24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

27/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3107:5613:4516:5419:2620:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. رصيف الصحافة: أطباء الجيش يقفون في وجه "كورونا" على الحدود (5.00)

  2. لوبيات تستولي على مخزون "الكمامات" الواقية من "كورونا" بالمغرب (5.00)

  3. بنعبد القادر يحذر من "مصيدة" عبر نقاش مشروع القانون الجنائي (5.00)

  4. الأسرة في خطر.. (5.00)

  5. مواجهة جديدة بين الهندوس والمسلمين في نيودلهي (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | كُتّاب وآراء | أستاذ يتقاضى مرتبا أعلى من رئيس الحكومة!

أستاذ يتقاضى مرتبا أعلى من رئيس الحكومة!

أستاذ يتقاضى مرتبا أعلى من رئيس الحكومة!

يرفعون العلم درجات..

كان الدكتور ع.المنعم تلمي؛ أستاذ النقد الأدبي؛ يشتغل باليابان أستاذا للغة العربية وآدابها. تأخرت تسويته المالية، لحداثة التحاقه ببلد الشمس، لكن أُخبر؛ في حينه؛ أن متأخراته في طريقها إليه. وكم كانت دهشته وهو يتأمل المبلغ "الضخم" الذي جاء مثبتا في حوالته بالأرقام والحروف والرموز... ركبه الظن حتى اعتقد أن في الأمر خطأ ما، بالنظر إلى مرتبه الذي اعتادت السلطات المصرية صرفه إليه بجامعة القاهرة عند نهاية كل شهر. لم يتسرع الأستاذ في حيازته لهذا "المبلغ" لحذره الشديد من الإجراءات الردعية الصارمة التي سبق له أن اطلع عليها وهو يعبئ استمارة تعاقده للاشتغال بهذا البلد، فكان أن راجع الوكيل المالي التابع للجامعة اليابانية، فأفاده هذا الأخير ببيانات مطبوعة ومرقمة وأن مبلغ تسويته دقيق يتوافق مع كل المعايير المنصوص عليها في منظومة التأجير باليابان، ولتبديد اندهاشه لهذا المبلغ السمين، أكد له بأنه ــ كأستاذ ــ يحمل مؤهلا جامعيا "أكاديميا" يخول له تقاضي أجر أعلى مما يتقاضاه رئيس الحكومة.. وأن منظومة التأجير في اليابان موحدة على جميع القطاعات؛ تحدد مبالغها الدرجة العلمية والخبرة.. وخلص إلى القول بأن رئيس الحكومة اليابانية فقط يحمل الدكتوراه، بينما أنت كأستاذ تتوفر على سنوات الخبرة أكثر منه، علاوة على تميز مهن التعليم لديهم.

الفكر يقود القاطرة ، لكن عندنا ...

كل البلدان الديمقراطية المصنعة والتي قطعت أشواطا هائلة في سلم التطور والنماء ، جعلت من "الإنسان" خليتها الأولى في التنمية ، ومن ثم سعت إلى تطوير القطاعات الأخرى كحاملات أساسية في البناء والنماء ، في حين ؛ نجد دولا متخلفة أولت اهتمامها بالدرجة الأولى إلى المال والاقتصاد وقذفت بإنسانها إلى آخر العربة ... فأصيبت عجلاتها بالخلل ، وصعوبة لحاقها بالركب ومواكبة أساسيات العصرنة والنماء .


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (12)

1 - Arsad الثلاثاء 21 يناير 2020 - 05:08
ولماذا يسمونها كوكب اليبان انها اعظم دولة في التنظيم والتأطير وحتى في العدالة والحقوق .
نحن في العالم العربي والعالم الثالت راتب المعلم يأتي ثاليا بعد راتب صاحب الخودة والعصى بل ان برنامج التعاقد الذي سنته الحكومة في المغرب جعل من الاستاذ والمعلم كعامل في ورشة لا شئن له
2 - العدل ... الثلاثاء 21 يناير 2020 - 09:48
إنهم يرفعون العلم درجات، والفكر يقود قاطرة التنمية، لذلك حققوا مستويات عالية من التقدم والحضارة.
3 - الكرماني.م الثلاثاء 21 يناير 2020 - 09:52
والله هي إشارة لامعة لرجل الفكر والمكانة يتبوأها في هذه البلدان من بينها اليابان التي جعلت التنمية البشرية ركيزتها في النهوض والذهاب أشواطا بعيدة في التنمية والنماء، وشكراً
4 - المسعودي الثلاثاء 21 يناير 2020 - 09:57
يقولون بأن رئيس الحكومة اليابانية بيي ليس مسموحاً له امتلاك سكن أكثر من 300 م٢ ، لكن في الدول المتخلفة والخليجية كمثال تجد أميرا يمتلك سكنا وقصرا في حجم قرية صغيرة الانتقال بين مرافقها يستلزم موتوسيكل أو عربة... ياسلام فارق وأي فارق
5 - le ciel الثلاثاء 21 يناير 2020 - 10:20
عبرة لمن يحقد على الأستاذ و على شهادة الدكتوره ، تطور البلدان يبنى بالعلم وليس بالجهل، بلدنا ينكت ويضحك ويعنف الأستاذ و خصوصا إذا كان ذكتور؛ ويمجد مغنين بعظهم لايستطيع تكوين جملة مفيدة حلل وناقش
6 - ورئيس حكومتنا ... الثلاثاء 21 يناير 2020 - 13:10
يتقاضى أجراً أعلى من وزير في الحكومة الفرنسية، وبنكيران ذهب معه تقاعد مريح 7 مليون خالصة من الضرائب مع سيارة وشيفور وبنزين... أي كرم هذا والبرلماني والوزير... حين "تقاعده" ،لكن الأستاذ... خلي حتى تطيح الشتا وتنشف الأرض ونخلصو الديون ونعطيوك الشياطا... وألى زدنلك ريال فالخلصة غانديرو بها بوق لمدة شهر.... دولة متخلفة تنفق فقط على من يلمع صورتها، لكنها تسد الأفواه كلما طالبت بأرزاقها
7 - برلماني 4 مليون والأستاذ ... الثلاثاء 21 يناير 2020 - 13:14
فقط يحدث في المغرب، برلماني ليست لديه حتى شهادة ابتدائية ويتقاضى أجرا في حدود 3و4 مليون، والأستاذ الحامل للدكتورة مرتبه في حدود 2 زد أو انقص، أي عدل هذا وأي بلد يعيش بهذه المقاييس الماكرة......!!!!!!!!!!!!!!!!
8 - أستاذ الاجتماعيات الثلاثاء 21 يناير 2020 - 15:33
أنا أعشق الدول الإسكندنافية و اليابان و كوريا الجنوبية و نيوزيلاندا و كندا و النمسا و سويسرا.
لأن كل هذه الدول تعرف هوسا صوفيا بحقوق الإنسان و العدل و النظام، من المواطن العادي إلى أعلى مسؤول منخب ديمقراطيا. طبعا هناك إستثناءات من المجرمين و المنحرفين و العنصريين و الفاشلين. لكن الإستثناء يثبت القاعدة.
ما يحصل في هذه الدول، و ما يتمتع به مواطنوها من رفاه و حقوق و عدل، يجعلني أشعر بالغيرة الشديدة و أتحسر على الواقع المتخلف للمغرب شعبا و دولة.
فيا ليتني كنت نرويجيا، أو دانمركيا، أو فنلنديا، أو سويديا، أو يابانيا، أو كوريا جنوبيا، أو نيوزيلانديا، أو كنديا، أو نمساويا، أو سويسريا.

الحمد لله على كل حال.
9 - الرياحي الثلاثاء 21 يناير 2020 - 17:00
مقال ذي حكمة وفكر يلخص ما آلت الأمور في الدول المتخلفة ، تتخلف بقدر جهلك واللاعدالتك واللاءخلاقك وتتقدم بقدر مكانة العلم عندك وإحترام العقل والفكر ومقام الثقافة ولعدل والإخلاص والصدق في عملك فلذ تهرب الأدمغة إلى أجل غير مسمى إن لم نقل إلى الأبد لتنعش وتغني الدول المضيفة
نزعم أن المعلم كاد أن يكون رسولا ونجلس فوق التراب بالكاد يكسب رزقه وكم منهم له شغل ثاني أو ثالث ليحارب "الزْمانْ" غارق أديان
XX
10 - الحسن الثاني والعروي الثلاثاء 21 يناير 2020 - 17:45
أتذكر أن وفداً مغربيا كان في مهمة خاصة، استقبله الحسن الثاني واحداً واحداً، وكان يضم في عضويته عبد الله العروي المؤرخ المغربي الغني عن التعريف، كلما وصل أحدهم إلى الملك تلهف على تقبيل يده، لكن حينما أراد العروي تقبيل يده سارع الحسن الثاني إليه وصافحه يدا بيد دون أن يدعه يطأطئ رأسه كما فعل الآخرون، وقيل بعدها بأن الملك الحسن الثاني كان يجل العلماء وينزلهم منزلة خاصة.
11 - إ.الرياحي الثلاثاء 21 يناير 2020 - 18:12
تحية أخي مصطفى، فعلاً المجتمع الذي انمحت أخلاقه وقيمه أصبح أشبه بالقطيع، علماً أن القطيع له غرائز تسيره لكن بالنسبة للإنسان حينما ينحدر إلى مستوى الهمجية أو الغشامة أصبح مؤذيا، "فالأمم الأخلاق ما بقيت فإن ذهبت أخلاقهم ذهبوا" كما قال الشاعر، حالياً أينما ولينا أرقام قنواتنا إلا واصطدمنا مع الدخان والدماء، كلها منبعثة من أمة "اقرأ" وهي لا تقرأ أصلاً وصارت علامة تخوف ووجوم من قبل كل البلدان التي يتردد عليها، وقيل لي مؤخراً أن مراكش من فرط عمارتها بالأجانب والفرنسيس منهم خاصة، أصبحوا يفكرون في طرد السكان الأصليين منها ولجوئهم إلى استعمال الفيزا لفرز المغاربة الوافدين على مراكش !!!
12 - استاذ الحاج الخميس 23 يناير 2020 - 01:11
ما يذكره كاتب المقال ليس صحيحا على الاقل اليوم .......ان كان ذلك في زمن مضى الله اعلم اما رئيس وزراء اليابان اليوم فيتقاضى اجرا قدره 202700 دولار امريكي سنويا اي اكتر من 16000 دولار شهريا واجر الاستاذ حوالي 3800دولار شهريا علما ان متوسط الاجر في اليابان يصل الى 2800 دولار شهريا ......
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.