حكومة البيجيدي أكبر عائق أمام التنمية

حكومة البيجيدي أكبر عائق أمام التنمية
الأحد 5 يناير 2020 - 21:37

أجمع الفاعلون السياسيون على فشل النموذج التنموي دون مناقشة أسباب الفشل. والمفروض في لجنة النموذج التنموي أن تخصص حيزا من أنشطتها لمناقشة عوامل الفشل. فمهما كان النموذج التنموي طموحا وواقعيا فإن أساس نجاحه أو فشله يتمثل في الحكومة التي تتولى تنفيذ برامجه. فهل تتوفر في حكومة البيجيدي شروط إنجاح النموذج التنموي مثل الكفاءة، الحكامة، ربط المسؤولية بالمحاسبة، نهج الديمقراطية التشاركية؟

أثبتت تجربة البيجيدي على رأس الحكومة في الولايتين الأولى والثانية فشلها في إدارة الشأن العام وتدبير شؤون الدولة، مما جعلها (=الحكومة) أحد أهم أسباب فشل النموذج التنموي؛ وإذا استمرت فستفشل النموذج الجديد لأسباب ذاتية تتعلق بافتقار الحزب إلى كفاءات ولاستراتيجية واضحة ومتكاملة لإدارة الشأن العام واستثمار الطاقات البشرية والموارد الطبيعية وترشيد النفقات وتطبيق مبدأ التشارك. أما الأسباب الموضوعية فلم تزدها الحكومة إلا تعقيدا بدل تذليلا. ويمكن التركيز على الأسباب الذاتية لفشل البيجيدي على رأس الحكومة كالتالي:

1ــ افتقاره إلى الكفاءات المطلوبة لقيادة الدولة بعمق فكري وبُعد استراتيجي يتجاوز الذاتية والحزبية والخلفية الإيديولوجية. فأطره الحزبية تغلب عليها المشيخة الدينية بدل الخبرة العلمية والكفاءة المهنية. وظهر جليا من أولى القرارات التي اتخذتها رئاسة الحكومة في عهد بنكيران وتهم “أسلمة” الإعلام العمومي بث وإذاعة الأذان وخطب الجمعة وبرامج دينية يقدمها ويشرف عليها متطرفون (بنحمزة نموذجا)، تشجيع الإذاعات الخاصة على نشر العقائد الإخوانية والسلفية الوهابية والسماح بانتشار الرقاة رغم ما يرتكبونه من جرائم أخلاقية، تحريم ومنع المهرجانات الفنية إلخ.

2 ــ البيجيدي أقصى كل مكونات المجتمع السياسية والمدنية والنقابية والهيئات النسائية وانفرد بالقرارات في القضايا المصيرية التي تهم الشعب. إذ صارت اللقاءات الحوارية مع هذه المكونات صورية لا يأخذ الحزب بما تقدمه الهيئات من اقتراحات. وسبق لرئيس الحكومة السابق بنكيران أن صرح في تحد سافر للنقابات التي هددت بالاحتجاج ضد مشروع إصلاح نظام التقاعد بأنه لن يتراجع عن قراره حتى وإن احتجت النقابات ضده بشعب الصين. وكذلك كان، بحيث انفرد بنكيران بتنفيذ قراره. الأمر نفسه تكرر مع وزيرة الأسرة التي لم تأخذ باقتراحات الهيئات النسائية والحقوقية في ما يتعلق بقانون العنف/التحرش ضد النساء وكذا هيئة المناصفة.

3 ــ تعطيل مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة الذي ينص عليه الدستور، الأمر الذي عطل عملية مراقبة وتتبع مراحل إنجاز المشاريع التي برمجتها الحكومة مما وفر كل أسباب الاحتجاجات الاجتماعية في عدة مناطق ومدن مغربية (احتجاجات الريف، زاكورة، سيدي إفني إلخ). وجاء التدخل الملكي بإعفاء عدد من الوزراء على خلفية تعطل المشاريع المبرمجة ليثبت فشل الحكومة الذي يترتب عنه فشل البرامج التنموية. فالحكومة التي تفشل في إنجاح برامج قطاعية لن تفلح في إنجاح أي برنامج تنموي يهم حاضر ومستقبل الوطن.

4 ــ تنامي مستويات الفساد الإداري والرشوة والتهرب الضريبي بسبب غلبة الحزبي على الوطني وتراخي الحكومة في تطبيق القانون وربط المسؤولية بالمحاسبة. بل إن رئيس الحكومة السابق بنكيران شجع على نهب المال العام حين اتخذ قرار “عفا الله عما سلف” ضدا على القانون والدستور. فالتهرب الضريبي وحده يفوّت على خزينة الدولة 2.5 مليار دولار حسب ما ورد في تقرير لمنظمة “أوكسفام المغرب” عن سنة 2018. كل هذه العوامل تعطل جهود التنمية وتوسع من الفوارق الاجتماعية والمجالية. وعوض أن تحزم الحكومة أمرها في التصدي للفساد الإداري والاقتصادي الذي أثقل كاهل الدولة والشعب، نجدها تلجأ إلى الاستدانة الخارجة لتغطية العجز في الميزانية. وطبيعي حين لا توجه القروض إلى الاستثمار العمومي وخلق فرص التشغيل ودعم المقاولات الصغرى والمتوسطة أو إلى تطبيق الإصلاحات الهيكلية حتى يشعر المواطنون بتحسن مستواهم المعيشي، فإن العجز سيتفاقم وستتفاقم معه المديونية العامة (المديونية تمثل 92% من الناتج الداخلي الخام). رغم كل الديون وحذف الوظائف لجأت الحكومة إلى بيع المستشفيات لتغطية عجز الميزانية.

فأي تصور للنموذج التنموي قدمه حزب العدالة للجنة بنموسى وهو الذي يقود الحكومة لثماني سنوات أجهز خلالها على كل الآمال في التنمية المستدامة وعجّل بفشل النموذج التنموي؟ كيف سيقنع اللجنة بوجاهة تصوره الذي يجعل أهم مداخل النموذج التنموي “الحكامة” والقضاء على “الريع” بكل أشكاله والاعتماد على الكفاءة؟ ملفات عديدة أنجزها قضاة إدريس جطو عن النهب والتبذير والاختلالات الخطيرة التي تعرفها كل القطاعات الحكومية لم تقدمها الحكومة إلى القضاء وتطبيق مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة. فمن لا يحرص على حماية المال العام لن يجتهد في تنميته، ومن لا يكترث بمشاكل ومطالب المواطنين لن يوفر لهم الأمن والأمان والكرامة في وطنهم. ولعل رغبة فئات واسعة من المواطنين (ما يقرب من الربع) في الهجرة والفرار من وطن لم يعد يسعهم ويوفر لهم ظروف العيش الكريم، دليل ساطع على كون حكومة فشلت في خلق شروط التنمية ستفشل حتما في إنجاح النموذج التنموي.

‫تعليقات الزوار

20
  • حسسسسان
    الأحد 5 يناير 2020 - 22:13

    أنا لست بيجيديا ولكني لا أتفق معك يا أستاذ في التركيز على البيجيدي كعامل حاسم فيما يعيشه المغرب على مستوى التنمية…الأمور أعقد من هذا ويجب النظر إلى الواقع بموضوعية وتجرد. مثلا هل " تنامي مستويات الفساد الإداري والرشوة والتهرب الضريبي"كما تقول هو فعلا وأساسا "بسبب غلبة الحزبي على الوطني وتراخي الحكومة في تطبيق القانون وربط المسؤولية بالمحاسبة" أم أن الفساد والرشوة والتهرب الضريبي هي مكونات بنيوية في المنظومة الاقتصادية والاجتماعية المغربية تعود إلى عقود كثيرة وتتجاوز الحكومات.
    إن التحليل المبني على مواقف إيديولوجية للكاتب اتجاه البيجيدي يجعل هذا التحليل لا يقف على أساس صحيح ويؤدي إلى حقائق مهزوزة لا تفيد في فهم الأمور والتقدم في حل المشاكل. أدعو الكاتب إلى الابتعاد عن منهجية "مالك مزغب" (حكاية الأسد الذي يضرب القرد لا لشيء إلا لأنه مزغب)

  • محمد بلحسن
    الأحد 5 يناير 2020 - 23:35

    فعلا والدليل هو أنـــــــا محمد بلحسن, مهندس الأشغال العمومية منذ 1985
    – في 10 يوليوز 1996 في عهد التقنوقراطي المرحوم عبد العزيز مزيان بلفقيه توصلت بقرار ظالم طردني من ورش بناء طريق سيار (الرباط/فاس) ووضعت شكاية تطلبت 78 يوم فقط وأعيدت الأمور إلى مجراها الطبيعي.
    – في 26 يناير 2000 في عهد حزب الاستقلال توصلت بقرار ظالم طردني من ورش طريق سيار (الدار البيضاء/سطات) ووضعت شكاية أهملت رغم كونها تتطرق بجرائم مالية في صفقات عمومية. كانت مدة تقادم تلك الجرائم محددة في 30 سنة.
    – في 29 نونبر 2011 عين الأستاذ عبد الاله بنكيران رئيسا للحكومة. في نفس اليوم وضعت شكاية بالنيابة العامة حول الجرائم السالفة الذكر بعد أن قلص المشرع في 27 أكتوبر 2011 من مدة التقادم وحددها في 15 سنة فقط أي قبل 2015 بالنسبة لملفي المفتوح عند النيابة العامة !
    – في 26 يناير 2012 صادق مجلس النواب على أول تصريح حكومي في عهد دستور جديد ركز على الحكامة الجيدة ومحاربة الفساد المالي. تزامن ذلك مع الذكرى الـ 12 لقرار ظالم
    – طيلة 8 سنوات ولا واحد من "العدالة والتنمية" قادر أن يقوم بما قام به المرحوم بلفقيه في 78 يوم فقط.
    حلل وناقش !

  • Arsad
    الأحد 5 يناير 2020 - 23:55

    البجدي وغيره من الاحزاب ليسوا من يقودون الدولة فكل الاحزاب الدستور والاستقلال والاحرار والاشتراكيين والبجدي كلهم فشلوا لان تسيير البلد ليس بيدهم اصلا فما كل هذه الاحزاب سوى شمعات يعلق عليها كل شيئ والحقيقة انها لا تملك اي شيئ
    هنالك من يحكم ويسير البلاد كما ارادها

  • Hassan
    الإثنين 6 يناير 2020 - 01:14

    حزب العدالة والتنمية يتقوى بمثل هذه الإدعاءات . تحميل حزب رئيسه عين رئيس حكومة تتكون من ستة أحزاب . المسؤولية مشتركة. الخطوط العريضة للمشروع السياسي أو الإقتصادي تسطر في مجلس الوزراء . الحكومة تبحث لها عن قوانين تنظيمية البرلمان بعد المداولة يوافق على إطلاق سراح السيولة المالية . قنوات التصريف تدبير مفوض

  • Massad
    الإثنين 6 يناير 2020 - 02:46

    الرشوة سبب رئيسي في تدهور الاوضاع في بلدنا الجميل المغرب، من القمة الى الاسفل. و ان حاولت محاربة الرشوة، المرتشي يخلق لك مشاكل و لو مع اخاك،
    للاسف الشديد الحب حرام و الرشوة شئ عادي، يعني حلال!؟ اين انت يا مغرب الاقصى يا بلد الشرفاء العلويين،
    اين ضمير من يسمى مسلم و ياخد قصط الراحة كي يذهب ليصلي يوم الجمعه!؟
    اين انت يا لفتيت يا حموشي يا يا يا ….
    نصيحة: لجان تفتيش غير مسلمة، ربما بعض الامل،،

  • محمد بلحسن
    الإثنين 6 يناير 2020 - 06:25

    لا اتفق مع صاحب التعليق رقم 3 الذي أعتبره أنا شخصيا ساذج ويختبئ وراء اسم مستعار لأنه كتب عبارات تعطل ميلاد نموذج تنموي حقيقي. كتب ذلك الشخص: "البجدي وغيره من الاحزاب ليسوا من يقودون الدولة فكل الاحزاب الدستور والاستقلال والاحرار والاشتراكيين والبجدي كلهم فشلوا لان تسيير البلد ليس بيدهم اصلا فما كل هذه الاحزاب سوى شمعات يعلق عليها كل شيئ والحقيقة انها لا تملك اي شيئ هناك من يحكم ويسير البلاد كما ارادها " ويظهر لي أنه نسي أن السيدات والسادة نسيمة الحقاوي وعزيز الرباح ومحمد نجيب بوليف و مصطفى المريد ولحسن الداودي وعبدالإله بنكيران وعبد القادر عمارة أحياء أطال الله في عمرهم مطالبون أن يتكلموا جهرا أمام الشعب العزيز على جلالة الملك نصره الله وأطال في عمره.
    أتمنى ألا تبقى هذه العبارات حبر إلكتروني لا تنفع. كل ما أتمنى أن تتظافر جهود 5 أو 6 متطوعين إنطلاقا من هذا المنبر الإعلامي المتميز والمحترم ليفتح ورش التشخيص الدقيق طيلة 180 يوم قادمة لمساعدة شكيب بنموسى على إعداد تقرير دقيق نافع لا تقرير يرسخ لغة الخشب

  • فريد
    الإثنين 6 يناير 2020 - 08:42

    ليس حزب الخوانجية هو المسؤول الوحيد عن حال المغرب، بل المخزن بأحزابه، نقاباته، جمعياته، مجالسه، مستشاريه…هو المسؤول. الحديث عن نموذج تنموي مغربي لا معنى له اللهم إذا أردنا إعتبار نظام يقوم على الريع والمحسوبية والفساد وإنعدام الشفافية وإنعدام إستقلالية القضاء وفساده و… حاليا جل المجالس الإستشارية يقودها أو جل أعضائها من "الكفاآت" الإتحادية فماذا حققت غير أجور سمينة لهؤلاء،ماذا حقق الإتحاديون خلال فترة تسييرهم للحكومة؟ باعوا كل مايمكن بيعه (لاسامير، إتصالات المغرب، كوزيمار…) سرحوا خيرة الأطر العمومية بعبقرية المغادرة الطوعية وفسحوا المجال للردائة حتى لم تعد الدولة تجد من يسيير شركة للنقل العمومي أو لتنظيف مدننا …كان للخوانجية فرصة تاريخية لتنزيل الدستور الجديد رغم عيوبه ،وتحديد ما للقصر وما للحكومة من أدوار ، ولكنهم فضلوا تقديم التنازلات وأصبح كبيرهم ملكيا أكثر من الملك . نحن لسنا في حاجة إلى نموذج تنموي نحن في حاجة إلى بناء دولة حقيقية بمؤسسات حقيقة بدل الإستمرار في العيش في بلاد المخزن حيث كل شيء للقلة القليلة والآخرين في خدمة تلك القلة.

  • vie chere
    الإثنين 6 يناير 2020 - 09:09

    elle s"appelle:mahkouma et non hokouma,elle a un seul pouvoir:rendre la vie chere,une mandarine au prix de 1,20 dh,une toute petit e mandarine à ce prix,c"est la misere qui va s"abattre sur les pauvres,du jamais imaginé,un tel prix d"un fruit d"un vert maroc mais c"est mieux,la vie chere au maroc vert ,mais gratuite pour les gros ventres,
    le pjd et sa mahkouma c"est la misere,
    libre,sap

  • b . b
    الإثنين 6 يناير 2020 - 09:25

    القرار الأكثر كارثية في عهد حكومة العدالة والتنمية هو تمديد العمل بالتوقيت الصيفي طول السنة. حسبي الله ونعم الوكيل.

  • محمد بلحسن
    الإثنين 6 يناير 2020 - 11:01

    أستغرب ! التعليق رقم 7 شبيه برقم 3 !!
    بدل مناقشة رقم 2 و 6 للخروج بقرار توحيد الاراء في نقطة واحدة: التشخيص كاف لربط الإتصال بالسيدات والسادة الحبيب الشوباني ومصطفى الخلفي وسمية بنخلدون وباقي الوزراء السابقين والحاليين المنتمين لحزب "العدالة والتنمية" لإقناعهم بضرورة خدمة الصالح العام مرورا بالمهندس شكيب بنموسى رئيس اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي. من الممكن أن يقتنعوا بأن الإصلاح يستوجب مساءلة ومحاسبة ذلك المهندس حتى يكون النموذج التنموي قادر على تحقيق طموحات ملك وشعب مع تحديد يونيو 2021 كموعد لتسليم التقرير.
    أنشري يا هسبريس فنحن نقترب من حلول إبداعية فعالة جدا.

  • ماضوية
    الإثنين 6 يناير 2020 - 11:42

    لست بيجيديا, ولكن اريد ان ارد على نقاط كاتب المقال الاربع, اذا كان البيجيدي يفتقر الى الكوادر لبناء مغرب قوي, فماذا عن من يتم تعيينهم من قبل وهم من ارقى المدارس العليا الفرنسية والتي لم تقدم كذلك شيء ملموس خصوصا على المستوى الاقتصادي لعشرات السنين. اما ربط المسؤولية بالمحاسبة, كيف له ان يكون ان التعيين يتم بطريقة ماضوية, ويتم اعفاءه وتدويره في منصب اخر, واحسن مثال هو شكيب بنموسى نفسه. وهل رأس البلاد غير معني بالمحاسبة.
    اخيرا, الفساد المالي يجب ان تدعمه باحصائيات, وهو مشكل مرتبط بالنقطة السابقة, واستقلال العدالة, وانت تدخل للحبس من اجل تدوينة رغم انك تلميذ في الثانوي.
    نعم ان البيجيدي لا يحكم

  • Hassan
    الإثنين 6 يناير 2020 - 12:54

    إلى السيد "محمد بلحسن" التاريخ هو يونيو2020 كقارئ لا أنتقد صاحب الرأي بل أشكره لأنه بسط لنا أرضية للنقاش العمومي . النموذج التنموي سبق لكل الأحزاب أن تقدمت بمشروعها و ربما لم تقنع أصحاب القرار فدعوا إلى لجنة خاصة مهمتها بلورة نموذج قابل للتطبيق و يحقق التنمية . مادام أنك طلبت منا المشاركة فأنا أقترح أن نبرز النتائج التي مصيرها بأيدينا .

  • soussi
    الإثنين 6 يناير 2020 - 13:10

    حكومة البيجيدي أكبر عائق أمام التنمية نعم ياخي مقالك صحيح واضح وضوح النهار

  • محمد
    الإثنين 6 يناير 2020 - 18:33

    حكومة التناوب بقيادة اليوسفي الاشتراكي …….ماذا حققت للمغاربة من تنمية وهل عاش المغاربة في عهدها تنمية وكرامة واذا كان الجواب بنعم فلماذا لفظ المغاربة حزب الوردة ولم يعترفوا له ببرنامجه التنموي……
    ماعمر تلقا كنفود ملس كولشي بشوكو ….. باراكا من الكذوب على الشعب

  • حائر
    الإثنين 6 يناير 2020 - 20:15

    انت كاتب محترف في المقالات وبالخصوص التي تعري (الاخوان).لكننا كقراء نرجوك ان تتريث احيانا خصوصا عندما يتعلق الامر بالاحكام المطلقة.نعيد طرح السؤال عليك بالذات…((هل الاخوان بالمغرب هم سبب فشل التنمية؟)) اليس للفشل جذور تعود على الاقل للستينيات من القرن الماضي؟ اليس فشل التنمية من فشل الدولة ككل؟ هل توجد لدينا كحكومة وكدولة سياسة للتنمية؟ نرجوك يا سي سعيد ان تكون معنا اكثر دقة ووضوحا. مع كامل التقدير …

  • FOUAD
    الإثنين 6 يناير 2020 - 21:43

    اضيع وقتي و للرد على من يهاجم خصومه بسبب و بغير سبب لكن ما سبب رفضكم لنشر تعليقاتي !
    – هل حقيقة pjd هو الذي عن عدم التنمية ?
    الوزارات المهمة التي تتحكم في مفاصل الدولة هم : المالية للاحرار والداخلية و ما ادراك ما "ام اوزارات" و اما العدل فقد اعطي ل للاحرار ثم الى حزب لشكر بعدما سحب من الرميد ليوضع في ثلاجة وزارة "حقوق الانسان"
    لقد سحبت النيابة العامة من وزارة العدل -اي من الاحزاب- و اصبحت مستقلة استقلالا تاما تاما تاما ! ! ! فهل اصبح قضاؤنا كما نحب و نشتهي? ام لا شيء تغير !
    هل كان المغرب بلدا ناميا فارجعه pjd الى بلدا يبحث عن التنمية ?
    يا اخي .. بداية التنمية تبدا بالدمقراطية الحقة ..
    من احسن انتخب مرة و مرة و مرة و من فشل رمينا برنامجه في "الزبالة" و لا كرامة ! لا لpjd و لا لغيره ! لكن الامر يحتاج الى ارقام يقدمها الحزب و من اتهمه بانه فشل عليه ان ياتي بارقام .. من تكلم عن ا لاقتصاد و التنمية عليه ان ياتي بارقام و ليس بشعر او نتر او جزل
    Les chiffres sont têtus
    هل الكاتب حر ان يقول ما يشاء و الراد عليه عليه ان يحدف نصف تعليقه لتنشروه ! الشكوى لله

  • مواطن2
    الإثنين 6 يناير 2020 - 21:58

    نعم ولكن مجرد اخبار ومقالات زائفة ومغرضة للاسف

  • Hassan
    الإثنين 6 يناير 2020 - 23:31

    أنصح القراء أن يوسعوا النقاش في منبرهم ضمن أبواب هذه الجريدة . الكاتب حر في رأيه . التعليق مجرد تقييم للمقروئية أما مناقشة الموضوع بين القراء له منبره اكتبوا و سيكون الكاتب مضطرا للرد إغناء لتنوير القراء و اقناعهم برأيه

  • الحسين
    الثلاثاء 7 يناير 2020 - 23:02

    اذا كنتم ياستاذ تقولون يا ن حزب العدالة والتنمية هو سبب عدم تقدم بلادنا اذا على هذا تعترفون بأن حزب المصباح له استقلالية ودور في الدولة في اتخاذ القرارات في الدولة…لان هناك أناس آخرين يقولون بأن حكومة العثماني ليس بيدها شيء وانما الذي يسير الأمور هي الدولة العميقة.

  • EL HOSSAIN MGHRIB
    الأربعاء 8 يناير 2020 - 20:58

    من أسباب فشل النموذج التنموي بالمغرب هي الرشوة وانعدام الغيرة على الضمير الشخصي والوطن.حزب بيجيدي أو غيره من الأحزاب مجرد صورة كرتونية يتم تتليف بها المغاربة على المناهج التي وضعها الحاكم ليوطي لخذمة فرنسا ما بعد الإستقلال الوهمي.

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 3

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال