كمائن..هل نحن قضاة أم فئران؟؟

كمائن..هل نحن قضاة أم فئران؟؟
الأربعاء 25 يناير 2012 - 05:05

إن واقعة اعتقال قاضي طنجة تحمل عدة تفسيرات وتأويلات عند الوقوف على طبيعة ورؤية وقوة التغطية الإعلامية التي شهدتها، والتي تتجلى في كونها أظهرت حقيقتين لا غبار عنهما:

الأولى، تهم واقع القضـــــــــــــــاء؛

والثانية، تخص ما وراء هذا الواقع.

فهل فقد القضاء البوصلة وما زال في بحث دائم ومستمر عنها؟

لقد دار نقاش، إن كان وزير العدل هو رئيس النيابة العامة كما هو مألوف؟ أم أن رئيس النيابة العامة هو الوكيل العام للملك بمحكمة النقض؟ ولقد اعتبرت شخصيا حسب تجربتي المتواضعة وخبرتي القصيرة، أن دستور 2011 قد حسم في الموضوع عند اعتماد وزير العدل ضمن أعضاء المجلس الأعلى للأمن، وليس وكيل العام للملك بمحكمة النقض، علاوة على إضافة الحريات إلى وزارة العدل، واحتفاظ وزير العدل بصلاحيات تعيين ضباط الشرطة القضائية إلى جانب وزير الداخلية، وغيرها من التبريرات التي لا تحتاج إلى تبرير.

لنعد إلى قضيتنا المتمثلة إلى قاضي طنجة، على إثر تورطه في جريمة الرشوة كما جاء في الصفحات الأولى من الجرائد المغربية المستقلة والحزبية، مما يجعلنا نضع أيدينا على عدة نقاط من قبيل أن الذات القضائية، ما زالت تخضع للتأثيرات والضغوطات والتحرشات المباشرة وغير المباشرة، المحدودة والمطلقة، والتي تصدر إما عن الإعلام وإما عن الضابطة القضائية التي تبقى تحت سلطة، أو بالأحرى تحت إشراف، النيابة العامة، وذلك على سبيل المثال لا الحصر. وكلاهما يقوم في بعض الأحيان كما هو الشأن في هذه النازلة بتوجيه القضاء والقضاة، فالأولى، أي الإعلام، يضرب عرض الحائط قاعدة قرينة البراءة وقيم المحاكمة العادلة، وذلك نظرا لجهله بالقانون، ويقال إن من يملك القانون يملك العزف عليه. والثانية، أي الضابطة القضائية، فتجد سند تأثيرها وتوجيهها للقضاء في صلب القانون مستغلة ضعف وهشاشة جهاز النيابة العامة، هذا إذا علمنا أن محاضر الضابطة القضائية موثوقا بمضمنها، ما لم يثبت..الخ، فالمتهم العادي أضحى ينعم بحق الصمت في الوقت الراهن، حسب مستجدات القانونية الجديدة، في حين لا زال القضاة يلتزمون واجب الصمت، رغم ما منحه الدستور الجديد لفائدة السلطة القضائية.

من حقنا أن نتساءل، هل مكافحة الفساد في جميع ألوانه وأشكاله، يكمن في مكافحة فساد القضاة الذي يبقى في نظري استثناءا وفسادا صغيرا بالمقارنة مع الفاسدين الكبار الذين لا يخضعون لأية محاكمة، لأنهم يعتبرون من صناع القانون، أو من أقارب صناع القانون، أو من لوبيات صناع القانون، مما يُشفع لهم دون وجه حق.

إن طريقة معالجة قضية قاضي طنجة تفتقر لرؤية إستراتيجية، وتصور حاسم ورائد، ولا تتماشى مطلقا مع فلسفة وروح الخطابات الملكية، خاصة وأن مسألة اعتقال قاضي طنجة تهدف بالأساس إلى إقبار القضاء، وليس إصلاحه، فتطهير القضاء يتم بشكل تطبيقي رغم انه يشهد قليلا من الفساد، في حين أن النظري والخطاب هما السائدين عندما يتعلق الأمر بالفساد الدينصوري، والذي يوجد طبعا خارج القضاء. وعليه، فإن القاضي شبيه بالخص على اعتبار أن الخص هو الخص سواء غلا أم رخص.

أما بالنسبة للكمين الذي نصب لقاضي طنجة من قبل المواطن التونسي فيبقى ثانويا، بالنظر إلى الكمين الدائم الذي ينصب لجميع القضاة انطلاقا من راتبهم الشهري البسيط، الذي يتقاضاه القاضي في بداية وظيفته، كما أن هناك كمين آخر، يكمن في نوع وطريقة التكوين الذي يتلقاه القاضي بالمعهد العالي للدراسات الوطنية، والذي يبقى هشا وسطحيا.

فالكمين الذي نصب لقاضي طنجة، يبقى وسيلة غير قانونية وغير أخلاقية ولا علاقة له بالحداثة الذي انخرط فيها المغرب.

فالسؤال الذي يطرح نفسه وبإلحاح، هو: هل ما زلنا نعيش المرحلة القضائية السابقة على دستور 2011، ولماذا؟ أم قمنا بتجاوزها في إطار احترام روح الدستور الجديد ، خاصة أن الديمقراطية أضحت من ثوابت المملكة، وأن الإيمان بشعار المملكة : الله الوطن الملك، هو في حد ذاته إيمان بالديمقراطية، فالطفولة المهنية تتخللها صور سلبية حسب اعتقاد أصحابها، والتي تبقى عالقة بالأذهان رغم الرشد، وتكون كفيلة بان تجعل الواحد عدوا للقضاة.

فنحن نرفض الاشتغال في إطار نيابة عامة نمطية تقليدية مألوفة. فهل ما حدث بطنجة، في الوسط القضائي، يدخل في إطار إصلاح القضاء، أم في نطاق مكافحة الفساد، أم هما معا.
إن الفشل والإخفاق في إسقاط الفساد والاستبداد، هو مكسب كبير لفئات معينة خارجة عن القانون، وهي من قبيل -على سبيل المثال لا الحصر- مجموعة من المشعوذين ومشعوذات السحر والساحرات، ولن نبالغ إن قلنا كذلك، اختصاصيين في الأمراض العقلية والنفسية، وأن الانخراط في عيادة هؤلاء يبقى عملا يساهم في إثرائهم وإغنائهم، في مجتمع ينخره الفقر بجميع أنواعه. فهل الأطباء يتوفرون على قدرة تخفيف الآلام و المعاناة وتهدئة الخواطر وتسكين الأعصاب بالنسبة للقضاة. فمتى سنطوي الصفحة القادمة لنفتح صفحة جديدة، ضمانا للقيام برسالتنا النبيلة دون ضغط وتأثير وتحرش ومضايقة، بغية تفادي هيئة ثانية للإنصاف والمصالحة في ظل خصوصيات نجهلها ولا يعلمها إلا الله. صدق من قال، “الرب واحد والعمر واحد”. و”من يفقد عقله يسترجع قلبه”، وإن “قلة الأمطار من قسوة القلوب”، فهل للماء دموع.

وخلاصة القول، فإن النقاش الدائر حول إبقاء أو إلغاء عقوبة الإعدام، يبقى فارغا وعقيما، وأن من يتطرق لهذا السجال يسعى فقط للظهور بحلة الحقوقي لبعده عن ما هو إنساني، والنقاش الجدي المثمر والمنتج، هو الذي يتناول كيفية إصلاح القضاء، وليس القضاء على القضاء، وتعني هده الأخيرة إعدام القضاة. فمتى سيتم إلغاء هذا الإعدام؟

*عضو نشيط في الجمعيات القضائية المهنية

‫تعليقات الزوار

57
  • prof
    الأربعاء 25 يناير 2012 - 07:27

    je vois mr que votre discour sur la corruption n'est pas claire ,vous défender un juge qui ne réspecte pas son métier ,son ame,son serment ,sa famille et ses coéquipiers au travail,s'il est coupable il seras sanctionner si non ben voilà il seras libre et le provocateur de l'affaires seras juger ,pourquoi vous donner que toucher à un juge est si tragédique pour vous en justice alors qu'il ne l'est pas pour le peuple ,soyez logique mr la lois au desus de tt le monde sans éccéption c'est ça le nouveau maroc qu'en éstime avoir prochainement ,vous attaquez les grands voleurs qui ne s'échappent de la justice c'est vous qu'il le dise,mais dites moi ces grands voleurs doivent etre juger et poursuivis par les juges donc la faille se trouve chez ces dérniers ,la justice mr est la colonne vertebrale de tte état démocratique votre point de vue vous l'avez traiter d'un seul coté mr du coté professionnel

  • محمد
    الأربعاء 25 يناير 2012 - 08:03

    " فالكمين الدي نصب لقاضي طنجة يبقى وسيلة غير قانونية وغير اخلاقية"!!فهمتو شي حاجة? العجب!محامي واعر هدا! لما لا تتصل بابناء القدافي للدفاع عنهم?

  • said
    الأربعاء 25 يناير 2012 - 08:07

    vous avez tout à fait raison de votre analyse de l'affaire de Tanger .

  • عبد اللطيف
    الأربعاء 25 يناير 2012 - 08:45

    هذه هي حمية الجاهلية ضبط متلبسا وهذا يحاول التبرير وبما انه اعترف ~انه يشهد قليلا من الفساد~ فليعلم ان القضاء النزيه هوعصب الدولة وان امثال هذا القاضي كالمرض الخبيث وجب استئصاله قبل ان يتفشى ويجعل عبرة للغيره اما بخصوص الراتب فان قليلا كما يراه صاحب المقال فلماذا غيره لايرتشى

  • ziad
    الأربعاء 25 يناير 2012 - 08:49

    لا يمكن أن تحجب الشمس بالغربال. القضاء فاسد فاسد وذلك ما يعرفه وخبره
    حتى الطفل الصغير في بلدنا.تم إفساده نعم لكن دلك لا يعفي القضاة من
    المسؤولية.ما معنى القضايا التي لا يمكن أن يبث فيها القاضي إلا بعد إستشارة
    رؤرسائه.المغرب بحاجة الى قضاء كفء و عادل مستقل وعلى الجميع قضاة
    ومتقاضين أن يناضلوا من أجل تحقيق ذلك و لا ترضى لقضاتنا بالتيهديل
    ويتم إعتقالهم كلصوص صغار

  • كمين
    الأربعاء 25 يناير 2012 - 09:16

    قاض في الجنة و1000 في النار…

  • hamid
    الأربعاء 25 يناير 2012 - 10:31

    la plupart des juges au Maroc sont inaptes.il faut que la formation débute directement après le bac et non pas après une licence.les études doivent être beaucoup plus approfondies.la formation doit avoir au moins 7 ans.merci

  • todarteitmazight
    الأربعاء 25 يناير 2012 - 10:33

    مهما كانت الأسباب والتبريرات فلا يجب التساهل مع المرتشي.
    قلت انه تم تنصيب كمين لقاضي طنجة أن أخلفك الرأي لشيء بسيط لأنه لو كان الشخص نزيها لما سقط في هذا الكمين .

  • مغربي من المغرب العميق
    الأربعاء 25 يناير 2012 - 10:33

    يا رجل القضاة فاسدون ومرتشون ويستغلون المنصب الذي يتح لهم ليعيثوا في الأرض فسادا.. مجرد اختلاف بسيط في ردهات النجمة كاف ليجعل القاضي يأمر باعتقال الشخص .. فقط لأنه يملك هذا الحق..
    كل من ثبت في حقه الشطط أو ضبط متلبسا باية مخالفة ودلت محاكمته محاكمة عادلة ..

  • مــحمد مكنوني
    الأربعاء 25 يناير 2012 - 11:07

    إسمح لي بأن أقول لكم بأن القضاء يشهد قليلا من النزاهة وليس قليلا من الفسادوإذا كنتم تغيرون على هذاالمرفق عليكم التحلي بالحياد المبني على الواقع المستقى من افواه المظلومين. ولو تمشى القضاة مع فلسفة ومضامين الخطب الملكية لما إستشرى هذا الظلم الفتاك من من بعض القضاةالخبثاءالذي أنهكوا المواطن بأحكامهم الجائرة.وقبل حديثكم عن التكوين كان لزاما عليكم أن تذكرونا بالطرق التي يتم بها الإختيار ويجب
    أن يخضع هذا الإختيار إلى لجنة ملكية متخصصة للإشراف على جميع المباريات المجراة لأن جميع أساليب الفساد تستخدم في التوظيف.ولعلمكم لوكان هناك قضاة نزهاء لماأنشئت هيئة الإنصاف والمصالحة ولن أفاجأك بأنني أتمنى تفعيل عملية التطهير الإداري لإ ستنبات قضاة يقدرون أمانة المسؤولية ولا يخافون من قول كلمة الحق.فالمغاربة مظلومون من طرف قضاتهم المتواطئون .
    وحتى لا أنسى فطوبى للنزهاء منهم وما أقلهم.

  • مــــحمد مــــكنــــوني
    الأربعاء 25 يناير 2012 - 11:11

    إسمح لي بأن أقول لكم بأن القضاء يشهد قليلا من النزاهة وليس قليلا من الفسادوإذا كنتم تغيرون على هذاالمرفق عليكم التحلي بالحياد المبني على الواقع المستقى من افواه المظلومين. ولو تمشى القضاة مع فلسفة ومضامين الخطب الملكية لما إستشرى هذا الظلم الفتاك من من بعض القضاةالخبثاءالذي أنهكوا المواطن بأحكامهم الجائرة.وقبل حديثكم عن التكوين كان لزاما عليكم أن تذكرونا بالطرق التي يتم بها الإختيار ويجب
    أن يخضع هذا الإختيار إلى لجنة ملكية متخصصة للإشراف على جميع المباريات المجراة لأن جميع أساليب الفساد تستخدم في التوظيف.ولعلمكم لوكان هناك قضاة نزهاء لماأنشئت هيئة الإنصاف والمصالحة ولن أفاجأك بأنني أتمنى تفعيل عملية التطهير الإداري لإ ستنبات قضاة يقدرون أمانة المسؤولية ولا يخافون من قول كلمة الحق.فالمغاربة مظلومون من طرف قضاتهم المتواطئون .
    وحتى لا أنسى فطوبى للنزهاء منهم وما أقلهم.

  • ق ربيع
    الأربعاء 25 يناير 2012 - 11:26

    لا اتفق مع استاذي المحترم
    الفساد ملة واحدة ، وللقائمين على شؤون الناس الحق في محاربته بكل الوسائل ومن كل الابواب والنوافذ
    القضاة ليسوا مقدسين بل هم مواطنون لهم ما لنا وعليهم ما علينا ، ومن اراد ان يحتفظ بهيبته فليبعد عن الشبهات
    وهذا لا يطعن في الشرفاء وفي سمعة قضاءنا ابدا
    فمزيدا من الكمائن يا وزير العدل ، فهناك اناس لا يرتدعون بالشفوي بل لابد من العملي والتطبيقي .
    وصرختك استاذي جاءت خارج سرب المطالب الشعبية باستئصال شأفة الفساد والمفسدين ، فمن لم يعجبه الامر فما عليه الا بلزوم الصمت والا فالشعب اصبح واعيا ويقرأ ما في السطور وما بينها

  • امزرو
    الأربعاء 25 يناير 2012 - 11:44

    فئران يا اخي ما دام بعض قضاتنا و ليس كلهم لحسن الحظ مرتشين ، كان اولى بك عند الدفاع عن جسم القضاء ان تدافع عن الشرفاء منهم و ليس كلهم ، اعلم ياخي ان الفساد ينخر جسم القضاء و ان تبرير ذلك بكون المجمع كله فاسد هروب الى الامام و تغطية الشمس الساطعة بالغربال ، حان الوقت في نظري لقيام الجسم القضائي بنقد ذاثي بعيداعن التبريرات الواهية الثي لم تعد تقنع احدا لان رائحة هذا القطاع تزكم الانوف .

  • ben driss
    الأربعاء 25 يناير 2012 - 12:37

    سي ادريس مع كامل احتراماتي للقضاة المجتهدين والمتحررين من اوساخ الدنيا اسمحلي ان اقول لك ان جل القضايا تحكم في الخانات و المقاهي الفاخرة وليس في المحاكم و هدا يعرفه المواطن العادي والبادي والقضاة لهم شعودتهم الخاصة لنصف الظالم على المظلوم والامثال كتيرة ناخد منها ابن….الدي مر بسيارته على جسد حارس امن باحد الفنادق بتمارة اين كنت في تلك اللحظات لنبيرنا بقلمك
    les citoyens marocain sachent que la révolution ne change pas le prévilege mais ils ont besoin de ce chagement méme s'il s'agit de reglement de compte
    فالمثل المغربي يقول ادا حفرت قبرا فاوسعه كي لا تقع فيه.

  • متابع
    الأربعاء 25 يناير 2012 - 13:37

    يكاد يجمع أغلبية المغاربة على أن المحاكم وكذالك وكالات المحافظة العقارية هي أكبر وكر للفساد والرشوة ، والتحايل على القانون ، وذالك لكون أغلب من زار هذه الأماكن ، قد اكتوي بلهيب نارها المحرق . وهذا لا ينفي وجود قضاة نزهاء ، ولكنهم مع الأسف قليلون .

  • جوريس
    الأربعاء 25 يناير 2012 - 14:12

    الحمد لله وحده
    ردا على مقال كمائن … نحن قضاة …
    لقد امر الله تعالى عباده إذ قال: "إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها، وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل"، فالعدل اسم من أسماء الله الحسنى، وخاصية لازمة من خصائص الإسلام، التي لا يجوز للدولة أو الأفراد إهمالها أو مخالفتها، وهو ميزان الله تعالى في الأرض، يؤخذ به حق الضعيف من القوي، وهو في معناه العام يتضمن الإنصاف والمساواة وعدم الجور في الأحكام أو التصرفات، سواء من الحاكم أو من المحكوم. فكيف أصبحنا في ظل الفساد الاخلاقي والمالي والسياسي، تكاثر الظلم وسواده في كل ركن من أركان هذا البلد. وبعد مراجعة مقالك وخاصة الفقرة التي اعربتم فيها أن فساد القاضي في رايكم فسادا صغيرا وان مسألة اعتقاله تهدف بالاساس الى إقبار القضاء وليس اصلاحه… فكيف إذن سيادة القاضي يمكن اصلاح القضاء إذا لم يتم معاقبة المرتشي"هل بزيادة العلف في ظهر المعلوف..". القاضي المبتدئ راتبه يضاعف الحد الادنى اضعافا مضاعفة. وهل بالزيادة في الراتب سينقطع طمعه (كما تعلمون 200000 درهم رشوة). فالمرتشين في القضاة حسب رأيي والله اعلم تفوق 80 %لايستثنى منها حتى النساء.

  • mohemmd
    الأربعاء 25 يناير 2012 - 14:27

    في أولى ردود الفعل على خلفية اعتقال قاضي طنجة يطل علينا " محامي قضاة" تساءل حول ما إن كان مكافحة الفساد في جميع ألوانه وأشكاله، يكمن في مكافحة فساد القضاة الذي يبقى في نظره استثناءا وفسادا صغيرا أقول نعم لما لهدا القطاع من دور فعال في سير الحياة العامة واستقرار المعاملات داخل المجتمع, واعتباره لفساد القضاة فسادا صغيرا أعتبره

  • Reda
    الأربعاء 25 يناير 2012 - 14:53

    Une justice corrompue est le noyau de toute pourriture..elle favorise le climat et protège les ripous !
    ceci dit ce qui n'a aucun ombre de doute c'est que l'homme que vous défendez est compromis dans ce qu'il est accusé..il ne représente que lui même et qu'il y a des gens biens comme partout !dites-vous plutôt que c'est un bon signe persone n'est au dessus de la loi !

  • incha
    الأربعاء 25 يناير 2012 - 15:29

    "فساد القضاة الذي يبقى في نظري استثناءا وفسادا صغيرا بالمقارنة مع الفاسدين الكبار" يا سلالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالام
    الفساد فساد ياسيدي، و لايوجد لفساد كبير و آخر صغير. و الفساد القضائي أخطر أنواع الفساد.
    أراك متحصرا يا صاحب المقال على القاضي المتهم، وكأنك تريد القول المشهور عند المغاربة "كلشي كيشفر وما بان ليهم غير هذا القاضي مسكين" وأنت خير من يعلم الفساد المستشري في الجسم القضاء حتى أصبت المحاكم "أسواق للبشرية" تباع وتشترى فيها الأحكام، تخفض وترفع السنوات.. "وكلها وثمنه". وتقول في مقالك "الكمين الدائم الذي ينصب لجميع القضاة انطلاقا من راتبهم الشهري البسيط، " الله أكبر، ليست أجور القضاة من أكتر الأجور ارتفاعا وزيادة ؟ وهل بساطة الأجر تبح الرشوة. إذن حلال على الذي يتقاضى 2000درهم أن يؤسس عصابة للسرقة كي يحسن من دخله ؟
    نعم إصلاح القضاء يبدأ بالضرب على المفسدين، وأن يشتد الضرب بيد من حديد على القضاة خاصة.
    تحية للرميد وحبدا لو انتهجت نفس السياسة الحازمة في كل القطاعات. "ولي حصل يودي"

  • حكيم
    الأربعاء 25 يناير 2012 - 15:31

    انا لست قاضيا ولست من المدافعين عن الفساد والمفسدين ،غير ان كلمة الحق واجبة في حق رجال القضاء :
    اولا : اجر قاضي الدرجة الثالثة 8500 درهم وهو اجر لا يضمن اية استقلالية لا للقضاء ولا لغيره ان احتسبنا ان اقساط السيارة 2000 درهم الشقة 3500 درهم دون احتساب واجبات تمدرس الابناء .
    ثانيا : على القاضي ان يظهر بمظهر يشرف المهنة خصوصا واجبات اللباس التي قد تصل الى 1000 درهم شهريا.
    ثالثا : تقديم الدعم للوالدين 500 دهم في حالة وجود الاباء والاخوة في حالة احتياج .
    الخلاصة ان القضاء لا يحصن الا بتحصين جيوب الساهرين عليه خصوصا ضمان السكن ومجانية تعليم الابناء .
    قد يقول قائل ان الموظفين لا يتقاضون ربع الاجر الدي عند القاضي وانا كموظف اقول باني اقتني الملابس التي اشاء ون ما اشاء والبس ما اشاء واسكن حيث اشاء لا يعرفني احد ولا يحاسبني احد ولا يساومني احد .

  • مغربي
    الأربعاء 25 يناير 2012 - 15:39

    نتمنى لجميع قضاة المغرب السلامة ، نعم هناك فاسدون لكن الفضلاء أكثر !

  • gadiri
    الأربعاء 25 يناير 2012 - 16:12

    Dans cette affaire, les faits sont durs, on indiquant une situation de flagrant délit parce que l'argent en question a été trouvée en possession du juge, tard dans la nuit avec les numéros de série des billets, situant ainsi nettement un acte de corruption. Il est donc plus sage de la part des déclamateurs de veiller à l'application de la loi, et de rien d'autre que la loi.

  • محمد
    الأربعاء 25 يناير 2012 - 16:35

    إن المغاربة سواسية أمام القانون، وتطبيقه يعم الجميع ، فكما يقبض على شرطي أو دركي أو موظف بسيط بتلقي رشوة ، فإن القاضي أو الوزير إدا ما تبث في حقهم نفس التهمة وبنفس الكمين فإن عليهم أن ينالوا العقاب أكثر من غيرهم لأنهم مرآة الدولة ويجب أن يتحلوا بالنزاهة. فليحيا العدل.

  • ملاحظ ابن الدار
    الأربعاء 25 يناير 2012 - 18:47

    بلا قوة هدرا القضاة و المحامون في الاغلب الاعم فاسدون ، كيف يمكن لقاضي ان يبني الفيلات على شاطئ البحر من راتبه حتى و لو كان في الدرجة الاستثنائية براتب يفوق 3 مليون سنتيم ، و كثير من المحامون يعملون على التوسط بين القضاة و المتقاضين و ليس الدفاع عن حقوقهم وفق القانون ، كما ان جل المحامون يسجلون نيابتهم عن المتقاضين في الملفات و لا يحضرون للجلسات حتى يحكم الملف و يستخلصوا اتعابهم الحرام

  • باراكا
    الأربعاء 25 يناير 2012 - 19:06

    باراكا من الحكرة على القضاة يا هاد القوم

  • vérité
    الأربعاء 25 يناير 2012 - 19:10

    لا داعي للتكلم عن القضاة بدنائة لا تكونوا انتم و الزمن عليهم وووووو فيقوا و الا كان قاض طنجة مرتشي حاكموه ، ماشي شنقوا كل القضاة

  • cherki
    الأربعاء 25 يناير 2012 - 19:10

    هل يوجد قاض عادل هذا هو السؤال انا كمواطن مغربي عانيت من ظلم القضاء مرارا متعددة من أجل حصولي علي حقوقي العادلة كنت أدفع مبالغ باهضة و في كل مرة يكون سمسار القاضي إما محامي أو كاتب ضبط أو سمسار غريب عن القضاء و اسئلوا المتقاضين في محكمة السطات سترون العجب

  • مواطن
    الأربعاء 25 يناير 2012 - 19:29

    تايقول المثل
    مول الفز كايقفز
    الانسان الشريف ماتضروش المراقبة على الرشوة ،ولا يعطي بالا للحملات على الرشوة لانه يستحضر في ذهنه ان الله يراقبه ويستحيي ان يراه على معصية

  • الحسيمى
    الأربعاء 25 يناير 2012 - 21:11

    الى حكيم رقم 22
    اوا لى ما لقا حتى 100درهم فى الشهر واش خاصو يخرج اسرق بالعلالى؟راه المقصود من كلامك هو هدا!
    من لاتكفيه اجرته فيناظل عليها نقابيا ويطالب الجهة المخزلة اقصد الحكومة وليس ابتزاز المواطن الدى يعانى الالاف المرات من القضاة!

  • نعيمة
    الأربعاء 25 يناير 2012 - 22:17

    اللي دار الذنب يستاهل العقوبة والا ما بانش ليك بللى القضاء عندنا فاسد وفالس الا من رحم ربي غير سير دير دورة في المحاكم غادي تشوف العجب,il est temps de couper avec le passe et frapper d'une main de fer sur les corrompus ;on commence avec les petits et soyez sur que l'heure viendra ou on s'en prendra au grand mafiosis

  • متقاعد من المهام
    الخميس 26 يناير 2012 - 00:24

    لقد دار نقاش، إن كان وزير العدل هو رئيس النيابة العامة كما هو مألوف؟ أم أن رئيس النيابة العامة هو الوكيل العام للملك بمحكمة النقض؟ ولقد اعتبرت شخصيا حسب تجربتي المتواضعة وخبرتي القصيرة، أن دستور 2011
    هذا كلامك يا قاضي يا عادل واتمنى مستقبلا عندما تريد طرح موضوع ما ان ترتب افكارك لان الهدف من الكتابة اصلا هو ايصال الفكرة والدفاع عنها الا انك بعترت افكارنا نحن القراء لانك انتقلت من الدستور مع العلم ان الدستور مازال في طور المستور لان القوانين لم تنزللحد الان ووزير العدل هو ريس النيابة العامة . اخي عادل تمنيت لو كنت عادلا معنا ورتبت افكارك لنفهم الفكرة لمراد تبليغها الا انك بعترت افكارنا وتدصت عن الوزير تم تسالت عما اذا كنتم قضاة ام فئران والحقيقة ان تساؤلاءك اجبت عنه فانتم قضاة ولكن بعضكم فئران فعلا الا يصح ان يطلق اسم الفئر على قاضي طنجة الذي ضبط على الساعة الرابعة صباحا متلبسا برشوة ثقيلة نعم هذا فار يتسلل تحت جنح الظلام لكسب حرام …………
    استسمح رتب افكارك

  • ساخط على القضاء
    الخميس 26 يناير 2012 - 00:28

    اللي ما عملشي ميخافشي آبني …

  • rachid
    الخميس 26 يناير 2012 - 04:03

    يكمن في مكافحة فساد القضاة الذي يبقى في نظري استثناءا وفسادا صغيرا !!!!!!!!!!!!!!!====>سبحان الله هل 25 مليون فساد صغير !!? و ما خفي اعظم. القضاء هو راس الفساد واذا صلح صلح كل شئ

  • قريب من وسط القضاة
    الخميس 26 يناير 2012 - 10:53

    إن لم تستحي فقل ما شئت كاتب المقال يعرف جيدا ما يستشري من فساد ورشوة بين قضاة المحكمة. المشكل عند القضاة والعاملين في المحاكم ليس ضعف الأجرة و إنما الإغتناء السريع وخير دليل الزيادة الأخير لموظفي كتابة الضبط لم تقلل أبدا من فسادهم كما كانو يدعون وحتى القضاة و إن زدناهم في الأجر هذا لن يملأعيونهم لأنهم تعودوا الكسب الغير المشروع بالملايين…واش أعباد الله أغلبة القضاة ديما مقصرين ف الفنادق الفخمة والحانات أشمن خير غادي نتسناو من هاذ النوعية .والله كن هتم جهاز ديستي بمراقبة القضاة ووضع تقارير حول تصرفاتهم لرأو العجب العجاب من أشخاص يفترض فيهم . ولو وجدو أن نفس القضاة لكيحكمو بالعقوبات السالبة للحرية على جرائم السكر و الزنى و التحريض على الفساد و الرشوة هم أكثر الممارسين لها. ويتم التستر عليهم وفي أكتر الأحوال يعاقبون بعقوبات خفيفة.أغلبيتهم في وقت وجيز خصهم السيارة الفاخرة والفيلا والشقة الفخمة وكلشي كيكذب على هاذ الشعب بأن الرواتب قليلة وفي الحقيقة القناعة لي مبقاتشي إحسن عوان الشعب مسكين لمن إرد راسو لزيادة القضاة ولا لا الأطباء ولا المدراء الكبار للإدارات ولا ولا ولا ….

  • مؤازر
    الخميس 26 يناير 2012 - 11:09

    القاعدة هي انتشار افة الرشوة في الجهاز القضائي المغربي .فهدا الدي ناقش الموضوع تناوله من الجانب العاطفي وتجاهل الجوانب الاخرى القانونيةو المسطرية فالقاضي ملقاة على عاتقه مسؤولية جسيمة وجب عليه ان يكون في مستوى هده المسؤولية كما يجب تنزيل جانب المحاسبة الواردة في الدستور .والاستتناء ان هناك قضاة غير مرتشين ويحكمون بالحق هؤلاء سيساهمون فعلا في تنمية وتطور اقتصاد الدولة . ان الاوان لمتابعة من يعتبرون انفسهم في حصانة دائمة ان هم تمادوا في العبت بحقوق الناس.

  • قاض
    الخميس 26 يناير 2012 - 11:38

    زميلي المحترم كنت اعلم جيدا ان لا احد من القراء بهدا الموقع قد يتضامن مع اي شيء اسمه القضاء الكل اعتبره كل موبقات هدا البلد الامين لا احد يعلم اننا نعمل ايام العطل بدون مقابل ولا احد يعلم اننا نكلف بمهام ليس بدون مقابل بل نؤدي عنها من جيوبنا لننتقل الى اماكن بعيدة لا احد يعلم ان احد الزملاء فوجئ بتدمر زوجته منه بان القت ملفاته من نافدة شقتهم لا احد يعلم ان احد الزملاء نسي ملفاته بحافلة للنقل العمومي بعد ان اضطر لنقلها معه ليكون وسط عائلته فكان مصيره مجلسا تاديبيا لا احد يتدكر ان احد الزملاء اوقد مدفئة لتقيه من برد منطقة نائية فاحيل على المجلس لانه لم يحترم الضوابط هي قصص وقصص لا يمكن ان يستصيغها من برمج على مفهوم واحد للقضاء لان مصلحة من لانعرف تريد وبكل ما اوتيت من قوة ان تكرس هده النظرة الوقحة عن القضاء بل لقد تم جره الى الاسواق لعقد الجلسات والاتي لا يعلمه الا الله .
    عموما القضاء مرفق وبكل صراحة ضعيف بامكانياته بنظرة الناس اليه بمن سيحميه وهو كدلك المخلوق الدي ياكل البرسيم فكان هو سبب كل الموبقات التي حلت بالغابة وكل القطاعات عصية على تدخل اي كان فلما لا تكون التجربة …

  • قاض
    الخميس 26 يناير 2012 - 11:56

    نعم زميلي الكل لا يهمه القانون او شكله او طريقة صياغته المواطن المغربي يهمه حقه وفي احيان كثيرة يهمه الانتقام لدى تجده يوجه دعاويه الى الميدان الجنائي دون غيره اما نحن فلغتنا بعيدة عنه كل البعد لا اعلام يبسط الحقوق برنامج واحد تعده احدى الزميلات يميل الى الشعبوية وجر اكبر من المشاهدين لا الى تكريس نقاش قانوني ليفهم المواطن وجه حقه من عدمه وغان بعض الاحكام لا تعني مطلقا ضياع الحق بل التوجيه الصحيح لها الصورة زميلي اننا نتحدث بلغة لا علاقة لها مطلقا بعبدالقادر ويامنة والطاهرة بل وحتى الملفات التي يعتقد ان القضاء يؤثر بها على الاستثمار او غيره بالله عليك هل مدونا باحصائيات لها لنعلم وجه هدا التاثير وما عاب هده الاحكام .
    لكن مع دلك لسنا كلنا ملائكة ولسنا كلنا لصوص ولا مرتشون نحن ابناء الشعب ومغاربة ولم نات من عدم فلا زلت اتدكر وجه شيخ ظننته جليلا مهابا في وجهه له كل الحق في دعواه امامي الى ان فوجئت بمحاميه ياتيني بظرف يقول لي وبمكتبي ان الحاج قد ارسله اليك لم تكن الاولى ولا الاخيرة انما ادركت ان المشكل ليس في القاضي ولا الموظف ولا غيره في المغربي الدي عليه ان يخرج من معادلة ان حقه يشترى

  • omoreda
    الخميس 26 يناير 2012 - 12:06

    ياصاحب المقال .يجب ان تعرف ان الكل سواسية امام القانون وكل من اخطا في حق هذا الوطن وشعبه ان يدفع الثمن.
    ثانيا اليس لكل ابناء الشعب الحق في العيش الكريم من ماكل وملبس وعناية اجتماعية وصحية؟؟؟ام فقط حصرا على طبقة معينة لتعليل نصرفاتها المشينة
    الله ينقيى هذا البلد من الفاسدين والمفسدين وينصر ملكنا

  • قاض
    الخميس 26 يناير 2012 - 12:08

    لن احتاج زميلي ان اقول اني صددت الرجل بل لم يعد حتى يستطيع ان يرافع امامي لكن المبادئ سلوك لتعود شيء عاد ولو نصبت كل كمائن الدنيا نعم نحتاج ان نجسد في اطفالنا كلنا كمغاربة ان الواجب لا ثمن له هو واجب وان الجندي هناك يفتح دراعيه للرصاص ولا ينتظر من يقول عنه البطل كلنا جنود والخلل كل الخلل في الاخلاق في السلوك اما زميلنا فله الله ولنكن على يقين ان الحقيقة ستظهر ان شاء الله .

  • USA CHEB SHEICKCHABIB
    الخميس 26 يناير 2012 - 12:57

    ALL MOROCCAN ARE EQUALY FRON OF THE LAW
    WE SHOULD WAIT TILL WE SEE THE JUDGEMENT
    OF THE COURT WHY THE MEDIA ??? SO AFTER
    THE VERDICT WE CAN OPEN OUR MOUTHS OK
    I KNOW SOME GOOD HONORABLE MOROCCANS
    JUDGES , POLICE , GENDARMERIE , TEACHERS
    REGULAR EMPLOYEES ,POST OFFICERS AND MORE WHO ARE GOOD MOROCCAN CITIZENS
    BUT THERE IS BAD APPLES WHO ARE EVERY WERE AND THE MENTALITY OF MOROCCANS
    MUST CHANGE , WE SHOULD NOT GIVE COURRUPTION TO ANY ONE BECAUSE WE NEED
    TO STOP THIS BAD HABITTUDE THAT`S
    MAKING MOROCCO TWO STEPS BACKWARD

    USA MUSLIM MOROCCO CHEB SHEICKCHABIB
    POETPOP HIPHOP MUNSHIDRAY ARTISTRAP 2012

  • كوشاوي
    الخميس 26 يناير 2012 - 13:41

    انا اتفق معك في مسالة ان هناك مافيات متجبرة في المغرب لا يقدر احد ان يتكلم معها فبالاحرى ان يحاكمها, ولكن هذا لا يشفع لاي احد ان يبرر فعله الخبيث و المشين والا كان منها ! فقبل ان نحاسب الاخرين علينا ان نحاسب ذواتنا ! فالقاضي يجب ان يكون قدوة في الاخلاق و النظافة والا فما عليه الا ان يستقيل ويذهب الى البزنس ! لكن لا لبزنس البشر !
    « Le jugement implique aussi la condamnation du juge. »
    de Louis Scutenaire [+]

  • محمد
    الخميس 26 يناير 2012 - 16:54

    القاضي هو من توفرت فيه الشروط الشرعية والقانونية، من يسرق اموال الناس ليس قاضيا انما هو لص، الاجرة مهما قلت لايمكن ان تسمح بالقيا من يمس الكرامية فهمت ياخي عادل فتحي انني اعرف انك تتحدث عن القاضي لاعن عديمي الضمير من لايقدروا امانة القضاء

  • بنت الجنوب
    الخميس 26 يناير 2012 - 20:31

    ليسوا قضاة و ليسوا فئران بل هم رجال عصابات بل مافيا تحتل قضائنا و يرزح تحت رحمتها كل مواطن أضطرته الظروف للدخول إلى المحاكم ربما لم تنكوي و لم تعش تجربة مع أحد هؤلاء القضاة الذين يرسلون سماسرتهم و يتكلمون مع المعني بالأمر من هواتف عمومية و يطالبون بأن يتم تسليم المبالغ المتفق عليها من أجل البراءة تحت جنح الليل في تقاطع الطرق وحتى لو تغير القاضي الذي أتفقت معه فلاتخف ما عليك سوى أضافة مبلغ صغير فهناك إتفاق بين أفراد العصابة و الله ماأقوله كأنك شهدته بعينك كلما أنكشفت عورة المفسدين في إحدى القطاعات يخرج علينا من يدعي أنه يجب محاربة المفسدين الكبار نحن مجرد مواطنين و المفسدين عندنا سواسية و الكبار منهم هم القضاة الذين نتعامل معهم و كتاب المحاكم والمحامين الذين يسرقون تعويضاتنا و الأطباء في المستشفيات العمومية الذين تنتقطعوا معهم كرجى من أجل العمليات الجراحية و الممرضين و الممرضات الذين يحرموننا من مسكنات الألم إذا لم ندفع المعلوم و المقدمين الذين لديهم الطريفة من أجل شهادة الضعف و القائمة تطول هذا القاضي الفاسد هناك المئات من أمثاله و نحن لايهمنا كيف سقط لكن يفرحنا أنه سقط عقبال غيروا

  • جلال
    الخميس 26 يناير 2012 - 21:56

    الفاسد فاسد سواء انتمى الى القضاء او الى غيره،لا تهمنا التفاصيل بقدر ما يهمنا صلب الموضوع و هو القاء القبض على المتهم، الكاتب لن يستطيع ان يعمي عيون المغاربة عن حقيقة ارتشاء القضاة التي لا يخلو بيت مغربي من حكاية عنها، طبعا هناك قضاة اولاد اصل و تلقوا تربية محترمة، و لكن وجودهم لن يمنعنا من توجيه التهمة الى غيرهم من اصحاب الدمم الناقصة.نعم لمحاربة القضاة الفاسدين.

  • عروبى
    الخميس 26 يناير 2012 - 23:00

    الرشوة حرام حرام حرام اذا لم يعجبكم راتبكم فالباب يالحباب لعلنا نجد خيرا من نتانتكم التى فاحت حتى خارج حدود بلدنا اما شماعة كثرة الملفات و مصاريف الستيلوا أزرق فلا أظنها ستنفعكم مع الشعب الذى يعرف مصارينكم وما تأكلونه من مال حرام – الله يخرجو فيكم- أو مع رب العزة والجلال عندما تسلسلون فى نار جهنم مع سماسرتكم

  • متقاعد من المهام
    الخميس 26 يناير 2012 - 23:22

    لا شك االزملاء القضاة الجدد . قد كشروا عن اقلامهم لما استوت الطريق امامهم بظهور التقنيات الحديثة من فايسبوك والجرائد الالكترونية للدفاع عن مصالحهم . وباعتباري قاضي غادرت هده المهنة التي لم اجن منها شيء يذكر الا الامراض المزمنة . وردا على كل المعلقين الدين يسيؤن للقضاة فاقول بان القاضي في المغرب هو اضعف انسان من موظفي الدولة
    ان اعتبرنا بانه موظف وقد يكون في احلك الحالات اسوء من موظف كان لان القاضي يتعرض للعديد من الضغوط من طرف الوزارة والمسؤولين الذين لا يهمهم سوى الكراسي والنهب واستغلال النفوذ هؤلاء المسؤاين المعروفين على الصعيد الوطني ويمكن للقضاة الذين يقرؤون هدا التعليق انه من طنجة الى العيون وعلى مدى عشرين سنة لن تجد الا نفس الاشخاص الدين يتنقلون من منصب ادنى الى اعلى كانهم خلقوا من اجل المسؤلية لا غير ومع ذلك فاغلبهم فاسدون وهم الذين جعلوا قضاة المملكة عبيدا .
    وانت يا زميلي تتحدث عن قضاة اليوم واظن ان قضاة الثمانيناتوالتسعينات هم من فتحوا لكم الابواب وناضلوا في صمت حتى بلغ قضاة حتى من الفوج 27 الدرجة الاسثتنائية التي كان لايحلم بها حتى جهابدة قضاة الامس .

  • المصلوحي
    الجمعة 27 يناير 2012 - 12:51

    أخي الأستاذ المحترم انك تعرف اكتر من غيرك انه ان لم يكن الفساد مستشريا في المجال القضائي لما فسدت باقي المجالات, لدى الرجاء منك التحلي بالواقعية والمسؤولية

  • omayma
    الجمعة 27 يناير 2012 - 13:40

    الرشوة أصبحت في يد الموظفين عادة من عادات حليمة القديمة فاليوم لا يمكن أن ندخل إلى القضاء أو المستشفى إلا والمال في يدنا لأنه وجهنا وخصوص الطبيبات المجتمع بأسره كله مبني على الرشوة أول شيء نحن مسؤولين لأننا لنا دور في الرشوة

  • حسن البيضاء
    الجمعة 27 يناير 2012 - 15:02

    خاصهوم يشدوا في كل مدينة قاض يلاه يخافو ويتردعو شيئا ما
    الرشوة في الميدان القضائي وصلت مستويات قياسية والكل يعرف هذا حتى القضاة يؤمنون بهذا .علي الجميعه الانخراط في محاربة الرشة داخل أجهزة العدالة .والتشدد والردع بالاعتقال هو السبيل الوحيد لذلك خاصهم يشدوا في كل محكمة قاض يلاه يخافوا شوية راهوم ما بقاوش كيخافوا ولاو كيشدوا الرشوة علانية .

  • عمر مغفور
    الجمعة 27 يناير 2012 - 17:47

    في المرحلة القادمة لا بد من ان يقوم النظام بتسخين الساحة السياسية باكباش الفدا. وهنا لا ادافع عن هذا القاضي او ذاك وفي الحقيقة قد لا تجد في مغربنا العزيز قاضيا فاضلا غزيز النفس كريم الخلق.كيف يستقيم الظل والفرع اعوج والمعنى كيف يستقيم القضاء والنظام اعوج وفكرت قليلا وكثيرا ولم اجد مبررا واحدا لكل الاطر المغاربة من دكاترة و مهندسين و اساتذة جامعيين و.و.و.و.و.و. لكي اراهم عبيدا للنظام الاستبدادي الم يروا الم يسمعوا الم يفهموا ما يجري بهم وعليهم حتى فتح ربي سبحانه بالشاب البوعزيزي على الامة العربية بكل هذه التغييرات التي نراها هل الشباب مثقفون اكثر من الاطرام مستوى مدرسة الفقر والحرمان اعلى من كليات وجامعات الانظمة الاستبدادية والذي رضي بعيش العبيد لا يحق له ان يطمع في عيش الاسياد لقي رضيت الاغلبية الساحقة من الاطر العيش والتعايش والسير في رركب الفساد والاستبداد ورضيت بالانبطاح قبل الاعتاب والقليل منهم من وصل الى الباب.الان من زرع الريح يحصد العاصفة.قد تؤلمني كهذا حالات ولكن المؤسف ان القانون المغربي اطرش والقاضي اعمى وانى للشعب من ينقذه

  • Mohammed OUAZZANI
    الجمعة 27 يناير 2012 - 17:50

    كمائن..هل نحن قضاة أم فئران
    بما أنك عمت فسأستعمل اللغة نفسها
    بل أنتم مرتشون, وأسلوب الكمائن هو الأفع معكم, كي تدخلوا جحوركم و لا تخرجو منها أبذا !!!

  • عبدالله
    الجمعة 27 يناير 2012 - 19:26

    حرام عليك ان تقحم الفءران وتقارنهم بمافيا من الظلمه المفسدون المرتشين ، إنك تكتب على منبر يقرأه مغاربة وليس منا نحن المغاربة من لم يكتوي بنار ظلم
    القضاء مصاصو دماء لايرحمون فقيرا ولا محتاجا ؛ لهم سماسرتهم ولكل قضية مبلغ إتي به ولك البراء ة جسم القضاء فاسد فاسد ويلزمه الكي والبتر

  • mohnd
    الجمعة 27 يناير 2012 - 22:44

    je conseille qui a un probleme avec une personne de le resoudre de n' importe quelle methode et non en justice qui fait defaut au Maroc. En effet y' a plein lacune judiciaire, et les juges se basent sur des crètères relatifs.

  • طالب
    الجمعة 27 يناير 2012 - 23:26

    القاضي إما أن يرفع من شأنه وذلك بتطبيق العدالة وإما أن يذلها وذلك بعدم تطبيق القانون،،أما الذي يقول بأن القاضي ضروفه المادية والاجتماعية مزرية، فاقول له إن هناك من الموظفين ظروفهم هي أكثر قساوة ورغم ذلك لا يأخذون الرشوة ولا يشتكون ويقنعون براتبهم الشهري ولا يأخذن لا رشاوي ولا هدايا لأنهم يقنعون بنصيبهم، أما الذي يدافع عن القاضي المعتقل مدعيا أن الكمين الذي نصب إليه غير قانوني، أنا أسأله وهو رجل القانون؛ هل هناك وسيلة أخرى لكي تعرف أن المسؤول لم يأخذ الرشوة؟ أو ما هي الوسيلة القانونية التي يمكن أن نعتمدها للإيقاع بالمرتشين؟
    لكن أظن أن الذين يدافعون عن مثل هؤلاء يخافون أن تدور عليهم الدوائر؟ وأن يقعوا أيضا هم في الكمين.

  • مواطن غيور
    الجمعة 27 يناير 2012 - 23:51

    يقول المثل ** أثبت الحجر ثم أنقشه** أنتم يامواطنون حكم على على قاضي طنجة دون معرفة بتفاصيل الملف، فحالة التلبس التي يتحدث عنها الاعلام لايمكن أن يقول بها حتى طالب في السنة الأولى من الحقوق ؟ـ فيجب أن نفرق بين حقدنا على ما آل اليه الأمر في هذه البلاد بفعل عدة سياسات فاشلة وبين هذا الملف الذي هو فارغ من الأدلة ضد المعني بالأمر ولو كانوا فعلا يريدون حالة التلبس لكانوا تركوا الرجل يخرج من السيارة حتى نراه وهو فعلا متحوز للمال أما المال في سيارة صديقه فهذا أمر يدعوا الى العجب…. أقول لجميع المواطنين بأننا عدميين نحن نجلد القضاة وما أن يحصل لنا مشكل حتى تهرع الى القضاء فاذا كنا لانتق به لماذا نلجأ اليه ثم أن البعض ما أن بخسر ملفا بالمحكمة حتى يحكم على القضاة بالارتشاء نعم هناك البعض ولكن الجهاز ليس بهذه القتامة على ما أعتقد

  • ابو ايمن/ لندن
    السبت 28 يناير 2012 - 00:35

    القضاء اساس الملك، به ترقى الامة او تموت. واذا حصن القضاء حصن المجتمع كله.
    البداية من القضاء حتى يهابه المفسدون من القطاعات المالية والتعليمية والامنية وغيرها. وحتى لا يتستر عليهم او يبقى العصا التي تسكت اصوات افراد الشعب المظلومين.
    يجب اقتناص المفسدين بكل الوسائل وخصوصا التقنية منها.
    فشكرا للاستاذ الفاضل الرميد على بادرته وامنيتنا ان تتوسع عملية قنص الفاسدين والمفسدين في الوزارات الاخرى من مالية وخارجية وفلاحية وووووو

  • ضحية قضائكم الفاسد
    الأحد 29 يناير 2012 - 22:19

    اتساءل ادا اخد على محمل الجد تظلمات المستضعفين محمل الجد و اعطيت الاوامر الى الجهات المختصة لنصب الكمائن،كم من قاضي و محام و موظف سيتم القبض عليه
    كاتب المقال يستحمر خلق الله و كاننا نقطن في المريخ و لا نعرف حجم فساد السلك القضائي ومحكمة الاستئناف بطنجة رمز فساده
    ان اغلب القضاة ان لم نقل جلهم فاسدون و اغلب المحامون و ان لم نقل جلهم فاسدون يشكلون شبكة مافيا حقيقية .احكامهم تحت الطلب لمن يدفع اكثر و لا مجال للعدل بالنسبة للفقراء و المستضعفين خصوصا ادا الطرف الخصم شكارتو واسعة
    و من هنا نطالب وزير العدل مراجعة جميع الاحكام الصادرة من محاكمكم الفاسدة و الدليل ياسيادة الوزير ستجدونه في الاحكام و مدكرات المحامون.ستجدون رائحة فساد تزكم الانوف و النفوس بين ثنا يا السطور يتعرف عليه اي مبتدا في القانون فما بال الرميد الدي يعرف كل الالاعيب و مايدور في دهاليز المحاكم
    انصحك سيادة الوزير باخد شكاوى و تظلمات البسطاء التي تصل وزارتك محمل الجد و هم الاولى بالفرق الوطنية لانه لا سبيل لديهم للوصول اليك و الجلوس معك بدل رسائلكم النصية القصيرة جدا المعدة سلفا ترشدون الناس الى تقديم طعون ان ارتاوا دلك
    مشكورة

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس