مغاربة القدس أو حكاية عشق لا تموت

مغاربة القدس أو حكاية عشق لا تموت
الأحد 10 ماي 2020 - 21:30

لا نحتاج للتدليل على عمق ومتانة الرابطة القوية التي تجمع المغاربة بالقدس، فهم جعلوا من فلسطين ككل قضيتهم الأولى وساهموا في الدفاع عنها، فهذا ملك المغرب محمد السادس يرأس لجنة القدس، وقد قال في افتتاح الدورة العشرين لهذه اللجنة المنعقدة في مراكش سنة 2014 م: “قضية القدس أمانة في عاتقنا جميعا حيث جعلناها في نفس مكانة قضيتنا الأولى وأحد ثوابت سياستنا الخارجية”.

يقترن الحديث عن مدينة القدس دوما بذكر “حارة المغاربة” أو “حي المغاربة” و”باب المغاربة”. وهذه التسميات تؤرخ للوجود المغربي في القدس، وهو الوجود الذي عكس المنزلة الدينية الرفيعة التي خص بها المغاربة مدينة مجللة بالقداسة، فهي أولى القبلتين وثالث الحرمين ومسرى المصطفى عليه الصلاة والسلام، وعليه فإن رحلات الحجيج المغاربة لم تكن تقتصر على المدينة المنورة ومكة المكرمة، بل كانت تشمل كذلك زيارة بيت المقدس زيادة في التعبد ونيل الأجر من خلال الصلاة في المسجد الأقصى المبارك وزيارة مسرى رسول الله (ص)، وفضلا عن هذا وذاك كان هناك من المغاربة من يقصد القدس للمجاورة وطلب العلم، نظير صاحب “نفح الطيب” الشيخ المقري التلمساني، والشيخ سيدنا صالح حرازم المتوفى بفاس خلال القرن السادس الهجري.

واستشعارا من المغاربة بأهمية القدس ورفعة مقامها، كانوا في طليعة الجيوش الإسلامية المدافعة عنها إبان الحروب الصليبية، إذ تذكر بعض المظان التاريخية أنهم كانوا من المتطوعين في جيش “نور الدين زنكي” و”صلاح الدين الأيوبي” من بعده، فقيّض لهم الله شرف المساهمة في تحرير بيت المقدس، ومن أبرز العسكريين المغاربة المذكورين في هذا الصدد، ابن دوباس المغربي الفندلاوي المشهور بأبي الحجاج المغربي. وبعد طرد الصليبين من القدس آثر هؤلاء المجاهدون المغاربة الإقامة بهذه المدينة المطهرة كترجمة لحبهم لها فجاوروا قرب المسجد الأقصى وبالضبط قرب الزاوية الجنوبية الغربية لحائط الحرام، فما كان من الملك الأفضل بن صلاح الدين الأيوبي سوى أن أوقف عليهم ذلك المكان وذلك سنة 583هـ/1193م، ومن ثمة سميت تلك المنطقة بحي المغاربة أو حارة المغاربة، وقد جاءت هذه المبادرة الأيوبية كنوع من التكريم والاعتراف بالدور الهام الذي لعبه المغاربة في معركة تحرير القدس، إذ ذهب بعض المؤرخين إلى أنهم شكلوا حوالي 4/1 جيش صلاح الدين وأبدوا استبسالا وشجاعة لا نظير لهما في المعارك والنزالات.

لقد استقطبت القدس العديد من الفقهاء ورجالات التصوف المغاربة، الذين فضلوا مجاورة الحرم الشريف للاستمداد من بركاته والتيمن به، أمثال الشيخ المالكي خليفة بن مسعود المغربي (المتوفى سنة 784هـ) وهو صاحب الطريقة الصوفية الشيبانية، والفقيه أبو حمد عبد الله بن الوليد الأنصاري (المتوفى سنة 386هـ) وقد أنشأ أحفاده زاوية بها قرب باب السلسلة بمحاذاة الحرم القدس، وكذلك الصوفي أو العباس أحمد المرسي.

ومن مظاهر احتفاء المغاربة بالقدس كذلك سعيهم الدؤوب للتعريف بها والتأريخ لها من خلال الكتابة عنها، وقد ألمعنا سابقا إلى الرحالة “ابن بطوطة” والجغرافي “الإدريسي”، ينضاف إليهما المؤرخ “ابن خلدون” والعالم “أبو إسحاق إبراهيم بن يحيى بن أبي حفاظ المكناسي”.

ومما يستأثر بالاهتمام في علاقة المغاربة بالقدس جانب الوقف الإسلامي الذي نما وازدهر، خاصة وأن السلاطين المغاربة كانت لهم إسهامات كبيرة في هذا المجال، إذ يذكر المؤرخون أن السلطان المريني أبو الحسن علي بن عثمان رصد سنة 783 هجرية مبلغا ماليا كبيرا من العملة الذهبية لشراء العقارات والأراضي في القدس والحرمين الشريفين، وفي المجمل شمل حي المغاربة عددا كبيرا من الأحباس حُدّدت في 135 عقارا ومسجدا ومقبرة وطريقا، علاوة على المدرسة الأفضلية التي أوقفها عليهم الأمير الأفضل بن صلاح الدين الأيوبي وقد حملت اسمه.

وعلى الرغم من اندماج المغاربة في المجتمع المقدس إلا أنهم عملوا مع ذلك على الحفاظ على عاداتهم وأعرافهم وتقاليدهم المغربية الأصلية، وكانت لهم مشايخ تبت في شؤونهم المحلية والقانونية والقضائية، وقد أوثر عن الرحالة الأندلسي “ابن جبير” قوله إن صلاح الدين الأيوبي “جعل أحكامهم إليهم، ولم يجعل يدا لأحد عليهم”.

إن هذا الوضع الاعتباري الذي ناله المغاربة سيتعاظم بمرور الزمن، ففي عهد العثمانيين، استطاعوا شغل مناصب مهمة في إدارة شؤون القدس خاصة في مجال القضاء والتدريس والفقه والإفتاء، وقد أورد مجير الدين العليمي ضمن موسوعته الموسومة بـ “الأنس الجليل في تاريخ القدس والخليل” أسماء العديد من الشخصيات المغربية التي شغلت المراكز والوظائف السامية، وبحلول عصر المماليك ازدادت هجرة المغاربة في اتجاه المشرق والقدس خاصة بعد هزمهم للمغول.

يتلازم ذكر حي المغاربة بذكر “باب المغاربة” وهو باب من أبواب الحرم السبعة المهمة، إن لم يكن أهمها، وأهميته هاته تنبع من كونه –حسب بعض المرويات- عبر منه الرسول صلى الله عليه وسلم في حادثة الإسراء والمعراج، ولذلك سمي أيضا ب:”باب النبي”.

وبقدر ما حاز المغاربة من حظوة ومكانة متميزة في مدينة القدس نظير دفاعهم عنها وإسهامهم في تحريرها وإعمارها وتنشيط حياتها الثقافية والفقهية، فإنهم كانوا بالمقابل من أوائل من ذاق ويلات وبطش العدوان الإسرائيلي، الذي عمد في أولى أيام الاجتياح الصهيوني لمدينة القدس في شهر يونيو من 1967م على هدم حي المغاربة فضلا عن جامع البراق وجامع المغاربة، والمدرسة الأفضلية، والزاوية الفخرية، وزاوية ابن مدين، ومقام الشيخ عبيد ومقام الشيخ حسن.

ويُقدر عدد المنازل التي هدمتها يد البغي الإسرائيلي بحي المغاربة بـ 140 منزلا، تم إجلاء سكانها البالغ عددهم حوالي 635 نسمة، ومن الأسماء الدالة للعائلات المغربية التي هُدمت بيوتها نذكر: عائلة المراكشي – الفيلالي – الفاسي- التجاني – الفكيكي- الشنقيطي- السرغيني… وآخرين، مما يؤشر على أن المغاربة من مختلف المناطق والجهات كانوا ولا زالوا يكنون للقدس حبا لا مثيل له.

وقد استمرت الاعتداءات الغاشمة لليهود والمستهدفة للوجود المغربي بالقدس، وذلك من خلال إقدام قوات الكيان الإسرائيلي على هدم أطراف من باب المغاربة سنة 2007م، وكذا مصادرة العديد من أوقاف ومنازل المغاربة في إطار سياسة التهويد والاستيطان الإسرائيليين، وفي سنة 2012م أقدمت إسرائيل على هدم تلة المغاربة خارج باب المغاربة الذي سبق وأن صادرت مفتاحه، ومنعت المسلمين من الدخول منه، بل الأدهى من ذلك أنها قصرت استخدام هذا الباب على عملياتها الإجرامية المتمثلة في اقتحام المسجد الأقصى ومهاجمة حشود المصلين المسلمين.

إجمالا، لقد أجهزت إسرائيل بسياستها القائمة على الإقصاء والتمييز العنصري والتقتيل والتهجير، على مكان مقدس احتضن أجمل حكاية عشق وافتتان جمعت بين شعب مسلم مسالم في أقصى المغرب، وبين مدينة مطهرة مقدسة في قلب المشرق، أولئك هم المغاربة وتلك هي القدس. ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

‫تعليقات الزوار

11
  • مول الفول
    الأحد 10 ماي 2020 - 21:57

    ولكن اسم المغرب اطلق على هذا البلد عند استقلاله عن فرنسا وكان قبلها يسمى سلطنة مراكش واحيانا سلطنة فاس وفي التاريخ لم توجد ابدا دولة المغرب بل المنطقة غرب مصر كلها تسمى المغرب فعلى اي اساس تنسب حارة المغاربة للمغرب الحالي

  • ahmed18
    الأحد 10 ماي 2020 - 22:54

    حارة المغاربة في القدس الشريف تعتبرها سلطة الاحتلال الصهيوني وقف جزائري
    محض ، وموقفها العداء ضد سكان الحارة على ان اصولهم جزائرية لذا هي تقسوا عليهم انتقاما من دولة الجزائر ، نحن ننكر وجود عائلات من المغرب وتونس وطرابلس ولكن اغلب السكان ينحدرون من الجزائر

  • مما يجدر التذكير ...
    الأحد 10 ماي 2020 - 23:36

    … به بالمناسبة ان زمن تحرير القدس في عهد صلاح الدين الايوبي ، كان معاصرا لزمن امبراطورية الموحدين التي كانت عاصمتها مر اكش وكانت اقاليم ليبيا وتونس والجزائر والاندلس تابعة لها.
    كما يجب التذكير بان يعقوب المنصور الموحدي في زمن تحرير القدس سنة 583 هجرية كان يحضر لمعركة الارك ضد الصليبيين في الأندلس والتي انتصر فيها سنة 591 هجرية.
    و تصحيحا لادعاء المعلق 1 المسمى مول الفول .
    المغرب الاقصى انذاك كان مركزا للامبراطورية المغاربية وكان يسمى باسم العاصمة مراكش التي كان فيها الخليفة يعين ولاته على باقي الاقاليم المذكورة التابعة له.
    اما في زمن احتلال الجزائر سنة 1830 فان المغرب الاقصى كان مركزا للامبراطورية الشريفة التي اكتسبت هذه التسمية منذ عهد السعديين.

  • إلى المعلق 2
    الأحد 10 ماي 2020 - 23:55

    …يا اخي في ذلك الزمان المغرب الأوسط ( الجزائر حاليا) كان اقليما تابعا لحكم مراكش المعروف هي جزر بني مزغنة التي اطلقت فرنسا اسمها على المدينة المعروفة حاليا ب Alger.
    راجع قصة يحيا بن عبد العزيز امير المغرب الأوسط في عهد الموحدين في كتاب المعجب المراكشي.
    فحتى قادة الجهاد ضد الاحتلال الفرنسي في الجزائر من أصول المغرب الاقصى امثال الشريفة الادريسية لالا فاطمة نوسومر وكذلك الامير عبد القادر الادريسي اجدادهم في فاس بالمغرب الاقصى .
    في عهد احمد المنصور السعدي كانت اقاليم الجنوب الجزائري حاليا من تكورارين وتوات الى مالي والنيجر تابعة الامبراطورية الشريفة.

  • خونة وطنهم
    الإثنين 11 ماي 2020 - 00:45

    بعض المغاربة خاصة أصحاب الفكر العروبي أو الإسلاماوي لم يكتفوا باعتبار قضية الفلسطينيين في نفس المرتبة مع قضية الوحدة الترابية للمغرب بل صرحوا علانية و في وضح النهار و في عقر دار المغرب أن القضية الفلسطينية تسبق قضية الوحدة الترابية للمغرب
    إنهم الأبناء العاقون الخونة.. لقد عشعش الاستيلاب في عقول كثير من المغاربة دائما و أبدا يشعرون بالموالاة و التبعية للغير و هم غير مؤهلين للاستقلال

  • un autre monde
    الإثنين 11 ماي 2020 - 08:48

    Que peut on dire aujourd"hui ,que des pays arabes du golfe prient Israel de les protéger de leur frere ennemi en Islam,l"Iran chiite,
    ces mêmes pays arabes imposent une guerre de destruction systématique d"un pays misérable le Yemen ,ce pays exclu des ententes entre pays arabes du golfe,s"est mis dans le giron de l"Iran ,
    au lieu d"aider le Yemen ,ils le détruisent,
    un autre monde a pris naissance,alors comment survivre ,

  • النكوري
    الإثنين 11 ماي 2020 - 12:16

    لفظ المغاربة يطلق على كل مناطق ما يعرف في المصادر العربية ببلاد البربر او الغرب الاسلامي فيدخل فيه حتى الاندلس فليس بالضرورة المغرب الحالي
    نعم اجدادنا ضحوا بالنفيس و الغالي من اجل نصرة المسلمين لكن الذي بحثت عنه كثيرا و لم اجد له اثرا هو عدم وجود اي مساعدة للمغاربة من المشارقة في حروبهم الصليبية ضد القوى الغربية المدعومة من الفاتيكان و خاصة عندما انهزم المرينيون في معركة طريفة و كانت بداية سقوط الاندلس و نهاية الحكم الاسلامي فيها استنجد هؤلاء بالمشارقة و حكام مصر لكن لم يغث احد المغاربة الا حكام تونس

  • حكام تونس...
    الإثنين 11 ماي 2020 - 13:21

    .. انذاك هم الحفصيون من اصل مغربي كان جدهم الامازيغي المصمودي من الاطلس الكبير، واليا على اقليم تونس في عهد الموحدين تابعا بمراكش عاصمة الامبراطورية م
    .
    ولقد ضم بعد ذلك ابو الحسن المريني (السلطان الاكحل) تونس وطرابلس الى امبراطورية المرينيين و استرجع الوحدة المغاربية.

  • خبير
    الإثنين 11 ماي 2020 - 16:41

    بالفرنسية Maroc معناه مراكش و ليس مغرب. المغرب هو كل شمال افريقيا غرب مصر. الجزائر ايضا مغرب و كذلك تونس و ليبيا.
    نعم هناك مشكل في تسمية المغرب لجزء صغير منه يطابق في الواقع مملكة مراكش.
    حارة المغاربة كانت وقف تلمساني.
    قلب بلاد المغرب الكبير هي تلمسان.

  • الحسن العبد بن محمد الحياني
    الإثنين 11 ماي 2020 - 19:01

    قصيدة من الزجل الشعري الروحي بعنوان:" بيت المقدس أمانة ".

    بصوت عال وبجهاد الكلمة يرجع بيت المقدس للعرب.
    يا أمة محمد انضمي انضمي بقوة وبكل أنواع الغضب.
    يكفينا من الهوان والهموم؛ يكفينا من فنون من الطرب.
    ملينا من الذل يا عرب؛ علينا نواجه إسرائيل بكل شغب.

    بصوت عال وبجهاد المال كن فيها رجلا وكن فيها بدالا
    المال ماله وسلعة الله غالية انفق وعلى بابه قف عطالا
    الجود من الكريم والشح من اللئيم؛ دع عنك البخل حالا
    الجهاد هو السبيل وبني صهيون ذليل وأنت لك معه حالا.

    بصوت عال وبجهاد النفس عليك يا مسلم تكون شجاعا
    كذا من عاش قليلا وكذا من عاش عليلا و ليهما فيها داعا
    أيا مسلم بحق الله اغنم لا مشيخة ذل ولا تعمل فيها أتباعا
    للجهاد سبل :دعاء ، قرآن ،نفس ومال وأضف للكلمة أنواعا.

  • Mc Maroc
    الأربعاء 13 ماي 2020 - 14:03

    لقد كثر الذباب الإلكتروني الصهيوني

    المتصهين ضد كل ماهو عربي و إسلامي

    نحن نعيش في أمة واحدة

    تجمع المغرب العربي و المشرق العربي

    دخول الذباب الإلكتروني على الخط
    لقلب الحقائق و قلب الأسماء
    بل وحتى تغيير الأسماء بمبررات تافهة

    هناك من يسوق أن ماروك هي مراكش ؟؟؟ هاهاها
    ثم يغير المغرب العربي الكبير إلى المغرب الكبير

    يا ٱيها الذباب الإلكتروني نريد أن نعرف من أنثم
    هل صهيومغاربة أو مغاربة أحرار .

    إذا كنت صهيومغربي متصهين ضد الأمة بأكملها فأنت تمثل 0,00000001 من جميع المغاربة
    تكلم عن نفسك فقط ولا تعمم .

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 17

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 12

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 3

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55 1

"ليديك" تثير غضب العمال