ابدأ بهموم نفسك عنما تكثر وتتداخل الهموم

ابدأ بهموم نفسك عنما تكثر وتتداخل الهموم
الخميس 8 غشت 2019 - 05:06

رغم أن طاقات الناس تتفاوت في تحمّل الأعباء الجسدية والنفسية التي تفرضها طبيعة الحياة، إلا أن طاقة الإنسان –بشكل عام- تبقى محدودة، بينما ضغوط الحياة وإكراهاتها لا متناهية. لهذا، علمنا الله –كما في أواخر سورة البقرة- أن نسأله: “أن لا يحمّلنا ما لا طاقة لنا به”. فالإنسان إذا حُمّل ما لا طاقة له به قد يصاب بالضرر في جسده أو في نفسه، حسب طبيعة وجسامة ما حُمّل.

ورغم أن ضغوط الحياة وهمومها تختلف باختلاف ظروف الأشخاص والمجتمعات والأجيال، إلا أن قدرا ما من الضغوط لا تخلو منه حياة مهما ترفّهت وتيسرت.

هذه الضغوط الطبيعية والمعقولة هي التي تبني شخصية الإنسان وتصقل مهاراته ومواهبه وتكشف عن طبيعته وعن طاقاته أيضا. ومادامت الضغوط لا تتجاوز هذا الحد الطبيعي والمعقول فالمفروض أن تستمر معها الحياة بشكل عادي، تتعسّر حينا وتتيسّر حينا آخر وتبتسم تارة وتحلك تارة أخرى. وما على الإنسان إلا أن يوطد نفسه ويكيفها ليخفف من آثار هذه الضغوط ومن نتائجها على سير حياته العادي.

من الملاحظ أن الزمن الذي نعيش فيه زمن الضغوطات بامتياز. حيث تعقدت الحياة وكثرت وتنوعت مطالبها ولم يعد الناس يجدّون في السعي وراء ضروريات الحياة فحسب، بل عّمت ثقافة الاستهلاك وأصبحت كماليات العيش وتحسيناته أيضا بمثابة الضروريات، مما أضاف إلى ضغوط الحياة الطبيعية ضغوطا إضافية أثقلت الكواهل وجلبت الهموم وحرمت النوم ورفعت ضغط الدم والسكر وأدخلت البعض إلى المصحات النفسية وأدت بآخرين (ومنهم أطفال) إلى الانتحار!

أمام هذا الوضع أتساءل: هل من الضروري أن نعيش كل هذه الضغوط التي فرضناها على أنفسنا أو ظننا أن الظروف من حولنا تفرضها علينا؟ ألا يمكن التخلص من بعض هذه الضغوط بشكل نهائي أو بشكل جزئي لتكون حياتنا أريح وأسعد؟ أعتقد أن هذا بالإمكان متى أخذنا الأمور التالية بعين الاعتبار:

أولا: على الإنسان أن يعي أنه مسؤول عن تقديم جهده وعن الإتيان بالأسباب التي يجب عليه الإتيان بها فقط. أما النتائج فتتحكم فيها الأقدار. ومهما كانت النتائج، فلا لوم على الإنسان مادام قد أتى بالذي عليه الإتيان به حسب جهده وطاقته. وعلى سبيل المثال، فقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحمل الكثير من الهم ويعيش الكثير من الضغوط بسب رفض قومه الاستجابة لدعوته، لكن الله نبهه إلى أنه ليس مسؤولا عن هدايتهم وإنما هو مسؤول فقط عن الدعوة والبلاغ، قال تعالى: ( فَإِنْ أَعْرَضُوا فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا ۖ إِنْ عَلَيْكَ إِلَّا الْبَلَاغُ ) الشورى:48. وهذا هو المعنى الذي نستفيده أيضا من حديث الرسول صلى الله عليه وسلم كما في الصحيحين: “إذا حكم الحاكم فاجتهد ثم أصاب فله أجران، وإذا حكم فاجتهد ثم أخطأ فله أجر”. فالمهم بذل الجهد وحسن القصد. وإذا أتت النتائج بعكس ما نتمنى ففات المُبتغى وحصل المتَّقى، فلنستوعب أيضا أن الخير قد يكون في حصول ما نكره وفوات ما نحب، كما تؤكد تجاربنا الخاصة والعامة وكما علمنا ديننا الحنيف أيضا. (وَعَسَىٰ أَن تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ ۖ وَعَسَىٰ أَن تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَّكُمْ ۗ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ) البقرة:216.

ثانيا: من الأمور التي تزيد من ضغوطنا وقلقنا، الخوف من حدوث مكروه معين في المستقبل وتصور أحداث هذا المكروه المأساوية بل، وعيش تفاصيلها والتفاعل معها والتأثر بها وكأنها واقعة فعلا…! لتكشف لنا الأيام لاحقا أن كل ذلك القلق لم يكن في محله ولم يكن له أي داع، لأن ذلك المكروه الذي أذهب الخوفُ من وقوعه النوم وآلم القلب وأذرف الدمع لم يحصل ولم يكن مكتوبا أصلا ضمن مقادير الإنسان! أليس من الأفضل إذا أن نحسن الظن بعلام الغيوب ومدبّرها ونتصور القادم بشكل أجمل؟

ثالثا: يعتقد البعض أن الإغراق في حمل هموم الآخرين من كمال الطيبوبة والإنسانية، فتجده لا يكاد ينام له جفن ولا يهدأ له بال… ليس من أجل أمور تخصه، فوضعه الخاص بخير ولله الحمد ولديه كل مقومات السعادة. لكنه قلق دائم الأحزان والفكر والهموم من أجل قضايا الآخرين! لست أدري، إن كانت هذه بالفعل طيبوبة أم غباء! نعم، الأنانية طبع لئيم والإنسان الذي لا يفكر إلا في نفسه لا يصلح لعشرة. ولكن حمل هموم الغير يجب أيضا أن يكون بتعقل وفي حدود. وإلا، حكم الإنسان على نفسه بالشقاء الدائم، لأن هموم الناس ومآسي الأمة لا تنتهي. ومهما بالغت في الطيبوبة وحسن النفع فلن تستطيع سد حاجات الناس كلهم. ولا ننسى أيضا أن لأنفسنا علينا حقا في الرعاية والراحة والاهتمام، وإذا أثقلنا كاهلنا بحمل هموم الغير فقد يأتي يوم لا نجد من أنفسنا مكانا ولا طاقة لحمل هموم الذات التي هي فرض عين. فلا تكسّر نفسك لتجبر الآخرين ولا تحرق ذاتك كالشمعة ليستضيئوا.

رابعا: لا بد من تحديد سلم الأولويات فيما يخص هذه الضغوط والهموم ولا بد أن نعرف ما الذي يمكن التخلي عنه إذا ثقل الظهر وما الذي ليس من حمله بدّ؟ وهنا أقول:

إنه من الطبيعي ومن الضروري مثلا أن يحمل المسلم هم علاقته بربه ويفكر كيف يكسب رضاه ويتجنب سخطه، لأن هذا أمر ضروري ومصيري ولن يقوم به أحد مكانك. فأي ضغط وأي هم يعيشه المسلم في هذا الإطار لن يلام عليه، مادام آخذ بعين الاعتبار طبيعة الإنسان وسماحة الدين وأن الله غافر الذنب شديد العقاب!

من الهموم التي لا بد من حملها أيضا، هم الصحة والعافية وأن يفكر الإنسان ما الذي عليه فعله ليعيش صحيحا معافى في نفسه وبدنه قدر المستطاع. لأن الإنسان إذا أوتي من صحته لن يجد عنها بديلا ولو في أقرب الناس إليه.

بعد الدين والصحة يأتي حمل هم الرزق، إذ من الطبيعي أن يحمل الإنسان هم العمل الذي يسترزق منه مثلا وأن يحرص أن يكون له دخل قارّ يسد حاجاته وحاجات أسرته وخاصة الضرورية منها.

إلى جانب ما سبق، يبقى من الطبيعي أيضا أن يحمل الإنسان هموم أفراد أسرته وخاصة من لا يستطيعون الاستقلال بأنفسهم إما لصغر سنهم أو لظروف خارجة عن طاقتهم. أما البالغون من أفراد الأسرة، فالواجب مساعدتهم على تحمل مسؤولياتهم بأنفسهم لا أن نحمل هذه المسؤوليات مكانهم. نعم، نساعدهم ونوجههم، لكن في حدود لا تعفيهم من واجبهم في تحمل كامل مسؤولياتهم. وإذا فرط أحد أفراد الأسرة في تحمل مسؤولياته مثلا، فالمفروض أن يتحمل هو نفسه القسط الأكبر من تبعات تقصيره. إذا استطعنا أن نخفف عنه فلا باس، أما أن نتحمل نحن تبعات تصرفاته مكانه فنقلق ونهتمّ لشأنه بينما هو لا يبالي، فلسنا مكلفين بذلك.

خارج هذه الهموم الأربعة، (هم العلاقة بالله، هم الصحة، هم العمل وهم الأسرة) تبقى كل الهموم كفائية فاحمل منها فقط ما استطعت إليه سبيلا واترك للآخرين قسطهم فهم أيضا مكلفون!

هون على نفسك إذا، فإنك لست مكلفا بتعليم من لا يريد أن يتعلم ولا بإغناء من يعشق الفقر ولا بتكريم وإعزاز من يأنس الهوان والذل ولا بهداية من استحب العمى على الهدى. فوفر همومك لنفسك أولا ثم لمن يستحقها ويقدرها ثانيا. أما أن تحمل هم من لا يريد حمل هم نفسه، فهذا عين العبث.

[email protected]

https://charifslimani.nl

‫تعليقات الزوار

2
  • بونو
    الخميس 8 غشت 2019 - 09:54

    محاولتك يا سيدي الحديث في علم النفس من نظرة دينية إسلامية و استعمال آيات من القران و احاديث عمرها 1400 سنة، محاولة فاشلة بامتياز.
    القدر مصطلح لا وجود له الا في عقل المتدين، و لا يمكن استعماله كعلاج لحالات نفسية معقدة كالاكتئاب الحاد.
    بل ان استعمال آلية القدر او الاسلام بصفة عامة يمكن ان يؤزم حالة المريض.
    كيف يمكن ان يتقبل إنسان ان قدره ان يزداد طفله معوقا او مشوها و يتعدب طول حياته؟
    كيف يمكن ان يتقبل إنسان ان قدره ان يمرض طفله الصغير بسرطان الدم مثلا و يموت؟
    كيف يمكن ان يتقبل إنسان ان قدره ان تموت زوجته و ابناؤهم صغارا يحتاجون الى ام حنون؟
    علم النفس علم قائم بذاته و لا علاقة له بالإسلام
    و شكرًا

  • الكابون 14
    الخميس 8 غشت 2019 - 23:54

    دع عنك علم النفس أو التحليل النفسي للمدارس الالمانية ولعلمائها الكبار من أمثال يونگ وٱدلير وفرويد أما مفكرينا فلا علم ولا دراية لهم بما يروج في المجتمع فمبالك بالنفوس ومراقيها ! بالمناسبة ،سألت ذات يوما أحد منسقي مادة الفلسفة عن المحاضرات التي كنا نتداواها في مركز تكوين المفتشين ، هل كانت تدخل علميا في خانة علم النفس ؟ فأجابني مازحا . يمكن ، لكن في نظري كلما كنا نقوم به في المركز كان ضمن علم الگاشوش ؟ دار هذا الحوار قبل عشرات السنين خلت .

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة