24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/11/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3608:0613:1916:0018:2319:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

3.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | كُتّاب وآراء | تفعيل رسمية الأمازيغية، هل دقت ساعة الحسم؟

تفعيل رسمية الأمازيغية، هل دقت ساعة الحسم؟

تفعيل رسمية الأمازيغية، هل دقت ساعة الحسم؟

وأخيرا، السيد سعد الدين العثماني رئيس الحكومة يفرج عن منشوره الوزاري يوم 10 دجنبر 2019 تحت رقم 19/ 2019 !!! إنه المنشور الذي يدعو من خلاله وزراء حكومته إلى موافاته بالمخططات القطاعية مصحوبة بجدولة زمنية تأخذ بعين الاعتبار التواريخ واللآجال التي نصت عليها المادتان 31 و32 من القانون التنظيمي رقم 26.16 المتعلق بتحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وكيفية إدماجها في مجال التعليم وفي مجالات الحياة العامةذات الأولوية، فهل دقّت ساعة الحسم ولم يبق وقت للمناورة والاستغلال السياسيين؟؟؟

بداية، وقبل الخوض في مضمون منشور السيد رئيس الحكومة، لا ضير أن نشير إلى أن اختيار يوم العاشر من دجنبر ليس اختيارا اعتباطيا أو مجرد صدفة غير محسوبة كما قد يعتقد البعض، فهذا اليوم يوم استثنائي يخلد فيه العالم ذكرى الاعلان العالمي عن حقوق الإنسان، حيث يؤرخ لمنعطف تاريخي حاسم في مجال حقوق الإنسان عبر العالم. إن اختيار هذا اليوم في تقديرنا محاولة من الحكومة لإظهار "حسن نيتها" و"جديتها" في الاستجابة للمطالب الحقوقية من جهة، ثم صرف النظر بهذه الخطوة المتأخرة – في تقديرنا- عن جملة من الملاحظات والتنبيهات المفترض أن يكون اليوم الأممي مناسبة لطرحها من لدن المؤسسات الحقوقية الدولية من جهة ثانية.

إن السيد رئيس الحكومة يريد، بكل دهاء سياسي، أن يجعل الإفراج عن منشوره الذي يهم تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية حدثا استثنائيا في يوم تاريخي، خاصة أن القضية الأمازيغية طالما أحرجت الدولة المغربية مع المؤسسات الحقوقية الدولية. ومهما يكن، فالعبرة بالخواتم وتظل كل الحسابات والشعارات جوفاء تحسب على أصحابها ما لم تفعل وتنزل في الواقع.

إن المتتبع للشأن الأمازيغي يدرك بشكل جلي أن الإفراج عن هذا المنشور جاء متأخرا جدا، فإذا كانت المحكمة الدستورية قد أقرت بدستورية القانون التنظيمي وتم نشر ذات القانون في الجريدة الرسمية للمملكة المغربية منذ شهر شتنبر الفارط، فما الذي أخّر إصدار منشور السيد العثماني إلى أن انقضى نصف الآجال القانونية؟؟؟ أليس هذا هدرا للزمن التنفيذي للمقتضيات الدستورية وتشجيعا على العجلة المتهورة والقاتلة في تدبير القضايا الكبرى للوطن؟؟

لسنا هنا لنحاكم النوايا بقدر ما نحاول قراءة المعطيات بشكل موضوعي، فإعداد المخططات القطاعية مصحوبة بجدولة زمنية تأخذ بعين الاعتبار التواريخ واللآجال التي نصت عليها المادتان 31 و32 من القانون التنظيمي في ظرف ثلاثة أشهر أقرب إلى المستحيل، وستكون لو تمّت، مخططات جوفاء ومتسرعة تفتقد إلى الرصانة والجدية مما يحتم الزلات والعلات.

إن إعداد تصور وخطاطة عمل ناجعة حقيقة لإنجاح هذا الورش الكبير يقتضي وجوبا الانفتاح على ذوي الخبرة والتجربة في مجال اللغة الأمازيغية، فإلى جانب المؤسسة الرسمية في شخص "المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية"، لا مناص من إشراك الأكاديميين المتخصصين في اللغة الأمازيغية والفاعلين الجمعويبن، الذين راكموا تجربة عقود من التعاطي مع اللغة الأمازيغية دراسة وتدريسا، في وضع هذا التصور. إن المرحلة مفصلية بكل المقاييس، ويتعين أن يتعبأ الجميع بنفس وفهم جديدين للوضع، فالمجال لم يعد يسمح بالنقاشات البيزنطية التي تتراوح بين الإقصاء والتجاهل من جهة، والمزايدات والتعصب من جهة أخرى.

لقد نجحت الحركة الأمازيغية في تحقيق دسترة وترسيم الأمازيغية، وهو إنجاز تاريخي يجب أن تشكر عليه هذه الحركة من جانب الدولة ومن جانب كل الديمقراطيين، لقد فتح هذا الإنجاز صفحة جديدة في علاقة الدولة مع اللغة الأمازيغية من خلال الانتقال من مرحلة الإقصاء والحظر إلى مرحلة الإعتراف والتفعيل، وهو أمر مركب يستدعي مقاربة تشاركية حقيقية ومسؤولة تتجاوز الصراعات السياسية والتدافعات الأيديولوجية، وذلك تمكينا لمغرب التعدد والتنوع والتعايش، وإنصافا لتضحيات كبيرة أقدم عليها مناضلون أفذاذ، منهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (42)

1 - خليل الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 03:04
نعم لقد دقت ساعة الحسم كي يعود المغرب سنوات ضوئية نحو الوراء لنصير أضحوكة العالم، فبدل التركيز على اللغة العربية والإنجليزية فقط، يتم شحن التلميذ بأربع لغات منذ صغره حتى يصبح تائها وغير قادر على استيعاب لغة واحدة، وهكذا نكون قد حكمنا على منظومتنا التعليمية بالفشل الذريع لننتج أجيالا لا تفقه شيئا ودون مستوى نظرائهم حتى في الدول الإفريقية جنوب الصحراء لنتذيل كل الإحصائيات العالمية، وكل هذا من أجل سواد عيون شرذمة من العرقيين المرضى والمهووسين بأفكار وهمية قاموا باختراع لغة ومحاولودة فرضها عنوة علينا، فأية وقاحة هذه؟ ومن سمح لهؤلاء بالعبث بمصير ومستقبل وطننا؟
2 - Simsim الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 03:22
الترسيم شيء وقبول المغاربة بحرف لا يعرفونه لا عن آدم ولا عن حواء شيء آخر
منذ الترسيم بالله عليك كم نسبة المغاربة اللذين يعرفون القراءة والكتابة بهذا الحرف؟
حتى البرابرة منهم لا يميلون له لا من قريب أو بعيد
وأنت نفسك لولا اللغة العربية لكنت في تِعداد
الأميين بل وفي صدارتهم
لو كنتم عملتم على تحبيب هذه اللهجة للمغاربة ما كنتم تحتاجون لقانون تنظيمي ولا هم يحزنون غير أنكم أردتم فرضها بالسيف
وهذا الذي جعل المغاربة يكرهونها
يقول المثل المغربي وهو في هذه الحالة أصدق من السيف
اللسان لحلو تأكل بيه الشوك
أما ولسانكم كان دوما أبدا أكثر شوكا من الشوك ماذا تريد من المغاربة أن يفعلوه
زد على ذلك أن الحرف نفسه لا يغري ولا يدفع الناس للاستمالة له
وفي نظرك بأي لغة لغة فرج السيد العثماني عن منشوره ؟
إ ذا أخدناكً على حد وهمك
بعد هذا المنشور ستكون جلسات الحكومة والبرلمان وكل اللجان وما غيرها باللهجة السوسية؟
عد إلى رشدك ولو قليلا من الوقت
المنشور قد يكون للإستهلاك لا غير
ها قد صُنِّف المغرب في الرتبة ماقبل الأخيرة بالنسبة للتعليم وبهذا الحرف سيخرج المغرب من التصنيف نهائيا
ولربما هذا هو المقصود
3 - التربية والمعرفة الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 05:28
إن أهم وأول هدف سيحققه تفعيل ترسيم الأمازيغية هو الهدف التربوي المتجلي في إذهاب سعار التأحيد وعناد الأقنعة،ومن ثم التعود على ثقافة التنوع والتكامل.
فإذا تساءل أحد بخبث وازدراء عن جدوى ترسيم الأمازيغية؛فأخبره بأنها ستربيك قبل أن تعلمك:إذ ستذهب عنك ثقافة الأقنعة والتزوير السرمدي "والفوحان" والتبعية والنظرة الإلحاقية للمغرب...لتربيك على تقدير الذات المغربية وعلى مركزية المغرب الأقصى وضرورة سعيه للريادة والإشعاع ،والتعافي مما دأب عليه المستلبون الذين جعلوه سوقا للسلع الرديئة المهلكة من قومجية ووهابية وإخونجية...
وحتى حرف تيفيناغ الذي يستهزئ به بعض القومجيين البؤساء،فلا أستبعد أن يؤدي انتشاره والاعتياد عليه إلى استثمار سهولته الخطية والإملائية في حصص الدروس الأولى للغة العربية أيضا؛للتخفيف مما يسودها من صعوبات وتعقيدات واستثقال وسأم ونكد.فقد يستحسن اعتماد تيفيناغ إلى أن يتمكن المتعلم المغربي من رصيد في العربية قبل أن يباشر تعلمها بحرفها ذي التعقيدات الكثيرة؛وفي ذلك فوائد تربوية وبيداغوجية وإنسانية لا تخفى.
وستذكرون ما أقول لكم.
4 - الشهبندر الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 08:54
طبعا لا يمكن زرع الفرنكفونية بجدية و قوة ان لم يمهدوا باقتلاع الاسلام والعربية..و التشكيك فيهما و السخرية من فاعليتها.....هل نحن شعب مسلم إن شككنا في فعالية الاسلام و فعالية لغة متينة قوية مثل العربية؟هناك مشروع بربري يشجع دوارج المغرب العربي يهدف أن يجعل منها لغة كتابية, لغة التعليم و الادارة ...و ما هدفه الا القضاء على اللغة العربية و استبدالها باللهجات , مع ادخال اللهجات البربرية لتمتزج بالعربية .
5 - اتفق مع 1 و 2 الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 08:59
..و اضيف ان المشروع الامازيغي افسده التطرف و اعماه بفرض حرف ثالث جديد وامازيغية ( اركامية ) رابعة بدل الريفية و الاطلسية و السوسية.
لقد كان بالامكان احياء الموروث الثقافي والفني الامازيغي والحفاظ عليه بنشره عن طريق وسائل الاعلام كاحداث ثلاث محطات اذاعية وتلفزية باللغات الامازيغية الثلاث لتكون اداة تثقيف الامازبغ في القرى بتلقينهم المعارف الانسانية بلغتهم.
6 - بصراحة الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 09:24
الأخ صاحب المقال لحسن أمقران ماذا تنتظر من أناس مصابين ب "متلازمة سطوكهولم"
7 - hamid ⵃⴰⵎⵉⴷ الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 09:54
اقترح أن يتم برمجة دورات تكوينية لفائدة جميع موظفي الدولة وفي جميع القطاعات حول تعلم القراءة والكتابة بحرف اللغة الأمازيغية تيفيناغ وهناك العديد من الموظفين المغاربة تمكنوا من اتقان حرف اللغة اللغة الأمازيغية قراءة وكتابة من خلال التكوين الذاتي ومستعدون لنقل المعرفة الى زملائهم .
8 - HHHHHHHHHH الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 11:02
الريفي يتكلم تريفيت
السوسي يتكلم التشلحيت
الأطلسي الزياني يتكلم التمزغيت

لهات مختلفة ( لا يفهمون بعضهم بعض )

لوكانت هناك لغة مكتوبة موحدة لإستعملها المرابطون و الموحدون .

أنثم تشتكون فقط والحل غير موجود .
9 - kitab الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 11:48
ya ma3char l3arab, you are not ashamed? You refuse the language to your fellow citizens with whom you have lived for centuries and centuries. Look at Israel, the enemy of the Palestinians, it has made the Arabic language its second language. virility, true, give rights to his successors and cohabit. If you continue like this you will cause a fracture and God forbid, an internal war! At that time, you will tell us it is Israel who did that, it’s the West and all others while it’s the triggers. I’m Arab but I don’t tolerate that, it’s unworthy of citizenship and patriotism. By this attitude you show the world without any ambiguity that you are incapable of peaceful coexistence and coexistence.You are great narcissists and great egocentricists.Argi3ou ila rochdikoume, you have exceeded the limits
10 - رغبات حركة التمزيغ الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 11:49
رغبات حركة التمزيغ



أطلب من 40 مليون مغربي تعليم

ترفيت
تشلحيت
تمزيغت

ثم

تعليم كتابة التفناح أي الرموز الفنيقية مختلطة مع رموز الطوارق المصنعة في الإكام سنة 2003.

لتمزيغ المغرب .

هل مستعدون للتمزيغ المصنع .



هل تضنون أن المغاربة مصابون بجنون البقر
لتلبية رغبات حركة التمزيغ .
11 - le mal des idéologies الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 11:59
on veut cacher les problemes réels:la pauvreté,le manque de santé,la rachwa,les enseignements bidons pour augmenter les chômages,en jouant sur les dialectes ,amazighis et darijates,ainsi on veut éterniser l"existence de problemes réels,
les amazighis parlent bien les dialectes mais les miseres les accablent,au lieu d"obliger la création d"un impôt de solidarité pour les aider,on veut les tromper par une politique démagogique comme l"istiqlal qui a imposé son arabisation qui a détruit l"avenir de plusieurs milliers de jeunes,refusons dans cette politique de misere,parler de l"amazighation,c"est tromper les gens
12 - Khalil الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 12:13
I rgeret what I said about my Berber brothers and their Tamazight language. I was like sick, I did not pay attention to what I said. Now I tell my Berber brothers that I am with them from now on and that I will will help develop their language as they helped us build our own by taxpayer money and by themselves. I have a special thought for Moukhtar Soussi. I greet my brothers and I ask their forgiveness, I was like crazy. I am ready, despite my age to learn the language of my brothers and send my children to learn it at school. We are one solid fabric. Long live Tamazight! Long live Moroccans!
13 - Me again الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 18:01
قبل 60 سنةً كان جميع المغاربة مسلمون مسالمون و بعد 60 سنةً من التعريب اصبح جلهم عرب مزورين او من الدرجة الثانية و لو ان لا احد يقدر على التعبير بالعربية و لو في دقيقة واحدة رغم المجهودات الجبارة التي يقومون بها و ما يسردون مما حفظوا عن ظهر قلب و لو لم يفهموه، كما يقومون بنفس المجهودات الجبارة لفهم ما يقال بها بسبب شعار العروبة قبل الإسلام! و هكذا اصبح المغاربة لا يفهمون بعضهم البعض او يفهمون غلطًا كما نرى تاثير ذلك في البناء و العمل و المعاملة و السلوك و اللقاءات و الحوار و الكلام و السير و المنظر و المظهر و العشوائية و النظام و الادارة و المدرسة و البيت و المنزل و الشقة و الفلاحة و الطبيعة و حثى في المسجد و المقبرة و المرحاض و المطبخ و الشارع و المقهى و الحافلة و الطريق و الغابة و الشاطيء و البحر و النهر الذي يبدو كالواد الحار...فقط لان اغلبهم يحتقر نفسه قبل ان يحتقر هويته الحقيقية، الا من رحم ربي!
14 - الرياحي الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 18:39
أضم صوتي لأخي كتاب Kitab لأقول لكم يا معشر الرجعيين الحاقدين على هذا الوطن ألا تستحيون في أنفسكم وبأي حق تريدون سحق إخواننا الأمازيغ بل هم أجدادنا وجداتنا أعيدها شئتم أم كرهتم المغرب دون الأمازيع أتبرئ منه أنكره أمحوه من وجداني
أقول لكم الأمازيغ خيمة كبيرة أوتادها الجبال وغدا ستحل السنة الأمازغية وسأذبح خروف ، خروف من جبال les Alpes وأين هو مشكلكم
15 - Haithem USA الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 19:30
Chers marocains,nous sommes à 99% berbères.Nous avions chassé les Omeyyades en 741 et depuis nous étions indépendants.Les Amlohades ont fait venir quelques arabes pour les basses besognes chez nous,quelques éléments comme les africains qui débarquent chez nous aujourd hui.Ces Bnou Hilal et Bnou Maakil ne constituaient même pas 0,01%.Ils ont vécu avec nous sans problèmes jusqu à l arrivée des morisques.Ces derniers ont profité de l hospitalité et la bonté des marocains et commençaient à répandre la langue arabe en l associant à l islam.C était ainsi qu on avait pu faire du Maroc presque une annexe de l Arabie !Vint après le nationalisme arabe qui a nous définitivement gravé dans le cerveau l arabité.Aujourd hui l arabité s est effondrée,fuyons-là avant que ses murs ne tombent sur nos têtes !Notre Tamazight est mieux qu elle aujourd hui
16 - From Moscow الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 19:51
ad and Khalil. You have not yet forgotten your Arabs and your Arabity. You stand up to your compatriots for a country and virtual compatriots! You have not yet seen these Arabs and this Arabity demolish in front of you? What virus stung you ? North Africa has always been Amazigh. God wanted it to take the Arab color for a while, but today its children and the global context wants otherwise. Your Arabity that you mixed with Islam has hurt the whole world. .You must leave it without further delay
17 - Sa3dia bent Doukali الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 21:37
Jawad daoudi,nous,marocains de l Amérique,nous voulons arrêter ces querelles qui tendent à nous mener vers la catastrophe.La façon cynique avec laquelle vous vous exprimez est inacceptable voire blâmable.Comment vous vous permettez d insulter vos compatriotes.Nos ancêtres,les premiers,ont été arabes,oui,nous,non,nous ne sommes pas des arabes,nous sommes des nord-africains vivant au Maroc.Il faudra aller en Arabie Saoudite,là vous allez comprendre que vous êtes barbares(berbères) et rien d autres.Vous allez les entendre vous dire ça.Please un peu de respect
18 - ناصح أمين الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 21:38
من عادة العروبيين التباكي من أن الغربيين ساعدوا وما زالوا الأمازيغيين في التمزيغ
أقول لهم :
الفرصة أمامكم ، ساعدوهم وتعاونوا معهم بدل هذا التباكي واسبقوا الغرب فأنتم أولى بمن يقوم بذلك وستجنون منه ثمارا
أولاها وأهمها أنكم سوف تكفون ولأول مرة عن هذا التباكي والندب
ثانيها تكسبون صداقتهم بدل ترك ذلك للغريب
ثالثها تتألفوهم وتمرروا إليهم الكتابة بالأبجدية العربية
رابعها تسترجعون لغة أجدادكم وهذه تهم من ما زال يعترف أنه أمازيغي مستعرب لا يأنف من ذلك
خامسها تحيون صلة الرحم بلغتكم الأصلية
وأطمئنكم أن ذلك لن يسئ لا إلى الإسلام ولا إلى لغته وخير برهان على هذا أن الأتراك والأفغان وباكستان ووو... حافظوا على لغاتهم بل ويلقون بها خطب الجمعة وما ضر ذلك الإسلام ولا العربية بل يلاحظ تفوقهم علينا حتى من الناحية الإيمانية و النفسية إذ لا يعانون من الإزدواجية التي يعاني منها سكان منطقة الشمال الإفريقي والتي تفضي إلى مظاهر من العراك اللفظي و رمي بالأوصاف من كلتا الطائفتين كـ" القروفي والزاقوف والشلح مقابل العروبي والخماكي ووو... " يتراشقون بها تنغص على البعض حياته
19 - Fasi الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 22:56
ٱنا أيضا أضم صوتي بكل سرور لإخواننا الأمازيغ ،أقول لهم من حقكم أن ترسموا لغتكم وتدريسها أنا مع الأخ الرياحي لا حياة للمغرب بدون الأمازيغية ،لاتكترثوا للعرقيين و الرجعيين عاش التعدد والوطن يجمعنا ،الأمازيغ أجدادنا ودماءهم الزكية تجري في نفوسنا. أقول للإقصائين المتعصبين كفاكم ظلما بتعنتكم هذا تخلقون الفتنة وهذا ما لا نحبه ،بدأت مؤخرا أسحب مصطلح "المغرب العربي"
20 - جواد الداودي الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 02:27
17 - Sa3dia bent Doukali

ايلا انتي ما كتعتبريش نفسك عربية شغلك هاذاك - انت حرة تعتبري نفسك بربرية
- ويلا مشيتي للسعودية وقالوا ليك بربرية لازم ما اتقلقيش - حيث انت اصلا كتعتبري نفسك بربرية - اما انا فعربي - وماشي السواعدة هوما اللي كيعطيو شهادة العروبة - انا عربي اكثر من النص ف السواعدة براسهم - اما الاحترام - كون ما كانوش الامازيغ (البربر الشلوح) سميهم كيف ما بغيتي - كون كانوا كيستحقوا الاحترام كون احترمتهم - ما يمكنش نحترم ناس كيكذبوا ف اغلب كلامهم - ناس باغييني نكون واحد منهم بالكذوب ناس اي حاجة ديال جدودي كيقولوا ديالهم - وف النهاية كنظن انك ماشي دكالية كنظن انك فعلا شلحة
21 - الشهبندر الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 08:35
العربية لغة العالمين اختارها الله عز وجل لمخاطبة الناس أجمعين؛ و لقد رأيت في 4 قارات أناسا غير عرب يتقنونها و يفتخرون بأنهم يتحدثون بها؛ بينما أرى كثيرا من العرب يتباهون بعلمهم بالإنكليزية مدعين متبجحين بأنها لغة العلوم !. بل العربية هي لغة اصل العلوم كلها؛ و الأندلس أكبر دليل؛ منها انطلقت النهضة العلمية الأوروبية؛ بل و حتى علوم اليونان القدامى انتقلت للأوروبيين عن طريق اللغة العربية بعد أن ترجمها السريان للعربية؛ فأخذتها أوروبا من المسلمين؛ و ﻻ توجد أية ترجمات أوروبية لعلوم اليونان القدامى تسبق الترجمات العربية؛ ولهذا يجب علينا أن نعتز ونفتخر بلغتنا العربية العظيمة ونضع يد في اليد من أجل الحفاظ عليها
22 - amahrouch الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 09:01
Moi,aussi,je m engage à ne plus parler de la question amazigh-a3rab.Je m excuse auprès de mes concitoyens arabes que j ai vexés parfois par mes interventions.Au fond de moi-même je les considère des frères avec qui nous avions partagé le pire car il n y avait pas de meilleur.Je leur dis que je ne vous ai pas effacés de mon cœur et que Dieu unisse nos cœurs.Salut à tous
23 - Sa3dia bent Doukali الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 10:51
Jawad Daoudi.D où allez-vous avoir votre attestation de nationalité ?Nos ancêtres habitaient en Arabie Saoudite,ce pays ne vous donne aucun droit de citoyenneté.Ma société américaine a des liens avec la grande société Saoudienne,je me rends souvent là-bas et j entends ce qu ils disent de nous dans des discussions de repas.Ils considèrent tous les marocains des berbères et les andalous des espagnols.Ils nous disent que les vrais arabes s étaient retranchés après la bataille des nobles(ma3rakat al achraf) et les autres tribus étaient constituées de mercenaires sans identité effective comme les bnou hilal et les bnou ma3kil dont personne ne voulait en Arabie.Ceux qui sont restés chez nous jusqu à aujourd hui ils n ont aucune identité,des BIDOUNE !Monsieur Jawad,quittez votre coquille arabe et respirez un peu.Vivez avec vos concitoyens d aujourd hui et aimez-les.Je vous vois enfermé hermétiquement dans dans votre idéologie désuète.Apprenez à vos enfants l amour,pas la haine
24 - جواد الداودي الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 13:57
23 - Sa3dia bent Doukali

الجنسية حاجة والهوية حاجة اخرى – يمكن نشبهوا اللولة بالحومة اللي كنسكنوا فيها – والثانية بالقبيلة اللي كنتميو ليها
الجنسية حاجة ادارية – الهوية حاجة وجدانية
الجنسية يمكن نبدلها ف اي وقت – يمكن من غدا نولي الماني او كندي الخ
ولكن فين ما مشيت فوق الكرة الارضية غنبقى ديما عربي
نعاود – رأي السواعدة ما كيهمنيش – رأيهم مبني على الجهل – ناس ما قاريينش التاريخ – غيكونوا غير كيخربقوا
المرة الجاية سوليهم على قادة فتح شمال افريقيا – على دولة الادارسة – على ولات الاندلس – وعلى الخلافة الاموية ف الاندلس – وعلى هجرة بني هلال وبني سُليم وبني معقل لشمال افريقيا – سوليهم على قبائل الاثبج ورياح وزغبة وسفيان الخ – غتلقايهم ما عرفين حتى وزة
وشوفي اشحال من واحد فيهم اكحل بملامح افريقية – هاذوك عرب واحنا لا؟؟؟ - علاه العرب كانوا كوحل؟؟؟
ملي العرب اتاحت ليهم فرصة الهجرة الاغلبية الساحقة ديال القبائل القوية هاجرات وبقات القبائل الضعيفة وعدد كبير ديال العبيد الاحباش
شيء طبيعي - شمال افريقيا والاندلس احسن الف مرة من السعودية - الماء والخضرة ولا فران والرملة؟؟؟
25 - amahrouch الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 16:12
Jawad.Donc vous avez la nationalité marocaine,vous vivez avec la nation marocaine constituée en majorité de berbères.Vous êtes à 6000 km de votre pays d origine.En disant cela vous vous mettez dans une position difficile.En insultant la nation marocaine qui,selon vous,n est pas votre origine,vous risquez d être expulser.Si un français naturalisé émirati sort dans la rue ou écrit dans la presse locale que les émiratis sont sauvages et qu ils ont volé la Sorbonne à la France et construisent des écoles et des collèges dans le pays et que les EAU n ont ni ingénieurs ni ouvriers et que tout ce qu on voit dans le pays est l œuvre des chrétiens….Qu est ce qu ils vont faire les émiratis ?Ils vont lui retiré la nationalité et lui dire qu il n est pas digne d être émirati parce qu il insulte la nation à laquelle il est venu se joindre !Je vous le répète :nos premiers ancêtres furent des arabes,nous à présent nous appartenons l Afrique du Nord,nous sommes des marocains vivant avec des marocains
26 - جواد الداودي الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 16:42
23 - Sa3dia bent Doukali

معركة الاشراف خلات الدولة الاموية تتراجع – ولكن فين؟ - واش رجعات لدمشق؟ - لا – رجعات لتونس – والشلوح جمعوا مئات الآلاف
باش يقضيوا عل العرب نهائيا – ولكن اكلاو طريحة من عند العرب ف جوج ديال المعارك : الاصنام والقرن
هاذي ما قالوهاش ليك لي سيتوايان ديالك
والجيش اللي انهزم ف معركة الاشراف حزء منو قطع للاندلس وتماك اعطى طريحة اخرى للبربر
والامويين ملي غلبوهم العباسيين ف المشرق كلهم مشاو للاندلس ونشؤوا الحلافة الاموية تماك
والقبائل اللي كانت ف الاندلس هي القبائل القيسية واليمنية ماشي التخربيق
وادريس الاكبر كون دولة ف المغرب وولدو بنى فاس وجاب ليها القيروانيين وسكنهم ف عدوة القيروان وجاب الاندلسيين وسكنهم ف عدوة الاندلس
وهوما اللي نشؤوا الحضارة ف المغرب
اما بنو هلال فهوما افضل القبائل العربية
قراي تاريخ ابن خلدون – عوض ما تسمعي كلام الجهال السعوديين او البربر
27 - Sa3dia bent Doukali الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 17:53
Jawad, Vous ne m avez pas répondu,c est moi qui vous ai écrit le commentaire 25 du PC d Amahrouch,mon ami.D après ce que vous dites,vous avez seulement la nationalité marocaine et la nationalité on peut vous la faire déchoir quand vous trahissez la nation en l insultant au profit d une autre nation lointaine.C est de la haute trahison.Je suis une doukali berbère,mes ancêtres,je vous le répète,furent des arabes il y a des siècles.Eux,de leur vivant conservait cette origine,nous ne sommes que des berbères nés sur la terre des berbères depuis des siècles!Puisque vous êtes un farouche passeiste dites que vous êtes ADAMien,je vous soutiendrais
28 - جواد الداودي الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 19:30
27 - Sa3dia bent Doukali

عندك مشكلة ف تحديد المفاهيم : الجنسية حاجة والهوية حاجة
ايلا سولتي امازيغي عايش ف امريكا هاذي 50 سنة
واش انت امازيغي ولا امريكي
غيقول ليك : انا امازيغي امريكي
فيه الصفتين بجوج لان الامازيغية هوية والامريكية جنسية
كذلك : انا عربي مغربي – الهوية عربية والجنسية امازيغية
البلاد اللي كنعيشوا فيها اسمها المغرب الجنسية اللي كتعطي هي الجنسية المغربية
ماشي الجنسية البربرية
الجنسية البربرية ما كايناش
كاين الهوية البربرية فقط
اللي كينتمي لشي قبيلة امازيغية هو فقط اللي امازيغي
ماشي اللي جا من بلاد اخرى وسكن حداه
29 - جواد الداودي الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 20:51
تصحيح :

السطر 3

كذلك : انا عربي مغربي – الهوية عربية والجنسية مغربية
30 - Sa3dia bent Doukali الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 20:57
Et pourquoi Vous voulez arabiser les berbères et vous refusez leur langue sur le sol qui n est pas de vos origines?
31 - جواد الداودي الخميس 19 دجنبر 2019 - 00:18
30 - Sa3dia bent Doukali

انا ما باغي نعرب حتى حد لا البربر ولا الشينوا

ولغتهم انا ما شغلي فيها

اما الارض فما هي ديال حتى حد

وحتى حد ما اعطاني فين نسكن او ما نلبس او ما ناكل ونشرب

راكم انتوما الامازيغ اللي كتنكروا وجود العرب ف المغرب

انتوما اللي كتحاولوا تسرقوا كل حاجة ديال العرب

كتقولوا الدارجة ديالكم

السنة الفلاحية اللي دخلوها العرب كتقولوا ديالكم

المعمار اللي عندوا طابع عربي كتقولوا ديالكم

الثقافة اللي باينة عربية من الطيارة كتقولوا ديالكم

وباغيين تحيدوا العربية واديروا ف بلاصتها الامازيغية

باغيين كل المغاربة يتعلموا الامازيغية

انتوما اللي فوتوا الحدود

ما تبقاوش تسرقوا الحضارة والثقافة ديال العرب

واعترفوا بان الدارجة لهجة عربية

واعترفوا بوجود العرب

وما تحاولوش تفرضوا عليهم لغتكم

وما كاين حتى شي عربي غيقول ليكم اشحال ف الساعة

ماشي تكونوا كتسرقوا ونشعل انا الضو ونحصلكم

ونكون انا اللي ما مزيانش حيث اشعلت الضو

نتمنى تفهموا هاذ المثل
32 - zaki الخميس 19 دجنبر 2019 - 07:34
السلام عليكم
ma reponse pour :30 - Sa3dia bent Doukal le continent africain n´appartient pas a (mazigh) il appartient aux africains. votre terre est a l´orient arabe concretement a Yemen d´oú vos ancestres ont immigre .consultez l´histoire et vous allez trouver vos origines . n´adulterez pas l´histoire
33 - Sa3dia bent Doukali الخميس 19 دجنبر 2019 - 09:22
JAWAD,parce que vous vivez sur leur terre et que vous ne pouvez aller nulle part,l Arabie vous renie,vous devriez,même si ce que vous dites est faux,leur dire MABROUK 3likoume !Ils disent le dialecte marocain est berbère,vous devriez leur dire :mabrouk 3likoum !Ils vous disent la culture marocaine est berbère,ce qui n est pas faux d ailleurs,vous vous devriez leur dire :mabrouk 3likoum !Un dicton bien de chez nous dit : »si tu vois quelqu un enfourcher un bâton et hennit dis lui :mabrouk 3lik ! »Mais vous,vous semblez être un misanthrope qui vit dans la marge de la société !Nous avons dit aux berbères :la Terre est plate,ils nous ont dit :mabrouk 3likoum !Nous leur avons dit que la comète est le diable du ciel,ils ont dit :oui c est vrai.On ne peut pas arrêter un tsunami.Hier c était le tsunami arabe qui emporte tout là où il veut,aujourd hui c est le tsunami berbère,vous n avez qu à suivre le courant sinon vous allez vous suffoquer
34 - Sa3dia bent Doukali الخميس 19 دجنبر 2019 - 11:40
Zaki,vous dites que le Maroc est aux africains.Les berbères et la arabes ont des intrus!Pourquoi l intrus arabe arabise les autochtones(africains)et les berbères?Qui se croit il?Dieu sur Terre!Vous êtes malades
35 - Marocains 123 الخميس 19 دجنبر 2019 - 11:50
Sa3dia bent Doukal-30


البربر عبارة عن خليط رحل مستوطنين
أما الأصلون هم أفاقة دو ملامح إفريقة
70% منهم موجودين في منطقة سوس التشلحيت
( أنت تصنع تاريخ في مخك كله كذب)

مند دخول الفنيقيين و القرطاجنيين و الرومان و الوندال و البيزنط

أي طيلة 20 قرن .


و البربر التي تحولت إلي بيربير ومؤخر
أمازغ إسم مفبرك .

( محمد أركون الجزائري الأصل هو من سماكم بالامازيغ اما التاريخ يقول " البربر" )

قصدوا الجبال و قمم الجبال والفيافي الوعرة للإختباء فيها
خوفا من الإغتصاب و العبودية

الفتح العربي الإسلامي هو من حرركم
موسي ابن نصير و ضابطه العسكري طارق ابن زياد
في المغرب حاليا تحارب مع " البيزنطيين " و طردهم من طنجة و الشمال

لم ثكن هناك كثلة إسمها أمازغ لقد كنتم في قمم الجبال
غير متصلين

عروم في جبال الأطلس الكبير له شكل وتقاليد خاصة به
عروم في جبال الأطلس المتوسط له شكل وتقاليد خاصة به

عروم في جبال الريف له شكل وتقاليد خاصة به


منفصلين ومختبئين
ليست لهم لغة موحدة ولا لهجة موحدة ولا شكل بيولوجي موحد
أجناس مختلفة تستوطن قمم الجبال و الفيافي .
السوسي مختلف 100% عن الريفي
هناك سوسي أسمر داقن / سوسي أسمر فاتح / سوسي أسيوي الشكل / سوسي قصير و أسمر
الأطلسي مختلف 100% عن السوسي مثا في كرم الضيافة فرق شاسع

أين يوجد شيء إسمه أمازغ هنا ؟ تكذب علينا بالعلالي
36 - Marocains 244 الخميس 19 دجنبر 2019 - 12:33
Nous sommes à 99,9 berbères,nous avions chassé les Omeyyades en 741.Quelques réfugiés que nous avions reçus n ont aucune importance démographique.Un libérateur et un justicier libère et rend justice et part tout de suite et ne prend jamais la place du bourreau !Les arabes voleurs d avant l islam,ont ajusté la religion de façon à leur permettre de continuer leur profession :le vol et l usurpation sous le nom de Foutouhat comme s ils ont les clefs de tous les pays du monde !!Ils vont payer tout aujourd hui
37 - zaki الخميس 19 دجنبر 2019 - 12:42
السلام عليكم
s´il vous plait ne mettez pas dans ma bouche ce que je ´ai pas dit .les mazighs et les arabes sont des immigres ils ont immigre de l´orient árabe tels que les kurds , les pharaons etc l`islam n´a jamais arabise au contraire il nous a unifie .sous le drapeau (لاإلاه إلا الله محمد رسول الله )
l´islam n´a pas arabise la turquie non plus la malysie mais il les a islamise de leur plein gre .
nous sommes des descendant du fils de noe Sem nous sommes semites : vous les mazighs vous êtes les fils de Cam . les racines et les origines de toute l´afrique se sont les africains noirs .vous les mazighs et nous les arabes nous sommes des immigres et non pas des intrus .c´est l´histoire ma chere ,on peut pas l´adulterer ni la modifier
38 - جواد الداودي الخميس 19 دجنبر 2019 - 16:23
36 - ؟؟؟

على من يؤثر الشخص الكذاب؟ - يؤر على الشخص الجاهل فقط - ما فائدة ان يكسب الشخص الكذاب شخضا جاهلا في صفوفه؟ - لا شيء على الاطلاق - اكذب واستمر في الكذب - واجمع من حولك الحوالى - واحلم بانك سيغير بهم الكون - قل لهم ليس فقط 99.9 بم من سكان المغرب امازيغ - بل قل لهم 99.9 بم من سكان العالم امازيغ - وقل لهم بان اللغة المنشرة في المغرب هي اللغة الامازيغية - وقل لهم بان اي شيء ينفخ نفسك المريضة وانفسهم - لدي تجربة كبيرة في مناقشتكم - سأقول لك شيئا انا واثق منه - انتم الامازيغ - تعيشون باجسادكم في القرن 21 - ولكن عقولكم عقول الانسان الذي كان يعيش في العصر الحجري - والنقاش معكم كالنقاش ما هو الا مضيعة للوقت
39 - أكوش الخميس 19 دجنبر 2019 - 18:35
العرب عبارة عن خليط من وافدين والمستوطينين
الأصليون هم الأمازيغ
%5من البدو والرحل لايمكن أن يعربوا الأغلبية

( أنت تصنع تاريخ في مخك كله كذب)
لايوجد شيء عرقي إسمه عربي
العرب+القومية+سواعدة :تساوي العرق
إذهب إلى الربع الخالي أعمامك هناك هذه أرض إيازيغن

مند دخول الغزاة العراة ونحن نعيش التخلف والإنحطاط ويقولون لنا أنهم أسياد التحضر ههههههه




والأرض الأمازيغية منذ الالاف السنين تحولت بسرعة إلى عربية ههههههههه

عربية شمال إفريقيا إسم مفبرك .

( عفلق وشكيب والمعمرالقذافي والناصرية.
... هو من سمو أراضنا بشيء عرقي إسمه عربي )

لم ثكن هناك كثلة إسمها عربي في تمزغا

الجبلي في الشمال له شكل وتقاليد خاصة به
الحساني في الصحراء الغربية له شكل وتقاليد خاصة به

الدكالي له شكل وتقاليد خاصة به
أشكال مختلفة واجناس مختلفة
لا أحد يشبه الأخر ويريدون منا أن نصدقهم
الدكالي مختلف 100% عن الجبلي
هناك جبلي أسمر داقن / جبلي أسمر فاتح / جبلي أروبي الشكل / جبلي قصير و أسمر
الدكالي مختلف 100% عن الصحراوي
أين يوجد شيء عرقي إسمه عربي هنا ؟ كفى كذبا العلم يكذب السخافات
40 - عبد الله السبت 21 دجنبر 2019 - 00:24
المغرب وطني يعيش فيه العرب والامازيغ بكل احترام ولا داعي للتفرقة ونشر الطاءفية. ومن حق الامازيغ المحافظة على هويتهم وثقافتهم ولهجتهم. لمن اراد منهم ذلك. مع ان بعضهم او جلهم متمسكين باللغة العربية لغة دينهم بل كلهم لا يرضون بلغة اخري غير اللغة العربية لغة الاسلام. ثم لغات العلم الفرنسية والإنجليزية. مع محافظتهم على لهجتهم الامازيغية التي تختلف حسب المناطق والجهات. اما فرض اللغة الامازيغية بتلك الحروف المسمات التيفيناغ على جميع الشعب وترسيمها فلا اظنها ستنجح. وستثقل كاهل التلاميذ والطلبة. الذي هو اصلا يءن من كثرة المواد. وحتي الامازيغ المحترمون سيعانون من ذلك. والايام بيننا.
41 - كفى السبت 21 دجنبر 2019 - 21:21
اولا
العرب هم من اخرج
الهمج
من عبادة اكوش الى المعرفة والمدنية

تانيا
اي ترسيم اكثر من هذا
والشان كله هنا بربري بما يزيد على ٪97
الحكومة البرلمان الاحزاب الجهات العمدة الاقتصاد الكرة
وحتى الهلال اصبح بربري
الشهر ناقص يوم
وماذا بقي لم يرسم
كفى من الكراهية للاخر
كفى من الهولوكوست
42 - ناصح أمين الثلاثاء 31 دجنبر 2019 - 08:51
4 - الشهبندر
طبعا لا يمكن زرع الفرنكفونية بجدية و قوة ان لم يمهدوا باقتلاع الاسلام والعربية
ثم تزيد : هل نحن شعب مسلم إن شككنا في فعالية الاسلام
أخانا الشهبندر ماذا تقصد بالإسلام في كلامك هذا
هل تقصد به الإسلام الذي أتى به الأمويون أم تقصد به إسلام ودين رب العالمين
إن كنت تقصد به إسلام رب العالمين فهذا الإسلام الذي نتبعه ليس هو
وإن كنت تقصد به إسلام الأمويين فهو الذي يتبعه المسلمون اليوم
لأن الأمويين لم يتركوا في دين الله إلا فقه العبادات الذي لغموه بالوساوس القرشيةوأهواءهم
ولأبرهن لك على ما أقول آتيك بمثال واحد وهو التشريع الذي شرعوا من خلاله لاستعباد واتخاذ البشر عبيدا يفسق بنسائهم تحت مسمى عبارة "ملك اليمين" هذه العبارة التي يدعون أنها تعني العبيد والجواري ومعاشرة هته الجواري دون زواج أو عقد نكاح وحاشاه هو وكتابه أن يشرع لتعبيد عباده لعباده دونه سبحنه وتعالى
هل الإسلام أتى لتحرير بني الإنسان كما تقولون وهذا حق ولكنكم تلتزمون بإسلام الأمويين الذي أتوا به لاستعباد البشر وليس من أجل تحريرهم كما يدعون وتدعون معهم
المجموع: 42 | عرض: 1 - 42

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.