أمَازيغُ الأندلُس.. رَوضُ الفردَوس

أمَازيغُ الأندلُس.. رَوضُ الفردَوس
الخميس 7 ماي 2020 - 16:09

إنًّ مَا تَعرَّضَ له الأمازيغ في بلاد الأندلس من ظلم كبير وإقصاء مجحف، لم يتعرض له أي شعب من شعوب الكون على مر التاريخ. وإن كان الأمازيغ حتى في أوطانهم بشمال إفريقيا، أو “بلاد البربر” كما يسمى في المصادر التاريخية، تعرضوا لإقصاء مُمَنهج نتيجة مسلسل الغزوات التي عاشتها مناطقهم في حقب تاريخية مختلفة، وكانوا ضحية لمواقف نمطية وجاهزة تكرست في الأذهان والمتون مع مرور الزمن، إلا أن ما حصل معهم في الأندلس من تقزيم ونسيان ونكران لكل ما خلفوه من إرث حضاري وثقافي وزخم سياسي، وبناء عمراني وإنتاج إبداعي، دام عدة قرون، كان فعلا مقصودا ومدبرا، خلف جروحا عميقة ونزيفا ينخر تاريخ وذاكرة الأندلس من الداخل.

فَكُلَّمَا وُصف تاريخ الأندلس وحضارته باعتباره تاريخا “للعرب” وحدهم دون سواهم، عانى ذلك الصرح الحضاري العظيم من البتر والانتقاص والإقصاء. وإلى اليوم تُقدم لنا الثقافة الأندلسية باعتبارها “ثقافة عربية إسلامية” صرفة، وهو وَصفٌ غير منصف ناتج عن التصور الذهني الذي تم تشكيله تجاه الأمازيغ الذين يُنظر إليهم بنظرة تحقيرية ودونية، على الرغم من أنهم كانوا ملوكا وأمراء وعلماء. وسبب ذلك التصور الذهني المكرس هو موقف سياسي/إيديولوجي تولد عن صراع سياسي وثقافي كبير، وهو بين المشرق والمغرب، بدأ منذ دخول العرب إلى شمال إفريقيا، ولكن ترسخ بشكل كبير بعد ثورة المغاربة عن الخلافة المشرقية، بعد أن أخذوا زمام المبادرة السياسة ورسم المسافات المذهبية والثقافية بين ما هو سائد في الشرق وبين ما يطمح إليه المغرب من استقلالية واختلاف داخل المنظومة الإسلامية. ولا يختلف ما وقع للأمازيغ في الأندلس مع ما وقع لهم في مناطق أخرى، من سيادة مواقف معينة تجاههم.

وذلك ما لاحظه مؤلف كتاب “مفاخر البربر” سنة 1312م، وأفرد كتابًا كاملا للتعريف بأعلام وأنساب الأمازيغ في الأندلس، بعدما شاهد وعاش ما يعانيه الأمازيغ بالرغم من أنه عاصر دولة أمازيغية عظمى، هي دولة بني مرين الزناتية، يقول في مستهل كتابه عن الدوافع التي دفعته لتأليف كتاب يدافع فيه عن الأمازيغ وأنسابهم: “فإنه لما كانت البربر عند كثير من جهلة الناس أخس الأمم وأجهلها، وأعراها من الفضائل، وأبعدها عن المكارم، رأيت أن أذكر ملوكهم في الإسلام ورؤساءهم وأنسابهم وبعض أعلامهم”.

مؤلف هذا المصدر التاريخي المهم لم يذكر اسمه على الكتاب وعرف بالمؤلف “المجهول”. (يرى محقق الكتاب الباحث عبد القادر بوباية أن اسم الكاتب هو أبو علي صالح عبد الحليم الإيلاني). ربما كان يعرف مصيره لو وضع اسمه على كتاب خاص حول مفاخر الأمازيغ، ويتضح من كلامه عن الدوافع والأسباب التي دفعته للتأليف، ما كُتب ونُشر عن الأمازيغ من مواقف وأحكام قيمة، ووجهات نظر البعض تجاههم، حيث يتم نعتهم بأخس الأمم وأجهلها وأعراها من الفضائل… ليكون كتابه هذا بمثابة رد واضح عن الذين يروجون تلك الأباطيل والأكاذيب على الأمازيغ.

ولكي يصحح تلك الأفكار الجاهزة التي أساءت كثيرا لهم، قام بتأليف كتاب يجمع فيه ما استطاع أن يجمعه من مفاخرهم وأعمالهم وبطولاتهم ومنجزاتهم في شتى الميادين. ومن خلال قراءة الكتاب، يتضح أن مؤلفه فعلا قام بما يمليه عليه الضمير والوعي بالذات الأمازيغية المغربية، في ذكر المكارم وهدم المزاعم، والإعلاء من شأن قومه وشعبه ورفع مكانته بين باقي الأمم والأقوام، ودحض كل الأخبار والأقوال التي تحط من كرامتهم.

وفي السياق نفسه، سنقوم في هذه المقالة بذكر بعض من أخبار الأمازيغ ومساهمتهم الحضارية في تاريخ الأندلس، سواء تعلق الأمر بنشر الإسلام أو تأسيس الإمارات والدول أو في مساهمتهم في ميدان الفكر والعلم والحرب والثورة، وذلك باختصار شديد، نظرا لتشعب الموضوع وتوسعه.

فتح مسروق من محارب مرموق

تجمع كل المصادر التاريخية على أن الفاتح الحقيقي للأندلس هو الزعيم الأمازيغي الذي يسمى “طارق ابن زياد”، لأن اسمه الحقيقي يظل مجهولا واندثر مع مجاهل التاريخ والأزمان، وبعبارة أدق، وقع ضحية التدليس والدعاية المغرضة التي نفذتها بإحكام قل نظيره الآلة الايديولوجية الرهيبة لدولة بني أمية. حيث حولت حدثا كبيرا يتمثل في فتح/غزو الأمازيغ للضفة الأخرى إلى حدث بسيط وعابر يتمثل في الخطاب المنسوب إلى “طارق بن زياد”، مطلعه “البحر أمامكم والعدو وراءكم”، وهي خطبة اشتهرت أكثر مما اشتهر طارق بن زياد نفسه، وهي رسالة على شكل خطاب طويل مكتوب في مكان بعيد عن محيط الزعيم الأمازيغي، وربما قد يكون ذلك الخطاب مكتوبا في دمشق، نظرا للغة العربية البليغة التي كتب بها، والتي يجهلها الزعيم “طارق بن زياد” ومن معه من الجيوش.

وهي خطبة تزرعها البرامج المدرسية في ذاكرة الأجيال دون العمل على تعريفهم بهوية وثقافة الزعيم والمحارب الذي اقترن به حدث “فتح الأندلس”، وذلك ما يوحي بأن قائل ذلك الخطاب بتلك اللغة العربية الفصحى لن يكون إلا زعيما “عربيا” جاء من المشرق فاتحا للأندلس، ويخطب في قوم يعرفون ما يقول، والحال أن العكس هو الذي وقع. فلا يوجد ما يثبت أن ذلك الخطاب فعلا قاله “طارق بن زياد”، ولا نجده في المصادر التاريخية ذات الثقة والمصداقية، سواء المعاصرة له أو التي جاءت بعده، إلا بعد مرور عدة قرون، فبقي ذلك “أسطورة مؤسسة” من أساطير دعاة الأمويين. أكثر من ذلك، لا يخجل بعض النسابة العرب ربط أصل “طارق بن زياد” باليمن وبالأصول المشرقية.

تاريخيا دخل “طارق بن زياد” إلى الأندلس سنة 92ه/711م، وأعقب عليه “موسى بن نصير” الذي كان واليا على إفريقية، وممثلا للجيوش الأموية بها، في السنة الموالية، أي في سنة 93ه، وتتحدث بعض المصادر العربية على أن الفاتح الحقيقي هو “موسى بن نصير” على اعتبار أن “طارق ابن زياد” كان مواليا له، أو تابعا له حيث جعله وليا على طنجة ونواحيها بعد أن قام “بن نصير” بغزو أغلب جهات المغرب الأقصى، وأن غزو بن زياد للأندلس كان بأمر من “بن نصير”.

ولكن بالرصد المتأني وبالقراءة الدقيقة للمصادر التاريخية المختلفة التي نقلت أخبار هذه الوقائع، والتي كتبت الكثير عن غزوات “موسى بن نصير” وقساوته في الهجوم والفتك بالأمازيغ لإخماد الثورات التي قاموا بها ضد الولاة الأمويين، وأثناء عمليات الفتح التي قادها بعد “حسان بن النعمان”، فإننا نرجح أن المحارب الأمازيغي قام بالتحرك إلى الضفة الأخرى من تلقاء نفسه، ووفقا لشروط وسياقات تاريخية طارئة، أهمها الغزوات العنيفة التي كان يقوم بها “بن نصير” في حق الأمازيغ، مما جعل “طارق بن زياد” يتحرك نحو الشمال هروبا من بطش الأمويين، وبحثا عن آفاق ومجالات أخرى.

وما يرجح هذا الكلام، ما أوردته المصادر العربية حول العلاقة المرتبكة والمتوترة بين الحاكم العربي الأموي “بن نصير” والمحارب الأمازيغي “بن زياد”، وهي علاقة حقد وحسد الأول على الثاني بعد أن نجح في الوصول إلى الأندلس.

“ابن عبد الحكم” ذكر في كتابه أن موسى غضب على طارق وسجنه وهم بقتله لولا شفاعة “مغيث الرومي” مولى الخليفة “الوليد بن عبد الملك”. وذكر العديد من المؤرخين أخبارا كثيرة حول هذا الصراع، وإن نشك في صدقيتها التاريخية، ولكن نستشف منها طبيعة العلاقة بين الرجلين؛ فقد ذكر صاحب “أخبار مجموعة في فتح الأندلس” أنه حين التقى طارق بموسى في الأندلس، نزل الأول عن جواده، بينما وضع موسى السوط على رأسه، كما تذكر مصادر أخرى كلاما عنيفا أرسله موسى إلى طارق قبل أن يلتحق به، يأمره بالتوقف.

وهنا نتساءل إذا كان الزعيم الأمازيغي تابعا لموسى بن نصير وأمره بنشر الإسلام في الأندلس، لماذا يكاتبه ويأمره بالتوقف عن الغزو؟ ولماذا يهين كرامته إلى درجة أن الخلاف وصل إلى الخليفة بدمشق، وربما بسبب ذلك تم نقل طارق بن زياد إلى عاصمة الأمويين في دمشق، وهناك هلك وتوفي في ظروف غامضة سنة 720م؟

يوجد جدال كبير في قضية ضبط الاسم الحقيقي ونسب “طارق بن زياد” وأصله؛ حيث يرد في المصادر بصيغ مختلفة ومتعددة، فنجده عند “ابن عذاري” كما يلي: “طارق ابن زياد بن عبد الله بن رفهو بن ورفجوم بن يزنغاسن بن ولهاص بن يطوفت بن نفزوا”، ويراه “هشام جعيط” أنه من قبيلة “نفزة”، ليس نفزاوة التي في طرابلس الليبية، وإنما “نفزة” التي توجد بضواحي طنجة. ويرى كثير من الباحثين المعاصرين أنه يرجح أن يكون فعلا ابن قبيلة نفزة التي توجد في الريف بشمال المغرب.

أما المؤرخ الأمازيغي “صدقي علي أزايكو” المتخصص في قراءة المصادر العربية والأجنبية التي تناولت بداية ما يسمى بـ”الفتوحات الإسلامية”، فيقول إن “طارق ابن زياد” “قد يكون واحدا من أبناء داهيا”.

مجمل القول، يبقى نسب وتاريخ “طارق ابن زياد” مجهولا وغامضا لأسباب سياسية معروفة، جعلت اهتمام المؤرخين وكتاب الأخبار يهتمون بخطاب مزعوم ومنسوب كتب بدمشق بلغة سلطانية، ولم يهتموا بشخصية الزعيم الفاتح الأمازيغي طارق.

الشيء نفسه وقع مع الزعيم والمقاوم الأمازيغي “أكسيل” الذي قتل “عقبة بن نافع” سنة 683م، فتدرس مناقبه وبطولاته ومساراته في المدارس المغربية وفي كل بلدان شمال إفريقيا باعتباره بطلا قوميا ودينيا، ولا توجد أي معلومة على المقاومين الوطنيين الذين واجهوا عقبة وأمثاله، كتهيا وأكسيل وغيرهم. ويتم الحديث عنهم عرضا. هم أيضا يستحقون الذكر والتعريف والتدريس، ومن حق جميع أبناء المغرب الكبير أن يدرسوا تجارب وبطولات أسلافهم. فلماذا تقوم دول شمال إفريقيا بتقزيم تاريخها؟

الأمازيغ أكثر كثافة في الأندلس

أكد الباحث “محمد حقي” في أطروحته الرصينة جدا حول موضوع “البربر في الأندلس” أن الأمازيغ دخلوا إلى الجزيرة الايبيرية بأعداد كبيرة وبشكل كثيف. فبعد عرضه للأرقام التي وردت في جل المصادر ومقارنتها، رجح الباحث أن العدد الذي عبر إلى الضفة الشمالية مع جيش “طارق ابن زياد” سنة 711م يقارب 12 ألف مهاجر، كلهم من الأمازيغ.

وتوالت بعد ذلك عمليات الهجرة نحو الشمال عبر مراحل، لخصها الباحث في ثلاث مراحل مهمة غطت فترة زمنية تتجاوز 4 قرون، انتقل خلالها الأمازيغ إلى الأندلس عبر هجرات جماعية. بالإضافة إلى الهجرات التي حدثت أثناء قيام الدول الأمازيغية الكبرى بعد القرن 11م، المرابطون والموحدون والمرينيون. وهي فترة غطت هي الأخرى أربعة قرون.

ويتوزع الأمازيغ عبر مختلف الجهات والمناطق والمدن داخل بلاد الأندلس. ورصد الباحث “محمد حقي” خريطة استيطان الأمازيغ، وإن كان أغلبهم استقر في المناطق الجبلية والريفية، إلا أن عددا مهما منهم استقر بالمدن، خاصة مدينة قرطبة.

وجاء عند “ابن الخطيب” أن الأمازيغ بعد قيامهم بعدة تمردات، وخاصة بعد انتصار المستعين على هشام المؤيد بالله سنة 1012م، عملوا على اقتسام البلاد الاندلسية فيما بينهم، وحصل أغلبهم على كور جنوب شرق قرطبة، فحصل صنهاجة على البيرة، وبنو برزال وبنو يفرن على جيان وذواتها، وبنو دمر وأوزداجة على شذونة ومورور، ومغراوة على جوف البلاد.

وكثيرة هي القبائل الأمازيغية التي هاجرت بلاد المغرب واستقرت بالأندلس، وانتقلت بشكل جماعي بالنساء والأطفال، من صنهاجة وزناتة ومصمودة. وفي حديثه عن بيوتات الأمازيغ في الأندلس، ذكر صاحب “مفاخر البربر” عددا من المجموعات الأمازيغية وهي: صنهاجة، زناتة، مكناسة، مديونة، مغلية، ملزوزة، بنورزين، ولهاصة، نفزة، هوارة، مصمودة، أوربة، كتامة، لمتونة.

ولكن السؤال المطروح هو: بأية لغة كان يتخاطب هؤلاء الأمازيغ في الأندلس؟

وفي محاولة للإجابة عن هذا السؤال، نصطدم بشح المعلومة والأخبار عن هذا الموضوع، ونصطدم أيضا بالعقلية الاقصائية التي كانت تهيمن على جميع الكتاب والمؤرخين، من خلال ازدرائهم باللغة الأمازيغية واجتناب تدوين أخبار ومعطيات مرتبطة بلغة التخاطب اليومي، ولغة الفئات الاجتماعية السفلى، لأن أغلب المؤرخين كانوا موظفين في بلاطات الأمراء والملوك.

وتبقى نتف قليلة جدا متناثرة بين طيات النصوص والمتون، نستشف منها أن اللغة الأمازيغية كانت منتشرة جدا في كل المناطق التي استقر بها الأمازيغ. وأفيد هذه الشواهد التاريخية النادرة ما نقله لنا “ابن القوطية” أثناء حديثه عن ثورة “عبد الغفار وعمرو بن طالوت” ضد “عبد الرحمان الداخل” سنة 768م، قال:

“فسمع كلام البربر يتكلمون في العسكر بالبربرية، فدعا بمواليه من البربر من بني الخليع وبني وانسوس وغيرهم. فقال خاطبوا بني عمكم وعظوهم… فلما أظل الليل دنوا من المعسكر وخاطبوهم بالبربرية، فأجابوهم إلى ما أحبوه”.

وهذا دليل على أن الأمازيغية كانت متداولة جدا بين الأمازيغ في الأندلس، وحتى تلك القبائل التي كانت موالية للأمويين من بني خليع وبني وانسوس وغيرها، بالرغم من اشتغالها مع عبد الرحمان الداخل فلاتزال تتحدث بالأمازيغية إلى جانب العربية، وساعدت هذه القبائل الأمازيغية في تصفية النزاعات السياسية وكبح التمردات، بمعنى كانت لغة عصبية ولغة تضامن وتعاضد، ولغة تواصل وحيوية ذات وظيفة اجتماعية وسياسية. وذلك ما فطن له “عبد الرحمان الداخل” حين أمر الأمازيغ التابعين له بالحديث مع أبناء عمومتهم الثوار. ولم تكن الأمازيغية حبيسة الفئات السفلى من المجتمع، وإنما كانت لغة يتخاطب بها الملوك في الأندلس، كـ”زيري بن مناد” مؤسس مملكة غرناطة، وملوك آخرين، وذلك ما نقله لنا ابن الخطيب أثناء حديثه عن “باديس بن حبوس” عندما تخلص من أحد أعدائه سنة 1036م، قائلا: “وجعل يراطن أخاه بالبربرية”، وهذا ملك من ملوك الطوائف.

إذن؛ فاللغة الأمازيغية كانت متداولة بشكل كبير داخل المجتمع أفقيا وعموديا، وكانت متداولة في البوادي والمدن، وداخل القصور والبلاطات، ولكن نصطدم بشح وانعدام المعلومات عنها، لأن حركية التعريب كانت تتجه بسرعة وبكثافة لتكون اللغة العربية هي السائدة نخبويا وشعبيا. فاستعمال اللغة العربية داخل الدولة والمجتمع في الأندلس لا يعني أن الأمازيغ ليس لهم وجود ثقافي وأنهم ليسوا أغلبية السكان.

وعلى الرغم من صمت المصادر على حقيقة هذا الوجود الأمازيغي، بسبب تكثيف التعريب وسرعة انتشاره، إلا أن علوم الأركيولوجيا والانثروبولوجيا والأبحاث المعاصرة والحفريات المنجزة على المقابر في مناطق متفرقة بالأندلس مؤخرا، واستعمال أحدث التقنيات العلمية الدقيقة لمعرفة أصول المجتمعات وأعراقها وترصد تحركات الإنسان وهجراته في التاريخ، أثبتت علميا أن الأندلس لم يعش بها إلا جنسان بشريان: الأول هو الجنس الايبيري، والثاني هو الشمال الإفريقي.

الأمازيغ ملوك وعلماء بالأندلس

قبل أن يثور الأمازيغ على الحكم الأموي ويؤسسون إمارات سياسية مستقلة، اشتغلوا معهم داخل أجهزة الدولة في شتى الوظائف وشغلوا مناصب كثيرة، ولا يمكن الحديث عن جميع الأمراء والموظفين الكبار الذين طبعوا التاريخ الأمازيغي الأندلسي. لذلك، سنعرج على أسرتين أمازيغيتين ذكرهما الباحث “محمد حقي” في دراسته، هما أسرة “بني الزجالي” التي تنتمي إلى قبيلة “مديونة” من زناتة حسب ما أورده “ابن حزم”، وهي من أهم بيوتات الأمازيغ المشهورة والمرموقة في الأندلس، أسسها الأديب والكاتب “محمد بن سعيد الزجالي” واسمه الأصلي هو “وارشكين”، وقد تناسل العلم والفكر والآداب في هذه الأسرة العلمية، وتم تعيين مؤسسها في البداية كاتبا للوزراء من طرف الأمير “عبد الرحمان الثاني”، ثم عينه في كتابته الخاصة فيما بعد. والتحقت أسرة الزجالي بمدينة قرطبة وانتشر نسلها واشتهر اسمها في مراتب الدولة. وبعد وفاة “محمد بن سعيد”، تولى أحد أبنائه الوزارة إلى حين وفاته سنة 881م، وخلال عهد “عبد الرحمان الناصر” هيمن “آل الزجالي” على كثير من المناصب الإدارية، وخاصة منهم “عبد الرحمان بن عبد الله الزجالي” الذي تقلد عدة مناصب وزارية.

أما الأسرة الأمازيغية الثانية فهي أسرة “بني ذي النون”، وهي تختلف عن الأسرة الأولى لأنها أسرة أميرية انتقلت من طاعة الأمويين إلى مرحلة التعاون معهم ثم إلى العصيان والقطيعة (انطر محمد حقي). هي أسرة تعود أصولها إلى قبيلة هوارة، مؤسسها جاء مع جيوش طارق بن زياد، اسمه الأصلي هو “زنون” ثم تحول إلى “ذو النون”، اشتهرت هذه الأسرة بالشجاعة والفروسية والقتال، كانت تملك أراض شاسعة نتيجة تزعمها لعمليات الجهاد، وتمكنت من جمع ثروات هائلة بمنطقة تسمى “أقاقلة” بكورة شنت برية. وكان اتصالها بالدولة الأموية حين كلفها الأمير محمد بتأديب “طليطلة” في سنة 874م، ونجحت في إلحاق هزائم متتالية بأهاليها. لكن ولاء هذه الأسرة للدولة الأموية لم يدم طويلا، فسرعان ما أعلن موسى بن ذي النون الثورة عليها، وقام بتوسيع نفوذه إلى أن جاور مدينة بلنسية. وتحالفت هذه الأسرة مع ثوار آخرين ودخلت في صراع مع الأمويين على عدة حصون وقلاع.

وذكر صاحب “مفاخر البربر” أن “إسماعيل بن ذي النون” هو من بين أوائل ثوار الأمازيغ في الأندلس، استقل بالحكم في مدينة طليطلة وأحوازها إلى مدينة بلنسية، وبقيت تلك البلاد بيده وبيد أولاده وأحفاده. وتعتبر دولة “زيري بن مناد” الصنهاجية أهم تجربة سياسية مشهودة للأمازيغ في تاريخ الأندلس، لأنهم تركوا إرثا حضاريا وعمرانيا وثقافيا مهما، كانت أهم تجلياته تأسيس مدينة غرناطة سنة 1013م، وأقاموا بها إمارة سياسية مستقلة ودامت فترة طويلة، إلى أن زحفت عليهم جيوش بنو عمومتهم صنهاجة الصحراء (المرابطون) بقيادة “يوسف ابن تاشفين”، وأخرجهم منها سنة 1090م، واعتقل الأمير “عبد الله بن بلكين” وأخاه تميم، أمير مالگة، ورحلهما إلى المغرب، الأول سجنه في معتقل أغمات مع المعتمد بن عباد، والثاني رحله إلى نول.

كما ثار أمازيغ بنو “برزال” وأميرهم “محمد بن عبد الله البرزيلي”، وهم زناتة من بني يفرن، شيدوا إمارة خاصة بهم في منطقة بقرمونة.

هذه بعض المعطيات المختصرة جدا حول الدور السياسي الذي كان للأمازيغ في القرون الأولى بعد الفتح، قبل وصول الدول الأمازيغية الكبرى التي قامت بتوحيد الأندلس مع بلاد المغرب.

لم يكن هؤلاء الأمازيغ فقط حطب الحروب يشتغلون كجيوش وكمرتزقة، ويقودون المعارك والغارات، وإنما كانوا أيضا يهتمون بالعلم والمعرفة والثقافة.

فيعج تاريخ الأندلس بأسماء العلماء الأمازيغ في شتى أصناف وضروب العلم في ذلك العصر، ولكن تواجهنا إشكالية عويصة في عملية إحصاء العلماء الأمازيغ بسبب ما تعرضت له أسماؤهم من تعريب وتصحيف، وكذلك بسبب ما طال أنساب الأمازيغ من طمس وإهمال، لأسباب ذاتية وموضوعية، لا سيما إذا علمنا أن فئة العلماء والفقهاء هي الأكثر تهافتا وإسراعا إلى تبني أنساب عربية.

وقد أحصى الباحث “محمد حقي” من خلال اطلاعه المحكم على أغلب المصادر الأندلسية والمغربية التي كتبت خلال العصر الوسيط، ما يناهز 108 شخصيات علمية أمازيغية. نذكر بعض الأسماء كالعالم “عمر بن حمدون المغيلي”، و”يحي بن يحي الليثي”، و”أبو موسى عبد الرحمان الهواري” وآخرين كثرا ينتمون إلى نخبة العلماء والفقهاء والأدباء، الذين ساهموا بسخاء في إثراء الحياة العلمية والثقافية بالأندلس، وأغلبهم عاش في القرنين الثامن والتاسع الميلادي. واشتغل الأمازيغ في شتى أنواع العلوم والمعارف، من علوم القرآن والحديث، وفقه وشعر وآداب، وعلم الكلام والهندسة، والحساب والفلك والزراعة والمنطق ثم التاريخ.

ويظهر أنهم تميزوا وتبحروا في كل العلوم التي كانت سائدة في الأندلس آنذاك، على غرار كل البلدان التي انتشر فيها الإسلام، حيث طغت كثيرا العلوم الدينية واللغوية، نظرا لتوجهات الدول الإسلامية التي كانت تهتم أكثر بترسيخ هذه العلوم لأنها تتماشى مع طبيعة هذه الدول وتتلاءم مع مشروعيتها السياسية وايديولوجيتها.

ومن بين العلماء الأمازيغ الذين اشتغلوا في العلوم العقلية نجد اسم “عبد الله بن محمد المغيلي القرطبي”، توفي سنة 945م، كان متخصصا في الحساب، وكذلك “سهل ابن إبراهيم بن نوح الاستيجي”. أما في الهندسة نجد “عبد الرحمان بن زيد” من أسرة آل ذكوان، وكان عالما بارعا فيها، و”إسماعيل بن تاجيت” وأخاه اللذين تخصصا في صناعة القسم.

أما في علم الفلك، فاشتهر العالم الأمازيغي “عباس بن ناصح المصمودي الجزيري”، وكان متخصصا في علم النجوم، واعتبر أول من أدخله إلى الأندلس وقام بتدريسه. كما نبغ في علم المنطق العالم “عبد الرحمان ابن إسماعيل الاقليدي”. أما في حقل الزراعة، فقد اشتهر “عبد الله بن محمد المغيلي”، وهو عالم بالزراعة.

واهتم بعلم التاريخ أمازيغ الأندلس كثيرا، وألفوا فيه كتبا كثيرة، البعض منها اختفى واندثر وضاع، منهم المؤرخ “أبو عبد الله محمد بن حمادو البرنسي”، مؤلف كتاب “المقتبس في أخبار المغرب والأندلس”، والمؤرخ “محمد بن عبد الله بن أبي زمنين”.

وفي علم الكلام، اشتهر العالم والعارف “منذر بن سعيد البلوطي”، قاضي الجماعة الذي قال فيه ابن حزم إنه كان هو رأس المعتزلة بالأندلس وكبيرهم وأستاذهم.

ويلاحظ أن الأمازيغ ساهموا في كل العلوم وفروعها طيلة تواجدهم بالأندلس لما يقارب 8 قرون، ولا يمكن في هذه المقالة أن نقدم كل أسماء علماء الأمازيغ ومنجزاتهم ومناقبهم وأعمالهم طيلة هذه المدة الطويلة، لأنهم كانوا في مقدمة الحدث التاريخي منذ بداية الفتح/الغزو، وتركوا بصمات واضحة وراسخة، وقاموا بعمل جليل وجبار في إرساء معالم الحضارة والثقافة الأندلسية. كما يعود لهم الفضل في نشر الإسلام في الأندلس والدفاع عن حرمة المسلمين وتحصينهم، وكذلك في توحيد كل مناطق الأندلس تحت دول إمبراطورية عظمى.

وهدف هذه الدراسة هو إبراز الدور الكبير الذي لعبه الأمازيغ في هذا البناء الحضاري المهم، لأنه لاحظنا الاجحاف الذي تعرضوا له، وتنسب كل منجزاتهم وأعمالهم إلى غيرهم، الأمر الذي جعل تاريخ الأندلس ينظر إليه من زاوية أحادية واقصائية، ولم ينظر إليه باعتباره كتاريخ المشترك الثقافي والإنساني، فحضارة الأندلس هي حضارة مشتركة ساهمت في بنائها العديد من الشعوب المتوسطية ذات الهوية المتعددة.

ولأهداف سياسية لم تعط للأندلس حتى هويته المغربية الأصيلة، في حين تم تزييف واقع التثاقف والتمازج الحضاري، وألصقت بالأندلس هوية أحادية تتأسس على أيديلوجية “العروبة”. وحتى حين عاد الأندلسيون إلى المغرب بعد سقوط غرناطة 1492، اتخذوا لأنفسهم هوية مشرقية صرفة، ونسوا أن الأندلس عمره وبناه المغاربة، وكان دائما فضاء للتعدد والتنوع الثقافي واللغوي.

ونتعجب اليوم حين نسمع أن بعض معالم الحضارة والثقافة من معمار وزخرفة وموسيقى التي تصنف أنها أندلسية، يتم ربطها بالثقافة العربية. فهذه أخطاء جسيمة ارتكبت في الماضي حين انشغلت الدولة المغربية بسلخ هويتها وثقافتها وتقمصت هوية أحادية مصطنعة، مبنية على العروبة مع إقصاء الأبعاد الأخرى، واليوم حين تراجعت الدولة عن أخطائها جزئيا، وتصالحت مع نفسها في تبني الهوية في أبعادها المتعددة، واعترفت بالتنوع الثقافي، فلا بد لها أن تتصالح مع التاريخ بدون عقد ولا مركب نقص، وننظر إلى الماضي بنظرة شمولية متفتحة، لنتمكن من تدريس التاريخ للأجيال المقبلة بشكل موضوعي متصالح مع الذات، يغرس فيهم جذور الوطنية الحقيقة بكل افتخار واعتزاز.

وعليه، فلا بد من إعادة الاعتبار لتاريخ الأندلس، وغربلته من الأساطير والأكاذيب. فهو تاريخ مشترك ساهم فيه الأمازيغ بقسط وافر بمعية أقوام أخرى.

‫تعليقات الزوار

85
  • tizniti
    الخميس 7 ماي 2020 - 17:05

    يتعمد الاعلام العربي نسب كل المعالم والاثار والانتاجات الفكرية والعلمية الى الرومان و الفينيقيين وتغييب كامل للامازيغ واقصائهم وترسيخ في اذهان الناس ان الامازيغ لم يكونوا شيئا ولم يبنوا اي شيء. ان الامازيغ بنيتهم الساذجة لم يتفطنوا بعد لخطورة العرب وايديولوجيتهم الخبيثة المبنية على محو الاخر من الوجود والترويج لثقافتهم ودينهم من اجل خدمة مصالحهم.الامازيغ قتلوا انفسهم بانفسهم عندما قبلوا العرب ودينهم وثقافتهم. زد على ذلك ان في البربر خونة كثر منذ الغزو العربي لشمال افريقيا كان من بين جيوش العرب بربر يقاتلون بني جلدتهم من اجل العرب. لحد الان لايزال البربر يعملون كعبيد لصالح العرب دينيا وثقافيا وسياسيا واقتصاديا. الامازيغ ايضا معروفون بقلة الوعي كيف يعقل ان دولا امازيغية كالمرابطين والموحدين والمرينيين اعتمدوا العروبة والاسلام رغم كونهم اقرب زمنيا للمجازر التي ارتكبها العرب في حق الامازيغ فيما يسمى الفتوحات الاسلامية.الامازيغ يتحملون الجزء الاكبر مما لحق بهم وما آلت اليه اوضاعهم. الى يومنا هذا لايزال البربر يمجدون العرب ويتمسكون بدين وثقافة العرب ويحاربون اي شخص يحاول التنوير والتغيير

  • مقال فيه كثيرا ...
    الخميس 7 ماي 2020 - 18:02

    … من التهويل لان الامازيغ لم يشعروا بالنقص بعد ان حررهم الاسلام من قبضة البزنطيين وصاروا بفضله اسيادا في وطنهم من برقة الى طنجة.
    اعتمدوا العربية في التدريس والدواوين لكونها لغة القرآن و ليس لغة العرب.
    تعلقهم العميق بالاسلام وحبهم للنبي (ص) ولاهل بيتهم جعلهم يقدمون المولى ادريس ليجمعوا حوله كلمة قباءلهم للحفاظ عن استقلالهم من ولاة العباسيين في القيروان و الامويين في الاندلس.
    وبعد ان استرجع فقهاء المذهب المالكي من الامازيغ زمام المبادرة بتأسيس الامبراطورية المرابطية حكموا الاندلس وجاء بعدهم الموحدون وبسطوا نفوذ الامازيغ على كل شمال افريقيا والأندلس.
    تابع امازيغ المرينيين تحمل امانة الدفاع عن الاسلام .

  • tizniti
    الخميس 7 ماي 2020 - 18:32

    الى صاحب التعليق 3
    كفى من التضليل والتزوير تكذبون علينا ونحن احياء ألاسلام لم يحررالامازيغ بل ادخلهم في استعمارعربي جديد واستعمار فكري ثقافي خرافي لم يتحرروا منه لحد الان. اما البيزنطيون فكانوا يحتلون بعض المناطق الامازيغية وليس الامازيغ. لم يطلب منكم احد المساعدة نحن قادرون على طرد البيزنطيون كما طردنا الرومان بل انتم زدتم علينا احتلال على احتلال بدلا من التركيز على البيزنطيين فقط اصبحنا نواجه عدوين العرب والبيزنطيين.

  • abdel
    الخميس 7 ماي 2020 - 18:37

    لقد ارتكبت الأنظمة السياسية لشمال افريقيا جرائم في حق عقول أبناء الأمازيغ حيث قامت عبر التاريخ والإعلام الرسميين الذين يتلقاهما المواطن منذ طفولته بتصوير تاريخ شمال افريقيا وكأن بدايته تنطلق من الفتح الاسلامي بينما رسخت لديه صورة ذهنية عما قبل الفتوحات كأنها صفحة بيضاء ليس فيها ما يستحق الذكر والدراسة. ومن جهة أخرى صورت له مرحلة ما بعد الفتوحات وكأنها سلسلة من المفاخر التي سطرها الأمويون وملوك الشرق في إقصاء تام لأصحاب الأرض. حتى أصبح الانتساب الى الشرق مطلبا ينسلخ من أجله الأمازيغي عن أصله بفعل جو الترهيب الذي ساد في تلك الحقبة المظلمة التي يصر مزورو التاريخ على الترويج لها على أساس أنها فترة زاهرة من التاريخ الإسلامي. وأصبح هذا التاريخ الإجرامي يتقمص هالة من القداسة المزيفة.
    المشكل الحقيقي حاليا مشكل أمازيغي/أمازيغي ما دام سكان شمال افريقيا أمازيغ بنسبة تفوق 90 في المئة، المشكل مشكل انسلاخ عن الهوية الحقيقية ودفاع عن هوية مزيفة، ويجب أن يحل على هذا المستوى لتنطلق عملية بناء الوعي بالذات.

  • غريزة التعصب ...
    الخميس 7 ماي 2020 - 18:58

    … للعرق والقبيلة وحتى الوطن تجاوزها الاسلام بقوله تعالى " اكرمكم عند الله اتقاكم" وكذلك حديث الرسول الذي لم يفرق فيه بين العربي والعجمي و الابيض والأسود.
    لماذا الفرس والترك والكرد والاوردو اندمجوا في الثقافة الإسلامية دون الشعور بالنقص.
    الصليبيون لما طردوا المسلمين واليهود من الأندلس لم يميزوا بين العرب الامازيغ.
    وكذلك الاستعمار لم يميز بينهما.
    وكذلك وباء كورونا يهاجم بني آدم بدون تمييز.
    الفكر المعرفي الأكاديمي يهتم بالمعضلات المطروحة على الإنسانية ككل بدون تمييز بين الاعراق البلدان بالاوطان .
    فكما سقط نظام الابارتايد في جنوب افريقيا سيسقط نظام الصهيونة العرقية في فلسطين.

  • aleph
    الخميس 7 ماي 2020 - 19:07

    لادليل على أن طارق بن زياد كان أمازيغيا، أغلب الظن أنه كان قوطيا. فالوندال آكتسحوا شمال إفريقيا سنة 429 م وأسسوا مملكة قوطيةفي شمال إفريقيا وجزر سردنيا وكورسيكا وجزر البليار. هذة المملكة آمتدت إلى سنة 533 . القوط هاجروا قبائل كاملة إلى شمال إفريقيا.
    إسم الملك الوندالي الذي غزا شمال فريقيا: Genserik
    بعض أسماء ملوكهم:
    Alarik -Sigerik -Theoderik -Theoderik-Eurik-Alarik-Gesalik -Theodorik-Amalarikوإسم طارق (ابن زياد ) ليس إلا تعريبا لاسم قوطي (Tarik).

    إسم كسيلة الحقيقي هو Caecilius .
    كاتب المقال مَزّغَ إسم كسيلة/ Caecilius ظلما وعدوانا ليجعل منه أمازيغيا "أكسيل" عنوة. إنه الكذب على التاريخ لخلق تاريخ اسطوري ملفق.

    شمال إفرقيا سكنتها شعوب أخرى كالقرطاجنيين (دامت إمبراطرتهم في شمال إفريقيا أكثر من 1000 عام) والرومان والقوط والعرب. بجرة قلم يريد صاحب المقال أن يمحيهم من التاريخ

  • aleph
    الخميس 7 ماي 2020 - 19:34

    كسيلة كان مسيحيا قبل دخوله للإسلام، و آسمه الحقيقي هو Caecilius ، وهو إسم روماني. وصاحب المقال يختلق تاريخا أسطوريا بتسميتة (أكسيل). يريد تمزيغه ضدا على التاريخ وضدا على الحقيقة. إنهم يصنعون الأساطير ليوهموا الناس أنه التاريخ الحقيقي.

  • Amerruki
    الخميس 7 ماي 2020 - 19:58

    أقدم وثيقة تتحدث عن طارق هي منمنمة من كتاب "بورتريهات الملوك" تعود الى القرن 11م

    عن صفحة التاريخ المغربي الموري
    @MoorishHistory

  • تاريخ الامازبغ قبل ...
    الخميس 7 ماي 2020 - 20:20

    … قبل الاسلام معروف لا غبار عليه لا اثار ولا اطلال في شمال افريقيا تشهد على حضارة شبيهة بحضارات الهند او الصين او بين النهرين او الفراعنة.
    لما دخل الفنيقيون اقاموا حضارة قرطاج التى نافست حضارة روما.
    وكان ملوك الامازيغ عبارة عن قادة عسكريين في خدمة احدى القوتين.
    بعد سبعة قرون من الصراع انهارت قرطاج وخضعت بلاد الامازيغ للاحتلال الروماني 7 قرون اخرى.
    لم يسبق للامازيغ ان اسسوا امبراطوريتهم وثاروا اسيادا في وطنهم الا في العهد الاسلامي.
    لو كانت العصبية العرقية تنفع لساند امازيغ الجزائر وتونس وليبيا امازيغ المغرب في قضية الصحراء ولرفضوا تاسيس الجمهورية العربية في تندوف.

  • النكوري
    الخميس 7 ماي 2020 - 20:34

    في نظري اكبر من يقزم دور الامازيغ الحضاري هم ابناء الحركة الامازيغية انفسهم و هذا بسبب جهلهم بالتاريخ حتى عندما يتحدثون عن الامازيغ يتحدثون عن أولئك الذين لايزالون يحافظون عن اللغة الامازيغية تبعا لما يعرّف به القوميون العرب الامازيغ لكن نصوص التاريخ تثبت ان الامازيغ هم سكان شمال افريقيا سواء تحدثوا الدارجة او الامازيغية
    بالنسبة للأندلس فسادتها كانوا امازيغا سواء في عهد الامويين او في عهد ملوك الطوائف او في عهد الإمبراطوريات المغربية و الواقع ان الصلة انقطعت بين الاندلس و الشرق منذ ثورة الامازيغ فلم يحم الاندلس من حروب الاسترداد الا الامازيغ و لم يثبت تاريخيا ان جاء جيش من الشرق لحماية الاندلس
    يظهر ان الامازيغ كانوا يميلون الى الوحدة و لتحقيق ذلك كانوا يبايعون رجلا لا عصبيةله كما ذكر ابن الصغير في كتابه اخبار أئمة الرستميين و لذلك الاباضية بايعوا فارسيا و صنهاجة اوربة بايعوا ادريس او امازيغ الاندلس بايعوا عبد الرحمان الداخل و حتى مصامدة الموحدين بايعوا واحدا خارج قبيلتهم

  • النكوري
    الخميس 7 ماي 2020 - 21:21

    لماذا لم تظهر الشعوبية بين الامازيغ ؟ بينما الفرس و الترك ظهرت فيهم الشعوبية و حتى المولدون في الاندلس ظهرت بينهم الشعوبية تنتقص من العرب لكن الذين انبروا للرد على الشعوبيين تجدهم ينسبون انفسهم الى صنهاجة او الى قبيلة امازيغية
    الواقع ان الاقلية العربية في الاندلس حاولوا كسب ود الامازيغ فقد ذكر الامام ابن حزم ان اليمنيين روجوا ان الامازيغ جاؤوا من اليمن بل هناك دراسات لباحثين يمنيين معاصرين تشير الى ان اليمنيين شاركوا اخوانهم الامازيغ في الثورة ضد الامويين
    فمثلا اكبر علماء الاندلس الذي كان قاضي القضاة و ورث هذا المنصب أبناؤه لقرون هو يحيى بن يحيى الليثي ينسب الى قبيلة ليث العربية ولاء لكن هو امازيغي من المصامدة و يذكر الفقهاء فتوى له لاحد سلاطين الامويين الاندلس الذي وقع على جارية له نهار رمضان و سأله عن الكفارة فقال له صوم شهرين متتابعين فتعجب العلماء الحاضرون لماذا اخفى عنه عتق رقبة او اطعام ستين مسكينا ؟ فقال لهم هؤلاء يملكون المال فيجب ان لا نفتح لهم هذا الباب الحاصول الظاهر ان الامازيغ لم يحسوا بالظلم او الاحتقار لانهم كانوا سادة في بلادهم بخلاف الفرس و الترك في الشرق

  • Citoyen
    الخميس 7 ماي 2020 - 22:12

    لن يكون أحد خيرا من المرابطين و الموحدين و المرينيين و السعديين الذين استطاعوا بناء دول عظيمة تحت راية الإسلام بعيدا عن التعصب العرقي الذي نشتمه في زمان لم يعد للعرق أهمية. الدول العظمى الآن تبنى بالعلم و إن كانت هناك دولة عظمى تتبنى قضية العرق فهي في طريق الهلاك كما وقع للحزب النازي. الظلم و قع على العرب و الأمازيغ و المستفيدون كانوا و لا يزالون من العرب و الأمازيغ.
    عندما جاء العرب كان السيف في وجه السيف. لو تعرض الأمازيغ للإبادة و الإقصاء لما كانوا الآن أغلبية ديموغرافية في شمال إفريقيا. و لو أنها أغلبية انصهار مع العناصر الوافدة و ليست أغلبية تمايز و تناظر عرقي. الأمويون ظلموا العرب قبل العجم و العباسيون كسروا أنف و أنفة العرب بالموالي. و تلك هي الدول بالمصالح ؛لا بالأعراق؛ مع احترام نظرية العصبية الخلدونية.

  • nawrace
    الخميس 7 ماي 2020 - 22:34

    طارق بن زياد قرمطي الاصل والقرامطة دولة انشقت عن الدولة الفاطمية بعد ثورة اجتماعية اما كسيلة فاسمه الحقيقي هوcaecilius
    كما جاء في عدة تدخلات وهو روما ني الاصل واعلم ان حروف التاريخ مزورة .

  • Filali
    الخميس 7 ماي 2020 - 23:32

    لا يزال التزوير والتحقيرلسكان شمال افريقيا ساريا الى اليوم .
    الالة الاعلامية العروبية من اداعات وفضائيات وصحف الممولة من البيترودولار
    تقصفنا يوميا باكذوبة " المغرب العربي" العنصرية الاقصائية وعبارة " البربر"
    التحقيرية وجعلوا من سكان شمال افريقيا الاصليين مجرد اقلية يعيشون في بلاد العرب . لكن هذا التهميش وهذه الحكرة ما كانت لتوجد لولا تخلي الامازيغ عن هويتهم ولغة اجدادهم وتقمص هوية غيرهم .

    لماذا تحجب تعليقي يا admin وهو ليس فيه ما يبرر حجبه
    ام انك تريد ان تفرض سلطتك الرقابية لاقصاء الراي الاخر الذي لايتماشى مع عقليتك المريضة .

  • aksil
    الجمعة 8 ماي 2020 - 00:06

    البعض يقول لا للعرقية والعنصرية،هذا كلام يجب توجيهه لمن يدعي أن فلسطين عربية، رغم أن الأرض العربية هي الجزيرة العربية واليهودية سابقة عن الإسلام وكل أنبياء اليهود عاشوا في تلك الأرض. ترفضون الحديث عن السكان الأصليين لتامزغا لكن الحديث عن السكان الأصليين للقارة الأمريكية وعن إبادة الهنود الحمر من قبل الغزو الأوروبي مقبول؟؟.أضحكني معلق عن براعة العرب في الجبر والهندسة وهو تزوير للتاريخ اللذي يقول أن العرب كانوا ولازالوا بدوآ وأن ماتسمونهم عجم هم من برعوا في العلوم. إلى من صدمه ورود إسم كسيلة وإدعى أنه روماني، أقول الحقد أعمى بصيرتك لأن صاحب المقال قال أن الأمازيغ إتخدوا أسماءآ عربية كذلك لأن المنتصر يفرض لغته وثقافته وبالتالي حتى في العصر الروماني إنتشرت الأسماء الرومانية مثل نطق أكسيل أكسليوس وغيرها. حينما نطالع الأحداث الحالية والماضية يظهر أن هناك عنصرية عربية.

  • Топ
    الجمعة 8 ماي 2020 - 00:07

    لعل أكبر كلمة تزوير وتدليس تلبست في كتب الثرات الإسلامي هي كلمة العرب بحيث أينما وليت وجهك تجد كل شيئ مختزلا في الفعل العربي المقرون بالإسلام حتى أصبحنا نسمع بالفتح العربي الإسلامي للأندلس،والحضارة العربية الإسلامية والعقل العربي والحصان العربي والبخورالعربي-أتذكردخلت متجراإسمه العود العربي-حتى سارت كلمة العرب والإسلام متصلة غير منفصلة.فقضية أمازيغ الأندلس تشهد كتب الغريب قبل القريب الغازي الذي إعتمد الخرافة لمأسسة تواجده.فالأمازيغ دخلوا الأندلس غزوا بمباركة… وكان الأجدر تسميتها بالخلافة الأمازيغية الإسلامية في الأندلس عوض خلافة الدولة الأموية.فواجه الأمازيغ أكبرالمحن من عصر الولاة إلى مرحلة بن الجارية محمد بن هشام المقب بالمهدي الذي أثار فتنة قرطبة بين العرب والأمازيغ قائلا من أتى برأس أمازيغي فله كذا وكذا أكبر خطأ تاريخي ارتكبه العقل الأمازيغي المتشكل في بن زياد هو غزوة الأندلس فقوته الإنفعالية كانت منقوصة المكر والدهاء.ولم تكن الأكثرية الأمازيغية متجاسة مع القلة العروبية في الأندلس خاصة في عصرالولاة لأن المُساواة في الحقوق والوجبات يعتبرهاالبدو مظلمة في حقهم المقدس
    انشروا منفضلكم

  • Filali
    الجمعة 8 ماي 2020 - 00:11

    لا يزال التزوير والتحقيرلسكان شمال افريقيا ساريا الى اليوم .
    الالة الاعلامية العروبية من اداعات وفضائيات وصحف الممولة من البيترودولار
    تقصفنا يوميا باكذوبة " المغرب العربي" العنصرية الاقصائية وعبارة " البربر"
    التحقيرية وجعلوا من سكان شمال افريقيا الاصليين مجرد اقلية يعيشون في بلاد العرب . لكن هذا التهميش وهذه الحكرة ما كانت لتوجد لولا تخلي الامازيغ عن هويتهم ولغة اجدادهم وتقمص هوية غيرهم .

    انشر التعليق يا admin ياعنصري يا حقير .

  • شبكوني
    الجمعة 8 ماي 2020 - 00:21

    لقد طرد الصليبيون الغزاة من ارض الارييين ..فتقدموا وتخلصوا من حكم الخليفة ومن دفع الجزية ومن العبيد والسبايا..تخيل لو بقيت الاندلس الى اليوم تحت حكم الاسلاميين لوجدتها متخلفة مثل العراق عرقيات ومذاهب وطوائف..الا ترى ان المسيحية ألفت بين قلوبهم…
    الاسلام يذل الاهالي ..والسبب الاكبر في اندثار الاسلام هو عنصرية العرب ( لغة القران لغة اهل الجنة النبي عربي مع العلم انه كنعاني العرب ) هذه العنصرية ستعجل ان شاء الله ببناء دول قومية على اساس العرق وليس الدين..وشمال افريقيا والعراق والاكراد والسودان وايران وغيرها ستكون الاولوية لرابطة الدم اما اصرة الدين ستكون ملغية تماما..
    العرب هم الخاسرون .تحققوا من نسبة العرب
    Distribution of European Y-chromosome DNA (Y-DNA) haplogroups by country in percentage

  • العروبي
    الجمعة 8 ماي 2020 - 00:24

    نقولها للمرة الالف ، للأسف لم يستطع البعض الخروج من سياج القبيلة.
    من يقرأ النص يلحظ ان صاحبه ظل سطحيا وركز على البعد العرقي والقبلي، ونسي أن العرق لا علاقة له بالانتاج العقلي.
    الاندلس فتحت باسم العروبة والاسلام ، وتمت محاربتها لأنها مسلمة وليست بربرية
    التعدد الاندلسي من مسلمين ومسيحيين ويهود وعرب وعجم كانوا مؤطرين في سياق حضارة الاسلام ثقافيا.
    معركة الزلاقة مثلا حصلت من اجل الدفاع عن الاسلام. تم طرد آخر الموريسكيين بعد فقدان الفردوس لأنهم مسلمون وليس بربرا.
    الاعلام المستشهد بهم كتبوا بالعربية وفكروا بلاشعور معرفي اسلامي وتوصلوا في اطار ثقافة عالمة عربية واسلامية.
    واخيرا كفى من تشويه التاريخ وكفى من الاسقاطات العرقية المتجاوزة في عهد كورنا راهنا وفي زمن كورنا مستقبلا…

  • صهيل الخيل
    الجمعة 8 ماي 2020 - 00:30

    الموسيقى تشهد وتتكلم .التاريخ قد يزور وقد وقد يكون ضحية تأويل.الموسيقي والاغاني عنيدة وتقفز على كل الادعاءات الباهتة . الموسيقى والاغاني تصمد فى وجه تاريخ المختبرات.الموسيقى والاغاني الاندلسية الموسيقى والطرب الغرناطي لا علاقة لهما بالامازغية ولاتربطهم اي صلة.لا احد يستمع للطرب الاندلسي في تافروات وفي تنغير ولا في كل عمق جبال الاطلس .ولا يوجد أثر في كل شبر من الاندلس للغة أو حرف تيفناغ .الفن ينتصر على التدليس

  • Топ
    الجمعة 8 ماي 2020 - 00:34

    15 – nawrace
    طارق الأمازيغي عاصر المرحلة الأموية والقرامطة مذهب شيعي إسماعيلي ظهر في العصرالعباسي أيام الخليفة المقتدر بالله حين كانت الدولة العباسية قد بدأت بالتفكك والضعف كرهوا العرب كرها إلى درجة نشروا أن الله يكره العرب
    انشروا ن فضلكم

  • aksil
    الجمعة 8 ماي 2020 - 01:09

    البعض يقول لا للعرقية والعنصرية،هذا كلام يجب توجيهه لمن يدعي أن فلسطين عربية، رغم أن الأرض العربية هي الجزيرة العربية واليهودية سابقة عن الإسلام وكل أنبياء اليهود عاشوا في تلك الأرض. ترفضون الحديث عن السكان الأصليين لتامزغا لكن الحديث عن السكان الأصليين للقارة الأمريكية وعن إبادة الهنود الحمر من قبل الغزو الأوروبي مقبول؟؟.أضحكني معلق عن براعة العرب في الجبر والهندسة وهو تزوير للتاريخ اللذي يقول أن العرب كانوا ولازالوا بدوآ وأن ماتسمونهم عجم هم من برعوا في العلوم. إلى من صدمه ورود إسم كسيلة وإدعى أنه روماني، أقول الحقد أعمى بصيرتك لأن صاحب المقال قال أن الأمازيغ إتخدوا أسماءآ عربية كذلك لأن المنتصر يفرض لغته وثقافته وبالتالي حتى في العصر الروماني إنتشرت الأسماء الرومانية مثل نطق أكسيل أكسليوس وغيرها. حينما نطالع الأحداث الحالية والماضية يظهر أن هناك عنصرية عربية.

  • امكسا
    الجمعة 8 ماي 2020 - 01:13

    حسب دراسة لناشيونال جيوجرافيك فالاسبان والبرتغال يحمل 9 في المائة منهم دماءا أمازيغية.
    ولا أثر للدماء العربية.
    إذن الامازيغ هم من قاموا بفتح الاندلس.
    ثم لا يعقل أن يغزو العرب شمال افريقيا ويبيدوا سكانها بالكامل. لأن العرب أصلا قلة قليلة جدا وكانوا يتركزون في الجزيرة العربية فقط.
    بينما العراق وسوريا وفلسطين بم يكونا عربا بالاصل.
    من كل هذا نستنتج أن أي شخص في المغرب والجزائر يكفيه فحض حمضه النووي وسيعرف أصله الحقيقي. فاالاغلبية اصلها شمال افريقي.

  • mohamed
    الجمعة 8 ماي 2020 - 01:36

    شكرا على هذه المقالة التي تذكرنا بمرور الأمازيغ المسلمين من الأندلس و مساهمتهم في الإبداع العربي الإسلامي فيها حيث تكلم الجميع باللغة العربية و أبدعوا فيا و بها بمن فيهم السكان الأصليون و اليهود

  • عمر
    الجمعة 8 ماي 2020 - 01:42

    نسب طارق بن زياد:
    ●ابن عذارى"البيان المغرب":
    ينتمي لورفجومة وهي قبيلة بربرية مستعربة من بطون ولهاصة من{نفزة}
    ●ابن خلدون"كتاب العبر":
    من قبيلة ورفجومة بالأوراس بخنشلة (شرق الجزائر)
    ●ابن خلكان:تحدث عن إقامته بتلمسان
    ●ابن حكم القرشي(من أقدم المخطوطات):ذكر تعيينه واليا على تلمسان

  • moha
    الجمعة 8 ماي 2020 - 01:54

    les amazighs étaient en IBERIE même avant l islam

  • شبكوني
    الجمعة 8 ماي 2020 - 02:04

    22 – صهيل الخيل
    الموشحات هي اكبردليل على ان العرب اخذوا الاوزان الشعرية الامازيغية …فالشعر العربي يعتمد على الوزن الشعري وعلى نظام البيت الشعري والشعر الامزيغي يعتمد على الوزن الشعري وعلى نظام السطر الشعري…حجتك مردودة عليك ..ولو كنت امازيغيا حرا لتيقنت ان الامازيغ يستخدمون البيت الشري والسطر الشعري…لقد اندثر الشعر العربي التقليدي وحل محله الموشحات ثم الشعر الحر والشعر النثري الذي يعتمد على التفعيلة…الامازيغ لا يستمعون الى الطرب الاندلسي والغرناطيكما ان الموريسكيين لا يستمعون الى الاغاني الامازيغية..انت متطفل ولست من ذوي الاختصاص..اول من اكتشف النار والتحنيط 'احنيضن" والموسيقى الامازيغ .اول الة موسيقية في العالم هي الناي ظهرت في ليبيا..الامازيغ شعب عريق
    طارق بالامازيغية هو تاريخت اي العصا التي يوضع فيها الفاس……
    الاسلام يحرم الموسيقى والشعوب المتحضرة هي التي جاءن بالموسيقى فالسريان والكرد والفرس هم اصحاب موسيقى
    ثم ان العرب لهم ربع نوطة والامازيغ لهم ثمن نوطة ومن سيستفيد من الاخر..
    ثمن نوطة تجدها عند الامازيغ والهند والشعوب الراقية الاوروبيون لهم نصف نوطة…ههههههههههههههههه

  • ASSOUKI LE MAURE
    الجمعة 8 ماي 2020 - 02:18

    الذين كانوا يسمون الامس بالبيزينطيين هم من يلقبون الٱن انفسهم امزيغ (في جبال الاوراس) . اسي تيزن…..انت على ارض لها تاريخ وأفتاس ن "أكلو" هو إسم لاول إمام أسود/MAURE بمنطقة ماسا . سيادتك مستوطن لارض الافارقة الMAURES .الاسبان الايبيرو مورسيين والڥاندال طبعا قبل الاندلسيين يعرفون افريقيا الموريطانية ويعرفون سكانها وزعمائها الMAURES الافارقة اكثر منك ويتوفرون على اتفاقيات وعلى ارشيفات وعلى متاحف خاصة بالMAURES لماقبل الغزو الروماني لمنطقة طانجيس . لم يسمع لا الاندلسيين من قبل ولا المرابطين ولا الموحدبن ولا السعديين ولا المستعمر الرومان بقرية أو قبيلة اطلقت على نفسها ا م ز ي غ .لا على ارض المغرب ولا في صحاري نوميديا . تحية مواطنة .

  • شبكوني
    الجمعة 8 ماي 2020 - 02:56

    30 – ASSOUKI LE MAURE
    ستلاحقك لعنة الجلد ويكفيك ان اعرابيا وصفكم باحط تاصفات عبر التاريخ
    لا تشتر العبد الا والعصا معه*** ان العبيد لأنجاس مناكيد.
    لماذا قال الا والغصا معه لانه شبه العبد بالحمار لا يسير ولا ينتثل للأوامر سيده الا بالعصا …ثم شبه العبد بالنجس والنجس عند العرب هو الكلب والعرب لا تأكل مما ولغ الكلب او شرب ولذلك والى الان فالاسود لايشارك العرب في الصحن وهناك من يطردهم من المساجد ..ابحث في يوتوب
    سعوديين قاموا بطرد المصلين السودانيين من المسجد !!
    ان الله يأمر بالعدل…

  • Obbami
    الجمعة 8 ماي 2020 - 06:29

    طارق ابن زياد اسم عربي و الحقيقة التاريخية الثابتة ان الامويين لا يعطون قيادة الجيوش لغير العرب ومن يدعي غبر ذلك يجب ان يأتي بدليل لا بكلام ….ثم من يعترض على الكتب التاريخية بانها مزورة و مؤدلجة لا يجب ان يحتج بمؤلفات المتأخرين من الكتاب تحت مسمى باحث و يقع في نفس الخطأ….التاريخ معروف و اسلوب التشكيك و ادعاء الاساطير لا يصنع تاريخ جديد و لا يغير الحقيقة التاريخية

  • bella ciao
    الجمعة 8 ماي 2020 - 07:47

    لم تدخل شمال إفريقيا التاريخ إلابدخول الفنيقيين وتأسيس الإمبراطورية البحرية القرطاجنيةبعاصمتهاقرطاج.آمبراطوريةامتدت من 814 قبل الميلاد إلى 149 ميلادية أي لما يقارب 1000 سنة. وبعد ذلك أتى الرومان والوندال والبيزنط الذين استمر حكمهم إلى 709 بخسارتهم لآخر معقل لهم بشمال إفريقيا أمام الفاتحين العرب المسلمين.

    مجمل القول:
    الفنيقيون هم أجداد عرب اليوم. وبهذا فالتواجد العربي في شمال إفريقيا بدأ منذ فجر التاريخ. وأجداد عرب اليوم (الفنيقيون) هم من أدخل شمال إفريقيا التاريخ، وهم من أسس أول إمراطورية بها بعاصمتها قرطاج.

    أما من يحاول أن يختلق حضارة أمازيغية فهو يكذب ويصدق كذبته. حضارة ليست لها لغة عالمة تدون بها حضارتها، هي حضارة ككل حضارات ماقبل التاريخ: حضارة بدائية.

    والحضارات الغير البدائية لها مؤرخون يدونون تاريخها. فأين هم مؤرخو "الحضارة الأمازيغية، إذا كانت هناك أصلا حضارة؟ ولا نصف مؤرخ، منذ بدء الخليقة إلى القرن العشرين.

    الأمازيغ هم جزء من الحضارة العربية، والحضارة العربية،ككل الحضارات العريقة، ليست حضارة عرقية.

  • pax romana
    الجمعة 8 ماي 2020 - 08:15

    @ 24 – aksil

    تسمية كسيلة ب"أكسيل" هو تزوير للتاريخ. هذا الإسم لايذكره أي كتاب للتاريخ. هذا الإسم غير موجود. هذا الإسم اختلقه ملفقو الحركة الأمازيغية القبلية العرقية لخلق تاريخ مزور، وأمجاد لاوجود لها، وحضارة لاتوجد إلا في أوهاهم.

  • Marocains 100%
    الجمعة 8 ماي 2020 - 09:08

    كلمة " امازيغ " مصطلح حديث من صناعة فرنسا ظهر وقت الاستعمار. الاسم المناسب هو بربر و البربر ليسوا عرق هو اسم لي كان يطلق على سكان شمال افريقيا بكل اعراقها و اطيافها فمن تقصد بالامازيغ؟

    إسم أمازغ صنع مؤخرا في المعهد البربري رواده ثلاث قبائليين
    أسماؤهم ليست مسلمة و فرنسيان .

    جميع الكتب التاريخية لم تدكر حرفيا هذا الإسم " أمازغ "
    والدي أعطوها إسم الرجل الحر .

    هم نقلوا كلمة الرجل الحر اللتي أطلقت على الجنس الٱري الألماني النازي فقط

    الرجل الحر النبيل أطلقه النازيون على الجنس الأبيض الآرى .

    هذه الكلمة الرجل الحر الأبيض نقلها المعهد البربري بباريس و أعطانا
    إسم الرجل الحر هو أمازغ .

    ثم

    هذا العلم نقله المعهد البربري من علم " الشدود الجنسي "
    وأضافوا إليه بوبريص باللون الأحمر .

    هذه هي قصة العلم البوبريصي و إسم الرجل الحر .

    لقد بحت جميع كثب التاريخ و لم أجد هذا الإسم " أمازغ " مذكورا

    والتي تعني الرجل الحر قبل تكوين المعهذ البربري في باريس .

  • Patriote
    الجمعة 8 ماي 2020 - 12:58

    L’histoire de la période musulmane dans la
    Péninsule est en effet pour une part non
    négligeable une histoire des Berbères sur le continent européen.
    Les tribus berbères qui traversèrent à plusieurs reprises le Détroit appartenaient aussi
    bien au Botr qu’aux Branès, mais ce sont surtout les Berbères du groupe Zénète qui
    participèrent à la conquête
    Leurs descendants se retrouvent parmi de nombreux mudéjars aragonais ou castillans,
    ceux de Valence et de Murcie et chez les Morisques. Peut-être même y a-t-il encore du
    sang berbère dans les veines de certaines familles espagnoles, surtout dans les régions
    méridionales qui ont toujours eu le plus de relation avec les terres de l’autre côté du
    Détroit.
    La composante berbère dans la société et la population d’al-Andalus mériterait d’être analysée tant sur le plan anthropologique que linguistique et culturel

    (Les Berbères en Andalus)
    J. Bosch-Vilà

  • Marocains 123
    الجمعة 8 ماي 2020 - 13:37

    من هم أصحاب الأرض ؟ يقول المتطرفون في المعهد البربري انهم الامازيغ ..
    هذا جنون ما بعده جنون.

    الأرض سكنتها شعوب وأعراق مختلفة
    بداية من أقليية مورية سمراء البشرة لونهاأسمر إفريقي ثم
    الفنيقيون والقرطاجنيون والرومان والوندال والبيزنط والإغريق
    البربر هو الاسم الحقيقي والتاريخي لمن سكنوا الجبال وكلمة البربر تعني الغير الناطقين بالإغريقية والرومانية في تلك الحقبة
    أما الأراضي الخصبة فلم تكن لهم !!
    هل البرغواطيون كانوا من البربر؟! لا
    أبدا.أبدا
    كانوا من الوندال واختلطوا ببقايا البيزنط و الرومان
    أبحاث المؤرخين أثبتث هذه الحقيقة!
    ملامحهم وسلوكهم كانت أوروبية صرفة وبالخصوص جرمانية.رومانية.بيزنطية!!!
    آثار الفنقيين موجودة
    آثار القرطاجنيين موجودة
    آثارالرومان موجودة
    لكن أين هي آثار جنس إسمه البربر؟ غير موجودة
    المور الأصليين هم الطوارق لونهم أسمر و ملامحهم إفريقية محلية
    الباقي خليط بقايا يحاولون المعهد البربري تسميته أمازغ و السكان الأصليون
    إفريقيا لا تنتج الجنس الأشقر.

  • Patriote
    الجمعة 8 ماي 2020 - 15:35

    A la fin d’avril 711 Tāriq ben Ziyād, probablement zénète lui aussi, commande une véritable expédition comptant 7 000 hommes auxquels s’ajoutent, peu après, 5 000 autres presque tous zénètes si on en croit les chroniques, mais parmi lesquels il y aurait eu des métis, preuve d’un contact ancien avec les populations noires sahariennes. Cette expédition ouvre en grand les portes de l’Andalousie et rend possible l’établissement massif de tribus de provenances distinctes dans le territoire hispanique. La défaite du roi Rodrigue (19 juillet 711) fut suivie de la chute de la monarchie wisigothique. L’entrée des Berbères changea le cours latino-chrétien et hispano-wisigothique de l’histoire péninsulaire, mettant en place les fondements d’une culture arabo-islamique dans laquelle l’élément berbère, bien que non prédominant, conserva tout son dynamisme et contribua grandement à assurer l’identité et la spécificité de cette culture.

  • Patriote
    الجمعة 8 ماي 2020 - 17:09

    Plusieurs fractions de Matgara, de la confédération des Banū
    Fatin, , s’associèrent à de
    nombreux Medyunaā et Miknāsa ainsi qu’à des groupes Hawwāra, Nefzawa, Gomāra et
    Masmūda dans l’armée de Ṭāriq. Mais ce n’était qu’un début. L’attrait des riches terres
    d’Espagne fut tel que, comme l’écrit Maqqarī, les gens du nord de l’Afrique venus de
    partout passèrent en al-Andalus en traversant la mer , arrivant avec femmes et enfants en si grand
    nombre que religion, coutumes et langues furent importées et que même des villages, des
    montagnes et des cours d’eau changèrent de nom

  • sindibadi
    الجمعة 8 ماي 2020 - 17:14

    au n°25 AMSKA

    va faire des analyses sanguines tu verra que ton sang est à 90% Arabe

    d’ailleurs l'article est en langue Arabe et l'écrivain
    ne peut nier son Arabité

    nombreuses sont les rues et monument en Espagne qui portent d'es inscriptions en langue ARABE et cela fait la fierté des Espagnole contrairement à vous berbères à deux sous qui ne faites que pleurnicher et mentir
    l'histoire ce ne sont pas les Arabe seul qui l'ont écrite
    mais bel et bien les nations qui ont contribué à ce que le flambeau de la civilisation Arabe illumine toute civilisation humaine
    quand à vous berbères vous n'avez jamais eu le moindre petit rôle dans la civilisation humaine
    comment, une espèce soit disant humaine qui n'a pas été capable d'avoir une écriture en bonne et du forme puisse avoir une civilisation
    même aprés 1000 ans encore ,vous vivrez accroché
    a cette Somptueuse civilisation qu'est la civilisation Arabe

  • Patriote
    الجمعة 8 ماي 2020 - 18:20

    Les interventions almorávides, puis almohades, à partir du xie siècle, provoquèrent l’installation de nouveaux arrivants, des Ṣanhaǧa du désert et des Maṣmūda de l’Atlas et, plus tard, des Beni Merin qui appartenaient, eux, au groupe zénète. Mais il s’agit surtout de troupes de mercenaires. La présence militaire de ces groupes berbères devint pesante dans le royaume nāṣride lorsqu’un chef comme Sayh al Guzāt al Magariba prit la tête de ces guerriers. De puissants lignages berbères se maintiennent à Grenade jusque dans les dernières années du royaume musulman. Il n’est donc pas surprenant de retrouver les descendants de ces berbères qui s’étaient enracinés en al-Andalus parmi les Mudejar de Murcie, ou des terres castillanes et aragonaises,

  • شبكوني
    الجمعة 8 ماي 2020 - 18:50

    34 – pax romana

    أكسيل هو النمر…والله لو تعملوا المستحيل فاكسيل امازيغي وطارق امازيغي وابن خلدون وابن رشد وابن منظور وابن جروم وغيرهم امازيغ..
    اما لغة اهل الجنة فلا يعلمها الا الله
    واما قولكم النبي عربي فكذب فهو كنعاني وجده ابراهيم وابراهيم كنعاني اصله من شرق العراق.
    واما قولكم العربية لغة القران فبهتان عظيم لان القران كلام الله متعبد به انزل بلسان عربي اي بلسان العرب المستعربة والعربية لايتعبد بها.
    واما قولكم العرب افضل الاجناس فقد كانوا تحت سيطرة السود الحبش والرومان والفرس.ولم يكونوا اسياذا وعمر بن الخطاب يقول (كنا اذل قوم فاعزنا الله بالاسلام..).
    ان الاقوام التي يبعث فيها الانبياء والرسل هي الاكثر فسادا واجراما وكفرا وطغيانا

  • abdel bis
    الجمعة 8 ماي 2020 - 22:04

    نحن نعيش بزوغ ثورتين بدأتا في تحرير عقول البشر من خرافات الماضي :
    الثورة الأولى هي ثورة المعلوميات التي قربت المعلومة إلى الجميع وكسرت احتكارها من طرف من يستخدمونها إيديولوجيا، ومكنت من ربط جسور التواصل بين أبناء الثقافة الواحدة وكشفت حجم المسخ الذي تعرضت له هوية شمال افريقيا الحقيقية.
    الثورة الثانية هي ثورة كشف أسرار الجينوم البشري التي تُمَكِّن من تحديد الانتماء العرقي الحقيقي للإنسان ومحاربة ظاهرة تزييف الأنساب التي مسخت هوية عشرات ملايين الأمازيغ على امتداد شمال افريقيا والعالم. والتي ظلت تستغل ايديولوجيا على مدر قرون.
    GAME OVER

  • رأي1
    السبت 9 ماي 2020 - 00:06

    اغلب التعاليق يتبنى اصحابها تصورا يغيد وجود فوارق عرقية وثقافية بين المغاربة وكأنهم كائنات متمايزة وتشكل انواعا مختلفة نافين بذلك وجود وحدة على صعيد النوع البشري.نعم المغرب لا يشتمل على انواع بشرية متمايزة لكن على كائنات بشرية يجمعها النوع اابشري وان كانت في مرحلة ما ولا تزال ضمن بعض المناطق المنغلقة مختلفة الى حد ما مورفولوجيا وثقافيا.اما عموما في الوقت الراهن فهذه الكائنات تتألف من معطيات مغربية.لها تاريخ مشترك وثقافة مشتركة.وحتى ان وجدت بعض العناصر الثقافية المختلفة فانه بالامكان تعميمها لتحقيق مزيد من الاندماج.

  • Patriote
    السبت 9 ماي 2020 - 09:20

    Les établissements berbères en al-Andalus peuvent se répartir en 5 zones : Sud, Centre, Marches, Levant et Baléares.
    La zone du Sud comprend les populations berbères établis dans l’Algarve, la Niebla (Huelva), la Serranía de Ronda (Málaga), les zones montagneuses de l’actuelle province de Cadix et la Sierra Nevada. . la région du Centre qui comprenaient également les berbères des provinces actuelles de Cuenca, Guadalajara et Tolède, constituaient le peuplement le plus nombreux et le plus dense. . .
    La population berbère de cette région était surtout d’origine Hawwāra et madyūna ;
    les Ṣanhaǧa occupaient plutôt la région méridionale du Levant, les provinces actuelles d’Alicante et d’Almería.
    Un témoignage de l’importance du peuplement berbère de ces régions est donné par de nombreux toponymes tels que Atzneta ou Atzaneta (Zanāta), Atzueva (Zwāwa), Favara (Hawwara ?), Senija (Sanhāǧa) et les nombreux « Beni » suivis du nom de famille berbère ou arabisé.

  • العروبي
    السبت 9 ماي 2020 - 09:21

    الحق المراد منه الباطل هو النعت المكم اطلاقه على صاحب التعليق 43 ABDEL BIS
    كيف؟
    تستغل الحداثة المعرفية ، التقانة الحديثة والبيولوجية العصرية، من اجل البحث عن وهو .
    كيف؟
    هل تعلم ان الدي يظل يبحث عن الجينوم لا يختلف عن الحيوانات في تشغيل مخه، بحيث سنقع في صنف بقرة هولندية وبقرة جرمانية وبقرة بلدية وبقرة امريكية..
    اين الفكر والعقل يا عزيزي؟
    الفكر والعقل تجربة تاريخية فردية عابرة .
    فأنت مثلا تختلف عن اخوتك على الرغم من ADN الجينوم الاسري المتشابه. لكن ما يميزك عن قريبك هو انك تفكر بطريقة مثلا عرقية وقريبك يفكر بطريقة اممية الخ.
    اقول لك ولغيرك ان التصنيف البشري وفق الجينوم تصنيف عرقي وعنصري صرف، ويحط من كرامة عقل وفكر وابداع واجتهاد البشرية.
    انصحك بأن لا تقع فيما وقعت فيه النازية في البحث عن العرق الآري؟؟؟؟؟

  • الى أي
    السبت 9 ماي 2020 - 10:46

    الى رأي
    و هذا التمازج و الانصهار وقع في ظل العروبة و الاسلام و الاندماج الذي تتحدثون عنه هو القضاء على اللغة الامازيغية و فصل المغرب عن ماضيه الامازيغي
    و هذا ما تروج له الدعاية العروبية التي أحتضنت الاستعمار و استنجدت به لتوحيد المغرب باسمهم
    مقابل نزع ملكية اراضي الامازيغ المجاهدين
    قل لي بالله عليك ماذا قدم العربيون من التضحيات من اجل المغرب الا الشفوي و خطابات الاستنكار على الضهير البربري الذي وضع لنزع ملكية اراضي القبائل رغم ان العروبيون كانوا حلفاء الاستعمار
    اللعبة اكتشفت و سياسات الاستعمار معروفة

  • pax romana
    السبت 9 ماي 2020 - 11:51

    42 – شبكوني

    أكان "أكسيل" قط أو نمر ليست هاته نقطة النقاش. تلكك الشخصية التاريخية لم يكن هذا إسمه. إسمه كان هوCaecilius . وهو إسم روماني وليس بربريا.
    ومن كان كسيلة هذا لأتمنى لو كان عربيا؟ ألأنه غدر بعقبة بن نافع؟ لقد أدخل العرب الفاتحون الإسلام لشمال إفريقيا وطردو البزنطيين منها، وغدر كسيلة لم يغير تاريخ الفتح. ونصب تمثال لعقبة في الجزائر. فأين هو كسيلتك ذلك من التارخ لأتمنى أن يكون عربيا؟.

    لم أكن أعرف أن " ابن خلدون وابن رشد وابن منظور وابن جروم وغيرهم امازيغ.." وأنهم كتبوا باللغة البربرية وأغنوا "الحضارة البربرية" وأن مكتبات الدنيا خلدتهم كفلاسفة ومفكرين برابرة.

    إذا أردت أن تناقش التاريخ المقدس كما هو مسجل في الكتب المقدسة فابحث لك عن شيخ زاوية لتناقشه في ذلك.
    أما التاريخ كعلم فيقول أن النبي كان عربيا ولغة القرآن عربية. والتاريخ كعلم يقول أن الديانات السماوية نشأت في رقعة جغرافية كانت هي الأكثر تطورا في ذلك الزمان وأن ذلك لا علاقة له لا ب"الفساد ولا الإجرام ولا الكفر ولا الطغيان" كما أملتله عليك عقليتك.
    لكنني متأكد أنني أهدي الجواهر للدجاج وأن هذا لن تستطيع أن تستوعبه.

  • مواطن مغربي
    السبت 9 ماي 2020 - 13:16

    46 – العروبي

    كتبت في تعليقك " ان التصنيف البشري وفق الجينوم تصنيف عرقي وعنصري صرف، ويحط من كرامة عقل وفكر وابداع واجتهاد البشرية. "

    وماذا عن علم الانساب عند العرب المهتم بانساب القبائل والعشائر العربية خوفا على اختلاط انسابهم باالاعاجم والتمييز بين الشرفاء وعامة الناس .
    الا يعتبر علم الانساب قمة العرقية والعنصرية يحط من كرامة وعقل البشرية .

  • zaki
    السبت 9 ماي 2020 - 14:06

    اتقوا الله كفاكم قبلية وعصبية التي قضى عليها الإسلام منذ 14 قرنا. الإسلام وحدنا من المشرق الى المغرب وسمانا بالمسلمين والنبي ابراهيم(ع) سمانا بالمسلمين.
    المصلح الديني عبد الحميد باديس قال رحمه الله وهو كان "آمازغيا" : الاسلام ديني واللغة العربية لغتي .انت تنشر الفتنة والتفرقة . قال سبحانه وتعالى في كتابه العزيز: {وَاتَّقُواْ فِتْنَةً لاَّ تُصِيبَنَّ الَّذِينَ ظَلَمُواْ مِنكُمْ خَاصَّةً وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ} وقال النبي محمح (ص) الفتنة نائمة لعن الله من أيقضها .

  • العروبي
    السبت 9 ماي 2020 - 14:13

    49 المواطن.
    هل تعلم أن المواطنة لا تعير اي اهتمام للقبلية والعرقية.
    ما استشهدت به يصنف في خانة التقليدانية المتخلفة.
    السؤال ماذا نريد.
    هل الانخراط في مصاف المواطنة وفق معادلة الحق والواجب؛ هل الانخراط في دلة المؤسسات.
    هل الانخراط في الحداثة.
    أسئلة تتناقض مع علم الأنساب عند تيار الرجعية العربية ومع الجينوم في كلام التيارات العنصرية البربرية ومع الظلامية عند أصحاب التأويل الرجعي للنص الديني.

  • شبكوني
    السبت 9 ماي 2020 - 15:05

    فإن إبراهيم صلى الله عليه وسلم كان يتكلم بالسريانية والعبرانية كما ذكره العيني في شرح البخاري وابن سعد في الطبقات والطبري في التاريخ، وهو قد أرسل أولاً إلى أهل بابل الذين كان يتملك عليهم النمرود، وكان يسكنها الكلدانيون ثم ذهب إلى الشام والحجاز وانتشرت ملته فيهما، ويذكر بعض المؤرخين أنه ذهب إلى القارة الهندية يدعو إلى الله..

    وأما إسماعيل فكان يتكلم بالعربية وأصبح من العرب المستعربة لأنه شب في قبيلة جرهم وتزوج فيهم وتعلم منهم اللغة العربية ونشأ أبناؤه هناك، وراجع الفتوى رقم: 36038.

  • الى pax romana
    السبت 9 ماي 2020 - 15:25

    لا احد يجادل ان اللغة الثانية عند ممالك الامازيغ كانت هي اللاتنية بل الى القرن الثامن الميلادي كانت النقود التي تسك في المغرب في طنجة كتبت عليها عبارة لا اله الا الله باللاتنية لأن الامازيغ في ذلك الوقت كانوا مسيحيين و جزء من العالم الغربي اللاتيني تماما مثل ممالك الافرنج و البريطان و الكلت الاسبان الخ فهذا الشعوب كلها كانت لغتها الثانية هي اللاتنية و لم يتم الاستغناء عنها تدريجيا الا بعد عصر النهضة وظهور اللغات القومية و هذا التاريخ المسيحي اللاتيني ركز عليه الفرنسيون و أحيوه لاغراض استعمارية تماما كما يركز العروبيون على العروبة و الاسلام من اجل قتل اللغة و الثقافة الامازيغية و استعمار الامازيغ ثقافيا
    بالنسبة صياغة اسم اكسيل الى اللاتنية فمسألة عادية عند النخب اللاتنية اذهب الى صفحة بيكيبديا و اكتب فيها بالفرنسي Latinisation des noms de savants ستجد كيف تصاغ اسماء المشاهير الى اللاتنية و كيف تم تعميدهم في الكنيسة بهذه الاسماء فكسيلى هو ملك مملكة الطابا في غرب الجزائر و جزء من شمال المغرب امازيغي حتى النخاع

  • Marocains 123
    السبت 9 ماي 2020 - 16:02

    N° 53

    هدا المبرر السخيف
    أن المسمى كوسيلة ينتمي لشيء إسمه أمازغ
    هو مضحك

    وهل تضن أن نوميديا كانت رومانية دون وجود رومان؟
    وهل تعرف معنى نوميديا و التي تعنى الرحل
    لا أحد يمكنه أن يسمي مايشاء بهذا الأسم أمازغ

    لأن
    الطوارق
    البربر
    الفنيق
    القرطاج
    الرومان
    الوندال
    البيزنط

    وجدوا في تلك الأرض و اختلطوا طيلة عشرون قرن في مابينهم

    أن تلسق لكل واحد منهم إسم "أمازغ دون دلائل ملموسة فهذا غلط

    إحتمال أن يكون كوسيلة غير بربري أمازيغي هو كبير جدا

    هناك من يقول أن إسمه AXEL = كوسيلة وهو إسم جرمانى للوندال الذين إحتلوا نو ميديا بعد الرومان.

    أن تلسق لكل واحد منهم إسم "أمازغ " دون دلائل ملموسة فهذا غلط

  • مواطن
    السبت 9 ماي 2020 - 16:23

    يرجع الفضل في السنوات الأخيرة إلى الإسبان الذين اكتشفوا أن السكان الأوائل لجزر الكناري أمازيغ تم نفيهم من طرف الرومان حوالي القرن الأول قبل المسيح، وذلك بسبب مقاومتهم الاحتلال الروماني. انظر وثائقي: أمودو جزر الكناري.

  • شبكوني
    السبت 9 ماي 2020 - 18:44

    – Marocains 123

    الا تعلم ان العرب كان يتحكم فيهم الحبش وان ابراها الحبشي دخل مكة في عام الفيل لنشر المسيحية وتحطيم الاصنام التي كان يعبدها العرب وان جل قريش منهم من هو اسود اللون مثل عمر بن الخطاب اوشديد السمرة حد السواد مثل علي..ان السود سيطروا على الجزيرة وعلى اليمن والحجاز.
    الا تعلم ان الفرس سيطروا على الخليج الفارسي وعلى دول بكاملها في الخليج وان ثلث اللغة العربية فارسي.
    الا تعلم ان الرومان احتلوا ارض العربوعاتوا فيها فسادا ..
    الادلة هي سورة الروم+ سورة قريش.
    العرب شعب هجين وخليط
    الا تعلم ان الهجرة الاولى والثانية كانت للحبشة….
    ان نسبة العرب في السعودية لا يتجاوز 45ب100
    الامازيغ اسيادكم ولا يعتاشون على الخرفات والخزعبلات.
    سؤال للمغاربة الامازيغ: العرب – البترول = …….؟

  • pax romana
    السبت 9 ماي 2020 - 21:14

    إلى رقم 54 :

    " فكسيلى هو ملك مملكة الطابا في غرب الجزائر و جزء من شمال المغرب".
    ـــــــ

    حقيقة لا أفهم المعيار الذي تستعملونه لكي تصبغوا صفة الملك على بعض الشخصيات التاريخية. لننظر للأمر بتجريد علمي بعيدا عن الأديولوجيات والعواطف.كيف يكون كسيلة ملكا ولا يعرف المؤرخون لا آسمه الحقيقي ولا مملكته ، في حين أن المؤرخين العرب واليونان والرومان أرخوا بدقةلسقوط قرطاج وما قبلها وما بعدها.أي زمن "الملك" كسيلة والمكان الجغرافي "لمملكة" كسيلة؟

    هل تستطيع أن تجد مؤرخا رومانيا أو يونانيا ذكر ولو فقط إسمه؟ لن تجده أبدا، رغم أنهم أرخوا للأحداث التاريخية التي شهدتها المنطقة وسقوط حكمهم بالمنطقة.
    المؤرخون العرب ذكروه كقائد جيش مكون من الرومان والبربر. إذن لاملك ولاهم يحزنون. قائد عسكري روماني وقد يكون من أصول أمازيغية، لكنه كان قائدا عسكريا في جيش الرومان.

    كسيلة لم يكن أكثر من قائد روماني، يأتمر بأمرهم ويحارب من أجل ديمومة حكمهم.

  • مواطن مغربي
    السبت 9 ماي 2020 - 21:35

    51 – العروبي

    عبارات بربر وبربرية التي ترددونها في تعاليقكم هي عبارات قدحية وعنصرية لاتليق بمن يدعو الى الانخراط في مصاف المواطنة ودولة المؤسسات .
    لعلمك علم الجينات لم يكن هدفه التمييز بين الاعراق كما تدعي بل الهدف منه هو
    حل لغز الامراض الوراثية التي تنتقل عبر الجينات والتي يستعصي علاجها .
    ثم ماالعيب في ان يعرف الشخص اسلافه ومن اين جائوا عبر الجينوم .
    هل تعلم ان اليهود والعرب هم اكثر الشعوب رفضا لاجراء تحاليل ال adn
    في اسرائيل وضعوا قانون يمنع اجراء مثل هذه التحاليل خوفا من انكشاف
    اكاذيبهم وادعاءهم بكونهم عرق صافي وشريف .

  • الى pac romana
    السبت 9 ماي 2020 - 22:25

    ابحث على سبيل المثال عن تأريخ John of Biclaro
    المعاصر لجد كسيلى Garmul و سوف تجد اخبار ملوك الامازيغ

  • عبداللطيف بلمهدي
    السبت 9 ماي 2020 - 22:49

    مقال رائع. لم أكن أعرف أن هناك أمازيغ في الأندلس. ألحقيقة أن الحضارة الأندلسية تشكلت من مزيج من الحضارات في ظل ما يسمى بالحضارة العربية الإسلامية. هناك الأمويون الذين نزحوا من الشرق بالتزامن مع حملات عبدالرحمان الداخل الأول والثاني والثالث، والمسيحيون الإسبان الذين أسلموا أو لم يسلموا واكتفوا بدفع الجزية، وهناك اليهود الذين عاشوا في اسبانيا منذ قرون وتعايشوا مع المسلمين أكثر مما تعايشوا مع الكاثلويك، لدرجة أنهم فضلوا النزوح إلى شمال إفريقيا مع المسلمين بعد سقوط غرناطة، وهناك طبعا الأمازيغ الذين جاؤوا فاتحين وزائرين واستقر بعض منهم في الأندلس. لماذا’ لأن في الأندلس مساحة كبيرة من الحرية خصوصا في عهد ملوك الطوائف، لم تكن موجودة في ظل الدولة المرابطية والموحدية، مما أدى إلى كثير من الإبداع في الفن والعلم والأدب والموسيقى. وبعد مرور أكثر من 500 سنة، أصبحت الحضارة الأندلسية مستقلة بذاتها ووقع انصهار لكل الروفد الثقافية والعرقية المختلفة. بعض المؤرخين الغربيين يعتبرون الحضارة الأندلسيةحضارة أوروبية متقدمة ليس لها مثيل. أختم بقوله تعالى: "يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا

  • رأي1
    الأحد 10 ماي 2020 - 02:46

    من منا يستطيع ان يثبت علميا انه من عرق معين.ذلك انه كان من الممكن ان نميز بين المكونات البشرية المغربية لو لم يحدث تداخل وانصهار بين المغاربة.فمن المفترض اذا اردنا اقامة تمييز بيننا وجود معيار موضوعي .المعيار الثقافي هو في حد ذاته معيار ذاتي وغير صالح للتمييز على اعتبار ان المعطى الثقافي قابل لان يعمم ولا يبقى سمة لعرق معين.فهاهم ابناؤنا يكادون ينسلخون من ثقافتنا بفعل العولمة الثقافية.اما المعيار البيولوجي فهو بدوره ذو فائدة محدودة بعد ان امتزج اابشر ببعضهم اابعض.ماذا بقي اذن.لم يبق سوى الاعتراف بان الانا والغير لم يعودا يشكلان عنصرين متمايزين بل هما نفس الشيء وهو واحد بالنظر الى الانتماء للوطن.ولا بد ان يعترف الجميع بانهم متساوون ومشتركون في العناصر الثقافية السائدة رغم اختلافها وصونها والدفاع عنها علنا نحميها من الضياع.

  • pax romana
    الأحد 10 ماي 2020 - 08:17

    إلى رقم 54

    لم تتم صياغة إسم Caecilius الروماني من "أكسيل". هذا آختلاق من الحركة الأمازيغية، وكذب منها لدواع أيديولوجية. تفعل ذلك من أجل تمزيغ الشجر و الحجر حتى يتسنى لها خلق هوية أمازيغية جامعة.

    لن تجد أي باحث أو مؤرخ يدعي أن Caecilius إسمه الحقيقي هو "أكسيل" وأن Caecilius تحريف لإسم"أكسيل".

    إن كنت مصرا على أن Caecilius ماهو إلا "رومنة" لآسم "أكسيل"، فما عليك إلا أن تأتينا بإلمرجع.

  • العروبي
    الأحد 10 ماي 2020 - 08:56

    الى 58 المواطن، والمستلب دونالد ت…
    مفردة البربر ليست مفردة قدحية بل مفردة علمية وواقعية.
    جميع الكتابات القديمة والحديثة تتحدث عن البربر بالجمع BERBER مند ابن خلدون وما قبله حتى اليوم.
    مفردة البربر استعملت في الدراسات التاريخية الحديثة واللسانية ، واغلب اطروحات العاملين في الجامعات والمعاهد استعملت مفردة البربر.
    ويمكنك العودة الى المكتبات لكي تزيل الغلاف الايديولوجي.
    اما الامازيغية والمازيغية فهو استعمال حديث.
    المهم استعمال مفردة البربر استعمال غير قدحي بل واقعي وعلمي لفئات تتحدث لهجات تنعت بالبربرية.
    اما بالنسبة للحاقدين والمعادين للعربية ، اقول لهم لا تستطيعون التخلص منها لأنها لاشعوركم وكينونتكم ، بحيث لا تستطيعوا التعبير عما يجول في مخكم بدون العربية.
    وعلماء النفس يتفهومن ردود الفعل هده التي تشبه رقصة الديك المدبوح، و التي ستزول بعد النضج وزوال الوهم الايديولوجي والعرقي والتعصبي القروسطي

  • العروبي
    الأحد 10 ماي 2020 - 09:41

    مفردة البربر ليست مفردة قدحية بل مفردة علمية وواقعية.
    جميع الكتابات القديمة والحديثة تتحدث عن البربر بالجمع BERBER مند ابن خلدون وما قبله حتى اليوم.
    مفردة البربر استعملت في الدراسات التاريخية الحديثة واللسانية ، واغلب اطروحات العاملين في الجامعات والمعاهد استعملت مفردة البربر.
    ويمكنك العودة الى المكتبات لكي تزيل الغلاف الايديولوجي.
    اما الامازيغية والمازيغية فهو استعمال حديث.
    المهم استعمال مفردة البربر استعمال غير قدحي بل واقعي وعلمي لفئات تتحدث لهجات تنعت بالبربرية.
    اما بالنسبة للحاقدين والمعادين للعربية ، اقول لهم لا تستطيعون التخلص منها لأنها لاشعوركم وكينونتكم ، بحيث لا تستطيعوا التعبير عما يجول في مخكم بدون العربية.
    وعلماء النفس يتفهومن ردود الفعل هده التي تشبه رقصة الديك المدبوح، و التي ستزول بعد النضج وزوال الوهم الايديولوجي والعرقي والتعصبي القروسطي

  • حدار من الذباب الإلكتروني الصهيوني
    الأحد 10 ماي 2020 - 12:18

    جميع المؤرخين على إجماع أن هدا الإسم " أمازغ "
    هو خرافة وكذب

    هذا الإسم الغريب " أمازغ " غير مذكور أبدا في كتب التاريخ القديمة
    هذا الإسم الغريب " أمازغ " ليس عرق بشري
    هذا الإسم الغريب " أمازغ " ليس لغة
    هذا الإسم الغريب " أمازغ " ليس هوية
    هذ الإسم " أمازغ " صنع في المعهد البربري بباريس
    من طرف ثلاث قبائليين أسماؤهم ليست " مسلمة "
    مشكوك في بربريتهم و فرنسيان

    صنعوا هذا الإسم المفبرك " أمازغ "
    سوقه القبائلي أكنون في الجزائر ثم دخل إلى المغرب

    نحن المغاربة لا علاقة لنا مع هذا الإسم الصنوع " أمازغ " .

    بحثنا جميع كتب التاريخ ووجدنا كتابان تارخيان يتحدثان عن " البربر و أوصولهم "

    من فضلكم تأكذوابأنفسكم من كتاب المؤرخ ابن خلدون " يرجع نسل البربر إلى كنعان ابن نوح "
    من فضلكم تأكذوا من كتاب المؤرخ المغربي " أحمد بن خالد الناصري " في كتاب
    " كتاب الإستقصا لأخبار دول المغرب الأقصى "
    هذا الكتاب آن أصل البربر من بلاد كنعان أي كنعانيين كماذكرابن خلدون
    الحقيقة واضحة البربر هم كنعانيون من فلسطين .
    حدار من الذباب الإلكتروني الصهيوني الذي يصنع لنا الكراهية بين إسم مصنع إسمه "أمازغ "
    كعرق وهوية و لغة لتدمير أمتنا.

  • النكوري
    الأحد 10 ماي 2020 - 13:54

    الى حذاري
    يقول احد احفاد الناصري و هو الشيخ المكي الناصري في كتاب له حول الظهير البربري
    "كان المغرب قبل الاشراف الادارسة و في عهدهم و عهد المرابطين و الموحدين كلهم قبائل بربر ليس بينهم من العرب الا القليل و كانت هذه الدول كلها تطبق الشريعة الاسلاميه تامة و استدعى يعقوب المنصور الموحدي اواخر القرن السادس الهجري مجموعة كبيرة من رعاياه العرب الذين كانوا في افريقية و احضرهم عبر اساطيله البحرية فكانوا اخوانا البربر و امتزجوا بهم بالمعاشرة و المصاهرة "
    فكل من يقدح في الامازيغ فهو يقدح في اصله فالمغاربة اغلبهم امازيغ و ان نسوا اصلهم و ادعوا انهم عرب و كل من يحارب اللغة الامازيغية و التاريخ الامازيغي فهو يحارب اجداده

  • Топ
    الأحد 10 ماي 2020 - 14:45

    الى حذاري
    اذا كان المثل يقول اهل مكة ادرى بشعابها فكذلك الامة الامازيغية ادرى بتاريخها دون تدخل جاهل اوامي,وردت في كتب التاريخ القديم عند هيرودوت ابو التاريخ كلمة مازيغسوهذا من الأسماء التاريخية الثابتة في مدوٌّنات الإغريق واللاتين.اكد عالم البربريات'روسل' الذي قال:والجدير بالملاحظة أننا نعرف من المكتشفات الحديثة أن النوبيين كانوا يطلقون علي أنفسهم اسم 'أمازيغ'المعروف عند اللاتينيين بـ Mazax فاسم أمازيغ عند النسابة البدو امثال ابن حزم والمسعودي,محمد الكلبي والطبري كتبوا عن البربر واصلهم وارجعوه الى شجرة الأنساب التوراتية توهما وكذبا? فكلمة مازيغ غير واردة عندهم اما نسابة البربر وحدهم من اختص بذكر هذا الاسم امثال بن كيداد الإباضي الذي يجعل الأمازيغ بجذعيهما:البرانس والبتر من أصل واحد ينحدر من نسل مازيغ بن كنعان بن حام بن نوح وسايره في هذا ابن خلدون المعجب بشخصه.ولتاكيد في كلمة مازيغن انها وردت عند النسابة الامازيغ حسان الوزٌان الذي يقول:إن هذه الشعوب الخمسة المنقسمة إلي مئات السلالات وآلاف المساكن تستعمل لغة واحدة تطلق عليها اسم أوال أمازيغ أي الكلام النبيل بينما يسميها العرب البربرية

  • bella ciao
    الأحد 10 ماي 2020 - 14:45

    66 – النكوري

    إلى عهد الموحدين كانت فقط حواضر المغرب عربية وكذلك بعض البوادي- كمناطق العبور- عربية.

    الوضع تغير عندما آستقدم الموحدون قبائل بني هلال ومنحوهم السهول الممتدة على المحيط الأطلسي وكلفوهم بجباية الضرائب من القبائل الأمازيغية. وبعد ذلك توالت هجرات القبائل العربية ذات الأصول النجدية والحجازية كقبائل بني معقل وبني حسان. فموريطانيا والصحراء المغريية صارت عربية بوصول قبائل بني حسان إليها في القرن 17 الميلادي. أي منذ أربعة قرون خلت فقط.

    أنت تفتقد للحس التاريخي لذا فأنت تمزغ العرب بناءا عن جهل بالتاريخ.

  • Marocains 123
    الأحد 10 ماي 2020 - 14:54

    المجتمع المغربي تكون عن تلاقح الشعوب
    بداية من أقلية سمراء إفريقية الطوارق
    ثم البربر ( حسب ابن خلدون أوصولهم كنعانية و يمنية )
    ثم بقايا الفنيق و القرطاج
    ثم بقايا الرومان و الوندال و البيزنط
    إختلطوا مع بعضهم قبل الإسلام هذا هو الخليط الأول

    أتحدى أي مؤرخ أو كاتب أن يثبت لي هذا الخليط إسمه " أمازغ "

    هذا الخليط ليست له أي علاقة مع شيء إسمه أمازغ

    هل الناطق باللهجة الريفية البربري من كنعان المختلط مع الفنيقيين و القرطاجنيين و عرب الأندلس
    هو
    نفس الشخص الناطق باللهجة السوسية أي تشلحيت
    الدي يجمع الصنهاجيين أصحاب اللون الأسمر و الموريين الأفارقة في الصحراء زاكورة
    أصحاب البشرة السمراء
    أتحدى أي واحد منكم أن يثبث لي أن الناطقين باللهجة الريفية ترفيت و الناطقين باللهجة السوسية
    تشلحيت هم جنس واحد إسمه أمازغ ؟؟؟؟؟؟؟

    بالنسبة لي ليسوا عرق واحد إسمه أمازغ.

    كلة أمازغ هي خرافة وكذبة سبع نجوم صنعت في فرنسا لتفتيث التركبة البشرية

    نعم

    الخليط الأول إختلط مع العرب و تناسل و ختلط أعطى الجنس المغربي
    الدي يجمع بين البربر الكنعانيين و العرب .
    يجمعنا اللسان العربي الموحد و الثقافة العربية الإسلامية
    مع وجود لهجات محلية تريفيت تشلحيت تمزيغت لأحفاد الكنعانيين البربر

  • aleph
    الأحد 10 ماي 2020 - 15:59

    67 – Топ

    فقط أهل الريف من يستعمل كلمة "ذامازيغ"، وأهل الأطلس يسمون لغتهم بتمازيغت. أما الباقي في العالم الببري فهم يجهولنها وبدون أي اسثناء.
    أمازيغ كاسم غير معروف بالمطلق في باقي العالم البربري. فلا تحاول خلق أشياء غير موجودة.

  • Топ
    الأحد 10 ماي 2020 - 17:50

    70 aleph
    لا تكذب على الحجة والتاريخ اجدادي نزحوا من جنوب المغرب من قرية نائية الى احدى مدن وسط المغرب وكنت اسمع دائما القول بكلمة تمازيغت اي يلاه نمشيوا لتامازيغت بمعنى ان كلمة تمازيغت متداولة حتى في مالي وتشاد والنيجر,ارجع الى المقال عن الامازيغي السياسي في فرنسا نسيت اسمه الذيذهب الى النيجر وصدفة صدم في انه فهموه بامازيغيته العريقة ولم يكن يظن يوما ان هناك امازيغ منسيون في عمق القارة الافريقية.الشيئ الذي انت تنشده بجهل وعن قصد للترويح عن غصتك وحرقتك
    هل تعلم ا نه لا وجود لشئي اسمه عربي,فهي فقط انتحال وتسابق للاقوام لنيل حظ القداسة باسم الخرافة المزعومة تحت اسم العروبة,كل من اراد التسلط على قومه ينعت نفسه بالعربي,فالانسان العربي الاصيل لم يعد موجودا على الاطلاق بحكم انهم قبيلة كانت في الصحراء ابيدت زمن الخرافة والباقي في الجزيرة لم يكونوا صلا عربا افستغلوا هذا السيناريو للاستئثار بسلطة القداسة والبروباغندا.الامازيغ لا يشتركون مع البدو او العبرانين في اي خط جيني لا حام و لا سام وان الجغرافية البشرية وخلية DNA وعلم اللسانيات اكدت أن أقدم الشعوب فوق الأرض هي 32 شعبا ومنهم الأمازيغ//:

  • Abdel bis
    الأحد 10 ماي 2020 - 18:41

    هل يعقل أن نسقط منطق غير العاقل على العاقل !!! الابقار منتوج حيواني موجه للاستهلاك البشري ويقوم البشر بتصنيفه بناء على منكق الاستهلاك كجودة اللحوم وحجم انتاج الحليب …. يقوم به الانسان ولا تقوم الابقار على نفسها، الانسان مطالب شرعا بتحقيق نسبه، واستجابة للدافع الفطري لدى كل البشر منذ وجود البشرية، تحقيق النسب علم فرعي من علوم التاريخ وعرف تطورا كبيرا عبر العصور، وأصبح ضرورة ملحة لنسف خرافات الماضي التي تروج للاكاذيب لتحقيق الامتيازات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والدينية…. التزوير يبقى تزويرا ويجب أن يكشف، والحقوق الثقافية جزء من منظومة الحقوق ولا تنازل عليها

  • aleph
    الأحد 10 ماي 2020 - 19:30

    71 – Топ

    على مايبدو فزادك الفكري لا يؤهلك للنقاش، فكل زادك هو أسوأ مايوجد على الإنترنيت: كتابات الغباء الشييهة بثررة المقاهي والبعيدة كل البعد عن الزاد المعرفي الرصين. مايميز تعاليقك هو القص واللصق من مزبلة الإنترنيت. وهذا ظاهر للعيان، حيث من يقرأ تعاليقك يلاحظ أنها تتفاوت بشكل كبير فيما يخص اللغة والأفكار. وهذا دليل استحالة أن تكون كتابات شخص واحد. وإنما هي قص ولصق.
    أعطيك مرجعا موثوقا، حاول أن تفهم مايقوله، وستعرف أنك تخرف بما لاتعرف:

    عنوان المقال:
    « Amazigh / Berbère / Tamazight :dans les méandres d’une dénomination »

    الكاتب:
    Salem CHAKERLacnad, Inalco / Iremam, AMU

    المقال العلمي هذا يقول أن فقط سكان الأطس المتوسط والجزء الشرقي من الأطلس الكبير(في المغرب) من يسمون أنفسهم بالأمازيغ ولغتهم بالأمازيغية. غير هذه المنطقة فلا منطقة بربرية في كل العالم البربري تسمي نفسها أو لغتها بالأمازيغ أو الأمازيغية.
    ولكنني أشك في قدرتك على الفهم.

  • النكوري
    الأحد 10 ماي 2020 - 21:14

    يقول احد الفرنسيين الذين وضعوا الاستراتيجة لفرنسة المغاربة و نخبها ( لقد اصبح المغاربة لا يذكرون اصلهم القديم و اضاعوا الذكرى بأنهم برابرة و تحقق لديهم انهم عرب بل يوجد منهم من يتسمى بالعروبة و ينتسب الى النبي .. -الى ان قال -فلماذا لا نصل نحن الى مثل هذه النتيجة؟ ) طبعا يقصد فرنسة المغاربة كما تعربوا فالامر سهل فالشعوب الغير المهتمة بتاريخها سرعان ما تنسى اصولها حتى انها تشكك في البدهيات كما واضح من هذا النقاش العقيم
    الواقع ان كثيرا من الامازيغ قد نسوا تاريخهم و ليس فقط مصطلح الامازيغ و الا ففي الريف لا احد يقول انه يتحدث الريفية او البربرية بل الكل يقول عن نفسه امازيغي يتحدث تمازيغت و حتى مصطلح المور لازال مستعملا فيقولون عما اغيور و عما مريس اي mauri و تعني النبيل و النبيه لكن المستعربين نسوا اصولهم و تاريخهم كما قال ذلك الفرنسي صاحب ليوطي

  • رأي1
    الأحد 10 ماي 2020 - 22:29

    عندما ارغب في تعيين ذاتي فانا استخدم ضمير الانا لما يكون موضوع التعيين ذاتا فردية ونحن بالنسبة للجماعة.وهذا الضمير في صيغته الفردية او الجماعية يعبر عن هويتي وتميزي عن الغير.اما عند استخدامه للتعبير عن الانتماء الى جنس ما او ثقافة ما بالنسبة للحالة المغاربية بوجه خاص فان دلالته لا تكون قطعية.السبب بسيط هو ان من يقول انه امازيغي او عربي او غير ذلك في هذه الحالة ليس لديه ما يمنح قوله قوة على الاقناع.فلا المؤشر اابيولوجي المورفولوجي يشهد على ذلك على اعتبار تنوع الالوان والاشكال بالنسبة لمن يفترض انهم امازيغ او عرب.ولا المعطى الثقافي ااذي لم يبق منه الا اللغة دليل على ذلك لان اللغة مكتسبة ويمكن لاي مغربي ان يتعلمها.بقي اذن ان نعترف ببعضنا البعض كمغاربة بعيدا عن هذه المغالطات والاوهام وان نعمل ما في وسعنا لنحافظ على ما بقي من خصوصياتنا بكل اشكالها بعد ان اصبحت مهددة.

  • FRANCE
    الأحد 10 ماي 2020 - 23:01

    N° 74
    النكوري

    هل الفرنسيون أصلا فرنسيون؟
    أقلية جرمانية تسمى الفرنكن قادمة من ألمانيا " فرنست فرنسا بأكملها "
    حتى جميع أحفاد المهاجرين يدعون ٱنهم فرنسين .

    مازال المغرب كمية العرب العرب الفاتحين / عرب بنو هلال بنو الحسن بنو سليم بنو معقل / عرب الأندلس
    العرب الشرفاء ورجال الدين
    تفوق بكثير الفرنسيين الأقحاح في فرنسا

    إذا كانت أغلبية ساحقة عربية و أقلية بربرية إستعربت تقول نحن عرب
    أما فرنسا لا يوجد فيها فرنسي قح " الكل مفرنس ".

    إقرأ كيف تفرنست فرنسا لكي تفهم .

  • Топ
    الإثنين 11 ماي 2020 - 00:29

    73 – aleph
    قرأتُ المقال الذي منحتنيه وكنت أظن أنه علمي ويضم أنثروبولوجيا التاريخ وجغرافيا القطرالأمازيغي لكن صدمت أنه يتحذث فقط عن بعض مناطق المغرب وقبائل أمازيغ والجزائر وبعض الشيئ عن الطوارق ومتناسيا الأقطارالأخرى.المقال تنقصه المعرفة العلمية للتاريخ كما هي عند السيد بوكوس ومحمد شفيق وغيرهم من فطاحلة الأمازيغ.فالمقال نفسه أجاب عن مشكلة فهمك الذي لم تستوعبه أنتَ هو أنه قال أن التعريب الذي بدأ منذ العصور الوسطى حين تمت تجزئة البربر الأمازيغ إلى كيانات ومجموعات إقليمية مستقلة لها حياة سياسية وثقافية واقتصادية محددة واستخدامها اللغوي الخاص:l’ensemble berbère est fragmenté depuis plusieurs siècles4 p224 .Le continuum linguistique berbère est définitivement disloqué au plus tard à la fin du Moyenâge (XVe), lorsque l’arabisation de larges espaces du territoire de l‘Afrique du Nord estaccomplie.p224 .ألا تعلم أن تاريخ الأمازيغ الكلي إنقرض ومؤخرا بدأ تجميعه
    هنا مشكلة عدم فهمك وقصر نظرك الذي لم تستوعبه في تعليقي الذي بدا لك صعبا وأخذت في السب والشتم وهذه شيمة قليلو الذكاء//:

  • Топ
    الإثنين 11 ماي 2020 - 01:18

    73 – aleph
    تقول/…وهذا ظاهر للعيان، حيث من يقرأ تعاليقك يلاحظ أنها تتفاوت بشكل كبير فيما يخص اللغة والأفكار. وهذا دليل استحالة أن تكون كتابات شخص واحد. وإنما هي قص ولصق…/

    أعطي أين بدا لك التفاوت الكبير في اللغة والأفكار وأين إستحالت أن تكون كتابات شخص واحد.أكيد أنك جديد على هذا الركن وكتاباتي وأسلوبي هو نفسه لمدة 9 سنوات على هذا المنبر ولا يخفى على أحد.لكن أغير أسلوبي حسب نوعية المخاطب أي لكل مقام مقال.
    *قلتَ/…المقال العلمي هذا يقول أن فقط سكان الأطس المتوسط والجزء الشرقي من الأطلس الكبير(في المغرب) من يسمون أنفسهم بالأمازيغ ولغتهم بالأمازيغية…/
    مشكلتك هو انك قرأتَ المقال وتوقفت عند الصفحة الخامسة التي أثلجت صدرك في أن كلمة أمازيغ لا تشمل القطر الأمازيغي الكبيرفقط بعض مناطق المغرب لكن في وسط المقال ذكر سبب ضياع الأمازيغ لحضارتهم ومعارفم وتجزئهم وحتى أسماءهم وأصبحوا يسمون بأسماء عربية غير أسمائهم التاريخية العريقة
    ولعل خير ماذكره الراحل الشادلي بن جديد قوله في المقال/ : « Je suis unAmazigh que l’Islam a arabisé…. ».230

  • aleph
    الإثنين 11 ماي 2020 - 07:53

    77 – Топ

    ((قرأتُ المقال الذي منحتنيه وكنت أظن أنه علمي …)).
    ـــــ

    يا لها من "جرأة" لا تتصور!!!
    هكذا وبجرة قلم تنفي العلمية عن مقال عميد الدراسات الأمازيغية المعاصرة!!!

    ولو كانت لك بعض الفطنة لآستشرت أولا الإنترنيت لتعرف من هو سالم شاكر وما أدراك ما سالم شاكر عندما يتعلق الأمر بالدراسات الأمازيغية.

    سالم شاكر كمثل هو مبتكر حروف تيفيناغ، وتيفيناغ الإركامية هي تحوير طفيف لما ابتدعه سالم شاكر.

    هذا ما كتبته ويكيبيديا الإنجليزية عنه:
    Salem Chaker (born 1950 in Nevers) is an Algerian Berberologist. He's a specialist in Berber linguistics (syntax, diachrony, sociolinguistics). He is recognized as the "dean" of modern Berber studies

    وإن كنت لا تعلم ف"dean" تعني بالإنجليزية "عميد".

    نصيحة لك صديقي، لاتخرف بما لاتعرف. وقضيتك التمزغاوية وإلاهك ياكوش لن يفيدهما جنود مسلحون بجرعة ثقيلة من الجهالة.

  • Mc Maroc
    الإثنين 11 ماي 2020 - 08:33

    77 – Топ
    78 – Топ

    نحن اليوم في سنة 2020
    وأنت مازلت تبحت فى 1200 سنة قبل الميلاد
    عن شيء إسمه أمازغ

    المجتمع المغربي تكون عن تلاقح الشعوب
    بداية من أقلية سمراء إفريقية الطوارق
    ثم البربر ( حسب ابن خلدون أوصولهم كنعانية و يمنية )
    ثم بقايا الفنيق و القرطاج
    ثم بقايا الرومان و الوندال و البيزنط
    إختلطوا مع بعضهم قبل الإسلام هذا هو الخليط الأول

    أتحدى أي مؤرخ أو كاتب أن يثبت لي هذا الخليط إسمه " أمازغ "

    هذا الخليط ليست له أي علاقة مع شيء إسمه أمازغ
    جميع المؤرخين على إجماع أن هدا الإسم " أمازغ "
    هو خرافة وكذب

    هذا الإسم الغريب " أمازغ " غير مذكور أبدا في كتب التاريخ القديمة
    هذا الإسم الغريب " أمازغ " ليس عرق بشري
    هذا الإسم الغريب " أمازغ " ليس لغة
    هذا الإسم الغريب " أمازغ " ليس هوية
    هذ الإسم " أمازغ " صنع في المعهد البربري بباريس
    من طرف ثلاث قبائليين أسماؤهم ليست " مسلمة "
    مشكوك في بربريتهم و فرنسيان

    صنعوا هذا الإسم المفبرك " أمازغ "
    سوقه القبائلي أكنون في الجزائر ثم دخل إلى المغرب

    كلمة " امازيغ " مصطلح حديث من صناعة فرنسا ظهر وقت الاستعمار. الاسم المناسب هو بربر و البربر ليسوا عرق هو اسم لي كان يطلق على سكان شمال افريقيا بكل اعراقها و اطيافها فمن تقصد بالامازيغ؟

    نحن المغاربة لا علاقة لنا مع هذا الإسم الصنوع " أمازغ " .

  • Топ
    الإثنين 11 ماي 2020 - 11:25

    79 aleph
    قلتُ لك بلاعلمية المقال وليس بعدم موضوعيته لأنه لم يشمل البحث والتحري والمصداقية والإنصاف لكآآآفة الأقطارالأمازيغية وتناسى الأقطار الأخرى الأمازيغية وكأن الأمازيغ متواجدون فقط بين المغرب والجزائر عكس فطاحلة الأمازيغ المغاربة أمثال بوكوس وشفيق وبودهان وبلقاسم الذي يتناولون في مقالاتهم الغنية قضايا أكبر من مقال صاحبك العميد.أنا حكمت على شخص المقال وليس على العميد من خلال المقال الذي تغاضى كثيرا من الأشياء وأكيد أنها ليس عن قصد ربما تكلم بعمق في صفحات أخرى من المقالات السابقة في pdf الذي منحتنيه وإذا عدت للمقال ستجد صفحاته تبدأ من الصفحة 221 إلى 239 هذا دليل على أنه قد يكون تحذث عن الأقطار الأخرى في مقالات سابقة أو لاحقة لكنك فرحتَ بما جاء في المقال التي لم تستوعبه في أن كلمة أمازيغ مقتصرة على بعض المناطق في المغرب رغم أنه تحذث عن التعريب منذ قرون مضت ورغم كل هذا إرجع إستمع في فيديوها حية حين ينعت أمازيغ سيوى بأنهم أمازيغ أحرار وكذلك جزر الكناري وما بينهما.كثير من القضايا والمفاهيم لاتستطيع مناقشتها وأنت تتهرب لقلة معارفك.اما مرتبة عميد فلن تخيفني لاني جالست علماء دون اعرفهم/:

  • Топ
    الإثنين 11 ماي 2020 - 16:52

    80 – Mc Maroc

    تقول/نحن اليوم في سنة 2020
    وأنت مازلت تبحت فى 1200 سنة قبل الميلاد
    عن شيء إسمه أمازغ

    فضحتَ نفسك بدون علم لاستلابك في أني ازلت أبحث ومتعطش للتاريخ القديم ل1200 ق م وما يزيد هذا دليل لاعترافك للعمق الأمازيغي في التاريخ العريق أنهم صحاب الأرض الأولون. حلال عليك أن تنسب نفسك إلى تاريخك المزعوم بانتمائك إلى إبراهيم وأدم وتحرم أخرون من إنتمائهم الحقيقي. هذا ظلم و تسلط. النسابة العرب أمثال ابن حزم والمسعودي,محمد الكلبي والطبري كتبوا عن البربر وأصلهم وأرجعوه الى شجرة الأنساب التوراتية لمشاركتهم في التاريخ. هذا ما أبدته كتب الثرات المزور. لكن البحث الموضوعي الحديث تنفي.فاليهود ينفون أن أحدا شاركهم في شجرتهم إلا أنفسهم لذلك بنخلدون وغيرهم إعتمدوا كتبا زمانهم غير منقحة من إختلاس الرواة الغير موضوعيين زائد خوفه من سلطة زمانه التي كانت تقتلبدون رحمة لذلك تراه يلمح بعض الشيئ دون الإكثار عن وصف العرب بما فيهم.
    كلمة عرب صنيعة العجم الفرس في مختبرات الرهبان والأديرة .أما كلمة مازيس تكلم عنها هيرودوث الذي تكرهونه لهذا السبب//:

  • Mc Maroc
    الإثنين 11 ماي 2020 - 22:52

    82 – Топ

    إدا أردت معلومة صحيحة أبحث عنها عند المؤرخين و المختصين في الميدان
    وأخدم عقلي فيها

    أفكار حركي أوإنسان متعصب مثلك " لا تهمني على الإطلاق "
    وأنت لن تغير أفكاري أو تأثر علي " أفكارك تضحكني "

    ماتحاول تسويقه أنت من معلومات هي أفكارك خاصة بك
    مدحك لليهود في تدخلاتك كلها وقدحك لكل ماهوعربي مسلم
    يعطيني فكرة عليك .

    أنا لا أعترف بوجود عرق بشري إسمه أمازيغ
    لأن هذا الإسم مصنوع في المعهد البربري بباريس

    كلمة " امازيغ " مصطلح حديث من صناعة فرنسا ظهر وقت الاستعمار. الاسم المناسب هو بربر و البربر ليسوا عرق هو اسم لي كان يطلق على سكان شمال افريقيا بكل اعراقها و اطيافها فمن تقصد بالامازيغ؟

    نحن المغاربة لا علاقة لنا مع هذا الإسم الصنوع " أمازغ " .

    جوابك؟

    كلمة عرب صنيعة العجم الفرس في مختبرات الرهبان والأديرة .أما كلمة مازيس تكلم عنها هيرودوث الذي تكرهونه لهذا السبب.

    أليس هدا جواب مضحك

    هيرودوت تكلم عن عائلة إغريقية إسمها مازيس إنتقلت إلى ليبيا قديما
    ولن يسميك أنت " أمازيغ " لأن هذا الإسم صنع في فرنسا في المعهد البربري

    هل ٱنت أذكى من ابن خلدون الذي كتب كلمة البربر ؟

  • معلق محايد
    الثلاثاء 12 ماي 2020 - 07:34

    ياأخي ..بالله لماذا هذا التزوير كتاب هيرودوتس كل المعلومات التي فيه تاريخية وصحيحة …ولكن ….من ذكر او تكلم …او قال حتى ..كلمة أمازيغ ؟؟؟؟؟؟ لاوجود لهذه الكلمة او هذه التسمية …مطلقا …..انتم …توهمون القاري بأكاديبكم …بان كلام هيردوتس …كله على الامازيغ ..وهذا كلام غير صحيح …بالمطلق……لاوجود لهذا الكلام ….لم يذكر لا هيردوتس ولا غيره …الامازيغ ….ولاوجود لهذا المصطلح …في اي من كتب التاريخ ..ولا عند المؤرخين …..ولكنكم …تزورون …وتدعون ذلك ..هو تكلم على الاجناس التي كانت في ليبيا من قبل ….ولم يذكر ….او يشير الي الامازيغ …((لانهم لم يكونوا موجودين من قبل ..ولا حتى الان ..لان التسمية غير صحيحة ..ولا أساس لها في الواقع )) …كلمة الامازيغ ..او هذه التسمية .((الامازيغ )) أتت حديثا صنعت ولم تكن ……ولاوجود لها من قبل …..ولا اساس لها على الاطلاق …يوجد كلمة ومصطلح بربر….وحتى هذه الكلمة ….مشكوك فيها …ولا تطلق على كل الاجناس الت تسمي .نفسها ..او ..تتدعي اليوم بأنها ..أمازيغية ..اين ما وجدت ….

  • عربية النسب
    الأربعاء 9 شتنبر 2020 - 03:00

    ايها الأخ انصحك بمطالعة تاريخ و جغرافية شمال افريقيا لان معلومتك عن مكان منطقة نفزة خاطئة جدا و لا توجد إطلاقا نفزة في جبال ريف المغرب و نفزة إثنين أولهما نفزة بلدة توجد شمال تونس و هي ليست امازيغية محظة بل مختلطة منذ القدم و أسست في القرون الوسطى يعني ليست قديم قدم البربر ثانيا نفزاوة قبيلة بربرية توجد في جنوب تونس و لا توجد إطلاقا منطقة في نواحي طنجة تسمى نفزة و لا في جبال الريف و كفاكم كذبا على التاريخ من أجل توصيل المعلومة المغلوطة عن قصد لجهة معنية بهدف استفزاز من جهتكم يشفي غليل عقدتكم الريفية الشمال مغربية

  • amghar
    الخميس 7 ماي 2020 - 17:33

    العروبيون ينسبون كل شيئ لهم الحضارة الإسلامية صنعها الفرس و الامازيغ و الاكراد .كيف لمن يسكن الخيمة ان يبدع في البناء ؟
    اما العرب كما قال المفكر السعودي عبد الله القصيمي مجرد ظاهرة صوتية.

  • عجيب
    الخميس 7 ماي 2020 - 18:12

    العرب كانوا هم السباقون للعلوم التي لم تكن من قبلهم
    كالجبر والكمياء و المنهج العلمي في الكتابة ناهيك عن الطب والهندسة والبناء
    قاموا بغزو الاندلس ليس من اجل المال او الاستغلال وإنما من اجل تبليغ كلمة التوحيد والاسلام السمح .
    وليست الكراهية وسرقة التاريخ كما يدعي البعض

    1/2
    والموضوع

    يا عجباه البربر غزوا الاندلس
    عجيب
    رغم نكران ما قدمه العرب للبربر
    فالكره والعنصرية العرقية أعمت العيون
    لكن التاريخ يكتب ولا ينسى
    والبشر قد ينسى
    فالعرب بعد الله
    هم من اخرج
    الهمج
    من الجاهلية الى المعرفة

    كان المغاربة قد حكموا وعدلوا بالاندلس عدة قرون
    وكان لهم الفضل في الحضارة الأندلسية

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 7

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس