، ودون الاعتراف المطلوب بالإخفاق والفشل، بل والاعتذار لجيل بكامله عن الارتباك الذي تسببت فيه سياسة بدون أفق، كانت تفتقر إلى الواقعية والروح الوطنية الهادفة إلى تجويد التعليم وضمان النجاح لأبناء جميع المغاربة، وليس لفئة المحظوظين الذين يستفردون بإتقان اللغات الأجنبية، تاركين التعريب لأبناء الأغلبية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (98)

1 - عبد الرحمان الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 22:03
التعريب مضر بالمصالح العليا للوطن
بلا مضحكو على ريوسكم
الفرنسية و الانجليزيه هما الحل
2 - أستاذ الاجتماعيات الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 22:13
هذا الموضوع لا يحق لك الخوض فيه. لسببين:
- السبب الأول: لست متخصصا في علوم الرياضيات.
- السبب الثاني: أنت أحد أكبر الكارهين و الحاقدين على اللغة العربية و على تراثها.
لست هنا في موقف دفاعي، و ليس لي موقف شخصي ضدك، لكنني أحاول أن أشير، و بسبب السببين الذي حددتُهما، أنك لن تكون موضوعيا.
إشارة في الأخير، مشكلة تدريس العلوم أو أي نوع آخر من المعارف، ليس هو لغة التلقين، و إنما جودة المعارف و طرق التدريس، إضافة إلى ظروف و بيئة التدريس.. فعندما تكون عندك مناهج ضعيفة، و مستهدفة في محتواها، و يراد لها أن تكون ضعيفة، و عندما تكون وسائلك بسيطة و بدائية، و عندما يكون لديك تلميذ، يعتبر المدرسة فضاءا لممارسة كل شيء غير أخلاقي،و بعيد كل البعد في هندامه و سلوكه عن إنسان يطلب العلم، و عندما يكون لديك مدرس مغلوب على أمره، و يعيش البؤس و الإحباط، و عندما يكون فضاء المدرسة مرتعا لكل من هب و دب و وكرا لمراهقين لم يفلح آبائهم في تربيتهم.. فإن "العملية التعلِيمِية-التعلُمِية" ستكون فاشلةو مرهقة، و ستغيب الجودة.
إن ما يحصل الآن، هو تعليق شماعة فشل المنظومة على اللغة العربية، بعد أن كانت تُعلق على المدرِس.
3 - متى أوصت الرياضيات بالفرنسة الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 22:35
ترى متى أوصت الرياضيات باستعمال اللغة الامازيغية ؟؟؟
و متى أوصت الرياضيات بفرنسة العلوم ؟؟؟
اذا كنتم فعلا تريدون الرقي بمستوى التعليم ليصبح عالميا كما تدعون فدرسوا أبناءنا العلوم باللغات العالمية العلمية و على رأسها الانجليزية.
الفرنسية لم يعد يتكلم بها أحد (و لا اقول هي لغة توصي بها العلوم) سوى فرنسا و الكيبيك و المستعمرات الفرنسية الافريقية القديمة ؟؟؟
مهندس امازيغي مر من هنا
4 - مغربي متابع الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 23:32
في الحقيقة الجواب على كاتب المقال من المقال نفسه فالجمعية حددت بشكل واضح أن المشكلة تكمن في عدم إستعداد الأساتذة وأهليتهم لتدريس الرياضيات بالعربية و أيضا نظرا لندرة الموارد وهذا ينطبق على أية لغة حتى الإنجليزية إذ أن المغرب لا يتوفر على أساتذة يجيدون التدريس بالإنجليزية فهل هذا يعني أن الإنجليزية غير مؤهلة؟
مرة أخرى يسقط الكاتب في شباك حقده وحبائل كرهه للعرب والعربية والإسلام ولهذا أدخا مسألة الإخوانية والوهابية: حقود إلى أقصى درجة.
5 - reseaux الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 23:47
غريب موقف هذا الشخص
كرهه للغة العربية لا يمكن أن ينافسه فيه إلا كبار العنصريين
العربية قادرة ولها الإمكانيات الكاملة لتتولى التعبير عن أعقد العمليات الرياضية ويكفي أن الرياضيات في كل اللغات تحمل آثار اللغة العربية إلى اليوم
قبح الله العنصرية ...
6 - KITAB الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 00:05
موضوع لغة تدريس العلوم انقضت عليه الأهواء السياسية فأصبحنا نرى في متناول كل من هب ودب بينما الأمر قضية وطنية تستدعي استشارة خبراء في الديداكتيك البيداغوجي وفي آن الاستئناس بتجارب أخرى ناجحة وفاشلة لتحاشي الوقوع فيها، أما التيار المنادي بفرنسة العلوم والرياضيات فهي من المؤكد حليفة الفرنكفونية التي ما زالت تحطم ما تبقى... في وقت أصبحت الفرنسية نفسها في علاقاتها بالعلوم تعيش على الترجمة، الإنجليزية أصبحت لغة كونية ورائدة في مجالات حيوية كالتكنولوجيا الرقمية.... والعلوم الدقيقة، وتحياتي
7 - علي الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 00:08
اللغة العربية غير مؤهلة لتكون لغة العلوم ،لأنه لاتوجد مراجع علمية بالغة العربية ، وكدلك لازالت لم تتطور بشكل يمكنها من تقديم المادة العلمية والمضمون العلمي بشكل سليم ، فكلمة علمية بالغة الانجليزية أواللغة الفرنسية لايصال معناها باللغة العربية يتطلب الأمر عدة جمل . اللغة الفرنسية لايمكن مقارنتها باللغة العربية نظرا لوجود الآلاف من المراجع في مختلف التخصصات العلمية مؤلفة باللغة الفرنسية . أما المراجع بالغة العربية في الميدان فنادرة جدا إن لم نقل منعدمة .اللغة العربية لغة الدين والأدب ولاعلاقة لها بالميدان العلمي , أما تدريس العلوم باللغة العربية فمآله الفشل ، ومآل اصحابه التخلف والفقر والامية .
8 - ازناسني من فاس الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 00:11
كاينين شي وحدين كايبغيو فهموا شي حوايج بطريقتهم. لقد ورد في المقال

vues les difficultés tant humaines (incompétence linguistique des enseignants)

أي أن المشكل في الموارد البشرية و ليس في اللغة العربية بحيث انهم اعترفوا ضمنيا أن الأساتذة غير مؤهلين ''لغويا'' أي أنهم لا يتقنون العربية و دليل ذلك أنهم حرروا ملفهم أو مراسلتهم بالفرنسية.
ثم وردت في المقال

que matérielle et méthodologiques (insuffisance des durées de stage, incertitudes lexicologiques, absence de manuels de référence bibliographiques..)
أي أن المشكل الثاني هو مادي ومنهجي
مدة التمرين غير كافية و المصطلحات ليست مضبوطة وهذا ليس خطأ اللغة العربية، وعدم وجود مراجع وكتب بالعربية لكي يعتمدون عليها و كل هذا يدخل ضمن المشاكل المادية و المنهجية و لا علاقة له بضعف اللغة.
أما عن سوريا فقد تكلموا عن كونها انحصرت في العربية، وهذا سيجعلها غير قادرة على التواصل مع الخارج. و عليه لم يرد في ما كتبته الجمعية ما يقول أن العربية غير قادرة على استيعاب الرياضيات.
هاذ الرياضيات ديال العصر ديالنا كيسميوها mathématiques arabes
المجد للعروبة.
9 - وعزي الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 00:41
أولا هل كلام السيد سعيد عنوز منزها عن الخطأ، ولا يأتيه الباطل لا من أمامه ولا من خلفه؟ وثانيا، لو أنه كان قد بعث إليك برسالة ينبه فيها من خطورة عدم تدريس المواد العلمية بالعربية، هل كنت ستستشهد برسالته اليوم؟ وثالثا ألا يمكن أن يكون صاحبنا أمازيغاوجيا متطرفا وحاقدا على العربية والإسلام مثلك؟

وبصرف النظر عن الأجوبة، فلقد جاء في مقالك ما يلي: (( تبرز وثائق هذه الجمعية مشكلا عميقا بين الدولة والمجتمع المدني والخبراء العاملين في مختلف المجالات المتخصصة، حيث تنعدم المشاركة الفعلية والاستماع من قبل المسؤولين، الذين يفضلون اتخاذ القرارات وتنزيلها بشكل سلطوي وعشوائي على العاملين في المؤسسات، وهو مشكل ما زال قائما حتى أيامنا هذه)).

هذا الأمر ينطبق تحديدا على الإيركاميين حين اجتمعتم أنتم 26 نفرا في معهد ليركام، وقررتم فرضها ليركامية بالحرف الفضيحة تفناخ لغة للتدريس على 40 مليون مغربي، وكل من يقول لكم: اللهم هذا منكر، تتهمونه بكونه تعريبيا، وإسلاميا، وقومجيا، فلماذا تتهم المسؤولين بما تقوم به أنت وشلتك العرقية..؟؟
10 - حوار اسراگ تارودانت الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 00:42
مائة سنة من التافرانسيست في كل المجالات وفي كل الادارات من ثقافة تعليم سياحة اقتصاد مالية إعلام ديبلوماسية رياضة فنون إشهار مهرجانات وفي العقول ...ماذا استفدنا قبل وبعد مغربة التعليم ؟ مازلنا مثعثرين ليس بسب العربية بل بأسباب لم تأتي سيادتكم على ذكرها في المقال . التعليم يا استاذ كالفلسفة وعلم الاجتماع وغيرهما من المواد الشبيهة بالعلمية لم يعربون بل ترجموا من ....إلى اللغة العربية ومع ذلك استمرت العقلية واللغة الفرنسية في الادارات الخصوصية والشبه عمومية الفروكوفونية وبين العامة المقربون من الفكر الكولونيالي .قبل 1980 كان الذين يدرسون في اسلاك الاعدادي والثانوي فرنسيون لهذا كانت المواد العلمية مفرنسة .ملحوظة في 1980 كان احدهم ما يزال يتابع دراسته بالتعليم الثانوي .
11 - عبد الرحيم فتح الخير . الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 01:34
سيد عصيد الأساتذة الذين فرض عليهم التعربيب كانوا نتاج مدرسة ذات توجه فرنسي ، كانو لايجيدون التواصل بالعربية قدر إجادتهم للفرنسية . لذالك هابو أن يدرسوا العلوم بالعربية ، فقد كان عليهم أن يعربوا مصتلحاتهم العلمية ، وهو ما وجدوا صعوبة في تطبيقه . ليبقى المشكل في الأستاذ غير المكون وليس في اللغة العربية العظيمة . فاللغة المعتمدة رابعة في الترجمات وقبل حتى الإسبانية والألمانية والصينية ، ليست نكرة من لغات ، وليست تتحدى وهي لا تمتلك حتى الحد الأدنى لأبسط قواعد التنزيل . سيد عصيد لست على الحياد أيها الناشط الأمازغي .
12 - Hassan الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 02:18
مارست مهنة التدريس قرابة أربعة عقود معلما للإبتدائي . الكثير من الناس يعتقدون أن الرياضيات مادة علمية هي في الحقيقة نشاط فكري ، مثل الرياضة البدنية تعتمد على الترييض و التميز و المنافسة و التمكن من التقنيات . ألمبياد الرياضيات الفائز هو الأسرع . نتعلم الرياضيات لنكتسب سرعة البديهة . أما التعريب كان قرارا سياسيا لا تربويا . التعريب أضعف الهدف من تعلم اللغة . العربية لغة العلوم الدينية و الإجتماعية والأدبية و الإنسانية مجال المنافسة محدود . أما العلوم مجال مفتوح . اللغة للتواصل . الأفارقة يفوزون بالمداليات الذهبية في ألعاب القوى و هم ممارسون في اندية غربية التي توفر لهم الظروف الملائمة .
13 - profdes sciences الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 05:08
Franchement on a commis une grande catastrophe en arabisant les matières scientifiques et aussi en ouvrant l'accées aux satellites arabes, Nilesat, nos mœurs ont changés, et nos valeurs authentiques qui faisaient du marocains un exemple d'objectivité et d analyse critique dans tous le monde arabe malgré la courte durée de scolarisation et d independance du pays, mais helas , on est revenu de quelques siecles en arriere , pour croire a des mensonges vendu par des charlatans aux nom de la religion, donc notre jeunesse a fini par ceder a sa course et son engagement pour rallier la route du modernisme et de developpement. J"espere enfin que nous la giffle nous reveillera, pour tourner une page noire de notre histoire.
14 - متتبع هسبريسي الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 07:38
فلقت البذور التي خلفتها فرنسا مع خروجها و ها هي تكل برؤوسها الحادة تدمر كل ما هو أصيل و تخرب كل ما هو جميل ،حسبنا الله فيهم و نعم الوكيل .
15 - كاره العرقيين الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 08:14
إلى 7 - علي

جاء في تعليقك التالي: (( أما تدريس العلوم باللغة العربية فمآله الفشل، ومآل اصحابه التخلف والفقر والامية))، وماذا عن بلزة ليركامية التي تريدون فرضها لغة للتعليم في المدرسة المغربية؟؟ كم عدد المراجع الموجودة بها في التخصصات الأدبية والتاريخية والدينية والعلمية؟؟؟ صفر على الشمال.. إنها معندمة حتى في الحياة اليومية، ومع ذلك تستقتلون لفرضها على المغاربة.

اللغة العربية تحتل المرتبة الرابعة عالميا، وهي لغة معترف بها رسميا في هيئة الأمم المتحدة، ويأتي للمغرب وللوطن العربي سنويا الآلاف من الأوربيين والأمريكيين والصينيين لتعلمها، ولدينا العشرات من الفضائيات الأجنبية التي تخاطب العرب بلغتهم المجيدة، وتوجد الملايين من المواقع الإلكترونية التي تبث رسائلها باللغة العربية، في حين لا وجود، ولو لمجرد موقع إلكتروني يقدم مواده بالإيركامية وبحرف تفناخ..

إذن مفهوم لماذا لدى البربريست العرقيين المنغلقين حقد مرضي على العربية، إنها تسحق لهجاتهم البدائية، وتحول دونها والتحول إلى لغة فعلية..
16 - غالب العربى الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 08:19
كل ما يزداد الكره للعربيه يقبل عليها ويتعلمها الناس
تناسب طردى اكرهو العربيه يزداد صمودها
الحمد لله ادام نعمه وحفظ العربيه ويكتب بها الكارهون لها وتصبر عليهم
لايستفيدون منها وينطقون بها
الرياضيات كتب اسسها علماء العرب والانجليزيه ارقامها بالعربى ولو لا
الصفر لما عرف اى حساب
واحد = ون ثلاثه= ثرى سكس= سته سفن= سبعه
الجبر =الجبرا والتفاضل والتكامل هى من عند العرب
واللوغرثمات ووو كل العلوم بها بصمات العرب
اكرهو العربيه فهى محيط يغرق فيها مهرة السباحون ويبحر بها المحبون
كل برامج التصميم الهندسى بالعربى من مساحات ومبانى وجسور
وكل برامج ميكرو سوفت بالعربى وتتجدد لحظه بلحظه
وكل خرائط قوقل والارصاد بالعربى
والحسد يحرق صاحبه ولايضر المحسود
وملاين يتعلمون العلوم بالعربى والشركات تترجم كل منتجاتها بالعربى
والترجمه الفوريه صوت وكتابه بالعربى
الحمد لله على نعمه خالق الكون ومافيه
والعبيد يتبعون فرنسا تلذذ بالعبوديه
عربو العربيه وافتخرو بها هى زادكم ولباسكم ولسانكم
وامة البرر من قبائل العرب
17 - العروبي الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 08:51
العروبة حذرت من نشر خطاب التيئيس والطائفية والظلامية.
عصيد يستند الى رأي والذي يظل رايا لا يمكن تعميمه لأنني ممكن ان استعين برأي علمي مضاد.
اللغة أداة والمهم هو المحتوي والشخص الذي سيلقن المحتوى ثم الشخص الذي سيتلقة المحتوى. فهل تم الاشتغال على المحتوى والشخص المدرس والمتلقي يا "مدرس" الفلسفة .
كلامك مملوء وملغوم بالايديولجية كما اعتاد الممتبع منك.
عصيد ألم يحذرك احد بأن تلقين طفل مغربي 3 ابجديات جد مكلف بيوداغوجيا وفائدته صفر.
ألم يحذرك أحد بأن عملية بربرة التعليم ستنتج جيلا خاويا وفقيرا عمليا ومعرفيا ؟
عصيد إن لفظك صورة للديماغوجية غير القائمة على الاساس العلمي ، إن لفظك يعكس معنى العقدة التي تعاني منها من العروبة والاسلام. لكن هيهات ثم هيهات.
العروبة مستمرة والايديلوجية البربريست موجة وظاهرة صوتية زائلة مثل الهباء المنثور
18 - Alfarji الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 09:27
تأملوا معي طفل من الدوار للقسم

النقطة أو le point
المستقيم أو la droite
الجمع أو addition
القسمة أو division
المقسوم أوdividende
المربع أو le carré
المثلث أو le triangle
الدائرة أو le cercle
تطبق شمولي أو application surjective
السابق أوantécédent
المماس أو tangente
ضل الزاوية أو tangente d'un angle
الإنحناء أو la courbure

بحكم الواقع تجربتكم ستنتهي بعد 5 سنوات، ستستسلموا يامن تناصرون الفرنسية و الدارجة

العربية ستنتصر و يصبح التعليم من الإبتدائي إلى الدكتوراه بالعربية بغيتوا أم كرهتوا

محمد ماهير الفرجي (دكتور في الرياضات)٠
19 - sifao الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 09:51
كل القطاعات الحساسة قد تقبل التسييس كالصحة والسكن والشغل الا التعليم فلا ، لان هذا الاخير مرتبط بشكل آلي بالسيااق العالمي،عليه ان يستوعب كل المتغيرات والطوارئ التي قد تحدث هنا او هناك سواء على مستوى المناهج او المضامين ، تغيير لغة تدريس مادة كيفما كانت طبيعتها ادبية او علمية ، يستوجب تهيء الارضية على جميع المستويات،البشرية كاطر التدريس والتأطير ، المادية كالوسائل والمعينات والمراجع،المنهجية،المفاهيم والمصطلحات...وكل هذه الامور تحتاج الى استعداد قبلي ضروري،ارتجالية القرار ادى الى اهدار 40 سنة من الوقت،اتذكر مهزلة وصول الفوج الاول المعرب الى الجامعة حين وجد نفسه امام واقع جديد لم يعهده في مسيرته التعليمية ولجوء المعنيين الى اضافة مادة الترجمة الى حصصهم الرسمية لترجمة المصطلحات الفزيائية والكميائية والرموز الرياضية من العربية الى الفرنسية لتمكين الطلبة من اجتياز الامتحانات وكيف قاطعوها وما آلت اليها الامور من احداث لا تليق بالجامعة
تعريب التعليم حول المدرسة المغربية الى كتاتيب قرآنية تفرخ فقهاء واشباههم الذين سيصبحون فيما بعد وعاظ ومرشدين دينيين و..و...
20 - مسلم الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 09:53
سنرى أيها التغريبيون نتاج ما تفعلون وينقلب السحر على الساحر، ومن يضحك أخيرا يضحك كثيرا.
21 - حفيظة من إيطاليا الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 10:00
يستند عصيد على رأي صديق له، ويبني عليه حكما قاطعا ونهائيا في موضوع جد حساس، وقضية خلافية، مثل لغة التدريس في المدرسة المغربية، هل هذا (( مفكر)) فعلا، كما يردد ذلك مريدوه، ويجد هو في هذا الوصف لذة ما بعدها لذة؟؟ أصبحنا أمام مفكري الكوكوت مينوت الذين يتم صنعهم في لحظة وجيزة، وتعمل على فرض أسمائهم الماكينة الدعائية المخزنية في الساحة الثقافية، رغم أن كل رأسمالهم المعرفي هو دزينة صغيرة من الحذلقة اللغوية، والعمل لصالح القوى الأجنبية...
22 - العربية ليست قاصرة الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 10:28
سؤال:
كيف تمكن المغاربة من مواصلة الدراسة بفرنسا وألمانيا وأمريكا ...وهم درسوا جميع العلوم بالعربية؟
نجاح الطلبة المغاربة في أعتى الجامعات والمدارس العليا دليل على أنهم استوعبوا العلوم الرياضية والفيزيائية والبيولوجية...بالعربية.
هل تعلم أيها القارىء ان كاتالونيا تدرس باللغة الكاتالانية من التحضيري الى الدكتوراه؟ علما أنها الى السبعينات لم تكن متداولة حتى شفاهيا...
23 - hamidou الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 10:37
Franchement, Mr Assid vous racontez n'importe quoi. Arrêtez de mentir sur la Syrie et l’Égypte, Vous dites en arabe au début qu'ils ont bien fait marche arriere , par contre dans le texte original, ils n'ont pas fait marche arrière, la preuve c'est nous qu’on vit en Europe, on coutoie bien des Syrien, Irakiens et Egyptien, ils font tout en arabe et pourtant ils sont fort sur toutes les matières scientifiques.

Nos savants arabes, nos ancêtres, ils écrivait les maths en arabe, on sait et on connait bien ton niveau de haine à l'arabe, Tu est out le temps invité par les TV de l'Emirate pour casser notre pays et nos valeurs.
En tant que scientifique de haut niveau, je peux te dire qu'on peux enseigner toutes les matières scientifiques et techniques avec toutes les langues, même en argo marocaine, Arrêtez de faire croire aux autres que l'arabe est une langue morte.
24 - Bernoussi الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 10:57
On ne peut pas demander à un raciste et un extrémiste d'aimer la langue de ceux qu'il insulte à longueur de temps et d'interventions.
Il utilise la missive de l'association des enseignants des mathématiques auxquelles il ne comprend rien et qui ne dit pas que la langue arabe arabe n'est apte à transmettre les connaissances mathématiques mais critique la précipitation et l'amateurisme avec lesquels l'arabisation a été mise en place. aucune personne douée de raison et sens critique logique ne peut dire ou démontrer qu'une langue n'est pas faite pour tel ou tel enseignement et je défi ce charlatan de la sociologie de nous en faire la démonstration. Monsieur l'extrémiste doublé d'un raciste fini, ce sont le contenu de la formation, la qualité des formateurs et les moyens mis en place qui qui conditionnent la réussite ou non de l'enseignement et de la transmission des connaissances. Ou alors nous accepterons l'affirmation suivante" la langue berbère n'est bonne à rien " faux bien sûr
25 - rachidoc1 الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 11:25
>> أربعون سنة من التّيه و الضياع <<
*
*
أبناء الشعب يريدون دراسة العلوم بلغة من ينتجون العلوم و التكنولوجيا، و ليس بلغة من يدرسون الرقية الشرعية و طرد الأرواح الشرّيرة.
*
هذه هي البراغماتية الواضحة
*
نريد دراسة العلوم بلغة تواكب العصر حتى لو كانت لغة شمهروش.
*
خطاب الهويّة و اللوبيات و الأرنبات... سيرو ديرو بيه شي كَاميلة ديال اللوبيا.
*
26 - أطلبوا العلم ولو بالصين الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 11:29
ألم يشنف أساتذتنا الكرام أسماعنا منذ الطفولة، بالكلام المأثور *أطلبوا العلم ولو بالصين*. ترى أي علم على المسلمين أن يطلبوه بالصين أو غيرها، وبأي لغة؟ أهو العلم الشرعي، فهو نازل فيهم وباللغة العربية لا أحد يناقش هذا، إنها العلوم الدنيوية التي راكمت البشرية فيها معارف وتجارب، وحرروها بلغاتهم. فمسألة اللغة ليست مشكلا إذن، ألم تشد الرحال إلى الأندلس لتلقي العلوم بالعربية، لكن الآخر راكم معارف عديدة ودونها بلغته، الشيئ الذي لم يصله بعد أهل لغة الضاد . المنطقي والأسلم هو تمكين المتعلم المغربي من فسيفساء لغوية، من أجل الاستفادة والإفادة.
27 - hessou الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 12:03
Le public concerné - parents, élèves … - fait la fête en retrouvant la francisation des matières scientifiques. La bêtise de l'arabisation fait partie du passé honni et oublié. Abon entendeur
28 - صهيل الخيل الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 12:15
2+1 =3 .يمكن تغيير اللغة النتيجة لا تتغير.العقل ونسبة الذكاء هي الفاصل.وهي قاطرة التقدم ومحركها.المعادلات الرياضيات يضعها للعقل وهو من يجد لها الحلول.وليست اللغة....عدة دول تدرس طلابها بالانجليزية ينخرها الفقر والتخلف والجهل.اينشتاين درس بالالمانية ولم يدرس بالانجليزية
29 - Bernoussi الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 12:20
Les plus grands savants berbères l'ont été en utilisant l'arabe non parce qu'ils utilisaient l'arabe mais ils étaient de qualité, compétents, curieux et travailleurs. D'un côté l'arabe était le vecteur essentiel de leur apprentissage puis de leurs connaissances et d'un autre l'utilisation de l'arabe n'a rien enlevé à leurs qualités citées plus haut.
Ensuite notre savant expert de la haine des autres et du détournements des écrits et de leur sens pour attaquer l'arabe et l'islam ne nous dit rien de la période allant de l'indépendance aux années 80 où sa langue chérie"le français" était utilisée partout. Pourquoi cette lâcheté ?
tu as honte de te fracasser la face contre le même mur que tu construit pour interdire à la langue arabe la qualité d'être vecteur transmission des connaissances scientifiques. Le français a échoué à faire développer le pays, il a réussi à nous donner des dirigeants voleurs, lobbyistes et incompétents , qu'en dis-tu Assid ainsi que tes porteurs d'eau ?
30 - التغريبة الهلالية العربية الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 12:22
عصيد ما رأيك في تدريس الشعب ابجدية التيفيناق التي لن توفر الخبز والعمل والعقل العلمي.
ما رأيك في تدريس اولاد وبنات الشعب اللغة البربرية الضعيفة معجما ومعرفيا وعلميا وحظوة.
31 - مغربي الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 13:25
عوض تقديم نتائج وانجازات اربعين سنة من التعريب يهرب المتدخلون ويخرجون عن الموضوع الى العرقية والاتهمات العشوائية التى لاتقدم ولا تؤخر بقدر ما تعطينا فكرة عن عقليات تكرس التخلف والجهل بتناولها لمواضيع بالعاطفة بدل العقل ,
32 - عابر حياو الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 13:42
ولماذا عربت الفلسفة؟ رغم غياب المراجع بالعربية
أستاذ فلسفة بالعربية يحضر دروسه من مراجع فرنسية وانجليزية
33 - الحداثة حذرت من بربرة العقل الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 13:58
الحداثة حذرت من بربرة العقل المغربي.
الموجة البربريست منهمكة مسكينة في تقمص دور المناولة ودور الغير بغية مناهضة العروبة والاسلام على هذه الارض السعيدة.
لكن ذكاء المغاربة اقوى وامثل من كولسة البربريست. لقد عاقوا بأجندتكم يا بربريست وهي تمزيق وتشتيت وتدمير الوحدة والتعايش والتساكن والتكامل والتواصل بين العرب والامازيغ.
العرب والامازيغ اختاروا منذ قرون التمازج والتواصل والتكامل في اطار الحضارة الجامعة الحضارة العربية-الاسلامية.
34 - عبد العالي الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 15:19
لم أرى في حياتي عنصريا مثل صاحب هذا المقال. كل مواقفه تبنى على كره العرب ولغتهم بل و حتى دينهم. دفاعك عن الفرنسة اليوم كما دفاعك عن التدريس بالدارجة بالامس القريب يثبت كرهك للعربية اكثر من حرصك على مستوى التلاميذ.
35 - أمغار ابراهيم الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 15:33
من أسباب تخلفنا هو مثل هذا الكاتب الأمي الذي لا يفقه شيئا ويأتينا بهذه الآراء المريضة والعنصرية. ليعلم أن الأفكار المتطرفة شاعت في السبعينات لما كان التعليم بالفرنسية حيت كان أغلب التلاميذ والطلبة يجهلون العربية ويفهمون بصعوبة المحتوى والمضامين بالعربية، ولذلك كان أغلب المتطرفين ينحدرون من التخصصات العلمية التي كانت تدرس بالفرنسية وبذلك أيضا سهل على الوهابيين استدراجهم واستقطابهم لأنهم لم يكن لهم رصيد لغوي يقسهم الغلو في الدين والأفكار وبسب ذلك أيضا فطن المسؤولون إلى أهمية فهم العربية والتدريس بها وبذلك تم التغلب على التطرف. واليوم يأتينا هذا الإمعة ويقلب الحقيقة لغاية عنصرية في نفسه. الفرنسية أيها الجاهل لن تحسن تعليمنا بل سنعمل على تجهيل أغلبية الشعب وخاصة في البوادي ولن يصبح فينا واحد يفهم الرياضيات إلا الفرنكفونيون والطبقات الميسورة التي لغتها الأم هي الفرنسية. هذه هي الحقيقة التي لا يريد هذا الجاهل أن يقر بها لأنه يكره العرب والعربية وبسبب ذلك لا مشكلة لديه في أن يدمر أجيالا بأكملها
36 - رامبو الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 16:15
في نظري المسمى عصيد ليس متخصصا في علوم الرياضيات وهو موضوع لايحق لك الخوض فيه بتاتا. أصبح عصيد يحشر أنفه في كل شيء بدون قيمة مضافة تذكر حيث همه الوحيد في كل مقالاته هو الهجوم على كل ماهو عربي اسلامي. وهذه قمة الخرف. فلوتقاعد واهتم بحديقة منزله لكان خيرا له. كما أن له موهبة فنية في الغناء الشعبي الامازيغي قد تقوده ليكون مايسترو فرقة و تهون عليه أثر الشيخوخة
37 - جواد الداودي الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 17:01
1. اكبر دليل على ان كلام هذه الجمعية غير موضوعي هو استعمالها للغة الفرنسية لمخاطبة دولة لغتها الرسمية هي اللغة العربية
2. هاذ الجمعية كانت كتضرب على عرابها - كانت متكونة من اساتذة قاريين بالفرنسية - وكيقريو بالفرنسية - وما بغاوش يبدلوا اللغة الوحيدة اللي كيستعملوا - كون كانت الدولة قررات تبدل الفرنسية بالانجليزية كان غيكون موقفهم ايضا الرفض
3. ما ذكروه من اسباب اعتراضهم على التعريب - ما هو الا مبررات واهية
4. تنبؤوا بفشل التعريب - ولو يفشل التعريب - بل نجح نجاحا مبهرا
5. تعذروا بعدم وجود المصطلح العلمي - ادخل التعليقات - وهات ما تشاء من مصطلحات بالفرنسية - وسأعطيك مقابلها بالعربية
6. المبرر المضحك هو قولهم بان التعريب في سوريا عزلها عن العالم - وهل باقي دول العالم تستعمل لغة واحدة تجعلهم في تواصل دائم بعضهم ببعض؟ - اذا تستعمل الفرنسية ستكون منعزلا عن الذين يستعملون الانجليزية او الالمانية او الاسبانية او الروسية او اليابانية الخ

يتبع
38 - موسى الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 17:10
Je trouve que les 2 et 4 ont vraiment raison. L'article lui même montre et justifie l'echec probable de l'arabisation mais pas ce que dit cet idiot qui se croit savant si ce n'est pas savon.
39 - Bernoussi الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 17:17
Si nous confions à une personne une certaine somme d'argent et que cette personne utilise mal ce pécule , selon Assid c'est l'argent qui n'est pas bon pas la façon dont il a été utilisé et ce n'est pas la faute de l'utilisateur.
La préparation de l'arabisation a été mal gérée et c'est la faute de l'arabe pour lui. Le français utilisé depuis l'indépendance nous a noyé sous la poursuite de la colonisation économique avec les faillites morales et sociologiques que l'on sait mais ce n'est pas de la faute du français pour lui cette fois. Il n'y a que l'arabe qui peut être fautif !! Quand est-ce que tu vas retrouver un brin d'honnêteté intellectuelle pour enfin t'alléger de cette haine qui t'aveugle ?
40 - جواد الداودي الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 17:51
تابع :

7. اذا كنت ترى ان عربية الخوارزمي وابن سينا وابن رشد وابن الهيثم وابن فرناس لا تصلح لتدريس الرياضيات وغيرها من العلوم - فلماذا صدعت رؤوسنا بالامازيغية التي ما هي الا لهجات بدائية - ما استعملت يوما في ميدان التدريس؟؟؟
41 - Hassan الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 18:15
إلى السيد"*أمغار"* أحسبك تجهل معنى الكلمة فصاحبها معهود له بالنزاهة والإحترام . الأمية ليست للذم الله بعث في الأميين رسولا . هذا منبر للكتاب و أصحاب الرأي نستفيد من آرائهم و أفكارهم . إذا كنت منهم جادلهم بالحجة و البيان . كلمة "بربر " أطلقها المستعمر الفرنسي على الرجال الأحرار . اللغة العربية حنطت مثلها مثل الاثينية . ربطها بالمقدس . أما عن الأستاد عصيد فالدليل على مصداقيته غزارة الإنتاج وردود الفعل المتشنجة . مثل الإدارة لأهل فاس والتجارة لسوس و الباقي للعرب .
42 - التغريبة الهلالية العربية الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 18:17
عقدة العروبة لدى عصيد ما سببها؟
اعتمادا على التأريخ الاجتماعي والتحليل النفسي يمكن قراءة شخصية عصيد والافتراض انه كان يعاني في ماضيه من العروبة او من عروبية مناطق الغرب مما شكل له هذا الحقد. نقول له بإدراكك لماضي العقد والمركبات تجاه العروبة والعروبية يمكنك الاطمءنان انك عولجت من مرض كره العروبة والعروبية. لذا فما عليك الا ان تكون موضوعيا وتنصب على القول الخير والحقيقة تجاه العربية والعروبية.
43 - مغربي الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 18:21
40- جواد الداودي
الخوارزمي وابن سينا وابن رشد وابن الهيثم وابن خلدون .......استفادوا وافادوا تراجم كتب الاغريق والفرس والرومان , وبعدهم توقف العقل الا من الشهوات ولا يزال وابن خلدون
44 - aigle marocain الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 18:29
: Pour le nommé jaouad daoudi
Assid parle de l'échec de l'arabisation et toi tu as introduis Tamazighte dans le sujet sans occasion.Il m'apparais qu tu a perdu la
45 - hhhhh الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 18:51
عصيد فرح بفرنسة التعليم و يحاول تحميل التعريب فشله مستدلا بتحذيرات جمعية الرياضات في الثمانينات والتي لم يصغ لها المسؤولون حسب تعبيره، وجوابي له هو: كان يمكن ان نفهم هذا لو تم اعتماد اللغة الانجليزية باعتبارها اللغة العلمية العالمية، اما الرجوع الى الفرنسية فقد سبقت الفرنسية العربية قبل الثمتانينات لماذا إذا لم يتقدم المغرب و يصل الى العالمية أنذاك. و إذا كان عصيد قليل الفهم و فقط يحاول الركوب عن احداث فرضت فرضا للطعن في اللغة العربية فأقول له ليست قوة اللغة الفرنسية هي من فرضها علينا بل قوة مول الشكارة الفرنسي, و ادعوه الى عدم الشماتة لان العربية قوية و ستبقى قوية و اقوى من الامازيغية التي يحب و الفرنسية التي يتشدق بها
46 - مغربي الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 19:01
ا غلب المعلقين تكلموا عن الامازيغية والامازيغ والبربر والبربرية والبدائية وعن عصيد .....وحشروا كل شئ وتركوا موضوع الموضوع ولم يساهموا في نقاش سليم من الاستعلاء والاستهزاء لسبب بسيط لان كل اناء ......
47 - sifa الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 19:13
إلى 41 - Hassan

جاء في تعليقك ما يلي: (( كلمة بربر أطلقها المستعمر الفرنسي على الرجال الأحرار. اللغة العربية حنطت مثلها مثل اللاثينية)). البربر كلمة قديمة جدا، وكانت تطلق على سكان شمال إفريقيا قبل وصول العرب إليها وتعريبها، وابن خلدون مؤرخكم المفضل يسميكم البربر وليس الأمازيغ الكلمة المستحدثة من طرف الاستعمار الفرنسي الجديد، والذي استنسخها لبث الفرقة والفتنة بين سكان هذه المنطقة بواسطتها..

فالبربر هو اسمكم التاريخي، كما كان اسم جلال السعيد، الجيلالي بن اسعيد، قبل استبداله حين صار رئيسا للبرلمان المغربي في سنوات الرصاص..

وإذا كانت العربية قد حُنّطت في نظرك، فلماذا تكتب بها تعليقاتك، وينشر بها شيخك عصيد مقالاته وفيديوهاته في اليوتوب؟ لماذا لا تكتب بلغتك الخاصة بك، وتعبر بها عن قناعاتك؟

آه، تذكرت، ليس لديكم لغة، وإنما بلزة ليركامية التي حطيتموها في المعهد المعلوم، ولما فاحت رائحتها الكريهة، رطمتموها تحت التراب درءا للفضيحة، ولذلك لا مناص لكم من استعمال سيدتكم اللغة العربية المجيدة..
48 - CITOYEN DE CENTRE الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 19:20
الى الداودي جواد:
? pourquoi tu es trés allergique à Tamazighte
Merci à notre dieu car notre enseignement sort de
. l'obscurité de l'arabisation aux lumiéres correctes
49 - مومو الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 19:42
أسس عصيد مقاله هذا على المقدمة التالية: (( قدّم لي السيد سعيد عنوز الرئيس الأسبق للجمعية المغربية لمدرسي الرياضيات مشكورا ملفا هاما يتعلق بمواقف الجمعية من تعريب العلوم في مرحلة بدايات الثمانينيات، الملف يبرز بوضوح بأن جمعية مدرسي الرياضيات كان لها موقف حازم ضدّ تعريب العلوم، قائم على رؤية نقدية عميقة، جعلها تراسل مختلف الجهات النافذة في الدولة لتنبيهها للآثار السلبية التي ستنجم عن مسلسل التعريب)). وخلص من خلال الرسالة إلى فشل التعريب..

إذا شكلنا نحن مجموعة من المغاربة مدرسي الرياضيات جمعية وأعددنا ملفا يتعلق برفضنا تدريس العلوم بالفرنسية، وكانت رؤيتنا مبنية على أسس نقدية علمية دقيقة، وسلمنا هذا الملف إلى (( المفكر)) عصيد، مرفوقا بالمراسلات التي نبعثها إلى الجهات المسؤولة، هل سيحتفي بملفنا، وسيخصص له مقالا طويلا عريضا، ويلوم فيه المسؤولين على عدم التفاتهم لرأينا في مسألة تدريس العلوم بالفرنسية، أم أن (( المفكر)) عصيد سيضع ملفنا على الرف، وحتى إذا قرأه، سيعتبره صادرا عن خوانجية وقومجية ويسارجية؟؟

أقطع ذراعي إن لم يكن خياره هو الثاني. الرجل مؤدلج ضد الإسلام والعربية لدوافع خارجية..
50 - khalid الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 20:25
وما علاقة اللغة بالعلوم الخوارزمي وابن الهيثم والبيروني درسوا الرياضيات ودرسوها بالعربية وهم من ابرز علماء الرياضيات لكن العيب فيك وبعض أمثالك الحاقدين على اللغة العربية وصدق الشاعر حين قال ـــــــ نعيب لغتنا والعيب فينا وما للغتنا عيب سوانا ونهجوا لغتنا بكل قبح ولو نطقت لغتنا لهجتنا ــــــــــــــــ وسنرى واياكم والزمن طويل هل سنتقدم ونصنع الصواريخ حين سندرس العلوم بالفرنسية التي أصبح أهلها الفرنسيين يهجرونها ويدرسون العلوم بالإنجليزية ؛ وإذا اردتم الصعود إلى المريخ وتحقيق النهضة العلمية فدرسوا العلوم بلغة أجدادنا الأمازيغية؟؟؟؟ أليس هذا أفضل يا عصيد؟؟؟؟؟
51 - جواد الداودي الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 20:32
وأنا اكتب هذا الرد - أسمع بائعا متجولا يقول : ((الكرمة مية وستين)) - مية وستين - هل هي اقرب لمئة وستين - ام لـ cent soixante؟؟؟

مغربي :

هل عقلك انت متوقّف؟ - اذا كان كذلك - فلا يحق لك ان تدلي بدلوك في النقاش

Aigle marocain :

ردي على كلام عصيد مركب من 7 اجزاء - الستة الاولى هي ردود على ما قاله عن التعريب - والسابع فقط هو الذي تكلمت فيه عن الامازيغية - فعلت ذلك لكي يعلم عصيد بانه يكيل بمكيالين - واحد خاص بالعربية - وواحد خاص بالامازيغية - ما هو حلال على الامازيغية حرام على العربية
Je n'ai rien perdu du tout
Je suis capable à tout instant de t'apprendre ce que c'est que la logique
C'est vous - c-à-d - les Berbères - qui naissez avec des cervelles de moineaux
52 - سند هلال الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 20:43
ابحثو عن الأموال التي تدفع لهؤلاء وتعرفون السبب
انهم لايعون ما كتب هم يقدمونه بعد ما كتب لهم
وفى المحاضرات يتم تلقينهم لساعات لكى يقدمو محاضره
ودوما ضد اللغه العربيه والقران
ولا يستطيعون الإفصاح عن ما يعتقدون يتظاهرون بالإسلام
ونحن لنا الظاهر الا ان ما يكتبون ويقولون ليس امر عفوى
وانما مدروس بعنايه
والجواب عندنا نوكلكم لخالق السموات وهو الذى يمكر بكم
53 - حسن حوريكي الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 20:55
مساهمة في النقاش =استغرب ممن يدعي الحداثة ولكن
لا زال يقول بان الامازيغية لهجة،فهذا يؤكد ويفضح المسكوت عنه ،بمعنى لا تهمكم اللغات الام للمغرب ،ويؤكد بانكم لا تعرفون حتى معنى اللغة الام ،ويؤكد بانكم لا علاقة لكم بالحداثة=فكلامكم يذكرنا ويؤكد انكم تحملون فكرا متجاوزا هو الفكر الاقطاعي الذي كان باوربا قبل النهضة والذي كان يحتقر اللغات الام للشعوب الاوربية ،فالانجليزية التي اصبحت لغة العلم الاولى كان الفكر الاقطاعي يعتبرها لهجة ولغة العامة ،لان الفكر الاقطاعي يحتقر العامة ولغاتها،فحاولوا ان تعرفوا ما تقولون يا من لا زال يعادي الامازيغية
54 - عابر سبيل الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 21:03
خرج عصيد من مقاله بالخلاصة التالية: (( وها نحن بعد أربعين سنة من انطلاق تعريب العلوم نشهد كيف قامت الدولة بتغيير المسار كله بالعودة إلى اللغة الأجنبية، دون أن تقدم لنا الحصيلة الكارثية للتعريب بوضوح، ودون الاعتراف المطلوب بالإخفاق والفشل، بل والاعتذار لجيل بكامله عن الارتباك الذي تسببت فيه سياسة بدون أفق)).

يقول (( المفكر)) عصيد هذا الكلام من موقع المتحمس والمدافع الشرس عن تدريس العلوم بالفرنسية.

لكن ما هي المعطيات العلمية التي يتوفر عليها مفكرنا الجهبذ والتي يمكن أن نطمئن في ضوئها إلى أن التدريس بالفرنسية، سيكون قارب النجاة لتعليمنا، وأنه هو الذي سيوصلنا إلى برٍّ الأمان، وسيخرجنا من أزماتنا المتفاقمة في التعليم وفي الصحة والسكن والتشغيل والإدارة؟ وماهي الضمانات التي يقدمها لنا عصيد على أن الدولة لن تغير مسارها بعد 20 سنة من الآن حين قد تقف على فشل تدريس العلوم بالفرنسية؟ فهذا احتمال وارد.

لا يمكن لمن يعتبر نفسه (( مفكرا)) أن يكون واثقا كليا في قدرة التدريس بالفرنسية على انتشالنا من مأزقنا، الذي يتكلم بهذه الوثوقية عن حدث في حكم المجهول، ليس مفكرا البثة، إنه مروج، بمقابل، لدعاية.
55 - moussa ibn noussair الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 21:43
((... قدّم لي السيد سعيد عنوز الرئيس الأسبق للجمعية المغربية لمدرسي الرياضيات مشكورا ملفا هاما يتعلق بمواقف الجمعية من تعريب العلوم في مرحلة بدايات الثمانينيات...)). يبدو أن الأجهزة إياها شغالة على قدم وساق لممارسة الدعاية لتمرير طبخة التعليم بالفرنسية في المدرسة المغربية...
56 - جواد الداودي الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 21:45
ما كانت حصيلة التدريس بالفرنسية مند 1912 الى 1956؟؟؟ - 44 سنة - تسيير فرنسي كاع - اساتذة فرنسون كاع - هل حصل أحد المغاربة على جائزة نوبل؟؟؟ - لا بأس سنقول : كانت هناك عنصرية - لم يكن الفرنسيون يعطون للمغاربة كل ما يلزم للتفوق - ماذا عن الفترة من 1956 الى 1980؟؟؟ - 24 سنة - هل وصل احد المغاربة للقمر؟؟؟ - السبعينيات : الدراري كيلعبوا ف الازقة المتربة بالعاصمة الرباط باقدام حافية - وبسراويل مرقعة من الركبتين - واعناق يأكلها البهاق وغيره من الامراض الجلدية - وعندما يعرق الطفل من كثرة الجري - يثور عليه قمله - فيتوقف لاجراء عدة جولات من الحك العنيف لفروة الرأس - وامية الكبار - والاواسط يقولون لك : خارج من الشهادة - خارج من الثانية - خارج من البروفي - الباك كاين اللي كيعاودو ثلاثة د المرات وما كيشدوش - ها قد اعطيتك حصيلة التعليم بالفرنسية - اما التعريب - فاعطى نتائج طيبة - اصبح الاتلاميذ يمهمون ما يدرسون - مع الاسف مُنع التعريب من تجاوز الباكالوريا - ليس لنقص العربية - ولكن لقوة اللوبي الفرنكوفوني - لم ير ضررا ف التعريب قبل التعليم العالي - اما تعريب التعليم العالي - ذاك معناه ...

يتبع
57 - مغربي الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 21:58
ا لمهم هو تدريس العلوم باي لغة من لغات اهل العلوم وان لا نكذب على العمة ونغدر بهم بتدريس ابنائهم علوم بلغات حية وندفع العمة نحو تعلم الخوا الخاوى
58 - حسن حوريكي الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 22:38
مساهمة في النقاش=تابع
كما اننا بتتبعنا للعديد من ردود الذين يدافعون عن التعريب ،نجد انهم لا يقارعون افكار الاستاذ عصيدويقولونه ما لم يقل، بل نجد تكرار لاسطوانة مشروخة قديمة أكل عليها الدهر وشرب ونام واصبحت مملة لكثرة ترديدها للتغطية عن عدم القدرة على انتاح حوار متمدن والتي تتمثل في تريد مقولا ت الاستعمار والعنصرية والتي تؤكد بان العديد لا يعرف ما يقول أيضا،فهل المطالبة بالحق في اللغة عنصرية ،بمعنى آخر هل من يطالب بحقه في لغته عنصري
59 - جواد الداودي الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 22:41
تابع :

... مع الاسف مُنع التعريب من تجاوز الباكالوريا - ليس لنقص العربية - ولكن لقوة اللوبي الفرنكوفوني - لم يروا ضررا ف التعريب قبل التعليم العالي - اما تعريب التعليم العالي - ذاك معناه تعريب الادارة والاقتصاد - يعني ما غادي يبقى ليهم ما ينقبوا
60 - جواد الداودي الخميس 25 يوليوز 2019 - 10:37
58 - حسن حوريكي

لا تتغابى - انت تعرف جيدا ما تقومون به - انتم لا تطالبون فقط بالحق في استعمال لغتكم - ان تطالبون بمسح الهوية العربية بالمغرب - تنكرون ان هناك عرب بالمغرب - تسعون جاهدين لازالة العربية الفصحى من المغرب - اولا بالسعي لفرض الامازيغية على غير الامازيغ - وثانيا بتشجيع ان حركة تستهدف اللغة العربية - في الآونة الاخيرة - بعدما فهمتم ان أمازيغيتكم لا تقوى على المواجهة - اصبحتم عملاء لفرنسا - وتساندون استعمال لغتها - لانكم اعتقدتم انها هي التي ستقضي نهائيا على العربية - قلتم بما انكم لا يمكن ان تمزغوا المغاربة جميعا - فلا بأس ان تفرنسوهم - المهم الا يبقى شيء اسمه العربية - وهذا التصرف العن من العنصرية - هذا اسمه الحقد الامازيغي الذي لا حدود له على العربية
61 - CITOYEN DE CENTRE الخميس 25 يوليوز 2019 - 11:04
:Monsieur daoudi jaouad
Toi ;Benkirrane et Almaqarri ;vos et vos réactions sont inefficaces ;personne ne vous écoute;vous avez perdu la boussole.Les marocains refusaient l'arabisation de l'enseignement il y a environ 40 ans et savaient bien que l'ignorance est mieux que l'arabisation.
L'arabe n'est pas la langue maternelle des marocains,l"arabe n'est pas en harmonie avec l'évolution et la progression des sciences et des technologies ,cette langue étrange est acceptée pour lire le coran;étudier des hadiths et comment faires des priéres ni plus ni moins.
Monsieur daoudi répond moi sérieusement pourquoi tu es trés allergique à Tamazighte?
Est ce que vraiment l'arabe est la langue des" ahl al janna" ?
Pourquoi vous considérez l'arabité comme le sixiéme "rokn" de l'islam ?
62 - ب.مصطفى الخميس 25 يوليوز 2019 - 11:31
ملاحظة مهمة عندما تظهر الضحية تكثر السكاكين هذا هو حال لغتنا مع النخب المثقفة من جلدتنا الكل يتهم اللغة العربية بالقصور وعدم التواصل مع العلوم الاخرى وهذا فهم خاطئ لسبب بسيط لايحتاج الى دراسات وملئ الدفاتير بالقوانين والبنود والنصوص أو شيء من هذا القبيل ولنا نمادج حية ان بعض الدول المتقدمة تكنولوجيا ومعرفيا قامت بذاتها وبواستطتها مثلا اليابان جل العلوم تدرس بلغة القوم والصين كوريا الجنوبية والشمالية روسيا والهند فلماذا نتهم لغتنا وهي ام اللغات بالقصور ؟ هذا لايفسر الا بمنظور واحد لان هناك عقليات متخلفة ورجعية لاتريد للغة العربية مكانة وبالتالي فهذه الاصوات النشاز لاتمثل الري العام وانما تمثل مصالح الغرب وهناك طابور خامس يكن حقدا دفينا للعربية هذا الامور يجب ان نذكرها والشيء بالشيء يذكر فلماذا عربت العلوم في الدول العربية بالانجليزية ولم تحدث قفزة في العلوم ولم نرى اثرا يذكر في هذه الدول العربية نهضة علمية بل تخلف فوق تخلف المشكل ايها العقلاء اننا نعيش ازمة اخلاقية وازمة الانسان المغربي والنكران للذات عندنا انفصام في الشخصية العربية قادرة ان تبدع لو توفرت الارادة كما تتوفر للسهرات
63 - Hassan الخميس 25 يوليوز 2019 - 12:43
هذا منبر مفتوح للرأي . الجميل أننا نيتفيد من الكاتب ومن التعليق و في بعض الأحيان لبحث لتصحيح الرؤية. قرأت أن البربر تسمية أطلقت على الشعوب التي ليست يونانية ولا رومانية ، كالأمي على غير الكتابي المعاهد . العربية طورها غير العرب الفرس و الأتراك . تخلف الرياضيات نلمسة في تدني المشاركة في ألمبياد الرياضيات.
64 - جواد الداودي الخميس 25 يوليوز 2019 - 12:47
63 -

كوبرنيك وغاليليو لم يستمع اليهم كهنة الكنيسة - من كان على حق؟
الذي فقد البوصلة هو الذي يريد فرض خليط من لهجات بدائية على كل المغاربة
الذي فقد البوصلة هو الذي يتجه تارة صوب فرض باناشي لهجات امازيغية بدائية على كل المغاربة وتارة صوب فرض العربية الدارجة عليهم وتارة اخرى صوب فرض الفرنسية - يعني انتم
اما انا فوجهتي محددة منذ البداية - وكلامي لا يتغير : لم اغير مواقفي ولو مرة واحدة - اللغة الافضل في التعليم هبالنسبة للمغاربة ي العربية الفصحى - والذي لا يريدها هو حر في استعمال ما شاء - امازيغية - فرنسية - اسبانية - انجليزية - عبرية - مريخية - شغلو هاذاك - ولكنه ليس حرا في السعي لفرض ما يريد استعماله على الآخرين
كلامك كلام فارغ كالعادة : ((....))
اتحداك بان تقدم كلاما بامكانه اقناع الناس بان العربية لا تصلح للتعليم
اتحداك ان تقول لماذا :
la somme des angles d'un triangle est égale à 180 degrees
أفضل من :
مجموع قياس زوايا مثلث يساوي 180 درجة
لماذا المغربي بامكانه فهم الجملة الفرنسية وليس بامكانه فهم الجملة العربية؟
ارفع التحدي او اصمت ولا تناقش مرة اخرى موضوع التعليم

يتبع
65 - عاشق الرياضيات الخميس 25 يوليوز 2019 - 13:14
الرياضيات حتى بعد التعريب لا يمكن أن يفهمها إلا أعضاء اللجنة المشرفة التي ألفت الواحة والجديد وما شابههما، وما عدا ذلك إذا لم تدرسها على أستاذ ألمعي يجيد تعليمها بشكل واضح فستضل الرياضيات لغزا محيرا بالنسبة لك إلى الأبد. عانيت كثيرا أيام الدراسة من هذه المادة لدرجة أن اعتقدت أن في ذكائي خلل، لكن تبين لي لاحقا أن الخلل في واضعي المنهج ومدرس المنهج، مع الإنترنت يمكن أن أختصر عليكم الطريق، ما أجمل الرياضيات سهلة ميسرة للجميع
وتحياتي
66 - جواد الداودي الخميس 25 يوليوز 2019 - 13:16
تابع :

اذا كنت ضد العربية لانك تعتقد بانها ليست لغة المغاربة فلماذا تساند الفرنسية وتكتب بها
هل الفرنسية لغة المغاربة؟
اذا كنت تعتقد بان العربية لا تنسجم مع العلوم - فلماذا تريد ان تدرس المغاربة بالامازيغية
هل الامازيغية منسجمة مع العلم؟
هل المجرة - الطاقة الحركية - الحقل المغناطيسي - الجذاء المتجهي - جيب التمام - الموشور القائم - الخ - مصطلحات فقهية؟ - هل كتاب الجبر والمقابلة للخوارزمي كتاب في الحديث النبوي؟
الامازيغية - انا لا معها ولا ضدها - الامازيغية لا تهمني في شيء - تلك لغتكم - اصنعوا بها ما تشاؤون - غير بعدوا منا - هذا كل ما اريده
انا اناصر العربية - ليس لانها لغة الدين - انا اناصرها لانها اللغة الام لغالبية المغاربة (عربا مستعربين) - وعلميا اللغة الام هي الافضل في تلقي العلوم - ولا احاول فرضها عليك - علم ابناءك انت بالامازيغية - انا ماشي شغلي - سويسرا فيها اربع لغات تدريس - ولا مشكلة لدى السويسريين - نحن ندرس بالعربية - وادرسوا انتم بالامازيغية - لا مشكلة

65 - Hassan

انتظر ردي في التعليق المقبل
67 - العروبي الخميس 25 يوليوز 2019 - 14:51
العقلانية تحذر من اعداء العروبة والعربية والعرب والتعريب.
هدف عصيد وامثاله فصل ما يجمع المغاربة وتعويضه بمكون اجنبي
موقف عصيد يمكن اعتباره بمثابة النبوبربرية
Nėoberberisme
وهي الايديولوجية الاستعمارية بقشرة وغلاف وكسوة محلية من حيث الشكل مثل الكراكيز لكن الايادي التي تحركها موجودة في مؤسسات بحثية بفرنسا والولايات المتحدة وتل الربيع او تل افيف بفلسطين المحتلة.
68 - جواد الداودي الخميس 25 يوليوز 2019 - 15:00
65 - Hassan

هذه قراءة في الرتب التي احتلتها بعض الدول في اولبياد الرياضيات لسنة 2019 - مأخوذة من الموقع الرسمي:

رتبة المغرب : 64

ليست رتبة جيدة طبعا - حسب رأيكم الممزّغ - السبب هو ان المغرب يدرس بالعربية

والحل - في نظركم المفرنس - استعمال الفرنسية بدل العربية

الا يدرس نصف البلجيكيين بالفرنسية؟

بماذا تفسر الرتبة 68 التي احتلتها بلجيكا؟ بماذا تفسر الن المغرب بالعربية تفوق على بلجيكا بالفرنسية والفلامانية؟

الا يدرس نصف الافارقة بالفرنسية والنصف الآخر بالانجليزية؟

بماذا تفسر ان الدولة الافريقية الوحيدة التي تفوقت على المغرب هي جنوب افريقيا؟

سنعتبر البلجيكيين والافارقة اغبياء

ننظر رتبة الفرنسيين : 25 - هل صدمتكم الرتبة؟

هل من يحتل الرتبة 25 اولى بالتقليد ام من يحتل الرتبة الاولى؟

امريكا : 1 - الصين : 1 - كوريا ج : 3 - كوريا ش : 4 - التيلاند : 5 - روسيا : 6

اذا كانت اللغة هي التي تصنع التفوق في الرياضيات - المنطق يقول : الانجليزية او الصينية او الكورية او الروسية - وليس الفرنسية

يتبع
69 - واخمو الخميس 25 يوليوز 2019 - 15:28
الزاوية = ongle = o
المستقيم = droite = d
المساحة = surface =s
الارتفاع =hauteur = h
الدائرة = cercle = c
الى اخره
هذه الرموز الرياضية : sigles المختصرة لرسم المصلح الرياضيي فيحرفعا الاول ،اوليست في حد ذاتها اشكالا واعاقة ديداكتيكية وبيداغوجية تربك التلميذ في مراحل تمدرسه الاول ؟ اما كيفية سيشرحها الاستاذ لمتعلميهالارباك دون ان يقع في مزيد من الارباك . اما استيعابها مدرجة في مسألة رياضية مصاغة بلغة عربية انشائية فضفاضة فيطرح اسئلة جادة وحاربة بمناى عن العاطفة والاديولوجية ، ليس فقط عن الجدوى من تدريس العلوم ، بل عن اجرائية لغة التدريس .
70 - جواد الداودي الخميس 25 يوليوز 2019 - 16:29
تابع :

ما رأيك في السويد - وفي اللغة السويدية؟ - افضل من العربية؟ - ستقول : طبعا - لانك امازيغي كاره للعربية حتى النخاع

اليك هذه الصدمة : السويد وسوريا تحتلان نفس المرتبة : 55

سؤال : لماذا الامريكيون والصينيون والكوريون والروس يحتلون المراتب الاولى؟

اذا قلنا السبب هو اللغة الانجليزية - فلا احد من هؤلاء يستعمل الانجليزية الا امريكا بينما باقي البلدان الانجلوفونية (انجلترا - كندا - استراليا - نيوزيلاندا) ليست بين العشر الاوائل

واذا قلنا بانه استعمال اللغة الام - سيقول البعض : اليونان والاسبان والبرتغاليون والالمان - لا يحتلون الصفوف الامامية ايضا - هذا صحيح - ولكن - ولا دولة مستعملة للغة اجنبية تحتل رتبة مشرفة

ما السبب؟ - السبب التسيير الجيد اولا - القطاع مسير من طرف متخصصين وليس من طرف من هب ودب
المتخصص - والمهم هو جودة التعليم وليس ارضاء لوبي من اللوبيات - ولو كان الثمن تخريب التعليم
71 - العربية ليست قاصرة الخميس 25 يوليوز 2019 - 16:41
قي فرنسا يدرس 35000 طالب مغربي كلهم درسوا المواد العلمية بالعربية الآن ولم يجدوا أية مشكلة في متابعة دراستهم وفيهم عددا من المميزين المتفوقين بالمدارس الكبرى.
لغة التدريس التي تفي بالغرض هي لغة الأم والحالة في المغرب أن الكل يفهم العربية ويحسب بها ويعرف الأعداد دون معلم، وعليه فان التعليم لا يصلح الا بالعربية.
الأساتدة الحاليين لا يتقنون الفرنسية وأما التلاميد فحدث ولا حرج عن فهمهم الضئيل للفرنسية فأحرى أن يدرسوا بها ويستوعبوا بها موادا علمية تتضمن مصطلحات لا عهد لهم بها.
واحد زائد واحد مفهومة على un plus un.
72 - Sindibadi الخميس 25 يوليوز 2019 - 17:05
كاتب المقال لا يجيد لا الفرنسية ولا البربرية
ما يجيده هي اللغة العربية
وأتحداه أن يكتب مقالا بالفرنسية
لذلك فما جاء به من تبرير ضد اللغة العربية يرد عليه كونه المسكين أمي في اللغة الفرنسية ولا يفقه فيها شيئا
التبرير الذي زعم به أن اللغة العربية غير قادرة على تدريس العلوم لا يتكلم أبدا عن قدرة العربية في إيصال المعلومة الرياضية للمتلقي
بل يجعل الأصبع على تكوين الأساتذة الغير كافي لهذا العمل
والحالة هذه أن العلوم الرياضية على اختلافها خرجت من رحم العربية دون غيرها
أما البربرية فحتى بعد مائة ألف سنة ضوئية لن يتأتى لها ذلك
لذلك عليه أن يتعلم اللغة الفرنسية ليفهم
معنى النصوص وما يدور بين السطور
ومما يؤكد أمية هذا وهو أنه لا يعلم أن العالم اليوم فات الرياضيات بكثير
ومسألة
la tangente,la cotangente ainsi que le sinus voir le cosinus
là trigonométrie pour ainsi dire
وأنا متأكد أنه لا يفقه فيها شيئا أصبحت متجاوزة وبكثير
العالم اليوم يتكلم عن المعلوميات وعلوم البرمجة والعلوم الرقمية وقبلها العلوم الثنائية أي le système binaire
وليس بين الفرنسية وهذه العلوم إلا الخير والإحسان
73 - الى 69 الخميس 25 يوليوز 2019 - 17:24
هته المختصرات التي ذكرتها, فيها من التجريد مافيها, يعني , الدائرة , عوضها ب : د, او عوضها ب : c او عوضها بحرف هيروغليفي او حتى الحروف الامازيغية/الفينيقية, يكفي ان تكون تعرف ابجدية اللغة فقط.اي مستوى الاول الابتدائي في اي لغة.

اما اللغة الادبية فهي غير اللغة العلمية المبسطة, ماذا نفهم اذن بواحد زائد واحد , أو ثلاتة جذر تربيع, او مرادفاتها باللغات الاخرى , لا فرق, اللغة الرياضية اكثر اللغات عالمية وتجريدا , وشكرا على بوتك.
74 - العروبي الخميس 25 يوليوز 2019 - 18:15
Mouvance néo berbère
كما قلت بدلت الادوار . قبل 1930 كان المستشرقون الاستعماريون قد وظفوا نصوصا واراء من اجل تمزيق الثوب الذي نسجه المغاربة خلال فترة امتدت منذ الفتح العربي الاسلامي.
وعندما تصدى الوطنيون للمشروع الهدام انتقل عقل الاستعمار للبحث عن مناولين محليين حيث تم استلابهم وشحن دماغهم بفيروس الفتنة الثقافية وامروهم ببث سموم التفرقة والاساطير بغية تحقيق مشروعهم السابق. لكن يقظة خلف جيل الثلاثينيات من ق 20 تصدى بوعي واجهض خزعبلات بودهان وعصيد وغيرهما من خلال توضيح انهما امتداد لسرديات المعمرين والاستعماريين
75 - المغرب اكبر من كل قزم الخميس 25 يوليوز 2019 - 18:19
حتى لا ينسى كل قزم
ان العربية هي ام العلوم
التاريخ والبشرية تشهد بذلك
الا العنصرية البربرية العرقية القبلية
فكل ما هو عربي يغيظها
ثم حتى لا تنسى عنصرية الاقزام كذلك
ان العربية هي من اخرجت
الهمج
من الجاهلية الى المدنية
76 - العروبي الخميس 25 يوليوز 2019 - 19:08
Mouvance néo berbère
كما قلت بدلت الادوار . قبل 1930 كان المستشرقون الاستعماريون وظفوا نصوصا واراء من اجل تمزيق الثوب الذي نسجه المغاربة خلال فترة امتدت منذ الفتح العربي الاسلامي.
وعندما تصدى الوطنيون للمشروع الهدام انتقل عقل الاستعمار للبحث عن مناولين محليين حيث تم استلابهم وشحن دماغهم بفيروس الفتنة الثقافية وامروهم ببث سموم التفرقة والاساطير بغية تحقيق مشروعهم السابق. لكن يقظة خلف جيل الثلاثينيات من ق 20 تصدى بوعي واجهض خزعبلات بودهان وعصيد وغيرهما من خلال توضيح انهما امتداد لسرديات المعمرين والاستعماريين
77 - Hassan الخميس 25 يوليوز 2019 - 20:30
اللغة الحية هي لغة التواصل داخل المدرسة و خارجها .تدريس المواد العلمية باللغات الحية يكسب المتعلم المؤهل للتعليم العالي رصيد لغوي يمكنه من ولوج ميدان البحث العلمي . امن من يسمي مطبخ ،سيارة، حافلة، برغي ، تبان، ...الرياضيات( لمن له حس رياضي ) نهيئه للمدارس التهييئية ، سنتان بعد الباك لولوج المدارس العليا ، فرنسا تستقطب هذه الفئة . و يكتسب مؤهلات تنفتح أمامه كل الآفاق . اللغة العربية حوصرت بالدين و كل ما يتعلق به أكمله خاتم الأنبياء عليه الصلاة و السلام . أما الدنيا تحب التحديث و التطور . اللغة العربية ضحية علماء الدين أسروها .
78 - العروبي الخميس 25 يوليوز 2019 - 20:40
Mouvance néo berbère
كما قلت بدلت الادوار . قبل 1930 كان المستشرقون الاستعماريون وظفوا نصوصا واراء من اجل تمزيق الثوب الذي نسجه المغاربة خلال فترة امتدت منذ الفتح العربي الاسلامي.
وعندما تصدى الوطنيون للمشروع الهدام انتقل عقل الاستعمار للبحث عن مناولين محليين حيث تم استلابهم وشحن دماغهم بفيروس الفتنة الثقافية وامروهم ببث سموم التفرقة والاساطير بغية تحقيق مشروعهم السابق. لكن يقظة خلف جيل الثلاثينيات من ق 20 تصدى بوعي واجهض خزعبلات بودهان وعصيد وغيرهما من خلال توضيح انهما امتداد لسرديات المعمرين والاستعماريين
79 - حقا لم و لن تكون قاصرة الخميس 25 يوليوز 2019 - 22:03
71 - العربية ليست قاصرة
-
و في المقابل يدرس كم هائل من ابناء الجالية المغربية بفرنسا و بلجيكا بالفرنسية

العلوم و الهموم و الفنون فبماذا يتميز الئك عن هؤلاء اين هي الخبرة التي

اكتسبوها بالفرنسة و غابت عنا نحن بالعربية قلت ما مرة ان المغرب سيكون

هو آخر القلاع الفرنكفونية حتى لو تخلى الفرنسي عن فرنسيته و بالمناسية

فقد شرع في التنازل عن كبريائه لصالح الانجليزية هناك سبب واضح يدفع

النخبة المفرنسة للعودة للفرنسية ألا هو انقاد الفرنسية من الاضمحلال الذي

يتهددها فهذه النخبة بفعلها هذا تكون قد قدمت عربون وفاء و تجديد العهد

لاصحاب النعمة عليها اما سردية النهوض بالمواد العلمية فهي اضحوكة

تحياتي من مراكش
80 - جواد الداودي الخميس 25 يوليوز 2019 - 22:53
77 - Hassan

حيث العربية الفصحى كنستعملوها ف المدرسة وما كنستعملوها ف الدار او الشارع او السوق لازم نحيدوها ونديروا ف بلاصتها الفرنسية؟ -
ومني نحيدوها ونديروا ف بلاصتها الفرنسية - غنكونوا حلينا هاذ الشي اللي ف نظرك انت مشكل؟
غنكونوا درنا ف المدرسة اللغة باش كنتكلموا ف الدار والشارع والسوق
البحث العلمي كيقوموا بيه الدكاترة - باش كيقراوا المغاربة ما بين الباكالوريا والدكتوراه؟ - بالعربية اللي كتعتبرها انت لغة ميتة؟ - لا - بالفرنسية - وهذا من زمان الزموني - فين هو البحث العلمي ديال المغاربة بالفرنسي - اللغة الحية ديالك؟
ايلا كنتي كتقول مطبخ ما غتقدرش ادير البحث العلمي - ويلا كنتي كتقول كويزين غدير البحث العلمي وحصل على نوبل - هاهاهاهاها
العربية حوصرت بالدين - هاهاهاهاها - نزار قباني وخليل مطران وميخائل نعيمة ونازك الملائكة وطه حسين واحسان عند القدوس كانوا شيوخ ديال الازهر - هاهاهاهاها
مشكلة مني الواحد يكون باغي يلقى سبة باش شي حاجة اتحيد وف نفس الوقت يكون ناقض ذكاء - كيكون غير كيخربق - هاهاهاهاها
81 - Hassan الجمعة 26 يوليوز 2019 - 00:33
أخي جواد الداودي لنا أدباء بالعربية لم يصلوا إلى العالمية لأن مؤلفاتهم لم تترجمىإلى اللغات الحية. أما أصحاب الألباب جلهم هجروا البلاد العربية بحثا عن المردودية . عندما تكتب عنوانك البريدي تستعمل الحروف اللاتينية . هذا عصر رقمي ، نظمة (2) 0/ 1. La base ,
de .deux . Système binaire .
تعريف المصطلح العلمي يحتاج إلى التمكن من اللغة . حتى لا يترجم بل يوصل المفهوم بطريقة مبسطة . علماء الدين عندما يتوصل العلم إلى ابتكار أو شرح ظاهره علمية يبادرون بالقول "ذكرت في المصحف " . طه حسين عندما اختلف مع الأزهر هدروا دمه . نزار قباني سموه شاعر النساء. ....الشعراء يتبعهم الغاوون...
82 - رأي1 الجمعة 26 يوليوز 2019 - 01:22
اغلب المغاربة يتحدثون بالدارجة.واللسان الدارجي هو في اغلبه من الفصحى وهو لسان يغتني يوميا ويتحسن بفعل ضغط المعلومة والحاجة المتزايدة للتعبير عن الوقائع.وهذا ما سينعش اللغة العربية ويفرض استعمالها.وسواء اكانت المواقف لصالحها او ضدها فهي واقع مفروض. استعمالها في تدريس العلوم من عدمه لن يؤدي الى انقراضها كما يعتقد اليعض ويتمنى.ولن يتحول المغاربة الى فرنسيين بل سبزدادون تمسكا بلغاتهم الوطنية.وسينهزم الفرنكفونيون ومساندوهم بدافع كراهية العربية بعد ايام قلائل من التدريس بالفرنسية.
83 - Hassan الجمعة 26 يوليوز 2019 - 01:50
الصين قوة اقتصادية عظمى في بداية القرن كانوا يعتبرون من الدول النامية . الغرب كان يعلم علم اليقين أن الصين عندما تصحو تزلزل الكون . وحدت لغتها لتعلم الأساسيات و جعلت تعلم اللغات مادة أساسية .
أخي الداودي ، خاتمة تعليقة بالدارجة ، لأنك تربد تبليغ مشاعرك ببلاغة . العربية لغة ميتة لأن العرب أصابتهم أمراض النفوس ، اهتموا بتشديب الشارب والعفو عن اللحى . . أحلوا وحرموا . الإستعمار لم يخلف الإستحمار لأننا زبناءهم المستقبليون. المال المادي في الجنوب ، المال الغير المادي في الشمال . تدرجوا الفلاحة إلى الصناعة و الخدمات إلى التكنولوجا
84 - عصود الجمعة 26 يوليوز 2019 - 05:41
اضن ان المغاربة سيحتاجون يوما الى المقاومة من جديد لطرد الاستعمار و اضن ان هذه المرة سيحتاجون الى الكفاح المسلح مثل ماليزيا و إندونيسيا و الهند و الفيتنام و الصين و الكفاح أضنه سيكون دموي لان جذور الاستعمار وصلت 100 متر تحت الأرض
النخبة( أو الأصح عملاء الاستعمار) الان انتقلو الى الإنجليزية و فرضو الفرنسية لتندثر العربية و بالتالي الدين الإسلامي
البلان باين
على أي الان يضهر من يسعى لمصلحة الشعب و من يخونه
85 - جواد الداودي الجمعة 26 يوليوز 2019 - 09:30
((لنا أدباء بالعربية لم يصلوا إلى العالمية لأن مؤلفاتهم لم تترجم إلى اللغات الحية))
وما ادراك انها مؤلفاتهم لم تترجم الى اللغات الحية؟
انا اعلم ان ((الخبز الحافي)) ترجم لكل لغات العالم - بالرغم من انها ليست من روائع الادب العربي
هل نال طه حسين جائزة نوبل للآداب دون ان تكون رواياته قد ترجمت للغات اخرى؟
لا اعرف اديبا واحدا كان يكتب بالعربية ثم هاجر الى فرنسا ليتحول الى الكتابة بالفرنسية سواء كان ذلك من اجل المردودية او من اجل شيء آخر
سؤال : هل تستطيع ان تذكر اسماء ادباء فرنسيين لا يزالون على قيد الحياة؟ - اذا كان الجواب - لا - لماذا؟ في نظرك؟
((هذا عصر رقمي))
وهل عندما تستعمل العربية في هذا العصر الرقمي تجد ان العربية لا تظهر على شاشة هاتفك او حاسوبك بينما تظهر الفرنسية؟
هل المهتمون بالمصطلح العلمي في فرنسا دكاترة متخصصون في النحو الفرنسي بالاضافة لكونهم دكاترة في الفيزياء؟
اذا كان شيوخ الاسلام قد كتفوا بهذر دم شخص قال شيئا لا يعجبهم - فان كهنة المسيحية احرقوا كوبرنيك - وكانوا السبب في تخلف اوربا لعدة قرون
86 - سيدات القنر الجمعة 26 يوليوز 2019 - 11:03
الى السيد حسن تعقيبا على قوله

((لنا أدباء بالعربية لم يصلوا إلى العالمية لأن مؤلفاتهم لم تترجم إلى اللغات الحية)) وما ادراك انها مؤلفاتهم لم تترجم الى اللغات الحية؟

فازت الروائية العمانية، جوخة الحارثي، بجائزة مان بوكر العالمية للرواية

لعام 2019 عن روايتها "سيدات القمر" الصادرة عام 2010.

حقا من جهل شيأ عاداه بل و حسبه ميتا كما قولك في موت اللغة العربية

تحياتي من مراكش
87 - ازناسني من فاس الجمعة 26 يوليوز 2019 - 11:08
الٲدباء العرب معروفون لدى المتخصصين في الاداب في الغرب و لدى الطبقة التي تهوى المطالعة. فمثلا شعر المتنبي مترجم لعدة لغات، و المتخصصون في الشعر عبر العالم يعرفونه. كما ٲن نجيب محفوظ كتبه ترجمت الى لغات عدة. المشكل يكمن في ٲن مبيعات الكتب في العالم العربي لا ترقى الى المستوى المطلوب نظرا لقلة القراءة. الترجمة تقوم بها دور النشر للربح المادي، و ليس الكاتب نفسه. فدور النشر عبر العالم اذا رٲت ٲن كتابا يحقق مبيعات قياسية في لغته الٲصلية (لنفرض مثلا باللغة اليونانية في اليونان)، فانها تقوم بٲخذ الموافقة لترجمته للٲنجليزية لٲنها تراهن على الربح. ولهذا فالمشكل ليس في اللغة العربية و لكن المشكل في منظومة التربية و التعليم في العالم العربي التي لا تعطينا ٲجيالا تهتم بالقراءة و المطالعة عوض التسكع في مقاهي الشيشة و الادمان على الهواتف الذكية. ٲما الكتاب الذين كتبوا باللغة الٲفرنجية فكتبهم فلكلورية ٲكثر منها ٲدبية، ٲغلبها تنطلق من مواضيع اجتماعية ''توحي و توهم'' بالواقعية، و تنتهي بٲحداث ومشاهد ٲقرب ماتكون الى تكريس الكليشيهات التي لدى الٲفرنجي(colon)على الانسان العربي(indigènes).
المجدللعروبة.
88 - العروبي الجمعة 26 يوليوز 2019 - 11:55
هل وصلت mouvance néo berbère الى الافق المسدود بعدما عجزت عن إنجاز ما أملي عليها؟
ألا يمكن الحديث الآن والانتقال الى le post berbérisme؟
ما بعد الربريست معناه تدارك الوقت الدي تم اهداره في المجادلات الدنكيشوتية والوعي بأن العروبة تجمع العرب والامازيغ في هده البلاد السعيدة للقطر المغربي ، وأن الامازيغ عرب بحكم الثقافة والهوية وان العرب امازيغ بحكم الثقافة والهوية وأنه لا فرق بينهما وبل يتكاملان في اطار اخوة.
وان البربريست يحاولون زرع فيروس التفرقة، وانه آن الاوان للفكير في ما بعد البربريست
89 - Hassan الجمعة 26 يوليوز 2019 - 15:56
أحيل قراء هذه الجريدة على موضوع سابق عنوانه :"إذا خالفت العربي أقصاك " العربية ليست لغتنا بدليل أننا نجد صعوبة في تعلمها. يمكن القول نتحدث لغة قريبة من العربية . نصيبها من الإنتشار محدود . لا نتحدث عن الأدب الذي تقهقرت انتاجاته ولا عن عدد المنشورات و لا عن عدد القراء . القائل أن العرب يفوزوا بالجوائز العالمية في ميدان الأدب يغيب أن هذه الإصدارات ترجمت فانتشرت ، ليست جمالية اللغة من جدبت القراء بل الأحداث والوقائع والشخصيات . الرواية غنية بالوصف . . رواية الخبز الحافي لمحمد شكري عرفت و اشتهر مؤلفها بعدما ترجمت إلى عدة لغات . اللاتينية لغة ميتة غير متداولة إلا عند دوي الإختصاص . جاحد من يقول أن اللغة العربية غير جميلة لأننا نحب التواصل بها لكنها لم تتطور لتواكب التقدم السريع . تداخل مصالح السياسة والدين كوابح . شكرا لمن أغنوا المقالة بالتعليق . رجاء وجب التفريق ببن التعليق والتقريع
90 - Hasselt الجمعة 26 يوليوز 2019 - 16:09
سيدات القمر للروائية العمانية نالت جائزة الروايات المترجمة إلى الأنجليزية . وهي تحكي كما قدمتها اامترجمة باحترافية مزعجة الإنتقال والتطور البطيء للمجتمع العماني ومعانات المرأة العمانية (ثلاث فتيات )من الإقصاء والهشاشة . الكتاب يمكن قراءته pdf والفضل يرجع إلى غير العرب .
91 - Hassan الجمعة 26 يوليوز 2019 - 20:07
إلى "سيدة القنر "قلت لو لم تترجم إلى اللغات الحية لما اشتهرت . العرب لا يقرؤون . المؤلفات عندما تصدر باللغات الأجنبية تنتشر . الكاتبة العمانية الشابة روايتها ترجمتها أمريكية في عقدها السابع. رواية لا ترقى ل_" _"رواء مكة_" لكن تروي معانات و سلوكيات انقرضت من المجتمع الغربي .
92 - شكرا على لا شيء الجمعة 26 يوليوز 2019 - 21:19
المرجو من المعلقين الغير الاليين التقيد بموضوع المقال, هنا نرى تشتت الفكر, عندما يتحدث الناس على الروايات الادبية العربية واشتهارها, او عدمه, فهو خارج النص.
موضوع المقال, هو تذكير من الكاتب بجمعية مفرنسة تزبد بكارتة التعريب, بالطبع هو مقال مؤدلج, بالطبع التعريب كان جزئي.
اما اللغة العلمية وخصوصا اللغة الرياضية فهي لغة مجردة بسيطة, يمكن حتى للهجات التعبير بها, بالطبع لغة معيارية هي الاحسن ولاسباب عدة فان اللغة العربية هي الاجدر والاقدر والاحسن والارخص لهته المهمة , اما الابحاث الاكاديمية الرياضية فكلها بالانجليزية, لذلك فان الفرنسية لا محل لها من الاعراب.
93 - Hassan السبت 27 يوليوز 2019 - 02:34
__شكرا على لا شيء__موضوع تعريب المواد العلمية في ثمانينيات القرن الماضي١٩٨٤ نتاج رؤية سياسية غلفت بالهوية الدينية واللغوية ، و ضائقة مالية كالتي نعيشها . صندوق النقد الدولي . فرض على الحكومة سياسة الإسفنج امتصاص المنابع . بناء مسجد الدار البيضاء نموذجا . خلق مدارس خاصة ،الخصخصة مشاريع البنية التحتية __الطرق السيارة ، الموانئ،..__ التعليم قطاع يستحوذ على ثلث المزانية العامة . يسهر على التنمية البشرية الثروة لا مادية . . توسع النقاش غيرة على مصالح ناشئتنا . قيل لا نرث الأرض عن أجدادنا وآبائنا بل نحرسها لأبنائنا هم ورثتها . إدا أردت الربح الآني فاستثمر في الحجر و إذا رغبت في الربح المديد فاستثمر في البشر .
94 - شكرا على لا شيء السبت 27 يوليوز 2019 - 11:21
تتكلم دائما في المجهول, المخزن ورأسه معروف هو من قرر التعريب الجزئي وليس الكلي وهي مغالطتك الاولى, وهو من قرر الفرنسة للعلوم لمصالحه مع فرنسا, التي تستحوذ على الاقتصاد المغربي, اذن لا شيء تغير في كيفية اتخاذ القرار السياسي.
هل التعليم بالعربية, سواء غلف بالهوية والدين, له اسس علمية بيداغوجية رصينة , الجواب نعم, هل ذلك ينطبق على الفرنسية , لا والف لا.
تعرف جيدا, ان قرار بناء المسجد هو قرار مخزني , لينفرد بزعامة اسلامية في الغرب الاسلامي, ولكن على حساب الشعب المقهور, هل له مسوغ شرعي اسلامي , لا.
هل اذا استثمر المخزن في الفرنسية الان, اذا حسن الظن بك انك لست منهم, سيبني الانسان المستقل, العلمي الذهنية, المبتكر التي تدعيه انت, لا أظن, بالمناسبة لا ارى تعارض, مع الرجل المتدين بلحية مسدلة له دكتورا في شتى العلوم المادية, او حائز على جائزة نوبل.
95 - Hassan (63ans) السبت 27 يوليوز 2019 - 23:18
أعود وأشكر. الأستاد عصيد دفعني أبحث و اقرأ و أكتب و أجيب عن تعليقات ربما أصحابها في سن أبنائي . ألمس حماسة تفتقر التأطير . التواصل علم اللغة أكبر كوابحه . لا زلنا ننهل من قاموس فترة الحماية. كلمة " المخزن "لازالت مستعملة للتعبير عن " الدولة" . "البلاد" نختزلها في تراب القبيلة . حبي للعربية أذب . سلوك أحياه . *"إذا الشعب يوما أراد الحياة " يا نائمون إلى متى هذا القعود أنا يا رفاقي سئمت الوعود " "* ناموا ما فاز إلا النوم" .
96 - Hassan(63 ans ) الأحد 28 يوليوز 2019 - 00:56
Je m'explique aussi bien en français , j'ai lu "'*le passer simple *" Un temps une vie. Nous n'avions pas les moyens d'aujourd'hui des privilèges science-fiction .En lisant "*La terre d'Émile Zola "*tu reçois le présent . Louange à Dieu .On considère tout écrit sacré . Maintenant c'est comme au paradis , l'information instantanée . Merci
97 - Hassan (63ans) الأحد 28 يوليوز 2019 - 16:54
لماذا الأمازيغية لم تصبح لغة التدريس .؟؟ ____المشكل كامن في الإختلاف حول حروف الكتابة . العلمانيون كانوا يفضلون الحرف اللاتيني . أما الإسلاميون وكانوا قربين من أصحاب القرار أصروا على الحروف الأبجدية . هذا الإختلاف دام عقود ____
98 - محمد عليان الأربعاء 07 غشت 2019 - 11:56
راجع تقرير تيمس للرياضيات الهولندي العالمي، وراجع مركز فرنسا وطلابها في الرياضيات، ومركز دول اسيا التي تدرس بلغتها الوطنية، لتعرف انك عدو لنفسك وامتك وعبد لفرنسا
والسلام
المجموع: 98 | عرض: 1 - 98

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.