24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. الجواهري يُحذر من دعوات طبع نقود كثيرة لمواجهة أزمة الجائحة (5.00)

  2. طريق مداري يغير معالم عاصمة جهة سوس ماسة (5.00)

  3. مسارات حافلة تقود أسمهان الوافي إلى منصب كبيرة علماء "الفاو" (5.00)

  4. المغرب يسجل 2397 إصابة جديدة مؤكدة بـ"كورونا" في 24 ساعة (5.00)

  5. وزير الداخلية يدعو الجماعات إلى تحسين المداخيل وترشيد النفقات (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | كُتّاب وآراء | حتى لا يفتك سرطان العدمية بالقضية الأمازيغية

حتى لا يفتك سرطان العدمية بالقضية الأمازيغية

حتى لا يفتك سرطان العدمية بالقضية الأمازيغية

فضل بعض نشطاء الحركة الأمازيغية أخيرا، تخصيص حيز مهم من نشاطهم الافتراضي للبوليميك حول موقف الحكومة المغربية من صفقة القرن بشأن الصراع الفلسطيني الإسرائيلي. فمنهم من خصص عبقريته الافتراضية لمساندة الصفقة، ومنهم من دخل في معارك كلامية مفتوحة مع النشطاء الإسلاميين واليساريين المناهضين للتطبيع.

في ذات الوقت، يودع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية الحياة بلا جنازة تليق به وبعظمة ما قدمه لبلادنا؛ أعدم المعهد يوم الثلاثاء 11 فبراير 2020 دون أن تلتفت إليه الجماهير الأمازيغية التي تشتتت شيعا ونحلا، اغلبها فضل دور المتفرج السلبي على مجريات الإعداد القانوني لإعدام إيركام، والبعض الآخر منشغل برهانات صفقة القرن ومعارك دونكيشوتية أخرى، وحدها أصوات بالكاد مسموعة تبكي ما حل بأهم مكاسب النضال الأمازيغي الذي لولاه ما كان ممكنا الحديث عن ترسيم الأمازيغية ومأسستها. لقد انتشر التشاؤم المرضي بين النشطاء وحل بهم الإنكار الباثولوجي للمكتسبات العظيمة للحركة خلال العشريتين الأخيرتين.

في رواية "الإنسان المتمرد"، أشار الروائي الفيلسوف "ألبير كامو" إلى أن العدمية ليست تشاؤما وإنكارا فقط، لكنها بالخصوص إرادة للتشاؤم والإنكار. فهل ما يجري ويدور وما أصبحت عليه أحوال النخبة الأمازيغية مؤشر على انتشار سرطاني للعدمية في أوصال الجسد الأمازيغي؟

الحديث عن العدمية الأمازيغية لا يروم اتهام أي كان بالعدمية ولا مطاردة العدميين كما تطارد الساحرات، بل محاولة فهم ما يحدث داخل الحركة الأمازيغية في هذا الظرف المفصلي، الذي تبخر فيه معنى النضال وتعطلت فيه بوصلته واختارت فيه الكثير من نخب الحركة الانغماس في قضايا ومعارك جانبية وسوريالية في الكثير منها، بحثا عن معنى وهمي تعوض به فقدان معنى النضال الأمازيغي بما هو تحرير للإنسان من الاستلاب والدونية والتخلف، ارتكازا على وعيه بذاته وتمتعه بلغته وثقافته وهويته.

لقد فشلت نخبة الحركة الأمازيغية في استباق لحظة الانتقال من زمن إنكار الدولة للحقوق الأمازيغية إلى زمن الاعتراف بها وبداية مأسستها، وقد كان من نتائج ذلك، بقاء العديد من الأسئلة بلا أجوبة لدى جماهير الحركة، التي لم يكن لها من الأدوات الفكرية ما يلزم لفك طلاسم وفهم وتملك لحظة الانتقال. تلك الأسئلة المعلقة هي التي ساهمت في خروج توجهات وتيارات من رحم الحركة الأمازيغية، تنكر نهاية زمن الإنكار محاولة تعويض المعنى باللامعنى. وحيث أنه لم يعد ثمة إنكار رسمي تلغيه بدأت في العمل على إلغاء الذات من خلال العمل على مهاجمة إيركام منذ السنوات الأولى لتأسيسه ومعاداة الفاعلين والجمعيات التي تعمل معه في إطار الشراكات وتأليب الرأي العام ضدهم. لقد كان من النتائج المباشرة لأعمال هذه التوجهات والتيارات، خروج الملف الأمازيغي من دائرة الأوراش الملكية ودخوله دهاليز المتاهات الدستورية، إضافة إلى ظهور جيل جديد من المناضلين أسس عقيدته على انعدام المعنى وفكر العدم مقتنع بأن نضال أربعين سنة لم يحقق شيئا يستحق النضال من أجله حتى لا يضيع.

لا يمكن أن نفهم إصرار الكثير من نشطاء الحركة الأمازيغية على المطالبة بإلغاء معهد التعريب، بدل الإصرار والنضال القويين على الإبقاء على المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية بكل صلاحياته كما هي في الظهير المؤسس للمعهد، إلا بطغيان العدمية التي لا تؤمن إلا بالنفي والإنكار والمحو حتى يبقى العدم وحده سائدا. كما لا يمكن أن نفهم العزلة الكبيرة لإيركام وهو ينتظر قرار إعدامه إلا بنزوع مرضي إلى الانتحار الجماعي لدى قسم كبير من نشطاء الحركة؛ لأن إعدام إيركام هو في حد ذاته إعدام للمؤسسة التي وحدها لها إمكانيات مواكبة المأسسة بالعمل العلمي الأكاديمي الذي تحتاجه، بتعبير آخر بإعدام إيركام سيعدم الأمل في تنفيذ جدي لمضامين القانون التنظيمي بشأن تفعيل الطابع الرسمي، كما سيعدم كل ما تحقق لصالح الأمازيغية خلال العشريتين الأخيرتين. هنا تكمن خطورة العدمية، فهي تجر بقوة في اتجاه العدم واللاشيء.

لا يمكن ايضا أن نفهم إصرار الكثير من نشطاء الحركة على إقحام الأمازيغية في معارك بهلوانية إلا باستبداد اللامعنى بالعقول. فإقحام الأمازيغية مثلا في جدل صفقة القرن، لا يمكن أن يفسر إلا بطغيان العدمية، التي وظفت في هذه الحالة خلطا بئيسا وماكرا بين الصهيونية من جهة، والمكون اليهودي المغربي الذي نحن منه وهو منا من جهة أخرى. في سعيه لتسييد العدم، نسي العدمي الأمازيغي بأنه لا يمكن أن تكون مناضلا أمازيغيا متشبعا بقيم "تيموزغا" وأنت تنكر الحرية على غيرك من بني البشر، كيفما كان عرقه أو دينه أو لونه. لقد حال طغيان العدمية دون بناء ما يكفي من الجسور بين الحركة الأمازيغية وباقي المكونات المدنية والسياسية، جسور كان من شأنها حل الكثير من الإشكاليات التي اعترضت صون مكتسبات الأمازيغية عند تنزيل المادة الخامسة من الدستور. كما حالت العدمية دون أن تدرك الكثير من مكونات الحركة الأمازيغية بأن زمن المواجهات حول شرعية المطالب قد انتهى، وبأن الأمازيغية في حاجة إلى كل ما يحقق التقائية مبادرات كل الفعاليات المدنية والسياسية الهادفة إلى تملك المغاربة للغتين الرسميتين ولكل مكونات الثقافة المغربية.

كان العقل الأمازيغي محصنا ضد سرطان العدمية حتى حدود بداية الألفية الثانية، فقد كان ينهل من التراكم المعرفي والقيمي للمجتمع المغربي منفتحا في ذات الوقت على التجارب التحررية للشعوب عبر العالم. اليوم، وبعد أن ملأت العدمية الفراغات التي تركتها استقالة النخبة بعد فشلها في تجديد الخطاب والممارسة، يبقى الأمل معلقا على الفعاليات التي قاومت السرطان علها تبدع لمواجهته ومساعدة العدميين للتخلص منه. على جماهير الحركة الأمازيغية التي تراجعت إلى الوراء في انتظار نهاية كابوس العدمية، أن تنخرط في مجهود تجديد الخطاب والممارسة حتى لا يفتك هذا السرطان الفكري بالقضية. فالمعركة يجب أن تكون معركة الجميع ضد العدمية كفكر هدام، وليس ضد العدميين كفعاليات يمكنها أن تقوم بالنقد الذاتي اللازم إذا رغبت في تدارك ما ارتكبته في حق الأمازيغية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (45)

1 - عربي الخميس 13 فبراير 2020 - 12:24
ما ينهش جسد الحركة الأمازيغية ليس هو العدمية، بل هو كره كل ما هو عربي، حتى أصبح الناشطون الأمازيغ يحاربون العرب والعربية والإسلام -لأن القرآن عربي- أكثر من دفاعهم عن الأمازيغية.

فالناشطون الأمازيغ يتضامنون مع كل طرف في قضية دولية إن كان الخصم فيها عربيا، فهم يتضامنون مع إسرائيل ضدا في الفلسطينيين لأنهم عرب، و يتضامنون مع استقلال الأكراد ضدا في العراقيين لأنهم عرب، و يحبون إيران ضدا في السعودية لأن السعودية دولة عربية.

أما على مستوى المغرب، فهم يحاربون العربية أكثر من دفاعهم عن الأمازيغية، بل إنهم من أكبر دعاة الفرنكفونية، لأنهم يرون فيها خصما للعربية وجب الدفاع عنها. كما أنهم رفضوا استعمال الحرف العربي لكتابة الأمازيغية و فضلوا عليه الحرف اللاتيني، فتم التوافق على التفناغ كحل وسط للكتابة و هو الحرف الذي حكم على تدريس الأمازيغية بالموت السريري. و لا يوجد أي سبب موضوعي لتفضيل التفناغ على العربية سوى كره كل ما هو عربي.

لكن الأخطر هو محاربة الناشطين الأمازيغ للإسلام فقط لأن القرآن كتب بالعربية، مما جعل الأمازيغ أنفسهم ينفضون عنهم، فأغلب أمازيغ المغرب متدينون يرفعون الإسلام فوق كل شيء.
2 - Maroc1 الخميس 13 فبراير 2020 - 12:30
ولا توجد لغة إسمها أمازغ

4% لسانم ( وليس عرقهم ) يتكلم اللهجة الريفية

8% لسانم ( وليس عرقهم ) يتكلم اللهجة أو اللهجات الأطلسية المختلفة
10% لسانم ( وليس عرقهم ) يتكلم اللهجة السوسية

لا يفهمون بعضهم
لا يشبهون بعضهم
مختلفين بيولو جيا و شكلا
مختلفين في العقلية
ليست لهم أي نقطة مشتركة


تحويل البحث عن لغة إسمها الأمازيغية
إلى
قضية و عرق بشري وحمض نووي و قبلية و مضاهرات بأعام غير مغربية

هو المسؤول عن هذه المشكلة .


لقد وصلت الوقاحة بالحركيين إلى حرق علم المغرب و الإستهزاء بالدولة .


الحكومة أرادت أن تعطيهم اليد المساعدة لصناعة لغة
لكنم
تحولوا إلى حركيين يريدون اليد و الجسم بأكمله .
و خلق العرقية القبلية .
3 - ZAMAN الخميس 13 فبراير 2020 - 12:59
الاستاذ محق في ما ذهب إليه :لا يمكن ايضا أن نفهم إصرار الكثير من نشطاء الحركة على إقحام الأمازيغية في معارك بهلوانية إلا باستبداد اللامعنى بالعقول. فإقحام الأمازيغية مثلا في جدل صفقة القرن، لا يمكن أن يفسر إلا بطغيان العدمية، التي وظفت في هذه الحالة خلطا بئيسا وماكرا بين الصهيونية من جهة، والمكون اليهودي المغربي الذي نحن منه وهو منا من جهة أخرى. في سعيه لتسييد العدم، نسي العدمي الأمازيغي بأنه لا يمكن أن تكون مناضلا أمازيغيا متشبعا بقيم "تيموزغا" وأنت تنكر الحرية على غيرك من بني البشر، كيفما كان عرقه أو دينه أو لونه.
4 - امسبريذ الخميس 13 فبراير 2020 - 13:20
صدقت: لقد نسي بعض المناضلين أن موضوع النضال الأمازيغي هو إحقاق حقوق الأمازيغية كاملة غير منقوصة، وليس نزع حقوق أي كان. ونسي هذا البعض أن بناية المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية لا يمكن أن تتسع لكل المناضلين! الأمر الذي جعلهم يجعلون من التهجم على المعهد والعاملين فيه الموضوع الهوسي ل"نضالهم" !
ملاحظة: لا صلة بالمؤسسة.
5 - DDA LBACHIR الخميس 13 فبراير 2020 - 14:05
SI tu aime vraiment le Maroc dont tu porte le pseudonyme fièrement, il faut que tu sois fier de tes deux langues nationale. les marocains doivent se mettre la main dans la main pour barrer la route à tous les nihilistes de tout bord. Le Maroc a besoin de gens .qui cherchent ce qui peut consolider le vivre ensemble
6 - Yinox الخميس 13 فبراير 2020 - 14:12
كما قال الدي سبقني .لا يهم النضال من اجل الامازيغية بقدر ما يهم الحرب على العروبة و العربية ... يريدون النهوض باللغة الامازيغية و هم يكتبون قط بالعربية
اي نوع من النفاق هدا ؟ و الاسوء انهم يبررون فعلم هدا ب "لكي يفهمني الخرب " ؟ رغم انهم يوجهون كل خطاباتهم لبني جلدتهم
انا شخصيا افضل الامازيغ الدين يمقتون العرب و لكن بالامازيغية على هؤلاء المنافقين الدي يدعون الاصولية و ماشابه من الهراء
7 - Marocains الخميس 13 فبراير 2020 - 14:27
بعض الحركيين وصلت بهم الكراهية

إلى تحليل الحمض النووي ADN

ويطلبون من جميع أصحاب اللسان العربي و الثقافة العربية الإسلامية

بتحليل الحمض النووي ADN .

ليؤكذوا لهم أن العروبة هي حمض نووي وبالتالى إنسلاخهم من العروبة و الإسلام


لكن العرب يعرفون أنفسهم بعرب عاربة وعرب مستعربة

والعرب المستعربة تعني عروبة اللسان و الثقافة العربية الإسلامية

لكن الحركيين البربر الموالين للصهيونية كرها في العروبة و الإسلام

يحاولون بشتى الوسائل زرع العقلىة العرقية القبلية لكراهة العروبة .

رغم أن العروبة هي لسان و ثقافة و ليست عرق أو حمض نووي ADN

قبل 2011
لم تكن عندنا هذه المشاكل

الإعتراف بثلاث لهجات مختلفة كلغة صنع لنا الحركيين و العرقيين الموالين للصهاينة .


.
8 - Maroc123 الخميس 13 فبراير 2020 - 14:53
أما المبشرين التمزيغيين


ذهبوا إلى تارودانت

وجمعوا الأميين من القرى

وألبسوهم لباس في صورة " بوبريص "

و طلبوا منهم

طبخ " العصيدة السوسية "

و رفع أعلام تتوسطها صورة حيوان بوبريص بالأحمر

و

ذهبوا أمام البرلمان للمطالبة بسنة إسمها سنة إعتلاء شيشنق على العرش
الفرعوني .

أشمن علاقة تجمع

العصيدة السوسية
عر ش شينشناق في بلاد الفراعنة


أليست هذه مهزلة للحركيين التمزيغيين الجدد .

شنوا هذا ؟؟؟؟؟


سرطان مهزلة بالقضية الأمازيغية
مهزلة
9 - Benjamin الخميس 13 فبراير 2020 - 15:55
9 - Топ ( ಠ ͜ʖಠ)لا زدتي فيه نتا الامازيغ مافيدهم والو لا مجال لمقارنتهم مع اسرائيل و امريكا
الامازيغ العنصريون المتعصبون العرقيون هم منينطبق عليهم كل تعليقك
هم من ينقصون من الاخر لتحقيق الدات الوهمية و يخترعون الاكاديب فقط ليجعلو منها حقيقة مطلقة فيما بعد
10 - ايت واعش الخميس 13 فبراير 2020 - 16:57
من خلال اغلب التعاليق يظهر الكره التام للامازيغية والحقد عليها خاصة ممن يعتبرون انفسهم عربا او رضعوا حليب القومجية العروبية التي خربت حتى معاقلها الاولى في سوريا والعراق ولبنان،حسنا ايها السادة بما ان هذه الارض للامازيغ وقد احتلها العرب فما على من يعتبر نفسه عربيا الى ان يتجه صوب بلاد العرب ولنرى اي بوابة سيعبر منها في مطارات العرب ..ان لم تكن بوابة الاجانب ،المشكلة هي مشكلة تعليم وفكر القرويين الذي انتج جيل متحولا هوياتيا يدافع عن القومية العروبية اكثر من العرب الحقيقين الامازيغية صورت بانها لغة التخلف وبان الامازيغ منحطون وقذرون وينعتون بابشع الاساليب وانهم غير متحظرين فاتى حين من الدهر ليبين التاريخ انهم العكس في نكران تام لما انجزوه ..مستعربي شمال افريقيا يعانون من عقدة النقص يعانون من كره لدواتهم وخوفا من ان يكونوا هم انفسهم يلجاؤؤون للبحث عن بدائل ..ان القفزة الحقيقية الاولى نحو التقدم هي الاعتراف بالذات وتقبل التنوع والاختلاف .. بدل ان يفتخر المغربي بتاريخه العريق كما يفعل المصري والعراقي ووو نجده يقزم نفسه الى وصول اول اعرابي هاربا من اخواته
11 - جواد الداودي الخميس 13 فبراير 2020 - 17:25
ما هي القضية الامازيغية؟ ما الذي يريده الامازيغ؟ ما الشيء الذي اذا تحقق سيجعل الامازيغ يهتمون بامور اخرى؟
للاجابة على هذه الاسئلة - ننظر الى ما يفعله ويقوله الامازيغ :
1 - صنعوا راية للعرق الامازيغي
2 - سطو على السنة الفلاحية اليوليوسة وقالوا بانهم هم من صنعها - وطالبوا بالغاء ذكرى تقديم وثيقة الاستقلال وجعل راس السنة التي سموها امازيغية عيدا وطنيا مؤدى لاجر
3 - بدؤوا العد من سنة اعتلاء شيشنق عرش مصر بعد حرب مزعومة بين الامازيغ والمصريين
4 - اطلقوا على شمال افريقيا اسم تامزغا
5 - بدلوا اسم المغرب الى اموراكوش وادعوا بان الاسم يعني ارض الله
6 - قالوا بانهم خلقوا بشمال افريقيا
7 - قالوا بنهم وجدوا قبل خلق آدم
8 - قالوا بانه لا وجود للعرب بشمال افريقيا
9 - قالوا بان الدارجة من صنع الامازيغ
10 - قالوا بان الحضارة المغربية من صنع الامازيغ
11 - قالوا بان بان الشمال افريقي اذا قشرته تجد امازيغيا
12 - قالوا بان الامازيغية ام اللغات
13 - قالوا بانهم حكموا روما
14 - قالوا بانهم عرضوا روما للبيع
15 - اخذوا خطا بائدا واستعملوه للكتابة
16 - طالبوا بتعليم الامازيغية اجباريا

يتبع
12 - م. قماش الخميس 13 فبراير 2020 - 18:22
إلى 11 - ايت واعش

تقول في تعليقك التالي: (( حسنا ايها السادة بما ان هذه الارض للامازيغ وقد احتلها العرب فما على من يعتبر نفسه عربيا الى ان يتجه صوب بلاد العرب ولنرى اي بوابة سيعبر منها في مطارات العرب)).

هذه الأرض للمغاربة بعربهم وأمازيغييهم وحسانييهم وأفارقتهم وأندلسييهم ومتوسطييهم.. الأمازيغ مجرد مكون واحد من المكونات المتعددة للنسيج الاجتماعي المغربي. المكون العربي هو العنصر اللاصق لباقي المكونات الأمازيغية الأخرى من سواسة وريافة وأطلسيين.

إذا غادر المكون العربي المغرب سيفترس كل مكون أمازيغي المكون الأمازيغي الآخر، كما تعودوا على فعل ذلك طوال تاريخهم، وهم قبائل متناحرة، ولم يصبحوا دولة مستقلة إلا مع مجيء المولى إدريس الأول.

قبله، كانت الدول تتناوب على احتلال أرضهم وتسومهم كل أشكال الإهانة والإذلال والاحتقار، ولو غادر العرب المغرب وأخذوا معهم لغتهم العربية المجيدة بحرفها العربي النوراني، لأصبح البربر بلا لغة كتابية وبلا لغة للتواصل بينهم، لأن لهجاتهم مختلفة..

العرب في المغرب حاجة ماسة للأمازيغ، ولذلك تحتل العربية والإسلام في بلدنا المرتبة المرموقة رغم أنف وعزي المسعور..
13 - جواد الداودي الخميس 13 فبراير 2020 - 18:39
11 - ايت واعش

اذا رفضنا ان تفرض علينا لغتك البدائية فنحن نكره الامازيغية؟
انت واثق من انك امازيغي وواثق من اننا لسنا عربا - من اين جاءتك هذه الثقة؟
هل خرج الاوربيون في امريكا واستراليا؟
ان كان المغرب كما هو اليوم فالفضل يرجع للعرب ولو ان العرب لم يأتوا لكان المغرب اليوم جزء من بلد اوربي - وكنتم فيه كالهنود الحمر
المتحول الهوياتي هو انت ومن هو على شاكلتك : نحن عرب ونستعمل لغتنا ونعيش في ثقافتنا - انت الامازيغي الاصل - والذي تحول الى استعمال العربية والتسمي باسماء عربية والعيش في الثقافة العربية - انت المسعرَب - لا نحن - التاريخ المغربي العريق هو التاريخ الذي افتتحه ادريس الاكبر العربي - اما ما قبله - فلم تكونوا الا تابعين للروم - الشيء الذي تبحثون عنه لن تجدوه ابدا - لن يصبح المغرب امازيغيا ابدا - سيبقى عربيا - بل سيزداد عروبة - امازيغيتكم الى زوال
14 - amazigh الخميس 13 فبراير 2020 - 19:11
je pense que si le mouvement amazigh ne fait pas sa propre autocritique, il ira droit dans le mur. je suis d'accord avec Mr Hitous quand il dit : "كان العقل الأمازيغي محصنا ضد سرطان العدمية حتى حدود بداية الألفية الثانية، فقد كان ينهل من التراكم المعرفي والقيمي للمجتمع المغربي منفتحا في ذات الوقت على التجارب التحررية للشعوب عبر العالم. اليوم، وبعد أن ملأت العدمية الفراغات التي تركتها استقالة النخبة بعد فشلها في تجديد الخطاب والممارسة، يبقى الأمل معلقا على الفعاليات التي قاومت السرطان علها تبدع لمواجهته ومساعدة العدميين للتخلص منه. على جماهير الحركة الأمازيغية التي تراجعت إلى الوراء في انتظار نهاية كابوس العدمية، أن تنخرط في مجهود تجديد الخطاب والممارسة حتى لا يفتك هذا السرطان الفكري بالقضية. فالمعركة يجب أن تكون معركة الجميع ضد العدمية كفكر هدام، وليس ضد العدميين كفعاليات يمكنها أن تقوم بالنقد الذاتي اللازم إذا رغبت في تدارك ما ارتكبته في حق الأمازيغية.
15 - Yinox الخميس 13 فبراير 2020 - 19:22
11 - ايت واعش
-واش نتا نبتي كالشجرة في المغرب ام كتب ليك باك مغرب فسميتك ام مادا ؟باش تعطي راسك حق تجري على هدا و هدا ؟راه الارض كتسما بشكون حاكمها الامازيغية واحد من مكون المغرب بجانب العروبة و العربية . اخويا تا انا نقوليك اول هوموسبيان لقاوه عندنا هنا فمغرب فبلادنا يعني حنا فبلاصتنا
-نحن لا نكره المغرب و لا نقول عن انفسنا غير مغاربة
بالعكس
و لدلك تجد الريافة الامازيغ لا يكفون عن سب و شتم و تحقير من العرب المغاربة و مناداتهم بالعياشة
-الامازيغية لغة متخلفة بشهادة الامازيغ انفسهم
-نحن لا نكره الامازيغ الشلوح (هي مجرد تبادل اتهامات لا غير)
-العروبة لم تدمر معاقلها الاولى
_العقدة النقص يعاني منها من يسمي كل حرف عربي بحرف ارامي لارضاء دلته العنصرية و يتباهى بسنة امازيغية خرافية و يكتب بالعربية فضلا منه و يكرهها في نفس وقت . و اكثر من هدا المسكين يدفع ثمن باهض لشركات رأسمالية لتعطيه معرفة عن "اصله" و يقول لك امازيغ وجد قبل ادم و الحرف الامازيغي و الحضارة الامازيغية عمرها 80000000 سنة
16 - عربي حقيقي الخميس 13 فبراير 2020 - 19:41
إلى صاحب التعليق 11 القائل
"بما ان هذه الارض للامازيغ وقد احتلها العرب فما على من يعتبر نفسه عربيا الى ان يتجه صوب بلاد العرب ولنرى اي بوابة سيعبر منها في مطارات العرب"

هذه الأرض الطيبة لم تكن يوما لكم، بل كانت للبيزنطيين الذين أخدوها من الفنيقيين بقوة رماحهم، و لما حصلوا عليها وجدوا عليها حيوانات و أشجارا و أمازيغ، فركبوا الحيوانات و أكلوا من الأشجار و حكموا الأمازيغ. و لما أتى العرب، هزموا البيزنطيين بسيوفهم فصار ما في المغرب من حيوانات و أشجار و أمازيغ من حقهم، يركبون هذا و يأكلون ذاك و يحكمون الثالث.
أنتم هم الضيوف في المغرب، مغربنا العربي الإسلامي، فأجدادنا انتزعوه بعد أن جمع الله شأنهم بالإسلام و أعزهم به، فلا تمن علينا بما أخذناه من أجدادك قسرا و ما كنت لتمنعه لو شئت. لم يكن المغرب للأمازيغ يوما قط، بل كانوا دائما تحت حكم هذا أو ذاك.
و دليل ذلك أن العرب يسكنون خيرة الأراضي الفلاحية الخصبة و الأمازيغ يسكنون الجبال بين القرود و الماعز، وذلك من هوان شأنهم و هروبهم من الفينيقيين و البيزنطيين و العرب طوال 3000 سنة، و تفضيلهم العيش مختبئين بين الجبال، فأي حق لمن هرب من بلاده طوعا؟
17 - WARZAZAT الخميس 13 فبراير 2020 - 19:50
المشكل أن المسقفين التفناغيين اللذين يخربقون في قضاينا أكلخ وأكفس من المسقفين العناترة....البعض مازال يعيش في ازمنة تأبط شر و الفرزدق و الأخر في ازمنة كسيلة و شيشنق.

ما دخل الأمازيغ في القضية الفلسطينية ؟! هي قضية عائلية بين العرب و أبناء عمومتهم...و رغم ذلك فقد كنا دائما في الصفوف الأولى. شخصيا عمي حارب و جرح في الجولان حيث باعهم السوريون ليرجع إلى المغرب بعدها و يجد نفس من ضحى من أجلهم يطعنونه في الظهر و يفني ما تبقى من عمره في حرب الصحراء.

ثم أنه إذا قارنا القضية الفلسطينية بالقضية الأمازيغية فإن الأخيرة أوسخ و أهول.

الأولى صراع خرافي و عقاري. الصهاينة لا يحاربون اللغة العربية أو الدين الاسلامي. العكس هم ألان أغلى و أعز حلفاء العرب في صراعهم مع الفرس و الترك. هم يعتبرون العربية أولى من الأنجليزية و يكتبونها, عكس الدول العربية, في كل المرافق و بدون أخطاء!!... كما أنها تدرس في المدارس و حتى الجامعات. و هناك جرائد و شتى القنوات الاعلامية بالعربية.

أما القضية الأمازيغية فهي حرب إبادية نكراء. حيث أن الأنظمة العروبية لا تعترف بحقنا في الوجود و تبدل أقصى جهدها لمحونا من التاريخ.
18 - مصطفى الرياحي الخميس 13 فبراير 2020 - 19:59
عادت حليمة لعادتها القديمة وهو بالضبط لب مقال الكاتب وموضوع تعليق الأخ أمسبريذ الحكيم ، يا أستاذ لم تقع القطيعة ولم يتغير الحال ولا أحد أخد العبرة بل ازدادت العداوة والعدمية وتبخر أدب الحوار ورجعنا لمربع 2011
ولم تصبح عبارة "الأمازغية ملك لجميع المغاربة" أي معنى رغم أنها نور شق الظلام عميقة تحمل بين طياتها أكثر من تأويل كلها أمل ونداء صريح للتعاون والتآزر والوحدة قلت نداء ورجاء وأشياء أخرى مبطنة
19 - simsim الخميس 13 فبراير 2020 - 22:10
إذا كُنت تُحِن لزمن العنصرية المقيتة التي تأسس عليها الإيركام فاعلم أنه كان زمان وانقضى
منذ سنة 2003 قام بإدارة هذا المختبر الملكي لتفريخ اللهجة المعيارية السوسية السيد بوكوس
إي لمدة 17 سنة دون أن يتناوب على إدارة هذا المختبر أي من الإطارات المنحدرين من الريف أو من الأطلس على اختلاف المناطق الأطلسية وهذا يؤكد بما في ذلك من شك أن الهدف المنشود لهذا المختبر كان ولا زال هو إقبار ومحرقة كافة اللهجات
المغربية على اختلافها لصالح اللهجة السوسية
فمن ذا الذي سيحن لهذا المختبر العنصري المقيت اللهم البارعون تحت ذريعة الاختلاف اللغوي في صك عُملَة يتعامل بها المغاربة على أساس التفرقة وزرع بدور الكراهية والعنصرية وهذا ما حصل بالطبع
صفقة القرن، الفلسطينيون والحمد لله رموها لمزبلة التاريخ كما رموا باتفاقيات كثيرة

لا تخدم إلا مصالح الصهاينة
ولا ينتظرون من بيادق الصهاينة أي سند لأن البرابرة المتطرفين والصهاينة إخوة في الملة والدين وهذا لا يختلف فيه اثنان
بقي أن بقاء الإيركامية من بقاء الإيركام وهذا هو الأمرالواقعي لمحرقة اللهجات
والذي لا يمكن للمغاربة القبول به
20 - النكوري الخميس 13 فبراير 2020 - 23:05
لا يوجد دولة عربية ادريسية
ادريس كان له حظ سعيد لانه تزوج بنت ملك امازيغي و هي كنزة و ادريس الاول لم يحكم و انما ولده ادريس الثاني هو الذي نصبوه حاكما
يقول العلامة ابن خلدون في المقدمة (ثم انتفض برابرة المغرب الأقصى لأقرب العهود على يد ميسرة المطغري ايام هشام عبد الملك و لم يراجعوا امر العرب بعد و استقلوا بأنفسهم و ان بايعوا لادريس فلا تعد دولتهم فيهم عرببة لان البرابرة هم الذين تولوها)
المشكلة ان المغاربة كما قال الاستاذ برحيلة يعانون امية في التاريخ
كل الدول التي حكمت المغرب امازيغية اقامها اهل الجبل و البوادي و ليس اهل المدن و حتى دول الاندلس الامازيغ هم من كانوا يتولونها لأن العرب كانوا قليل و بعد الثورة الامازيغية و سقوط الدولة الاموية في الشرق انقطعت صلة العرب بالشرق فالامويون و بنو حمود و دول الطوائف و المرابطون الخ جيوشها و اهل الحل و العقد فيها هم امازيغ و حتى بني الاحمر اخر دولة الاندلس كان يحكمها عائلة ابي العلا المرينية فهم رؤساء الجيش الخ
21 - جواد الداودي الجمعة 14 فبراير 2020 - 01:35
الى النكوري :

هات كتاب تاريخ يتيم يقول ان ((ادريس الاكبر تزوج بنت ملك امازيغي))
ويقول ان ((ادريس الاكبر لم يحكم))
اذا كان ابن خلدون قد قال فعلا ((وان بايعوا لادريس فلا تعد دولتهم فيهم عرببة لان البرابرة هم الذين تولوها)) فهذا تخريف – لان البيعة معناها تنصيب المبايع حاكما
عندما تكون منفذا لاوامر الحاكم – فلست صاحب الدولة في شيء – انما صاحبها الحاكم
ان تكون جنديا – لا يعني انك تحكم – انما انت تخذم بقابل اجر – هذا كل شيء
وان كان العرب قلة فقد كان كل واحد منهم اهم من 100 الف امازيغي
بنو الاحمر ليسو امازيغا
تريد اعطاء نفسك قيمة بالكذب وبمخالفة المنطق
انت بذلك تسيء لنفسك
كمن كانت نقطته بعد التصحيح 3 على 20 فزورها وجعلها 13 على 20
فاقتشف الاستاذ ذلك فجعل نقطته 0 على 20
22 - مواطن مغربي الجمعة 14 فبراير 2020 - 03:12
والعجيب أن إعدام المعهد الأمازيغي تزامن مع مرور 20 سنة على البيان الأمازيغي (بيان الأستاذ المؤرخ محمد شفيق العميد السابق للمعهد المذكور) .

وقد كان من مطالب البيان الأمازيغي (فاتح مارس 2000م): إنشاء معهد أمازيغي للنهوض بأمازيغية المغرب والمغاربة .

إنّ حال القضية الأمازيغية قد وصفه الأستاذ محمد بودهان وصفاً دقيقاً ، جامعاً مانعاً ، حين كتب بتاريخ: أكتوبر 2004 في العدد 90 من جريدة (ثاويزا) التي تمّ "إعدامُها" منذ سنوات: ((القضية الأمازيغية بين التقدم البطيء والاعتراف الرسمي الناقص والمتردد)) .

L'amazighité entre progression lente et reconnaissance officielle insuffisante et hésitante
23 - الى المعلق 20 الجمعة 14 فبراير 2020 - 08:35
... النكوري.
اي حظ سعيد عند ادريس الاول لقد استعمله شيوخ اوربة لبسط نفوذهم على القبائل الامازيغية المجاورة ولتوحيد صف امازيغ المغرب الاقصي لضمان استقلالهم عن حكام الاندلس وولاة العباسيين في القيروان.
ولقد كان ادريس ضحية حسابات اؤلاءك الشيوخ حيث تم اغتياله من طرف الوزير البرمكي الذي اهلكه الله بعد جريمته.
اما احفاد ادريس الثاني الامازيغي النشأة فان موسى بن ابي العافية ذبحهم واضطهدهم وشردهم و شتت شملهم.
فاي حظ سعيد كان لجدهم و لهم ؟.
24 - Marocains 123 الجمعة 14 فبراير 2020 - 09:13
النكوري

" قصصك الرخيصة لا يصدقها روض الأطفال "

ومادا عن المرابطين

لماذا كانت لغتهم العربية
وكان نهجهم عربي 100%

وهل
يوسف ابن تاشفين
كان يتكلم لهجتك الريفية
وهل كان يوسف ابن تاشفين يشبهك بيولوجيا ؟

يوسف ابن تاشفين كان أسمر اللون

وهل سكان الرف لونهم أسمر .


أنت تصنع شيء إسمه أمازغ في مخك فقط

20 قرن قبل الفتح العربي الإسلامي
8 قرون فنيق وقرطاج
8 قرون رومان
4 قرون وندال وبيزنط

عن أي شيء إسمه أمازغ تتحدث أنت ؟؟؟؟؟.

لا أحد يعرف هل أنك تنتمي حقا إلى هذا الإسم الغريب المصنع أمازغ .
الكل كان يسمي الخليط التاريخي الموجود في شمال إفريقيا بالبربر .
25 - النكوري الجمعة 14 فبراير 2020 - 09:45
الى المعلق 20
نحن لا نتحدث عن حروب الامازيغ الأهلية او حروب ممالك الامازيغ فيما بينهم و انما الحديث حول من يحاول ان يرث في التاريخ الامازيغي و هو ليس من الورثة يعني كما يقولون بالتعبير الدارج "يدخل صحة "
بالنسبة لمملكة وليلي او قل موريطانيا الطنجية بتعبير عابد الجابري و التي كان يحكمها اسحاق بن محمد فالمؤرخون يقولون ان نخبها كانوا مسلمين من المعتزلة فالأمير اسحاق كان متبحرا في فلسفة الاعتزال و أثر في ادريس الاول و تصاحبا فيما بينهم و زوجه بنته و من المعلوم ان المعتزلة اصولهم الفلسفية في الامامة انه لابد فيها من الشورى و الاقتراع العام خلافا لأهل السنة و الشيعة الذين يرونها في آل البيت و قريش بالتعيين و الاختيار او الوراثة و لذلك الخوارج في تاهرت بايعوا واحدًا اصله من فارس و تسمى دلتهم في كتب التاريخ بدولة الرستمية و اهل وليلي بايعوا ادريس لكن هذا لا يعني ان هذه الدول اصبحت فارسية او عربية لانه لا يقول هذا الا الحمقى لفهم التاربخ لابد ان ينظر اليه بأبعاد مختلفة و يستحضر البعد العقائدي و المجتمعي اي الشعب الخ
26 - Yinox الجمعة 14 فبراير 2020 - 10:03
20 - النكوري
انت الدي سبق لك ان اتهمت المغاربة بالدعشنة و القيت اللوم على "العروبة" من وحي خيالك بل و زعمت ان "العلماء استنتجوا دلك" . هاهو يخرج النوستيك (من اشهر ملاحدة مغاربة ) في اخر تصريحه ليؤكد كما قلت لك ان المغاربة اسلامهم "كيوت" مقارنة بالبوسينيون و الشيشان و الافغان المتواجدون باوروبا كما سبق لي ان اكدت لك
27 - Marocains الجمعة 14 فبراير 2020 - 10:45
20 - النكوري


هل تؤمن بإبن خلدون

أم أنك تخطف منه بعض الكلمات والجمل

لتسويق معلوماتك .

أضن أنك تساند ابن خلدون في الجمل التي تناسبك أسلوبك فقط

ابن خلدون كتب :


"يرجع نسل البربر إلى كنعان ابن نوح "

أي أن جزء من البربر هو كنعاني سامي الأصل

ولا يعترف بوجو د عرق بشري إسمه أمزيغ
وهذا الأمزيغ هو السكان الأصليون .
هذه الرواية صنعت في المعهذ الجزائري القبائلى البربري.

ابن خلدون لم يذكر أبدا إسم أمازيغ بل ذكر إسم البربر .
إذا كنت تؤمن بإبن خلدون فأنت بربري كنعاني سامي الأصل

ولا تنتمي لهذا الإسم المفبرك أمزيغ .
الدي تدافع عنه
28 - Tihya Illis N axel الجمعة 14 فبراير 2020 - 12:08
الصحفية و المؤلفة دايخا الدريدي صاحبة إذاعة Radio M و نائبة رئيس تحرير HuffPost الجزائر في سان فرانسيسكو ، و صاحبة موقع الأخبار البديل الدولي بوليفارد ، تنقل تصريحا لعبد الرزاق دوراري مدير المركز الوطني البيداغوجي واللغوي لتعليم الأمازيغية بقوله :

" اللغة الأمازيغية لم يكن لها يوما وجود تاريخي، لقد وضعوا لغة سموها الأمازيغية، و التي ترجموا بها الدستور الجزائري، لكن ما فائدة هذه اللغة غير مدح الأنا ؟ (لغة) ليس لها أي حظ في الحياة و هي المبرمجة في المدارس".
- " ما كان في الأول يعتبر انتصارا باهرا من تكريس تعليم اللغات البربرية عن طريق الدستور الجزائري تحول إلى لغة مسخ لا يفهمها أحد، بما فيهم من اختلقها ".
29 - Mc Maroc الجمعة 14 فبراير 2020 - 12:35
لم يكن المرابطون يوما ما وعبر تاريخ سيطرتهم على ارض نوميديا وموريطانيا وفي جزء من اسبانيا يعتبرون انفسهم أمزيغ بيض يتمون إلى الريف ويتكلمون لهجتك الريفية ولم يتركوا ورائهم توقيعا يثبت ذلك لا في الاندلس ولا في جبال الاوراس ! بل كانوا افارقة المنشئ والبيئة والجذور
لونهم أسمر لا علاقة لهم مع الشكل الريفي ، انطلقوا في دعواتهم وحملاتهم من جنوب المغرب أغلب سكانه لونهم أسمر لون قمحي عربي ولم تكن في تلك الحقبة من التاريخ توجد لا خريطة تامزغا ولا صفة تمزيغيت . الامزيغية يا استاذي تأسست في حضن الاستعمار الفرنسي وانتشرت بين سلسلة جبال الاوراس صناعها صهيوجزائريون قبائليون لونهم أشقر . مادخل تاريخ المرابطين في قضية غريبة عنهم ؟ حتى في المغرب مازال مصطلح الامزيغية غريبا ولا يهم كل المغاربة وخاصة الملونين سكان قصر اسوق وفگيك وزاكورة وورززات طاطا تارودانت كولمين ووو ...مكناس تادلة دكالة الحوز حاحا ووو ، هؤلاء يشكلون اغلبية سكان المغرب فلا أظن، يا أستاذي الكريم أنهم مهتمون بهلوستك . تحية من جنوب المغرب العميق .
30 - معنى الاسم كنزة الجمعة 14 فبراير 2020 - 14:21
معنى الاسم كنزة

أصل الاسم عربي

اسم مستوحى من كلمة كنز، أي وجود جزء مدخر من المال أو المجوهرات، ويوحي بغلو الثمن والقيمة، وعلو الشأن، فالكنز هو الشيء الثمين الذي يكتنزه الفرد، أو يجده، وعن طريقه يصبح غنياً ويستطيع تحقيق كل ما يتمناه. وتتسم صاحبة اسم كنزة بالسمو والرفعة، فهي صاحبة شخصية راقية وفي نفس الوقت عصرية ومواكبة للموضة.

كنزة زوجة مولاي إدريس
كانت من أوصول عربية مسلمة أو مسلمة مستعربة
ولم يكن إسمها بربري أو بيزنطي أو روماني .
31 - جواد الداودي الجمعة 14 فبراير 2020 - 15:39
الى النكوري :

من جهة : شيخ قبيلة بربرية كتردو مليك - والمنطقة اللي كتعيش فيها قبيلة كتردها مملكة - ومن جهة شخص تمت مبايعته على السمع والطاعة كتردوا كومبارس - حاطينوا ف الواجهة وما عندو صلاحية بحال ملوك اوربا الحاليين

واحد عايش ف زمن النفوذ الروماني واسمو روماني وثقافتو رومانية وكاتب بالرومانية - وما كاين حتى شي دليل على انه امازيغي - وكتقول كاتب امازيغي - وواحد اسمو عربي وثقافتو عربية وكاتب ف الكتب ديالو انه عربي - وكتقول عليه انه امازيغي او فارسي

كتصنع عوالم كتعطي فيها فيها البطولة للامازيغ بالكذوب - وكتجرد العرب من كل شي - وهاذ العالم ديال الخيال اللي انت عايش فيه - كتشوف فيه ان المغاربة كلهم امازيغ - ما فيه حتى عربي - كتكذب على نفسك وعلى الناس
32 - مغربي الجمعة 14 فبراير 2020 - 17:09
لذي أصدقاء امازيغ كثر من جميع أنحاء المغرب لكن ما استنتجته من خلال التعليقات ان هناك البعض يكره العرب والعربية بشكل مجاني واصبحوا يشكلون ذئابا نائمة يهددون التعدد الثقافي المغربي وأنصح مثل هؤلاء ان يجولوا المغرب ويتعرفوا على ثقافات غيرهم لان كل راس تعجبه طناطنه
33 - KANT KHWANJI الجمعة 14 فبراير 2020 - 17:36
30 - معنى الاسم كنزة
(((كنزة زوجة مولاي إدريس
كانت من أوصول عربية مسلمة أو مسلمة مستعربة)))
hahahah
أنت أكبر عبقري
كنزة من أصول عربية، لكن أبوها حامد الأوربي بربري؟
34 - Arabe d origine الجمعة 14 فبراير 2020 - 18:26
N 24,Chers marocains,nous sommes à 99% berbères.Nous avions chassé les Omeyyades en 741 et depuis nous étions indépendants.Les Amlohades ont fait venir quelques arabes pour les basses besognes chez nous,quelques éléments comme les africains qui débarquent chez nous aujourd hui.Ces Bnou Hilal et Bnou Maakil ne constituaient même pas 0,01%.Ils ont vécu avec nous sans problèmes jusqu à l arrivée des morisques.Ces derniers ont profité de l hospitalité et la bonté des marocains et commençaient à répandre la langue arabe en l associant à l islam.C était ainsi qu on avait pu faire du Maroc presque une annexe de l Arabie !Vint après le nationalisme arabe qui a nous définitivement gravé dans le cerveau l arabité.Aujourd hui l arabité s est effondrée,fuyons-là avant que ses murs ne tombent sur nos !Notre Tamazight est mieux qu elle aujourd hui
35 - ahmed الجمعة 14 فبراير 2020 - 18:30
كلنا مغاربة اولا
و لكن يجب ان نعترف ان الامازيغية وجدت بالمغرب قبل العربية و ان الامازيغية تم تهميشها لعدة قرون فهل من المعقول ان نطالب بالمصالحة مع داتنا ام لا؟
هل من المعقول ان نتعلم لغات اجنبية و لا نتعلم لغة مغربية اخرى التي هي الامازيغية؟ غريب امر بعض المغاربة الدين يتعلمون الفرنسية و الانجليزية و يرفضون تعليم الامازيغية التي هي لغة جيرانهم و اصدقائهم و ازواجهم و احيانا لغة الطبيب الدي انقدهم من الموت و لغة الاستاد الدي علمهم لغة العرب و لم يعلمهم لغته هو لان الفرصة لم تكن متاحة-
لا يمكن للحقد ان ينقدنا من التخلف-
شكرا
36 - جواد الداودي الجمعة 14 فبراير 2020 - 19:23
الى 35

1. تقول : ((الامازيغية وجدت بالمغرب قبل العربية))
والسومرية وجدت بالعراق قبل العربية
والفينيقية وجدت بلبنان قبل العربية
والقبطية وجدت في مصر قبل العربية
والغالية وجدت في فرنسا قبل الفرنسية
ولهجات الهنود الحمر وجدت في امريكا قبل الانجليزية والاسبانية والبرتغالية والفرنسية
هل رأيت الناس في هذه المناطق يدرسون هذه اللغات القديمة لكل المواطنين؟
2. تصالح مع ذاتك – من منعك – ان كنت قد ابتعدت عن الامازيغية – عد اليها – وشكل ناديا لا تستعمل فيه الا الامازيغية
3. نعم معقول ان نتعلم لغات اجنبية ولا نتعلم لغة مغربية – لان اللغات الاجنبية نافعة – واللغة المغربية لا نفع فيها
4. في كل بلدان العالم – يتعلم اصحاب اللغة الضعيفة اللغة القوية – ولا يحدث العكس الا في حالات ناذرة
5. انت تريد ان يتعلم الناطق بالعربية الطب بالفرنسية ويتعلم كل اللهجات الامازيغية ليتعامل مع مريض امي – وهذه طريقة غريبة في التفكير
6. اتركوا العاطفة جانبا – واعلموا ان لغة الشعب المغربي هي العربية – واي شخص لا يعرف العربية سيجد مشاكل جمة في التواصل مع الناس – ولا تطلبوا من 90 بم ان تتعلم لغة 10 بم فقط لتشعروا بالسعادة
37 - mnm الجمعة 14 فبراير 2020 - 20:03
إلى 35 - ahmed

المشكل مع جهابذة الحركة التمزيغية ليس في تعلُّم اللغة الأمازيغية من عدم تعلمها، لو كان الأمر مطروحا على هذا النحو، لتم العثور له على حلٍّ ببعض من الاجتهاد والنيات الحسنة.

المشكل يكمن في كون هؤلاء الجهابذة يريدون استئصال كل شيء في المغرب له علاقة بالعربية والإسلام، إنهم يريدون التمزيغ التام والشامل لكافة المغاربة، ويريدون تصنيف العربية لغة أجنبية وأنها لغة المحتل، ويريدون أن يوسم الإسلام بكونه دين التطرف والعنف والإرهاب، لكي يحاصر ويقمع..

وكل ذلك من أجل أن تخلو الساحة لهم لنشر وتعميم عرقيتهم العفنة على كافة المغاربة باختلاف أصولهم العرقية، ألا يقولون إن جميع المغاربة أمازيغ، حتى إن رفضوا ذلك؟ ألا يصفون كل مغربي متمسك بأصوله العربية وبدينه الإسلامي، بأنه شاذ هوياتيا..

الرغبة الجامحة في التمزيغ الشمولي التأحيدي هي عمق المشكل مع البربريست العرقيين المنغلقين الحاقدين حقدا مرضيا على الإسلام والعربية، وليس تعلُّم بلزة ليركامية...
38 - converge الجمعة 14 فبراير 2020 - 22:15
Chers amis et amies il est temps d’enterrer la hache de guerre et de focaliser sur les convergences sur ce
qui nous lient ce qui constitue notre ciment l'Amazigh et l'Arabe doivent être toutes notre fièreté nous devons tous mettre la main dans la main pour faire face aux lendemains incertains . Au Maroc il n'y'a que des marocains et point final . Personne
. n'est pas noble ou plus enraciné que l'autre Unissons nous et faisons de notre richesse linguistique et culturelle des leviers pour vaincre le sous développement.
39 - النكوري السبت 15 فبراير 2020 - 09:06
جواد الداودي
ليس هناك شيخ قبيلة في وليلي هذه كانت تعتبر عاصمة بلاد المور و ملوكها قبل المسيح و ليس قبل الاسلام كانوا علماء و لهم مؤلفات .
التاريخ الامازيغي شوهته السردية العربية القبلية المبنية على الانساب فلان ابن فلان ابن قحطان ابن يعرب ابن قبيلة فلان اما الامازيغ فهم شعب متحضر و عريق فإذا قالوا ان الملك الفولاني من قبيلة اوربة او قبيلة كومة او مرين على الطريقة العربية فهذه اسماء عائلات لأن الامازيغ شعوب و دول و مماليك و إمبراطوريات و تاريخهم يختلف عن تاريخ الجزيرة العربية المبني على القبيلة . اذا كنت تؤمن بنظرية التطور و الارتقاء فإن الامازيغ ارتقوا و تجاوزوا المرحلة القبلية منذ آلاف السنين و انتقلوا الى الحضارة و بنوا مدنا و طوروا نظما اجتماعية و سياسية الخ
انت تكذبني لكن لا تسطيع ان تأتي بحجة علمية و أصلا انت لا تعرف الفرق بين الحجة العلمية و العقلية و السفسطة و الإنشاء الخ و تخاطب الناس كما تخاطب أطفالك في القسم 5/20 و 0/20 و تزمجر في وجوههم عدوكم القلم الاحمر الخ و تعتقد انك تتسيد و تقنع الناس كما تفعل في القسم بالأطفال الأبرياء المساكين
قال لك ابن خلدون يخرف !
40 - Marocains 123 السبت 15 فبراير 2020 - 11:24
N39 النكوري

أولا
أنت تنتمي إلى البربر الناطقين باللهجة الريفية أي تريفيت
والبربر تعنى الأجناس المختلفة من أفارقة أصليين و إغريق و فنيق و قرطاج و رومان ووندا وبيزنط
20 قرن قبل الإسلام
8 قرون فنيق وقرطاج / 8 قرون رومان / 4 قرون وندال وبيزنط / 14 قرن العرب و الإسلام
وتجي أنت كناطق باللهجة الريفية من قرية في الريف مهاجر في هولندة
وتصنع لي مصطلح إسمه أمازيغ مكان البربر
لا تصنع لي من فضلك شيء " إسمه أمازغ " هذا الإسم المصنوع مؤخرا
وتمدحه و كأننا لا نعرف من هو الريفي أو الناطق بالريفية.

أنت ناطق باللهجة الريفية بالمغربية أنت ريفي فقط
والريفي يعرفه كل مغربي

لا داعي أن تسمي نفسك أمازغ و تبدأ في المدح و كأنني هولندي لا أعرف من هو الريفي

أماتلك المدح و القصص الصباينية التي تصنعها أنت و تستعين بجمل من إبن خلدون
فهي مضحكة للغاية.

وتصنع في مخك وهذه أكبر أكذوبة سمعتها في حياتي
أن إدريس الأل تزوج كنزة بنت ملك أمازيغي إسمه " زغزوغ "

هل تضن نحن معوقين ذهنيا لكي نصدقك؟؟؟؟؟؟

نحن نعرف من هو الريفي ؟؟؟
إسأل أجدادك قبل المجيء للإشتغال في جمع الورود في لهولندا
كيف كان يعيشوا ريافة.

إقرأ كتاب الحسن الوزان ليون إفريقيا قبل أن تقرأ ابن خلدون .
41 - هواجس السبت 15 فبراير 2020 - 11:48
إلى 39 - النكوري

جاء في تعليقك التالي: (( اذا كنت تؤمن بنظرية التطور والارتقاء فإن الامازيغ ارتقوا وتجاوزوا المرحلة القبلية منذ آلاف السنين وانتقلوا الى الحضارة وبنوا مدنا وطوروا نظما اجتماعية و سياسية الخ..))، رغم أنهم لا يملكون حتى اليوم لغة كتابية بحرف خاص بهم..

أمة بربرية لم تكتب تاريخها بلغتها وحرف خاص بها، لاشك في أنها أمة أمية وجاهلة، وحضارتها المزعومة، حضارة زيزونة ومضحكة، وهي أتفه حضارة على وجه البسيطة، لأنها تعيش عالقة كالقمل في عرق الحضارات الأخرى...
42 - Yinox السبت 15 فبراير 2020 - 11:55
39 - النكوري
حسنا هل لك ان تكلمنا عن علاقة بين ماسينيسا و يوغرطا ؟ انت يا من تنكر وجود الحكم الوراثي الدي كان في كل عالم عاد بقيتو نتوما
بن خلدون لم يعاصر تلك الفترة فهو مجرد مؤرخ و ناقل لدا يبقى هناك احتمال على ان يكون كلامه غير صحيح .اضف اليك انه هناك شهادة على ان كتبه زورت
43 - Yinoxtheboss السبت 15 فبراير 2020 - 12:43
نسيت ان اضيف بوكوس الاول و البوكوس التاني
يمكنك حرفيا ان تجد على ويكيبيديا ان البوكوس الثاني اصبح حاكما بعد موت ابيه
44 - TRUE HISTORY VS LIES السبت 15 فبراير 2020 - 18:47
الأمازيغ أول شعب في التاريخ يخوض حرب تحرير!
كالملك الأمازيغي ماسينيسا(Mas n ssan سيدهم)، التي يجسدها شعاره الخالد"افريقيا للأفارقة "، واكملها حفيده يوغرتن (Yojritan يكبرهم أو كبيرهم)، حتى أنه العرب الغزاة لم يخوضوا ولو معركة يتيمة مع البزنطيين
- الملك اكسيل(الفهد)، المتنباز به من طرف المنزهمين الظواهر الصوتية، بكسلية، ثقب "ثقبة بن ضار" الداعشي!
- الملكة ديهيا (الجملية)،المتنباز به، بالكاهنة، هزمت وأذلت وطردت الجبان حسان بن النعمان،لم تمكن منها إلا بعد أن غرد بها ابنها بالتبني العربي خالد!
- عام 739 م، الثورة الأمازيغية الكبرى بقيادة ميسرة المطغري طحن الجيوش العربية الكولونيالية الدموية الأموية الإجرامية، " أصحاب الفتوحات المباركة" بل الإجرامية!
-معركة الأشراف،على مشارف تينجيس(طنجة) عام 740 م ، حامد الزناتي، يطحن مرة أخرى الجيوش العربية الكولونيالية!
- معركة بقدورة على مشارف، سبو عام 741 م، حامد الزناتي، يطحن مرة أخرى الجيوش العربية الكولونيالية، لتكون الضربة القاضية للوجود العسكري العربي في المغرب و الجزائر، لتسقسط الدولة الدموية 8 سنوات بعد ذلك في بلاد السريان !
KANT KHWANJI
كفى ✄✄✄
45 - MBC الأحد 16 فبراير 2020 - 17:00
كلمة امازيغ مصطلح حديث من صناعة فرنسا ظهر وقت الاستعمار. الاسم المناسب هو بربر و البربر ليسوا عرق هو اسم لي كان يطلق على سكان شمال افريقيا بكل اعراقها و اطيافها فمن تقصد بالامازيغ؟


MASINAS
Est un nom GREG

AXEL

est un nom
Vandale Germanique
Les Africains
origenaux
Sont Noire
المجموع: 45 | عرض: 1 - 45

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.