24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

27/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3107:5613:4516:5419:2620:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. رصيف الصحافة: أطباء الجيش يقفون في وجه "كورونا" على الحدود (5.00)

  2. لوبيات تستولي على مخزون "الكمامات" الواقية من "كورونا" بالمغرب (5.00)

  3. بنعبد القادر يحذر من "مصيدة" عبر نقاش مشروع القانون الجنائي (5.00)

  4. الأسرة في خطر.. (5.00)

  5. مواجهة جديدة بين الهندوس والمسلمين في نيودلهي (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | كُتّاب وآراء | الأمازيغية والنموذج التنموي

الأمازيغية والنموذج التنموي

الأمازيغية والنموذج التنموي

يطرح السؤال: هل تتوفر إطارات المجتمع المدني العاملة في مجال النهوض بالأمازيغية على عناصر تصور للنموذج التنموي؟

والجواب بالطبع هو نعم، فقد راكمت الإطارات المدنية والفاعلين والباحثين والمفكرين والمبدعين العاملين في مجال النهوض بالأمازيغية العديد من الانتاجات والأبحاث المعرفية وأعمال الندوات والخطابات والبيانات والمذكرات الترافعية، التي تسمح باستخلاص عناصر تصورها للنموذج التنموي الذي يمكن أن يساهم في الخروج من اختيارات البرديكم السوسيو اقتصادي والثقافي والسياسي الذي اعتمدته الدولة منذ الاستقلال، والذي تأكدت محدودية أثره التنموي والاجتماعي مع توالي التطورات التي يشهدها المجتمع والحياة السياسية والاقتصادية وفي سياق التحولات الكبرى التي يعرفها الوضع المحلي والدولي.

ويمكن اختصار أهم هذه العناصر فيما يلي:

اعتبار المدخل اللغوي والثقافي من المداخل والشروط الأساسية لتحقيق التنمية، وذلك من خلال التخطيط والتدبير الناجع للتعدد اللغوي والثقافي وتمكين الأمازيغية من وضع تشريعي ومؤسساتي فعلي انطلاقا من مقتضيات الدستور والقوانين التنظيمية، بما يساهم في أداء وظائفها الجديدة في مختلف مناحي الحياة العامة الجهوية والوطنية، وبما يساهم في تجديد الثقافة وتعزيز الإنسية المغربية، وتحرير الإمكان البشري. وكذا الاستثمار في الثقافة المادية وغير المادية التي تزخر بها الجهات والمناطق في إطار تصور اقتصادي وسياحي ناجع ومساهم في التنمية المحلية.

تعزيز وتفعيل الخيار الديمقراطي والحقوقي لإرساء مجتمع الشفافية والإنصاف والمساواة والحريات، عبر إجراءات تشريعية وتنفيذية محسومة، بما يساهم في القطع مع سلوك الفساد والريع، وصون كرامة المواطنين وتحديث المجتمع ومنظومة القيم.

إصلاح النظام الضريبي بما يؤسس إجرائيا للعدالة الاجتماعية انطلاقا من تصور جديد لمفهوم المقاولة المواطنة والمستثمرة، خاصة الشركات الكبرى والبنوك والتأمين، وتعزيز الطبقة المتوسطة.

تحقيق العدالة المجالية والتوزيع العادل للثروات وعائدات النمو عبر سياسة ترابية ناجعة وتدابير اقتصادية واجتماعية إجرائية، كتمكين الجهات والمناطق خاصة المتضررة في الماضي من نصيبها من الاستثمار العمومي والخصوصي في مجال البنيات التحتية والتعليم والصحة والشغل، ووضع تصور مبتكر لاستفادة الجماعات المحلية والساكنة من ثروات المجال الطبيعي خاصة المعادن والأراضي والملك الغابوي في إطار تصور جديد لاقتصاد اجتماعي وتنموي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (19)

1 - الحسين وعزي الجمعة 24 يناير 2020 - 10:15
ما أورده صاحب المقال من عناصر تصور للنموذج التنموي تمتلكها الإطارات المشتغلة في حقل النهوض بالأمازيغية ليس سوى كلاما عاما وفضفاضا ويمكن لأي كان أن يدبج مثله وأحسن منه بألف مرة، فالدعوة إلى (( تحقيق العدالة المجالية والتوزيع العادل للثروات وعائدات النمو عبر سياسة ترابية ناجعة وتدابير اقتصادية واجتماعية إجرائية))، كلام من هذا القبيل تحفل به الصحافة اليومية في كل مقالاتها، فأين الإضافة الجديدة في ما جاء به السي الحاحي، ثم هل بالإمكان تحقيق تنمية خاصة بالأمازيغ دون باقي المكونات الاجتماعية، وكيف سيتم ذلك؟؟ النشطاء إياهم يخرفون متوهمين أنهم يبدعون ويكتشفون، لكنهم يقدمون لنا أفكارا ما أنزل الله بها من سلطان..
2 - مصطفى الرياحي الجمعة 24 يناير 2020 - 11:49
التنمية ليست فقط أرقام بل هناك أيضا تنمية غير مادية تسعى إلى رد الإعتبارللإنسان توفر له كل ما يحتاج إليه من تثقيف ترفيه سعادة إحترام نظام محاربة الأمية تقدير تمدرس...محاربة المرابوتيكية
تبقى أيضا مشاكل فك العزلة الكهربة الحق في المياه الصالحة للشرب مشاكل قائمة رغم الأرقام "المخدومة" اللتي تقدمها الحكومة مثل95% 99%
أما الريع فهو مشكل دستوري ضخم يجعل منا نحس بالدونية والحكرة
فقط فلوس الريع وحدها قادرة عن دفع قاطرة التنمية إلى أعلى مستوى مثلا مجانية الكهربة والماء في كل القرى المداشر الصحري والجبال
3 - واقعي الجمعة 24 يناير 2020 - 13:19
إلى 2 - مصطفى الرياحي

جاء في تعليقك ما يلي: (( أما الريع فهو مشكل دستوري ضخم يجعل منا نحس بالدونية والحكرة))، الريع مشكل بالنسبة لجميع المغاربة وليس خاصا بعرق دون غيره، كما أن المستفيدين من الريع هم من جميع الأعراق المغربية، ومن يشعر بالدونية والحكرة يتعين عليه النضال من أجل العيش في مواطنة كاملة، وليس في عرقية عفنة..
4 - مصطفى الرياحي الجمعة 24 يناير 2020 - 14:10
إلى الواقعي -3
قولتني كلام لم أقله بالمرة ،ما ذكرت أمازيغ وما ذكرت عرق إن هو حقا كان موجودا وبما أنك تصر فقف أقلك
محاربة الأمية في الجبال بالعربية هي "حمل الأسفار" وفعل شنيع

في إطار التنمية المستدامة يجب أيضا محاربة خونجة المجتمع المغربي ولسنا بحاجة لمرشد وصي يدير عقولنا فأمير المؤمنين نصره الله وأيده هو مرشدنا وكفنا شر قتال
5 - واقعي الجمعة 24 يناير 2020 - 15:58
إلى 4 - مصطفى الرياحي

أنت الذي قوّلتني ما لم أقله في تعليقي رقم 3. فأنا لم أتحدث فيه عن الأمازيغ، وإنما دعوت إلى أن يكون النضال ضد الشعور بالحكرة والدونية في إطار وطني، لأن الضحايا هم المغاربة بكافة أعراقهم، لكنك في تعليقك رقم 4 أكدت لي أنك عرقي حقا، وذلك عندما قلت في تعليقك (( إن محاربة الأمية في الجبال بالعربية هي حمل الأسفار، وفعل شنيع))، فهذه هي لغة البربريست العرقيين الحاقدين حقدا مرضيا على الإسلام والعربية.. هيا تقدم، وحارب الأمية في الجبال بغير اللغة العربية المجيدة، حاربها ببلزة ليركامية، لن تستطيع ذلك، لأن لا مناص لك من اللغة العربية العظيمة، أنت مضطر لاستعمالها وأنت صاغر، والدليل هو كتباتك لتعليقاتك باللغة العربية الخالدة...
6 - جواد الداودي الجمعة 24 يناير 2020 - 16:16
4 - مصطفى الرياحي

1. اصبحت حتى عندما لا تذكر الامازيغ يُعلق على كلامك وكأنك فعلت - هذا معناه ان اسمك وحده صار كافيا لكي يعتقد الناس انك تتكلم عن الامازيغ - هاهاهاهاها - وهذا معناه ان اغلبية المعلقين - عرب وامازيغ - لا يتمعنون في التعاليق - يقرؤون بسرعة - ويردون بسرعة

2. انت ومجموعة كبيرة من المعلقين - خصوصا من اليساريين - تعطون الخوانجية حجما اكبر منهم بكثير - الخوانجية لا حول لهم ولا قوة - انما يعبرون عن رأيهم بين الفينة والاخرى - مشاكل المغرب لا تكمن في الخوانجية - بل تكمن في المغاربة : المتدينون وغير المتدينين - الاسلاميين واليساريين والليبراليين - غيهم وفقيرهم - المغاربة انانيون - لا يفكرون الا في المصلحة الشخصية - ولهذا لن ينجح اي نموذج تنموي ولو جُمع لاعداده عباقرة العالم
7 - BAKNZIZ الجمعة 24 يناير 2020 - 18:15
الثقافة واللغة والهوية الأمازيغية للمغرب هي العمود الفقري للتنمية وللنموذج التنموي المغربي الحقيقي ، أما غير ذلك راه بحال الا كتكبو الماء في الرمل

تحياتي لكل من فهم رسالتي
8 - KITAB الجمعة 24 يناير 2020 - 19:33
ما رآه الأخ الرياحي هو عين الصواب، فأي تنمية وإنماء لا بد أن تمر بالعنصر البشري الذي هو الخلية الأولى في كل عمل تنموي، والعنصر البشري يسري على جميع مكونات المجتمع المغربي، أما أن نحصرها في الأمازيغية فهو تضليل وإغراق في شوفونية لم تعد صالحة في القرن الواحد والعشرين التي اختزلت أرقامه العالم في قرية صغيرة من السهولة بمكان التحكم في جزئياتها.... الدول الصناعية والتي قطعت أشواطا على درب التنمية جعلت من عنصرها البشري الرافعة لكل تحد، أما اللغة فمجرد وسيلة وهي تابعة في تطورها إلى أصحابها، اليوم لا العربية ولا الأمازيغية بقادرتين أن تفتح لغزا رياضياً أو معلوماتيا، ولا يمكنهما الصمود أو مواكبة الأنجليزية التي أصبحت الفرنسية تعتاش عليها من خلال الترجمة، الفرنكفونية قتلتنا وضبعتنا وسلبت منا أرزاقنا ونحن نبتسم، أخيراً كم يدعو إلى الأسى أن نسمع أو نقرأ "المغاربة... كلهم كذا "نتسرع في إطلاق أحكام جائرة وليتنا التأني وإحكام المنطق بعيداً عن النزعات العرقية، وتحياتي
9 - JABIRI الجمعة 24 يناير 2020 - 19:40
إلى 7 - BAKNZIZ

تقول في تعليقك ما يلي: (( الثقافة واللغة والهوية الأمازيغية للمغرب هي العمود الفقري للتنمية وللنموذج التنموي المغربي الحقيقي ، أما غير ذلك راه بحال الا كتكبو الماء في الرمل))، رغم عدم وجود لغة كتابية بحرف خاص بالأمازيغية؟ أنت تكتب باللغة العربية المجيدة وتتوهم أن نموذجك التنموي لن يتم إلا بالأمازيغية، أليس هذا انفصاما كاملا في الشخصية يا مستر الحسين؟؟؟
10 - Me again الجمعة 24 يناير 2020 - 23:09
الى الحسين وعزي و الداودي و اخرين...
كيف لكم ان تعلقوا ضد الامازيغية في جميع المواضيع التي تخصها هنا في هسبريس منذ سنين؟ كيف تشعرون و انتم دائما معاكسين و مجاحدين و عاندين و ضد كل ما هو امازيغي و موقفكم موقف العصا في الرويضة؟! علاش مدافعوش على شي حاجة بدل ان تهاجموا الامازيغية؟! اقرأوا مرة اخرى التعاليق التي كتبتموها منذ عشر سنوات، ستجدونها في ارشيف هسبريس و لاحظوا كيف تتطور الامازيغية و المغاربة يصبحون واعون يوما بعد يوم بهويتهم الحقيقية... لاحظوا ان كيف اصبحت المواضيع حول الامازيغية في السنوات الاخيرة و الشهور الاخيرة و المستقبل المشرق للهوية و الثقافة و اللغة الامازيغية و انتم جامدين! هل بيوتكم و ما حولكم جامد كذلك و هل تجلسون كثيرا في المقاهي؟ ا صبغوا من جديد بيوتكم في الداخل!
11 - Me again السبت 25 يناير 2020 - 00:09
احسن لكم سيروا دفعوا على تحرير فليسطين او حاربوا امريكا في العراق او حاربوا روسيا في سوريا قلبوا على شي كفيل في السعودية او الإمارات و خدموا عندهوم في بيوتهم عساسة او سيروا لتندوف باش ديرو جمهورية عربية وهمية او حركوا لاوروبا و قولوا ليهم راكم عرب، باش أبناءكم و احفادكم يقولو من بعد ان اوروبا عربية لكي يتحقق حلم العالم العربي!
راه المغرب بلد امازيغي جزء من بلاد تامزغا و جميع من يقطن بها امازيغ رغم عرقهم و لونهم و اصلهم و لغتهم و لهجتهم و دينهم، سوى اللاجءين و المهاجرين الذين لم يحصلوا بعد على الجنسية المغربية و عابرو سبيل و الزوار و السياح و الطلبة الاجانب و العمال و رجال الاعمال الاجانب و الديبلوماسيين الاجانب و العاملين في البعثات الأجنبية!
12 - топ обсуждение السبت 25 يناير 2020 - 00:20
8 KITAB
تقول /أما اللغة فمجرد وسيلة وهي تابعة في تطورها إلى أصحابها،اليوم لا العربية ولا الأمازيغية بقادرتين أن تفتح لغزا رياضياً أو معلوماتيا، ولا يمكنهما الصمود أو مواكبة الأنجليزية التي أصبحت الفرنسية تعتاش عليها من خلال الترجمة.../
لا أظن لا أنتَ ولا أنا نفهم الأمازيغية حق فهمها للحكم عليها أنها غير قادرة على المواكبة،فهي لم تجرب حظها المغتال- قراءة وكتابة ما عدا المنطوق الشفهي الذي حفظها ورعاها لقرون- بسبب لغة سريانية أصلها أجتمع عليها الأوائل صانعوها أنها تنزيل لكن أمرواقعها أنها فقط نزيلة عند غير قطرها الذي انوجدت فيه.فالعربية ظهرت كلغة ملة ولم تكن أبدا لغة علم لأن الدين عدو للعلم ،فهو صناعة شيطانية في نظرالعقيدة لذلك فالعربية ظلت جامدة لقرون إلى أن تم تحريكها ودفعها وإيقاظها من طرف"القبلجة" نسبة لقبيلة الإخونجة" من أجل مواكبة اللامُواكب.أما الأمازيغية دعها تجرب حظها و تأخد طرفها من الحياة الذي حُرمت منه وما يدريك أنها تكون لغة علم ومواكبة لعلوم عصرها التي عادت فيه.
أظن أن العربية لحد الأن لم تحل أي لغز علمي،بل عقدي فقط، أما الأمازيغية فلنعطها حظها من الحياة من دون رُهاب...
13 - العروبي السبت 25 يناير 2020 - 09:50
مدخل التنمية والنمو:
التوزيع العادل للثروات والمعرفة
القطع مع العقلية القبلية والعرقية والاثنية والرجعية
التحديث والحداثة
المواطنة
العدالة الاجتماعية
اعتماد العقل والمعرفة والسلوك العلمي
الحكامة الجيدة
الوحدة الوطنية والعيش المشترك ضمن الثقافة الجامعة والموحدة للتعدد: الحضارة العربية الاسلامية المتنورة
14 - sifao السبت 25 يناير 2020 - 15:58
إلى 11 - Me again

تقول في تعليقك ما يلي: (( راه المغرب بلد امازيغي جزء من بلاد تامزغا وجميع من يقطن بها امازيغ رغم عرقهم ولونهم واصلهم ولغتهم ولهجتهم..))، ولكن عليك الإقرار بأن دين جميع الأمازيغ هو الإسلام، وتعترف أيضا بأن العرب هم الذين جاؤوكم بالإسلام، وأقنعوكم به، وأصبحتم بفضل العرب مسلمين، كما يجب عليك الاعتراف بأن ثقافتكم الكتابية كلها مستمدة من اللغة العربية المجيدة التي تعلمتم بواسطتها فكَّ الحروف، واقتحام عالم المعرفة والثقافة والحضارة، فقبل دخول العرب إلى هذه الأرض الطيبة كان الأمازيغ عبارة عن قبائل متصارعة بينها، لا تعرف لا القراءة ولا الكتابة، وكانت تكتفي بالعيش هائمة وراء قطعان الأبقار والأغنام والماعز...
15 - Me again السبت 25 يناير 2020 - 17:37
الى sifao المزور...
هل تريد ان تجعل من العروبة دين؟ مثل القوجيون الفاشلون الذين يستبقوا العروبة قبل الاسلام في شعار ( العروبة قبل الاسلام) و العالم العربي الاسلامي و الحضارة العربية الاسلامية و الجمهورية العربية الصحراوية الوهمية و القدس العربي، لان القدس ليس بعربي. بل القدس إسلامي و من شاء فهو يهودي كذلك و مسيحي أيضا، لكن القدس ليس بعربي! انتهى عهد القومجية العروبية البائسة!، هوية الارض لا تتغير،
لكن، الدين يتغير.و الاسلام دين اغلبية المغاربة و منهم يهود و مسيحيين و اخرين يدعون عرب لكن غير مسلمين!
بفضل الله وصل الاسلام الى تامزغا و المد لله! ليس! و اعلم ان الله لم ينزل الوحي على الامازيغ و لا الأوربيين و لا الافارقة و لا الهنود و لا الجابون! نزله فقط على الاعراب و اليهود و اقوام اخرى قضى عليها تماما! و العاقل يفهم!
16 - TOUNSI السبت 25 يناير 2020 - 22:57
إلى 15 - Me again

تنكر إيصال العرب الإسلام إليكم وتقول في تعليقك ما يلي: (( بفضل الله وصل الاسلام الى تامزغا، والحمد لله))، فإذن أنت تحمد الله على إسلامك، ولكي تكون منسجما مع إسلامك، ينبغي عليك التحلي بأخلاق الإسلام الفاضلة التي على رأسها الاعتراف بالفضل لأهله. فالعرب هم الذين أوصلوا إليكم الإسلام، وحين تتنكر لذلك، فإنك تسيء لتدينك ولنفسك، لأنك تكذب، كالأحمق، على نفسك، ولا أحد سيصدقك في ما تقوله، بل سيهزأ الناس منك على كذبك المفروش يا مستر الحسين..
17 - sifao السبت 25 يناير 2020 - 23:26
إلى 12 - топ обсуждение

تقول في تعليقك ما يلي: (( أظن أن العربية لحد الأن لم تحل أي لغز علمي، بل عقدي فقط، أما الأمازيغية فلنعطها حظها من الحياة من دون رُهاب))... هيّا وابدأ من نفسك بكتابة تعليقاتك بالأمازيغية، حين لا تفعل، فإنك تبدو أسيرا للغة العربية المجيدة، وعاجزا عن التخلص من سيطرتها عليك. اليوم اليد العليا للغة العربية العملاقة في المغرب، بعد ألف سنة من اليوم، قد تبدأ ربما الأجيال القادمة في خربشة بعض الكلمات ببلزة ليركامية، وبحرف تفناخ المهزلة...
18 - Me again السبت 25 يناير 2020 - 23:55
الى TOUNSI المزور...
أسطوانة (العروبة قبل الاسلام) و )العربية ركن سادس، بل الركن الاول من اركان الاسلام) انتهت مع انتهاء عهد القومجية العروبية الخبيثة البائسة و اصنامها الذين قضوا أواخر أيامهم مدلولين!
كيف لعرب كثيرون لم يصلهم الاسلام في شبه الجزيرة العربية و ما زالوا أقباط و اورتودوكس و كذلك ملحدين و بدون، و وصل الى أدغال افريقيا و تخوم آسيا و وسط و شمال اوروبا و امريكا؟
بعد اعوذ بالله من الشيطان الرجيم،
(سَيَقُولُ السُّفَهَاءُ مِنَ النَّاسِ مَا وَلَّاهُمْ عَن قِبْلَتِهِمُ الَّتِي كَانُوا عَلَيْهَا ۚ قُل لِّلَّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ ۚ يَهْدِي مَن يَشَاءُ إِلَىٰ صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ) (142) (البقرة).
(وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَجَعَلَكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَٰكِن يُضِلُّ مَن يَشَاءُ وَيَهْدِي مَن يَشَاءُ ۚ وَلَتُسْأَلُنَّ عَمَّا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ) (93) (النحل).
!
19 - TOUNSI الأحد 26 يناير 2020 - 00:44
إلى 18 - Me again المزور

لم أشر في تعليقي إلى ما أسميته العروبة قبل الإسلام، لقد قلت لك إن العرب هم الذين أوصلوا لكم الإسلام إلى شمال إفريقيا، وبفضل توجيهاتهم وتعليماتهم النورانية تخليتم عن عبادة الأوثان والنار والماعز وزعطوط، واعتنقتم الديانة الإسلامية.. هذه حقيقة ثابتة في التاريخ، لا يمكنك إنكارها مهما كابرت وجاحدت ومهما كانت مرة في حلقك يا رفيق وعزي المسعور..
المجموع: 19 | عرض: 1 - 19

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.