24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:2206:5413:3417:0820:0521:24
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | كُتّاب وآراء | لغة التدريس والحسم المتردد

لغة التدريس والحسم المتردد

لغة التدريس والحسم المتردد

أثار قانون الإطار لمنظومة التربية والتكوين ما لم يثره غيره من القوانين. ولقد عانت النخبة البرلمانية الكثير من الشد والجذب، قبل أن يحسم فيه وبالأغلبية المطلقة لصالح التناوب اللغوي في تدريس المواد العلمية والتقنية.

أهمية اللغة في تعزيز التعلمات

يعد امتلاك ناصية اللغة أهم وأول مشكلة تقابل الطفل عند التحاقه بالمدرسة؛ لأن بها تستطيع هذه الأخيرة القيام بدورها في التنشئة الاجتماعية، بالإضافة إلى وسائط أخرى (جون ديوي). إن الأفكار والمفاهيم تكتسب من المجتمع عن طريق القناة اللغوية. وكما يرى بياجي: «إن اللغة تساعد الطفل على تصنيف إدراكاته، وعلى تثبيتها في ذهنه، وعلى التفكير المستمر».

ولقد أكد علماء التربية وعلم النفس أن النمو العقلي، الذي هو هدف كل ممارسة تربوية، رهين بالارتقاء اللغوي؛ فكلما نمت وتطورت لغة المرء، نما تفكيره وتقوى ذكاؤه، مع الاعتراف بأهمية الخبرات الحسية في تنمية معارف الإنسان، لكن باللغة تُكتسب وتُستضمر.

من هنا، نجد من يؤكد على «ضرورة اكتساب المهارة اللغوية كأساس لارتقاء الذكاء والنجاح في الحياة» (آتيين كندياك). فلا غرو أن يقرر المجلس الأعلى للتعليم: «أن التمكن من اللغة أساس تنمية الكفايات اللازمة لمختلف التعلمات".

التعريب في السياسة التربوية لدى الرواد

إن مبدأ التعريب لم يكن محط نقاش بين الرواد الأوائل الذين حملوا على عاتقهم بناء الدولة المغربية وطنا وشعبا، الخارج للتو من ضيق الاستعمار إلى سعة الاستقلال.

باعتبار اللغة العربية لغة ساهمت في تكوين الشخصية المغربية طيلة قرون عديدة، وحاملة لثقافته ومعبرة عن طموحاته الحضارية، اختارها المجتمع طوعا إلى جانب الأمازيغية وعاء قيميا، وقناة تواصلية؛ لكن الجودة التعليمية ظلت الغائب الأكبر التي يُطلب ودها، في جل الإصلاحات التي عرفتها المنظومة منذ الاستقلال إلى اليوم، في ظل غياب تعريب باقي مناحي الحياة الاقتصادية والاجتماعية... و«غابت السياسة اللغوية الوطنية للدولة في إعداد ناشئة متعلمة»، فحماس البعض، وذوده في الدفاع عن حياض اللغة العربية، قوبل بمناهضة حادة من طرف الكثير من النخب السياسية والفكرية و.... من هنا، سينصح المجلس الأعلى للتعليم صناع القرار التربوي بأن مقاربة الإشكالية اللغوية بالمغرب لا ينبغي أن تنطلق من بعد إيديولوجي، بل ينبغي أن ترتكز على البعد التقني والهندسي؛ وهو ما سيشكل بداية الانقلاب على الميثاق الوطني للتربية والتكوين، الذي اعتمد مرجعا وخارطة إصلاح للمنظومة في بداية الألفية، والذي اعتبر العربية أحد الثوابت والمرتكزات الأساسية بالإضافة إلى الإيمان بالله وحب الوطن والتمسك بالملكية الدستورية، التي تنهض عليها منظومة التربية والتكوين.

العربية من التبجيل إلى التبخيس

لم تفقد هذه الوثيقة، وبشهادة الكثير، راهنيتها وصلاحيتها في جبر ضرر المنظومة. وقد نصت على تقوية تعليم العربية وإلزاميته، مع الاستعداد لفتح شعب للبحث العلمي المتطور في التعليم العالي باللغة العربية، والعمل على إحداث أكاديمية لها، في ظل تقارير دولية ووطنية تشهد بضعف تمكن التلاميذ اللغوي. إضافة إلى النسبة المرتفعة للهدر الجامعي 47 %، وقد اختلف في تفسير هذه النسبة، إلا أن عزو ذلك إلى اختلاف لغة التدريس من الثانوي إلى الجامعي، وخصوصا بالنسبة لطلبة العلوم والتقنيات، كان محط إجماع من طرف الجميع. ويمكن ملامسة معاناة الطلبة مع اللغة الفرنسية دون كبير عناء، على الرغم من إقبال معظمهم على المراكز اللغوية الفرنسية بمجرد التحاقهم بالكلية، فالفجوة قد اتسعت، وكرة الثلج اللغوية تضخمت عجزا وضعفا. هذا الأنين الصامت التقطته بعض الآذان ورادارات من يترصدون بالتعريب وأهله الدوائر، والحنين يتملكهم بالعودة إلى ما قبل تعريب المواد العلمية، بإشهار هذا الوضع شماعة ومشجبا يعلق عليه الفشل المرصود. وفرصة للانقضاض على التعريب وأهله، والدعوة بإرجاع الأمور إلى ما كانت عليه، كحل للمعضلة التي نعاني ويلاتها، عوض تعريب الجامعة، الذي يتطلب مجهودات مادية وبشرية، أنى لنا بها. في حين اعتبره البعض من المستحيلات، بكون العربية أقل من أن تسع العلوم التي قطعت أشواطا بعيدة في ظل سبات العرب وغفلتهم، رغم أنها وسعت «كتاب الله علما وغاية» (حافظ إبراهيم)، وغنى المكتبة العربية بأعمال علمية يعجز المرء عدها، وليس آخرها الموسوعة الفيزيائية للبروفسور المغربي البغدادي.

اللغة اختيار مجتمعي وقرار تربوي

بعد إصدار شهادة الضعف والعجز في حق اللغة العربية، سيتم اللجوء إلى «قانون السوق اللغوية» (بيير بورديو)، وإخضاعه لمنطق «الشناقة»، الذين يحسنون التلاعب بالألفاظ، في سبيلهم إلى الإقناع بغير حقيقة الأشياء، تذكرنا بسفسطة اليونان، المنطقية الظاهر، والمعتلة المضمون. فطرحت قضية «اللغات الأجنبية الأكثر تداولا في العالم»، مع حفظ مكانة اللغة العربية ، التي ستظل لغة التدريس الأساس، و«يتم تفعيل مبدأ التناوب اللغوي بالتدرج، على أساس تدريس بعض المضامين أو المجزوءات باللغة الفرنسية». وهكذا، سيتم الالتفات على قانون بيير بورديو، الذي بتحكيمه، وبإقرار المجلس الأعلى للتعليم، هو غير الفرنسية، فقيمتها التداولية في بورصة اللغات، أقل بكثير من العربية، وتتصدرها الإنجليزية. لكن عرابي الفرنكوفونية كان لهم رأي آخر، وإن قادنا إلى الإفلاس، مادامت لهم اليد الطولى تتجاوز بكثير التعليم، إلى السياسة والاقتصاد والثقافة و... وهو تطاول ضارب في التاريخ ويدعمه واقع الجغرافية ومنطق موازين القوى. استسلم لسلطته المغلوب على أمره، فالأمر الواقع، ولد قناعة لدى الكثير، نستشفها من خلال أحاديث الناس وتعبيراتهم وتعليقاتهم على الأخبار والمقالات التي تتناول الموضوع إعلاميا، وكذا التحقيقات الصحافية، أن الكل يرغب في التمكن من اللغات، الفرنسية لإيجاد موطئ قدم في السوق المحلية، والإنجليزية في العالمية. وكل من يدافع عن اللغة العربية متهم حقا أو باطلا بتدريس أبنائه في مدارس البعثات الأجنبية. كما أن المعطيات والأرقام تؤكد تنافس الآباء في الدفع بأبنائهم إلى حجز مقاعد لهم في المسالك الدولية، المحدودة العدد. أو الفرار إلى التعليم الخاص الذي يبدي اهتماما أكبر بشأن اللغات العالمية ولو على مستوى الملصقات واللوحات الإشهارية. لكن البعض يسد الفجوة باللجوء إلى مؤسسات الخبرة والدربة البيداغوجية لغويا، ما دام في الجيب بقية.

الخاتمة

إن قضية التناوب اللغوي ليست حديث اليوم، ولا هو جديد على الساحة التعليمية، بل هو حاضر في أذهان من صاغوا الميثاق الوطني للتربية والتكوين، نهاية القرن الماضي. وهم بالمناسبة يمثلون كل الأطياف السياسية والنقابية والجمعوية، ورجال الفكر والثقافة. كل هؤلاء اتفقوا على ضرورة الانفتاح على اللغات العالمية، ولن يتم ذلك إلا «باستعمالها في تلقين وحدات أو مجزوءات ثقافية، تكنولوجية أو علمية تسمح بالاستعمال الوظيفي للغة، والتمرن على التواصل بها. وبالتالي توطيد كفايات التعبير اللغوي نفسه» (الميثاق الوطني للتربية والتكوين). هذا التوطين هو الدافع لكثير من المغاربة ممن تيسرت لهم سبل الدفع بأبنائهم إلى المراكز اللغوية الفرنسية والأمريكية لكسب رهانه، وعدم تعريض مستقبلهم لتذبذب اختيارات من أسندت إليهم أمور تدبير سياسة التعليم غير المتحمسين للعربية، والغائب أهلها عن ساحة الفعل والإنتاج العلمي، وإن تم فبلغة موليير وشكسبير.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (37)

1 - azelmad الاثنين 12 غشت 2019 - 09:44
Non, non, non, ceux qui ont travaillé pour la charte , la COSEF … ne représentent qu'une infime , mais privilégiée et gâtée, partie de la société
2 - تهافت الظواهر الصوتية الاثنين 12 غشت 2019 - 09:48
معضلة و ورطة و مأزق dilemme ،dilemma التعريبيين أنهم يريدون الزبدة ونقود الزبدة
Ils veulent le beurre et l'argent du beurre
فمن جهة يريدون فرض العربية في كل مناحي الحياة حتى اليومية والتمدرس في كل المستويات حتى الجامعية والعلمية والتكنلوجية الرقمية الحديثة إلخ (يفوق عدد الحروف Karshuni التي تستعملها العربية 860 رمز رقمي، حسب موقع الحرف،في أول أو وسط أوآخرمقطع و بعد إضافة الشكل)، لكنهم في نفس الوقت، يحرسون أن تبقى جامدة دون أن تخضع للتطوير،حتى لا يضيع معنى وتفاسير النصوص الدينية التي وضعها السلف الصالح و فكر وشرع لنا كل شيء،التي منها يستمدون احكامهم وافكارهم وتشريعاتهم و تفاصيل حياتهم اليومية، بل يتباهون أنها اللغة الوحيدة التي لن تتغير وستبقى محفوظة،كما إفترى جهلا المقرئ ابو زيد لما حرف الخبر أو نقل إليه محرفا أن الغرب يدون ارشيفة بالعربية لأنها اللغة الوحيدة التي لن تتغير معانيها، وهو يجهل أن امريكا تدون على النفايات النووية المدفونة بمخلتلف اللغات كتحذير من مخاطر التعرض للإشعاع النووي
ماذا انتجت العربية من علوم في كل تاريخها؟ دعكم من بن سينا و بن فرناس..، ماتوا قبل ق 12 م
Kant K
3 - Boutmourth الاثنين 12 غشت 2019 - 10:06
La différence entre l'arabisation et la francisation c'est que avec l'arabe on devient ( on nous rend arabe et nous sommes comptés comme arabe : recensement)) alors qu'avec le français on garde notre identité amazigh et l'on est francophone s.et puis très franchement aucun pays arabe (vrai) ne s'est développé avec l'arabe .au l'on ils ont opté pour l'anglais .
4 - عبد الرحمان الاثنين 12 غشت 2019 - 10:24
العربية ليست مؤهلة لتدريس العلوم ، فترجمتها ركيكة و مصطلحاتها غير دقيقة .
كما أن ترجمة المصطلحات تختلف بين دول ما يسمى الجامعة العربية التي صنعتها بريطانيا بديلا عن الدولة العثمانية...
العربية عاجزة عن مواكبة المصطلح العلمي.
5 - لوسيور الاثنين 12 غشت 2019 - 10:33
والله لقد انثالت علينا مقالات الاعراب فيها بكاء وعويل وصراخ وسباب للامازيغ وكأن الامازيغ هم قتلوا هذه اللغة البدوية ونسوا ان اللحن مخرها بسبب غزوهم لبلاد الاغيار فكانت الضريبة موت انهم العربية البدوية ..لان هدفهم من الغزو هو السبي والنهب وكمس هوية العجم والاسعلاء عليهم بوهم الجنس..كانت الضريبة ان ماتت العربية في اتون هذه الغزوات ..فعوض ان يقال " سلوا سيوفكم يقولون لحنا افتحوا سيوفكم""
ماتت ويتجارون برفاتها كما تاجر معاوية بقميص عثمان ..تارة يتعللون انها لغة القرآن ولغة اهل الجنة وكلها حجج واهية فالقرآن الكريم كلام الله تعالى وهو المقدس في ذاته المتعبد بتلاوته ولا يتعبد بالعربية فحججهم مردودة عليهم..
الشناقة الاعراب دخلوا سوق البهم وهم يحملون معهم رفاة لغة ميتة وكان عليهم ان يقيموا عليها ضريحا يسمونه ضريح للالة العربية سيدة اللغات يوم القيامة..
وزبدة القول ان الانجليزية هي لغة العلم ومن يبتغ غير الانجليزية لغة العلم فلن تقبل منه
اللي بغا العربية الله اطليها ليه
6 - Saccco الاثنين 12 غشت 2019 - 11:23
اللغة التي يتكلم عنها جون ديوي وبياجي كما جاء في مقدمة المقال هي لغة المجتمعات التي لغتها الام هي لغة المدرسة،بينما واقعنا اللغوي مختلف،فلغتنا الام هي الدارجة والامازيغية بينما لغة المدرسة هي العربية الفصحى بنظامها وقواعدها النحوية والصرفية ..فواقعنا اللغوي يتميز بالازدواجية اللغوية وهو ما يفرض مقاربة تأخد بعين الاعتبار هذا الواقع
فواقعنا اللغوي يطرح إشكالا يعاني منه الطفل عند التحاقه بالمدرسة حيث يكون مجبرا على التخلي عن لغته الام وهي الدارجة او الامازيغية وهذا ما يشكل قطيعة بين لغة البيت ولغة المدرسة،فجل المختصين في الليسانيات وخبراء اليونسكو ينصحون في حالة وجود الازدواجية اللغوية diglossieبتوظيف اللغة الام وخصوصا في السنوات الاولى للمدرسة
فاللغة الام هي المرجع الاصلي الذي يعطي للطفل احساس الثقة بالنفس والامان وبالتالي الرغبة في الكلام والانصات والتعبير والتواصل مع الآخرين وهذا الامر هو ركيزة اساسية وفعالة في العملية التعليمية للحفاظ على تعلماته القبلية وإكتساب تعلمات جديدة ووقد يستثمرهم لمزيد من التعلمات.
ومعلوم ان اي تمثُّل سلبي للغة الام للطفل فهي تقلص من كفاءاته لتعلم لغات أخرى
7 - Saccco الاثنين 12 غشت 2019 - 11:58
إن ضعف وعجز اللغة العربية ليس وهما بل مشكل حقيقي،فمعضلة العربية تكمن في تعقيد قواعدها التي لم تعد تواكب العصر واصبحت الغالبية تشكو من صعوبة النحو والصرف..وهو ما يعوق المعلم والمتعلم لتحقيق الاهداف وهذه الصعوبة هي في مقدمة الاسباب المسؤولة عن ظاهرة نفور المتعلمين وعن ضعفهم الشديد في فهم قواعدها ليس فقط لدى الناشئون بل ايضا المثقفون والمختصون والذين يتباكون عن هذه اللغة،فهذه الشكوى من صعوبة العربية ليست وليدة اليوم بل كانت محاولات بدات مند القرون الاولى للإسلام لإصلاح العربية الا انها إصطدمت بحراس المعبد والضاد وإُعتبر ان اي مساس بقواعدها هو عدوان على الدين والمقدسات لتنفرد اللغة العربية بكونها اللغة الوحيدة التي لم يمسسها تغيير او تعديل مند 1500سنة فتم تحنيطها وتجميدها،والجمود في اللغة يؤدي حتما الى جمود في العقل
اما باقي اللغات فهي حديثة نسبيا كالانجليزية والفرنسية او قديمة كالعبرية و الصينية لكن طرأت عليها تغييرات اساسية لمواكبة العصر
فتقديس اللغة كان شائعا عند الحضارات القديمة،ففي غياب قدرة فهم وتفسير تكوّن اللغة وتطورها ،فالمتاح هو اللجوء الى الاعتقاد بان اللغة هي من صنع الألهة
8 - البعث العربي الاثنين 12 غشت 2019 - 13:01
الى لوسيور
كل الامم العظمى استعمرتكم لأنكم ضعاف ليس بايديكم حيلة بل أنتم خارج سياق التاريخ أصلا استوطنتم الجبال و الكهوف كإنسان ما قبل التاريخ بدل الخروج الى الحضارة و المدنية كالعرب و الرومان و الفرس و الترك
أصلا انت مطلي بالعربية تكتب بها لأنك عربي لا يوجد تفسير منطقي غير هذا فما دامت الدارجة حاضرة فالعربية كل عام وهي بألف خير
9 - Saccco الاثنين 12 غشت 2019 - 13:12
إن اكبر خطر ستواجهه اللغة العربية في السنوات القادمة لا يتمثل في من يصدح بضعف العربية وتعقيد قواعدها وعدم قدرتها على مجاراة انفجار العلوم الحديثة وتطورها السريع كالاعلاميات الكونتية و الروبوتيك والنانو تكنولوجيا والنانوبيولوجي وغيرها ،فالعلوم في طريقها الى الاكتساح والهيمنة على العقول فهل سيجد باحثونا المراجع باللغة العربية في الزمن القريب ؟ اكيد لا
إن من يشكل خطرا على اللغة العربية هم من يتصورون انفسهم "حماة اللغة العربية" وأغلبهم في الحقيقة هم تجار وانتهازيون يتاجرون بالدين كما يتاجرون باللغة وبالتالي يتلاعبوا بمستقبل ابناء هذا المغرب
فهؤلاء هم انصار التجمد ورفض التجديد والتطوير بأسم قدسية العربية ، وهذا الامر يؤدي حتما الى تحجر العقول وتكلس الاذهان
فجميع اللغات الحية إستطاعت تطوير وتسهيل قواعد لغتها بغربلتها وإزالة شوائبها فاستبعدوا ما لا يفيد ولم يحافظوا الا على الضروري والنافع وجعلوها تتناسب وإحتياجات الانسان الحديث وسرعة أيقاع الحياة بينما يصر "حماة العربية" بتحنيطها والحفاظ على "نقاوتها"وكأن إحتياجاتنا وفكرنا اليوم مماثلة لاحتياجات وفكر البدو الذين عاشوا في القرن 6 م
10 - Safoukah الاثنين 12 غشت 2019 - 13:16
دعوة الى البرابرة : اتقوا الله ...العيد هذا..لا تتهجموا على لغة القرآن!
11 - جواد الداودي الاثنين 12 غشت 2019 - 14:23
4 - عبد الرحمان

احترم نفسك وقل فقط بانك امازيغي كاره للغة العربية وتتمنى زوالها
ولا يبحث عن مبررات كاذبة تخفي خلفها كرهك للعربية
وهذا الدليل على ان ما تقوله كذب :
لو كانت مصطلحات العربية غير دقيقة هل كانت الفرنسية والانجليزية وكل لغات العالم ستقتبسها - هل كنا سنجد في الفرنسية : ALGEBRE - ALGIRITHME - ALCOOL - ALAMBIQUE - AZIMUT - ETC.
لو كان لك المام بعلم الفلك لانبهرت من كثرة الاسماء العربية
ومن هذا الكون الكون الوسع - كل لغات العالم المتقدم صالحة حتى وان لم تكن استعملت من قبل في العلوم والعربية وحدها هي التي لا تصلح؟؟؟
اليابانية بحروفها التي تعد بالآلاف والتي يصل الطالب للباكالوريا ولازال غير قادر على قراءتها جميعا ومع ذلك البابانية هي لغة التدريس - والعربية بحروفها التسع والعشرون لا؟؟؟
وما دامت هذه العربية متخلفة - لماذا كتبت بها؟ - لماذا لم تغير اسمك الى JULIEN او MICHEL؟
ام ان : الدبانة حرام ومصيرناتها حلال؟؟؟ او : الحرام ما ناكلو وبلولو نسقي بيه؟؟؟
تبا للقدر الذي جمعنا بكم ايها الامازيغ على ارض واحدة
12 - النكوري الاثنين 12 غشت 2019 - 15:05
افتتحت اليوم صحيفة Volkskrant الهولاندية صفحتها الاولى بمقال حول الهولانديين البيض الذين يفضلون العيش في جزيرة bonaire احدى المستعمرات الهولاندية التي تقع في بحر الكريبي (De makamba moet inburgeren: ‘Het mag hier dan warm zijn, maar dan ga je niet driekwart naakt over straat’) هذه الجزيرة يسكنها احفاد العبيد المجلبين من افريقيا السوداء بعد ام هجرها البيض لكن هؤلاء رغم ان جزيرتهم جزء من مملكة هولاندا الا انهم يفرضون على البيض تعلم لغتهم الأصلية و احترام عاداتهم و يتحتم على كل هؤلاء البيض الهولانديين الالتحاق بمدارس و مؤسسات تعرض تكوينات في لغة Papiaments و عادات القوم
الأسبوع الماضي في الحسيمة طلبت بالامازيغية مشروبا في احدى المقاهي وفوجئت ان الخادم لا يعرفها و وضحت له انه من الناحية الكوميرس عليه بتعلم الامازيغية فانفجر في وجهي و قال هل تصلي بالامازيغية ؟ أناس لا يعرفون الفرق بين الامور الدينية و التجارية و حسن المعاملة
13 - عبد الرحمان الاثنين 12 غشت 2019 - 15:30
جواد الداودي
ترجم لي هذا المصطلح إلى العربية:
Phénoxyméthylpénicilline
و عندما تقول تبا للقدر الذي جمعنا معكم أيها الأمازيغ على أرض واحدة
فأنت تقصد المغرب ( موريتانيا سابقا أو تمورت نغ و بالفرنسية Maroc و بالإنجليزية Morocco )
تمورت ن يمازيغن أي بلاد الأمازيغ
فالمغرب هو أصل الأمازيغ ، و قد ظهرت سلالة الأمازيغ في ما بين سوس و الريف ثم انتشروا في شمال إفريقيا و الشرق الأوسط ....
أقترح أن تجري فحصا على حمضك النووي فربما أنت أمازيغي مستغرب و أنت لا تدري
14 - لوسيور الاثنين 12 غشت 2019 - 16:13
11 - جواد الداودي
ارحل ان كانت فيك نخوة ولا تسب القدر واذهب الى محلبة العرب حيث يستدر السيد ترامب الخليب من البقر الحلوب
والله لو كانت فيك ذرة نخوة لتركت المغرب وارض تامزغا...الا تعلم ان الامازيغ حتى وان كانوا من اغنى الاغنياء يستنكفون عن زيارة ارض العرب ومن يعرض عن اقامة فريضة الحج حتى لا يكتب انه زار ارضا عربية.
الامازيغ اكثر منك تشددا ونخوة.الامازيغي يمنكنه ان يرتد عن عقيدته ولا يمكن ان يتخلى عن ارضه وثقافته..ارحل الى ارض العرب ان كانت فيك نخوة واباء وإلا سنعتبرك تتأسى كما تتأسى النساء
ارحل واغرب لقد دنستم ارض تامزغا
اعتقد انك لا تستطيع ان تعود الى ارض اجدادك العرب لانك تعلم انها ارض يباب.
ارحل ان كانت فيك عجب وافتخار...اليهود عادوا الى موطن اجدادهم هل ترضى لنفسك ان تكون اوطأ من يهودي..حتى الطيور المهاجرة والحيوانات تعود الى اوطانها..
والاعرابي يسب الامازيغ والاكراد وهو يعيش بينهم...الذليل هو من يعيش بين من يكرهونه ويحتقرونه.
ارحل ..الماء والشطابا
اليهود افضل منكم عادوا بالقوة الى ارض اجدادهم وانتم مثل رباة الحجال البواكيا ..
ارحل واحمل معك عربيتك الميتة
ويبقى الذليل ذليلا
15 - KANT KHWANJI الاثنين 12 غشت 2019 - 16:35
11 - جواد الداودي
لا تلقي بلومك على القدر البريء، بل اللوم كل اللوم على الأمازيغ الموحدين الذي جلبوا أجدادك -المفترضين- بني هلال، بعدما تلقفوهم بالسيف في تونس الأمازيغية حيث اطلقهم الأمازيغ الفاطميون الشيعة بثمن دينار لكل فارس، لتأديبها على خروجها عن ولائها لهم. ثم دجناكم في تامسنا (الوسيع الفسيح بالأمازيغية)، ومنها دوكالا (الأرض المنخفضة)، ومنها أزمور (الزيتون)،هكذا هذه الأرض تتكلم الأمازيغية!
ومع ذلك فانت تفضح نفسه وتسخر من نفسك، لما تردد مسخرتك اننا كنا نسكن الجبال والكهوف -كاع مشفتونا-..
فاذكر لي شعبا قديما لم يسكن الكهوف؟و هي دليل على عراقة الأمازيغ على أرضهم، وتركوا بصماتهم الحضارية على تلك الصخور، من رموز للفلك و بالحرف الأمازيغي التي تتعدى ألف نقيشة ناهيك عن وجودها في أمريكا والسويد وجنوب إيطاليا(أين يسكن حفيظة)، كما وضحنا لكم بدلائل علماء عالميين!
أما الإستعمار، فنصيب العرب أوفر، خضوع للروم والبزنطيين والفرس والتتار والأتراك و الحبشة...فمن خضع لإثيوبيا،أقل من قزم!
فانت تدفعنا أن نذكرك بلحمتي الأشراف 740 م وبقدورة 741 م، و استقلال المغرب الأمازيغي من همجية البدو العرب!
16 - جواد الداودي الاثنين 12 غشت 2019 - 17:46
13 - عبد الرحمان
1.
بامكاني نترجم ذاك الاسم بكل بسهولة – يكفي انني نعرف معنى كل مطقع منو – ونترجمو حتى بالشلحة اللي لغة بدائية جدا
ولكن غادي نكون درت مجهود مقابل لا شيء – لانكم تفتقرون لأخلاق العلماء الذين عندما يروا انهم مختطئون يعترفون بأخطائهم
2.
هاذاك الاسم ماشي فرنسي – هاذاك الاسم مركب من مقاطع يونانية ولاتينية
يعني انت باغينا ندرسوا العلوم بلغة ناقلة مصطلحات من لغات اخرى
3.
موريتانيا = تمورت ن ايمازيغن؟؟؟ - هاهاهاهاها
بحال هاذ التخربيق كتخرجوه غير من خيالكم المريض
المغرب ف الاصل ديال السود
هاجرتوا ليه من اثيوبيا او من آسيا
4.
ربما انا امازيغي في الاصل – لابما انا مستعرب – واوجه في هذه الحالة الشكر الجزيل لأجدادي الذين استعربوا – ولولا ذلك الآن مثلكم اعاني من مركب النقص – واكذب كما اتنفّس
5.
اللي كيكره العرب واللغة العربية لازم يبدل الاسم العربي اللي كيحمل - ولازم ما يبقاش يتكلم بالعربية - وبلا شك راك اليوم محتفل بعيد الاضحى اللي جابوه العرب - حتى هو لازم ما تبقاش تحتافل بيه

لوسيور والباقين - كل واحد فيكم غنجاوبوا - غير اتسناو
17 - جواد الداودي الاثنين 12 غشت 2019 - 18:27
14 – لوسيور

حجم النخوة اللي عندي ما عندكش منها ولو واحد ف الالف
والمغرب ماشي ف الملكية ديال الامازيغ
انتوما بحالكم بحال الابوريجين ديال استراليا
او ليزاباش ديال امريكا
سير قول لاسترالي (او امريكي) ابيض : استراليا (او امريكا) ماشي بلادك
المغرب بلادي اكثر منك
سميتو بلغتي – ولغتو لغتي – وعاداتو عاداتي – وحضارتو حضارتي
انت فيه بحالك بحال الكائنات الغير بشرية اللي كيلقاها الانسان سابقاه لشي مكان
يعني ما عندهاش تأثير على ذاك المكان
كتعيش فيه حيشة بدائية
حتى كيجيد الانسان اللي كيعرف ليه
ترامب كياخذ من لعرب الفلوس – عرب الخليج عندهم من لفلوس اللي يتحرق ما يتم
فرنسا كتستعمل الامازيغ كمرتزقة وخونة وكتخدمهم ف حروبها القذرة
الحركي في الجزائر امازيغ – الكوم ف المغرب امازيغ
اشكون احسن؟؟؟
ارجع للجبل منين هبطتي وعيش عيشة بدائية بحال جدودك
او عيش حواز على العرب ف مناطقهم وكوّن
18 - مصطفى العربي الاثنين 12 غشت 2019 - 18:45
السلام
أثار انتباهي موضوع في موقع جريدة القدس العربي عن نهضة ماليزيا و دور قائدها العظيم مهاتير محمد و أردت أن تشاركوني فيه
أنا هنا أخاطب فقط من بقي فيه ذرة عقل من المغاربة اللاعبين المسلوبة الإرادة و الذين يعتقدون أنه فقط بتغيير لسانهم سيصبح المغرب أقوى قوة اقتصادية و معرفية على صعيد العالم بينما جميع الوقائع و بالملموس تثبت العكس. لنا في تركيا و ماليزيا و كوريا و إيران و فنلندا و اليابان و الصين و إسرائيل و و و اللائحة طويلة لكل ثلك الدول التي انتقلت من الحضيض إلى مصاف الدول المتطورة بفضل لغاتها و إرادة أبنائها فقط و لم تستجدي لغة الغير و لم تبخس لغاتها رغم أنها منحصرة في حيز جغرافي ضيق و نعتها بالقصور علميا مقارنة مع اللغة العربية التي سادت العالم لعشرة قرون و في جميع العلوم و تعد بدون منازع السبب الرئيسي في التطور الذي نلحظه الآن. و هنا أطرح السؤال هل الإسم يسبق المنتج أو الابتكار طبعا لا. و ما معنى أن هذه الكلمة علمية و تلك أدبية. لو أخذنا جميع المفردات المتعلقة بالعلوماتيات و بالإنترنت (حرفيا الشبكة التشاركية) فكلها كلمات متداولة عند العامة ( يتبع )
19 - مصطفى العربي الاثنين 12 غشت 2019 - 19:09
الإنترنت مكونة من net و هي الشبكة و inter تشارك
نظام Windows يعني نوافذ
تخزين Clouds أي السحب
Hard disk القرص الصلب
و اللائحة تطول . فالأمركيون لا يصدعون رؤوسهم لإيجاد تسميات لمبتكراتهم من معاشهم اليومي و يقولون يجب أن أسمي كذا و كذا بأغرب الأسماء و هكذا تصبح مفردات متداولة عادية كلمات ( علمية)
20 - مصطفى العربي الاثنين 12 غشت 2019 - 19:35
أريد تصحيح جملة في تعليقي الأول حيث خاطبت المغاربة التبعيين و مسلوبي الإرادة و الانهزاميين الذين يرون أنفسهم فئرانا و يعتقدون أن الرجل الأبيض أذكى منهم و أن لغته نزلت من السماء علمية متطورة منزهة. هذه هي روح الخنوع و الاستلاب و بالقصور أي إما أم أجد الشيء مجهزا و ليس عندي أدنى رغبة بالرقي بنفسي و محيطي.
إلى أخي جواد الداودي :
أنا من المعجبين كثيرا بتعليقاتك لما تحمله من منطق و برهان قويين. فقط أطلب منك أن تتفادى الردود التي تتحامل على إخواننا الأمازيغ و اكتف بالردود المنطقية حتى و لو شتمت لأن بعض هؤلاء يهمهم فقط الاستفزاز حتى و لو أحضرت لهم براهين إنشطاين
و كيما نقولو بالدارجة ما تاخدهاش مني قلة الصواب
21 - جواد الداودي الاثنين 12 غشت 2019 - 21:58
20 - مصطفى العربي

معك حق - ما كان علي ان ارد على التعاليق الصبيانية التافهة - حتى وان كانت موجهة لي شخصيا - فذلك النوع من الردود ما هو الا مضيعة للوقت - ولا يترك اي تأثير في عقول القراء - بينما الرأي والتحليل والنقاش العلمي لهم الأثر البالغ

تحياتي
22 - yassine الاثنين 12 غشت 2019 - 22:25
الى اولئك الذين يعلقون باللغة العربية ويهاجمونها في نفس الوقت الا تستحيون اتحداكم ان كانت فيكم ذرة من عزة نفس ونخوة ان تبتعدوا عن لغتنا المقدسة وتعلقوا باي لغة لان هذه اللغة اكبر منكم وشكرا.
23 - KANT KHWANJI-مفروش يا داودي الثلاثاء 13 غشت 2019 - 05:34
من 16 إلى 22، سلسلة متواصلة من 7 تعاليق من "الإفحام المنطقي العلمي الدامغ والنخوة الهلالية، و الديمقراطية و المبارزة و الشجاعة في مواجهة العدو البربري"
كما توعد ونفذ في رقم 16 قائلا: - كل واحد فيكم غنجاوبوا - غير اتسناو
فاض عنه العقل حتى صار أذكى من كل العجم،كما قال.و لديه نخوة عربية تفوق كل الأمازيغ، لدرجة أنه منعني عشرات المرات وعشرات المرات للآخرين من الأمازيغ الأسوياء. حتى -يتبورد بواحدو-
بعد التكاثر و التحول إلى اناث في إيطاليا والنمسا والدنمارك وسويسرا و هولندا بل حتى رومانيا،وكعادته بعدما تركوه قائما وحيدا،ها هو يكلم نفسه ويجبب -كيدق و يقول شكون- في مونولوغ هستيري مفضوح -مفروش- ليثني على نفسه ويمجد ذاته المهترئة المهزومة المفضوحة، لكن دائما سب و داعشية و همجية وبنفس الأسلوب الإبتدائي الرديء الصبياني المستأنث
بلغ به الإحباط والجنون والهلوسة درجة أنه بإسم السافوكاح..إلخ، يحرض على الحرب الأهلية، ويدعو عرب المغرب (الأمازيغ المستعربين) إلى إبادة الأمازيغ (الأسوياء) وطردهم من المدن المغربية "العربية (كذا)"،وينشرها عدة مرات ****
24 - Ali USA الثلاثاء 13 غشت 2019 - 07:33
إلى المدعو جواد الداودي #17
اتق الله في لسانك وابتعد عن العنصرية ضد الأمازيغ أكرم الناس واعرض عن أرضهم وعرضهم وتب إلى الله فقد آتيت جرما عظيما
25 - alfarji الثلاثاء 13 غشت 2019 - 10:10
إلى من يحلم ان الفرنسية انتصرت

التعليم بالفرنسية مصيره الفشل التام، الله ما إذا أردنا أن نكون 5% كما كان الشأن أيام التعليم بالفرنسية حيث كان التكرار و الطرد مصير أبناء القرى و الأحياء الشعبية.

كيف تريدون تدريس لطفل مغربي بالفرنسية
1 + 1
او المجموعات المغلقة بقانون داخلي

إلى أصحاب التحليل الجيني
1. حسب الإحصائيات تشكلون 25% و ستصبحون أقل إذ لم تكفوا عن الهجرة إلى الداخل حيث ستتعربوا او الخارج حيث ستتفرنسوا.

2. حسب الضهير البربري مناطقهم هي سوس و الأطلس و الريف.

سينتهي بنا الأمر مثل بلجيكا حيث أصبحت الفلمانية غير إجبارية على الفرنكفوني و الجرمنفون، و الفرنسية غير إجبارية على الفلماني و الجرمنفون. اين الديمقراطية و التعايش السلمي ببلجيكا بين الفرنكفونيين و الفلمانيين و الجرمانفون.

سنرجع للعربية بعد خمس سنوات عندما يتبين لكم بالخشيبات انه لا يمكن التعلم للجميع بلغة أجنبية.

سنرجع للعربية عندما تصل إيران بلغتها للصف 7 و تركيا للصف 6 و نحن .....

بعد 20 سنة
1. الصين
2. امريكا
3. الهند
4. ألمانيا
5. اليابان
6. تركيا
7. إيران

....

م م ف دكتور في الرياضيات.
26 - sifao الثلاثاء 13 غشت 2019 - 10:33
مصطفى العربي
مهمة السيد جواد الدودي هي تحوير النقاشات واخراجها عن مساراتها وتحويلها الى ملاسنات كلامية وتنابز بالالفاظ واثارة النعارات يهيء الاجواء ليجد فضاء مناسيا ليقيئ عفونته العرقية على كل ما له علاقة بالامازيغية وتعاليقه هنا شاهدة عليه ، المعلق رقم 4 لم يشر الى الامازيغ وتحدث عن قصور العربية انتاجا وترجمة للابحاث العلمية ، واذا كان يرى عكس ذلك عليه ان يُقنعه بالارقام والعناوين وليس بقراءة ما وراء الخبر قراءة عرقيه سرعان ما يُسقطها على غيره وهو العليل بها
27 - الى alfaraji الثلاثاء 13 غشت 2019 - 10:57
ها تعتقد ان هؤلاء يشكلون 75%
يقول ابن خلدون (كانوا يطوفون رحلة الصيف والشتاء أطراف العراق والشام، فيغيرون على الضواحي ويفسدون السابلة، ويقطعون على الرفاق وربما أغار بنو سليم على الحاج أيام الموسم بمكة وأيام الزيارة بالمدينة. وما زالت البعوث تجهّز والكتائب تكتب من باب الخلافة ببغداد للإيقاع بهم وصون الحاج من مضرّات هجومهم. ثم تحيّز بنو سليم والكثير من ربيعة بن عامر الى القرامطة عند ظهورهم، وصاروا جنداً بالبحرين وعمان)
و يقول في معركة سطيف
(واستلحمهم الموحّدون وغلبوا عليهم، وغنموا أموالهم وأسروا رجالهم وسبوا نساءهم واتبعوا أدبارهم إلى فحص سبتة ثم راجعوا من بعد ذلك بصائرهم واستكانوا لعزّ الموحّدين وغلبهم فدخلوا في دعوتهم وتمسكوا بطاعتهم ) و يقول (ثم زحف إليهم من تونس فكانت الكرّة عليهم وفلّ جمعهم واتبع آثارهم إلى أن شرّدهم إلى صحارى برقة، وانتزع بلاد قسنطينة وقابس وقفصة من أيديهم. وراجعت قبائل جشم ورياح من الهلاليّين طاعته ولاذوا بدعوته فنفاهم إلى المغرب الأقصى. وأنزل جشم ببلاد تامسنا، ورياحاً ببلاد الهبط، وأزغار مما يلي سواحل طنجة إلى سلا)
28 - جواد الداودي الثلاثاء 13 غشت 2019 - 11:14
26 - سيفاو

((تحوير النقاشات واخراجها عن مساراتها وتحويلها الى ملاسنات كلامية وتنابز بالالفاظ واثارة النعارات))
هذا تفعلونه انتم
((يهيء الاجواء ليجد فضاء مناسيا ليقيئ عفونته العرقية على كل ما له علاقة بالامازيغية))
والله لا عرفية متعفنة الا عرقيتكم
((وتعاليقه هنا شاهدة عليه))
كل تعليق لي هو رد على تعليق حاقد منكم
((المعلق رقم 4 لم يشر الى الامازيغ))
كل اناء بما فيه يرشح – لم يشر للامازيغ – ولكن لا نحتاج للكثير من الفطنة لكي نعرف ان الامر لا يتعلق بالا بالامازيغ
((وتحدث عن قصور العربية انتاجا وترجمة للابحاث العلمية))
وهذا كله كذب
((واذا كان يرى عكس ذلك عليه ان يُقنعه بالارقام والعناوين))
ولا احد يقدم ارقاما وادلة علمية ومنطقية اكثر مني
ولكن "معامن"؟ - لو نجمعوا علماء العالم كلو ونخليوهم يقولوا ليكم ان العربية لا عيب فيها – غتبقاو تقولوا نفس الكلام – لان المشكلة عندكم ماشي مشكلة جهل – او مشكلة غباء – هي مشكلة نفسية : مركب النقص اتجاه العرب

يتبع
29 - alfarji الثلاثاء 13 غشت 2019 - 11:34
الى المعلق 27

سبب تراجع عدد الأمازيغ الهجرة فمثلا بأوروبا 7ملايين
و عدد لعبير منهم تعرب بالمدن الداخليوالداخلية.

بنوهلال و سليم و معقل ... لم يكونوا جيشا منظما بل كانوا عوائل بينهم فرسان و لم يكونوا يهتموا بالحكم.

منعم انتصر عليهم الموحدون
لكن هم أسقطوا إمارة الزيريون بتونس و إمارة الحماديون بالجزائر، و استوطنوا بسهول تونس و الجزائر حتى انتصر عليهم امير الموحديين عبدالمؤمن بن علي. و لينتقم منهم و يضعفهم فرقهم و أسكن بعضهم بقاع من الأندلس و الغرب المغربي ( الذي كان إخلاء بسبب البورغواطيين)

من بني هلال
أم المؤمنين ميمونة بنت الحارث
أم المؤمنين زينب بنت خزيمة
لبابة الصغرى والدة خالد بن الوليد وأخت أم المؤمنين ميمونة بنت الحارث
لبابة الكبرى زوجة العباس بن المطلب ووالدة ابن عباس

الجازية بنت سرحان
الامير حسن بن سرحان أمير بني هلال و أخ الجازية بنت سرحان
أبو زيد الهلالي (فارس و شاعر و زعيم)٠
ذياب بن غانم (فارس و شاعر و زعيم)٠
الضحاك بن مزاحم (محدث و مفسر)٠
سفيان بن عيينة (محدث)٠
سيباء بنت النجم الهلالية
30 - جواد الداودي الثلاثاء 13 غشت 2019 - 12:39
الترتيب القديم للابجدية العربية هو :
ا – ب – ج – د – ه – و – ز – ح – ط – ي – ك – ل – م – ن – س – ع – ف – ص – ق – ر – ش – ت – ث – خ – ذ – ض – ظ – غ
كانت هذه الحروف تستعمل طبعا لكتابة الكلمات
ولكنها ايضا كانت تستعمل لكتابة الاعداد
ا – 1
ب – 2
ج – 3
د – 4
ه – 5
و – 6
ز – 7
ح – 8
ط – 9
ي – 10
ك – 20
ل – 30
م – 40
ن – 50
س – 60
ع – 70
ف – 80
ص – 90
ق – 100
ر – 200
ش – 300
ت – 400
ث – 500
خ – 600
ذ – 700
ض – 800
ظ – 900
غ – 1000
بغ – 2000
جغ – 3000
يغ – 10000
كغ – 20000
قغ – 100000
رغ – 200000
غغ – 1000000
فإذا أرادوا كتابة الرقم (1240) كتبوا :
مرغ
لأن الميم 40، والراء 200، والغين 1,000
أما عند تركيب الجُمّل فكانوا يراعون أن يكون الحرف المعبر عن العدد الأكبر في المقدمة،
ثم يليه الأصغر منه
وهكذا دواليك
فنجد من الأمثلة على ذلك :
رب = 202
ر – 200
ب - 2
ريح = 218
ر – 200
ي – 10
ح - 8
شعب = 372
ش - 300
ع – 70
ب – 2
نعود للاعداد العشرة الاولى :
ا – 1 --- لاحظ ان (1) ما هو الا (ا)
ب – 2
ج – 3 --- لا شك ان رأيك كلمة حج وقد كتب حرف الحاء فوق الجيم – اكتب جيما فوق جيم وستحصل على شكل (3)

يتبع
31 - الى alfaraji الثلاثاء 13 غشت 2019 - 15:18
لم اسألك عن مناقب بني هلال انا سألتك هل تعتقد ان هؤلاء أصبحوا 75% في المغرب و تقلص عدد الامازيغ الى 25% كما تدعي !
و نحن نعلم تاريخيا ان هؤلاء هم عرب المغرب ابن خلدون يقول
( العرب لم يكن المغرب لهم بوطن في الأيام السابقة و انما انتقل اليه افاريق من بني هلال و سليم في المائة الخامسة و اختلطوا بالدول هناك)
و الا فبنو هلال تاريخهم معروف شاركوا في ثورة الزنج في البحرين شرق السعودية حاليا و شاركوا مع القرامطة و قد قاموا بأسر كثير من الناس و منهم علماء دين و كتبوا عنهم انهم كانوا لا يعرفون حتى اسم النبي (ص) و هذا لما كانوا في نجد و وجود افراد صالحون بينهم على فرض صحة ما قلته لا يمنع من مثالبهم الجماعية و فسادهم كما ذكر المؤرخون
32 - جواد الداودي الثلاثاء 13 غشت 2019 - 16:14
تابع :

د – 4 --- انظر للدال في المرآة – وسترى الرقم (4)
ه – 5 --- الرقم خمسة بقي على شكل هاء في الارقام العربية المشرقية – ولكنه اخذ شكلا آخر لدى المغاربة – وللامانة العلمية : لا اعرف من اين اتو بالشكل (5)
و – 6 --- هل احتاج لان اقول لك ادر (و) نصف دورة لتحصل على (6)؟؟؟
ز – 7
ح – 8 --- صل بخط طرفي الحاء لتحصل على (8)
ط – 9 --- هل احتاج لان اقول لك ادر (و) نصف دورة لتحصل على (9)؟؟؟
ي – 10 --- حر الياء بالخط المغربي عندما يكون منفردا يكتب كـ (2) تماما – وحرف الياء هو الذي استعمل في الحساب للتعبير عن 2 في المخطوطات المغاربية – وقد رأيت بحثا لعالم جزائري نشره على النت – وفيه ترقيم للصفحات – بالارقام العربية المستعملة حاليا – والرقم (2) مكتوب بنقطتين اسفله – مع الاسف هذا العالم سحب بحثه من على النت
الخلاصة :
العالم كله يستعمل الحروف العربية للعد في كل ثانية
ولا علم بدون عد
اذا العالم كله مدين للغة العربية التي يقول عنها اعداءها بانها ليست صالحة لتدريس العلوم
33 - alfarji الثلاثاء 13 غشت 2019 - 19:35
الى المعلق 31

أنا نقلت لك ما صدر بالضهير البربري عن المناطق التي اعتبرتها فرنسا أمازيغية. (سوس و الاطلس.. )

أنا نقلت لك أيضا ما صدر عن مكتب الإحصاء
75 % أجابوا أنهم لا يعرفون كلمة واحدة بالامازيغية.

عرب ام تعربوا لا يهمنا، المهم أنهم يعتبرون أنفسهم عرب و يتكلمون العربية فقط (لغتهم الام).

هل تعتقد أن السبعة ملايين أمازيغي الذين هاجروا او ولدوا باوربأ سيتركون فرنسيتهم و هلنديتهم... و أن أبناءهم سيعودون للمغرب ....

نعم بنو سليم بايعوا القرامطة كما بايع الامازيغ العبيديين (الفاطميين). ...
نعم بنوهلال أتوا على الأخضر و اليابس بتونس ...
لاكن تاريخهم لا يمكن تلخيصه في هذه المائة عام.

بنوهلال لهم اعلامهم
الصحابي الجليل خالد ابن الوليد منهم (أمه هلالية)
العالم و الصحابي و ابن عم الرسول (ص) ابن العباس منهم (أمه هلالية).

أنا أدافع عن التدريس باللغة الام (الناطق بالعربية يدرس بالعربية و الناطق بالامازيغية يدرس بالامازيغية).
34 - الى alfaraji الأربعاء 14 غشت 2019 - 07:32
بالنسبة للغة التدريس اتفق معك يجب ان تكون بلغة الام
الفصحى ليست لغة ام المغاربة و لا يتقنونها سواء كانوا ناطقين بالامازيغية او الدارجة و فقدت التداول الشفهي فلا يتحدثها احد
التعريب فشل لان الجامعة لم تعرب و بالتالي يفشل كثير من الطلبة (70%) مواصلة تعليمهم الجامعي المفرنس و السبب الثاني هم العرب فرغم قوميتهم الا انهم لم يواكبوا التطورات العلمية فيترجموا و يخترعوا بالعربية فالطالب مجبر على الاستعانة بالمراجع الانكليزية و الفرنسية
الطالب الذي تلقى تعليما بالفرنسية في المواد العلمية لن يجد صعوبة في الاستعانة بالمراجع الانكليزية لان اغلب المصطلحات العلمية و اللغة العلمية عموما مشتركة بين الفرنسية و الانكليزية هذا ما عاينته بنفسي
بالنسبة لبني هلال فقد قام الفاطميون بأسرهم في معارك مع القرامطة و هم كانوا قرامطة و ثقافتهم مبنية على السلب و النهب و الغزو و مارسوها في شمال افريقيا لعدة قرون حتى المستكشفون الغربيون دونوها قبل 250 سنة
الفاطميون رغم فساد معتقدهم الا انهم أسسوا حضارة فلا تقارنهم بالهلاليين
35 - سافكو الأربعاء 14 غشت 2019 - 09:57
سياسة فرنسا اللغوية بمستعمراتها المغاربية _ عبدو الإدريسي
هذا جانب من سياسة فرنسا الاستعمارية بالجزائر حين وقوعها تحت هيمنتها ,وهي ذات السياسة التي سعت لتطبيقها بالمغرب وباقي الاقطار المغاربية ,وهي سياسة ترفضها فرنسا رفضا باتا ببلادها التي تعتبر فيها الفرنسية رمزا مقدسا للأمة الفرنسية واساس وجودها ,كما انها لا تسعى لصناعة لغة افريقية للأقطار الافريقية جنوب الصحراء حيث تتعدد لغات افريقية ضعيفة بكل قطر وتعتبر الفرنسية لغة رسمية .فاعتبروا يا أولي الألباب وأفهموا قبل فوات الأوان الغاية الحقيقية من صناعة لغة مخبرية من شتات لغات شفوية متفرقة وادعاء وجود تناقض بين العاميات المغاربية والعربية الفصحى والسعي لصناعة لغات هشة من العاميات ,تكريسا لهيمنة اللغة الفرنسية ومعه تحول بلادنا لحديقة خلفية لفرنسا ومستعمرة بدون حاجة لاستعمار عسكري مباشر من طرفها .
36 - السافوكاح الأربعاء 14 غشت 2019 - 10:39
الى البربري المتطاول على الهلاليين...اخبرك ان اغلب المغاربة هلاليون..واغلب الجزائريين هلاليون..الهلاليون تعرضوا للتشويه من طرف مؤرخين برابرة ..هؤلاء المؤرخون كانوا يعملون عند ملوك برابرة مناوئين للهلاليين ..فطبيعي ان يغتاضوا من الهلاليين الذين دمروا مملكاتهم..
الحياد والموضوعية يتطلب منك قراءة مصادر اخرى لتعرف حقيقة الهلاليين..اقرأ مثلا السيرة الهلالية وهي سيرة شفوية شعبية متواترة في الشرق العربي..وهي محايدة..تتحدث عن شجاعة ومروءة الهلاليين!!
37 - كاره المستلبين الخميس 15 غشت 2019 - 14:52
17 - جواد الداودي
عار ربي ملي كيهضروا الناس على الخيانة حدروا انتما ريوسكمى..أقصد أصحاب التوجه العروبي و لن أقول العرب لأنني أؤمن إيمانا مطلق أن نسبة العرب بالمغرب قليلة جدا جدا و الغالبية مستعربون و منهم ساكنة دكالة التي تنحد منها أنت.
عندما تسمع عروبيا يصرح و بالعلالي " القضية الفلسطينية أولى من قضية الوحدة الترابية للمغرب " فهل هناك خيانة بعد هذه الخيانة ؟!
عندما تعرض على العروبي خريطة المغرب مبتورة و لا يهتم في حين ما أن تأتي على ذكر فلسطينه بأقل إساءة حتى ينتفض و يرغد و يزبد و يلعن أصل اللي جابك. هل هناك خيانة أكبر من هذه الخيانة ؟!
أغلب القومجيين العروبيين المغاربة لا مشكلة لديهم في قيام كيان أعرابي بصحرائنا المغربية و أتحدى مليار مرة من يكذبني في هذا . فعن أية خيانة بعد هذه تتحدث ؟!
يستحيل لصاحب التوجه الأمازيغي أن يخون بلاده يستحيل فهو لا ارتباط له إلا بهاته الأرض التي لم يعرف هو و لا أجداده غيرها في حين جماعة العروبيين الذي ينخر روحهم الإستلاب العضال أولئك أجسادهم بالمغرب و أرواحهم و عقولهم بالمشرق..فعن أي خيانة تتحدث بعد هذا
احدر راسك يا أدكالي (من تيدوكلا = الصداقة).
يتبع
المجموع: 37 | عرض: 1 - 37

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.