24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3606:2213:3817:1820:4522:16
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | كُتّاب وآراء | "مظاهر يقظة المغرب الحديث"

"مظاهر يقظة المغرب الحديث"

"مظاهر يقظة المغرب الحديث"

عرض كتاب: "مظاهر يقظة المغرب الحديث" للأستاذ محمد المنوني

تقديم:

كتاب "مظاهر يقظة المغرب الحديث" من تلك الكتب التي تتحول قراءتها إلى كتابة ثانية؛ فالمؤلف، رحمه الله، "يورط" قارئه منذ البداية، في عالمه، ليظل متلبسا بالوثيقة التاريخية – الحاضرة حضورا مكثفا – يوظفها في تأسيس الخلاصات، والمشاركة في إعادة بناء مرحلة، لا يزال تأثيرها فاعلا في مغرب اليوم.

تنهي الكتاب، وهو لا ينتهي، وقد وقر في نفسك أنك لم تقرأ تاريخا جافا، وإنما رحلت عبر الزمن، لتعاود مع أسلافك ممارسة الحياة في القرن التاسع عشر، وأوائل العشرين، بكل ملابساتها.

وحينما تُنضِج الكتابة التاريخية، القراءة إلى هذا المستوى، فإن أقل ما يقال فيها أنها مدرسة، ليس للتاريخ فقط، وإنما للتربية على المواطنة أيضا.

كلما أعدت قراءة هذا العرض، الذي أنجزته سنة 1990 لمجلة "بصمات. ع:5/ جامعة الحسن الثاني. المحمدية"، إلا وشدني الحنين إلى معاودة قراءة الكتاب، وتحريض القراء عليه.

وإذ أفعل اليوم - مرقما العرض الورقي - تفرض علي يقظةٌ أخرى نفسها؛ يقظة مغرب ما بعد كورونا؛ وأتساءل: هل هي ممكنة بعد كل هذا الخراب الاقتصادي القهري، والعنت الاجتماعي، والرهبة من الغد؟

يجيبني المرحوم المنوني، من خلال كتابه المرجعي القيم: نعم إنها ممكنة؛ فما دام المغرب قد استيقظ من قرون من السبات، فكيف لا يستيقظ من غفوة ثلاثة أشهر؟

ولد بمكناس سنة 1915 وتوفي بالرباط سنة 1999

الحلقة الأولى:

يقع الكتاب في جزأين: صدرت الطبعة الأولى من الجزء الأول عن مطبعة الأمنية بالرباط، سنة 1973 (من منشورات وزارة الأوقاف).

وصدرت ط2، المزيدة والمنقحة، والمعززة بالجزء الثاني، عن دار الغرب الإسلامي، بيروت؛ وشركة النشر والتوزيع "المدارس" الدار البيضاء، سنة 1985.

عرض الجزء الأول:

بعد الإشارة إلى رصيد المغرب الحربي، الذي مكنه من فرض هيمنته على دول الغرب، إلى أواخر القرن الثامن عشر، يقارب المدخل "حالة المغرب في النصف الأول من القرن التاسع عشر" عبر ثلاث محطات بارزة:

كارثة الأسطول المغربي. مأساة الجزائر. تدهور الاقتصاد الغربي.

ابتدأت كارثة الأسطول –"بعد تاريخ مجيد" – بمنع رؤسائه من "الجهاد في البحر" وتوزيع "بعض قطعه على الإيالات المجاورة للمغرب، مثل الجزائر وطرابلس" وبلغت أوجها بتغريق ما تبقى منه.

وسواء تعلق الأمر بالمنع والتفكيك (المولى سليمان)، أو بالتغريق (المولى عبد الرحمن)، فإن المؤلف يرى أن "هذا القرار الخطير" جاء نتيجة "ضغط ماكر من بعض الدول التي ضاقت بالأساطيل العربية العتيدة، فصارت تستعمل مختلف الأساليب لتدميرها: مرة باسم منع القرصنة، ومرة بهجوم سافر عليها؛ حتى تبقى الشواطئ التي تقلق بال هذه الدول مكشوفة".

أما مأساة الجزائر (1830) التي ترتب عنها اندحار الجيش المغربي –التقليدي – في موقعة إسلي (1844)، أمام جيش فرنسي حديث التسليح والتنظيم، فقد جعلت المغرب "يعيش في هذا العهد المظلم تحت تهديد مستمر لاستقلاله".

وبخصوص المسألة الاقتصادية، يجد المؤلف في إغراق السوق الداخلية بالمنتوجات الأوروبية - المصنعة آليا – خصوصا في مجال النسيج، تفسيرا لما أصاب الاقتصاد المغربي التقليدي من تدهور في هذه المرحلة.

الطور الأول:

يربط المؤلف مظاهر اليقظة في هذا الطور، بكارثة الجزائر، وما ترتب عنها من أوضاع في غاية الخطورة: "الانحطاط الذي وصل إليه الجيش المغربي"، "جار قوي لاحد لأطماعه التوسعية"، "واجب فك الجارة الأسيرة".

لقد ولد تفاعل هذه الأوضاع على الساحة المغربية "انبعاثا جديدا، ويقظة في البلاد، كانت النواة الأولى والحَجرة الأساسية للوطنية المغربية الحديثة". يتخذ هذا الانبعاث مظاهر شتى يختار منها المؤلف في هذا الطور، مجال الكتابة، نثرا وشعرا، من خلال استعراض مقتطفات من أعمال مجموعة من الأسماء ذات الدور الفاعل:

*الكردودي الفاسي، ت 1851: قاضي طنجة وصاحب كتاب: "كشف الغمة ببيان أن حرب النظام حق على هذه الأمة". ركزت اقتباسات المؤلف، من هذا الكتاب، على: تنظيم الجيش والدعوة إلى الحياة النيابية؛ كما أورد له قصيدة يستنكر فيها تصرفات بعض المحميين والأجانب بطنجة.

*ابن عزوز، أواخر القرن 13هـ: صاحب مخطوط بعنوان: "رسالة العبد الضعيف إلى السلطان الشريف" وموضوعه تنظيم الجيش.

*التسولي، المدعو "مديدش" صاحب جوابين – البسيط والوجيز- على أسئلة رفعها إلى علماء فاس الأمير عبد القادر الجزائري. ضمَّن المؤلف جوابه "البسيط" "عدة توجيهات وأفكار، تتناول واقع الحياة إذاك بالمغرب"؛ بما في ذلك تنظيم الجيش وواجب الدفاع عن الجزائر.

*الوزير محمد بن محمد بن إدريس، ت في 1847م: له قصائد في الدعوة إلى الجهاد، أورد منها المؤلف عددا من النماذج.

*الوزير محمد غريط، ت في 1863م: صاحب قصائد في واقعتي الجزائر وتطوان.

*محمد بن الشيخ سيدي الشنقيطي، ت في 1867؛ شاعر من شنقيط أورده المؤلف ليدلل على أن بلاد شنقيط لم تتخلف، بدورها، عن الدعوة لـ "الاستعداد لمقاومة التوسع الاستعماري".

يترك المؤلف هذا الطور، بعد أن يؤكد أن المحاولات الأولى، المحدودة، لتجديد المغرب – خصوصا تنظيم الجيش والتعليم – بدأت على عهد السلطان المولى عبد الرحمن، وأرجأ بسطها إلى الطور الثاني "لتتناسق مع المحاولات التي بذلت.. من طرف محمد الرابع، وابنه المولى الحسن الأول، خلال الطور الثاني".

الطور الثاني: 1860-1900

يتبع


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (27)

1 - مصطفى الرياحي الأربعاء 27 ماي 2020 - 11:50
ما شدني في أول نظرة هي جمالية صفحة الكتاب والخط المغربي في كل بهائه والألوان المتناسقة بين الأسود والذهبي
سبق أن رأيت جواد ذهبي وكل عدته سوداء آية في الجمالية والذوق الرفيع
أعتذر عن هذا التيه
المغاربة شعب جشاع لا يهاب الموت لحفظ عرضه ولنا عشرات أمثلة حتى لما تكون القضية محسومة لصالح المعتدي كما رأينا في حرب الجزائر في دخول فرنسا إلى وجدة وفي حرب الشاوية وبعدها في الجبال
في صورة في معركة بوكافر نرى جنرال فرنسي وقائد المجاهدين وكان من الصعب تحديد من هو الجنرال ومن هو المنتصر حيث يبدوا المغربي كطائر الكندور
رباط الخيل ليس هي الشجاعة فقط بل العلم اصبح الجندي مهندس
تحريضك يا٠أستاذ مرغوب فيه
2 - محمد الأربعاء 27 ماي 2020 - 12:29
اساطير من وحي الخيال لصناعة التاريخ بعيدة كل البعد عن الواقع
3 - شكرا لك استاذي ... الأربعاء 27 ماي 2020 - 14:36
... الفاضل على تذكير الشباب بتاريخ بلادهم خاصة وان الاطلاع على الكتب عبر الانترنيت وفره العلم النافع.
هناك وقائع تدل على يقظة البعض واخرى تدل على غباء البعض الاخر.
في الجزء 9 ص162 من الاستقصا اورد الناصري قصة رفض المغرب الاندماج في العولمة برفض دخول القطار والتلغراف من طرف النصارى.
لقد تم بعث الطلاب الى اوروبا من المغرب ومصر واليابان في ذلك العهد.
التجربة فشلت في المغرب ومصر ونجحت في اليابان لسبب واحد هو ان اليابانيين اطاعوا الامبراطور بينما المسلمين تمردوا على ولاة امورهم خلافا لما امروا به في القرآن من طاعتهم. وهل يفلح من يحارب الله ورسوله.!
4 - الى المعلق 1 الأربعاء 27 ماي 2020 - 14:49
... محمد.
اذا كان ما سجله التاريخ واجمع عليه المؤرخون من أساطير الخيال،فافدنا بما عندك من حقائق.
اذا بحثت في تاريخ بلدك فستجد ان أول شهادة شهد بها المرحوم فرحات عباس وهو من اهلكم فيما كتب سنة 1936 بانه بحث عن دولة الجزائر في كل مكان فلم يجد لها اثرا حتى في القبور.
5 - amaghrabi الأربعاء 27 ماي 2020 - 16:15
صراحة مع حبي الكبير لبلدي المغرب حبا خالدا عشت عليه واموت عليه ,أقول بكل اسف ان الدولة المغربية نسبيا والدولة الجزائرية كليا لولا الاستعمار الفرنسي الذي وحدها لبقيت تعيش متفرقة متطاحنة الى يوم الدين,وخاصة الجزائر والله وباللت وتالله ان الجزائر صنعتها فرنسا ووحدتها فرنسا فقليل من المغامرين بين قوصين مجاهدين سلمت لهم فرنسا الجزائر كاملة شاسعة بعدما كانت مصرعا للفئران على طول السنين ومما ساعدهم على الاستمرارية النفط والغاز ,فلو لم تجد الجزائر هاتين المادتين لتفرقت الى 73شعبا كل قطعة دولة مستقلة,والمغرب الحبيب تقريبا نفس الشيئ بحيث دخلنا الاستعمار ونحن نعيش السيبة قرونا وكانت الدولة غائبة وكان كل واحد له سلاحه يدافع عن نفسه.صراحة فرنسا بقوة السلاح وحدت الشعب المغربي في حدود مستعمرته واسبانيا كذلك حتى خرجوا لظروف عالمية الومتهم وخاصة القوة الامريكية التي أرغمت الاستعمار ان يخرج ويترك الأرض لاهلها .اليوم دولتنا قوية بجيشها وامنها واقتصادها المتنوع مما يجعل الوحدة مستمرة وجلالة الملك يقظ يساير التطور والعصر والتجديد .
6 - آفة التاريخ ... الأربعاء 27 ماي 2020 - 19:59
... التاويل المغرض وفق ما يناسب الايديولوجيات او الاهواء . وقليل من يفسر التاريخ وفق ميزان العقل وانصاف من كان فاعلا او مفعولا في وقائع التاريخ.
فمثلا الذين فطنوا وتيقظوا لعدم قدرة مجتمعاتهم المتخلفة الصمود ضد استضعاف واستعمار المجتمعات الصناعية المتقدمة ، وفضلوا مضطرين الاستسلام والخضوع ، اعتبرهم الثوار المتمردون خونة وجبناء.
وبعد معارك طاحنة هنا وهناك انتصر الاستعمار واستسلم الثوار بعد ان تسببوا لمناطقهم في الدمار وذويهم في التشرد.
وكذلك تحمس كثير من المتعلمين للافكار اليسارية الإشتراكية ضد الرأسمالية الامبريالية واعتبروا مخالفيهم رجعيين وعملاء وتسسبوا للشعوب في ماسي كثيرة وبعد عقود من المعارك انهارت انظمتهم الاشتراكية.
7 - ابشع الافعال ... الأربعاء 27 ماي 2020 - 23:52
... تزوير التاريخ او تسجيل الإشاعات والافتراءات وكانها وقائع حقيقية.
فمثلا الجزائريون ينسبون دولة الموحدين اليهم لكون عبد المؤمن ولد في ضاحية تلمسان ويتجاهلون شيخه بن تومرت و العاصمة مراكش.
كما ان الموريتانيين ينسبون دولة المرابطين اليهم لكونهم انطلقوا من هناك متجاهلين ان أمازيغ صنهاجة وحدويون بينما اعراب معقل انفصاليون.
اما التونسيون فيستاثرون بابن خلدون لكونه ولد هناك يتجاهلون خدمته لدولة المرينيين في فاس.
وهكذا نجح الاستعمار في تكريس التقسيم والتفرقة رغم ان تاريخ شمال افريقيا تاريخ مغاربي وحدوي موحد.
8 - nabucco الخميس 28 ماي 2020 - 10:26
7 - ابشع الافعال ...

لاتزوير تاريخ ولاهم يحزنون.
المغرب العربي شعب واحد آنقسم لشيع ودول. وبالتالي فالورثة يحاول كل واحد منهم الإستيلاء على (أكبر) حصة من الإرث. وكل واحد منهم، ومن وجهة نظره، لايأخذ إلا مايعود إليه وحده.
الحل هو الخطاب الوحدوي الذي يترفع عن دولة القطر، ويرنو لدولة الوحدة المغاربية.
9 - عبد العليم الحليم الخميس 28 ماي 2020 - 10:37
في المغرب في القرن 13م

كان القرويين المركز الفكري والثقافي والعلمي الأول في الغرب الإسلامي لقرون مضت، حيث استقطب إليه–سواء للتعليم أو التعلم –كبار علماء المسلمين مغاربة ومشارقة وأندلسيين،فقد درّس فيه أبو عمران الفاسي فقيه عصره،وابن البناء المراكشي أشهر رياضي في زمانه،وابن العربي صاحب المؤلفات الغزيرة،وابن باجة وكان ممن نبغ في علوم كثيرة منها اللغة العربية والطب.كما زاره الشريف الإدريسي أبو الجغرافيا ومكث فيه مدة، وكذلك زاره الطبيب ابن زهر مرات عديدة،ودون النحوي ابن آجروم كتابه المعروف في النحو فيه. ومن العلماء الذين أقاموا بفاس ودرسوا بجامعتها ابن خلدون المؤرخ ومؤسس علم الاجتماع،ولسان الدين بن الخطيب

وبما أن الدراسة بالقرويين لم تقتصر على العلوم الشرعية،بل شملت كذلك العلوم التجريبية كالطب والفلك والرياضيات،فقد قصدها علماء من غير المسلمين

وكانت فاس من أهم وأنشط المراكز الصناعية والتجارية والاقتصادية في المغرب وإفريقيا،
حتى أنها كانت من المدن الصناعية الأولى في العالم سنة 600 هجرية؛حيث انتشرت بها مئات المعامل والمصانع (نسج الثياب، الجلد، الصباغة، تسبيك الحديد والنحاس، الورق، الفخار…)
10 - DAAANFOUL الخميس 28 ماي 2020 - 11:20
الي الرقم 4 فرحات عباس زعيم تاريخي لاغبار عيه _فرحات عباس دكتور في الصيدلة وليس التاريخ _ فرحات عباس متزوج من فرنسية من مواليد الجزائر فرحات عباس تعلم في مدارس فرنسية استعمارية التي تنفي وجود الجزائر وتاريخها اْخذة النموذج الامريكي الذي لايعترف بوجود السكان الاْصليين لامريكا قبل الاستطان الاوروبي ونفس الشيئ تعمل به اسرائيل في فلسطين اْرض بلا شعب وهذه طبيعة المحتل عبر التاريخ _ ادا كان مثقفيكم قد تورطوا في الجهل فلن نلومك
11 - الى الاخ 8 الخميس 28 ماي 2020 - 12:19
nabucco.
من دلائل التحريف و انعدام التحري والتيقظ للمندسات تسمية المغرب الكبير (بالمغرب العربي) ، حيث انها التسمية لم ترد في كتب التريخ السابقة. الشائع هو افريقيا المغرب الادنى والاوسط والاقصى.
اما عن الورثة فمنهم الوارث الاصلي ومنهم الابناء بالتبني الذين ارادوا اقتسام تاريخ لم يصنعوه.
الامبراطورية المغاربية صنعتها قبائل المغرب الاقصى من صنهاجة الصحراء المرابطين ومصامدة الموحدين وزناتة بني مرين.
واكبر العواصم المغاربية مراكش وفاس.
وقرطبة في الاندلس ، برزت القيروان ولكن دورها خفت بسبب هجوم وتخريب اعراب هلال وسليم ومعقل في القرن الخامس الهجري.
12 - الى المتحدث عن ... الخميس 28 ماي 2020 - 12:56
... فرحات عباس . يا اخي انه كان مفكرا سياسيا واقعيا مثله مثل مصالي الحاج اول سياسي مغاربي تزعم الحركة السلمية للمطالبة بالاستقلال شمال افريقيا، والذي انتهى به المطاف الى التهميش و الاهمال.
هؤلاء تم اقصاءهم من قبل اصحاب السلاح الجهال المتطرفين الذين استولوا على القرار الجزائري وتسبب تشددهم في جروح عميقة للشعب الجزائري الذي فرضوا عليه التضحية بمليون ونصف مليون شهيد واضافوا في العشرية السوداء بعد حرمان الشعب الجزائري من تقرير مصيره سنة 1991 ربع مليون قتيل ومليون ارملة ويتيم.
فرحات عباس الذي قاد الحكومة المؤقتة انتفض ضد استبداد الجهال بعد الاستقلال واصدر كتابه L'indépendance confisquée.
كما انه عارض سياسة بوخروبة العدوانية تجاه المغرب في نداءه الى الشعب الجزائري سنة 1976 حيث فرض عليه بوخروبة الاقامة الجبرية.
13 - DAAANFOUL الخميس 28 ماي 2020 - 13:16
تْسست الدولة الجزائرية في القرن الثالث قبل الميلادوظهرت مملكة نوميديا وقائدها الملك سيفاكس ثم الملك قايا والملك ماسينيسا والملك يوغرطة الملك ماكيبسا والملك طاكفاريناس ووووووو الفتح الاسلامي في سنة 682 اصبحت ميلة مركز للقيادة في شمال افريقيا للخلافة الاسلامية في سنة 777 تاْسست الدولة الرستمية وهي اْول دولة مستقلة بقيادة الملك الامام عبد الرحمان بن رستم في سنة 972 طهرت الدولة الزيرية منفصلة عن الدولة الفاطمية ومؤسسها السلطان الزيري بن مناد ثم يتولي الحكم من بعد ابنه يلكين بن الزيري بن مناد ويؤسس الجزائر بني مزغنة العاصمة الحالية في سنة 1007 طهور الدولة الحمادية الاْولي عاصمتها المسيلة ثم طهور الدولة الحمادية الثانية علي يد الناصر بن علي الناس لتتغير تسميتها الي بجاية الناصرية
14 - ومن الادلة على ... الخميس 28 ماي 2020 - 13:44
.. وحدة التاريخ المغاربي انه لما احتلت فرنسا الجزائر تزعمت عائلات من اصول مغربية الجهاد ضد المستعمر أمثال للا فاطمة نوسومر الادريسية وكذلك الشيخ محيي الدين والد الامير عبد القادر الذي بايع سلطان المغرب مولاي هشام ليكون جهاده شرعيا ولا يذكر المغرضون الا طرد الامير عبد القادر الادريسي بعد انهزام جيش المخزن في معركة ايسلي معتبرين ذلك خيانة.
هؤلاء المغرضون وعلى راسهم بوخروبة يقولون انه لولا حرب التحرير الجزائرية لما استقل المغرب وتونس ناسيا ان الشعب الجزائري انتفض بتاريخ 20 غشت 1954 في ذكرى نفي السلطان محمد بن يوسف فكانت الشرارة الاولى لانطلاق ثورة 1 نوفمبر 1954.
ولولا فتح المغرب حدوده لجيش التحرير الجزائري ما استطاع توفير السلاح للمقاتلين.
15 - nabucco الخميس 28 ماي 2020 - 13:48
11 - الى - الى الاخ 8 -

يا أخي الفاضل، تسمية "المغرب الكبير"هي الأخرى "لم ترد في كتب التاريخ السابقة".لا هي ولا حتى المغرب كقطر بمفهومه الحالي. إنه لشيئ آعتباطي أن تجعل من هذا "غير مندس ومحرف" وتصبغ على الآخر شرعية تاريخية.

هلا تتفضل وتشرح بأي معيار تحدد من هو "الوارث الاصلي" ومن هم "الابناء بالتبني"؟ رجاءا استعمال معايير علمية وليس معايير ذاتية.

إذا كنت تستعمل الإنتماء القبلي لتلك السلالات، فهذا يعني أن ذلك التاريخ ملك فقط لتلك القبائل. بمعنى أن فقط القبائل الصنهاجية لها الحق في ملكية التاريخ المرابطي. وفقط القبائل المصمودية هي من تملك التاريخ الموحدي إلخ.
كما أنك تتناسى أن تلك القبائل عابرة للحدود الراهنة ولها امتداد خارج الدولة المغربية الحالية.
تقول:
"من دلائل التحريف و انعدام التحري والتيقظ للمندسات".
هنا الأديولوجية متجسدة في أبهى صورها. بمعيارك الأيديولوجي وربما كذلك بنظارة إثنو ـ عرقية تقسم الوطن إلى نحن والآخر، هو تاريخنا (الأمازيغي) وليس تاريخ (العرب).

بداية مشجعة (!!!!!) لتحقيق الوحدة "المغاربية"!!!!
16 - DAAANFOUL الخميس 28 ماي 2020 - 13:53
في سنة 1052الدولة المرابطية التي كانت مزامنة للدولة الموحدية بقيادة شخصية سياسية وعسكرية غاية في الدهاء وهو عبد المؤمن بن علي الذي تمكن من توحيد كل المغرب العربي والاندلس في سنة 1235تفككت الدولة الموحدية الي ثلاث دول واحدة في تونس والثانية في المغرب والثالثة في الجزائر تسمي الدولة الزيانية وتلمسان عاصمتها وملكها اْبو يحي يغمراسن بن زيان ثم تولي الحكم من بعده 22 اْميرا __بعد ذلك ياْتي سقوط الاْندلس واشتداد الهجمات المتكررة علي الجزائر من طرف التيار المسيحي بقيادة الاسبان انتقاما من غزو المسلمين لبلادهم
17 - DAAANFOUL الخميس 28 ماي 2020 - 14:16
بعد توحد الايطاليين والبرتغاليين تحت قيادة الاسبان طلب الجزائريون من الاْخويين بابا عروج وخيرالدين بربروس اْحد اْشرس قراصنة البحر مساعدتهم في التصدي للعدوان بحكم نحن مسلمين وهم مسيحيون بمعني كانت حرب دينية في سنة 1519 اْوفد اعيان الجزائر بوفد الي السلطان سليم الاول مصحوبين برسالة يطلبون فيها رسميا الانضمام الي الدولة العثمانية للدعم والمساندة ضد الاعداء ا سبان الحاقدين علي المسلمين فقبل الطلب وعين خيرالدين واليا علي الجزائر وكانت تتمتع بكامل السيادة والدولة العثمانية لاتتدخل في الشؤون الداخليةلها سواءا من قريب اْو بعيد __في سنة 1827تحطم الاسطول الجزائري بسبب مشاركته في الحروب الي جانب الدولة العثمانية في سنة 1829 استغلت فرنسا الفرصة بمحاصرة الجزائر لمدة ثلاث سنوات في سنة 1832سقوط الجزائر المحروسة هذا باختصار شديد
18 - الى الاخ 15 الخميس 28 ماي 2020 - 14:47
... nabucco.
الدليل على وراثة القيادة الاستمرار والوفاء لمبادئ الوحدة.
لما اسس امازيغ اوربة اول امارة للمؤمنين بقيادة اهل البيت قصدها القيروانيين من تونس فأنشأوا جامع القرويين الذي تحول الى جامعة شمل اشعاعها الغرب الاسلامي.
امارة المؤمنين هذه بقيت مستمرة الى اليوم وها هي تحيي اشعاعها في افريقيا.
الدولة المركزية المخزنية التي وضع اسسها بن تومرت شيخ ومعلم عبد المؤمن ما تزال مستمرة في المغرب الاقصى.
وفاء للوحدة المغاربية ناصر محمد الخميس رغبة الوحدويين من شنقيط الانضمام الى المغرب بينما ساند بورقيبة الانفصال.
المغرب تحالف مع موريتانيا لاسترجاع الصحراء فاء للوحدة المغاربية، بينما بوخروبة تحالف مع الإستعمار ضد الوحدة المغاربية.
19 - nabucco الخميس 28 ماي 2020 - 15:48
18 - الى - الى الاخ -15

الشعوب لا تُوَرّث يا أخي الكريم، الشعوب سيدة مصائرها. كلامك له وقع كمن يبحث عن مستعمرات لضمها لأمبراطوريته، وسكان تلك المستعمرات هم في أحسن الأحوال رعايا وفي أسوئها شعب يرزح تحت نير الإستعباد.

الشعب سيد نفسه ولا يقبل قيادة تستمد "شرعيتها" من الحق التاريخي. الشعب يختار من وسطه من يسلمه القيادة لزمن محدود ووفق شروط عقد اجتماعي.

يا أخي الكريم، أنت تتكلم بلغة من زمن بائد. الشعوب لاتريد أن تكون رعايا. الشعوب الحرة تُكَون دولا مبنية على عقد اجتماعي أطرافه مواطنون أحرارا. وليس على أساس الراعي والرعية، وهاته الرعية يحكمها من ورث القيادة.

مؤسسة أمير المؤمنين في المغرب لاتستمد شرعيتها من "وراثة القيادة"وإنما من عقد متجدد يستمد شرعيته من أن هذه المؤسسة ضامنة استمرارية الدولة ومؤسساتها الدستورية والساهرة على وحدة الشعب المغربي.
تقبل تحياتي
20 - الى الاخ 19 الخميس 28 ماي 2020 - 18:54
nabucco.
اولا انوه بمستواك الرفيع في الحوار مما يدل على مكارم اخلاقك .
صفة الرعايا لا تناقض المواطنة فهي مستعملة في الملكيات الاوروبية بدون حرج وخاصة جميع مواطني الكومانولت les sujets de sa Majesté.
في المملكة المغربية هناك الدستور هو المنظم للعلاقة بين مؤسسة الدولة و المواطنين .
امارة المؤمنين تحافظ على الاسلام المعتدل الوسطي وتحمي المجتمع من التيارات المتطرفة الوافدة .
مما يؤرق كل مغاربي وحدوي هو تمزق صف الشعوب المغاربية وتنافرها و تكريس العداوة بينها .
لا يمكن ان يتقدم اي بلد مغاربي لوحده فبدون تعاون وتبادل المنافع سيتقهقر الجميع الى ادنى مراتب الامم.
فرنسا والمانيا طوى زعماىهما الخلافات منذ سنة 1963 لبناء الوحدة الاوروبة.
21 - الى الاخ 19 الخميس 28 ماي 2020 - 21:39
nabucco.
هنيئا لك على مستوى اخلاقك الرفيع الذي اظهرته في احترامك آداب الحوار.
يا اخي ما احوجنا في بلداننا المغاربية ان يوحدنا ولو بالقوة .
من المستحيلات ان يتقدم كل بلد لوحده في عصر التكتلات الاقتصادية .
فاذا استطاعت ألمانيا وفرنسا طي صفحات العداء والتناحر سنة 1963 لبناء الوحدة الاوروبية ، فان ذلك ليس مستحيلا بين المغرب والجزائر لبناء الوحدة المغاربية .
واذا كانت ألمانيا الغربية قد ضمت المانيا الشرقية بعد سقوط جدار برلين لتوحيد الالمانيتين دون ان تعارض فرنسا ولا بريطانيا ولا روسيا ، فلماذا تعارض الجزائر المغرب في ضم صحراءه وتوحيد اراضيه وتستمر في الدفاع عن الانفصال والتقسيم الاستعماري؟.
22 - nabucco الجمعة 29 ماي 2020 - 07:11
الى - الى الاخ 19

شكرا لك على كلامك الطيب في حقي، فقط أحاول أن أكون عفيف اللسان مع الكرماء المتخلقين. فشكرا لك أنت كذلك.

1 ـ دولة المحور تاريخيا هي من كانت توحد الأطراف تحت رايتها كما هو الحال مع النموذج البيسماركي في ألمانيا. وأنت ترى أن دولة المحور هي المغرب (مقابل بروسيا مع الوحدة الألمانية) وأن إمارة المؤمنين هي ما يقابل بيسمارك Bismarck . هذا النموذج حاول صدام محاكاته مع الكويت، وكلنا يعرف النتيجة والمآل. إذن هو نموج مستحيل في عصرنا الحالي. بالإضافة إلى أن لاشيئ يؤهل المغرب للدعاء دولة المحور، لاثقل ديموغرافي ولاجغرافي ولا آقتصادي ولاقوة عسكرية . الجزائر متفوقة في كل هذا على المغرب.

2 ـ نموذج الإتحاد الأوروبي: وضع دولنا المغاربية أبعد ما يكون عن مستوى النضج الديموقراطي ومستوى وعي شعوب أوروبا. شعوب بلداننا لازالت "على دين ملوكها"، فالأنظمة التي تتفاوت درجة الديموقراطية فيها، هي التي تتحكم في "صناعة الرأي" لشعوبها. بوصلة آراء الشعوب المغاربية تحركها الأنظمة بواسطة المدرسة والإعلام. نموذج وحدوي غير وارد في وضعنا الحالي.

ضم ألمانيا الشرقية لم يتم بموافقة النظام الشيوعي.
23 - الى الأخ ...22 الجمعة 29 ماي 2020 - 13:54
.. nabucco.
يبدو من اختيارك للاسم المستعار (نابوكو) ان لك ميولات ملكية امبراطورية توسعية واعجاب بالمعارك الاسطورية لملك بابل (نابوخذنصر) الذي دمر اورشاليم ورحل اليهود الى بابل ، كما كان صدام حسين معحبا به.
او انك فقط من عشاق اوبرا (نبوكو).
ذكرت ان المغرب غير مؤهل للريادة لا ديموغرافيا ولا جغرافيا ولا اقتصاديا .
صحيح ان الجزائر بعد الاستقلال وبعد ارتماءها في احضان المعسكر السوفياتي كانت قبلة الثوريين التقدميين ومنهم المعارضين المغاربة وكان بومدين يخطط ليحولها الى يابان افريقيا صناعيا.
و في اول امتحان له ضد المغرب انهزم في حرب 1963 كما انهزم في حرب امغالا سنة 1976.
ولقد تبخرت كل احلام نظام بومدين بسقوط جدار برلين وفشل التجربة الاشتراكية .
24 - nabucco الجمعة 29 ماي 2020 - 16:18
الى- الى الأخ ...22

يا أخي الكريم، لا مشكل عندي مع الجزائر. أنا أتمنى الرقي للجزائر والرافهية لشعبها الشقيق بنفس القدر الذي اتمناه للمغرب. وأزيدك، أنا لا يهمني أن تكون الصحراء الشرقية جزائرية أو مغربية، بل وحتى وإن كانت تلمسان أو وجدة تابعة للجزائر أو للمغرب فلن يغضبني هذا ولن يفرحني ذاك. التلمسانيون لن يتضرروا إن كانوا تحت سيادة الدولة المغربية أو سيادة الدولة الجزائرية، ونفس الشيئ مع وجدة. في كلا الحالتين سيكونون في محيطهم الطبيعي لغويا، وثقافيا ودينيا.

لا الجزائر محتلة تندوف والصحراء الشرقية، ولا المغرب محتل الصحراء الغربية. أن يكون هذا الجزء أو ذاك تابع للجزائر أو للمغرب، فالأمر سيان عندي.

أكره ما أكره هو التجزئة وخلق كيانات جديدة في حين أن الشعب واحد، وقوتنا وعزتنا كشعوب مغاربية هي في وحدتنا وليس في تشتتنا وصراعنا على هذا الجزء أو ذاك. لذا فمن وجهة نظري فحرب الرمال يحمل وزرها المغرب، فما كان على المغرب أن يطالب بتعديل الحدود. الحرب الإنفصالية في الصحراء المغربية يتحمل وزرها النظام الجزائري. خلق كيانات جديدة لتجزيء المجزء خطيئة لاتغتفر.

وللحديث بقية ...
25 - nabucco الجمعة 29 ماي 2020 - 16:43
الى- الى الأخ ...22
تتمة ...
بومدين رحمه الله مات وشبع موتا، والشعب الجزائري باق. لذا فلايحق أن نحمل شعبا شقيقا وزر حكامه. بومدين كانت له مساوئ ومحاسن ونفس الشيئ مع المغفور له الحسن الثاني. فالحكام لهم أهواؤهم ككل البشر، ولا أحد نبي معصوم.

الجزائر الإقتصاد الرابع في إفريقيا بعد جنوب إفريقيا ونيجريا ومصر. المغرب كان الإقتصاد الخامس لكن مؤخرا أزاحته أثيوبيا عن هذه الرتبة.
الجزائر:
عدد السكان: حوالي 44 مليون
المساحة:2.381.741 كلم مربع
الدخل الفردي: 15.765دولار

المغرب:
عدد السكان: حوالي 34 مليون
المساحة: 710،850 كلم مربع
الدخل الفردي: 9.339 دولار

لاشيئ يؤهل المغرب ليكون دولة المحور بدل الجزائر، فالأرقام ليست في صالحه.

إسمي المستعار لا علاقة له مع "ميولات ملكية امبراطورية توسعية واعجاب بالمعارك الاسطورية لملك بابل (نابوخذنصر) الذي دمر اورشاليم ورحل اليهود الى بابل". فالتاريخ لايعيد نفسه.
يهود السبي البابلي ليسوا بأجداد الصهاينة. الصهاينة ينحدرون من قبائل الخزر المتهودة، ذات الأصول التركمانية.
لن يحزنني اختفاء كيان الإجرام الصهيوني أكان على يد "نابوكو" أم على يد من يعيد مجده.
26 - اخي nabucco الجمعة 29 ماي 2020 - 18:25
... اولا اشكر الاستاذ رمضان الذي اتاح لنا هذه الفرصة واعتذر له عن ارهاقه بقراءة تعاليقنا.
اتفق معك في افكارك الوحدوية وان تلمسان مغربية ووجدة جزائرية .
هذه نفس أفكار الحسن الثاني الذي ارضى بومدين في اتفاقية الحدود المتفق عليها سنة 1972 ، والمقرونة بوجوب الاستغلال المشترك لخيرات مناطق الحدود.
ولا اتفق معك تحميل المغرب مسؤولية حرب 1963 ، لان تلك الحرب اختلقها فريق وجدة ةلإخضاع معارضيه في الداخل لمواجهة الخطر الداخلي ، وهكذا تم دفع مليشيات جيش التحرير للتوغل في الأراضي المغربية التي كانت مفتوحة لهم اثناء حرب التحرير .
لايعقل ان يحارب المغرب الجزائر التي ساندها في حربها ضد فرنسا .
عليك قراءة كتاب سلاح التحرير لبوداود .
27 - nabucco السبت 30 ماي 2020 - 06:20
أخي الكريم،
حسب مقال ويكيبيديا الفرنسية Guerre des Sables، المغرب هو الذي بدأ بالتوغل في الأراضي التابعة للجزائر غداة استقلال الجزائر.

آقتباس:

((À la fin septembre, le roi Hassan II et Mohamed Oufkir décident d'envoyer des auxiliaires marocains de Tagounit pour reprendre Tinjoub et Hassi Beïda, au cœur du territoire « confisqué » par les Français))

وكذلك:
((les Forces armées royales du Maroc occupent Hassi-Beïda et Tinjoub et repoussent les forces algériennes vers la piste Béchar-Tindouf. Cette première intervention des forces régulières marque généralement le début du conflit))

النسخة العربية من المقال فيه اختلاف في الرأي بين المشاركين في تحريره.

المقال بالإنجليزية غير واضح بشكل كافي في من بدأ الحرب . فقط يذكر أن المغرب دفع بجنوده اتجاه تندوف ومن هذه الإشارة يستشف وكأن المغرب هو من بدأ الحرب.
Hassan was anxious about his own opposition's reverence for Algeria, escalating tensions between the nations.[24] These factors prompted Hassan to begin moving troops towards Tindouf.
المجموع: 27 | عرض: 1 - 27

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.