صحراويون من أجل السلام

صحراويون من أجل السلام
الأحد 26 أبريل 2020 - 21:32

أعلنت فعاليات صحراوية عديدة، من نخبها ومناضليها، يوم 22 أبريل الجاري، عن ميلاد حركة صحراوية سياسية جديدة، وقّع بيانها مائة شخصية من الشخصيات المناضلة حقوقيا وسياسيا، الجامع بينهم هو أن أغلبهم يعتبرون ضحايا البوليساريو وشهودا على جرائم الجبهة الحقوقية والإنسانية التي ارتكبت طيلة عقود من الزمن؛ آخرهم الفاضل ابريك، المختطف ضمن ثلاثة من المدونين في واقعة عرت على حقيقة الوضع الحقوقي في المخيمات، وكشفت طبيعة “النظام” الدموي القائم بالمخيمات تحت غطاء جنرالات الجزائر الذين يعتبرون مشاركين في هذه الجرائم التي خلفت قائمة طويلة من الضحايا.

صحراويون من أجل السلام هم ميلاد لصوت جديد داخل وخارج المخيمات، إذ الحركة تمتد من إقليم الصحراء الغربية المغربي إلى مخيمات تندوف مرورا ببعض الأسماء ممن يتواجدون في إسبانيا وموريتانيا.

يمكن القول إنه لأول مرة نشهد ميلاد حركة بهذا الامتداد بالمخيمات وينضم إليها من اختار العودة إلى الصحراء واستمر في نضاله الحقوقي والسياسي.. هذا الامتداد بين الضفتين أعطى وسيعطي قوة لهذه الحركة ومشروعية سياسية كبيرة، لأنها تضم جل أبناء المنطقة المعنيين بالنزاع، سواء منهم من يقيم في الأقاليم الجنوبية أو من هو يتواجد على الأراضي الجزائرية في المخيمات.. مشروعية البوليساريو نفسها افتقدتها، إذ لم يعد لها أي ثقل سياسي أو تنظيمي في مدن الصحراء، كما أن غالبية سكان المخيمات أصبحوا رافضين لها، ويعلنون يوميا عن رغبتهم في العيش بكرامة وحرية.

صحراويون من أجل السلام، بالتراكم الحقوقي لدى الكثير من مناضليها خاصة ترافعهم القوي بمجلس حقوق الإنسان في الدورة الأخيرة، يشير إلى أننا أمام حركة حقوقية برؤية سياسية واضحة لخصها شعار الحركة في :

– سلام، السلام الذي يعني إنهاء النزاع المفتعل حول الصحراء وانخراط مختلف أبناء المنطقة في استكمال بناء الأقاليم الصحراوية على أرضية الحكم الذاتي؛

– وفاق، الذي يعني توافق مختلف الأطر والنخب الصحراوية على برنامج الحركة، وأنه لن يكون هناك أي عنف في فرض قراراتها؛

– عدالة، تلك العدالة المفتقدة في مخيمات تندوف بفعل سياسة الجبهة اتجاه الساكنة، سياسة القمع والاختطاف والأقبية ضد كل المخالفين لهم، لذلك شعار الحركة يلخص الرغبة الكامنة في صفوف سكان المخيمات في العدالة الاجتماعية والسياسية والثقافية.

صحراويون من أجل السلام، من خلال بيانهم السياسي الذي أعلنوا فيه عن ميلاده كحركة سياسية وحقوقية، أصبحت تشكل التعبير الحقيقي عن الساكنة الصحراوية، لها كامل المشروعية في تمثيلهم، معنيين بالنزاع السياسي ومخرجاته داخل الأمم المتحدة، وهو ما يجب أن يتم طرحه بقوة داخل مجلس الأمن، حول من يمثل ما يسمى بالشعب الصحراوي: هل تمثله حركة دموية فشلت سياسيا وسقطت أخلاقيا أم حركات مدنية سياسية حقوقية تعتبر التعبير الحقيقي للتطور الذي شهدته المخيمات، خاصة إن كانت تضم في صفوفها مختلف أطياف الصحراء، أبناء المخيمات وأبناء إقليم الصحراء الغربية المغربية.. وما يفسر قوتها التنظيمية هو بيان الأمانة العامة لجبهة البوليساريو التي سارعت بشكل يعكس عزلتها السياسية عن المجتمع الدولي وداخل المخيمات عن الساكنة بإصدار بيان يتيم، يحاولون في الرد على بيان الحركة بشكل عكس حجم وقوة الصحراويين من أجل السلام، كقوة تنظيمية داخل المجتمع الصحراوي.

هذه الحركة وغيرها من الحركات يجب أن يتم التواصل معها من طرف الحركة الحقوقية والسياسية والمدنية المغربية، أن يستمعوا إليهم، وأن يجروا معهم لقاءات لتبادل وجهات النظر والمواقف خاصة منها السياسية.

‫تعليقات الزوار

2
  • الصحراء والصحراويون .
    الأحد 26 أبريل 2020 - 22:07

    حركة صحراويون من أجل السلام لايمكنها أن تؤثر في الواقع دون التنسيق مع الاحزاب السياسية المغربية والموريتانية والحوار مع اكبر معاندي المسار الأممي جنوب افريقيا ونامبيا عليها ان تخترق هذه الجبهات اذا أرادت لمسيرتها النجاح .

  • Abdellah France
    الأحد 26 أبريل 2020 - 23:06

    En tant que citoyen marocain, je dis oui à cette
    initiative, car ce mouvement affaiblit la représentativité et donc la légitimité du Polisario, MAIS, qu'en-t-il des Sahraoui des provinces du sud et qui ont été fidèles à leur marocanité et ce depuis le début du conflit? Ce mouvement doit leur donner la place qu'ils méritent, s'il est réellement démocratique

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات