24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:2206:5413:3417:0820:0521:24
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | كُتّاب وآراء | التعريب في التعليم والفشل الذريع

التعريب في التعليم والفشل الذريع

التعريب في التعليم والفشل الذريع

رغم استيفاء التصويت على مشروع القانون الإطار رقم 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي كل خطواته الدستورية، لا تزال الهزات الارتدادية تتواصل في ساحة النقاش العمومي بين فئات عريضة تنوه بتمتيع الناشئة بحقها في اكتساب المواد العلمية والتقنية باللغات الحية، بعد أن كان ذلك يقتصر على محظوظي المؤسسات الخاصة، وبين تيار ألبس القانون الإطار لبوس الأيديولوجيا والتوظيف السياسوي الضيق، وهو الأمر الذي يتطلب في نظرنا تناولا هادئا وتحليلا دقيقا في أفق بناء فهم صحيح لطبيعة "الصراع".

التعريب اختيار بيداغوجي أم قرار أيديولوجي

رغم أن البدايات الأولى للتعريب تعود إلى بداية ستينيات القرن الماضي، حين كان المتحمسون للمشروع العروبي كمحمد الفاسي ويوسف بلعباس وغيرهما يتحملون المسؤولية بالإدارات المركزية، حيث قدموا مشروعا يهم تعريب الرياضيات والفيزياء سنة 1962، كما أنشئوا معهد التعريب والذي أشرف على إدارته الراحل محمد الأخضر غزال وهو الذي اشتغل من قبل مستشارا في التعريب للوزراء السابقين. يظل الراحل عز الدين العراقي أحد رموز سياسة التعريب في المغرب ومهندسها الفعلي في المنظومة التربوية، حيث سنّ سنة 1984 تعريب التعليم في المغرب، خاصة المواد العلمية بالتعليم الثانوي الإعدادي والتأهيلي، وكانت التسع سنوات التي قضاها في وزارة التعليم كافية للإجهاز على المنظومة وبداية تدشين مسلسل الإصلاحات.

التعريب أثبت فشله منذ بداياته الأولى بالنظر إلى حجم التخبط الذي خلّفه القرار المفاجئ بتعريب التعليم العلمي، إن على مستوى الإعداد والتكوين وتغيير المناهج وتأليف الكتب، أو على مستوى الممارسة التربوية داخل الفصول واستبدال اللغة والإطار المعرفي للتعلم، وما لازم ذلك من هدر للجهود والزمن وإخفاق مركب سواء في التصور أوالتخطيط أوالتأهيل. أكثر من ذلك أفضى التعريب إلى شعار للاستهلاك خاصة بعد الإدعاء بتعريب التعليم في حين كان لزاما تلقي الدروس في المواد العلمية باللغة الفرنسية، وهو ما حاول "التعريبيون" تداركه بحصص سميت "ترجمة"، ليتضح جليّا كيف غلّف قرار أيديولوجي يعطّل الوعي والحس الاستراتيجي الفعلي بغلاف البيداغوجيا، بنية تكريس الهيمنة الاجتماعية والسياسية والاقتصادية في يد فئة معلومة.

من يريد العودة بنا إلى الوراء؟

إذا كنا أشرنا سلفا إلى أن البدايات الأولى للتعريب كانت على بعض المتحمّسين للمشروع العروبي، فإن من يريد اليوم العودة بنا إلى الوراء وتكريس هذا الموقف المفارقاتي هم حفنة من أحفاد هؤلاء وتلاميذهم، وعدد من مريديهم الذين لم يستوعبوا بعد حساسية القرارو تشعب النقاش حوله. متزعمو هذه الحملات ساسة متقاعدون ينعمون بالريع ويمارسون هواية عرقلة التغيير ويستميتون من أجل تكريس الفوارق بشتى ألوانها، أو ساسة فقدوا عذريتهم السياسية ويبحثون عن العودة إلى الساحة عبر الركوب على قضايا ولو تعلق الأمر بمستقبل الوطن، هؤلاء "السلفيون" –بالمعنى اللغوي وليس الشرعي- ومن خلال قراءة أولية لأسمائهم التي لن تجدها بتاتا في المؤسسات التربوية العمومية، تجدهم لا يخرجون - في سوادهم الأعظم - عن دائرة الأدب العربي والدراسات الإسلامية التي لا يشملها قرار التدريس باللغات الحية.

التعريبيون وتضليل المغاربة

لم نسمع يوما هؤلاء التعريبيين يهتمون للاهتمامات الحقيقية للمغاربة، وحناجرهم لا تصدح إلا لماما لقضايا تظل في معظمها جانبية أو حتى مستوردة، لا يملكون تصورا وطنيا مواطنا لمستقبل بلادنا، و لن يقدموا أي رؤية لنموذج تنموي كفيل برقيّها، لن يمارسوا مهامهم البرلمانية لتحسين أوضاع الوطن والمواطن ولن يتقدموا بمشاريع قوانين لدمقرطة الحياة العامة ولو أن منهم من عمّر البرلمان عقودا من الزمن، لا تهمّهم المشاكل اليومية للمغاربة الذين يحرضونهم في كل مرّة ويجعلون منهم شخوصا فاقدين لروح النقد، تائهين بدون بوصلة ولا منطق حر سليم، تعريبيون أجسادهم بين ظهرانينا لكن قلوبهم في عوالم أخرى جعلتهم يغيبون القضايا الوطنية الكبرى في أجنداتهم. بالمقابل تجدهم يرغدون ويزبدون كلما تعلّق الأمربصراعهم الأيديولوجي السرمدي، ويعبرون عن التذمر واليأس وبأشد اللهجات في بلاغات وبيانات جوفاء، ليس دفاعا عن اللغة العربية التي أساؤوا إليها ولم يقدموا لها شيئا غير النواح والعويل، بل بغرض تضليل الناس وتحوير النقاش عن القضايا المصيرية والراهنة للمغاربة.

قراءة في بلاغ "جبهة معارضة فرنسة التعليم"

أفضى الاجتماع الذي احتضنه بيت أحد القادة الاستقلاليين إلى ضرورة تأسيس ما سمي جبهة وطنية معارضة لـ"فرنسة التعليم" وإصدار بلاغ يحمل في طياته الكثير من المغالطات الموغلة في الأيديولوجيا والمزايدات المردودة في الوطنية. فالبلاغ في الواقع لا يمثل إلا من تذيل البلاغ باسمه وتوقيعه و لا يمكن بأي حال من الأحوال أن يمثل الإرادة الشعبية للمغاربة، وقد اعتاد هؤلاء الكلام باسم الشعب المغربي لما انتبهوا أن اليأس بالمغاربة جعلهم يحبذون الصمت. الفعاليات التي وردت أسماؤها في مرفق البلاغ تم النفخ في وزنها بنية في نفس يعقوب، ومن يحلل لغة البلاغ سيجد أنه حرر في حالة انفعال وعمد إلى توظيف لغة الوعيد التي تخفي عجزا عن الإقناع الهادئ. من جهة أخرى نجد البلاغ المعني متناقضا من حيث حديثه عن الدستور واختزاله لمقتضياته، وكذلك الشأن في تاريخ وهوية بلادنا . اختصارا، لا يمكن بأي حال من الأحوال ادعاء خروج البلاغ عن دائرة الحمية الأيديولوجية والقومية التي تجمع موقعيه لصالح غيرة حقيقية عن الوطن وأبنائه، كل أبنائه. وعليه، على دعوة الشعب المغربي بكل مكوناته أن يتسلح باليقظة والحذر للتصدي لكل ما يهدد تنوعه اللغوي واختزال مقومات هويته وانتمائه الحضاري وتاريخه المجيد.

خاتمة

في الختام، لقد كان تعريب المنظومة التربوية قرارا سياسيا وإداريا خاسرا بكل المقاييس، وآن الأوان أن تنخرط الأسر المغربية في صنع قرار يهم مستقبل أبنائها، آن الأوان أن يوقف النزيف التربوي ويخرج رجال التربية عن دائرة الصمت السلبي، آن الأوان أن يسحب البساط بقوة من تحت أرجل المتاجرين بمستقبل أبنائنا، تجار الوهم المغلّف بالهوية والدين ممن يريدون لأبنائنا أن يمتثلوا لقراراتهم ليحتفظوا ويضمنوا لأبنائهم بكل مواقع المسؤولية السياسية والإدارية من خلال تخصيصهم بجودة العرض التربوي والتكويني في المؤسسات الخاصة بشتى أشكالها، حيث تدرس هذه المواد باللغة والانجليزية والاسبانية والفرنسية. نختم بالقول:

أيها الشعب المغربي الأبي، عليك بمرتزقة التعريبيين الانتهازيين الذين يضمرون غير ما يعلنون ويفعلون غير ما يقولون، ويتطاولون على مقرّرات المؤسسات الدستورية للبلاد.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (53)

1 - مقال يستحق التنويه... الثلاثاء 13 غشت 2019 - 13:11
... يجب التمييز بين ما يسمى بالهوية وبين التعليم.
مقومات الهوية يكتسبها الطفل في بيت والديه وفي المجتمع.
اما المدرسة فيجب ان تبني العقل العلمي للتعليم.
بدليل ان اليهود المغاربة توارثوا ديانتهم داخل اسرهم ولم تكن العقيدة اليهودية تلقن في المؤسسات التعليمية مثل جامعة القرويين وروافدها.
لا جدال في كون التعليم له هدفان لا ثالث لهما :
- اعداد التلميذ اوالطالب لولوج ارقى معاهد البحث العلمي في العالم.
- تمكينه من المهارات المهنية المطلوبة في سوق الشغل الدولية.
ولتحقيق ذلك يجب بناء عقله وصقل مواهبه بمعارف العلوم البحتة التي لا يختلف اثنان على صحة قواعدها مثل الرياضيات والفيزياء والكمياء و الالكترونيات.
يجب ان تخصص لتدريس القواعد التبسيطية لهذه العلوم ثلثي الوقت المدرسي.
2 - الخطأ الفادح ... الثلاثاء 13 غشت 2019 - 14:27
...في مناهج التعليم عندنا هو تخصيص جل ساعات التدريس لمعارف العلوم الانسانية الخلافية الظنية التخمينية والايديولوجية وتهميش معارف العلوم اليقينية البحثة وعلى راسها الرياضيات.
المطلوب هو العكس تخصيص ساعات اكثر لتدريس قواعد العلوم اليقيتية منذ الابتدائي لترويض عقول التلاميذ على اسلوب التفكير العلمي الصحيح.
ويكون تدريس هذه العلوم باللغات التي تنتجها لنهل قواعدها مباشرة من المنبع دون المرور على الترجمة التي لا تف بالمعاني الحقيقية لتلك العلوم.
3 - جنوط الثلاثاء 13 غشت 2019 - 14:43
نسي صاحب المقال ان يذكر باي لغة يكتب ويخاطب المغاربة !!!
ليست قضية تعريب، بل هي قضية احترام الدستور و لغة المغاربة.. الخونة من الفرنكفونيين عبيد فرنسا ومن العرقيين يريدونه تعليما استعماريا نخبويا، يحفض مصالح فرنسا و يرسخ اعادة انتاج النخب..ويرضي رغبة مرضية للبربريست
4 - عربيست الثلاثاء 13 غشت 2019 - 14:47
التمزيغ كان و ما زال الخنجر الذي تطعن به فرنسا مروءتنا....التمزيغ وسيلة فعالة لكسر قوة الصمود الذي تبثه العربية في النفوس.....
5 - حفيظة من إيطاليا الثلاثاء 13 غشت 2019 - 15:12
رقم 1

جاء في تعليقك التالي: (( لا جدال في كون التعليم له هدفان لا ثالث لهما: -اعداد التلميذ اوالطالب لولوج ارقى معاهد البحث العلمي في العالم. - تمكينه من المهارات المهنية المطلوبة في سوق الشغل الدولية)).

لتحقيق هذان الهدفان، يتعين التدريس بالإنجليزية، فهي لغة العلم الحديثة، فلماذا تدافعون بشراسة عن التدريس بالفرنسية، تحت مبررات واهية ومضحكة؟ ألا تخدمون بذلك السياسة الاستعمارية للماما فرنسا التي لا تزال متحكمة فينا؟؟

والأغرب هو أنكم تستقتلون للتدريس بالشلحة، فهل توجد معاهد بحثية عاليمة يتم التدريس فيها بالبلزة؟ ثم لماذا لا تتوقفون عن الادعاء بأن التدريس بلغة الأم هو الذي يكفل النجاح للعملية التعليمية، طبقا لآخر دراسة أنجزت في هولندا، كما جاء في واحد من تعليقاتكم المنشورة هنا في هسربيس؟؟

تناقضات العقل العرقي البربري تتناسل كالفطر في تعليقات ذويها في هذه الجريدة المحترمة..
6 - nek الثلاثاء 13 غشت 2019 - 15:15
Il urge de revoir les contenus enseignés et les plages horaires. L'instruction islamique devrait compter parmi les cours de la langue arabe et laisser place à l'important. Il urge de traiter l'amazigh comme langue officielle de l'état
7 - أمر فرنسي مسموع الثلاثاء 13 غشت 2019 - 15:28
يأتي قرار المغرب في وقت تتوجه عدد من الدول الإفريقية والمغاربية مثل الجزائر إلى استعمال اللغة الإنجليزية كلغة العلوم بسبب تربعها على الإنتاج العلمي والجامعي في العالم. ويسود الاعتقاد بوقوف فرنسا وراء القرار وتعهدها بتقديم مساعدات ضخمة إلى المغرب في مجال تكوين الأساتذة والرفع من الاستثمار في مشاريع كبرى، وكذلك تخصيص منح أكبر للطلبة المغاربة للدراسة في فرنسا. ومن دون شك، ستنخرط فرنسا في دعم التعليم بالفرنسية في المغرب، خاصة في ظل انحصار لغتها في العالم بما في ذلك في إفريقيا وخاصة المنطقة المعروفة ب «إفريقيا الفرنكفونية». حسين مجدوبي
تحياتي
8 - لوسيور الثلاثاء 13 غشت 2019 - 15:29
العربية لغة ميتة مثلها مثل باقي اللغات الاكادية..انتهى امرها..لقد انزل الله جل في علاه كتب سماوية بلغات اكادية اندثرت وانتهت من الوجود والتداول وهذا لا ينتقص من قدر كلام الله تعالى كذلك القرآن محفوظ من طرف الله تعالى وليس من طرف العرب او العربية الميتة...
من يدعو الى العربية اعتبره عميلا لبقر ترامب او من الانعام او اضل..
من المعيب ان يدافع انسان عن لغة ميتة في بلاد تامزغا
ومن يبتغ غير الانجليزية لغة العلم فلن تقبل منه وهو في الدنيا من المتخلفين.

واللي بغا العربية الله اطليه بزبلها
المغرب بلد الامازييييييييييييييييييييغ
9 - CITOYEN DE CENTRE الثلاثاء 13 غشت 2019 - 15:30
Nous refusons l'arabe comme langue de notre enseignement;cette langue est sert à aller au paradis gratuitement.Cette arabe est la source de tous les malheurs de notre Maroc;sa présence freine l'évolution et le développement dans l'Afrique du nord;elle sert aussi à faire des "Fatwa' les priéres; et d'autres devoirs religieux chez les musulmans ;à part ça elle est nuisible par excés.
10 - الصواب البين الثلاثاء 13 غشت 2019 - 15:34
إلى 2 - الخطأ الفادح

تقول في تعليقك التالي: (( ويكون تدريس هذه العلوم باللغات التي تنتجها لنهل قواعدها مباشرة من المنبع دون المرور على الترجمة التي لا تف بالمعاني الحقيقية لتلك العلوم)). إذن لا حاجة لنا من الآن إلى اللغة المعيارية. فإذا كانت لغة لا ينتج أهلها العلم، فلماذا سنُلَغٍّجُها لأبنائنا؟ هل لكي يتعلموا الحديث بها؟ ليس ذلك ضروريا، بدليل ان الأمازيغ المغاربة توارثوا لغتهم داخل اسرهم ولم تكن الأمازيغية تلقن في المؤسسات التعليمية مثل جامعة القرويين وروافدها.
11 - simsim الثلاثاء 13 غشت 2019 - 17:02
التعليم أفشلته الأحزاب السياسية وليس التعريب
لأن العلم خرج من رحم اللغة العربية وهذا لا يختلف فيه إثنان
أما البربرية فهي حتى الساعة بمثابة خنثى مشكل لا تعرف هويتها الجنسية
فما بالك أن تفرخ من المعلومة ماينفعها أولا
العربية هي اللغة الرسمية للبلاد وما تَعنت البرابرة المتطرفين الكتابة بها إلا دليل
على أن البديل من المستحيلات
العلوم تدرس بسوريا والعراق ولبنان ومصر العربية باللغة العربية
والعراق في عهد صدام حسين كان من الدول الأوائل العربية المتطورة
وحتى الساعة الوصفات الطبية لا غير تحرر باللغة العربية وما عليك يا صاحب المقال إلا أن تخرج من مغارتك لتدرك بعض الأشياء
أو على الأقل محاولة كتابة فقرة لا غير بحرف تيفنار لتبدو لك الكارثة
12 - الى بعض المعقبين الثلاثاء 13 غشت 2019 - 17:11
... ما لكم تقولون الكاتب ما لم يقل ؟
ليس في المقال ما يفيد ان كاتبه يدافع عن الامازيغية.
لقد اقتصر حديثه عن ملاحظات حول فشل سياسة التعريب التي جعل منها حزب الاستقلال اول الأوائل في برنامجه السياسي الذي فرضه على المغاربة.
الم يكن التعليم معربا مدة 14 قرنا الى ان جاءت الحماية فاضافت الفرنسية للمغاربة وبها تفتحت عقولهم على المعارف المعاصرة؟.
الم يكن من الخطا استبدال الفرنسية بالعربية لتدريس العلوم ؟.
كان من المفروض اعتماد الازدواجية بتعريب الاجتماعيات فقط ثم اضافة تدريس المعلوميات بالانجليزية.
وهكذا نمكن التلميذ المغربي من الالمام بثلاث لغات لينافس اقرانه على المستوى الدولي.
تلقين معارف الاسلام يفرض العربية الاقتصاد يفرض الفرنسية والعولمة تفرض الانجليزية.
13 - كريستال الثلاثاء 13 غشت 2019 - 18:49
إلى 8 - لوسيور

جاء في تعليقك عن العربية ما يلي: (( من المعيب ان يدافع انسان عن لغة ميتة في بلاد تامزغا)). هذه رغبتك، فأنت بربري عرقي حاقد حقدا مرضيا على العربية والإسلام ولذلك تتمنى موتهما في المغرب ليخلو السبيل أمام عرقيتك العفنة وتسود كإيديولوجية للدولة المغربية، وهذا فانتازم تعيشه، فنجوم السما أقرب لك.

اللغة العربية تحتل المرتبة الرابعة عالميا، وهي لغة رسمية في هيئة الأمم المتحدة، ومنها خاطبت وزيرة خارجية النمسا العالم، وفي موسكو خاطب رئيس الفيفا العالم بمناسبة كأس العالم في نهائيات 2018.. ويأتي إلى بلدنا المغرب سنويا الآلاف من الأمريكان والأوروبيين لتعلم اللغة العربية المجيدة، وتوجد العشرات من القنوات التلفزيونية منها الصينية والروسية والأمريكية والإنجليزية والفرنسية والتركية والإيرانية تخاطب جمهورها باللغة العربية العظيمة..

ولا يملك البربريست العرقيون أي لغة للتواصل بينهم عدا اللغة العربية. الله تبارك وتعالى اصطفى هذه اللغة وأنزل بها كتابه الكريم الذي هو القرءان..

هذه لغة كانت وستظل لغة العرب والمسلمين، في حين لغة أشقائنا البربريست تنقرض يوميا، وستنمحي قريبا كليا من الوجود..
14 - ماسينيسا الثلاثاء 13 غشت 2019 - 21:09
إلى 8 - لوسيور

تقول في تعليقك التالي: (( واللي بغا العربية الله اطليه بزبلها. المغرب بلد الامازييييييييييييييييييييغ))، وأنا أقول أيضا اللي بغا الشلحة الله يطليه بزبلها. المغرب أرض المغاربة، عربا وأمازيغا وحسانيين صحراويين، ومن روافد إفريقية ومتوسطية وأندلسية، طبقا للنص الدستوري الذي هو أسمى قانون ينظم حياة الأمة المغربية، والذي ينضبط لبنوده كل مغربي مهما كانت أصوله العرقية، ينضبط، طوعا، أو كرها..
15 - جواد الداودي الثلاثاء 13 غشت 2019 - 21:43
0.
ناشط امازيغي - ومقال بالعربية - معاد للعربية - لا غرابة في ذلك
1.
القانون الإطار رقم 51.17 قانون غير دستوري
والنواب الذين صوتوا عليه ليست لهم الاهلية للتصويت
والاحزاب التي صوتت لصالحه احزاب كرتونية
يقال لها يسار – تتجه يسار – يمين – تتجه يمين
الامر لا يحتاج لخبير في القانون الدستوري للقول بانه غير دستوري
لا دستورية القانون تكمن في انه يزيل لغة دستورية (العربية)
ويضع مكانها لغة غير دستورية (الفرنسية)
2.
الفئات العريضة التي تنوه هي فئة المفرنسين والامازيغ
3.
اللغات الحية؟ - لا – هي الفرنسية فقط
4.
المواد العلمية لكي تفهم يجب ان تدرس باللغة الام للتلميذ
والتي هي اللغة العربية في ازيد من 90 بالمئة من الحالات
5.
محظوظي المؤسسات الخاصة اما لغتهم الام هي الفرنسية
او يصرف الآبات على ابنائهم امولا طائلة لجعلهم يتقنون الفرنسية في وقت مبكر
6.
هل الذي يريد ان تستعمل لغته الام – لغة البلد الرسمية – هو الذي يعتمد على الايديولوجية ويسعى للربح السياسي
ام الناشط الامازيغي الذي لطالما ناضل لكي تستعمل لغته الام – لغة البلد الرسمية الاخرى – هو الذي يعمل بالمثل القائل :
اذا مت ظمئانا فلا سقط؟؟؟
16 - تخربيق الثلاثاء 13 غشت 2019 - 21:59
جميع كتاب الرأي في الصحافة الوطنية المدافعون عن مخزنة الفرنسية, لا يأتي داهيتهم بأرقام تدل على فشل التعريب الجزئي والعكس صحيح, اذن مقالاتكم دغمائية مؤدلجة سفسطائية ...
17 - simsim الثلاثاء 13 غشت 2019 - 22:04
إلى الرقم 8 لوسيور
أنت تحرف كلام الله
يقول عز جلاله
ومن يبتغي غيرالإسلام دينا فلن يقبل منه وهو في اللأخرة من الخاسرين

وأنت تقول
ومن يبتغ غير الانجليزية لغة العلم فلن تقبل منه وهو في الدنيا من المتخلفين.

ياويلك من يوم لا تنفع فيه إلا الشهادة بدين الله

ويقول سبحانه وتعالى في أمثالك
فمهل الكافرين أمهلهم رويدا

أما الذي تكلم عن صدام والقدافي فاعلم يابن الكاهنة ان الرجلين تركا من صدام الكثير ومن القدافي كذلك
وأن إخوانك في الملة والدين الأكراد هم أعلم بذلك وهم اليوم في مأزق وورطة سيعمق جراحها العملاق أردوغان
كانوا مثلك وهاقد تخلت عنهم أمريكا والصهاينة وهذا ما سيحصل لك إن آجلا أم عاجلا غير أن العملاق هنا بالمغرب هم المغاربة العرب

أما تامزغاك فهي في مخيلتك ولن ترى النور أبدا
18 - جواد الداودي الثلاثاء 13 غشت 2019 - 22:26
7.
التعريب اختيار بيداغوجي أم قرار أيديولوجي؟؟؟
هو اختيار بيداغوجي طبعا والامر من البديهيات
الانجليز والامريكيون والاستراليون والنيوزيلنديون يتكلمون بالانجليزية ويدرسون بالانجليزية : متقدمون
الالمان يتكلمون بالالمانية ويدرسون بالالمانية : متقدمون
الفرنسيون يتكلمون بالفرنسية ويدرسون بالفرنسية : متقدمون
الايطاليون يتكلمون بالايطالية ويدرسون بالايطالية : متقدمون
الاسبان يتكلمون بالاسبانية ويدرسون بالاسبانية : متقدمون
الروس يتكلمون بالروسية ويدرسون بالروسية : متقدمون
الصينيون يتكلمون بالصينية ويدرسون بالصينية : متقدمون
الكوريون يتكلمون بالكورية ويدرسون بالكورية : متقدمون
اليابانيون يتكلمون باليابانية ويدرسون باليابانية : متقدمون
خلاصة القول : كل الشعوب التي تدرس بلغاتها دول متقدمة
ولا عجب في ذلك : اغلبية الناس لا يستطيعون ان يتقنوا الا لغتهم الام
وتدريس العلوم ليس بالامر الهين
اذا اردت ان يفهم اكبر عدد من التلاميذ ما يدرس لهم
وجب عليك ان تستعمل لغتهم الام
19 - جواد الداودي الأربعاء 14 غشت 2019 - 00:02
8.
بداية التعريب كانت في 1979
وكان التعريب مدروسا
وتم بالتدريج
في كل عام يعرب قسم
وتم توقيف التعريب عند الباكالوريا في 1990
لم يسمح له بالذهاب بعيدا
وبشهادة العديد من الاساتذة
بالعربية ارتفع مستوى الفهم
وهو شيء متوقع
اما الكتب فانا على دراية كبيرة بالموضوع
الكتب العربية كلها في المستوى
مادة الترجمة احدثت بعد قرار الدولة المغربية بوقف التعريب عند الباكالوريا
وليس لان المعربين كانوا يعرفون مسبقا بان التعليم العالي لن يعرّب
ومنذ 1990 تمكن العديد من التلاميذ من ولوج التعليم العالي واستكمال دراستهم بالرغم من انه بالفرنسية
وهذا اكبر دليل على نجاج التعريب
فلو كان فاشلا لما تمكن اي تلميذ من استكمال دراسته بالتعليم العالي
ومن 1990 اليوم : المغرب دائما الاول افريقيا في اولمبياد الرياضيات
وكما يعلم الجميع التعليم في افريقيا بالفرنسية والانجليزية
يعني الذي يستعمل لغته (العربية) كان دائما متفوقا على من يستعمل لغة اجنبية (الفرنسية او الانجليزية)
20 - sifa الأربعاء 14 غشت 2019 - 00:05
في رأي صاحب المقال فشل التعريب رغم أنه يكتب ليتواصل مع أهله وذويه البربر باللغة العربية المجيدة، ولكن ماذا عن التمزيغ الذي جاءنا بالايركامية ومعها حرف تيفناخ المسخ؟ هل نجح؟ كم عدد التلاميذ والتلميذات الذين تمكنوا من البلزة وأصبحوا يكتبون بها؟ ولا واحد، ومع ذلك لا تقولون أي كلمة حول هذا الموضوع.. ألا تسمى هذه انتقائية وانتهازية؟؟
21 - sifao الأربعاء 14 غشت 2019 - 00:29
جواد الدودي
"ألانجليز والامريكيون والاستراليون والنيوزيلنديون يتكلمون بالانجليزية ويدرسون بالانجليزية : متقدمون
الالمان يتكلمون بالالمانية ويدرسون بالالمانية : متقدمون
الفرنسيون يتكلمون بالفرنسية ويدرسون بالفرنسية : متقدمون
الايطاليون يتكلمون بالايطالية ويدرسون بالايطالية : متقدمون
الاسبان يتكلمون بالاسبانية ويدرسون بالاسبانية : متقدمون
الروس يتكلمون بالروسية ويدرسون بالروسية : متقدمون
الصينيون يتكلمون بالصينية ويدرسون بالصينية : متقدمون
الكوريون يتكلمون بالكورية ويدرسون بالكورية : متقدمون
اليابانيون يتكلمون باليابانية ويدرسون باليابانية : متقدمون
خلاصة القول : كل الشعوب التي تدرس بلغاتها دول متقدمة
ولا عجب في ذلك : اغلبية الناس لا يستطيعون ان يتقنوا الا لغتهم الام"

ولا عجب لماذا تقدم كل هؤلاء وتخلف العرب رغم تدريسهم بلغة الام ؟
والجواب البديهي هو ان اللغة العربية ليست لغة ام أحد ، لغة الام لا يتعلمها الطفل في المدرسة وانما في المنزل والشارع ويقتصر دور المدرسة على تعليم القواعد واساليب التعبير
22 - جواد الداودي الأربعاء 14 غشت 2019 - 01:24
21 - sifao

1.
((ولا عجب لماذا تقدم كل هؤلاء وتخلف العرب رغم تدريسهم بلغة الام ؟))
العرب لا يدرسون بلغتهم الام الا النصف الاقل اهمية في المسار التعليمي
بينما النصف الاهم والذي يفضي للبحث العلمي فيدرسون فيه اما بالفرنسية واما بالانجليزية
2.
((اللغة العربية ليست لغة ام لاي احد))
تقصد ان الدارجة ليست عربية
انت تعرف انها عربية – تكلمنا في هذا عدة مرات – وجئت بادلة قوية جدا – وما رددتم عليها
سأفترض ان الدارجة فعلا ليست عربية – سأفترض انها لغة لا تمت للعربية بصلة
كلامك في هذا التعليق يفهم منه انه علينا استعمال الدارجة
الم تكن ممن قالوا بان العربية متخلفة وتفتقر للمصطلح العلمي ولا توجد ابحاث بها ولا توجد مراجع بها ولهذا لا تصلح للتدريس؟
هل الدارجة في نظرك متقدمة وغنية بالمصطلحات العلمية وتوجد ابحاث مكتوبة بها وتوجد مراجع بها ولهذا تصلح للتدريس؟
كلامك في هذا التعليق يفهم منه ايضا انه علينا استعمال السوسية لمن لغته الام هي السوسية والريفية لمن لغته الام هي الريفية والأطلسية لمن لغته الام هي الاطلسية
يعني انك ضد تدريس الامازيغية الاركامية لجميع الامازيغ بدل اللهجات المحلية
23 - alfarji الأربعاء 14 غشت 2019 - 10:02
إلى من يحلم ان الفرنسية انتصرت

التعليم بالفرنسية مصيره الفشل التام، الله ما إذا أردنا أن نكون 5% كما كان الشأن أيام التعليم بالفرنسية حيث كان التكرار و الطرد مصير أبناء القرى و الأحياء الشعبية.

كيف تريدون تدريس لطفل مغربي بالفرنسية
1 + 1
او المجموعات المغلقة بقانون داخلي

سنرجع للعربية بعد خمس سنوات عندما يتبين لكم بالخشيبات انه لا يمكن التعلم للجميع بلغة أجنبية.

سنرجع للعربية عندما تصل إيران بلغتها للصف 7 و تركيا للصف 6 و نحن .....

بعد 20 سنة
1. الصين
2. امريكا
3. الهند
4. ألمانيا
5. اليابان
6. تركيا
7. إيران

....



لماذا يستعمل الكاتب كلمة عروبي؟

1. حسب الإحصائيات 75 % لغتهم الام العربية و لا يعرفون كلمة واحدة بالامازيغية .

2. حسب الضهير البربري مناطقهم الأمازيغ هي سوس و الأطلس و الريف.

المغرب عربي بسكانه شاء من شاء و كره من كره.

سينتهي بنا الأمر مثل بلجيكا حيث أصبحت الفلمانية غير إجبارية على الفرنكفوني و الجرمنفون، و الفرنسية غير إجبارية على الفلماني و الجرمنفون. اين الديمقراطية و التعايش السلمي ببلجيكا بين الفرنكفونيين و الفلمانيين و الجرمانفون.

م م ف دكتور في الرياضيات.
24 - fao الأربعاء 14 غشت 2019 - 10:26
إلى 21 - sifao

أنت تكذب على نفسك وتخدرها عندما تقول: (( ان اللغة العربية ليست لغة ام أحد))، أنا كمغربي من أصول عربية أقول عكسك: إن اللغة العربية، بفصحاها ودارجتها، هي لغة أمي وأبي وأجدادي، ولا أحد في العالم يمكنه تغيير هذه القناعة التي تسكنني. يضاف إلى هذا أنها هي اللغة الرسمية الأولى للدولة، طبقا للدستور..

من حقك أنت كبربري أن تشعر أن العربية لست لغة أمك، وإنما السوسية هي التي تشكل لغتها، وأنت واضح في حقدك على العربية والإسلام، والعرب والمسلمين أيضا، فلقد ذهبت إلى القول في تعليق لك نُشر هنا في هسبريس، بأنك تفضل، بدل العيش معنا، العيش في حظيرة خنازير إسرائيلية، فإنكارك لوجود العربية المجيدة ومعها الإسلام في ما تعتبره بلاد تمازغا، ليس تعبيرا عن واقع حقيقي، بقدر ما هو تعبير عن رغبة حاقدة ومرضية ستظل تحتل دواخلك دون أن ترى ترجمة لها في الواقع الملموس، لا اليوم، ولا غدا، ولا بعد آلاف السنين.

المغرب سيظل بلدا عربيا إسلاميا في الدرجة الأولى إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها، رغم أنف البربريست العرقيين الحاقدين على العرب والمسلمين، وفقا لتوجيهات دهاقنة السياسة في دولة الماما فرنسا..
25 - safoukah الأربعاء 14 غشت 2019 - 10:33
هذا جانب من سياسة فرنسا الاستعمارية بالجزائر حين وقوعها تحت هيمنتها ,وهي ذات السياسة التي سعت لتطبيقها بالمغرب وباقي الاقطار المغاربية ,وهي سياسة ترفضها فرنسا رفضا باتا ببلادها التي تعتبر فيها الفرنسية رمزا مقدسا للأمة الفرنسية واساس وجودها ,كما انها لا تسعى لصناعة لغة افريقية للأقطار الافريقية جنوب الصحراء حيث تتعدد لغات افريقية ضعيفة بكل قطر وتعتبر الفرنسية لغة رسمية .فاعتبروا يا أولي الألباب وأفهموا قبل فوات الأوان الغاية الحقيقية من صناعة لغة مخبرية من شتات لغات شفوية متفرقة وادعاء وجود تناقض بين العاميات المغاربية والعربية الفصحى والسعي لصناعة لغات هشة من العاميات ,تكريسا لهيمنة اللغة الفرنسية ومعه تحول بلادنا لحديقة خلفية لفرنسا ومستعمرة بدون حاجة لاستعمار عسكري مباشر من طرفها .
26 - عبد الرحمان الأربعاء 14 غشت 2019 - 11:18
المغرب ليس دولة عربية
الدستور يقول إن المملكة المغربية دولة إسلامية لها لغتان رسميتان العربية و الأمازيغية و تعتبر عضوا في المنظمة الفرانكفونية العالمية .
27 - جواد الداودي الأربعاء 14 غشت 2019 - 11:49
9.
من يريد العودة بنا إلى الوراء؟
بعض المتحمّسين للمشروع العروبي – وما العيب في ان يكون هناك مشروع عروبي يوحد بلدان شمال افريقيا والشرق الاوسط ويجعلهم كتلة واحدة
هل ترى ان المشروع الاوربي شيء سيّء؟
انت تعادي المشروع العربي لانك امازيغي – وتعتقد ان المشروع العربي من شأنه الا يترك مجالا للمشروع الامازيغي
وما هي ردة فعلك – محاولة افشال هذا المشروع بشحن ادمغة الامازيغ بالخزعبلات
وتعلم بان الامازيع وحدهم لا يستطيعون ان يفشلوا المشروع العربي
لدى تتحالف مع فرنسا واسرائيل
وتتنازل عن لغتك – لا تدافع عنها – بل تدافع عن الفرنسية
ربما تعتقد بانك بعدما تتخلض من العربية
ستساعدك فرنسا على ان تعلي من شأن لغتك
((في المشمش)) – اذا صارت الفرنسية السيدة في المغرب – فانس شيئا اسمه الامازيغية تماما
فرنسا واتباعها سيكونون قد تخلصوا من عدوهم (العربية) ولن يكونوا في حاجة للامازيغ
وحينها ستعرف انك انما اكلت يوم اكل الثور الابيض
28 - فقيه دستوري الأربعاء 14 غشت 2019 - 12:11
إلى 26 - عبد الرحمان

جاء في تعليقك ما يلي: (( الدستور يقول إن المملكة المغربية دولة إسلامية لها لغتان رسميتان العربية والأمازيغية وتعتبر عضوا في المنظمة الفرانكفونية العالمية)).

كلامك هذا كله كذب مفضوح، لا وجود لأي فقرة في الدستور تتضمن ما أوردته في تعليقك. أنت هنا تقطع من جنبك، كالعادة، وتقنبل، إنك تفتري على الدستور يا أستاذ القانون الدستوري الذي فشل في ترجمة الدستور إلى الأمازيغية، ففضحه هنا ذ بلقاسم..

الدستور المغربي يحدد هوية المغرب في كونها عربية إسلامية في المقام الأول، ويقول في فصله الخامس: تظل العربية اللغة الرسمية للدولة. وتعمل الدولة على حمايتها وتطويرها، وتنمية استعمالها. كما يدعو في تصديره إلى: تعميق أواصر الانتماء إلى الأمة العربية والإسلامية، وتوطيد وشائج الأخوة والتضامن مع شعوبها الشقيقة، فالدستور المغربي يعتبر الشعوب العربية والإسلامية شقيقة للشعب المغربي، وتربطه وإياها علاقات الأخوة، أي أنه عربي مسلم مثلها..

الذي لا تبدو له كل هذه الفقرات في الدستور التي تؤكد على عروبة المغرب، أكيد أن لديه مشكل كبير في مستوى نظره، قد يكون به حولٌ وقد تكون إحدى عينيه عوراء..
29 - simsim الأربعاء 14 غشت 2019 - 13:03
إلى الرقم 26 عبد الرحمان
إذا كان المغرب ليس بدولة عربية فلماذا تكتب تحت إسم عربي عبد الرحمان
وتكتب بطبيعة الحال باللغة العربية هل لأن البديل مستحيل ؟
نعم البديل مستحيل وهذا ليس بمحض اختيارك
هو بمحض اختيارنا نحن المغاربة العرب إذ نجبرك على استعمال اللغة العربية للتواصل رغما عنك وعن أنفك وكرامتك مدللة ومهينة
المغرب يامسكين دولة عربية بكل المواصفات والمقاييس

ملك عربي حفظه الله ورعاه
لغة عربية
نشيد وطني عربي
أعياد إسلامية وبالتالي عربية
العالم كله دون استناء يعترف بعروبة المغرب
المغرب منضم لعدة هيئات عربية إسلامية منها هيئة الهلال الأحمرالعربية الإسلامية، جامعة الدول العربية
المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ALECSO
عضو في الأمم المتحدة كبلد عربي
وعديد من المنظمات والهيئات العربية والإسلامية

فأين تامزاك وفي أي كوكب نوجد؟
30 - ترجمان الأربعاء 14 غشت 2019 - 13:08
تقرير "طازج" نشره موقع "فرانس أنتر" (FRANCE INTER) اليوم حول "الصعوبات" التي تتخبط فيها اللغة الفرنسية حاليا، من الجزائر إلى كندا، مرورا بالمملكة المتحدة.
الإقبال على تعلم الفرنسية  بالابتدائي والثانوي في بريطانيا تراجع بنسبة 30 بالمئة في 5 أعوام.
في 2020، أي بعد أشهر معدودة، ستصبح الإسبانية في مرتبة متقدمة على الفرنسية داخل المملكة المتحدة.
ما السبب؟
أولا: الإسبانية أنفع من الفرنسية في عالم الأعمال.
ثانيا: الفرنسية أصعب وأكثر تعقيدا من الإسبانية، بحسب التقرير.
الوثيقة البريطانية تصف الفرنسية بأنها
"Une langue trop épineuse"

Royaume-Uni, Québec, Algérie... La langue française en difficulté à l'étranger ?

par Louis-Valentin Lopez
publié le 14 août 2019 à 11h52

Au Royaume-Uni, le nombre d'élèves décidant d'apprendre le français a chuté de 30% en 5 ans. Et ce n'est pas le seul endroit au monde où l'enseignement du français revêt aujourd'hui des enjeux bien particuliers, comme au Québec ou en Algérie.
(يتبع)
31 - sifao الأربعاء 14 غشت 2019 - 13:14
لسنا في حاجة الى مزيد من الثرثرة ، قلنا وأكدنا كما اكد اهل الاختصاص ان الدارجة المغربية يطغى عليها المصطلح العربي ، لكن بناءها النحوي امازيغي ...اذا كانت الدارجة والعربية مترادفتان فلماذا اقمتم الدنيا ولم تقعدوها عندما تم اقحام بعض المصطلحات الدارجة في الكتب المدرسية ؟
هل تصلح الدارجة للتدريس ؟ سؤال لا يمكن الاجابة عليه ، لم تُجرب بعد لنقيم اداءها ، اما العربية الفصحى فقد جٌربت وفشلت...
لا سوسية ولا ريفية ولا شلحة ، هناك امازيغية معيارية واحدة ،التجربة كشفت ان الاختلاف بين الريفية والشلحة والسوسية والقبايلية "فونيتكي" بالاساس ويمكن تجاوزه بسهولة وهذا بالتجربة وليس مجرد ثرثرة ، الموضوع هنا هو فشل التعريب ، حين نقول فشل التعريب نقصد به فشل سياسة بكاملها وسيكون لهذا الفشل تداعيات اخرى ، انهيار منظومة قيم بأكملها ، نهاية مشروع، وهذا ما يؤرق خدام المشرق اما لغة التدريس فكانت محسومة منذ البداية ، عندما توقفت في حدود الثانوي التأهيلي وعجز الانتليجنسيا التعريبية عن استكمال احدى اكبر عمليات التزييف في تاريخ البشرية
32 - ترجمان الأربعاء 14 غشت 2019 - 13:32
(تابع)
En 2020, l’espagnol deviendra la seconde langue enseignée au Royaume-Uni… devant le Français.
C’est la conclusion du dernier rapport du British Council.
Pis : le nombre d’élèves du primaire et du secondaire optant pour l’apprentissage de la langue française a baissé de 30% en 5 ans.

Comment expliquer ce désamour ? Selon l’étude, les jeunes Britanniques considèrent la langue de Cervantès plus utile dans le monde du commerce, et aussi plus simple à maîtriser qu’une langue française trop épineuse. Un déclin qui a commencé il y a environ 20 ans, souligne le British Council.

70 millions de dollars. C’est la somme débloquée par le gouvernement québécois pour développer l’apprentissage du français auprès des immigrés, qui perd du terrain au profit de l’anglais, très largement pratiqué par les nouveaux arrivants. La somme  [...] servira a promouvoir la langue française
إزاء هذه المعطيات، يبدو لي أن فرض الفرنسية لغة للتدريس بالمغرب عمل غير مسؤول إن لم أقل إنه عمل إجرامي.
33 - عبد الرحمان الأربعاء 14 غشت 2019 - 14:05
رقم 28
سير قرأ الدستور شوف أشنو فيه .
أنا عندي إجازة في القانون باللغة الفرنسية و قاري الدستور .
34 - alfarji الأربعاء 14 غشت 2019 - 15:37
إلى 31 sifao

قلت "ان الدارجة المغربية يطغى عليها المصطلح العربي ، لكن بناءها النحوي امازيغي .."

و هل الامازيغية لها نحو؟ و أي امازيغيات لهم بينة مشتركة؟

العامية عربية قاموسا و تركيبا و نحوها و صراف و بنيتة....

ولك الأمثلة في الكلمات الدخيلة من الفرنسية مثلا

كلمة police policier ....
بالعامية يقول المغاربة البوليس و بوليسي للذكر و بوليسية للمؤنت ...و بوليسيات لجمع المؤنت. ... ضربه البوليسي. ضربته البوليسية ...
Le cinéma les cinémas
بالعامية السينيما السينيمات (جمع مؤنت)
ريبوا السينيمات كلهم بالمدينة. مابقى حد يدخل للسينيما اليوم. ....


....


و نفس الشيء عندما اخدوا عنا كلمة سكر و كحول و أمير البحر amiral ... و مخزن magasin.... و ... 3000 كلمة في القاموس الأسباني.
35 - عبد الرحمان الأربعاء 14 غشت 2019 - 16:48
رقم 34
الأمازيغية لها نحو . أعرف أستاذا جامعيا في أكادير كان رسالة دكتوراه في النحو والصرف الأمازيغي ، و هذا الأستاذ ناقش رسالة دكتوراه في جامعة بريطانية .
خزانات جامعة ابن زهر مليئة بكتب نحو الأمازيغية التي ألفها أشخاص تكوينهم على جدا جدا حصلوا على شهادة الدكتوراه من جامعات أوروبية
لا تنس أن في جامعة ابن زهر مسلك دراسات أمازيغية
36 - حفيظة من إيطاليا الأربعاء 14 غشت 2019 - 16:49
إلى 33 - عبد الرحمان

قلت في تعليقك: سير قرأ الدستور شوف أشنو فيه. أنا عندي إجازة في القانون باللغة الفرنسية وقاري الدستور. لتؤكد ما ورد في تعليقك رقم 26 والذي زعمت فيه أن ((الدستور يقول إن المملكة المغربية دولة إسلامية لها لغتان رسميتان العربية والأمازيغية..)).

ولأننا نعيش في عصر النت، فهاهي نسخة الدستور أمامي في الشاشة الصغيرة، وأدعو القراء للنقر في كوكل على كلمات الدستور المغربي لسنة 2011، وليتفضلوا بقراءة تصديره، حيث يتم فيه تحديد هوية المغرب الحضارية ولغتيه الرسميتين، وسيتبين القارئ من منا يكذب؟

أنت لا تكذب على القراء حين تُقوٍّل الدستور المغربي ما ليس فيه، إنك تكذب على نفسك، وتصدق أكاذيبك، في بلادة عزَّ مثيلها.

بلقاسم وبودهان وشيخك عصيد نشروا هنا في هسبريس مئات المقالات التي ينتقدون فيها دستور 2011، ويعتبرونه مجحفا في حق الأمازيغية، وأنه يضعها في مرتبة أدنى من العربية، ويربط ترسيمها بصدور قانون تنظيمي. أنت تقول العكس: إن الدستور يساوي بين الأمازيغية والعربية.

إذن مبروك للبربر هذه المساواة المزعومة، وليكفوا عن اللطم جراء ما يسمونه مظلومية، فهذا تناقض مفضوح، ومسكنة كاذبة.
37 - جواد الداودي الأربعاء 14 غشت 2019 - 17:08
31 - سيفاو

((اكد اهل الاختصاص ان الدارجة المغربية يطغى عليها المصطلح العربي ، لكن بناءها النحوي امازيغي))
اذكر اسم واحد من اهل الاختصاص قال بان البناء النحوي للدارجة امازيغي
ولا تذكر لي محمد شفيق – محمد شفيف ليس لغويا – وهو واحد من نشطاء الحركة الامازيغية – يعني لا يمكن ان تكون محايدا
في علم المنطق اذا قلت بان العبارة سين صحيحة
وكنت انا ارى انها اراها غير صحيحة
لاثبتغير صحة سين يكفي ان اقدم مثالا مضاد
ايه اكثر من مثال مضاد :
البحر هايج – جملة اسمية متكونة من مبتدأ وخبر
مقابلها بالفصحى : البحر هائج – جملة اسمية متكونة من مبتدأ وخبر
نفس التركيب
كان البحر هايج – كان + اسم كان + خبر كان
مقابها بالفصحى : كان البحر هائجا
نفس التركيب
هاذ البحر هايج – جملة اسمية متكونة من مبتدأ (هاذ البحر) + خبر (هايج)
مقابلها بالفصحى : هذا البحر هائج
نفس التركيب
هو اللي اكل تفاحتك
مقابلها بالفصحى : هو الذي أكل تفاحتي
نفس التركيب
بهذه الامثلة المضادة بينت ان العبارة ((البناء النحوي للدارجة امازيغي))
عبارة خاطئة

يتبع
38 - كاره العرقيين الأربعاء 14 غشت 2019 - 17:19
إلى 35 - عبد الرحمان

تقول في تعليقك التالي: (( الأمازيغية لها نحو. أعرف أستاذا جامعيا في أكادير كان رسالة دكتوراه في النحو والصرف الأمازيغي، و هذا الأستاذ ناقش رسالة دكتوراه في جامعة بريطانية)).

يا أخي لماذا تُشوّه نفسك بهذه الأكاذيب الفجة والمفضوحة؟ أنت فعلا حالة يرثى لها. نحن ليس لدينا لحدود الساعة لغة أمازيغية كتابية بحرف خاص بها، لدينا ثلاث لهجات هي السوسية والريفية والأطلسية، وهي لهجات شفاهية فحسب، فمن أين تأتي بنحوها وصرفها وإملائها؟

كلامك عن رسالة دكتوراه في جامعة بريطانية عن الأمازيغية، يندرج في سياق تخريفاتك عن النقوش المكتوبة بتفناخ والتي تزعم أنه تم العثور عليها في السويد والنرويج وإيطاليا وكندا وأمريكا.

بالاستعانة بالتحليل النفسي يمكن تشخيص حالتك المرضية، أنت كبربري منغلق تريد أن تتقارن مع غيرك من الأقوام ذات الحضارات العريقة، وحين يعوزك التاريخ، حيث لا تملك لغة كتابية خاصة بك، ولا تاريخا مشرفا، إذ تناوب عليكم المحتلون منذ 33 قرنا، فلكي تختلق لنفسك هامة تاريخية مثل التي للعرب، فإنك تفبرك الروايات البطولية الخيالية وتنسبها للبربر بغرض التعويض عن الشعور بالنقص والدونية.
39 - عبد الرحمان الأربعاء 14 غشت 2019 - 17:27
رقم 36
وما ذنبي أنا إذا كنت بليدة و كان فهمك ثقيلا. هذا ليس ذنبي.
40 - عبد الوهاب الأربعاء 14 غشت 2019 - 17:49
إلى 33 - عبد الرحمان

تقول في تعليقك ما يلي: (( أنا عندي إجازة في القانون باللغة الفرنسية))، لا. أنت لديك دكتوراه باللغة العربية وموضوعها كان عن الأمازيغية، والأستاذ المشرف على رسالتك كان هو المرحوم محمد جسوس، وكانت رسالتك فارغة وسطحية، حيث تطرقت في مقدمتها إلى سباق حصل بين قنفد وناقة.. ونتيجة لذلك، تساءل كثيرون من قراء رسالتك كيف تم قبولها من طرف اللجنة، وراجت إشاعات كثيرة حول أسباب هذا القبول.. فأنت معروف منذ أن كنت تنشر مقالات كلها شتم في أحزاب الحركة الوطنية حين كانت في صراع مع الدولة، وكنت تنشر مقالاتك الشتائمية في جريدة الإشاعة الخضراء التي كانت تسمى وقتها: أصداء.. فلا تكذب علينا للتمويه على حقيقتك المفضوحة بالادعاء أن لديك إجازة في القانون باللغة الفرنسية..
41 - moussa ibn noussair الأربعاء 14 غشت 2019 - 18:15
تقول في تعليقك ما يلي: (( لا سوسية ولا ريفية ولا شلحة، هناك امازيغية معيارية واحدة)). هذا قولك أنت، أما الواقع والحكومة التي تحتكم إليه فإنها تُعرِّفُ الأمازيغية بألسنها الثلاثة التي هي السوسية والريفية والأطلسية، فهذه هي الأمازيغية كما تركها لنا أجدادنا.

وإذا كنتم أنتم شرذمة من البربريست العرقيين المنغلقين تريدون القضاء على هذه اللهجات المحلية الجميلة والمفيدة، فنحن المغاربة لن نسمح لكم بارتكاب هذه الجريمة البشعة، فالدستور يعتبر أمازيغيتنا رصيدا مشتركا لكل المغاربة بدون استثناء..

يضاف إلى هذا أن الدستور نفسه ينص في تصديره: (( على حماية اللهجات والتعبيرات الثقافية المستعملة في المغرب))، الأمر الذي يعني أن الدولة لن تقبل منكم المساس باللهجات المحلية لكي تفرضوا بدلا عنها البلزة على المغاربة..

حين تقدم الدولة النشرات الإخبارية الأمازيغية في القنوات العمومية باللهجات الثلاث، فإنها تكون بذلك قد حسمت النقاش في هذا الأمر، لقد قضي الأمر الذي كنتم فيه تستفتيان..

حين دفعتكم الأجهزة إياها لاختيار ليركامية لغة للكتابة بحرف تفناخ، وجّهت لكم صفعة قوية، ودفعتكم لبلع الطعم كما أعدته بإحكام..
42 - جواد الداودي الأربعاء 14 غشت 2019 - 19:01
31 – سيفاو
((اذا كانت الدارجة والعربية مترادفتان فلماذا اقمتم الدنيا ولم تقعدوها عندما تم اقحام بعض المصطلحات الدارجة في الكتب المدرسية ؟))
اولا : هي الدارجة والفصحى – والاثنان عربيتان
ثانيا : لو رسم الفرنسيون سيارة ومسدسا وشابا وشابة
وكتبوا تحت الصور على التوالي :
Bagnole – flingue – mec – nana
كان الفرنسيون ايضا سيقيمون الدنيا ولا يقعدونها
المدرسة مكان لرفع مستوى التلاميذ من جميع النواحي
اما اذا كان هذف المدرسة هو تعليم التلميذ القراءة والكتابة فقط
فسنة واحدة كافية لذلك
((هل تصلح الدارجة للتدريس))
لا – لا تصلح – ينقصها الكثير
على سبيل المثال : كيف تقول بالدرجة عمودي وافقي؟ - الأبهر؟ - الشريان التاجي؟ - البطين؟ - الاذين؟ - النخاع الشوكي؟ - قزحية العين؟
في الدارجة لا نفرق بين اللحية والذقن – نقول للانثى مسحي ليحيتك – ونحن نقصد ذقنك
الدارجة مختصرة بشكل كبير – حتى يتمكن البسطاء من الناس من التواصل فيما بينهم
وعندما تريد ان تذهب بعيدا في بحر العلم او الادب تحتاج للدقة وللجمالية – وهذان غير متوفران في الدارجة : لغة العوام

يتبع
43 - مصطفى العربي الأربعاء 14 غشت 2019 - 19:03
لنتخيل أن هناك سباقا ما حيث أن المتسابق الأول يسبق أقرب منافسيه بمئات الأمتار و لكن على بعد متر من النهاية تعثر و لم يستطع الدخول أولا فيأتي منافسه و يفوز بالسباق، فهل هذا يعني أنه متسابق فاشل رغم تفوقه البين طول السباق، طبعا لا. فكذلك تعليمنا المعرب فهو لم يفشل و لكن دبر له منذ البداية بأن يفشل عندما أوقفوه في نهاية المسار بفرنسته و خلقوا للطالب المغربي انفصاما لا مثيل له في أي بلد في العالم، و رغم ذلك فقد أبان طلابنا المغاربة عن قدرة خارقة في الاستيعاب و التفوق سواء داخل الوطن أو خارجه و بلغات العالم كلها لأن المغاربة و لله الحمد وهبهم الله بملكة تعلم أي لغة و إتقانها في وقت وجيز. فتجد طلابنا يتفوقون في أوكرانيا و روسيا و ألمانيا و تركيا و إسبانيا و غيرها من بلدان العالم و ليس فقط في فرنسا رغم أنهم لم يدرسوا قط بتلك اللغات و هذا دليل قاطع يضحد كل مزاعم مسلوبي الإرادة و عبدة ماما فرنسا و الحاقدين على اللغة العربية بأن هاته الأخيرة لم تكن و لن تكون أبدا عثرة أمام التفوق.
عندما تستطيع فرنسا إيجاد مفردة للعدد 90 عوض ثلاث كلمات أنذاك ربما يمكن اعتبار لغتها لغة راشدة. و الفاهم يفهم
44 - جواد الداودي الأربعاء 14 غشت 2019 - 20:04
31 – سيفاو

((اما العربية الفصحى فقد جٌربت وفشلت))

هل التفوق على كل الدول الافريقية في اولمياد الرياصيات تعتبره فشلا؟
هل تمكن حاصل على الباكلوريا من اجتياز اختبارات ولوج مدارس المهندسين وكلية الطب والصيدلة والدراسة بها حتى نيل الشهادة النهائية تعتبرها فشلا؟
هل تعتبر قدرة الحاصل على الباكالوريا بالعربية الذي يستطيع استكمال دراسته بالخارج فشلا؟
الفصحى لم تفشل – ادت ما عليها وزيادة
كل ما في الامر ان نسبة من التلاميذ تجد صعوبة في التأقلم مع الفرنسية في كليات العلوم
والحل المنطقي هو تعريب كلية العلوم – وليس فرنسة ما قبل التعليم العالي
الحاصل على الباكالوريا درس الفرنسية لمدة 11 عاما – ووجد صعوبة في التعلم بها
هل الطفل ذو الست سنوات الذي لا يعرف الفرنسية اصلا سيجد سهولة في التعلم بها؟
يقول المثل البدوي : ايلاما قدّ ينوض عقلوه = اذا لم يقوَ على النهوض قيّدوه

يتبع
45 - نديم شال الأربعاء 14 غشت 2019 - 21:30
من يريد ان يستمتع بنظرة غير الفرنسي

من الغرب للفرنسا فليتابع فيديوهات بعنوان

What the fu... .French ﻻ يتغنى بالخوارق

الفرنسية اﻻ أصحاب عقدة الخواجات من مزعا

العرقي

تحياتي
46 - zoghbi الأربعاء 14 غشت 2019 - 22:03
التمزيغ كان و ما زال الخنجر الذي تطعن به فرنسا مروءتنا....التمزيغ وسيلة فعالة لكسر قوة الصمود الذي تبثه العربية في النفوس.....
47 - جواد الداودي الأربعاء 14 غشت 2019 - 22:34
31 – سيفاو

((لا سوسية ولا ريفية ولا شلحة ، هناك امازيغية معيارية واحدة ،التجربة كشفت ان الاختلاف بين الريفية والشلحة والسوسية والقبايلية "فونيتكي" بالاساس))

لسنا من سكان المريخ لتكذب علينا – نحن مغاربة – وان كنا لا نعرف اللهجات الامازيغية – لدينا اصدقاء امازيغ – ومنهم عرفنا بان الريفي لا يفهم الاطلسي والسوسي – والاطلسي لا يفهم السوسي والريفي – والسوسي لا يفهم الريفي والاطلسي
وعندما نسمع اللهجات الامازيغية نسمع الكثير من الكلمات العربية والفرنسة التي تدرّجت
بينما الاركامية تقترح كلمات ((امازيغية)) كمقابل لكل تلك الكلمات
مثلا : بكل اللهجات نسمع : الرياضة – الحكومة – الثقافة – السبيطار – الكسيدة – الخ
ولكن الاركامية صنعت مقابل لكل هذه الكلمات : تونونت – ؟ - توسنا – ؟ - ؟ - الخ
هذه الكلمات الاركامية لا يستعملها الناس في حياتهم اليومية
ذلك شبيه بما يحدث للمتحدثين بالعربية : السيارة – الحادثة – النافذة – الخ
اذن الاركامية بالنسبة للامازيغية كالفصحى بالنسبة للعربية
اذا كنت مع الاركامية وضد الفصحى فانت تكيل بمكيالين
48 - khalid الأربعاء 14 غشت 2019 - 22:35
1 - مقال يستحق التنويه...

تعليق يستحق التنويه كذلك .التلميذ يشحن بكثرة المواد التي تمتص كل جهده ووقته وترهقه ولا تترك له المجال للإنفتاح على المواد العلمية والتكنولوجيا
49 - sifao الأربعاء 14 غشت 2019 - 22:51
الدودي
عبثا تحاول ان تجعل من استثناءات قواعد تبني عليها صرحك الايديولوجي ،اقول لماذا اقمتم الدنيا ولم تقعدوها حين تم اقحام بعض الكلمات الدارجة في الكتب المدرسية وترد علي ان الدارجة لا تميز بين اللحيا والذقن وكيف نسمي كذا وكذا...التطرف باد في كل كلمة تنطق بها،تقول ان الدرجة هي عربية ثم تقول انها لا تصلح للتعليم فالمنطق السليم يقول بما ان الدارجة هي العربية والدارجة لا تصلح للتعليم اذن العربية لا تصلح للتعليم...فوج من 40 تلميذ، واحد او اثنين منهم يتمكنون من ولوج مدارس عليا وتحسب ذلك نجاحا كبيرا، ما مصير 38 الباقية ؟ كل الاحصاءات والدراسات والتقارير المحلية والدولية تؤكد ان التعليم في المغرب يعيش ازمة خانقة، جُربت كل البيداغوجيات، بيداغوجيا المضامين،بيداغوجيا الاهداف،بيداغوجيا الادماج...ومع ذلك لم تبرح المدرسة المغربية مكانها وانت ترى ان الامور تسير على ما يرام،كل محاولات الاصلاح باءت بالفشل لانها لم تمس جوهر المشكلة التي هي لغة التدريس وحان الوقت للاستدراك،لا اقول ان الفرنسية هي الحل،لكنها على المدى القصير والمتوسط تظل شرا لابد منه في انتظار اعداد الموارد البشرية للانتقال الى المرحلة 2
50 - patriote الخميس 15 غشت 2019 - 00:09
إلى 48 - khalid

تُنَوٍّهُ بتعليقك رقم 1، أي أنك تُمَجِّدُ نفسك بنفسك. وتنسى أن من يتذاكى على الناس أكثر من اللازم، ويتهيأ له أنه أذكاهم كلهم، لاشك في أنه الأكثر بلادة منهم جميعهم..
51 - جواد الداودي الخميس 15 غشت 2019 - 01:58
49 – سيفاو

((المنطق السليم يقول بما ان الدارجة هي العربية والدارجة لا تصلح للتعليم اذن العربية لا تصلح للتعليم))
انا قلت في تعليقاتي : الدارجة هي العربية؟؟؟
اما انك تتغابى – واما انك غبي – وفي الحالتين النقاش معك مضيعة للوقت
52 - sifao الخميس 15 غشت 2019 - 09:05
الداودي
"ايه اكثر من مثال مضاد :
البحر هايج – جملة اسمية متكونة من مبتدأ وخبر
مقابلها بالفصحى : البحر هائج – جملة اسمية متكونة من مبتدأ وخبر
نفس التركيب
كان البحر هايج – كان + اسم كان + خبر كان
مقابها بالفصحى : كان البحر هائجا
نفس التركيب
هاذ البحر هايج – جملة اسمية متكونة من مبتدأ (هاذ البحر) + خبر (هايج)
مقابلها بالفصحى : هذا البحر هائج
نفس التركيب
هو اللي اكل تفاحتك
مقابلها بالفصحى : هو الذي أكل تفاحتي"
هذا كلامك وليس كلامي ، نفس الرصيد ، نفس التركيب بالاضافة الى الجملة الصريحة" الدارجة والفصحى عربيتان" ثم تقول اني اكذب او غبي ، لست من هواة اصدار الاحكام الجاهزة وعليك ان تقيم نفسك لتعرف من تكون...
لا تحترم حتى ارادتي في اختيار رسم التعليق sifao تكتبها بالعربية "سيفاو" ثم تتحدث عن العقل والمنطق والعلم والحياد، تقول لا تذكر محمد شفيق لانه من الحركة الامازيغية ولن يكون محايدا ، فعن اي حياد تتحدث عندما يتعلق الامر باللسنيات ؟ قواعد اللغة مثل قواعد الهندسة لا مجال للذاتية والايديولوجيا ، لكن مع الاسف الشديد ، تنظرون الى كل ما يحدث في العالم على انه مؤامرة ضدكم,,,
53 - bissao الخميس 15 غشت 2019 - 14:08
رقم 52

تسخر في تعليقك من العرب قائلا: (( تنظرون الى كل ما يحدث في العالم على انه مؤامرة ضدكم))، وماذا عن المعلق الذي يتصور أن في هيئة تحرير هسبريس محررا لا ينشر تعليقاته ويسحبها، دون سبب وجيه، بعد النشر، ألا يعيش هذا المعلق مهلوسا ومهووسا بالتأثير القوي لنظرية المؤامرة التي تحاك ضد شخصه المبجل؟؟
المجموع: 53 | عرض: 1 - 53

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.