الإصلاح القيمي كمدخل للنموذج التنموي الجديد

الإصلاح القيمي كمدخل للنموذج التنموي الجديد
الأحد 22 شتنبر 2019 - 16:46

(1)

إن الركن الأساس في أي منظمة أو تجمع بشري يتجلى في قيمه الجامعة، في معتقداته وأنماط التفكير التي تتحكم في مختلف السلوكيات والتصرفات التي يتم إنتاجها بشكل جماعي على مستوى المجتمع. إن الأمر يتعلق بالروح التي تبعث إرادة الأفراد وتدفعهم إلى القيام بكل الأفعال التي يأتونها في كل وقت وحين، وفي كل شأن وسلوك. ولعلنا لا نحتاج إلى التذكير بالإجماع الحاصل اليوم حول الانهيار الأخلاقي والقيمي في بلادنا، الذي تتجلى آثاره في كل مناحي حياتنا، مع ضرورة التخصيص اللازم للإشارة إلى مربع الانهيار الأكثر خطورة، المتعلق بالقيم والأخلاق المجتمعية التي تبني سلوكنا في اتجاه الآخر والآخرين، أي المجتمع. ولعل من أمهات القيم والمعتقدات التي يجب إعادة تثبيتها وتنقيتها مما شابها من العيوب والانحرافات قيمة العمل والاستحقاق كمدخل وحيد للامتياز والرقي الاجتماعي.

لا يوجد مجتمع متقدم إلا وتجد فيه قيمة العمل مركزية وفي قلب نظام القيم والسلوك الفردي والجماعي. إن قيمة العمل هي الركن الأساس في بناء أي حضارة وثقافة مزدهرة، منفعلة ومنتجة. ولنا أن نتساءل حول سر كل هذه المنجزات والبنيات التحتية والنتائج المبهرة في مردودية مؤسسات هذه الدول، سواء في المدارس والجامعات أو المستشفيات أو المطارات أو غيرها من المرافق العمومية. إن السر الوحيد وراء كل هذا هو العمل المتقن، حسب قاعدة أداء كل فرد ومؤسسة لما يجب أداؤه في الوقت المحدد وعلى الصورة الأكمل. فلا سر وراء أداء الحافلات والقطارات والطائرات مثلا، حتى لا نذكر غيرها، لمهامها في الوقت المحدد وعلى الصورة المثلى التي نعيشها ونلحظها كلما سافرنا إلى هذه الدول، إلا العمل المتقن.

إننا في بلادنا في حاجة إلى تقديس العمل، وإعادة الاعتبار إليه داخل كل فرد، وبيت، ومؤسسة، وهذا ليس بغريب على ثقافتنا الإسلامية التي تجعل العمل على أسمى مراتب القيم المجتمعية. ولا بد كنتيجة لذلك من القطع مع قيم الريع و”الهمزة” والاحتيال والمدخل الخلفي في الوصول إلى كل ما يدخل في باب الأجر أو الدخل من المال والمنصب والسلطة، حيث لا يعقل أن يصعد فردٌ إلى منصة التتويج ويعلن فائزا في أي سباق دون تحمل مجهودات وصعوبات قطع مسافات السباق والتغلب على العقبات الذاتية والموضوعية في ذلك، بالدخول من الباب الخلفي إلى المنصة أو باستعمال أية وسائل غير أخلاقية تقفز على قاعدة الجهد والاستحقاق.

عندما تصبح هذه القيمة راسخة في سلوكنا، وقاعدة في أفعالنا ومنهجا في تعاملنا، أفرادا ومنظمات، نكون قد وجهنا جميع طاقاتنا نحو العامل الوحيد الذي يؤثر إيجابا فيما يحيط بنا ويغير إيجابا معالم حياتنا ويسهم في ازدهار أحوالنا وفي حل إشكالاتنا وتنظيم تدافعنا بالشكل الذي يخرج أحسن ما فينا، وهو التنافس الشريف بالعمل، والامتياز الاجتماعي بالاستحقاق والشرف والمكانة بالتضحية والعطاء.

آنذاك، لا بد ستصلح أحوالنا، وسنؤدي جميعا مسؤولياتنا ومهامنا أحسن أداء، فتصلح مدارسنا ومستشفياتنا وإداراتنا وكل مؤسساتنا، وترتفع فعاليتنا وننجح في تحقيق أهدافنا في ذلك، لأن كل واحد منا سيكون قد أدى عمله الواجب عليه على الوجه المطلوب لذوي الحق في ذلك، حيث يحفظ السائق حقوق الركاب والعامل حقوق المشغل والمشغل حقوق الأجير والأستاذ حقوق الطلاب والموظف حقوق المرتفقين والمدير حقوق المؤسسة والبائع حقوق المشتري والقاضي حقوق الضحايا والشركات حقوق الزبائن، إلخ…

هذه السلسلة الفاضلة التي تنطلق من قيمة العمل وتنتهي بنا إلى ضمان حقوق المجتمع، تأخذنا إلى قيمة أخرى أساسية ومكملة لها، نعود إليها فيما بعد، وهي قيمة أداء الوجبات قبل طلب الحقوق.

‫تعليقات الزوار

2
  • Maria
    الأحد 22 شتنبر 2019 - 18:28

    المشكلة ليست على المستوى النظري, اي اننا لا نعلم بان العمل شيء مهم و انه من جد وجد و من زرع حصد و وجوب اثقان المرء لعمله و احترام العمل كيفما كان, سواءا كنت عامل نظافة او عامل في البيوت او في معمل او استاذ او موظف, فكل الاشغال تحتاج لكفاءة و يحتاجها المجتمع, مثلا اذا كانوا كلهم موظفين, فمن سينظف مكاتبهم?! و سيجدون انفسهم في مكتب مظلم و فيه عناكب و خفافيش و كل انواع المكروبات على مكاتبهم و يصابون بامراض نفسية و جسدية…هههه

    لذلك هناك في الدول المتقدمة بيداغوجيات مدرسية لاحترام العمل كيفما كان بتكليف التلاميذ بشتى انواع الاعمال كالترتيب و النظافة و زرع النباتات في حديقة المدرسة او التكلف التلاميذ الاصغر سنا و الطبخ و الخياطة احيانا, في جو مرن بالتناوب او جماعيا…ليعرفوا ان كل عمل هو مهم..

  • الرياحي
    الأحد 22 شتنبر 2019 - 22:54

    نظرة على حزب الاخوانج تكفي لقياس الانهيار الاخلاقي والقيمي مثلا في السودان او عند حزب الكاتب يعني اخونج المغرب اللذين دارو لباس ويطلبون المزيد من نعمة الدنيا وملذاتها بعدما ارقدوا المغاربة فوق الضس

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين