24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

28/05/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3105:1612:3016:1019:3521:05
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. "أفارقة ضد كورونا" شعار أيام تضامنية في مرتيل (5.00)

  2. المجر تسمح برجوع الجماهير إلى ملاعب كرة القدم (5.00)

  3. رجاء لا تبتزّوا الدولة في ملفات الاغتصاب والاتجار بالبشر (5.00)

  4. طعنة بالسلاح الأبيض تفضي إلى جريمة قتل بطنجة‎ (5.00)

  5. المقاهي والمطاعم تستأنف العمل بالطلبات المحمولة وخدمات التوصيل (5.00)

قيم هذا المقال

3.20

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | كُتّاب وآراء | رُهابُ الأمازيغية

رُهابُ الأمازيغية

رُهابُ الأمازيغية

ألقى السيد مصطفى الكثيري، المندوب السامي لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، مؤخَّرا، محاضرة بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية، الرباط- أكدال. وقد بثت جريدة هسبريس الإلكترونية تسجيلا للمحاضرة تحت عنوان "الكثيري: المستعمر مهّد لتفريق الأمازيغ والعرب في الكتاب المدرسي".

تعلمنا نظريتا التلفظ أو القول (Théorie de l’énonciation) وتحليل الخطاب (Analyse du discours) أن دلالة الملفوظ أو المَقول (l’énoncé) لا تَتَحصَّل إلاّ إذا أخذنا في الاعتبار ملابساتِ القول، أي ظروفه التي تتعين بالإجابة عن الأسئلة: من القائل؟ ومتى قال؟ وأين قال؟ ومن نافل القول إن مضمون هذه الأسئلة، كأجوبتها، مضمون أيديولوجي: إنه هو الذي يحدد شروط إمكان الخطاب وانسجامه الداخلي، وكذلك تَمَفْصُلَه مع الواقع، تاريخيا كان أم آنيّا. إن تلك الأسئلة هي التي تفسر اختيار موضوع الخطاب وزمانه ومكانه. كما أنها هي التي تتحكم في بنية الخطاب داخليا: من حيث المعجم المستَعمَل، بمعانيه وإيحاءاته؛ ومن حيثُ الكلماتُ التي يقع تنبيرُها أو التبئيرُ عليها، إلى غير ذلك من الألاعيب البلاغية التي يكشف عنها تحليل الخطاب.

لقد ألف المشاهد المغربي للقنوات العمومية المغربية وجه السيد مصطفى الكثيري وهو يتحدث في المناسبات ذات الصلة بمهامه الوظيفية، مُذكِّرا بتاريخ المقاومة، بتضحياته وبطولاته، ومقدِّما قراءةً لتاريخ المغرب الحديث قد لا يتفق عليها الجميع، لكن تبقى لها وَجاهتُها من حيث إنها تتوخى صيانة اللحمة الوطنية من خلال تخييل للتاريخ يجعله ينسجم مع رؤية ما للحاضر والمستقبل...

لكن الجديد، هذه المرة، هو كونُ السيد الكثيري تدخل في إطار أكاديمي، وجعل جُلَّ مداخلته يدور حول ما سُمي بـ"الظهير البربري". وكلا اختيار موضوع الخطاب ونبرة الخطيب يدلان على أن موضوع المداخلة هو مغرب اليوم لا مغرب الأمس.

استهل المحاضر محاضرته بمقدمة يفصح فيها بوضوح عن أن "سبب نزولها" ليس هو الذكرى المحتفى بها (ذكرى تقديم "وثيقة المطالبة بالاستقلال") والسياق التاريخي الذي تندرج فيه، وإنما هو واقع مغرب اليوم وفق قراءته وتشخيصه. يقول المحاضر: "مغرب الزمن الراهن، مغرب الألفية الثالثة، يواجه تحديات وإشكالات ليست اقتصادية أو اجتماعية بقدر ما هي أساسا ثقافية" [كذا]. إن قراءة بين سطور المحاضرة (بل وفي سطورها أيضا) لابد أن تفضي بالقارئ الى استنتاج مفاده أن السيد الكثيري يقيم معادلة ضمنية بين سياق "الظهير البربري" وبين السياق الراهن المتمثل في الحَراك الهوياتي الأمازيغي. وإلاّ كيف نفهم انتقال المحاضر مباشرة من تشخيصه "الثقافوي" لإشكالات المغرب الراهن، ذلك التشخيص الذي أتى بنبرة التحذير والانذار، الى التوسع في شرح مرامي "السياسة البربرية" لفرنسا كما يجسدها "الظهير البربري" من منظور "الحركة الوطنية"؟ ولا يكتفي السيد الكثيري بنسبة إرادة التفريق بين الأمازيغ و"العرب" الى سلطة الحماية، بل يعتبر أن "النزعة الانعزالية" متأصلة في الأوائل. يقول: "نحيل على الثورة التي عمت ربوع الوطن ابان فترة الحماية غداة الإعلان عن صدور ما سمي "الظهير البربري" (...) والذي كان من أهدافه فتح المدارس الفرنكو-أمازيغية في مناطق الأطلس لتشجيع النزعة الانعزالية" [كذا]. ويتوسع المحاضر فلا يقتصر على التذكير بمقتضيات "الظهير" بل يعرج على دروس التاريخ، حيث "كان التركيز في الكتاب المدرسي ديال المستعمر (على) أن العرب كانوا غزاة، وأن البربر كما سماهم المستعمر قريبون من الحضارة اليونانية، في أفق الفرقة القسرية للأمازيغ عن العرب ومحاولة تقريبهم من المستعمر...". أما "نشاطات التبشير" فقد كانت تتنامى "في الأوساط المغربية عموما والأمازيغية بالأخص" (لنلاحظ تخصيص "الأوساط الأمازيغية"، مع أن السيد الكثيري يعلم أن من تنصر من المغاربة كان من نخبة فاس والرباط وليس من أمازيغ أزرو ولا ميدلت ...).

فهل يسعى السيد الكثيري الى إعادة انتاج أجواء التعبئة، على غرار ما فعلته "الحركة الوطنية" بالأمس، لكن هذه المرة ضد الأمازيغية نفسها وبالتذرُّع بذكرى "الظهير البربري" إياه؟ وإلاّ فما الغرض هنا والآن، في مغرب العقد الثالث من القرن الواحد والعشرين، وقريبا من قرن من الزمان بعد صدور ما سمي ب"الظهير البربري" – ما الغرض من الخوض بكل ذلك التوسع وبتلك النبرة المشحونة في "السياسة البربرية" لفرنسا، التي، مهما كانت دواعيها، لم يكن لإيمازيغن ولا لِـ"العرب" يد فيها؛ والتي من المفروض أنها قد صارت في خبر كان، بعد استقلال المغرب بما يزيد عن ستين سنة؟

الجواب هو أن التيار العروبي يرعبه ما يلاحظه من انتشار الوعي الهوياتي عند المغاربة بجميع فئاتهم: وعي لا يفتؤون يعبرون عنه بمختلف الصيغ والأشكال عبر كل أنحاء البلاد وفي المَهاجر؛ حتى ان الثقافة المغربية أصبحت، هناك، مرادفا للثقافة الأمازيغية (أتحدث عن الثقافة الحية لا ثقافة الكتب التي لا تكاد تباع...). وتكفي للتحقق من ذلك مظاهرُ الاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة عاما بعد عام؛ حيث صار الاحتفال بها تعبيرا عن وعي بالانتماء، لا مجرد طقس عائلي مرتبط بدورة الطبيعة، ولا محض نشاط ثقافي تحييه الجمعيات الأمازيغية في "مقراتها" المتواضعة. لقد أصبح الاحتفال بالسنة الأمازيغية ظاهرة شعبية تشارك فيها مختلف فئات المجتمع: من جمعيات مهنية وطلبة وتلاميذ وجاليات مغربية في القارات الخمس. ومما ينبغي الإشادة به أن الجمعيات الأمازيغية في الداخل والخارج تمكنت من توسيع دائرة المشاركين في الاحتفالات لتشمل المغاربة من غير الناطقين بالأمازيغية. يقع هذا على الرغم من كل السدود التي تقيمها الدولة للتحكم في تيار الامازيغية الجارف عبر تقنين صبيبه بقوانين مجحفة وممارسات تمييزية.

لا شك أن ما تحققه الأمازيغية من اختراقات على المستوى المجتمعي هو الذي يفسر حالة الهلع التي استبدت بحراس المعبد، فهرعوا إلى أدراجهم يخرجون منها رفات خطاب "الظهير البربري" وينصبونها فزّاعة يخيفون بها المغاربة. لكن هيهات: فقد تخدع بعضَ الناس كلَّ الوقت، أو كلَّ الناس بعضَ الوقت، لكنك لا تستطيع أن تخدع كل الناس كل الوقت (حسب المقولة المنسوبة إلى أبراهام لنكولن، من رؤساء أمريكا السابقين).


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (105)

1 - Tounsi الجمعة 24 يناير 2020 - 19:49
تجده من الامازيغ ويتهجم على الثقافة الامازيغية والامازيغ كم يفعل عثمان سعدي في الجزائر. تجده امازيغيا وينتمي لحزب البعث النازي الذي ينكر اي ثقافة اخرى غير العربية. يصطفون خلف القوميين ضد ابناء جلدتهم كما انتصر السعدي الشاوي الاوراسي حفيد الكاهنة للقدافي ضد ابناء جبل نفوسة في ليبيا. والغريب ان مستلبي الهوية هؤلاء يتهجمون على الفرنكفونيين ويقومون بنفس فعلهم. اثبتت الابحاث الجينية ان نسبة العرب في شمال افريقيا لا تتعدى 10% حتى بين من يعتقدون انهم عرب. حتى في السعودية وخاصة الحجاز نسبة العرب في السعوديين اقل من 50%
من حرر شمال افريقيا هم الامازيغ وهم من حمل لواء الاسلام. مفكري حزب البعث الذي يقدس له العروبيون في شمال افريقيا هم من المسيحيين مثل عفلق وزريق. لست ضد المسيحيين ولكن ان يات عروبي ويتهجم على الامازيغ باسم الاسلام فهذا غير مقبول.
2 - لا للعنصرية العرقية الجمعة 24 يناير 2020 - 20:17
الظهير البربري" وبين السياق الراهن المتمثل في الحَراك الهوياتي الأمازيغي
الظهير البربري
والعنصرية اعرابن اور اكماك أيا شلحين
ليسا سياق البربرية
بل هما مذهب ومنهج البربرية
-------

أما "نشاطات التبشير" فقد كانت تتنامى "في الأوساط المغربية عموما والأمازيغية بالأخص" (لنلاحظ تخصيص "الأوساط الأمازيغية
الرجل لم يقل الا حقا
فالتبشير كان ولا زال بربريا
وهذا يدل على الرجوع الى الأصل اصل
------

الجواب هو أن التيار العروبي

العروبيون ليس تيار ولا عرقية
وهذا شرف

هم
بعد الله
من اخرج
الهمج
من الجاهلية الى المدنية

---
مغرب اليوم لا مغرب الأمس
هذه حقيقة
من طنجة إلى الكويرة
دين واحد
وطن واحد
شعب واحد
علم واحد
هوية واحدة
دون أي نزعة عرقية قبلية كانت .
-------
فقد تخدع بعضَ الناس كلَّ الوقت، أو كلَّ الناس بعضَ الوقت، لكنك لا تستطيع أن تخدع كل الناس كل الوقت

اظن ان هذه المقولة كانت تشفي في العنصرية العرقية القبلية
كفى من الهولوكوست
3 - مصطفى الرياحي الجمعة 24 يناير 2020 - 20:22
مايحيرني هو سن هذا الرجل ، مرت أربع وستون سنة على إستقلال البلاد فكم كان حينها سن هذا "المقاوم" وكم سنه اليوم ومنذ كم سنة وهو متربع على عرش المقاومة وهل سيورثها ؟ ولمن ؟ وكم سنة ستدوم "جمعية المقاومين "؟ أبد الدهر ؟ وكم سنة ستدوم الإمتازات يليها هل ندافع عن الوطن بالمقابل ؟أو بدون مقابل ولاحساب كما فعل العديد من الأبرار الأبرار ،و في أي خانة نضع معركة الهري وأرفود شاوية ووجدة ..
4 - amaghrabi الجمعة 24 يناير 2020 - 21:10
المعلق الثالث أصاب في قوله وفي فكرته بحيث منصب المندوبية السامية لقدماء المحاربين داخل في ثقافة الريع والمحسوبية وارضاء الاعيان ووو من اجل خدمة الدولة والوقوف مع الدولة وان كانت ظالمة,لان ثدي الريع الذي يمتص منه هؤلاء الانتهازيين يجعلهم لا يفهمون ثقافة المعارضة والمصلحة العليا للوطن وان تحب لاخيك ما تحبه لنفسك ,حتى أصبحت دولتنا يصعب عليها ان تحرم هؤلاء الاعيان من ثديها الذي الفوه وامتسبوا من خلاله أموالا واملاكا.لكرمات مقالع الرمال قدماء المحاربين الصوفيون وزواياهم وووووو اكثر من 64سنة بعد الاستقلال والمقاومون مازالوا احياء يسترزقون ,انا لا اصدق هذا ,ومع ذلك فالكثيري يرغمنا ان نصدق هذا ويزيد الطين بلة حينما يخوض في حادثة ماضية لها أسبابها التاريخية اعتقد انها ميدان الباحثين وليس ميدان المسترزقين.والواقع الذي عبر عن الامازيغيين والعرب في ذلك الزمان ما زال قائما وما زال اهله واصحابه يتبنون الفكرة نفسها ولكن ليس من اجل التقسيم ولكن من اجل تحقيق هويتهم الضائعة منذ التاريخ القديم جدا واعتقد قبل الإسلام وبعد الإسلام كان اكثر مرارة
5 - النكوري الجمعة 24 يناير 2020 - 21:33
تاريخيا لم تكن هناك مشاكل بين العرب و الامازيغ
الامازيغ رحبوا بالعرب المسالمين بل انتسبوا الى قبائلهم ولاءً كما هي عادة العرب في ثقافتهم القبلية . و الذي جعل الامازيغ يرحبون بالعرب هو الاسلام طبعا نتحدث عن العرب المسالمين و ليس المحتلين الظالمين كأواخر خلفاء الامويين فهؤلاء تم طردهم سنة 739 م بدون رحمة
لكن الامازيغ تم خداعهم مع ظهور القومية العربية و تم استدراجهم الى هذه الأديولوجية العنصرية مما سبب للامازيغ كرها لثقافتهم و لغتهم الفليسوف البريطاني Roger Scruton يستعمل عبارة oikofobie للتعبير عن احتقار ثقافة و لغة الام
و هذا طبعا لا علاقة له بخطط المستعمر الذي يستغل كل الفرص المتاحة له لنيل مبتغاه المستعمر وظف حتى الاسلام المتمثل في الطرق الصوفية و داعش الخ لضرب الجماعات الاخرى يعني فرق تضعف ثم تسد
6 - BAKNZIZ الجمعة 24 يناير 2020 - 21:43
يتعاملون مع اللغة والثقافة الأمازيغية وكأنها قادمة من المريخ أو زحل وعندما تحصل هذه القضية على مكتسبات يقومون بإشهار ورقة الظهير البربري التي نجح حزب الاستقلال خلال ترؤسه لحكومات سابقة في ترسيخ مضمونها المغلوط في أدمغة أجيال من المغاربة وكلخ عقولهم والمؤسف أن بعض الاكاديميين ومن يسمون بالدكاترة حتى هم ذهبوا في نفس المنحى .......
7 - راعي السلام الجمعة 24 يناير 2020 - 22:18
لا أحد يمنع الأمازيغ من الاحتفال بالسنة الأمازيغية. الدولة ترعى الأمازيغية، وتروج لرأس سنتها أكثر من باقي السنوات الأخرى، ويكفي إلقاء نظرة سريعة في 13 يناير وقبلها وبعدها على القنوات التلفزيونية العمومية ومواقع النت والصحافة المكتوبة نجد أن الجميع يتحدث عن حدث السنة الأمازيغية، ويولي له اهتماما كبيرا، حتى أن الإعداد جار عبر تصريحات زعماء الأحزاب الكرطونية المخزنية للتخلي عن الاحتفال بمناسبة تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال بتاريخ 11 يناير من كل سنة لتعويضة بيوم 13 يناير كمناسبة للاحتفال برأس السنة الأمازيغية..

رئيس الحكومة أمازيغي، وكل الوزارات السيادية الأساسية في الحكومة يوجد على رأسها أمازيغ، وحتى العاهل المغربي أمازيغي من والدته، فعن أي رهاب من الأمازيغية يتحدث صاحب المقال؟

الرهاب الحقيقي هو من الإسلام والعربية، وكل هذه الهيصة المقامة لفائدة الأمازيغية الغاية منها التشويش على انتشار العربية والإسلام، ومحاولة احتوائهما، حتى أنهم فرضوا تدريس الفرنسية بدل العربية في المدرسة الوطنية المغربية.

المستهدف حاليا في وطننا هما الإسلام والعربية، أما الأمازيغية فإنها فوق الطيفور ويُحتفى بها.
8 - جواد الداودي الجمعة 24 يناير 2020 - 22:44
تقول : ((وتكفي للتحقق من ذلك مظاهرُ الاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة عاما بعد عام))

وهنا اظهرت ان الكثيري على حق
متى كانت للامازيغ سنة خاصة بهم؟
عد بعقارب الزمن للوراء
هل سمعت والديك او اجدادك يوما يقولون غدا سنحتفل برأس السنة الامازيغية؟
هل سمعتهم يقولون : نحن اليوم في ... من شهر ... من سنة ...؟؟؟

ولنفترض ان الاجيال السابقة نسيت مجد من سبقها
فمن اي كتاب تاريخ مهما كانت جنسيته اخرجتم تفاصيل هذه السنة؟

تقول تعلمنا كذا وكذا - وماذا عن تدعيم الخطاب بالادلة العلمية؟؟؟
9 - sifao الجمعة 24 يناير 2020 - 23:34
لنفترض ان "الظهير البربري" كان محاولة للايقاع بين العرب والامازيغ وتم اجهاضه بقراءة اللطيف؟؟؟ ونفترض ،كذلك ، ان محاولة ربط الكثيري بين توهج الحراك الهوياتي الامازيغي وبين الظهير السالف الذكر، رغم طول مدة الزمن ، له ما يبرره ,,,جيد ، اذا كان المستعمر يحاول من جديد تكريس التفرقة ين الامازيغ والعرب من خلال اذكاء النزاعات العرقية وتسخير "عملاء" من الداخل ودعمهم لتكريس سياسته الاستعمارية ، فما هو رد فعل هؤلاء "الوطنيين" على هذه السياسية ؟ وعلى ماذا يعولون لافشالها ؟ هل بتجميد تفعيل الطابع الرسمي للامازيغية لسنوات وتجاهل مطالب الاحتفال الرسمي بالسنة الامازيغية ومهاجمة الايركام وعرقلة تعميم تدريسها في المدرسة العمومية ومنع تسمية المواليد الجدد باسماء امازيغية و...؟ تواطؤ حزب الاستقلال مع المستعمر ليس مسألة اتهامات مجانية او تراشق اعلامي وانما حقيقة موثقة لا يمكن انكارها ، اهل الفتنة والمهددون بها كلما علا صوت امازيغي معروفون ايضا ،لذلك اذا سمعنا بعض الاصوات الامازيغية الحادة اتجاة القوميين والاسلاميين فهي ردود افعال طبيعية على استفزازاتهم العلانية والمتكررة
10 - Tounsi الجمعة 24 يناير 2020 - 23:53
الى رقم 2 - ليس هنالك عرقية او عنصرية. سكان شمال افريقيا امازيغ مع بعض الروافد من العرب والاوروبيين وافارقة جنوب الصحراء. شعب واحد هويته امازيغية ودينه الاسلام. عندما نقول شعب مسلم فذلك لا ينكر لليهود والمسيحيين حريتهم و اعتقادهم. وكذلك حين نقول شعب امازيغي فذلك لا يعني قمع الاقليات الاثنية كما فعل البعث النازي في العراق وسوريا.
11 - Yinox السبت 25 يناير 2020 - 00:34
السنة الامازيغية هي سنة فلاحية هي تقليد او عيد صغير نسميه بالحاكوزة و هي على تقويم روماني قديم الدي كان يبدأ بعد 13يناير من سنة حالية لا علاقة لها لا بشيشنق (فرعون مصري من اوهناسيا) و لا يحزنون و لربما مسيحيي الاندلس هم من نقلوها لنا كما ادعى حسن بن وزان . امازيغ القبائل هم من اخترع هده الرواية الكادبة خلال تمانياث . قاليك شيشنق ركب علا حمارتو من دزاير لمصر باش يحتلها و بدالك بدأت السنة الامازيغية اعود بالله هه ؟ هل نسي ان يترك بعض من رموز تيفيناغ في مصر ؟؟قصص لا يصدقها حتى الطفل
و وحد حاجة مؤخرا راه بداو كيتراجعو علا ديك رواية حيت كلشي عاق بيهم
12 - جواد الداودي السبت 25 يناير 2020 - 00:46
الى سيفاو :

هل مطالب الامازيغ معقولة؟
هل صنع لغة وفرض تعليمها لجميع المغاربة بشكل اجباري علما انهم مطالبون بتعلم ثلا لغات اخرى شيء معقول؟
خصوصا وان الامازيغية لغة بدائية لا تصلح لاي شيء؟
هل اختلاق سنة بالسطو على السنة اليوليوسية وخلق كذبة الانتصار على المصريين لجعلها تبدو اقدم والمطالبة بجعلها يوم عيد طلب شيء معقول؟
هل المطالبة بخروج المغرب من جامعة الدول العربية شيء معقول؟
هل محاولة فرض الهوية الامازيغية على المغاربة شيء معقول؟

لا شيء من هذا ومن كل ما تطالبون به معقول

لا ييباكوا وتحاولوا افهام الناس بانكم مظلومين
انتم الظالمون؟

انتم من تسعون لفرض لغتكم على الناس
انتم من تكذبون على الناس وتسرقون ثقافاتهم وتنسبوها لانفسكم

اذن لا تنتظروا ان يبقى الغير مكتوفي الايدي

وربما باصراركم سيحدث ما خططت له فرنسا
وسيتقاتل العرب والامازيغ بالمغرب

واذا حدث ذلك فالسبب هو انتم - انتم اكثر من فرنسا - لان ما فعلت فرنسا سوى الوسوسة - وكان عليكم ان تشغلوا عقولكم - بدل ذلك - سمعتم لها - واصبحتم تقولون : اما نقود السفينة واما نغرقها - ولن نترككم تقودون - وليغرق الجميع
13 - ASSOUKI LE MAURE السبت 25 يناير 2020 - 00:58
اسي التونسي مع كل الاحترام (ابقى في بلدك البونيقي ) . لا يوجد تاريخ ليس فحسب فوق الارض المغربية او تحتها بل حتى في انهارها وقرب شواطئها يثبت ان هناك شيئ ما ولو على شكل ضل أو شبح مر من MAURETANIA العتيقة تحت معنى ا م ز ي غ . الMAURES هم السكان الاصليون وأجدادك يا سي النكوري ( مع كل المودة )مهاجرين استقروا بشواطئ مارتيل قادمين من ال YEMÉN عبر قرطاج في القرن الثامن للميلاد (تقريبا ) . الMAURES لم يؤتوا لا من السماء ولا من الفضاء .هم سكان هذه الارض بامتياز وبحق الاسبقية الجغرافية قبل التاريخ . تحية مواطنة وطابة ليلتك .
14 - جواد الداودي السبت 25 يناير 2020 - 01:17
علاش داير الفيلم؟

على فرض اللغة الامازيغية الاركامية ف التعليم

على فرض الهوية الامازيغية على جميع المغاربة

وبالتالي اعتبار الثقافة المغربية امازيغية

على فرض السنة "الامازيغية" على المغاربة وعلى الدولة المغربية

يمكن شي حد يقول لي علاش مصرين على تعليم الامازيغ لجميع المغاربة واجباريا؟

يمكن شي حد يقول لي اشنو هي الاهمية ديال اعتبار المغاربة كاملين امازيغ؟

يمكن شي حد يقول لي اشنو هي اهمية الاحتفال الرسمي بالسنة ''الامازيغية''؟
15 - مواطن مغربي السبت 25 يناير 2020 - 06:10
شكرا لكم ماسّ ميمون على هذا الرد القيم الذي ينضاف إلى ردودكم القيمة على الرُّهاب (الأمازيغوفوبيا)

كردكم على الراحل مصطفى العلوي (غفر الله له) ، بتاريخ: فبراير / مارس 2007 تحت عنوان: "مصطفى العلوي أو حين تنعق غربان الشؤم"

ردّاً على ما جاء في عموده "الحقيقة الضائعة" لعدد الجمعة 26 يناير 2007 من جريدته: "الأسبوع الصحفي" .

تانميرت أطّاسْ .
16 - العروبي السبت 25 يناير 2020 - 07:25
لا احد يعادي الثقافة والفولكلور واللهجات البربرية، لأنها تمازجت وتطبعت بالثقافة العالمة ذات المرجعية الجامعة : الحضارة العربية الاسلامية.
ما ينبه إليه من طرف الحكماء والمتنورين والمواطناتيين والعقلانيين هو تلك البدعة التي يراد نشرها ، بدعة التمزيق بين مكونات النسيج المغربي المتعدد والموحد تحت راية العروبة والاسلام .
ان المنخرطين في العداء للعروبة والاسلام بمثابة ابواق ووكلاء للاستعمار الجديد ولأجندات الصهيونية الرامية الى نشر الفوضى الهدامة في ربوع الوطن العربي والعالم الاسلامي لمنع الوحدة وتحرير البلاد والانسان والعقل.
ان سرديات بعض التيارات البربرية عائق امام المواطنة والحداثة والديمقراطية والارتقاء الحضاري والوحدة
17 - Tounsi السبت 25 يناير 2020 - 08:50
الى السيد Assouki le Maure
لعلمك كلمة الحضارة البونية او البونقية تعني ثقافة امتزج فيها الفنيقيون والامازيغ واكبر معارك حنبعل ضد روما حسمها امازيغ نوميديون. كلمة مور ومنها اسم المغرب في اللغات الاجنبية Maroc اصلها الاول يرجع لمراكش وكان الاسبان يطلقونها على مسلمي الاندلس. الامازيغ في شمال افريقيا منذ الاف السنين ولا علاقة لهم باليمن التي تمثل اصل العرب.
18 - KANT KHWANJI السبت 25 يناير 2020 - 10:35
قزم فوق قمة جبل،يرى ظله كعملاق أسفل الجبل!
البلطجي ينتحل أسماء معلقين تنويريين أمازيغ من الطراز العالي, علمانيون أو حتى أسماء إسلاميين مثله بهدف التمييع و الإساءة الى الأمازيغ،لكنه يفضح نفسه أمام الكل باسلوبه الفاشي الرديء وعرقيته وارهابه وبلطجيته واجتراره لفس الاسطوانة المشروخة والتهم المجانية من عمالة لفرسنا والصهيونية والتحريض على حرب أهلية ليقوم "عرب" المغرب بطرد "البربر" من المدن المغربية العربية (كذا) (بإسم السافوكاح أو safko..) دون مراعاة أدنى شروط النشر على الموقع الذي هو المشرف عليه!
يعاني من عقدة أبدية من الأمازيغ منذ طرد مقدسيه الأمويين المجرمين بعد الثورة الأمازيغية الكبرى لعام 739 م, و تأديب بني هلال

"الظهير البربري" كذبة مزدوجة!
كما أكد صاحب الفكرة،عبد اللطيف الصبيحي لجريدة الأحداث المغربية في 4 شتنبر 2000, بأن مسألة التفريق بين المغاربة على أساس عرقي أو ديني هي كذبة!
و جريمة ثقافية،لأن موالي البدو،حرفوا إسم "الظهير السطلاني" الذي امضاه السلطان، لتنظيم شؤون القبائل الناطقة بالأمازيغية،ليضفوا عليه تسمية عرقية قدحية "الظهير البربري"، بل هو"الظهير العرقي العروبي السلفي"!
19 - amahrouch السبت 25 يناير 2020 - 10:37
Que l on soit clair,les français voulaient rendre à César ce qui lui appartenait par le dahir berbère.Ils voulaient reloger à leur enseigne les voisins d antan et faire du bassin méditerranéen un havre de pays loin de ces fous arabes de l Orient.Mais nos naifs berbères s étaient solidarisés avec leurs »frères »musulmans lesquels frères ont pris contact avec l occupant et lui ont signifié qu ils allaient accepté ce que les berbères ont refusé à savoir instaurer la langue française dans le pays et sauvegarder les intérêts de la France au Maroc.Cette dernière se vengea des berbères et conclut l accord.L istiqlal a gagné,les berbères ont perdu !Les arabistes,après avoir installé leur langue,s efforcent aujourd hui à chasser la langue française.Mais ils ne savent pas que des dahirs kurdes et berbères sont en train d être élaborés dans les laboratoires de conseil de sécurité de l ONU.J espère que les berbères ne rateront pas cette occasion cette fois-ci et adhéreront massivement au projet
20 - Antifa السبت 25 يناير 2020 - 11:11
أولا،كما أكد صاحب الفكرة،عبد اللطيف الصبيحي لجريدة الأحداث المغربية في 4 شتنبر 2000, بأن مسألة التفريق بين المغاربة على أساس عرقي أو ديني هي كذبة!
و هي جريمة ثقافية،لأن اصحابها،المتسألمين،موالي البدو،حرفوا إسم "الظهير السطلاني" الذي امضاه السلطان، لتنظيم شؤون القبائل الناطقة بالأمازيغية (وتوجد أخرى فقدت لغتها الأم)،ليضفوا عليه تسمية عرقية قدحية "الظهير البربري"، بل هو في الواقع "الظهير العرقي العروبي السلفي"!
ذكرى تقديم "وثيقة المطالبة بالاستقلال" نصب وإحتيال ايديولوجي محض،و سابقة خطيرة فرضها قسرا على المغاربة الوزير الأول السابق،عن حزب الإستقلال في الثمانينات، عز الدين العراقي، كيوم عيد وطني مؤدى عنه، وهي وثيقة قدمها حزبه فقط لفرنسا تطالب فرنسا فقط باجلاء المناطق التي تحتلها، دون مطالبة إسبانيا بنفس الأمر أي اجلاء الشمال و الجنوب(الصحراء)،بل سبقه حزب الشورى والإستقلال بنفس الطلب لفرنسا
المشروع الأمازيغي مشروع حداثي، يهدف إلى تحرير الإنسان من الفكر الخرافي ومن اللوثة البدوية و لقاح ضد التحول الجنسي الهوايتيk!k
لهذا يهيج خفافيش الظلام،خوفا على بوار تجارتهم بالممنوع،المربحة المريحة!
21 - النكوري السبت 25 يناير 2020 - 11:41
المستعمر الاروبي روّج لأصول الامازيغ الاروبية و لانتمائهم الحضاري الإغريقي الروماني و كان الغرض من ذلك تسهيل استعمارهم بأقل الخسائر و هذه بلا شك حيلة .الألمان النازيون لما دخلوا هولاندا كانوا لا يحيّون و لا ينادون الهولانديبن الا بالأخ في الدم و العرق و كانوا يروجون انهم اخوة جرمان
العروبيون استعملوا نفس الحيلة مع الامازيغ فلازالوا يروجون لأصول الامازيغ الشرقية فلقنوا أطفالهم في الصغر ان اجدادهم جاؤا من اليمن و هناك من يروج ان الامازيغ كنعانيون عرب و وظفوا ما يسمى بعلم اللسانيات لإثبات ان الامازيغية عربية قديمة و جعلوا كل لغات الشرق و شعوبها عربية الا اليهود و بما ان الامازيغ اغلبهم مسلمون و لا وجود لأقليات دينية بين الامازيغ يدخلون الأسلام كعامل في المعادلة الأديولوجية العروبية و هذا طبعا مخطط يرموا الى استعمار الشعوب ثقافيا و السطو على انجازاتها الحضارية و الا فالدين يجمع كل الشعوب تحت مظلة واحدة فلا فرق بين مسلم إغريقي و أروبي و لا عربي و امازيغي كلهم اخوة في دينهم
22 - Tounsi السبت 25 يناير 2020 - 11:47
الى الامازيغي العروبي - 16
انت تخلط بين العروبة والاسلام. الاندسيون والمالييون افض اسلاما من عرب الخليج ولا ينسبون انفسهم للعرب كما فعل انت. راية العروبة التي تتحدث عنها هي راية الفاشية. انظر لكية الجرائم التي لحقت بالاكراد, الامازيغ والنوبة جراء هذة الراة النازية. في سوريا والعراق قتل الاكراد وهجروا وفي شمال افريقيا تم تدليس التاريخ ومنعت الاسماء الامازيغبة وفي مصر همشت النوبة وتم تهجيرهم من قراهم. لا نعترف براية عروبة في شمال افريقيا مع نسبة عرب لا تتجاوز 10%, جاء كاري .حب يولي ملاك.
23 - لا للعنصرية العرقية السبت 25 يناير 2020 - 12:11
18/19/20/21
Malgré tous mauvais dires sur les arabes
N' oublier aussi que ce sont les arabes qui ont fait extraire les barbares de la sauvagerie au savoir faire
Au Bon entendeur
24 - amahrouch السبت 25 يناير 2020 - 12:34
Les arabes sont dans une mauvaise posture,après avoir trahi leurs frères musulmans berbères et s efforcent maintenant à chasser la langue française faisant du Maroc leur propriété privée à eux seuls !!Ils veulent nous rabattre à cet Orient en pleine faillite et détruire le pays.Je dis à ces arabes et arabisés qu ils se préparent psychologiquement à laisser aux berbères zimam L’omor et apprendre à accepter la défaite pour le bien de tous.Nous vous avions suivis avec patience,vous aviez envoyé nos enfants mourir au Sinai et au Golan,nous avions entonné avec vous des slogans arabistes,anti-sionistes etc !Aujourd hui c est fini tout ça.Nous sommes fatigués,nous voulons rentrer dans les rangs de l humanité,loin de vos fantaisies et caprices.Vous nous aviez traîné dans vos désordres !Aujourd hui,nous voulons la paix,vos ambitions expansionnistes touchent à leur fin car non fondées.Please,rangez-vous derrière nous,le monde vous déteste,nous allons essayer de corriger vos dégâts en déployant
25 - العروبي السبت 25 يناير 2020 - 12:37
الفرق شاسع وكبير بين مقاربة واطروحة المتنورين والعقلانيين العروبيين وما بين الرجعية العرقية والقبلية التي وضعها التاريخ في مزبلته بعد 1945.
اتأسف عندما أقرأ لألفاظ لا تقدم قراءات عصرية بل تدغدغ وتكرر لفظا عرقيا وجينيا وقبليا. ماذا يعني هذا؟
إنه مؤشر على غياب العقل mind raison,.
وهذا الغياب معناه ان المخ brain cerveau لدى العرقيين لم يساءل نفسه ولا يشتغل لكي يغدو عقلا...!
26 - Tounsi السبت 25 يناير 2020 - 13:04
الامازيغي العروبي 25 - ما هو هذا التفكير التنويري الذي اتى به القوميون العروبيون. صعدوا للسلطة في العراق وسوريا وليبيا وصنعوا فيها خرابا. البعث في العراق تسبب في قتل وتهجير الملايين من العراقيين والايرانيين. البعث في سوريا صنع نفس الشيئ وترك البلد محتلا من روسيا وايران وتركيا. حكم عبد الناصر صنع جميع الهزائم لمصر الحديثة, قتل الالاف من اليمنيين وتسبب في موت الالاف من المصريين وتخلف مصر عن ركب الحضارة وغياب الحريات التي كانت تنعم بها مصر قبل انقلابه. القذافي ورغم عائدات النفط خرب ليبيا وقتل الاحرار في الشوارع ولم بترك لا مستشفيات ولا تعليم وطبعا بنى القومجيون حكما كليانيا واعتدوا على كل الاخلاق كما حصل في مصر مع ممثلات السنيما وابتزازهن. العروبيون هم الاحفاد للاديولوجية النازية.
27 - Yinox السبت 25 يناير 2020 - 15:09
26 - Tounsi
من واضح انك لا تعرف شيئا عن العراق و المصرو السوريا و و و لا تعرف عن وضعيتهم عندماكانو على يد الحزب البعثي قبل ان يأتي الشر الامريكي
هل لي ان اسألك . هل افغانستان هي ايضا عروبية ؟ هل ايران التي تقتل في متظاهريها بدم بارد هي ايضا عروبية ؟ العروبيون هم احفاد الايدولوجية النازية ؟ مادا تقول عن العنصرييون الامازيغيون التمزيغيون ؟ الدين يرو في ان شمال افريقيا عليها ان تكون امازيغية بشرا و شجرا او الحرب ؟
حتى ان بعضهم يرون في ان الانسان الاسود لا يمكن ان يكون امازيغي و لا يؤمنون بمقولة امازيغي بالارض
28 - Tounsi السبت 25 يناير 2020 - 16:13
الى Yinox - اعرف تاريخ هذه البلدان التي تحدث عنها وزرت اثنتين منهما. انا لا اتحدث عن الشعوب وانما عن ايديولوجية العروبة التي حكمتهم ودمرتهم. كل من انتمي لمجتمعات شمال افريقيا هو امازيغي سوى كان اسودا او اشقرا لان عاداته وتقاليده واكله وتتصرفاته وقيمه امازيغية. انت ان قارنت معاملة المغربي او الجزائري للمراة بمعاملة الخليجي لها ستعرف الفرق بين الثقافتين. عندما اقول البعث حركة نازية فهذا في ادبياتها. هتلر يتحدث عن العرق الاري المتفوق والبعث عن الامة ذات رسالة خالدة فنحن ازاء نفس التفكير الاقصائ للثقافات الاخرى ووع ثقافته فوق الجميع. الاخوة المغاربة الذين يتحدثون اللهجة المغربية هم امازيغ وفي بلادهم.
29 - الحسين وعزي السبت 25 يناير 2020 - 16:32
إلى 26 - Tounsi

كل الدول العربية التي تعايرها بخسة وندالة حققت مستويات من التنمية حظيت باحترام الكثير من المراقبين المحايدين، وإذا كانت تلكم الدول قد ضُربت وتم تدميرها فلقد حدث ذلك أساسا لمنعها من الاستمرار في النمو والتقدم، ولكي لا تصبح دولا مقتدرة تزعزع استقرار دولة الأبارتايد المسماة إسرائيل.

وفي كل الأحوال، فتلك أمور تخصُّ أهل المشرق، أما هنا في المغرب، فإن العرب هم الذين حرروا البربر من الاحتلال البيزنطي، وهم الذين جعلوهم مواطنين متساوين معهم في الحقوق والواجبات، فقبل وصول العرب إلى هذه الأرض الطيبة كان البربر يعيشون مواطنين من درجات متدنية جدا، سواء على أيدي المحتلين الفينيقيين.. أو الرومان أو الوندال أو البيزنطيين، بحيث كان البربر يعيشون في ظل الاحتلال في وضعية أسوأ من وضعية العبيد..

العربي المولى إدريس الأكبر هو الذي أنشأ لهم الدولة لأول مرة في تاريخهم، وتم لاحقا بناء القرويين في مدينة فاس، وانتشر العلم والمعرفة في المغرب، ثم تمكن البربر بعد ذلك من إنشاء دول ستتحول إلى امبراطوريات، في عهد المرابطين والموحدين.

للعرب فضلُ نقلِ البربر من البداوة والتوحش، إلى الحضارة والتطور..
30 - مواطن مغربي السبت 25 يناير 2020 - 16:45
في بلاد المغرب لا تستغرب المقاومون الحقيقيون وابناؤهم همشوا بينما العملاء وابناؤهم هم من تسلموا مقاليد الحكم من المستعمر.
في المغرب اصبح الامازيغ يطالبون فقط بالاعتراف بهويتهم ولغتهم وكانهم لاجئين في وطنهم الاصلي .
31 - جواد الداودي السبت 25 يناير 2020 - 16:54
28 - Tounsi

تقول : ((كل من انتمى لشمال افريقيا فهو امازيغي)) - وكل من انتمى لامريكا فهو من الهنود الحمر - وكل من انتمى لاستراليا فهو من الابوريجين - هاهاهاهاها
دعنا ندخل قليلا في التفاصيل - ما هي العادات التي تتحدث عنها وما دليلك على انها امازيغية؟ - اطلاق كلام عام - الكل بامكانه فعله - اتحداك ان تدخل في التفاصيل - وتبين ان العادات امازيغية
الاكل امازيغي؟ - هاهاهاهاها - التفاصيل - ادخل شوية للتفاصيل
ودخل ف التفاصيل في المعمار واللباس والاثاث الخ
انا دخلت في تفاصيل كل هذه الامور ووجدت ان الشمال افريقيين عرب ثقافيا حتى النخاع - حتى المتحدثين بالامازيغية
شيء عادي جدا - الثقافة القوية تغلب الثقافة الضعيفة - وثقافة الامازيغ ليست ضعيفة فقط - بل بدائية
ما تحاولون فعله الآن هو سرقة الثقافة العربية وادعاء انها امازيغية - وهذا لشيء واحد فقط - لتحسوا بان لكم قيمة كالشعوب المجاورة لكم
ولكن لن تفلحوا - نحن لكم بالمرضاد - وثقافتنا محفوظة في الكتب - ما اراد شرقة شيء - اخرجنا له يدل على انها ملك لنا
انظر كيف جعلناكم اضحوكة عندما اردتم سرقة السنة الفلاحية
انتم تعانون من مركب النقص - وسنزودكم معاناة
32 - amaghrabi السبت 25 يناير 2020 - 17:00
إلى 28 - Tounsi

جاء في تعليقك التالي: (( المغاربة الذين يتحدثون اللهجة المغربية هم امازيغ وفي بلادهم))، أنا مغربي ولست أمازيغيا، ولا يرضيني أن أكون أمازيغيا على طريقتك أنت، بحيث أكون حاقدا حقدا مرضيا على العرب والمسلمين، ومواليا لدولة العنصرية إسرائيل، وأبدي الحنين الجارف لحقبة الاستعمار وأمجدها بأشكال ملتوية، أشعر أنها إهانة لي إن كنت على هذه الشاكلة..

أنا مغربي من أصول عربية، وحين تريد أنت أن تجعل مني أمازيغيا، بزّزْ عني، أليست هذه نازية وديكتاتورية واستبداد..؟ وطبعا الأمازيغ الأحرار حقا، لا يمكن أن يكونوا على شاكلتك، إنهم يؤمنون بالحرية والتعددية والانفتاح والتسامح والتعايش، أما أنت فإنك مجرد بربريست عرقي رجعي منغلق، لا قيمة لا لأفكارك، ولا لمواقفك، مهما أكثرت من عدد التعليقات بتوقيعات مختلفة يا مستر الحسين..
33 - sifao السبت 25 يناير 2020 - 17:25
الحسين اعزي
ما بعد:
فإن أمير المؤمنين رأى ما كان يبعث به موسى بن نصير إلى عبد الملك بن مروان رحمه الله، أراد مثله منك، و عندك من الجواري البربريات المالئات للأعين الآخذات للقلوب، ما هو معوز لنا بالشام وما ولاه. فتلطف في الإنتقاء، و توخ أنيق الجمال، عظم الأكفال، و سعة الصدور، و لين الأجساد، و رقة الأنامل،و سبوطة العصب،و جدالة الأسوق، و جثول الفروع، و نجالةالأعين، و سهولة الخدود، و صغر الأفواه، و حسن الثغور، و شطاط الأجسام،واعتدال القوام،ورخامة الكلام
=السيوطي:تاريخ الخلفاء (باب عبد الملك بن مروان )
هذه هي الحضارة التي جاء العرب من اجلها الى شمال افريقيا وماتزال المرأة هي عقدتهم الابدية
يا سلام ، حدثنا عن براءات الاختراع المسجلة باسم الدول العربية ومساهماتها في الانتاج العالمي وما هي الدولة العربية التي تحقق الاكتفاء الذاتي في قطاع من القطاعات الانتاجية ؟ اما ما تعتبره تنمية فهي من عائدات صادرات خاماتها ، اقتصاد ريع ، وليس اقتصادا مهيكلا ، اما لتنمية فهي معناها الشمولي فهي ابعد من ان تتحقق في دول ما تزال تتحكم فيها عقلية القبيلة والاسرة ، لاولا دول شمال افريقيا لما سمع احد بوجود العرب
34 - Tounsi السبت 25 يناير 2020 - 17:25
الى الحسين وعزي. لم اعاير هذه الدول بخسة ونذالة كما تدعي انت وانما ابرزت الخراب الذي صنعه القوميون العرب وسياسيوهم والذين مع الاسف تبعهم امازيغ مثل بومدين . انا احب هذه الشعوب ولكن اوضح اخطار هذا الفكر النازي. هذه الدول في الواقع لم تحقق شيئا رغم الامكانيات كما في حال العراق والبعث نكل وقتل الاكراد حتى في السبعينات قبل وصول الامريكان لان احد المعلقين تحدث عن مسؤولية امريكا وتناسى انه الى اليوم ينكر الاسد الجنسية السورية لمليون كردي .
بالنسبة للتحرير العرب غير قادرين حتى على تحرير انفسهم فقد احتلهم الفرس والروم لقرون وكانوا عبارة عن قبائل متخلفة متحاربة يغور بعضها على بعض. وفي العصر الحديث يدفعون المليارات لامريكا لتحميهم من ايران . بالنسبة للامازيغ اقاموا حضارات ودول قبل وصول الاسلام, طالع تاريخ يوبا ويوغرطة وماسينيسا وسيفاكس وغيرهم كثر قبل ان تتحدث بما لا تعرف. حين قدم عقبة والعبادلة لشمال افريقيا تصدى لهم اسود الاوراس من الشاوية. وحتى ضد الاستعمار الحديث كان الناطقون بالامازيغية راس حربة التحرير.
35 - Yinox السبت 25 يناير 2020 - 17:31
لم يسبق لي ان كنت في الخليج لدا لا يمككني المقارنة لكني اعلم ان المغاربة والجزائريون ينقصون من المرأة و هدا ناتج عن الاسلام الدي بدوره ينقص من المرأة (حتى في اطلس نفسه ستجد ان المرأة جد جد مهمشة عكس ما يدعي النازيون الامازيغ) و لكن لمادا اخترت الخليج بالدات ؟ لمادا لم تقل مصر في عهد جمال عبد الناصر او عراق او سوريا التي سبق اخدتها كمثال للعروبة ؟ جمال عبد الناصر بدوره سبق له ان سخر من الحجاب ..
و بالمناسبة الكل يعرف ان تونس تختلف عن المغرب و الجزائر فيما يخص معاملة المرأة فهل احدهما امازيغي و الاخر لا ؟
36 - amahrouch السبت 25 يناير 2020 - 17:52
إلى 34 - Tounsi

تقول في تعليقك التالي: (( العرب غير قادرين حتى على تحرير انفسهم فقد احتلهم الفرس والروم لقرون وكانوا عبارة عن قبائل متخلفة متحاربة يغور بعضها على بعض. وفي العصر الحديث يدفعون المليارات لامريكا لتحميهم من ايران)).

العرب هزموا الفرس على يدي القائد العربي سعد بن أبي وقاص وأجهزوا على ممكلة الساسانيين، وكانت واحدة من أعظم الممالك في وقتها، والعرب هزموا امبراطورية الرومان على يدي القائد العسكري الأسطوري خالد بن الوليد.

والعرب الذين يدفعون اليوم المليارات لأمريكا لتحميهم من إيران هم ممالك الخليج التي هي شبيهتكم في الخيار السياسي الموالي لدولة العنصرية إسرائيل والساعي للتطبيع معها، فكما تحتمي تلكم الممالك من إيران بأمريكا، تريدون أنتم الاحتماء بالماما فرنسا من العرب هنا في المغرب، لأنكم مشهورون بكونكم خوّافا وجبناء.

أنت لا تستطيع إنكار أن العرب هم الذين جاؤوكم بالإسلام وحرروكم من عبادة الأوثان والنار والماعز وزعطوط، وأرشدوكم لعبادة الواحد القهار، وعلموكم الوضوء والاغتسال لإزالة الجنابة من أجل أداء فريضة الصلاة.

العرب أسيادكم يا مستر الحسين، أنتم أمامهم بمثابة: لاشيء..
37 - Yinox1 السبت 25 يناير 2020 - 17:55
الاكراد بدروهم ساهموا في ابادة الارمن و السوريين و العراقيين بتعاون مع العثمانيين لمادا لا تدكر هدا ؟ صدام حسين شرط عليهم الحكم الداتي لكنهم رفضوا ؟ الاكراد مرفوضين حتى من قبل السوريين/العراقيين الدين يمقتون العروبة
38 - amahrouch السبت 25 يناير 2020 - 18:06
Ouazzi nous dit que ses ancêtres nous avaient sortis de la barbarie,qu il sache que les berbères avaient été monotheistes avant ses ancêtres !Il nous répète la même recette que celles que nous offraient les istiqlaliens arabistes des années 50!Vos ancêtres ont truqué l islam et l ont adapté à leur profession d avant à savoir attaquer les caravanes et dépouiller les voyageurs.Le vrai islam n est pas d aller envahir les gens,violer les femmes devant leurs maris,prendre les filles pour en faire des esclaves sexuelles.Dieu n ordonnera jamais ça.Un justicier est quelqu un qui rend justice à la victime, la laisse indépendante et rebrousse chemin !Les demandes incessantes des femmes berbères depuis Damas ont été la cause de la bataille des nobles au cours de laquelle les berbères ont chassé une fois pour toutes les Oamayyades.C était mes ancêtres qui avaient sauvé les réfugiés économiques(bnou hilal…)et les réfugiés politiques(morisques)et les ont bien traités.Le summum de l éthique
39 - العروبي السبت 25 يناير 2020 - 18:06
الى المسمى التونسي او التونزي
العروبي لم يستشهد بتلك الانظمة الاستبدادية، بل تطرق الى ثقافة حديثة واعتمد معجم الثقافة الديمقراطية الحديثة، ومقاربة تنويرية تنور العقل وتسائل كل ثابت وتفكك الاصنام والاساطير.
العروبي ليس ضد الثقافات البربرية ، لأنه يعتبرها جزءا من تركيبته الثقافية المتعددة ، لكنه ضد الصنم البربري، ويعني بالصنم ذلك التأويل الذي تقدمه انت ومريدك للبربرية.
العروبة الحديثة لا تمت بصلة للتجارب السابقة بإيجابياتها وسلبيتها، لكن العروبة الحديثة تستفيد من دروس التاريخ وتعيد النظر في بعض اطروحتها وتحين عقلها وتنخرط في عصر المتقدم.
وهذا هو الفرق بين العقل العروبي المعاصر المتجدد والمنفتح على كل نقد وما بين المخ العرقي والقبلي الذي ظل حبيس الرؤية الحيوانية الجينية للفعل الثقافي والفكر البري والحلم السحري والرؤية الاسطورية.
40 - جواد الداودي السبت 25 يناير 2020 - 18:18
33 - sifao

عندما نقول نحن عرب - بعضنا جاء في زمن الفتح - وبعضنا جاء في زمن الهجرة الهلالية وبعضنا جاء في زمن الخروج من الاندلس - تقولون : التاريخ مزور - وعندما تجدون اشياء كهذه - والتي تخالف المنطق تستعملونها كجحة - دعني اكمل القصة : وبعدما تلقى موسى الرسالة - لكي يصل محتواها الى جميع اعوانه قام بنشرها على الانستاغرام والفيسبوك واليوتيوب - من اي حصل السيوطي على الرسالة؟ - من اين حصل من نقل عنه السيوطي على الرسالة؟ - شغل عقلك - لا تبقى مجرد بوق تردد ما يملؤون به دماغك - برمجوك لكي تكره العرب - وها انت تمشي حسب البرمجة حرفيا

ثم الستم انتم الامازيغ اسود لا تقهر - فكيف تسمحون لموسى بانتقاء اجمل نسائكم وبعثها لاميره بالشام؟ - اللهم اذا كانوا يرغبون في ذلك لبناتهم - كما يفعلون اليوم

اما عن المعاملة الرائعة للامازيغ مع نسائهم : ما رأيت يوما في بلد عربي - او في البوادي العربية بالمغرب امرأة تحمل على ظهرها حمل بعير من الحطب - ورأيت ذلك مرارا وتكرارا لدى الامازيغ
41 - العروبي السبت 25 يناير 2020 - 18:19
الى المسمى التونسي او التونزي
العروبي لم يستشهد بتلك الانظمة الاستبدادية، بل تطرق الى ثقافة حديثة واعتمد معجم الثقافة الديمقراطية الحديثة، ومقاربة تنويرية تنور العقل وتسائل كل ثابت وتفكك الاصنام والاساطير.
العروبي ليس ضد الثقافات البربرية ، لأنه يعتبرها جزءا من تركيبته الثقافية المتعددة ، لكنه ضد الصنم البربري، ويعني بالصنم ذلك التأويل الذي تقدمه انت ومريدك للبربرية.
العروبة الحديثة لا تمت بصلة للتجارب السابقة بإيجابياتها وسلبيتها، لكن العروبة الحديثة تستفيد من دروس التاريخ وتعيد النظر في بعض اطروحتها وتحين عقلها وتنخرط في عصر المتقدم.
وهذا هو الفرق بين العقل العروبي المعاصر المتجدد والمنفتح على كل نقد وما بين المخ العرقي والقبلي الذي ظل حبيس الرؤية الحيوانية الجينية للفعل الثقافي والفكر البري والحلم السحري والرؤية الاسطورية.
42 - النكوري السبت 25 يناير 2020 - 18:25
الى وعزي
تكرر نفس الخرافات التي لا تستند الى اي حقيقة تاريخية و لا تستطيع ان تأتي بمرجع واحد يثبت ما تقوله
العرب حرروا الامازيغ من البزنطيين ؟ اين قرات هذا ؟ البزنطيون لم يستعمروا يوما الامازيغ
ملوك الامازبغ و منهم جد كسيلى حارب البزنطيرن و قتل منهم ثلاثة جنرلات كما ذكر مؤرخ إسباني معاصر و كتابه باللاتنية مترجم الى الانكليزية و متوفر على النت
و من كان يحارب الفاتحون الذين استمروا اكثر من 70سنة في حروبهم مع الامازيغ و بعد اسلام الامازبغ ب28سنة تم طرد الامويين العرب فعن اي حضارة و تحرير تتحدث ؟
اما الهلاليون فتم استخدامهم كمرتزقة في الجيش و لم يحكموا يوما في بلاد الامازيغ
43 - amahrouch السبت 25 يناير 2020 - 18:29
Ouazzi devient fou.Il emploie tous les pseudos y compris le mien pour brouiller tout.Al inhizam attam.Je salue Ould Tounes Al khadra
44 - Tounsi السبت 25 يناير 2020 - 18:32
الى amahrouch والى Yinox1 - انا لا ادري من هو السيد الحسين الذي تتحدثون عنه. بالنسبة لي احب فلسطين وادافع عنها ولي فيهم اصدقاء من ايام الدراسة في الغربة. عند الشدائد ستجد الامازيغ يدافعون عن فلسطين اكثر من ادعياء العروبة.
بالنسبة للعرب لم تكن لهم دولة قبل الاسلام ومعارك ابن ابي الوقاص اتت بعد الاسلام وفترة ظهور العرب كقوة عسكرية لم تتجاوز 50 سنة. الفتوحات في الغرب الاسلامي قام بها امازيغ. الانتصار ضد الصليبيين من عمل المماليك. نشر الاسلام في البلقان قام به الاتراك واخيرا الاسلام في الهند واسيا الوسطى المغول والتتار.
يقول Yinox ان الاكراد قتلوا الارمن, ذلك كان عمل الدولة العثمانية ولا ذنب للاكراد في سوريا والعراق لينكل بهم البعث.
حين اذكر الخليج للتحدث عن العرب فهذا عادي. العرب يتواجدون في اليمن والجزيرة العربية, مصر مثلا فرعونية قبطية وثقافتها ثقافة قبطية وليست عربية. اذا ان اردت دراسة معاملة العرب للمراة مثلا فيجب دراستها عند قبائل نجد واليمن. كانوا يقتلون البنات قبل الاسلام, واذا الموؤودة سئلت باي ذنب قتلت.
45 - sifao السبت 25 يناير 2020 - 19:38
الدودي
هل من المعقول انا كأمازيغي ان يُفرض علي تعلم لغة ليست لغة امي ؟
اذا كانت الامازيغية لغة بدائية لا تصلح لاي شيء فلماذا كل هذا الهرج والمرج ؟ ما يقلقكم ؟ زد على هذا، ماذا حققت العربية لشعوب دولها رغم سيادتها لازيد من 15 قرنا ؟ ما هي مساهماتها في الانتاج الفني والادبي والعلمي ؟ ما هي المراجع العربية المعتمدة في الكليات والمعاهد العلمية الدولية ؟ اذا غابت الامازيغية فأمر طبيعي بما انها لغة بدائية لا تصلح لشيء ، حسب قولك ، وما سلبب غياب العربية ، هل بسبب عدم تطبيق الاسلام الصحيح ام لان المنتوج الحالي لا يمثلها ؟
اذا كان لا يحق لاحد ان يتحدث عن السطو فهم العرب لان تاريخهم تاريخ سطو واكاذيب وتزوير ، الابحاث الاركيولوجية والدراسات التاريخية النقدية عرت عورتهم وكشفت تهافت ترهاتهم حتى معاركهم العسكرية التي ادعوا انهم خاضوها اصبحت اكاذيب ...
المغاربة لن يتقاتلوا فيما بينهم لان الاقتتال ليس جزء من ثقافتهم واساليبهم في انتزاع حقوقهم اساليب متحضرة لا رائحة للبداوة فيها وليسوا من عشاق السلطة والعنف ، التاريخ يشهد على سلمية ثقافتهم والواقع يؤكد هذا ، فلا تهددنا بخصالكم
46 - Tounsi السبت 25 يناير 2020 - 19:42
الى جواد الجوادي - اذا بالنسبة اليك الكسكسي والطاجين والحريرة او الشربة اكلت عربية, لماذا لا نجد مثيلا لها في السعوية واليمن ? والبرنس والقشابية عربية وتلبسها قبائل نجد, اليس كذلك ? لماذا لا تجد العقال double zero كما يسميه التونسيون في شمال افرقيا ? ولماذا تعمل النسوة الريفيات في تونس والمغرب وتبقى النجدية حبيسة البيت. الجواب على كل هذه الاسئلة هي ان ثقافة شمال افريقيا امازيغية .
بالنسبة للعمارة الامازيغية تجدها في قصبات الاطلس وفي غرداية وفي الفبائل على سبيا المثال. المواقع الاثرية في دقة التونسية امازيغية نوميدية. العرب ما عدى اليمن وعمان لم تكن لهم عمارة . كانوا بدو في الصحراء يسكنون في الخيام. تعلموا العمارة من الفرس والبزنطيين وسموها عمارة عربية. هل المسجد الاموي في دمشق عمارة عربية ? ان كانوا بارعين لماذا تدعو السعودية عمال مغاربة لتجميل الجوامع في مكة والمدينة حين التوسعة ?
47 - Yinox السبت 25 يناير 2020 - 19:56
42 - النكوري
اريد اسم الكتاب الدي دكر دلك ؟

44 - Tounsi
اسف عيناي و تجربتي تقول العكس . من مستحيل ان تجد قومي امازيغي يساند فلسطين بل العكس ينعتها بأقبح الفاظ و يساند اسرائيل نكاية فيها لأنه براها وجه العروبة اولا و بعيدة عنه تانيا (ثم يساند ما هو الدي ابعد منها الا و هي كردساتن . غريب)
هل كان للامازيغ دولة قبل الاسلام ؟ لا تقل لي نوميديا الرومانية او موريطانيا الرومانية بدورها
نعم و لكن بمعاونة الاكراد . انا قلت ساهموا وليس قتلوا و ليس بمعاونة العثمانيين فقط بل الروس ايضا .
لا يا اخ المصر عربية قوميا و لو انها مستعربة اما القبط فهم مجرد مصريين مسيحيين اقلية
ادا قلت لك ان مصرواحدة من اكثر دول تصدرا في التحرش ستقول لي نعم انت محق هي عربية (كلاسيك ربط كل مصائب في العرب) . لكي تفهم اني اتكلم عن فترة جمال عبد الناصر حينما كانت مصر اكثر عروبة من اي وقت
فقط قبائل القريش من كانت تؤد النسوة و ليس كل عرب
48 - Filali السبت 25 يناير 2020 - 20:14
بعض المعلقين الاعراب جن جنونهم وفقدوا البوصلة الى درجة انهم اصبحوا يتقمصون اسماء معلقين امازيغ معروفين كي يخلطوا الاوراق ويتفادوا الديسلايكات
وهو عمل خسيس لا اخلاقي .
من المعروف ان القرصنة والسطو على ممتلكات الغيرهو من سلوكيات الاعراب ومن ثقافتهم وحظارتهم التي يتغنون ويفتخرون بها على الاقوام الاخرى .
49 - جواد الداودي السبت 25 يناير 2020 - 20:16
44 - Tounsi

1. حبك لفلسطين يظهر بحلاء من خلاء تعليقاتك التي تقطر كرها للعرب
2. ايام الدراسة - والآن تعض اليد التي علمتك
3. استعداد الامازيغ يظهر بجلاء عندما نرى راية الامازيغ في عناق من راية الصهاينة - ولا مرة واحدة رأيت فيها الراية الامازيغية الى جانب راية الفلسطينيين
4. لم تكن للعرب دولة قبل الاسلام؟ - وما كانت مملكة كندة - ومملكة سبأ - ومملكة تدمر - الخ
5. افكارك انت وباقي البربرست امثالك وافكار حزب البحث مشابهة في كل شيء باستناء ان حزب البعث يعتبر الكل عربيا - وحزب البربرست يعتبر الكل امازيغيا
6. في كلامك تناقض صارخ : تعتبر كل شمال افريقي امازيغي - فلماذا لا تعتبر اكراد العراق سومريين؟ واكراد سوريا آشوريين؟ واكراد تركيا اتراك؟ واكراد ايران فرس؟
7. لاحظ كيف قزمت دور العرب - وكيف تكلمت باعجاب عن باقي المسلمين - هذا سبه مركب النقص
8. مصر عربية - والا فهات برهانك
9. لو كان العرب يقتلون البنات لانقطع نسلهم
10. هناك فرق كبير بيننا وبينكم : لا عقل لكم

سارد على التعليق 46 - وسافحمك كالعادة
50 - Топ السبت 25 يناير 2020 - 20:39
32 - amaghrabi

تقول/أنا مغربي من أصول عربية، وحين تريد أنت أن تجعل مني أمازيغيا، بزّزْ عني، أليست هذه نازية وديكتاتورية واستبداد..؟....

وفي ردٍّ عليَّ في مقال"ورش تدريس اللغة الأمازيغية"

قلتَ هذا الرد/إلى الأخ الكريم المغربي ton انا أيضا امازيغي ريفي واحب لغة الامازيغية ولا تقن شفاهيا أي لغة مثلما اتقن لغتي الام القلعية او الريفية بصفة عامة......./

بصراحة كيف يمكن حالتك النفسية الإنشطارية الشيزوفرينية، تظن أنك كتبتَ وسننسى ردود كل الأشخاص وتموقعاتهم الحزبية والفلسفية.
حاول أن لا تكذب مرة أخرى لأنك ستفقد وجودك وتصبح من العنصريين الفاشلين
51 - جواد الداودي السبت 25 يناير 2020 - 20:43
46 - Tounsi

1. الكسكس عربي - واتحداك ان تقدم دليلا واحدا على امازيغيته - بينما بمقدوري تقديم 10 ادلة
2. الطاجين يوناني والعرب هم من ادخله لشمال افريقيا
3. الحريرة عربية - وهي مذكورة في حديث عمر
4. السؤال التقليدي - كلام من لا ادلة لديه - وارد على بسؤال : لماذا لا نجدهم بجزر الكناريا؟
5. البرنس يوناني - وكان العرب يعرفونه - ومذكور في كتبهم
6. القشابة عربية ايضا
7. والعقال لا يوجد في عمان فهل عمان امازيغية؟ - يوجد بشمال افريقيا العمامة وهي عربية
8. النساء العربية كن يشاركن حتى في الحروب يا هذا
هذه كلها ادلة على عروبة شمال افريقيا
9. المعمار الموجود بشمال افريقيا اما فينيقي او يوناني او روماني - القصبات في الجنوب المغربي هي منقولة من النماذج العربية
10. العرب عرب وبر وعرب مدر - لاش ما جيتي تلقاهم
11. والفرس والبيزنطيون تعلموا من العراقيين والشاميين وهم على الاقل ساميون كالحجازيين
12. العمال المغاربة الذين تعتمد عليهم السعودية نصفهم عرب ونصفهم تعلم من العرب
اذا اردت التعمق في كل نقطة ممكن جدا - هات دليلك - واقدم دليلي - وانت الخاسر - اقولها لك منذ الآن
52 - النكوري السبت 25 يناير 2020 - 20:59
الى عزي
زعما الا أعطيتك المرجع ستقتنع ؟ ليكن في علمك الاعراب كان ينزل عليهم القران و يتحداهم بلغتهم و مع ذلك لم يقتنعوا !
ok
اكتب في غوغل

chronicle of john of biclaro english translation
ستعثر على ترجمة بالإنجليزية لتاريخ john biclaro و كان معاصرا لحروب الامازيغ مع البزنطيين و دون اشياء عن القوط في اسبانيا و الامازيع
و هناك كتب باللاتنية كثيرة و للعلم فالأمازيغ كانوا يدونون كذلك باللاتنية و لهم كتب و أسفار باللاتنية اطلع عليها الحسن الوزان و ذكرها في كتابه وصف افريقيا و ذكر انه رأى كتب تقع في ستين مجلدا باللاتنية كتبها الامازيغ كما كتبوا كذلك بالعربية
فالأمازيغ امة متحضرة و ليس كما تتوهم و كما لقنوك ان العرب اخرجوهم من التخلف و انما المقصود في السردية الاسلامية ان الصحابة و التابعين إلخ اخرجوا الامازيغ من الكفر الى الإسلام
و ليس المقصود ان الامازيغ كانوا متخلفين حضاريا بل كان أكثرهم من اهل الكتاب لكن في السردية الاسلامية التي يذكرها الخطباء يوم الجمعة ان الأمم و منهم العرب كانوا كفارا و جاء الإسلام و اهله فأخرجوهم من الظلمات الى النور
53 - العروبي السبت 25 يناير 2020 - 21:51
الاحظ التعليقات دخلت في مسائل غير مستحضرة للتاريخ والموضوعية والعقلانية.
ليعلم الجميع ان الاصل والصفاء من الاوهام.
وليعلم الجميع ان ثقافة المغاربة واقول ثقافة وليس عرق المغاربة، اقول ثقافة المغاربة ومخيالهم الجماعي مركب من عدة روافد، هده الروافد مؤطرة في حوض كبير جامع ومنظم للتعدد، هدا الحوض هو حوض الحضارة العربية الاسلامية التي انتجها الكل، واقول الكل ،من فرس وعرب وبربر وترك وكرد وزنج وعجم ومسلمين ومسيحيين شرقيين ...
فلننظر الى الامام ونجتهد من اجل تأصيل ثقافة حديثة وعصرية بعيدة عن الوهم والتعصبية
وعليه،فإن البحث عن اصل يشبه البحث عن وهم ، والوهم يحصر صاحبه محبوسا في عزلة تاريخية
54 - Топ ( ಠ ͜ʖಠ) السبت 25 يناير 2020 - 21:55
51 جواد الداودي
تقول ردا على tounsi/لم تكن للعرب دولة قبل الاسلام؟وما كانت مملكة كندة ومملكة سبأ ومملكة تدمر/ هؤلاء لم يكونواعربا قلتَ لك مؤخرا راجع في الشعرالجاهلي لطه حسين.في التاريخ القديم في الجزيرة الكبرى كان لليهود عدة مماليك هناك منها مملكة قيْدار وكانت أحدى ملوكها زبيبة وشمسي والملكة تيبوتي ومملكة تمود ومملكة الحيانية ومملكة كندة حيث كان أمرؤالقيس أحد ملوكها لم يكن بدويا بل نبطيا مسيحيا.كل هذا لم نكن نسمع به ولكن الحفريات في العقود الأخيرة أبانت عن هذه الأحذاث لذلك ترى بدو الجزيرة في تملق للعبرانيين
بلاد الرافدين أو بلاد فارس والشام كانت كلها ملتقى حضارات وشعوب عريقة متل الأشوريين والأكاديين والأكراد وسومر وبابل والكلدايين وسريان بما فيهم وغيرهم فأغلبية هؤلاء تعربوا ومنهم من ذاب في الأخر ومنهم من أُبيد
Tounsi
تحية:حقا لذيك خلط في الأفكاربسبب عدم تفقدك للقران وربطه بالتاريخ القديم والمُغَيّب فتغليبك للعاطفة الدينية يجعلك لك اختبال ففلسطين أرض يهودية بحكم القرآن إذ جاء فيه/وأورثناها بني إسرائيل

إقرئ هذا المقال على هسبريس للتصحيح"اليمن ليس بلدا عربيا بل هو حِميَريّ مِهْريّ"
55 - جواد الداودي السبت 25 يناير 2020 - 22:08
45 - sifao

1. اذا كانت لغتك الام بدائية لا يصلح الا للتعاملات البسيطة جدا جدا جدا من المعقول بل من المفروض ان تفرض عليك اللغة الشائعة في البلد الذي تعيش فيه
2. الهرج والمرج لانكم تريدون فرضها بالرغم من بدائيتها وعم جدواها
3. ما يقلقنا هو ان منطق السياسة يختلف عن منطق العلوم
4. في البداية حقت العربية لشعوبها الريادة العالمية في مختلف انواع العلوم - وانتاجها يعرفه الاوربيون جيدا - الذي يكره شيئا يجعل حواسة غير قادرة على ادراك وجوده
5. اليوم العربية تحارب - وتجيشكم ضدها من باب الحرب عليها
6. انا بمفردي قادر ان اكتب مقررات علمية جامعية بالعربية - ولكن هل يسمح للعربية بالوصول للجامعة؟ - فرنسا في الغرب تحول ضد ذلك - وامريكا واسرائيل في الشرق تحولان ضد ذلك
7. اتحداك ان تثبت ان العرب سطو على ثقافة من الثقافات
8. التدليس عمل فردي عند جميع شعوب العالم - عندكم انتم يبدأ فرديا فيتبناه الجميع - عند كل الشعوب كان التدليس قديما - عندكم انتم هو ابن اليوم
9. هات ما قالت الابحاث الاركيولوجية والدراسات التاريخية انقذية - اما ان ترمي الكلام هكذا فاي امي يمكنه فعل ذلك

يتبع
56 - Yinox السبت 25 يناير 2020 - 22:18
52 - النكوري
and ?
صافي مكتوب بالعربية خصنا نقتانعو ؟ و من قال لك ان العرب لم يقتنعوا ؟

هل اسم الكتاب هو fourchronicles ? لأن هدا ما وجدت و وجدت انه يتكلم عن اسبانيا بخصوص . هل يمكنك ان تعكيني رقم الصفحة التي تكلم فيها عن الحروب بين الامازيغ و البيزنيط ؟


نعم من شدة كرمهم تركوا لغتهم و كتبوا فقط بلاتينية و العربية ها الله على اخلاق و قوة
57 - Tounsi السبت 25 يناير 2020 - 22:40
الى داودي تغالط نفسك حين تقول ان الكسكس عربي, يا اخي معروف انه الاكلة الوطنة في شمال افريقيا ولا يعرفها المشارقة. من العجب العرب اعطونا الكسكس والبرنس ونسوا استعماله في الجزيرة. اكلة العرب المنسف والكبسة تجدها في السعودية وعند البدو في سيناء والاردن والنقب. قلت ليست هنالك دولة امازيغية قبل الاسلام وانت مخطئ. نوميديا كانت مملكة مستقلة, امتدت من غرب تونس الى شرق المغرب الاقصى الحالى وكانت منطقة طرابلس تتبعها واستمرت لاكثر من قرنين قبل المسيح. من ملوكها يوبا 2 كان معروفا بالكتابة وحبه للادب. من ملوكها ايضا سيفاكس الذى اعطى لمدينة صفاقص في تونس اسمها وهي ثاني اكبر مدينة في تونس- كتبت عن ممالك عربية لا توجد الا في خيالك. تدمر اشورية, كان من الهتها بعل يعني مرتبطة بالفنيقيين وليس العرب ثم اصبحت رومانية. مملكة سبا اسطورة. كما قلت لك لم يعرف العرب الدولة الا بعد السلام وتعلموا من الفرس والروم لتكوين اسس الدولة من دواوين غيره. بالنسبة للنساء المحاربات تذكرون الخنساء وهي لم تقم بشئي اذا ما قارنها بدهية ملكة ولبوة الاوراس ابان الغزو العربي او للا نسومر بطلة القبائل في مقاومة المحتل الفرنسي.
58 - جواد الداودي السبت 25 يناير 2020 - 23:12
تابع

10. العرب تكلموا حتى عن هزائمهم - فكيف يدعون انتصارات وهمية؟
11. تقول : ((لا تهددنا بخصالكم)) - هل يعني هذا انك تعتبري عربيا؟ - اتمنى ان يكون تفاؤلك في محله

54 - Топ

1. العرب بالنسبة لك هم قريش فقط -بنفس المنطق : انت لست امازيغيا - الطوارق فقط هم الامازيغ - انت ريفي - كي جاتك؟ - النكير ما كاين ما اسهل منو
2. علاش بالضبط طه حسين؟ - حيث كلاموا طاح على قلوبكم كي النقطة د العسل - واش طه حسين مؤرخ؟ انتروبولوجي؟ عالم آثار؟ لساني؟ عالم جينات؟ - حتى وحدة من هاذ الشي - معتمد غير عل الخيال - خصوصا انه اعمى
3. انت كتخلط ما هو ثقافي بما هو سياسي بنو اسرائيل اقرب شعوب العالم للعرب - العالم كلو عارفها - النزاع والتطبيع الخ هاذي امور سياسية - ف السياسة كيمكن الواحد يتعاون مع البعيد على القريب - كيفما كديرو انتوما - كتعاونوا بفرنسا واسرائيل ضدنا بالرغم من اننا تشاركنا الطعام لمدة 1000 سنة

تونسي :

انتظرني في التعليق القادم
59 - Tounsi السبت 25 يناير 2020 - 23:37
الى TON - 54: حتى ان اخذنا المراجع الدينية ففلسطين لم تكن خالية من السكان حين وصول العبرانيين اذا فاجداد الفلسطنيين موجودين هنالك حتى قبل وصول اليهود. من المعروف ان الاسلام واليهودية لهم اصول واحدة لذلك تجد في القران ايات تذهب في منحى التفسير الاسرائيلي. ان تركنا المصادر الدينية جانبا وركزنا على المصادر التاريخية العلمية فان الفلستر philistins اي الفلسطينيين سبقوا اليهود في سكن فلسطين.
بالنسبة لليمن العرب يتحدثون عن عرب عاربة وعرب مستعربة. اليمن فيها E1b1b2 ولكن 72% يحملون J-M267 haplogro اي عرب.
60 - قلم الرصاص السبت 25 يناير 2020 - 23:38
49 - جواد الداودي

تحية لك اخي الداودي بالنسبة للتونسي المتطفل هنا تعرفت عل كتاباته من خلال

جريدة القدس العربي باسم تونسي ابن الجمهورية تارة و اخرى باسم تونس

الفتاة هو من اكبر كارهي العربية و كل ما يمتها بصلة و الغريب انه من

اشد المناصرين للدولة الرملية الوهمية في الصحراء المغربية و اتحداه ان

يثبت العكس من حسن الحظ ان مغاربة القدس العربي دائما يحشرونه في

الزاوية

تحياتي
61 - جواد الداودي الأحد 26 يناير 2020 - 00:09
تونسي

1. الشاي الشروب الوطني رقم واحد في المغرب - هل يعني هذا ان الشاي اختراع مغربي؟
2. هل بحثت قبل ان تقول لا يوجد الكسكس بالمشرق؟
3. اكتب في اليوتيوب : سلسلة الاكلات الشعبية السعودية 5
وسر للتوقيت 0:27
3. اكتب في اليوتيوب : المفتول الفلسطيني
4. لماذا الكسكس غير منتشر كما في شمال افريقيا؟ - عادت الناس في الاكل تتغير عبر الزمن - اغلب المشارقة وجدوا ان الارز كالكسكس وبلا عناء - وانظر لطريقة تقديمهم للزر - هي نفسها طريقة تقديم الكسكس
5. البرس اقرأ هذا من لسان العرب : البُرْنُس : كل ثوب رأْسه منه مُلْتَزِقٌ به ، دُرَّاعَةً كان أَو مِمْطَراً أَو جُبَّة . وفي حديث عمر ، رضي اللَّه عنه : سقط البُرْنُسُ عن رأْسي ، هو من ذلك . الجوهري : البُرْنُسُ قَلَنْسُوَة طويلة ، وكان النُّسَّاكُ يلبسونها في صدر الإِسلام ، وقد تَبَرْنَسَ الرجل إِذا لبسه
6. لست انا من قال لم تكن هناك دول امازيغية
7. يوبا 2 من ملوك موريتانيا لا نوميديا - هذا لتعرف بانني ابحث اكثر منك حتى في اشياء تخص الامازيغ
8. يوبا 2 تربى في روما من سن 5 سنوات حتى نصبه الرومان ملكا - وكان يكتب باللاتينية واليونانية - لا الامازيغية

يتبع
62 - دعوة الأحد 26 يناير 2020 - 00:23
النكوري و من معه

هناك فيديو حديث بعنوان العرب و الامازيغ ... حقيقة القوميات المعاصرة

لمحمود سالم TV المرجو مشاهدته
63 - النكوري الأحد 26 يناير 2020 - 00:55
الى الداودي
ما قاله الاخ التونسي فيما يخص الدولة لدى العرب صحيح و هذا مدون في كتب التراث الاسلامي اقرأ على سبيل المثال مقدمة ابن خلدون ستجد ان الدواوين اي الادارة و التسيير بالمفهوم المعاصر لم تكن معروفة عند العرب فضلا ان يعرفوا الادارة المالية و سك العملة الخ هم فقط كانوا تجمعات قبلية تعيش على الترحال هذا في الغالب يعني اكثر من 95% من العرب في الجزيرة كانوا بدوا اعراب و هذه الامور تدرس للتلاميذ في المدارس في الدول العربية المعاصرة في مادة التاريخ و الادب العربي و حتى لغير العرب الق نظرة في كتاب "الادب و النصوص لغير الناطقين بالعربية " و هو متوفر في النت و انظر ما كتبوه عن المجتمع العربي قبل الاسلام فهل يعقل مثلا ان يستمر التعامل بالدينار البزنطي في بداية الاسلام حتى أواخر الدولة الاموية ؟ تحاولون اخفاء هذه الحقائق عبر تبني تاريخ شعوب اخرى كالكنعانيبن و الآشوريين الخ رغم ان العرب هم فقط قحطان و قيس
الامر يختلف بالنسبة للأمازيغ مثلا فنقودهم لازالت شاهدة و متوفرة في المتاحف و كتب التاريخ تشهد لتحضرهم لكن الحقائق التاريخية تؤرقكم بسبب ما تربيتم عليه من الاستعلاء الخاوي
64 - Yinox الأحد 26 يناير 2020 - 01:20
63 - النكوري
بن خلدون تم تزوير كتبه و لدلك لا اتعجب ان يقول عن العرب جرب و في نفس وقت يقول انه عربي
و لو تكلمت معي سنة 2017 لقدمت لك دليل و لكنه للاسف ضاع مني لأني كنت قد قررت ان اترك هدا الموضوع و شأنه
و هي وثيقة وجدوها في اندلس مضمونها ان الكتاب الموريسكيين كان يفرض النصارى عليهم ان يزوروا كتبه
65 - Топ ( ͡~ ͜ʖ ͡°) الأحد 26 يناير 2020 - 01:31
59 Tounsi
فلسطين هو إقليم موجود جنوب غرب سوريا و الرومان أول من أطلق هذا الإسم فِلِسطينا بعد ثورة اليهود في القرن 2 وكانت هذه المقاطعة تسمى بمقاطعة يهودا عند الرومان وعندما حقد الرومان عليهم بدّلوا إسم يهودا إلى البالستينية أو البِلِسْتِنْ أو الفِلِسْتر philistins اللذين سكنوا من يافا إلى العريش وفي الثوراة مكتوب هذه يافا عسقلان عكرون والمدن الخمسة لذلك فاليهود هم ساكنة الأرض الحقيقيون.فالمشكل إختلقه الرومان نكاية في ثورة اليهود. فالفلسطينيون أصحاب القرار يعلمون هذا جيدا ويتخفون عنه ولا يدكرون ويستعملون ورقة البغلة البراقية التي طار عليها نبي الرحمة والشفقة للقدس فأيام الخلفاء الراشدون الوافدون كانت عاصمة فلسطين هي مدينة الرملة.
فحتى وإن أخدنا برأيك القائل أن ففلسطين لم تكن خالية من السكان حين وصول العبرانيين و أن اجداد الفلسطنيين موجودين هنالك حتى قبل وصول اليهود فمن يكون هذا القوم إذن.الأكيد أنه ليسوا عربا لأن العرب ليسوا عرقا مصداقا لقول نبي الإسلام/يا أيها الناس إن الرب واحد و الأب واحد و ليست العربية بأحدكم من أب و لا أم ،و إنما هي اللسان ، فمن تكلم بالعربية فهو عربي
66 - جواد الداودي الأحد 26 يناير 2020 - 02:00
تابع

9. تقول عما ذكرت أنا من ممالك : هي ليست عربية بينما اي شيء يحدث بشمال افريقيا تقول عنه امازيغي - فما يربط الطوارق بالنوميديين؟ - الكيل بمكيالين دليل على انعدام الموضوعية
10. الدولة التي استعملت نظام الفرس هي الدولة الاسلامية في بدايتها - وليس كل الدول العربية
11. لا اتحدث عن الخنساء اتحدث عن اخريات اشهرهن : خولة بنت الازور
12. وعلى ذكر الخنساء : هل توجد لديكم شاعرة معاصرة للخنساء ولا زلتم تحفظون شرعرها لليوم؟
13. تقصد الكاهنة المشعودة - تلك مثلها كمثل سجاح - لا كمثل النساء العربيات المقاتلات
14. بالنسبة لفرنسا قلة منكم قاوموها - والكثير حابوا باسمها - واليوم انتم جنود مجندون لخدمة مصالحها - تحابون اللغة العربية ولا تنبسون بكلمة فيما يتعلق بالفرنسية - تعتبرون عقبة بن نافع الذي قاتل بالسيف مجرما - وتعتبرون جينرالات فرنسا الذين قصفوكم بالطائرات احباءكم
67 - العروبي الأحد 26 يناير 2020 - 08:02
تركتم الراهن وعدتم لوهم الماضي وسرابه .
ان المطلع على بعض التعاليق يخلص ان هناك راهنية مستعجلة للتربية الوطنية وتقوية القدرات في الموطنة والثقافة المعرفية الحديثة.
لم ألحظ استشرافا للمستقبل. لم ألحظطرح مقاربة للعيش سويا في إطار احترام الاختلاف والتعدد في سياق مرجعية موحدة جامعة بين الكل بدون مركب نقص وبدون تشنج ؛ وهذه المرجعية معروفة وهي مرجعية الحضارة العربية الإسلامية بوصفها من الحضارات 5 الكبرى في العالم وفي الكرة الأرضية
68 - Tounsi الأحد 26 يناير 2020 - 08:41
الى قلم الرصاص
انت المتطفل. هنالك 12 مليون تونسي ولست من يكتب على صقحة القدس العربي. وانا من مناصرى مغربية الصحراء فكيف ادافع عن الامازيغية ثم اساند اعطاء 250000 كم من الاراضي الامازيغية لمجموعة تطلق على نفسها الجمهورية العربية الصحراوية.
الى الداودي ان كان بعض السعوديون يطبخون المفتول فيمكن ان نقلوه من شمال افريقيا كما يطبخ الفرنسيون اليوم الكسكس- يقول اب خلدون لتعريف الامازيغ "ياكلون الكسكس ويلبسون البرنس'. لو لم تكن تخصهم لما كتبها.
انت ايضا تخترع اشياء من راسك كالقول ان الامازيغ يساندون جنرالات فرنسا. اللناطقون بالامازغية هم من اخرجوها. كبار المقاومين في الجزائر هم من القبائل والشاوية وثورة جبل نفوسة ضد الايطاليين في ليبيا معروفة واترك لك تحليل تاريخ المغرب.
بالنسبة للحضارات التي يريد المستعربون التقرب منها من فينيقية واشورية, هذا كما ان ياتي امازيغي ويفتخر بالحضارة المصرية الفرعونية فالقرابة بين الامازيغ والمصريين كالقرابة بين العرب والفنيقيين. نحن لا نفعل ذلك وانما نتحدث عن الممالك االامازيغية فقط. وعقبة مجرم حرب وحتى الامويون عاقبوه ولكنه نال جزاءه عن طريق شاوي حر كسيلة.
69 - البعث العربي الأحد 26 يناير 2020 - 10:10
عن اي مكتسبات تتحدث
الحقيقة التي اعلم و يعلمها القاصي و الداني ان مكتسبات الفرنسية في السنوات الاخيرة اكبر من اي مكتسب حققه المغرب بكامله منذ الاستقلال بل حتى مكتسب الاسبانية لا يزال اعلى مما يزعم اتباع الكاهنة وما قبلها من المشعوذين و السحرة ...
يوما عن يوم اجزم ان مشكلة هؤلاء صارت عقدية دينية اكثر مما هي نضال لغوي او ثقافي كما يزعمون لو اطلعت على قلب احد منظريهم لوليت منه مذبرا من شدة الحقد على الاسلام نفسه فما بالك بمن حمل رايته الى بلاد المغرب اقصد العرب بالخصوص لم يسبق لاحدهم ان تكلم عن يوسف بن تاشفين ولا عن المرابطين ولا الموحدين انما دل على شيء فانما يدل على ان مشكلة هؤلاء اعظم من مجرد لغة مدونة وانتهى واتحداهم في ذالك ...
لا هم يمينيون محافظون ولا هم يساريون امميون ولا وسطيون راسماليون شعبويون اذن من اي اديولوجية استقى هؤلاء مبادئهم انهم ببساطة لاادريون وهميون لاشيئيون ..
70 - النكوري الأحد 26 يناير 2020 - 11:33
الى عزي
ياك نت ديما كتصدعنا بالإسلام فكيف تقول كيف يصدق الأعراب القرآن لمجرد انه بالعربية ؟ أليس هو كلام الله موجه اليهم بلغتهم و يتحداهم بمعارفهم الشعرية ؟
تشك في كتب ابن خلدون رغم ان ما قلته مدون في التراث حتى في كتب رواية الحديث و زيدون في خزانة القرويين هناك نسخة للمقدمة او العبر بخط ابن خلدون
لماذ لم تعثر على كتاب john biclaro رغم ان المرجع يكتبونه حتى في صفحة فيكيبيديا و حتى في ترجمة garmul جد كسيلى أشاروا اليه !
TONالى
كنا قد ناقشنا أمورا تتعلق بالعقيدة و تبين انك تناصر المسيحية كما ان النصارى يدافعون على اسرائيل من وجهة نظر دينية لتمهيد عودة المسيح
في الكتاب المقدس هناك جزء يسمى بexodus
يبين ان اليهود سلالة بشرية كالشرفا عندنا خرجوا من مصر و الدراسات الجينية على اليهود تبين انهم لا ينتمون الى سكان الاصليين في القدس النطوفيبن بينما قطع غزة مثلا اغلب اهلها اصليين
Ancient DNA analysis has confirmed ancestral ties between the Natufian culture bearers and the makers of the Epipaleolithic Iberomaurusian culture of the Maghreb,
71 - Me again الأحد 26 يناير 2020 - 11:39
رغم ان جواد الداودي مغربي، فانه يحاول جاهدا ان يؤكد ان اصل الكسكس كذلك من شبه الجزيرة العربية، مثلما حاول منذ عشرة سنين هنا في هسبريس حيث أرشيفها موجود ان يؤكد ان اللغة الامازيغية و تيفيناغ مشتقتين من الحروف و اللغة العربية و عمران شمال افريقيا و الأندلس عربية و سكان تمازغا اصلهم عرب و العلماء و المفكرين و الرياضيين و الامازيغ عرب و بلاد تامزغا عربي و محاولة العالم اجمع انه عربي و الاسلام عربي و اللغة العربية ركن من اركان الاسلام و اللغة واحدة و وحيدة ، الا وهي اللغة العربية و نسي ان الواحد الأحد هو الله لا اله الا هو!
واش انت يا جواد الداودي عايش في بلاد تامزغا او بلاد الحجاز و الشام؟ واش انت بغتي تكون اكثر عربي من السعودي و الإماراتي و العراقي العربي و السوري العربي؟!
72 - sifao الأحد 26 يناير 2020 - 12:09
إلى 71 - Me again

جاء في تعليقك التالي: (( واش انت يا جواد الداودي عايش في بلاد تامزغا او بلاد الحجاز و الشام؟ واش انت بغتي تكون اكثر عربي من السعودي و الإماراتي و العراقي العربي و السوري العربي؟!)). لا وجود لما تسميه بلاد تمازغا. الموجود في الخريطة والمعترف به دوليا هو المغرب، وجواد الداودي مغربي، بهويته العربية الإسلامية والأمازيغية والحسانية الصحراوية كما وردت في الدستور.. حين تريد أن تجعل منه أمازيغيا بالقوة وبالزّزْ، فإنك تريد أن تجعل منه عرقيا مثلك، ومنغلقا على منوالك، ويحقد بشكل مرضي على العرب والمسلمين، وهذا ما لا يمكن أن يقبل به كل إنسان سوي وعاقل، وليس أحمقا..

وأخيرا بدأت تعترف بأن العراق عربي وليس آشوريا، وأن سورية عربية وليست سوريانية، كما كنت تزعم في تعليقات سابقة لك، وقريبا ستعترف بأن مصر عربية، وكذلك شمال إفريقيا في الجزء الأعظم من هويتها عربية..

وعلى أي، فسواء اعترفت بذلك أم لا، فإن شمال إفريقيا عربية في الجزء الأعظم من ثقافتها، رغما عن أنفك، بدليل عدم قدرتك على كتابة تعليقاتك إلا باللغة العربية المجيدة يا رفيق وعزي....
73 - Yinox الأحد 26 يناير 2020 - 12:33
70 - النكوري
؟؟؟؟
سمح ليا ولكن راكط خالطتيني بانسان اخر .انا yinox ماشي عزي اسي فهاماطور فين كنعرفك ؟
كتب ابن خلدون كلها مكتوبة في القرون الوسطى اي قبل اختراع الالة الطباعة لدا فمن غير مستبعد ان تكون مزورة خصوصا ان المضامين فيها متناقضة مع نفسها و فاس لها علاقة وطيدة بموريسكيين بالطبع

انا حرفيا كتبت الجملة التي اعطيتيني في كوكل و ضغظتعلى اول كتاب وجدته و كتبت في خانة البحث عن البربر او الامازيغ او البيزنيطيين و لم اجد ايحرب بينها
و من قال لك ان جد كسيلى هو نفس كسيلى الخرافي الدي تعرفه ؟ اكسل هو اسم وندالي اوروبي موجود حتى فيها و من اشهر مشاهير حامليه مغني روك اكسل كراولي و مصارع كورتيس اكسل
74 - sifao الأحد 26 يناير 2020 - 14:21
التعليق 72 الذي لقب نفسه بsifao دليل اضافي على استمرار ممارسات غير لائقة ومضرة باصحابها،فهم يؤكدون ما نقوله باستمرارعن طبائع السطو والتزوير وتبني ما للغير التي مارسها اجدادهم على تاريخ الشعوب الاخرى
الدودي:
السي الدودي يدعي ان تخصصه العلمي ينأى به عن المناقشات السفسطائية وان الحجة الوحيدة التي يمكن ان يأخذ بها هي الحجة العلمية،لكن،مع الاسف الشديد لا يميز بين الحجة العلمية والحجة التاريخية السياسية ، فيقول "برهن على ان مصر ليست دولة عربية" واذا سألته عن حجته يبدأ في سرد الحجج السياسية كعضويتها في الجامعة العربية وتنصيص دستورها على انها كذلك واعتماد اللغة العربية كلغة رسمية للدولة وما الى ذلك من الكلام السياسي الذي يمكن ان يتغير في اية لحظة، والغريب في الامر،حين يتحدث عن الامازيغية يقول عنها انها لغة مفبركة في مختبر الايركام ويضرب اعتراف الدستور بها كلغة رسمية واعتماد حرفها "التفيناغ" في المدرسة العمومية والملايين المتحدثين بها عرض الحائط ، ويتجاهل ان تعريب دول شمال افريقيا تم في مختبرات فرنسا وانجلترا من منطلق وحدة العدو المشترك للفرنسيين والانجليز والعرب الذي هو صاحب الارض الاصلي
75 - топ обсуждение الأحد 26 يناير 2020 - 14:41
70النكوري
التحذث عن الطوفيين The nautafians هو تحذث يرجع تاريخه إلى العصرالباليوليتي المتأخر وكان هذا موجودا من حوالي 12000 إلى 9500 ق.م أَوْ أو 13050 إلى 7550 ق.م.وقد أعتبرهم علماء الأثار أنه من الممكن أن مجتمعات ناتوفيان هم أسلاف بناة أول مستوطنات العصر الحجري الحديث في منطقة الشام الكبرى.وقد كتشف عالم الآثار البريطاني دوروثي جارود ثقافة نتوفيان خلال تنقيباتها في كهف شقبا في تلال يهودا في الضفة الغربية لفلسطين في الوقت الحاضر.فبقولك أن"الدراسات الجينية على اليهود تبين انهم لا ينتمون الى سكان الاصليين في القدس النطوفيبن بينما قطع غزة مثلا اغلب اهلها اصليين..."هذا يعني أنك نفيت حركة التاريخ و التنقلات والتحولات البشرية ثم الصراعات والحروب والإبادات والتمازج البشري خاصة في منطقة الديانات الثلات الإبراهيمية ذات الأصل البابلي السومري،فلعلمك الأمازيغ حفظت الطبيعة نوعهم بحكم بعدهم عن محط الصراعات الطائفية،لهذ من الغريب والمستبعد أن يكون القدسيين هم النطفيون
فبما أن "طوفان نوح" وقع 5000 قم فالنطوفيون أبادهم خالقهم كسائر الناس وأسكن المنطقة أبناء إسرائيل وأورثهم إياها باعتراف القرآن بنفسه
76 - مغربي الأحد 26 يناير 2020 - 16:04
المغاربة جينيا هم أمازيغ
اختلطوا ببعض الأفارقة من جنوب الصحراء
و الإيبيريين
و بعض الرعاة الفارسيين الذين دخلوا شمال افريقيا قبل 4000
و من يقول كلاما آخر فهو غير كايخرج و كا يدخل ف الهضرة
المضحك أن القذافي كان يقول إن الأمازيغ عرب قدماء
يجب جمع أقوال القذافي في كتاب بعنوان " نواذر القذافي" بحال قصص جحا
77 - Yinox الأحد 26 يناير 2020 - 16:29
74 - sifao
اش جاب شي لشي .لمادا تربط السلوك الشخصي ب "اجدادهم" و بلا بلا ؟ ام انك تقول ان الامازيغ ملائكة ام مادا ؟ كم من مرة القيت ب فوكونط امازيغي يدعي انه عربي خليجي و يقول انتم المغاربة مجرد بربر ؟
76 - مغربي
لا المغاربة ليسو امازيغ جينيا . هناك من مغاربة القيتهم ليس عندهم هابلوغروب e الشرق الافريقي حتى و من شدة الحقد بعض من الامازيغ الدين اريتهم النتائج قالو ادن هؤلاء ليسو مغاربة . ياك المرضي . و لكنه من مستحيل ان تراهم على تلك الصفحة العنصرية المتطرفة
75 - топ обсуждение
هل لي ان اسألك يا اخي مع اي جانب انت ؟ مرةاراك تتكلم كما لو انك عربيو مرة امازيغي ؟ و لمادا تحشر العلم مع الدين ؟ من يؤمن بقصة النوح اللامنطقبة ليس عليه ان يتكلم عن النطوفيين
78 - جواد الداودي الأحد 26 يناير 2020 - 16:59
الى تونسي

1. عندما تقول يمكن ان اسافر غدا - فهذا معناه بالمنطق - هناك احتمال سفري غدا وهناك احتمال عدم سفري - وكذلك عندما تقول يمكن ان يكون انتقل من شمال افريقيا الى فلسطين والسعودية - هذا معناه - هناك احتمال الانتقال - وهناك احتمال عدم الانتقال - وبالتالي انت لم تقدم دليلا
2. بالنسبة لفرنسا - لا نتحدث عن احتمال - لان الانتقال موثق
3. انا ذكرت وجود الكسكس في المشرق كرد على انكارك لعدم وجوده - انا علمي التكوين - واستعمل منطق الرياضيات في المناقشة - لنفي عبارة ما - يكفي بتقديم مثال مضاد - قد قدمت مثالين - واحد من فلسطين والثاني من السعودية - ها انت صرت تعرف بان الكسكس موجود في المشرق كاكلة شعبية - اذن دليلك الواهي اصلا - احترق - هات دليلا واهيا آخر - لتراه هو الآخر يحترق
4. بامكاني ان اقدم الادلة التي اتوفر عليها دفعة واحدة - ولكن لن تستطيع استيهاب ذلك - ستعلق على واحدة فقط منها - والباقي سيدخل من اذن ويخرج من الثانية
5. هات الكلام المنسوب لابن خلدون من كتاب ابن خلدون - انترنت تعج بالكلام المنسوب للمشاهير والذي لا يعلمون عنه شيئا

يتبع
79 - النكوري الأحد 26 يناير 2020 - 17:20
TON
لكن لم تبين رأيك في الكتاب المقدس و قصة خروج بني اسرائيل من مصر ؟ و من قاتلوا في الارض المقدسة ؟ و الشعوب التي تحدثت عنها التوراة التي كانت موجودة في فلسطين اين ذهبوا ؟
نحن عندنا اليوم الوثيقة الجينية التي تبين ان سكان قطاع غزة مثلا اغلبهم على الهبلوغروب eb1b1 هم احفاد النطفيين الكنعانيين بينما اليهود جينيا و خاصة طائفة الكوهين هم خرجوا على السلالة j و التي هي سلالة قوقازية
اذا كانت حجتك ان البشر اختلطوا و ان الارض يورثها الله لمن يشاء و ان الارض المقدسة أورثها الله لبني اسرائيل كما تدعي فهذا يعني ان دفاعك عن الارض الامازيغية لا معنى له لان هذه الارض أورثها الله للعرب منذ ان فتحوها كما ترى من التعليقات العربية أعلاه و زيدون القرآن لم يقل ان الارض المقدسة أورثها الله لليهود لان القرآن يتحدث عن اللعن لليهود و الوراثة في القران تتحدث عن إقامة الدين و دعوة الانبياء و القرآن تحدث عن فساد معتقد اليهود و النصارى و تحدث عن لعنهم لانهم مشركون طبعا انت تجرنا الى نقاش عقدي و لسنا هنا بصدد نقاش عقدي ديني
80 - جواد الداودي الأحد 26 يناير 2020 - 17:44
تابع :

6. ولنفترض الآن ان امازيغيا قال بالفعل (الأمازيغ معرفون بحلق الرؤوس ولبس البرنوس وأكل الكسكس) - هل هذا دليل على ان الكسكس امازيغي؟ - لا - لماذا؟ - ها انتم اليوم تقولون بان السنة الرومانية اليوليوسية سنة امازيغية - هل يعتبر كلامكم دليلا على ان تلك السنة امازيغية حقا؟ - هل كون ابن خلدون ناقلا ان كان فعل - لتلك المقولة يعطيها قيمة الحقيقة العلمية؟ - اذا كان الامر كذلك - فابن خلدون يقول اشياء كثيرة تكذبونها انتم كامازيغ؟ - الشخص الذي تكذب بعض كلامه - لا يمكنك ان تذكره كشاهد اثبات - والآن لنغص في القولة قليلا - جاء فيها ذكر البرنس - وهو يوناني - وبالدلة القاطعة - هذا بمفرده يكفي لحرق دليلك الواهي رقم 2

تحياتي لصوت العروبة من مراكش
81 - khalid الأحد 26 يناير 2020 - 18:05
80 - جواد الداودي

سكسو امازيغي رغم التعنت البليد. هو موجود بكثرة في بلدان شمال افرقيا وليس له اثر في موطنك الاصلي. ايعقل ان نبدع في طبق لذيذ وشهي ونصدره الى البلدان الاخرى ثم يتم التخلي عنه في موطنه الاصلي .
82 - جواد الداودي الأحد 26 يناير 2020 - 18:33
هذا ليس كلامي او كلام القذافي :

Relationships among North Africans
The general view is that Eurasians mostly descend from a single group of humans that dispersed outside of sub-Saharan Africa around 50,000 to 100,000 years ago. Present-day North Africans share a majority of their ancestry with present-day Near Easterners, but not with sub-Saharan Africans. To investigate this conundrum, Van de Loosdrecht et al. sequenced high-quality DNA obtained from bone samples of seven individuals from Taforalt in eastern Morocco dating from the Later Stone Age, about 15,000 years ago. The Taforalt individuals were found to be most closely related to populations from the Near East (Natufians), with a third of their ancestry from sub-Saharan Africa. No evidence was found for introgression with western Europeans, despite attribution to the Iberomaurusian culture. None of the present-day or ancient Holocene African groups are a good proxy for the sub-Saharan genetic component.
83 - هواجس الأحد 26 يناير 2020 - 18:56
الداودي
شغل مخك ودع عنك مرويات الكذابين ، اسأل نفسك ، هل توجد في الصحراء مقومات طبخ الكسكس ؟ من اين لهم بالجزر واللفت والقرعة والياقطين والبقادونس والقسبور ... ؟ لو كان الكسس يُصنع من مشتقات حليب الابل لاتفقنا معك لكن بما انه يعتمد على المنتوج الفلاحي الصرف ومكوناته تحتاج الى مناخ غير صحراروي فأن ادعاءك لا يستند على اي اساس علمي او منطقي ...خدمى شوي المخ ديالك وخلينا من القيل والقال
84 - Tounsi الأحد 26 يناير 2020 - 19:13
الى الجوادي - مصر قبطية فرعونية وليست عربية ولعلمك لفظ قبطي تطلق على كال المصريين وليس على المسيحيين فقط ولذلك سمى مصر في اللغات الاجنبية Egypt. هذه دلائل قبطية مصر:
1- بحث Bekada لسنة 2013 على 760 عينة الاكبر تعطي لمصر E-M215 نسبة 43.7% و E1b1 2,9% ف. J1+J2 التي تنسب للعرب في مصر 27.8% . اترك لك اكتشاف ارقام المغرب وشمال افريقيا على الموقعDNA_haplogroups_in_populations_of_North_Africa
2- العادات المصرية في الدفن وفي بناء المقابر, في الاعراس, في الفن والرقص كلها فرعونية ام انك شاهدت نجدية في وصلة رقص شرقي ?
3- طرق الزراعة والري فرعونية قبطية لا علاقة لها بالعرب.
يعني المصريون في افراحهم واطراحهم وعملهم وفي اصولهم الاثنية للاغلبية يختلفون كليا عن نجد واليمن ثم تقول لنا عرب.
تدعي ان تفكيرك علمي وهو بعيد عن العلمية فكيف يمكن لصحراء قاحلة انجاب اعداد كافية من البشر لتغيير التركيبة السكانية لمصر بمائها ومزارعها ? مستحيل. عدد الخليجيين قبل الطفرة النفطية كان اقل من مليونين.
85 - Yinox الأحد 26 يناير 2020 - 20:22
84 - Tounsi
انت لست تفهم . عندما نقول عربية فنحن نقصد عربية فكريا و ثقافيا و لغويا اما جينيا فهم خليط من كل صوب و اسم ايجيبت كان يطلق عليها قبل الاف سنوات وليس في الحاضر
ولا المصر في الحاضر لا علاقة لها بالحضارة الفرعونية ولا حتى من قريب .هل ترى في لباس الفراعنة حجاب كالدي تراه في الحاضر ؟ و حتى قبل دخول الوهابية لم يكن المصريون يلبسون كما ترى في الجدران الاثرية
86 - Топ ( ಠ ͜ʖಠ) الأحد 26 يناير 2020 - 20:26
Yinox
منذ ما يقارب 3 سنوات لم تكتب هنا،لم أكتب أبدا أنني عربي،هاتيني الحجة في ذلك أنت مامازلت خارج عن التغطية/:

النكوري

إذا كنت تؤمن كما كتبتَ أن سكان قطاع غزة مثلا اغلبهم على الهبلوغروب eb1b1 هم احفاد النطفيين الكنعانيين،هذا بمعنى أن الطوفان لم يقع وأنه خرافة،إذن فكيف تم امتداد خط سلالة النطوفيين المحسوبين على بنو كنعان في نظرالمسلمين العرب المنتحلين لأدبيات وسلالات الشعوب السابقة قصد تمكين أنفسهم نقطة بداية في التاريخ الماضي لدعم انواجدهم.فعندما قلتُ لك أن الأرض أُورِثت بنو إسرائيل تَفَهّمْتُ شعورك الديني لأنك مؤمن بهذا.فمن غيرالممكن أن يأمرالله شعبا بغزو"فتح"أراضي وقتل شعوب أخرى لشعب له أرض يعيش عليها فالله لم يأمرالحفاة العراة الغزاة التوجه إلى أرض الأمازيغ التي منحها الله منذ آلاف السنيين،فإذا كنتَ تؤمن أن الغزو فتح مبين فلماذا لم يوجه الله المسلم الغزاة إلى عمق إفريقيا حيث عبادة الأوثان على أشدها،أما الأمازيغ فكان لهم دين إلاهي?أم أمرهم ربهم بالسرقة ونهب الأمازغ.فالله أمر موسى بالخروج السلمي وليس بالغزو.فإذا كانت هناك أرض مقدسة فقد تكون طور سيناء حيث تجلى الرب فيه وكذلك الهيكل
87 - Patriote الأحد 26 يناير 2020 - 20:41
اموراكوش هي مدينة امازيغية باامتياز ولا وجود لشيء اسمه عروبة بها واذا وجد من يدعي صوت العروبة هناك فهو صوت نشاد ودخيل على تلك المدينة .
السطو على ثقافة وممتلكات الغيرهو الشيء الوحيد الذي تعلمتموه في حياتكم
حتى اسماء المعلقين الامازيغ قمتم باالسطو عليها بدون خجل و لا حياء .
88 - جواد الداودي الأحد 26 يناير 2020 - 20:52
الى خالد :

قبل ان تكتب تعليقا اقرأ - هذا يجنبك عناء كتابة شيء تم الرد عليه

هواجس :

لديك عن الجزيرة العربية صورة نمطية خاطئة غذتها المسلسلات الدينية المصرية القديمة - الجزيرة العربية ليست كما تعتقد - اليك هذا الفيديو من بادية الطائف لتنور عقلك :

استمرار زراعة الحنطة ( المكْسبة )١٤٤١
89 - النكوري الأحد 26 يناير 2020 - 23:01
TON
انت الى حد الان لم تجب عن سؤالي
انت ادعيت ان ارض فلسطين او كنعان انها ارض اليهود و ان الله أورثها لهم بنص قرآن المسلمين أليس كذلك ؟
فطرحت عليك السؤال للمرة الثالثة ما رأيك فيما هو موجود في الكتاب المقدس قصة خروج بني اسرائيل من مصر exodus هناك افلام كثيرة على هذه القصة التوراتية تذاع دائما في القنوات الغرببة يعرفها الصغير و الكبير تبين ان بني اسرائيل كانوا عبيدا في مصر ثم احتلوا ارض كنعان !
انت تدخل و تخرج في الكلام و لا تريد ان تجيب و تتهرب و تخرج من الموضوع ما علاقة قصة الطوفان بالنطفيبن فاذا اردت ان تلزمني بما هو موجود في الكتاب المقدس bible ان عمر الانسان 6000 سنة فلا يوجد مسلم على وجه الارض يؤمن بهذا فهذه عقيدة اليهود و النصارى
90 - топ обсуждение الاثنين 27 يناير 2020 - 01:05
89النكوري
إن قضية خروج بني إسرائيل من مصر ليس لها ما يوثقها في كتب التاريخ غيرالعهد القديم والقرآن رغم أن قصة الخروج جد مشكوك فيها بعدم وجود الدليل التاريخي وهذا ثبته وأكده علم المصريات والأثارالقديمة،فحسب الثوراة اليهودية إن حادثة الخروج اليهود من مصرلم تطرأ بحكم أن اليهود لم يدخلوا مصر من الأساس.فعلماء المصريات المعاصرين كزاهي حواس أبدى شكوكه في قصة الخروج.وهناك علماء أخرون أبدوا أن كلمة عبرانيين لم تذكر في أي وثيقة في تاريخ مصرالقديمة. هذا من وجهة نظر علمية،أما من وجهة النصوص المقدسة فنجد إتفاق واختلاف ففي الإصحاح الثالث من سفرالخروج ورد قول يهوه لموسى مفسرا الأمر بخروج بني إسرائيل من مصر فهنا كان الخروج بأمرإلاهي.أما في السياق القرآني فيبدو أن فرعون استفز بنوإسرائيل فأخرجهم من مصر وكان الخروج بأمر فرعوني.بحيث أن هناك آراء مضاربة حول مَنْ خرج مِنْ مصر وماهو الشعب االذي خرج وفي زمن أي فرعون،فهناك من قال أنه شعب يسمى يَسريارأوالهكسوس الذي خرج وليس إسرائيل. فإذا كان المسلمون يؤمنون بكتابهم فالأرض أورثها بنو إسرائيل بحجة القرآن فليكفو من العويل
انا لم أتهرب منك بل أنت تتهرب من التاريخ
91 - البعث العربي الاثنين 27 يناير 2020 - 01:58
الى Tounsi
ومن قال لك ان الهابلوغروب e-m81 حديث العهد منذ 2000 قبل الميلاد يخص شمال افريقيا ...
وجد في اليمن و لبنان بنسب كبيرة و المرجح بحكم ان الفينيقيين استوطنو بلاد المغرب فلترات متلاحقة وليس العكس وايضا من قال لك ان الفراعنة من اصل افريقي حامي بل اخر تحاليل الحمض النووي التي اجريت على مقابر فراعنة بينت ان اصلهم من بلاد الشام و كنعان وبحكم ان افريقيا كشعوب وامم لم يسبق ان انتجت حضارة ما اما بفعل الجغرافيا او العزلة عن العالم الخارجي فالاكيد ان المصريين بحكم احتكاكهم بالشعوب السامية الاخرى المتحضرة استطاعو ابراز شئنهم بين الشعوب الشرق اوسطية ..
بالمناسبة ايران و تركيا دول عربية ادا احتكمنا لما تقول حقيقة لم اشء يوما ان ادخل في جدال كهدا حتى النازية الالمانية لم يسبق ان طرحت مثل هكدا مواضيع رغم التفوق "العنصري" لهم بحكم الامر الواقع وليس من قصص كسيلة و المشعوذين
92 - Yinox الاثنين 27 يناير 2020 - 02:03
86 - Топ ( ಠ ͜ʖಠ)
هل تعرفني لتقل اني لم اكتب هنا مند 3 سنوات XD؟ ام انني دكرت دلك ؟ و حجة في مادا تريد ؟ في كيف انني عربي ام اين سبق لي ان قلت انك عربي ؟ام لمادا توقفت عن الكتابة ؟
لم افهم تعليقك صراحة . ومادا تقصد ب انا خارج عن التغطية ؟ لم اتابع تعاليقك جيدا ام تقليل مني ؟
93 - جواد الداودي الاثنين 27 يناير 2020 - 02:06
90 - топ обсуждение

انت تلف وتدور - تراوغ - لا ترسَ على بر - تتكلم مرة بالتاريخ المدعوم بالعلم - ومرة بالتوراة - ومرة بالقرآن - تأخذ من كل مصدر ما تريد - وعندما ترى انك ستتورط تنتقل الى مصدر آخر - اختر شيئا واحدا - والزمه - هكذا اما تقنع واما تقتنع - غير هذا - فانت تضيع الوقت - وكذلك يفعل الطرف الآخر - انت تراوغ - لانك تكره العرب - وانت مستعد للقيام بدور المحامي على اي شخص يعادي العرب - وتستعمل اسلوب المحامين - وهو اسلوب غير علمي - اسلوب يشبه اساليب السياسيين
94 - مواطن مغربي الاثنين 27 يناير 2020 - 03:10
يقول العلاَّمة ابن خلدون رحمه الله في "تاريخه":

«وكانتْ قبائلُ مضر مع ذلك ، بل وسائر العرب ، أهلَ بغي وإلحاد وقطع للأرحام وتنافس في الردى وإعراض عن ذِكْر الله ، فكانتْ عبادتُهم الأوثان والحجارة ، وأكلهم العقارب والخنافس والحيات والجعلان ، وأشرفُ طعامهم أوبارُ الإبل إذا أمرّوها في الحرارة في الدّم... وإنما كان تنافسهم المؤودة والسائبة والوصيلة والحامي» .

(تاريخ ابن خلدون: الجزء الثاني . ص : 405) .
95 - النكوري الاثنين 27 يناير 2020 - 07:35
TON
اذن انت لا تؤمن بما دونه اليهود في كتابهم المقدس فيما يخص خروجهم من مصر لانه في نظرك ليس هناك دليل مادي يثبت هذه القصة
و لا تؤمن بالادلة العلمية التي تثبت ان الفلسطنيين هم السكان الاصليين لهذه المنطقة
و لا تؤمن ان اسرائيل دولة دينية و شعبها يعتمد على شرعية دينية و يؤمن بها حتى النصارى
فعلى اي اساس تناصر شعب ظالم يحتل ارض غيره و جاء من جميع اصقاع العالم
اليهود جينيا خرجوا على جميع الهبلوغروات في العالم فيهم اروبيون و روس و إثيوبيون الخ الخ بمعنى cocktail
فهل من المعقول ان يجتمع شذاذ من الآفاق يؤمنون بفكرة و انهم من نسل مقدس ثم يحتلون ارض غيرهم و يشردونهم ؟ هل هذا عمل اخلاقي ؟
96 - Tounsi الاثنين 27 يناير 2020 - 08:07
الى البعث العربي - طبعا ان نسبت كل الhaplogroups للعرب فالبشرية كلها عربية حسب نظركم, homo sapiens عربي وادم تكلم العربية وكل هذه الشعوذة, طبعا. بعث عربي هو مسخ, zombi, بعثكم في العراق صنع ملايين القتلى, انثم النازيون.
97 - топ обсуждение الاثنين 27 يناير 2020 - 10:57
95 - النكوري

باختصار شديد عليك بالبحث في هذاالكتاب للإستفادة والإطلاع أكثر"«التوراة اليهودية مكشوفة على حقيقتها». لهؤلاء العلماء اليهود المتخصصين في الشرق الأذنى والقديم «زائيف هرتسوغ» و«إسرائيل فنكلشتاين» فهم يؤمنون الخرج لم يقع....
لماذا تقولني ما لم أقله.أنا كتبتُ هذا :..الإصحاح الثالث من سفرالخروج ورد قول يهوه لموسى مفسرا الأمر بخروج بني إسرائيل من مصر فهنا كان الخروج بأمرإلاهي.أما في السياق القرآني فيبدو أن فرعون استفز بنوإسرائيل فأخرجهم من مصر وكان الخروج بأمر فرعوني../
وأوردت ُ الرأي المعاكس من وجهة نظر تاريخية علمية وأنتَ إختلط عليك الفهم وأصبحتَ تتهمني///: فأنا أوردت رأي المؤرخين وليس الأساطيرالبابلية فليس كل ما دون واجب تصديقه والاعتقاد فيه.فلماذا لم تصدق أنتَ التاريخ المزور للامازيغ?.ولماذا تشكك فيه و تحاجج دفاعا عنه بالحجة والدليل? ولماذا ولماذا الى ما لا نهاية...
إقرء جميع الأراء للإستنارة وأخرج برأي موضوعي لنفسك

93 - جواد الداودي
أنت كتبتَ لي كما يقولون في الشارع"ونْتا دارُوكْ مُحامي أدخُلْ سوقْ راسَكْ/ هذا ما أوصلْته لي//: هههههههه
انشروا من فضلكم
98 - amahrouch الاثنين 27 يناير 2020 - 16:19
Ya ould Tounes L aziza,les arabes sont ivres de joie!Puisque Sidna Mohamed est arabe,la planète entière est arabe!!La joie les rend fous.Allah ichafihoum!Les chrétiens ne disent rien de Sidna Jésus qui est en ce moment chez Dieu,l immortel prophète!La joie quand elle n est pas maîtrisée,devient maladie
99 - جواد الداودي الاثنين 27 يناير 2020 - 16:54
94 - مواطن مغربي

اللي كيكره شي حد - ايلا سمع عليه شي حاجة مزيانة - كينكرها - وكيكذب اللي قالها - ويلا سمع عليه شي حاجة خايبة - كيصدقها - وكينشرها

عمري ما عثرت على شي مصدر كيقول ((وأكلهم العقارب والخنافس والحيات والجعلان ، وأشرفُ طعامهم أوبارُ الإبل إذا أمرّوها في الحرارة في الدّم))

وكون كان بالصح كون ذكرو القرآن - وكون بل ما يقول ليهم الجنة فيها انهار من خمر ولبن وفيها فاكهة وفيها لحم طير - يقول ليهم فيها عقارب وحيات وخنافس وجعلان وبعر ودم

وماشي معقول يكون ابن خلدون قايل هاذ الكلام - لان ابن خلدون من خلال مجمل كتابو كيظهر عليه انه انسان متزن - وذكي جدا

وبما انهم اهل بغي وتقطيع ارحام - ما كان حتى واحد فيهم غيقبل الدخول ف الاسلام

هذا من بين ما تمت اضافته لتاريخ ابن خلدون - من طرف شخص حاقد على العرب

وانت بما انك ايضا حاقد على العرب قمت بنقله

انت لا تضر العرب - انت فقط تقلل من قيمتك - يبين انك انسان بلا اخلاق وبلا مروءة
100 - Tounsi الاثنين 27 يناير 2020 - 19:21
الى الجوادي - تقول ان وصف القران للجنة لا يتحدث عن الخنافس والحيات وانما عن اللبن وانهار الخمروالفواكه وهذا منطقي لان وصف الجنة هو للترغيب والترغيب يكون بما هو غير متاح يعني وصف الجنة هو نقيض البيئة الصحراوية المكية. لو كانت بيئة التنزيل في سويسرا لكان الوصف مختلفا.
الى البعث العربي - تقول E-M215 يعود للفنيقيين - لعلمك E-215 موجود بنسبة 84% عند الشاوية في الاوراس و 100% في القرى الامازيغية الجبلية في تونس و79% في امازيغ الاطلس الاوسط ن نفس المصدر اعلاه فهل استوطن الفينيقون المناطق الجبلية في شمال افريقيا وهم الشعب الذي يعتمد على التجارة البحرية ? العرب هم J2 متواجدون بكثرة في اليمن وقطر والنقب والخرطوم و des traces في المغرب لا ترى بالعين المجردة.
101 - جواد الداودي الاثنين 27 يناير 2020 - 20:17
100 - Tounsi

لايلاف قريش ايلافهم رحلة الشتاء والصيف فليعبدوا رب هذا البيت الذي اطعمهم من جوع وآمنهم من خوف

رحلة الشتاء والصيف : رحلتي التجارة الى اليمن والشام

يذهبون الى اليمن والشام لشراء العقارب والحيات والبعر؟؟؟

اطعمهم من جوع : اطعمهم عقارب وحيات وبعر؟؟؟

وما كانوا يصنعون بزراعة النخيل؟؟؟

وما كانوا يصنعون بتربية الابل؟؟؟

وما كانوا يصنعون بتربية الماعز والغنم؟؟؟

خدم عقلك شوية
102 - Yinox الاثنين 27 يناير 2020 - 21:12
لو نزل في سويسرا بمادا كان سيوعدهم ؟ بلاي ستيشن مثلا ؟ هل اللبن و الفواكه كان يوزعون مجانا كل يوع عند الاوروبيين و الدين كان جلهم فقير في الماضي القريب ؟
تونس طولا و عرضا دولة ساحلية و اسس الفينيقيون مملكة قرطاج فيها لدا ليس من مستبعد ان يكونوا قطنوا و استقرو بالجبال
103 - Tounsi الاثنين 27 يناير 2020 - 22:56
رحلات قريش لليمن والشام دليل على ان منطقة مكة لم تكن فيها لوحدها اسس الحياة ومن اقوالهم لم يحصل لا على عنب الشام ولا على بلح اليمن. مكة لم تكن فيها واحات. في المدينة هناك واحات ونخيل. انت تتعجب من قول ابن خلدون, لماذا ? الصينيون مثلا ياكلون الخفافيش والافاعي وهنالك من يعتقد ان الفيروس الجديد متات من اكل حيوانات برية. الصين في تاريخها كان عندها الكثير من السكان لذلك ياكلون كل شيئ. العرب ليسو كثر ولكن مواردهم قبل النفط شحيحة. الانسان يقوم بكل شيئ ليحي حتى عندنا في شمال افريقيا. وفي النهاية لا نعرف اين كانت مضارب مضر ربما في الربع الخالي. عندنا في شمال افريقا ايضا امازيغ يعانون الحياة في الصحراء ويتاقلمون.
الى Yinox القرطاجيون حت في تونس لا يبتعدون عن السواحل الا ب 20 او 30 كم, كل المدن الداخلية كانت نوميدية والقرى الجبلية المذكورة في التقرير تقع في تطاوين. لم يكن هنالك فينقيون في تطاوين. E-215 من sub clades الامازيغ وكما وضحت موجودة في مصر اكثر من J2 وعن تونس والجزائر والمغرب حدث ولا حرج. العلم الحديث يفضح الاساطير. كان الكثير يتسابقون لنسب انفسهم لقريش لدواعي دينية.
104 - Yinox الاثنين 27 يناير 2020 - 23:24
L'occupation de la région est ancienne : plusieurs vestiges néolithiques et protohistoriques6 (aussi sur les sites archéologiques de Ghomrassen et du Djebel
Nekrif), puniques et romains7 ont été trouvés sur place.
هدا من ويكيبيديا . احقا لميتواجد الفينيقيون في تطاويين ؟ او في اوساط تونس اخرى ؟
105 - جواد الداودي الاثنين 27 يناير 2020 - 23:28
103 - Tounsi

عندما ارد على كلام احد - وابين له خطأه - ومع ذلك يرد - ويدخل في ربما - ولعل - وهناك احتمال - اعرف انه علميا قهر - ولا يريد ان يعترف بذلك

بالنسبة للهابلوغروبات تناقش فيها ومعلوماتك ناقصة جدا : ئي ئم 215 هابلوغروب عملاق - وما الامازيغ الا من فرع من فرع من فرع من فروعة وهو الئي ئم 81 - ولا يعني هذا ان الهابلوغروب ئي ئم 81 هو للامازيغ خاصة

اما العرب فثاني هابلوغروب عملاق ينتمون اليه هو ئي ئم 215 كالامازيغ وكالمصريين

الامازيغ والمصريين وجزء من العرب لهم نفس الجد

وبالتالي انتم لا تكرهون احدا في العالم الا اخوانكم - مع الاسف
المجموع: 105 | عرض: 1 - 105

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.