جائحة كورونا ذلك الشرخ الآخر

جائحة كورونا ذلك الشرخ الآخر
الجمعة 24 أبريل 2020 - 16:39

من المفارقات العجيبة للتحول الذي طرأ على نمط حياة أفراد الجالية المغربية المقيمة في ألمانيا بصفة خاصة وباقي أفراد جاليتنا في مختلف بقاع العالم بصفة عامة بسبب جائحة كورونا هو أن آثار هذه الجائحة له وقع معنوي أكثر منه ماديّ. وهذا الشعور يحتد بجدية مع حلول شهر رمضان المبارك. ومرد ذلك هو أن طقوس هذا الشهر الفضيل كانت تمر في أجواء روحانية بهيجة يسود فيها التلاقي والتراحم بين مختلف شرائح أفراد الجالية، مما كان ينسيها الإحساس بالغربة ويخفف عنها وطأة الحنين والاشتياق إلى أرض الوطن. فقبل حلول الجائحة، كان شهر رمضان حافلا بالعديد من الأنشطة ذات البعد الاجتماعي والثقافي والتي كانت تمر في أجواء مفعمة بروح التأخي والتآزر والعبادات. فعلاوة عن مناسك التعبد، كانت تنظم ندوات ولقاءات متعددة المرامي والمقاصد والتي كانت تنصب كلها في إذكاء الروح الوطنية وتوطيد قيم التآزر والتضامن التي يتحلى بها المغاربة داخل وخارج الوطن.

وأهم خصلة يتميز بها مغاربة ألمانيا، على غرار باقي إخوانهم في المهجر، هي روح التكافل، سندهم في ذلك ما يتمتعون به من سخاء وكرم الضيافة التي هي إحدى سمات كل أفراد الشعب المغربي. فبفضل هذا الجود، دأب أفراد جاليتنا، منذ القدم وإلى الآن، على نهج سلوك محمود يتجلى في مؤازرة بعضهم البعض والتضامن والتعاون فيما بينهم بعيدا عن منطق الحسابات والمحاسبات. فهم يتصرفون فيما بينهم كأفراد أسرة واحدة، إلى درجة أن كل واحد منهم يساهم بالقدر المستطاع دون قيد أو شرط، وهذا هو سر الكم الهائل من الأنشطة التي يقومون بها سواء داخل بلد الإقامة أو خارجه.

وإذا كانت الظروف الاستثنائية الناتجة عن جائحة كورونا قد حالت دون إحياء أفراد جاليتنا في ألمانيا للأجواء الرمضانية المعتادة خلال هذه السنة، فإنهم قاموا عوض ذلك بأعمال جليلة تتمثل في مدهم يد المساعدة لإخوانهم المغاربة العالقين في الخارج والاعتناء بهم في هذه الفترة الحرجة أسوة بما قامت به سفارة المملكة المغربية في برلين والقنصليتان العامتان في كل من دوسلدورف وفرانكفورت.

وبهذه المناسبة، لا يسع لمغاربة ألمانيا إلا أن يشيدوا ويثنوا على المبادرات القيمة التي قامت بها الدبلوماسية المغربية بألمانيا، حيث بذلت هذه البعثات مجهودات جبارة تتجلى في تسخير كل إمكانياتها المادية والمعنوية لتوفير كل ما يحتاجه المغاربة العالقون بالديار الألمانية، منذ بداية أزمة فيروس كورونا.

وتجدر الإشارة في نفس السياق إلى أن القنصلية العامة للمملكة المغربية بدوسلدورف سخرت كل الطاقات المتاحة وهيأت كل الإمكانيات المتوفرة المادية والمعنوية لخدمة إخواننا العالقين، بتنسيق متقن مع كل من المجلس الفيدرالي المغربي والمجلس المركزي والرابطة والمساجد والجمعيات المغربية التي انخرطت في هذه الملحمة الرائدة.

علاوة على ما سبق، قامت هيئات المجتمع المدني آنفة الذكر، مسنودة بالبعثات الدبلوماسية المعتمدة بألمانيا، بمد يد المساعدة المادية والمعنوية لمجموعة من الطلبة الذين يوجدون في وضعية حرجة. كما يقومون في المضمار نفسه بتنظيم عملية الإفطار خلال هذا الشهر المبارك لهؤلاء الطلبة مع مراعاة القوانين السارية المفعول لحمايتهم من الإصابة بهذا الوباء (وفق قانون معهد روبرت كوخ الألماني)، هذا فضلا عن توفير الدعم المادي والمواد الغذائية والسكن ومواكبتهم عن قرب لتخفيف من محنتهم في هذه الظروف الصعبة.

بالإضافة إلى الاهتمامات آنفة الذكر، تهتم الهيئات المذكورة بموضوع أئمة وفقهاء المساجد الذي لا يقل أهمية في هذه المرحلة الصعبة عن سابقيه؛ لأن وضعية هؤلاء جد حرجة وهم بالتالي هم في أمس الحاجة إلى من يقف بجانبهم ويأخذ بيدهم. وعلة ذلك هو هزالة أجرتهم الشهرية التي لا تفي المصاريف الضروريات والحالة هذه، يوجد الأئمة بعد إغلاق المساجد في وضعية مادية صعبة حيث ارتفاع واجبات فاتورات الماء والكهرباء والتأمين والسكن ومصاريف القوت اليومي. واعتبارا لما ذكر، يتجند أفراد الجالية المغربية المقيمة بألمانيا لحل هذه المعضلة بتقديم الدعم لهؤلاء وفقا لما يمليه عليهم ضميرهم وواجبهم الإنساني.

وفي خضم تفشي الجائحة وما صاحبها من إجراءات ذات عواقب وخيمة على الجالية المغربية كإغلاق الحدود الجوية والبحرية والبرية، برز مشكل لم يكن في الحسبان، ألا وهو دفن جثامين أفرد جاليتنا الذين وافتهم المنية في الديار الألمانية. وما يحز في نفس أفراد الجالية هو وفاة عدد لا يستهان به من المغاربة في المهجر والذين لم تتحقق أمنياتهم للدفن في وطنهم. وقد ناشد عدد كبير من الجمعيات والعائلات المغربية السلطات دون جدوى للعمل على نقل جثامين الموتى، لتوارى الثرى في تراب أرض الوطن وفق التدابير الوقائية المسموح بها. هذا الشعور بالإحباط الذي انتاب عدة أسر وما ترتب عن ذلك من خيبة أمل في أوساط الجالية المغربية تمخضت عنه فكرة شراء بقعة أرضية لإنشاء مقبرة أبدية إسلامية. واعتبارا للصعوبات التي تكتنف هذا الهدف، إن على مستوى الإمكانيات المادية أو على مستوى الإجراءات الإدارية؛ فإن تضافر الجهود من طرف الجميع أصبح أمرا ملحا وتقديم التضحيات في شأن يخص كافة الجاليات الإسلامية لتحقيق هذا المرمى. واعتبارا لحساسية هذا الموضوع، يسعى أفراد الجالية المغربية في ألمانيا، الذين وضعوا هذا الهدف نصب أعينهم، إلى التنسيق مع الجاليات الإسلامية الأخرى لتدبير الموضوع الذي سيبادر أفراد جاليتنا في ألمانيا إلى طرحه في قريب الآجال مع كل من يعنيهم الأمر وعرضه كمشروع على سلطات البلد الأصلي للجاليات الإسلامية وعلى سلطات بلد الإقامة.

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 94

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 86

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55 2

"ليديك" تثير غضب العمال