رسالة مفتوحة من أجل "سراح القلم" ومحاسبة من يعبث بحرية التعبير

رسالة مفتوحة  من أجل "سراح القلم" ومحاسبة من يعبث بحرية التعبير
الجمعة 6 يناير 2012 - 01:30

بسم الله الرحمن الرحيم

من :

أحمد ابن الصديق
[email protected]
05 يناير 2011

إلى : السيد سعد الدين العثماني
وزير الشؤون الخارجية و التعاون

الموضوع: رفع الحصار الإعلامي عن الكاتب علاء الدين بنهادي القنصل المغربي السابق و المقيم بمدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية

في مقال له نشر يوم 18 نونبر 2011 على موقع هسبريس و موقع لكم ، أخبر من خلاله الأستاذ علاء الدين بنهادي قراءه والرأي العام الوطني والدولي عن توقفه الاضطراري عن الكتابة، كاشفا أنه و”بطلب من جهات مغربية عليا، أمرتني جهات عليا بالمملكة العربية السعودية الشقيقة يوم 14 نونبر 2011، بأن أتوقف عن أي نشاط سياسي وإعلامي انطلاقا من أراضي المملكة، ينتقد سياسات الحكومة المغربية، لكون ذلك يتعارض مع الأنظمة المتبعة في المملكة، وأنه إذا لم ألتزم بتعهدي سأعرض نفسي وأسرتي إلى التوقيف والإبعاد من أراضي المملكة العربية السعودية الشقيقة”.

أيها الوزير الجديد، إنكم اليوم بعد أن أغدقتم الوعود خلال الحملة الانتخابية، و بعد توليكم مسؤولية الدبلوماسية، توجدون أمام محك المصداقية، علما أن هناك قرارات لا تطلب لا ميزانية و لا مسطرة إدارية وإنما الإرادة السياسية وحدها و القدرة على اتخاذ القرار أولا ثم فرضه ثانيا، لكي تبرهنوا بالملموس أنكم ضد العقلية القمعية التي تتخوف من الكلمة والقلم وتريد وأد حرية الرأي ولذلك فإني أطالبكم :

1. أن يتدخلوا فورا لرفع هذا القمع الذي مارسته الدبلوماسية المغربية

2. أن تعبروا عن اعتذاركم للسيد علاء الدين بنهادي

3. أن تكشفوا عن الشخص الذي اتخذ هذا القرار البئيس و الجبان و تقوموا بمحاسبته على رؤوس الأشهاد مهما كان موقعه ضمن ” الجهات العليا “

4. أن تتعهدوا علانية أمام المواطنين أن الدبلوماسية المغربية تحت مسؤوليتكم لن تتورط أبدا في استعمال الإرهاب الفكري لأن مهمة وزارة الخارجية والتعاون لا تتضمن التعاون على الإثم والعدوان.

5. أن تلتزموا بالتنسيق مع زميلكم وزير الاتصال السيد مصطفى الخلفي، لكي تتم استضافة السيد بنهادي على إحدى قنوان التلفزة المغربية ليعبر في إطار التعددية عن رأيه و أفكاره حول الواقع المغربي.

و شكرا لكم و السلام.

‫تعليقات الزوار

5
  • مغربي حر
    الجمعة 6 يناير 2012 - 03:06

    أغتنم هذه الفرصة لأوجه تظلما إلى السيد وزير الخارجية الجديد ,من بعض المسؤولين بالسفارات المغربية بالعالم ومن ضمنها البلد الذي أقيم اكثر من عشر ستوات , ليس معانات من اجل بعض الوثائق وسوء معاملة الموظفين بهذه الهيئات التي المطلوب منها خدمة المهاجرين والقيام بشؤونهم تأدية للواجب ولكن معانات من نوع أخير مع اعلى سلطة في هاته الهيئات اقصد السفير حيث من خلال تجربة الخاصة يحاول بعض السفرا جاهدين عرقلة وإختلاق المشاكل والصعوبات لكل بادرة يسعى المهاجر القيام بها من خلال التعريف بالمغرب وإمكانياته الحضار وعراقته وعدالة قضيته المحورية قضية الصحراء المغربية , لاأردي هل هؤلاء المسؤولين يخافون أن ينكشف ضعفهم أو إهتمامهم بمصالحهم الخاصة أم ماذا؟ لذلك نقدم طلبيا عاجلا وفوريا أن يتم إختيار السفراء ورؤساء البعثات الديبلوماسية إتطلاقا من الكفأة والنزاهة وواجب خدمة الوطن والمواطنين كما يوجه بالحرص على التسيق مع الفاعليات المغربية الموجودة بالمهجر لأن هاته المؤسسات اوالأشخاص أدرى بالقوانين التي تتيح للديبلوماسية المغربية الإستفادة منها عبر التنسيق مع الديبلوماسية الموازية ولذلك وجب التنبيه والسلام

  • maghribi 7or
    الجمعة 6 يناير 2012 - 16:10

    رسالة الى السيد مصطفى الخلفي تحرير الاعلام
    رسالة الى السيد الرميد تحرير رشيد نيني المظلوم

  • ahmadou
    الجمعة 6 يناير 2012 - 22:44

    Mr. Ben seddik, excusez moi de vous dire que ce n'est pas une lettre ouverte que vous avez rédigez, mais plutôt un ordre. Par conséquent je comprend maintenant pourquoi on vous a mis là où vous êtes. Croyez moi vous ne pouvez être mieux ailleurs. Autre chose apprenez à vous occupez de ce qui vous regarde.
    قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : بحسن المرء تركه ما لا يعنيه

  • القنصليات المغربية
    الجمعة 6 يناير 2012 - 23:34

    وأنا بكوني مواطن مغربي يقطن بإسبانيا أطالب السيد العثماني أن يتفقد أحوال القنصليات المغربية بإسبانيا التي لاترقى -كإدارة مغربية موجودة على الأراضي الإسبانية- إلى مستوى الإدارة الإسبانية من حيث الخدمات والمرافق، بحيث تتخيل نفسك -في قنصلية بلنسية مثلا- موجود بسوق من الأسواق المغربية التقليدية التي يعمها اللغط والفوضى:
    – لا مراحض.. بحيث نضطر للبحث لأسرتنا عن بار/مقهى لقضاء حاجتنا.
    – فوضى إدارية بحيث تضطرك للبقاء كل اليوم -بعيدا عن مدينتك- من أجل طلب أو تسلم الوثائق.
    حشومة تكون الإدارة المغربية هكذا على الأقل فوق الأراضي الإسبانية التي لا نجد في إداراتها العمومية نفس العناء لقضاء أغراضنا.

  • Bnadm
    السبت 7 يناير 2012 - 10:08

    Thank you Mr Ben Sadik for addressing this issue. I would like to assure that Al3uthmani or Benkiran can not do anything about it. Simply they have NO power in their hands and they are JUST employees of SIDNA.The one that can solve this issue is 20FEB

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين