24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4808:2013:2616:0118:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. البرلمان المصري يوصي بتعزيز التعاون مع المغرب (5.00)

  2. جمعية تشيد سدا فلاحيا لإنعاش فرشة الماء بزاكورة (5.00)

  3. حناجر حقوقيين وإسلاميين تصدح بمطلب العدالة وحرية المعتقلين (5.00)

  4. مسافرة أمريكيّة تفضح عجز شركة "لارام" عن حماية معطيات الزبناء (5.00)

  5. هذه تفاصيل مسطرة الانتقاء الأولي في الترشيح لمباريات الشرطة (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | كُتّاب وآراء | في ذكرى وفاة أبي عمار.. من يجرؤ على الكلام؟

في ذكرى وفاة أبي عمار.. من يجرؤ على الكلام؟

في ذكرى وفاة أبي عمار.. من يجرؤ على الكلام؟

لن يضير أبو عمار في شيء إن منعت حركة حماس إحياء ذكراه في غزة؛ فأبو عمار حاضر في قلب ووجدان كل فلسطيني وكل حر في العالم، فهو ليس شخصاً عادياً أو مجرد زعيم حزب أو رئيس دولة، بل قائد لحركة تحرر وطني وقفت في وجه الصهيونية والإمبريالية، ومنه استلهم أحرار العالم إرادة الصبر والصمود والمقاومة والإصرار على النضال حتى وإن كانت موازين القوى العسكرية غير مواتية.

لم يكن أبو عمار مجرد زعيم أو رئيس عادي؛ بل أسس لنهج العرفاتية، والعرفاتية مدرسة نضالية عبَّرت عن خصوصية التجربة النضالية الفلسطينية.. العرفاتية نهج جسد الشخصية الفلسطينية بكل تعقيداتها وتبايناتها وما فعلته فيها الجغرافيا والشتات والاحتلال.. العرفاتية هي تلك القدرة على الحفاظ على استقلالية القرار الوطني وسط محيط يسعى إلى تهديده وسحبه إلى مربعه، سواء باسم البعد القومي أو البعد الإسلامي.. العرفاتية هي القدرة على التعامل مع التوازنات والمحاور الدولية وإيصال صوت الفلسطيني إلى الشرق والغرب والشمال والجنوب، حيث كانت القضية حاضرة في كل المؤتمرات الدولية إن لم يكن كعضو فكضيف مرحب به؛ حتى الأمم المتحدة وفي زمن اتهام واشنطن لمنظمة التحرير بالإرهاب ذهب أبو عمار وألقى خطاباً في الجمعية العامة 1974، وقال كلمته: (جئتكم بغصن الزيتون بيد والبندقية باليد الأخرى)... العرفاتية هي القدرة على تجميع الكل الفلسطيني تحت راية الوطنية، ووطنية أبي عمار تتجاوز كل الإيديولوجيات.

ولو كانت حركة حماس واعية وصادقة فيما ترفع من شعارات حول الوطنية والمقاومة لكانت سمحت لحركة فتح بإحياء المناسبة وشاركت فيها بقوة؛ بل ما الذي يمنع أن تكون حماس صاحبة الدعوة لإحياء ذكراه. فإن كانت حماس بدأت تلامس الوطنية وتعترف بها، فأبو عمار زعيم وطني كانت بصماته واضحة في استنهاض الهوية الوطنية التي بدونها لكان الشعب الفلسطيني حتى اليوم مجرد جموع لاجئين.. وإن كانت حماس ترفع شعار المقاومة وتقدس البندقية، فالمقاومة لم تبدأ مع ظهور حركة حماس؛ فحركة فتح بقيادة أبي عمار كانت أول من أطلق الرصاصة الأولى وقادت حركة مقاومة طَبَقت سيرتها الآفاق وفرضت على العالم الاعتراف بحق الشعب الفلسطيني بتقرير مصيره، بل كان تمسكه بهذا النهج المقاوِم ورفضه الاستسلام للشروط الأمريكية والإسرائيلية في كامب ديفيد 2 ورفضه نزع سلاح حماس وبقية الفصائل سبباً في محاصرته واغتياله.. وإن كانت حركة حماس صادقة في رغبتها بالوحدة الوطنية، فكيف تعمل على إقصاء حركة فتح ومنعها من ممارسة نشاطها وحركة فتح أكبر فصيل وطني وأبو عمار لم يكن فقط زعيم حركة فتح بل رئيس منظمة التحرير الفلسطينية؟.

مات أبو عمار الذي ترك من الأعداء والمشككين بقدر ما ترك من الأحباء والمؤيدين، فبعد وفاته تقاسم ورثته السياسيون إرثه المالي؛ ولكنهم اختلفوا مع وعلى إرثه السياسي. شعاراتياً، يتباكون على أبي عمار ويُشِدون بتاريخه ومنجزاته ويتنافسون على إحياء ذكراه، ولكنهم غير مستعدين للسير على نهجه.

احترام أبي عمار ليس التنافس على إحياء ذكراه أو رفع صوره؛ بل استلهام تجربته وتجديد العرفاتية كنهج نضالي.. والعرفاتية تعني: التواضع والتقرب من الشعب وتفهم وتحسس معاناته، التمسك بنهج المقاومة بكل أشكالها، لا تعارض ما بين الفعل المقاوم والعمل السياسي والدبلوماسي، الوحدة الوطنية والتمسك بها بأي ثمن.. العرفاتية تعني استقلالية القرار الوطني وعدم التبعية لأي محور أو مشروع خارجي وفي الوقت نفسه عدم التدخل في الشؤون الداخلية للآخرين.

لم توفَق حركة حماس في منعها إحياء ذكرى وفاة أبي عمار حتى وإن كان المنع يدخل في باب الكيدية السياسية وتعزيز الشقاق داخل حركة فتح؛ حتى وإن كانت تتخوف من خروج كبير للجماهير في هذه الذكرى، فإن عليها بعد المنع أن تزداد خوفاً، لأنها زادت من غضب هذه الجماهير وأرسلت رسالة قوية باستحالة التعايش والمشاركة الوطنية، والجماهير التي يتم منعها من ممارسة حقها بالتعبير عن الرأي وممارسة نشاطها السياسي بناءً على طلب رسمي ستخرج لاحقا بدون طلب تصريح أو أخذ موافقة من أحد كما يجري في العراق ولبنان.

هذا الزعيم شغل العالم أثناء حياته وما زالت قضية وفاته تشغل العالم وتثير غضب الشعب الفلسطيني الذي إلى الآن لم يسمع موقفاً أو تصريحاً رسمياً حول مرتكبي جريمة اغتياله. الشعب والعالم كله يعرف أن إسرائيل تقف وراء الجريمة ولإسرائيل تاريخ طويل في اغتيال القيادات الفلسطينية، وسبق أن حاولت اغتيال أبي عمار أكثر من مرة قبل ذلك؛ ومنها في حمام الشط في تونس 1985، ولكن الشعب يريد تصريحاً رسمياً يتهم إسرائيل ومن ساعدها في تنفيذ الجريمة.

قبل شهر من انعقاد المؤتمر السابع لحركة فتح في نوفمبر 2016، صرح الرئيس أبو مازن بأنه يعرف من يقف وراء مقتل أبي عمار وأنه سيُعلن عن الحقيقة في مؤتمر فتح. وجاءت هذه التصريحات اعتماداً على تقرير أولي من اللجنة الفلسطينية المكلفة بالموضوع، برئاسة عضو اللجنة المركزية لحركة فتح توفيق الطيراوي. هذا الأخير الذي قال إن اللجنة أوشكت على استكمال تحقيقاتها، كما أن لجنة أخرى برئاسة عزام الأحمد ذكرت الشيء نفسه، وقد سبق للجان تحقيق روسية وفرنسية وسويسرية أن رجحت أن أبا عمار مات بمادة البولونيوم 2010 المشع، حيث وجِدت آثار هذه المادة على ثيابه وفي جسده.

وهنا، نتساءل: لماذا صمت الجهات الرسمية الفلسطينية عن حقيقة مقتل رئيس الشعب الفلسطيني وقائد حركة تحرر عالمي نال مكانة واحتراماً دولياً لم ينالها أي رئيس أو قائد في العالم؟ وهل هي ضغوط دولية؟ أم خوف من فتنة داخلية؟ أم خوف أن يكون مصيرهم مصير أبي عمار؟ وهل هذه الجريمة التي تشكل إهانة للشعب الفلسطيني ولكل أحرار العالم ستمر وتم إغلاق الملف نهائيا؟ ألا يشجع عدم محاسبة ومتابعة المجرمين أن يكرروا جريمتهم مع أي زعيم فلسطيني يسير على نهج عرفات؟.

[email protected]


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (1)

1 - hobal الجمعة 15 نونبر 2019 - 12:11
في فترة ما كاد ابو عمار والمقاومة ان يندثروا
لاكن بفطنة ودهاء كبير التقى الحسن الثاني ابو عمار املى عليه ماذ يجب فعله
امتثل ابو عمار وكانت النتيجة واستمرار المقاومة من داخل فلسطين
ارجعوا الى حلقات شاهد على العصر ل التاكد
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.