24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0707:3313:1716:2218:5220:06
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. تقرير حقوقي: نصف المغاربة يعانون من أمراض نفسية أو عقلية (5.00)

  2. حمد الله يساهم في تفوق جديد للنصر السعودي (5.00)

  3. المغرب يواجه الجزائر خلال كأس إفريقيا لكرة اليد (5.00)

  4. هبات دول الخليج للمغرب تُشرف على النهاية .. والتعليم أكبر مستفيد (5.00)

  5. قرار تشييد مسجد يثير الجدل نواحي مالقا الإسبانية (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | كُتّاب وآراء | الاسم الأمازيغي للمغرب Murakuc وتطبيقاته

الاسم الأمازيغي للمغرب Murakuc وتطبيقاته

الاسم الأمازيغي للمغرب Murakuc وتطبيقاته

الاسم الأمازيغي للمغرب هو Murakuc (موراكوش).

ولكن نلاحظ أن المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية (الإيركام) يرفض استعماله ويتعمد استعمال الاسم "لمغريب" الذي ينتمي إلى اللغة الدارجة والذي يكتبه الإيركام بحرف تيفيناغ بطريقتين: أحيانا هكذا ⵍⵎⵖⵔⵉⴱ (لمغريب)، وأحيانا هكذا ⵍⵎⴰⵖⵔⵉⴱ (لماغريب).

وهذا الرفض الإيركامي الغريب العجيب لاستعمال الاسم الأمازيغي للمغرب Murakuc هو رفض غير مبرر وقد يكون ذا دوافع سياسية. والأسوء هو أن الحركة الأمازيغية وبقية أنصار الأمازيغية نائمون وغير مهتمين بالموضوع (ما مسوّقينش) ولا يسائلون الإيركام عن هذا الأمر الجلل وكأنه لا يعنيهم.

هذا الاستخفاف البشع باللغة الأمازيغية يمكن اعتباره فضيحة صامتة مستمرة إلى هذه اللحظة.

إذا كان الاسم الأمازيغي للمغرب لا يعنيك ولا يهمك فلا أعرف ما هي علاقتك بالمغرب وبالأمازيغية أصلا.

وتعدد الأسماء الوطنية الرسمية للبلد الواحد شيء عادي في الكثير من البلدان. فدولة سويسرا لديها 4 لغات رسمية معترف بها في الدستور السويسري وهي: الألمانية، الفرنسية، الإيطالية، الرومانتش. وهذا يعني أن سويسرا لديها 4 أسماء رسمية وهي: Schweiz (بالألمانية)، Suisse (بالفرنسية)، Svizzera (بالإيطالية)، Svizra (بلغة الرومانتش). وعالميا، سويسرا معروفة بالاسم الإنجليزي Switzerland.

وفي العملة السويسرية وبطائق الهوية وجواز السفر وكل الوثائق الإدارية الفدرالية يتم استعمال الأسماء الأربعة الألمانية والفرنسية والإيطالية والرومانتشية بالحرف اللاتيني بنفس حجم الكتابة ونفس نوع الخط. وكل ناطق بلغة من لغات سويسرا الأربع يستعمل اسم سويسرا المتوافق مع لغته الأم شفويا وكتابيا.

إذن فإن ضبط اسم البلد هو واحد من أساسيات الاستعمال الكتابي والمدرسي والإداري لأية لغة. وإذا كان الكاتبون باللغة الأمازيغية يتبنون الأسماء الأجنبية للمغرب ويهملون الاسم الأمازيغي Murakuc المتناسب مع اللغة الأمازيغية فهذا يعني أنهم ما زالوا لم يطبّعوا علاقتهم مع اللغة الأمازيغية. وهذا يشبه شخصا يكتب بالعربية كتابا حول المغرب والجزائر وتونس ولكن بدل أي يستعمل الأسماء المتناسبة مع لغة كتابه العربية يتعمد استعمال الأسماء الفرنسية ويكتبها بالحرف العربي هكذا: لوماغوك، لالجيغي، لاتونيزي!

هذا عبث وسخف طبعا! وإذا نبهته إلى ذلك فقد يقول لك مثلا: هذه الأسماء الفرنسية شائعة في هذه البلدان!

الحركة الأمازيغية تستنكر، عن حق، حالات منع الأسماء الأمازيغية للأولاد والبنات في الإدارات المغربية، ولكن الحركة الأمازيغية لا تبالي على ما يبدو بالإهمال التعريبي الذي يمارسه الإيركام حين يهمل عمدا الاسم الأمازيغي للمغرب Murakuc ويروج بدله الاسمين ⵍⵎⵖⵔⵉⴱ (لمغريب) وَ ⵍⵎⴰⵖⵔⵉⴱ (لماغريب) المأخوذين من اللغة الدارجة!

أما بقية مثقفي الأمازيغية وكتابها فإنهم ساكتون صامتون كعادتهم لا يجرؤون على انتقاد الإيركام أو تنبيهه.

ولهذا أقدم هذا المقال إلى المغاربة لكي أبين لهم التطبيقات العملية والاشتقاقات الأساسية للاسم الأمازيغي للمغرب Murakuc لكي يستوعبوها ويستعملوها في كتاباتهم وتدويناتهم باللغة الأمازيغية.

كلمة Murakuc هي صيغة أمازيغية للاسم "مراكش" نستعملها للدلالة على بلد المغرب ككل. أما اسم "مدينة مراكش" بالأمازيغية فنكتبه بالحرف اللاتيني هكذا: Meṛṛakec كما ينطقه سكان هذه المدينة.

إذن للتوضيح:

Murakuc = المغرب.

Meṛṛakec = مدينة مراكش.

أما الترجمة الأمازيغية لمفهوم "الغرب" فهي: Ataram أو Adaram.

فإذا أردنا أن نقول مثلا "الغرب الأمازيغي" فإننا نكتب: Ataram Amaziɣ أو Adaram Amaziɣ.

وهذه بعض التطبيقات والاشتقاقات الرئيسية لاسم المغرب باللغة الأمازيغية:

Murakuc = المغرب.

Amurakucan = مغربي / المغربي.

Imurakucanen = مغاربة / المغاربة.

Tamurakucant = مغربية / المغربية (امرأة مغربية أو مسألة مغربية).

Timurakucanin = مغربيات / المغربيات.

Asmurakuc = المغربة (تحويل شيء إلى شيء مغربي).

Anmurakuc = التمغرب (تحول شيء من تلقاء نفسه إلى شيء مغربي).

Tamurakuca = مغربية الشخص أو الشيء / تامغرابيت / الطابع المغربي.

Tamurakuca en oneẓrof = مغربية الصحراء (الطابع المغربي للصحراء)

Aneẓrof Amurakucan = الصحراء المغربية.

Asmurakuc en uɣerbaz = مغربة المَدْرَسة (تحويل المَدْرَسة إلى مغربية)

Asmurakuc en uselmed = مغربة التعليم (تحويل التعليم إلى مغربي)

Asmurakuc en tesdawit = مغربة الجامعة (تحويل الجامعة إلى مغربية)

!Smurakuc = مَغْرِبْ! / مَغْرِبي! (حَوِّلْ / حوِّلي الشيء إلى شيء مغربي!)

!Nmurakuc = تَمَغْرَبْ! / تَمَغْرَبي! (تَحَوَّلْ إلى مغربي! / تَحَوَّلي إلى مغربية!)

Yuccel ad nesmurakuc aselmed = يجب أن نمغرب التعليم.

Yuccel ad yettwasmurakuc uselmed = يجب أن يُمَغْرَبَ التعليم.

Yuccel ad yenmurakuc uselmed = يجب أن يتمغرب التعليم.

Netta yenmurakuc = هو تمغرب (هو تحول إلى مغربي).

Nettat tenmurakuc = هي تمغربت (هي تحولت إلى مغربية).

Netta yesmurakuc = هو مَغْرَبَ (هو حول شيئا إلى مغربي).

Nettat tesmurakuc = هي مَغْرَبَت (هي حولت شيئا إلى مغربي).

Netta yettwasmurakuc = هو مُغْرِبَ (هو تم تحويله إلى مغربي).

Nettat tettwasmurakuc = هي مُغْرِبَت (هي تم تحويلها إلى مغربية).

Yenna Umurakucan = قال المغربي.

Nnan Yimurakucanen = قال المغاربة.

Tenna Tmurakucant = قالت المغربية.

Nnant Tmurakucanin = قالت المغربيات.

Ẓriɣ ijen Umurakucan = رأيتُ مغربيا / رأيتُ أحد المغاربة.

Ẓriɣ Amurakucan = رأيتُ المغربي.

Ẓriɣ ict Tmurakucant = رأيتُ مغربية / رأيتُ إحدى المغربيات.

Ẓriɣ Tamurakucant = رأيتُ المغربية.

Usin-dd ɣer Murakuc = جاءوا إلى المغرب.

Yettwagg di Murakuc = صُنِعَ في المغرب (Made in Morocco).

Tamguri Tamurakucant = الصناعة المغربية.

Timɣan Timurakucanin - Timirikanin = العلاقات المغربية - الأمريكية.

Tawmat Tamurakucant - Tadzayrant = الأخوة المغربية - الجزائرية.

Amyawas jar Murakuc ed Tunest = التعاون بين المغرب وتونس.

Murakuc yemsasa aked Libu = المغرب اتفق مع ليبيا.

Murakuc ed Dzayer ed Tunest = المغرب والجزائر وتونس.

Tufrant en Murakuc = منتخب المغرب / نخبة المغرب.

Talubbayt Tamurakucant = الفريق المغربي / الفِرقة المغربية.

Murakuc mgal Seppanya = المغرب ضد إسبانيا.

Aryaz a d-Amurakucan = هذا الرَّجُل مغربي.

Argaz ad iga Amurakucan = هذا الرَّجُل مغربي.

Aryaz a Amurakucan = هذا الرَّجُل المغربي.

Aryaz Amurakucan = الرَّجُل المغربي.

Nec d-Amurakucan = أنا مغربي.

Nec d-Tamurakucant = أنا مغربية.

Neccin d-Imurakucanen = نحن مغاربة.

Neccin d-Timurakucanin = نحن مغربيات.

Akk id-neɣ d-Imurakucanen = كلنا مغاربة.

Akk id-sen d-Imurakucanen = كلهم مغاربة.

Murakuc d-Amaziɣ = المغرب أمازيغي.

D-Amurakucan = إنه مغربي.

D-Imurakucanen = إنهم مغاربة.

D-Tamurakucant = إنها مغربية.

D-Timurakucanin = إنهن مغربيات.

Tameṭṭoṭ a d-Tamurakucant = هذه المرأة مغربية.

Tameṭṭoṭ ad tga Tamurakucant = هذه المرأة مغربية.

Tameṭṭoṭ a Tamurakucant = هذه المرأة المغربية.

Tameṭṭoṭ Tamurakucant = المرأة المغربية.

Ta d-tamurt en Murakuc = هذه أرض المغرب.

Tamurt a d-Tamurakucant = هذه الأرض مغربية.

Ta d-ict tmurt d-Tamurakucant = هذه أرض مغربية.

Tad tga yat tmazirt Tamurakucant = هذه أرض مغربية.

Tamurt a Tamurakucant = هذه الأرض المغربية.

?Mani llan yidrimen en Yimurakucanen = أين أموال المغاربة؟

Aɣref Amurakucan = الشعب المغربي.

Awanak Amurakucan = الدولة المغربية.

Awanak en Murakuc = دولة المغرب.

Tageldit en Murakuc = مملكة المغرب.

Tageldit Tamurakucant = المملكة المغربية.

Asaḍof Amurakucan = القانون المغربي.

Tadamsa Tamurakucant = الاقتصاد المغربي.

Taɣamsa Tamurakucant = الصحافة المغربية.

Asissen Amurakucan = الإعلام المغربي.

Amezruy en Murakuc = تاريخ المغرب.

Amezruy Amurakucan = التاريخ المغربي.

Taɣaṛma Tamurakucant = الحضارة المغربية.

Taɣaṛma en Murakuc = حضارة المغرب.

Afgan Amurakucan = الإنسان المغربي.

Tarwa en Murakuc = أبناء المغرب.

Nec luleɣ di Murakuc = أنا وُلِدْتُ في المغرب.

Wer yelli di Murakuc = لا يوجد في المغرب (ما كاينش فلمغريب).

Netta izeddeɣ di Murakuc = هو يسكن في المغرب.

Imezdaɣ en Murakuc = سكان المغرب.

Imezdaɣ imezwura en Murakuc = سكان المغرب الأولون.

Midden en Murakuc = ناس المغرب / أهل المغرب.

[email protected]


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (46)

1 - حفيظة من إيطاليا الأحد 15 شتنبر 2019 - 13:25
جاء في مقال السي بلقاسم ما يلي: المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية (الإيركام).. يتعمد استعمال الاسم "لمغريب" الذي ينتمي إلى اللغة الدارجة والذي يكتبه الإيركام بحرف تيفيناغ بطريقتين: أحيانا هكذا ⵍⵎⵖⵔⵉⴱ (لمغريب)، وأحيانا هكذا ⵍⵎⴰⵖⵔⵉⴱ (لماغريب). هذا الكلام يفيد بأن ليركام يتعمد كتابة كلمة المغرب، بشكل خاطئ، عن ترصد وسبق إصرار.. وهكذا فإن لليركام اسمه الخاص به للمغرب، وهو غير الاسم المتداول من طرف المغاربة وكافة مؤسساتهم العامة والخاصة، فهل هذا المعهد مؤسسة وطنية يتعين عليها الانضباط لما يتوافق عليه جميع المغاربة، وعلى رأس ذلك اسم بلدهم، أم أننا أمام مؤسسة في حالة شرود عن باقي مؤسساتنا الأخرى، حتى لا نقول أنها متنطعة عنها ومتمردة عليها؟ فمن أين يستمد هذا المسمى ليركام نفوذه لكي يكون أقوى من نفوذ باقي مؤسسات الدولة، إلى درجة أنه يغير كتابة اسم الوطن، كما هي متعارف عليها ومتداولة منذ فجر التاريخ؟؟ نحن فعلا أمام مؤسسة مشبوهة، وتؤدي أدوارا عليها أكثر من علامة استفهام، ولذلك ينبغي غلق هذا ليركام فورا..
2 - Tounsi الأحد 15 شتنبر 2019 - 13:32
فعلا كل دول شمال افريقيا تحمل اسماء امازيغية فاسم الجزائر يعود لبني زيري وهي قبيلة امازيغية اما اسم تونس فيعود للعاصمة وهو ماخود من فعل تنس الامازيغي بمعنى المبيت ويعتقد ان موقع تونس الاول كان يستعمل للمبيت كفندق مثلا وليبيا تحمل اسم اللوبيين وهم من قبائل الامازيغ ومراكش وموريطانيا فقد وفى الكاتب التفسير.
3 - مستغرب الأحد 15 شتنبر 2019 - 13:37
يا استاذ ،هذا في لهجتك ،فما بالك بسبعين لهجة أمازيغية في المغرب؟
هل نقول مع المعري: ملعون من لا يعرف للمغرب سبعين اسما؟
(قيل له :يا كلب..فرد:الكلب من لا يعرف للكلب سبعين اسما.)

لماذا لا نقتصر على "المغرب" ونمضي لبناء المغرب ،بدل قصور الأوهام؟
4 - sami الأحد 15 شتنبر 2019 - 16:58
on a créer l'ircam pour tuer L'Amazigh tout en mettant les soi-disants militant/es dans une prison batise par le Makhzen.
5 - الوجدي01 الأحد 15 شتنبر 2019 - 16:59
لا تكل ولا تمل ....الله يهديك على هذه الأمة ...
نحن نطالب بالعيش الكريم والصحة والتعليم ولا نريد شيئا آخر ...حتى لو درسونا باللغة الهندية ...حولوا أن توحدوا الشعب ولا تساهموا في التفرقة ...أنا مغربي وهويتي مغربي لا أريد أن أقول انني عربي أو أمازيغي ...المهم المساواة في الحقوق والواجبات ...هذ الجمعيات التي تدعم هذا وهذا في مصلحة الدولة لأن الفكرة هي فرق تسد ....كفانا من تكليخ المغاربة ...مطالبنا معروفة ...لننسى أنا أمازيغ أو عرب ونتفق على أننا فقط مغاربة وندافع عن حقوقنا ...كفانا تشرذما
6 - KANT KHWANJI الأحد 15 شتنبر 2019 - 17:47
ⴰⵣⵓⵍ
Azul tawmat neƔ Belqasem
Natqadac attas xef tizammar ittagad
جهل الإنسان بأشياء موجودة،هو في حكم عدم وجودها!
و يترتب عن هذا تساؤل بسيط، هو في نفس الوقت رد مفحم أكثر من مقنع بل تحدي للتعريبيين:
هل كان بإمكان أيا كان هنا التعليق أو قراءة المقال و التعاليق أو فهمها لو قرأها أحد عليهم، لو لم يدخل المدرسة النظامية التأحيدية التعريبية؟
و بعيدا عن الإفتراض، فليقم التعريبيون بتجربة، بقراءة المقال و بعض التعاليق المكتوبة بالعربية على أحد اقربائه الأميين! فهل سيفهمونها؟ آنذاك، سيتأكدون هل الدارجة عربية وهل العربية لغة أم لهؤلاء المغاربة!
ونفس التجربة، التعابير الأمازيغية الواردة في المقال،رغم أن هناك نسبة مهمة منها سيفهمها الأمازيغفيون!
فرغم اختلافات بسطية في النطق المحلي أو مفردات و هو أمر طبيعي في كل اللغات بسبب التباعد الجغرافي، فإن البنية السانتاكسية للأمازيغية على إمتداد تمزغا هي نفسها والنحو والصرف كذلك، رغم تهافت المحاربين للأمازيغية الذين يجهلون عنها كل شيء، ما عدا العننعات المغرضة! أما نحن الأمازيغ الأسوياء، فنقدم لهم أدلة منطقية عقلانية لأننا نفهم ونتقن لغتهم أكثر من اغلبهم!
7 - KANT KHWANJI/science VS lies الأحد 15 شتنبر 2019 - 17:48
كبريات الشبكات التلفزيونية والمجلات العلمية المتخصصة في العالم، تحدثت عن أهم/أكبر إكتشاف علمي أركيولوجي في تاريخ البشرية تم عام 2017،على يد فريق بحث علمي دولي، من جامعة لايبزك الألمانية،و رئيسه الفرنسي Jean-Jacques Hublin، حيث تم إكتشاف أقدم انسان عاقل في المغرب في "ادرار(جبل) ايغود" قرب مراكش، يعود إلى أكثر من 300 ألف سنة وهو علميا أب البشرية و ليس أسطورة الرجل الطيني الشرقي ذي 42 متر (60 ذراع) الذي قال عنه اليهود أنه عاش منذ 6 ألف سنة فقط ، كما أنتحله عنهم العرب،ويجتره الخرافيون،حتى يبقوا على تجارتهم المريحة المربحة في الخرافة!
There is no Garden of Eden in Africa
If there is a Garden of Eden, it's Africa
By : Jean-Jacques Hublin , Max Planck Institute for Evolutionary Anthropology
ليس هناك جنة عدن في إفريقيا
لو كانت هناك جنة عدن، فهي في أفريقيا
An international team of scientists has dated fossils found in Jebel Irhoud, about 90 km of Marakesh, Morocco, to be 300,000 years old 100,000 years earlier than the previous specimens of Homo sapiens discovered in East Africa
Kant khwanji
8 - المستعربون و متلازمة ستوكهولم! الأحد 15 شتنبر 2019 - 17:52
ⴰⵣⵓⵍ
Azul
ماذا يجنيه المستعربون المتحولون الجنسيون الهوياتيون، الذين يستجدون هوية بدوية بكل تملق و إذلال الذات؟ والإنتماء إلى وطن و أمة تتذيل قائمة الأمم في كل شيء إيجابي، العلوم والمعارف والحرية، بل تتصدرها في الجهل والخرافة والتخلف و الهمجية واللااخلاق والإستبداد والإرهاب!
المذلة والسب والتحقير: الحثالة المستعربة، عزيزي البربري ... ،مع بقشيش من البترودولار البدوي المتعفن من أسيادهم الذين يصفعونهم كل مرة، كما حدث في ملف المونديال،لما صوت العرب الأقحاح السعوديون ضد "مواليهم المستعربين" في المغرب و لصالح "الغرب الصليبي الامريكي الشمالي"، كجزاء سنمار على إرسال ابنائنا للقتال والموت هناك في جزيرة العرب في حرب أهلية بين الأشقاء العرب الأقحاح المسلمين (السعودية-اليمن)!
"لا تجادلوا أهل السنة، فنحن العرب هم أسياد أهل السنة،أما الاعاجم (الأكراد و السريان والآشور والفرس والاقباط و البربر) فهم فقط أتباع لنا". هكذا أفتى شيخهم الداعشي محمد العريفي!
ايغود الأمازيغي (315 ألف سنة) هو أب البشرية و ليس الأسطورة البابلية المنتحلة، الطيني الذي قيل أنه عاش في الشرق و طول 60 ذراعا أي 42 متر

KANT KHWANJI
9 - ◐Itri Azegwagh◐ الأحد 15 شتنبر 2019 - 19:26
كل الدراسات العلمية، الجينية والأركيولوجية والتاريخية، تؤكد على أن اغلبية المغاربة (95%) أمازيغ، رغم فدان الكثير منهم للغة أجداده الأمازيغ!

لكن الظواهر الصوتية و اتباعهم المريدين الببغائيين، المتحولين الجنسيين الهوياتين، يقلون كل الحقائق العلمية، ليجعلوا الأغلبية من أحفاد بعض المهاجرين أو أحفاد المجلوبين من طرف الموحدين أو أحفاد أقلية قليلة من الفارين من ايبيريا الذين ليسوا إلا أحفاد الفارين مع بلج بن بشر بن عياض( ابن أخ كلثوم بن عياض الذي لقي حتفه في معكرة بقدورة إلى جانب الذي كان سيخلفه، ابن الحباب والي أفريقيا) من هزيمة بقدورة (741 م) المجيدة التي أسست لإستقلال هذا البلد الأمازيغي، بعد الثورة الأمازيغية الكبرى الخالدة التي يغيبها - بكل صنمية و جبن و خسة- الظواهر الصوتية أبطال من ورق في العنتريات و الدونكيشوتيات!

الفضيحة: يستميت التعريبيون من أجل الحاقنا بعالم عربي وهمي، يحتم كل الأرقام في والجهل والتخلف البداوة و الأرهاب !

يدافعون على قضايا خاسرة مسبقا في قارة آسيا، ويغفلون قضايا الوطن!

في إنتظار يمهل و لا يهمل، إقتلعوا كل أشجار الغردق!

KANT KHWANJI
10 - Tounsi الأحد 15 شتنبر 2019 - 19:42
الى KANT KHWANJI
اوافقك الراي مع فارق هام العربية ليست لغتهم. من يدعون العروبة في المغرب هم في غالبتهم من اصول امازيغية فقط يتحدثون الدارجة المغربية.
11 - الحسين وعزي الأحد 15 شتنبر 2019 - 19:47
إلى 2 - Tounsi

تقول في تعليقك التالي: (( كل دول شمال افريقيا تحمل اسماء امازيغية))، مبروك لكم ذلك، لكنك تنسى أنها كلها دول لغتها الرسمية هي العربية، وأنها دول أعضاء في جامعة الدول العربية، وبعد ما يسمى الربيع العربي عقد وزراء خارجية هذه الدول اجتماعا لهم في تونس، واقترح عليهم وزيرنا في الخارجية وقتها الأمازيغي سعد الدين العثماني تغيير اسم المغرب العربي بالمغرب الكبير، فكان جواب الوزراء الأربعة هوالرفض ووجهوا بذلك صفعة مهينة للعثماني الذي عاد من اللقاء بخفي حنين، وحدث ذلك في غياب القائد معمر القذافي الذي دأب المدعو عصيد على اتهامه كذبا بأنه هو الذي فرض في مراكش اسم المغرب العربي، على القادة الحاضرين.

غاب القذافي ووقعت ثورات، وجرت مياه كثيرة تحت الجسور، ولكن اسم المغرب العربي لا يزال اسما لهذا التجمع الإقليمي، رغم أن دستور 2011 أطلق عليه في بلدنا اسم المغرب الكبير. لو كانت دول شمال إفريقيا أمازيغية، لكان قادتها قد قبلوا حذف كلمة العربي المرافقة للمغرب، عن اسم هذا التجمع..

وبالمناسبة يا سي تونسي، لم أدرك العلاقة القائمة بين تعليقاتك بأرقام 6 و7 و8، فالمقال في واد، وهي في حفرة آخرى.
12 - Marocains de Lixus الأحد 15 شتنبر 2019 - 20:27
نحن هنا أمام خليط بقايا


الإغريق وعبيدهم
الفنقيين وعبيدهم
القرطاجنيين و عبيدهم
الرومان وعبيدهم
الوندال و عبيدهم
البيزنطيين و عبيدهم


هذا الخليط من البقايا يصنع لنفسه عرق إسمه أمازغ
ليس مدكورا لا في التاريخ و لا في الجغرافية .

أمازيغ تعني الرجل الحر أو النبيل ولا علاقة لها مع العرق
هم يصنعون لنا اليوم " عرق " على الطريقة النازية

نحن هنا أمام خليط بقايا


الإغريق وعبيدهم
الفنقيين وعبيدهم
القرطاجنيين و عبيدهم
الرومان وعبيدهم
الوندال و عبيدهم
البيزنطيين و عبيدهم


هذا الخليط من البقايا يصنع لنفسه عرق إسمه أمازغ
ليس مدكورا لا في التاريخ و لا في الجغرافية .

أمازيغ تعني الرجل الحر أو النبيل ولا علاقة لها مع العرق
هم يصنعون لنا اليوم " عرق " على الطريقة النازية

هم أجناس مختلفة تتكلم لهجات مختلفة
ألسنتهم مختلفة
أشكالهم البدنية مختلفة
ألوانهم مختلفة
ويدعون إنهم عرق واحد إسمه أمازع
هل يوجد عرق في هدا الكون لا يفهم الٱخر لهجويا ؟
الناطق باللهجة الريفية لا يفهم الناطق باللهجة السوسية
ويدعون هم عرق جنس واحد إسمه أمازغ
13 - اليازغي الأحد 15 شتنبر 2019 - 20:34
الأمازيغ والجمعيات الامازيغية تبدو ماضية في الاتجاه الغير السليم.اتجاه نحو التفرقة والعنصرية، وأنها ترضي الجهات التي تتربص بالمغرب العربي وتكيد له. هذه الجهات واسمها الغرب تريد طمس الهوية العربية والقضاء على دينها ا لإسلامى بتسخيركم أيها الأمازيغ الخونة.
14 - كنت أمازيغاوجيا الأحد 15 شتنبر 2019 - 20:48
إلى 7 - KANT KHWANJI/science VS lies

جاء في تعليقك ما يلي: (( تم إكتشاف أقدم انسان عاقل في المغرب في ادرار جبل ايغود قرب مراكش، يعود إلى أكثر من 300 ألف سنة وهو علميا أب البشرية))، إذا كان إيكود أب البشرية، فأنتم إخوة العرب من الأب والأم، فلماذا تحقدون عليهم وتضعون أنفسكم في مواجهة دائمة معهم؟ ولماذا لا تعتبرون اللغة العربية لغتكم، وتكتفون بالقراءة والكتابة بها؟؟ فأبوكم إيكود وأمكم إيكودة هما من ولدا وقمَّطا ورضَّعا وربَّيا كل سكان هذه الكرة الأرضية، فما هو فوقها وتحتها لكم وفي ملكيتكم لأنكم من نسلهما.. يا أمة ضحكت من جهلها الأمم.
15 - amahrouch الأحد 15 شتنبر 2019 - 21:16
Les arabes conduisent plus d un milliard de musulmans à leur perte !Les chrétiens,les juifs,les bouddhistes,les shintoistes,les animistes etc ont pu extraire de leurs religions les bonnes valeurs et jeté le reste et partent prendre pour modèle Dieu et ses créatures.Ils ont entendu parler des prophètes qui s étaient rendus dans les cieux à l aide de Dieu qui avait fourni Un Alboura9 à sidna Mohamed,ils ont construit eux même leurs Alboura9 et envahissent le ciel !Ils ont vu les oiseaux sillonner l air ils ont construit des avions qui voyagent nuit et jour !Les chrétiens ne viennent voir le tombeau du Christ qu en tant que touristes qui prennent des photos de souvenirs !Les nôtres sont là à dénigrer les autres(ceux-là sont égarés,ceux-ci honnis) et à tourner autour d une pierre noir !Ils poussent leurs illusions jusqu à demander des services et des faveurs aux ossements.Ils font de la langue que tout le monde possède une bénédiction et l attendent à leur pondre toutes les sciences.
16 - Tounsi الأحد 15 شتنبر 2019 - 21:19
الى الحسين وعزي - ما تقولوه صحيح فالكثير من الساسة في دولنا مسلوبي الارادة تحت تاثير التفكير القومجي الذي ساد في الخمسينات والستينات. الامازيغ الناطقين بالامازيغية حكموا لمدة طويلة في الجزائر ولكن لم يساندوا قضية الامازيغ مثلا اويحي, زروال امازيغ ناطقون بالامازيغية, بومدين شاوي امازيغي وامه امازيغية ناطقة ومع ذلك كان متاثرا بفكر عبد الناصر القومجي. هذا ناتج عن غياب الوعي. الافكار الكبرى لا تتغير بسرعة ولكن هنالك وعي متزايد. قناة نسمة في تونس مثلا لا تستعمل الا عبارة المغرب الكبير.
17 - ⵣТопⵣ الأحد 15 شتنبر 2019 - 21:35
14 - كنت أمازيغاوجيا

تقول/ إذا كان إيكود أب البشرية، فأنتم إخوة العرب من الأب والأم، فلماذا تحقدون عليهم وتضعون أنفسكم في مواجهة دائمة معهم؟ ولماذا لا تعتبرون اللغة العربية لغتكم، وتكتفون بالقراءة والكتابة بها؟؟ فأبوكم إيكود وأمكم إيكودة هما من ولدا وقمَّطا ورضَّع.
من قال لك أننا إخوة يجمعنا إيغود العظيم، أنا أؤمن بعملية الإنتقاء الطبيعي نحن الإمازيغ من إيغود وأنتم العرب ابحثوا عن ججمة أبيكم ربما في الهند ولا جامع بيننا وبينكم.وحتى وإن كان الإلاه خالق واحد فإنه خلق البشر وخلق العرب الذي لا ينتمون لأي هابلوغروب J2 فقط أما EM=81 فهو لنا
18 - Tounsi الأحد 15 شتنبر 2019 - 21:45
الى الحسين عزي - لست انا من كتب التعاليق 6, 7 و 8. لا ادري لما تظن انني من كتب تلك التعاليق كن محترما في تعاليقك نحن نتناقش ولا نتحارب فانت في نهاية الامر امازيغي ابن هذه المنطقة. - لست انا من كتب التعاليق 6, 7 و 8. لا ادري لما تظن انني من كتب تلك التعاليق كن محترما في تعاليقك نحن نتناقش ولا نتحارب فانت في نهاية الامر امازيغي ابن هذه المنطقة.
19 - Marocains الأحد 15 شتنبر 2019 - 21:53
إلى 7 - KANT KHWANJI/science VS lies


هاهاهاهاهاهاهاهاها

أنت لا تعرف إسم جدك رقم 4
وإسم جدك رقم 4
فكيف عرفت
إسم جدك إيكود و جدتك إيكودة
قبل أكثر من 300 ألف سنة.

هل أنت في قواك العقلية ؟؟؟؟؟؟؟

( جدك إيكود وجدتك إيكودة رحمهم الله كان يشبهونك كثيرا في الشكل / هل ترك لك وصية مكتوبة بالتفناح ) .

هل ترك لك جدك إيكود وصية مكتوبة بالتفناح بالسوسية أو بالريفية أو بآلأطلسية .. ) .


أنت عبقري تعرف إسم جدك أكثر من 300 ألف سنة.
20 - كنت أمازيغاوجيا الأحد 15 شتنبر 2019 - 22:09
17 - ⵣТопⵣ

كان تعليقي ردا على تعليق كنت خوانجي الذي أورد فيه أنه (( (( تم إكتشاف أقدم انسان عاقل في المغرب في ادرار جبل ايغود قرب مراكش، يعود إلى أكثر من 300 ألف سنة وهو علميا أب البشرية)).

ولقد قلت إنه إذا كان إيكود الأمازيغي أب البشرية فإنه أب للعرب وللبربر وللفرس والأتراك والرومان والصينيين والأستراليين والأفارقة... هذا هو المستنتج من كلامكم، وهو ينسف نظرية الجينات التي تعتمدونها للفصل بين بني البشر..

أما إذا لم يكن إيكود أب البشرية، فوقتها يكون لزاما عليكم أنتم الأمازيغ أساسا البحث عن أب آخر للبشرية، ما دمتم ترفضون أن آدم هو أبوها... المشكل لديكم أنتم البربر الذين تروجون لكون إيكود أب البشرية وإيكودة أمها.. ولهما أسبقية الوجود فوق الكون، كما جاء في تعليقك الموقع بكنت خوانجي يا السي تونسي..
21 - الشاوني الأحد 15 شتنبر 2019 - 22:11
المغرب ايضا اسم امازبغي و كان تاريخيا يطلق على بلاد الامازيغ من سيوى الى الكناري.
و من الاسماء التي حملها الامازيغ عبر التاريخ اهل المغرب و المغاربة و االبربر و الامازيغ
22 - الحقيقة ما منها هروب الأحد 15 شتنبر 2019 - 22:21
إلى 5
طبعا لن يكل و لن يمل فهذا الموضوع هو باب رزقه!!!
إلى 8
تنعث القرش العربي بالمتعفن، و ماذا يا ترى عن القرش الاوربي المتغمس في الذل و التصهين و الخيانة؟ ماذا تقول في المنظمة التي فقط بعدة اوروهات تمكنت من بناء الهولوكوست على ارضكم أيها "الامازيغ" الاحرار"
- تسمي الاثر البشري الذي تم اكتشافه بجبل ايغود ب"أيغود الامازيغي" لكن التحليل العلمي الاكيد يقول ان جيناته شرق اوسطية هذا معناه ان اصله فينيقي (عربي) و يؤكد ان العرب هم أهل هذه الارض منذ 315 الف سنة. أما الشيء او العرق الذي تسمونه امازيغ فلم يدكره لا تاريخ و لا تحليلات و لم تسمع عنه بشر الا في سنة 2003 من مختبر ما في اوربا
23 - KITAB الأحد 15 شتنبر 2019 - 23:20
دائما كنت وما زلت أعتبر الحديث عن الأمازيغية بهذه الصفاقة والمزايدات إن هي إلا صورة كاريكاتورية لكنها تخفي وراءها ما يعتمل في قلوب بعض الناس من حقد وكراهية وإمعان في التصفية، ولعل جمل ومضامين بعض التعليقات أو بالأحرى معظمها حاملة لفيروس ظل لأمد بعيد مصاحبا للعقلية التي عليها معظم سكان شمال إفريقيا وقد أكدها ابن خلدون غير ما مرة "إذا دخلوا أو استطونوا أرضاً سارع إليها الخراب، وهم يسعون دوما في تصفية بعضهم البعض، ولعل أحدهم في تعليقاته النمطية المتكررة يستشعر القارئ بأن لو أمكنه امتلاك مدرعة لدمر كل من يقف أمامه وليس في جعبته كلمة أمازيغية كصك غفران، وهذا لعمري مرض غير مسبوق ويتجاوز بكثير الغدد التحاقدية، وتحياتي
24 - Simsim الأحد 15 شتنبر 2019 - 23:26
المهم من كل هذه الترثرة والكلام الفارغ
أن المغرب هو الإسم الحيقيقي والفعلي لهذا البلد وهو إسم عربي قح
والأكثر أهمية وهو أن المغرب معروف في كل بقاع العالم بعروبته وما من منظمة دولية إلا وتعترف بعروبته ومن أهمها الأمم المتحدة
وهو في عديد من المنظمات ولا سيما العربية
منها يعتبر من أبز الدول العربية السائرة في طريق النمو بوتيرة عالية
وكل من يكتب او يتكلم باللغة العربية هو فعلا عربي وما هذا المنبر إلا شاهد على عروبة المغرب
تاريخ المغرب عربي ولا يختلف فيه إثنان
ومن يقول العكس فليأتي بتاريخ غيره
الملوك التي حكمت المغرب كلها عربية دون استثناء
وعن جمجمة إيغود علماء الحفريات يقولون
أن الرجل عربي مافي ذلك من شك لأن العلم الحديث يوضح وبطريقة لا عبار عليها أن الرجل كان طويل وعريض القامة وذلك بدراسة الفقرة الأولى من عموده الفقري
البربري من طبعه نحيف وقصير القامة ومحدودب في غالب الأحيان
وهذا يتضح في رئيس الحكومة العثماني وعصيد وبودهان وغيرهم من البرابرة مقارنة مع السيد بن كيران وصاحب الجلالة الملك العربي محمد السادس وغيرهم من المغاربة العرب حيث القامة وتناسق الجسد بكامله
25 - الحسين وعزي الأحد 15 شتنبر 2019 - 23:34
إلى 16 - Tounsi

أنت أيضا صحيح ما ورد في تعليقك الذي جاء فيه أن (( الكثير من الساسة في دولنا مسلوبي الارادة)). ولكن صحيح كذلك أن الكثيرين من البربريست العرقيين الصنميين مسلوبي العقل والتوازن النفسي، إذ كيف يُوصف الذي كتب هنا في هسبريس أنه، بدل العيش معنا، فإنه يفضل العيش في حظيرة للخنازير الإسرائيلية، ويجاهر في ركن آخر من هذه الجريدة بأنه من المعجبين بالنتن ياهو، شخص من هذا القبيل أليس عديم الشرف والكرامة الإنسانية، ومنسحق الشخصية أمام الدولة الصهيونية، وقد لا يمانع في أن يكون عميلا صغيرا لدى موسادها..؟
26 - سلوان الأحد 15 شتنبر 2019 - 23:41
تسمية المشارفة العرب لدول المغرب العربي في أوائل الفرن 20 باسماء أهم مدنهم شيء عادي لانها كانت عواصم قديمة بينما الدول كانت تتغير وخاصة مع الاستعمار، واطلاقهم على المغرب اسم مراكش لا يعني أن الاسم كان يطلق على المغرب بل لأنه كان عاصمة قديمة لدول مغربية ، والأمر كما تذكر الآن الصحافة الدول بعواصمها كباريس بمعنى فرنسا أو الرباط بمعنى المغرب
المؤرخون المغاربة الفدماء وخاصة المراكشيين كانوا يسمون بلادنا بالمغرب وألفوا كتبا تاريخية مشهورة منذ عهد المرايطين؛ ووضعوا لها عناوين باسم المغرب وليس مراكش، واهمهم :
ــ عبد الواحد المراكشي : مؤرخ مغربي ولد بمراكش والف كتابه " المعجب في تلخيص أخبار المغرب " في 621 هجرية
ــ أبن عذاري المراكشي : توفي في 695 ه ونشأ في مراكش ؛ وألف كتابه " البيان المغرب في تلخيص أخبار المغرب "
تسمية المغرب تسمية قديمة أطلقها المسلمون على المناطق الغربية عموما في وقت لم يكن يسمي أمازيغ المغرب البلاد بمراكش، بل أطلقت فقط على العاصمة الجديدة للمرابطين وقد تعني لفظا أمازيغيا قديما نسي معناه،أو كان اسما عربيا وقد تكون " مرّ الكشّ " العربية ؛ والكش هو مايلقح به النخيل...
27 - عروبة المغرب الاثنين 16 شتنبر 2019 - 08:10
عروبة المغرب.
معناه اننا لو قفزنا على 14 قرنا لن تجد اي شيء.
ستجد قباءل متناثرة ومتناحرة وبداءية تعيش حياة الفكر البري بتعبير كلود ليفي ستراوس.
لذا نقول ان المغرب بدون العروبة والاسلام لا يساوي اي شيء.
فبالعروبة تمازج الناس وتجاوزوا وتواصلوا وتفاعلوا وقطعوا مع العنصرية والعرقية والتخلف القبلي.
28 - Maria الاثنين 16 شتنبر 2019 - 08:12
إذا كان جدهم البربري إيكود هو أب البشرية وجدتهم إيكودة هي أمها، فماذا يفعل إخوتنا البربر معنا هنا في المغرب البلد الفقير المعدم الجائع؟ لماذا لا ينتقلون للعيش في أمريكا وكندا والدول الاسكندنافية الغنية، وحجتهم أنهم أينما حلوا فهم إخوة لأهل الأوطان التي سيصلونها، ما دامت الأسرة الإيكودية هي أصل البشرية؟ يا أمة ضحكت من بلادتها الأمم..
29 - Marocains الاثنين 16 شتنبر 2019 - 11:19
17 - ⵣТопⵣ



جمجة إيغود

لم يكن إنسان كامل
بل كان مادة أولية تشبه القرد
و الدي تطور تدريجيا ليصبح يشبه إنسان اليوم
( حسب الدراسة من المعهد الألماني )


أما أنت فأنت تنتمي إلى الرحل القادمين من بلاد المغول
إلى المغرب بلاد المور .

المور هم أصحاب الملامح الإفريقية الأصليون

أما أنت فملامحك هي أسوية مغولية
إنك تشبه أختك التشنويت .


أنت لا علاقة لك مع إفريقيا لأنك تشبه التشنويت
ولا تشبه الأفارقة الأصليين


أما العرب فهم منحدرين

من سيدنا إبراهيم من الحضارة البابلية ( العراق اليوم )
و
من هاجر ابنت الحضارة المصرية ( جمهورية مصر العربية اليوم )


إذن

العرب أمهم من شمال إفريقيا و أبوهم من الشرق الأوسط
لهذا هم ينتشرون في الشرق الأوسط و شمال إفريقيا


أما خزعبلات ADN فهي لا تهم أحد .
لأن أرض المغرب مرة منها سلسلة من الأجناس

وأكبر دليل هو : أختك التشنويت و التي هو أسيوية 100%



نحن العرب أقرب لإفريقيا و أمنا هاجر من شمال إفريقيا
30 - ازناسني من فاس الاثنين 16 شتنبر 2019 - 12:31
لماذا الكذب على التاريخ؟ اذا كان ٲعداء العروبة يدعون العقلانية، فلماذا لا يكتبون بموضوعية؟
الدلائل التاريخية تقول ٲن ٲول من ٲعطى اسما للمغرب هم الاغريق، و قد سموه بHespéris و هي الاهة ساعة الغروب في المثولوجيا الاغريقية، وهي زوجة الاه atlas وهو ٲحد الالهة العماليق في الميثولوجيا الاغريقية للذلك سمو جبال الٲطلس بذلك الاسم لكونها عالية جدا. وقد سمو المغرب بhespéris لٲنهم كانوا يعتقدون ٲنه اخر نقطة تغرب فيها الشمس. و بعدهم ٲتوا الروم و سمو المغرب بmauretania، و تعني ٲرض السود، maure تعني ٲسود و tania تعني ٲرض. كما ٲن ٲوربا خلال العصر القوطي كانت تسمي المغرب berberia،
ٲما تسيمة marrocos، فقد ٲطلقها الاسبان و البرتغال على المغرب في القرن 16، لٲن مراكش كانت عاصمة حلفائهم السعديين، ضد الوطاسيين (كانت عاصمتهم فاس) حلفاء الٲتراك. لذلك فالمغرب باللغة التركية Fas.
ٲما العرب فقد فعلوا خيرا لٲنهم سموا المغرب باسمه الٲول و هو hespéris، التي تعني وقت "المغرب". ٲظن ٲن ٲول مجلة ثقافية في تاريخ المغرب كان اسمها hespéris. ترى؟ هل اسم الجريدة هسبريس مستوحى ٲيضا من الاسم الٲصلي للمغرب؟
المجد للعروبة.
31 - جمجمة قرد في المغرب الاثنين 16 شتنبر 2019 - 12:34
لقد وجدوا

جمجمة قرد في المغرب

و الباحثين
( Die Forscher vom Max-Planck-Institut für evolutionäre Anthropologie in Leipzig und des Nationalen Instituts für Archäologie und kulturelles Erbe in Rabat (Marokko) hatten Fossilienfunde aus Afrika neu analysiert. )

يضنون
جمجمة قرد في المغرب أنها تعود لأول قرد / إنسان عاقل ( يشبه الإنسان لكن جمجمته تشبه القردة )

تعود لأول قرد عاقل الدي تحول إلى إنسان


فإذا كانت جمجمة إيغود هي لجدك فأنت من فصيلة القردة .
32 - sifa الاثنين 16 شتنبر 2019 - 13:25
إلى 29 - Marocains

أتفق جزئيا مع ملاحظتك القيمة، فجزء من البربر أصلهم من بلاد المغول، والدليل هو وجه صاحبتنا تشنويت، إنها شينيويا تماما، ولكن جزءا منهم أصله من اليمن، والدليل هو الشبه الكبير في الوجه والفورما بين الناشط البربري أحمد عصيد والرئيس اليمني السابق علي عبد الله، إنهما يتشابهان كثيرا، وسبحان الخالق الناطق. وأشكر المعلق الذي أشار إلى أن جمجمة إيكود تعود لجمجمة قرد، لقد أضحكني فعلا بهذه الملاحظة.. كخ كخ كخ..
33 - عين طير الاثنين 16 شتنبر 2019 - 13:30
كلامك يا Marocains فيه أثرة من الحقيقة استدعت مداخلتي. سأتحدث عن آل ابراهيم عربا لا صلة قرابة بينهم وبني اسرائيل، بشهادة القرآن. واذا زايد علينا بعضهم وكابر، فلنكتف بوضعه في مواجهة الحقيقة، ونسائله لماذا يسلم بثقافة الكتاب المقدس كمصدر تاريخي غربي مهيمن وشائع، وينكر على القرآن صفة المرجع التاريخي، هل لأنه يسائل الكتاب المقدس عن حقيقة ما يدعي، وعن مصدر تلك المعرفة التي يبني عليها ادعاءاته؟

أم العرب الأولى، من جهة ابراهيم طبعا، والتي هي أم اسماعيل لا نعرف اسمها، تنتمي إلى أم القرى وما حولها. وأما أمهم الثانية، وهي أم إسحاق، فهي من "الأرض المباركة"، أرض الناس، وهي الأرض التي خرج إليها إبراهيم ولوط. ومن يقل من العرب أن "إبراهيم" إسم أعجمي، فهو الأعجمي، ولا صلة له بالعرب إلا من خلال اللغة.

وأما الأم التي تتحدث عنها، وتنسبها إلى شمال إفريقيا، فأنت تشير إلى آل يعقوب، وهم عرب بدو دخلوا مصر وحكموها قبل حقبة الفراعنة. فهم إذا أول العرب الوافدين على مصر القديمة. وحكاية أن "يعقوب هو إسرائيل" نكتة في العهد القديم كان بنو اسرائيل يبحثون لهم عن نسب، مثلما يفعل الأمزغيون في هذا الزمن الرديء.
34 - لوسيور الاثنين 16 شتنبر 2019 - 13:36
12 - Marocains de Lixus

الموريسكيون اصلهم يهود طردوا من الاندلس

اذا كنت تفتخر بقريش فعلي بن ابي طالب اسود اللون وكذلك عمر بن الخطاب وحتى الرسول "ص" كان اسمر اللون
مع العلم ان الكنعانيين بيض وجوههم واكبر دليل ان بني ثغلب وبني تميم من العرب المستعربة كقريش ولكنهم بيض السحنة
لا تتفاخروا على الامازيغ...يا احفاد ابراها الحبشي
هل فهمتم يا امازيغي مقصيدي ..لا تعتدوا بكلام الهجناء....لانهم ضعفاء ..يعتقدون ان جدهم هو آدم..مع العلم ان آدم لايتعدى في احسن الاحوال 40000سنة...نضيفها الى صيام ساكني القطب الشمالي ساعتان او 22 ساعة..
خزعبلات تذروها الرياح.هههههههههههه
35 - Marocains de Lixus الاثنين 16 شتنبر 2019 - 14:31
لوسيور
N° 34




أنت خارج عن التغطية وخارج عن الحقيقة

الفرس يعثبرون من أكبر العنصريون ضد الجنس الغير الأبيض

لكنهم : يقدسون على ابن أبي طالب

لمادا الفرس يرسمون على أبيض وجميل جدا ؟؟؟؟

لأن على ابن أبي طالب
أبيض وجميل ووسيم جدا


الفرس جل أسمائهم فيها علي / علي رضى …



العرب لونهم قمحي يميل إلى البياض

السود هم أفارقة
( بلال الحبشي كان أسود يشتغل عند العرب )

العرب فيهم الجمال معروفين بالجمال


المورسكيون 99% منهم عرب و مسلمون و أقلية إسبانية مستعربة

بعدما طرد الكاتوليك المسلمين طردوا من بعدهم اليهود

لكن الأغلبية الساحقة من اليهود ذهبوا إلى وسط و شمال أوروبة
وأقلية صغيرة لشمال إفريقيا .


هل لك دليل مقنع أم أنك تخبز فقط .
36 - الحسين وعزي الاثنين 16 شتنبر 2019 - 14:57
إلى 34 - لوسيور

جاء في تعليقك التالي: (( الموريسكيون اصلهم يهود طردوا من الاندلس)) رغم أن كلامك هذا لا أساس له من الصحة سنفترض أنه صحيح، الموريسكيون يهود طردوا من الأندلس واستقروا في المغرب واعتنقوا لاحقا الديانة الإسلامية، ونفس الشيء فعله أبناؤهم وأحفادهم، وهم اليوم مسلمون ولا علاقة لهم بالديانة اليهودية التي تعايرهم بها.

المتخلف والرجعي والفارغ هو الذي لا يزال في عصرنا هذا يعاير الناس بدينهم.. فحقوق الإنسان كما هي متعارف عليها دوليا، تنص على أن للإنسان الحق في اعتناق الديانة التي تعجبه، وأنت لا تزال مشدودا إلى الماضي السحيق، وتتكلم معنا باللغة الغابرة لجدك إيكود وجدتك إيكودة، يا قبيلة ضحكت من غبائها وبلادتها القبائل.. كخ كخ كخ كخ..
37 - Safko الاثنين 16 شتنبر 2019 - 19:09
حتى الإسم ارادوا ان يزيحوه.. التمزيغيين..يحبون ان ينعتوا الاسلام بالارهاب بطرق ملتويةمفضوحة..و ليس لنا في المغرب من هو اكثر ارهابا من اشباه رجال يفرضون تمزيغا تميل اليه قلوبهم..هل تعلمون ان كل ثوابتنا الحضارية تحارب بشراسة و ابتذال و استهتار؟ ...اشتعلت كل المنبهات الحمراء...و لا احد اتعظ او تاب...و لا حول ولا قوة الا بالله ..
38 - سافكو الاثنين 16 شتنبر 2019 - 19:35
صرخة يأس قاسية...
لا نكتب ليسمع لنا ..و هو لا يسمع لمن هو خير منا..انما هي معذرة إلى الله و لعلهم يعقلون..
39 - moussa ibn noussair الاثنين 16 شتنبر 2019 - 19:41
34 - لوسيور

جاء في تعليقك التالي: (( علي بن ابي طالب اسود اللون وكذلك عمر بن الخطاب وحتى الرسول "ص" كان اسمر اللون))، ما هي أدلتك على ما تقوله؟ هل لديك صور بالألوان عن علي وعمر والرسول الكريم وتأكدت من خلالها أن لون كل واحد منهم أسود؟ ما هو المرجع التاريخي الذي تعتمده في زعمك هذا؟ أنت تقطع من جنبك وتقنبل..

ولنفرض أنهم كانوا سود اللون، أين المشكل في ذلك؟ ألا تعلم أن بلال الحبشي كان من أقرب المقربين للرسول الكريم، وكان مؤذنه الخاص، ولم يحل سواد لون بشرته دون تبوإه مكانة مرموقة بين المسلمين؟؟ ثم ألا يوجد أمازيغ بشرتهم سوداء؟؟

يا سي الحسين، ليس المهم لون بشرة الإنسان، المهم هي أفعاله والقيم التي يتبناها ويناضل من أجل استتبابها في مجتمعه، وأنت للأسف ليس لديك قيم ولا مبادئ، أنت من المعجبين بالنتن ياهو، وتجاهر بذلك دون خجل هنا في هسبريس، كما أنك مع عودة لغة المستعمر القديم وفرضها علينا، وأنت عنصري حقير تميز بين الناس على أساس عرقهم، فبماذا ستفيدنا البشرة البيضاء أو الصفراء لوجهك العبوس؟؟

لا زلت متخلفا عن قيم عصرنا، وأكيد أنك لم تبرح بعد عصر جدك إيكود وجدتك إيكودة..
40 - لوسيور الاثنين 16 شتنبر 2019 - 21:34
35 - Marocains de Lixus

معلوماتي كالجبال الراسية لا تزعزها الرياح...وان كان رصيدكم المعرفي قكميرا فهذا شأنكم.

تذكر يا ليكسوس انك من الموريسكين
كلمة ""حاشاكم"" في المغرب الكبير تستعمل في مواضع معروفة
لا تنتقص من قدر الامازيغ فانت من سلالة ههههههههههههه
36 - الحسين وعزي او عزي العور..تيمنا بالقناص والغراب الاعور
هل اعجب حقيقة الجنس الهجين هههه يفتخرون بالخزعبلات..انه التاريخ المطموس او المخفي وما خفي اعظم هههه
39 - moussa ibn noussair...جدي ايغود وانت لا تعرف ما معنى ايغود
اما جدك انت كان يئد ابناءه بدليل القرآن الكريم
41 - moussa ibn noussair الاثنين 16 شتنبر 2019 - 22:14
إلى 40 - لوسيور

جاء في تعليقك ما يلي: (( جدي ايغود وانت لا تعرف ما معنى ايغود. اما جدك انت كان يئد ابناءه بدليل القرآن الكريم))، الذي أعرفه عن إيكود، انطلاقا من تعليقات البربريست العرقيين الصنميين، هو أنه أب البشرية جمعاء، بقاراتها الخمس، ومنذ خلْقِ البسيطة إلى اليوم، وأعرف أنه وزوجته إيكودة، كانا، وفقا لتعليقاتكم دائما، بربريان..

وتبعا لما سبق، فأنا أيضا من نسل إيكود، أي بربري مثلك.. فلماذا تعايرني بجدٍّ آخر كان يئد بناته، وأنا لا علم لي بهذا الجد الذي تحدثني عنه..؟ ألا تلاحظ أنك تناقض نفسك في كل تعليق من تعليقاتك؟ تتفوج علينا بزاف وتتساعدنا نقصرو عليك آسي الحسين.. كخ كخ كخ كخ..
42 - ⵣТопⵣ الاثنين 16 شتنبر 2019 - 22:20
29 - Marocains

قلتَ/أنت لا علاقة لك مع إفريقيا لأنك تشبه التشنويت ولا تشبه الأفارقة الأصليين أما العرب فهم منحدرين من سيدنا إبراهيم من الحضارة البابلية العراق اليوم/

كم أنت جاهل لحقيقتك التاريخية.ألم يقل نبيكَ أنه من تكلم لعربي فهو عربي وهذا دليل أنه ليس للعرب عرق بل فقط تناسل بشري تحصيل حاصل. أما هاجر فهي فرعونية بعيدة عنكم بعد السماء وأنت تريد سرقة عرق أخر من أجل الدخول على الخط التاريخي للأعراق الحضارية ،العلم يقول أن لك J2 وهو في لائحة الإنتظار للأعراق الغير المعروفة

أما إذا أردت النسب لهاجر فهي بنفسها كانت خادمة بيت"سخّارة" عند سيدتها سآآرة الجميلة صاحبة المنزل و التي سيصبح ابناء هاجر سخارة وخادمين لأجيال سارة. رغم أن سارة قالت لزوجها أنها زانية وبدون مباركة ولدتْ.وهذادليل على جدكم اللقيط الغير الشرعي

لذلك فالموحدين أتوا بكم عند الأمازيغ للسخرة والعسكرة .

أما إذا كان أصلنا في الصين فاعلم أنهم أقرباء وفرع من المغول وسيعودون للدّكة الأخير بالمجانيق الحذيثة .التاريخ سيري جهلك لأجيالك القادمة
هه هههه
43 - لوسيور الاثنين 16 شتنبر 2019 - 22:28
41 - moussa ibn noussair
اهنذر اخي الغالي ..فكلمة اغودا اي جميل وتغودا ...انا ارد فقط على من يتهمون الامازيغ باللقطاء ومن يفتخرون على الامازيغ وارجو ان تسحب من تعليقاتك كلمة بربري ..فكلمة بربر اطلقت اولا على الجرمانيين وهي تعني الاغيار او العجم عند العرب ..وعند الامازيغ نسمي الاغيار الخوشبيش او الخروطو
44 - Marocains de Lixus الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 11:02
ⵣТопⵣ-42



كعادتك تكتب إنشاء كله كذب سبع نجوم

وتصدقه .

تخدر نفسك بنفسك لأنك لا تتقبل الحقائق الموجودة .

هاجر لم تكن خادمة

المصريون القدامى
كانوا يعطون فتاة جميلة هذية لزائر رفيع المستوى مثل سيدنا إبراهيم
وهذه التقاليد كانت موجودة كذلك في المغرب.


المهم هو أن إسماعيل منحدر من :

سيدنا إبراهيم
و
هاجر المصرية

إذن العرب هم منحدرين من حضارة بابل و حضارة مصر العثيقة


ⵣТопⵣ-42

أما أنت فاكتب الخزعبلات و الكذب سبع نجوم من الحركة البربرية
ثم
إضغط طوال اليوم على الزر الأخضر

لتخدر نفسك بالكذب و الخزعبات هاربا من الحقيقة التي تصدمك .

أنت غير مستعد لتقبل الحقائق ولهد تخترع الكذب وتضغط على الزر الأخضر لترتاح
45 - Mc Maroc الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 11:36
إلى

ⵣТопⵣ-42



أنت تنحدر من

التشنويت و الكمانجة السوسية التي توجد عند المغول فقط


شكلك أسيوي
كمانجتك تو جد في آسيا فقط

دليل كافي أنك لست إفريقي موري محض

أنت لا علاقة لك مع شمال إفريقيا
و لاعلاقة لك مع جمجمة القرد الموجود في إيغود

شكلك البيولوجي و كمنجتك توجد فى منغوليا فقط.

أنت لست مغربي



أجدادك هم الأغور في الصين
إذهب لحمايتهم .

الآن قد فهمت لمادا تحب بوبريص و ترسمه في كل مكان

لأن أجداد ك الأسيويين يصبخون ويأكلون كل مايتحرك في الأرض

ومن بينهم أكلتك المفضلة " بوبريص ".
46 - محسن الاثنين 23 شتنبر 2019 - 12:08
احترم طرحك اخي الكريم...لكننا في حاجة الى اشياء اكبر من اعادة التسمية للمغرب بالامازيغية...فمثلا كلمة الشرطة المكتوبة في اذرع رجال الأمن بالعربية مكتوبة غلط حرف الطاء فيها غلط لا يمكن أن يحتوي على سن ...وكأنها صاد ...وتكلمت في الموضوع مرارا و لم يتم اصلاح الخطأ نحن الوحيدون في الدول العربية من نكتبه خطأ....المهم نحن في حاجة الى الأمن و السلام ولا نكسر رؤوسنا بتصحيح الخطأ المكتوب لان اهل مكة ادرى بشعابها والمسؤول عن ذلك ربما ليس ملما بالخط العربي او اللغة العربية ...وحبذا ان هسبريس تتطرق للموضوع ربما يسمع صوتك ...اما صوتي فغير مسموع بالمرة. شكرا هسبريس المنبر الوحيد لمن لا منبر له.
المجموع: 46 | عرض: 1 - 46

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.