24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

03/04/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4207:1013:3617:0519:5321:10
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | كُتّاب وآراء | اليوم العالمي للغة العربية والذكاء الاصطناعي

اليوم العالمي للغة العربية والذكاء الاصطناعي

اليوم العالمي للغة العربية والذكاء الاصطناعي

اللغة العربية أصبحت تعد واحدة من اللغات العالمية، وهي بحسب هيأة الأمم المتحدة اللغة السادسة في العالم، ويبلغ عدد المتحدثين بها أكثر من 400 مليون نسمة، غالبيهم من البلدان العربية، وتنضاف إليهم أعداد من سكان بعض الدول الإسلامية كتركيا وإيران ومالي وإريتريا وتشاد.

ومن بين حروف اللغة العربية حرف الضاد الذي لا يوجد له مثيل في اللغات الأخرى، ولذلك يطلق عليها لغة الضاد، وتكتب من اليمين إلى اليسار مثل اللغة العبرية بخلاف باقي لغات العالم التي تكتب من اليسار إلى اليمين أو من الأعلى إلى الأسفل. كما يستعمل الحرف العربي في عدة لغات أخرى، منها الفارسية وبعض اللغات الباكستانية والهندية واللغة الأفغانية، وسبق أن كانت اللغة التركية تكتب بالحرف العربي إلى أن غيره رئيس البلاد، مصطفى أتاتورك عندما تسلم الحكم سنة 1924 واستعمل الحروف اللاتينية. كما أثرت في العديد من اللغات التي تم الاتصال مع بلدانها من خلال الفتوحات الإسلامية. عدد كلمات اللغة العربية يقدر بما يفوق 12 مليون كلمة مما يدل على غناها المتفوق في إمكانيات التعبير.

لقد تم تحديد يوم عالمي للاحتفال باللغة العربية من قبل منظمة اليونسكو كما هو الشأن بالنسبة إلى اللغات العالمية الأخرى: الإنجليزية والفرنسية والروسية والإسبانية والصينية، وذلك ابتداء من سنة 2012 واختير لها يوم 18 دجنبر من كل سنة.

ويهدف تخصيص يوم عالمي للغة العربية إلى لفت انتباه العالم إلى واحدة من اللغات الحية التي ساهمت في النهضة الأوروبية الحديثة ثم في الثورة الصناعية ولِما قامت بنقله عن طريق الترجمة من اللغات القديمة سواء لغة اليونان أو الرومان خلال العصور الوسطى إلى عصر الأنوار، وذلك بالنسبة إلى شتى ميادين العلوم والفنون والفلسفة، وما أضاف المفكرون العرب إليها من إبداع وبحوث في العديد من المجالات وخاصة العلوم والفلسفة، والتي كونت القاعدة الأساسية لعلماء ومفكري النهضة الأوروبية.

لقد اهتمت منظمة اليونسكو باللغة العربية منذ العام 1948 خلال مؤتمرها الثالث. وفي عام 1968 وبفضل الفيلسوف الفرنسي René Maheu (1905-1975) الذي كان يشغل منصب المدير العام لليونسكو ما بين سنة 1961 و1974، تم اعتماد اللغة العربية كلغة عمل في المنظمة. وفي سنة 1973 أصبحت لغة رسمية لليونسكو من بين اللغات الأخرى.

اللغة العربية تعتبر من بين أقدم اللغات الحية، فهي لغة القرآن الكريم وبها تقام الصلوات وباقي الشعائر الدينية، كما أن الشعوب المسيحية في الشرق العربي تعتمدها في كنائسها.

والحديث عن اللغة العربية يشمل كل أشكالها وأساليبها سواء الشفهية أو المكتوبة، الفصحى والعامية، ومختلف خطوطها النثرية والشعرية.

وخلال هذه السنة في يومها العالمي تقام احتفالات للاهتمام باللغة العربية، حيث تنظم منظمة اليونسكو لمدة أسبوع بمقرها في باريس موائد مشتركة تناقش خلالها دور الذكاء الاصطناعي في صون اللغة العربية وتعزيزها، وتناقش كذلك مسائل متعلقة بحوسبة اللغة العربية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (35)

1 - السافوكاح الاثنين 16 دجنبر 2019 - 09:21
بورك فيك ايها المزابي الشهم...مقال ولا أروع...تبقى العروبة الى جانب الاسلام عماد هويتنا وفخرنا..
2 - عامر هلال الاثنين 16 دجنبر 2019 - 13:06
وهذا يوم حزين على كارهين اللغه العربيه
3 - لوسيور الامازيغي الاثنين 16 دجنبر 2019 - 15:25
اليوم العالمي للغة ميتة كما لو اننا نحيي ذكرى ميت..فلا الميت ينتفع من الذكرى و لا الحي يجني شيئا .مضيعة للوقت..الغرب لا يقيم وزنا للعربية ولو انه عرف انها لغة لها فضل على باقي اللغات لعممها في تعليمه ولكنه يعرف انها لغة ميتة لغة البداوة والصحراء.
ما تتميز به اللغة الاعرابية انها وضعت 100اسم للذكر و100اسم للفرج و100اسم للمؤخرة و100اسم للاسد..كثرة الاسماء والمعنى واحد..
اللهم اعف عنا من العربية والثقافة الشرقية.
الانجليزية والامازيغية هي الحل
4 - El Kharkhouri الاثنين 16 دجنبر 2019 - 16:13
Tant que les arabes sont dans l Etat où ils sont,qu ils aient la meilleure langue ou le meilleur accent,ils sont toujours ce qu ils sont !Si cette langue avait des vertus on n aurait pas introduit l anglais en orient et le français en Afrique du Nord.Se glorifier n est pas la gloire !Chouf ghirha
5 - خليل الاثنين 16 دجنبر 2019 - 16:20
إلى رقم: 3 - لوسيور البربري
هَوِّن عليك يا لوسيور فأنت تكاد تموت بغيظك من لغتنا العربية الخالدة إلى الأبد، فهذا قضاء وقدر ولا دخل لنا لا أنا ولا أنت فيه ولا يستطيع أحد منا تغيير الواقع وعكس مجرى التاريخ، وأنا بكل صراحة أشفق عليك لأنك تجد نفسك بعد قرون طويلة لم تنجب ثقافتك الهزيلة أية لغة مكتوبة كباقي الحضارات، وكأنكم لا زلتم خارج التاريخ لأن من لا لغة له في عالم اليوم هو أشبه بالإنسان الحجري الذي يتخاطب بلغة الإشارات ويقلد أصوات الحيوانات والرعد والبرق، لذا فبدل أن تسب اللغةةالعربية التي تشكل عقدة لك عليك أن تلوم نفسك وقومك الذين عجزوا عن الإتيان بلغة كباقي الأقوام. اللهم قنا شر الحساد
6 - حسن بو حمد الاثنين 16 دجنبر 2019 - 16:52
هناك تناسب طردى كلما ازداد الكارهون للغه العربيه يزداد الاقبال على
تعلمها والان فى جميع المحافل الدوليه يتحدث بها
وفى جميع الجامعات تدرس والمصنفات باللغه العربيه تعد بالملاين
ولغة الحاسوب وتحتل مرتبة مرتفعه فى التجاره العالميه والبرامج بكل انواعها
وجميع برامج التصاميم المعماريه بالعربى
فسبحان الله الذى خلق الانسان وعلمه البيان
7 - Rguiguet louchame الاثنين 16 دجنبر 2019 - 16:57
Assez de glorification de soi-même !Travaillons un peu dans le calme.La langue arabe a été introduite à l ONU grâce à la contribution des arabes dans le financement de cette Institution internationale !On a crée des chaînes de télévision en occident pour nous civiliser à distance,sans colonisation et aussi pour nous vendre leurs produits à nous qui ne sommes que des consommateurs !Arrêtons de prendre tout à notre avantage.Si nous étions développés nous aurions été visibles !Nous excellons dans une seule chose :la production des extrémistes !Au revoir et merci
8 - محمد الحسن الاثنين 16 دجنبر 2019 - 17:17
الى 7- - Rguiguet louchame
ترجمة ماكتبت فى قوقل للعربيه
ولكن كل الدول تدفع لمؤسسة الامم المتحده وليس العرب وحدهم
وهل الملاين من غير العرب المتحدثون بالعربيه يدفع لهم ؟
الصين واليابان والهند تصدر للعرب اضعاف ماتصدره دول اوربا
والعرب يصنعون ويصدرون ورزقهم الله موارد للرزق وسبحان موزع
الارزاق
9 - عين طير الاثنين 16 دجنبر 2019 - 17:43
أنا ممتن للأيام أن دربتني، وعلمتني كيف أمضي كالشفرة غير مبال؛ لأنه مهما قلت، أو فعلت، فلسوف تجد دائما من ينتقدك. ولكم راقني قول شاعرنا زهير بن أبي سلمى : ومن لم يذد عن حوضه بسلاحه .. يهدم ومن لا يظلم الناس يظلم.

وأتعجب لخصوم العربية كيف يذودون عن حياضهم بغير سلاحهم. إذ يتخذون من العربية سلاحا يدمرهم، وهم لا يشعرون. فالعربية في نفس هؤلاء الحاقدون كالشفرة (الزيزوار) تمضي في صدورهم غير آبهة تمزقهم تمزيقا كم ودوا لو كانت لغتهم الأم، لغة الآباء.. ولكل قوم سنة وإمامها!

ومن يحببها تحببه، فتغويه بسحرها الفتان، ليدعها تتسلل إلى وجدانه في غفلة منه، لتذيقه من الروعة ما يكفي لتحريك وجدانه الجامد، فتلين من ضائقة نفسه، فتهدئ من روعه، فيشعر بالسكينة في عالم لعين تتخبطه الإضطرابات، وكل أمواج التيه والضياع.
10 - Sa3dia bent Doukkali الاثنين 16 دجنبر 2019 - 18:07
Pour Khalil numéro 5,hram 3lik a khay, al mourabittoune et al mouahhidoune et toutes les dynasties berbères ont construits toutes les villes du Maroc et tous leurs monuments et toi tu leur multiplies tout par 0 parce que le Maroc parle aujourd hui la langue arabe !Hchouma 3lik.C est pas comme ça que l on parle à ses concitoyens.Je suis arabe comme toi à la différence que moi je suis objective et je dis ce qui en est.Aime tes frères ils ont sauvé tes ancêtres.Mayab9a fiha quane Rabbi sobhanah.A cause de la langue tu veux casser tout le pays !La yasta9im
11 - amaghrabi الاثنين 16 دجنبر 2019 - 18:28
صراحة ما دام مغربنا يعتمد على اللغة العربية منذ الابتدائي ولا يعتمد على اللغة المغربية فيبقى المغاربة بدون هوية وبالتالي نكون امعا كما قال رسول ص"لا تكن امعا"وكن صاحب شخصية وهوية.ولقد سرني خبر نشرته جريدتنا هسبريس الرائعة الا وهو ان شخصيات تربوية مغاربية من المغرب والجزائر وتونس اجتمعوا ليوحدوا لغتنا المغاربية المتشابهة بحيث يفهم بعضنا البعض بدون أي مشكل.وسنسمي ان شاء الله المولود الجديد باللغة المغاربية لأننا شعب واحد وأصحاب حضارة واحدة وتقاليد واعراف وثقافة كلها واحدة متشابهة,فان شاء الله هذه الخظوة المباركة ستكلل بالنجاح وسنكون دولة واحدة عضيمة لنا هوية واحدة ولغة مغاربية واحدة.فهنيئا لاخواني المغاربيين العقلاء
12 - Barchman الاثنين 16 دجنبر 2019 - 19:09
Vous nous endormissez avec votre Assalaf Assalih,avec la langue du paradis…Donnez-nous de bons salaires pour vivre bien et adorer Dieu comme il faut,dans la propreté et être fiers de parler cette langue et travailler bien.Ca fait des siècles que vous nous répétez la même chose,le résultat wallo :Assar9a à tous les niveaux et tcharmil en plein jour.3tiou lina shih.Vivre dans le passé n est pas une solution.Soignons le présent et prévoyons l avenir.Ca montre le blocage des cerveaux et leur dégradation
13 - لوسيور الامازيغي الاثنين 16 دجنبر 2019 - 20:42
5 - خليل

والله انك تعلل نفسك بالترهات ..هل لغتك الاعرابية متداولة يوميا ..هل عندما تذهب الى الجزار تقول له '' اعطيني كيلوغراما لحما''..اللغة الامازيغية لغة حية لغة تواصل بين الامازيغ في كل ربوع تامزغا..انظر الى عدد لهجات الاعراب في الجزيرة وفي العراق لوحده لهجات ..لقد تشظت العربية بعد موتها الى لهجات كثيرة..ورغم نزول القرآن -وهو كلان الله المقدس- بلسان عربي اي بلسان قريش..فلم يحل ذلك دون موتها وقد مات قبلها الرسول الاكرم والخلود لله تعالى ..اما كلامه فهو محفوظ ومصون بفضل الله وليس بفضل العرب او الامازيغ او غيرهم..انت لا تميز بين الالف والزرواطة وليس لك فكر سديد ..تندفع بعواطف هوجاء..وتقف ضد لغة الامازيغ وتطبل للموتى
والله لو عممنا العربية لمده 1000سنة سنظل في تخلف دامس..الاغنياء في المغرب يدرسشون ابناءهم بالانجليزية وحتى في دول الخليج فعدد ساعات العربية لا يتعدى 3 ساعات في الاسبوع..اسيادك الخليجيين وانت الموالي عندهم يعرفون مصلحة ابنائهم..انت طبال الاعراب
الامازيغ فاقوا وعاقوا ولاتنطلي عليهم خزعبلات الجنس العربي واللغة الميتة
الامازيغية حية ترزق والاعرابية رميم
14 - El Hadi Bennour الاثنين 16 دجنبر 2019 - 20:45
On nous dit que la langue arabe est bahr(une mer) !Non,merci nous préférons une piscine propre,claire et nette ! On nous dit qu elle englobe plus de mot que les autes !Non,marci encore,nous avons besoin de la qualité et non pas de la quantité comme dans la nourriture !On Comprend les autres langues avec DAD ou sans DAD.La langue arabe est la langue des guerres civiles depuis qu elle est née.On évalue pas la langue on juge ses locuteurs.Si tu produits,tu innoves tout le monde s intéressent à toi,si tu produits rien et tu dénigre en plus les autres on peut utiliser ta langue pour te tancer même à l ONU
15 - Said o Kmiti الاثنين 16 دجنبر 2019 - 21:14
Votre arabisation n a abouti à rien !Vous voulez faire la course avec une haridelle au milieu de chevaux de de pures races,vous rêvez !Regardez les khaligiens,ils ont l anglais,ils apprennent le français,les langues de la science et de la civilisation actuelle.Cette langue,nous l aimons mais vous nous l avez faite détestable à force d en faire toute une gloire !Pour vous ceux qui ne parlent pas l arabe iront en enfer !Vivez d abord correctement votre vie d ici-bas !ça fait quatorze siècles que nous apprenons l islam avec cette langue et nous arrivons pas toujours à produire des gens corrects.Que des guerres entre musulmans depuis la mort du prophète Sidna Mohamed que le salut de Dieu soit sur Lui !Ou c est l islam qui est en partie faux ou c est la langue qui est inadéquate.Cherchez l erreur au lieu de nous casser la tête avec des balivernes.Votre langue n a pas traduit l islam comme il faut.Revoyons le avant qu il ne soit trop tard.
16 - safko الاثنين 16 دجنبر 2019 - 21:15
في المغرب والمشرق العربيين
نتكلم العربية الدارجة او العامية.
ونكتب بالعربية الفصحى .
انتهى الموضوع.
17 - السافوكاح الاثنين 16 دجنبر 2019 - 21:18
الى المتبربرين ...كل تبربراتكم لتمزيغ وتشليح لسان و وجدان الناس مردودة عليكم..هي فقط تعبير على فجور النفوس و خسة القلوب...اعرفوا انفسكم..حتى يتوب من يتوب..
18 - جواد الداودي الاثنين 16 دجنبر 2019 - 21:22
10 - Sa3dia bent Doukkali

ملي غادية اتناقشي بزاف من les concitoyens ديالك غتعرفي بان الموضوعية ما كيعرفوش اشنو هي - انت دكالية - دكالة بلاد اخوالي - تعرفي آش كيقولوا على دكالة؟ - كيقولوا انهم ماشي عرب - كيقولوا انهم غير امازيغ مستعربين - اخترعوا لهجة انطلاقا من قواعد الامازيغية ومصطلحات العربية وسماوها الدارجة وقالوا احنا عرب - هاذي طرقة تفكير لي سيتوايان - قالوا لك السنة الفلاحية ديالهم هوما اللي صنعوها - وقالوا لك اكتشفوا امريكا قبل كولومبوس - ايام يوبا الثاني - وقال لك استعمروا روما وعرضوها للبيع - ايام يوغورطا - وقال لك المعمار المغربي ديالهم والاثاث ديالهم والماكلة ديالهم وهوما اللي نشؤوا الحضارة الاندلسية - ولغتهم هي ام لغات العالم - هذا غيض من فيض - نزلوا البارح من الجبل - وكل شي ردوه امازيغي - هاهاهاهاها
19 - Me again الاثنين 16 دجنبر 2019 - 21:30
و مع كل تلك 12 مليون كلمة، الاحظ ان الآباء و الأمهات الذين يدعون انهم يتكلمون العربية يتكلمون مع ابنائهم دائمآ بكلمة واحدة فقط و غالب الأحيان ما تكون تلك الكلمة امر او سؤال: أجي، سير، لا، وخا، علاش، لا، لا، خذ، أرا، هاك، سكوت، قل، بلاتي، لا، علاش؟ امتى؟ فين؟ وخا، ييه، نعس، بشويا، سربي، بلاتي، رييح، هاك، ارا، لا، لا، لا، دير، نوض، مالك؟ اشنو؟ لا، لا، بزربا، بشويا، علاش، بلاتي، تسنا، وخا، هاك، ارا، خذ، جيب، اشنو؟ علاش؟ لا، سير، نوض، فيق، نعس، تبت، سكوت، رييح، سكت، قول، كول، شرب، نعس، لا، لا، لا، وخا، سكوت، شكون؟علاش؟ فين؟ ييه، لا، لا، أجي، سير، خذ، هاك، ارا، لا، لا، لا.... و نادرا ما تسمع جملة بسيطة واحدة، ناهيك عن سرد قصة او نكتة او حاجبة او خبر في جمل و لو لمدة دقيقة واحدة!
20 - Топ(ᴗ ͜ʖ ᴗ) الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 01:25
لن ينمو أبدا العقل الجمعي أوالعام لفكرنا الإجتماعي مادام المختصون في اللغة المسماة بالعربية مصرون على قدسيتها وأنهااللغة الأزلية الأبدية.اللغة هي فقط وسيلة للتعبيرعن الفكر وليست غاية فالاعتقاد بأنها غاية وأن على الفكرأن يتكيف معها هو مثل من يعتقد أن الإنسان يجب أن يحيا في مساكن القدماء.فالأفكارهي التي تتحكم وتطوراللغة فهي تقدم المفاهيم والتصورات الجديدة واللغة عليها أن تتطورلتواكب المفاهيم والتصورات كما الشأن في جميع اللغات الحية والعالمية.أما العربية فلا هي تطورت مع نفسها ولا هي واكبت المفاهيم والتصورات الحذيثة بل ظلت معتمدة على النقل/رّضّاعة/ من اللغات الأخرى عبرالترجمات سواء القديمة أوالحذيثة لإطالة عمرها رغم أنها تعلم أنها لغة الغناء والرقص والكهنوت فهي بقداستها المزعومة فقط تحاول أن تقدم لنا القديم في ثوب جديد مثل ذلك الذي ألبس شيخا ملابس الشباب/:فهل هذه الملابس سوف تحوله إلى شاب يفكر بطريقة حديثة ويعبر بلغة حديثة.المنطق يقول لوأنك لو سرت في طريق ووجدته مسدودا عليك أن تبحث من جديد عن طريق آخر.لكن هذا المنطق البدهي غائب،إن العقل الذي يعبر عن نفسه بلغة قديمة سوف يظل عقلا قديما عقيما
21 - Fatima الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 08:45
تعلم العربية وبعد ذلك تعال وأسلم لان الله لا يعرف غير اللغة العربية!!!...
22 - منير المصري الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 10:09
كنا نظن أن الأستاذ سيتدث عن علاقة اللغة العربية بالذكاء الاصطناعي كيف نوظف هذه التقنية في خدمة اللغة العربية فإذا به يخصص حيزا من مقاله في بيان فضل اللغة العربية ومساهمتها في الحضارة العالمية...هذا أمر مفروغ منه ومعروف للعام والخاص...لكن دعنا من هذا أريد الآن أن أعرج على التعليق رقم 3 للوسيير الأمازيغي حيث يقول اللغة العربية ميتة رغم تعدد كلماتها ومفرداتها ......هذا صحيح ... لكن ذلك ليس خطأ العربية انه خطأ جماع اللغة الذين خلطوا بين لهجات القبائل العربية فكل قبيلة تسمي الأسد باسم , لكنهم أي جماع اللغة ظنوها جميعا من الفصيح فضموها الى بعضها البعض ...وأيضا فان المتن اللغوي كان يمتد على فترة زمنية طويلة تغيرت وتطورت فيها دلالات الكلمات فأصبحت لها دلالات جديدة بعد أن ماتت الدلالات القديمة ولم تعد مستعملة فظنوها من المترادفات وضموها الى بعضها البعض.
23 - مواطن مغربي الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 12:25
لنكن موضوعيين ما علاة اللغة العربية باالذكاء الاصطناعي .
اللغة العربية هي لغة الشعر والشعودة والسحر وهي تنتج الفكر الخرافي المتخلف
بدليل ان كل الدول العربية غارقة في الجهل والتخلف .
24 - مغربي اصيل الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 14:15
18 - جواد الداودي

الذين تعتبرهم نزلوا البارحة من الجبل اجدادهم هم من اسسوا اعظم امبراطورية في تاريخ المغرب . وهل نسيت ان ابناء الجبل هؤلاء هم من احتضنوا اجدادك واسكنوهم في سهول دكالة والغرب الخصبة ولولا الموحدين ابناء الجبل الذين استقدموا اجدادك من تونس في القرن الثاني عشر لما وطئت اقدام اجدادك هذه الارض الطيبة .
ابناء الجبل لهم فضل كبير عليك وبدل ان تشكرهم تشتمهم وتحتقرهم وتحاول الحط من شانهم في كل تعاليقك .
حقا صدق من قال اتق شر من احسنت اليه .
25 - لوسيور الامازيغي الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 15:09
18 - جواد الداودي
اجدادي هم سكان المغرب وهم الاغلبيية ولهم نسبة 84.5ب100اما العرب واليهود لا يتعدون 6.5ب100.ضع على الانترنيت(Distribution of European Y-chromosome DNA (Y-DNA) haplogroups by country in percentage)..
هل تؤمن بالعلم ام بالخزعبلات...الانتساب الى الامازيغ ليس مسبة او معرة بل ان الانتساب الى العرب مسبة ومذمة ومنقصة ..الامازيغ يكفيهم فخرا انهم لا يئدون ابناءهم..ليس في الدنيا مما خلق الله ةمن انس او جن او حيوان يقتل ابناءه خوفا من الاملاق والفقر ..حتى ابليس اللعين لا يئد ابناءه..فمنهم ادنى الورى يا داودي؟
هل تؤمن بالدراسة التي قامت بها الدولة السعودية للمغرب وشمال افريقيا..هناك اسماء القبائل ورقم البطاقة الوطنية والمكان وتاريخ الازدياد...هل تدحض الادلة العلمية بهرطقاتك المعهودة..
اذا كنت تكره الامكازيغ فارحل الى ارض اجدادك "بلاد الشيح والريح"
الا تعلم اننا اكثر منك تشددا.و لو اتيحت لي الفرصة لزيارة اقدس ارض عربية وزيارة فرنسا او البرتغال ..لفضلت الدول الغربية على على ارض العرب...
هذه هي النخوة
واش فهمتي .دكالة امازيغ ابا عن جد
26 - جواد الداودي الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 15:36
24 - مغربي اصيل

الموحدون ليسوا اجداد الذين نزلوا البارجة من الجبل
الموحدون شكلوا امبراطورية في القرن الثاني عشر
هل عادوا بعد ذلك الى الجبال وانجبوا هؤلاء النواكر؟
الموحدون اسمهم يدل عليهم : بالاسلام الذي جاء به العرب كونوا دولتهم
الذين نزلوا بالامس من الجبل يسبون الاسلام ومن اتى به
ويكذبون كما يتنفسون
الذي اسكن اجدادي بالسهول الغربية ليسوا من نزل بالامس من الجبل
انما الموحدون الذين وتقوا بالعرب ولم يتقوا بالامازيغ من حولهم
جاؤوا بالعرب واسكنوهم مكان الامازيغ البرغواطيين الذين طردوهم من قبل
الموحدون اقرب للعرب منهم لامازيغ الجبال بالرغم من اختلاف الاصل
نعم اتق شر من احست اليه
ونحن الذين احسنا اليكم
جئناكم بافضل دين وبافضل لغة وبافضل حضارة
وحررناهم من البيزنطيين
وها انتم تنكرون فضلنا وتحاولون سرقة كل ما هو لنا حتى هوياتنا
27 - خليل الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 15:59
إلى لوسيور البربري
والله لقد أضحكتني بقولك بأن الانتساب إلى العرب مسبة وأنتوتعلم علم اليقين بأن العروبة مرادف للنخوة والشهامة والبطولة، فهل نحن من يسمينا العالم بالبربر أم أنتم؟؟ فمن هم إذن المتوحشون في نظر العالم نحن العرب أم أنتم معشر البربر؟ وأكبر دليل على كلامي هو أنك أنت شخصيا تستعرّ من أصلك ولا تجرؤ على تسمية عشيرتك باسمهم الحقيقي وهو البربر وتسميهم بالأمازيغ وهو اسم مستحدث ولا وجود له عبر التاريخ وتم اختراعه من طرفكم في أواخر القرن العشرين، ولكن العالم بأكمله لا يعترف به ولازال يسميكم باسمكم الحقيقي وهو البربر، أما نحن فاسمنا العرب منذ قديم الزمن وهو اسم يبعث المهابة في أنفس أعدائنا
28 - جواد الداودي الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 16:36
25 - لوسيور الامازيغي

أجدادك سكان المغرب – واجدادي ايضا سكان المغرب – المغرب ماشي حومة – المغرب بلاد قدها قداش
عندكم الاغلبية العددية – يمكن – ولكنها اغلبية بلا فايدة – الكثير منكم تعرّب – والباقي بدائي او معقّد
حتى النقل من موقع اعطيتي العنوان ديالو درتيه مغلف بالكذوب
الموقع حاط 83 وانت قلتي 84.5 – الموقع حاط E وانت قلتي الامازيغ
وجميع اللي كينتمي لـ E امازيغي؟
ايلا كان – هذا معناه ان 46 فم من المصريين امازيغ و26 فم من الاردنيين امازيغ و20.5 من اليهود الاشكناز امازيغ و19.5 فم من الفلسطسنيين امازيغ و17.5 فم من اللبنانيين امازيغ و13 فم من اليمنيين امازيغ و11.5 من السوريين امازيغ و11.5 فم من الامازاتيين امازيغ
امتاش قاموا اجدادك بالانتشار ف منطقة الشرق الاوسط؟ - هاهاهاهاها
وكون قريتي كل شي – كون شفتي :
Neolithic Emmigrants : E1b1b : North African, Near Eastern, Balkanik
يعني ان الهابلوغروب E1b1b اللي هو جزء فقط من E كاين عند الشمال افريقيين والشرق الادنى والبلقان
ماشي غير عند الامازيغ
الكذب رجليه قصار أ الامازيغي

يتبع
29 - لوسيور الامازيغي الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 17:14
28 - جواد الداودي.
الامازيغ هم الاصل وغيرنا فروع ...اما العرب فجدهم آدم لا يتعدى 40000 سنة على الاكثر وقيل 6000 سنة فقط..
وماذا وجدت في السعودية من نسبة العرب وفي العراق وسوريا ووو
انصحك بالبحث عن الدراسات العربيةللهبلوغروبس بشمال افريقيا..4ب100 في تونس عرب فقط
لتتأكد من اصل خالتك فالمختبرات موجودة في المغرب ...انصحك بالرحيل الى ارض اجدادك ان كانت فيك نخوة..
27 - حليل
من اين لكم بالشرف والكرم والحضارة..البربر او الامازيغ لا يئدون ابناءهم ولا يأكلون القمل كما تفعلون " راجع كتاب تهذيب التهذيب " لابن حجر هههه..لقد كان اجدادك يتسابقون الى شعر الحجاج لاكل القمل وابن حجر ليس امازيغيا انه منكم هههه
من لا يحترم الامازيغ لا يحترم
هل صحيح ان الحمار يرى الشيطان والديك يرى الملائكة يا عربي هههه وانتم الاعلم بالخزعبلات يا ساميون
30 - جواد الداودي الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 17:16
25 - لوسيور الامازيغي

هل أومن بالعلم ام بالخزعبلات؟ - بالعلم طبعا – انتم من يؤمن بالخزعبلات
يناير اصلها يان + ايور هاهاهاهاها
اذا لم يكن الانتساب للامازيغ مسبة او معرة والانتساب للعرب مسبة ومعرة ومذمة فلماذا تقولون بان كل من يقول بانه عربي بالمغرب ما هو الا امازيغي معرّب؟؟؟ - هاهاهاهاها – ما تقدرش تلعاب الشطرنج مع استاذ ف الشطرج
الوأد بالرغم من صعوبته هو قمة النخوة التي لا تفهمون معناها
سمعت كثيرا عن هذه الدراسة ولم ارها – هات الرابط – من دون شك سأجد انكم حرفتموها لتقولونها ما لم تقل
انا لا اكره الامازيغ ولا احبهم – انا ارد على اكاذيبهم – لو تركوني في حالي لتركتهم في حالهم
اما الرحيل – فانا حر – ان شئت ارحل – وان شئت ابقى – وحتى ان رحلت – سأفند اكاذيبكم من المكان الذي سأرحل للعيش فيه
السعودية بلاد الشيح والريح والبترول – ومناطق الامازيغ بلاد الشيح والريح والجوع والعطش
سير فين بغيتي – هاذيك ماشي نخوة – النخوة هي الواحد يكون محترم – ماشي باغي يصنع حضارة بالكذوب
دكالة امازيغ؟ - هاهاهاهاها – علاش كيقولوا بانهم عرب؟ - كايش شي ... كيهرب من دار العرس؟؟؟
31 - جواد الداودي الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 18:00
29 - لوسيور الامازيغي

الامازيغ هم الاصل وغيرهم فروع؟ - هاهاهاهاها – شارك ف ستاند آب
السعوية والعراق الخ كلهم عرب طيفها كان الهابلوغروب – العروبة ثقافة – ماشي انتماء عنصري بحال الامازيغية
سير انت قلب على ناسيونال جيوغرافيك وشوف واش باقيين كيقول 4 فم – راهم صححوا ذاك الخطأ اشحال هاذي
مرارا وتكرارا قلت ليكم انني ماشي مريض – حتى قاع ايلا كان اصلي شلح – الحمد لله ان اجدادي تخلاو على الانتماء لقوم مصابين بجميع الامراض النفسية
النخوى هي انني نكون حر – ونعيش فين بغيت – وصحّة – واللي ما عجبوش الحال يحاول يخرجني
ابن حجر ولا ابن ... – كتقلبوا غير على الاكاذيب باش تسبوا العرب – العرب هوما اللي علموكم اشنو هي النظافة
ايلا تقهرتي وبغيتي تقلبها سبان – نقول لك : مقابل كل نقيصة ف العرب : 1000 نقيصة ف الامازيغ
ولو كان بغيت ندخل معاك ف هاذ التبرهيش غادي نزيد نقهرك اكثر ما انت اصلا مقهور
ولكن نخليك وحدك ف ذاك المستوى ديال قلة الادب
32 - مغربي اصيل الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 21:46
26 - جواد الداودي

تقول ان الموحدين ليسوا اجداد من نزحوا البارحة من الجبل هل تنفي ان الموحدين هم كذالك نازحون من الجبل اليسوا هم ايضا امازيغ يحملون نفس الجينات التي يحملها احفادهم اليوم ام تريد ان تنزع عنهم هويتهم الامازيغية لمجرد انهم مسلمون وتلبسهم جبة العروبة . لماذا تقحمون دائما الاسلام في النقاش.؟
هل الاسلام جاء لهداية البشر ام لتعريب البشر.؟
تم اي حظارة اتيتم بها اين تتجلى هذه الحضارة .هل يعتبر غزو اراضي الغير والسطو على ممتلكاتهم وسبي نساءهم حظارة . ؟
هل واد البنات الذي تفتخربه وشرب بول البعير يعتبر حظارة .؟
تدعي انكم انتم من حررتم الامازيغ من البيزنطيين وفي نفس الوقت تعترف ان الموحدين هم من استقدموا اجدادك من تونس بعد ان سلخوهم هناك واخذوا نساءهم واولادهم رهائن تم تاتي وتقول ان اجدادك حرروا المغاربة من البيزنطيين . اتحداك ان تذكر لي معركة واحدة خاضها اجدادك ضد البيزنطيين لحماية الامازيغ .
لسوء حظك بفضل الانترنيت وتدفق المعرفة اكاذيبك وتخاريفك اصبحت مكشوفة لم يعد يصدقها احد .
33 - خليل الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 02:41
إلى لوسيور البربري
طالما تحدثت عما قاله المؤرخون فسأخبرك بعادة ذميمة كانت سائدة لدى أجدادك البربر، وهي أنهم كانوا يُكرمون ضيوفهم عند المبيت بأطفالهم كي يمارسوا عليهم الجنس خلال الليل، ونِعم الأخلاق والتربية الحسنة، أي أن كل أجدادك كانوا شواذا نكحهم الضيوف في طفولتهم ومراهقتهم، فهل هذا هو المستوى الراقي الذي تتبجح به؟ ثم أحب أن أسألك ما الفرق بين الإنسان والحيوان؟ إنها اللغة بالطبع، وأنت أين هي لغتك؟ وإذا كنت تسب العرب فكيف ترتضي لنفسك أن تستعمل لغتهم؟ أين هي عزة النفس لديك؟
34 - السافو...كاح الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 05:41
اللغة الميتة لها حروف ارامية...
اتعلم العربية لكي افهم كتاب الله وحفظه لأنني مسلم.. ولكنها ليست لغة التكنولوجيا....والدارجة هي السائدة في وطننا..ولا احد بتكلم العربية الفصحى
35 - الشهبندر الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 08:36
العربية لغة العالمين اختارها الله عز وجل لمخاطبة الناس أجمعين؛ و لقد رأيت في 4 قارات أناسا غير عرب يتقنونها و يفتخرون بأنهم يتحدثون بها؛ بينما أرى كثيرا من العرب يتباهون بعلمهم بالإنكليزية مدعين متبجحين بأنها لغة العلوم !. بل العربية هي لغة اصل العلوم كلها؛ و الأندلس أكبر دليل؛ منها انطلقت النهضة العلمية الأوروبية؛ بل و حتى علوم اليونان القدامى انتقلت للأوروبيين عن طريق اللغة العربية بعد أن ترجمها السريان للعربية؛ فأخذتها أوروبا من المسلمين؛ و ﻻ توجد أية ترجمات أوروبية لعلوم اليونان القدامى تسبق الترجمات العربية؛ ولهذا يجب علينا أن نعتز ونفتخر بلغتنا العربية العظيمة ونضع يد في اليد من أجل الحفاظ عليها
المجموع: 35 | عرض: 1 - 35

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.