لماذَا الشَّعْبُ يُرِيدُ الإِفْراجَ عَنْ رَشِيد نِينِي ...؟

لماذَا الشَّعْبُ يُرِيدُ الإِفْراجَ عَنْ رَشِيد نِينِي ...؟
الثلاثاء 7 فبراير 2012 - 21:26

بسم الله الرحمن الرحيم

يلاحظ المتتبع للجرائد والصحف غثائية وزبد ما ينشر مما هو معلوم ومستهلك؛ من كلام لا يساوي الحبر والورق الذي يكتب عليه؛ فمعظم من يكتب من الصحفيين يشتغلون على قضايا بائتة ولا بتوفر فيها جديد فيه إثارة. وفي خضم هاته الأخبار الباردة البائتة نستحضر قلم الرجل الشجاع الذي يقبع خلف القضبان رشيد نيني؛ فهو غني عن التذكير بجرأته وصلابته وغيرته وشجاعته، وقبل إعتقاله كان يظهر للقارئ المتتبع أن المغرب موغل في الفساد بشتى صنوفه وألوانه، وبعد اعتقاله تغيرت الرؤية وتبدلت الصورة، وأصبح الناس يرون المغرب بلا فساد؛ لأنهم لا يدرون ما يجري وما يحدث فيه، فقد غاب الباحث عن الحقيقة الذي لم يكن يمل أو يكل ويصل إلى الخير أينما كان، وكأن المغاربة أيام نيني كانوا جميعا ينظرون بنظارة سوداء كتلك التي كان يضعها أيام زمان على عينيه، ولما اعتقل كأنهم نزعوا تلك النظارات كما نزعها هو من قبل، والواقع أن كل ذلك غير واقع، فمنذ اعتقل نيني أصيب الجميع بعمى أفقدهم رؤية الأشياء على حقيقتها لأن من كان يبصرهم بها غاب، والعين التي بها كان ينظرون ويطلعون على قضايا الفساد فئقت.

وما كان يرصده من خروقات وقضايا فساد ليس سوى نزر يسيرا لما يتسع له عموده، وصحافيونا اليوم لا يهمهم الشعب ولا الفساد وإنما الذي يهمهم هو المواقع والمقاعد والمكرمات، وكان حريا بهم أن يتأسوا بهذا الرجل الذي استطاع أن يخطب ود المغاربة بغيرته وجرأته.

ونأمل أن نسمع في الأيام المقبلة ما يبشر بخير للإفراج عنه، وإني على يقين أن الحكومة الجديدة التي تسعى للإفراج عن نيني سيكون لها شاكرا وممتنا ولن يؤثر ذلك-بإذن الله-على مسار الرجل ومبادئه، ولن يكون هذا المعروف مانعا له من بيان ما يمكن أن يقع فيه عهد الحكومة الجديدة من فساد، فالرجل قد خبرناه لا يعرف المحاباة، ولا يخشى في قول الحق لومة لائم.

ومنذ اعتقال الرجل انقسم الناس بشأن الاعتقال إلى طائفتين: طائفة فرحت لذلك واستبشرت واستراحت من سهامه؛ فكان حالها معه: “مستراح منه”، وطائفة أصابها بسبب الاعتقال ألم وحسرة للظلم الذي أصاب رجلا عشق الحقيقة ونذر حياته من أجلها. وقد كان من أبرز من طالب بالإفراج عنه وأثار قضيته حزب العدالة والتنمية في مختلف المناسبات، ولم يكن يدخر وسعا لإثارة القضية والتنبيه إليها. واليوم ما يزال الموقف هو هو لم يتبدل ولم يتغير؛ فالعدالة والتنمية لا تخطب ود الرجل-كما يشيع البعض- بعد توليها التسيير الحكومي؛ بل موقفها لم يتغير منذ كانت في المعارضة أيام اعتقاله، ومطالبها اليوم هي نفسها لا شيء فيها تغير أو تبدل، وتلك حقيقة يقتضي الإنصاف أن تقال، قال تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُونُواْ قَوَّامِينَ لِلّهِ شُهَدَاء بِالْقِسْطِ وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ). ومن عرف نيني سيدرك أن من سيفرج عنه قد يكون أول من يتصدى له حال وقوعه في فساد، وكل هذا نابع مما علمنا من حال الرجل وصلابته. ونأمل أن لا يخيب الظن فيه.

والرجل لم يجرم حتى يطلب العفو عنه، فدعوه يكمل ما تبقى ما فترة ظلمه، ليبقى دائما منتصرا، وليسترح المفسدون؛ بما أن فاضحهم مكبل ومقيد بالأغلال، فهم منه مستريحون، أما هو فيقينا غير مستريح؛ لأنه صاحب ضمير حي.

www.kallali.jeeran.com

http://www.facebook.com/profile.php?id=1845491066&ref=tn_tnmn

‫تعليقات الزوار

49
  • expjdiste
    الثلاثاء 7 فبراير 2012 - 22:00

    القلالي يتكلم دائما باسم الشعب في كتاباته.. هل لديه تفويض؟؟ متى استفتيت الشعب حول نيني؟؟؟

  • جلال
    الثلاثاء 7 فبراير 2012 - 22:02

    حتى انت تتكلم باسم الشعب المسكين
    و لم حكمت على ما تكتب انت بانه ليس باردا بائتا كبقية الصحفيين؟
    اخي اتركوا الرجل يعالج مشكله و لا تحملوه ما هو اكبر منه
    لا احد يستطيع اصلاح بلدا لوحده و لا اصلاح ياتي دفعة واحدة
    كفاكم متالية و سداجة .

  • hrouhami
    الثلاثاء 7 فبراير 2012 - 22:25

    قلتم ان سي نيني فضح المسؤولين وعراهم امام الناس والحقيقة ان ما يعرفه نيني يعرفه المغاربة فهم الذين عانوا وعاينوا الفضائح المالية والاخلاقية والسياسية وو…….قبل ان يصيغها نيني في اسلوب ادبي جداب .
    اصبح نيني مالكا لاغلي فيلا باكاير ورصيده المالي يعد بالمليارات ما يعني ان نيني دخل نادي الفاسيين وغيرهم من المليونيرات ويصح عليه القول قتل الميت ومشى في جنازته.
    نيني ينعم في سجنه وجريدته ما زالت تذر الملايين يوميا .خروج نيني من السجن سيكون آخر حلقة من مسلسل امبراطورية نيني المالية اذ سوف تتراجع مبيعات جريدته التي اوغلت في التشخيص ولم تجرا على طرح البديلوزرعت الياس بدل الامل في النفوس.

  • ابو فاطمة الزهراء
    الثلاثاء 7 فبراير 2012 - 23:53

    الشكر الجزيل لكاتب المقال, كلامك حق ياخي و الاعجب يااخي هو ان الملك رفض العفو عنه..وقال للوزير الرميد حسب هسبريس لا افرج عنه!؟ لانه كذا وكذا..
    هاذ قضية العفو انا ما فهمتهاش؟ اسيدي ما تعفو ما والوا اللي دار شي حاجة اتعاقب واللي ما دارش مايتظلمش. عوض هاد العفو ديال الزابونية خاص قضاء مستقل……………..حسبنا الله ونعم الوكيل

  • سعد
    الأربعاء 8 فبراير 2012 - 00:53

    اتمم مابداته الله يفتح عليك= ورشيد نيني الله يفرج عليه مااكثر الظالمين والمفسدين حين يعدهم ولا يدافع عنهم الا جاهل اوظالم مثلهم ولا اقول الا ماقال الحق سبحانه ==وسيعلم الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون==

  • Houdita
    الأربعاء 8 فبراير 2012 - 01:15

    أيها المنتدب عن الشعب المغربي عرفت شيئا وغابت عنك أشياء. ما لا تعرفه ربما أيها الشيخ المحترم هو ان نيني صنعه اسياده الذين أدخلوه السجن. الم تتساءل يوما كيف لصحفي ولد في 1970 يتحدث عن وقائع وقعت في المغرب قبل ان يولد ومع ذلك يصفها بالتدقيق الممل وكانه كان حاضرا في وقته. بالأمس كان يطبل لإلياس العمري وأقرانه من صنيعة المخابرات المغربية وبعد ذلك جاء ليعريه ناكرا خيره عليه وخير المخابرات التي أمدته بأدق التفاصيل لبناء فلان وتهديم علان لغاية في نفس يعقوب. نيني لم يفعل سوى ما اريد به في زمنه ولما انتهى دوره وجب انهاء قلمه لان آخرون ربما لهم بعض المصداقية سيأخذون المشعل بعده. كم من بيت هدم نيني لصنع اسياده الذين رموه اليوم في مزبلة التاريخ. أظن يا شيخي الصغير انك تقرؤ بقلبك قبل عقلك وعليك ان تتعلم قبل ان تتحدث باسم الشعب لان الشعب له ذاكرة.

  • خليل الحسينيي
    الأربعاء 8 فبراير 2012 - 01:24

    حقا أصبح المتلقون و الحشرات الفكرية تستغل كل مقال لتفرض علينا الوصاية الشعب يريد الشعب يريد، في حقيقة الامر الشعب يريد "تعطيوه التساع" أما رشيد نيني فنقول له "لي دار الذنب يستاهل العقوبة"

  • متابع
    الأربعاء 8 فبراير 2012 - 02:23

    الاخ الفاضل عبد الكريم …من وجهة نظري كمتابع لما تكتب ..نصيخة اخوة ..انت امازيغي واديب عربي رفيع ..ميدانك هو ان تدافع عن اللغة العربية لغة القرآن ..خاصة انك من حملة كتاب الله ….وهذا مشروع كبير جدا بحتاج الى جهد كبير و لو اخلصت النية و تخصصت فيه لكنت سدا مانعا منيعا …..ولربما اخذ منك جزءا كبيرا من حياتك ..وتكون يوم وفاتك قدمت ما تجده امام رب العزة و الجبروت …..افضل لك من الغوص في ميدان السياسة …وما ادراك ما السياسة …فتنة في الدنيا و حسرة في الاخرة……لا تنسى نصيحتي….ابني العزيز… الامة في حاجة ماسة لامثالك في هذا الميدان ..اجعله تخصصك وتفرغ له تماما ..جزاك الله خيرا

  • H A M I D
    الأربعاء 8 فبراير 2012 - 07:34

    ……….. … الكذبةالاولى….!!?

    تنا قض تا م بين الحكومة والسيد نيني……!!?

    …با ي لغة يتحدثون المغا ربة……….!!?

    ….بدا السيد نيني بفضح الفسا د كا علامي ولا اقول يحا ربه وخرجت
    الحكومة بكل قواها تصرح انها ستحا رب الفسا د اينما كا ن……جميل
    ولكن بما ان الحكومة فشلت او لم تستطع اولاتريد في رد الاعتبا ر لنيني
    واخراجه من السجن هو فقط يفضح الفسا د وكيف يمكن لها ان تحارب
    هذا الفساد هي" الكذبة با ينة" وتناقض تا م و..وو..و.. اامييييين…..

  • achraf
    الأربعاء 8 فبراير 2012 - 08:58

    . … nini n'est pas un ange

  • Moroccan Girl 3
    الأربعاء 8 فبراير 2012 - 09:24

    je voulais répondre mais là je vois qu'il ya d'autres personnes qui ont pris le relais
    Merci a eux
    que personne parle a notre noms SVP
    كل واحد يدوي على راسو والي باغي يصور نيني بطل يحتفظ بالفكرة لراسو ميجيش يصور سيد امام ولا نبي
    شخصيا ومن زمان تيجيني داك سيد منافق تيلعب على الأوراق الرابحة وكيف تنقول ديمب لا أكرهه و لا أتمنى حبسه ولكن لا أتعاطف معه أو أحسبه مظلوما

  • عبد القادر
    الأربعاء 8 فبراير 2012 - 09:50

    لاحظت في الآونة أن كل من هب وشب أصبح يتكلم بإسم المغاربة ، ياسيدي 95 في المائة من المغاربة لا يعرفون نيني هذه هي الحقيقة ، فالمغاربة ليسوا فقط من يكتبون في الجرائد الإلكترونية أو من هم مرتبطين بالفايسبوك ، المغاربة هم أولائك 65 في المائة من الأميين ، هم أولائك القابعين في الجبال والبوادي لا جرائد ، لا مدارس ، لا كهرباء هم 95 في المائة التي أشرت إليها في البداية ، رشيد نيني أجرم في حق المغرب عندما إتهم أجهزته الأمنية والدولة بالإرهاب وبإختلاق أحداث الدار البيضاء للقبض على السلفيين الذين وصفهم نيني في آخر عمود له إنهم أبرياء ، نيني أراد التزلف والتقرب من مجموعة 20 فبراير بعد أن كالوا له الإتهام بالوقوف إلى جانب المخزن ، فأراد إصلاح ما صرح به فإرتكب الخطأ القاتل الذي أدى به إلى السجن

  • جوريس
    الأربعاء 8 فبراير 2012 - 09:58

    لانه رآى فيه مناضلا حقا وفاضحا لاسرار النهب والفساد والظالمين

  • لخبار يجيبوها التاليين
    الأربعاء 8 فبراير 2012 - 11:14

    اقول كلمة الحرية لنيني والمزيد من العطاء والاستمرار رغم انف الحاقدين

  • abo aicha salafe
    الأربعاء 8 فبراير 2012 - 11:16

    سلام عليكم اخي قولة كلاما لا يقال الى الصحابة العلماء والفتحين اكثرة من نيني هل حرم حرما او احي السن او حرب بدع اخي الفقييه قولت عين المغرب التي ينظرون بها اين عين الله ام الفسد في المغرب نعرفه انظر في شرع تعرف كل شيء انا من قراء المساء واحترم اخي رشيد الى كل من يطلب بلعافو عن نيني اذا كان مجريما فهو يستحق العفو واذا كان مظلوما فلا يستحق العفو بل اطلق سراح

  • Farid
    الأربعاء 8 فبراير 2012 - 11:46

    " لأول مرة منذ نصف قرن تقريبا نسمع عبارة "الشعب يريد"، فالشعب كان دائما لا يريد بل يُراد له. لكنه ها هو الآن يريد، وإرادته ستسود شاء من شاء وأبى من أبى."

    عندما يختل ميزان العدل فتلك بداية الطريق نحو الهاوية و الهلاك .الدستور الجديد بمثابة الزرع أو البدور التي لا تأتي اكلها الا ادا و جدت الارض الخصبة و العناية اللازمة للحياة و كذا المناخ المناسب نتحدث عن المناخ الذي يتمثل في اطلاق سراح معتقل الكلمة رشيد و كل المعتقلين على خلفية الرأي تفاديا للاحتقان خصوصا في المرحلة الراهنة .و نتحدث عن الارض الخصبة المتمثلة في الاحزاب و الهيئات النقابية و جمعيات المجتمع المدني و الاعلام الهادف و كل الغيورين على مصلحة الوطن بدون استثناء اليس التقدم و الازدهار هو مقصد الجميع و هدف الكل ؟على الاحزاب الالتزام بترتيب البيت الداخلي و احترام الديمقراطية الداخلية و اعطاء الفرصة لمن تتوفر فيهم النزاهة و الكفاءة و ليس العكس كما كان يحصل في السابق مما لا يخفا على احد و كان السبب في تمييع الحياة السياسية و العزوف عن المشاركة .

  • العالية لعويسي
    الأربعاء 8 فبراير 2012 - 12:24

    مند الصغر ونحن نحلم بالوطن الجميل ويأتي من يأتي ليقول كلاما لا يقوله الأخرون او يعري عن الفساد و يسصبح بطل زمانه لكن ما أكثر ما قرأناه وعرفناه لدرجة ماعدنا نعرف من معنا ومن علينا وليس لنا سوى الله وحده يعلم الحق و سينصره على كل باطل لن أقول نيني ,وفلان وفلان ان مواطنة بسيطة أرفع يدي الى السماء وأدعوا الله ربي الدي أثق به ان يحق الحق و يهدي أهلي و أبناء وطني للخير وكل واحد يعمل على شاكلته و ربي الأعلم بمن هو أهدى سبيلا و سنحاسب أمام ربنا الدي لا أحد يستطيع التشدق عليه بالعبارات و القصص البطولية من قلب تعب مما يرى و يسمع اللهم انصر الحق و صاحبه و كل من علمت في نيته خيرا أعنه على الخير ولا يغرنكم بالله الغرور ستظهر الحقيقة و ينتصر الحق بيد الله و بأيد رجال صدقوا ماعاهدوا الله عليه وكل واحد ينشغل و يراقب نفسه و يضبطها و يصلح من سريرته و سنجد أناس يخافون الله و يلتزمون بالعمل الصالح وهدا يحتاج تربية و توعية و الاحساس أن عليك رقابة في كل حركاتك و حتى أفكارك أقوى رقابة لا تستطيع الهروب منها أيت ما دهبت ولن تراوغها لأنها هي عين الله التى لا تنام اتقوا الله في أقوالكم وأفعالكم

  • hisham77
    الأربعاء 8 فبراير 2012 - 12:26

    لنتكلم بمنطق وسياسة:
    * نعم ماكان يكتبه نيني فيه كم هائل من المعلومات المثيرة والمتعطش لمعرفتها الرأي العام، لكن أيضا ليس هناك صحافي التاريخ يستطيع أن يحصل على كل تلك المعلومات بنفسه كل يوم، وفي عمود هو الأطول في الصحافة المكتوبة.. إذن فهناك من كان يزود نيني بتلك المعولمات لغرض في نفس يعقوب.
    * الصحافي حين يتعرض لشخص ما كائنا من كان هذا الشخص حتى لو كنا نكرهه ونسبه صباح مساء وجب عليه تقديم أدلته، وحين يعجز عليه تحل تبعات ذلك.. لأنه لايعقل أن يفتح الباب على مصراعيه للصحافي لاتهام الناس وتوزيع التهم عليهم يمينا ويسارا وفي الأخير نقول : الصحافي لايحاكم… الصحافي لايسجن… هكذا أنتم تفتحون الباب لكل من هب ودب لتصفية حساب مع أي شخص وسينجو بفعلته لأنه " صحافي".. ماهذا الهراء… إذا كان لنيني أدلة فليقدمها للرأي العام.

  • hisham77
    الأربعاء 8 فبراير 2012 - 12:32

    هنا في هذا الموضع الطيب نشر فيديو لمسيرة لعشرين فبراير في طنجة بداية مارس الماضي، وخلال هتف القاعديون والعدليون " يا نيني يا حقير يا عدو الجماهير"، ولأن ذاكرتنا قصيرة نسينا أنه خلال الايام الاولى لعشرين فبراير كان هؤلاء يهاجمون بشدة نيني ويتهمونه بالعمالة وبأنه صنيعة "مخابرات"… واليوم ويا سبحان الله تحولوا ١٨٠ درجة وأصبح نيني " شهيدا"…. أليست هذه قمة الانتهازية، فقط لأن نيني اليوم بات ورقة ضغط مفيدة وجب الركوب عليها واستعمالها، تماما مثل ورقة المطالب الاجتماعية للناس في بعض المدن…. أحدكم ليشرح لي كيف تحول نيني من " عدو الجماهير" إلى " محبوب الجماهير"…. نيني كصحافي نحترمه ونقدره سابقا وحاليا، ولأنه لم يظهر لنا ما نتهمه به فنحن نحترمه لما قدمه في مقالاته لكن رغم احترامنا له فلايعقل أن يطلق العنان لكل صحافي ليتهم الناس حتى لو اختلنا معه… نريد تطبيق القانون على الجميع، نريد من نيني أن يبرز أدلته على تلك التهم التي وجهها لمؤسسات وشخصيات، والرأي العام ذكي ويستطيع أن يحكم بناء على ماقد ينشره من أدلة، لكن إذا لم يكن لديه ما يسند ظهره من أدلة فليسمح لنا نيني، عليه تحمل تبعات ذلك

  • SOGUIAR
    الأربعاء 8 فبراير 2012 - 13:24

    النيني بوق الفساد في المغرب مسخر من طرف اسياده لاعلاء شان فلان واخلاء دار بو فرتلان.متي قال النيني شيئا ايجابيا عن المغرب او المغاربة,مثل النيني مثل الجزيرة الاخبارية ترفع من تشاء وتهد من تشاء.والذين يتكلون باسم الشعب اكبر المنافقين.وهل في استطاعة كاتب التعليق ان يدلنا علي مغربي واحد كلفه بالتكلم باسمه,اتق الله في نفسك ايها المنافق وتب الي خلقك

  • abdoo
    الأربعاء 8 فبراير 2012 - 13:41

    شكون هاد الشعب السي, حنا عمرنا ماسماعنا بنيني حتا شدوه, أباراكا من النفاق, قالك الشعب, الشعب باغي يطهر المجتمع من المنافقين فحالكوم!

  • badre
    الأربعاء 8 فبراير 2012 - 14:25

    The writer doesn't seem to be a regular reader of newspapers because he is totally wrong to believe that all Moroccan journalists are failure journalists.On the contrary, there are excellent writers who analyse things, by the way, much better than you.. they can teach you what writing means.

  • متابع متابع
    الأربعاء 8 فبراير 2012 - 15:08

    بدون شك ان كاتب تعليق تحت اسم: (متابع) هو يعرف الاخ عبد الكريم القلالي شخصيا حيث ذكر اشياء لا يمكن ان تعرف من خلال الانترنت او هسبريس.
    لكن على كل حال وصيتك كانت جميلة فيما يخص الاعتناء بالقرآن الكريم ولغته.. لكن دعني انتقد عليك احجامك موضوع السياسة عنه، لان القرآن الكريم نحتاج ان نبلوره على ارض الواقع ونتعامل به في كل شؤون حياتنا. ولا يغيب عنك ان هناك موانع تقف في وجه ذلك تزيد في نشاطها كلما غاب اهل الحق عن موضوع السياسة قولا وعلما وممارسة. فتامله جيدا.
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

  • صديق ؟؟؟
    الأربعاء 8 فبراير 2012 - 15:59

    تشكراتنا أخي الكريم على هذا المقال الذي أظنه نابعا من القلب وليس رغبة منك في الظهور أو ماشابه ؟ ولا يثني هؤلاء المعلقين المحترمين من عزيمتك ؟ فهؤلاء إما حسدا من عند أنفسهم أوهم من المدافعين عن الفساد ولو جلسوا أمامك واستمعوا إليك وإلى ثقافتك واطلاعك الواسع على واقعك لأيقنوا أنك رجل مؤهل للحديث في كل المواضيع بما فيها السياسة فتكوينك ومستواك العلمي يؤهلك لذلك ؟ فرشيد نيني هو الرجل الوحيد في الأعوام الأخيرة الي أستطاع أن يطلعنا على بعض ملفات الفساد والفاسدين في المغرب ؟ ومن حقه أن يأخذ مكافأته بامتلاك فيلا ورصيد بنكي لأنه يعمل بجد واجتهاد صنع ذاته من لاشيء / ومن حقه الحرية في زمن نتغنى فيه بدولة الحق والقانون ؟ ولوا كان رجلا عاديا لا يشكل أي خطر على المفسدين لما امروا باعتقاله ؟؟ وختاما .أيها المعلقون لا تكونوا منافقين وخداما بلا مقابل ؟ دافعوا عن الحق أي نعم لكن على الفساد فلا ؟

  • hicham
    الأربعاء 8 فبراير 2012 - 16:58

    متى كان الغنى عيبا ان كان من الكسب الحلال?يا ضعاف النفس افيقوا من حسدكم ام لاءنكم عاطلون عن العمل تظنون ان من يملك مالا فهو لص?نيني يملك جريدة قوية و تريدونه فقيرا هل تفهمون ما تكتبون ام تكتبون بلا علم

  • عمر مغفور
    الأربعاء 8 فبراير 2012 - 17:10

    انا واحد من الشعب واطالب بالافراج عن كل من يقبع بالسجون المغربية لانهم مظلومين قبل ان يصيروا ظالمين.كلهم عاشوا في الحرمان اما المادي او الاجتماعي او السياسي الخ.الا المعاودين الذين لا يرجى منهم توبة ولا رجوع عن ماضيهم فلا.اما فيما يخص الصحافي نيني الان تبين ان اعتقاله اعتقال سياسي وتصفية حسابات ليس الا واعطاء اشارات بالغة لكل من طوعت له نفسه الجراة الضرب تحت الحزام وفضح الطاحونةالسياسية بمغربنا الحبيب.وهو على كل حال قوي بين الاسوار ولم يبق له الاالقليل ويخرج وينطلق بتصور ونظرة جديد لواقعنا المر الذي يتكون من الاستبداد وتبادل الادوار والمصالح ومؤامرةالصمت الشعبي والفضلاء وشرفاء المبدا لهم الداخلية بكل ما اوتيت من مكر ومخاتلة وهراوة وسجن ضيق في كل الاحوال.اما ما قيل في العفو كل ما لاحظته ان الاخ الرميد فرح بالرقم الخاص الذي اعطيه وكذلك بالرد الملكي الذي كان لبقا ومقبولا عند البعض ومرفوضا عند اخرين لان المستفيدين كلهم لم يخطئوا في حق الملك. والنظام السياسي بالمغرب يستفيد من الاعتقال كما يستفيد سياسيا من العفو.عفا الله الجميع

  • نيوتن
    الأربعاء 8 فبراير 2012 - 18:22

    باش يخرج نيني من لحبس كيخص عباس الفاسي و امثاله يدخلو
    فعاوطو
    هذه بتلك

  • Saad Saadoun
    الأربعاء 8 فبراير 2012 - 19:40

    الى صاحب التعليق 6 المؤرخون يكتبون على القرون الماضية لا عيب فى ذلك..نينى عرف كيف الوصول الي المعلومة..ويستحق كل الاحترام نفترض جدلا نعرفها و لكن غير قادرين على البوح بها… من كشف رموز الفساد? هل حركة 20 فبراير? كلا كلا كلا
    انه نينى

  • _ABDOUH_
    الأربعاء 8 فبراير 2012 - 22:08

    تقع امور خطيرة يتطلب فهمها إلغاء العقول ..
    تصوروا مظلوما يسجن وظالما تسلط عليه الاضواء !!!

  • محبطة
    الأربعاء 8 فبراير 2012 - 22:41

    الى صاحب المقال 4 – ابو فاطمة الزهراءالثلاثاء 07 فبراير 2012 –
    الآن أصبحنا ننقاش حتى قرارات الملك
    وتقدم ملموس هذا أسيادنا الى السيد أبو فاطمة الزهراء هل تعلم يا سيدي الكريم أن رشيد نيني ليس إلا كبش فداء لأسياده تعرف يا سيدي بمن يذكرني رشيد نيني بأسامة بن لادن صنيعة أمريكا التي بعثرت موازينها الآختراع الموضوع حيز التنفيذ قبل التجربة فما كان من الفشل إلا أن كان علنيا في حين أن الإختراع كان سريا
    رشيد نيني يا سيدي ليس بطلا كما تصورتم وليس ضحية الفساد الأخلاقي للقضاء أو الحكومة رشيد نيني كان قنبلة الفاسدين التي انفجرت على نفسها
    أتعلم من هو رشيد نيني يا سيدي هو ذلك الشخص الذي تغذى على فتات الحكومات وبنى أسوار امبراطوريته على أنقاض امبراطوريات فاسدة وكما نعلم فما نبت من سحت فمصيره النار والاندحار وهكذا كان

  • salah iguir
    الخميس 9 فبراير 2012 - 04:24

    كلامك حق ياخي واصل نني يستحق الاحترام والتقدير

  • lمتابع
    الخميس 9 فبراير 2012 - 12:15

    للرد على متابع متابع ..الامة تعاني مشاكل عدة و من كل الجوانب تجد تيارات علمانية حداثية تريد اقصاء الدين من كل جوانب الحياة ..والدفاع يتطلب مجهودات جبارة من مختلف شرائح الامة..واللبيب هو الذي يعــرف قدراته و الثغر الذي سيجيد الدفاع فيه و يقدم فيه احسن ما عنده..ليجده في ميزان حسناته يوم لقاء الله يوم القيامة…فتأمل الفرق بين خالد بن الوليد و ابو هريرة و ابن مسعود مثلا ….العمر قصير ..والمشاكل كثيرة..والسياسة فيها ما يكفي من الاطر للاهتمام بها ..نرى تهافت الناس حولها…ومحاربة الفساد يترأسه اليوم الاخ الرميد ومن معه ..واما مسألة الدفاع عن الهوية العربية في مقابل التيار الامازيغي في الجزء الجاهلي منه..لا تجد احدا على هذا الثغر…فاذكر رجلا واحدا في بلادنا تفرغ له و تخصص فيه..لا أحد، بينما بعضهم يجتمع في تل ابيب لتخطيط تفكيك المغرب الى دويلات و مقاطعات..من يقف في وجه هذا التيار لدفعه اذا لم يكن امثال الاخ عبد الكربم ؟ من ؟ من له المؤهل العلمي الشرعي و اللغوي و في نفس الوقت من اهل امازيغ وله الجرأة على الكتابة و الدفاع عن القضية ..سبق لي ان قرأت مقالا له في الباب وتمنيت يومها لو يتفرغ له

  • ادقاخ
    الخميس 9 فبراير 2012 - 12:54

    كما قيل أعلاه في التعليق رقم 7 "لي دار الذنب يستاهل العقوبة"

  • عمر
    الخميس 9 فبراير 2012 - 12:58

    بانسبة لي هناك مغرب قبل نيني ومغرب بعد نيني ببسطة

  • محمد
    الخميس 9 فبراير 2012 - 15:53

    سابت الدنيا واصبح امثالك يتحدث باسم الشعب….
    تريد انت وليس الشعب ان تجعل من نيني بطلا..
    لعلمك ان نيني من الفاسدين المفسدين .ان ما كان يكتبه لم يكن مجانا بل كان ياخد مقابلا عليه من عند اسياده الدين يوفرون له المعلومات دالتي لايحصل عليها الصحافيون الشرفاء وكان هو يضرب هدا بداك ظنا منه ادكى منهم جميعا دون ان يدري انه يلعب بالنار فاحرقته في الاخير -شلاهبي مع جماعة من الشلاهبية…اين الشعب في كل هدا’..واين الشجاعة ياخي انكم تستبلدون الناس…

  • أحمد
    الخميس 9 فبراير 2012 - 16:12

    شكرا لك، فنيني يسكن كل ضمير حي متحرر من سلطتي الفساد والاستبداد…
    ومن ادعى غير ذلك (أمثال رقم 6 houdita)، فهو افتراء وبهتان ما دام مجرد رجم بالغيب, ولو كان كذلك لاستفاد من "العفو"…
    اللهم عجل بإطلاق سراحة عزيزا كريما…
    فإن تكُ قد ظُلمتَ وأنت حر ++ فكم في السجن من أسد هصورِ
    لقد أعليتَ قدْر السجن حتى ++ تمنى السجنَ سكانُ القصور

  • إدريس الجراري
    الخميس 9 فبراير 2012 - 16:49

    السلام على من إتبع الهدي
    لقد حكم على نيني سنة حبس نافدة مع غرامة مالية ألف درهم والسنة قريبة من الإنتهاء وهد الموضوع لإستمالة الرأي العام وإشغاله المهم هو لماد تم العفو عن شيوخ السلفية الجهادية ولم يتم إخضاعهم لمحاكمة عادلة أمام الرأي العام حتي يطبق القانون والدستور ولمدا لا يطبق القانون في مسؤلي الداخلية الدين إغتنو من مراكزهم وتسلطوا على العباد والبلاد وأكتروا فيها الفساد والكل يعرف قضية أراضي كيش الأوداية وماتعرض له دوا الحقوق من سلب لأراضيهم مرة بإسم العرف ومرة بأسم القانون ونزع الملكية وحاميها حراميها مجلس الوصاية الدي فوض نفسه ضد القانون ووزارة الداخلية التي حرقت القانون والدستور والمواتيق الدولية بالتواطئ مع المحافضة العقارية التي كان دات يوم مديرها السيد حصار وأصبح وزيرا منتدبا في الداخلية بل وزيرا دا سلطة ويد طويلة ومعه وزراء إقتسموا الكعكة وهناك بحت قامت به الهيئة الوطنية لحماية المال العام في هد الشأن لمن أراد أن يطلع عليه ومن هد المنبر أتوجه إلى وزير العدل أن يفتح تحقيقا وكدى وزير الداخلية وإلى رئيس الحكومة وإلى جلال الملك محمد السادس للهم إني قد بلغت فشهد  

  • الوجدي الشرقي
    الخميس 9 فبراير 2012 - 17:21

    الرشيد رشيد نيني مفخرة المغاربة و الامة قاطبة بل والانسانية كلها فهو قلم صادق شجاع و بارع اطلاق صراحه هو ضرورة لانتقال الى مرحلة العدالة الحقيقية

  • محمد
    الخميس 9 فبراير 2012 - 19:01

    أريد أن أستفسر الأخ الكريم عن من فوضه ليتحدث باسم الشعب.؟
    الذي يظهر من مقاملك أنك جاهلا جهلا عميقا بحقيقة من تدافع عنه، هذا الرجل ماصنعه إلا أسياده وهم الذين رفعوا مقامه وأعلو سموه في عالم الصحافة، فلما طغى عليهم أرادوا أن يذكروه أصله فعرفوه مقامه وجازوه بما يستحق.
    اعلم أن حقيقته لا يعرفها إلا من عاشروه ، فلا تدافع عن من لا تعرف ، ولا تهرف إلا بما تعرف، ولك مني التحية والسلام.

  • إجابة مقتضبة عن التعليقات
    الجمعة 10 فبراير 2012 - 10:43

    عجبت لتعليقات البعض على هذا المقال
    فالبعض ذهب إلى أن الشعب لا يريد الإفراج عن نيني وبذلك كذبوا عنوان المقال
    والبعض يرى أن نيني أصبح ثريا وهو بذلك دخل منظومة الفاسدين
    بل وذهب البعض غلى نكران تالق هذا الإسم
    ولهؤلاء نقول:
    1- إن اللقاءات التي تم لإجرائها مع وزير العدل من قبل منظما ت حقوقية ولافتات المظاهرات والتعليقات على كل المقالات في هذا المنبر كذلك تكذبهم
    2-الثراء نعمة من الله يشمل بها من يشاء من عباده ولم يكن دليلا على فساد صاحبه والكل يعلم كيف جد وكد هذا الرجل من أجل تحقيق ما بلغه كما انهم لا يتوفرون على دليل لنهب اموالهم من طرف هذا الأخير و لاهو بسارق …
    3-أما الذي يدعي أنه لم يعرف نيني فلا املك الوسيلة لدحض غدعائه ما دام لم يكن متتبعا للإعلام الوطني فبالاحرى أن يولي إهتمامه لتعليقي هذا فإلى حين أن نعلم بأي وسيلة يتلقى أخباره يمكننا أن نجيبه

  • mamr
    الجمعة 10 فبراير 2012 - 11:32

    انت الدى قلت ان رشيد نيني يملك فيلات ومليارات .
    ..ياخي من واجبنا ان نفرح ونشجع امثال هذا الرجل الدي كسب الملايين من نتاج عمله …عليك ان تعاتبه اذا كسب هذا المال من طرق غير شرعية ….وثانيا عليك ان تسال كم من الشباب يشغله نيني في مجلاته وجرائده ومشاريعه…هذا ليسا حبا في نيني وانما حبا في الحقيقة.وشكرا.

  • صحافة مستقلة
    الجمعة 10 فبراير 2012 - 16:10

    il ya des gens qui disent Rachid est un victime d’injustice et d’autres voient au contraire ,.voila pour la plupart qui ont suivis les articles ‘Tchot tchof’ effectivement semble étrange et
    Etonnant qu'une personne qui annonce une pétition à des personnes ayant des pouvoirs sans ultime a partir des magistrats jusqu’ au sommet pyramidal ce sont eux qui sèchent les richesses de ces misérables citoyens pour cela ils déclarent * judiciaire qui, le cas échéant*. des autres disent au contraire évidement *il faut les toucher la ou ça fait le plus mal* ils défendent ceux qu’ils cachent pour exprimer leur mécontentement et des autres journalise ayant Des faibles esprits pour défende que leur intérêts. Aussi des raisons ont été motivées par (la coupée de piété)
    La démocratie élémentaire est elle compatible avec cette fonction hérité du colonialisme

  • مستغرب
    الجمعة 10 فبراير 2012 - 17:33

    وما أكثر الناقدين حين تعدهم ولكنهم في العطاء قليل يا أخي دعك من الحديث عن نيني فهذا موضوع يكبرك كثيرا ولست أهلا للحديث عنه يكفيك الحديث عن حكم الاستنجاء وهل هو من الوضوء أم خارج عنه أما السياسة فلا تربطك بها الا الخير والاحسان وموضوع رشيد نيني لا يمكن معالجته بهذه الطريقة الفضفاضة واللعب بالكلمات. هل كتب نيني عن الماجدي جملة واحدة ؟ والكل يعلم من هو الماجدي وما نوع العلاقة التي تربطه بنيني ؟

  • متابع متابع
    الجمعة 10 فبراير 2012 - 19:07

    الى الاخ الذي يسمى متابع:
    كلامي السابق يصب في نفس مصب كلامك الذي تفضلت به في تعليقك علي لو تاملته مع احترامي وتقديري لك.
    وهذا عنواني على سكايب للتواصل معك مباشرة:( العربي المزوز)

  • nezha
    الجمعة 10 فبراير 2012 - 19:23

    لانه صوت الحق في زمن الفساد والضلم و الزبونية

  • نقطة نظام
    الجمعة 10 فبراير 2012 - 19:53

    اظن انه من المعقول عدم الانجراف وراء اصدار الاحكام على الاشخاص سواء بالسلب او الايجاب حتى تبقى هده المساحة للتعبير مفيدة و دات قيمة

  • moh moh
    السبت 11 فبراير 2012 - 00:45

    رشيد نيني عين المغاربة نتمنى له الحرية لتحيا الحقيقة ن جديد ويراها المغاربة في ضوء النهار.

  • brahim
    السبت 11 فبراير 2012 - 02:06

    باسم الله لرحمان الرحيم.فلنذهب الى ابعد حد.ياريت كل نهار المخابرات تصنع صحفي مثل رشيد نيني.لماذا خلال سنة .لم يخرج احد للوجود.مع احترامي للكثيرين.لماذا?.انا احترم مخابراتنا .يمكن ان يصنعوا نينيا في اي لحضة ولكن .هايهات .عوينة وحدة غامضوها ….واخا تقولو تتعياو………هه

  • MOUAD NASSIR
    السبت 11 فبراير 2012 - 16:35

    Mille fois la vie et la gloire à M.Abdelakrim qui a vraiment mis l'accent sur un thème portant sur la liberté de ceux mais de celui qui cherche avec tous les moyens pour sortir les marocains de leur torpeur afin d'arriver à vivre dignement et avec liberté.Ce sont de grands hommes qui parlent de grands hommes, il faut pas savoir parler mais il faut savoir à qui on parle, et là le socle de toute la voute de la communication.merci abdelakrim pour l'initiative et mille fois la vie à Nini et on lui souhaite la force des lions et la prudence des serpents.

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين