وكانت البداية من تونس .....

وكانت البداية من تونس .....
الخميس 19 يناير 2012 - 01:32

“ابن علي هرب” العبارة المفتاح، العبارة البشارة، العبارة الشرارة التي أشعلت العالم العربي ربيعا ثوريا، كنس اليوم بعض الأنظمة الديكتاتورية الجاثمة على الصدور لعهود طويلة، ومازال بعضها الآخر ينتظر دوره على مدرجة سنة الله المنادية في الأكوان وعبر الأزمان “إن ربك لبالمرصاد”.

ففي مثل هذا اليوم من السنة الماضية توج الشعب التونسي البطل ثورته المباركة بفرار ابن علي، الثورة التي أطاحت بواحد من أبشع الأنظمة الاستبدادية البوليسية في المنطقة التي أتت على الزرع والضرع، سجنت الشرفاء ولاحقتهم وقتلت الأبرياء ورملت النساء، واستولت على الثروات والمقدرات وجعلت تونس رهينة لعصابة الطرابلسية وابن علي.

ولم تكن تونس إلا البداية التي تلتها البدايات، والشعاع الذي أمد الإشراقات، فقد هبت ثورة التغيير على مصر انطلاقا من ميدان التحرير، ومن قاهرة المعتز لتؤذن بربيع يحرر الشعوب المقهورة، فشعار “الشعب يريد إسقاط النظام” صار الأيقونة والأنشودة، ووعت الشعوب الدرس البليغ:

إذا الشعب يوما أراد الحياة *** فلابد أن يستجيب القدر

أيقنت الشعوب أن مصيرها بيدها وأن العزة والكرامة والحرية تستحق التضحية، قليلا من التضحية والعزم والرجولة فقط، أيقنت أنها تعيش وهم الأنظمة الحاكمة المتحكمة الواهمة، فكل الأنظمة كانت تتبجح بأنها “غير”، وأنها استثناء وأنها حالة خاصة، فمصر ليست هي تونس، وليبيا ليست هي مصر، ومصر ليست اليمن، واليمن ليست سوريا وفلان ليس علان! والشعوب تستغرب من أين يأتي الاستثناء وكلنا شعوب محقورة مهانة معذبة مستلبة منهوبة متخلفة مجوعة مفقرة مهمشة؟ كيف نكون الاستثناء وقد صرنا متاعا يورثه الآباء الأبناء؟ كيف نكون الاستثناء وقد صرنا ألعوبة بين أيدي الطغاة يموهون علينا بالتزوير والتزييف، ففي كل مرة عهد جديد وإصلاحات كبرى ومصالحة ومصارحة وما لا يحصى من الألاعيب والأعاجيب والأكاذيب؟.كيف تكون الأردن أو المغرب أو البحرين أو السعودية استثناء وهي أنظمة وراثية تعض على الحكم بالوراثة وتعض على الشعوب بالحديد والنار قهرا وإجبارا؟ كيف نكون استثناء وكلنا في الأمية والتخلف والفقر سواء والسفهاء يتلاعبون بثروات الأمة القارونية يلغون فيها ولوغ الذئاب، يسلمونها إلى الأعداء في الغرب والشرق ودائع سرية واستثمارات تضيع بموتهم أو فرارهم.

أكاذيب هي كل المساحيق والمهدئات والمسكنات التي ستسقطها الشعوب قريبا، فمسيرة التحرير انطلقت ولن تجدي معها كل المناورات، فغد الحرية آت لا محالة حتى تعود الأمة إلى سابق عزها أمة رحمة وخير وهداية يعم برها الإنسان والحيوان، أمة سلام تربت بيدها الحانية على كل التعساء والحيارى والفقراء والمعذبين، تبشر بعدل الإسلام وهداية الإسلام وحب الإسلام.على نهج رسول الإسلام صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام:”نحن قوم ابتعثنا الله لنخرج العباد من عبادة العباد إلى عبادة رب العباد، ومن ضيق الدنيا إلى سعة الآخرة، ومن جور الأديان إلى عدل الإِسلام”.

تلكم المهمة وتلكم الرسالة معاشر المسلمين، وما إسقاط الاستبداد في بلداننا إلا أول خطواتها وتونس كانت البداية.

[email protected]

‫تعليقات الزوار

4
  • جلال
    الخميس 19 يناير 2012 - 03:16

    يا اخي ان احتراق جسد البوعزيزي لم يكن سوى مصادفة تاريخية ادت الى احتجاجات اجتماعية هبت عليها رياح حماسية و ارتباك من نضام بن علي توجت بهروبه، نجاح هده التجربة بالصدفة فهمه المصريون على انه ثورة فقاموا بتكرار العملية و لكن ابتداء من الاخر،اي بالمطالبة باسقاط النضام،و تنحى الرئيس تحت ضغط شباب مصر على ان لا يكون اقل من شباب تونس،هدا ادى الى تسرع الشعب الليبي و خوض حركة غير محسوبة،و لولا تدخل الغرب و امداد الثوار بالسلاح و كافة انواع الدعم لكانو ما زالو متخبطين في المستنقع الدي دخلوه بلا تخطيط،الان و بعد سنة من ثورة تونس،اضرم شاب النار في جسده في كفصةو توفي بعد ايام قليلة،فهل اكترت له احد،انا شخصيا نسيت اسمه،الثورات ثمار لحضات تاريخية و شروط محددة،ان لم تتوفر لا يمكن الحديث عن ثورة،و هده الشروط غير متوفرة في العالم العربي.

  • el casawi
    الخميس 19 يناير 2012 - 15:05

    ي ا اخ جلال ما حدث في تونس الخضراء كان ثورة احببت ام كرهت والتقلل م اهميتها ينم عن حقدك الدفين لكل نجاح تشهده بلاد قرطاج الغالية و الاجدى بك ان تتحدث عن بلادك و ما يحدث بها

  • ابو طه
    الخميس 19 يناير 2012 - 15:45

    مقال جميل جدا ومنطقي جدا ومؤثر جدا لانه يشخص مرحلة الربيع العربي وخزعبلة الاستتناء الدي تروج له القنوات المتصهينة والعقليات المستفيدة من الاستبداد والضلم الدي عاشته الشعوب العربية من انضمتها واسطوانة التغيير والاصلاح وس التسويف والمخططات الرباعية والخماسية وووو والحقيقة لا شيء تغير مند الاستقلال الوعود والكدب والتدجين وتطبيق البرامج المخزنية للتحكم في مصير الشب والاجيال ولكن هيهات هيهات جاء الوعد الالاهي الدي وعد امته بالنصر والتمكين .

  • nohatunisia
    الجمعة 20 يناير 2012 - 13:16

    are you following whats happening in Tunia recetly , the country is destroyed economically , unemployement , the salafists intimidate women in the streets , the situation became worse

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 2

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 9

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء