المنظومة التربوية في البرنامج الحكومي الحالي: آليات الاستمرارية والتجديد؟

المنظومة التربوية في البرنامج الحكومي الحالي: آليات الاستمرارية والتجديد؟
الجمعة 27 يناير 2012 - 01:47

هل يشكل البرنامج الحكومي للسيد عبد اله بنكيران قطيعة مع البرنامج الحكومي السابق للسيد عباس الفاسي؟ أم أنه يجسد الاستمرارية للتصريح الحكومي السابق؟ وما هي الجوانب الجديدة التي جاء بها هذا البرنامج؟

لعل كل متتبع للحقل التربوي ببلادنا يطرح مثل هذه الأسئلة او لنقل التساؤلات، على اعتبار أن كل سياسية عمومية إلا وتنبني على تراكمات قبلية سواء من حيث التثمين فيما هو ايجابي أو القطع مع ما هو سلبي ومعيق للتطور. وتتأكد هذه القاعدة أكثر ما تتأكد، في حقل مركب وذو تبعات متعددة، وهو حقل التربية والتكوين، إذ أنه الحقل الذي لا يمكن أن يتم فيه القفز على سنن التدرج والتراكم . ولهذا تمكننا القراءة الأولية لما جاء في البرنامج الحكومي الحالي، من الوقوف عند عدة خلاصات:

أول هذه الخلاصات هو أن الملف التعليمي اندرج في التوجه الرابع، وهو “تطوير وتفعيل البرامج الاجتماعية بما يضمن الولوج العادل إلى الخدمات الأساسية خصوصا التعليم والصحة والسكن، ويكرس التضامن وتكافؤ الفرص بين الأفراد والفئات والأجيال والجهات”

ومن خلال هذه الخلاصة، نستنتج أن ملف التعليم، يتبوأ مكانة ضمن أولويات الحكومة الحالية، خصوصا في شقها الاجتماعي، والذي يستحضر كل حجم التحديات التي تقع على رأس هذه القطاعات التي تقدم خدمات مباشرة للمواطنين، وأيضا تؤثر على مسار التنمية بشكل غير مباشر.

ثاني الخلاصات، هو النفس الاستيعابي والتجاوزي لما تحقق طيلة السنوات الماضية في هذا الحقل، إذ يظهر من خلال الاهداف المسطرة أن البرنامج سيسعى لتثمين كل المكتسبات السابقة، سواء من حيث تعميم التمدرس أو تفعيل بعض المؤسسات (كمؤسسة المجلس الأعلى، كما هو منصوص عليه في الدستور الجديد) أو من خلال تجاوز بعض الأعطاب، كالتركيز على مقاربة الجودة بدل الكم، أو من خلال تثمين دور القطاع الخاص، لكن بدفاتر التحملات جديدة تعمل على ترسيخ مبدأ الاستقلالية بالموارد البشرية، حتى لا تفرغ المؤسسات العمومية من خيرة أطرها، وأيضا حتى تضطلع بمهماتها في توفير فرص الشغل للعديد من الطلبة حاملي الشهادات الجامعية والمهنية.وكذا من خلال الرفع من ميزانية البحث العلمي لبلوغ نسبة 1℅ من الناتج الداخلي الخام، ولكن باجراءت جديدة، تحفيز القطاع الخاص للرفع من مساهمته في حدود 25 إلى 30 بالمائة من الموارد، وذلك من خلال إجرءات ضريبية تحفيزية لتشجيع المقاولة على تمويل البحث التنموي لتنمية اقتصاد المعرفة” وفي هذا الصدد فإن كل التجارب العالمية الناجحة لحد الساعة، والتي استطاعت ان تتقدم في مسار اقتصاديات المعرفة، تبين مدى دور ومساهمة القطاع الخاص في تنمية البحث العلمي، وقد يقول قائل ّأن هذا الاجراء سبق أن طرح في البرامج الحكومية السابقة، لكنه لم يفعل؟ وهذا صحيح لكن الذي تغير في مغرب ما بعد 25 نونبر هو حكومة شعبية ومنتخبة ومسنودة من طرف عدة فعاليات بما فيها القطاع الخاص، والاقتصاديين ورؤوس الأموال، مما يمكن من المضي في هكذا إصلاح.

ومن جهة أخرى وإعمالا لمبدإ المقارنة بين التصريحين الحكوميين، نتوقف عند المرجعيات الحاكمة في صياغة هذين البرنامجين، فبينما استند التصريح الحكمومي للسيد عباس الفاسي(2007) على مبادئ الميثاق الوطني للتربية والتكوين، وعلى توصيات ندوة المجلس الأعلى للتعليم حول السلوك المدني،فإن البرنامج الحكومي للسيد عبد اله بنكيران، استند على تصور الميثاق الاجتماعي الذي وضعه المجلس الاقتصادي والاجتماعي، والذي يؤكد على الحقوق الاساسية الكفيلة بحكماية الكرامة الانسانية ومبادء الديمقراطية الاجتماعية، وهو ما يستجيب لانتظارات اجتماعية ملحة.

قد لا تمكن القراءة المتأنية لكلا المرجعيتن المعتمدتين في صياغة التصريح الحكومي والبرنامج الحالين إلى نوع من التفاضل أو التمييز بينهما، على اعتبار أن مبادئ ميثاق التربية والتكوين، تهدف إلى ترسيخ روح الديمقراطية وضمان حقوق المتعلم في تعليم جيد، وهو ما لا يتعارض مع ما خلص إليه الميثاق الاجتماعي للمجلس الاقتصادي والاجتماعي.

إلا أن أهم تمايز واضح في قراءتنا لكلا التصريحين، يظهر في المبادئ الناظمة للبرنامجين، فحين يتحدث تصريح السيد عباس الفاسي عن مجموعة من الأهداف التي يسعى لتحقيقها: كتعميم التمدرس مثلا، أو تفعيل قانون الإلزامية لتحصين المكتسبات وإعطاء تعميم التمدرس مدلوله الحقيقي؛أو مواصلة الاعتناء بالتمدرس في الوسط القروي بشكل عام، وبالفتاة القروية بشكل خاص، دعما لمبدإ تكافؤ الفرص؛ وكذا تسريع وتيرة تعميم التمدرس، خاصة بالنسبة للفئة العمرية من 12 إلى 15 سنة بالتعليم الثانوي الإعدادي”( للمزيد انظر التصريح الحكومي للسيد عباس الفاسي،2007)، وغيرها من الأهداف الطموحة، مع عدم إبراز المبادئ الموجهة لهذا التصريح.

في حين نقرأ في برنامج السيد عبد اله بنكيران، مبادئ جوهرية، وهي التعاقد والحكامة واللامركزية وإعادة الثقة في المؤسسة التربوية، إذ أن القطاع عرف أسوء تدبير في السنوات الأخيرة، بالنظر للاعتمادات المرصودة إليه، والتي لم يحظ بها القطاع منذ سنوات، ولهذا تحدث البرنامج عن فلسفة هذا التعاقد، عندما قال “ستعمل الحكومة على إعادة الثقة في المدرسة العمومية وإطلاق مدرسة التميز بتفعيل اللامركزية وترسيخ التعاقد في المؤسسات التعليمية من خلال مشاريع قابلة للتقويم وربط توفير الامكانات بمستوى الانجاز وتوسيع هامش حرية التدبير التربوي والمالي للمؤسسات التعليمية وربط المسؤولية بالمحاسبة” .

لا شك أن كل متتبع للحقل التربوي طيلة السنوات الماضية، يلحظ مدى العجز الذي وصلت إليه قيادة التدبير الحكومي في تنزيل مقتضيات الميثاق الوطني ومن بعده البرنامج الاستعجالي بالشكل المطلوب، نظرا لعدم وضوح الرؤية بالشكل المطلوب، ولغياب حكومة منتخبة ومسؤولة، ولتولي القطاع لوزراء خارج أي انتماء حزبي حقيقي يكون ملزما بتقديم الحساب أمام المواطنين، ولهذا فإن الحكومة الحالية تتوفر فيها على الأقل عنصرين هامين: الثقة الشعبية، والتضامن الحكومي المجسد في الوثيقة التعاقدية التشاركية بين مكوناتها، وكل ذلك سيضمن على الأقل الدعم اللازم لهذا البرنامج، ويبقى أهم دور وجب أن يقوم به الجسم التربوي ومن ورائه المجتمع بكل مكوناته من أجل رفد المدرسة المغربية،هو الانخراط في مشروع الاصلاح التربوي واغتنام هذه الفرصة التاريخية لتحقيق انعطافة جديدة في تاريخ هذا الملف، بما يمكن المغرب من الاقتدار التنموي المطلوب.

‫تعليقات الزوار

22
  • hmad
    الجمعة 27 يناير 2012 - 02:43

    إن أهم قطاع يمكنه أن يمتص جزءا كبيرا من البطالة هو التعليم الخصوصي و التعليم العمومي على السواء. فالتعليم العمومي يعاني من الاكتضاض و التعليم الخصوصي لا يساهم على مستوى الثانوي الاعدادي والتأهيلي في امتصاص البطالة.وعليه فالحكومة مطالبة بما يلي:
    (1) تلزم المؤسسات الخاصة على أن تكون جميع أطرها من المعطلين حيث يتم تشغيلهم و فق تعاقد واضح و صريح على أن تلتزم هذه المؤسسات بتدريبهم و تلتزم الحكومة بتخفيض الضريبة عن المؤسسة بنسبة مئوية لكل متدرب خلال فترة تدريبه.
    (2) تعمل الحكومة على حل معضلة الاكتضاض كي لا يتعدى عدد التلاميذ بالقسم 30تلميذا، و هذا سيتطلب طبعا المزيد من الحجرات والمزيد من الأساتذة . و في هذا الصدد تعمل الحكومة على توظيف بعض العاطلين بعد إخضاعهم لتداريب ثم لمبارات شفافة.

  • driss
    الجمعة 27 يناير 2012 - 09:52

    من المعلوم أنه لإنجاح إصلاح منظومة التربية و التكوين لابد من الانخراط الايجابي لكل العاملين في قطاع التعليم,و على رأسهم المدرس.

  • لمهيولي
    الجمعة 27 يناير 2012 - 12:36

    إنه لمن الضرورة الملحة وضع المنظومة التربوية في أولى الأولويات ، والأمر لايتعلق بوزارة التربية الوطنية وحدها بل يجب إشراك جميع وزارات الحكومة المنصبة للعمل على إنجاح قطاع التربية والتعليم وتبويئه مكانة الصدارة.لوكان التعليم في بلادنا يسير على النهج الصحيح لما كان أنتج هذه الجيوش من المعطلين الذين تعج بهم المدن المغربية والذين صاروا لايتوقفون عن التنديد والاحتجاجات، بعد أن خذلتهم الشواهد التي يحملونها.

  • miloud
    الجمعة 27 يناير 2012 - 16:57

    التعليم لا يحتاج الى كثير من المبادئ والافكار والتصورات والتخيلات والتمثلات والكلمات الغليظة لكي ينهض التعليم يا سادة يا كرام يحتاج فقط الى استاذ شريطة الا يمارس العادة السرية, وتلميذ غير مغيب بحبوب الهلوسة وادارة غير غارقة حتى النخاع في الاوراق الفارغة والاحصائيات المملة والعقليات المتهالكة
    ونقابة يسيرها البارعون في التملص من القسم ومفتشون مشغولين بالتدريس بالمؤسسات الخصوصية والبحث عن الامتيازات بدون مقابل
    التعليم يا سادة يا كرام محتاج الى تعليم

  • s/b
    الجمعة 27 يناير 2012 - 18:43

    من بين المشاكل التى تزيد فى تأزم التعليم بالمغرب هوالخريطة المدرسية مصلحة التخطيط التى تتحكم فى نسبة النجاح حيث تصل فى بعض المستويات بالتعليم الابتدائي الى 95بالمئة فينتقص من مصداقية الاساتدة .ويعرض المتعلمين الى الامبالات . والحل هو توفير الحجرات والمقاعد وتوظييف 5000خريج كل سنة . مع سنة تكوينية قي الطرائق التربوية والبداغوجية وتبسيط المناهج وتكيفها تكييفا متناغما مع الزمن المدرسي .واعادة النظر في تكوين المفتشين مع الزيادة في عددهم ومعرفة ادوارهم ومحاسبتهم وتوفيرمقتشين مساعدين قضوا في سلك التدريس اكثرمن 30سنة على ان يجتازوا اختبارات في منهجية التدريس بإشراف من اساتدة مختصين . كما يجب ان نفرق بين المدير كاطار تربوي وبين المدير كإطار اداري ولكي نحارب الهدر المدرسي توظيف مؤطرات اجتماعية تتكقل بأسر الثلاميذ هدا ان كانت عند اصحاب القرار اردة سياسية واضحة وغيرة على ابناء الشعب.

  • ابريك امزون
    الجمعة 27 يناير 2012 - 21:28

    تمثل التربية أعظم و أعوص مشكل يمكن أن يطرح على الإنسان."إيمانوال كانط إن أي مشروع لإصلاح التربية و التعليم لا يحب في تقديرنا أن يغفل لحظة عن ربطه بالديمقراطيه معرفة و سلوكا.ذلك أن تربية المتعلم, مواطن المستقبل على الديمقراطية لا يقل أهمية عن تجذيره في هويته و إكسابه معارف و مهارات تساعده على الاندماج الفاعل في مجتمعه , فالمواطنه الحقيقية تتحقق بهكذا شروط مجتمعة .

  • kada
    السبت 28 يناير 2012 - 15:34

    التعليم يحتاج إلى شجاعة الدولة في اتخاذ اجراءات صارمة لمن يتلاعبون بمصير ابناءنا وكذلك الذين يعملون بصدق في القطاع الخاص وينامون في العام.

  • ياسيني
    السبت 28 يناير 2012 - 17:31

    بعد 20 عاما من العمل بالتعليم،نلمس بصيصا من الامل.لكن المسوؤل الاول عن فشل كل السياسات السابقة هو الاستاذ.ذاك الشخص الكسول(الا من رحم ربك)الذي لاهم له الا الضغط على الدولة للزيادة في الاجور ولو كان الثمن حرمان اولاد الشعب من ملايين الحصص الدراسية.واذا حضر الاستاذ فان تعامله مع التلاميذ يرجع الى العصر الحجري:فهو لن ولا يستطيع ترك برجه العاجي لاعطاء فرصة ديموقراطية للتلميذ او للادارة او لاولياء الامور.انه ذلك الشخص المتحجر في فكره،المتخفي وراء ظروفه لتبرير اكبر جريمة ضد المغرب المعاصر باسم التدبير التشاركي مع نقابات تستمد قوتها من الغرز في قلوب المغاربة.فالحل هو محاسبة الاستاذ اداريا،تربويا ووطنيا.الادارة عطلت.النيابات والاكاديميات تبحث صرف غنائمها من الدولة.المفتشون همهم التعويضات .الاولياء مغلوبون على امرهم.اما الدولة فرهنت مستقبل اولادها بشراء ذمم اهل التعليم.لحسن حظنا،ما زال 25% من الاساتذة اوفياء للتعليم

  • الوجدي الشرقي
    السبت 28 يناير 2012 - 18:52

    يجب اعادة الاعتبار لتعليم العمومي و الاعتبار بالخصوص للاستاذ لما له من مكانة رمزية وعلمية

  • الواضح
    السبت 28 يناير 2012 - 21:44

    هل انتم مغاربة, هل انتم ممارسون بالقسم و متتبعون للشان التعليمي بالمغرب, انطلاقا مما يكتب يتضح انكم بعيدون عن الميدان, التعليم يحتاج فقط للجدية, ما معنى الاقسام المشتركة, ما معنى بيداغوجيا الادماج, ما معنى مدرسة النجاح, ما معنى الكفايات, ما معنى برنامج قافلة, ما معنى انك تنتقل خارج الحركة الانتقالية , ما معنى ان تعمل في قسم يمتلئ بالماء مع اول قطرة, ما معنى ان معنى ان تحاسب و انت تدرس اربعة اقسام, ما معنى ان يتحكم موظفوا النيابات في المناصب الشاغرة و عدم الافصاح عنها سوى خلال الحركة الجهوية او المحلية,ما معنى ان تسوي الوزارة وضعيتك المادية عند الانتقال بعد ان تكون قد راكمت عليك مبالغ خيالية و تقتطعها كما شاءت و متى شاءت, اعطونا فقط قسما ب عشرون او ثلاثون تلميدا و مستوى واحد فقط و اهلا بالمحاسبة شريطة ان تقبلوا انتم ايضا ان نحاسبكم, فهل تستطيعون, و الله العظيم لا تستطيعون مباشرة اي اصلاح في اي ميدان, لانكم تعيشون بالمشامل التي تخرجون لها ميزانيات خيالية تدهب الى جيوبكم,هدا هو سبب تاخر المغرب في كل الميادين, الكل يعرف هدا لكم لا حول و لا قوة لنا انفرض عليكم الحلول لانكم اصحاب القرار,

  • جمال
    الأحد 29 يناير 2012 - 00:52

    المغرب الله كريم لا صحة لا سكن لا رياضة لا تعليم…الاولوية كان خصها تكون للتعليم…ما فهمتش كيفاش كيفكروا هدا المسؤولين الله يهديهم…

  • الأحد 29 يناير 2012 - 12:12

    كل ما قيل جميل جدا الا انه لم يتم التطرق لظروف اشتغال المدرس ومعاناته فظروف العمل صعبة جدا واحساسه بالغبن واهدار حقوقه المشروعة كالحركة الانتقالية الانتقالية مثلا والتي يتلاعب فيها المسؤولون دون رقيب عن طريق بيع المناصب الشاغرة للذي يدفع اكثر والاخرون يذهبون ال الجحيم هناك من من لم يستفد قط من الحركة منذ تعيينه)20سنة(وهناك من ينتقل خلال السنة اربع مرات ويختار الاماكن التي تناسبه فها هذا حرام ام حلال اتمنى من الحكومة الجديدة ان تحسم في هذا الموضوع بوضع قانون جديد لهذه الحركة لان الامر لم يعد يطاق وحتى يستفيد كل نساء ورجال التعليم وباستحقاق كما لا انسى ان اشير الى مسالة الالتحاق بالزوج التي اتعبتنا هل غير الملتحقين ليسوا موظفين يجب علي القانون ان يطبق علي الجميع واخيرا اتقوا الله فينا وانصفوا الطبقات المتضررة من جراء ما سبق و كفى من المحسوبية والزبونية

  • .الحسين الوزاني
    الأحد 29 يناير 2012 - 14:48

    اعتقد ان ماسسة الحوار الاجتماغي في هده المرحلة الراهنة هو السبيال الوحيد
    . .
    تفاديم موجة من الاضرابات المتلاحقة في قطاع التعليم المدرسي والتي بطبيعة الحال يؤدي ضريبتها المتعلم بحيث يظهر دلك جليا في مستوى التحصيل لدىهم
    وبذبيعة الحال نريد من الحكومة ان تتجاوب مع مطالب الشغيلة التعليمية دون مراوغة ولا تسويف
    ان مشاكل التعليم يعرفها الجميع .في وحلها بسيط للغاية ويتمثل اساسا في تلبية المطالب الا
    وجتماعية والاقتصادية والتي لا تقبل التاجيل وخاصةاساتدة التعليمالابتدائي السلم9 وكدلكالتعويض عن التدريس بالعالم القروي بالاضافة الى تخفيض الضريبة عن الدخل وكدا الرفع من الاجور بصفة عامة

    ال..

  • الطيب وزان
    الأحد 29 يناير 2012 - 19:00

    إن قطاع التربية الوطنية يعاني من إشكالية التدبيروالحكامة، ولا أدل على ذلك، النتائج الهزيلة التي تحققت في إطار تنفيذ البرنامج الاستعجالي رغم الإعتمادات الضخمة التي رصدت له ، والتي يطالب الرأي العام التربوي، الكشف عن فيما أنفقت. وهو عمل ضروري تمهيدي لإعادة ثقة رجال و نساء التعليم، في الإدارة التي ستدبر الشأن التربوي وإعطاء الدليل الملموس والتعبير عن الإرادة الصادقة والنية الحسنة على جدية إصلاح التعليم، وذلك قصد كسب انخراطهم الفعلي والمستمر فيه الذي بدونه يستحيل تحقيق أي إصلاح عميق للتعليم مهما كانت وجاهة أهدافه واستراتيجته وتوفير الإمكانات المختلفة لذلك، فبرجال التعليم ونسائه وعن طريقهم يتم إصلاح التعليم. إن تنزيل و أجرأة ما جاء به البرنامج الحكومي بخصوص التعليم المدرسي، يتوقف أساسا على الموارد البشرية التي ستسهر وتشرف على ذلك، التي ينبغي أن تتوفر فيها النزاهة والاستقامة ومؤمنة فعلا بإصلاح التعليم، وذات مبادئ وقيم، وذات كفاءة مهنية وتواصلية، وذات طموحات معنوية وليس هدفها الاستفادة من امتيازات مناصب المسؤولية، وأن تعطي المثل، وتكون قدوة في الحرص الأكيد والدائم على خدمة التعليم وأهدافه.

  • مدرسة
    الأحد 29 يناير 2012 - 19:19

    غالب المدرسين في العالم القروي يدرسون قسمين مشتركين فأكثر ومنهم من يدرس كل المدرسة من القسم الاول الى السادس وانا خير مثال ادرس من المستوى الثالث الى المستوى السادس عربية وفرنسية ما رأيكم اربعة صفوف وفي كل صف مستوى مثلا 4 دروس في الرياضيات لكل قسم نتقاسم فيها النصف الساعة ومجموع الثلاميذ 35 تصوروا الوضع على فكرة لست وحدي او حالة خاصة هذه هي الموضة الان حتى وان تقاتلت بين قوسين وليس درست هل سيستفيد التلميذ ؟هل يصمتون اصلا مستحيل ان يعم الهدوء … هذامن جهة من جهة اخرى المدرسون في العالم القروي اغلبهم يخرج ساعتين قبل 8صباحا ويتأخر لساعتين ليعود الى بيته يركب الاوتوبيس وبعدها سيارة الاجرة وبعده دراجة نارية او على الاقدام او البهيمة ووووو ليصل الى المؤسسة انا مثلا قسمي ليس فيه نوافذ ولا باب والسقف نصفه دهب نصف سبورة وحتى الطباشير اضعف الايمان اشتريه من مالي الخاص الثلاميذ يموتون بردا وسعالا واكتضاضا نصف اجرتي تذهب في وسائل النقل ليس لعام او عامين وصلت 10سنوات الان والله شهيد كل عام جديد يكون اسوء من سابقه

  • مدرسة
    الأحد 29 يناير 2012 - 19:32

    السيد المبجل "كزافيي" وضعنا في مستنقع الادماج اخد الملايير ورحل الى بلاده هذا الادماج موصيبة ومعضلة وكارثة للتلاميذ والاباء والمدرس والمنضومة باكملها .المدرسة العمومية ماتت وصلينا على جنازتها وجاء المدعو "كزافيي "
    ليقوم بالتنفس الاصطناعي… للتعليم المغربي خصوصياته ومشاكله لن يأتي منظر اروبي لينقد السفينة .. الله يهدي هذ الناس مصلحة التلميذ قبل كل اعتبار يرون اهتماما للاحصاءات والشكليات والاساس مهمش

  • مدرسة
    الأحد 29 يناير 2012 - 19:47

    غالب المدرسين في العالم القروي يدرسون قسمين مشتركين فأكثر ومنهم من يدرس كل المدرسة من القسم الاول الى السادس وانا خير مثال ادرس من المستوى الثالث الى المستوى السادس عربية وفرنسية ما رأيكم اربعة صفوف وفي كل صف مستوى مثلا 4 دروس في الرياضيات لكل قسم نتقاسم فيها النصف الساعة ومجموع الثلاميذ 35 تصوروا الوضع على فكرة لست وحدي او حالة خاصة هذه هي الموضة الان حتى وان تقاتلت بين قوسين وليس درست هل سيستفيد التلميذ ؟هل يصمتون اصلا مستحيل ان يعم الهدوء … هذامن جهة من جهة اخرى المدرسون في العالم القروي اغلبهم يخرج ساعتين قبل 8صباحا ويتأخر لساعتين ليعود الى بيته يركب الاوتوبيس وبعدها سيارة الاجرة وبعده دراجة نارية او على الاقدام او البهيمة ووووو ليصل الى المؤسسة انا مثلا قسمي ليس فيه نوافذ ولا باب والسقف نصفه دهب نصف سبورة وحتى الطباشير اضعف الايمان اشتريه من مالي الخاص الثلاميذ يموتون بردا وسعالا واكتضاضا نصف اجرتي تذهب في وسائل النقل ليس لعام او عامين وصلت 10سنوات الان والله شهيد كل عام جديد يكون اسوء من سابقه

  • مدرسة
    الأحد 29 يناير 2012 - 19:59

    غالب المدرسين في العالم القروي يدرسون قسمين مشتركين فأكثر ومنهم من يدرس كل المدرسة من القسم الاول الى السادس وانا خير مثال ادرس من المستوى الثالث الى المستوى السادس عربية وفرنسية ما رأيكم اربعة صفوف وفي كل صف مستوى مثلا 4 دروس في الرياضيات لكل قسم نتقاسم فيها النصف الساعة ومجموع الثلاميذ 35 تصوروا الوضع على فكرة لست وحدي او حالة خاصة هذه هي الموضة الان حتى وان تقاتلت بين قوسين وليس درست هل سيستفيد التلميذ ؟هل يصمتون اصلا مستحيل ان يعم الهدوء … هذامن جهة من جهة اخرى المدرسون في العالم القروي اغلبهم يخرج ساعتين قبل 8صباحا ويتأخر لساعتين ليعود الى بيته يركب الاوتوبيس وبعدها سيارة الاجرة وبعده دراجة نارية او على الاقدام او البهيمة ووووو ليصل الى المؤسسة انا مثلا قسمي ليس فيه نوافذ ولا باب والسقف نصفه دهب نصف سبورة وحتى الطباشير اضعف الايمان اشتريه من مالي الخاص الثلاميذ يموتون بردا وسعالا واكتضاضا نصف اجرتي تذهب في وسائل النقل ليس لعام او عامين وصلت 10سنوات الان والله شهيد كل عام جديد يكون اسوء من سابقه

  • مدرسة
    الأحد 29 يناير 2012 - 20:46

    اتاسف للاوضا ع المزرية التي اصبح فيها التعليم في بلادنا فقد اصبحت افواج من الاميين تتخرج من المدرسة المغربية نتيجة الاخماج وليس الادماج اصبحت اسابيع الادماج باحة للاستراحة ليس لان الاستاذ لايعمل بل لان المستوى اصبح جد ضعيف نتيجة النجاح بنسبة مائة في المائة فالخريطة المدرسية اضعفت المستوى اصبح المسؤلون في بلادنا لايهتمون بالكيف وانما يهتمون بالكم فقط
    زيادة على الاكتظاظ وانعدام الامن وانعدام الحراس لامن ينظف الاقسام و و و و و و و

  • رضوان
    الإثنين 30 يناير 2012 - 00:32

    بسم الله الرحمن الرحيم
    صراحة أعجبت بالغيرة الواضحة التي تبدوفي تعليقات الإخوة و الأخوات بارك الله فيهم و أغلبهم قد لامس جوهر المشكل التعليمي بالمغرب و أنا أيضا أضم صوتي إليهم علنا نجد الآذان الصاغية و أقول ,لا إصلاح دون محاسبة أين ملاااااايييير الشعب التي صرفت (و بذرت)باسم المخطط الاستعجالي ؟و لماذا هذا الاستعجال ؟
    عن أي إصلاح نتحدث و مدرسة النجاح (الكل ينجح إلا من أبى)قد سحبت البساط من تحت أقدام المدرسين و جعلت عملهم وتقييمهم للتلاميذ بلا جدوى و الأدهى أن الأمر قد تناهى إلى أسماع المتمدرسين و استوعبوا الدرس جيدا فأصبح التواكل سيد الموقف
    أي إصلاح و نقط التعليم الخاص قد جاوزت 19,5وكأن السباق المحموم بين المؤسسات الخاصة قد بدأ للتو
    أي إصلاح و مواد الهوية الإسلامية والعربية قد همشت بل حوربت باسم العلمنة و التقانة
    أي إصلاح و المدرس أصبح شماعة يعلق عليها الجميع أخطاءهم و فشلهم و سهام الإعلام تترصد المخطئ منهم لتضع البيض كله في سلة
    أي إصلاح و البيداغوجيات الغربية التي لا تراعي ثقافتنا هي التي تتحكم في مقرراتنا
    نفذ الحيزالمخصص للتعليقات وفي القلب الكثير و الكثير و لكن إلى الله المشتكى

  • azerty
    الإثنين 30 يناير 2012 - 13:56

    يجب ان لا ننس التعليم العتيق الدي تشرف عليه وزارت الأوقاف فهو أيضا يمكن أن يشغل عددا مهما من المعطلين

  • KamalUSA
    الإثنين 30 يناير 2012 - 19:44

    ما زلت أتذكر خطاب الرئيس أوباما للاتحاد العام الماضي أمام الكونغرس -بخصوص النهوض بالتعليم- حيث أن الرجل تحدث بنبرة مليئة بالانزعاج والتهويل وكأن أمريكا توجد في اخر قائمة دول العالم قبل ان أدرك أنه كان يسعى لإيقاض الهمم والتذكير أن العقل الأمريكي بدأ في التراجع على مستوى الإبتكار و بالتالي الريادة. فيما يلي بعض نقاط خطاب سي Obama:
    1- دعم تلقين المواد العلمية ( فيزياء-رياضيات تطبيقية- علوم الطاقة..) و جعلها أكثر -ُمتعة- لدى التلامذة من خلال التبسيط والدعم الإضافي..
    2- الإدماج العملي بين التلقين النظري و التطبيق من خلال تعميم أنظمة الحاسوب و التجارب المخبرية.
    3- الارتقاء بالقراءة و الكتابة في اللغة الإنجليزية.
    4- بعث الحس الوطني لدى الناشئة حينما استحضرObama انجاز Sputnik الروسي في خمسينيات القرن الماضي.

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل