وزير الرياضة ورياضة الكذب

وزير الرياضة ورياضة الكذب
السبت 4 فبراير 2012 - 02:11

الإنسان الذكي يحترم ذكاء الآخر لأنه ذكي، و الإنسان الغبي يظن نفسه ذكيا جدا أكثر من الناس أجمعين لسبب بسيط هو أنه غبي، وعندما يكذب عليهم لا يخطر بباله أنهم قد يكتشفون ذلك بسرعة أكثر مما يتصور هو، و خاصة إن كانت الكذبة مفضوحة يستطيع الإنسان العادي التأكد من بطلانها بسهولة. و ربما أصعب حالة نفسية يعيشها الإنسان من هذه الطينة من الناحية الوجدانية هي حينما يكذب على نفسه و يحاول تصديق ذلك، و يقنع نفسه بعد جهد جهيد أنه ليس غبيا و أن قدراته الذهنية و الفكرية ممتازة لكي يسهل على نفسه عملية الكذب على الناس دون تردد و لا اضطراب و يمارس عليهم الخداع بعدما نجح في خداع نفسه.

و عندما يكون الإنسان يتحمل مسؤولية عمومية كالوزارة مثلا، فإن خداعه يصبح ذا مفعول أكبر بكثير من الإنسان العادي، لأنه عندما يكذب فهو يكذب على ملايين الخلق، و عندما يتملص من مسؤوليته في قضايا تبذير المال العام أي مال المواطنين، فتلك المصيبة.

هذا ما حصل مع السيد أوزين وزير الشبيبة و الرياضة، حينما أعلن للصحافة دون خجل و بابتسامته المعهودة أن الكشف عن مرتب المدرب الوطني سيجلب للمغرب متاعب مع منظمة الفيفا التي قد تعاقب المغرب بالطرد منها لأنها حريصة على سرية العقود مع مدربين المنتخبات الوطنية. هذا الزعم سارعت الفيفا إلى نفيه و تكذيبه و استنكاره عندما اتصل بها موقع رقمي غداة تصريحات الوزير الخارق الذكاء الذي لم يخطر بباله أن الفيفا لها مصلحة للتواصل لا تمتثل لأهوائه و لم يخطر بباله أن هناك من بين الصحافيين من سيبحث في الأمر، أي كما يقول المثل المغربي “يوصل الكذاب لباب الدار”. و قد أوصله بالسلامة.

الوزير سبق له قبل ذلك أن أعلن أنه من حق المغاربة أن يعرفوا راتب المدرب الوطني قبل أن يتراجع و يأتي بهذا المبرر الواهي فانطبق عليه وصف : العذر أكبر من الزلة.

ربما لو كان له شيء من الشجاعة لاعترف أن ملف جامعة كرة القدم أكبر منه، و أكبر من الحكومة، و أكبر من البرلمان بغرفتيه و صالوناته أيضا، و أن السيد علي الفاسي الفهري رئيس الجامعة بنفسه ينفذ تعليمات السيد منير الماجيدي الذي يصنفه السيد رئيس الحكومة من المفسدين في الأرض (ولكن لا يقدر عليهم)، و يذكر أن السيد الماجيدي هو من أتى بصديقه و خادمه السيد منصف بلخياط الوزير السابق للشبيبة و الرياضة الذي أبلى البلاء الحسن في الفضائح و المهازل و الكذب أيضا، أو يقول ببساطة ما قاله النائب البرلماني من حزب العدالة و التنمية السيد المقرئ الإدريسي أبو زيد عندما تحدث يوم 5 دجنبر 2011 لجريدة أخبار اليوم فوصف السيد الماجيدي بأنه ” خارج الحكومة و فوق الحكومة “.

كيف يمكن التعامل مع وزير يبدأ ممارسة مسؤوليته بالكذب على المواطنين ؟ و ما قيمة مسؤول حكومي عندما يدمر بنفسه ومن أول وهلة مصداقيته الهزيلة أصلا ؟

عندما تم تعيينه وزيرا أول مرة أدى القسم حيـث أقسم بالله العظيم أن يكون مخلصا لدينه و لوطنه و لملكه و أن يؤدي مهمته بصدق و أمانة. و كلمة صدق هنا ليست صدفة. و الصدق ضد الكذب. و الوزير برهن بسرعة أنه لم يخلص لا لدينه الذي يحرم الكذب كجميع المرجعيات الدينية والثقافية عبر التاريخ، و لم يخلص لا لوطنه و لا لملكه، و لم يلتزم بما أقسم عليه و برهن أنه ليس أهلا للأمانة و المسؤولية.

السيد رئيس الحكومة الذي أكد أمام البرلمان عندما قدم البرنامج الحكومي أنه لا يبيع الكلام، و الذي سبق و أن شرح قبل تكوين الحكومة أن الكفاءة من شروط الاستوزار، له اليوم فرصة ثمينة للتخلص من هذا الوزير لأن السماح له بالاستمرار في مهمة بدأها بالكذب بصفة مفضوحة يعتبر تشجيعا ضمنيا و إقرارا له على الاستمرار في احتقار “الصناديق” أي أصوات المواطنين الذين أتوا بهذه الحكومة، و رئيسها هو من تعهد أمامهم على الصدق و الأمانة وهو يعرف حق المعرفة معنى ” وَأَوْفُواْ بِالْعَهْدِ إِنَّ الْعَهْدَ كَانَ مَسْؤُولاً “..

الميثاق الذي التزمت به الأغلبية الحكومية وثيقة تتكون من ثلاث صفحات، تتحدث عن أربع مرتكزات هي التشارك في العمل، و الفعالية في الإنجاز، و الشفافية في التدبير، و التضامن في المسؤولية. (الصفحة 1) كما أن الوثيقة تنص أن من بين أهدافها النهوض بمنظومة الأخلاق و القيم (الصفحة 2).

و من هنا فإن تصريحات السيد وزير الشبيبة و الرياضة لا تلزمه وحده بل تلزم الحكومة بأكملها من باب التضامن و لذلك فلا بأس، من باب تفعيل هذا التضامن أن يعرب رئيس الحكومة أو الناطق الرسمي باسمها عن موقف ما، فإن لم يتخلص رئيس الحكومة من هذا الوزير فإن أقل ما يـُتنظر منه أن يعلن صراحة عن تبرئه من هذا التصرف المشين و يطلب من وزيره الاعتذار للمواطنين من باب أضعف الإيمان فإن لم يفعل فليغادر منصبه. أما عن هدف الأخلاق و القيم الوارد في الميثاق ، فلسنا في الحاجة للتذكير بأن غياب الصدق يعني انهيار الأخلاق و الاستهتار بالقيم، و نورد هنا من المرجعية الإسلامية التي يعتمد عليها حزب العدالة والتنمية في بناءه الفكري، و من باب التذكير فقط لأن الذكرى تنفع المومنين، ثلاث آيات من القرآن الكريم :

– إِنَّمَا يَفْتَرِي الْكَذِبَ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِآيَاتِ اللّهِ وَأُوْلـئِكَ هُمُ الْكَاذِبُونَ) النحل 105 )

– يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ وَكُونُواْ مَعَ الصَّادِقِينَ) التوبة : 119 )

– فَمَنْ حَاجَّكَ فِيهِ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَكَ مِنْ الْعِلْمِ فَقُلْ تَعَالَوْا نَدْعُ أَبْنَاءَنَا وَأَبْنَاءَكُمْ وَنِسَاءَنَا وَنِسَاءَكُمْ وَأَنْفُسَنَا وَأَنْفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَل ْلَعْنَةَ اللَّهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ (آل عمران61 ).

ونضيف الحديث النبوي الشهير : أَرْبَعُ خِلَالٍ مَنْ كُنَّ فِيهِ كَانَ مُنَافِقًا خَالِصًا : مَنْ إِذَا حَدَّثَ كَذَبَ ، وَإِذَا وَعَدَ أَخْلَفَ ، وَإِذَا عَاهَدَ غَدَرَ ، وَإِذَا خَاصَمَ فَجَرَ ، وَمَنْ كَانَتْ فِيهِ خَصْلَةٌ مِنْهُنَّ كَانَتْ فِيهِ خَصْلَةٌ مِنْ النِّفَاقِ حَتَّى يَدَعَهَا. رواه الشيخان عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا.

و لذلك فإن السيد رئيس الحكومة له من المبررات ما يكفي لكي يخاطب وزيره قائلا مثلا:” أنت تعلم أنه في غياب الأخلاق أو على الأقل في غياب القدر الأدنى من الأخلاق أي السميك، لا معنى للسياسة، و لا جدوى من الحديث عن المسؤولية و لا طائل من كلمة المعقول. وأنت تعلم أن رأسمالي الرمزي و السياسي هو مصداقيتي لدى من انتخبوني و انتخبوا نواب حزبي، وأنت كذبتَ على المواطنين ولم تكن وفيا للقسم و لا لميثاق الأغلبية و لا للأمانة و لذلك فإني أقول لك: أيها الوزير، ارحل، لقد بهدلتَ نفسك، ارحل قبل أن تبهدلنا أكثر”.

[email protected]

‫تعليقات الزوار

24
  • abdelmgouna
    السبت 4 فبراير 2012 - 02:53

    c normal d’entendre des choses pareille, c comme au paravant,et ça sera tjr commeça;mentir; mensonge

  • أحمد البشيري
    السبت 4 فبراير 2012 - 02:57

    محمد أوزين وزير الشباب و الرياضة الوجه الثاني لمنصف بلخياط ، سيكون وزير أقوال ولن يمنح اي جديد للقطاع ، انقلب بين عاشية وضحاها قال بأن من حق الشعب المغربي معرفة مبلغ المتعاقد بشأنه مع غرتتس ، وان هذا من مقررات الدستور الجديد الوصول الى المعلومة ، ليقدم نقيض كلامه بسرعة الضوء ، انه يوجد بند يمنع الاعلان على المبلغ وان الفيفا و المراوغة لتنكشف اكاذيبه برد الفيافا، السي الوزير راه حنا فعصر العولمة ، راه الشعب عاق وفاق ، شد الطريق أولا الما أو شطابا،

  • لطفي
    السبت 4 فبراير 2012 - 05:57

    هذا الوزير بدأ بالكذب من اول وهلة ولقد تبين على انه ليس بالشخص القادر على رفع التحدي في هذه المرحلة لانه من رواسب الحكومة السابقة ولم يخجل من نفسه حتى وهو يكذب على 40 مليون نسمة الذين هم اذكى منه وبالتالي يجب على ان يتخلص منه لانه ليس الرجل الذي سوف على طموحات المغاربة

  • Abou ayman. Khémisset
    السبت 4 فبراير 2012 - 06:44

    Monsieur le ministre du sport ment et devient complice dans le scandale contrat de monsieur guérisse ,ça preuve clairement qu'on est loin de de la transparence ,est que l'affaire est très louche,et qu'une main cachée est au dessus du peuple a é organisé le vol de l'argent en determinant et partageant le salair de l'entraîneur . le

  • Aymen
    السبت 4 فبراير 2012 - 10:36

    بسم الله الرحمن الرحيم
    كلامك صحيح 100 في ال 100 ولكن لا حياة لمن تنادي، حدث السيد رئيس الحكومة على الولائم أو على النكت، أي شيء آخر من غير الجد، الوزير الي كيكذب على الشعب كذب الأطفال مستحيل يكون كيحترم شعبو، هذا من جهة ومن جهة أخرى حزب العدالة والتنمية أكبر كذبة في تاريخ المغرب، حزب ليس له سلطة، لا يتقن الكلام، يكذب ويكذب ولا يتقن الكذب.
    الحكومة الجديدة لا حول ولا قوة لها، هي حكومة لكنها لا تحكم وإنما هناك من يحكمها. بنكيران عوض من أن يستقيل ويبرهن على حسن نواياه ، قدم تنازلات وها النتائج بدات كاتبان: صرح في الأول بأنه سيحارب الفساد ويحمي المال العام، ليقدم بعد ذلك تنازلات وهاو المال العام الي هو مال الشعب ينهب ويبدر والسي بنكيران لا يحرك ساكنا. والكل يلتزم الصمت. وإذا تحدثو كذبو….، مدرب فاشل وعد فأخلف، حزب وعد فأخلف، رئيس حكومة وعد فأخلف والكل يسير على نفس النهج.
    علاش ميوضعوش غريس على رأس الحكومة؟ له سلطة أكبر من سلطة بنكيران ويتقن الكذب.
    ندعو من هذا المنبر إلى مظاهرة مليونية سلمية يوم 10 فبراير بساحة المسيرة الدار البيضاء، فلا يمكن أن يستمر الحال على ما هو عليه.

  • مول الحوت
    السبت 4 فبراير 2012 - 10:58

    أين أنت يا ابن كيران، فلو عثرت دابة في أنفكو فأنت المسؤول عنها. أظهر ما تتخيل أنك تمتلكه من شجاعة وإقدام، وقل للمغاربة، أو على الأقل الذين صوتوا على حزب العدالة والتنمية، هل الجامعة فوق الحكومة؟؟؟؟

  • رشيد مخلص
    السبت 4 فبراير 2012 - 11:14

    السيد الوزير إن صح فعلاًًً أن الفيفا قد فندت ما تحججت به على انه يوجد بند يلزمكم عدم الكشف عن راتب غيريس…. فإني والله أشفق عليك أن أصبحت من الكاذبين في ثاني تصريح لك بعد مهزلة الغابون وهدا خطر على مستقبلك السياسي.
    فلازالت الحيرة تمتلكنا في كيف أنك تنازلت عن قناعتك في تصريحك الاول ان الشعب من حقه معرفة راتب غيريس…فنلت آهتمام وحب الشعب….إلى تصريح كاذب حطَّ من قيمتك عند الشعب.
    نستنتج هنا انه (والله أعلم)وبعد تصريحك ان الشعب من حقه معرفة راتب المدرب…عندها كنت قد زلزلتها وأشعلتها على الفاسي الفهري ومن حوله… فاجتمع بهم واتصلوا بمهندسهم ومن فوقهم فطبخوا وقرروا وأخرجوا هده الفتوى ونسبوها للفيفا.
    نأتي لنتساءل في الأخير كيف للماسكين بزمام الامور ان يطلعونا على ميزانيات البلاط الملكي والتشريفات والجيش ووو ثم يأتون عند راتب مدرب كرة القدم( يعني مدرب اللعب واللهو) ثم يجعلونه من المقدسات ويمنع التكلم عنه…..
    هنا يتضح وضوح الشمس ان الأمور مسندة لغيرأهلها ولا زالت ولا حول والقوة الا بالله العلي العظيم.

  • سلوى الوجدية
    السبت 4 فبراير 2012 - 14:05

    هدا الوزير اظهر كدبه وتورطه من الوهلة الاولى وسكوته على هته المهازل يظهر تورطه وعليه الاستقالة فورا فان رفض فليقم بنكيران بدلك لاظفاء المصداقية على اقواله وبرنامجه وان لم يستطع فليجهر بدلك انداك ننزل للشارع ونطالب باسقاط الوزير الفلوس فلوس الشعب والبلد بلدنا لنحارب المفسدين بيت بيت دار دار زنقة زنقة

  • البكوري الزمامرة
    السبت 4 فبراير 2012 - 14:05

    وزير الشباب هذا من البلوى التي أصابت هذه الأمة، فهو لم يختر هذه الوزارة لأمانة في نفسه بل لمجرد الاستوزار أيا كانت هذه الوزارة لسبب بسيط هو الشرف العائلي و لا علاقة للوطن و المواطنة بذلك، لذا فهو مستعد لفعل أكثر من الكذب للحفاظ على منصبه و ليأت بعده الطوفان.

  • مرشح الملك
    السبت 4 فبراير 2012 - 15:15

    هده أخلاقهم الحقيقية وكأننا صدقنا مايقولون أن عهد جديد بعد دستور النفاق والمتاجرة بأماني الشعب خوفا من ثورة مثل الدول الخرى هاؤلاء اللصوص والخونة والمنافقين لم يتركوا للشعب الا خيارين اما اللجوء الى العدل والاحسان او الشارع وهدا ماهو حاصل الان عندما يخرج الشعب ضد اكبر فاسد في البلاد ويعينه امير المؤمنين مستشارا له فمادا تنتضر من هدا الشعب

  • اجرار
    السبت 4 فبراير 2012 - 15:19

    حسبنا الله ونعم الوكيل فيهم….

  • بن مشدود
    السبت 4 فبراير 2012 - 15:35

    كلام في الصميم.
    هذه هي المعارضة البناءة.

  • ABDO
    السبت 4 فبراير 2012 - 15:45

    C’est vrai ce qui adit le ministre la confidentialité est une clause inscrite dans le contrat est ceci peut engendrer des conflits avec le fifa ainsi que la résiliation du contrat peut couter au Maroc des sommes colossales d’argent. D’autre part, en lisant le texte du journaliste en deuit que ce dernier a certainement une sensibilité vis-à-vis au ministre ou à son parti politique.si on veut juger les responsabilité de la défaite de la selection c’est juger les anciens responsables à savoir le’ex ministre et le president de federation marocaine car ouzin est recement nommé n’a meme pas commencer son travail. En ce qui concerne les monsonges a priori il faut juger le president du gouvernement qui a mainte fois menti et n’a pas tenu ses pomesses données avant les élections et après la declatration gouvernemental les mouvement populaire vecu recement à taza et à rabat témoigne bien ce que je dis mais le journaliste et un pjdiste sans doute est n’est pas objectif dans ses e

  • جلال
    السبت 4 فبراير 2012 - 18:21

    فترة بلخياط لم تكن سلبية بالكامل، شيئا من الموضوعية.
    انا لا اتحدث عن الشخص،فهو سيئ و فاسد، و لكن ولا يته كانت احسن من سابقته نوال المتوكل، و عرفت تشييد ملاعب كبيرة (بعض النضر عن طبيعة الصفقات) و احتضان المغرب لعدة منافسات عالمية ، ادن فلكن متفائلين مع الابقاء على حس محاربة الفساد و المفسدين.

  • faouaz
    السبت 4 فبراير 2012 - 18:37

    لا حول و لا قوة الا بالله!!!
    لا حول و لا قوة الا بالله!!!
    لا حول و لا قوة الا بالله!!!

  • الصويري
    السبت 4 فبراير 2012 - 21:52

    مقال رائع استاذ احمد…المشكل هوان الرجل الغير المناسب في المكان الغير المناسب …

  • elfahssi kenitra
    الأحد 5 فبراير 2012 - 01:08

    bravo monssieur ahmed et felicitation pour ce sujet,j ai une autre question<est ce que les marocains ont le droi de connaitre le salaire et de leur roi,de leur ministres [deplassement par km],,,ou bien c est interdit car l etas unis ou…vont poser le maroc en punis…

  • HASSAN FRANKFURT
    الأحد 5 فبراير 2012 - 01:26

    و حده الاعلام المغربي قادر على أن يحولك من إنسان مفكر إلى "اسطل" …. و من عقل منتج إلى التبعي أو ما يسمى بعقلية الغنم أو عقلية القطيع ….. لقد قرأت إجابة واضحة من طرف السيد الوزير تدل على انه إنسان صادق… نعلم أن هناك أعداء النجاح…., ينشرون أكاذيب بهدف خلق الفثنة بين أبناء الاقليم على الخصوص

  • ندير السماوي
    الأحد 5 فبراير 2012 - 07:54

    تصور ان الوزير له صفحة في الفايسبوك يتيمة كأن أحدا ما قد فرضها عليه
    وتصور انه لايهتم بها وليس هو من يرد
    وزير ضعيف جدا في التواصل لايفقه في التكنولوجيا فليس بغريب ان يكذب لأنه لايتابع شيء يتابع المجلات والجرائد ولكن فقط إن ظهر فيها إسمه أو صورته
    لا يوجد بينه وبين الشعب أي قاسم مشترك
    غير كايسلك معانا مسيكين غير بغاو يصدعوه بالوزارة ديال الرياضة
    هو كان باغي وزارة الفلاحة من عند أخنوش باش يترفح مزيان تاهو ويفرق لاكريمات وابعدا نقولو اخنوش دار موروكومول هو ومراتو
    نكولو للسي أوزين را بدات الأمور غادي وتتاتزيان عندك وعقل على الكذوب وسير تخدم مزيان باش تولي زوين عند الشعب المزلوط بحالي ومابقيناش كانسامحو للقوالبية ووجد راسك للمحاسبة ونهار تقفرها غادي نخرجو وغاندي نقولوليك ـ المحاكمة المحاكمة ـ
    ايلا كنتي تتدوخ علينا عا وجد راسك ولا حط الإستقالة ديالك

  • believe me
    الأحد 5 فبراير 2012 - 12:14

    في الحقيقة انا ارئ ان السيد محمد اوزين ليس باستطاعته ان يطلب شيئا فوق مسؤوليته . فهو وعد ولكنه عندما اراد ان يوفي بعهده وجد نفسه مجبرا على تقديم مصلحة الكرة المغربية , فالبند الموجود في العقد لا يسمح بنشر هدا الراتب

  • سارة
    الأحد 5 فبراير 2012 - 13:31

    الرسالة الملكية واضحة في هذا المجال ,هل ينتظروا رسالة اخرى ’

  • mjidou
    الأحد 5 فبراير 2012 - 20:46

    هاد بن الصديق شحال دلفهماث فيه وضصاراث نبغي نشوفو وزير ونشوفو شنو عي دير في شهر الله يهديكم

  • kaokao
    الأحد 5 فبراير 2012 - 20:52

    Ajouter à la liste des partants potentiels du gouvernement Mr Lakhlifi qui a déclaré que c'est la population de Taza qui a provoqué les éléments du service de maintien de l'ordre.

  • said
    الإثنين 6 فبراير 2012 - 20:30

    السلام عليكم صراحة لم اجد احسن من ان اذكر المسؤولين بان عند ربكم تختصمون وشكرا

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 7

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال