24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/01/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5908:2913:4316:2518:4920:07
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. 3 قاصرين يسرقون المارة باستعمال كلب "بيتبول" (5.00)

  2. رصيف الصحافة: القصر الملكي في أكادير يتحوّل إلى منتجع سياحي فخم (5.00)

  3. المغرب ينتقد ألمانيا ويرفض الإقصاء من "مؤتمر برلين" حول ليبيا (5.00)

  4. فيديو "خليجي طنجة" يجلب سخطا عارما ومطالب بترتيب المسؤوليات (3.00)

  5. "فرق كبير" تعيد عزيزة جلال إلى الغناء بعد 35 عاما من الاعتزال (2.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | كُتّاب وآراء | النصب باسم الدين

النصب باسم الدين

النصب باسم الدين

من أخطر عمليات النصب التي يتعرض لها المرء في حياته هي أن ينصب عليك شخص ما باسم الدين، أيا كانت الديانة، لأنك بكل بساطة تنساق للرب، ولكن النصاب المتحدث باسم الله وبآياته مخادع ماكر يوظف الشريعة السماوية ليوقعك في شـراك وحبال خبثه ومكره لتحقيق مآربه الدنيوية الدونية.

وأكبر عملية نصب وخديعة تعرض لها الشعب المغربي الأبي في تاريخه العـــريق هي نصب أحد الأحزاب المغربية، الذي استعمل الدين الإسلامي كمرجعية إيديولوجية للوصول للسلطة السياسية كهدف سياسي نهائي وليس كهدف أخلاقي.

وإذا كان هذا الفاعل السياسي قد تربى في أحضان الحركة الإسلامية المغربية، وأن مريديه انتقلوا بين جناحي التطرف والإصلاح والجهاد والدعوة، فإن سنة 2011 كانت فرصة لاكتساح المقاعد البرلمانية وتوظيف الأدوات الديمقراطية، التي يكفر بها، للوصول للحكومة. وذلك في أكبر عملية سرقة ونصب لما تبقى من رصيد الرأي العام المغربي الذي من طباعه التسليم والإيمان بالمقدس واحترام الخطاب والخطيب الديني، هكذا تم النصب على الشعب المغربي عبر خطاب ديني ملتبس شعاره "المصباح" المقتبس من القران في رمزية لمحاربة "الظلام" في إشارة إلى الفساد والاستبداد.

إن المخيال السياسي والسلوك الانتخابي عند المغاربة ومن خلال تجاربه مع الأحزاب السياسية لعب دورا مهما في إرادة تجربة هذا الطيف الجديد الذي استعمل في خطابه السياسي بعض المفاهيم التي يحترمها المغاربة كـ"المعقول" والكلْمة" اللتين تعنيان الالتزام الأخلاقي والمعنوي وهو ما أوقع الناخبين في الغلط، ولكن في السياسة ليس هنا لا معقول ولا التزام أخلاقي ولاهم يحزنون بل هناك مكر وخديعة وتحقيق للمصالح.

لقد ظهر مريدو الحزب كمدافعين شرسين عن الشريعة والدين وتجلى ذلك من خلال أعمال العنف المصاحبة لشبيبة الحزب عبر قطاعه الطلابي بالجامعات، ذهبت إلى حد تكفير باقي المناضلين، بل إلى إقامة محاكمات قروسطية، وفي هذا مصادرة للحق في الاختلاف، كما أظهر بعض البرلمانيين التأفف والضجر من عدم احترام الحريات الفردية للآخر – قضية الصحافية في البرلمان.

ومن هذا المنطلق ظهر الحزب وكأنه يدافع عن الإسلام في دولة الكفر، بل أمعن في تصوره وبدأ في مراجعة المناهج التعليمية من مقررات وبرامج، فلولا صحوة المجتمع المدني لكانت ستقع الكارثة العظمى وهي بث روح التفرقة بين المغاربة وزرع بذور الكراهية والفتنة.

إن عملية النصب باسم الدين عملية قديمة قدم الإنسان، مارسها زعماء القبائل البدائية والكهنة، أما وأن ينتصب اليوم في مغرب الألفية الثالثة "حزب" ينافح عن الدين ويمارس السياسة فهذا يتناقض مع الدستور والقانون.

*جامعة الحسن الأول – كلية الحقوق بسطات


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (10)

1 - محمد بن عبدالسلام الاثنين 13 يناير 2020 - 10:09
مثل مغربي : اللي طرشتو يديه ما يبكيش....نصب على المغاربة باسم الدين , والسبب هم " المثقفون " الذين سمحوا لهم ..الا يوجد في المغرب أكثر من 4 ملايين ذو مستوى جامعي ؟ كيف إذن تركوا ل 1,5 مليونا أن ينصبوا علينا باسم الدين ؟؟
2 - متتبع الاثنين 13 يناير 2020 - 15:04
نعم إن كل ما قاله الكاتب صحيح ولكن الله هو الذي سيحاسبنا على ما قدمنا في الدنيا فلا تقاعد يدوم ولا سلطة فنتمنى أن يجود الله علينا بمسؤولين لا تهمهم مصالحهم الشخصية ربنا لا تواخدنا بما فعل السفهاء منا وان تجعل من عزيز اخنوش قدوة المسؤولين الصالحين
3 - الحسن العبد بن محمد الحياني الاثنين 13 يناير 2020 - 15:05
دار الإسلام واسعة وعريضة ولها عند الناس نوافذ
دين الله الحنيف ماشي حصة حزب مول الحق الواحد.
لكل مقال أخبار عن الدين،وكل مسلم له حق ثابت نافذ
من يقول لا إله إلا الله عبد،ما عليه إلا يكون عابد.

لا تحكم على خلق الله وتقول هذا للجنة وهذا للنار
اعبد واثبت،أمر القهار يا أخي يتصرف بالليل وبالنهار
الجنة ما اضمنها حد بعمله،هي برحمة الرب الغفار
أنت عبد وأنا عبد،ربي يرى العمل،اعبد وكن فيها صبار.

اطلب لكل عاصي السلامة،قادر مولانا يعز ويشافي
احنا في تخاصم وكثرة الفهامة،ومولانا وحده ما يحافي
ربي يعتق من النار ولنبينا الشفاعة،يوم ما يعود السر خافي
هذا علماني،والآخر ليبرالي مرتد،ادع يمكن يرطاب ويعود صافي.

احنا أمة الإسلام وكفاية،فينا من يعصى،وفينا من للمولى تاب
فينا من يدري،وفينا من عاش في الغرب وغاب عليه الصواب
كذا من واحد معشش في الجهل وقلة الشيء حيث قلبه بالهم طاب
لا تكفره،لا تجافيه.راه بالحكمة والموعظة الحسنة الرشاد يتصاب.

دين الإسلام إرث من محمد لي ولك وزيد معها الناس كاملين
عق،ما فيها لا حزب إسلامي ولا مولاي به،وما انباقوا متخاصمين.
لا صوفية ولا اعتدال الغرب،دين الله الإسلام،وهذا حق اليقين.
4 - Arsad الاثنين 13 يناير 2020 - 23:03
اكبر عملية نصب واحتيال تعرض لها الشعب المغربي هي معاهدة ( اكس مايبان ) والتي لم ولن نعلم الى اليوم على ماذا وقع المواقعون .
فكل الاحزاب بطبيعتها واديولوجيتها تنتمي الى مبدأ سياسي واحد تأسست عليه مند احداثها ووقع عليه مؤسسوها وزعمائها وهذه السياسة تلقن لجيل بعد جيل فان كان المبدأ قد تأسس على باطل وفساد فها هي النتيجة وها هو الحصاد.
5 - الحسين الاثنين 13 يناير 2020 - 23:18
والأحزاب الأخرى ايها الأستاذ تستند إلى إيديولوجيا من نوع آخر كالعلمانية والماركسية وغيرها كلها عقائد . يؤمن بها اصحابها .
وحزب الاستقلال الذي حكم المغرب منذ الإستقلال اي نفس قرن تقريبا كان الإسلام مرجعيته والذين أسسوا هذا الحزب معروفون بفكرهم وتوجههم والإسلامي كعلال الفاسي وكنون وغيرهم.
وانا لا ادافع عن حزب المصباح ولم ولن اصوت له... لكن الذي يتفق عليه غالبية المغاربة ان قادة حزب المصباح يتعاملون داخل حزبهم بالشفافية والديمقراطية إلى حد ما مقارنة بالأحزاب الأخرى الذي صنعتهم وزارة الداخلية أليس مذالك.؟
6 - محمد البقالي الثلاثاء 14 يناير 2020 - 13:40
فالدولة يجب عليها أن تمنع أي حزب ديني عن ممارسة السياسة للدين ملك للجميع ولتا يحق لطائفة أو جماعة أو حزب أن تحتكره وتتبناه في برنامجه السياسي, وألا سيتحول المغرب إلى سوريا أو دولة طالبان, يجب على وزارة الداخلية أن تمنع هذا الحزب من الترشح للأنتخابات القادمة 2021 فههم يخططون لضرب الدولة وسحب البساط من تحت أرجلها, تصوروا عندهم 4 ألف جمعية اسلامية في المغرب
7 - شحشي الثلاثاء 14 يناير 2020 - 16:07
إلى 4. ARSAD

معاهدة ( اكس مايبان )

و الصواب : معاهدة إكس ليبان

معاهدة إكس ليبان هي مفاوضات جمعت وفدا من الحكومة الفرنسية مع وفد من الشخصيات الحزبية والسياسية والوجهاء المغاربة عام 1955، وضعت معالم حصول المغرب على استقلاله عن فرنسا عبر إنهاء نظام الحماية، وبلورة تصور للعلاقات المستقبلية بين البلدين.
8 - شحشي الثلاثاء 14 يناير 2020 - 16:21
الى 5.الحسين

المادة : 4

من قانون الاحزاب المغربي تنص على أنه :

" يعتبر باطلا كل تأسيس لحزب سياسي يرتكز على أساس ديني أو لغوي أو عرقي أو جهوي، أو بصفة عامة على أي أساس من التمييز أو المخالفة لحقوق الإنسان. يعتبر أيضا باطلا كل تأسيس لحزب سياسي يهدف إلى المساس بالدين الإسلامي أو بالنظام الملكي أو المبادئ الدستورية أو الأسس الديمقراطية أو الوحدة الوطنية أو الترابية للمملكة."
9 - مواطن الثلاثاء 14 يناير 2020 - 16:58
يحكي فيلم The book of Eli بطولة Deznel Washington و Gary Oldman كيف أن هذا الأخير  Carnegie وبعد حرب مدمرة عمل على ممارسة السلطة على ما تبقى من الأحياء والممتلكات. لكنه يكتشف أنه لن يحصل له ذلك بالكل   إلا إذا حاز كتابا سحريا يحمل عنوان The book of Eli يخول له التحكم في العقول والنفوس،  وهو ما يحول دونه Deznel
Eli ،Washington  لكونه تمكن من وضع الكتاب في أيدي أمينة.
10 - Arsad الثلاثاء 14 يناير 2020 - 18:49
الشحشي 7
(اكس مايبان) معاهدة لم يعلم احد غير بعض ممن خول لهم الجلوس مع الفرنسيين او بالاحرى الذين اختارتهم السلطات الفرنسية للتفاوض على الاستقلال ما مضمونها وما شكل الاستقلال الذي سيمنح للمغرب وما الشروط التي وافق عليها الموقعون ولعلمك كانت هناك خلافات حول هذه المعاهدة وكان هنالك من رفضها جملتا وتفصيلا وبسببها وقعت احدات كثيرة ضيعت على المغرب الكثير من الفرص وادخلته في شبه حرب اهلية ونزعات سياسية وتفرق الكتير من الرفقاء ومنحت الفرص لاشخاص كانوا على غير ما يدعونه من نضال ولا اريد هنا ان ازيد في سرد ما لايقال.
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.