24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1806:5113:3517:1020:1021:30
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟
  1. الاتحاد الهولندي يخطط لإفساد انضمام إيحاتارن للمنتخب المغربي (5.00)

  2. رائحة نتنة تقود إلى جثة ستيني بمدينة الدروة (5.00)

  3. النموذج الصيني في محو الفقر .. سياحة قروية وقروض للفلاحين (5.00)

  4. أم الربيع الهادر لا يبقي ولا يذر .. رابع ضحية في أقل من أسبوع (5.00)

  5. حارس مرمى يطلب المساعدة لاسترجاع بصره (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | كُتّاب وآراء | "فهلوية" سعد الدين العثماني

"فهلوية" سعد الدين العثماني

"فهلوية" سعد الدين العثماني

للكاتب المصري حامد عمار كتاب ظريف يحمل عنوان (في بناء البشر) يحكي فيه عن أصل مفردة "الفهلوة" وأنماط التحول في الشخصية المصرية وتشكيل الفرد في المجتمع ضمن حدود مظاهر السلوك والقيم الرابطة لأنماط مختلف المواقف والعلاقات الاجتماعية.

يزعم الكاتب عمار أن نموذج الشخصية الفهلوية يسود العقل المصري، ويختزل فعاليته الاجتماعية والثقافية في خفة الروح وانقياده الوديع للحماسة الشعبية، وذكائه المثير وانحيازه للواقع وقدرته الفائقة على فك الألغاز والأسرار الكبرى.

أصل كلمة "الفهلوية" فارسية، وتعني الشاطر الذي يتكيف سريعا مع متغيرات المجتمع؛ ومنها ترجمة فعل الفهلوي للمحتال الذي ينصب ويكذب ثم يختفي.

ومثل ذلك يطلق على قطيع الساسة مهما كانت انتماءاتهم الأيديولوجية أو الحزبية، ينتمون إلى مدرسة الفهلويين الجدد، الذين لا يجدون غضاضة في الانقلاب على الأفكار والمعتقدات دونما ارتهان على قيم الرأي أو التزام بمواثيق.

الفهلويون يحملون شعارات تتعاطى مع متغيرات السياسة وتلوناتها، يبيعون ويشترون ويقبضون بالمقابل، وهم إلى هذا وذاك يدسون الشعارات البراغماتية تحت مسميات عدة وواجهات متعددة، ومن أكثر وسائل التنظيم الميكيافيلي حضورا وتغلغلا في أدبياتهم استعمال ملاحف المرونة وجاهزية الهضم السريع وتمثل النوازل مهما كانت درجات خطورتها، مع ما يصاحب ذلك من آليات التنفيذ والمقايضة، حيث تستعمل كل معابر النفاق والمجاملة والمداهنة وتغطية المواقف وتورية الأحاسيس والمشاعر.

وأنا أراجع تصريحات السيد سعد الدين العثماني، رئيس حكومتنا، تفتقت أسمال ارتقاء درجات سميكة من الفهلوة السياسية بنفس المنحى الذي عايناه في سلوكيات سادتنا الفهلويين، الذين يقولون ما لا يفعلون، ويجاهرون بما ليس في الواقع.

طيلة سنة ونيف السنة ورئيس حكومتنا يدعو المغاربة إلى الافتخار بتجربة البلاد، معززا قوله أن "المغرب رائد إفريقي في البنيات التحتية والطرق السيارة والمزدوجة، فضلا عن قطاعات النقل السككي والموانئ البحرية" ""يجب الانتقال إلى الاقتصاد الأخضر لضمان التنمية"، داعيا إلى متابعة الإصلاحات التي سيكون لها مردود مهم على حياة المواطنين!؟

الأسطوانة نفسها تتردد على مسامعنا طيلة سنوات قبل وإبان العثماني، ولا شيء يظهر في الأفق. ما يتضح بجلاء انتشار تيار الفهلوة الشعبوية وافتتان الناس بخرجات مهرجين ملاعين يصارعون في ظل مشهد غوغائي بئيس وفوضى سياسية مأفونة، بكل ما أوتوا من أساليب التزييف والإفساد وتقويض الأعراف والقوانين ومواثيق الأخلاق.

سعد الدين العثماني، الذي عرف بصمته والتباس مواقفه وتأرجحه بين المبدئية السياسية وقيم النضال الحزبي والتحرر الديمقراطي، بات يتكلم عن كل شيء، في المغرب الجديد والرؤية الإستراتيجية والتنمية المستدامة ومغرب النجاح... إلخ؛ لكنه لم يجد حلا للمشاكل المتفاقمة في كل ميادين خدمات المواطنين البسطاء، الذين خرجوا في عهد حكومته المفككة للاحتجاج على استرخاص الكرامة وضرب حقوق الشغيلة وتجدد مطالب الأساتذة المتعاقدين وطلبة الطب، عدا معضلات فشل التعليم بفرض لغة المستعمر وتدهور خدمات الصحة وتغول القطاع الخاص فيها، وارتفاع أسعار المواد الغذائية وفواتير الماء والكهرباء ومواد الغازوال... إلخ. بعد أقل من أسبوع على خطاب الملك محمد السادس بمناسبة عيد العرش الأخير تضمن انتقادات للنخب السياسية والإدارة، أعلن العثماني إنشاء برنامج "واقعي وسريع" بهدف تنفيذ التعليمات الملكية، حيث ستشمل التدابير الرئيسية إصلاح الإدارة، وتشجيع الاستثمار وتبسيط الإجراءات الإدارية، وعلى نفس إيقاع فهلوة الترقيع واسترخاص الوضعية المأزومة أصلا وحقيقة، يسارع السيد العثماني من جديد لتحقيق قوة السبق في انتشال المتتبعين من آمالهم العريضة، بعد شحنة ضوء منبعثة من مضامين خطاب الملك السالف الذكر، وصعقهم بمنبهات إبرائية جديدة لعل وعسى!

والغريب العجيب هو أن في كل ذلك ما بين المكر والخديعة يوجد خيط الفهلوة، مع العلم أن الخديعة والمكر متشابهان ومتماثلان مع أنهما يظلان مختلفين ومتغايرين، فالممكور به لا يحتسب أن يأتي من الماكر سوء. ولكن المخدوع عداوته ظاهرة، لكنه ينتظر السوء ويتحسب له من طريق فيفاجئه من طريق آخر.

الشيءُ نفسه وقع للعثماني وهو لا يزال على فهلوته، يتربص خادعا وينصب نفسه ممكورا به، وهو إلى ذلك يبيع القرود ويضحك على أذقاننا بأسنان مليئة غيضا!

صحيح كما قال المثل القديم: "الرأس الممشوط يخفي أقداما قبيحة!؟".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (1)

1 - عبد الرحمان الأحد 11 غشت 2019 - 19:38
هل يعلم سعد الدين العثماني أن مستشفيات مدينته إنزݣان و مستشفيات أݣادير و النواحي نفذ مخزونها من الأدوية منذ شهر فبراير؟
متى سترسل حكومتكم الموقرة متمثلة في وزارة الصحة الأدوية إلى مستشفيات إنزݣان و أݣادير و النواحي؟
اتصلوا بمندوبيات الصحة بالمنطقة لكي تطلعكم على الوضع ؟
و إن أملنا فيكم وطيد لما يعهد فيكم من نزاهة و خدمة الصالح العام.
و لكم واسع النظر في الموضوع.
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.