24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/01/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5708:2513:4516:3118:5620:13
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. بودريقة: "تسييس الرياضة" مرفوض .. وهذه رسالة "الغرفة 101" (5.00)

  2. مدريد تعترف بتضرّر اقتصاد سبتة المحتلة وتمد اليد إلى المغرب‬ (5.00)

  3. توزيع 126 سنة سجنا على سراق "ساعات الملك" (5.00)

  4. الرباط تتجاوز مدنا مغربية وعالمية في استقطاب "سياح أنستغرام"‬ (5.00)

  5. الصين تحظر حركة النقل من وإلى العاصمة بكين (5.00)

قيم هذا المقال

2.20

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | كُتّاب وآراء | علاج التعريب والفرنسة

علاج التعريب والفرنسة

علاج التعريب والفرنسة

نلاحظ باستمرار عبر تعليقات وتدوينات ومقالات الإنترنت أن شرائح مهمة من المغاربة ما زالت لديها واحدة على الأقل من هذه المشاكل تجاه اللغة الأمازيغية و/أو الهوية الأمازيغية القومية:

1 – كراهية أو تخوف تجاه اللغة الأمازيغية لأنهم يرون فيها منافسا للغة العربية لغة الإسلام (لا تجوز الصلاة في الإسلام إلا بالعربية لأن الله لا يقبلها إلا بالعربية حسب فقهاء الإسلام).

2 – كراهية أو تخوف تجاه الهوية الأمازيغية لأنهم يرون فيها بديلا للعروبة أو للإسلام (خصوصا أن الإسلام يتم ترويجه كـ"هوية" identity وليس كمجرد ثقافة أو ديانة أو عقيدة).

3 – تبرير سياسة الفرنسة اللغوية عبر مقولات بدوية بوجادية من قبيل: "قرّيو لفخونصي لوليدات لمغاربا باش ينجحو" أو "غا تزيدو تكلّخو تّلامد بشّلحا و دّاريجا" أو "لن يتقدم المغرب إلا بالفرنسية". وهذا انبطاح مجاني للفرنسية مقترن بتحقير اللغة الأم. وقد بدأ كثير من المثقفين والعوام يروجون لتوسيع سياسة الفرنسة ويحقّرون اللغة الأم بشكل متزايد مؤخرا بمبرر المنفعة العمومية و"إصلاح التعليم" متناسين أهمية الإنجليزية وغافلين عن الدور المحوري لدى اللغة الأم الأمازيغية/الدارجة في مساعدة التلميذ على اكتساب العلوم وتطوير مواهب التفكير الخلاق ومهارات التعبير السليم القابلة للتطبيق في التنمية والدمقرطة.

4 – اضطراب في فهم طبيعة ووظيفة اللغة الأمازيغية ولهجاتها (بسبب فرض تيفيناغ واستبعاد الحرف اللاتيني في كتابة الأمازيغية، وبسبب حكاية "اللغة الأمازيغية الفصحى المعيار الإيركامية" الوهمية). فمن الغرائب والعجائب أن الحركة الأمازيغية وأنصارا آخرين للأمازيغية أصبحوا الآن يزعمون ضمنيا أو صراحة بأنه توجد أربع أمازيغيات: الريفية، الأطلسية، السوسية/الشلحية، المعيارية الإيركامية (الأمازيغية الفصحى). وهذا الزعم نشرته الحركة الأمازيغية والإيركام وأصبح يستحكم بعقول كثير من أنصار الأمازيغية وخصومها على حد سواء. والحقيقة هي أن سكان منطقة الريف يسمون لغتهم Tmaziɣt وليس "تاريفيت". فكلمة "تاريفيت/الريفية" هي كلمة مفبركة اخترعها الإعلام المغربي. وسكان الأطلس المتوسط يسمون لغتهم Tamaziɣt. وسكان سوس والأطلس الصغير يسمون لغتهم Tacelḥit ولكن السوسيين القدامى كانوا (كبقية الأمازيغ) يسمون لغتهم Tamaziɣt. والأهم من هذا وذاك أنه لا توجد "لغة أمازيغية معيارية" إيركامية/فصحى. هذه أكذوبة. توجد فقط اللغة الأمازيغية Tutlayt Tamaziɣt بلهجاتها الطبيعية، مثلما توجد اللغة الدارجة بلهجاتها الطبيعية: الجبلية والشرقية والدكالية والمراكشية والحسانية.

أنصار وأتباع الإيركام يزعمون أنه صنع لغة جديدة اسمها "الأمازيغية المعيار" (وهم يقصدون فكرة "الأمازيغية الفصحى" لمحاكاة نموذج العربية الفصحى). والحقيقة أن الإيركام لم يصنع لغة جديدة ولا يحزنون. كل ما في الأمر هو أن الإيركام يكتب اللغة الأمازيغية بكلمات مأخوذة من اللهجات الأمازيغية الموجودة ويكتبها بحرف تيفيناغ وبطريقة التهجئة الإملائية L’orthographe السوسية الشلحية ثم يسمي ذلك "أمازيغية معيارا"، ويغرس في عقول أنصار الأمازيغية وخصومها نفس الفكرة الخاطئة: أن الإيركام صنع لغة "أمازيغية معيارا" جديدة (أمازيغية فصحى). ولأن لا أحد يقرأ حرف تيفيناغ فلا أحد من عامة المغاربة يستطيع أن يتأكد من هذا الأمر أو يناقشه. فتصبح اللغة الأمازيغية بحرف تيفيناغ مجرد طلاسم لا يفك رموزها إلا الراسخون في تيفيناغ. أما الحرف اللاتيني العالمي فهو محرم على اللغة الأمازيغية بفتوى سياسية إخوانية من العدالة والتنمية منذ عام 2003. وإذن فعندما يتم تشفير اللغة الأمازيغية بحرف تيفيناغ الذي لا يقرأه أحد فإنه يتم تعطيل اللغة الأمازيغية وتأجيل كل شيء يرتبط بها إلى المستقبل المجهول. وهكذا تصبح الأمازيغية لغة شكلية ديكورية فولكلورية بدل أن تصبح لغة وظيفية عملية مجتمعية مقروءة بسهولة.

5 – اضطراب لدى كثير من المغاربة في فهم الهوية القومية الأمازيغية وخلطهم الأمازيغية بالعرق (العرق هو لون الجلد والشعر والشكل، ولا يوجد "عرق أمازيغي" ولا "عرق عربي" ولا "عرق فارسي" ولا "عرق جرماني"، وإنما توجد قوميات أو أقوام: أمازيغية، عربية، فارسية، جرمانية...). وإقحام العرق في موضوع الأمازيغية هو نتيجة للبروباغاندات التعريبية والإسلامية الخبيثة التي تنعت الأمازيغية بـ"العرق" من أجل إلصاق تهمة العنصرية والعرقانية بكل من يدافع عن القومية الأمازيغية أو يروج اللغة الأمازيغية. كما أن إقحام بعض أنصار الأمازيغية علم الجينات Genetics / DNA في نقاش الهوية القومية هو خطأ فادح يسهل على خصوم الأمازيغية نعتها بـ"القضية العرقية العنصرية"، وهذا لا يختلف عن إيمان العرب والمسلمين بـ"النسب الشريف" وأن "الخلافة في قريش" وأن "الأئمة من قريش" وأن "الناس تبع لقريش". كما أن الخلط بين الأمازيغية والعرق هو أيضا نتيجة لتأثر المغاربة بخلط المترجمين العرب بين الكلمتين الإنجليزيتين race (العِرق) وَ ethnicity (الإثنية، القومية). وإحدى أفدح الترجمات الخاطئة التي ارتكبها الإعلام العربي والكاتبون بالعربية هي ترجمتهم الخاطئة لعبارة Ethnic cleansing الإعلامية الإنجليزية (التي سيطرت على نشرة الأخبار في التسعينات خلال حروب البوسنة ورواندا) حيث ترجموها خطأ بعبارة "التطهير العرقي"، أما الترجمة الصحيحة فهي: "التطهير الإثني" أو "التطهير القومي".

فالصرب والبوسنيون والكروات ينتمون إلى عرق واحد هو العرق الأبيض. إذن لم يحدث في يوغوسلافيا "تطهير عرقي". وكذلك الهوتو والتوتسي ينتمون إلى عرق أسود واحد. إذن لم يحدث "تطهير عرقي" في رواندا. وإنما الذي حدث في يوغوسلافيا ورواندا هو "تطهير إثني" أو "تطهير قومي" يسمى بالإنجليزية Ethnic cleansing. وتلك الحروب كانت بين قوميات/إثنيات/قبائل ولم تكن بين أعراق.

إذن: العرق شيء مختلف عن الإثنية/القومية. ولا يجوز الخلط بين المفهومين.

وهذا المثال الذي أوردته هو نموذج من الاضطرابات اللغوية والمفاهيمية والفكرية المترسخة لدى ملايين المغاربة وملايين الأمازيغ في الدول الأمازيغية الأخرى. وهذه الاضطرابات اللغوية والمفاهيمية تتسبب في تعقيد وتسميم مواقفهم تجاه الأمازيغية لغة وهوية. الاضطرابات الموجودة لدى هؤلاء المغاربة شديدة التعقيد ولن تزول أبدا لأنها جزء من تكوينهم الشخصي والمعرفي الذي تربوا عليه في البيت والمدرسة والمسجد والتلفزة ونشرة أخبار فلسطين وإسرائيل والبوسنة ورواندا والعراق وكردستان.

من الصعب أن تتغير عقليات الذين لديهم مشاكل أيديولوجية مع الأمازيغية لأن مشاكلهم مع الأمازيغية هي مشاكل بنيوية في بنيتهم الفكرية والعقائدية والدينية ومطعمة بإعاقات لغوية واضطرابات ترجمية ومفاهيمية.

هنالك شيء واحد يمكن عمله تجاه هؤلاء المغاربة (المعرَّبين تاريخيا أو مدرسيا أو المستعربين ثقافيا ودينيا أو التعريبيين عمدا وإصرارا)، وهذا الشيء هو: مساعدتهم على تعلم اللغة الأمازيغية وتقديم اللغة الأمازيغية لهم أو تيسير وتسهيل وصولهم إلى اللغة الأمازيغية شفويا وكتابيا، ورقيا وإلكترونيا.

وأنا أفضل أن يكون هنالك مغربي يصف نفسه بـ"المغربي العربي" يعرف القراءة والكتابة والكلام باللغة الأمازيغية على أن يكون هنالك مغربي يصف نفسه بـ"المغربي الأمازيغي" لا يكتب ولا يقرأ بالأمازيغية.

وأفضل أن يكون هنالك مغربي تعريبي بعثي يقرأ ويكتب ويتكلم باللغة الأمازيغية على أن يكون هنالك مغربي تمزيغي لا يفقه من الأمازيغية شيئا أو يتكلمها كلغة شفوية فقط ولا يكتبها ولا يهتم بها ولا ينتج بها.

ففي هذه الحالة ستكون اللغة الأمازيغية في أمان أكبر مع ذلك "المغربي العربي البعثي التعريبي" لأنه على الأقل يعرف اللغة الأمازيغية قراءة وكتابة وكلاما وقد يستعملها وينشطها شفويا وكتابيا ولو قليلا (ربما للدفاع عن فكره التعريبي البعثي باللغة الأمازيغية مثلما يفعل أنصار الأمازيغية حين يدافعون عن الأمازيغية باللغة العربية ويساهمون في نفس الوقت في نشر اللغة العربية وتنشيطها).

أما مع صاحبنا "المغربي الأمازيغي التمزيغي" الكسول المتكاسل فاللغة الأمازيغية عمليا غير موجودة إذ لا يبذل أي مجهود لقراءتها ولا كتابتها ولا نشرها ولا الإنتاج بها، فاللغة الأمازيغية معه خاملة (بالإنجليزية: idle) ومصيرها الهلاك بمجرد هلاكه. وبهلاك اللغة الأمازيغية تختفي الهوية الأمازيغية القومية معها.

وبالمناسبة، فهكذا هلكت اللغة الأمازيغية واندثرت في كثير من مناطق المغرب وثامازغا عبر القرون: أهلها الناطقون بها تركوها لغة شفوية خاملة فلم ينشروها ولم يكتبوها ولم ينتجوا بها ولم يورثوها بل انصرفوا إلى العناية بالعربية والتدوين بها طمعا في السلطة السياسية الدنيوية أو جنة النعيم في الآخرة. واليوم أضاف المغاربة إلى العربية لغة مستوردة أخرى هي الفرنسية، وأصبحوا يعتنون بالفرنسية عناية هستيرية فائقة وينشرونها في ربوع المغرب (مع العربية) بحرص شديد يضاهي حرص الفرنسيين أنفسهم على فرنسيتهم، وفي نفس الوقت يهمل المغاربة الناطقون بالأمازيغية لغتهم الأمازيغية أو يضعونها في قفص الفولكلور.

وبالنسبة للمغربي الذي يهتم بالأمازيغية فالطريقة الوحيدة التي يستطيع بها أن ينفعها وينفع الناس بها بشكل له معنى وجدوى هي أن يتخذ من تلقاء نفسه أو بتعاون مع أصحابه كل المبادرات والأسباب والطرق والأساليب التي يعرفها لنشر اللغة الأمازيغية في أوساط المغاربة شفويا وكتابيا، ورقيا وإلكترونيا.

أما محاولة إقناع تعريبي بأن المغرب أمازيغي فهي مضيعة للوقت والجهد. فالتجربة أثبتت أن عقائد الإنسان (القومية والدينية والفلسفية) مترسخة فيه كترسخ الإسمنت المسلح بالحديد في الحيطان. ولا يرضى الإنسان بالتخلي عن عقائده أمام الملأ، بل سيدافع عنها باستمرار ولو أحس بتناقض أو ضعف فيها. تغيير عقائد الإنسان (القومية والدينية والفلسفية) بالإكراه أو بالإغراء أو بالمجادلة أصعب من اقتلاع الجبال.

وحتى لو هزمت خصمك في مجادلة من المجادلات الفكرية (القومية أو الدينية أو الفلسفية) فلن يعتنق عقيدتك بل سيسحب ما تبقى من جيوشه وأساطيله وسيجر معه ما تيسر من أذيال الهزيمة عائدا إلى قلعته ليخطط للمعركة المقبلة بإصرار أكبر واستعداد أخطر.

المخرج من المأزق هو أن تقدم للناس حلا عمليا معقولا قابلا للتطبيق ينفعهم وينفعك ويرضيهم ويرضيك وليس أن تقدم لهم تشريحا للمشكلة. فالمشكلة مفهومة وإنما الحل هو الممتنع.

أما عندما يقوم الإنسان بتغيير أو تعديل بعض عقائده (القومية والدينية والفلسفية) تعديلا جذريا أو طفيفا فإنه يفعل ذلك بإرادته الفردية حين يتعلم شيئا جديدا أو يخيب أمله في شيء أو يصدم من شيء فيحدث لديه كسر أو تشقق في عقائده مثلما ينكسر أو يتشقق حائط أو جبل بسبب زلزال مثلا.

فالمغاربة المصرون على أنهم عرب أو على أن المغرب عربي منذ ملايير السنين أو منذ عشرات السنين أو منذ تأسيس الدولة الإدريسية (الأوَرْبية من قبيلة Awerba الأمازيغية) لن يغيروا رأيهم الأيديولوجي بسبب طلبك منهم ذلك. وإنما ما يمكن لك أن تقدم للمغاربة هي اللغة الأمازيغية كلغة بحتة ذات هدف منفعي بحت (التواصل، التجارة، الإصلاح، التوعية، التنمية، الدمقرطة...) مثلما يروج الأمريكي لغته الإنجليزية في منتوجاته بدون أن يطلب منك اعتناق عقائده. وإن لم تكن أنت تكتب اللغة الأمازيغية فتمرن على كتابتها ثم روجها وأنتج بها في المواضيع التي تعجبك من علوم وأفلام وألعاب وتجارة وأديان وفنون وسياسة.

وأغلب الناس (حتى المثقفون منهم) يحبون تبسيط الأمور فينسبون هويتهم وثقافتهم إلى اللغة التي يتحدثونها.

لهذا فالناطق بالأمازيغية Tamaziɣt يسمي نفسه بالأمازيغي Amaziɣ.

والمغربي الناطق بالعربية أو بالدارجة أو بالحسانية كلغته الأم يسمي نفسه بالعربي غالبا (حتى لو عرف أن أجداده أمازيغ أو تكلموا الأمازيغية) وربما قد يسمي نفسه بالمعرب أحيانا.

والمغربي الناطق بالفرنسية (قليلا أو كثيرا) يسمي نفسه بـ"الفرنكوفوني" (رغم أن الفرنسية ليست لغته الأم). وإذا استمرت سياسة الفرنسة بالمغرب بالوتيرة الحالية فسيظهر بالمغرب قريبا جيل جديد يتكلم الفرنسية (أو فرنسية هجينة كريولية creole) كلغته الأم وسيسمي نفسه أتوماتيكيا بـ"الفرنسي". وسيخرج حينئذ من يقولون بأن الفرنسية مكون أو رافد لهوية المغرب "الخالوطة الجالوطة" حسب النظرية التخليطية!

اللغة الأمازيغية هي المدخل الوحيد لحفظ هوية المغرب القومية الأمازيغية وتوسيع استقلاليته عن العرب والفرنسيين والإسبان والبردقيز وبقية الأجانب. والأمازيغية هي المدخل لدمقرطة المغرب وتطويره لأن الأمازيغية هي اللغة القومية الحقيقية للمغرب، وهي لغة غير تابعة لأي دين أو أيديولوجية أو قومية أجنبية.

أما اللغة العربية فهي لغة يسيطر عليها رجال الدين والإسلاميون (المغاربة والأجانب) ويمسكون بمفاتيحها ويحرسون أبوابها ويتخندقون أمام مداخلها ومخارجها ولهذا يصعب أن تلعب اللغة العربية دورا في الدمقرطة والتقدم والتطوير، فكل محاولة للدمقرطة والتطوير بالعربية تقابلها مليون هجمة مضادة بالعربية من الخندق الإسلامي (أما اللغة الأمازيغية فلا يسيطر عليها الإسلاميون لهذا يخشونها ويحاربونها). ومثلما أن الإسلام دين عربي فكذلك العربية لغة إسلامية مرتبطة عضويا بالإسلام بل إنها تطورت داخل الإسلام.

وأما اللغة الفرنسية فإنها تؤدي إلى ترسيخ الطبقية بالمغرب ومسخ ما تبقى من هوية المغرب الأمازيغية وتحويل المغاربة إلى Les Beurs أو Les Rebeus أي إلى أنديجان indigènes يعيشون في كنف فرنسا. واللغة الفرنسية تبرر دوران المغرب في فلك فرنسا وترسخ بقاء المغرب في الملكوت الفرنكوفوني.

وبالتأكيد يجب البدء في التخلص من الفرنسية (والإسبانية) من الآن والبدء في تدريس الإنجليزية للمغاربة (كلغة للعلوم والتكنولوجيا والتجارة الدولية وليس كـ"غول جديد" يكون خليفة لـ"الغول الفرنسي" بالمغرب).

الأمازيغية تؤدي إلى استقلال المغرب بأوسع معانيه لهذا يجب نشر الأمازيغية كلغة عملية مجتمعية حداثية قومية كحالة اللغة التركية في تركيا والماليزية في ماليزيا والألمانية في النمسا والإندونيسية في إندونيسيا.

ولا يمكن التعويل على بضعة مناضلين أو حركة أمازيغية أو معهد ليتولوا لوحدهم أمر الأمازيغية. فقد رأينا سقطاتهم وانبطاحاتهم بين: منبطحين للإسلاميين في قضية الحرف، ومنبطحين لسياسة الفرنسة اللغوية في التعليم، وساكتين عن الترسيم الدستوري المشوه المقزم للغة الأمازيغية، ومنبطحين للأمر الواقع الذي فرضه "القانون التنظيمي" الكارثي، ومنبطحين لنظرية "الهوية المغربية المكوناتية الخالوطة الجالوطة" التي يحددها الأجانب المهاجرون واللاجئون إلى المغرب (يزعم المنبطحون أن هوية المغرب كوكتيل خليط من هويات الأجانب!!! أي أن المغرب لا يملك هوية قومية أصيلة ذاتية بل هو مجرد خليط من الأجانب!!!)

ولا يمكن الاعتماد حصرا على الدولة في نشر اللغة الأمازيغية بعد أن رأينا الترسيم الأعوج المشوه للغة الأمازيغية في الدستور والمقيد بـ"القانون التنظيمي" الكارثي التأجيلي، بل مبادرة الفرد والمجتمع هي الحل.

ومبادرة الفرد والمجتمع قد تكون كتابا أو مدرسة لتعليم الأمازيغية أو جامعة حرة أو مشروعا إعلاميا.

عندما يتكلم ويكتب المغربي اللغة الأمازيغية وينتج بها آراءه ومنتوجاته الفكرية والحياتية فسيقول "أنا أمازيغي" أتوماتيكيا وستكون هويته الأمازيغية الشخصية والقومية بالنسبة له مجرد تحصيل حاصل.

فاللغة هي أقوى مؤثر على الوعي الهوياتي والقومي للإنسان وأقوى معبر عن ذلك الوعي. وترويج اللغة الأمازيغية هو العمل الوحيد الذي له معنى وجدوى في ميدان الأمازيغية. وترجمة كل الأشياء المرتبطة بالحياة اليومية والسياسية والاقتصادية إلى اللغة الأمازيغية هو التطبيق الحقيقي للأمازيغية.

لهذا قدمت للقراء المغاربة كتابي المجاني Tamaziɣt i Yimurakucanen "لمازغيا للمغاربا" (الأمازيغية للمغاربة) لتعليم اللغة الأمازيغية بالحرف اللاتيني بشكل مبسط باستعمال الدارجة المغربية.

إذن فأين اقتراحاتك ومبادراتك العملية الواقعية لترويج اللغة الأمازيغية للمغاربة الكبار قبل الصغار، ولأطفال اليوم قبل أطفال الغد، ولشباب اليوم قبل شباب الغد؟

هل ستساعد إخوتك المغاربة بشكل عملي (بطريقة من الطرق المتنوعة) على أن يتعلموا القراءة والكتابة والكلام باللغة الأمازيغية Tamaziɣt لينتفعوا بها وينتجوا بها ويطوروا المغرب Murakuc باستعمالها أم أنك ستطلب منهم فقط أن يرددوا جملة "كلنا أمازيغ والمغرب أمازيغي وأنا أمازيغي وأنت أمازيغي"؟

[email protected]


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (58)

1 - خليل الخميس 12 دجنبر 2019 - 22:45
بالله عليك كيف تصفنا نحن العرب المغاربة بالأجانب؟؟
أنسيت بأن تاريخنا يعود إلى أزيد من 1000 عام فوق هذه الأرض الطيبة؟ أبعد 1000 عام تأتي لتحدثنا عن حق الأسبقية لمن استوطن المغرب قبل الآخر؟ بل إن الأجانب في بلاد المغرب العربي الكبير هم البربر لأنهم وببساطة يشكلون أقلية أمام العرب حتى أصبحوا يبدون بلهجاتهم أجانب وغرباء، فاللغة العربية ولهجاتها هي الطاغية بشكل كاسح وغيرها من اللهجات الآيلة للانقراض تبدو مستهجنة
2 - النكوري الخميس 12 دجنبر 2019 - 22:52
الاعراق البشرية بمعنى انواع قوية و انواع ضعيفة و انواع ذكية و اخرى بليدة الخ كما يعتقد العرقيون النازيون فهذا غير موجود و لا يوجد اعراق بشرية مختلفة و انما هناك عرق واحد من البشر له سلالة واحدة و جنس واحد و هو الجنس البشري و لا يمكن مقارنة اعراق الحيوانات كالكلاب و الأحصنة بالبشر
هناك ملايين من البشر يقومون بالتحليل الجيني dna لمعرفة اصولهم و اقربائهم و عائلاتهم و هذا لا علاقة له بالعرقية كما يذهب اليه الكاتب
هناك العديد من العلماء يقومون بجمع معلومات على dna للبشر لمعرفة اماكن الاستقرار الاولى البشرية على الارض و موجات الهجرات ثم تحليل اسبابها و كيفية انتشار البشر على الارض
التحليل dna كشف ان الامازيغ سكان أصليون في شمال افريقيا بدليل ان السكان الحاليين سلالتهم تعود الى الالاف السنين في شمال افريقيا و التحليل dna كشف ان لا فرق بين المستعربين و الناطقين بالامازيغية فمن هنا فالتحليل الجيني يستخدم كأداة من ادوات التوثيق التاريخي فإذا كان التاريخ يعتمد على الوثيقة الكتابيةو الوثيقة الاثرية فإن الوثيقة الجينية لا تقل اهمية عن بقية الوثائق التاريخية
3 - نخيل الخميس 12 دجنبر 2019 - 23:06
قلت لك بصوت من مراكش منذ سنين ان العربية هي المكنوبة عليك يا ولدي

و ها انت تثيت ذلك يوما بعد يوم بمقال يلي الاخر ليست مكتوبة عليك فقط

بل هي علاجك و الملحأ الذي تأوي اليه للتداوي و الشفاء فالى متى ستظل

تهرب منها اليها يا طبيبا بجرح بلا دواء عدا ما توهمه مسبب جرحه

طبيب طبيب وجرحو ما عندو دواه

تحياتي
4 - أكوش الجمعة 13 دجنبر 2019 - 01:11
رقم 1: خليل
نحن الأغلبية بحكم الأرض والتاريخ وثقافة شمال إفريقيا الأمازيغية
لايوجد شيء عرقي إسمه عربي
أجناس مختلفة
أعراق مختلفة
الجبلي لا يشبه الدكالي
الناطق بالعربريست الأسمر في الصحراء الجنوب لايشبه الناطق في الغرب
أين هي الحضارة العربية
كيف لأقلية وافدة تصبح أكثرية
إذا كان كذلك
أثبت أنك عربي يا هذا
لن تستطيع لأنك أمازيغي معرب
أنت على أرض إيمازيغن ياحضرة المستعرب
5 - امازيغي الجمعة 13 دجنبر 2019 - 04:58
5 - جواد الداودي
انت عربي هارب من الخليج الفارسي الى بلاد الامازيغ لكي تعيش انت وامثالك من حضارة الامازيغ. ما دخلك في لغة الامازيغ ولا في جيناتهم. هذه ارضنا تهمنا قضاياها نحن الامازيغ فقط. لم يسبق للامازيغ في التاريخ ان جاؤوا عندكم ولا اعتبروكم اصلا كنتم تعيشون فقط على الغزو وقطع الطريق. لغتك العربية نحن من ساهم في تطويرها واغناءها و نشرها واؤكد لك ان هدا الامر لن يستمر وان الاهتمام سيكون موجه للغة الام الامازيغية. كجميع لغات العالم الامازيغية ستاخد وقتا لكي تنتشر وتستعمل بطلاقة. لو خدم الامازيغ لغتهم منذ قرون لربحنا الوقت ولكنا في غنى عن لغتك.
6 - جواد الداودي الجمعة 13 دجنبر 2019 - 06:36
4 – أكوش

ما الذي يجعل شمال افريقيا امازيغية؟
اللغة السائدة هي العربية
المعمار التقليدي عربي بمؤثرات أسيوية أوربية
الأثاث التقليدي عربي بمؤثرات آسيوية أوبية
اللباس التقليدي عربي بمؤثرات آسيوية أوربية
الطبخ التقليدي عربي بمؤثرات آسيوية أوربية
العادات عربية بمؤثرات آسيوية أوربية
الموسيقى عربية بمؤثرات آسيوية أوربية
حتى لهجاتكم – الشيء الوحيد الذي يمثلكم – حتى هي ازيد من 40 بالمئة منها عربية
اذا ازيل من شمال افريقيا كل ما هو عربي
سيبقى شعب بربري بدائي الى اقصى الحدود

يتبع
7 - مغربي الجمعة 13 دجنبر 2019 - 07:39
5 - جواد الداودي
لدي سؤال لك
واش نتا افريقي من جنوب الصحراء و حشمتي تقولها
أم حرطاني ( قهوة حليب) خليط افريقي جنوب الصحراء مع أمازيغي
لأنني أراك تروج لترهات الأفرو سنتريك
8 - الحسين وعزي الجمعة 13 دجنبر 2019 - 07:42
إلى 4 - أكوش

كلامك صحيح عندما تقول عن المغاربة إنهم: (( أجناس مختلفة، وأعراق مختلفة. والجبلي لا يشبه الدكالي..))، لكن الذي يجمعهم هو وطنهم الواحد بعلمه الأحمر الذي تتوسطه النجمة الخماسية الخضراء، وهويتهم طبقا لدستورهم، عربية إسلامية بالدرجة الأولى، ولغتهم العربية المجيدة هي السائدة تاريخيا، وهي أداتك الوحيدة للتواصل بها كتابيا مع أهلك وذويك من البربر..
9 - محمد الجمعة 13 دجنبر 2019 - 07:58
الى 3- نخيل والجميع تحيه وجمعه مباركه للجميع ومغفره لوالدينا وللمؤمنين
ما كتبته كلام جميل
: تهرب منها اليها يا طبيبا بجرح بلا دواء عدا ما توهمه مسبب جرحه
طبيب طبيب وجرحو ما عندو دواه
وقول أ بي العتاهية :
وأعظم الإثم بعد الشرك نعلمه
في كل نفس عماها عن مساويها
10 - النكوري الجمعة 13 دجنبر 2019 - 08:31
الى جواد الداودي
لا اريد ان انجر معك الى اسلوب السب و الشتم و الا فانت تعرف من نفسك انك لا تستطيع الرد على الحجج العلمية التاريخية
الهبلوغروب m-78 و m-81 هما ينحدران من سلالة واحدة و هذان اصليان في شمال افريقيا لان كثير من فروع هذه السلالات لا وجود لها خارج شمال افريقيا و تعود الى آلالف السنين اذن هي اصلية و هناك شعوب كثيرة تحمل هذه السلالات في القرن الافريقي و الشام و اروبا لان البشر يهاجر و لها فروع أصلية في مناطقها
و كذلك الهبلوغروب الأمومي الذي وجد في الهياكل مع هذين m-81 و m-78 هي كذلك اصلية في شمال افريقيا بحكم ان هذه السلالات ينتمي اليها اغلب المغاربة و الجزائريين و الليبين و التونسين الخ فمن هنا نستنتج ان المسمين انفسهم امازيغ هم سكان أصليون لم ياتوا لا من اليمن و لا من الحبشة
اما العرب فقد بين التحليل الجيني انهم لا يمثلون الا 4% في تونس و نسبة اقل في المغرب
من هنا استنتج العلماء ان المتحدثين بالعربية ليسوا عرب بل مستعربين
11 - مغربي اصيل الجمعة 13 دجنبر 2019 - 09:18
تطلب من الامازيغ ان يرجعوا الى مناطقهم بقمم الجبال وتدعي ان باقي المناطق لا علاقة لهم بها تفكيرك بهذه الطريقة السطحية يفضح جهلك بجغرافيا المغرب و لا تعرف ان المغرب كله جبال وهضاب تمثل تلثي مساحة المغرب .
الجبال هي رمز الحرية والشهامة وهي ايضا منبع الانهار ومصدر المياه التي بها تسقى الاراضي في السهول . ولولا الانهار النابعة من الجبال ولولا السدود لمات سكان السهول عطشا خاصة في سنوات الجفاف .
12 - مغربي اصيل الجمعة 13 دجنبر 2019 - 09:56
5 - جواد الداودي

تطلب من الامازيغ ان يرجعوا الى مناطقهم بقمم الجبال وتدعي ان باقي المناطق لا علاقة لهم بها تفكيرك بهذه الطريقة السطحية يفضح جهلك بجغرافيا المغرب و لا تعرف ان المغرب كله جبال وهضاب تمثل تلثي مساحة المغرب .
الجبال هي رمز الحرية والشهامة وهي ايضا منبع الانهار ومصدر المياه التي بها تسقى الاراضي في السهول . ولولا الانهار النابعة من الجبال ولولا السدود لمات سكان السهول عطشا خاصة في سنوات الجفاف .
13 - محمد اكادير الجمعة 13 دجنبر 2019 - 11:48
الى 12 - مغربي اصيل
ولاتنسى ان الجبال لايوجد بها زيت وحتى المعادن الثمينه من باطن الارض والجبال خلقها الله
رواسى فى الارض وان سكنها اقوام للضروره فلا تعنى انها صفة تدل على القوه مثل ما تفضلت
والارض ومن عليها لله وان طغت النفس والهوى على الانسان وضاق بمن حوله من الساكنه
يعود الى ربه ويترك الحسد والبغضاء فهى ادوات تدمر صاحبها
الى 11 - النكوري
اعطيت خلق حسن بانك لاتنجر وراء من يشتم الا انك لحسن خلقك لابد تضيف ان النتائج
المخبريه لاتصدق اطلاقا ولو امضيت مئات السنين تفحص اهل تونس لم تستطع ملاين من الناس
تأخذ عيناتهم وتفحصها وايضا المغرب والجزائر ولاتخرج بنتيجه وضاع العمر لكن
الناس مؤتمنين على انسابهم
نحن العرب متأكدين ان البربر عرب واللى مايرضى هو الخسران والعرب امه نبيله ومنهم ثلاث انبياء
14 - لوسيور الامازيغي الجمعة 13 دجنبر 2019 - 12:03
7 - جواد الداودي
الا تعلم ان الرسول قال ان افضل الطعام هو الثريد...الخبز فكيف يكون فضل للعرب الذين يئدون ابناءهم على شعب امازيغي هو الاقدم بدليل العلم الحديث انسان ايغور وليس بدليل الكتب السماوية واساطير الاولين.
ثم انك ثم تزعم ان الامازيغ من مصر ونسيت ان مصر من حيث لاتدري سكانها امازيغي وعد الى الدراسات الجينية .وبما ان زادك قليلك وتخريساتك كثيرة لا تنتهي ابحث في يوتوب عن"الاكتشافات الجديدة لجينالوجيا الحمض النووي تطعن في الرواية السائدة عن أصل البشر"
لماذا كل الانبياء ظهروا في الجنس السامي ؟ حلل وناقش
لماذ لانجد نبيا عند الصين وزامبيا واستراليا والامازيغ..هل الله لم يجد اكفاء لتبليغ التوحيد في الاجناس الاخرى ام الاجناس الاخرى فطرة على الطاعة والساميون على الجحود والكفر..
جد الساميين آدم لا يتعدى 40000 سنة ههههههههههههه
سيأتي يوم تهتز فيه خزعبلاتكم الشرقية بفضل العلم

علم الجينات يدحض خزعبلات الطبري وابن خلدون..
الديك يرى الملائكة وهو يرعى في العذرة والازبال والحمار ينهق لانه يرى الشيطان ..فلم ينهق العرب عند جبل خيبر ويرجعون .
عرق الخزعبلات
15 - خليل الجمعة 13 دجنبر 2019 - 12:11
إلى المعلقين الذين يتحدثون عن الجينات أقول لهم بأن منطقكم حيواني صرف، فلم يعد أحد يتحدث عن الجينات سوى في علم البيطرة عندما نصنف الحمير والكلاب، أما نحن العرب فهويتنا ثقافية بامتياز ونصنف الشعوب بانتمائهم الثقافي لا الجيني، ونحن نعترف أننا لسنا عرقا واحدا بل نتاج تلاقح عدة أعراق وثقافات، وهذه هي عظمة العروبة التي تجمع سودانيا من عرق إفريقي بلبناني من عرق هندو-أوروبي في إطار وطن عربي واحد، وأنتم معشر البربريست هل تشكلون عرقا واحدا؟؟ انظروا إلى السوسي من أصول آسيوية وإلى الريفي من أصول جرمانية وإلى الجنوب ذوي الأصول الإفريقية لتدركوا أنكم بدوركم خليط من الأعراق والأجناس
16 - Marocains de lixus الجمعة 13 دجنبر 2019 - 12:20
أجدادكم إستوطنوا قمم الجبال و الفيافي

معلومة صحيحة .

إذن

الأماكن التي إستوطن فيها أجدادكم هي أما كنكم الأصلية
كل من يدعي أنه سوس شلح ناطق باللهجة السوسية
تجد جدوره و أصله من منطقة جبال سوس .

كل من يدعي أنه ريفي بالريفة ناطق باللهجة الريفية
تجد جدوره و أصله من منطقة جبال الريف .

كل من يدعي أنه أطلسي شلح ناطق باللهجة التمزيغت
تجد جدوره و أصله من منطقة جبال الأطلس المتوسط .

كل واحد منكم عند المصدر و المنبع ديالوا.

الأماكن الأخري إستوطن فيها الناطقين بالعربية
سواء كانوا عرب عروبية أو جبالة أو حسانيين أو ..

اللسان العربي يوحدهم .


واش فهمتوا ؟؟؟.

أجدادنا كانوا رحل
ينتقلون من مكان إلى آخر مند فجر التاريخ


لهذا قال لكم ابن خلدون " يرجع نسل البربر إلى كنعان ابن نوح "
أنثم رحل قادمون من بلاد كنعان إلى إفريقيا .


سكان إفريقيا الأصليون عندهم ملامح إفريقية وعلى رأسها اللون الأسمر

في جنوب إفريقيا مثلا

الأصليون أفارقة لونهم أسمر المستوطنون الأوروبيون لونهم أبيض

نفس الشيء في منطقة سوس التشلحيت

70% لونهم أسمر إفريقي ناطقين بالتشلحيت و الباقي كنعانيون بيض
كما قال ابن خلدون .


إدن الأستاد جواد الددي على صواب 100% أنثم كنتم تسكنون الجبال .
وكل ناطق بلهجة معينة التشلحيت / الترفيت / التمزيغت تجد جدوره في جبال
الأطلس الكبير أو الأطلس المتوسط أو جبال الريف .

النكوري تتكلم اللهجة الريفية أوصولك من جبال الريف هذه حقيقة
لا ينفعك هنا تحليل ADN
17 - non à l"amazighation الجمعة 13 دجنبر 2019 - 12:32
les marocains ont déjà subis la catrastrophe de l"arabisation imposée par le parti du mal l"ishtiqlal qui a fait perdre l"avenir de milliers d"écoliers,
alors l"amazighation pareille à l"arabosation sera rejetée par les marocains avertis,c"est une autre catastrophe à éviter,alors vous perdez votre temps pour enlever notre pariotisme maghribi koh,les marocains aiment la langue arabe,langue merveilleuse sans être des arabes,de plus pour la période transitoire les éleves vont étudier les sciences en langue de voltaire en attendant de préparer les enseignants en anglais,
alors votre rêve de votre amazighation va mourir avec les langues des sciences
18 - amaghrabi الجمعة 13 دجنبر 2019 - 12:34
اعتقد ان اللغة العربية الفصحى مريضة مقعدة تحتضر ولكن ومع الأسف الشديد حكامنا لا يفتشون عن بديل من واقعنا لكي يتجنبوا الكارثة التي تاتي اليهم في المستقبل القريب او البعيد.واقارن هذه اللغة التي تعاني ولا تعيش حاضرها بحيث فقدت وعيها وانهارت قدرتها على تحمل مسؤوليتها العلمية والتقنية والابداعية ووووهي اشبهها بالرئيس الجزائري بوتفليقة شفاه الله بحيث كان مريضا ومع ذلك تشبث به حكام الجزائر حتى انفجر المجتمع الجزائري وشتت جمع الحكام فمنهم من رمي في السجون ومنهم ما زال يعاكس إرادة الشعب الجزائري.اخواني المغاربة الكرام ما دامت الفصحى موجودة بيننا فالصراع اللغوي والاحتقان الاجتماعي بسبب هذه اللغة الميتة التي أصبحت غريبة عن المجتمع المغربي لانها تسبب له مرض الامية والجهل,اسرعوا وادخلوا اللغة المغربية التي يتكلم بها تقريبا جميع المغاربة وهي افراز شعبي مجتمعي ولدت في المجتمع المغربي وتربت تربية مغربية وبالتالي فهي من تحسم في الصراع اللغوي بين الامازيغية والفصحى,اسرعوا قبل فوات الاوان
19 - zaki الجمعة 13 دجنبر 2019 - 12:44
السلام عليكم

أنت تدافع عن التيفناغ . (الخط الذي كانت تستعمله اللغة العربية القديمة قبل آلاف السنين بالجزيرة العربية، الذي كان يسمى الحرف المسند اسألوا أهل الحفريات والمؤرخين ان كنت لاتعلمون )،هي أصلا ليست لغتك ولا تنسبها اليك هي أصلها ثمودية في شبه الجزيرة العربية . ولما هاجر مازيغ أبناء حام ابن نوح (ع) من المشرق وبالذات من اليمن حملوا معهم هذه الحروف الى شمال افريقيا التي هي أصلا ارض الافارقة ولا تنسبها اليك .رمز علمكم موجود في مغارات (ظفار) في اليمن ولا يمكنك تحريفه وهو أصله ثمودي. أنتم لاتملكون شيئا سوى تزوير الحقائق والتاريخ أنتم مهاجرون كباقي الاقوام كالعرب والاكراد والفراعنة الخ . اللُّغَة العَرَبِيّة هي أكثرُ اللغاتِ السامية تحدثاً، وإحدى أكثر اللغات انتشاراً في العالم، يتحدثُها أكثرُ من 467 مليون نسمة، ويتوزعُ متحدثوها في الوطن العربي، بالإضافة إلى العديد من المناطق الأخرى المجاورة كالأهواز وتركيا وتشاد ومالي والسنغال وإرتيريا وإثيوبيا وجنوب السودان وإيران. وبذلك فهي تحتل المركز الرابع أو الخامس من حيث اللغات الأكثر انتشاراً في العالم . أي مركز تحتل الامازيغية ؟
20 - الحسين وعزي الجمعة 13 دجنبر 2019 - 12:44
إلى 13 - مغربي اصيل

كلامك صحيح عندما تقول عن الجبال المغربية أنها : (( رمز الحرية والشهامة وهي ايضا منبع الانهار ومصدر المياه التي بها تسقى الاراضي في السهول)). ولقد أضحت جبالنا كذلك حين وصل العرب إلى سهول المغرب واستوطنوها، فهم الذين كانوا يحمون تلكم الجبال ويمنعون الغزاة من الوصول إليها، انطلاقا من البحر...

قبل وصول العرب إلى هذه الأرض الطيبة كان الغزاة يتناوبون على احتلالها، بدءا من الفينيقيين ومرورا بالقرطاجنيين والرومان والوندال وصولا إلى البزنطيين، فلقد كان الغزاة الأجانب يدخلون إلى المغرب وهم يرقصون ويلعبون، ويمارسون على ساكنتها كل اشكال الإذلال والاحتقار.. ولم يعد الغزاة يهابون المغرب ويخافونه إلا بعد أن استوطنه العرب، فتأسست فيه الدولة، وتكونت إنسيته وهويته العربية الإسلامية الأمازيغية، وتصلّب عوده، وأضحى كله قلعة للصمود والتصدي في وجه الغزاة..

قبل مجيء العرب كانت هذه الأرض سداح مداح لغزاتها ومغتصبي حرية رجالها ونسائها..
21 - أكوش الجمعة 13 دجنبر 2019 - 12:49
أشمن حضارة العربية ولازفت
أين هي الحضارة العربية
لا أحد في العالم يعترف بحضارتكم الوهمية
لوكانت هناك حضارة لكانت في بلدانكم الأصلية (الربع الخالي)كما تفعل كل الحضارات
العالم يعرف الحضارة الرومانية
العالم يعرف الحضارة الصينية
العالم يعرف الحضارة السومارية
العالم يعرف الحضارة الإغريقية والفرعونية،والهندية والفارسيةوالفينيقية...
العالم يعرف الحضارة الأروبية الحديثة......
لقد بحثت في كتب وأبحاث غربية لاأحد يعترف بهذه الحضارة التي إخترعتموها.
هل سرقت إنجازات الأخرين حضارة.
أما تلك البناية والمعمار الراقي في إسبانيا ماهي إلا مزيج من الفن الراقي للحضارات الامازيغية والفارسية والبابلية بناها احفاد تلك الأقوام وتبناها مايسمى بالعرب وانكروا بناتها ونسبوها إلى انفسهم،لو كانت لكم لقمتم ببناءها في الربع الخالي .
أرجوكم كفى تحريفا وكذبا
لايوجد شيء عرقي إسمه عربي في بلاد إيمازيغن ولاحضارة ولاهم يحزنون
7 جواد الداودي

المعمار والطبخ وكل الفنون من لباس وغيره أمازيغي
أما بنسبة للهجاتنا فهي غنية بما يكفيها وأنا أتحداك أن تجد العكس.
أنا عارف ولو طارت معزة كيما كنقلوا بلغتنا الأمازيغية فيك تغنانت .
22 - Jebli de Tanger الجمعة 13 دجنبر 2019 - 12:58
برافوا
17 - Marocains de lixus

ماكتبته هو صحيح 100%
أنا طنجاوي قح جبلي
و
صديقي أصله ريفي من منطقة الريف في المغرب

فلما سألته فأجابني بوضوح أن جده جاء من منطقة تمسان في جبال الريف
في عام الجوع في الريف و سكن مدينة طنجة .

فمازالت عنده عائلة تمسمان الريف هناك


شكرا 17 - Marocains de lixus على التوضيح

هذا الريفي القادم من تمسمان يتكلم اليوم العربية
لا أحد أرغمه عن التعريب
جده جاء قادما من الريف الناطقة بالريفية إلى مدينة ناطقة بالعربية وتعرب
23 - العربي العوني الجمعة 13 دجنبر 2019 - 13:05
اولا
الهوية المغربية واحدة لا تاني لها
مغربي فقط
دون أي نزعة عرقية قبلية عنصرية كانت
تانيا
كيف تقارن اللغة العربية باللهجة البربرية
لهجة
تقرا الطاء فيها تاء
لا تقرا الهمزة اخر الكلمة
تشد القاف في كل الكلمات
لا يفوت فيها العد رقم 19
لا اسم فيها للون السماء
ورغم ذلك فهي لهجة ولسان مغربي كالدارجة
تالتا
ما كره ولا كان في نفس العرب كره لاحد
وما كان للعرب جملة ومدهب ومنهج كره الاخر

كالباربارسنانية العرقية القبلية العنصرية
ومنهجها
الظهير البربري
اعرابن اور اكماك أيا شلحين

ثم
لا تنسى ان العرب
بعد الله
هم من اخرج
الهمج
من الجاهلية الى المدنية والتحضير
........
24 - مومو الجمعة 13 دجنبر 2019 - 15:26
يقول الناشطون الأمازيغ أن أغلب المغاربة تحدثوا الأمازيغية قبل "سياسة التعريب" خلال القرن العشرين، و أن كل الدول المسلمة التي تعاقبت على المغرب خلال 1400 سنة أمازيغية قحة، و أن العرب كانوا دائما أقلية في المغرب، و أن كل العلماء و المفكرين الذي مروا في المغرب و كتبوا بالعربية هم أمازيغ.
إذا لم يدخل المغرب إلا عدد قليل من العرب، لماذا تحول كل سكان المغرب فجأة للكتابة و القراءة بالعربية؟
لماذا لم يخترع المغاربة الأمازيغ كتابة لهم خلال 1400 سنة؟ لماذا لم يكتبوا بالأمازيغية كتبا و لم يتركوا شعرا و لم ينقشوا حرفا؟ لماذا انتظروا إلى القرن الواحد و العشرين ليكتبوا لغتهم؟
من هو هذا التعريبي الشرير الذي فرض على المرابطين في عز قوتهم الكتابة بالعربية بدل الأمازيغية؟ من هو العربي المستبد الذي جعل الموحدين يتنكرون لأمازيغيتهم؟
و الجواب هو أن أجدادكم اختاروا العربية، و مطالبة بالأمازيغية تنكر ل1400 سنة من تاريخ المغرب، سواء أكان من اختار ذلك أمازيغي أو عربي الجينات.
25 - جلال المسفيوي. الجمعة 13 دجنبر 2019 - 15:28
كتب الكاتب ولا يمكن التعويل على بضعة مناضلين أو حركة أمازيغية أو معهد ليتولوا لوحدهم أمر الأمازيغية.و الصواب هو ولا يمكن التعويل على بضعة مناضلين أو حركة أمازيغية أو معهد ليتولوا وحدهم أمر الأمازيغية.نقول جاء فلان وحده، ولا يصح أن نقول جاء فلان لوحده.قال الله تبارك وتعالى إن إبراهيم كان أمة وحده.نقول وحده ووحدها ووحدهما ووحدهم ووحدهن.انشري يا هسبريس مشكورة.
26 - خليل الجمعة 13 دجنبر 2019 - 15:59
إلى رقم: 23 - أكوش
الحضارة العربية ليست في حاجة لك حتى تشهد بعظمتها، فالتاريخ والواقع يشهدان بذلك، فنحن الذين حسمنا مصير ربع سكان الأرض بلغتنا وعقيدتنا من إندونيسيا إلى المغرب، ونحن الذين أنشأنا أكبر الإمبراطوريات في العالم، ونحن الذين أبدعنا غي الثقافات والعلوم، ونحن الذين لدينا لغة يتحدث بها أزيد من 400 مليون نسمة مع وطن عربي يمتد من المحيط إلى الخليج، وانظر إلى حالك كيف لا تستطيع التواصل والتعبير عن أفكارك سوى باللغة العربية، فكيف ترتضي لنفسك أن تكتب بلغة أعدائك؟؟ وبالله قل لي أنتم معشر البربر ماذا قدمتم للبشرية؟ وماهي إنجازاتكم؟ يكفيكم هوانا أنكم حتى القرن 21 ولازلتم لا تتوفرون على لغة كباقي البشر
27 - Marocains الجمعة 13 دجنبر 2019 - 16:27
23 - أكوش



لقد كتب أيها 23 - أكوش

" لقد بحثت في كتب وأبحاث غربية لاأحد يعترف بهذه الحضارة التي إخترعتموها "

أعطيك عنون كتابين :

عنوان كتاب المؤرخ الفرنسي
عنوان كتاب المؤرخة الألمانية

Allahs Sonne über dem Abendland - Unser Arabisches Erbe | Sigrid: Hunke
كتاب المؤرخة الألمانية


la civilisation arabe avant l'islam
historicité d'une grande nation arabe avant l'islam



Gustav le bon
la CIVILATION ARABE

عنوان كتاب المؤرخ الفرنسي
Gustav le bon




23 - أكوش

أنت لا تعرف التاريخ

أو

تتعمد الجهل و النفي لتسوقك معلوماتك الكاذبة


العرب عندهم حضارة بشهادة الباحثن والمؤرخين العالميين
28 - Simsim الجمعة 13 دجنبر 2019 - 17:24
لو كانت لهجتك تفيد في شيء لما نفعتك لكتابة هذا المقال غير أنه كما يقول المثل فاقد الشيء لا يعطيه
فأنت وكل من يحدو حدوة مُجبر للكتابة باللغة العربية وأنفك على الأرض ليس لك يامسكين
أدنى اختيار وهذا مصيرك حتى تقوم الدنيا
كلامك يامسكين ينم عن مرض عُضال ليس له من دواء
فأنت كعادتك تكذب
الريف معروف بهذا الإسم قبل أن تأتي للحياة أنت وأجداد أجدادك واللغة الريفية لها باع طويل في التواصل عكس لهجتك
فأنت لست واقف على شيء يحدد موقفك في هذه المعركة اللغوية والتي باتت بوادر انتصاراتنا فيها تلوح على الأفق
لقد ضننتم أن تعميم الفرنسية سيقُض من مكانة اللغة العربية في التعليم الأولي
غير أن الأمر ليس بهذه السهولة
إذ أصبحت مدارس الخواص تعرض اللغتين العربية والإنجليزية كونهما أساس العلم والمعرفة
أما لهجتك يامسكين فلا يُشار لها حتى من قبيل الإستأناس فما بالك بالمضمون
وستضل أنت ولهجتك بالحرف اللاتيني في سلة المهملات
متى ستستيقظ من سباتك وتدرك أن اللغة ليست مسألة أماني
29 - Amazigh الجمعة 13 دجنبر 2019 - 18:34
ارتضى الأمازيغ اللغة العربية بسبب انخداعهم بالدين ليس إلا . والإسلام مقترن باستعمال العربية ونحن نعرف أن الدول التي حكمت المغرب كانت دول دينية. وبالتالي تخلف الأمازيغ واللغة الأمازيغية سببه الإسلام.
30 - جواد الداودي الجمعة 13 دجنبر 2019 - 18:48
11 – النكوري

لا توجد حجج علمية وتاريخية تقول بان الامازيغ هم اول من استوطنوا شمال افريقيا
ولا حجج علمية وتاريخية تقول بان كل سكان شمال افريقيا الحاليين امازيغ
E-M78 و E-81 ينحدران من أصل واحد هذا صحيح
ونضيف اليهم ايضا E-M123
ولكن الاول مصري – الثاني امازيغي – الثالث فينيقي
ولا يحق لك ان تعتبرهم جميعا امازيغ لترضي نفسك المريضة
الهابلوغروب E-M81 لم يوجد – وجد فقط E-M78
الهابلوغروب E-M78 اصله اثيوبي وظهر في مصر
الهابلوغرب E-M81 اصله اثيوبي وظهر في شمال افريقيا ولكن E-M78 سبقة
وسبق الجميع سكان آخرون اذن شمال افريقيا ليست امازيغية
ليست ملكا لاجدادك
تعود لخطأ ناشيونال جيوغرافيك مرة اخرى
صححوا ذلك الخطأ منذ زمن بعيد
نسبة العرب بشمال افريقا اكثر من ذلك بكثير
اما ان كانوا قلة وفرضوا عليكم ثقافتهم ولغتهم
فهذا معناه انكم شعب بلا قيمة
31 - حسن بو حمد الجمعة 13 دجنبر 2019 - 19:12
ومن لايعجبه ان المغرب عربى يشرب من المحيط
قضى الامر ادم عليه السلام كان عربى قح
32 - عين طير الجمعة 13 دجنبر 2019 - 19:34
يخبرنا القرآن أن الناس كانوا أمة واحدة، وما اختلفوا فتنازعوا أمرهم بينهم فتفرقوا إلا بعد ما جاءهم العلم. فبغى بعضعهم على بعض، واحتدمت العداوة والبغضاء بينهم، فقامت الحروب بينهم، واستعرت، وما تزال مستعرة حتى زمننا اللعين هذا. فلكأن العلم كان دوما وسيلة للإختلاف، وليس للإجماع كما هو شائع.

يطلق علماء الجينات الإنسانية مصطلح الهبلغروب E على الهبلغروب ذو الكرموزوم Y. وهو كرموزوم ذكوري، ينتقل من الأب إلى الإبن دون البنت، خلافا للكرموزوم الأنثوي X، والذي ينتقل من الأم إلى الإبن والبنت على حد سواء.

وفي هذا الصدد، يفيدنا أهل المعرفة بهندسة الخبر الوراثي، أن الأسباب وراء اتخاذ الجزيئة ADN كموضوع لدراسة الهجرات الإنسانية الكبرى لا تكمن في قوانين الجنتيك، بل في ملاحظة مفادها أن نسبة التحولات الطارئة على الـ ADN مرتفعة بنسبة لافتة. وبناء عليها، يمكن نظريا، وأقول نظريا بالبنط العريض، تتبع مسار سلالة ADN معينة، وفق منهجية علمية غير قطعية تتوق إلى فهم كيف انتشر الإنسان في الأرض.

إن نظرية الهبلغروب لا تربط الإنسان بالأرض. ومن يقول عكس ذلك يفتري على العلماء الكذب، ويقولهم ما لم يقولوا به.
33 - قصر السوق الجمعة 13 دجنبر 2019 - 19:45
أي امازيغي يكتب بالعربية يحكم على نواياه ومشروعه بالفشل لا يعقل أن يكتب الامازيغي بلغة يحاربها ويهمش لغته هذا يدخل في باب الحماقات والمازوشية.الكتابة باللغة العربية مساهمة في نشرها واعتراف بأحقيتها ونصر لها. على الامازغي ان يكتب بلغته هذا منطق الاشياء والاعراف .واضعف الايمان يستحسن ان يكتب الامازيغ بالفرنسية او لغة اخرى درسوها وتعلموها في المدارس والجامعات كما تعلموا اللغة العربية.
34 - Me again الجمعة 13 دجنبر 2019 - 20:07
إسرائيل منذ 1967 لم تحقق أي انتصار على العرب، تقف عاجزة أمام المقاومة في غزة ولبنان.. منيت بهزائم متتالية على أيدي حزب الله وحركتي حماس والجهاد الإسلامي. الصواريخ الدقيقة والمدمرة تقض مضجعها، وباتت كابوسا سؤرق قيادتها. عود المقاومة يتصلب ويتقوى يوما عن يوم، وقريبا سيتم اقتلاع هذه الغذة السرطانية من منطقتنا، ولا عزاء بعد ذلك للخونة عملائها الذين يعيشون بيننا..
35 - Amazigh الجمعة 13 دجنبر 2019 - 20:52
36 - جواد الداودي
الامازيغ لم يتوسعوا ولم يهاجموا أناس في ديارهم لأن هذا هو المنطق الإنساني المتحضر الذي يعتمد على النفس من ٱجل العيش من خلال عملك الخاص وانتاجك الحضاري وليس الطريق السهل الذي هو الغزو والسرقة الذي تعتمدونه. عدم غزو الامازيغ وتوسعهم ليس ضعفا لأنهم بإمكانهم الغزو والدليل غزو الأندلس واستعمارها بتحريض من العرب.
36 - جواد الداودي الجمعة 13 دجنبر 2019 - 21:48
23 – أكوش

حضارة عربية – او الحضارة العربية - ماشي : حضارة العربية
خطأ سيم – وكترتكبوه انتوما الشلوح بزاف
وبلا حيا بلا حشمة كتقولوا انتوما اللي صنعتوا الدارة
الزفت جزء مهم من الحضارة – هو باش معبدة الطرقات
عكس كلامك تماما : العالم كلو كيعرف الحضارة العربية
انت بنفسك عارفها – وغير طالق السلوقية
الربع الخالي اسمو كيدل عليه
خالي من السكان
واش بغيتي الناس يديروا خضارة ف مكان ما كيعيشوش فيه
مثلا : كاينة شي حصارة ف القارة القطبية الجنوبية؟
الحضارة السومارية والاكادية والأشورية والكلدانية والبابلية والفينيقية والسبئية والحميرية كلهم ديالنا
اما اليونان والرومان والفرس الخ احنا اللي علمناهم
العمارة الاندلسية فيها مساهمة امازيغية؟ - هاهاهاهاها
نعم – كانوا كيخدموا باعض الامازيغ يهزو لحجر ويخلطوا الحمري – هاهاهاهاها
كاين شي حد يكون مخترع لباس ومعمار وطبخ ونسى يسميه بلغتو؟ - هاهاهاهاها
ولو طارت معزة حتى هي نقلتوها من العربية
انا ما كناقشكش باش نقنعك – كناقشك لسببين
باش نفقسك انت واللي بحالك
وباش القراء الصغار يعرفوا الحقيقة
37 - amaghrabi الجمعة 13 دجنبر 2019 - 22:01
إلى 36 - Amazigh

جاء في تعليقك التالي: (( عدم غزو الامازيغ وتوسعهم ليس ضعفا لأنهم بإمكانهم الغزو والدليل غزو الأندلس واستعمارها بتحريض من العرب)). تُناقضُ نفسك في الجملة الواحدة، تدعي أن الأمازيغ لا يقبلون غزو بلدان غيرهم، ولكنك تقرُّ في نفس الجملة بغزو الأمازيغ للأندلس.. الطريف هو أنك أرجعت السبب لتحريض العرب. حتى والأمازيغ هم الحاكمون في المغرب، فإنهم كانوا خاضعين للعرب، وينقادون وراء تحريضهم.. مساكين هؤلاء الأمازيغ كما تصورهم، كانوا بلا عقول، ولذلك تمكن العرب بسهولة من تعريبهم وأسلمتهم..
38 - النكوري الجمعة 13 دجنبر 2019 - 22:04
التحليل الجيني اصبح يستعمل في ميادين كثيرة منها الطب . بفضل تحليل dna يعرف العلماء سلوك كثير من الامراض كالسرطان و بالتالي تصبح الامراض واظحة و يساعدون المرضى
و كذلك التحليل الجيني يستعمله الأمنيون و القضاء للتعرف عن الجناة و بالتالي يساهم في العدالة و الحد من الاخطاء في القضاء
التحليل الجيني يستعمل كذلك لاغراض اجتماعية كالأطفال المتخلى عنهم و الذين يتم تبنيهم فبعد ان يكبروا يبحثون عن آبائهم و ذويهم فبالتالي يدخل الفرحة على هؤلاء الناس و يساهم في اللحمة الاجتماعية
التحليل الجيني يستعمل كاداة من ادوات التوثيق التاريخي فعن طريقة نعرف اصول الشعوب و الهجرات و كذلك يصحح التاريخ المكتوب اي الوثيقة الكتابية او يؤكد صحتها و يقوي حجتها
فالتحليل الجيني لا علاقة له بالعرقية كما اشار الكاتب في مقاله بل المهتمون بالتاريخ يجب ان يفرحوا بوجود هذه التقنية
39 - hassan الجمعة 13 دجنبر 2019 - 22:53
أهمُّ ما جاء في المقال في نظري هي الفقرة التي يقول فيها الكاتب ما يلي: (( أنصار وأتباع الإيركام يزعمون أنه صنع لغة جديدة اسمها "الأمازيغية المعيار" (وهم يقصدون فكرة الأمازيغية الفصحى لمحاكاة نموذج العربية الفصحى). والحقيقة أن الإيركام لم يصنع لغة جديدة ولا يحزنون. كل ما في الأمر هو أن الإيركام يكتب اللغة الأمازيغية بكلمات مأخوذة من اللهجات الأمازيغية الموجودة ويكتبها بحرف تيفيناغ وبطريقة التهجئة الإملائية L’orthographe السوسية الشلحية ثم يسمي ذلك "أمازيغية معيارا"، ويغرس في عقول أنصار الأمازيغية وخصومها نفس الفكرة الخاطئة: أن الإيركام صنع لغة "أمازيغية معيارا" جديدة (أمازيغية فصحى). ولأن لا أحد يقرأ حرف تيفيناغ فلا أحد من عامة المغاربة يستطيع أن يتأكد من هذا الأمر أو يناقشه. فتصبح اللغة الأمازيغية بحرف تيفيناغ مجرد طلاسم لا يفك رموزها إلا الراسخون في تيفيناغ)).

شكرا السي مبارك على فضحك بإيجاز لكل ما يجري في المؤسسة المسماة ليركام. الدولة تبيع، عن طريق بعض الذين يسمون أنفسهم النشطاء الأمازيغ، الأوهام للرأي العام.. ليركام لا ينتج لا لغة ولا ثقافة، إنه مغارة لتبديد المال العام لا غير..
40 - سعيد السبت 14 دجنبر 2019 - 02:08
تعاليق كثيرة مليئة بالترهات و الاكاذيب و الكلام الفارغ. خلاصة القول: الارض لله و الوطن للجميع. اللغة العربية لغة دين و لا يسبها بل و لا يستهين بها و يكرهها سوى غير المسلمين و هم اقلية لا يعتد بهم. بل ان اليهود في جميع اقطاب العالم يتكلمون لغات مختلفة حسب أصولهم لكن العبرية لغة اساسية بالنسبة لهم لانها لغة دينهم. شخصيا لا يهمني ان كنت عربيا او امازيغيا، او امازيغيا مستعربا، و ان كان شك في هذا الامر فالاكيد هو انني مغربي ( علما ان هناك اقوال كثيرة بان العرب و الامازيغ ايضا من اصل عربي كنعاني، يعني ان الاصل واحد من الاصل). و انا كمسلم متشبث باللغة العربية و يشرفني ان انتمي للعروبة حتى لو كنت امازيغيا مستعربا. الللغة العربية مهمة جدا بالنسبة لي و لن اتخلى عنها باي شكل من الاشكال و اللغة الامازيغية لا يتهمني بما انها لغة اجداد عاشوا حياتهم و انتهى امرهم، و من حقي ان ادافع عما ينفعني و ينفع ابنائي في الدنيا و الآخرة، و هذان الامران في رأيي ستحققان باللغة الانجليزية ( و االفرنسية مرحليا) و العربية و لا داعي لبدل اي مجهودات و تضييع طاقتنا في تعلم لغة قديمة لا تصلح لشيء. تحياتي للجميع
41 - العروبية السبت 14 دجنبر 2019 - 08:24
العربية لسان الوحدة بين البربر والعروبية
42 - amahrouch السبت 14 دجنبر 2019 - 08:58
Ouazzi lmas3our n 35 israel,l Amérique,l occident ne veulent pas vous tuer.Ils réfléchissent encore,ils se disent : « ces gens sont fous,ils savent que nous avons toutes les armes et eux n ont même pas l auto-suffisance en céréales et n ont pas de quoi se défendre,allons-nous les tuer ?Dieu ne voudra pas qu on tue des fous.Essayons d abord la négociation,disons à eux de laisser ce peuple vivre en paix,ils ont des territoires de l océan atlantique à l océan indien et n en ont rien fait,ils amassent territoire sur territoire et les laissent faire pousser les épines(chouk) !!Ils n ont d yeux que pour ces hectares qu occupe Israel comme si tout leur bonheur dépend de ces territoires.S ils ont un peu de cervelle ils auraient offert toute la Palestine à l Etat hébreu pour les aider à se développer et à quitter l enlisment dans lequel ils sont embourbés… »Voilà pourquoi Israel ne veut pas vous vaincre.Vaincre un fou ce n est pas un exploit.On cependant l interner dans un asile psychiatrique
43 - الأشواق والأسواق السبت 14 دجنبر 2019 - 12:23
لا شك أن جهود كاتب المقال في خدمة الأمازيغية مشهودة مشكورة،ولعل ذلك ما يجعل الكثيرين يتغاضون عن الرد على ما يتهمهم به من انبطاح واستسلام وتبعية.
و مما يزيد من قيمة عمله هو ميوله إلى تغليب تنويعة أمازيغية الريف في إنتاجاته؛بوصفها تستحق عندي تمييزا إيجابيا،على ألا يكون ملزما.
وهذا قد لا يدركه بعض "الفهايمية" الكبار الذين يظنون أن اسم العلم"بلقاسم" لا يمكن أن يكون إلا سوسيا.
وعلى كل حال،فينبغي تفادي الاغترار بالأشواق،والحرص بدل ذلك على التسوق في الأسواق على علاتها:فالمتسوق يضطر لتقبل ما صادفه ومفاوضته،وليس له صياغة السوق على أمله وهواه،وإن كان له أن يتمنى تحسن الأحوال.
أما التعريبيون فلا يزيدون إلا هذيانا،حتى إنهم أضحوا يعولون على الروافض لتحرير القدس وإنقاذ العروبة؛وهذا حمق جديد وبؤس شديد.
44 - الحسين وعزي السبت 14 دجنبر 2019 - 12:49
إلى 43 - amahrouch

قد يكون كلامك صحيحا إذا تعلق الأمر بعرب المشرق، أما عرب المغرب فإنهم هم الأسياد في وطنهم المغرب. فمنذ أن استوطن العرب هذه الأرض الطيبة المباركة استقبلهم البربر بالأحضان وفضّلوهم على أنفسهم ونعتوهم بالأشراف، وكانوا يمشون راجلين ويقودون بالعرب الراكبين الخيول والحمير والبغال، ويتجولون بهم بين أهلهم وذويهم ليتبركوا بخدمتهم، وكان البربر يستقبلون العرب بالغناء وبالرقص، وينحرون تحت أقدامهم قطعان الغنم والماعز تضرعا لبركتهم، وكانوا يصلون إلى درجة جعل قبور بعض الفقهاء العرب أضرحة ومزارات يقصدونها للتيمن بها ويمسحون وجوههم بترابها، وتجاوز البربر كل ذلك، وسافروا إلى المشرق واستقدموا العرب من هناك وأنحكوهم بناتهم وبايعوهم سلاطين عليهم، ولا يزال البربر إلى اليوم يقدسون اللغة العربية، ويتمسكون بالدين الإسلامي الحنيف، حتى أنهم ينشئون في قراهم وقمم جبالهم النائيية المدارس العتيقة وينفقون عليها من مالهم الخاص ليعلموا فيها أبناءهم اللغة العربية والفقه والأدب والشعر والنحو، والسبب واضح وبسيط هو أن عرب المغرب حرروا البربر من البيزنطيين ومن عبادة النار والماعز وجاؤوهم بالإسلام..
45 - مغربي اصيل السبت 14 دجنبر 2019 - 12:56
22 - الحسين وعزي

كل الغزات من فنيقيين ورومان ووندال وحتى العرب لم يستطيعوا غزو المناطق الجبلية . واتحداك ان تذكر لي معركة واحدة خاضها هؤلاء المستوطنون العرب ضد هؤلاء الغزات دفاعا عن المناطق الجبلية كما تدعي بل باالعكس سكان المناطق الجبلية هم من قاوموا الغزات الدخلاء من البر و البحر عبر التاريخ .
قبائل بني هلال وغيرهم القاطنين بالسهول جلبهم الموحدون من تونس في القرن الثاني عشر و اسكنوهم بسهول دكالة والغرب . اما العرب الذين دخلوا المغرب في عهد الامويين فقد تم طردهم من طرف الامازيغ بعد معركة الاشراف الشهيرة .هذه حقائق تاريخية لا تستطيع انكارها .
كفاكم اكاذيب وخرافات فلم يعد احد يصدقها في عصر الانترنيت وتدفق المعرفة .
46 - يونس من الرباط السبت 14 دجنبر 2019 - 13:16
الأستاذ بلقاسم يهضم الملف الأمازيغي بشكل جيد، إنه يتابعه بكل تفاصيله، وحين يتكلم فيه، فإنه يتكلم عن دراية بأدق الأشياء، والخلاصة التي خرجت بها من مقاله القيم هذا هي أن الأمازيغية المعيار ليست سوى السوسية مكتوبة بحرف تفناخ، ولذلك، فحين يقول ليركام إنه خلق اللغة المعيارية، فإنه لا يقول لنا الحقيقة، وإنما يقوم بتضليل الرأي العام... فهذه هي كذبة القرن التي فضحها السي بلقاسم، نشكره على ذلك..

ناقشوا الرجل في هذا السياق، ولا تُهرّبوا النقاش للروافض والنواصب والخوارج والطوارق وهلمجرا من الخزعبلات يا مستر الحسين..
47 - Amazigh السبت 14 دجنبر 2019 - 13:39
إلى 46 - مغربي اصيل

كلامك صحيح عندما تقول: (( كل الغزات من فنيقيين ورومان ووندال وحتى العرب لم يستطيعوا غزو المناطق الجبلية)). ولكن لماذا غزو المناطق الجبلية؟ لم تكن الحاجة تدعوهم للوصول إلى تلكم المناطق، فبعد الاستيلاء على السهول الخصبة والشواطئ والمواقع الاستراتيجية للمغرب، كانوا يتركون للبربر الجبال والمناطق النائية ليظلوا محشورين فيها مع الماعز وبلّارج وزعطوط يا مستر الحسين...
48 - الى امهروش السبت 14 دجنبر 2019 - 14:34
42 amahrouch
انت تتفاخر باسرائيل و الغرب و تشتم العرب و تنعتهم بالحمقى، علما ان موضوع المقال هو حول الامازيغ و الامازيغية، و انت امازيغي و لست غربيا. الا ترى ان دفاعك ينم عن حمق كبير و انك لا تخرج عن دائرة الحمقى و ان من تتفاخر وتتبجح بقوتهم و تقدمهم يعتبرونك و قومك ضمن دائرة الحمقى الذين تسبهم (و انت نفسك و قومك لم تقدموا شيئا يدعوا للتفاخر)، ام انك تظن انك اذا كتبت ردك و تكلمت بلغتهم فإنك اصبحت منهم. و هنا اذكر بما نادى به الكاتب في مقالات متعددة و هو كتابة الامازيغية بالحرف اللاتيني حتى تتمكن من التقدم و هذا فيه اعتراف بضعف الامازيغية و حاجتها الى جهة تتكؤ عليها لكي تحيا. اليس من العقل و الحكمة والتعبير عن الثقة بالنفس ان تعتمد الامازيغية على حرفها؟؟ اليس من المهين للامازيغ ان يرفضوا حرفها الذي قلتم ان هناك الواح اثرية وجدت مكتوبة بها في شمال افريقيا؟؟ أليس في ذلك اعتراف منكم بأنها لغة ضعيفة و منبوذة؟؟ أليس ذلك الحرف هو ايضا من الموروثات الهوياتية التي يجب الاحتفاظ بها و الدفاع عنها؟؟...
49 - amahrouch السبت 14 دجنبر 2019 - 16:28
48,acceptons notre sort et travaillons dans le calme !Vous semblez vous rebeller contre la volonté de Dieu,vous qui dites que vous êtes musulmans.Vous voulez arrêter la Terre de tourner à cause d une parcelle de terre qui ne vous appartient pas !La Chine est amputée de son Taiwan sous le protectorat américain et ne fait pas ce que vous faites,elle qui est la première puissance démographique,première puissance commerciale,deuxième puissance économique,puissance nucléaire.Le Japon dit qu il a les îles Koriles sous domination russe et ne fait pas ce que vous faite lui le pionnier des Kamikazes…. Pourquoi vous ne dites rien à propos de Ceuta et Mellila et de notre Sahara ?Parce que vous êtes fous comme une mère qui laisse son enfant enlevé subir son sort et part chercher l enfant kidnappé des autres !!C est ça qui m a fait monter la moutarde au nez
50 - sifao السبت 14 دجنبر 2019 - 16:52
إلى 29 - Amazigh

تقول في تعليقك التالي: (( تخلف الأمازيغ واللغة الأمازيغية سببه الإسلام)). لأن اللغة العربية، من وجهة نظرك، مرتبطة بالإسلام فقام بتسويقها، الأمر الذي أدّى إلى تخلف الأمازيغية..

فإذن تعترف بأن الأمازيغية متخلفة، وهذا اعتراف مهم جدا، ولقد فهمنا في ضوئه لماذا أنت حاقد حقدا مرضيا على العربية والإسلام.. فهما، في نظرك، يقفان وراء تخلف أمازيغيتك..

هذا منطق خاطئ يا مستر الحسين. الإسلام منتشر في أجزاء الدنيا الأربع، فلماذا لم يكن السبب في تخلف لغات الدول المنتشر فيها مثل إيران وتركيا وباكستان وماليزيا...؟ لقد ظلت اللغات الوطنية لهذه الدول الإسلامية، غير العربية، قائمة وقوية وسائدة، لأنها لغات تمتلك مقومات القوة وعناصرها..

أما الأمازيغية، فهي بتكوينها وتركيبتها ليست لغة متكاملة الأركان، إنها لهجات ثلاث، ضعيفة، وفقيرة المعجم، ولا تستعمل إلا للأغراض المحلية من نوع الزرع، والحرث، والرعي، والحصار، والدرس، والغناء والرقص، فهي ليست لغة علم، وثقافة، وحضارة، لأنها بماهيتها (( لغة)) هزيلة..
51 - الحسين وعزي السبت 14 دجنبر 2019 - 17:15
إلى 49 - amahrouch

السي بلقاسم يناقش موضوع التعريب والفرنسة في علاقتهما بالأمازيغية، وهو يوج اتهامات قوية للنشطاء إياهم، إنه يتهمهم بترويج الكذب والتزوير وسط الرأي العام المغربي، هيا أجبه على اتهاماته. إنه يقول في مقاله التالي: (( أنا أفضل أن يكون هنالك مغربي يصف نفسه بـالمغربي العربي يعرف القراءة والكتابة والكلام باللغة الأمازيغية على أن يكون هنالك مغربي يصف نفسه بـالمغربي الأمازيغي لا يكتب ولا يقرأ بالأمازيغية.

وأفضل أن يكون هنالك مغربي تعريبي بعثي يقرأ ويكتب ويتكلم باللغة الأمازيغية على أن يكون هنالك مغربي تمزيغي لا يفقه من الأمازيغية شيئا أو يتكلمها كلغة شفوية فقط ولا يكتبها ولا يهتم بها ولا ينتج بها)).

أجب الرجل عن ملاحظته لماذا لا تكتب بأمازيغيتك، بدل تمجيد إسرائيل وكريان حناكك لضريب الشيتا ليها؟ هيا تحرك لإنقاد الأمازيغية من الاندثار الذي يتهددها، وهذا هو موضوع النقاش، فالبلزة التي حطيتوها في ليركام ماتت وتحولت إلى جيفة، وفاحت رائحتها الكريهة فتم طمرها في التراب.. لماذا فعلتم فيها ذلك؟ وكم تقاضيتم عليه؟

هذا هو السؤال. أما إسرائيل فهي غير محتاجة لصوتك المبحوح للدفاع عنها..
52 - amahrouch السبت 14 دجنبر 2019 - 17:25
N44,lhoussayne Ouazzi,Vous êtes perdus,mon cher ami,vous êtes éffondré pschologiquement.Vous usurpez les noms Mouna Rochdi,Me again,Hawajis….et Sifao !Nhazamta ya sidi9i !Vous frappez par n importe quoi.Au début c était acceptable avec Hafida min Italia momo etc.Prenez un repos vous risquez de faire une dépression nerveuse.Mes ancêtres radia Allaho 3anhoume avaient reçu des réfugiés qu ils ont bien traités conformément à la morale et aux religions monothéistes.Comme ce que fait aujourd hui Angela Merkel Radia Allaho 3anha bssah en recevant des réfugiés syriens qui se font exploser dans les rues de Berlin et ailleurs.Les arabes sont connus avant et après l islam :des voleurs et des imposteurs.Ce qui nous est arrivé pourrait bien arriver à l Europe :vous rentrez Msaken et vous devenez Phara3ina.Mais votre fin n est pas loin
53 - مغربي اصيل السبت 14 دجنبر 2019 - 18:30
الى 47

اراك تتهكم وتحتقر سكان الجبال ونسيت ان اعظم امبراطورية حكمت المغرب الكبير والاندلس في القرن الثاني عشر والثالت عشرتاسست في قرية تنميل بالاطلس الكبيرمن طرف قبائل مصمودة الامازيغية . وكانت مراكش عاصمة امبراطوريتهم ومن ابرز الاثار التي بنوها بمراكش مسجد الكتبية وصومعته
كما بنوا منارة الخيرالدة باشبيليا على نمط الكتبية .
وهم من بنوا مدينة الرباط ومازالت بعض الاثار الرائعة المتبقية بها من عهد الموحدين كاالسور المحيط بالمدينة وباب الرواح وباب الاوداية الخلابة وصومعة حسان الشامخة . هذا جزء يسير مما بناه ابناء الجبال الذين تحتقرهم وتحاول الحط من شانهم . واتحداك ان تعطيني مدينة واحدة بناها المستوطنون العرب في السهول والذين بالمناسبة جلبهم الموحدون ابناء الجبل من تونس في القرن الثاني عشر .
54 - amahrouch السبت 14 دجنبر 2019 - 18:52
N51 le camélion lhaussayne Oazzi ;J ai déjà répondu à cette question,il faut d abord créer les lecteurs avant d écrire.IL faut que vous lhoussayne,nous aider à généraliser notre langue Tamazight à l école,dans la rue,sur les panneaux de signalisation pour que les marocains se familiarisent avec Tamazight.Aidonz-nous comme nous vous avons aidés à construire votre langue.Il faudra améliorer notre musique par des instruments plus impressionnants car la jeune aime s impressionner,changer la tenue des Chikhat,je n aime pas trop cette sorte de bretelles qu elles passent autour de la ceinture et au dessus des épaules.Ahidouss et Ahwach doivent être exécutés par des lyciens et des jeunes gens pour influencer tous les jeunes….Aidez-nous donc et laissez-nous défendre la patrie et pas gaspiller nos énergies à nous quereller sans fin.Tout ce que je dis à propos d Israel est dans l intérêt de l Afrique du Nord et des arabes.Belgacem part en guerre contre les berbères et les arabes,moi je n aime pa
55 - الحسين وعزي السبت 14 دجنبر 2019 - 20:53
إلى 54 - amahrouch

تقول في تعليقك عن بلقاسم إنه يخوض حربا ضد العرب والأمازيغ، وأنت لا توافق على ذلك. حين ينتقد الأستاذ بلقاسم ليركاميين ويبين بالأدلة المادية الملموسة حربائيتهم وانتهازيتهم يكون في نظرك يخوض حربا ضد الأمازيغ.. يا مستر الحسين، السي بلقاسم يدافع عن الأمازيغية ويخدمها أكثر منك، إنه ينتقد المنظومة المخزنية ويحملها مسؤولية الوضع المتردي الذي توجد فيه الأمازيغية، أما ليركاميون وأنت واحد منهم فإنكم قضيتم مدة غير يسيرة من الزمن تبيعون الوهم للمغاربة، وتعدونهم بالمن والسلوى، ولما تمخض جبلكم ولد فأرا، أي السوسية مكتوبة بحرف تفناخ كما أشار إلى ذلك في مقاله السي مبارك. الرجل أعاد ترجمة الدستور بطريقة سليمة، في حين كانت ترجمتك أنت له الأستاذ المختص في القانون الدستوري، ترجمة كارثية وشكلت فضيحة مدوية.

في نظرك الرجل يحارب الأمازيغ والعرب ولذلك تنتقده، فلو كان مثلُك لا يكنُّ إلا الحقد المرضي للعرب، ويمجد ليركام وليركاميين، وعصيد، فإنك لن تتهمه بأنه يحارب الأمازيغ، لقد اختزل ليركاميون الأمازيغية في ذواتهم المتورمة، وأضحى كل نقد لهم، حربا على الأمازيغ والأمازيغية. هزلت حقا حتى سامها..
56 - البعث العربي الأحد 15 دجنبر 2019 - 03:29
ان تكذب عندما تقول ان العرقيين المتمزغين ينادون بالعرق الواحد بسبب التعريبيين و الاسلاميين كرد فعل هذا عذر اقبح من ذنب حتى ...
اول من صاغ مفهوم العرق هم المتمزغون و الردود بعض المحسوبين على البربر في الصفحات الالكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي ان علينا ان نجري فحص adn لنتاكد من عرقنا الاصلي وكاننا في المانيا النازية بل حتى النازيون لم يفعلو ذالك ..
العربية ثقافة و حضارة و ارث معرفي غني عن التعريف ولم يسبق في تاريخ الامة العربية ان مجد عربي نفسه بانه اعظم خلق الله وانه افضل من الاخرين انما انت اخدت حديثا صحيحا بان الائمة من قريش لتاخد سياق الموضوع نحو اتجاه عكسي مغاير لما جاء في نص الحديث انما الغرض منه الخبر عما يصير في الامة الاسلامية بعده من استخلاف وامور الحكم و الخلافة وبالفعل حصل ما حدثنا عنه النبي ص ..
57 - ناصح أمين الأحد 15 دجنبر 2019 - 10:18
إخوتي المغاربة ويا معشر سكان منطقة الشمال الإفريقي
هل تعرفون "متلازمة سطوكهولم" أنصح كل من لا يعرفها أن يبحث عنها في الشيخ Google لعل ذلك يكون علاجا لما أنتم عليه من التنافر والتنابز والتخاصم وجميع التنا...ات وإلا فلا شفاء لكم مما أنتم عليه وانتظروا الأسوأ مما وقع في دول أخرى مما يسمى بالربيع ... لا أدري ماذا ...بل الخريف الأحمق
تحياتي للجميع
58 - Tanger الأحد 15 دجنبر 2019 - 16:57
لا يوجد ADN إسمه أمازغ

العروبة هي لسان و ثقافة
( العرب = العرب العاربة + العرب المستعربة قاسم المشترك هو اللسان العربي )
المجموع: 58 | عرض: 1 - 58

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.