البيداغوجية المقلوبة.. تغيير المنظومة

البيداغوجية المقلوبة.. تغيير المنظومة
الخميس 12 مارس 2020 - 12:55

في وقتنا الراهن، يعرف عالم التربية والتعليم تحولات جذرية وكثيرة في مناهج وطرق التعليم والتدريس متمثلة في إبداعات وابتكارات واعدة.

مصادر تربوية آنية تستدعي تعلما ذاتيا للمتعلم، وفي هذا السياق تأتي ما يسمى “بالبيداغوجية المقلوبة” حيت تصبح العملية التعلمية مقلوبة إذ يقوم المتعلم بالتعرف واكتساب المعارف بالبيت عن طريق الانترنيت، والفيديوهات، وكل وسيلة من شأنها مساعدة المتعلم على اكتساب المعرفة المطلوبة وامتلاكها، وعند ولوج الفصل يقوم المتعلم صحبة المعلم بإنجاز تمارين ودعم لدمج تلك المعرفة المكتسبة خارج الفصل، لهذا فهي بيداغوجية نشيطة.

بجامعة هافارد قام بعض أساتذة العلوم الفيزيائية باعتماد منظومة “التعلم الذاتي” عن بعد، متبوعا بمرحلة “بناء المعارف بشكل تعاوني” عن طريق الأقران، وفي هذه المرحلة يتم التعلم بحضور المتعلمين.

وهذا ما جعل الطلبة متحملين للمسؤولية في تحضير المحتوى قبل الدرس، إذ أصبحت مهمة الطلبة القراءة والأنشطة المعرفية.

ثلاث مبادئ تظهر هنا جليا: التفاعلية داخل الفصل والذي يترجم بتقاسم المعارف، التقويم التعاوني بين الأقران، وكذا البناء التعاوني للمعارف المكتسبة/ وهنا لم يعد المعلم مصدر المعرفة الوحيد والمحتكر لها.

هذه المبادئ والمقدمات تعد أساس الأعمال لبركمان (Bergmann) وسامس (Sams) أستاذي الكيمياء بالثانوي بإحدى المدارس بكولورادو. تجاربهما انتشرت بشكل واسع عن طريق كبسولات على الأنترنيت وبعض مشاهد الفيديوهات للتلاميذ، لاحظ الأستاذان أن التفاعلات داخل الفصل أصبحت غنية وديناميكية، مما جعلهما يرصدان مشاكل الفهم، وأيضا المهارات الموجودة في أعلى درجات تصنيف بلوم، كما بالنسبة لهذين الأستاذين ليس فقط استثمارا لوقت الحاضر ولكن أيضا يحفز التلاميذ على التعلم. كما ظهرت في 2007 عبارة «Classe inversée» “الفصل المقلوب” كجهاز معرف حسب لوبران (2016) Lebrun كمجموعة منسجمة مكونة من مصادر (مادية وبشرية) ولاستراتيجيات وطرائق وفاعلين في سياق للوصول إلى هدف محدد، المفهوم التقليدي للدرس أصبح مقلوبا: المتعلم يتكلف، عن بعد، بجزء كبير عن ما يكتسبه داخل الفصل.

*باحث متخصص في ديداكتيك الرياضيات

‫تعليقات الزوار

3
  • إبراهيم المعلم
    الخميس 12 مارس 2020 - 15:22

    البيداغوجيا الفارقية، بيداغوجيا الأهداف، بيداغوجيا الكفايات، بيداغوجيا المشروع وأخيرا وربما ليس آخرا البيداغوجيا المقلوبة…صدق دوركهايم عندما قال إن البيداغوجيا ليست علما وإنما مجوعة من الوصفات التطبيقية

  • طنسيون
    الخميس 12 مارس 2020 - 15:53

    منذ عشرون سنة تم اعتماد المقاربة بالكفايات كمنهجية وطريقة لتحديث وتطوير التعليم وعمدت الحكومات حينها بالتعاقد مع أكبر خبير في بيداغوجية الإدماج. لكن جاء أكبر مهرج في وزارة التربية ليوقف برامج التكوين ويعوضها بخرجاته البهلوانية أمام سكوت النخب والخبراء واالمثقفين إلى الآن. من استفاذ من الوضع ومن يخسر ؟ التغيير هو الحل.

  • بعض المعطيات
    الخميس 12 مارس 2020 - 23:53

    بيداغوجية الاخطاء فعالة في مؤسسات محو الامية ،بيداغوجية المفارقة فعالة في مدارس دوات الاحتياحات الخاصة ،بيداغوجيات الطرق الفعالة تعتمد في المدارس الخصوصبة و ليست ابعامة ،لا وجود لبيداغوجية الكفايات في العالم الا في المغرب و ارشيف كلية علوم التربية مع الدريج بالرباط ،هناك بيداغوجبة الكفاءات ،اي بيداغوحية التوليف و االابداع ضدا على انزياح بيداغوجية الاهداف نحو التحليل و التطبيق حصريا ، اي التقليد ،الكفاءة هي القدرة على التطور الداتي افقيا و عموديا ،بتغيير اطر العمل)) compétence transversale, او التكيف مع تغيرات السياق العمل ،de nouvelle compétences d base, بيداغوجية. تغيير الادوار. ليست فلب الادوار ، اي ان الاستاد يصبح نلميدا و التلميد استادا,, , هده من البديهيات ،الاستاد يعرص مواضيعه ،هو الفاعل الاساسي ،يقدم التمارين يتغير الوضع يصبح عندئد التلميد استادا و الاستاد تلميدا السؤال الاساسي هو هل يستطيع سيادتك التدريس بالتمارين ،و في القسم و ليس التمارين المنزلبة

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات