24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. هل يتوقف بناء "مستشفى النهار" على زيارة ملكية إلى مدينة مرتيل؟‬ (5.00)

  2. حملة تضامن واسعة تندد بتأديب "أستاذة سيدي قاسم" (5.00)

  3. "ثورة صناديق" تُحمّس طلبة قيس سعيّد مرشح الرئاسيات التونسية (5.00)

  4. العثماني: هيكلة الحكومة جاهزة .. والأسماء بعد العودة من نيويورك‬ (5.00)

  5. الإصلاح القيمي كمدخل للنموذج التنموي الجديد (4.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | كُتّاب وآراء | المحكمة الدستورية تصفع أنصار الأمازيغية فهل يغيرون المنهج؟

المحكمة الدستورية تصفع أنصار الأمازيغية فهل يغيرون المنهج؟

المحكمة الدستورية تصفع أنصار الأمازيغية فهل يغيرون المنهج؟

أصدرت المحكمة الدستورية المغربية يوم 5 شتمبر 2019 قرارا رقمه 19/97 يقول بأن "القانون التنظيمي للأمازيغية" رقم 26.16 الذي صادق عليه البرلمان هو قانون متوافق مع الدستور المغربي.

وهذا القرار هو طبعا صفعة ساحقة لنشطاء الحركة الأمازيغية الذين أنفقوا وقتا طويلا وهم يزعمون بأن هذا "القانون التنظيمي" (بكل نسخه ومسوداته الأولية وكذلك بنسخته النهائية) يخالف الدستور.

(أما اللغة الأمازيغية نفسها فقد صُفِعَتْ عام 2011 في الفصل الدستوري الخامس).

الحقيقة هي أن هذا "القانون التنظيمي" الكارثي متوافق تماما مع الدستور المغربي. لماذا؟ لأن الفصل الدستوري الخامس هو نفسه كارثي يظلم اللغة الأمازيغية. فالفصل الدستوري الخامس يرسم اللغة الأمازيغية بشكل مشوه ومقزم ومجمد ومؤجل ومقيد بـ"قانون تنظيمي" ممرحل يغرق الأمازيغية في قيود ومتاهات بيروقراطية مستقبلية مشروطة لا حصر لها، ويضع اللغة الأمازيغية فعليا في مرتبة ثانوية أسفل العربية.

إذن، المحكمة الدستورية في قرارها هذا منسجمة تماما مع نص الدستور المغربي في فصله الخامس الظالم للغة الأمازيغية.

وهذا كله يعني أن الحركة الأمازيغية وبقية أنصار الأمازيغية قد ارتكبوا بشكل متعمد خطأ فادحا في السنوات الثمان الماضية بين 2011 وَ 2019 لأن أنصار الأمازيغية هللوا وطبلوا للترسيم المشوه المقزم المجمد المؤجل المقيد الذي تم منحه للغة الأمازيغية في دستور 2011. الحركة الأمازيغية وأنصار الأمازيغية أقنعوا أنفسهم بأن الفصل 5 من دستور المغرب يساوي بين الأمازيغية والعربية بينما هو لا يساوي بينهما. الحركة الأمازيغية وأنصار الأمازيغية تجاهلوا بشكل متعمد حقيقة أن الدستور المغربي يجعل اللغة الأمازيغية لغة رسمية ثانوية مجمدة ومقيدة وأقل شأنا وأدنى مرتبة وأسفل درجة من اللغة العربية.

أنصار الأمازيغية تجنبوا وتحاشوا تماما أن يطالبوا الدولة بتعديل الفصل الخامس من الدستور المغربي جذريا بحذف "القانون التنظيمي" (ذي الهدف التأجيلي) من الفصل الدستوري الخامس وأن ينص الفصل الدستوري الخامس على أن اللغة الأمازيغية واللغة العربية هما اللغتان الرسميتان المتساويتان شكلا ومضمونا وأن رسمية اللغة الأمازيغية فورية ومطلقة وغير مقيدة بأي قانون وغير قابلة للتأجيل.

ومع انبطاح أنصار الأمازيغية منذ 2011 أمام مضامين الفصل الدستوري الخامس الكارثي الذي تسبب الإسلاميون في صياغته بهذه الصيغة فقد قبلوا إذن بوضع عنق الأمازيغية في فخ "القانون التنظيمي" وأنفقوا 8 سنوات (منذ 2011) يطلبون من الأحزاب السياسية المسخوط عليها شعبيا أن تصنع للأمازيغية "قانونا تنظيميا" جميلا رائعا يساوي بين الأمازيغية والعربية بينما الدستور لا يساوي بين الأمازيغية والعربية أصلا. فكان جزاء انبطاح أنصار الأمازيغية أن تلقوا صفعة تتمثل في إصدار الحكومة والبرلمان في 2019 "قانونا تنظيميا" كارثيا يحمل كل جينات أبيه الفصل الدستوري الخامس الكارثي. ثم استنكر أنصار الأمازيغية هذا "القانون التنظيمي" ووصفوه بأنه "عنصري" و"مخالف للدستور" فعاجلتهم المحكمة الدستورية بصفعة ثانية حين زكت وباركت هذا "القانون التنظيمي" وأعلنت أنه يوافق الدستور المغربي.

هاتان إذن هما الصفعتان الكبيرتان اللتان تلقتهما الحركة الأمازيغية (بل اللغة الأمازيغية) منذ 2011.

وكل هذا "التكرفيس والتبرزيط والتشرميل" الذي تم إنزاله باللغة الأمازيغية ما كان له أن يحدث لو وضعت الحركة الأمازيغية باكرا في 2011 أصبعها على موطن الداء الذي هو الفصل الدستوري الخامس الظالم فتطالب الدولة بتعديله جذريا قبل كل شيء آخر، وتقاطع مهزلة "القانون التنظيمي" منذ اليوم الأول، بدل أن تطلب الحركة الأمازيغية من الحكومة والبرلمان والأحزاب أن يصنعوا للأمازيغية "قانونا تنظيميا" مبنيا على أساس دستوري ظالم للأمازيغية. ما بني على باطل فهو باطل.

للمزيد من شرح الفكرة راجع مقالي السابق: "بودهان وعصيد يعترفان بإفلاس ترسيم اللغة الأمازيغية".

وعسى أن تكون هذه الانتكاسات والهزائم والخيبات والصفعات صدمة توقظ أنصار الأمازيغية وتدفعهم إلى أن يعيدوا النظر في مواقفهم وأساليبهم واستراتيجياتهم لترسيم الأمازيغية ترسيما دستوريا حقيقيا.

يجب تعديل ديباجة الدستور المغربي لكي تنص على أن المغرب (واسمه الأمازيغي Murakuc) هو دولة أمازيغية وبلد أمازيغي تنبع هويته من الأرض الأمازيغية المغربية (وليس من روافد أجنبية وبلدان أجنبية).

ويجب تعديل الفصل الخامس من الدستور المغربي جذريا بحذف "القانون التنظيمي" منه والتنصيص بعبارة واضحة قاطعة على أن اللغة الأمازيغية واللغة العربية هما اللغتان الرسميتان للدولة المغربية وأنهما لغتان متساويتا الرسمية شكلا ومضمونا ومفعولا وأن طابعهما الرسمي فوري وكامل وشامل ومطلق وغير قابل للتأجيل. وترسيم اللغتين في كل المؤسسات يجب أن يكون نابعا من الدستور مباشرة بدون أية قوانين مقيدة وبدون أية أفخاخ بيروقراطية. ويجب أن تلغي الحكومة هذا "القانون التنظيمي" الكارثي المسمى 26.16. فهذا "القانون التنظيمي للأمازيغية" فخ دستوري بيروقراطي وظيفته استنزاف ثم إعدام اللغة الأمازيغية.

ويجب على الحركة الأمازيغية وأنصار اللغة الأمازيغية أن يعيدوا فتح ملف الحرف اللاتيني. فاللغة الأمازيغية لن يتيسر وينجح ترسيمها بشكل وظيفي عملي نافع فعال إلا بالحرف اللاتيني، ولن يتيسر تدريسها وتدريس المواد العلمية المدرسية بها في المدى القصير المنظور إلا بالحرف اللاتيني.

ويجب أن تتخلى الحركة الأمازيغية عن خزعبلة "الأمازيغية لغة غير جاهزة تحتاج إلى المعيرة والتأهيل". فهذه الخزعبلة الماكرة ليست سوى مبرر إضافي يركب عليه أعداء اللغة الأمازيغية لتبرير تأجيل تدريسها وتأجيل ترسيمها ولإرسال موضوع تدريس المواد العلمية المدرسية بالأمازيغية إلى غياهب اللامفكر فيه.

اللغة الأمازيغية Tutlayt Tamaziɣt جاهزة وقادرة على التعبير عن كل شيء الآن، وقواميسها الضخمة المتنوعة التي تم تأليفها طيلة القرن 20 قبل تأسيس الإيركام هي قواميس غنية تغطي كل شيء.

لا يوجد أي سبب علمي ولا تقني مقبول لتأجيل تدريس اللغة الأمازيغية وتأجيل إعداد كتب المواد المدرسية بها وتأجيل ترسيمها وظيفيا. وإنما الضغط السياسي الإسلامي هو الذي عرقل ويعرقل اللغة الأمازيغية.

فالضغط السياسي الإسلامي هو الذي منع وحرم على الأمازيغية استعمال الحرف اللاتيني عام 2003.

والضغط السياسي الإسلامي هو الذي شوه وطعن اللغة الأمازيغية في دستور 2011 وفخخها بالفخ الدستوري البيروقراطي المدعو "القانون التنظيمي".

[email protected]


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (24)

1 - السافوكاح الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 00:59
كثير من الدهماء و الغوغاء يتمنون ان تلغي الدولة العربية تماما من التعليم حتى يتفرنس اولادهم حق الفرنسة..او على الاقل يتمزغون ....اللهم أقم الساعة فقومي في طريق كفر واضح....كفى من مداهنة الدهماء و الغوغاء
2 - محمد يوسف الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 07:52
لا أحد من ليركاميين يقول إنه تعرض للضغط في اختياره تفناخ حرفا لكتابة ليركامية، وجميع منظري الحركة التمزيغية يشددون على الدور الريادي الذي قام به ليركام في النهوض بالأمازيغية، فمن أين جاء صاحب المقال بأن الضغط السياسي هو الذي فرض تيفاخ على ليركامين؟ تغيير تصويتهم لا يفيد في حد ذاته بتعرضهم للضغط. أنا شخصيا لن أصدق أنهم كانوا عرضة للضغط إلا إذا قرأت ذلك في بلاغ صادر عن مجموعة من ليركاميين الذين اختاروا ليركامية بحرف تفناخ وسيلة لنشر اللغة الأمازيغية، قبل ذلك، ليس هناك ما يجعلني أقتنع بخرافة التعرض للضغط. فلو تشبث ليركاميون بالحرف اللاتيني، هل كانوا سيتعرضون للاعتقال؟ هذا أمر لا يمكن أن يصدقه عاقل. ليركاميون اختاروا اللغة والحرف المناسب لها، في نظرهم، فليتحملوا مسؤولية اختيارهم، وعليهم عدم إلقاء اللوم عن خيارهم الفاشل على مشجب الضغط السياسي أو الديني.. فالذي يقبل الرضوخ للضغط ليس لا أمازيغيا ولا حرا ولا هم يحزنون، وإنما مجرد جبان، أو انتهازي ووصولي يبحث عن الريع بالأمازيغية..
3 - عبد الله الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 09:18
يا هذا، أكتب بلهجتك بالأمازغية و دع عنك الكتابة باللغة العربية .. قهرتونا بالوساوس ديالكم ! رغم كوني أمازيغي الأصل (من دوار حاحا) إلاّ أنّي بريئ منكم، شأني شأن الأمازيغ المغاربة الأحرار الذين يتبرئون منكم ومن عنصريتكم و كرهكم لكل ما هو عربي إسلامي .. الله المستعان !
4 - مغربي فحسب الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 09:39
أنا أمازيغي (نش ذا ريفي). أعتبر الأمازيغية لغة أكازيغ في المقام الأول، ولغة وطن -المغرب- ثانيا، لكنها ليست في مستوى اللغة العربية التي هي لغتنا الأساس يحكم تاريخ ضارب في الأعماق وباعتبار انتماء المغرب إلى العروبة -من المحيط إلى الخليج- تاريخا وحضارة ولغة ودينا؛ انتماء أفقي وعمودي في الآن نفسه. لذا، وبقدر ما لا يمكن وضع الأمازيغية والعربية على مسوى متعادل وواحد، إذ العربية تقع في المرتبة الأولىن فإن الأمازيغية لغة تقع في مقام دون العربية لكن من غير أن تكون في مستوى أقل. وأقصد أن للعربية مسؤوليات تجاه الأمازيغية كما هو الشأن أيضاً بالنسبة للكردية مثلا. نحن عرب بمقتضى الانتساب الواسع وقوميون بالمستوى نفسه أيضا، لكننا أمازيغ بمقتضى تاريخ خاص ثقافة وتقاليد وأعراف. التمدن والحضارة يدعوان إلى تشكيل شعوب كبرى منصهرة ومندمجة وقوية وليس إلى شعوب قزمية. مودتي للجميع
5 - أنس من بكين الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 09:58
إلى 3 - حفيظ من روما

لو لم تكن أمة عربية واحدة ذات رسالة خالدة لما تعرضت لكل هذه المؤامرات والدسائس والاعتداءات عليها من طرف الامبريالية العالمية وقوى الاستعمار القديم والجديد، تعرُّضها لكل ما تعانيه يؤكد أنها أمة عربية حية وواعدة وواحدة ذات رسالة خالدة، رغم أنف البربريست العرقيين الصنميين الحاقدين على العربية والإسلام والذين انتدبوا أنفسهم ليكونوا عملاء للاستعمار الجديد وكاريين حناكهم للدفاع عن سيدتهم دولة الأبارتايد المسماة إسرائيل..
6 - عبده/ الرباط الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 09:59
ارجو من صاحب المقال ان يعيد كتابته بالامازيغية سواء بحرف تيفيناغ او الحرف اللاتيني لأفهمه و غيري. اكثر ...مع الشكر
7 - Marocains de Lixus الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 10:18
لأمازيغية ليست واحدة بل هي مكونة من أكثرXY لهجات ومن جملتهم:

السوسية
وتمازيغت
والصنهاجية
والريفية
والزناتية
والزمورية
والزايانية
والفيكيكية
كلهم لهجات متباينة ولايفهم احدهم الاخرأي لهجات مختلفة مثلا
الناطق باللهجة السوسية التي تنطق في بقعتها الجغرافية سوس
الناطق باللهجة الريفية التي تطق في البقعة الجغرافية منطقة الريف
وكل ناطق بلهجة الريف مصدره من منطقة الريف
وكل ناطق باللهجة السوسية تجد مصدره من منطقة سوس
الناطقون بهذه اللهجات عندما يرحلون إلى المناطق الأخري يتعلمون العربية الدارجة
للتواصل لأنهم لا يفهمون بعضهم بعض.
إلا بالعربية الدارجة الأقرب للغة الضاد،إدن كلهم لهجات متباينة مختلفة ولايفهم احدهم الاخر،

الناطقون بهذه اللهجات لا يستطيعون الحوار بشيئ إسمه أمازغ
هذه اللهجات المختلفة


" لأنهم لا يفهمون بعضهم بعض. "


كتبت مؤخراً برموز غريبة ودواوير و حيوانات و الصليب و
هذه الرموز و الطلاسم الهير وغليفية المنقولة من طوارق مالي
تريدون بها كتابة خمس لهجات مختلفة .

أشمن لهجة تريدون تسميتها اللغة الأمازيغية وهم خمس لهجات مختلفة
وكل لهجة محصورة في محيطها الجغرافي المعروف .
8 - الحسين وعزي الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 11:10

جاء في تعليقك الذي تنشره هنا للمرة الألف ما يلي: (( اصبحت "اموراكوش" التي انشات ممالك قوية وامبراطوريات عظيمة طوال تاريخها المجيد, مجرد دولة ضعيفة متخلفة ومتسولة, تتخبط في مستنقع الشرخ الاوسخ وتابعة لمشيخات الخليج التي لم تخرج بعد عقليتها الهمجية ولا سلوك اهلها من ظلمات البداوة والرجعية رغم المظاهر الخداعة)).

هذا كلام يحسب عليك وليس لك، إذ كيف سمحتم أنتم الذين تعتبرون أنفسكم أحرارا، لمراكش بأن تصبح دولة على هذه الشاكلة التي تصفها في تعليقك، فسكان المغرب، طبقا لخطابكم، كلهم أمازيغ، فمنهم الناطقون وغير الناطقين بالأمازيغية، فكيف قبلتم يا أشقاءنا الأمازيغ لدولتكم أن تتحول إلى مجرد تابعة لمشيخات الخليج؟ لماذا فشلتم في الحفاظ عليها دولة عظيمة وصاحبة امبراطوريات كبرى، وصارت تحت نفوذ دول بدوية وجاهلة، طبقا لرأيكم؟

حين تفشلون في الحفاظ على تميزكم وتصبحون تابعين لدول تصفونها بالرجعية والظلامية، فهذا يعني أنكم أقل شأنا من الدول التي تعايرونها.. وإلا فلماذا تقبلون بالدوران في فلكها؟ إنكم مغلوبون من طرفها، وكما يقول ابن خلدون، فإن المغلوب مجبول على تقليد الغالب، وهذا هو حالكم التعيس..
9 - جواد الداودي الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 12:22
تقول : ((يجب تعديل ديباجة الدستور المغربي لكي تنص على أن المغرب (واسمه الأمازيغي Murakuc) هو دولة أمازيغية وبلد أمازيغي تنبع هويته من الأرض الأمازيغية المغربية (وليس من روافد أجنبية وبلدان أجنبية).))

نسيت بان الدستور يعرض على الشعب من اجل التصويت

هل تعتقد ان الشعب المغربي سيصوت لصالح دستور فيه فقرة منافية للواقع؟

حتى الامازيغ الذين لا يتكلمون العربية يعرفون بان اسم المغرب هو المغرب

ويعرفون ان مركش ما هو الا اسم مدينة من مدن المغرب

ويعرفون بان المغرب بلد عربي وينتمي لجامعة الدول العربي

ويعرفون ان هوية المغرب هوية عربية اسلامية

ويعرفون ان الارض لساكنيها هم يصبغونها بهويتهم لا العكس

اما عن الروافد الاجنبية فحتى الامازيغ من الروافد الاجنبية

الامازيغ ليسوا اول من سكن المغرب

بل وفدوا عليه من القرن الافريقي او من الشرق الادنى
10 - ahmed الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 12:41
شكرا لكاتب المقال- سياتي يوم تنتصر فيه القضية لان التاريخ لا يعود الى الوراء و نقول للعرب- لمادا تكرهون الامازيغية التي هي في الحقيقة لغة جيرانكم و لغة اساتدتكم و لغة رجالكم و نسائكم و ابناء عمكم و لغة,,,,؟
الحقييقة ان الامازيغية تم تهميشها لعدة قرون و لدلك فهي تبدو لكم انها ضعيفة لا تساير العصر- لو تم تدريسها و الاعتناء بها مند زمان لوصلت كجميع اللغات الى المرتبة العادية المقبولة- هناك دول كثيرة لها لغتان رسميتان-
العرب عرب و الامازيغ امازيغ و الكل مغربي اولا و اخيرا-شكرا
11 - ماذا سنستفيد الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 14:59
الامازيغ لا ينفكون يعلنون، أحيانا بشكل واضح من خلال التودد و التغزل في الغرب و احيانا اخرى بشكل مبطن من خلال التشبث المرضي بلغة الغرب ( فرنسة التعليم من طرف اللوبي الامازيغي الفرنكوفوني) و بحرفهم اللاتيني ( هذا الكاتب الذي بح من تكرار ان المغرب امازيغي سيصاب بالجنون ان لم يتم اعتماد الحرف اللاتيني لكتابة الامازيغية و المنطقي ان للامازيغية حرف تم بدل جهد جهيد لاختراعه و يجب الدفاع عنه لترسيخ هوية و استقلالية الامازيغ و الامازيغية عن الشرق و الغرب معا). الخلاصة: الامازيغ و الحركة الامازيغية لا يعرفون ما يريدون و لا يجرؤون على الاعتراف بذلك و لكن عندهم الجرأة اللاأخلاقية كل مرة في تحميل الاسلام و الاسلاميين فشل اللغة الامازيغية في جذب اهتمام المواطنين بها و حبهم المستميت بلغة دينهم الموحد العربية المجيدة و اقتناعهم ( عربا و أمازيغ) بفائدتها و اهميتها في دنياهم و أخراهم و الذي لا يمكن للامازيغية بلوغه بأي حال من الاحوال. لا يمكن الاهتمام بلغة ارضاء لجد عاش حياته و انتهى و ترك لغة مهمة دينيا و علميا تهم مستقبل الابناء و حياتهم المستقبلية... الابناء القادمون اولى من الاجداد الغابرون
12 - واخمو الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 17:59
محاولات وصم و بصم الحركة الامازيغية بالعمالة لاسرائيل ليس الا مشجبا رخيصا يعلق عليه غلاة القومية العربية فشلهم الدريع في تأهيل اللغة العربية التي تترنح انام اعينهم ، في حين ان الاكثر عمالة لاسرائيل هم العرب أنفسهم الذين قدموا خدمات جليلة لها من حيت لم تحتسب ابتداء من رفض القرار الاممي للتقسيم ، الهزائم العسكرية المتتالية ، الطرد الجماعي و التيسير الغبي لتهجير اليهود العرب و الامازيغ اراديا او مقابل صفقات ، التدمير الذاتي للكيانات (القبائل ) العربية . و ليس اخيرا التطبيع السري الممنهج مع اسرائيل الذي اضحى الان علنيا و سافرا .
فالتاريخ يشهد على ان الامازيغ كانوا اكبر حاظنة لنشر الاسلام و العربية في شمال افريقيا و نفس التاريخ سيشهد على ان الامازيغ عاقدون العزم على احياء لغتهم و صون تراثهم الثقافي و الحظاري دون ان يثنيهم ذلك عن الاهتمام بالعربية كلغة للمشترك الديني .
13 - Me gain الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 19:26
إلى 12 - واخمو

كلامك صحيح عندما تقول إن: (( التاريخ يشهد على ان الامازيغ كانوا اكبر حاظنة لنشر الاسلام والعربية في شمال افريقيا..)). وحدث ذلك رغم أنف البربريست العرقيين الصنميين الحاقدين حقدا مرضيا على العربية والإسلام، فهؤلاء ليسوا من الصنف الذي شكل الحاضنة المشار إليها، إنهم من صنف المارق كسيلة والداهية المجنونة، والمطغري الحقير، أي أولئك الذين حاربوا العربية والإسلام وسعوا إلى منع انتشارهما في أرض المغرب، ولكن الله تبارك وتعالى أخاب مسعاهم، فأتم نوره، رغم كره الكارهين..
14 - الارض امازيغية؟؟!! الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 19:58
دائما يقول السي بلقاسم و يكرر ان المغرب ارض امازيغية و سكانه امازيغ و لا يعتبر الامازيغ رافدا من الروافد المكونة له!!!! و السؤال هل الارض فعلا امازيغية؟؟؟ إذا الارض التي حدثث اخبارها عبر اقدم اثر بشري تم العثور عليه و قالت ان اهلها اصلهم شرق اوسطيين، أي الفينيقيين العرب فالارض اذا عربية في الاصل و ليس هناك شيء او عرق تاريخي اسمه امازيغ. بل هو اسم تم استحداثه في المختبر في 2002
15 - دون كيشوط الخميس 12 شتنبر 2019 - 05:43
دون كيشوط العصر
واحلام اليقظة
16 - الوجدي01 الخميس 12 شتنبر 2019 - 12:59
عجني التعليق فأعدته نشره
دائما يقول السي بلقاسم و يكرر ان المغرب ارض امازيغية و سكانه امازيغ و لا يعتبر الامازيغ رافدا من الروافد المكونة له!!!! و السؤال هل الارض فعلا امازيغية؟؟؟ إذا الارض التي حدثث اخبارها عبر اقدم اثر بشري تم العثور عليه و قالت ان اهلها اصلهم شرق اوسطيين، أي الفينيقيين العرب فالارض اذا عربية في الاصل و ليس هناك شيء او عرق تاريخي اسمه امازيغ. بل هو اسم تم استحداثه في المختبر في 2002
17 - aksel الخميس 12 شتنبر 2019 - 19:18
لا تتعجب من الامازيع المستعربين على دفاعهم على هويتهم المزيّفة ، و كتبهم المزيّفة ، و على اكاذيب ورثوها من قوم تعمّدو في التدليس و تزوير الحقائق ، ا لمسألة بسيطة جداً ،وهي ان الدولة لم تدرّس تاريخ المغرب كما كان يجب ان يدرّس ، كل الدول تدرس تاريخها ، إلا الدول اللتي دخلت عليها العربية ، لانهم يعيشون في الاكاذيب و الخرافات ، يريدون ان ينصرو تخاريفهم اللاواقعية ، على حقائق تاريخية ، لا تخافو حتى اذا كانت الدولة تعمدت هي الاخرى ، فهناك جيل قادم يعرف من اين يأخذ المعرفة و الحقائق ، نوم جميل لكل من لم يريد ان يستيقض
18 - leska الخميس 12 شتنبر 2019 - 20:52
إلى 17 - aksel

إذا كان بعض الأمازيغ قد استعربوا، في ماذا يضرك أنت استعرابهم؟ ألا تسعى بنمطقك هذا في أن تصادر منهم حقهم في التصرف في ذواتهم بالشكل الذي يروقهم؟ أين هي حرية الاختيار والديمقراطية والتعددية والانفتاح.. هذه القيم التي تزعمون أنها من صميم الثقافة الأمازيغية؟؟ أنا مغربي من أصول عربية، وإذا بادر مغربي من نفس أصولي إلى الاستمزاغ، فإن ذلك لن يشكل أي مشكلة بالنسبة لي، لأنه سيظل، في نظري، جزءا مني، باعتباري، كمغربي، صاحب هوية متعددة كما وردت في الدستور، أي عربية إسلامية وأمازيغية وحسانية صحراوية وبروافد أخرى.. إذا رفضت استمزاغ مغربي أو استعرابه، وفقا لرغبته، سأتحول إلى كائن عرقي منغلق، وربما حاقد على غيري من أبناء وطني وكاره لهم..
19 - حسن التادلي الخميس 12 شتنبر 2019 - 22:31
الكل عندك مصفوع الله احفظ ......
انت تنتقذ النشطاء الامازيغيين ... وفي نفس الوقت كاتبقى فيك الامازيغية والامازيغيين.
إذن السؤال المطروح هو شكون نتا .... وماذا تريد .... اذا كان قلبك للامازيغية .. وتستطيع تشخيص مكامن الخلل فتفضل وترافع عنها ....ما شي تتخشى فوسط الجلاب وتقلز بالصبع ..
ونحن عموما راضون بالوضع القانوني ةو الدستوري الحالي للامازيغية ...
قطرة بقطر كايحمل الواد ... منذ عقدين كان الحديث عن الامازيغين كايوصل للحبس .... تم نبذ المحجوبي احرضان فقط لانه تحدث يوما عن ايمازيغن...
20 - حفيظة من إيطاليا الجمعة 13 شتنبر 2019 - 05:51
إلى 19 - حسن التادلي

المحجوبي أحرضان بحزبه وتاريخه، كله من ألفه إلى يائه، صناعة مخزنية، وراجع كتاباته، وتدخلاته في الحملات الانتخابية وستتأكد من الأمر. إذا كان أمثال أحرضان هم من يدافعون عن الأمازيغية، ففي ذلك الدليل القاطع على أنها خاسرة..
21 - معرب أو مستعرب الجمعة 13 شتنبر 2019 - 09:43
إلى 17 - Aksel

Aksel = AXEL

هو إسم جرماني ولا علاقة له مع البربريست

ثم

من المحتمل أنت تكون أنت كذلك من أحفاد

عبيد الفنيق
عبيد القرطاج
عبيد الرومان
عبيد الوندال
عبيد البيزنط

تضن أنك تنتمي لشيء إسمه أمازغ
إختيارك لإسم هو أكبر دليل أنك لست بربري

إسم AXEL هو غربي أوروبي 100%.

البشرية كلها
فيها المفرنس
فيها المأنجلز
فيها المألمن

هل تضن فرنسا فيها 100% فرنسي


AXEL / AKSEL هوإسم غربي أوروبي 100%.
نحن لسنا أوروبيين

أنت كذلك مستغرب وتنتقد المستعرب و الكل في الهم سوى



نعم
معرب أو مستعرب وسعيد أن أكون هكذا
أين هي مشكلتك ؟؟؟؟؟؟؟.
22 - فرق تسد الجمعة 13 شتنبر 2019 - 09:54
فرق تسد اللوبي الفرنكوفونية هو الفائز المنتصر . لا أدري هل باقي دول العالم مثلا فرنسا بريطانيا روسيا لها عدة لغات رسمية . أحب اللغة العربية فقط لأنها لغة القرآن ولا مانع عندي من اللغات الأخرى أو اللهجات .لكن بعض يعادي اللغة العربية لانها لغة القرآن هذا هو باعثه الأساسي. فلا للنعرات الطائفية جدتي أمازيغية.
23 - إسم أمازغ هو مخترع مؤخرا الجمعة 13 شتنبر 2019 - 12:58
لا يوجد دليل بشري عرقي يثبث وجود
جنس إسمه أمازغ
إسم أمازغ هو مخترع مؤخرا
إفريقيا أصلا تنتج الجنس الأسود فقط.
جنس أبيض مستوطن فقط
قادما من اليمن والشام مختلط
العلم يثبت ان وجود جنس إسمه أمازغ
اسطورة و خرافة بدء تسويقها
هل السوسي والريفي والزياني جنس واحد إسمه أمازغ؟

لا توجد بينهم أي نقطة مشتركة
مختلفين
في الشكل في اللون في اللهجة في العقلية
إدا كانوا أمازيغ كما تسوق من هو أمازيغئ منهم
وهم مختلفين؟

خليط من الشام واليمن وٱسيا الوسطى
إختلط مع
الفنيقيين والقرطاجنيين والرومان الوندال والبيزنط
ثم إختلط أكثر من 1400 سنة مع العرب


من المستحيل أن تثبث أنك أمازيغي
لقد اخترعت لنفسك هذا العرق الغير الموجود

هل لك دليل عرقي يثبت أنك أمازيغي

أن تتكلم لهجة مغربية الوسية أو الريفية أو الأطلسية
ولكن هذه اللهجة ليس دليل كافي أنك تنتمي إلى عرق بشري إسمه
أمازغ

البربر هم إسم ليس له علاقة مع العرق
البربر كلمة تعرف معناها
وهي تحولت إلى بير بير بالفرنسي

بيربر تساوي أمازغ ؟
مستحيل

من هو ٱمازيغي؟
من المستحيل أن تعرفها أنت إو غيرك
24 - الله واحد والوطن واحد السبت 14 شتنبر 2019 - 19:02
يقول الله تعالى في كتابه الحكيم الذي لا يأتيه باطل ،بسم الله الرحمن الرحيم :قرآنآ عربيآ غير دي عوج.إذا أي مؤمن بالله وكتبه ورسله (ص) لا بهمه ما يحاك ضد العربية لأنها أشرف لغة ومن به عوج هو كل من حاول او سيحاول المس بها وتدبير الدسائس لمحوها .كما انه لا ينبغي لمن يدرك مكانة اللغة العربية أن ينزعج أو يقلق لأن لو سخرت كل القوانين والمواثيق الى ان يرث الله الارض ومن عليها ستبقى العربية هي الماء السلسبيل الذي لا ينفع من دونه تيمم .ويبقى الباب مفتوحآ ومقبولا وينصح ويعمل به لتعلم باقي اللغات والتواصل بها مع من يثمنون العربية وهم لا يتقنونها ثم تأتي اللهجات المحلية وهي أيضا مهمة وصالحة لتواصل من يرون أنهم ليسوا عربا ليتفاهموا فيما بينهم.والموضوعية تقول الأسبقية لمن هو أجدى .والله واحد والوطن واحد .
المجموع: 24 | عرض: 1 - 24

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.